بنكيران يدعو إلى حل "البّام" .. والعماري "يتمنّى" له التوفيق

بنكيران يدعو إلى حل "البّام" .. والعماري "يتمنّى" له التوفيق
الإثنين 22 فبراير 2016 - 17:50

بدأ رئيس الحكومة الأمين العام لحزب العدالة والتنمية، عبد الإله بنكيران، التسخينات للانتخابات التشريعية المقبلة مبكرا، وذلك بتجديد الدعوة إلى حل حزب الأصالة والمعاصرة، وخصوصا بعد انتخاب أمينه العام الجديد إلياس العماري قبل بضعة أسابيع.

وقال بنكيران، أمس الأحد، في الملتقى الوطني لتقييم انتخابات 2015، الذي نظمته اللجنة المركزية للانتخابات لحزب العدالة والتنمية، موجها كلامه لقيادة حزب “الجرار”؛ “هزمناكم في الانتخابات الأخيرة هزيمة نكراء”، مضيفا “كان من المفروض أن تعلنوا حل حزبكم، لأنه سترافقه لعنة التأسيس”.

الأمين العام لحزب الأصالة والمعاصرة رد، في تصريح لهسبريس، على دعوة رئيس الحكومة بالقول: “رغم أني لم أقرأ ما قاله بنكيران، لكن أدعو الله لرئيس الحكومة أن يوفقه في كل شيء حتى فيما يقوله، وفي أي شيء فيه مصلحة وخير البلاد”.

وخصص رئيس الحكومة الجزء الأكبر من كلمته، التي ألقاها خلال اللقاء الذي يدخل ضمن أولى استعدادات حزبه للانتخابات التشريعية، للرد على الأمين العام لحزب “البام”، إلياس العماري، الذي أعلن، في وقت سابق، أنه جاء لمحاربة الإسلاميين.

وفي الوقت الذي كشف فيه بنكيران، أنه لم تكن له نية للرد على العماري بعد انتخابه أمينا عاما “للبام”، “لأنه يمكن أن يعلن توبته ويراجع منهجه، لكنه رفض وقال إنه جاء لمحاربة الإسلاميين”، مبرزا أن هذا الأمر زاد عندما اعتدى على مستشاري الحزب في عمودية الرباط.

بنكيران خاطب العماري بالقول: “هل تريد أن تبدأ التصفيات الجسدية..ڭولها لينا”، مضيفا أن “من يراك، يخرج بانطباع أن أبعد ما يمكن أن يتصوره هو أن تكون زعيم حزب، بل أقرب إلى شيء آخر (…) أنتم طماعة، ولا تفرطون في المناصب إلا ما أرغمت عليه من طرف الشعب، ولن تقوموا بالإصلاح”.

إعلان العماري أن حزبه جاء “ليساهم في مواجهة الإسلاميين، دفاعا عن المسلمين، لأن المغرب بلد مسلم”، رد عليه بنكيران بالقول: “ما هو الإسلام الذي تريد أن تدافع عليه، لأنه على حد علمي فالذي يدافع عن الإسلام هو أمير المؤمنين، وهو حامي حمى الملة والدين، وإذا أردت أن تقوم بهذا الدور أخبرنا”.

وأضاف بنكيران: “أعدك وعدا صادقا أمام الناس إن خرجت وقلت لنا الإسلام الصحيح، أن نتبعك”، ليؤكد، في لهجة تهكمية، “ما حشمتيش؟، باغي دير دولة علمانية في المغرب، ولم تعرف مآلات الأنظمة التي اختارت العلمانية في تونس وسوريا”.

من جهة ثانية، تحدى بنكيران العماري “بالكشف عن الأموال التي يتوفر عليها، ومن أين حصل على 6 ملايير درهم ليؤسس مشروعا إعلاميا”، مطالبا إياه بالوضوح مع المغاربة في ما يخص الحصول على المرتبة الأولى في انتخابات الجماعات القروية” وفق تعبيره.

‫تعليقات الزوار

147
  • kamal
    الإثنين 22 فبراير 2016 - 17:56

    ولماذا لا يدعو لحل حزب العدالة والتنمية لانه هو قاهر الشعب وهو الذي يشكل خطرا على الأجير والموظف والمهني والطبيب والحقوقي والعامل ًالمعطل

  • الهام نصري
    الإثنين 22 فبراير 2016 - 17:59

    في الحقيقة بحال بنكيران بحال العماري بجوجهم لهم أطماع شخصية للوصول الى السلطة وفقط وليس خدمة الشعب .. كفى من مقاطعة الانتخابات .. نبيلة منيب هي الحل

  • طارق
    الإثنين 22 فبراير 2016 - 18:01

    واحد تيشرق و لاخر تيغرب و المغاربة عايقين بالفيلم

  • مغاربة عيقوو
    الإثنين 22 فبراير 2016 - 18:02

    المغاربة عيقوو .. بنكيران كيوجد باش ازيد 5 سنين أخرى .. واش معيتوش من الزيادات و الحكرة و القمع .. شوفو آش وقع للطلبة و الممرضين و الاساتذة و الناس ديال طنجة من اللي خرجو ضد أمانديس .. الا قاطعنا الانتخابات غادي اربح بنكيران من جديد أو شباط أو العماري .. فلنصوت لحزب نبيلة منيب فهي الامل الاخير..

  • محمد
    الإثنين 22 فبراير 2016 - 18:02

    بن كيييييران سيييير فححححححالك المغرب مااااش ديااااالك.
    اللهم العماري عاااااين بااااااين ولا انتما قهرتنا بالشعارات وسرقتم احلامنا.

  • الناخب الجيد
    الإثنين 22 فبراير 2016 - 18:03

    هادو هما الناس لي مفروض يؤطرون الشعب للدفاع عن وحدته الترابية
    وها هم الان يساهمون في تمزيق الشعب
    والجزائر ودميتها البوليزاريو تمشي علی خطواتهم وهذه الاحزاب تشرع ابواب بيتنا للعدو
    لستم في مستوی هذا الشعب

  • أين يكمن الخطأ؟
    الإثنين 22 فبراير 2016 - 18:04

    إذا كان حزبالبجد مسلما فالدين به خلل ،وإذا كان الدين صحيحا فأفعال البيجد يدل على أن بهم خلل .

  • يوسف الدقايقي
    الإثنين 22 فبراير 2016 - 18:04

    Stop!! Baraka.. la même pièce théâtrale.. les marocains ne sont pas cons a si benkirane .. je voterai plus PJD, je voterai la prochaine fois Inchaa Allah pour le PSU avec la l'alternative madame Nabila MOUNIB

  • charaf
    الإثنين 22 فبراير 2016 - 18:05

    باركا ما تضحكو على المغاربة ، ولاكاين شي معقول قدموه .
    راه الناس كينتظروا الفعل والانجازات على ارض الواقع

  • مغربي
    الإثنين 22 فبراير 2016 - 18:07

    سؤال من يدعو لحل حزب غير شرعي لما يرسل الداودي لحضور مؤتمر هذا الحزب؟
    ولما يتحالف مع هذا الحزب بعد الإنتخابات الجماعية ويساعده في حصد مقاعد في جهوية وجماعية دون وجه حق؟؟؟
    اسي بنكيران والياس العماري والباكوري والكرموسي كلهم تيضحكو على المغاربة ويتبادلون الادوار ضمن مسرحية ساسية هزلية . لكنها مؤلمة بالنسبة للمواطن المسكين.

  • مواطن مغربي
    الإثنين 22 فبراير 2016 - 18:07

    الناس عندهم رئيس حكومة مسؤول وحنا عندنا حلايقي .. عوض مايقابل مصالح المواطنين ويحل مشاكل الاساتذة المتدربين و البطالة وأزمة لاسمير ويحاسب شكون شفر الملايير ديال التقاعد .. كيوجد في الانتخابات .. غير قوليا فهاد الخمس سنين آش درتي للمغرب باش نعاودو نصوتو عليك ؟؟ أنا كنت قررت أن أقاطع الانتخابات .. ولكن المقاطعة ماشي حل .. حيت غادي ارجعو نفس الوجوه .. وخديت القرار باش نصوت على فيرالية اليسار الديمقراطي بزعامة الاستاذة نبيلة منيب .. واتمنى أن لاتخدلنا ..

  • أزغار
    الإثنين 22 فبراير 2016 - 18:08

    مجرد كلام سياسيين تافهين لم نعد نثق بكم حاجتهم الى الكراسي الوثيرة والرصيد الضخم ستدفعهم الى التحالف مستقبلا كما حدث في الانتخابات الاخيرة فقط انهم يستغبونن الحمد لله عمري 40 سنة ولم يسبق لي ان صوتت ﻷي أحد.

  • CASAOUI
    الإثنين 22 فبراير 2016 - 18:08

    والشعب المغربي يتمنى لو انحل الحزبان معا وخصوصا حزب البيجيدي الدي لم نرى في عهده سوى الويل والأزمات الإجتماعية يكفي أنه في عهده تحطمت كل الأرقام القياسية من حيث الإحتجاجات والإضرابات وفي جل القطاعات تقريبا..

  • كانبو
    الإثنين 22 فبراير 2016 - 18:08

    لو أن السيد رئيس الحكومة تكلم لنا عما ينوي فعله مع الداعين للإضراب
    وهل من حلول يهيئها و زمرته لإزالة بوادر الإحتقان الإجتماعي كما فعل سلفه السيد عباس الفاسي
    أما اللغط الإنتخابي فقد مله المغاربة

  • مول الحوت
    الإثنين 22 فبراير 2016 - 18:09

    امريكا لديها حزبين فقط وهي اقوى دولة في العالم…حنا عندنا 100 حزب وشي حاجة ما داروها اتقو الله في هذا الشعب.

