فاتح ماي بالرباط .. احتفالات باهتة و"جزر نقابية" مشتتة

فاتح ماي بالرباط .. احتفالات باهتة و"جزر نقابية" مشتتة
الأحد 1 ماي 2016 - 12:38

في أجواء باردة احتفلت الشغيلة العمالية في مدينة الرباط بعيدها الأممي، الذي يتزامن مع فاتح ماي من كل سنة، اليوم الأحد، وسط تشتت نقابي بدا واضحا من خلال “الجزر النقابية” التي شهدها وسط العاصمة الرباط.

وظلت الحركة عادية مع ساعات الصباح التي أعلنت خلالها النقابات تخليد العيد الأممي، في حين عاشت المحلات التجارية والمقاهي بشارعي الحسن الثاني ومحمد الخامس الذي شهد مسيرات متفرقة مباشرة بعد الخطابات النقابية أجواء شبه عادية.

ورغم اختيار المركزيات النقابية هذه السنة العودة إلى الاحتفال بالعيد الأممي للشغل على عكس العام الماضي الذي سجل مقاطعة كبيرة، إلا أن هذه الاحتفالات كانت باهتة، ولم تعرف مشاركة كبيرة من القطاعات العمالية.

ورغم التعزيزات الأمنية الكثيفة التي شهدتها أهم شوارع العاصمة، إلا أن الاحتفالات في ظل عدم التوافق بين الحكومة والنقابات حول المطالب المطروحة على طاولة الحوار الاجتماعي لدورة أبريل لم تكن في المستوى المطلوب، الذي يمكن النقابات من دفع السلطة التنفيذية إلى قبول مقترحاتها لفائدة الشغيلة المغربية.

وعرفت شوارع الرباط الكبرى، والتي تعرف تنظيم احتفالات العمال المغاربة بعيدهم الأممي، حضورا أمنيا مكثفا من أجل السهر على حسن سير الاحتفالات، خاصة في شارع محمد الخامس، وباب الأحد، وباب البيبة.

وحضرت مختلف تشكيلات الأمن، من عناصر شرطة وقوات مساعدة، فيما كانت الاحتفالات باهتة إلى حد كبير على عكس السنوات الماضية التي كانت تعرف تظاهرات ضخمة تضم مختلف القطاعات العمالية.

ويبدو أن اختيار المركزيات النقابية الكبرى الاحتفال كما العادة في الدار البيضاء أثر على احتفالات الرباط، باستثناء المنظمة الديمقراطية للشغل، الذراع النقابية لحزب الأصالة والمعاصرة، التي اختارت أن تقوم بالإنزال الوطني في العاصمة، إذ حج المئات من المنضوين تحت لوائها إلى الرباط من أجل تخليد هذا اليوم الأممي.

وأنقذ المعطلون الذين حضروا بقوة لمساندة الطبقة العمالية في الفاتح من ماي خلال هذه السنة احتفالات العاصمة، إذ حضروا بمختلف مكوناتهم، من حاملي الإجازة والماستر، والدكاترة، إلى العاصمة للمطالبة بالحق في الشغل، معولين على مساندة النقابات لمطالبهم، وخصوصا معطلو محضر 20 يوليوز.

‫تعليقات الزوار

53
  • عبدو
    الأحد 1 ماي 2016 - 12:49

    هذه هى حقيقة النقابات اصبح كل لا يؤمن بها خصوصا انها عازمة على بيع ملف التقاعد كما باعت ملف الضحاياة1985/2003

  • العربي
    الأحد 1 ماي 2016 - 12:52

    عيد بأية عيد جئت ياعيد لنا مضى أم لأمر فيك تجديد تاهت خطاي على درب الشقى فانا سيان عندي أفراح او أحزان ما في قرارة كأسي من ثمالتها الا دموع وأنات وأحزان. مادا مع العيد الا حرقة واسى او دكريات وتحنان.هذا للشاعر الفلسطيني سعيد العيسى اما نحن فنقول اين العمال لكي يكون العيد اين العمل لكي يكون العيد.لا يوجد الا التزغريد والضحك على* بوعبيد*

  • تشيغيفارا
    الأحد 1 ماي 2016 - 12:53

    أطلب من السي بنكيران مايزيد حتى ريال للعمال.
    الدين الداخلي و الخارجي للدولة في ارتفاع و الناس تحرق نفسها في الشوارع.

