"أمنستي" تقدم تقريرا "أسود" عن حقوق الإنسان بالمغرب

"أمنستي" تقدم تقريرا "أسود" عن حقوق الإنسان بالمغرب
الأربعاء 24 فبراير 2016 - 14:45

قدمت منظمة العفو الدولية- فرع المغرب تقريرها السنوي حول وضعية حقوق الإنسان بالمغرب، حيث اعتبرت أن المملكة عرفت، خلال العام الماضي، “تراجعا كبيرا في مجال الحريات الأساسية”، على الرغم من الإصلاحات التي قامت بها.

وشددت “أمنستي”، خلال الندوة التي خصصتها صباح اليوم الأربعاء لتقديم تقريرها السنوي حول وضعية حقوق الإنسان، على أن الهيئات الحقوقية التي انتقدت سجل الحكومة في مجال حقوق الإنسان قد تعرضت للمضايقات من قبل السلطات، التي منعتها من تنظيم فعالياتها الجماهيرية، واجتماعاتها الداخلية، “وغالبا ما كان يتم ذلك بصورة غير رسمية عبر تحذيرات شفوية أو باستخدام قوات الأمن لسد السبل أمام من يريدون الوصول إلى أماكن الفعاليات”، كما أنها وضعت قيودا على الأنشطة البحثية من جانب المنظمات الدولية لحقوق الإنسان، ومنها منظمة العفو الدولية، ومنظمة “هيومن رايتس ووتش” الأمريكية، بالإضافة إلى المعهد الدولي للعمل اللاعنفي.

واستمرت السلطات، على حد تعبير التقرير، في منع التسجيل القانوني لعدد من منظمات حقوق الإنسان، وفي نهاية العام الماضي، ظل 41 من أصل 91 فرعا محليا للجمعية المغربية لحقوق الإنسان بدون تسجيل وفي وضع غير قانوني، بسبب رفض السلطات قبول تسجيلها أو إعطاء إيصالات بتسلم ملفاتها.

التقرير تحدث عن محاكمة صحافيين رأت السلطات أنهم أهانوا شخصيات عامة ومؤسسات الدولة وسِجّل الحكومة في مجال حقوق الإنسان، وأدانت بعضهم بتهم حق عام، “ويبدو أنها ملفقة، واستمرت السلطات في تضييق الخناق على دعاة حقوق الإنسان والناشطين والفنانين، وأخضعت بعضهم للمقاضاة وتقييد حرية التنقل”، تؤكد منظمة العفو الدولية.

أما بخصوص حرية التجمع، فقد سجل التقرير أن قوات الأمن قامت بفض احتجاجات نظمها مدافعون عن حقوق الإنسان وناشطون سياسيون، باستخدام القوة أحيانا، وتم إلقاء القبض على بعض المحتجين وتغريمهم وسجنهم، حيث أصدرت محكمة في وارززات حكما بالسجن لمدة ثلاث سنوات على مصطفى فاسكا وعمر حوران عقب إدانتهما بتهم شملت السرقة واستخدام العنف وتكوين عصابة إجرامية، عقب مشاركتهما في مظاهرات احتجاجية، بالإضافة إلى منع ثلاثة أعضاء من جماعة العدل والإحسان من السفر، وكذا إلقاء القبض على 80 من أعضاء وأنصار حزب النهج الديمقراطي أثناء محاولتهم المشاركة في مسيرات وتوزيعهم منشورات تدعو إلى مقاطعة الانتخابات الجماعية والجهوية الماضية.

وكشف تقرير “أمنستي” أن السلطات استهدفت الناشطين الصحراويين الذين دعوا إلى حق تقرير المصير في الصحراء، أو أبلغوا عن وقوع انتهاكات لحقوق الإنسان، وقامت بفض التجمعات بالعنف، “وغالبا باستخدام القوة المفرطة ومحاكمة المحتجين، وخاض بعض السجناء الصحراويين إضرابا عن الطعام احتجاجا على التعذيب وغيره من ضروب سوء المعاملة”، يضيف التقرير، مؤكدا أن السلطات قيدت إمكانية وصول الصحافيين الأجانب والنشطاء إلى الأقاليم الصحراوية، حيث منعت بعضهم من الدخول، وطردت آخرين.

أما بخصوص التعذيب وغيره من ضروب سوء المعاملة، فإن السلطات، بحسب التقرير، لم تضمن توفير الحماية للموقوفين والسجناء من التعذيب، ولم تقم بإجراء تحقيقات عاجلة في مزاعم التعذيب أو ضمان مساءلة مرتكبيه، ذلك أنه في شتنبر الماضي، أغلقت السلطات التحقيق في مزاعم التعذيب الذي تعرض له علي عراس، والذي كان قد فتح في ماي من سنة 2014، إثر قرار أصدرته لجنة الأمم المتحدة لمناهضة التعذيب، وظل عراس خلف القضبان على الرغم من دعوات الفريق العامل للأمم المتحدة، ولم يتلق ردا من محكمة النقض بعد مرور نحو ثلاث سنوات على تقديمه دعوى استئناف.

وشدد إدريس حيدار، رئيس المكتب التنفيذي لمنظمة العفو الدولية- فرع المغرب على أن السلطات المغربية لم تتوقف عن قمع منتقديها ومضايقة الجمعيات وتفريق المظاهرات الاحتجاجية بالقوة، موردا أن هناك أنباء عن التعذيب، وأن النساء تواجه التمييز، كما أن المهاجرين، على حد تعبيره، تعرضوا للعنف، داعيا الحكومة إلى الالتزام بحرية تكوين الجمعيات والتوقف عن مضايقة الحقوقيين.

في السياق ذاته، حذّر محمد السكتاوي، مدير فرع “أمنيستي” المغرب، من تقويض منجزات حقوق الإنسان التي بناها المغرب في مجال العدالة الانتقالية، داعيا الحكومة إلى حماية هذه الحقوق بأعمال ملموسة “عِوَض الخرجات التسويقية للحكومة”، على حد تعبيره.

ودعا المتحدث ذاته إلى فتح الباب أمام الصحافيين ونشطاء حقوق الإنسان، لكي يقوموا بعملهم، مطالبا رئيس الحكومة، عبد الإله بنكيران، بتحصين الحقوق، وتركيز الاهتمام على التحديات التي تواجه المغرب، خاصة في مجال الحقوق الاقتصادية والثقافية والاجتماعية، بدل مواجهة المنظمات الحقوقية.

وتابع السكتاوي أن التعذيب موجود بالمغرب، وذلك بشهادة عدد من المؤسسات الرسمية، كالمجلس الوطني لحقوق الإنسان، والإدارة العامة للأمن الوطني التي فتحت تحقيقات في الموضوع، و”نبحث عن تبديد الظلام عن كل ما قد يسيء إلى صورة المغرب”.

في سياق آخر، أورد التقرير أن العلاقات الجنسية بالتراضي بين أشخاص من الجنس نفسه تعتبر جريمة، مضيفا أن محكمتين في وجدة والرباط أدانتا أربعة رجال بتهم شملت الفاحشة وممارسة أفعال جنسية مثلية، وحكمتا عليهم بالسجن ثلاث سنوات، حيث تساءل السكتاوي، في هذا الإطار، عن الأسباب التي تبقي هذه القضايا الإنسانية طابوهات في المغرب، مشددا على أن حرية الإنسان يجب أن تبقى أولوية وفوق كل اعتبار.

‫تعليقات الزوار

89
  • عبد الله الحارث
    الأربعاء 24 فبراير 2016 - 14:55

    وكشف تقرير "أمنستي" أن السلطات استهدفت الناشطين الصحراويين الذين دعوا إلى حق تقرير المصير في الصحراء، أو أبلغوا عن وقوع انتهاكات لحقوق الإنسان، وقامت بفض التجمعات بالعنف"
    إذا كنا غادي نقبلو بانتهاك السيادة الوطنية والتفريط في الوحدة الترابية من أجل عيون أمنيستي… إيوا تمشي هاد أمنيستي تدخل سوق راسها، وتشوف شنو تادير روسيا في المسلمين عاد تجي تعطينا دروس… الله ينعل اللي ما يحشم. هاد المنظمات "حصان طروادة" لتفتيت الشعوب وإدخال بذرة الفتنة في المجتمعات الآمنة. حنا راه عااايقين بيهوم، المشكلة فالخونة ديالنا اللي تايكلو معاهوم طرف ديال الخبز ولو على حساب بلادهوم. صدق الله "ولن ترضى عنك اليهود ولا النصارى حتى تتبع ملتهم".

  • Marocaine
    الأربعاء 24 فبراير 2016 - 14:59

    في سياق آخر، أورد التقرير أن العلاقات الجنسية بالتراضي بين أشخاص من الجنس نفسه تعتبر جريمة، مضيفا أن محكمتين في وجدة والرباط أدانتا أربعة رجال بتهم شملت الفاحشة وممارسة أفعال جنسية مثلية، وحكمتا عليهم بالسجن ثلاث سنوات، حيث تساءل السكتاوي، في هذا الإطار، عن الأسباب التي تبقي هذه القضايا الإنسانية طابوهات في المغرب، مشددا على أن حرية الإنسان يجب أن تبقى أولوية وفوق كل اعتبار.
    مابغيناش حنا هاد امنستي

  • فهم تسط
    الأربعاء 24 فبراير 2016 - 15:00

    بزاف علكوم المغرب لغيرا قتلكم ههه عاش الملك

  • الرامي
    الأربعاء 24 فبراير 2016 - 15:02

    الشعب المغربي كله ومنه انا واسرتي وقبيلتي وعمالتي رجالا ونساء كباراوصغارا يقدمون تقريرا سيءا عن حقوق الانسان في البلد. بمعنى لبس لدينا لاحق الرجل ولاالمراة ولاالطفل ولا ولا ولا .للي كاين هو للي وزير اولا عامل اولا برلماني اولا قايد اولا ….فهو دار مابغا . والشعب الفقير والمسكين والدريوش يعبش في الفقر وتمارا .بل الدولة تاخذ الضراءب من الفقراء والشعب وتاكل ذلك علانية علالية

  • Merci
    الأربعاء 24 فبراير 2016 - 15:04

    Vive Amnesty International et toutes les organisations des droits de l'homme nationales et internationales car sans eux, le Maroc deviendrait une dictature sanglante envers les manifestants, les journalistes, et tous qui disent non à la dictature du mekhzan. Ces organisations donnent des preuves irréfutable sur la barbarie du mekhzan. Les marocains n'accepteront jamais d'être humiliés jours et nuits. On est dans un époque du technologie et d'internet ou tout est prouvés.

  • Mohamed
    الأربعاء 24 فبراير 2016 - 15:05

    لا تهمكم حالة طرقنا و مستشفياتنا و مدارسنا، ما هو هدفكم في الحقيقة ؟

  • هشام
    الأربعاء 24 فبراير 2016 - 15:08

    هاد المنظمة الصهيونية المشؤومة تعتبر احدى الاسباب الرئيسية في ما حل بالعالم العربي من دمار و ويلات، تقاريرها تشكل تدخلا سافرا في الشان الداخلي الوطني، منظمة مشبوهة تسعى لخدمة اجندات اجنبية معروفة… و لا حقوق للا نسان مع المشرملين، المقرقببن و الانفصاليين المرتزقة

  • المطهري
    الأربعاء 24 فبراير 2016 - 15:10

    شبعنا تقارير.بغيتوا السيبة في المغرب!حقوق المساواة ،حقوق وكالين رمضان ، حقوق الشواذ،الحق في الاجهاض ،حقوق الفساد،المساواة في الارث ،حتى لي بغا الصحراء تنفصل نعطوه الحق! هذا خاص باباه السجن و التعذيب حتى الموت لانه خائن… نعطيوا الحق للخونة! لتذهب امنستي بتقاريرها الى الجحيم.الشعب خاصو التعليم ،الصحة،والمنزل و السيارة.

  • المقهور
    الأربعاء 24 فبراير 2016 - 15:11

    اصبحنا في المغرب نتمتع بحقوق اقل من حقوق الحيوان في البلدان التي تحترم مواطنيها
    المسؤولين في المغرب نيام سابع نومة ويعتقدون ان الشعب خواف
    لقد باغ السيل الزبى ايها اللصوص وساعتكم قربات
    قهرتنا الله يقهركم

  • استاذ
    الأربعاء 24 فبراير 2016 - 15:11

    و لماذا اخرجت هذا التقرير في هذا التوقيت. لماذا لم يكن في اول ابريل. لان ستي السكتاوي القاعدي الذي لا يؤمن بوحدة المغرب يريد الاسائة للمغرب في وحدتة الترابية . هو يعترف بانه منع من التحقيق في قضايا التعديب وينشر قضايا على انها حقيقة. فمن اين لك بهذه الحقائق . هذه المنظمات هذفها شريف لكن سقطت في المغرب بيد يساريين رادكاليين لم و لن يحبون اوطانهم لان ذلك هو مصدر رزقهم وسبب وجودهم

  • تمغربيت
    الأربعاء 24 فبراير 2016 - 15:11

    السلطات قامت باستهدافت نشطاء صحراويين الذين دعوا إلي حق في تقرير المصير لماذا يا سلطات تقومين باستهداف الإرهابيين البوليساريو أتركهم يدمرون ويقسمون المغرب ويقتلون المغاربة كما حدث مع ذلك طالب رحمه لله لو كان الأمر بيدي لقمت بترحيلهم من المغرب

  • الحسين
    الأربعاء 24 فبراير 2016 - 15:12

    هذه المنظمة و تقريرها الى الجحيم ما دامت تدافع عن عن افعال قوم لوط و تدافع عن الفاحشة….هذه المنظمة الا تعلم ان كل دولة لها خصوصيات من دين و اخلاق ….فليمنعوا امريكا من تنفيد احكام الاعدام؟؟؟؟

  • BOURAZZOUM
    الأربعاء 24 فبراير 2016 - 15:12

    هذا تقرير نؤيده بتحفظ ، لأن ما ذكر لا يوجد في المغرب باعتباره دولة صاعدة ،وإنما يوجد حتى في الدول التي تنعت بأنها ديمقراطية ، فأين نحن من جرائم إنسانية ارتكبها التحالف الدولي الذي أباد شعوبا كما فعلت أمريكا مع العراق التي أرجعتها للقرون الغابرة ،وفي الأخير اعترف بلير بأخطائه باعتباره شريكا في الجريمة ؟ ثم ماذا تفعل إسرائيل…… أشم رائحة الرياضي والمدعو أمين وبعض الانفصاليين…. لا للمثلية والشذوذ.
    الديمقراطية كلمة نسبية وليست وصفة جاهزة تطبق بنفس الكيفية في جميع البلدان بنفس الصيغة ، وإنما يراعى الجانب الاقتصادي ودرجة الوعي ومستوى التعليم… نعم نصفق لهذه المنظمة حين تتكلم عن اللاعدالة اجتماعية ،وعن التفاوت الصارخ في الدخل حيث إن حفنة من الناس يستحوذون على خيرات البلاد والغالبية تتفرج حتى يتصدقون عليها في هذا البرد القارس .

  • Sahraoui Marroquí del Andaluz
    الأربعاء 24 فبراير 2016 - 15:16

    اين الجزائر ومصر وووووو يفوتو عليهم المغرب!!!!

  • أسد أطلس
    الأربعاء 24 فبراير 2016 - 15:17

    التقرير مستفيض ويتابع أقل اهنات ويصدر أحكاما عامة ولو تعلق الأمر بشخص واحد، في حين أن الأرواح ترهق بالجملة في فلسطين وسوريا منذ سنين ولم تعر الدول الكبرى أي انتباه لهذه المنظمات، لكن فجأة يصبح لها اهتمام كبير اذا كان المطالب بإقرار هذه الحقوق هو هذه الدول الكبرى.

  • SMITOU
    الأربعاء 24 فبراير 2016 - 15:19

    C'est normal qu'ils fassent un rapport tout noir… car c'est leur gain pain .. s'il n y aucun problème a signaler , leur existences est menacé.. alors ils font tout pour aller fouiner dans des problèmes mineurs qui devient majeurs , pour faire chanter les pays…, je ne dis pas qu'on est des anges au Maroc, certes il y a des abus coté droits de l'homme , mais ces organismes ne servent que leur intérêts. donc Attention …

  • مغربي من درجة ثانية
    الأربعاء 24 فبراير 2016 - 15:24

    للحقيقة ،التي ترضي الله، نعم هناك تعديب ،وتعنيف، وتلفيق تهم ،وتواطأ رجال السلطة مع بعضهم البعض، وشهادة الزور….والابتزاز ،والمحاكمات الصورية ،وغياب المحاكمة العادلة….هذا معروف جيدا عند بعض رجال السلطة بتواطأ مع بعض رجال القضاء….مهما حالوا حجب الحقيقة فهي لابد أن تنجلى يوما…. نعم هناك أوراش ،واصلاحات ،وانجازات …لكن هناك خرق لحقوق الانسان ،وتعنيف ،وتعديب، واهانة المواطين هذا للأسف مازال موجود داخل مكاتب بعض المستبدين ،والمفسدين الذين يحنون لماضيهم الأسود….لكن المنظمات ،ورجال، ونساء الميدان والحقيقة لهم بالمرصاد……على المستبدين، والفسدين قبل العمل على اهانة ، وتعنيف ، وتعديب، وتلفيق التهم عليهم تذكير أن أفعالهم ستصدر و تدون في التقارير، لذا لابد من حماية حقوق الانسان، وكرامة المواطنين…..

  • maghribi
    الأربعاء 24 فبراير 2016 - 15:28

    علم من مصادر داخل التنسيقية الوطنية للأساتذة المتدربين أن ملفهم قد يعرف تطورات جديدة بدءا من الجمعة المقبل بعد الاتفاق على عقد لقاء يجمع ممثليهم برئيس الحكومة عبد الاله بنكيران.

    اللقاء الذي سيعقد يوم الجمعة المقبل، جاء بعد توسط قياديين من العدالة والتنمية ، حيث تمكنوا من إقناع بنكيران بالتحاور مباشرة مع الأساتذة المتدربين المضربين عن التكوين منذ أزيد من 4 أشهر.

    هذا وتعول التنسيقية الوطنية كثيرا على هذا الحوار المباشر من أجل زعزعة موقف بنكيران المتصلب من قضيتهم والتي وصلت في الأسابيع الماضية إلى طريق مسدود تماما.

  • Hakim
    الأربعاء 24 فبراير 2016 - 15:29

    Les droits de l homme au Maroc N existent pas assez de mensonge. Nous sommes des sujets et non pas des citoyens à part entiere

  • Roots
    الأربعاء 24 فبراير 2016 - 15:33

    بلد الوهم و بيع الاحلام وافتعال المشاكل بدون سبب.بلد التخلف في كل المجالات بدون استثناء لا صحة لا تعليم لا اقتصاد و بطالة تقتل الشباب والانحلال الخلقي و تفشي الرذيلة في المجتمع بشكل غير معهود من قبل. ديون تقتل كاهل الدولة حتى اصبح البنك الدولي هو من يسير المغرب. ثغور مستعمرة لا يتم التفكير فيها ولا مناقشتها مع المستعمر …

  • مغربية خالصة
    الأربعاء 24 فبراير 2016 - 16:03

    في الحقيقة ان هده الجمعية تقوم بالعمل المنوط بها و تكتب تقارير عن الدول التي تقوم بافتحاص وضعية خقوق الانسان فيها , و لكن من اين تستقي هده المعلومات التي تدونها في تقاريرها و التي هي غالبا ما تكون مغلوطة ام كادبة او لا تلائم طبيعة البلدان التي نزورها و لا تركيبتها الاجتماعية و لا اعرافها و ديانتها ؟ ان من يملون عليها هده المعلومات هم مجموعة من الخونة و المرتزقة و الزناديق و الانتهازيين و الوصوليين المنافقين الدين يؤجرون من الجهات المعلومة و لدا تاتي هده التقارير سوداء مثلما ستكون عليه وجوههم يوم القيامة سود الله حياتهم بكل انواع البلاء و المصائب لانهم لا يريدون ان يتركونا في حالنا , ثم من قال لكم اننا نشتكي من الظلم و عدم احترام حقوقنا ؟ حقا اننا كدلك و لكن من طرف اللصوص و المجرمين و الخونة الانفصاليين الدين يسعون بكل الطرق لاثارة الفتنة في وطننا و جعلنا نعيش ظروفا اسوا مما يعيشه السوريون و الليبيون و العراقيون و غيرهم من بلدان الربيع الاسود و من اعطاهم الحق بالتكلم بلساننا و تمثيلنا ؟ اننا المواطنين المغاربة من طنجة الى الكويرة نحب وطننا و نفديه بارواحنا فلا لا يجهلن احد علينا …

  • وطني
    الأربعاء 24 فبراير 2016 - 16:12

    اتفق معهم في كل شيء الا النقطة الأخيرة المتعلقة بالمثليين..

  • حقوق البهائم
    الأربعاء 24 فبراير 2016 - 16:18

    ومتي كان في المغرب حقوق الانسان. الم تروا ان كل الشباب يرمي بنفسه للهجرة واللجوء السياسي هربا من الجوع والحكرة وفي مقابل دلك كبار السلطة يهربون الأموال لاوروبا. المغاربة أصبحوا شوهة في العالم دعارة سرقة سعاية غسل المراحيض والمواعن لجوء سياسي….

  • maroc mon pays
    الأربعاء 24 فبراير 2016 - 16:18

    ce sont ces organisations qui meneront le pays dans le desordre a force de crier droits de lhomme on commence a voir des policiers batus dans les stades de foot les marchands ambulants partout les criminels et les voleurs se multiplient au point ou on regrette de temps de elbasri. on n a pas encore atteint la maturite pour parler de democratie et droits de lhomme parceque il y a encore des analphabetes le jour ou chacun accomplira correctement son devoir on pourra peut etre parler des droits de lhomme pour le moment on doit assurer au peuple le droit a l enseignement l acces aux services de la sante un logement convenable pour les personnes demunis cest ca les droits de lhomme a mon avis

  • الناخب الجيد
    الأربعاء 24 فبراير 2016 - 16:19

    كل اناء بمافيه يرشح
    وهدفهم هو ماختموا به التقرير
    اشاعة الفاحشة في المجتمع
    او المغرب ضد حقوق المثليين.
    والله هذه المبعثرة تظهر نتائجها في سوريا والعراق ووووووووو بحيث حقوق الانسان هناك وصلت القمة حتی اصبح
    المواطن ينعم بالحرية والحقوق فوق ما كان يتصور اما فلسطين المحتلة فحقوق الانسان بها تعيش ازهی ايامها وذلك بفظل هؤلاء وتقاريرهم.
    شكرا ام مثلي

  • فﻻح لبﻻد
    الأربعاء 24 فبراير 2016 - 16:35

    تحية طيبة
    ﻻ لسقوط أخﻻق الوطن تموت.وسببها سمومات هده المنضمة المتصهينة الأفكار.

  • معلق ما قاشع والو ولكن!
    الأربعاء 24 فبراير 2016 - 16:35

    من هي اولا هذه المنظمة لكي تصنف من هو احسن او سيء في احترام حقوق الانسان هذه منظمة منافقة تبيع وتشتري ذمم الشعوب والدول هل هناك دولة تخرق حقوق الانسان اكثر من اسرائيل وامريكا والسعودية ولم تتدخل هذه المنظمة لتندد بهذه الخروقات او تصنفها يا ناس هذه المنظمة خلقت لتخدم اجندة الدول الامبريالية بتخليق مشكل حقوق الانسان عند الدول التي لا تدور في فلك الدول الغربية لتبرر تدخلها في شان دول سالفة الذكر سواء باسقاط انظمة اوفرض حصار عليها اجمالا يمكن اعتبار جمعيات حقوق الانسان سلاح كاف 16 يستعمل لضرب دول ذات سيادة ولا ترضخ للغرب.

  • سيف
    الأربعاء 24 فبراير 2016 - 16:36

    طبعا سنقول هذه منظمة صهيونية امريكية روسية المانية ملحدة بوذية زراديشتية عنصرية لكن الأستاذة المتدربين والمكفوفين والمعطلين والممرضين والدكاترة وكل من سولت له نفسه التظاهر على هذه الحكومة الإسلامية الطاهرة العفيفة الشريفة حكومة اولياء الله الصالحين ستدمي عصا البوليس رؤوسهم وتكسر عظامهم

  • ع.الحميد
    الأربعاء 24 فبراير 2016 - 16:37

    اقول لصاحب التعليقMerci فباموال الببترول
    الذي يوظفه كابرنات فرنسا لشراء ذمم المنظمات لمعادات المغرب في كل ما هو حقوقي…اتحداكم ايها الشعب الجزاءري ان تقوموا باضراب عام بدون مناوشات كما حصل اليوم بالمغرب. وان لا تخيطوا افواهكم وانتم تعانون.ما اراه واسمعه على قناة المغاربية على الجزاءر وشعبها الحر المني كثيرا انا كمغربي .بالله عليكم اخرجوا لنيل العزة والكرامة.ولا حول ولا قوة الا باله.

  • أبو هاجوج الجاهلي
    الأربعاء 24 فبراير 2016 - 16:43

    وهل كانوا ينتظرون أن تقدم الورود لرجال الأمن الذين كانو يهشمون رؤوس المتظاهرين أمام البرلمان وفي الأزقة!

  • عبدالله
    الأربعاء 24 فبراير 2016 - 16:44

    هل الجوه مللنا منها مند متى وهذه الكائنات تستاسد على المغرب وتستقوي باعداء الشعب . آسي السكتاوي ومن معه طبقوا الحقوق اولا داخل جمعيتكم . يظهر انكم وباقي مسيري الجمعيات المقولاتيةالخرى لن تفسحوا المجال لغيركم على غرارحاكم كوريا الشمالية

  • mohamed55
    الأربعاء 24 فبراير 2016 - 16:49

    تابع السكتاوي أن التعذيب موجود بالمغرب، وذلك بشهادة عدد من المؤسسات الرسمية، كالمجلس الوطني لحقوق الإنسان، والإدارة العامة للأمن. الله ينعل لي ميحشم مقولينا المغرب نموذج (لدمقرطة)

  • MOUMED
    الأربعاء 24 فبراير 2016 - 16:51

    Le fait même que cette organisation douteuse fasse un rapport aussi noir sur le Maroc et qu'elle le présente à Rabat même est la preuve que le Maroc a changé car cette ONG est interdite partout dans le monde arabe.
    Si cette ONG ne reconnait aucun effort au Maroc comme permettre à ces sahraouis séparatistes(qu'elle défend) de sortir du Maroc pour recevoir des ordres à Alger et rentrer au Maroc sans être inquiétés autant fermer cette antenne à Rabat.
    Au moins elle aura une raison de pondre ses rapports noirs sur le Maroc.
    La bonne foi avec des gens de mauvaise foi ne mène à rien!

  • مغربية وافتخر نزهة
    الأربعاء 24 فبراير 2016 - 16:55

    واعتقلت رجال الامن صحراويين يطالبون بالانفصال والرشق بالملوطوف، واعتقل الأمن الفيمن وقاموا بترحيلهم،،، وبزاااااف عليكم المغرب يالمنافقين عقنا بكم من شحال هادي والهدف ديالكم وهو ضرب الأجهزة الأمنية ويصعب استحمار واستبغال الشعب المغربي، بديتوا تاني فالتقارير لمناهضة التعذيب؟! البوليس مابقاش كيقدر يدخل، وإلى يخدم خدمتوا كيمشي الحبس، البوليس عاد يتقتل ما كاينش اللي تكلم عليه ماشي بشر ياك؟! لكن القتالة ديال اكديم ازيك بشر؟؟ أعطونا التساع وملي أنتما كتكلموا على عقوق الانسان؟! علاش ماتكلمتوش على ماتعانيه رجال الامن حماة هذ الوطن؟! اولا ضربوا الأجهزة الأمنية عرض الحائط باش دوزوا الملكية؟! لكن المخزن اللي حاميكم منا احنا الشعب غير يدور فعينيه والردارات ديما شاعلين الله يعطيكم فاش تلهاوا ان شاء الله، انشر ياهسبريس من فضلك لقد بلغ السيل الزبى

  • marocain
    الأربعاء 24 فبراير 2016 - 16:56

    هاد الخبتاء
    Le jour ou il disent que le Maroc est top sur les droits de l'homme ça veut dire qu'ils n'auront plus rien à faire
    Donc pour continuer à remplir leur poche ils cassent le Maroc

  • مغربية وافتخر
    الأربعاء 24 فبراير 2016 - 16:58

    والسي وزير العدل وفكها دابا خويا انت اللي درتي معاهم اليد في أواخر السنة الماضية؟ دخل لينا العدوا وخلينا اسيدي احنا مقارعين معاهم. حسبنا الله ونعم الوكيل

  • محمد
    الأربعاء 24 فبراير 2016 - 16:59

    امنستي نسيت مافعله الأمريكان بالعراق والصهاينة بالفلسطنيين والعسكر الحركي بالجزائريين والسيسي بالمصريين لم تتدكر سوى المغرب بلد الديمقراطية الوحيد في الدول العربية ارى واشم وانا متأكدا ان الرشاوي الجزائرية في هذا الملف
    واتحدى هذه الجمعية المرتشية ان تقدم تقرير ضد اسرائيل

  • F.MIMOUN
    الأربعاء 24 فبراير 2016 - 17:11

    التقرير كان شمولي في صيغته, منه ما هو واقعي و منه ما هو فضولي و تعدي في حق المغرب, لعدم مراعاته لخصوصية هذا البلد ,و المغرب و بوعي تام, يتلقى انتقادات المنظمات هاته بصدر رحب وسيتم معالجتها وفق ما يقتضيه قانون البلاد.
    لكن, هذه المنظمة التي انتقدت المغرب حول بعض العناصر "الظالة" و المغرور بها, التي لا يتعدى افرادها اعداد الاصابع من الصحراويين المشاغبين اللذين يساندون, من الداخل, اطروحة البوليساريو, فماذا جاء في التقرير عن 40 الفا من الصحراويين المغاربة المحاصرين والمتوقين داخل مخيات العار بتنذوف الجزائريةالمسؤولة عنهم بالدرجة الاولى ,المحرومين من ابسط الحقوق الاساسيةللانسان, من تعذيب واختطاف, و تسجين واعدامات و قتل, وعدم حقهم في التظاهر و في حرية التعبير و حرية التنقل, والذين لا يملكون حتى بطاقة اللاجئين, و يعيشون تحت رحمة الصدقات التي تاتيهم من هنا و هناك,والتي يتم بيعها في جهات اخرى ليستفيذ من امولها كبار مسؤولي البوليساريو و كبار الجنرالات الحركيين المحاصرين الجزائريين, و يعيشون اسوء حالة عرفتها البشرية على مر الازمنة, فاين انت يا منظمة العفو الدولية من هذا كله!!!.

  • maghribya min milano
    الأربعاء 24 فبراير 2016 - 17:12

    وا سيرو دابا نقولها قد راسي قاليك منظمة حقوق الانسان آااالطيف مقابلينا هي حنا مقابلين هي المغرب داخلين ليه كي السوسة فالعظم و سيرو شوفو انتهاك حقوق الانسان ففلسطين و شوفو الناس تياكلو غي المشاش و الربيع فسوريا و شوفو انتهاك حقوق الانسان فالعراق أااا و سيرو شوفو العالم العربي تايتقسم اااااه وﻵ هدوك متقدوش عليهوم ياك هادوك لولو واقفة وراهم الميريكان و اسرائيل و روسيا بزاااااف عليكم المغرب متقدوش عليه ممحتاجش ليكم تعطيوه تقرير عليه ألمنافقين القرودة شدو الطيارة لسوريا جيبو فيها شي ضويرة راه ولات تاتصفر بقاو فيها هير شي و حدين قاليك تايحكمو (معرت علامن !؟؟؟)

  • محمد شناف
    الأربعاء 24 فبراير 2016 - 17:18

    هده المنظمة التي تدعي الدفاع عن حقوق الانسان. لدي وكالة عقارات وقمت بكراءهم مكتب في الرباط اكدال و لم يعطونني اجرتي فعن أي حقوق يتحدثون .

  • الحقوطكواتي
    الأربعاء 24 فبراير 2016 - 17:25

    إذا كانت هذه المنظمة تلقت ما يرضيها من جهات أخرى وان تقريرها حول المغرب اسود فيجب اختراع لون أكثر سوادا من اﻻسود يعني. …لكي تصنف حقوق اﻻنسان في تندوف المستعمرة.
    إن بشار عندها ربما يلقي على اﻻبرياء باقات من الورود ونتنياهو سوف ينال جائزة نوبل لحقوق الإنسان.
    سيروا عطيونا التساع باراكا من كشكوشة البحر. ..

  • المهاجر
    الأربعاء 24 فبراير 2016 - 17:42

    سبحان الله هذه المنظمات العوق هي التي خربت شعوب العربية. منضمات الرشاوي مثل منضمة كندي

  • بن عمرو
    الأربعاء 24 فبراير 2016 - 17:45

    أحكام جاهزة من مرجعيات جاهزة مستوردة لها خلفيات استعمارية خطيرة للنيل من ثوابت واسس قيم بلدنا لإضعاف مناعته وتمرير مخططات عدوانية . يتحدث السي سكتاوي عن الحرية الجنسية بين المثليين . وأتساءل هل سيسمح لابنه ان يعاشره شاب مثله . وهل سيسمح لابنته بالممارسة الجنسية الحرة مع عشاقها خارج مؤسسة الزواج . أنا اعرفه لن يسمح .فهو محافظ اكثر من والدي . ولكن لا افهم هذه السكيزوفرينيا .
    لكي ننال رضى امنيستي يجب أن نقبل بالمثليين ونبارك زواجهم . و ندع الانفصاليين في الداخل يمزقون الأرض اربا اربا . ونسمح لهم بتقرير مصيرهم وتكوين دويلاتهم .
    الحق في الرذيلة والتمرد والانفصال والتشرذم والفتنة .
    هو حق الانسان. ودعونا وشأننا وثقافتنا وقيمنا وحياءنا واساليبنا في العيش و الحياة . لسنا في حاجة اليكم.. ولا الى توصياتكم ونصائحكم . عن اي إنسان تتحدثون ؟ عن اي إنسان تدافعون ؟ وماهي ماهية هذا الإنسان . اليست هي العقل . وهو اعدل الاشياء قسمة بين الناس كما قال ديكارت . تدافعون عن الجانب البهيمي الحيواني . أم الإنساني في هذا الكائن المتميز . وانتم الا تعقلون؟ . الا تفقهون؟ الا تعدلون ؟
    الا ترحلون ؟!

  • Sefaw
    الأربعاء 24 فبراير 2016 - 17:46

    حقيقة هناك اكثر من طبل و طبلة ولكن الحق دئما يبقى حق كيف للمغرب ان يتكلم عن حقوق الانسان وهوا مظال لا يفرق بين الانسان والارض والعرض ووووو سؤلي هنا من هوا الانسان

  • ettahiri2010
    الأربعاء 24 فبراير 2016 - 17:53

    هذه المنظمات لا تعرف الا المغرب وما يقع فيه. كفى كفى تشهيرا ببلدنا وبامنه.وتكيل الشتائم للقائمين على الامن. فالى متى نسكت على هذا. مع الاسف يتقلد "مغاربة "مسؤوليات في هذه "المنظمات " المشبوهة. اقول هذا لانها لو كانت فعلا تدافع عن الحقوق الفحقييقية لذهبت الى فلسطين واسرائيل وسوريا والعراق وروسيا وليبيا واليمن ولبنان وامريكا والتتوثق ذلك وتنشره في العالم. اما وان تدافع عن"حقوق" المثليين والفاسقين والخونة.فهذا لن نسمح به.

  • محمد ص
    الأربعاء 24 فبراير 2016 - 18:06

    أولا وقبل كل شيء اقول لكم ان هولاء إدريس حيدار رئيس المكتب التنفيذي لمنظمة العفو الدولية و محمد السكتاوي مدير فرع أمنيتي المغرب مرتزقة وخونة لا يهمهم الدفاع عن حقوق الإنسان بل يبحثون لتوريط المغرب في أشياء توجد حتى في الدول الدمقراطية وهمهم هو ضرب استقرار المغرب لأن هناك من يدفع لهم الاموال الكثيرة لتشويه سمعة المغرب وتبخيس ما قامت به الدولة من مجهودات في هذا الميدان ولو أنها غير كافية. واسال الله تعالى باسمه الأعظم الذي اخفاه عن كل خلقه أن يأخذ فيكم الحق وينتقد منكم.

  • oyaya
    الأربعاء 24 فبراير 2016 - 18:07

    je suis tellement d'accord avec le contenu du rapport quant a la situation des droits de l'homme au maroc. cette situation qui ne cesse pas de s'aggraver malgre les pretentions des autorites d'avoir consenti des efforts considerables dans le domaine. a mon avis le recul de la situation emane du pretexte des menaces terroristes qui explique le choix d'une approche securitaire et policiere pour reprimer toute voix ou action anti regime. des rapports pareils ressortent la realite des droits de l'homme dans le monde en general partent d'une ideologie occidentale pour evaluer la situation sans prendre en compte les specifites culturelles chaque pays.(homosexuallite)

  • السكتور
    الأربعاء 24 فبراير 2016 - 18:12

    إنه برنامج مسطر وممنهج من قبل الدول القوية G8 من خلال تمويل هذه الجمعيات . والغرض منها إشعال الفتن في الدول الصغرى للاتاحة لهم بالتدخل الغير المباشر لتدميرها ذاتيا autodestruction ببيع الأسلحة لكل الفرقاء وامتصاص خيراتها وبعد ذلك إعادة بنائها بفواترة باهضة وكل هذا يتم بتقسيم الأدوار سرا في ما بينهم .
    ومن المؤسف جدا أن نرى بعض المواطنين يبيعون وطنهم عن قصد أو عن غير قصد وذلك بخلق جمعيات بمختلف الأسماء والتظاهر لأتفه الأسباب مقابل بعض الفتات من المنح المسمومة . كأنهم لا يرون ما يقع من دمار وقتل وتشريد في البلدان العربية .

  • osfour
    الأربعاء 24 فبراير 2016 - 18:20

    منظمة المثليين في بلاد الاسلام. امنستي نطلب منك في المغرب ان تبحثي عن تقارير سنوية مفيدة. حق الانسان في الشغل في التعليم في الصحة في العدل في السفر….. لكن في الفاحشة و …. تقريركم سيكون له قيمة فيدول اخرى تبيح ذالك.

  • pour mieux comprendre 3
    الأربعاء 24 فبراير 2016 - 18:21

    En mars, un tribunal de la ville d’El Oued, dans le sud du pays, a condamné cinq manifestants pacifiques à des peines allant jusqu’à quatre mois d’emprisonnement. Les intéressés ont été laissés en liberté provisoire en attendant qu’il soit statué sur leur recours 2 . En octobre, un tribunal de Tamanrasset a condamné sept manifestants à une peine d’un an de prison ; six d’entre eux se sont vu accorder le sursis en appel 3. Les autorités continuaient d’interdire toutes les manifestations à Alger. En février, les forces de sécurité ont empêché un rassemblement pacifique de soutien aux manifestants opposés à la fracturation hydraulique en arrêtant les personnes qui arrivaient sur le lieu de la manifestation et en les retenant pendant plusieurs heures.

  • pour mieux comprendre 4
    الأربعاء 24 فبراير 2016 - 18:48

    Liberté d'expression

    Des journalistes, des caricaturistes et des militants, entre autres, ont fait l’objet de poursuites pénales pour injure, diffamation et autres chefs d’inculpation similaires. En février, un tribunal d’Oran a déclaré Mohamed Chergui coupable d’atteinte au prophète Mahomet à la suite d’une plainte de la direction du journal pour lequel il travaillait, El Djoumhouria, à propos d’un article qu’il avait rédigé en se fondant sur des recherches universitaires sur l’islam conduites à l’étranger. Cet homme a été condamné par défaut à trois ans d’emprisonnement et à une amende de 200 000 dinars algériens (environ 1 900 dollars des États-Unis). Sa peine d’emprisonnement a été ramenée ultérieurement à un an avec sursis. Il s’est pourvu en appel.

  • annayat salah
    الأربعاء 24 فبراير 2016 - 18:52

    حقوق الانسان في المغرب أو مايسمى بالمواطن الصالح هي عبارات تصلح كواجهة ليراها الغرب .لقد آمن المواطن النايت صالح بالديمقراطية .فأراد أن يكون مواطنا صالحا غيور على وطنه فعمد الى فضخ بعض الاختلالات التي تشهدها البواخر التجارية وخصوصا ذات حمولة ةلغاز والقابلة للانفجار .في عدة مقاللات بعنوان .بسبب بشاعة الاستغلال بواخر قابلة للانفجار بميناء اكادير …ومقال بعنوان اختلالات خطيرة بميناء أكادير .وكلها مدعمة بفيديوهات مصورة …ليجد المواطن الصالح الغيور على وطنه نفسه يعاني البطالة والتهميش .فكيف تكون مواطنا صالحا غيورا في وطن يرفض أن تكون صالحا

  • mohamed55
    الأربعاء 24 فبراير 2016 - 18:57

    من يقول ٱن منظمة العفو دولية تتناسى الدول الٱخرى وتستهدف الغرب فقط فهو نخطئ.هذا التقرير يخص فرع ٱمنيستي بالمغرب ولها فروع في مختلف ٱنحاء العالم يصدر تقارير عن البلدان المتواجدة بها .و الدول التي لاتتوفر داخلها مقرات للمنظمة يتم إصدار تقارير من فرعها المركزي فمثل الجزائر لاتتوفر منظمة العفو الدولية على مركز هناك ويتم إصدار تقارير عن الجزائر من الولايات المتحدة الٱمريكية. بيت القصيد باراكا من إتهامات للمنظمة عندما تصدر تقارير تشيد بالمنجزات في المملكة نطبل ونزمر لها وعندما تنتقدنا نستغرب ونتهمها بتدخل في الشٱن الداخلي

  • الحق الحق اقول
    الأربعاء 24 فبراير 2016 - 19:01

    امنستي لا تقول الا الحقيقة
    الحقيقة التي يحاول بعض صناع القرار اخفائها بالغربال
    لاننا منافقون ونفضل النفاق على البقاء
    لا تعجبنا الحقيقة
    في الدستور المغربي توجد عبارة " تطبيق حقوق الانسان بمعايير دولية "
    لكن الواقع غير ذلك
    ربما علينا ان ناخد دروسا في حقوق الانسان من جيبوتي او من دولة جمهورية ارض الصومال

  • Hasna
    الأربعاء 24 فبراير 2016 - 19:01

    The morocccans are born to be slaves. The human wrights organazation are ignarant to defend morrocans. .let them live under slavery of the regime and the elite,look most of the comments are in favour of slavery.

  • pour mieux comprendre 5
    الأربعاء 24 فبراير 2016 - 19:15

    En mars, un tribunal d’El Oued a condamné Rachid Aouine, militant contre la corruption et membre du CNDDC, à une amende de 20 000 dinars algériens (environ 190 dollars des États-Unis) et à six mois d’emprisonnement – peine ramenée à quatre mois en appel –, après l’avoir déclaré coupable d’"incitation à un attroupement non armé". Les poursuites engagées contre cet homme étaient liées à un commentaire sarcastique qu’il avait publié sur Facebook4 . Le journaliste Abdelhai Abdessamia a été remis en liberté sous caution en septembre après avoir passé plus de deux ans en détention provisoire. Il travaillait pour les journaux Djaridati et Mon Journal, fermés par les autorités en 2013 pour avoir évoqué la santé du président Bouteflika.

  • citoyen marocain avant tout
    الأربعاء 24 فبراير 2016 - 19:17

    A tout ceux inconscients ou par provocation qui critiquent Amnesty international pour son rapport critique sur le droit de l'homme , il faut savoir que son dans notre intérêt nous marocains d'accepter ce jugement et de chercher à progresser dans le domaine des libertés et de démocratie. On ne peut se plaindre de Hogra ,de la pauvreté, de la misère, des inégalités sociale et tout simplement du mal de vivre au Maroc et d'accepter les critiques sur les droits de l'homme. En effet les droits de l'homme vont de paire avec le progrés sociale et le bien être de la population. Il n'y a pas de développement sans respect de l'individu

  • العياشي بوعرفة
    الأربعاء 24 فبراير 2016 - 19:21

    لقد تعرضت شخصيا لعدة مضايقات ومتابعات واهانات ومنع من ممارسة حقوق واقصاء ولائحة الانتهاكات في حقوقي طويلة كمواطن لكنني عندما ارى ان هذه المنظمة تتخطى الخطوط الحمراء التي يخطها كل مغربي قح في وجه طموحات مثل هذه المنظات كالتشكيك في وحدتنا الترابية والعمل على اباحة المثلية وتحطيم كل القيم خصوصا الاسلامية منها اقول لهذه المنظمة مرة اخرى بلادي عزيزة وان جارت علي وهذا الكلام هو بالضبط ما ستسمعينه من كل المغاربة لان ورق التوت سقط وكل شئ تعرى

  • مصطفى الخلفي
    الأربعاء 24 فبراير 2016 - 19:24

    هدا تدخل سافر في شؤون المغاربة…امنيستي طلعي برا وسيري شوفي ليك شي حد اخر..

  • marocain
    الأربعاء 24 فبراير 2016 - 19:31

    يجب على المغرب التعامل بالمثل مع هذه المنظمات التي تخدم جهات خاصة,نحن مسلمون و لا يمكن المساس بما هو مخل للاخلاق,يجب تجاهل هذه المنظمات و مضايقتها و كبح جماح اشباه المغاربة الذين يساندونها,هم يريدون ان نكون علمانيين و ان تسود الفاحشة التي يرونها من الجانب الاختياري لكل مواطن,دستورنا يؤكد ان المملكة المغربية دينها الاسلام و ملك البلاد هو امير المومنين و حامي حمى الملة و الدين.

  • بودرة ع الكريم
    الأربعاء 24 فبراير 2016 - 19:34

    ما رأي المعنيين بالأمر في تقرير " أومنيستي " المتعلق بحقوق الإنسان بالمغرب ؟ تقرير أسود و لا تقرير أبيض !!!

  • Sefaw
    الأربعاء 24 فبراير 2016 - 19:35

    المفهوم حقوق الانسان ليس مفهوم من اختراعات العلم المتخلف العجز عن مفهوم ؟؟؟؟ الخلط بين المفهيم هوا دليل واضيح عن معرفة حقوق انسان

  • pour mieux comprendre 6
    الأربعاء 24 فبراير 2016 - 19:40

    Les autorités l’ont accusé d’avoir aidé le directeur de la rédaction des journaux à quitter clandestinement l’Algérie pour la Tunisie. Après son arrestation en 2013, Abdelhai Abdessamia a été arbitrairement maintenu en détention par la police judiciaire pendant six jours, en violation de la législation algérienne, avant d’être remis à la gendarmerie nationale et à la sécurité militaire pour interrogatoire. Hassan Bouras, responsable régional de la Ligue algérienne pour la défense des droits de l’homme (LADDH), a été arrêté par les forces de sécurité en octobre dans la ville d’El Bayadh. Sous le coup d'une information judiciaire pour «outrage envers un corps constitué» et pour avoir «incité des citoyens ou habitants à s’armer contre l’autorité de l’État ou à s’armer les uns contre les autres» (des chefs passibles de la peine de mort), il était toujours en détention à la fin de l'année 5.

  • police
    الأربعاء 24 فبراير 2016 - 19:45

    التقرير الاسود هو ربما اشد سوادا وقتامة
    نحن في الشرطة نشعر اننا لسنا من بني البشر اللذين تشملهم الحقوق الاساسية التي نصت عليها جملع المواثيق الدولية
    في القرن 18 ابان الثورة الصناعية تم تحديد ساعات العمل
    لانها تمس في الصميم حقوق الانسان
    نحن في الشرطة وفي القرن 21 نعمل في ظرف 24 ساعة ازيد من 18 ساعة
    فلماذا نتبجح بتطبيق حقوق الانسان وتزعجنا مثل هذه التقارير
    نلتمس من السيد المدير العام للامن الوطني ان يراف برجال الشرطة العاملون في الميدان من شرطة الزي فهم المعذبون في هذه الارض وان يتم الغاء العمل بنظام 8/2
    الذي يتنافى وحقوق الانسان

  • marocain
    الأربعاء 24 فبراير 2016 - 19:57

    ماذا تقول في اسرائيل التي تقتل يوميا الاطفال و النساء والشيوخ و البيئة يوميا ?وامريكا التي تسجن بدون محاكمات في كوانطانامو?

  • pour mieux comprendre 7
    الأربعاء 24 فبراير 2016 - 20:04

    En novembre, un tribunal d’El Oued a condamné le caricaturiste Tahar Djehiche à six mois d’emprisonnement et une amende de 500 000 dinars algériens (environ 4 600 dollars des États-Unis) pour «atteinte» au président Abdelaziz Bouteflika et «provocation» à une action de protestation contre le gaz de schiste pour un commentaire qu’il avait laissé sur sa page Facebook. Il avait été acquitté en première instance. Il a été laissé en liberté provisoire dans l’attente de l’examen de son recours devant la Cour suprême. Celle-ci ne s’était pas prononcée à la fin de l’année 6 .

    Liberté d'association

    En n’accusant pas réception de leurs demandes d’enregistrement, les autorités laissaient dans un vide juridique les associations qui tentaient de s’enregistrer en vertu de la Loi 12-06, dont Amnesty International Algérie.

  • pour mieux comprendre 8
    الأربعاء 24 فبراير 2016 - 20:34

    Cette loi entrée en vigueur en 2012 impose de larges restrictions arbitraires à l’enregistrement des associations. L’appartenance à une association non enregistrée, suspendue ou dissoute est considérée comme une infraction pénale passible d’une peine de six mois d’emprisonnement et d’une amende.

  • ضد الضد
    الأربعاء 24 فبراير 2016 - 20:37

    تقرير مبني على املاءات الرياضي و أمينتو حيدر و أمين و بعض الجمعيات العقوقية التي تنادي بالافطار العلني في رمضان و المثلية و الغاء عقوبة الاعدام، و تقرير المصير ، يعني تكفير المغرب و عزله عن صحرائه… كلكم في مطارح الأزبال

  • nasser
    الأربعاء 24 فبراير 2016 - 20:47

    نحن دولة اسلامية.ولنا ثقافتنا وعاداتنا المنبثقة من تعاليم.ديننا الحنيف.فالحرية الجنسية بين المثليين يحرمها الاسلام.كما يعاقب عليها القانون نحن لسنا دولة علمانية.نحن لسنا في السويد…. فلن نسمح للحرية الجنسية بين المثليين.في المغرب لارضاء امنييستي ديالك.

  • ياسين
    الأربعاء 24 فبراير 2016 - 20:54

    وماذا عنا نحن هنا المقيمين بألمانيا، نتعرض يوميا بشكل ممنهج لتشويه سمعتنا كمغاربة أو مغاربيين دون وجه حق على قنواتهم واخبارهم بطريقة أقسم بالله أنها ليست بالبريءة بل ممنهجة ضدنا، وهذا في بلد (ديمقراطي )كما يقولون، أليس كل هذا الخرق السافر ضدنا بمثابة سلوكيات تدخل في خانة التعدي على الآخر وتهجم وقح على حقوقنا، ولا مدورين الكاميرا فقط اتجاه الدول الصاعدة، فلتذهبو إلى الجحيم إن كان الكيل بمكيالين،أما وزارة خارجيتنا تغوص في نوم عميق.

  • جلال
    الأربعاء 24 فبراير 2016 - 20:56

    انا كنت أريد أن اللي بتعليق ضد هذه المنظمة الصهيونية تسعى للخلق الفتن ودعم الخونة البوليساريو و بعض العملاء الحقوقيين يروجون االأجندات الأجنبية إفساد المجتمع المغربي بنشر الفسق والفجور والفساد في صفوفه لكني بعدما شاهدتالتعليقات خرجت بي ارتياح وانطباع أن الشعب واعي جدا للمخاطر والمؤامرة تحاك ضده من طرف هذه المنظمات الدولية التي تعرضها الأعداء الوطن انا اشم رائحة الأموال الغاز الجزائري العفنة في هذا التقرير أسود على الاصحابه المرتشين أما المغرب قالته تسير والكلاب تنبح وتعوي أتحدى هذه المنظمة أو غيرها أن تزور الجزائر أو المخيمات تندوف وتصدر متل هذا التقرير التي أصدرته ضد المغرب هذا سمح لها اصلا دخول إلى المملكة بوتفرقية الخالدة امريكا نفسها لا تحترم حقوق الانسان تناسب هذه المنظمة المعتقل غوتنامروا الذي يشبه المعتقل تازمامارات في المغرب في السنوات الرصاص

  • pour mieux comprendre 9
    الأربعاء 24 فبراير 2016 - 21:04

    Défenseurs des droits de l'homme

    les autorités italiennes ont arrêté l’avocat algérien spécialiste des droits humains Rachid Mesli, réfugié en Suisse et fondateur de l’ONG Alkarama, qui est basée à Genève. Cette arrestation a fait suite à une demande d’extradition formulée par les autorités algériennes en lien avec des charges liées à la fourniture de téléphones et de caméras à des groupes terroristes, pour lesquelles il a été condamné par contumace sur la base d’«aveux» qui, selon ses dires, avaient été obtenus sous la torture. Les autorités judiciaires italiennes l’ont placé en résidence surveillée pendant plus de trois semaines avant de lever cette restriction et de l’autoriser à rentrer en Suisse7. En décembre, les autorités locales ont interdit une formation organisée à Alger pour les membres de la Coordination maghrébine des organisations des droits humains. Des militants algériens, marocains, tunisiens et mauritaniens, entre autres, devaient y participer.

  • محمد سادس
    الأربعاء 24 فبراير 2016 - 21:06

    الله سبحانه وتعالى هو الذي خلق هدا الاءنسان ويعلم ما الدي يصلح له وما يفسده وءاما هاد بعقوق الاءنسان جاءت من الغرب اليهود والنصارة لكي يغزو الاءمة باءفكارهم ويشيعو الفحشاة بين المسلمون قال الله ولطا اذ قال لقومه ءاتاءتون الفحشة وءانتم تبصرون ءاينكم لتاءتون الرجال شهوة من دون النساء بل انتم قوم تجهلون

  • HAFID
    الأربعاء 24 فبراير 2016 - 21:47

    اين هي حقوق الانسان لا يوجد لا عدل و لا قضا ء : يوجد الظلم ثم الظلم ، أسباب المشاكل في المغرب هو القضاء الذي يعتبر رمز الفساد و التخلف والرشوة … و خير مثال محكمة تمارة : لا يعقل ان محامية تقوم بتدريس المستشارات اللواتي يبتن في جميع القضايا كيف يعقل لأي محكمة في العالم أن تحكم بأداء نفقة السكن و مطلقتي تحتل شقتي هذا ما يسمى الإرهاب بعينيه+ زيادة البراءة في الخيانة الزوجية +مطلقتي تصول و تجول داخل محكمة تمارة كما تريد و تقول ان كل شيئ بيدها وووووو

  • life
    الأربعاء 24 فبراير 2016 - 21:52

    في علم البسيكولوجا ;عندما يعبر انسانا عن توتر كلما وجهنا له انتقادا ;فهذا الانسان يعبر عن انغلاق وخوف عميق وننرسيسيك يعني نوع من الانانية الخبيثة التي تميز كل حاكم طاغي ديكتاتوري .
    يعني جميع المتدخلين بهجومهم ضد هذه المنظمة العالمية ;اريد لهم فقد البحث المعمق عما انجزته هذه المنظمة قبل الحكم ,
    فبتعبيركم السيء وتدخلاتكم الغير معقولة فقط تعبرون عن مستوى جهلكم الكبير

  • واحد من الناس
    الأربعاء 24 فبراير 2016 - 21:57

    انتم هيئات كاذبة وتتدخلون فيما لا يعنيكم ..انتم شبيحة عند جماعة من العلمانيين تحاولون زعزعة المغرب وزعزعة اهل المغرب عن قيمهم ومبادئهم ..نحن نعيش في بلادنا في طمأنينة وسلام…المشاكل توجد في كل بلاد العالم وبلادنا واحدة منهم لكننا ننعك بالطمانينة وهذه وحدها ميزة لا توجد في بلاد كثيرة …انتم تحاولون زعزعة هذه الطمأنينة ..اتركونا في حالنا ..واما الجمعيات التي ترفع اليكم تقاريرها فهي معروفة ومغرضة

  • ALI
    الأربعاء 24 فبراير 2016 - 22:00

    amnesty parle du maroc vous fourrez l algerie dans l affaire, c est pas normal vous avez une phobie contre l algerie, laissez moi vous expliquez pourquoi l algerie et l egypte ne sont pas concernes , les egyptiens et algeriens sont consideres comme etre humains et comme citoyens , les marocains vivent encore l esclavage, vous etes le seul pays au monde qui se met a genoux pour baiser la main ou le pied du roi et de son fils de 10 ans,vous vivez l esclavage, alors on ne peut pas comparer l egyptien ou l algerien au marocain c est comme comparer entre etre humain et animal

  • pour mieux comprendre 10
    الأربعاء 24 فبراير 2016 - 22:02

    Système judiciaire

    Le gouvernement a introduit par décret, en juillet, des modifications du Code de procédure pénale prévoyant un éventail plus large de mesures alternatives à la détention provisoire. Les suspects ont désormais le droit spécifique de rencontrer un avocat pendant la garde à vue, mais celui-ci ne peut pas les assister au cours des interrogatoires. À la suite d’affrontements meurtriers intervenus dans le nord du Sahara, les forces de sécurité ont arrêté 25 personnes à Ghardaïa en juillet. Une information pour terrorisme et incitation à la haine a été ouverte contre les personnes appréhendées, parmi lesquelles Kamaleddine Fekhar et d’autres militants engagés en faveur de l'autonomie de la région du M’zab. Ces personnes étaient toujours derrière les barreaux à la fin de l’année.

  • city
    الأربعاء 24 فبراير 2016 - 22:11

    On en rien à faire. C est simplement un outil d oppression des pauvres peuples par les occidentaux.

  • أستاذ
    الأربعاء 24 فبراير 2016 - 22:42

    الجمعيات الحقوقية تقول الحقيقة. والذين يحنون لاستعباد المغاربة يخافون الحقيقة. فتحية للجمعيات الحقوقية و القافلة تسير..:

  • pour mieux comprendre 11
    الأربعاء 24 فبراير 2016 - 22:52

    Droits des femmes

    Les parlementaires ont adopté en décembre des dispositions modifiant le Code pénal. Les violences physiques contre un conjoint et le harcèlement sexuel dans les lieux publics ont ainsi été érigés en infractions pénales 8. En l’absence de loi spécifique, les femmes ne bénéficiaient toutefois toujours pas d’une protection suffisante contre les violences liées au genre, d’autant plus que le Code pénal conservait la disposition permettant à un violeur d’échapper aux poursuites pénales s’il épouse sa victime, dans la mesure où celle-ci est âgée de moins de 18 ans.

  • عبد شال
    الأربعاء 24 فبراير 2016 - 22:58

    عن اي انتهاكات تتحدثون التقرير دهب الى حد المساس بوحدة البلاد و هذا غير مسموح حقوق الانسان مع انفصاليين تحت مظلة الحقوق بل عليكم ان تتكلموا عن الإنجازات والمشاريع الكبرى وعن المكتسبات في زمن الحرية وكدا شهادة أقطار عالمية بالريادة المغربية في جميع المجالات وعليكم ان تروا ما حقق بالمغرب و ما سيحقق باْذن الله ارجعوا الى وعيكم وعليكم بسؤال هل أمريكا مصادقة على الحقوق التي تقفون وراءها أنتم ومن معكم عدوا لوعيكم و طالبوا انفسكم بالاحترام لوطننا ومؤسساته و مقدساته وليس كل فوقي او بوقوفه حقوقي

  • زيزو
    الخميس 25 فبراير 2016 - 00:18

    انتقادات بعض المعلقين للمنظمة الحقوقية ينم عن جهل بالواقع الحقوقي المغربي بغض النظر عن النوايا الحقيقية للمنظمة كل ما جاء به التقرير حقيقي يشرح الحقوق الاقتصادية الاجتماعية السياسية حقوق الاقليات والاعراق والحريات الفردية والجماعية الحق في الاحتجاج والتجمهر وبناء الجمعيات وووووو هدا لم ياتي من فراغ فهيمنة الحكومة على المشهد السياسي والاقتصادي والاجتماعي في خرق سافر للقوانين والمواثيق الدولية باغتصاب حقوق الشعب المغربي المتحظر ليس له ما يبرره الا الخوف من المحاسبة والعقاب النفسي كل الممارسات المهينة لفئات تعتبر زباد المعرفة والعلوم خلال فترة توليها امور المغاربة لم يرشح من سلوكاتها ما يظهر حسن نواياها في التدبير والمعالجة لما يخدم مصالح المغاربة الاقتصادية والاجتماعية والحقوقية حكومة تجار الدين المتطرفة ابانت على تشددها في الحقوق والحريات وقمع كل ما هو حقوقي او اجتماعي والصراع لازال مفتوحا مع الاساتدة والاطباء والممرضين والمكفوفين مرسوم الاطباء ومرسومي العار والحكرة للاساتدة المتدربين ومشروع افساد التقاعد بظلم الاجراء والوظفين في اغرب وووو واخرهاخطة لتدمير حقوق ومكتسبات الموظفين

  • محمدين
    الخميس 25 فبراير 2016 - 00:21

    مفهوم حقوق الإنسان مفهوم جديد للاستعمار والتدخل في شؤون الدول واستعدادها. فاحذروا من امنستي فلا تجمع في دوالبها سوى الحاقدين والمهمشين في بلدانهم وخدام البلبلة وواضعي العصا في العجلة.

  • مول الشقور
    الخميس 25 فبراير 2016 - 01:09

    نحن مع حقوق الإنسان ليس كما هي متعارف عليه دوليا، نعم أنا لست مع تلك الحقوق المزعومة، التي تسمي التخريب ثورة و الجوسسة عمل صحافي مهني غير متقوص الأركان و التي تعتبر الإرهابيين مجاهدين ضد موسكو و سوريا و العراق و ليبيا و غيرها و تعتبرهم همج كفار بشرعيتها الاستعمارية في باتاكلان، ،،،
    الأخ ممثل امنستي فرع المغرب وجهو ما يعجبش باين وأكل شي خبز غير مغربي و ماء غير وطني، ،،،
    لكن انا مع كل ينشد التغيير النافع للناس و للدولة بقلمه بحزبه بجمعيته بموقعه الإلكتروني بأي أداة غير معاول الهدم المتعارف عليها، ،،
    أقول لك أيها الأخ انك على ظلال مبين، ،، لماذا لأن المهنية هي التجرد من الخلفيات و الحسابات النفعية و هو أمر لا تجده إلا في مدينة الفضيلة، ،، لا يمكن إلغاء الانتماء، ،، و الشوفينية ،، مصالح الجماعة ديموقراطيا تسبق مصالح الفرد و لو يكون على صواب، ، هل تقبل هيومن رايتس بانفصالي يشتغل داخل امريكا و يدعو لشطر جزء من ترابها؟ ؟
    إذا كانت الديموقراطية و الدين الامريكي/شيعة وسنة ، و حقوق الانسان الأمريكية الأوربية قد استطاعت أن تنطلي على أبناء الشرق لأجل مستقبل ثوري فليس المغاربة من يصدقون هذا الهراء.

  • محب للحكمة
    الخميس 25 فبراير 2016 - 03:21

    يااا " أمنيستي " أين هو تقريركم حول ما نهبته الدول الإستعمارية ؟،أين هو تقريركم حول ما نهبته فرنسا من المغرب و كم تقدر قيمته ؟. قدموا تقريركم بهذا الخصوص ،فهذا هو حق المغاربة الضائع.

  • حميد شحلال
    الخميس 25 فبراير 2016 - 06:08

    هل تستطعون قول ذلك من يقتلون الفلسطنيين والنسلمين بورما
    لو لم يكون المغرب بلاد حقوق الانسان لما اعددتم فيه تقريركم هذا

  • عبدالرحيم البار مقيم بامريكا
    الخميس 25 فبراير 2016 - 06:17

    ا لسلام عليكم انا مغربي من الناضور كنت موظف سابق بمديرية مراقبة التراب الوطني قضيت بها احدى وعشرون سنة عملا وطردت ظلما وعدوانا منها لانني تزوجت اخت مسؤول كبير كان بالادارة المذكورة اللذي كانت بينه وبين المدير مشاكل وانتقموا مني انا بالطرد من العمل بدون ان اتوصل بمستحقاتي الذي التقاعد النسبي وهددوني بالقتل انذاك فما كان علي الا الخروج من المغرب العزيز علي انا واولادي خوفا من بعض المسؤولين في ذالك الوقت اهذي هي حقوق الانسان وكتبت رسالة تلات رسائل الى سيادة المدير العام السيد المحترم الحموشي عبداللطيف ولم اتلقى اي جواب الى يومنا هذا

  • Chaair
    الأحد 6 مارس 2016 - 17:00

    من هي هذه الامنستي؟ الجواب جمعية محوار الشر ناري لتخريب الشعوب العربية والاسلامية و هدفها التخريب والتفرقة فنحن المسلمون باالنسبة لهم مغغلون فانك انت المغفلة يا امنستي عن رجال المغرب الذين لا يعرفون سوى الله الوطن الملك فالويل لمن يقترب للسباع الناءممة فاءقة بالمرصاد

صوت وصورة
شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG
الجمعة 29 مارس 2024 - 11:43 1

شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 4

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 3

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات