القوانين الانتخابية تجمع "البّام" و"الاتحاد"

القوانين الانتخابية تجمع "البّام" و"الاتحاد"
الأربعاء 24 فبراير 2016 - 09:21

بعد اللقاء الذي جمع الأمناء العامين للأحزاب مع رئيس الحكومة، عبد الإله بنكيران، اجتمع أعضاء من المكتب السياسي لحزبي الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية والأصالة والمعاصرة، يوم الثلاثاء، لمناقشة إصلاح المنظومة الانتخابية والتنسيق على صعيد البرلمان، وعدد من الملفات المرتبطة بالوضع السياسي والثقافي والاجتماعي بالمغرب.

وفي ما يشبه الاتفاق بين الحزبين، بخصوص المقترحات الخاصة بالانتخابات، دعا بلاغ مشترك بينهما إلى ضرورة مواصلة الحوار حول إصلاح القوانين الانتخابية، على ضوء الاقتراحات الهامة التي وردت في مذكرة الاتحاد الاشتراكي، وإغنائها باقتراحات أخرى، “بهدف الوصول إلى منظومة انتخابية تعكس الصورة الحقيقية للخريطة السياسية، وتوفر الشروط الضرورية للممارسة الديمقراطية، طبقا لما ورد في الدستور، من احترام للتعددية وللتنوع”، على حد تعبير البلاغ.

وكان حزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية قد نشر عبر جريدته الورقية مذكرة تدعو إلى إلغاء العتبة الانتخابية المتمثلة في 6 في المائة، مشددا على أن فكرتها لم تعط أكلها والنتائج المرجوة بشكل كامل، وأنها إذا ظلت قائمة في الاستحقاقات الانتخابية المقبلة ستحول دون دخول عدد من الأحزاب إلى قبة البرلمان.

وبذلك يكون رفاق إدريس لشكر قد غيروا وجهة نظرهم حول العتبة، بعدما كانوا ينادون برفعها إلى 11 في المائة.

وتبعا للاجتماع المذكور، تم الاتفاق على عقد اجتماعات للتدقيق في مختلف المقترحات، يضيف الحزبان، بالإضافة إلى الانفتاح على كل القوى الوطنية والديمقراطية التي تقاسم الحزبين قناعتهما في هذا الملف.

واتفق الحزبان المعارضان للحكومة على مضاعفة الجهود وتطوير التنسيق البرلماني إلى جانب فرق المعارضة، من أجل تقديم المقترحات والتعديلات التي تهم مشاريع القوانين المعروضة على الغرفتين، وخاصة القوانين التنظيمية، مثل قانوني المناصفة والأمازيغية.

ووجه حزبا “الوردة” و”الجرار” عددا من الرسائل إلى خصمهما في الأغلبية، حزب العدالة والتنمية، وأكدا على تشبثهما “بالاختيار الديمقراطي الحداثي للمغرب”، الذي أعلنه الخطاب الملكي ليوم 9 مارس 2011، وبلوره الإصلاح الدستوري.

وقال الحزبان إنهما “لن يدخرا جهدا في حماية هذه الاختيارات، ومواجهة كل التيارات المتشددة، الظاهرة والمستترة، التي تروج خطابا رجعيا، بهدف التمكين التدريجي داخل المؤسسات والمجتمع، في إطار منظور هيمني شمولي، يناقض التقاليد الثقافية للمغاربة”.

وأعلن الحزبان عن تضامنهما مع الشغيلة في إضرابها الوطني ليوم 24 فبراير، الذي دعت إليه المركزيات النقابية، “والذي يجد مبرره الموضوعي في التراجعات الواضحة على العديد من المكتسبات الاجتماعية التي حققها الشعب المغربي، في ظل اختيارات حكومية فاشلة على مختلف المستويات الاقتصادية والاجتماعية”، على حد تعبير البلاغ.

‫تعليقات الزوار

13
  • مغربي غيور
    الأربعاء 24 فبراير 2016 - 09:43

    لا تيق لا تيق يتحىياون علينا والانتخىبات ستكون صادمة ان شاء الله

  • Miloud
    الأربعاء 24 فبراير 2016 - 09:46

    Pauvres partis ils envisage le seuil des élections à leurs guises il y a pas longtemps USFP demander le seuil a 11 figurer vous messieurs si met le seuil a 2 quel sera l'image de notre parlement comment avoir une majorité sachant que nous marocains on vote encore pour les personnes et non pour les partis

  • محماد
    الأربعاء 24 فبراير 2016 - 10:09

    هذا كلام باطل يراد به باطل
    السيد لشكَر يعرف جيدا أن المشكل ليس في العتبة؛ ولكنه في الكارثة المسماة ب"أكبر بقية" التي تسمح لمن حاز على ألف صوت أن ينال مقعدا مثله مثل من حاز على ثلاثين أو أربعين ألف صوت أو أكثر. والمشكل في نمط الانتخاب، وفي اللائحة، وفي التقطيع الانتخابي. لابد من تغيير نمط الاقتراع؛ بل والإبداع فيه؛ مثلا؛ أقترح إلغاء كل الكوطات واللوائح الغير دستورية لأن الكوطا مهما كانت هي نسف للديمقراطية وإفراغ لها من كل محتوى. وتعويض هذا التقطيع الحالي بلائحة وطنية؛ أي كل حزب يتقدم بلائحة من ثلاثمائة وتسعين مرشحا مثلا؛ إنه نمط سوف يمكن من إصابة سرب من العصافير بحجر واحد:
    • حرمان وزارة الداخلية من التحكم عن طرق التقطيع الانتخابي؛ بما أن المغرب كله سوف يصبح دائرة واحدة
    • تربية المواطن على التصويت للأحزاب والبرامج وليس على الأشخاص
    • تمكين الأحزاب من ترشيح نخب في المستوى تتجمع في المدن الجامعية الكبرى ولا يسمح التقطيع الحالي بترشيح إلا القليل منها؛ بما فيهم النساء والشباب.
    • التقليص؛ إذا لم يكن القضاء نهائيا على ظاهرة الأعيان والكائنات الانتخابية.إلخ. من العصافير.

  • مغربي نيت
    الأربعاء 24 فبراير 2016 - 10:48

    على من تضحكون ؟
    السي لشكر ادا نسيت ما كنت تقوله ليل نهار عن حزب البام او الوافد الجديد كما كنت تسميه فان السعب المغربي لا ينسى.
    بالله عليك الى اين انت داهب بحزب المهدي وعبدالرحيم بوعبيد ؟
    اين انتم ايها الانحاديون الاحرار لوقف هرواة السيد لشكر ؟
    الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية ينسق ويتضامن و………. و……… ياللغرابة !

  • السكتور
    الأربعاء 24 فبراير 2016 - 10:58

    أحزاب فاسدة حتى النخاع ، يلتقون ويتحالفون لا لشيء الا لابتكار مؤامرات جديدة قصد نصبها لحزب العدالة والتنمية المتفوق عليهم بسبب إخلاصه لوطنه . ومن يعمل مثقال ذرة خيرا يراه ومن يعمل مثقال ذرة شرا يراه .

  • غيور اليوم
    الأربعاء 24 فبراير 2016 - 11:06

    لشكر يدرك أن البام سيقود الحكومة المقبلة لذلك يحاول التقرب والتملق إليه. .فهو يحن إلى زمن الوزارة.وقبوله بإلغاء العتبة إدراك منه انه لن يحصل على أي مقعد اذا تم رفع العتبة إلى 11. لقد أصبح حزب الاتحاد حزبا صغيرا منذ أن احتضنته السلطة ودخل في جلبابها

  • ولد زايو
    الأربعاء 24 فبراير 2016 - 11:53

    وبذلك يكون رفاق إدريس لشكر قد غيروا وجهة نظرهم حول العتبة، بعدما كانوا ينادون برفعها إلى 11 في المائة.ههه ربما لشكر متخوف من عدم تحقيق حتى 4% ويحرم من مقعد في البرلمان أو ربما يمحى من الخريطة السياسية. أبقاوا في كلامكم ياالإشتراكيين كما كنتم في الماضي مع احترام ثوابت الأمة طبعا. لكنكم عند دخولكم الحكومة في بداية التسعينات أبنتم عن حقيقتكم كان كلامكم مجرد شعارات خاوية وغادر رئيسكم الحكومة بصمت وغير مفهوم.

  • عبد الرحمن
    الأربعاء 24 فبراير 2016 - 11:58

    انا مافهمتش هاد ناس واش عندوم وجه اولا لا فالانتخابات الجماعية دارو لينا فيلم فالحومة هرسو 3 طونوبيلات الكلاس احبيبي نهار قبل الانتخابات او على الصباح كايفرقو 200 درهم 500 درهم فالحومة ولكن الحمد لله نهار الإنتخابات كانعرف 2 دناس منهم جالسين قدام المدرسة و حاضيين ناس اللي كايصوتوا او كايشوفو الناس اللي كايعرفوهم و لكن فالعشية لقاو عندوم غير 5 اصوات

  • yaaaaazssdriss
    الأربعاء 24 فبراير 2016 - 13:42

    قل أعوذ برب الفلق من شر ما خلق.صدق الله العظيم

  • Tanger / Amsterdam
    الأربعاء 24 فبراير 2016 - 14:22

    بسم الله الرحمن الرحيم : وإذا قيل لهم أصلحوا قالوا إنما نحن مصلحون ألا إنهم هم المفسدون ولكن لا يشعرون. صدق الله العظيم

  • أحمد حورشي
    الأربعاء 24 فبراير 2016 - 20:25

    تحية إلى لشكر: ربما يصوتون عليه المعينين بالميراث. وهم قليلون: والملتزمين بها جاء نبينا محمد صلى الله عليه وسلم أشك.
    كانوا يطالبون ب 4000درهم ك الأدنى, وعند ما دخلوا إلى الحكومة قلبوا وجوههم ولو ادبارهم للشعب؟ رغم اني لم ولن نصوت على احد. الا بشرط حتى تتوارى الوجوه المألوفة في الساحة السياسية.

  • واحد من الناس
    الأربعاء 24 فبراير 2016 - 22:05

    الصورة لا تضم سوى وجوه الذر ببلدنا العزيز ..اللهم لا تواخذنا بما فعله السفهاء منا

  • محمدين
    الخميس 25 فبراير 2016 - 00:26

    Rira le premier pleura le dernier

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02

وزير النقل وامتحان السياقة