  • sنتd
    الإثنين 22 فبراير 2016 - 18:10

    الحرب بين الحزبين بدأت بكير وستكون الظربات قوية واللكمات مميتة اظن ان حزب الجرار على رأسه جرادة وحزب المصباح على رأسه قط اظن ان القط سيستمتع بتعديب الجرادة قبل قتلها سيرينا قفزاته وبهلوانياته في الجرادة

  • وجدي
    الإثنين 22 فبراير 2016 - 18:10

    ونحن نطالب بحل حزب الباجدة اللي قهرنا بالزيادات من نهار شفناه ما شفنا نهار زين كلنا مضربين نهار الاربعاء وان شاء الله الياس العمري رئيس الحكومة المقبلة نكاية في بن زيدان

  • كاره الاخوانجية
    الإثنين 22 فبراير 2016 - 18:10

    البارحة جلست معه في عيد الحب وتبادلتم الضحكات الباسلة والان تدعو الى حل حزب مخزني كحزبك انتم تضحكون على الشعب بهاته المسرحيات التي مللنا منها كاين شي معقول قبل منقلبو الطاولة على الاحزاب المخزنية الكرتونية وانت ايها الشعب الم تستفيق بعد من سياسة الالهاء والاستحمار والوطن وخيراته تباع بالجملة والتقسيط ?!

  • صراحةراحة
    الإثنين 22 فبراير 2016 - 18:12

    لا بنكران لا العماري لا منيب لا شباط كلهم في الهوى سوى الكل يريد مصلحته

  • said s/s
    الإثنين 22 فبراير 2016 - 18:15

    كم كنا ساذجين عندما اعتقدنا أن العدالة ستبوؤنا مكانة اجتماعية وسياسية مثل الدول المتقدمة. وكم كنا اغبياء عندما مكنا هذا الحزب ووليناه أمورنا ليجهز على أحلامنا في كل شيء. لكن موعدنا في هذا الصيف.

  • أوديع مصطفى
    الإثنين 22 فبراير 2016 - 18:16

    إلى السيد بن كيران ارجوك ثم ارجوك إذا حقا تتدعي انك لديك سلطة لماذا لا تقوم النيابة العامة في كل ما تشك فيه
    اتهمت شباط وآخرون
    لماذا لا تقوم بواجبها كرئيس للحكومة لتعبر أمام الرأي المغربي انك بالفعل حاربت وتحارب الفساد
    أين وصل التحقيقات في ملفات الفساد مثال بادو وغيرهم

  • krimou
    الإثنين 22 فبراير 2016 - 18:16

    ونحن بدورنا ندعو الى حل حزب المصباح لانه لم يعد يضيئ حتى نفسه وفقد بريقه منذ دخوله الحكومة .
    اذا كان جلالة الملك وامير المومنين هو حامي حمى الملة والدين فلماذا تنافسون انتم الملك في ادارة الشان الديني .
    هل الاسلام عند امير المومنين يتعارض مع اسلام العدالة والتنمية .
    تاسيس حزب سياسي بمرجعية دينية متطرفة ضد الدستور يا بنكيران فالدستور واضح اي حزب تكون مرجعيته دينية او لغوية او عرقية فهو ضد القانون .
    ''لكم دينكم ولي دين '' هكذا تريد ان تقول للمغاربة . اسلام العماري ليس هو اسلامك يابنكيران . اسلامه حداثي ويتماشى مع الاسلام الذي تبنته الدولة المغربية منذ قرون وليس اسلام عنصرية والتفرقة يابنكيران .
    العماري ليس علمانيا كما تدعي والعلمانية ليست ضد الدين بل تدعو الى عدم استغلال الدين من قبل الاكليروس ياجاهل .
    بنكيران لايفقه لافي الدين ولا في السياسة اذا كان يعتبر العلمانية كفرا لان هناك علمانيات ياجاهل . العلمانية تعني ان الدين لله والوطن للجميع .
    العماري ضد الاخوان وليس ضد الدين الاسلامي ياجاهل

  • Hasan
    الإثنين 22 فبراير 2016 - 18:16

    وهل أنت تطبق الإسلام الصحيح؟ على علمي أن بيت مال المسلمين لا يأخد منه ولي الأمر سوى قسط صغير يمكنه من العيش وليس 10 مليون أجرة شهرية٠على علمي الفقير أجدر بتلك الأموال عوض مناصب شاغرة وصناديق علاوات أحدثتها تكلف المغاربة الملايير٠ تتحدث عن الدين ورفعت من الضرائب على الخمر والذين بدورهم رفعوا في ثمنه فهل الدين يبيح الخمر٠ وما محل موازين من الإعراب ثم ماذا عن إن رأى أحد منكم منكرا فليغيره وليس فليعفوا عن من قام به والتغيير يأتي بالمحاسبة اتي نت ورميدك تفتقدانها٠ إذا اتبعت طريقتكم في الدين فسأصبح أكبر منافق الله يحفظ٠ الحل هو أن ندفنكم يا تجارا باسم الدين في مزبلة التاريخ٠

  • حمو
    الإثنين 22 فبراير 2016 - 18:17

    الدين الاسلامي بريء من العدالة و التنمية المغربي ، اناس امتطوا شعارات دينية للوصول الى مبتغاهم الشخصي ، إمارة المومنين اصبحت مرتعا لكل من اراد الفتنة ، يطعنون في ثوابت و النصوص القطعية للدين ، ولا احد ، من توفيق الأوقاف الى اعلى سدة ، لم يتدخل لضرب المفسدين .بل اصبح المسيحي و اليهودي اشرف و أقدس من المسلم في هذه البلاد .

  • فيدراليةاليسار..خيارالشعب
    الإثنين 22 فبراير 2016 - 18:18

    البام والباجدة وجهان لعملة واحدة‎‏، الأول يمثل استبداد النظام المخزني الاوتوقراطي والثاني يمثل الوجه البرغماتي للاصولية الاسلاموية. والبديل هو فيدرالية اليسار الديمقراطي يقيادة نبيلة منيب.

  • احلام
    الإثنين 22 فبراير 2016 - 18:19

    الاحظ محاولة تسويق حزب منيب..كلهم سواسية بوليتيك الخاوي..

  • سرغيني ولد الشعب
    الإثنين 22 فبراير 2016 - 18:22

    بن كيران نسا الولادة المشبوهة لحزبه و سطوه على حزب الخطيب هو و حركته التوحيد و الاصلاح
    و نسي عمالته للبصري و خيانته لشبخه مطيع

  • mohamed
    الإثنين 22 فبراير 2016 - 18:24

    Les chevaliers du PJD attaquez attaquez, j'espère qu'ils vous augmenteront la rémunération journalière ….,

  • عادل
    الإثنين 22 فبراير 2016 - 18:24

    اااه كم ستكون الصفعة مدوية للعدالة و الاصالة والاحزاب التي تستهزىء بنا وللمخزن ايضا لو صوت الشعب لنبيلة منيب!

  • عثمان
    الإثنين 22 فبراير 2016 - 18:24

    Ce n'est qu'une comédie de bas niveau…

  • متتبع
    الإثنين 22 فبراير 2016 - 18:26

    الاخوان اراو نجربو السیده نبیله منیب لعل وعسی یجیب الله تیسیر باین فیها امراه معقوله الله یوفق

  • عصامي
    الإثنين 22 فبراير 2016 - 18:27

    اقصح وجه عرفتو شي حكومة فالمغرب ، هالكتنا اسي بنكيران بالنفاق ديالكم ، ياك حضر الداودي للمؤتمر ديالهم وحضر نيابة عنك، الشعب راه فاق اوعاق باغي تزيد شي خمس سنين خرى تهلكنا بالزيادات والقرارات الغير الشعبية تحت ذريعة الاصلاح ، وانت ليكون تحشم يا تجار الدين.

  • هشام
    الإثنين 22 فبراير 2016 - 18:27

    لم نعد كمغاربة نثق بأحد لا ببنكيران ولا معارضيه .فكم سمعنا من اتهامات وصراعات بين بنكيران ومزوار سابقا وبعدها دخلوا معا في الحكومة . فالحيتان يتصارعون مع بعض لأكل الفريسة المسكينة التي هي الشعب .هؤلاء اصحاب حزب العدالة والتنمية جاؤوا في اول الأمر دراويش و متواضعين لكن اول ما ضاقوا مرق السلطة حثى لبسوا الكرافاطات وركبوا السيارات و نهبوا وسكتوا عن من نهب قبلهم .فالمشتاق لو دخل للمحلبة فعل فيها ما لم يفعل احد ..يجب ان ندعو على كل من نهب وسكت عن من ينهب .

  • التربية على المواطنة
    الإثنين 22 فبراير 2016 - 18:27

    إذن انت في واد و مواد التربية على المواطنة التي ندرسها للتلاميذ في واد أخر ،،، باختصار انت بدعوتك هاته تمثل نمودج للديكتاتورية و للتعصب السياسي و الفكري ،،،، آفق يا هذا ،،،،

  • مات ليك الحوت
    الإثنين 22 فبراير 2016 - 18:28

    1% لي بقات ف لشارج تاع لباجدة . شارجور تتقب . الى سلة المهملات ابن زيدان ولا تايخرمز . قريب يتصتى . اش دخلك في لي ما هو شغلك. ودخول الصحة هادي ؟؟؟

  • ATLAS
    الإثنين 22 فبراير 2016 - 18:28

    قهرتونا بكلامكم السخيف وصراعاتكم العقيمة ومستواكم المتدني الهابط ، وكأن المغرب مجرة تدور حول بن كيران والعماري و….
    البلاد تواجه مشاكل الشغل والفقر والجهل والصحة والتعليم والغذاء والجفاف
    والبلاد تواجه خطر الارهاب وخطر أعداء الوحدة ، لكن المسؤولين منشغلون بالسباق على الكراسي والمناصب والاهواء وسوف نعيش مرة أخرى سنة مهملة ينشغل فيها المسؤولون والشعب بالتنافس على ماذا ولماذا ولأجل ماذا؟

    سوف نسمع خلال شهور قادمة كل أنواع القذف والسب والشتم وكل العبارات المعبرة عن الأساليب الوقحة والدنيئة من أفواه من ولاهم الشعب مسؤوليته ،
    لقد أفسدتم السياسة حتى صارت بقدارة لا توصف ، وميعتم كل المشاهد حتى صار الناظر إليها يتقزز ، ويشمئز من كلامكم وحالتكم وضعف مستواكم وضيق أفاقكم ، نعم ضعفاء في تكوينكم وفكركم وتربيتكم وجهلاء ومع ذلك عجبا تتظاهرون بالمعرفة والادراك السليم للأمور .
    كم أتمنى أن يمر يوم صامت لا أسمع فيه صرخاتكم المفزعة الملوثة الضارة بمعاني الجمال في وطن جميل .

  • halim
    الإثنين 22 فبراير 2016 - 18:29

    5سنوات شد فيا ان شد فيك خلاصة كل شيئ واضح هو الكرسي ولاشيء الكرسي فين مشات البطالة فين مشى التعليم فين مشات الفساد والاستبداد التي تغنوتم بها لاتلقو شماعتكم على هدا الحزب را كاين 33 حزب وتكلمو عليهم بصراحة هدا الشيء مؤلم مهندسون دكاترة متخرجين من اكبر المدارس العليا في بطالة من احد مهامكم توفير الشغل لهم

  • ملاحظ
    الإثنين 22 فبراير 2016 - 18:29

    ارجو من السيد عبدالاله بنكيران بأن يحترم نفسه أولا ويحترم الجمهور الذي يتوجه إليه وأن يحترم الشعب المغربي وأن يحترم الديمقراطية التي يتشدق بها هو و أمثاله حين يصرح متهما إلياس أو شباط أو غيرهم فليتركهم وشأنهم ويخاطب الناس بما هو أنفع لهم بعيدا عن هذه التطاحنات الفارغة نحن لسنا سدجا حتى تنطلي علينا ألاعيبكم جميعا فقل خيرا او اصمت.أما قال ألياس قال شباط و سافعل لهم كذا وكذا فهذه ليست سياسة هذه احموضية والله العظيم حتى كهمتينا بها.عد لرشدك وديها فالمعقول اللي ينفع البلاد والعباد.

  • سهيل
    الإثنين 22 فبراير 2016 - 18:32

    ‏‎ ‎أسيدي ديروها تقنوقراط أو هنيو الوقت واتركوا الدين و العلمانية للمنابر الإلكترونية و الصحف و الساحات الجامعية

  • Kartit
    الإثنين 22 فبراير 2016 - 18:32

    ‎ليعلم الفرد أن العلمانية هي أساس تقدم الشعوب بغض النظر عن معتقداتهم فالجانب الروحي متواجد ديانة منزلة كانت ام وضعية

  • abdeslam
    الإثنين 22 فبراير 2016 - 18:33

    كلنا مع منيب بهذا التصويت ستقلب الطاولة وسنجد الحلول لكل صنائع المخزن
    يقول بنكيران ان البام صناعة المخزن لا تنسى ان لبيجيدي هي ايضا صناعة المخزنن القديم بامتياز رئيس حكومتنا امخازني اغرايظي لهذا تجدونه يغرظ الاساتذة والمكفوفين

  • Omar
    الإثنين 22 فبراير 2016 - 18:33

    على بن كيران ان لايكون متناقضا مع مايدعيه فالمغرب بلد يضمن التعددية الحزبية.والحقيقة أن البام والبيجيدي حزبان بحالهم بحال بقية الاحزاب..اكثر من هذا فالبام حصل على الرتبة الاولى فالانتخابات الأخيرة اي بأصوات المغاربة فالاصالة والمعاصرة حزب معترف به ومقبول من طرف غالبية الناخبين وديمقراطيا لاينبغي لبن كيران ولا غير بن كيران ان يطلب حل اي حزب فالذي له حق حل وطرد الاحزاب هو الشعب الذي اصبحت اصوات الملتبين من المغاربة تطالب برحيل بن كيران بسبب سياسته اللاشعبية وقراراته التي يشتكي منها المغاربة الداعين للاضراب العام يوم 24فبراير احتجاجا وتنديدا بسياسة بن كيران.

  • hamid
    الإثنين 22 فبراير 2016 - 18:38

    الحزب الذي يجب حله هو حزب تجار الدين..الا وهو حزب بنكيران..الى الامام يا بام..تزعجون جيدا بنكيران.تحية لكم.

  • moha
    الإثنين 22 فبراير 2016 - 18:38

    ها العار لما اعطيونا التساع قتلتم الاحلام فينا واضعتم وقت المغاربة اذا اصبحت رئيس حكومة مرة اخرى فسلام على البلاد اني احذر من ظلام دامس اذابقي بنكران وقلاقل اجتماعية

  • الكانبو
    الإثنين 22 فبراير 2016 - 18:39

    حرام شرعا اسي بنكيران تقول بان سي العمارى متيعرفش الاسلام ماذم يشهد انه مسلم. فشرعا لا يمكن ان نحكم على النويا. وقلت بغي يطبق العلمانية من حق الى وصل عبر الانتخابات.اما انت فقد خذلتنا.وتاجرت بالدين حتى وصلت الى مبتغاك. ولم تطبق لا اسلام ولاعلمانية .قال تعالى: قل هل ننبءكم بلأخسرين اعمالا الذين ضل سعيهم فى الحياة الدنيا وهم يحسبون انهم يحسنون انهم يحسنون صنعا (الكهف 102 ).

  • Karim
    الإثنين 22 فبراير 2016 - 18:40

    Vous etes tous les memes
    Des incompetents ni toi ni ammari je voterai inshalah et je vais participer aux elections mais cette fois ci mon vote ira pour la grande dame nabila mounib
    Merci hespress

  • بريئ الذمة
    الإثنين 22 فبراير 2016 - 18:41

    أتسائل دائما عن عقلية الأميين كيف يبيعون أصواتهم بعشاء ليلة و200 درهم كاش؟؟؟ أتراهم أدرى بمقتضيات الأمور ويرون مالاأرى ؟ ويعلمون مسبقا أن المتسابقون على الكراسي هم أحصنة للركوب، والفرسان في الأعالي سيختارون من يصلح للركوب،أسئلة كثيرة أبعدتني عن صناديق القرعة، وبريئ الذمة.

  • دريس بليندة
    الإثنين 22 فبراير 2016 - 18:41

    السلام عليكم ورحمة الل بالتوفيق السي بن كيران

  • الدونكيشوط
    الإثنين 22 فبراير 2016 - 18:46

    قانون تأسيس الاحزاب واضح ممنوع تأسيس حزب على اساس عرقي او ديني
    الحزب الذي يجب حله اصلا هوالحزب الاسلاموي العدالة والتنمية ولكن في المغرب
    القانون في واد والتنفيد في واد اخر مغرب التناقضات

  • ahmed
    الإثنين 22 فبراير 2016 - 18:46

    إني ارى من وجهة نظري لو تركنا مسؤولية تعيين الوزراء ورئاسة الحكومة للملك دون البهرجة الإنتخابية وذلك سيحول دون السياسيين المفسدين المهرجين في الوصول إلى مركز القرار للتهريج والضحك على الشعب والإنتخابات تكون للجماعات فقط 

  • احمد
    الإثنين 22 فبراير 2016 - 18:47

    في الحكومات السابقة كان الوزير الاول بعد الاعلان عن الاضراب من طرف النقابات يجلس للحوار وتمنح بعض الحقوق.في هذه الحكومة التي يرأسها بنكيران يتصدى للشغيلة بالتهديد والوعيد بالاقتطاع والاقتطاع سرقة جيوب الاجراء لتضاف كتعويضات للوزرا ءوالبرلمانيين .خكومة التهريج والهدرة الخاوية.البارحة رأيت فيديو يقول فيه بنكيران ان المواطنبن والموظفين يطالبونه باصلاح صندوق التقاعد.هذا منكر من القول وزورا.ليقم باستطلاع الرأي العام ولنرى من يؤيد ومن يعاض انه كذاب ومقامر باستقرار هذا الوطن. نحن نحب الوطن ونكره الفتن وبنكيران يبحث عن الفتن اللهم اعذنا من الفتن ماظهر منها وما بطن.انه يغامر باستقرار الوطن. اللهم احفظنا من بنكيران دجال آخر الزمان.اللهم ارفع عنا ظلم بنكيران وزبانيته انه طغى وتجبر وتنكر لمن اوصلوه هذا المقر.

  • ولد الشعب
    الإثنين 22 فبراير 2016 - 18:49

    يتكلم بنكران وكأن حزبه عنده مشروعية تاريخية ثم جاء نتيجة مخاض اجتماعي، في حين هو تفريخ من حزب الحركة الديمقراطية اﻹجتماعية التي يرأسها الكومسير السابق محمود عرشان، وهذا التفريخ جاء بأوامر من عند الراحل إدريس البصري وزير الداخلية في عهد الحسن الثانى رحمه الله، وأعطيت رئاسة الحزب للراحل الدكتور الخطيب حتی يتمكنوا من احتواء اﻹسﻻمي السياسي الذي بدأ ينتشر بسرعة و الذي يمثله العدل والإحسان.
    من فضلك، ﻻتحتقر الذاكرة السياسية للشعب المغربي.
    le chameau ne voit pas sa bosse!!!

  • مقاوم
    الإثنين 22 فبراير 2016 - 18:49

    سؤال لمن عنده الجواب كيف اصبح حزب البام في الرتبة الاولى بعدما ظن الجميع ان البجدي هو الفائز في الانتخابات الاخيرة

  • جلال
    الإثنين 22 فبراير 2016 - 18:49

    اللهما. بن كيران. والا. بن. التراكتور. اجيب. الله. شي. بن. الطرام. نركبو. كاملين.

  • adilovsky
    الإثنين 22 فبراير 2016 - 18:51

    و بعد إنتهاء الإنتخابات، يصبح كل شيء مثل السمن على العسل، أو ربما يشكل الحزبان الحكومة المقبلة..
    إنها الديموقراطية المغربية ياسادة.

  • ولد الرشيدية
    الإثنين 22 فبراير 2016 - 18:52

    لوكان هناك استفتاء شعبي لطالب الشعب حل حزب العدالة والتنمية بل ويطالب بمحاكمة رئيسه ليقبع بقية حياته في السجن جراء ما فعله بالشعب من تجويع وتفقير و,,,,,,

  • maghribi qohhh
    الإثنين 22 فبراير 2016 - 18:52

    البيجيدي هو الذي يجب حله كونه حزب منافق ثرثار نمام مهدم الجيوب وباعث الكروب

  • Mostafa
    الإثنين 22 فبراير 2016 - 18:53

    كلام رءيس الحكومة يدل على عجز في التعامل مع هموم الناس و مشاكل الشباب ولهذا يسقط فشله على الاخر اما البام اذا توفرت اسباب حله فعبر القضاء اما ان تطلب من حزب حل نفسه اقول انك لم تعد تعي ما تقول يا رءيس الحكومة

  • medjad
    الإثنين 22 فبراير 2016 - 18:54

    Soyer raisonnable à si benkirane , regardez ce que font les parlementaires en Allemagnes: Ils sont train de soutenir d’une façon indirecte le polisario ( Voir page les infos d’ hespress de ce jour ) et au lieu d’appeler SI OMAR ZNIBER, l’Ambassadeur du Maroc en Allemagne, et être à cheval sur les coulisses de cette affaire et déclencher éventuellement, la sonnette d’alerte vis-à-vis de ces parlementaires , vous vous comportez comme un simple citoyen en cherchant des futilités : Mais je crois que la faute ne vous revient pas, elle revient en 1er lieu, aux pauvres électeurs qui ont voté pour PJD

  • جوس
    الإثنين 22 فبراير 2016 - 18:54

    بهذا الكلام استملت السدج في الانتخابات السابقة، ولاتملك غير الكلام…
    أنت رئيس الجكومة ووزير الداخلية ووزير العدل تابعان لك، فمن غيرك سيحل هذا الحزب، فقط لو تعترف مرة أنك ’ما فيدكش’ وأنك استغللت المغاربة للوصول إلى المناصب والامتياوات وظننت أنك ستخلد فيها…’مشية بلا رجعة في الانتخابات القادمة’
    متعاطف سابق مع المنافقين

  • عبد الله
    الإثنين 22 فبراير 2016 - 18:57

    اخطر حزب هو الحزب او التنظيم الذي يغطي عورته بشعارات دينية يستغل بها الجهل و الفقر المستشري .
    في المجتمع و يمزق المجتمع الى اطياف متناحرة

  • ALAOUI
    الإثنين 22 فبراير 2016 - 18:59

    كما جرت العادة هدف بن كيران الوحيد هو تفكير فقط في حلاوة السلطة و المناصب بينما حلحلت المشاكل الأقتصادية و الأجتماعية فأنها مجزعجة لأهواء بن كيران .
    و لكن ما لا يعلم الأخواني بن زيدان هو أن غالبية الشعب المغربي يؤيد حلحت حزب pjd و ليس لحلحلت حزب PAM .

  • SAID
    الإثنين 22 فبراير 2016 - 19:02

    بن زيد بدا الحرب قبل اونها وسيخسرها مع زبانيته لانهم تسيسوا واكتشفت حقيقة اطماعهم وغرورهم وظلمهم وسخنوا الكراسي والجيوب وجالسوا اسيادهم وضمنوا التقاعد وامتيازات كثيرة ولهذا يتكالب!

  • Bido
    الإثنين 22 فبراير 2016 - 19:03

    Au moment où notre cher chef du gouvernementdoit s occuper des problèmes dus à ces décisions anti sociales comme la grève générale et et les professeurs stagiaires voilà qu il entre en conflit enfantin comme dans ses habitudes.les citoyens ont besoin d un ministe capable de gérer les affaires du pays et passer son temps à insulter et à dire que tout le monde le supporte.

  • المغربي الحر جرف تافيلالت
    الإثنين 22 فبراير 2016 - 19:04

    السياسة فن الرذالة بامتياز
    السياسة فن الرذالة بامتياز
    السياسة فن الرذالة بامتياز
    يبدو أنكما لن تستحييا لهاذا افعلا ماشءتما فقد رفع عنكما القلم…..

  • Youssef
    الإثنين 22 فبراير 2016 - 19:06

    في نظري لا بد من حل جميع الاحزاب وترك مسالة التسيير في يد الملك لانه الوحيد الدي نثق به وبحنكته السياسية عاش الملك عاش الملك

  • موظف
    الإثنين 22 فبراير 2016 - 19:06

    مسرحية عقنا بكم .بنكيران يفرش للبام كي تكون الحكومة المقبلة.هيهات .الشعب راه فاق.العربون هو دوك الاساتدة :شباب المستقبل.الدين صمدوا ولم يكونوا انتهازيين

  • samir
    الإثنين 22 فبراير 2016 - 19:06

    في نظري فوز البام في الانتخابات المقبلة مغامرة كبيرة من النظام في المغرب لان العواقب
    ستكون وخيمة.المغاربة دراوش و قابلين بالوضع لان لي كيحكمنا هاد الساعة مكيسرقش و لكن الى طلعو الشفارة عاوتاني غادي تفرقع الرمانة.انا ريفي و ضد الياس العمري قلبا و قالبا

  • المغربي
    الإثنين 22 فبراير 2016 - 19:11

    الفيلم الانتخابي بدأ وبنكيران يحاول أن يلعب نفس اللعبة. ليس في القنافد أملس كبنكيران كالعماري والاخرين. الحل الذي بقي للمغاربة هو تجربة اليسار الموحد مع هذيك السيدة منيب وممكن تصدق

  • معلق
    الإثنين 22 فبراير 2016 - 19:11

    السباق على احتلال المناصب اخد يتخذ ابعادا خطيرة .فالاطراف بدات تهدد بعضها البعض مع انها لا تحمل اي شيء يمكن ان يساعد المغرب على النهوض.ماذا اعدت هذه الاحزاب من افكار تريد تحويلها الى اعمال مفيدة ونافعة للوطن والمواطن.هل بامكانها البحث عن الحلول للمشاكل التي تزيد استعصاء وصعوبة من قبيل البطالة والتعليم والصحة والهشاشةوالفقر… ام ان هدف الكثير منها هو الوصول الى الكراسي لملء الجيوب.فسواء وصل العدالة والتنمية او الاصالة والمعاصرة فهو نفس الشيء .فالتنافس لن يكون حول البرامج الافضل وانما سيتخذ طابعا ايديولوجيا وعقديا بالدرجة الاولى كما هو حادث اليوم .فلم نسمع من المعارضة نقدا للبرامج الاجتماعية والاقتصادية التي تنفد في ظل هذه الحكومة.وتصب المعارضة في الاغلب في امور يمكن الالجماع حولها تتعلق بالحريات الشخصية على اعتبار خصوصياتنا الثقافية ومسايرة لمكوناتنا العقدية.فالمشاكل الحقيقية هي مشاكل الحياة اليومية والمعيش ..فاين احزابنا منها بتوجهاتها المختلفة.ام هي تنتظر ما يملى عليها وتعمل بالجاهز والمعد من غيرها .وما موقعها من الاعراب …..

  • mjihdi-sefrou
    الإثنين 22 فبراير 2016 - 19:15

    بنكيران لم يعد يعي ويدرك ماذا يقول، أصبح يعتقد أنه هو من يحمل مفاتيح الخير لهذا البلد وضمان استقراره ويريد أن يجعل من نفسه بطلا،كان عليه أن يحاسب نفسه قبل كل شيئ بسبب انقلابه غلى الشعب واصبح يعانق الفساد ويتستر عليه ،هستيريا الانتخابات وحب الزعامة اعماه وأثرت بشكل سلبي على قواه العقلية ولم يعد يعرف سوى الشتم والقدف والتهجم على الاخرين وكل مرة يخرج علينا بخزعبلاته وخطاباته الفارغة معتقدا كذلك بأنه أكثر وطنية وأكثراسلاما وأكثرحبا للوطن وللملك من باقي المغاربة

  • متسائل
    الإثنين 22 فبراير 2016 - 19:15

    حزب العداوة و التعمية هو ايضا حزب مخزني أسسه الدكتور الخطيب ، دكتور القصر، تلبية لرغبة إدريس البصري ليضرب به الاحزاب اليسارية ، زيادة على أنه تاسس كحزب ديني الشيىء الدي يتنافى مع الدستور الدي لا يسمح بتاسيس حزب على اساس ديني أو عرقي ، إدن حزب المصباح هو الدي يجب ان يحل أولا ثم يليه بقية الأحزاب الستين.
    فهمتني ولالا

  • حيران
    الإثنين 22 فبراير 2016 - 19:15

    رئيس حكومتنا الموقرة ميع عمل ألأحزاب ونزه حزبه عن الجميع و كأني به يقول ان حزبه ملائكي و ألآخرون شياطين مرة يهاجم شباط ومرة لشكر و مرة مزوار وفي المقال أعلاه تحدى بنكيران العماري "بالكشف عن الأموال التي يتوفر عليها، ومن أين حصل على 6 ملايير درهم ليؤسس مشروعا إعلاميا"، مطالبا إياه بالوضوح مع المغاربة في ما يخص الحصول على المرتبة الأولى في انتخابات الجماعات القروية" وفق تعبيره.
    هنا أطلب من رئيس الحكومة أن يطرح ما ورد في الفقرة ألاخيرة على حزبه ونفسه كذلك و يكشف لنا عن مصدر الأموال التي يتوفر عليها هو كذلك و لا حلال على حزبه و حرام على ألآخرين

  • El Fahssi Sellam
    الإثنين 22 فبراير 2016 - 19:16

    في عالم السياسة تسمى هذه الطريقة زوبعة في فنجان هدفها إلهاء الرأي العام عما يجري في الساحة وخاصة إخفاقات سياسات البي جي دي في حلحلة بعض مشاكل المغرب الكبرى كبطالة الخريجين العالقة أساتذة الغد القائمة طويلة ولكن ما هم أفضه هو ذلك الخطاب السياسي للبي جي دي الذي أصبح مكشوفا للعيان هدفه البقاء في السلطة إلى أن يرث الله الأرض ومن عليها وهذا مستحيل قاطعوهم يرحمكم الله

  • محمد
    الإثنين 22 فبراير 2016 - 19:17

    لم أعد أصدق هؤلاء القوم، وأنا على يقين أن بن كيران والعماري لو اقتضت نتائج الإنتخابات أن يتحالفا، فسيفعلا، لم لا ؟ وقد تحالف بن كيران مع التقدم والاشتراكية، والأحرار والعنصر، فما المانع ؟ أنا لن اصوت أبدا مستقبلا.

  • benabdellah
    الإثنين 22 فبراير 2016 - 19:20

    oui bcp d'intervenants sur cette page font compagne à mounib , le probleme avec cette Dame c quelle fait de la monarchie parlementaire son cheval de troie ideologique,c qui ne pourrait pas marcher avec le Maroc, ça releve de l'utopie dans un pays ou la democracie sociale culturelle est juste au stade feotale ,ou la pauvreté régne ,ou l'explosion demographique bat son plein ,ou l'analphabetisation touche la moitié de la population ,ou l'islam politique commence à gagner du terrain sans negliger la faiblesse de nos partis politiques toutes couleurs confondues , et donc son projet n'est pas mûr et objectivement il n'y a pas un seul politicien valable mounib y compris à qui on pourait ceder notre pays et ns avec , ce serait un réel suicide à part notre cher Monarque….. quant à benkirane je le laisse mediter sur les propos du commentaire 23 تاسيس حزب سياسي بمرجعية دينية متطرفة ضد الدستور يا بنكيران فالدستور واضح اي حزب تكون مرجعيته دينية او لغوية او عرقية فهو ضد القانون .

  • محب الصراحة
    الإثنين 22 فبراير 2016 - 19:21

    كنت أتمنى أن يدعو إلى حل الفساد و حل الدكتاتورية و حل الميز العنصري على إخواننا الامازيغ
    لكن بنكيران لا يريد أن ينحل الحقد و التبعية و الفساد و الظلم و التعصب
    بنكيران يريد فقط ان ينحل خصمه السياسي الاصالة و المعاصرة لكي يمنح له مجال أوسع ليمارس انفراده في الحكم و السلطة
    أنها قمة التعددية و المنافسة الشريفة على الحكومة

  • Hahowa
    الإثنين 22 فبراير 2016 - 19:22

    بنكيران أقرب لمسيلمة الكذاب منه للإسلام
    حزب رخيص وثق به المغاربة فتآمر عليهم ومرر مراسيم تعد طامات وتراجعات خطيرة.
    المشكلة أنه ألبس تصرفاته القمعية والرجعية لباس الدين ونسبها لإسلام الخير والبركة.
    وغرر بالمساكين والدراويش وصور نفسه وحزبه مدافعا عن حمى الملة والدين.
    إن المنافقين في الدرك الأسفل من النار.

    رسالة إلى شبابنا العاطل وإلى أساتذة المستقبل وإلى كل نزيه :
    لنتجند كافة من أجل فضح المنافقين من حاملي التسابيح والمتاجرين بدين الله الكريم

  • ريفناو
    الإثنين 22 فبراير 2016 - 19:22

    إذا لم تستحي فقل ما شئت تطالب بحزب البام وكأن البام هو من يحكم إذا كان هناك من حزب يجب أن يحل نفسه فهو حزبك المشأوم الذي أتى على الأخضر واليابس وكل يوم يتأكد لنا بما لا يدع مجالا للشك أن البام يشكل لديك عقدة واقف ليك فحلقك إنك فعلا تعاني من عقدة ومن مرض إسمه البام بعد أن شفيت من مرض إسمه شباط الله يشفيك من البام يا السي بنكيران

  • محمد
    الإثنين 22 فبراير 2016 - 19:23

    نبيلة منيب
    نعم والف نعم لنبيلة منيب الشخصية الوحيدة التي لم تجرب وهي قادرة على التحدي

  • Hajar
    الإثنين 22 فبراير 2016 - 19:24

    لقد عرفنا pjd منذ مدة وعرفنا في الشأن العام والمحلي. و pam عرفناه في الشأن المحلي وكيف وصل في 2007 إلى تشكيل فريق نيابي وفي 2009 كيف استولى على الجماعات المحلية،وفي 2015 كيف استولى على الجهات والمجالس الاقليمية .وكيف وصل امينه العام الى رءاسة الحزب….لكن pjd لانعرف هل زور له يوما ما.و انا كمواطن أخشى من pam من مثل هذه الطرق اللا ديمقراطية .

  • مغترب
    الإثنين 22 فبراير 2016 - 19:26

    لو دامت لك لما وصلت اليك.المواطن المغربي البسيط يحس بالقهر وبالغبن والمواطن المتوسط تثقله الديون والتريتات والمواطن الغني يزيد غنى على غنى والله يزيدو لو بالحلال وبالاخير هي مسرحيه مدروسه وكما قال الاماراتي ضاحي فلن يدوم حزب العداله اكثر مما رسم له.لقد تم رسم خريطه لمده معينه تنتهي بكره الناس لاي ربيع عربي خوفا من انعدام الامن والامان وكان بن كيران واجهة لللعبه واتقن الدور والاوامر التي اعطيت له بالزياده في الاسعار والتنكيل بالاساتذه نظير مكتسبات شخصيه له ولحزبه مقابل شطحات يقوم به امام الشعب باسم المبادئ والدين وسوف يترك المجال بهدوء كذلك مع اجر نظير اتقانه اللعبه وهكذا عادت حليمه لعادتها القديمه ,ولك الله يا وطني لا يسار ولا اسلاميين يراعون الذمم فيك,لكن اقولها واعيدها كل مال حرام كيخرج فصاحبو او فاولادو طال الزمن او قصر.والسلام

  • ayyoz
    الإثنين 22 فبراير 2016 - 19:26

    الشعب كيفهم فكولشي بحتل الشيفور طاكسي
    توصل الانتخابات ادوخ راه ليمازال كيصوت راه كامبو

  • ابن الوطن
    الإثنين 22 فبراير 2016 - 19:27

    لا انت يا ابن كيران ولا صاحبك العماري ولا احزاب الادارة جربناكم. واللي عضو الحنش كيخاف من الحبل. وحبل الكذوب قصير. كذبكم بان وعطات ريحتو. صوتي ملك لي. وصوتي هاد المرة للدكتورة منيب. وماشي غير انا اسرتي كاملة ان شاء الله. هادا هو قرارنا. واللي قال كندير دعاية لمنيب نقوله ليه نعم من داب كنطلب من الناس الشرفاء واللي عاقوا بالوعود الكاذبة لابن كيران واللي عزيز عليهم صوتهم واللي تكواو بقرارات الحكومة واللي عارفين لوبيات المال الحرام والفساد لا بد نعاقبوهم كلهم. صوتنا يمشي لحساب الاستاذة منيب وامثالها. امراة قارية مكونة شجاعة ويديها بيضين. والسلام الله عليكم.

  • احمد
    الإثنين 22 فبراير 2016 - 19:29

    بن كيران جمع بين الفشل والنفاق ليس لديه ما يقدم كل وعوده الوردية حولها اوهام وغلاء في الاسعار وتعميق سياسة افقار الفقير واغناء الغني وقتل الحوار الاجتماعي ووووو,,,,,,,,,,,,وبالتالي يلجا الى سب منافسيه من جهة والى اعتماد خرجات بهلوانية من جهة اخرى الى الله المشتكى

  • مسلم
    الإثنين 22 فبراير 2016 - 19:29

    كفى تغطية للشمس بالغربال يا فقيه.
    الحزب الدي يجب حله هو حزب العدالة والتنمية الدي يلعب على وتر الاسلام لكسب الأصوات..
    كلنا مسلمون كلنا مسلمون..
    ما هده الهرطقة…..هدا حزب اسلامي وهدا حزب…… لا حول…
    السيد راسو سخن مسكين الانتخابات قريبة وبدا اللعاب يسيل …. وبغى يعاود يحكم ..وعول ..تفرشتي أحنيني
    الله يستر

  • Toubkal
    الإثنين 22 فبراير 2016 - 19:29

    En appelant a la dissolution du Pam Le sg du pjd et chef de gouvernement devra faire preuve de realisme sinon il risque de tomber dans les ragots jadis de Chabat qui entre temps s'est assagi en enterrant sa hache de guerre contre le chef du gouvernement Ce gendre d'attaque ne font que rehausser la cote du Pam dont les faiblesses sont connues malgre son appareillage logistique pesant et influant

  • mohmmed
    الإثنين 22 فبراير 2016 - 19:31

    ليس في القنافيد أملس كلكم تلهثون وراء توزيع الوزيعة بينكم والشعب المسكين هو من يؤدي الثمن اتقوا الله فينا يا ممارسي فن الإجرام الأنيق.

  • توفيف
    الإثنين 22 فبراير 2016 - 19:39

    مسرحية كيلعب فيها كل واحد الدور المرسوم له بعناية. بنكيران تيستحق جائزة احسن ممثل.
    لكن لن ينسى بأن التاريخ سوف لا يسمح له على الخيانة التي ارتكبها في حق الشعب. اين هي الوعود التي وعدت بها الناس الدين اعطوك تقتهم.
    انت خلفت الوعد و خنت اﻷمانة و الوعد عليك دين و الامانة مازالت على رقبتك الى يوم الدين.

  • ابو انس
    الإثنين 22 فبراير 2016 - 19:45

    ما حيرني هو ان الاحزاب التي تعتبر نفسها عتيدة ووطنية وديموقراطية وتاريخية …لم تنبس ببنت شفة واحدة لحد الان تجاه هده العصابة السياسية (البام) مع انه لم يبق له الا ان يتغوط عليهم كما في النكتة..واقصد هنا الاستقلال والاتحاد الاشتراكي.بااااااز.

  • aftati
    الإثنين 22 فبراير 2016 - 19:54

    إذا كان هناك حزب يجب أن يحل فهو حزب العدالة والتنمية، وذلك لسببين أولهما هو كون هذا الحرب ذو مرجعية دينية، والأحزاب ذات المرجعية الدينية أو العرقية ممنوعة أصلا، وإلا لماذا منع الحرب الديمقراطي الأمازيغي، والسبب الثاني هو أن هذا الحزب الذي هو حزب العدالة والتنمية قد أجهز على القدرة الشرائية لعموم المواطنين، فارتفع عدد الفقراء، وأضعف كذالك الطبقة المتوسطة.
    لكن ماذا يمكن للمغاربة أن ينتظروا من أستاذ للتعليم الإعدادي يتقلد منصب رئيس الحكومة إلا الفقر والتخلف.

  • ساخطة
    الإثنين 22 فبراير 2016 - 19:56

    أظن يا سادة أن الله مع المظلومين،لقد بدأت علامات النزول إلى الحضيض تبدو على بن زيدان،وبدأت رائحة النتانة تزكم أنفاس المغاربة،لقد أصيب الرجل بمرض العظمة،ونصب نفسه المسلم الوحيد في البلاد،إنه الغرور الذي يؤدي إلى النهاية،أخاف من نهاية هتليرية أخرى،وهذه المرة باسم الاستشهاد في سبيل من جعل إلاهه هواه.

  • النهاية قادمة
    الإثنين 22 فبراير 2016 - 20:05

    بدأت روائح النتاتة تزكم الأنفاس،ربما هي نهاية من جعل إلاهه هواه،يعبده صباح مساء،وللأسف يظن أنه رسول من المرسلين،أو إلاه من الآلهة ،يتوب الناس إليه،وتتعلق القلوب به،مخلصين له الدين،"راك زدت حتى في الدين يا بن زيدان"

  • موسى
    الإثنين 22 فبراير 2016 - 20:08

    نبيلة منيب هي البديل لهذين المهرجين المتطرفين ، الفرصة مواتية للشعب في الانتخابات المقبلة كي يسقط بنكيران و العماري ، و يمنح ثقته للمناضلة نبيلة منيب

  • Miloud
    الإثنين 22 فبراير 2016 - 20:12

    اصحاب التعليقات اشتم فيهم رائحة الأساتذة المضربين لا تحليل ولا نقاش غير المصلحة الضيقة رحمك الله أيها التعليم من هكذا مربون

  • Rifi
    الإثنين 22 فبراير 2016 - 20:21

    لا تصدق الفقيه ألمسيس ولا تثق بالسياسي المتفقه …الأول كاذب والثاني مراوغ

  • الحلال والحرام
    الإثنين 22 فبراير 2016 - 20:23

    كل ما يحاك هو عبارة عن مسرحية بطلها الرؤوس الكبيرة في هاد البلاد وغايتها تبنيج الشعب البام أو بجدي أو غيرهم كلهم ضامنين الهدايا والأجور السمينة. المغاربة إذا انتخبوا حزبا أم لا فالنتيجة هي نفسها مُرتب لها قبل إعلانها. كل ما يهم السياسيين السلطة والمال، لا تنخدعوا بهم. والسلام

  • RME
    الإثنين 22 فبراير 2016 - 20:27

    مين كانو ياكلوكم باحوايجكم كنتو خايفين وساكتين أما دبا مين كاين المعقول والحرية بنتو شجعان . الله يسلط عليكم شي غول باش يسرطكم بلا مضيغ يا شعب الأنانية والكلخ المبين .
    vous n'obtiendrez que ce que vous méritez.

  • امراكشي
    الإثنين 22 فبراير 2016 - 20:27

    بنكيران يتهجم على الإنسان المحترم السيد إلياس العماري بهده الطريقة السوقية التي نزلت با لخطاب السياسي إلى الحضيض وإدا كان يعتقد أنه سينال من قيمته ووزنه ومصداقيته فهو واهم بل يزيده شرفا على شرف ويجعل أسهمه وفيرة في الا نتخابات القادمة ولا بد لنا من مناصرة الستاد العماري ضد هده الهجمة المتوحشة

  • احمد
    الإثنين 22 فبراير 2016 - 20:28

    بدأ لغط بنكيران قبل الاوان اللهم البام ولا بنزيدان .في تاريخ الحكومات المغربية .كان الدعم للمواد ولم تكن زيادة في الاسعار كما حصل في عهد بن زيدان حيث مرض بالزيادة في كل شيئ الا الاجور اراد ان يقتطع منها بالمباشر في اصلاح ما يسمى بالتقاعد نحن نريد ان تعيدوا لنا ما اقتطعتموه من اجورنا ولا نريد الاحالة على المعاش سنبقى في العمل حتى الموت. فهمتوني ولالا

  • zar
    الإثنين 22 فبراير 2016 - 20:29

    ندعو الى حل حزب العدالة والتنمية لانه يبيع الاوهام والكلام الفارغ للمغاربة اما الاصالة فلم يسبق له ان دخل في الحكومة، اما انتم فقد فشلتم فشلا ذريعا

  • للتنبيه فقط
    الإثنين 22 فبراير 2016 - 20:36

    إلى التعليق 53
    حزب الخطيب هو الحركة الشعبية الدستورية المنشق عن الحركة الشعبية سنة 1967 وليس الحركة الشعبية الإجتماعية لمحمود عرشان.

  • غيور اليوم
    الإثنين 22 فبراير 2016 - 20:43

    انه التهريج بعينه .هذا هو الخطاب السياسي للنخبة السياسية المغربية . الله يرحم زمان الأساتذة بن بركة وعبد الرحيم بوعبيد وعبدالله إبراهيم وعلال الفاسي والخطيب وامحمد بوستة واليوسفي وايت يدر …..

  • Faissal
    الإثنين 22 فبراير 2016 - 20:45

    معاك يا بنكيران في الاستخقاقات المقبلة
    اللهم لعمش و لا لعمى
    لخدمة ديالك يمكن كاين لي مفهمهاش دبا اولا ضراتو
    لكن في المستقبل غادي يعرفو بحقها
    و بالنسبة لمنيب اقول لك واصلي عملك

  • hassan
    الإثنين 22 فبراير 2016 - 20:49

    نبيلة منيب هي أهل للقيادة عوض هؤلاء الكراكيز. جربوها. رب إمرأة بمائة رجل.

  • jamal
    الإثنين 22 فبراير 2016 - 20:54

    si on doit dissoudre un parti c le PJD parce qu'on est au21 éme siécle on veut de nouvelles idées de nouveaux programme,le pjd qu'il aille en arabie pour leur parler des ablutions et salat lists9ae

  • ahmed
    الإثنين 22 فبراير 2016 - 20:54

    لقد جيء بابن كيران او عفوا بابن زيدان زعيم حركة ( بوكو كلام ) ليضرب 3 عصافير بحجر واحد
    1- تمرير الربيع العربي بسلام
    2- تمرير القرارات الصعبة التي استحيت الحكومات السابقة تمريرها محبة في الشعب .
    3- عدم الثقة في الاسلامببن المنافقين المخلفين للوعود .

  • الملوح
    الإثنين 22 فبراير 2016 - 20:58

    يارب يارب ماذا نفعل يارب ماذا نفعل .الى من نسند ظهورنا حيرتمونا فلا المصباح مصباح ولا تراكتور تراكتور

  • Le dernier espoir
    الإثنين 22 فبراير 2016 - 21:04

    La seule et derniere solution c est le psu avec nabila monib.

  • الريفي. عمر
    الإثنين 22 فبراير 2016 - 21:06

    يخص الحصول على المرتبة الأولى في انتخابات الجماعات القروية" وفق تعبيره.
    الأمية و الفساد ديال أربعة آلاف ريال في الجماعات القروية
    العدالة في المدن الكبرى
    البام في الجماعات الفاسدة
    شكرًا بن كيران

  • ناصح امين
    الإثنين 22 فبراير 2016 - 21:06

    باي حق يا سيد بنكيران تطلب حل حزب الاصالة والمعاصرة ،اليس مكونا من مغاربة ،باي حق تقول انهم طماعون في المنصب اولستم انتم ايضا طماعون في المنصب اذا كان الجواب غير ذلك فلا تترشح في الانتخابات المقبلة التي بدات حملتها قبل الاوان ان المجال الذي ولجتموه كله طمع في طمع اما من يدعي غير ذلك فهو كاذب ، واما الاصلاح الذي اتيت به فهو مرادف للزيادة التي اثقلت بها كاهل المواطنين واي حزب غيركم يمكن ان تكون له حلول اخرى فلا تقطع الخير من الناس جميعا وتدعيه لحزبك ونفسك فنحن نحكم بالظاهر والله يتولى السرائر فمن يدري قد يكون اي حزب اخر افضل منكم فلا تزكوا انفسكم هو اعلم بمن اتقى اما اصلاحك الذي ملات به الدنيا فو الله ماهو الا انهاك للمواطنين في جيوبهم وتضييق لهم في عيشهم فالى الله المشتكى

  • Baali de Tiddas
    الإثنين 22 فبراير 2016 - 21:10

    باركة علينا من هذه الهدرة ديال الزنقة..تحزموا تخدموا مع الملك باش نزيدو للقدام…انتما بحال العيالا ت في الحمام..انت اسي بنكيران وقتاش ماهدرتي تجبد الملك..شويا ديال الاحترام الله يخليك..

  • مرحبا
    الإثنين 22 فبراير 2016 - 21:14

    الحمد لله البلاد بخير وعلى خير

  • DA HADDOU
    الإثنين 22 فبراير 2016 - 21:18

    أنا أدعو إلى حل الأصالة والمعاصرة والعدالة والتنمية والاستقلال والاتحاد الاشتراكي والتقدم والاشتراكية…
    وعاش المغرب…بدون هذه الأحزاب.

  • يوسف
    الإثنين 22 فبراير 2016 - 21:21

    من انتم من انتم ؟؟؟ قالها القذافي و صدق فيها
    سياسة نتاخير الزمن وجهان لعملة واحدة لا يفقهان سوى في الخطابات الشعبوية لا وعود لهم لا برامج تنموية .. الجرار كيحفر و الشمع كيقطر لا عرل لا اصالة لا تنمية لا معاصرة
    كلشي غادي اللور من النهار عرفناهم يا لطيف .

  • jalal
    الإثنين 22 فبراير 2016 - 21:22

    مرة اخرى تبين النخبة السياسية في بلادنا عن عقمها التام في انتاج مشروع سياسي اقتصادي اجتماعي ثقافي يطرح للنقاش وتبادل الافكار اما العنف والشتائم فلا تنفع المواطن في اي شيء بل اصبح المواطن اكبر المتضررين من هذا السلوك المنحط فساستنا ابانوا عن ضعفهم وهزالة تكوينهم السياسي لا حلول ولاثقة في مثل هؤلاء كور وعطي لعور

  • احمد
    الإثنين 22 فبراير 2016 - 21:32

    السي بنكيران واش فترة الرءاسة ديالك غاد تدوزها كلها خصومات كل مرة مع حزب. واش هاد الاحزاب كلها خايبة غير الحزب ديالك لي زوين. وا فين هي الخدمة وباراكا من الحلقة. حنا راه بغينا النتاءج . وانت طالق الجيش الالكتروني ديالك كيزين فالصورة ديالك ويخسر فالصورة ديال الاحزاب الاخرى. المغاربة كلهم عاقوا. خرجو للاماكن العمومية وستعرفون ما يقوله المغاربة عنكم.

  • احمد حورشي
    الإثنين 22 فبراير 2016 - 21:35

    الأحزاب كلها يجب حلها ويتحاسبوا على الدعم الذي يتمتعون به على حساب المتقاعدين وغيرهم . اما من يدعوا للتصويت على نبيلة. لا يوجد في السياسة نبيل ولا نبيلة ، ولا فنار ولا جرار، ولا ميزان ولا سبولة ، ولا ورد، ولا نخلة ، ولا هم يحزنون. اللهم نجي بلادنا من الفتن .

  • اومينو
    الإثنين 22 فبراير 2016 - 21:40

    بن كيران لن يعترف بهزيمة بن كيران ينتصر او يموت اما شعب ليكيموت مشي شغل ديلو سوق ديلك خاوي خاوي انت شريك في الجريمة مع التماسيح والعفاريت

  • aimgure
    الإثنين 22 فبراير 2016 - 21:41

    على جميع المغاربة ان يضعوا اليد في اليد من ليقولوا للنواسخ واخواتها( الحكومة والمعارضة) كفاكم ضحكا على دقون المغاربة ويعلمهم درسا في السياسة تتناقله جميع المنابر العالمية بالتصويت فقط على الا منتمون لان العزوف عن الانتخابات سيترك دار لقمان على حالها .لقد سئمنا من هده المسرحيات التي لم يتقن ادوارها لا الاحزاب التي تتعاقب على الحكومة ولا التي تمارس المعارضة

  • ريالي
    الإثنين 22 فبراير 2016 - 21:44

    أسمع اسي بنكيران هات برنامجك الانتخابي فهو هو الفيصل بين الأحزاب يوم التصويت أما أن تستدرج أصوات الناخبين بمهاجمة الأحزاب الأخرى فتلك خطة واسطوانة وصلت إلى الصدأ.لقد مللنا من كلماتكم التافهة عن التحكم والسلكوط والعربية هذه خرجات لن تفيد الشعب في شيء

  • sawsaw
    الإثنين 22 فبراير 2016 - 21:54

    ارى ان مكان هدا بن زيدان هو المسرح لانه يتقن الثمثيل جيدا

  • Abidate
    الإثنين 22 فبراير 2016 - 22:05

    باختصار: علينا بنبيلة منيب تفرجنا فاللحاية

  • Adel
    الإثنين 22 فبراير 2016 - 22:13

    ا نا لم اصوت منذ انتخاات جطو واليوسفي الا انني قررت هذه المرة ان اصوت لحزب الاصالة ان شاء الله.الحزب الذي يجب حله هو العدالة لانه كارثة سياسية.

  • حارس المملكة الشريفة
    الإثنين 22 فبراير 2016 - 22:16

    زعما حزب منيب مطفرو ، هدوك راه هما الأبالسة ديال السياسة عنداكم يغروكم بالشعرات والوعود ، عنداكم تبعو المنظمة الديمقراطية للشغل راها ستار ديال الإشتراكي الموحد ، باش كيديروا الإستقطاب ….. ردوا بالكم راه من اليوم بدا اللعب تاني ….. الحل هو الخروج والاحتجاج ، جميع الفئات ، اطفال شيوج بنات وبنين ، جميع الأشخاص لهم الحق في التعبير وقول لا لبن خذلان والجرذان أتباع اللصوص . ناهبي المال العام pdj الاوغاد

  • nadia
    الإثنين 22 فبراير 2016 - 22:32

    باراكا من لمعاير بحال الطيابات ديال الحمام. واش ماعييتيس ! c'est ça la politique pour toi a benkirane? blablabla. . وا باز.

  • amine
    الإثنين 22 فبراير 2016 - 22:38

    حزب الدكتورة منيب هو بوديموس المغرب .لنصوت بكتافة لفدرالية اليسار لانه الوحيد الذي لازال في الساحة لم نجربه.يا شباب لا تقاطعوا الانتخابات و شاركوا بكتافة لفائدة منيب لقطع الطريق على حزب بنزيدان الذي قهرنا

  • المواطن
    الإثنين 22 فبراير 2016 - 22:52

    (واش الاسلام ولى لعبة لاحضت غير لفاق صباحا باكرا يقول انا ادافع عن الاسلام، الاسلام ا الخوت مامحتاج يدافع عليه حتى واحد دافعوا غير على روسكم بعد.)!!!

  • Adel
    الإثنين 22 فبراير 2016 - 22:56

    غي صبر اودي السي العماري.وصلت نوبتك.بنزيدان سالا مع شباط ولشكر واخنوش و….و…..هاذ الناس كلهوم في نظر بنزيدا خايبين الا هو لي صالح.نحن مع البام ان شاء الله .الله يوفقك.

  • sihamidou
    الإثنين 22 فبراير 2016 - 22:58

    ها نحن في السنة الخامسة، ويستمر الحديث عن حزب آخر، ليست هذه هي انتاظارات الشعب، الشعب يريد أجوبة عن القهر والعنف الذي طال الاساتذة المتدربين، الشعب يريد أجوبة عن مطلب إلغاء معاشات الوزراء والبرلمانيين، الشعب يريد أجوبة عن تفشي اقتصاد الريع، الشعب يريد أجوبة عن أسباب عزل القاضي النزيه محمد الهيني، الشعب يريد أجوبة عن حجم الديون….. أما الكلام الفارغ فلم نعد في حاجة إليه لأن الشعب ندم عن تصويته على الحزب الذي وعده بمحاربة الفساد ولم يف بوعده. أين هي نسبة النمو 7% التي وعدتم بها المواطنون في الحملة الانتخابية؟ الذي يبيع الوهم للناس أولى به أن يفكر في حل نفسه ويترك للشعب رأيه في الأحزاب الأخرى

  • Aicha de casa
    الإثنين 22 فبراير 2016 - 22:59

    Madame Mounib oui
    Benzidane non et non

  • abdo
    الإثنين 22 فبراير 2016 - 23:12

    ارحل ياعدو الفقراء والمستضعفين كل شيء ارتفع في عهدك الا وضعية الطبقة الفقيرة ازدادت نزولا انخفض البترول واشتريناه بثمن 150 دولار كنت تقول الحكومات السابقة توضف الفتات الآن لم نجد هدا الفتات اين قفزاتكم على مواةين ….

  • مغربي
    الإثنين 22 فبراير 2016 - 23:13

    العدالة والتنمية ليسوا بتجار دين و ﻻ شفارة . اﻻ انني صوت على pjd امﻻ في التغيير و القضاء على الفساد لكن دون جدوى انهم اضعف من دلك بكثير. و هم جبناء . في 2016 ساصوت على pjd كدالك ﻻن ليس هناك احسن منهم .

  • صوت الشعب
    الإثنين 22 فبراير 2016 - 23:21

    لا نريد هذا ولا ذاك … فلتتناطحوا حتى الموت .
    نريد المقاطعة بكثافة . المقاطعة تعني لا للقمع . تعني لا لتعطيل الدستور . تعني أن الديمقراطية تعني احترام ارادة الشعب والسلطة التنفيذية كلها من الشعب . تعني محاسبة المفسدين مهما كانوا . تعني لا لسوء الأدب في البرلمان وغيره . تعني لا للتبعية الثقافية لفرنسا . المقاطعة تعني اجبار مؤسسات الدولة على احترام المواطن … فلنقاطع من أجل مستقبل أفضل لوطننا ولكرامتنا .

  • yassine meknes
    الإثنين 22 فبراير 2016 - 23:41

    مرضتونا بهاد لبسالا و خباتا ديالكوم . واش صحاب ليكوم الشعب حمار ؟ حتى حيزب فيكوم ميشرفناش .كولكوم هيىر الشفارا. هنا مبغينا حكومة . حنا بغينا سيدنا الله ينصرو هو اللي يتكلف بكلشي. و نحلو هاد البرلمان وهاد الحكومة الخبيتة

  • عبدو الفاسي
    الثلاثاء 23 فبراير 2016 - 00:14

    الاحزاب طلعتو لينا فالراس ياريت نديرو شي حكومة بالمبارة (كونكور ) انذاك غيكونو عندنا ناس اكفاء ونرجعوا الاعتبار للادمغة ديالنا ولي عندو الصح مرحبا

  • إقرأ
    الثلاثاء 23 فبراير 2016 - 00:22

    واش باقي القطيع ديال الباجدة لي كيتيقو هاد لحماق ديال بنكيران ؟! … فاش كايجيو الانتخابات يرجع بنكيران لطبائعه ..

  • عمر
    الثلاثاء 23 فبراير 2016 - 00:43

    لا حول و لا قوة الا بالله العظيم.
    السيد رئيس الحكومة لكم كامل الصلاحية الدستورية لحل هذا الحزب إذا لم تتوفر فيه الشروط القانونية و …لماذا لم تفعل؟
    السيد رئيس الحكومة إذا كان العماري فاسدا و لصا و مافيوزي كما تتدعي . فلك كل الصلاحية لادخاله السجن, و عدم التستر عليه لان التستر على المجرم جريمة…لماذا لم تفعل؟ الجواب ببساطة انت تكذب.

  • محمد بوعشة
    الثلاثاء 23 فبراير 2016 - 01:05

    كاين شي كائنات بادية خدمتها من دابا ، قاليك منيب ديال الإشتراكي الموحد ، ههههه بدات تبان ليهم قديسة ، العذراء المخلصة ، وسيرو كونو تحشموا ماكاين لا منيب ، لا باجدة وباباهم بنخذلان ، ولا إلياس صاحب السيسي ولا اشتراكيين ولا 20 فبراير …. كاين تعطيل العمل بالدستور والغاء البرلمان بغرفتيه وإيقاف الأحزاب السياسية ، إلغاء جميع التظاهرات الرياضية وتوقيف الجامعة الملكية لكرة القدم ، توقيف البطولة الوطنية وإعلان حالة الجمود والتكماش . نوفرو فليسات شوية وجيبوا ليا لهدية شهر 6 راني باغي نتزوج وفرحو وسعدوا بيا ومن بعد يحن الله ….. ههههه كلا وهموا كثرة الهم كظحك

  • ملاحظ
    الثلاثاء 23 فبراير 2016 - 01:31

    الواضح ان الاعدالة والاتنمية لا يعرف الا كلام السوق وكلام الحلاقي اما ايجاد البرامج الناجحة لخدمة الشعب الدي اوصله لما هو فيه فداك شئ غائب عن تفكيره العقيم لقد سئم الشعب من هده الترهات والافكار التي تدل على ضعف التكوين ونحمد الله سبحانه وتعالى ان لنا ملكا متفانيا في خدمة شعبه الوفي

  • mojane
    الثلاثاء 23 فبراير 2016 - 02:54

    متفق معك يا سمير 100/100 ونحن جبنا جميع التوجهات السياسية في هذه البلاد بدون نتيجة .أتذكر عندما كنت طالبا جامعيا كنا ندعو الله أن يكون فتح الله ولعلو على رأس وزارة المالية .ولما تقلد هدا المنصب رأيتم النتائج. إذا اللهم هؤلاء الذين لا يسرقون .ولو كان حزب غير البجدي في هذه الظروف لكانت هناك كارثة لا قدر الله. للإشارة فأنا لا أحب سماع اسم حزب اسلامي

  • بن زيدان وكرسي الحكم حبا جما
    الثلاثاء 23 فبراير 2016 - 03:03

    الكل سيرى يا بن زيدان اذا خسرت في الانتخابات المقبلة هل ستحل حزبك وتستقيل ام ستتشبث بحزبك وتبقى طامعا في انتخابات القرن الثلاثين الكل يعرف انك من تحب كرسي الحكم حباً جما

  • العربي
    الثلاثاء 23 فبراير 2016 - 10:52

    الاحزأب في واد والشعب في واد واخليها على مولانا
    لا شيء جديد الثقة اصبحت دهب امكن نجده في المغرب

  • noureddine
    الثلاثاء 23 فبراير 2016 - 11:06

    لماذا لا يدعو لحل حزب العدالة والتنمية لانه هو قاهر الشعب وهو الذي يشكل خطرا على الأجير والموظف والمهني والطبيب والحقوقي والعامل ًالمعطل…..تحية لحزب الاصالة والمعاصرة…

  • بشيرونذير
    الثلاثاء 23 فبراير 2016 - 11:49

    تخيل لو ان البام نجح في تسيير الحكومة المقبلة اول اهدافه هي حل حزب العدالة والتنمية لا تتمنوا لقاء العدو واسألوا الله السلامة والامن من كيد الخصم

  • كلمات مغربي غيور
    الثلاثاء 23 فبراير 2016 - 14:25

    هاد الناس الله يهديهم،راه حنا ملينا من الهدرة ونفس السيناريو ونفس القصة ونفس الفيلم يتكرر كيتبدلو غير الشخصيات وباراكة علينا من هاد النفاق باراكة راحنا ملينا من هاد الشي حنا مابغيناش هدرة اللي كتمشي مع الريح حنا خاصنا الواقع الواقع على ذكر الهدرة تفكرت القضية ديال "المراة الارملة والمبلغ الشهري" اللي بغيت نقول زعما ما كاين والو غير الشفوي

  • مقاوم
    الثلاثاء 23 فبراير 2016 - 15:55

    تبارك الله على العطاشة عمال الحزب المدلل والو راكم خدامين ع في مدح تعاليق من يمولكم على التهليل والتطبيل وعلى لوغة الخشب ولكلكاج على من في صفكم ب مقبول وعلا التعاليق الجادة بالرفض الله يتولاكم

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 7

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 3

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40 1

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 3

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال