سياسيون يحذرون من فشل مشروع الجهوية المتقدمة بالمغرب

سياسيون يحذرون من فشل مشروع الجهوية المتقدمة بالمغرب
السبت 19 مارس 2016 - 21:00

عكس ما كانت عليه ممارسة الشأن العام في تجارب سابقة بالمغرب، فإن ورش الجهوية المتقدمة التي خصص لها دستور 2011 بابا كاملا، أصبح يتجاوز الجوانب الإدارية والأمنية والانتخابية الضيقة، لينفتح على رهانات وتحديات يمكن إجمالها في ثلاثة مستويات: رهان التنمية التي يرجى منها خلق الثروة وتوفير شروط العدالة الاجتماعية والاستقرار السياسي، ورهان انفتاح المغرب على محيطه الأوروـ متوسطي في إطار التبادل التجاري الحر، ورهان تجديد النخب واستيعاب الفئات الشابة المتحلية بالكفاءة والطموح، والتي تعتبر الحليف الموضوعي لنموذج دولة القانون ضدا على آفات الفساد المالي والغلو والتطرف الديني.

في هذا الإطار، نظمت جمعية الريف للتضامن والتنمية، بشراكة مع جامعة عبد المالك السعدي، ندوة حول “الجهوية المتقدمة بالمغرب..الرهانات القانونية والسياسية والاقتصادية..جهة طنجة- الحسيمة- تطوان نموذجا”، بمشاركة مجموعة من السياسيين الفاعلين وأساتذة باحثين في القانون والعلوم السياسية.

في الجلسة الافتتاحية للندوة، اعتبر امحند العنصر، رئيس جهة فاس- مكناس، في مداخلته، أن “موضوع الجهوية أصبح حديث الساعة، بالرغم من أن مفهوم الجهوية بالمغرب قد تم استثماره من قبل الاستعمار الفرنسي الذي عمل على تقسيم المغرب عبر جهوية عسكرية لأسباب الهيمنة الاستعمارية على البلاد”، وفي عهد الاستقلال، وتحديدا في عقد السبعينيات من القرن الماضي، انخرط المغرب في الجهوية لأسباب تعود إلى المحاولات الرامية إلى محاربة الاختلالات البنيوية، حيث تم إنشاء الصندوق الجهوي للتنمية، ومنذ ذاك الوقت أنيطت بالجهوية أدوار تنموية.

العنصر أكد أن التجارب السابقة للجهوية لم يحالفها النجاح بسبب عدم مأسسة الجهوية، بل كان التسيير لهذه التجارب موكولا للمجلس الجهوي الاستشاري، على الرغم من أن الحسن الثاني كان يحث على الاسترشاد بالنموذج الألماني في الجهوية، كما جاء في خطابه عام 1984 أمام منتخبي مدينة فاس.

وتطرق الأمين العام لحزب الحركة الشعبية إلى مفهوم الجهوية كما جاء في دستور 1992، والتي تزامن الحديث عنها آنذاك بالحديث عن الحل النهائي لملف الصحراء، بينما برز المفهوم نفسه في سنة 1997 حيث ظهر القانون المنظم للجهة، والذي على إثر تم تقسيم المغرب إلى 16 جهة، وما يعاب على هذا القانون، بحسب امحند العنصر، هو أن الجهة كانت عبارة عن جماعة ترابية، حيث كان المجهود منصبا على تكوين النخب وتأهيلها، وبعد مرور ثلاث ولايات لم يتغير شيء، حيث بقيت الاختصاصات محدودة، تتمثل في توزيع مساعدات على الجمعيات والجماعات أكثر ما هي ورش وطني شامل.

المتحدث عرج على أهم الإكراهات التي تواجه ورش الجهوية، حيث قلة الموارد البشرية وانعدام الكفاءات، “وإذا أردنا جلبها فالأمر صعب جدا”، يقول العنصر، كما تحدث عن صعوبة انتقاء المشاريع المهيكلة على الصعيد الجهوي، بالإضافة إلى محدودية التعامل مع المصالح الأخرى.

وأعرب العنصر عن تخوفاته من فشل ورش المشروعية كما حصل في سنة 1997، والعودة إلى نوع من الروتين، وأعطى نماذج من العراقيل التي تعترض هذا الورش الذي حض عليه الدستور الجديد؛ من قبيل ضعف الانتماء للفضاء الجهوي بالنسبة للمواطن، والاستمرار في التمركز، والتأويل الضيق للاختصاصات الذاتية.

الأمين العام لحزب الحركة الشعبية، دعا إلى التسريع بتعزيز الموارد البشرية والمالية في حدود عامين أو ثلاثة، وإعطاء الجهات دور المخاطب الرئيس مع الساكنة ما دام أن الغرفة الثانية بالبرلمان لا تمثل الجهة، كما هو الحال في ألمانيا، حيث إن الجهات هي التي تعين ممثلين عنها في الغرفة الثانية بالبرلمان الألماني.

أما عبد الحميد الجماهري، نائب رئيس جهة الدار البيضاء- سطات، فأشار، في مداخلته، إلى أن الجهوية المتقدمة بالمغرب تسعى إلى تغيير بنية الدولة المغربية، واستدل على كلامه بما جاء في التقرير الذي أعده عمر عزيمان حول الجهوية، والذي تحدث عن خارطة جديدة للدولة المغربية، “وهذا يفترض أن تكون الجهوية رافعة جديدة للدولة المغربية من أجل حل مشاكل وأزمات الدولة”، بحسب تعبير الجماهري.

وأشار المتحدث إلى ما سماه بـ”الرهان الكبير للجهوية”، والذي يتمثل، بحسب رأيه، في أن الجهوية لم يتم اختيارها من أجل إيجاد حل لقضية الصحراء وحسب، كما حدث في إسبانيا عقب فترة حكم فرانكو، وإنما تمنح للجهات جوانب ثقافية هوياتية.

ونفى نائب رئيس جهة الدار البيضاء الكبرى- سطات، وجود “مفهوم قار للجهوية بالمغرب حاليا، لأن التجربة لا تزال جنينية وتأسيسية”، والسبب، بحسب المتدخل، أنه “إلى حدود الساعة، فإن القوانين التنظيمية لم تر النور، والدراسات المتعلقة بالتنمية لم تر النور، وكذلك هيكلة الإدارة، ولهذا فالجهة لا تمتلك الوسائل المالية والهيكلية والإدارية للانطلاق”.

محمد بودرا، نائب رئيس جهة طنجة- تطوان- الحسيمة، تطرق، في مداخلته، إلى ما سماها بـ “انعدام العدالة المجالية” بالمغرب، مضيفا أن مقولة تقسيم البلد إلى مغرب نافع ومغرب غير نافع، لا تزال تجسد حقيقة سوسيولوجية، ولاسيما في المناطق البعيدة والمهمشة، “فمن أراد أن يحل مشاكله، فليذهب إلى الرباط وليحمل معه الهدايا من الشمال للمسؤولين عن الإدارة بالمركز حتى يضمن حل مشاكله بمنطقته”.


واعتبر بودرا أن المنطقة الممتدة من طنجة إلى السعيدية عرفت تحولا منذ سنة 1999، أي منذ اعتلاء الملك محمد السادس عرش المغرب، حيث بدأ يشعر سكان هذه المنطقة بأنهم مغاربة مثل باقي المغاربة الآخرين.

المتحدث أشار إلى التخوف الذي بدأ ينتاب البعض من ورش الجهوية المتقدمة بسبب الانفصال، وقال: “الذين يخوفون الدولة من الجهوية بمبرر الانفصال هم من يستفيد من المركز، ويخشون على مصالحهم الشخصية”.

وبالنسبة لبودرا، إن لم ينجح المغرب في مشروع الجهوية، وإن لم يتحقق أي شيء من المشروع بعد ست سنوات، فستكون هناك انتكاسة كبرى، ولهذا “فاليوم يجب أن نخوض معركة حاسمة من قبل الجمعيات وكذا الحكومة التي ينبغي أن تمتلك إرادة قوية لتفعيل هذا الورش”، يقول المتحدث.

‫تعليقات الزوار

23
  • charaf
    السبت 19 مارس 2016 - 21:20

    نعم لتطوير التنظيم المجالي بشكل يستجيب للحاجيات المحلية ويضمن استفادة كل مناطق البلاد من ثرواته ، والتخوف هو من هذه النعرات ذات الطبيعة الانفصالية التي بدانا نسمع عنها، وعلى الدولة ان تفكر في اعتماد تنظيم مجالي يصون وحدة البلاد ويراعي خصوصيات الدولة المغربية التي تعود الى اكثر من 12 قرنا من الزمن

  • هشام
    السبت 19 مارس 2016 - 21:31

    المغرب ما زال بعيدا عن تطبيق الجهوية لكنه في الطريق الصحيح.

  • معلق
    السبت 19 مارس 2016 - 21:38

    نجاح الجهوية يتوقف على اجراء مسح دقيق للموارد والامكانات المتوفرة في كل جهة وتصنيفها بحسب فائدتها وقابليتها للاستغلال وتحديد الاولويات التي يتوجب تقديمها .ثم تحديد كيفية استغلال تلك الموارد وتشجيع الاطراف التي ستقوم بذلك لتحفيزها وتشجيعها ونزع تخوفاتها.فلا شك ان كل جهة تتميز عن غيرها بخصوصياتها الطبيعية والبشرية .ولذلك فان اشكال التنمية ستختلف من جهة الى اخرى.واذا وجدت جهة ما تنعدم لديها الامكانات الكبيرة فلا من مساعدتها وخلق نوع من التضامن والتكامل بينها.واهم شرط يتوقف عليه نجاح الجهوية هو الموارد البشرية القائمة عليها .ولذلك وعلى الاقل في هذه المرحلة وتجنبا للعشوائية فلا بد من انشاء مجلس من اكبر عدد من الخبراء المتمكنين من اجل تشخيص امكانات وموارد كل جهة وجاجياتها ومساعدة المسؤولين المحليين ان كانوا يفتقرون الى المعلومة والخبرة .اما اذا ترك الامر للصدفة والعشوائية فان احتمال النجاح يكون قليلا .

  • مسؤول سابق
    السبت 19 مارس 2016 - 21:43

    المصيبة تكمن في تدبير الميزانيات على المستوى الجهوي مع الاخد بعين الإعتبار صورة القضاء المغربي و قضاته.

  • حمو بليزيد
    السبت 19 مارس 2016 - 21:45

    بهؤلاء السياسيين الذين همهم الوحيد هو ملئ حساباتهم و حسابات بناتهم و زوجاتهم لن يتقدم المغرب ستنتيما واحدا الى الامام. مشكل الفساد هو الذي جغل قضية الصحراء تؤول الى الحال الذي وصلت اليه اليوم

  • med
    السبت 19 مارس 2016 - 21:46

    ولدة هده الجهوية ميته أصلا بغيت نعرف غير فين هيا حكيمة ورشيدة غير لي ابغا اياكل شئ فلوس ت ايجبدهم …..ههههه

  • الغيور
    السبت 19 مارس 2016 - 21:47

    سبحان الله الفشل هو قدرنا في البلاد .الأحزاب السياسية اللتي كانت تدير شأن العام في الجمعات القروية والبلديات حين كانت ترشح منتخبون امييون اصحاب الشكارة لا يفرقون بين الالف و "الزروطه" وتنتظرون منهم تحريك عجلة التنمية في ربوع الوطن. ملايير الدراهم لم يحسن استغلالها ولو كان كذلك لما اصبحت مناطق كثيرة في المغرب مزدهرة منذ سنوات. للأسف ليس العيب في الجهوية المتقدمة ولكن العيب في بعض الأحزاب المتسلطة الللتي تريد أن تبقى الأشياء على ما عليها خدمة لاجندتها.المغرب لا تنقصه الكفاءات التقنوقراطية ذات مستوى عال من التعليم والخبرة فقط يجب ترشحها لإنجاح هذا المشروع الجهوية المتقدمة ان شاء الله.

  • جهوي
    السبت 19 مارس 2016 - 21:54

    يبدو جليا انكم ستكونون سبب فشل هذا المشروع. فمن خلال كلامكم يتبين أنكم تنتظرون من المركز أي الداخلية، أن تحل مشاكل الجهة. فلماذا تحملتم هذه المسؤولية؟ اجتهذوا واقترحوا وناضلوا من أجل فرض الحلول ألأمكن على الحكومة.

  • حتى ﻻ انسى
    السبت 19 مارس 2016 - 21:56

    ان اكبر ما يهدد الجهوية المتقدمة وتطبيقها على أرض الواقع هي هده الوجوه المتشبتة بالكراسي التي تستعمل المال الحرام وشراء الدمم وزرع الضﻻمية والتشكيك في كل شئ خدمة لمصلحتها الخاصة حتى يبقى جيل الشباب يعيش في تشاؤم بمستقبله ومستقبل البﻻد ….المغرب اليوم يتوفر على ملك شاب ومقدام يشتغل ويبتكر والتي ﻻ ينكرها اﻻ جاحد ….. لكن هدا اللوبي ﻻهم له اﻻ وضع العصى في عجلة التنمية والتقدم…. مما يدعوا إلى انخراط الشباب بكل اطيافهم سواء في العمل السياسي أو اﻻقتصادي واﻻجتماعي وان ﻻ يبقى مجرد دمى تحركها أﻻيادي الخبيتة مقابل حفنة من المال (وقل اعملوا فسيرى الله عملكم ورسوله والمؤمنون )

  • عادل
    السبت 19 مارس 2016 - 22:06

    سوف تنجح الجهوية شريطة ربط المحاسبة بالمسؤولية و توطيد دولة المؤسسات

  • لحبيب
    السبت 19 مارس 2016 - 22:17

    الشجاعة والتسيير النزيه هما الركيزتان الاساسيتان لمشروع الجهوية

  • mostafa
    السبت 19 مارس 2016 - 22:38

    Chers amis et compatriotes
    من شروط نجاح هذه المبادرة:
    رئيس الجهة الحزبي يكون معه نائبا وآمرا بالصرف معينا بظهير٠
    أن يكون هذا النائب خريج مدارس عالمية كالمدرسة إيكس الباريزيا٠اومايعادلها٠
    أن يكون افى الخدمة العسكرية٠
    أن تعين الحكومة قاض من قضاة إدرييس جطو داخل كل جهة يحضر كل إجتماعاتهم٠وألا يترك الصفقات تحيد عن مسارها الصحيح .فمن يدري فالفلوس تيغمزو كما قال بزيز٠
    التشبيب ثم التشببب . القطع التحفية التى أكل عليها الدهر وشرب ،المتشبتون بالكراسي،المتاع القديم،يجب إحالتهم على التقاعد الإجباري مع كراسيهم إن هم تشبثوا بها حتى الموت٠
    وأخيرا مقترح بليغ ألى وهو خوصصة العدل لكي لا يطبق مسطرتان واحدة للكبير شانو وواحدة للصغير شانو..
    ليس فقط ربط المسؤولية بالمحاسبة ولكن تعجيل المساطر في حق سراق مال الدولة.

  • نوووور
    السبت 19 مارس 2016 - 22:58

    الجهوية كانت و ستبقى حبر على ورق
    و هي أكبر كذبة واضحة تكلمت عليها كل الدساتير الممنوحة لحد الآن. مجرد أوهام يراد بها استغفال الشعب و جعله ينتظر فردوس الهوية التي لن ترى النور أبدا في ظل الاستبداد و الفساد.

  • رأي موطن
    السبت 19 مارس 2016 - 23:10

    هل ستنجح النظام الجهوية في تفعيل لا مركزية و أن يكون بداية لحكم الشعب و تسيير لنظام سوسيو اقتصادى بنفسه ؟ و أن يكون بداية لديموقراطية حقيقية أي نظام ملكية برلمانية ؟ .
    هناك أسئلة يجب أن تطرح هل الشعب المغربي قادر لخوض هذه التجربة . ثم هل القصر قابل على تنازلات كي يصبح المغرب دولة ديموقراطية مثل اسبانيا أو انجلترا . و هل هناك إرادة قوية من جميع الفعاليات لتحقيق هذا .
    في اعتقادي أن الجهوية يصعب تحقيقه في الوقت الحالي ذلك لأن لم يكون هناك توازن بين الجهات بالنسبة للبنية التحتية نجد منطقة الممتدة من قنيطرة إلى الجديدة متقدمة اما مناطق الشمال الشرقي أو الجنوب الشرقي منذ الاستقلال لم تنال ما تستحق .
    ثم إن الشعب المغربي يعيش في فوضى لم يفهم بعد الديموقرطية (أتكلم عن الأغلبية من الشعب ) اذا كانوا يريدون الحرية عليهم واجبات . و في اعتقادي كذلك هناك موظفون في هرم السلطة في البلاد لا يطبق عليم القانون لهم كل الامتيازات هؤلاء لا يردون الديموقراطية الحقيقية لأن إذا كانت الديموقراطية فسوف يطبق القانون ولم تكن تلك الامتيازات .

  • مغربية مغربية
    السبت 19 مارس 2016 - 23:19

    الانسان اليجابي هو الذي يجد لكل مشكل حل بينما السلبي هو من يجد لكل حل مشكل، كفنا من مؤمراتكم الدنيئة يا أحزاب السوء مسؤولي الفساد لقد دمرتم المغرب باستغلال المناصب لمصالحكم الشخصية.لكن الحمد لله المغاربة اصبحو واعين و يميزون بين الصالح و الطالح منكم و موعدنا الانتخابات المقبلة اما ان تكونو أو نكون، المغرب يحتاج ألى أبنائه البررة المخلصين لبلدهم و ملكه و أخوانهم ينما كانو داخل المغرب أو خارجه. و شعارنا الله الوطن الملك و لم ننس تقاعد البرلمانيين و الوزراء تنازلو عنه بإرادتكم أن كنتم تحترمون المغاربة و تحتاجون لأصواتهم

  • الجهوية ناجحة
    السبت 19 مارس 2016 - 23:26

    الجهوية هو مشروع ناجح من الاساس
    لانه مبني على المنافسة والسباق التنموي بين الجهات تحت مراقبة الدولة
    ومن حق الجهات البحث عن اسنثمارات حتى من الخارج
    كل جهة يكون لها برلمانها الدي يقرر التوجهات والمخططات التنموية
    الجهال ت الفقيرة عليها تقديم حلول لمشكلها وتقديم بدائل تنموية مثلا المغرب الاخضر التمدرس ادماج المراة شق الطرق جدب الاستثمارات عبر المناطق المعفية من الضرائب

    ان الدول التي اختارت النظام الجهوي او الفيدرالي حققت نجحا باهرا ونخص بالدكر المانيا امريكا روسيا

  • ael
    السبت 19 مارس 2016 - 23:57

    المشكل ليس في الجهوية بقدر ما هو بمن وكل لهم ادارة شؤون الجهاتهم.
    المشكل هو تسييري، معرفي ، إدراكي و اخلاقي يكمن في من يتكلفون بهذه الجهات .
    كيف لكم ان تتقاضون أجوركم الضخمة و انتم على أنكم لا تقومون باي مسؤوليات و ليس لكم اي صلاحيات .. إذن تملؤون المقاعد و الفراغ و تشكلون عبئا على الميزانية بدون اي عمل …؟! أهذه من اخلاق التسيير و العمل مقابل الأجرة ؟

  • حميدات سعيد
    الأحد 20 مارس 2016 - 00:25

    الجهوية الصورية خلقت في ضروف دقيقة لإسكات غضب الشعب اثر الربيع العربي .وبغروب هذا الربيع عملت الدولة العميقة على إفشالها بكل الوساءل وعينت كراكيز على رأس الجهات بعد تزوير كلي للانتخابات يدينون بالولاء التام الدولة العميقة مقابل الامتيازات والهروب من العقاب .
    فالدولة العميقة لن تتخلى أبدا عن سيطرتها التامة والمركزة على البلاد بواسطة العمال والولاة والداخلية فهم الكل في الكل .فالجهوية ودستور 2011 لم يعد سوى في مخيلة الناس اما الواقع فشيء اخر

  • مواطن غيور
    الأحد 20 مارس 2016 - 05:37

    لقد شرع فعليا في تطبيق الجهوية. وبدأت تظهر عيوبها ومساوئها. ومن بين مساوئها الوخيمة : تنامي العنصرية والمحسوبية والزبونية واستعمال الشطط في السلطة.

  • سعيد اجنانات
    الأحد 20 مارس 2016 - 08:16

    يجب اعطاء هذا المشروع حقوقه بالكامل على المدى القريب والمتوسط والبعبد يعني جهوية للشباب والمراهقين والاطفال وضع خطط شاملة قابلة للتنفيذ.فماهي هذه الخطط؟ تلبية حاجيات الافراد العاجلة والتخطيط للاجلة
    برامج التدريب والتأهيل بجميع انواع واشكاله.
    اعطاء الاولويات للخصاص تكاثف جميع افراد المجتمع
    الاعتماد على المبادرات الفردية
    محاربة الجوع الكافر للمعدومين
    خلق المجال التوطوعي.
    تقسيم المجتمع الى شرائح لضبط وحصر الحاجيات
    تنمية وتكوين مستدام.وشكؤا

  • maroc
    الأحد 20 مارس 2016 - 09:13

    ا لجهوية هي الحل الناجع لحل اشكالية التهميش والاقصاء والفقر ….وو…لكن
    مع وزراء ورؤساء الجماعة فاسدين ولا يخضعون لا للمراقبة ولا للتقييم والمحاسبة الجدية وبالتالي سيبقى هذا المشروع سوى حلم في مخيلة المغاربة….

  • citoyen1
    الأحد 20 مارس 2016 - 10:14

    المشكيل لسئ في الجهة المشكيل هوا كثرت الاتجهات وكثرت المسوليات بن الوزارت والجهات والاقالم والقيادات والجمعات ولا تعرف من هو مسول في كل هدا وكلما كثرت الاذرات وكثرت الاوراق ثم بطلت الاعمال والمتبعة مع الاساف هدا حالونا اليوم

  • chouf
    الأحد 20 مارس 2016 - 13:10

    مع من.راه اولادنا باش العبوا الكرة ىوم او يومين في الاسبوع يجب ان تادي100درهم للماترين.نموج بسيط.واتقلوا الجهوية مع من.لا سبيل الى التذكير واستطيع ان ازيد امثلة كثيرة الاستغلال ولا شيئ يعطى مجانا.ذهب زمن اوائل الاستقلال كم من انسان انقذته الشبيب من الحضيض الى تحمل المسؤولية في القطاع العمومي وكانت هاذه النخبة في لمستوى.المغاربة اتعلموا حتى ما اطعطى بدون مقابل امعلوا تجربة واتوني بخبر.

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 1

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس

صوت وصورة
الحومة | بشرى أهريش
الأربعاء 27 مارس 2024 - 21:30

الحومة | بشرى أهريش

صوت وصورة
احتجاج أساتذة موقوفين
الأربعاء 27 مارس 2024 - 20:30 5

احتجاج أساتذة موقوفين