  • هشام
    الأحد 1 ماي 2016 - 12:55

    خرجت اليوم فإذا بي اسمع بصوت مرتفع الصحراء مغربية وشعارات كل المغاربة متفقين عليها .لكن السؤال هل هذا اليوم هو يوم الكلام عن الصحراء المغربية او غيرها .هؤلاء اصحاب النقابات او الدكاكين ليس لهم ما يقولونه ولا يقدمونه فبطونهم غليظة ومليئة بأكل اموال وحقوق الشغيلة والشعب .كان على هؤلاء التقابات ان لا يخرجوا هذا اليوم ليريحوا على الأقل اخواننا اهل الأمن الشرفاء .اهل الأمن يقدمون لبلدنا الشيء الكثير اما هؤلاء اصحاب دكاكين النقابات فهم من اسباب فقر وتخلف الشغيلة .والله ياخذ الحق .

  • سعيد
    الأحد 1 ماي 2016 - 12:56

    البطالة وتكريس الجهل في صفوف المغاربة ادى الى الاذنى والاحتكار الشعرات والعجيب في الامر اين اباه العامل هل اصبح حصيرة المجاز ام ان هو عامل اذا مات مريض نفسيا او بلبلة اسرته ناتج عن قدرة تحمل تكلفة العيش 10ذرهم في اليوم ولاعمل اي 5درهم في اليوم

  • اين.هي.الترقية .الاستثنائية؟؟؟
    الأحد 1 ماي 2016 - 12:56

    اين.هي.ترقية.الموظفين.برسم+سنة.2015.وخصوصا.ترقية+الفئات.االتي.لا.يجيز.لها.القانون+إجراء.امتحان.الكفاءة.االمهنية+مثل.فئة .المتصرفين.من.الدرجة.+الثانية.إلى.الدرجة.الاولى.

  • شهيد
    الأحد 1 ماي 2016 - 12:57

    جزر نقابية, تعبير في الصميم لا ندري من يمثل من

  • عبد العزيز زوين من آيت اورير
    الأحد 1 ماي 2016 - 12:59

    إنها رسالة قوية إلى الحكومة مفادها أن جميع الأطياف النقابية التي تجلس لطاولة الحوار لم تعد تمثل موظفي الدولة وعلى الحكومة المغربية أن تغير محاوريها الحاليين وتستدعي ممثلي التنسيقيات الوطنية، على الأقل هؤلاء يتم انتخابهم بطريقة ديموقراطية ليس كشيوخ النفايات عفواً النقابات.

  • maribi
    الأحد 1 ماي 2016 - 12:59

    اين هو العمل حتى نحتفل به؟ بل يجب التظاهر للمطالبة به لكونه حق، غير انه ينتزع و لا يعطى في المغرب بلد اللاديمقراطية والجهل.

  • ABD
    الأحد 1 ماي 2016 - 13:00

    يجب على النقابات ان يحولو عيد العمال او الشغل الى يوم غضب اد انه اصبح اقرب ما يكون الى يوم حزن وخصوصا في ظل الحكومة الحا لية وان يجعل من يوم الانتخابات المقبلة يوم انتقام من حزب العدالة والتنمية العدو الاوحد للطبقة الشغيلة والبطاليين ولكافة الشعب. هدا هو الصراع الحقيقي (الصراع الطبقي)الدي يجب لن يكرس في ذهن الطبقة الكادحة……….

  • mohsine de oujda
    الأحد 1 ماي 2016 - 13:01

    آآآشمن نقابات للي عندنا فهاد لبلاد!! واش عمركوم شفتو شي نقابي فالدول المتقدمة كيسعا لملايين!! اوا اسيادي فالمغرب راه غير هوما. الأمناء العامين للنقابات فالمغرب كلهم بايعين لماتش. منين كاتقرب الانتخابات كايبغيو يتحركو شوية لأغراض سياسية شخصية. بقات غي فالبرية فوق الرأس! !!

  • نقابي سابق
    الأحد 1 ماي 2016 - 13:03

    لقد ظهرت النقابات على حقيقتها خالية من عمالها إلا بعض الأشخاص الدين يدافعون عن مصالحهم و بعض العمال الدين يجهلون حقيقة المسؤولين النقابيين مما جعل الحكومة لا تعير أي اهتمام لمطالبها و أصبحت متأكدة من وهنها تهش و لا تنش.

  • عبد الله
    الأحد 1 ماي 2016 - 13:03

    احتفالات فاتح ماي بالرباط هيمنت عليها قضية معطلي محضر 20 يوليوز ، كانت لافتاتهم هي الأقوى ظهورا ، لقد شاركوا كلهم في مسيرة الرباط ورفعوا شعارات تطالب بتنزيل مبدأ المساواة وتنفيذ محضرهم على غرار محضر 13 أبريل .

  • الطاطاوي
    الأحد 1 ماي 2016 - 13:07

    الى مسيلمة الكداب
    دالك الدي كتب كم مرة ان الحكومة قد وقد
    حتى وصلت به الوقاحة ان هناك تعويضا عن المناطق الناءية…..

    كي لا تضن أنني أثق في كلامك انا لست في المناطق المشمولة بتعويضاتك
    انا الان سمعت مقترح الحكومة وتبين لك كدبها وبهتانها

    لهدا انصحك ان تبتلع لسانك لأنك تدافع عن الكداب اكثر مما يدافع عن نفسه

    لو علقت باسم الخلفي او بنكيران لما قمنا بالرد على بهتانك

  • غيور
    الأحد 1 ماي 2016 - 13:07

    للأسف الشديد لا ألوم صناع الفرار في المغرب على تهورهم وصراعهم من اجل البقاء والزعامات الفارغة .المملكة وبقاؤها تمر بأصعب منعطف .وهذه الأحزاب تتصارع في التفاهات . بالنسبة لي كمواطن صحراوي عشت حكم الحسن الثاني وبعده والحمد لله أرا من وجهت نظري ان المغاربة مازالوا لم يصلوا الى مرحلة النضج السياسي .وصدق الملك الحسن حين قال (لما ارى المغاربة أهل للدمقراطية سأمنحها لهم) لذلك اقول لصناع القرار في المغرب ما هاكدا تورد الإبل .

  • احتفالات البياض
    الأحد 1 ماي 2016 - 13:08

    بمجرد ما تأكد بنكيران والدولة العميقة التي يأتمر بأمرها في كل أطوار المفاوضات مع النقابات بأن قرار مجلس الامن بخصوص الصحراء لن يكون بالخطورة المنتظرة على وحدتنا الترابية حتى انقلب على النقابات وقلل من حجم وعوده وتراجع عن كل ايحاءاته بالاستجابة لمطالب العمال.
    عندما تكون الدولة في حاجة لدعم مواقفها وإظهار تماسك الجبهة الداخلية تفاوض ممثلي الشعب وتجاهر اعلاميا بديمقراطيتها التشاركية وبانصاتها لهموم الشعب، و بمجرد زوال التهديد المباشر تشيح بوجهها عنه.
    الان بنكيران يقول لنا وللنقابات افعلوا ما شئتم فالحكومة والدولة في غنى عنكم. اضربوا او احتفلوا او لا تحتفلوا .. لايهمنا ولا تزعجنا قراراتكم.
    لن نفاوضكم ولن تأخذوا فلسا واحدا حتى ابريل القادم. ايها الشعب العزيز ايتها النقابات ايها المناضلون، لقد استنفذتم ادواركم في مسيرة الرباط ومسيرة العيون…
    امامكم سنة كاملة قادمة للجلوس معنا. وقبل ابريل يقول لكم بنكيران عليكم ان تختاروا في اكتوبر القادم الحكومة التي ستفاوضكم. منقول

  • 9orchi
    الأحد 1 ماي 2016 - 13:10

    بسم الله الرحمان الرحيم
    النقابات لا تسعى الا الى العرقية للدفاع عن مصالحها فقط ..فهي تنتهج أسلوب الابتزاز للحصول على المقابل .دفاعا يهمها الشعب و لا الطبقة الشغيلة ..من هذا المنبر أدعو الحكومة إلى تحمل مسؤوليتها كاملة و بتمشي في الإصلاح ..و اذا كانت ترى زيادة التعويضات و زيادة 1،/، كل سنة فل تفعل..و لتصلح صندوق التقاعد بما تراه لا يضربالشعب…نحن نعلم ان حكومة صاحب الجلالة احرص من النقابات على مصلحة الشعب

  • كبور
    الأحد 1 ماي 2016 - 13:11

    على ما يبدو أن بن كيران مرتاح الضمير الآن.
    أما رقم 3 فإني أقول له متى كان يشتري المغاربة البيض ب درهم و نصف و البصلب 12 درهم كلغ.
    أما الدين الداخلي و الخارجي ماذا وصلك منه ماعدا إن كنت من أتباع بن كيران.

  • ليون تروتسكي
    الأحد 1 ماي 2016 - 13:13

    العمال بحاجة إلى تنظيم كفاحي ثوري خالي من الانتهازية و السياسات الرجعية و القضاء على التيارات الظلامية و الاخوانجية… ، و البروليتاريا عموما لا يجب ان تقبل في هذه المرحلة خصوصا التي يعيشها الوضع الدولي من ازمات الرأسمالية و طغيانها على الشعوب المضطهدة بالبروباكاندا و البيروقراطية النقابية الغير مجدية ، بل يجب ان تتمسك بالنضال المباشر و التخلي عن النضال الذيلي و الاصلاحي.

  • scorpion29
    الأحد 1 ماي 2016 - 13:15

    علاه اليوم فاتح ماي ؟؟؟؟ اليوم واحد ماي .يوم الاحد ..ها لي في الساطىء ها لي مع وليداتو في المنتزه .الله يجعل البركة .دابا نسوفو عيد العمال …في التلفزة ….

  • abdallah
    الأحد 1 ماي 2016 - 13:16

    مدامت نقابات ادرع ضغض لااحزاب فلن يكون اي اصلاح من مفروض ان تكون نقابات مستقلة

  • abdeladim
    الأحد 1 ماي 2016 - 13:21

    الوزارة ستحتفظ بالمتقاعدين لتفادي أزمة الدخول المدرسي. " واحد يديرها و واحد يتكدم فيها". ألا يجب محاسبة بنكيران على اخطائه الفادحة و الفاضحة؟ الا يستحق 10 سنوات سجنا لتلاعبه بمصير 10 الاف من الشباب و مئات الاف من التلاميذ؟ الى متى ستستمر هذه المهزلة ؟ الى متى ستستمر الدولة في اذلال موظفيها؟ لقد صدق من قال الموظف هو الاسم الجديد لما كان يعرف بالعبد قديما. الحقيقية التي يتجاهلها الكثير هي أنه نحن معشر الموظفين، عفوا، معشر العبيد من نخلق اسيادنا.

  • مواطن مغربي غيور
    الأحد 1 ماي 2016 - 13:22

    ما شد إنتباهي هو حضور معطلي محضر 20 يوليوز بالله عليكم إن حال هؤلاء أصبح يدمي القلب، لن تفلحو قط ما دم حق هؤلاء لم يرد،إتقو الله في المظلومين فدعوتهم لن ترد

  • ابراهيم
    الأحد 1 ماي 2016 - 13:23

    دور النقابات في المغرب جد جد ظعيف وحقوق الفءة الشغيلة في المغرب مهضومة ارجو ان يتغر نضام النقابات في المغرب وتكون لها فعالية لضمان ابصط الحقوق للعامل ومحاربة السوق السوداء للشغل.وبالتالي يمكن طمءنة المواطن على مستقبله المهني

  • عبده
    الأحد 1 ماي 2016 - 13:30

    هذه لعبة النقابات مع بن زيدان ,اتفاق مسبق خشية حدوث ما يحمد عقباه . مقابل ملء جيوبهم وحسابات البنكية

  • marroqui
    الأحد 1 ماي 2016 - 13:33

    La faiblesse des syndicats revient en premier lieu à la faiblesse de ces mêmes syndicats. Par exemple, en cette occasion du premier Mai, vues leurs problèmes et la médiocrité de leurs activités ils n'auraient pas dû sortir et fêter cette occasion. Ils devaient cacher leurs faiblesses en boycotteant la fête du 1 Mai. Maintenant et le gouvernement et la société entier vont se moquer de ces syndicats. Décidément, l'ère du syndicalisme au Maroc est révolu. Aujourd'hui le 1/5/2016 est le jour du décès des syndicats marocains. Il revient à la société de repenser tout et de réinventer les moyens pour faire face et faire pression sur le gouvernement et sur le patronat. Aujourd'hui benzidane peut être fier du fait qu'il a ouvré pour l'accélération de la mort des syndicats et bientôt de l'opposition.

  • صاغرو
    الأحد 1 ماي 2016 - 13:36

    شخصيا اتحفظ من العمل النقابي خاصة في الدول النامية المتخلفة اقتصاديا.
    ساعطي مثالا حيا
    عندما تقوم نقابة باضراب النقل مثلا فان مصالح المسافرين والمتنقلين بما فيهم العمال الاخرين ستتضرر.
    وعندما تتم الزيادة في الأجور فان المستهلك سيؤدي الثمن.
    الخلاصة فاتح ماي يهم العمال وليس قضية وطنية بل هو خدعة للعمال انفسهم.
    هل يجب علي ان اصفق لك ومصالحي قد تعطلت

  • mohha
    الأحد 1 ماي 2016 - 13:44

    المغرب = التخربيق.
    الحل الوحيد لتقدم هو القراية و فهمو الباشار

  • عبده
    الأحد 1 ماي 2016 - 13:45

    يا شيلة المغرب اصطفوا داخل تنيقيات ودعكم من الخونة, فهم في قبضة بن كيران وهم جعلوا في قبضتهم ,هذا لن يتحقق شيء. لن لن تروا سوى الكوارث.
    ونحن نعدكم يا نقابات بن كيران سنابل بعيدا عنكم حتى نستعيد كل الحقوق ونسترجع كل المكتسبات.
    سنناضل وسنستميت في النضال ,سنضحي بالغالي والنفيس حتى وإن كلفنا ذلك أرواحنا, وما ضاع حق وراءه مطالب, ومطلبنا حق ونحن على حق,وان متنا سنموت على الحق.
    ولن نرضى بالذل والهوان, والبيع فينا كالخرفان, وانتم في الدنيا إلى مزبلة التاريخ وفي الآخرة إلى نار جهنم إنشاء الله تعالى. ونحن اما إلى النصر وتحقيق الكرامة وأما إلى الموت على الحق خير من عذاب الفقر والذل والمهانة و العبودية البشرية.

  • sabarralla
    الأحد 1 ماي 2016 - 13:47

    تشيغيفارا تعليق على مقالك الناس تحترق .هاد يسمى انتحار وليس احتجاج والمنتحراوالمنتحرة المكان الطبعي ديالهم هو جهنم ان كانوا يؤمنون بالله وان كانوا ملحدين الغرب يسميهم ارهابيين

  • elinak
    الأحد 1 ماي 2016 - 13:48

    هادشي عادي كل واحد كينش على كبالتو،للاسف استغلال الطبقة الكادحة للوصول الى الكراسي العليا ،كم من الشركات كانت على خير دخلت النقابة اغلقت ابوابها ولحد الساعة لم يستلم اي كادح ولو سنتيم.والله ايخلصكم

  • مواطن مغربي
    الأحد 1 ماي 2016 - 13:48

    الشعب فقد الثقة في الحكومة وفي الأحزاب السياسية وفي النقابات، ألم تلاحظوا كذلك المشاركة الباهثة للشعب المغربي في الإنتخابات؟؟

  • صاحب بن كيران
    الأحد 1 ماي 2016 - 13:51

    ارجو من السيد بنكيران المحترم ان يفرض على النقابات المحترمة ضريبة على الهمزة اللي شدو ديال بيع الماتش وخا ارجع منها غير اللي ارجع ماشي قليل يعني ضريبة على الدخل .

  • ab de rabat
    الأحد 1 ماي 2016 - 13:59

    l'odt a signé son arret de mort

  • مواطن
    الأحد 1 ماي 2016 - 14:02

    عيد الشغل أين هو الشغل لكي نحتفل به ولكم مني التحية …!!!

  • jilali Travolta
    الأحد 1 ماي 2016 - 14:07

    احتفال الشغيلة سيكون يوم 7 اكتوبر بعد ان نسقط المنافقون و تجار الدين

  • مغربية حرة
    الأحد 1 ماي 2016 - 14:16

    على الأحزاب السياسية أن تعيد النظر في البعد الاستراتيجي للنضال الحقيقي وان تجدد دروس التأطير السياسي وتشبب فعالياتها الحزبية وان تبتعد عن هوس المصالح الضيقة لجعل القضية تراهن على المصلحة العامة والوحدة الترابية تحت ثوابت الأمة كشعار مصيري للشعب المغربي الأبي

  • marocain
    الأحد 1 ماي 2016 - 14:20

    بنكيران وحكومته ماضون في تفقير الشعب والنقابات تتفرج..للأسف ااشديد …..

  • ابن سوس المغربي
    الأحد 1 ماي 2016 - 14:20

    الحكومات المتعاقبة مع الأحزاب شتتو العمل النقابي وحزبوه افراغوه من وضعه الحقوقي و اصبحو يتاجرون في العامل المغربي من خلال شعارات فارغة منسباتية، في الزمن الجميل كان في المغرب نقابة احدة لكل عمال المغربي هي اتحاد المغربي للشغل ولم تكن محزبة كانت تدافع عن مطالب الشعب المغربي الأن كل من يريد يستغل حق العامل المغربي يفتح له دكان، الحصيل المغرب غادي الهاوية من وراء المسيرين الفاسدين

  • simo
    الأحد 1 ماي 2016 - 14:22

    البكاء من وراء خصرة مثل هذه الاحتجاجات لم تعد تعطي نفعا تعرقل حركة المرور وتكبد الدولة والموطن من يدفع ثمان

  • المغربي المغربي
    الأحد 1 ماي 2016 - 14:35

    النقابات تطلب المستحيل وتقبض العصى من الوسط والعامل الذي يشتغل بدون قانون هو الخاسر فالنقابات تطلب بزيادة في الاجور وتطالب باصلاح التقاعد لكنها ضد اي اصلاح فمثلا الزيادة في الاجور لها مزانية وليس زيادة غير بالشفوى فلو مثلا زادت الحكومة للعمال 500 درهم هذه الزيادة تدخل في المزانية عامة للدولة ويجب على الدولة ان توفر هذا المبلغ كل عام الى ما نهاية وليست زيادة لعام او عامين ثم تدخل الدولة في افلاس..
    انا مواطن مغربي اعمل 8 ساعات في الخاص بدون قانون فقط اعمل بالاسم الشخصي فتخيل شركة كبيرة ورب العمل لا يعرف اسمي الشخصي وعمره طلب بطاقة الوطنية..الحل في نظرى هو اصلاح الخاص اولا بجعل كل مواطن يشتغل له حقوق ادارية كاملة والزيادة تكون مع الوقت…
    اعطويني رئيس النقابات اقول لن نركع للحكومة نريد اجر 4000درهم كادني اجر واصلاح التقاعد بدون زيادة في السن يعني اضع عصى في العجلة..النقابات لا يهمها العامل بقدر مايهمها الاهل والعشيرة ديلها فقط ولي شاط كيعطيواه لينا حنا العمال…

  • idrissi
    الأحد 1 ماي 2016 - 14:48

    أدريس البصري مات و لكن ترك للشعب المغربي
    أرثا و حزبا غريبا كالقنبلة الموقوتة و هذه القنبلة
    أنفجرت على الشعب و تحمل عنوان حزب الندالة و تعمية

  • Tehiya
    الأحد 1 ماي 2016 - 14:50

    Si c etait une demo organisee
    par le makhzen Elle aurait ete
    millionair avec ne transmission
    en direct Sur Les chaines du
    makhzen avec une moderation de
    la super star mostapha al alawi
    CE genre de demo sont en genral
    Didie a ds themes qu n ont rien
    rien a voir avec les maux de la
    societe marocaine a l instar de
    Gaza etc
    Les interets primordial makhzen
    sont focuses autour d son image
    en Europe et USA.un genre de
    Lifting cosmetic le reste ne
    L interesse nul part,qu se soit
    Les amazighes de l atlass dont
    Il fait abstraction,soit le niv
    eau degradable de la sante et
    l education domaine vitaux qui
    refletent le niveau d evolution
    d un pays.
    Tanmirt
    Amazighe and proud

  • توفيق
    الأحد 1 ماي 2016 - 14:58

    اقول للسيد مخاريق اين هي الهدية التي وعدتنا بها؟هانتا فقدتي المصداقية.في المرة المقبلة اتمنى ان لا تتسرع وتخرج علينا بمثل هده الخزبلات.كما اتمنى من كل قلبي ان نرى في احتفالات السنة المقبلة وجوها جديدة في الحكومة و كدا النقابات

  • ras ain
    الأحد 1 ماي 2016 - 15:06

    الئ 3 – تشيغيفارا
    نطالب الحكومة ان لاتزيد من امتالك

  • الترقية .برسم.سنة2015
    الأحد 1 ماي 2016 - 15:16

    عطفا.على.التعليق.رقم.6.+المتعلق .بالترقية.يجدر.بالإدارة+ترقية.الموظفين.المستحقين +برسم.سنة2015.مع.إعطاء.+الاسبقية.للمتقاعدين.المسجلين+في.لائحة.الترقي.برسم.سنة2015+خصوصا.وليس.لهم.سوى.هده.الفرصة+وعلى.الاخص.الفئة .االتي+لا.يسمح.لها.القانون.باجتياز+امتحان.الكفاءة.المهنية +مثل.المتصرفين.من.الدرجة.الثانية +إلى.الدرجة.الاولى.

  • اقرؤوا هذا التعليق
    الأحد 1 ماي 2016 - 15:18

    من خلال قرائتنا للتعليقات يتبين ما يلي:
    هناك نوع من التشفي في النقابات، و هناك ميل نحو شيطنة النقابات و النقابيين، و بعض المعلقين فرحانين بريوسهم ديال البطيخ..
    لكل هؤلاء الأغبياء الأنذال المكلخين أقول:
    النقابيون الذين تنتقدونهم، و مهما كان مستوى أدائهم هم أسيادكم و أفضل منكم مليون مرة، لأنهم هم على الأقل يضحون بوقتهم و جهدهم و مالهم لأجل محاولة ما يمكن إصلاحه و التنديد بالظلم و الدفاع عن الصالح العام.. أما أنتم فلا تعدون أن تكونوا شرذمة من الانتهازيين تستفيدون مما يحققه لكم أسيادكم.. تأكلون الغلة و تسبون الملة..
    الذين لم يشاركوا في مظاهرات فاتح ماي، و أصحاب المقاهي التي فتحت اليوم هم في نظري شمايت، لا فرق بينهم و بين من كانوا يتعاونون مع المستعمر لأن منطقهم واحد… و أدعوكم لتأمل كلمة "منطقهم واحد".

  • badou
    الأحد 1 ماي 2016 - 15:30

    كنت اتوقع ذلك لان النقابات اصبحت لاتخدم الا مصالحها الشخصية وتوظيف معارفها فالوضعيةالمزرية التي اصبح عليها العمال اليوم سببها النقابات الله ياخذ فيهم الحق فعندما نرى رجال الامن يستفيدون من ترقيات استثناية والمقدمين زيادة في الاجور فهذا راجع الى غياب فيروس اسمه النقابة عن هذا القطاع فثبا لهؤلاء النقابيين الذين يستغلون الطبقة لتحقيق اغراضهم الشخصية
    الله-الوطن-الملك.

  • االعامل
    الأحد 1 ماي 2016 - 15:35

    البعض لا ولم يعرف حاجة العمال الى النقابات

    لو صلحت الحكومة
    ولو نفد بن كيران ما وعد الشعب والعمال
    فما حاجة العمال الى النقابة
    التعلق بالمقالات مرده ضلم الحكومة

  • Nadia
    الأحد 1 ماي 2016 - 15:45

    الجمعيات الحقوقية والنقابات وو ليس لهم ثقل سياسي وما قدموا اي شيئ يذكر في صالح المواطن العكس كفانا تمثيلا على إننا دولة المؤسسات وو والنقابات ل ا تشتغل إلا على السفر والفسحة بالمجان

  • jalale
    الأحد 1 ماي 2016 - 16:22

    في الحقيقة اصبحت لاحب العمل النقابي رغم اني قيادي في العمل نقابي مدة عشرون سنة كرهونا في العمل نقابي اصيل بسياسة البيع والشراء وممصالح ورفع مطالب الى اخر السقف كي تبقى عبد عند نقابة بدون فائدة وكئنا نتبع صراب فالاسف كل الاسف كل الاسف الى منراه اليوم من خلط نقابي بالسياسي في مصالح واعتدر عن مغادرة بدون رجعة

  • tarik gmr
    الأحد 1 ماي 2016 - 16:58

    محضر 20يوليوز كان حاضرا بقوة وسيظل نطالب الحكومة العودة الى رشدها والالتزام بهذا المحضر اسوة بمحضر الاساتذة ﻻنه ليس هناك محضر حﻻل ومحضر حرام

  • غيور
    الأحد 1 ماي 2016 - 18:38

    اخشى ان غضب الشغيلة لم يعد يحتويه شئ . ويأتي يوما لا ينفع معه ترقب الشارع و لاجس النبض.ترفقو بنا الله يرحم الوالدين راه كنبغيو بلادنا

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 2

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة