مستشارون يضعون الحكومة في ورطة برفض مناقشة قوانين التقاعد

مستشارون يضعون الحكومة في ورطة برفض مناقشة قوانين التقاعد
الأربعاء 16 مارس 2016 - 00:05

يبدو أن أزمة صناديق التقاعد المتفاقمة والمهددة بالإفلاس ستأخذ أبعادا أخرى، وهذه المرة على المستوى المؤسسة التشريعية؛ وذلك بسبب رفض المستشارين مناقشة مشاريع قوانين إصلاحها على مستوى لجنة المالية والتخطيط والتنمية الاقتصادية بمجلس المستشارين.

ووضع أعضاء مجلس المستشارين الحكومة في ورطة عندما أجلوا المناقشة داخل اللجنة ثلاث مرات، بطلب من فرق الأصالة والمعاصرة والاتحاد الاشتراكي والاتحاد المغربي للشغل، إذ كانت السلطة التنفيذية تراهن على تمرير هذه القوانين على بعد فترة زمنية من الانتخابات المقبلة التي سيشهدها شهر أكتوبر المقبل.

وأحدث التأجيل الذي بصمت عليه الغرفة الثانية انقساما حادا داخل مكوناتها، وذلك بعد رفض فريق العدالة والتنمية أي تأخير لمناقشة هذا الملف الحساس، والذي “لا يحتمل المزيد من التأخير”، حسب تعبير رئيس الفريق، نبيل الشيخي، في تصريح لهسبريس.

وأوضح الشيخي أنه “ليس من حق الغرفة الثانية أن تحتجز نص قانونيا بطريقة متعسفة”، مسجلا أنه “إذا كانت هناك حسابات سياسية فلا يجب أن نحرم الغرفة الأولى من حقها في المناقشة”، “لكن للأسف، هناك فراغ على هذا المستوى في النظام الداخلي”، يضيف المتحدث نفسه.

وأكد القيادي في حزب العدالة والتنمية، الذي يقود الحكومة، على موقف فريقه بمجلس المستشارين المبدئي، ودعوته إلى تفعيل النظام الداخلي، الذي ينص على ضرورة برمجة أي نص قانوني في غضون أسبوع، موضحا أن “القانون نفسه يشير إلى أن الانتهاء من المناقشة والتصويت يجب أن يتم في أجل 60 يوما”.

“هذه العرقلة للنصوص غير مقبولة، لأنه لا يمكن نقل المواقف السياسية إلى المؤسسة التشريعية، وتعطيل دورها التشريعي”، يقول الشيخي، مبديا أمله في أن تتم البرمجة الجديدة التي سيحددها مكتب المجلس يوم الثلاثاء المقبل، ومضيفا: “نتمنى أن تُغلّب المسؤولية والتعقل، لأن هذه النصوص لها وضعية خاصة، وسيؤدي المواطن والبلاد ضريبة أي تأخر في إعمالها”.

ويأتي هذا الصراع حول أنظمة التقاعد بعدما دخلت العلاقة بين الحكومة والمعارضة، مدعومة بالنقابات، نوعا من التصعيد؛ وذلك بعد وضع السلطة التنفيذية مشاريع القوانين على أنظار لجنة المالية بمجلس المستشارين بالأسبقية.

وتطالب النقابات العمالية الأكثر تمثيلية الحكومة بالتراجع عن خطتها القائمة على ما تصفه بـ”الثالوث الملعون”، وهو الرفع من سن الإحالة على التقاعد، والرفع من نسبة مساهمة الأجراء، وتقليص المعاشات، مستنكرة تحميل الأجير ضريبة الإصلاح الحكومي لصناديق التقاعد التي يتهددها الإفلاس.

‫تعليقات الزوار

57
  • مغربي
    الأربعاء 16 مارس 2016 - 00:15

    السيد الشيخي يريد أن يسيس كل شيء.
    هذه مواقف اجتماعية تهم مستقبل اليد العاملة النشيطة. هذه مواقف ابعد ما تكون عن السياسة. مزيان … اما ندوزو المشروع رغما عنكم او نتهمكم بالسياسة. هذا راه الطنز السياسي ديالكم

  • مواطن غيور على وطنه
    الأربعاء 16 مارس 2016 - 00:19

    هم ينهبون و نحن نؤدي ضريبة الإصلاح،أليس الأجدر هي متابعة ناهبي المال العام?أليس الأجدر حذف معاشات البرلمانيين و الوزراء عوض تغريمنا نحن?هذا جاءتنا به حكومة بنكيران العفو عن المفسدين و تغريم المواطن البسيط،أليس الأجدر تخفيض رواتب و معاشات الولات و العمال و الكتاب العامون و و و عوض الرفع من رواتبهم و تحفيزاتهم عملا بمبدأ زيد الشحمة فظهر الحلوف عفوا المعلوف

  • said
    الأربعاء 16 مارس 2016 - 00:20

    حكومة الكرطون التي يتزعمها البلطجية .قاهروا اامغاربة

  • حورية
    الأربعاء 16 مارس 2016 - 00:22

    الله يعطيهم الصحة غرفة 2 بزفاف على الموظف يخلص كلشي

  • مواطن.كوم
    الأربعاء 16 مارس 2016 - 00:23

    يطالب بالتعجيل بمناقشة موضوع تقاعد عامل وموظف أفنى عمره في العمل ويأمل في تقاعد كريم يضمن له العيش الكريم، ويغض الطرف عن تجميد مناقشة تقاعد ريعي لنائب أفنى خمس سنوات غارقا في الامتيازات دون قيمة مضافة. لك الله يا وطني.

  • abdo
    الأربعاء 16 مارس 2016 - 00:32

    il faux se méfier de ben kirane ;il ne veux pas négocier d'autres alternatives pour résoudre le deficite de cette caisse;c'est le commencement de la dictature

  • hihoooo
    الأربعاء 16 مارس 2016 - 00:33

    العز للمعارضة والنقابات .العصا في الرويدة حتئ 7اكتوبر.

  • رشيد الورزازي
    الأربعاء 16 مارس 2016 - 00:43

    لا ثم لا ثم لا لتمرير الثالوث الملعون….
    الموظف و الأجير هو من سيتضرر …..أوقفوا هذا العبث…بنكيران لا تهمه الطبقة الشغيلة…..الحكومة هي المسؤولة عن إفراغ الصناديق..

  • قاسم
    الأربعاء 16 مارس 2016 - 00:58

    اين هم انكشارية العدالة والتنمية شفتهم مقالو والو مكتبة والو اولا كتساينو التعليمات المهم سانتظر بماذا ستتحفونا غدا ان شاءالله

  • استاذ
    الأربعاء 16 مارس 2016 - 01:01

    حكومة بنكيران الرحيل الرحيل .اين ما وعدتم به المغاربة .انا صوتت للعدالة من فضلكم كفى لقد بالغتم في الكذب .ما فعلتموه بهذا الشعب الطيب لن ينساه التاريخ.بداتم وانتهيتم .لقد سئمنا من سياساتكم.غادروا فحبل الكذب قصير وانتم تعلمون ذلك.تنقيطكم في الشفوي 0وفي الكتابي اقلمن 0.الوعود ضارب0يساوي0.انتملا تستحقون الصفر.لقد افقدتمونا الثقة في كل الناس.زرعتم الشك فينا .يا رب رحماك.

  • اصلح نفسك قبل اصلاح غيرك
    الأربعاء 16 مارس 2016 - 01:03

    قلصو عدد الخرافي للوزارات و الرواتب و التعويضات الخيالية للوزراء و مُديرون المؤسسات العمومية و التي تشوبهم الشوائب و محاسبة المفسدين و فضحهم بدل التستر عليهم و العفو عنهم عندما يطالب الشعب باصلاح المؤسسات و القضاء على الريع و الفسد و محاربته و تطويقه عن طريق سن قوانين لا تتساهل مع المفسدين نتفاجأ بسيد زمانه بن كيران و مقولته الشهيرة لمحاربة الفساد "عفا الله عما سلف" (البشار و بداو الاصلاح من نفوسكم عاد دوزو لشعب و ديك الساعة يديكم طويلة علينا اما باش ديرو الشعب كبش فداء و الله لا سكتنا عليكم )

  • موظف صغير
    الأربعاء 16 مارس 2016 - 01:08

    شكرا لحزب الجرار. اصواتنا ستكون لكم ان شاء الله لتخلصونا من كابوس اسمه بنكيران

  • صمام الأمان
    الأربعاء 16 مارس 2016 - 01:18

    مجلس المستشارين هو صمام الأمان لاستقرار الدولة وفرمل انزلاقات الجكومة ودكتاتورية أغلبية مجلس النواب.
    اصلاح التقاعد مرفوض من طرف الشعب المغربي لأنه يضر كل الأسر المغربية سواء أسر الموظفين أو عائلاتهم الفقيرة المرتبطة بهم، فالزيادة في واجب الانخراط سيحرم الموظفين من عدة مصاريف أمام غلاء المعيشة التي أربكت حسابات الجميع الى درجة أن 200 درهم في الشهر أصبحت ذات بال…
    لا أدري لماذا تصر الحكومة الحالية على خطتها في "اصلاح" التقاعد وكأنها متعاقدة على ذلك؟ ومع من؟ ومن كلفها بذلك؟ الحكومات السابقة كانت تتشاور مع النقابات وهذه الحكومة تريد دكتاتورية الأغلبية دون مراعاة مصلحة الموظفين والأجراء الذين ينتظرون الزيادة في الأجور عوض الاقتطاع منها 4% وهو ما يعني اقتطاع ما بين 100 ودرهم الى 800 درهم /
    لم يتبق في عمر هذه الحكومة سوى 7 أشهر فمن الأحسن ارجاء هذا الموضوع وكل القوانين التي لم تستطع اخراجها الى حيز الوجود الى حين تنصيب الحكومة المقبلة.
    شكرا

  • halimo
    الأربعاء 16 مارس 2016 - 01:21

    فكرة فقيه العدالة و التنمية المدعو بنكيران هي لا ضرورة لوجود موظفين في المغرب فهو يريد تسيير كل المصالح بالتطوع و البركة. لذالك فهو يحاول ان ينتزع منهم قدر ما يستطيع و يقول لهم احمدوا الله بما تبقى لديكم ناسيا ان اغلبهم لا يرون رواتبه الموزعة بين القروض و زياداته التي تتوقف عند حد… حسبنا الله و نعم الوكيل

  • Abedo
    الأربعاء 16 مارس 2016 - 01:41

    Mr chikhi ne fait qu exécuter les ordres de son chef suprême. Ce mr pjdiste doit savoir et il le sait que son parti n est pas un envoyé de dieu pour parler ainsi,les fonctionnaires lui disent ainsi qu à ses patrons allez chercher ailleurs les vrais responsables de la faillite des caisses de retraites au lieu de nous faire peur à chaque fois que les retraités ne vont plus percevoir leur retraite après quelques années car personne ne vous croit.Vous voulez exécuter un agenda mais vous le faite avec imperfection,alors de grâce laissez nous tranquille,on attend avec impatience les élections prochaines et cette fois on va tous voté:bien sur contre le pjd.

  • حديدان
    الأربعاء 16 مارس 2016 - 02:05

    اثنان اخرجوا المغاربة للاحتجاح سنة 2016
    1. بنكيران
    2.بنكيمون

  • youssef
    الأربعاء 16 مارس 2016 - 05:19

    إن مرسي مصر لما زج به في السجن . اقر و ندم على ارتكابه اخطر اخطائه في سياسته و هو لما تلفظ بتهديد امن اسرائيل و مساندة بشار و مغازلة ايران و ندم ندما شديدا و لم يشفع له الندم لأنه ببساطة شديدة هذا هو مانهى عنه رسولنا صلى الله عليه و سلم عند كل نصر الا وهو الغرور بهدا النصر وتنعدم فيه قيم التواضع و السقوط في الاستعلاء و الاستكبار و اعلان العصمة من الخطأ . نعم للمجتهد اجر عند خطئه و له اجران عند صوابه فلذلك اقول لك يا بنكيران لا اجر لك على صوابك و لا على اخطائك لان ساعة ندمك لم تاتيك بعد و لان موعدك بها هو يوم فك ارتباطك بشعب المغرب . انه الشعب المقهور الذي سلطت سيفك على رقبته دون شفقة منك و لا رحمة تذكر جيدا هذا اليوم الذي لاينفع فيه وعدك الزائف و تعاطفك الكاذب و صدق مكرك الخادع يوم يفر منك المسكين و الضعيف و الفقير و الموظف البسيط ساخطين غاضبين على سياستك وفكرك المتجبر يوم يقول فيك شعب محمد السادس كلمته الحق و هي ارحل من حياتنا و اغبر وجهك عنا فالصناديق عندئد ستمتلئ ب (لا) و ستقول حتما هل من مزيد يومئذ ستتذكر انت و أنا لك الذكرى .

  • chouf
    الأربعاء 16 مارس 2016 - 06:21

    الحلول السهلة ايا سير للموظف البسيط وخلي مول لشكارة 60000درهم وما فوق يعيش في بحبوحة هاذه هي العدالة ولا ازيد حرف.

  • omar
    الأربعاء 16 مارس 2016 - 06:22

    المرجو من هسبريس نشر لوائح النواب المصوتين لصالح هذه المصيبة … ليكون لنا معهم حساب في الانتخابات المقبلة تن شاء الله .. وشكرا

  • عبد الجليل من اسفي
    الأربعاء 16 مارس 2016 - 07:22

    ان الاصلاحات التي يريد بن كيران ان يطبقها لاجل اصلاح صناديق المعاشات تمس بالاساس جميع الموظفين والعمال وبالتالي ستعود بكارثة عضمى عليهم. والطريقة التي يريد ان يطبقها بن كيران على هؤلاء هي شبيهة بتلك التي قام بها لما امر بنقص في وزن البوطان اضف الى ذلك الزيادات المرتفعة الاثمنة في المواد الغذائية والماء والكهرباء.هذا دليل وحجج واضحة تبرهن على ان سياسة بن كيران سياسة فاشلة. واكبر دليل على ذلك فعليه هو ان يفكر كيف يستقبله المواطنين لما يزور اية مدينة من مدن المغرب.دائما عبارة ارحل.يكفيه هذا .اظن انه لو كان مسئولا اخر لقدم استقالته لان جميع الشرائح المغربية من مختلف الاصناف اصبحت تكرهه.لانه لم يوف بالوعود التي وعد بها المغاربة وهذه نقطة سوداء تنضاف لتاريخه ولتاريخ العدالة والتنمية. هذا الحزب تحت رئاسة بن كيران اضر بنا كثيرا ورفضه للحوار مع النقابات حول اصلاح صناديق المعاشات يزيدنا تاكيدا على طريقة تجويع ا لمواطنين لن نصوت لك يا بن كيران ولا لحزبك وشكرؤا للنقابات وللسيد بن شماس.

  • لمربني
    الأربعاء 16 مارس 2016 - 07:28

    **** BENKIRANE AND THE GOUVERNEMENT OF MOROCCO

  • About majd
    الأربعاء 16 مارس 2016 - 08:05

    Il faut réserver 10 milliards de dirhams du reliquat de la caisse de compensation et procéder au recrutement de 100 milles fonctionnaires par ça on résout deux problèmes retraite et chômage

  • موظف على وشك التقاعد
    الأربعاء 16 مارس 2016 - 08:10

    ليعلم هذا الشخص أن تمرير مشروع الإفساد و ليس الإصلاح نعنبره مساسا مقصودا بالأمن الداخلي و القطرة التي ستفيض الكأس، فحذار من هذه المغامرة غير المحسوبة …

  • عبد الحفيظ
    الأربعاء 16 مارس 2016 - 08:11

    السؤال هو هل تريدون اضعاف الحكومة واسقاطها ؟ اذن فمسيرة الرباط ستذهب هباء منثورا

  • bachir
    الأربعاء 16 مارس 2016 - 08:24

    لا يحق لأي حكومة أن تتملص من مسؤولية السابقين بل عليها أن تصحح المسار فقط .والحمد لله أن الحبيب المالكي شهد من هذا المنبر على جرائم الحكومة التي شارك فيها كوزير في حقcmr .وهي التي طبقت المغادرة الطوعية وكان هوأحدالمستفيدين منها. وقلصت التوظيفات للتحكم في الأجور مما أتر سلبا على مداخيلcmr .شأنها شأن سابقتها التي طبقت الخوصصة بوحشية و جنت الملايير و قلصت عدد منخرطي الصندوق ليأتي بنكيران اليوم ويفرض بكل وقاحة على الموظف إصلاح أعطابها .هل هذا عدل أم أستغباء للشعب؟ أكيد أن الموارد ستقل مستقبلا عندما ستصبح نسبة التغطية 3مقابل1 ولن ستطيع أن تغطي كل المعشات.هذا هو مايقوله بنكيران ، هو يضعنا فقط أمام الأمر الواقع ويصرخ ويهول ولكنه الا يتطرق أبد للأسباب والمسببات الحكومة استفاذت إذن من الملايير عندما طبقت اسراتيجيتها لتقليص الوظائف عن طريق الخوصصة وdvd وعدم معادلة مناصب الشغل للتوظيفات الجديدة بغية التحكم في ا لأجوردون أن نتحدت عن فوائد40سنة لم تؤد فيها حصتها للصندوق إذن عليها أن تتحمل الإصلا ح الذي لا يتطلب إلا جزءا من فوائدها

  • لا ل 63 سنة
    الأربعاء 16 مارس 2016 - 08:50

    ان طبقت 63 سنة على تقاعد الموظف البسيط سنضطر الى تظاهرة مثل تظاهرة مسيرة الصحراء لازالة تقاعد البرلمانيون والمستشارون والوزراء 2 فرانك !!!!!!!!!!!!!

  • سادجة
    الأربعاء 16 مارس 2016 - 08:58

    نادمة غاية الندم لتصوتي على بن كيران

  • simo
    الأربعاء 16 مارس 2016 - 09:02

    اين ذهبت اموال الصندوق المغربي للتقاعد و لمادا لم يناقش تقاعد الوزراء و البرلمانيين لا يمكن للموظف ان يدفع الثمن و لا يمكن له ان يتحمل تابعات ما افلسوه مسؤولين سابقين سرقوا اموال الشعب فصندوق التقاعد غير مفلس بل السياسي هو المفلس الذي يريد ان يسيس كل شيء ان مطالب الموظفين هي مطالب مشروعة و لا يحق لاحد ان يتصرف لوحده فالمغرب بلد المؤسسات ان الكيفية التي تم بها اصلاح التقاعد بعيدة كل البعد عن المستوى الذي يجب ان تحل فيه مثل هده المسائل الاجتماعية . فالحكومة تتحمل مسؤوليتها و لا داعي للمزايدات السيسوية فالعودة الى الحوار هو السبيل الوحيد للخروج بحل وسط يرضي جميع الاطرلاف

  • momo
    الأربعاء 16 مارس 2016 - 09:16

    C'est un gouvernement d' exécutants télécommande de loin, qui s' acharné sur le citoyen modeste à misérable d'ailleurs la cherté de la vie quotidienne, la hausse des factures d'eau et d'électricité inexpliquée des denrées alimentaires (les oignons 15 dh du jamais vu) qui dépassent la possibilité du pouvoir d' achat du noble citoyen. Le Pjd doit disparaître et interdire les partis qui utilisent la religion à des fins personnelles.

  • حوس
    الأربعاء 16 مارس 2016 - 09:23

    أستغرب لهذا التسرع من الحزب الحكومي؟؟؟لا أظن أن كل هذا بسبب مصلحة الوطن أو بإيمانهم بفكرة المهدي المنتظر ممثلة في كبيرهم المصلح على حساب الضعفاء وابنه يستفيد من منحة5000درهم ،فماذا عندما يتوظف، ستكون له أجرة أبيه وتقاعد أبيه وامتيازات أبيه عملا بفكرة :حرفة بوك
    قهرتمونا…قهرتمونا ..شربتمونا الحنظل في عهدكم ، مع الحكومات السابقة على الأقل كنا نوفر قليلا لعوائد الزمن، أما أنتم ’فحبل وبونت’

  • أبو نبيل
    الأربعاء 16 مارس 2016 - 09:37

    رفض مناقشة مشروع قانون مخالف تماما للدستور والتشريع. إذا كان المستشارون غير راضين عن المشروع فليناقشوه ويدخلوا عليه التعديلات التي يروزنها ضرورية. أما رفض مناقشته بالكامل، فتلك هي قمة الاستهتار وانعدام المسئولية لدى هؤلاء الذين يسمون بالستشارين. .

  • موحى المقهور
    الأربعاء 16 مارس 2016 - 10:01

    كيمون اراد ان يصيب المغاربة في مقتل خارجيا*******بنكيران اراد ان يصيب المغاربة في مقتل داخليا*****لك الله يا وطني ***********موحى مقهور

  • عادل
    الأربعاء 16 مارس 2016 - 10:02

    صراحة اتمنى ان تبقى القوى المعارضة لهدا الملف في كلمتها ووفية لأطروحتها الى آخر رمق.ضد اسلوب التعسف الدي تنهجه هده الحكومة على الشعب بكل اطيافه

  • عبدالله من تاونات
    الأربعاء 16 مارس 2016 - 10:06

    الشعب قاتلو الجهل .الحكومة جبانة المعارضة والنقابات باعو الماتش وحاميها حراميها .الله يرحم الزايدي وباها

  • محمد مراكش
    الأربعاء 16 مارس 2016 - 10:07

    فقط يجب ان نتدكر جميعا ان هناك محاولة الاصلاح وهناك التصدي الاتحاد المغربي للشغل وباقي النقابات هي السبب في افلاس جميع الصناديق التقاعد الضمان الاجتماعي وقس على دلك فانتضروا عندما يتتي اخر الشهر ولم تجد تقاعدك في حيالك اندلك سنفهم

  • الشعب
    الأربعاء 16 مارس 2016 - 10:13

    كونوا في الموعد يوم 7 اكتوبر لكي تربحوا الكرامة.وانهاء فواتير الغلاء

  • said
    الأربعاء 16 مارس 2016 - 10:21

    للاسف الشديد احزاب المعارضة احزاب فاسدة لماد لا يطرحون البديل او تقديم اقتراحات لانهم يعلمون ان الحكومة قدمت مل الحلول الممكن لتفادي افلاس الصندوق وضياع حقوق العمال خلاصة بنكيران يفكر في مصلحة الموضف والمعارضة تفكر بعقلية انتخابية

  • متتبع
    الأربعاء 16 مارس 2016 - 10:34

    ….برافو بن شماس برافو الغرفة الثانية لا تم لا قبول ما عملت به الغرفة الاولى في ملف التقاعد الملف الدي سيقهر الماجورين والمتقاعدين….هده هي الديمقراطية…..فلوس التقاعد هلكوها مثال ما قام به صاحب ريضال والتحايلات على التقاعد

  • الريع و الربيع
    الأربعاء 16 مارس 2016 - 11:02

    انها حكومة الذل و العار
    لنتحد جميعا لمحاربة المفسدين

  • b .brah
    الأربعاء 16 مارس 2016 - 11:22

    ا دا لم تلغى رواتب التقاعد للبرلمانيين والوزراء فلم يكون هناك انشاء الله سبعة اكتوبر

  • نورهان سعد
    الأربعاء 16 مارس 2016 - 11:25

    اليكم عنا ايها المفسدون ادعيتم الاصلاح وافسدتم الاوضاع الهاب الاسعار اغتصاب جيوب الضعاف اثراء مختلسي اموال الشعب انكم دواعش هذا البلد بامتياز .وما الفرق بينكم وبين الدواعش سوى انهم يقتلون الابريلء في التو وانتم تمارسون عليهم الموت البطيء

  • ikbal
    الأربعاء 16 مارس 2016 - 11:32

    Réponse sur le commentaire 22
    Peut-être votre théorie peut avoir une crédibilité, mais il faut qu’elle soit concrétisée avec une étude économique bien précise

  • طاطاوي
    الأربعاء 16 مارس 2016 - 11:40

    نطالب من هدا المعتوه من العدالة والتنمية ان يفسر لنا مايلي
    لمادا جاء كبير حاخامتكم الى المستشارين وليس إلى النواب حيث لكم الأغلبية

    ما كل شيء في المغرب قانوني الا ما فعله مجلس المستشارين
    هل تقاعدك قانوني…..

    لمن يدافع عن مايسميه تجار الدين اصلاح
    1 هل دولة فيها نسبة البطالة عالية تحتاج لتمديد سن التقاعد ام لتخفيضه
    2 هل افقار الفقير اصلاح

    شخصيا انا أفضل ان أتفاعد في سن 55 عاما مع احتساب اي نسبة لا يهمني شريطة أن يوفر الشغل والعمل لأبناء الشعب والفقراء

  • عادل
    الأربعاء 16 مارس 2016 - 11:46

    لو كان صحيحا ان هناك افلاس في صندوق التقاعد كما تدعي الحكومة لاستجابت
    لمطلب الشعب وهو حذف تقاعد الوزراء والبرلمانيين

  • البخاري
    الأربعاء 16 مارس 2016 - 12:10

    هذا الموقف الشجاع والايجابي من الاصالة والاتحاد حول افساد التقاعد ستكون له انعكاسات ايجابية لهاذين الحزبين في الاستحقاقات المقبلة لانهم يعبرون على مطالب الشعب

  • Mohamed
    الأربعاء 16 مارس 2016 - 12:29

    Bonjour
    On demande qu ils nous donnent notre salaire complet et qu ils nous rembourssent ce qu ils ont preleves de nos salaires avant. On n a pas besoin de retraite et de fermer cette caissr definitivement. Hna oulad lyoum o al aamar bi yadi allah

  • البخاري
    الأربعاء 16 مارس 2016 - 12:32

    بعض المعلقين المدافعين عن الحكومة وخصوصا المنتمين الى العدالة اصبحت النقابات في عهدهم بالمفسدين لانهم يعارضون بعض مشاريعها والتي تمس الموظفين الفقراء وعامة الشعب فكل معارض لهم متهم عندهم حتى تثبت برائته

  • الجلولی
    الأربعاء 16 مارس 2016 - 12:33

    لا لا ثم لا لتمریر الثالوت الملعون…..سنصوت بکثافه علی من دافع عنا وبالضبط من هذا الثالوت……….وسنعاقبها عقابا لا مثیل له…..

  • ما تقيسش تقاعدي
    الأربعاء 16 مارس 2016 - 12:42

    ماتقيسش تقاعدي
    تحية للمستشارين الذين وقفوا ضد ظلم بن كيران، ولا تهمني انتماءاتهم ومشاربهم السياسية، بقدر ماتهمني مواقفهم من حقوقي، وبهذا تحتسب الديمقراطية. فمن يدافع عن كرامتي وقوت يوم، وتقاعدي، انتمي له سياسيا، هكذا، تعمل الديمقراطيات في الغرب. إنها لعبة المصالح، أيها الموظفون، وإذا كانت الصناديق ستفلس كما يدعي من يعتدون علينا، فليراجعوا " عفى الله عما سلف" وليبحثوا عن تمويل من أي جهة يريدون، ولم لا يتنازلون عن رواتبهم وتقاعدهم، لفائدة الموظفين البسطاء، ما داموا يدعون خدمة البلاد والعباد. هذا وستقوم شببحتهم بالضغط على هذا التعليق بالكثير من علامة ناقص -، لتبخيس حقوقنا، وضرب مطالبنا

  • ياسين
    الأربعاء 16 مارس 2016 - 12:42

    أتمنى أن تستمر المعارضة على هذا المنوال وتجنب ضعفاء هذا البلد المخططات الجهنمية والغير المحسوبة لحكومة الجبناء والانتهزيين والوصوليين التي لا تخدم إلا مصالحهم الشخصية الضيقة

  • العربي الرباطي
    الأربعاء 16 مارس 2016 - 12:54

    في النذالة والتعمية يريدون تمرير مشروع الإصلاح بسرعة، ليؤدي الموظفون الثمن غاليا، بينما يتغاصون عن مناقشة إلغاء تقاعد الوزراء والبرلمانيين الذي يستنزف الصندوق بغير حق.

  • مغربي غيور
    الأربعاء 16 مارس 2016 - 13:10

    للذين يهللون لأحزابالمعارضة بالله عليكم هل يريدون مصلحة الوطن لا و ألف لا لأنهم لو كانوا كذلك لا ناقشوا المشروع و أدلو بدلوهم فيه و بما أنهم ليست لديهم حلول بديلة قالو لنعرقل و لتزداد شعبيتنا لدى المغاربة و لو كانت تهمهم مصلحة الوطن لما رفضوا المناقشة و يقولون دائما بأن الحكومة لا تستشيرهم في أي شيء و لما تستشيرهم يعرقلون كفى من المزايدات السياسية و بانو لينا فأرض الواقع

  • ahab
    الأربعاء 16 مارس 2016 - 13:29

    تحية لمجلس المستشارين . الإصلاح يكون بالتوافق و ليس بالتنزيل .

  • متتبع
    الأربعاء 16 مارس 2016 - 22:55

    سنصوت بكثافة في الانتخابات المقبلة ،بذلك سنعاقب كل حزب يريد تمرير هذا المشروع المشؤوم

  • عبد القادر
    الخميس 17 مارس 2016 - 17:31

    في جميع القوانين التي كانت تناقش في مجلسي الامة ،تكون البداية من مجلس النواب وبعدها مجلس المستشارين ،الا في مشروع التفاعد ابتدات الحكومةبالعكس مخافة ان تتأخر منافسة هذا القانون كثيرا ويتم الحسم فيها بعد الأخذ والرد بالأغلبية التي تتوفر لديهافي مجلس النواب،ولم تحسب جيدا ما تفعله الآن الغرفة الثانية تجاوبا مع الشغيلة المعنية رفم1بملف التقاعد،الحكومة تدعي أن الغرفة الثانية تأخرت كثيرا في منافشة نص التقاعد المعروض على أنظارهاونسيت أن اتفاق أبريل لا زال ينتظر التطبيق منذ 2011 فمن نصدق ؟

  • 0 البزقولي
    الخميس 17 مارس 2016 - 17:33

    سنصوت و بكثافة لكل من دافع عنا، لان الموظف لا يستطيع العمل فو ق الستين

    ك

  • moha
    الخميس 17 مارس 2016 - 20:57

    من اللازم قرأة بياني ممثلي الموظفين بالصندوق.
    فبراير 2014 و بيان مارس 2016 : يفندون مقولة الأزمة ؛ و يقولون بسلامة مالية الصندوق الدي يعوض النقص من خلال مردودية الإستثمارات التي يجنيها .
    الحكومة و حلفاؤها يركزون على الأزمة الإفتراضية .

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02

وزير النقل وامتحان السياقة