دموع بنكيران تقسم معلقي هسبريس بين الإشادات والانتقادات

دموع بنكيران تقسم معلقي هسبريس بين الإشادات والانتقادات
الإثنين 2 ماي 2016 - 09:00

أثارت دموع رئيس الحكومة عبد الإله بنكيران،، خلال كلمته في احتفالية فاتح ماي بالدار البيضاء، والتي أقامها الاتحاد الوطني للشغل بالمغرب، الذراع النقابية لحزب العدالة والتنمية، ردود فعل متناقضة لدى جمهور المعلقين.

دموع رئيس الحكومة جاءت في سياق حديثه عن ثقة الناخبين في حزب العدالة والتنمية، بعد أن تصدر الانتخابات التشريعية سنة 2011، وحصوله على المركز الثالث في الانتخابات الجماعية لسنة 2015، واكتساحه للمدن الكبرى، إذ قال: “هذا الشعب الذي نريده ويريدنا.. ونحن معكم وأنتم معنا وتعزونني وأعزهم”.

تصريحات بنكيران، التي جاءت في مناسبة تكتسي صبغة خاصة، وتزامنها مع عيد العمال، قسمت المعلقين بين مشكك في صدقها، ومنوه بـ”عفوية” رئيس الحكومة خلال حديثه أمام الجمهور وعدسات الكاميرات.

وأورد أحد المعلقين، منتقدا الأمين العام لـ”حزب المصباح”، بالقول: “أمنحك وسام الاستحقاق من درجة مسيح دجال عظيم. أتقنت دموع التماسيح تاجر كلام الله”؛ فيما تساءل آخر عن أسباب هذه الدموع وسرها رغم أنه في سلطة القرار ورئيس الحكومة، و”هو من حرم كل الموظفين من حقوقهم ومن حطم سلم الأجور ومن رفع الأسعار وهدم المغرب داخليا”، على حد تعبيره.

وفي السياق ذاته تساءل معلق آخر، وهو يهاجم رئيس الحكومة، عن جدوى الدموع في وقت تعرف أسعار عدد من المواد الأساسية كالسكر والغاز والطحين وغيرها ارتفاعا منذ صعود الحكومة الحالية، فيما قال: “ما الجدوى من الدموع والسكر والشاي والغاز والطحين والخبز في زيادة منذ أن وليت أمر هذه الأمة فعلا. لقد أثقلت كاهلنا كل يوم بزيادة، والخاسر الوحيد هو الإنسان البسيط الذي لا يجد عملا في هذه البلاد السعيدة، ولا داعي لأن يقول أحد إن الوضع جيد”.

ويبدو أن الزيادة في أسعار المواد الأساسية تقض مضجع عدد من منتقدي بنكيران، إذ استأثرت بحيز كبير من انتقادهم له، ووصف أحد هؤلاء رئيس الحكومة بـ”التمساح الأكبر”، مضيفا أن بكاءه لا يعدو أن يكون كذبا، ومخاطبا إياه بالقول: “يا من قهرتنا بالزيادات، يا من قلت عفا الله عما سلف وانهلت على المغاربة بالزيادات، فقرت الشعب خدمة للبنك الدولي كي تحافظ على الكرسي”.

وفي مقابل ذلك، كان رئيس الحكومة ودموعه مثار إعجاب ومدح عدد من معلقي جريدة هسبريس الإلكترونية، إذ اعترف أحدهم بأنه “لا يفقه في السياسة”، لكنه يكن الاحترام لرئيس الحكومة، مشددا على أن منصبه ومسؤولياته صعبة، في الوقت الذي عبر معلق آخر عن شكره لبنكيران بالقول: “شكرا بنكيران على هذا المصداقية، وعلى هذا العزيمة القوية التي تواجه بها أعداء الديمقراطية، أتمنى لك التوفيق والنصر على كل الانتهازيين والمنافقين”، على حد تعبيره.

وتابع آخر الثناء على رئيس الحكومة بتعداد ما اعتبرها صفات يتميز بها، موردا أنه “يظهر جليا أن سي بنكيران مازال صامدا أمام زوابع التحريض والتشويش”، داعيا له بالتوفيق والصحة والنصر على “الظالمين”.

وفي الوقت الذي دافع معلق عن رئيس الحكومة، واصفا إياه بـ”الرجل الشفاف”، والذي يعود له الفضل في فهم المغاربة للسياسة، وجه أحد المهاجرين المغاربة في الولايات المتحدة الأمريكية سهام نقده لبنكيران، بعد حرمان المهاجرين من التصويت في الانتخابات، لكنه شدد على أن الأمين العام لحزب العدالة والتنمية يبقى “أحسن رئيس للحكومة المغربية، أما كل البقية “شفارة” وفاسدين وتماسيح”، على حد تعبيره.

‫تعليقات الزوار

426
  • مغربي مسلم وأفتخر
    الإثنين 2 ماي 2016 - 09:07

    لاتبكي يا سيدي الفاضل حزب العدالة والتنمية حزب الإصلاح الأمة ولكم حساد كثير من باقي الأحزاب العربدة والانوطة والنصب والاحتيال على المواطنين حفظكم الله ورعاكم ولعقوبة للانتخابات الجايا إنشاء الله ، وخلي أعداء الاسلام يموتوا بالسم

  • Abdessamad
    الإثنين 2 ماي 2016 - 09:08

    أحسن رئيس حكومة في تاريخ المغرب وفقك الله ٱسي بنكيران في مسيرتك٠

  • مغربي
    الإثنين 2 ماي 2016 - 09:09

    السلام و عليكم ،بن كيران و بغض النضر عن تقلباته الموسمية و المزاجية .انسان مغربي قح يخاف على المغاربة و يريد خدمتهم يلزمه فقط العون من المحيط سواءا الحكومي أو الملكي أو الشعبي و سوف ينجز مالم يتمكن أحد من روساء الحكومات المتعاقبة منذ الاستقلال إنجازه ، الله يفقوا و يوفق جميع المغاربة لما فيه خير و صالح مغربنا من طنجة إلى الكويرة.

  • عاش الملك
    الإثنين 2 ماي 2016 - 09:09

    السلام عليكم بنكيران وبكل اسف دق المسمار الاخير في نعش ولاية ثانية لحزبه في فاتح ماي . نتمنى رحيلك في اسرع وقت فانت تجتم على قلوبنا منذ مدة

  • Youssef
    الإثنين 2 ماي 2016 - 09:12

    سوف يندم الشعب المغربي ادا فاز رئيس أخر غيره في الإنتخابات القادمة. تدكرو كلامي

  • شهاب
    الإثنين 2 ماي 2016 - 09:12

    دموع تدل على ضعف وجبن انه النفاق ربما يبكي حسرة وشفقة لما فعل بالفقراء من زيادات يبكي ليستميل الناهبين انها مسرحية برع في تجسيد ادوارها

  • Samawi
    الإثنين 2 ماي 2016 - 09:13

    اشمن اشادة هاد السيد خايف على الصالير و المرسيديس و التقاعد و في عيد العمال عِوَض التكلم عن هموم العمال و كيف بقراراته التفقيرية اهلك القدرة الشرائية و زاد في البطالة بداء يسب العماري لانه خايف يدي لو الكرسي
    البؤس بعينه و الذل

  • abdallah
    الإثنين 2 ماي 2016 - 09:16

    c'est me meilleur premier ministre qui a eu le maroc .
    j'espère que les marocains voterons pour lui donner une deuxième chance ou je suis sur qu'il écrasera les voleurs de ce pays

  • عبد الله
    الإثنين 2 ماي 2016 - 09:17

    ينبغي أن يكون الشخص ممثلا محترفا حتى يضحك ثم يذرف دموع التماسيح مباشرة بعد ذلك . لكن تلك الدموع لا تنطلي على أحد ، كيف يبكي من سرق أكثر مناصب أكثر من 2000 من معطلي محضر 20 يوليوز ؟ من يقترف تلك الجريمة البشعة في حق ذلك العدد من المعطلين المستضعفين الذين يملكون التزام دولة عصي عليه البكاء . اتق الله في معطلي محضر 20 يوليوز ، حقوقهم في ذمة الباكي إلى يوم الدين . نتمنى أن تكون تلك الدموع مؤشرا على صحوة ضمير الظالم المغتصب لمناصب محضر 20 يوليوز الذين ماتزال أدعيتهم متواصلة .
    لا يمكن أن يلين قلب من ظلم وشرد ضحايا محضر 20 يوليو ز ,الله نستغرب كيف ينام وأدعية أولائكالضحايا متواصلة علية . سيجزي الله الظالمين . والمغفرة للوزير باها عبد الله الذي كان يمسك بملف ضحايا محضر 20 يوليوز

  • شانة
    الإثنين 2 ماي 2016 - 09:19

    لي قال العصيدة باردة يدير يدو فيها السياسة صعيبة على الأقل ان هدا الوزير بذل عقلية بعض الوزراء هذه الحكومة ليست حكومة سارقة لقد بذات في بناء المغرب الجديد وهذا الشعب يطلب منها ان تصحح جميع الأوضاع مستحيل يجب على الشعب ان أراد الحياة ان يساندة الحكومة لن تروا حكومة مثلها وان اردتم الحجة قارنوا بينها وبين الحكومات السابقة وبين المشاريع التي انجزت في عهدها وشكرا

  • خالد
    الإثنين 2 ماي 2016 - 09:19

    كلمة حق في الرجل، هو نزيه ومن حوله كذلك، وذلك كل ما نحتاجه، رجال يعملون بصدق. أما من يدعي أنه يعرف "خروب بلاده" ويسوسه بالسرقة والتيئيس والتفرقة ولغة موليير فلا حاجة لنا به في هاته اﻷزمنة. نريد نهضة ومكانا بين اﻷمم المتقدمة علميا وتكنولوجيا مع الحفاظ على قيمنا.

  • walid
    الإثنين 2 ماي 2016 - 09:19

    Dans la majorité des commentaires Benkiran a été durement critiqué
    i

  • مشاكس
    الإثنين 2 ماي 2016 - 09:19

    بنكيران يبكي بالدموع … المواطن يبكي الدم المختلط بالعرق الممزوج بالحگرة .

  • khalid lmaghribi
    الإثنين 2 ماي 2016 - 09:20

    الرجل صادق وعفوي ودو قلب طييب للامانة.فالرجل صريح ولا يمثل كما يظن البعض ويكفي انه لم يسبق لاي سياسي مغربي ان درف ولو دمعة امام المغاربة بل العكس هم يبكون المغاربة واعيونهم تبعث شرارات الغدر والجبروت…..وفق الرجل لما فيه مصلحة الوطن..

  • Me again
    الإثنين 2 ماي 2016 - 09:20

    دموع الرحمة?
    دموع المطر?
    دموع الفرح?
    دموع الحزن?
    دموع التماسيح?

  • Harrak
    الإثنين 2 ماي 2016 - 09:22

    الرجل المناسب في المكان المناسب. الكثير من الناس لا يعلمون أنك وإنكت تحكم أنك كذالك تمارس المعارضة.
    شكرا بنكيران على هذه المصداقية، وعلى هذه العزيمة القوية التي تواجه بها أعداء الديمقراطية، أتمنى لك التوفيق.

  • aziz123
    الإثنين 2 ماي 2016 - 09:24

    الانسان الصادق باين .بن كيران انسان له قلب و له ظمير .لاكن اقول لك كان احسن لك ان تقدم استقالتك لان هدا الشعب لا يستحق هاده اادموع.

  • Ahmed
    الإثنين 2 ماي 2016 - 09:25

    ما عرفت آش نقول. انا بعدا تلفت فهاد البلاد آعباد الله و كأنه يقول لهم هآ العار عاونوا خوكم يشري حمار راه ما فحالوش!!! السعاية و الكذوب و التحايل…واش من نوع ديال البشر نكلسيوك فيه….لا سامحكم الله.

  • الرامي
    الإثنين 2 ماي 2016 - 09:25

    حزب العدالة وابن كيران امكلنا الكبير ةبديلنا عن المفسدين والناهبين للمال العام ومفرغي الصناديق الشعبية وهذه حقيقة عرفتاها ، لكن من جهة أخرى أنا موظف منذ 1995 4 أطفال ، كاري ب 14 ألف ريال ، الكراء والماء والضوء 22 ألف ريال ،أجرتي 60 ألف ريال فماذاتفعل أسرة تتكون من 6 أفراد ب 38 ألف ريال الباقية هل للدواء والمدرسة للسكن للسفر للسيارة للحم للخبز الحافي للسبرديلا للدراجة ، في حين ساداتنا الوزراء 8 ملايين سهريا وفيلات وسيارات ، يعني أجرتي 20 عاما ، ماذايفعل مثلي بدموع بن كيران وغيره

  • منير
    الإثنين 2 ماي 2016 - 09:25

    السي بن كيران تعلم السياسة تاع بصح…و أصبح مساند لبلورة و تأسيس نظام عالمي موحد جديد .غير أن السؤال الي خاص يجاوب عليه السي بنكيران واش عارف ما معنى النظام العالمي الجديد أو لا لا ? و اعتذر على الخروج على نص الموضوع

  • خالد التمسحاني
    الإثنين 2 ماي 2016 - 09:26

    لم يظل من مؤيدي بنكيران إلا الدين تناولوا معه طاجين البطاطس باللحم والمرقة، أما الشعب فقد فاق و عاق بتجار الدين.

  • سعيد
    الإثنين 2 ماي 2016 - 09:27

    رئيس حكومة ومسؤول كببر لا يبكي هكذا امام الملأ، لا ننسى بأن الطبقة الفقيرة هي اللتي تساهم و بشكل كبير في وصولهم الى الكراسي الحكومية،و عندما يستعصي عليهم الأمر،يرجعون و يطلبون المساعدة من هذه الطبقة بطريقة أو بأخرى " البكى مورا الميت خسارة"

  • مواطنة
    الإثنين 2 ماي 2016 - 09:29

    يعد بنكيران احد الرموز السياسية الشامخة لهده البلاد لا يحتاج البكاء للوصول الى مبتغاه فيكفي انه ازاح الغطاء عن المستور و بسط مفهوم السياسة للمواطن البيسط لم يراكم ثروات كسابقيه و لم يكذب على المواطن بل كشف حقيقة الوضع السياسي و الاقتصادي و الاجتماعي للكل رغم العراقيل التي توضع امامه لو كانت له الاغلبية المطلقة كتركيا لضرب من حديد على يد المفسدين لديه حكومة "ملقمة" كل يوم حكاية مع وزير يجب ان يندب و ليس البكاء اما دموعه هاته كانت من شدة التاثر فلنتدكر عمر بن الخطاب رضي الله كان من اقوى و اقسى رجال الاسلام كان يقسو على نفسه و اولاده وكم مرة بكي حين جمع المسلمين و خطب فيهم مستدلا باقوال النبي عليه الف صلاة. البكاء هو خوف من الله هذا يعني ان قلبه مازال رطبا و لم يغير الكرسي منه لهذا يعقب اعداءه بتلك الترانيم الفارغة من المحتوى. السؤال المطروح اليس لدينا ماهو اهم من مناقشته عوض هذا عاير عدهذا بكى؟

  • anouar
    الإثنين 2 ماي 2016 - 09:29

    je suis d'accord que ce n'est pas du tout facile à gouverner et gérer tout un pays contre les ennemis de notre nation soit à l’intérieur ou au niveau international mais les larmes ne sont pas une solution ,et les larmes à mon avis est un signe de faiblesse ,

  • محمد
    الإثنين 2 ماي 2016 - 09:29

    أتساءل ألم تكن الأسعار في ارتفاعات صاروخية على مدى الستين عاما الماضية في عهد الحكومات السابقة ، ولم يتكرم أي رئيس حكومة سابق على درف دمعة واحدة على هذا الشعب المسكين ، لم نشهد قط انخفاضا في الأسعار فالمسؤول ليس بن كيران بل هو قانون الكبار الذي يطبق على الفقير ويغض الطرف عن الأغنياء فكبار المزارعين الأغنياء لا يؤدون الضرائب والتميير ظاهر حتى بين الموظفين أنفسهم في الدرجات والرتب وووووووووووووو

  • tangerois
    الإثنين 2 ماي 2016 - 09:30

    ce mr est sincere .on le sens et ca ce voit

  • amahrouch
    الإثنين 2 ماي 2016 - 09:30

    Ne pleure pas,monsieur Benkirane,nous voulons bien vous retenir dans votre poste mais ça n arrange pas le pays!Voyons les dégàts que fait l islamisme politique dans le monde entier,il secoue l humanité!Effacez vos larmes et acceptez de partir volontairement.Nous comprenons votre addiction au pouvoir mais l intéret du pays passe avant tout.Retirez-vous donc,vous allez oublier tous ces conforts du pouvoirs.Du courage,monsieur

  • Said
    الإثنين 2 ماي 2016 - 09:30

    حين نكون تمساحا لابد أن تسيل عيوننا دموعا. كل شيء مباح عند الإخوان للوصول لغايتهم حتى التمسكين ومنها جائت اتمسكن حتى تتمكن.

  • احمد
    الإثنين 2 ماي 2016 - 09:30

    اذا رايت دموع الحزب جارية فلا تظنن ان الحزب يعتذر

    واستاذن روح ابي الطيب المتنبي

  • مول الحانوت
    الإثنين 2 ماي 2016 - 09:31

    دموع التماسح ولكم التعليق فاين ايامك السي الفقيه

  • المصطفى via
    الإثنين 2 ماي 2016 - 09:32

    اولا البكاء ظاهرة قديمة ومنها البكاء على الأطلال والدمن والخراب . المهم لأجل من تبكي ، فكل يبكي على ليلاه . ولكي نكون صريحين فسأحتفظ بجميع الوعود و قصف الرعود وقعقعة العواصف لأرى إن كانت برقا لامعا أو فجرا كاذبا
    حينما يتولى هذا أو ذاك أمور رئاسة الوزراء ,فسنقيس درجة التحول ومدى تبنيه ما كان به يغني او ان كانت ناره ستهدأ فيتبرأ مما كان فيه ويعتبر نضاله الزائف كبوة من كبوات دون كيشوت دي لامانشا حيث ايقونة الحمار والفارس

  • ممجود المجيد
    الإثنين 2 ماي 2016 - 09:32

    السلام الرجل المناسب في المكان المناسب الله ايعونو

  • hassan jdidi
    الإثنين 2 ماي 2016 - 09:32

    نعم يجب عليه أن يبكي للأن المسِؤولية جسيمة واليد قصيرة.وللأن أعداء الأصلاح لم يستطع التغلب عليهم. والجهل السائد في الشعب يزيدهم قوة وتمردا.
    نعم المغرب ليس بخير ولكن أحسن بكثير من بعض الدول الشقيقة. وإن اردتم ان تعرفوا فالجزائر الدولة الغنية ببترولها وغازها لم تستطع ان تنجز ما أنجزه المغرب في كل المجالات وأصبح الجزائريون خبراء ومحللين وسياسيين يضربون المثل بالمغرب.

  • عايق
    الإثنين 2 ماي 2016 - 09:33

    دموع التماسيح ……………………… الدور الحالي ……تمثيل درر مول النية … النتيجة ……استعطاف القلوب ……. في محاولة يائسة…………… لطمس معالم الظلم ……….

  • مواطن مغربي
    الإثنين 2 ماي 2016 - 09:33

    يحق لرئيس الحكومة أن يبكي ، فهو يعلم حجم الجرم الذي اقترفه في حق معطلي محضر 20 يوليوز.
    يبدو أن الدموع انحدرت من عينيه بعدأن تذكرالمأساة التي ارتكبها في حق أطر محضر 20 يوليوز . لا حول ولا قوة إلا بالله ، لمثل هذا يبكي القلب من كمد إن كان حقا في القلب إيمان وإسلام

  • حسن
    الإثنين 2 ماي 2016 - 09:33

    لا اسي بن كيران ماتبكيش.نحن من يبكي، نبكي على ارتفاع البطالة والزيادات والقهر والحكرة أما أنت فلك راتب يقدر بالملايين وضمنت تقاعدا بالملايين ولك مشاريع تقدر بالملايين .فلماذا تبكي وانت رئيس الحكومة والساهر على بيت مال المسلمين والمسؤول عن القضاء والعدل .تبكي لأنك خائف من ضياع الكرسي أم خائف من عقاب الله الذي يعرف حقيقتك

  • الوداع الوداع
    الإثنين 2 ماي 2016 - 09:33

    اقترب الطلاق … و بكائك ليس بكاء على المغربة و لكنه بكاء من أجل الكرسي الدي أصبحت قريبا من فقدانه …بعد تعنتك و استهتارك في خدمة الشعب الدي آمن بعضه بما قلته زورا … بكاءك ضحك على المغاربة …بكائك مجرد كدب ..يا من قهرتنا بالزيادات يا من قلت عفا الله عما سلف و انهلت على المغاربة بالزيادات …فقرت الشعب خدمة للبنك الدولي و كي تحافظ على الكرسي … أنت سبب عطالتي أنا و الآلاف …وكلت فيك الله أيها التمساح الكبير.ما الجدوى من الدموع والسكر والشاي والغاز والطحين والخبز في زيادة منذ ان وليت امر هذه الامة فعلا لقد اثقلت كاهلنا كل يوم زيادة والخاسر الوحيد هو الانسان البسيط الذي لا يجد عملا في هذه البلاد السعيدة ولا داعي لان يقول احد ان الوضع جيد بل على العكس مبقا معجب

  • ahmed ahmed ahmed
    الإثنين 2 ماي 2016 - 09:33

    هرب الفيل من الغابة… فسألوه لما هربت ؟
    قال : لأن الأسد قرّر أن يقتل كل زرافة في الغابة
    فقالوا له : لكنّك فيل و لست زرافة..
    فقال : أعلم هذا و لكن الأسد كلّف الحمار بمتابعة الموضوع
    و حين تتولى الحمير الإدارة.. أهربوا !!
    خلاصة ما يقع في حكومة بلادنا..

  • انا
    الإثنين 2 ماي 2016 - 09:33

    هيهات هيهات الامور اصبحت واضحة لا حكومتك ولا الحكومات التي ستاتي من بعدك ستنجح في انقاد المغرب الى بر الامان مادامت هناك ايدي خفية هي التي تسير المغرب وتتحكم في مساره اما الحكومة فتبقى دلك الوجه الدي تدفعه تلك الايادي للواجهة حتى يتلقى الصفعات ويتحمل احتجاجات الشعب وتعاليق المواقع الالكترونية سترون حتى عند مجيء حكومة جديدة ستبقى الاسعار في تصاعد والازمات واحدة تلو الاخرى الا ان الفرق بيت هده وتلك ان حكومة بنكيران شريفة ولا تسرق اموال الشعب اما الحكومات القادمة فحدث ولا حرج ……..فالماضي سيعيد نفسه وهلم جرا

  • عادل صحراوي
    الإثنين 2 ماي 2016 - 09:34

    أنا لي خاصني نبكي اسي بنكيران! !!!!! اتقتي الله فيا راني غير شاد دمعة ما تنزلش قدام ولادي ا مراتي. تقهرت اسيدي ربي.

  • BEN KIRAN OMBRE DE DIEU
    الإثنين 2 ماي 2016 - 09:35

    Je pense que même si Ben Kiran a commis certaines dérives dans sa politique, il faut avouer que c'est le genre d'hommes qu'il faut pour nous, je dis cela en me rappelant d'un ami Marxiste, on lui a fermé tous les portes d'évoluer dans sa vie, on se moque de lui, devant les autres il a l'image d'un athée pourtant la misère de certains Marocains le touche profondément dans son cœur et il a une haine mortelle pour Israël, …maintenant cet ami a quitté le quartier…et personne ne l'aimait… Bref pour reformer le Maroc, l'islam doit est une priorité..et ça Ben Kiran l' a bien compris !

  • hamada errachdia
    الإثنين 2 ماي 2016 - 09:35

    السيد بنكيران رجل المرحلة المقبلة إنشاء الله وعن منتقديه عن الدموع فهم اعذاؤه السياسين .

  • benabdellah
    الإثنين 2 ماي 2016 - 09:35

    benkirane passe pour un pro en tant qu'acteur ses larmes de crocodiles n'ont convaincu que ses pejidistes et donc tous ceux qui ont cru en ses larmes sont ses soldats freres musulmans par contre ceux qui ont demasqué son jeu et qui representent la grande majorité du peuple n'ont pas mordu à son hameçon et c la stricte verité /qu'il arrete lui et sa bande de freres musulmans de jouer à ce jeu et surtout qu'ils arretent de sous-estimer l'intelligence des marocains , y en a marre de ces discours pitoyables monotones ,on a perdu 5 longues annéeset on n'est pas pret d'en rajouter d'autres juste pour que lui reste au pouvoir /on n'a plus rien à attendre de benkirane sauf nous endetter de plus en plus nous appauvrir de plus en plus,il n'y a que lui et son PJD qui en profitent en facilitant la tache du FMI,la banque mondiale les USA,ils ne trouveront jamais un aussi bon éleve assidu qui execute les ordres à la lettre comme benky et co et donc qu'il arrete le pays est au bord de la derive s

  • وعزيز
    الإثنين 2 ماي 2016 - 09:35

    وانتم تأكلون الثوم بفم الآخرين ….
    يكفي ان يكون اوا رئيس حكومة متفاعل مع المواطنين .. اما الذين سبقوه فلم نكن نراهم او نسمع لهم … وسياستهم لم تكن تفهم .. ولا ترى .. اما الان فالمغرب كله اوراش ، و الحمد لله ..
    فكونوا واقعيين … فلا تخفوا الشمس بالغربال …

  • قنيطري ،،،
    الإثنين 2 ماي 2016 - 09:36

    دموع حب المناصب و حب الاموال ،، متى سنرى دموع الخوف من الله على مسؤوليتهم الكبيرة على الشعب

  • 9orchi
    الإثنين 2 ماي 2016 - 09:36

    على المرء ان يدعو إلى المعروف بمعروف…و الا تحول الأمر بالمعروف الى منكر اكبر…السير بالتدريج و بالأسباب الكونية…لا يمكن بنكيران اصلاح ماافسده الزمان منذ سنين منذ تعاقب الحكومات و النفس يتناسل و تكاثرت مرورا بعقاب المرحوم الحسن الثاني لوزاريه بسبب فسادهم إلى تولي المصباح زمام الأمور…فهاهو اليوم بتعرض لما يتعرض له من انتقاد هدام و محبط…محاربة الفساد تتطلب الوقت لتغيير العقليات و العادات ..لا ننسى ما تعرض له الرسول الاعظم من قريش ومن أهله …قضى (ص ) مدة طويلة لتغيير الأوضاع المتعفنة في جزيرة العرب فصبر على مراتو مرات و تأتى فكان له ماكان…و لاننسى السرعة الذي أراد تغيير الاتحاد السوفياتي بسرعة كبيرة لسبب في تمزيق و تشتيته بل هناك من اتهم كورباتشوف بالعمالة لأمريكا..الطبيعة البشرية صعبة و معقدة لذلك أمرنا الله بالرفق في الأمور كلها..و الله اعلم

  • مواطن
    الإثنين 2 ماي 2016 - 09:36

    ياله من رجل يتقن قولة "ضربني وبكا سبقني وشكا". ولكن ما دام الشعب يحب هذا التبوحيط فهنيئا مريئا، ولتصوتوا في الانخابات المقبلة عليه مرة ثانية حتى تجدوا أنفسكم عراة حفاة متسولين في الأزقة، ولتسستمتعوا ب "عفويته" لإنها ستقودكم إلى الخلاص الأبدي.

  • عبد الجبار
    الإثنين 2 ماي 2016 - 09:36

    أسباب هذه الدموع واضحة كما قال أحد المعلقين ، إنها دموع الندم على الجريمة البشعة التي ارتكبها في حق معطلي محضر 20 يوليوز . ستظل مناصب هؤلاء الضحايا تلاحقه إلى يوم القيامة . وإن الله يمهله ولا يهمله

  • نورالدين
    الإثنين 2 ماي 2016 - 09:38

    مسكين…و هاذ الدموع فين كانوا ملي كان تيشوف الناس تتحرق بسبب الظلم…ملي شاف دماء الاساتذة المتدربين…و زيد و زيد هذه أسميها : دموع الانتخابات

  • خالد وجدة
    الإثنين 2 ماي 2016 - 09:38

    إذا كنا نعتبر أنفسنا في دولة ديمقراطية يجب احترام رئيس الحكومة المنتخب من طرف أغلبية المغاربة شئنا ام أبينا. و على حسب معرفتنا بالسيد بنكيران فهو رجل لا يصطنع البكاء و اول مرة في تاريخ المغرب رئيس حكومة حافظ لكتاب الله. و هناك عدة مغرضين علمانيين و ملحدين يصطادون في الماء العكر.فالمغاربة إشراف و مسلمين و لا ينساقون وراء ;;;; تريد الفتك بقيمنا و تقاليدنا السمحة.

  • المغتربة
    الإثنين 2 ماي 2016 - 09:38

    رئيس الحكومة السيد بن كيران يرجع له الفضل لاشراك الشعب في السياسة الكل اصبح يفهم مذا يجري ولو نسبيا لانه شفاف الي في قلبو على لسانه
    شخصيا اصدقه و اعتبر انه احسن رئيس حكومة داز في المغرب

    اضافة الى بعض الوزراء الطيبين مثل الوردي و الوفا

  • omar
    الإثنين 2 ماي 2016 - 09:39

    وراحنا كنبكيو يوميا على اوضاعنا المتردية.وكنبكيو على الكلمة اللي اعطيتيها لبنا يابن كيران لتحسين أوضاعنا ولم تنفذها او تلتزم بها.وكنبكيو على الزيادات اللي قتلت قدرتنا الشرائية.وكنبكيو على الزيادة فسن التقاعد اللي كتهدد صحتنا.اما بكائك فبماذا سيفيدنا اذا لم تنفذ ماكنت تدعيه في حملاتك الانتخابية.انا متأكد ان بكاءك يوم امس هو للثاتير على النفوس الضعيفة.نحن ننتظر منك الحلول لمشاكلنا ماشي البكاء.حيث الانتخابات قربات.

  • rir dayz
    الإثنين 2 ماي 2016 - 09:39

    كدبت و لو صدقت يا ………!
    عليك أن تبكي على دنوبك في حق هدا الشعب

  • مغربية قحة
    الإثنين 2 ماي 2016 - 09:39

    الرجل لايدرف الدموع بل يجد الحلول ولا يهلهل بالكلام بل يطبق ماوعد به من انتخبوه.

  • hamid
    الإثنين 2 ماي 2016 - 09:40

    oui c est vrais .ben kiran a donne au transparence un large espace ….il cache rein meme sur le peuple ..on …..aime qulqu un qui dit la vérité et qui fait la vérité bravoo ben kirane continuer on est avec vous …

  • hmad
    الإثنين 2 ماي 2016 - 09:40

    يا بن كيران ابتعد عن ملف التقاعد اينهم اولائك الذين نهبوا واستثمروا في اموال الصندوق اعرضهم على وزيرك في العدل انت تريد ان تضحي بالطبقة المسحوقة بدل المسببين في افلاس الصندق لقد بكينا قبلك من الفقر وغلاء الاسعار وعدم القدرة الشرائية تعالى خذ بكاءنا واعطينا بكاءك

  • مراد شلخاني
    الإثنين 2 ماي 2016 - 09:40

    بن كيران هو لا يدافع عن مصلحة الطبقة الكثيرة من المجتمع هو في رايى دهب او بقي في منصبه فلا جدوى من دالك لان جدورنا مزالت بعيدة عن الشفافية والمصداقية كل من يحتل منصبا اعمر جيبو وزيد الا من يثقي الله والكلام طويل

  • Idder
    الإثنين 2 ماي 2016 - 09:41

    Se sont pas des larmes crocodile j’espère

  • driss
    الإثنين 2 ماي 2016 - 09:41

    ا نا لا انتمي لاي حزب ومع ذلك ساعلق والله لم تمر على المغرب لحد الساعة اية حكومة احسن من هذه فقد حققت بعض المطالب وان كانت لا ترقى وعلى راس ما حققت وبامتياز ويشكر علها جزيل الشكر السيد الفاضل الوردي وزير الصحة جازاه الله خير جزاء واتمنى ان يستمر في منصبه هذا في الحكومة المقبلة

  • يوسف
    الإثنين 2 ماي 2016 - 09:41

    كنت دائما أتسائل عن التماسيح والعفاريت التي يتحدث عنها ابن الكيران دائما وينغمنى برناته المعهودة حتى استوعبت اليوم من هو التمساح، أو بالأحرى من هوا التمساح الأكبر…

  • rachid
    الإثنين 2 ماي 2016 - 09:41

    après les dégâts qu'il a fait , il doit pleurer des larmes de sang. TOUS UNIS POUR DEFENDRE NOTRE RETRAITE

  • hamid
    الإثنين 2 ماي 2016 - 09:42

    ممثل بارع وحليقي يتقن فن سرد الازليات كما أنه يستفيد جيدا من نصائح زميله الطبيب النفساني الذي يفهم أن أغلب المغاربة طيبون إلى حد السذاجة تسرقهم ثم تكذب عليهم فيصدقونك ثم تسرقهم وتكدب عليهم فيصدقونك مرة أخرى. هو رجل لا يخجل ولا يستحيي. يقول الشعب المغربي اختارهم .لعنه الله من منافق كداب .هل تلك الفئة القليلة التي شاركت في الانتخابات والتي لا تشكل حتى 100/30 من المنتخبين هي الشعب المغربي.اقول لو كانت دولة ديموقراطية لاعادت إلانتخابات .فالإنسان التي لا يشارك فيها أكثر من 100/50 من الشعب المغربي هي انتخابات باطلة.واخيرا اقول حسبي الله فيكم يا حكومة الدجالين.اما المادحين فهم معروفون .هم جحافل الجيش العرمم الذي يستخدمه الحزب الدجال.

  • ها حْنا فيها
    الإثنين 2 ماي 2016 - 09:43

    ها حْنا فيها
    غادي المرة الجايّة جميع الزعماء السياسيين أيْمتلُ ابحالك §
    كل واحد يطلع بالبصل دْيالو فوق المنبر !
    حتى التماسيح و العفاريت ؟ آسّي بن كيران §

  • youssef
    الإثنين 2 ماي 2016 - 09:44

    اظنها دموع تانيب الضمير او دموع الخوف من الرحيل كن متاكدا ان المؤمن لا يلذغ من الجحر مرتين فما بالك باناس لذغوا حتى تورمت اجسامهم اسمح لي سيدي لم نعد اغبياء فمن الغباء ان تظننا كذلك لكم الدنيا ولنا الله حسبي الله عليه توكلت و هو رب العرش العظيم حرم الظلم على نفسه وجعله بيننا محرم فلا تنسواان دعوة المظلوم مستجابة

  • محام
    الإثنين 2 ماي 2016 - 09:44

    ماذا يحدث في هذا المغرب ؟ هل يمكن أن يبكي الظالم ؟ كيف يبكي من سرق مناصب معطلي محضر 20 يوليوز وفكك أسرهم وحرمهم من حقهم الشرعي المشروع المبني على التزام دولة موثق ؟ لا يمكن أن تعرف الدمعة طريقها لظالم معطلي محضر 20 يوليوز . والله الذي لا إلاه إلا هو لقد ظلم بنكيران معطلي محضر 20 يوليوز وتسبب لهم في معاناة رهيبة ما يزالون يكابدونها إلى اليوم . ستنتهي ولايته في يوم ما لكن ستظل حقوق ضحايا محضر 20 يوليوز في ذمته تطوق عنقه وتنغص نومه وستصل تبعاتها إلى أهله مادامت تبعات ظلمه وصلت إلى أسر معطلي محضر 20 يوليوز

  • ahmed
    الإثنين 2 ماي 2016 - 09:45

    هذه الدموع ذكرتني بدموع رئيس الحكومة اللبنانية فؤاد السنيورة في اجتماع لدول الجامعة العربية وقت العدوان الصهيوني على جنوب لبنان والذي تبين من بعد انه كان من المحرضين الاساسيين لضرب حزب الله

  • abou achraf
    الإثنين 2 ماي 2016 - 09:45

    من يطن انه سيقدم الافضل فليتقدم و ما علي الشعب الا المقارنة بين النتائج العملية و السلام عليكم
    اليوم كل واحد منا يستطيع ان يفرق بين الحق و الباطل

  • fahd
    الإثنين 2 ماي 2016 - 09:45

    سيماهم في وجوههم .. بنكيران رجل صادق بقلب أبيض من حديد دموعه خرجت بعفوية قد يصيب أو يخطئ كبقية مسؤولي بلاد العالم ولكن الأهم من كل هذا واش السيد شفار واش مخلويض واش نصاب .. طبعاً لا وهذا هو المهم عندي هو يكون وطني يبغي بلادو ويكون متواضع يجيد التواصل ولي في قلبو في لسانو ، ثم أنه هنالك أمر مهم في شخصية بنكيران هو أنه رجل دولة بكاريزمة غير عادية وليس له شبيه في الساحة السياسية في المغرب بإستثناء رفيق حزبه سي العثماني من دون نسيان الأستاذة منيب القادمة بقوة أما الباقي فهم فقط إشاعات منشطين الطرح بداية بشباط والعماري نهاية بمزوار ولشكٌّر

  • مواطن غير متحزب
    الإثنين 2 ماي 2016 - 09:46

    بنكيران يحاول الإصلاح في هامش ضيق متروك له من طرف الدولة العميقة.بدل أن يجد الدعم والمساندة من طرف الأحزاب الآخرى وبقية التيارات صاروا يكيلون له التهم والسب والشتم كأن المغرب في عهد تحملهم للمسؤولية يعيش في جنة ونعيم

  • ١محمد١
    الإثنين 2 ماي 2016 - 09:47

    هذه دموع التماسيح لأنه أصبح واحد منهم… بل أصبح أكثر واحد يدافع عنهم بسياسة عفى الله عما سلف…

  • بناصر
    الإثنين 2 ماي 2016 - 09:47

    ادا كان رئيس الحكومة يبكي شعورا بالقهرة فعلى من سنشكي أحزاننا وهمنا ومن من سنشكي لا حول ولا قوة الا بالله ستختلط الأمور على هدا الشعب المقهور. حسبنا الله ونعم الوكيل.

  • Abdel
    الإثنين 2 ماي 2016 - 09:48

    أظن ان بكاءه نابع من صدق أحاسيسه وحبه لمواطنيه
    والملاحظ ان جل منتقديه هم أولائك الذين تضرروا من سياسته( شباب يريدون الوظيفة بغير مبارة فنانون او شبه فنانون سد في وجههم باب الريع موظفون أصبحوا يخافون من تلقي الرشوة ووووو)

  • عزاء مصري
    الإثنين 2 ماي 2016 - 09:49

    لو كان من السهل حل المشاكل بالبكاء لكان الامر سهلا ..المصريون تجاوزوا هدا التكلف لديهم محترفات بكاء وندابات ايام العزاء حفظكم الله من كل مكروه .

  • محمد الممغربي
    الإثنين 2 ماي 2016 - 09:49

    الدموع تعبير عن حالة نفسية اما " الفرح" وهذا امر مستبعد لاننا عهدنا ان بنكيران عندما يكون فرحا ومنتشيا (تيتبورد)على الخصوم دون تحفظ.
    واما انه غير ذلك وهي الحالة الارجح اي انه فشل في تدبير امور الشعب ولم يبق له الا استجداء اصوات المغاربة الذين للاسف لا زالوا يحكمون العاطفة او الحمية عوض العقل والمنطق،
    البكاء ميزة الضعفاء والفاشلين والمخادعين ان لم تكن دموع الفرح

  • الصديق
    الإثنين 2 ماي 2016 - 09:50

    كلنا عاطفين بكل مقاييس ولكن العاطفة عندك توظف في خدمة الدولة دون العائلة لأنك معندكش أي أموال تهربها ولكن هؤلاء المتربصين كيفاش تتسمح لهم أنفسهم تكون لهم المصلحة فوق الوطن الله معاك يا رئيس لأنك خائف من المهربيين ينهبوا ثروات البلاد شهادة لله أنت معقول وخدام الدولة والدليل أزمات في الإقتصادية والديون في العالم وهاد الناس بغاو يديروا البلبلة ويخنقوا العباد وتكون تفويت لصعود الأسعار بعدما حيدت من الدنس الله مع الوطن .

  • mourad113
    الإثنين 2 ماي 2016 - 09:50

    هذه دموع التماسيح يبكي على ما فعله للمواطن المغربي من ارتفاع في الاسعار وووو عوض ان يساعد المواطن ولو بقليل الذي انتخبه اصبح ضده وكل مرة يقول لم يكن في علمي حدث هذا مثلا للاساتذة ,بل عمل على توفير للاغنياء تقاعد مريح مدى الحياة اما المواطن الضعيف فليحترق والله هذه هي السنوات الخدعات

  • JAMAL / BE
    الإثنين 2 ماي 2016 - 09:50

    تعليقي لن يعجب أحد لست مع أو ضد أي سياسي لكن فقط أتساءل لماذا كل هذا الهجوم على بنكيران…؟سياسته نتفق أو لانتفق معها .نعم للإنتقادات لكن بدون ألقاب ساخرة وخادشة للحياء..وأعتقد أن أغلب المنتقدين لم يشهدوا العقود الخالية…وهل كان بإمكان أيَّا كان أن ينتقد سياسيا أو وزيرا…؟..

  • med
    الإثنين 2 ماي 2016 - 09:50

    هناك سؤال مطروح هل هده الدموع دموع عجز ام دموع ندم.

  • عبدو
    الإثنين 2 ماي 2016 - 09:50

    الزعيم هو من يقف امام الناس في الجوع والظلم والقهر….
    دموع نجسة بانسياب النفط وشلالات دم ابناء وطني وهم يمانعون تزييف الوعي….
    زعيمنا الوهمي في حاجة لمن يوقظه..ناهضا فيه ليذكره بالحرية.
    لكن من ركع فكره ،لن ينعم بالوقوف ثانية.

  • Vladimer
    الإثنين 2 ماي 2016 - 09:50

    انا شخصيا ليست لدي تقة في السياسيين المغاربة لاكني اتعاطف مع رئيس الحكومة خصوصا عند سماع هؤلاء الذين يقولون إنه يقود البلاد إلى التهلكة و أنه قام بالزيادة في جميع المواد يتحدثون وكأن المغرب قبل ابن كيران كان جنة. أو أنه لو وصل حزب آخر للسلطة سيجعله جنه. المغرب هو المغرب خدمتي تاكل ماخدمتيش ما كان لي يرحمك

  • yassine
    الإثنين 2 ماي 2016 - 09:51

    قربات الانتخابات جميع الاسلحة ممكن يستعملها باش يعاود يقولب هاد الشعب

  • hamdi
    الإثنين 2 ماي 2016 - 09:51

    في القرن الحالي يستفحل نوع من الكآبة يترجم في أغلبية الأحيان بالدموع
    ،هاده ا لكآبة دواءها سهل المنال

  • صنطيحة السياسة
    الإثنين 2 ماي 2016 - 09:52

    مسيرة رئيس الحكومة في فاتح ماي تسمى " قتل الميت ومشي في جنازتو "

    قتل الطبقة الفقيرة والمتوسطة ومشي في جنازتها …

    العمال يشتكون من ضيق العيش ومن استغلال الرأسماليين لهم ب 1800 درهم/شهر … والحكومات في العالم تضع لجن تفتيش لمتابعة التهرب من الضرائب ومن أداء حقوق العمال .. حتى جات عند الحكومة المغربية وتقلبات الفهامة … قال ليك خاصنا رجال الأعمال ما يهربوش لينا آش نديرو :

    نقولو ليهم عفا الله عما سلف وعما هو آت وديرو ما بغيتو في العمال غير ما تهربوش

    ادن العمال فاش غادي تنفعهم دموع رئيس الحكومة …

  • مغربية
    الإثنين 2 ماي 2016 - 09:52

    لو انكم تدرون بحال الفقير لي عايش في ديور الكراء او عندو وليدات مقادش يوفر ليهم حاجياتهم اليومية حيت الخلصة ماكافياش لبكيتم وتباكيتم ونفدتم مطالبهم على الفور

  • مهدي ميد
    الإثنين 2 ماي 2016 - 09:52

    هذه دموع الصدق والمحبة لكن ﻻ يخفي علي أحد أن ألسياسة العامة للبﻻد من يرسمها ليس رئيس الحكومة وإنما فيها تذاخل لعدة سلط يكفي أن نرى وزارة الذاخلية هي المشرفة علي لﻹنتخابات رغم ما جاء به الدستور من صﻻحيات لرئيس الحكومة لكنها لم تطبق هذه هي الحقيقة بن كيران أراد لﻹصﻻح لكنه وجد مقاومة في الذاخل والخارج قلتها مرارا أي نجاح للتجربة المغربية هو بمتابة فتح نار علي جل الدول العربية رأينا كيف تما إفشال التجربة التونسية لكن قوة المغرب هو أن الملك نفسه يسهر شخصيا علي السير بالمغرب قدما وجعله قوة صاعدة وهذا لن يتحقق إن لم يكن هناك أشخاص غيورين بالفطرة علي هذا البلد كالسيد رئيس الحكومة وغيرهم وليس كشبيبة حزبية صوتت لمرتزقة ما فتئت تعاكس المغرب في وحدته أو عندما يتحدت شخص بأن رئيس الحكومة نصاب ماذا ستنتضر من هؤﻻء أليس هناك إحترام لشخص رئيس الحكومة الشعب المغربي واعي بأن هناك من ﻻ يريد نجاح هذه التجربة الحكومية لﻹسﻻمية حتي وإن لم يفز البيجيدي في لﻹستحقاق القادم سنرى من سيقوم بأحسن ما قامت به هذه الحكومة وأنا أؤمن باﻹختﻻف والتعدد لكن بشرط أن يكون في صالح الوطن

  • مغربية
    الإثنين 2 ماي 2016 - 09:52

    لو انكم تدرون بحال الفقير لي عايش في ديور الكراء او عندو وليدات مقادش يوفر ليهم حاجياتهم اليومية حيت الخلصة ماكافياش لبكيتم وتباكيتم ونفدتم مطالبهم على الفور

  • barakat
    الإثنين 2 ماي 2016 - 09:53

    اظن ان رئيس الحكومة دراء الدموع اثناء سرده للخطاب بدون ان ان يعلم عواقب الدموع من تعليق يمكن ان تكون عفوية ولا اظن انه مخطط لها فالمغرب وما تعيشه الساحة الدولية يجعل رئيس الحكومة والحكومة يخضعان لاجندات سياسية يصعب تطبيقها بدون المساس بالمواطن المغربي. ولكن اظن كدلك كان على رئيس الحكومة ان يتجنب العاطفة ويوجه خطاب قوي يحس به العامل والمهندس والفلاح الطالب لانه هو المسؤل اولا واخرا لان الدموع والعاطفة في السياسة سيف دو حدين. وشكرا هسبريس

  • ثائرة
    الإثنين 2 ماي 2016 - 09:54

    دموع التماسيح.حسبنا الله ونعم الوكيل فيك

  • حيران
    الإثنين 2 ماي 2016 - 09:55

    أين كانت تلك العواطف الجياشة و ألأحاسيس المرهفة حين كانت الهراوات المختلفة ألأشكال و ألأحجام تنهال على أجساد ألأساتذة المتدربين ذكورا و إناثا من كل حدب وصوب لا تفرق بين العليل و لا القوي الكل سواسية أمام العصا المنهالة فوق الرؤوس.
    الله يجعلني أثق،بهلوان داهية يرقص على جميع الحبال بذكاء عال يوظف دموع التماسيح و مكر الثعالب للحفاظ على الكرسي اللعين ألذي يستعبد أي كائن بشري كيفما كان معدنه.
    ولكن تلك الألاعيب و الحيل لا يُمكنها أن تنطلي على الشعب برمته ربما قد تنساق فئة من الناخبين لوقت معين من الزمن وراء دموعه المدرفة على الكرسي الذي ربما قد يصبح في خبر كان إن استيقظ الناخب من غفوته و هذه الدموع ما هي إلا آلية من ألآليات ألإنتخابية لكسب مزيدا من ألأصوات في حملة انتخابية سابقة لأوانها.
    ربنا لا تجعلنا عبيدا لكرسي أو أريكة ناعمة تحكمنا بنعومتها في الدنيا و تنسينا حساب وعقاب الآخرة أمام رب العباد يوم لا ينفع لا صوت و لا منصب
    ربنا لا نسألك رد القضاء و لكن نسألك اللطف فيه

  • Omar 33
    الإثنين 2 ماي 2016 - 09:55

    La dignité d'un premier ministre c'est de retenir ses émotions et être dans l'action il en va de l'intérêt suprême de la Nation

    Votez massivement pour la beauté l'élégance la compétence et le patriotisme de Nabila Mounib et son parti le PSU.

  • hamid
    الإثنين 2 ماي 2016 - 09:56

    صراحة حتى دموعه لم تساعده ليظهر انه فعلا متأثرا…. اكثر من دقائق وهو يحاول فتح صنبور عينيه ليبكي …لكن الدمع لم يسل كما ابتغى….نسأل الله ان يهديه…

  • سالم
    الإثنين 2 ماي 2016 - 09:57

    أو تعرفون ما يبكي بنكيران ؟فما يبكيه إلا دنو أجل مغادرته للكرسي الرئاسي ولقب رئيس الحكومة المغربية .
    لماذا لم يبك السنة الفاطة والتي قبلها وقبلها ؟
    لماذا لم يبكيه الناس الذي يموثون في الجبال جراء برودة الطقس ولماذ ولماذا..؟ كلها أسئلة نطرحها لعل بنكيران يجد لها في يوم من الأيام جوابا .أما والحالة هذه وأنا من الناس الذين سبق أن وضعوا ثقتهم في هذا الحزب فإني أقسم بالله على أن لن أصوت عليهم مرة أخرى .

  • عبدالإله
    الإثنين 2 ماي 2016 - 09:57

    ‏‎ ‎رجل صادق وطيب لم يسبق لأي وزير أول مغربي دار هادشي لي دار سي بنكيران ياك أيزيدكوم في التعويضات مالكم نكارين الخير ديما ديما بنكيران

  • simo
    الإثنين 2 ماي 2016 - 09:59

    بعد التصويت على حزبكم أصبت بخيبة أمل لمجريات ولايتكم. لا انتم بجريء في اتخاذ قراراتكم وخطابكم السياسي رديء جدا تستهزأ بسببه منا الجارة العدوة الجزائر. للأسف لن أمنح صوتي حزبكم المرة القادمة.

  • said
    الإثنين 2 ماي 2016 - 09:59

    نحن معك سي بنكيران . الى الامام
    القافلة تسير رغم نباح ……….

  • أبو نبيل
    الإثنين 2 ماي 2016 - 09:59

    اعتبارا لمقولة "عفا الله عما سلف" في حق لصوص المال العام، واعتبارا لرفضه إقرار زيادة محترمة للعاملين والموظفين، بدلا من 1 في المائة المخزية التي تظهر حقيقته كحليف للفاسدين واللصوص والأثرياء بطرق غير مشروعة،..
    إعتبارا لكل ذلك، لا يمكن لعاقل أن يرى في دموع بن كيران غير ماء متدفق من مقلتيه. لكي لا نقول إنها دموع أقرب ما تكون دموع التماسيح.
    للمغرب رب يحميه.

  • el omari
    الإثنين 2 ماي 2016 - 10:00

    مسكين يعتقد أنه مازال في المعارضة
    أكبر خطأ هو أنني صوت على حزبك

  • كريم حسن
    الإثنين 2 ماي 2016 - 10:00

    البكاء خارج الحزن او الفرح يبقى بكاء النفاق والخداع والهزيمة ،رئيس الحكومة يبكي لأنه اجاب عن سبب بكائه امام برلمانييه عندما قال بالحرف "قضاو بنا حاجة"ويبكي عندما اتهم ملك البلاد بالسجان"الملك يديني السجن"ويبكي عندما جادت عليه الارض بخيراتها (تمن برميل النفط الذي لم يعرف المغرب في تاريخه منذ الثمانينات مثل هذه الأسعار ،وفضل السماء بأمطارها،وخيرات بحورنا ،وجودة فوسفاطنا،وعملة عمالنا وسياحنا ومع ذلك لم يحقق للشعب المغربي إلا الغلاء وارتفاع الأسعار والقمع وانعدام الأمن والقضاء فمن حقه ان يبكي ويندب،إنه النفاق

  • ياسر حمدي
    الإثنين 2 ماي 2016 - 10:00

    شكرا بنكيران ولا يهمك نحنا معك ونحبك أيها البطل

  • خالد خالد
    الإثنين 2 ماي 2016 - 10:01

    رجوع لله أسي عبد إلاه راك مسؤول نحن ممحتاجينش لمسرول ضعيف كغلبو عليه مشاعرو و عواطفو نحن محتاجين مسؤول قوي قادر على حل مشاكل البلاد و عباد . و كون راجل هدشي مشي بالبكا و عوالنا عليك تسير البلاد في أوقات الحرب و المنحن و الكوارت

  • ahmed ben moha
    الإثنين 2 ماي 2016 - 10:01

    بكل صدق ما رايت في حياتي وانا ابلغ في العمر 56 سنة منافقا مثل هذا المخلوق . قبل 2011 كان من المعارضين الاوائل لمهرجان موازين والان اصبح من مناصريه ومحبيه رغم ان فضاعته اشد الان
    …… انه تمساح المياه العذبة وثعبان غابات الامزون ……

    الحذر ايها الشعب العظيم

  • watani
    الإثنين 2 ماي 2016 - 10:02

    حقا. بعض اﻷحيان يكون البكاء لا إرادي. لكن عندما يتعلق اﻷمر برئيس حكومة .طبعا سيكون البكاء سياسي. لا أفهم. يمكن ان رئيس الحكومة غير قادر على فعل شيء وغير قادر على محاسبة المفسدين ﻷسباب ما. ما دفعه للبكاء .يقول المثل :البكا ورى الميت خسارة. ماذا ينفعنا من البكاء .ان لم نرى يوما ان مسؤولا عوقب لسبب دهس كرامة مواطن .ليكون عبرة. ……مع احترامي لكل رأي مواطن في جريدة هسبريس المشكورة على إيصال اﻷراء لكل القراء.

  • ياسر
    الإثنين 2 ماي 2016 - 10:03

    الشجرة المثمرة تقدف ثمارها يا بطل نحبك ولا يهمك الحاسدين

  • yyoza
    الإثنين 2 ماي 2016 - 10:03

    اتضح للمواطن المغربي ان الانتخابات مجرد نزهة كل الاحزاب بلطجية

  • علي
    الإثنين 2 ماي 2016 - 10:04

    لايوفر هدا الرجل اي وسيلة للبقاء في منصبه من لسانه السليط الى مهاراته في التنكيت الى الدموع .كيبع القرد وكيضحك اعلا اللي شراه شوية ويبكي اعليه ثاني اشوية

  • مغربي
    الإثنين 2 ماي 2016 - 10:04

    لو انكم تدرون بحال الفقير لي عايش في دار الكراء اوعندو وليدات صغار مقادش يلبي ليهم حاجياتهم اليومية حيت الخلصة ماكفياش لبكيتم وتباكيتم ونفدتم مطالبهم على الفور

  • omar ben zakraoui
    الإثنين 2 ماي 2016 - 10:04

    لم يطرأ أي زيادة في المواد الغذائية في عهد هذه الحكومة .. ولكم ان تراجعوا ذلك .. فقط تحلوا بشيء من المصداقية .. الزيادة كانت في المحروفات ثم تراجعت بعد تطبيق نظام المقايسة .. الاقتصاد المغربي تعافى بشكل لم تعهده البلاد منذ مدة .. الطبقات الهشة تستفيد .. الفساد يتراجع وينكمش بسبب القوانين الجديدة وادوات الزجر.. متابعات يومية في المحاكم لناهبي المال العام ومرتكبي الخروقات .. رؤوس كبيرة امام القضاء الان وملفات اخرى جاهزة تنتظر دورها .. الادارة تتعافى من الاشباح والمتهربين من المسؤولية .. المواطنين يشعرون بالتغيير رغم كل التزمير والشوشرة .. الناس استشعروا الامان مع مسؤولين لا يقربون المال العام ويكذبون على المواطنين ويحتحدثون اليهم بصدق ..

  • موظف
    الإثنين 2 ماي 2016 - 10:04

    هي في الحقيقة دموع الوداع ودموع ضياع المنصب وضياع البريمات والاصدقاء والعائلة والموظفين والكادحين من هذا الشعب بما فيه الجنود اللذين لم يروا منه ومن طغمته والدائرين في فلكه غير النحس والياس والانتحارات ولاجل كل هذا اقول لحكومة الشؤم مشية ابلا رجعة

  • عاشق المغرب
    الإثنين 2 ماي 2016 - 10:04

    له الحق ان يستعمل جميع الوسائل والدسائس لاستمالة البلداء بشرط ان تكون سلمية .

    لكن الخطير في الامر انه لم يتحدث عن المخاطر المحدقة بالوحدة الوطنية لكي لا يغضب امريكا والماسونية العالمية المتحالفة مع الاخوان المسلمين .

    والخطير كذلك هو لما يردد الجمهور شعار ( بالروح بالدم نفدي بنكيران ) ويرد هو بانه مستعد للموت من اجل اتباعه وهذه رسالة واضحة تعني انه في حالة انهزام هذه الجماعة في الانتخابات المقبلة سيحملون السلاح وسيتحولون الى منظمة ارهابية وهدا هو المخطط الامريكي الماسوني الذي يستهدف المغرب والذي اشار اليه ملك المغرب في خطابه الاخير بالخليج .

    اللهم احفظ بلدنا من كل سوء وشتت شمل اعدائه الداخليين والخارجيين.

  • said gadiri
    الإثنين 2 ماي 2016 - 10:05

    بنكيران ممثل كبير.انتظروا دموعه في الحملة الانتخابية المقبلة.ففي كل تجمع سيجهش المسكين بالبكاء مستعطفا المواطنين بالتصويت على حزبه حزب ( المعقول والوطنية وحزب الدراوش).بنكيران هو اكبر تمساح عرفة المغرب منذ الاستقلال.أقول لك يا بنكيران ،كفى من هذا التمثيل الفاضح فالمواطنون يعرفونك جيدا ولن تخدعهم دموعك الزائفة.ويصدق عليك المثل الامازيغي الذي يقول: إمطاون نتغزونت إشان تروانس.وتعني بالعربية دموع الغولة التي أكلت ابناءها.كفى يابنكيران كفى كفى كفى كفى كفى كفى كفى كفى فقد انتهت اللعبة.

  • abd
    الإثنين 2 ماي 2016 - 10:05

    لا يمكنني إلا أن أقول لبنكيران إنني أشفق عليك بسبب الموقع الذي تتحمله فهو عبئ كبير في دنياك وآخرتك فإذا كان هذا المنصب منطلق لاستحقاق الحق للمظلومين والتعساء بنية خالصة فأنت تدافع ضد الظلم لكن إذا عجزت عن تحقيق هذا المراد كن صريحا مع الشعب وقدم استقالتك حتى لا تتحمل مسؤولية رقاب ملايين الضعفاء فهي وبال ومهلكة وخسارة كبرى عند خالكك.

  • لطيفة
    الإثنين 2 ماي 2016 - 10:05

    كل ما اقوله عن بنكيران واصحابه فهو على الاقل لا يكدب على المغاربة وانه من الشعب ويوضح لهم بالشفافية والمصداقية واحسن عوانو مع اباطرة الدين يكدبون على الشعب ومازالو وكل هده المشاكل هم من تركوها لبنكران في الحكومات السابقية فان الشعب يرى التجاوزات االتي تقوم بها الاحزاب في النتخابات

  • مواطن
    الإثنين 2 ماي 2016 - 10:06

    السلام عليكم
    اخواني المغاربة المسؤولية تقيلة ان هدا الرجل ليس عنده مصنع بداخله عمال يمنع عنهم
    الزيادة انه موضف بجرة قلم يخوي الخزينة
    المغربية وغدا يدهب الى الاسواق ليجمع الصدقات
    بنكيران يحب وطنه ويحب اخوانه المغاربة
    والله انا لا انتمي لاي حزب

  • الأعمال بالنيات
    الإثنين 2 ماي 2016 - 10:07

    تبكي الأرملة و يبكي المساكين و يبكي المظلوم
    ليس فقط كل فاتح ماي، بل في كل ساعة
    لا يحكم على العباد إلا رب العباد
    غير أن الواقع مر و يوم القيامة لن نغفر لمن ظلمنا متعمدا
    و ما هي إلا شهور قليلة حتى يقرر الشعب

  • مغربي
    الإثنين 2 ماي 2016 - 10:07

    مهما يكن يبقى السيد بن كيران انسانا يفهم المغاربة و يحاول الاقتراب منهم، نسال له التوفيق في الولاية القادمة ان شاء الله! هذا طبعا ان كانت اغلبية الشعب المغربي مقتنعة بادائه والله يجيب لي يحسن بنا!

  • salime
    الإثنين 2 ماي 2016 - 10:08

    دموع التماسيح. بدل الستيل. راحنا. عقنا

  • youssef
    الإثنين 2 ماي 2016 - 10:09

    سيدي عبد رحمان اليوسفي احسن رئيس حكومة ( واش غير جا الحسن الثاني رحمه الله وعيطليه )

  • محمد
    الإثنين 2 ماي 2016 - 10:09

    بن كيران بركا عليك من فلوس الشعب رك شبعتي وخنزتي فلوس . ماذا فعلت للفلاحين الصغار وخاصة هذا العام عام جفاف . ماذا فعلت للفقراء المساكين الذين ليس لهم دخل ولا عمل . هل حاربت الفساد والمفسدين . هل منعت البرلمانييين من التقاعد . انكم اصحاب مصالح . انت تتكلم كثيرا وتكدب كثيرا وبالدليل . المرجو من المواطن المغربي الحر الابي ان لا يصوت على هذا الحزب لانه لا يهمه المواطن المغربي بصفة عامة . بل مصالح ومطامع وطلب الاستغناء من اموال الدولة

  • Mohajir
    الإثنين 2 ماي 2016 - 10:09

    الاصلاح تكون فيها العطاء والاخذ في البداية ولكن بعدها تاتي ثمار الاصلاح.فبكاء الرئيس اتت لانه يعلم ان الشعب يريد الاصلاح ولكن هناك تماسيح يقفون ضد الاصلاح.

  • ديك الجن
    الإثنين 2 ماي 2016 - 10:09

    هذه الدموع -وجدلاً نعتبرها صادقة- دليل على الضعف وعدم القدرة على مواجهة المشاكل، والضعيف لا يصلح للحكم، وفي سياقات أخرى كان بنكيران يصف قراراته بالشُّجاعَة ،والمتضرِّرُ الأوّلُ منها هم المستضعفون وسياسيا يسمّى هذا الأمر بالاستقواء وقد قال فيه الشاعر:
    أسَدٌ عَلَيَّ وفي الحروب نعامة

  • Aadil
    الإثنين 2 ماي 2016 - 10:10

    Tahiya li ben kirane et bon courage. Pour couper la route au mafia qui n'a pas arreter de. Sousser notre sang depuis 60 ans que dieu vous protege pour le bien de notre pays

  • راي خاص
    الإثنين 2 ماي 2016 - 10:10

    واراه ماشي بنكيران لي غلا الاسعار لي خاصكم تفهمو راه الشفار ديال لبلاد هزو فلوس لي سرقو من السوق وداك شي لاش شفتي من غدا ال نجح شي حزب فاسد غادي تلقى المعيشة رخيصة ولكن لي كيدور فالخفاء لعرفتيه تقول نعيش 20سنة فالفقر ومينجحوش هادو المفسدين فقط راي ديالي وحاجة خرى والله مكنسوط

  • hamid
    الإثنين 2 ماي 2016 - 10:11

    ممثل بارع وحليقي يتقن فن الحكاية ويستفيد من خبرة زميله الطبيب النفسي الذي يفهم نفسية المغاربة حيث أن أغلبهم طيبون إلى حد السذاجة .تسرقهم وتكذب عليهم فيصدقونك ثم تسرقهم وتكذب عليهم فيصدقونك مرة أخرى. يقول إن الشعب المغربي انتخبهم .دجال وكذاب كبير.هل تلك الفئة القليلة التي لا تتجاوز 100/30 من المنتخبين هي الشعب المغربي . لا يستحيي ولا يخجل. إن الانتخابات التي لا تتجاوز نسبة المشاركة فيها 100/50 في الدول الديمقراطية هي انتخابات باطلة ويجب أن تلغى وتعاد من جديد.واقول أخيرا حسبنا ونعم الوكيل في حكومة النصب والدجل.اما المادحين فهم جحافلة الجيش العرمم الذي يوظفه حزب الظلال والظلام

  • عبد اللطيف
    الإثنين 2 ماي 2016 - 10:11

    الذين ينتقدون بن كيران ويصفونه ببن زيدان لانه رفع الدعم عن بعض المواد ليس الفقراء لان الفقراء يعرفون ان ابن كيران يعمل لمصلحتهم والدليل اننا لم نلاحظ ولا مرة الفقراء يحتجون في الشوارع كما احتجوا مثلا ضد بن كيمون
    الذين يحتجون ضد بن كيران هم الأطباء و القضاة والصيادلة والمحامون ودوي الشواهد الذين يريدون الوظيفة بدون مبارة والفنانون دون المستوى الذين تعودوا على الريع و….

  • ahmed sahraoui
    الإثنين 2 ماي 2016 - 10:11

    OH ,quel acteur et menteur .Aprés avoir pourri la vie des marocains avec sa politique anti sociale , il vient pleurer . BASTA

  • abdilbelly
    الإثنين 2 ماي 2016 - 10:12

    بنكيران صراحة توغل اكثر من غيره في قضايا عدة وكلها كانت تصب في مصلحة الوطن سواء على المدى القريب او البعيد.لكنني لست مثفقا معه البثة في افراغ الحوار الاجتماعي من كل محتوياته.كان عليه على الاقل ان يرفع ولو نسبيا من الاجر لدى الطبقة الشغيلة

  • ghichate
    الإثنين 2 ماي 2016 - 10:13

    سي بنكيران مازال صامدا أمام زوابع التحريض والتشويش. شكرا بنكيران على هذا المصداقية، وعلى هذا العزيمة القوية التي تواجه بها أعداء الديمقراطية.أتمنى لك التوفيق والنصر على كل الانتهازيين والمنافقين.منصبه ومسؤولياته صعبة.أحسن رئيس للحكومة المغربية، أما كل البقية "شفارة" وفاسدين وتماسيح.لا زالت امامك مشاكل واشكليلت عديدة ومصتعسية لان الارث ثقيييييييل .اكثر من 50 سنة من الفساد الذي تجدر .وحداري من القطارات او ما شابه ,رحم الله السيد باها.

  • الخليل فرنسا
    الإثنين 2 ماي 2016 - 10:13

    السي بنكران احسن انسان اهابه الله لهدا الوطن والله لم اشاهد رءيس حكومة في بلدنا المغرب انضف واطهر منه مند ان نال المغرب الاستقلال سر الي الامام السي بنكزان ونحن معك الله اكون في عونك

  • غير دايز
    الإثنين 2 ماي 2016 - 10:14

    لا حول ولا قوة الا بالله،
    اه الكرسي ديال الحكومة كيوصل لحتى ل هذه الدرجة!!! البكاء و النواح!! لكن مع حزب قريش الكل ممكن ههه.!!

  • Farid
    الإثنين 2 ماي 2016 - 10:16

    لو لم تكن في يدك سلطة القرار لقلنا انك صادق ثم ما الجدوى من البكاء على الميت الم يكن من الأفضل تقديم الاستقالة طالما انك عجزت عن الوفاء بوعودك .لست برجل المرحلة اين وعودك اين اين اين و اين لقد فشلت و انهزمت بحصة ثقيلة لقد استسلمت ما تقول انك أنجزته لا يساوي شيءا امام ما التزمت به اعترف بالفشل اعترف بالهزيمة لقد خاب ظن المغاربة بكم و المؤكد ان المؤمن لا يلدغ من الجحر مرتين حسبي الله و نعم الوكيل

  • جواد
    الإثنين 2 ماي 2016 - 10:17

    هو قليبو حنين او عااااامر …
    بغيتي دير فيها عمر بن الخطاب و نوض كولشي عاق بيك

  • krimo
    الإثنين 2 ماي 2016 - 10:18

    السياسة لا تقبل العاطفة….السياسة تتطلب الدهاء والمناورة.كان عليك أن تستقيل من رئاسة الحكومة فور خروج حزب اﻹستقلال.شحال من حاجة دوزوها عليك و ما عيتش )صندوق المقاصة،تحرير المحروقات،إصلاح التقاعد،…،المرسومان(.الهدف وضع نقط سوداء في صفحة حزب ع ت

  • nasirhakk
    الإثنين 2 ماي 2016 - 10:19

    الممثلون كذلك يبكون،وكذلك مرتكبوا الجرائم في ذويهم عند استنطاقهم بدعوة أنهم ندموا…..

  • zaza
    الإثنين 2 ماي 2016 - 10:19

    المرجو منك اترك الدموع للمساكين و المحتاجين و لاتنقص من قيمتها بشطحاتك فهي الشيء الوحيد الذي يحيلنا على حجم معاناتهم
    اما وقد ولجت نادي التماسيح و العفاريت فلا احداصبح يثق بك الا زبانيتك المغفلين
    ارجو النشر

  • MOUHSSIN
    الإثنين 2 ماي 2016 - 10:19

    بعض يكذب و يقول بنكيران زاد في لمواد الأساسية كالسكر والغاز والطحين الشاي و وغيرها ارتفاعا منذ صعود الحكومة الحالية، كل هذه المواد مزال توجد في صندوق لم يتم رفع الدعم عنها ناري على كذب أما الشاي فإنها لا توجد في صندوق المقاصة يعني ثمن حر

  • hamidmaths tiznit
    الإثنين 2 ماي 2016 - 10:19

    انا لم ار ابدا رئيس حكومة سابق يدرف الدموع .ان هدا الشخص يحس بثقل المسؤولية اللتي يتحملها وهده من علامات المؤمن الصادق.ان اليد الواحدة لا تصفق كلنا مسؤولون والله في عون العبد مادام العبد في عون اخيه . لنشمر عن سواعدنا كل من منصبه في خدمة هذا الوطن وابنائه .ان البلدان تقدمت بسواعد ابنائها اما الحكومات المتعاقبة فمنهم الصالح ومنهم الطالح.

  • Omar
    الإثنين 2 ماي 2016 - 10:19

    Que les mensonges c'est la
    politique du fqih

  • سارالينا
    الإثنين 2 ماي 2016 - 10:19

    لاننكر مجهودات بن كيران ف بزاف مجالات بحال اهتمامه بالأرامل ومطلقات وكدا بطلبه مجازين ومنحة ألف درهم وتكوينهم ،لكن من جهة غلاء المعشة قهر شعب وكدا تفاقم بطاله ولخطير اغراق البلد بالديون ولغريب فالأمر حكومه قترضات من بنك دولي والأفريقي وغيرهم اموال طائله فوقت لي محروقات لي كانت كتقهر دوله اسعارها عرفت تدني جدا لي لو ‎شي حكومه قوية كانت ماتقتارضش بالعكس تقلص من ديون ، من جهة ارفض نعت بن كيران بداعشي ، .
    ولكن واش كاين شي حزب عندنا فيه تقة من هاد احزاب لي كتعارض؟ شخصيا لا فقدت الامل ف كل احزاب
    لحزب لي ف اجندته لي غيطرق ع تقليص امتيازات برلمانيين كنقصد فشهرية وتقاعد غنصوت عليه بصح حتى حزب ماغيتجرأ ع هادشي ببساطة لأنهم يتسابقون فقط لني الكعكة واهتمامات مواطن اخر مايفكرون بها ..مصلحجية ينهبون ولايحاسبون
    سيبه بعينها

  • ادريس
    الإثنين 2 ماي 2016 - 10:20

    ما صدر عن اارجل في الواقع ينم عن حسن نية تجاه نفسه وتجاه الشعب المغربي الدي هو في امس الحاجة ااى متل هدا الصدق والواقعية في التدبير السياسي .

  • الـــعـــبــا ســـي
    الإثنين 2 ماي 2016 - 10:21

    نشكر هيسبريس على كل الجزئيات … لست متحزبا لكن أعتز وأفتخر بالسيد عبدالإله بنكيران … أحسن وأخلق وأنظف من كل من ينافسه …

  • ata turkkkkkkkkkkkkkkkk
    الإثنين 2 ماي 2016 - 10:21

    شهد شاهد وكفاه شاهد علي نفسه بدموعه علي نفسه شهيدا.

    دموع تمساحيه وقوة عفرية بقوة رئيسة طرفاوية لتبقا قيماوية بطريقة تزكاوية.

    هاني مشيت تحياتيييييييييي

  • مواطن
    الإثنين 2 ماي 2016 - 10:23

    انها فعلا دموع التمساح الأكبر

  • اشميطي عبد الصمد
    الإثنين 2 ماي 2016 - 10:24

    بنسبة إلي لا أتق إلا في الله ورسوله …وكفى بالله وكيلا وكفى بالله معينا. ..ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم.

  • المنافقون
    الإثنين 2 ماي 2016 - 10:24

    المنافقون

    قال تعالى : بسم الله الرحمن الرحيم : “إِذَا جَاءَكَ الْمُنَافِقُونَ قَالُوا نَشْهَدُ إِنَّكَ لَرَسُولُ اللَّهِ وَاللَّهُ يَعْلَمُ إِنَّكَ لَرَسُولُهُ وَاللَّهُ يَشْهَدُ إِنَّ الْمُنَافِقِينَ لَكَاذِبُونَ اتَّخَذُوا أَيْمَانَهُمْ جُنَّةً فَصَدُّوا عَن سَبِيلِ اللَّهِ إِنَّهُمْ سَاء مَا كَانُوا يَعْمَلُونَ" سورةالمنافقون – سورة 63 –
    المنافقون يؤكدون، أن بن كيران هو رئيس الحكومة الأصلح والأنظف، والله يعلم قوله “عفى الله عما سلف”، و”دفاعه عن رواتب وتقاعد البرلمانيين”، وضربه القوة الشرائية للمواطنين، و محاباته العفاريت والتماسيح، ، وتغاضيه عن الفساد، وقضاء المصالح الشخصية، والحزبية. والله يشهد إن المنافقين لكاذبون، إتخذوا أيمانهم جنة.
    وتستروا على ظلمه والتمسوا له كل، الأعذار، ويشجعونه على هضم الحقوق ، والزيادة في العقوق.
    فصدوا عن سبيل الله، إنهم ساء ماكانوا يعملون.

  • دريوشي
    الإثنين 2 ماي 2016 - 10:25

    بسم الله الرحمان الرحيم الحمد لله الذي بنعمته تتم الصالحات والصلاة والسلام على مولانا رسول الله صلى الله عليه وسلم لا يسعنا الا ان نقول حسبنا الله ونعم الوكيل في بكاء لسنا ندري اعلى ام امام شعب يصرخ كل يوم ويطلب ويتمنى من الحكومة ان تلتفت اليه وتصغي له وتبحث وتتقصى له كي تقر اعينهم بادارة سليمة وعدالة عادلة وتعليم علمي وشغل كريمي وصحة صحية ووووو ولكن لما البكاء ولمن البكاء ياسيدي الست كنت تزعم وتدعي في البرامج الانتخابية اذا شمر واحمل هم المسلم المغربي وغيره كي لا تبكي امامه بل تمشي مرفوع الهامة ان عملت ودافعت الست رئيس حكومة ؟ اليس لك القرار ؟ …….

  • portarieu
    الإثنين 2 ماي 2016 - 10:25

    ب ن كيران لم يبكي حتى حين كان في المعارضة في جلبابه المتواضع ولا حتى حين لاقى مالاقاه في عهد احسن الثاني المغاربة ليسو ساذجين

  • mohammad
    الإثنين 2 ماي 2016 - 10:26

    عار علينا ،آهكذا اصبحنا نصرف اختلافاتنا السياسية ؟ لماذا نقيم الأ شخاص ونحكم عليهم إنطلاقا من تصور ذاتي خالص بخصوص امرما؟ لما ذا نعمدا لى السب والقذف وتوصيف الناس بأقبح النعوت والأوصاف ؟ولما نعمد الى ممارسة الكذب وادعاء ما هو غير موجود من زيادات في أتمنة علما ن الواقع يكذب ذلك؟غريب أمربعض ،السيد رئيس الحكومة هو رئيس مؤسسة دستورية بمقتضى تعيين ملكي؛والحكومةهي حكومة صاحب الجلالة ، عينت من أجل تسيير الشأن العام للمغاربة ،ابن كيران كرجل سياسة وكمسؤول رجل صادق ونظيف ؛ يصارح المغاربة بالحقيقة ولا يكذب عليهم ؛يعترف بمكامن الخلل والهشاشة بكل شجاعة وجرأة ولا يوهم احد بغد وردي كما يفعل غيره ؛حقق بفعل المؤسسة المؤسسة الملكية الكثير والكثير وبقي الكثير والكثير ؛ وذلك حال جميع الدول في جميع انحاء العالم ومن الوهم الكبيرالمبني على المغالطات ان نقارن بين حالنا ودول الشمال لوجود الفارق وربما كان أهم فارق واقواه هم تقديس العمل عندهم والإ خلاص فيه لأنه واجب والواقف ثقافة يجب التشبع بها اولا وقبل كل شئ لانها مدخل للرفاه والتقدم …اخيرا اؤكد اني لا لست متحزبا حتى لانرمى باقبح النعوت والاوصاف…

  • الغاضب
    الإثنين 2 ماي 2016 - 10:26

    ما سمعنا أحدا مات جوعا بوطننا العزيز فمهما كانت الظروف فنحن المغاربة كنا وما زلنا متضامنين بيننا فأنا أخاطب الحكومة الحالية المتمثلة في شخصها ورئيسها السيد بنكيران إن كانت هذه الزيادات ستؤثر اجابيا على كل المغاربة فلا بأس لكن نريد النتيجة.

  • ميلود
    الإثنين 2 ماي 2016 - 10:27

    والله ان اثق فيك يابنكيران مرة اخرى وساصت لصالح الاصالة و المعاصرة التي عقدتك و جعاتك "تضرب و تخطى " كلنا نعرف ان دموعك لاجل كسب عواطف المغاربة في الانتخابات البرلمانية و ما هي الا دموع التماسيح التي كنت دائما تنادي بها .و الله ادفت عينيك دماءا لم صدقك احد .سير فحالك راه كلهم عاقوا بيك

  • حوس
    الإثنين 2 ماي 2016 - 10:28

    حتى وإن اعتبرناها دموعا صادقة، فقد بكى مرة، أما نحن فقد بكينا كثيرا وبدون دموع، فألمنا لايعلمه إلا الله منذ تولي هذه الحكومة والحكرة التي أصابتنا بها. في عهدها آنيا في ارتفاع المعيشة،ومستقبلا في تقاعدنا الذي قد نصله وقد نموت ونحن في العمل…ما أصعب أن تتخيل نفسك أنك ستموت بعيدا عن فراشك لهذا يتألم القلب في كمد أسي بنكيران يا من ضمن تقاعدا مريحا عن خمس سنوات..
    سنصدقكم حينما تعبرون عن وطنيتكم بصدق وتتنازلوا عن امتيازاتكم من أجل الوطن، حينها سنعرف أن دموعكم صادقة؟؟؟؟؟؟؟؟؟

  • samira
    الإثنين 2 ماي 2016 - 10:31

    بن كيران دخل على لمغاربة بلفال ديال لبكى ملي عرفناه او هو كايبكي حتى بكى الشعب او كلشي كايدعي عليه اللي بغا يبين للناس انه رهيف الاحساس هو يحن عليهم او مايقهرهمش او مايطحنهمش من اجل مصالحه الخاصة غدا امام الله لا ينفعك من انت له عبدا اليوم وانما افعالك وما تحمله على رقبتك من دنوب 40 مليون نسمة

  • لحسن
    الإثنين 2 ماي 2016 - 10:31

    دموع التمساح. على مقربة من الانتخابات التشريعية المقبلة سننتظر من جميع الأحزاب السياسية لعب أدوار تمثيلية من جميع الأنواع ومن جميع الأصناف.
    ى

  • jalil chraibi
    الإثنين 2 ماي 2016 - 10:31

    Benkirane est un Hlay9i qui pratique le populisme de bas étage. Franchement c'est honteux et trés dommage pour l'image du Maroc qui a besoin d'actes et non de paroles et simulacres de larmes

  • مواطن مغربي
    الإثنين 2 ماي 2016 - 10:32

    لقد حان الوقت لكي ترد المظالم يا سيدس الرئيس.
    كيف يعقل أنك وقعت محضر مع الأساتذة و قمت بتنفيذه في الوقت اللذي حاربت أطر محضر 20 يوليوز اللذين يتوفرون إضافة إلى المحضر المذكور مرسوما وزاريا يقضي بتوظيفهم.
    الكل يعلم بأن الدولة هي التي أعلنت سنة 2011 عبر مختلف المنابر الاعلامية إمكانية توظيف أصحاب الشواهد العليا
    لماذا قمت بحذف مناصبهم المالية التي كانت مبرمجة في ميزانية 2011 بعد أن وعدتنا أنت ووزراء حكومتك بحل هذا الملف احتراما لمبادئنا الاسلامية القاضية بالوفاء بالعهود.
    لماذا أدخلتمونا في اللعبة السياسية مع أننا لا ننتمي لأي حزب أو تيار سياسي.
    إن كنتم قد تناسيتم هذه القضية الاجتماعية و الانسانية فإننا لم ننسا قط هذا الظلم و سنحاسبك يوم القيامة.

  • ابو صهيب
    الإثنين 2 ماي 2016 - 10:33

    دموع التمساح الاعظم . غريب أمر هذا الكائن . متسامح مع اللصوص . صارم مع الفقراء و الموظفين الكادحين .

  • حمو
    الإثنين 2 ماي 2016 - 10:35

    اثقلت الشعب المغربي بالديون والزيادة في الاسعار وارتفاع البطالة الى مستويات قياسية وتتباكى علينا حميها حراميها.انها دموع النفاق larmes de crocodile.

  • ongi
    الإثنين 2 ماي 2016 - 10:36

    ر سالة عاجلة الى بنكيران من مواطن ضعيف وغير منتمي :كنا نامل منك محاربة الفساد والمفسدين وانصاف الضعفاء كما تعهدت بدلك واتيت من اجله .وفي اخر الولاية شاهدناك تبكي على ما كنا نبكي عليه مند الاستقلال ولازلنا .نعرفك يابنكران بخصالك الحميدة ونعرفك بنظافة يدك لكننا نعيب عليك فشفلك في هزم الفساد . ان لم تستطيع الى دلك سبيلا قدم استقالتك لاراحة ضميرك والا فالبكاء هو ملجانا نحن وانت الى يفرج الله .

  • بوجادي
    الإثنين 2 ماي 2016 - 10:37

    الدموع لا تجدي نفعا من طرف مسؤول كبير بل عليه ان يجفف دموع شريحة كبيرة من المجتمع

  • lahsen 95
    الإثنين 2 ماي 2016 - 10:38

    c'est un grand home politique qui a fait beaucoup pour le maroc je regretted de ne pas voter pour lui merci a vous Mr. benkirrane

  • زكرياء
    الإثنين 2 ماي 2016 - 10:38

    سيد الوزير لمغاربة بغو الخبز مشي دموع تماسيح.

  • ياسين قطر
    الإثنين 2 ماي 2016 - 10:39

    شعور لا يعبر عن نفسه في مواقف الحزن فقط، وإنما في مواقف كثيرة منها الندم، والفرح، والألم والخوف والضعف والسياسة أيضا، وإذا كان السياسيون هم الأقل بكاء إلا أنهم أكثر من تسببوا في بكاء الناس على مر التاريخ…

  • علي
    الإثنين 2 ماي 2016 - 10:40

    دموع تماسيح لاحولى ولا قوة إلا بالله العلي العظيم بنادم معندو علاش احشم.

  • مسلم
    الإثنين 2 ماي 2016 - 10:41

    ما هي الا دموع التماسح وحملة قبل الاوان للانتخابات القادمة واستعطاف للناس

  • ملالي قح
    الإثنين 2 ماي 2016 - 10:42

    انت لصدقتي عفريت مع راسك و تمساح . المهم عولنا على لخلا و صافي مسؤول خاص إكون قوي قادر على إتخاد قرارات قوية و سياسات حازمة غير رحيمة تخدم الوطن بين الأمم . سير أبنكي تشوف بوتين و كيم سونغ و أردوغان لا مكان للمشاعر في خدمة الوطن

  • عبدو عتيقي
    الإثنين 2 ماي 2016 - 10:45

    ذكرني بن كيران في احد الأخوة البنانيين هو السنيورة

  • lslam
    الإثنين 2 ماي 2016 - 10:45

    مالو مبكاش نهار كان كيسلخ فالاساتذة ولى دابا قربو انتخابات

  • zbigar
    الإثنين 2 ماي 2016 - 10:45

    دموع التماسح حملة انتخابية عقنا بكم

  • محمد الوجدي
    الإثنين 2 ماي 2016 - 10:46

    حنا المغاربة علام …. لي بكى راه منافق ودموع التماسيح و وووو.. ولي ضحك راه كيتهكم وما كيحس بالشعب وووو… هاذ بنكيران مسكين ماعراف اش غيدير

  • الزريدي
    الإثنين 2 ماي 2016 - 10:46

    أنا خايف غير لا تكون هادي الدموع ديال دوك التماسيح ودوك العفاريت ، حيت الخطابات والفرجة قربات وتايقولو البقرة ماشي ديما تاتبقا حاملا، المهم ما بقا قد ما فات

  • المواطن
    الإثنين 2 ماي 2016 - 10:46

    "No women no cray" دموع النفاق تغمر فاتح ماي بالمغرب لن تنعم براحة الضمير اذا كان عندك فعلا ضمير!!!!!

  • ريم
    الإثنين 2 ماي 2016 - 10:47

    الشعب لم يقل عنكم انكم فاسدون، لكن المخزن مرمدكم او دوز عليكم الدكاكة لي دوزتها بدوركم على الشعب المسكين، لم تستطعوا القضاء علي الفساد لكنم تنفدون اوامر الحكومة لي فالظل او لي كتسيركم او كتعطيكم الاوامر، نحن نعرف انكم لستم سوي صورة تنفيذية ليس لها اليد فاتخاد اي قرار. عندما رايت الفيديو لم ارى سوي ناس بسطاء لي كتغمق عليهم بالخطاب الشعبوي ديالك، ملي مقدرتيش ثحارب الفساد اسثقل هكذا يتصرفون النزهاء فحالة العجز،لكنكم مقدرتوش حب الكرسي فوق كل شيء، الله اعفو علينا من هذا البلاد

  • ذ.عبدالرحيم معروف
    الإثنين 2 ماي 2016 - 10:48

    لنكن موضوعيين بعض الشيء ،هل كان اليوسفي و الفاسي الذين أتى بهما التناوب يتجاوبون مع المغاربة كما يفعل السيد بن كيران ….لا يهم ان يصيب تارة ويخطأ أخرى …المهم أنه يتجاوب باستمرار مع كل الاحدات .
    اما في عهد ما قبل حكومة التناوب فقد كان الوزير الاول بمثابة الصدر الاعظم عند الامبراطورية العثمانية !!!
    أنا شخصيا -وان اختلفت مع السيد بن كيران في العديد من معالجاته لملفات شائكة كالتقاعد مثلا-قلت أنا شخصيا أصدق دموع رئيس وزرائنا ،لان لا يعلم حجم الضغوطات الفوقية والتحتية و الموازية التي تمارس على الرجل ،سوى الله عز وجل ….
    واحيي صموده في وجه أباطرة الفساد في المغرب الذين يتصرفون كما يتصرف اباطرة المافيات العالمية ….
    أعانك الله يا سيد عبد الاله بن كيران .

  • سعيد من مكنااس
    الإثنين 2 ماي 2016 - 10:48

    لاتبكي يارئيس الحكومة العزيز فدموعك أغلى من المعيشة التي اصبحت تقض مضجع الفقراء واكبر من فضيحة عفى الله عما سلف واشرش من التماسيح والعفاريت

  • وهبي
    الإثنين 2 ماي 2016 - 10:48

    هناك من يستقي قاموسه من مصطلحات دخيلة علينا كتجارة الدين كلمات لا يعرفون معناها ثم الا يرون أن هذه الحكومة جاءت في وقت عصيب يعرف فيه العالم صعوبات إقتصادية حتى دول الخليج النفطية غيرت سياساتها ورفعت الدعم عن المنتجات النفطية بالإضافة إلى الإرهاب الذي يضرب العالم والذي أثر على السياحة من يريد أن ينتقد عليه ان يكون نزيها ولا يختصر الأمر في شخص رئيس الحكومة

  • عائشة السويغ
    الإثنين 2 ماي 2016 - 10:49

    يبكي لانه تسبب للشعب في مشاكل كثيرة ..انه يبكي لانه يعلم انه جمع الكثير من الذنوب بافقاره للموظفين البسطاء..يبكي لانه يعرف ان المهندسين و الاطباء و رجال التعليم الذبن تسبب لهم في الضياع انهم لن يسمحوا له غدا امام الله تعالى..يبكي لانه يعرف ان من سبقوه الى الحكومة امثال اليوسفي و عباس الفاسي خرجوا من الحكومة محبوبين .. يبكي لانه ظالم للناس و لنفسه التي سولت له الاساءة للابرياء..يبكي لانه اخذ قروضا ضخمة من البنوك الدولية بالربا و الله لا يغفر مثل هذه الذنوب بل يلعن صاحبها….

  • مهاجر
    الإثنين 2 ماي 2016 - 10:49

    هههههه وسيخرج البعض ويقول حزب بنكيران هو احسن حزب عرفه المغرب بكل سداجة وغباء دون معرفة حتا الارقام الاقتصادية في عهده ونسبة النمو حقا من السهل التلاعب بالمغاربة وكما (لا انتمي ولن انتمي ولن اصوت لاي حزب سياسي) لانه لايوجد في القنافد املس كل ما بوسعي هو ان اطلب من الله تعالى ان يرزقنا من يراف بحال المسلمين لانه بكل بساطة فان صوت او لم اصوت فالفائز معروف من يختاره

  • مستغرب في بلاد المغرب
    الإثنين 2 ماي 2016 - 10:50

    تكلمت الحكومة على العفاريت وتماسيح العفاريت كنا نعرفهم ولاكن التماسيح عرفناهم بعدا أن صوتنا لهم

  • ولد البلاد
    الإثنين 2 ماي 2016 - 10:50

    نعم شكرا لك سيد ابن كيران منك تعلمنا على مايجري في المغرب من قبل كنا جاهلون لا نفقهو شيأ يقولون العام زين ونصدقو ذلك اما الان وبفضلك تعلمنا وتبعنا الصغيرة والكبيرة من مشاكلنا انت انسان شفاف وعملت على قدر المستطاع والامكانات المتاحة لك شكرا لك

  • محمج مغربي
    الإثنين 2 ماي 2016 - 10:50

    الشعب والدولة والمواطنون ليسوا في حاجة لا إلى دموع ولا إلى نفاق بل هم في حاجة إلى من يعمل ويعمل ويعمل من أجل هذا الوطن الحبيب .ثم إني لست أفهم ما معنى أن يشارك رئيس حكومة في احتفاليات هذه النقابة أو تلك فهو رئيس في حكومة المملكة بكل أطيافها ومشاربها وانتماءاتها .كفلنا مت المزايدات و لنعمل على السير بهذا الوطن قدما بعيدا عن استبلاد المغاربة فمغربة اليوم ليسوا مغاربة اﻷمس

  • 007
    الإثنين 2 ماي 2016 - 10:51

    المخابرات الإنجليزية سكتلانديارد.والامركية fbi .يضعون علامات استفهام كثيرة على المتهم الذي يبكي أو يبدي علامات التأثر.وكذلك إلمتهم الذي يبدي علامات على وجهه كالتعجب والاستغراب اوالاشمازاز.

  • بو عميرة
    الإثنين 2 ماي 2016 - 10:51

    تحية للجميع
    هههههه أصابته انفلونزا التماسيح الذين كان ينتقدهم و سيصبح تمساحا هجينا يا للاسف !!!

  • najat
    الإثنين 2 ماي 2016 - 10:51

    يالله عن اي ثقة تتحدتون الشعب المغربي فقد ثقته بهدا الحزب الذي لا يهمه الا نفسه وكفى تلاعبا بمشاعر المغاربة فبنكيران لم يعد لديه سوى هذه الوسيلة اي دموع التماسيح لكسب قلوب المغاربه وهدا دليل على تأنيب الضمير ليس الا.

  • قارئة الفنجان
    الإثنين 2 ماي 2016 - 10:51

    دموع التماسيح، التي قال بأنه سيحاربها، و لكنه أصبح منها.

  • سميرة برشيد
    الإثنين 2 ماي 2016 - 10:52

    اتقوا الله في الانتقادات الخاوية بن كيران قبل مايكون رئيس فهو انسان عنده احساس فلمادا توسخون صورة رجل عفوي له مبادئ واخلاق عالية لن تنالوا مرادكم فنحن معه ولن نجد احسن منه واتمنى له التوفيق وطول العمر

  • ابو مروى
    الإثنين 2 ماي 2016 - 10:52

    النية الله اعلم بها ولكن هذا الرجل احسن بكثير ممن كانو من قبله والكمال لله وحده

  • ahmed khay
    الإثنين 2 ماي 2016 - 10:53

    سلام الله عليكم. (يقتل الميت و يمشي في جنازته) هو لا علاقة له بالبكاء في عيد الشغل. ههههه فقد اراد ان يفسد فرحتنا بالعيد لا غير.

  • Tifa
    الإثنين 2 ماي 2016 - 10:53

    Personnelement je respecte binkirane. Mais ce qui m a enervé lors de son intervention pour la fete du travail c est son jugement sur l affaire de kaid darwa. Il a critiqué vivement le tribunal en l accussant de l injustice. A ci binkirane l affaire de kaid ne te regarde pas. Le juge est plus competent que toi en la matiere. La femme qui se croit courageuse et consciente n est qu une idiote qui ignore la loi. Sincerement je comdanme ses comportements injuste et deviant a l egard de kaid. Elle doit etre une femme timide et chaste et fait preuve de sa feminité.

  • سري للغاية
    الإثنين 2 ماي 2016 - 10:53

    عمري اكثر من 40 سنة ولم ارى مثل هده الحكومة في ما قامت به من علاج لملفات شائكة لم يتجرأ اي من الحكومات السابقة على حلها لدا اقول لرئبس الحكومة اعانكم الله وسدد خطاكم في خدمة الشعب و الوطن

  • مغربية
    الإثنين 2 ماي 2016 - 10:54

    بنكيران رجل يضحي بالغالي والنفيس من أجل الوطن. أدام الله عزك يا بنكيران

  • scorpion19
    الإثنين 2 ماي 2016 - 10:55

    ربما لا اايد باقي اعضاء الحزب او بالاحرى باقي اعضاء الحكومة لكن ابن كيران يبقى الرجل المحنك الذكي العاطفي رغم ان السياسة لا تستوجب العاطفة فهو احسن من غيره لا يوجد له بديل وجهة نظري كمواطن بعيد عن السياسة

  • Moroccan citizen
    الإثنين 2 ماي 2016 - 10:56

    غفر الله لنا ولك ان الشعب لا ينتظر دموعكم .انه ينتظر ان تفوا بوعودكم.ولو كان لديكم ما تقولون للناس من إنجازات لما وجدتم الوقت لذرق دموع …..؟ثم اعتقد ان على من أراد البكاء لا يريد به رياءً ان يختلي بربه.ثم ما يبكيكم وانتم القائمون على تدبير الشأن العام؟

  • معلم
    الإثنين 2 ماي 2016 - 10:57

    دموع التماسيح لاستدراج الناخبين

  • MOHAMED REGAG
    الإثنين 2 ماي 2016 - 10:57

    يبقى الانسان ضعيفا مهما وصل إلى أعلى الدرجات من السلطة او الجاه او الغنى لذلك فلنفكر في هذا الانسان المغلوب على امره رغم أنه يجب في بعض الاحوال أن يتقوى بالصبر والايمان والحق للدفاع على المقهورين والمحتاجين والفقراء لا بالدموع وعند المصيبة ينبغي ان يلتحم الكل ليتقووا ويواجهوا تلك المصيبة أما أن نتحمل وحدنا كل المصائب فهذا غير مقبول .

  • ابو حمزة
    الإثنين 2 ماي 2016 - 10:57

    السلام عليكم.
    انا لا انتمي سياسيا لاي حزب، و اقسم بالله العلي العظيم ان دموعه هذه هي لتمساح كبير يتحين الفرص للانقضاض على فريسته التي هي الطبقة الفقيرة و المتوسطة في المغرب. لمذا يتابكى علينا، لم يترك جيب فقير و عامل و موظف الا و ثقبه بزيادته في حين يضاعف امتيازات اسياده الاغنياء و يعفو عن الفاسدين. لن يصدقك الا جهالك( مريدك و اتباعك) الذين ينتفع قلة منهم و يتبعهم الرعاع الجاهلون. فانتظروا خرجاته عليكم ان فاز في ولاية اخرى. و الله سيحرق قلوبنا و يكرس الظلم في هذه البلاد و يندم مريدوه يوم لا ينفع الندم. اسقطوه قبل ان يتعشى بكم.

  • Jabri Mohammed USA
    الإثنين 2 ماي 2016 - 10:57

    أقول او أكررها راه ما كائن لا " bar la main " لا " كرمومة " عفرا زلة قلم : لا برلمان ولا حكومة. راه ما كائن غير أمير المؤمنين الله اي سدد خطاه أين ما حل وارتحل. هو الوحيد في هذا البلاد اللي كاتجيه النفس على هذا الوطن او كيحن على الشعب. اما لخوت الا من رحم ربي.
    اما بالنسبة لدموع بنكيران فت برهن مرة اخرى على ضعف شخصيته و كثرة تخريجه. أفق أسي بنكيمون المغربي او شمر على كتافك او حاول تلقى الحلول لهذه الأزمة اللي خلقتي بعدم وعيك لأنك برهنت انك دون المستوى.

  • hanane
    الإثنين 2 ماي 2016 - 10:58

    خرج علة لمغرب قربنة نبداو نتقاتلوا ولات لكريز فلبلاد من نهار لي شدها او هي لور لور غير الله يحفظ قتل لمسكين حسبي الله ونعم الوكيل فيه

  • ابوبكر الفطواكي
    الإثنين 2 ماي 2016 - 10:59

    السيد بنكران شخص محترم رئيس اول حكومة محترمة كيفما كان الحال صريح لو كان في مقدوره لأسعد الجميع وكان هذا منضوره والشعب يعرف هذا والله يكون في عونه وأفراد حكومته وفي عون الملك والله المستعان على ما تصفون ، مواطن غير منتمي من خارج الوطن.

  • youssefny
    الإثنين 2 ماي 2016 - 10:59

    ليس لي اي انتماء سياسي او حزبي ولكن عندما أرى التحولات والانجازات التي تمت في عهد حكومت العدالة والتنمية في جميع الميادين .الا أن المعارضة فقط من أجل المعارضة تسعى دائما إلى تشويه صورة أعضاء الحكومة و كسب المزيد من المنتقدين وكل هذا يحز في نفس رئيس الحكومة

  • soufiane win's
    الإثنين 2 ماي 2016 - 11:00

    على اي شيئ تبكي هل تبكي على المواد الغدائية التي كل اسعارها رفعت ام تبكي على اموال الشعب الضائعة في الحفلات التي لا يستفيد منها الشعب في شيئ

  • ابــويــاسيــن
    الإثنين 2 ماي 2016 - 11:01

    لك تحية وتقدير واحترام يا اول رائيس صادق مع الشعب المغربي الي الامام الي الامام

  • سؤال محير
    الإثنين 2 ماي 2016 - 11:03

    لماذا تصوتون على بنكيران مادمتم غير راضين عنه ولا مقتنعين به ؟؟
    لست منضما لأي هيئة سياسية ولم يسبق لي أن صوت في أي انتخاب نظم بالبلاد.

  • Avec moiiiiw ?
    الإثنين 2 ماي 2016 - 11:04

    المتظاهر بالأمر ينكشف أمره لأهل البصيرة ولو استخدم التمثيل فإنهم جاءوا أباهم عشاء يبكون فهذا تمثيل (قَالُواْ يَا أَبَانَا إِنَّا ذَهَبْنَا نَسْتَبِقُ وَتَرَكْنَا يُوسُفَ عِندَ مَتَاعِنَا فَأَكَلَهُ الذِّئْبُ

  • abou hamza
    الإثنين 2 ماي 2016 - 11:05

    البكاء على الاطلال من تقاليد العرب فلا غرابة إذن ورئيس الحكومة يحفظ المعلقات السبع عن ظهر قلب لعله رأى ما تبقى من تلك الكائنات المصطفة امام المنصة من جراء ما تحصلوا عليه خلال الزمن البائد أو لعله تذكر الحديث الشريف إن القلب ليخشع والعين تدمع وإنا على فراقكم لمحزونون في 7 اكتوبر اما الواقفون فما مناص لهم سوى العبرة من أمثال العرب " جنت على أهلها براقش"

  • said
    الإثنين 2 ماي 2016 - 11:05

    مجرد ممثل
    مجياش معاه رئيس مجلس الوزراء

  • hamid
    الإثنين 2 ماي 2016 - 11:05

    سبحانة الله دموع تماسح نحن فقراء كان الأمل في حزبكم كنا ننتظر منكم تحسين وضعية الفقراء اسعار في ارتفاع البطالة ارتفاع ادهبوا الى مستشفيات انضروا الى الفقراء يعانون.اخي وقعت ليه حادثة يوم الجمعة اقطعت رجليه يسرى دهبنا به الى مستشفا ابن سنا لا أحد ينضر اليه كأنه ليس انسان لا يساوي شيء 8h و هو ملطخ بدماء منشور في مستعجلات فاقد وعي لا طبيب ممرض حتى قمنا بصراخ اين هي الحكومة الضالمة اين مسؤولين48hبدون عملية مرمي في مكان راحة حتى هدا الصباح جاء الفرج قاموا بالعملية ان نشتري الحديد للعملية رجل قلنا له ليس لنا مال نحن فقراء لا نملك هدا المبلغ والله دموع تنزل بدون توقف قلنا لهم لديه بطاقة الرميد قالوا لينا سيروا علقوها فالحيط هديك صالحة غير دخلة الباب او كان شي راديوا تمن بسيط.تكلفنا بمبلغ حديد اخدناه من شركة يتجولون على مرضى اصحاب عمليات "جاو عدنا صحاب شركة لكيبيعوا الحديد حتى مكان فين ناعس مريض كيتباعوا تشاراو معانا بحالة في شي رحبة السوق مشاطرة اللهم ان هدا منكر"اين هو الوزير الصحة ادهب في جولة سرية غير مكشوف وسوف تنضر بعينك ان كانت فيك انسانيه والله سوف تبكي بدون شعور

  • عبد الله
    الإثنين 2 ماي 2016 - 11:07

    الكثير من المعلقين يعتبرون تلك الدموع مبعثها الشعور بتأنيب الضمير جراء سرقة حقوق ضحايا محضر 20 يوليوز . لكننا نتساءل : هل يمكن أن يكون للظالم المستبد ضمير بعد أن قطع أرزاق أكثر من 2000من ـطر محضر 20 يوليوز بقانون القوة ، بعد أن استدرجهم بالتحايل والمناورة إلى القضاء لينقض عليهم . والله لقد شوه بصورة الإسلاميين . الإسلاميون الحقيقيون لا يظلمون المستضعفين ، لا ينقضون العهد والإلتزام .
    عموما فليعلم ذلك المتباكي أنه أجهض العديد من معطلات محضر 20 يوليوز الحاملات وفرق بين العديد من المحضريات وأزواجهن وتسبب في معاناة رهيبة لهم . والله إن ما فعل بأطر محضر 20 يوليوز حرام . كل ما بني على حرام فهو حرام . والله إنا لنشفق عليه وهو الظالم وقد تجاوز الستين من عمره.

  • محمد من مكناس
    الإثنين 2 ماي 2016 - 11:07

    دموع التماسيح ( الحكرة على الفقراء)ماذا فعلت لا شيء كلام في كلام(بلابلا)اقتصاد الريع،المأذنيات،مقالع الرمال،الصيد في أعالي البحار………….

  • احساين اباسو
    الإثنين 2 ماي 2016 - 11:09

    كم كان وزنك قبل رئاستك للحكومة وكم اصبح الان.بكاؤك مصتنع لا حنانة ولاشفاعة والحمد لله عمرك قريب من النهاية.

  • مسلم والحمد لله
    الإثنين 2 ماي 2016 - 11:11

    الشعب لا يريد الدموع بل يريد عمل ومنجزات وإجراءات تحسن أوضاعه.
    إن لم تستحي فافعل ما شئت، فهناك من لا زال يصدقك ويصفقك وسيصوت عليك.

  • رشيد البيضاوي
    الإثنين 2 ماي 2016 - 11:11

    أنا فخور بك وكل البيضاويين وسترى ذلك إنشاء الله يوم الانتخابات

  • مولاي سعيد
    الإثنين 2 ماي 2016 - 11:12

    عندما يبكي الرجال. فأعلم أن الأمور فاقت المستطاع

  • Aissa.اعواس
    الإثنين 2 ماي 2016 - 11:12

    السلام.كنا نحن هنا نضال على المغرب لا من الناحيه الاقتصاديه او السياسيه في مجموعات من اللقاات مع شخصيات. كم ان عدد كبير ققرروا ان يزور المغرب كسايح كما حاولنا من اعطاا للمغرب صوره اجابيه بما يتميز من انفتاح كبير وتسامح ,ولكن في الاخير تراجعنا.لكوننا مرفوضين من التصويت في الانتخابات القادمه .لان هدا يعني مقصيين من السياسه.ونحن نمارس السياسه وهدا يتناقض مع منطق الذات.

  • ابو نعمة
    الإثنين 2 ماي 2016 - 11:12

    اعداء الاصلاح كثيرون،واعداء الاسلام اكثر.كانت هناك اصلاحات مهمة في عهد هذه الحكومة .غلبكم الله يا أعضاء الحكومة على المنتقدين وعلى اصحاب الشكارة الخائفين على انفسهم وعلى مصالحهم.

  • حليم
    الإثنين 2 ماي 2016 - 11:13

    لم يبقى للمسحوقين و الكادحين في ايامك الا الدموع… ها انت تزاحمهم في ذرفها

  • من تحت الدف
    الإثنين 2 ماي 2016 - 11:15

    كمغاربة لم نكن يوما منقسمين في شيئ فالمغرب يجمعنا والصحراء تألف فيما بيننا والرأي وهذا ما يجعلنا وراء صاحب الجلالة محمد السادس في السراء والدراء فيمكن أن نختلف في عدة مواقف ويبقى حسنا الرهيف ونحن نفرح أو نحزن للآخر فالآلام والأحزان والصدمات وفراق الخلان والأقارب فهذا ما يبكينا بدون شعور

  • محضر 20 يوليوز
    الإثنين 2 ماي 2016 - 11:18

    لقد حان الوقت لكي ترد المظالم يا سيدس الرئيس.
    كيف يعقل أنك وقعت محضر مع الأساتذة و قمت بتنفيذه في الوقت اللذي حاربت أطر محضر 20 يوليوز اللذين يتوفرون إضافة إلى المحضر المذكور مرسوما وزاريا يقضي بتوظيفهم.
    الكل يعلم بأن الدولة هي التي أعلنت سنة 2011 عبر مختلف المنابر الاعلامية إمكانية توظيف أصحاب الشواهد العليا
    لماذا قمت بحذف مناصبهم المالية التي كانت مبرمجة في ميزانية 2011 بعد أن وعدتنا أنت ووزراء حكومتك بحل هذا الملف احتراما لمبادئنا الاسلامية القاضية بالوفاء بالعهود.
    لماذا أدخلتمونا في اللعبة السياسية مع أننا لا ننتمي لأي حزب أو تيار سياسي.
    إن كنتم قد تناسيتم هذه القضية الاجتماعية و الانسانية فإننا لم ننسا قط هذا الظلم و سنحاسبك يوم القيامة.

  • abdellah
    الإثنين 2 ماي 2016 - 11:18

    أنا شخصيا مقتنع أن ما أنجزه بن كيران قليلا كان أم كثيرا يبقى أحسن مما قدمه أسلافه من رؤساء الحكومات رغم ما كان لديهم من تجربة و باع طويل في الحكامة،
    وأن ما قد يسرقه ابن كيران أقل بكثير مما قد سرقه أسلافه،
    لكن نحن شعب لا يعترف، وهذا طبيعي لأن إرث ستين سنة من الحكرة و الإستبداد و الشفرة طمست على عقولنا.

  • youssef de zagora
    الإثنين 2 ماي 2016 - 11:21

    le pjd est le seul parti au maroc qui fait sa mission . on a essayé avec tous les autres partis depuis l'indépendance. mais sans résultats. regardez le monde rurale et les routes qu'on a gagnés…….

  • med
    الإثنين 2 ماي 2016 - 11:23

    هناك سؤال مطروح هل دموع عجز ام دموع ندم.

  • مغربية
    الإثنين 2 ماي 2016 - 11:26

    ياسيدي بن كيران والله حاسين بيك بغية تقول اليد قصيرة وعين بصيرة الله غالب

  • aaa
    الإثنين 2 ماي 2016 - 11:27

    سوف يندم الشعب المغربي ادا فاز رئيس أخر غيره في الإنتخابات القادمة. تدكرو كلامي

  • القديري
    الإثنين 2 ماي 2016 - 11:27

    بن كيران رجل يستحق كل التقدير والاحترام

  • AbdouAbdou
    الإثنين 2 ماي 2016 - 11:29

    لم أكن اعرف ان السيد رئيس الحكومة ممثل بارع خصوصا في الدراما.
    بدلا من تقديم حصيلة حكومته ها هو يدرف الدموع في مشهد يثير فعلا الشفقة و الحسرة لكن على المشهد السياسي في هذا البلد.
    أين ذهبت كاريزمية رجال الدولة الذين مروا من هنا و الذين كانوا يعطون انطباع الثقة على المستوى الدولي.
    انشروا من فظلكم

  • محمد
    الإثنين 2 ماي 2016 - 11:31

    الرجال الشداد لا يبكون امتال عمر المختار وصدام حسين رغم انهم كانوا يعرفون انهم سيعدمون
    لكن المتملقين الدين يعلمون ان مستواهم التقافي لا ياهلهم لتسيير البلاد
    والذين يستغلون الدين المنافقين يتباكون علي فقدانهم للمنصب الذي يعلمون علم اليقين

  • سلاوي
    الإثنين 2 ماي 2016 - 11:32

    النجاح والوصول إلى الغايات المنشودة من أجل التغيير والإصلاح تستلزم التضحية بالغالي والنفيس من أجل هذا الشعب وهذا الرجل يعمل فدعوع يعمل

  • simo
    الإثنين 2 ماي 2016 - 11:32

    فالناس على اختلاف مذاهبهم الفكرية كل يفكر حسب برمجته المسبقة وكل الناس مبرمجون للدفاع عن مصالحهم الخاصة (ما تقسنيش تبقى صاحبي ) ولكن هذا الفكر أناني محض ولا حياة معه فالفرد قوي بالجماعة والمواطن قوي بالوطن ولا أحد يشعر بذاته خارج انتمائه
    لا أظن أن رئيس الحكومة قد أخطأ ولا أقول أنه أصاب ولكنه قام بالشئ الذي اعتقده صوابا يخدم المصلحة العامة وبالتالي فلا بد من وجود ضحايا ( وكمثال سيدنا يوسف أمر بسياسة تقشفية فنقصت كمية وعدد الوجبات لهدف أعظم فأهون أن تأكل قليلا من أن تموت جوعا )

  • Un pauvre
    الإثنين 2 ماي 2016 - 11:32

    concentre toi sur nos problèmes. et laisse nous les larmes.
    on t à pas met laba pour pleurer.

  • محمد
    الإثنين 2 ماي 2016 - 11:34

    انها دموع صادقة
    انه وكل المغاربة الاحرار يخافون ان يسقط المغرب الابي بين يدي يدي المتحكمين ومن لا يهمهم الا انفسهم لكن للمغرب رب يحميه وملك رشيد يقوده وشعب عارف لمن سيعطي صوته
    عاش المغرب في امن وامان ان شاء الله رغم هده الاالة الاعلامية الضالة ضد ما حققته هده الحكومة الوطنية التي تقودها احزاب وطنية .

  • momo
    الإثنين 2 ماي 2016 - 11:36

    السلام عليكم اقولو متاءسف في الدموع امراءة واتاءسف في الدموع الرجل الله اوفق السيد ابن كيران ، انا الحاجة الوحيدة مبغت تفهملي في البلاد ، انودو جمعو روسكوم اقولو خدم بالريال و اتحسب مع الجالس الشعب بخيل جيدا ، كل ايام الاسبوع المقاهي مملؤا حتى وحد مبغ اخدم جمع رسك نود تخدم على ولادك اوخلي الحكومة في التيقار باز والله!!!!!!

  • ahmed
    الإثنين 2 ماي 2016 - 11:37

    لا اعرف لماذا شاركت في هذا اليوم مادمت انت الحكم اهي حملة انتخابية قبل الاوان اهو نفاق سياسي فانت العدو الاول للموظفين والعمال خصوصا الطبقة الكادحة منهم .

  • دموع التماسيح
    الإثنين 2 ماي 2016 - 11:37

    واش دخول الحمام بحال خروجو. هذه المقولة يحفظها بن كيران عن ظهر قلب. يبكي أو يذرف دموع التماسيح لأنه تعرى بما للكلمة من معنى؛ يبكي لأنه ندم على ما اقترفه في حق هذا الشعب المغبون المغلوب على أمره.
    ندم على العفو عن ما سلف باسم الشعب المغربي و كأن الشعب فوضه ليعفو مكانه.
    يبكي على الدور الذي أصبح يلعبه عن سبق ترصد و إصرار : دور التمساحة مرضعة و محتضنة التماسيح و العفاريت و ابن آوى و الحيتان الكبيرة.
    أما الشعب المقهور فالله وحده هو الذي سينتقم له من التماسيح و من ذارفي دموع التماسيح.

  • لحسن
    الإثنين 2 ماي 2016 - 11:37

    الا تلاحظون معي ان مسئلة الدموع اصبحت موضة جديدة .كم مرة بكى بنكيران وكم مرة بكى اوباما رئيس الولايات المتحدة الامريكية هو الاخر . مرة يقول لما هذا الرجل انه لا يحكم ومرة يبدو وكانه الامر والناهي .والتمثيل!!!!!!!!! .الثابت في كل هذا هو واقع الشارع والمجتمع المغربي ومن يقول بعكس ذلك وهو من الكادحين لهلا ينفس عليه.

  • ettahiri2010
    الإثنين 2 ماي 2016 - 11:38

    بن كيران لم يزد في الاسعار .لقد قام برفع الدعمعن البترول الذين يستنزف ميزانية الدولة ويستفيد منه الاغنياء. وعندها استغل المفسدون هذا الاجراء فرفعوا اثمان كل البضائع والخدمات بدعوى ارتفاع ثمن النقل.ما يمكن ان يؤاخد عليه بن كيران هو عدم ارغام الباعة الكبار والصعار على عدم تعدي سقف معين لكل مادة وارغام هم على اشهار الاثمنة كما كان معمولا به في السابقومعاقبة الذين يتخطون الثمن الموحدد.
    وللاسف فان كثير من الناس يطلقون الانتقادات دون دراية بالمعطيات الموضوعية. والحقيقة انه يجب مساندة بنكيران وحكومته حتى يجرا على اتخاد قرارات تحد من الفساد.لان هذه الحكومة اول حكومة نزيهة وتتتفانى في خدمة الضعفاء.

  • أبوالقاسم
    الإثنين 2 ماي 2016 - 11:39

    سيدي بنكيران: دموعك أغلى من أن تذرف أمام الحساد الحاقدين… أخلِص النية لله وسوف ترى النصر والتأييد من عنده..

  • الطاطاوي باسم الله
    الإثنين 2 ماي 2016 - 11:40

    اطالب المغاربة

    بجمع دموع هدا الشخص

    لان فيها بركة

    وهي تشفي جميع الأمراض

    لانه عندما أراد أن يبكي قال باسم الله

    كما قالها عندما رفع اسعار المواد الاستهلاكية

    لقد قهرت المواطن البسيط بقراراتك التي بدأتها ببسم الله

    انت دجال وكادب ومنافق ولحسن حضك هناك من يعرف انك كداب ويدافع عن صدقك

  • سليمي
    الإثنين 2 ماي 2016 - 11:40

    احسن رئيس حكومة في تاريخ المغرب

  • مغربي
    الإثنين 2 ماي 2016 - 11:41

    بالله عليكم هل من رئيس حكومة سابق درف دموعه على شعبه أو حتى على حزبه
    والله إن دموعه تلك صادقة وهو صادق بل أصدق ممن كانوا قبله

  • متدمر
    الإثنين 2 ماي 2016 - 11:42

    كان بامكان بن كيران ان ينهي ولايته والمغرب كله يسجل بمداد الفخر انجازاته لكن للاسف لم نر منه سوى الدموع والتباكي وخنق القدرة الشرائية للمواطن المغربي ، هم بن كيران ان يحل معضلات الدولة العميقة ويكسب اعجاب صندوق النقد الدولي والمؤسسات الدولية عبر سحب دعم الدولة من خلال صندوق المقاصة التي لن تكون اخرها المواد الاساسية كغاز البوطان الذي يستعد عبر لعبة المقايسة للانقضاض عليه،فاهنأ ببكائك وافرح لانك استطعت ان تجهز على القوت اليومي للمواطن ولم تواجهك احداث اجتماعية كانتفاظة البيضاء والشمال وفاس ومراكش والاطلس كما كان الحال في سنوات الرصاص ،هنيئا لك الانتصار على الطبقات المهمشة والطبقة الشغيلة وانت الذي تخجل في البكاء في يوم عيدها ورفضت ان تتنازل عن مخططاتك الجهنمية بالاجهاز على مكتسباتها عبر مشروع نظام التقاعد وتجميد اجورها، كم كنا سنبكي معك فرحا لو انك فعلا كان قلبك مع ابناء وطنك وفعلت كما فعل مادورو بفنزويلا الذي اهدى شعبه هدية عيد العمال رغم الوضعية الاقتصادية الصعبة لبلده فمنح الطبقة الشغيلة 30 في المائة كزيادة في الادور وهو الذي يتعدى الحد الادنى للاجور في بلده 8000 درهم .

  • احمد
    الإثنين 2 ماي 2016 - 11:43

    انظر الى عمل يده وليس الى دموع عينيه

  • أحمد
    الإثنين 2 ماي 2016 - 11:44

    بصراحة لقد أحسسنا كمواطنين أن بلدنا الحبيب تنمى وتغير للأحسن وأتمنى لسي بنكيران التوفيق

  • مواطن بسيط
    الإثنين 2 ماي 2016 - 11:46

    مع اقتراب انتخاب الحكومة و الله انا في حيرة بخصوص التصويت على الحزب الدي سيخدم مصلحتنا و مصلحة البلاد على حد سواء ،كل حزب يريد أن يرجح الكفة إلى صالحة و لا نعلم الصادق من الكادب ،ربنا وجهنا لما فيه مصلحة البلاد والعباد.

  • مصطفى
    الإثنين 2 ماي 2016 - 11:49

    الصدق والنزاهة والمصلحة العليا للبلاد هذا ما يحتاجه الشعب المغربي ام المزايدات والتخوين والسب والشتم مجرم مسرحية أبطالها السياسيون الحكومة الحالية اختارها الأغلبية من المغاربة وقد زكاها صاحب الجلالة هذه الحكومة وجدت تراكمات خمسين سنة من التخلف والفقر البنية التحتية منعدمة تماماً وهذه الحكومة لها الشرف وجدت في عهد محمد السادس الذي له عين ثاقبة ويعرف من يصلح لهذا الوطن

  • سر البكاء
    الإثنين 2 ماي 2016 - 11:52

    سر بكائه أن بعد ايام سيغادر منصبه وقدالتقط بعض الاشارات بانه اصبح غير مرغوب فيه .
    ااااه اللولف صعيب (الكرسي)

  • مولاي محمد كنان
    الإثنين 2 ماي 2016 - 11:52

    كثر الكلام عن الزيادة في الغاز في عهد هذه الحكومة ،لكن يبدو أن هؤلاء المعلقين لم يسبق لهم أن اشتروا قنينة غاز . لأن ثمن قنينة الغاز 40 درهما لم يطرأ عليه أي تغيير منذ الحكومة ما قبل قبل قبل قبل قبل الحكومة السابقة.
    يجب أن يتأكد الإنسان من صحة معلوماته قبل كتابتها مع تجنب القسم على أمور لا يطلع عليها إلا الله سبحانه ، …..

  • oujdi
    الإثنين 2 ماي 2016 - 11:55

    يافلان؟!!!البكء ضروي لكن ليس حلا؟!!!!بكاؤك لا يشفي و لا يجدي

  • abdelhay
    الإثنين 2 ماي 2016 - 11:57

    أحسن رئيس حكومة في تاريخ المغرب وفقك الله ٱسي بنكيران في مسيرتك٠

  • hatem
    الإثنين 2 ماي 2016 - 11:59

    يقول البعض أنه احسن رئيس حكومة .ويقولون ماذا يمكنه أن يفعل في ظل هذه الأزمة الاقتصادية فهو مغلوب على أمره. أقول لكم كان يمكن أن يتنازل عن تعويضاته السنوية مثل سيده اليوسفي بل ويتنازل هو ووزراءه عن جزء من رواتبهم. كان يمكن أن يقدم إستقالته عندما وجد نفسه لايستطيع أن يصلح أي شيء.ولكن هيهات هيهات فعدد وزراء حكومة المتاسلمين التي تفوق عدد وزراء امريكا .تخبركم حقيقة هذه الحكومة المسموحة. والتي هي اقتسام أموال الشعب الفقير.او مايسموها هم الكعكة.

  • yassine turin
    الإثنين 2 ماي 2016 - 11:59

    والله احسن حكومة بغض النظر عن بعض الهفوات اعطوهم فرصة اخرى

  • وجاؤوا أباهم عشاءً يبكون
    الإثنين 2 ماي 2016 - 12:01

    هل المغربيات لم يلدن من المخلصين للمغرب إلاّ بن زيدان ياناس هل منكم رجل رشيد الذي يبكيه لست انا ولا انت انه لا يعرفنا حتى انه المنصب الجاه الامتيازات الملايين في الشهر لو كنت انا او انت لركبنا فيل أبرهة الحبشي وذهبنا الى الوزارة الاولى خوفاً من ان تفلت من أيدينا او لبكينا الدم عوض انهمار دموع من سماهم التماسيح استلفها منهم للانتخابات التي هي على الابواب ، وجاؤوا أباهم عشاءً يبكون . بعد ما فعلوه من فعل ، اقول بل سَوّلَت لكَ نَفسُك أمراً فصبر جميل .

  • المتتبع
    الإثنين 2 ماي 2016 - 12:01

    كان على السيد الرئيس ان يبكي يوم ضرب الاساتذة المتدربون

  • مغربي
    الإثنين 2 ماي 2016 - 12:04

    يمهل ولا يهمل، الله سبحانه وتعالى الوحيد الذي يعرف ما تكن القلوب، ان كان صادقا في دموعه فان الله به عليم والله يجزيه خير الجزاء، واللي باغي مصلحته وبغي يدمر البلاد والعباد الله يدمره ويجعل كيده في نحره.

  • معلق ما قاشع والو ولكن!
    الإثنين 2 ماي 2016 - 12:06

    الله يا ربي شكون اسمح في هذا الكرسي المريح اوعاد اخلي من مراه البقرة بالحليب، على هذا الاساس يبكي بنكيران وليس على مشاكل الفقراء واليتامى والمعوزين واصحاب البطالة من حاملي الشواهد العليا.دموع التماسيح لا تنفعه فليرح وحاشيته الى الابد وبدون رجعة ولا يندم عليه الغاربة .

  • طاطا
    الإثنين 2 ماي 2016 - 12:07

    اترك الدموع للشعب

    فهو سيبكي الدم بدل الدموع بلسعات الأسعار

  • jalal906
    الإثنين 2 ماي 2016 - 12:08

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته نحن لا ننتقد الاشخاص بينما ننتقد المناصب المستنزفة فرءيس الحكومة وجهان مختلفان و متناقضان يكفي ان نستحضر خطاباته سنة 2011 و نقارنها بالواقع الملموس الدي نعيشه.اما جوابا على من يقول كلمة شفارة .فالتاريخ يشهد ان الشعب المغربي لم يعش ازمة خانقة كالتي نعيشها اليوم تحت رحمة بن كيران و اصحابه. 2011 اللحية #2013 الاشهار ديال مينورا

  • redouanmouden
    الإثنين 2 ماي 2016 - 12:11

    نقدر الاكراهات التي تصادفونها ونحن لا نرى بديلا أحسن في الساحة سيرزا على بركة الله .

  • moi
    الإثنين 2 ماي 2016 - 12:11

    Ben Kiran ne cache rien. ..comme Madonna. .

  • عبد القادر
    الإثنين 2 ماي 2016 - 12:11

    من حق رئيس الحكومة أن يبكي وهو يتذكر حساب الله يوم القيامة بعد نهبه لمناصب معطلي محضر 20 يوليوز . من حقه أن يبكي ، لكن فليعلم أنه إن كان قد دمعت عيناه دمعة واحدة فإن عيون ضحاياه من أطر محضر 20 يوليوز قد دمعت مليون مرة .
    والله إنا لنعجب كيف ينام بنكيران وفي ذمته حقوق ضحايا محضر 20 يوليوز التي ستظل تلازمه في الدنيا والآخرة .

  • حسن. ق
    الإثنين 2 ماي 2016 - 12:12

    هو إلي يبكي… فهو الكرسي ذو 7 ملايين…. والسلطة والقرار…. والتحكم في رقاب العباد… أغوتهم الدنيا الفانية…. " فما الحياة الدنيا إلا متاع الغرور " صدق الله العظيم…

  • abdoallah
    الإثنين 2 ماي 2016 - 12:14

    هدا عيد للعمل لبس بمهرجان لدعابة لللاتخبات فل ماذا فعلت لالمغارب لا شيء سوى الكلام الخاوي والزرواط

  • elinak
    الإثنين 2 ماي 2016 - 12:15

    بن كيران رچل مناسب رغم كل شيء،على الاقل عفوي لكن يجب ان يتحكم في لسانه من ناحية تطرقه لقضية القائد فهي غلطة كبيرة بحيث تؤتر على مشروعية القضاء في البلاد خصوصا انه رئيس الحكومة.ويجب ان يتعلم من حنكة اليوسفي .

  • mostafa
    الإثنين 2 ماي 2016 - 12:15

    يا سيدي رائيس الحكومة نصرة بطباقات الكادحة و الفقيرة في جميع الانتخابات وانا منهم ولاكن لم يستفيد أي كادح ولا فقير الا بشعارات و زيادت الاسعار في جميع ما يروق العيش لهم ويستمر الاحباط و عدم التفاؤل مي ساحة الانتخابات في بلادنا و مع الاسف شديد هكذا تستمر الحيات

  • Hammouda
    الإثنين 2 ماي 2016 - 12:16

    Une fois éjecté du pouvoir Benkirane pourra facilement intégrer l'art de la 7al9a , il a fait preuve de ses talents de comédien de bas étage. Assez de prendre les marocains pour des spectateurs idiots.

  • abou maryam
    الإثنين 2 ماي 2016 - 12:16

    لا نريد منك ولا من حكومتك لا دموع ولا أقوال فارغة ولا نكت، كل ما نريده هو العيش الكريم والكرامة والحرية والإنسانية والعدالة والمساواة ،وليكون كل هذا عليكم سيدي رئيس الحكومة بمراجعة كل الأوراق وعدم نسيان كل الوعود اللتي قلتموها وقدمتموها ضمن برنامجكم الإنتخابي سنة 2011. وكفاكم بكاء سيد بن كيران.

  • abdeslam
    الإثنين 2 ماي 2016 - 12:17

    لقد تعجلت !!!
    البكاء الحقيقي قادم لا محالة!!!
    ستعود الى صفك وولن ينفعك الندم????
    النفاق طريق قصير يفضح صاحبه ولو بعد حين!!!
    الدين لله وما لسزار فهوو له!!!!!!! تعجلت اللبكاء كثيرا.

  • الكتاب لمغلف
    الإثنين 2 ماي 2016 - 12:19

    مايو كل اوريو ايها السادة لا عمل المغاربة كلهم التجاؤو الى المدن ….كثرة اللصوص …كل منازل المهاجرين…. سرقت… انعدام الشغل….. المحاكم تطلق سراح المجرمين واللصوص ….بدون ادانة …لا فرق بين الموظف والمنظفة …..كثرة السعايا…النساء السعايات يسعين و يسرقن الدكاكين ويخطفن كل اغراض الاخرين في غفلة …ويمارسن الهوى…ويحملن اطفالهن على ظهورهن…ويلتجان الى كل الاسواق ليمارسن الدعارة ويمتهن مد اليد ومد الجسد….لاجل الخبز او لاجل جمع المال…ما هذا يا وطني ممنوع البناء بدون ترخيص …القانون…والمحتاجين وكثرة المقدمين …في مختلف المجالات….لكريكي الكريدي اوبركاكي في عهد بنكيران..دار المسكين خاصها مصباح ….او حانوت لعرى مافيها ميزان…..بارك من لبكا يا بنكيران….

  • محمد الوزاني
    الإثنين 2 ماي 2016 - 12:22

    أجمل وأصدق رئيس للحكومة في ناريخ المغرب، يتنتصر ان شاء الله بعزيمة ودعم هذا الشعب

  • عبدالله
    الإثنين 2 ماي 2016 - 12:24

    البكاء لا يجدي شيءا اقول لرءيس الحكومة انه من الواجب عليه العمل ليل نهار من اجل اسعاد الشعب المغربي. لماذا البكاء وانت بيدك كل خيرات البلاد. ربما يفهم من وراء البكاءضعفا للشخصية او تمثيلا لكسب عطف الشعب والبتالي الخصول على الاصوات. سيدي رءيس الحكومة قف للحظة مع نفسك واسءال في الهلوة هل اطمءن قلبك لما قدمته من نتاءج وحاسب نفسك على ما تتحقق من برنامجك الانتخابي

  • مغربي فايق
    الإثنين 2 ماي 2016 - 12:24

    دموع التماسيح أمس أضحك على الجوانب بحالك أما الفريقين علقوا بك وبالاعيبك المفتوحة وحين كيحفلك تمشي للبام

  • ملاحظ
    الإثنين 2 ماي 2016 - 12:26

    في علم النفس ،نبكي عندما نشعر باننا بحاجة الى الشفقة ، والفاهم يفهم

  • حفيظ من فاس
    الإثنين 2 ماي 2016 - 12:26

    لا نريد الدموع نريد العمل بنكيران باع لنا الكلام

  • مغربي حر
    الإثنين 2 ماي 2016 - 12:26

    اتقو الله…… خليو السيد يخدم بلا منكدبو على بعضنا ..انا عمرني مصوت على شحزب ..ولكن بنكيران احسن رئيس داز في المغرب …..اما البكاء …يدل على طيبة قلبه …..الله يعونو وسلام علا كل المغاربة وطلبو الله لفيها الخير اديرها

  • محمد
    الإثنين 2 ماي 2016 - 12:27

    لم يبق لرئيس الجكومة الا البكاء لان عجز عن الوفاء بالتزاماته ازاء هذه الطبقة الفقيرة التي منحت حزبه كل شيء : المال السلطة الوجاهة ، فكان الجزاء هو هذه الأسعار الملتهبة التي تركها وراءه ، لتحرق ما تبقى من أمل دستور 2011 ،انه الشعور القاتل بالذنب

  • rachid
    الإثنين 2 ماي 2016 - 12:31

    الرجا المناسب في المكان المناسب انا مواطن مغربي عاطل عن العمل ساؤصوة على العدالة وتنمية الحزب الصادق وصريح

  • LA MONARCHIE LIGNE ROUGE
    الإثنين 2 ماي 2016 - 12:31

    De toute façon Ben Kiran et grace à sa maturité politique, il a trop résisté aux complots de ces ennemis, ces derniers ont essayé coute que coute d'empoisonner la relation entre lui et la monarchie, mais ils ont échoué ; le chef de gouvernement a bien compris que la monarchie est ligne rouge, dons il faut avoir la bonne délicatesse d'esprit pour réformer la société toute en respectant les constantes du champ politique…de plus il a intelligeament montrer ses bonnes intentions devant ceux qui l'accusent de complicité avec le terrorisme !

  • موطن مقهور
    الإثنين 2 ماي 2016 - 12:33

    منذ ان عرفت بن كيران وهو يبكي في المعارضة كان يبكي ويشتكي وصدقناه وآزرناه انذاك وعندما صعد الى الحكم بدأ يشكي من مقدم الحومة وقائد ملحقة ادارية فكيف لرئيس يشتكي من من هم تحت مسؤوليته لم افهم اي شيء وكذلك لم افهم انه يحبنا وهو في نفس الوقت يسلخنا بالعصا بالغلاء بالزيادات المتكررة بعفى الله عما سلف
    كان الله في عون الشعب المغربي

  • وبه الإخبار
    الإثنين 2 ماي 2016 - 12:33

    السابقون استفادوا من نفس الساليرات……و استفردوا بكل الخيرات…..حتى لا تكون لدينا ذاكرة ضعيفة

  • marwan
    الإثنين 2 ماي 2016 - 12:34

    دموع التماسيح ماشي دموع بنكيران

  • عزوز
    الإثنين 2 ماي 2016 - 12:36

    يبكي لأن ظميره يحاسبه لأنه يضحك عن40 مليون مغربي

  • ahmedholland
    الإثنين 2 ماي 2016 - 12:37

    فقط المفسدون او العلمانين ضد بنكيران.

  • احمد
    الإثنين 2 ماي 2016 - 12:37

    العيب ليس في بنكيران او حكومة بنكيران العيب في غالبية الشعب الجاهل الذي لا يعرف بيت القصيد. حقا لم يعرف المغرب الحبيب مثل هذه الحكومة منذ قرون. إن شاء الله هي من يفوز بالانتخابات المقبلة وفقك الله

  • يونس
    الإثنين 2 ماي 2016 - 12:42

    رأيي لا علاقة بين الدموع و السياسة منصب رئس حكومة ليس بالسهل اللهم انعم علينا بالاسقرار

  • hicham
    الإثنين 2 ماي 2016 - 12:43

    vrement hechoma oiche hade nasse makayehechemoche 3are 3likom hade chi bezaffe nasse mehena mederora oi di benekirane kayeemetele 3lina hesebiya lahe oini3ma loikile

  • محفاض
    الإثنين 2 ماي 2016 - 12:44

    والله ان قلوبنا معك ونحس بك كما تحس بنا بكاؤك يعبر عن حبك لنا وتفديرك لنا وخوفك علينا وعلى الوطن الله يحفظك من كل سوء

  • شيخ الملاح الرباط
    الإثنين 2 ماي 2016 - 12:45

    دموع تساميح لكسب الانتخابات القادمة .خايف من الاصالة والمعاصرة.اشنوا درتي لينا .انت ساكن ففيلا جنان والورد بها داير وحنا فديور الطوب مرميين رغم السقوطهم علينا رواحنا والولادنا .
    فين الميزانية ديال مدينة القديمة لي تسمات مدينة الانوار ؟ السي بنكيران.
    حنا حي الملاح الرباط حي الظلم والظلام وسط العاصمة .لهدرنا معاه من حزبك .عباد الله ساكن فمنازل بين الموت والحياة داخل مفقود والخارج مولود ..حنا بغينا سيدنا الله انصروا وطول فعمروا . .دايمن دموع دموع .المتى.بغينا سيدنا اطل علينا ملكنا لعزيز على كل المغاربا اعاش الملك.
    اماباقي الماكينة ديال الكفة طحن ازيد طحن.

  • souhaib
    الإثنين 2 ماي 2016 - 12:45

    قد نذرف الدموع جزافا،المهم هل الشعب راضٍ على هذه السياسات المتبعة من قبل بنكيران ؟الجواب هو:
    المواطن المغربي غير مقتنع بهذه السياسات سواء الشق الاجتماعي ،الاقتصادي ،والسياسي.
    غلاء المعيشة ،البطالة ،السكن اللائق ،
    عدم الزيادة في الأجور ،التعليم ،الصحة.
    يجب حل هذه المشاكل وحينذاك نقول
    بان بنكيران في المستوى المطلوب.

  • farid
    الإثنين 2 ماي 2016 - 12:46

    صراحتا ان لا انتمي لاي حزب سياسي ولم اصوت في حياتي لكن و الله اني ألمس و احس بصدق ابن كيران الشيء الوحيد الذي يحيرني لمن يقول قد ارهقهم في الزيادة في السعار انا من الشعب و اعيل عائلتي و لم احس بفرق كبير عن ذي قبل الغاز لم يتغير سعره السكر زاد بنصف درهم الدقيق زاد بخمس دراهم في الكيس الواحد الزيت بالعكس انخفظ تمنه و بالنسبة للخظروات و البيض لا دخل له بهم البيض ارتفع تمنه لان الدجاج مرض و الخظروات ارتفع تمنها لقلة الامطار لمادا نحاول ان ننسب كل شيء لبن كيران و لم نحاول مرة ان نعترف بانجزاته الجريئة و الغير مسبوقة يا لنا من شعب منافق لا نرى سوى بطوننا

  • PV 20 juillet
    الإثنين 2 ماي 2016 - 12:47

    لقد حان الوقت لكي ترد المظالم يا سيدس الرئيس.
    كيف يعقل أنك وقعت محضر مع الأساتذة و قمت بتنفيذه في الوقت اللذي حاربت أطر محضر 20 يوليوز اللذين يتوفرون إضافة إلى المحضر المذكور مرسوما وزاريا يقضي بتوظيفهم.
    الكل يعلم بأن الدولة هي التي أعلنت سنة 2011 عبر مختلف المنابر الاعلامية إمكانية توظيف أصحاب الشواهد العليا
    لماذا قمت بحذف مناصبهم المالية التي كانت مبرمجة في ميزانية 2011 بعد أن وعدتنا أنت ووزراء حكومتك بحل هذا الملف احتراما لمبادئنا الاسلامية القاضية بالوفاء بالعهود.
    لماذا أدخلتمونا في اللعبة السياسية مع أننا لا ننتمي لأي حزب أو تيار سياسي.
    إن كنتم قد تناسيتم هذه القضية الاجتماعية و الانسانية فإننا لم ننسا قط هذا الظلم و سنحاسبك يوم القيامة.

  • المنافقون
    الإثنين 2 ماي 2016 - 12:48

    المنافقون

    قال تعالى : بسم الله الرحمن الرحيم : “إِذَا جَاءَكَ الْمُنَافِقُونَ قَالُوا نَشْهَدُ إِنَّكَ لَرَسُولُ اللَّهِ وَاللَّهُ يَعْلَمُ إِنَّكَ لَرَسُولُهُ وَاللَّهُ يَشْهَدُ إِنَّ الْمُنَافِقِينَ لَكَاذِبُونَ اتَّخَذُوا أَيْمَانَهُمْ جُنَّةً فَصَدُّوا عَن سَبِيلِ اللَّهِ إِنَّهُمْ سَاء مَا كَانُوا يَعْمَلُونَ" سورةالمنافقون – سورة 63 –
    المنافقون يشهدون، أن بن كيران هو رئيس الحكومة الأصلح والأنظف، والله يعلم إنهم لكاذبون، لما قال “عفى الله عما سلف”، و دافع عن ”رواتب وتقاعد البرلمانيين”، وضرب القوة الشرائية للمواطنين، و حابى محاباة، العفاريت والتماسيح، ، وتغاضى عن الفساد، وقضى المصالح الشخصية، والحزبية. والله يشهد إن المنافقين لكاذبون، إتخذوا أيمانهم جنة.
    وتستروا على ظلمه والتمسوا له كل، الأعذار، وشجعوه على هضم الحقوق ، والزيادة في العقوق.
    فصدوا عن سبيل الله، إنهم ساء ماكانوا يعملون.

  • NEUTRE NON POLITICIEN
    الإثنين 2 ماي 2016 - 12:48

    1- Un premier ministre intègre incorruptible et qui fait de son mieux pour lutter contre une corruption qui lui faut du temps pour l'éradiquer tant elle est ancré dans certaines mœurs …
    2- Un premier ministre bien populaire humble, sincère et proche du citoyens avec un charisme qui lui est propre, il a pu redonner gout à la politique à une bonne tranche de la société qui la boudait au paravent…
    3- Beaucoup de progrès palpables et de projets en fusion totale avec un souverain très dynamique qui aime son pays et son peuple et fait tout son possible pour le tirer vers l'avant…
    4- Malheureusement il est attaqué de tout côté par ses détracteurs qui lui confronte une opposition sans merci et souvent sans principes d’honnêteté
    5- Certes il a encore beaucoup de travail devant lui énormément de défis qu'il a su en parti surpasser malgré une crise mondiale et une instabilité régional et s'il n'a pas de baguette magique il a une volonté véritable et une intelligence adaptative

  • زاوي
    الإثنين 2 ماي 2016 - 12:49

    السيد بن كيران رجل دولة يصلح للرهانات و التحديات القادمة كما انه صادق و نزيه لكن أراه غير محظوظ في كبح جماح بعض المفسدين بل أصبح يغض الطرف و كأن لسان حاله يقول : " اللهم الفساد و لا الشتات و التمزق " و هذا لا يصب في مصلحة شعب يعاني ضنك العيش ، المواطن البسيط لا يحكم على الحكومة بما قامت به من ناحية استقرار البلاد أو الأمن ، لكن يحاكمها بما جادت عليه من مكرمات و نعم و زيادات في الأجور ، المغاربة مسالمين متسامحين بطبعهم ، لا يريدون اكثر من عيش كريم لا يرقى الى عيش الأغنياء ، المغرب في منعطف كبير يجب ان نتفادى العتاب و اللوم لبعضنا البعض ، نحن مجبرون على التنازل على كل ما من شأنه أن يستغل لصالح أعدائنا
    الماكرين ، فلنكن كأجدادنا صالحين صادقين لهذا الوطن الذي يستحق منا التضحية .

  • بجعدي
    الإثنين 2 ماي 2016 - 12:50

    هذا هو عجب شهر رجب …
    لما ذا سيترشح بنكيران مرة أخرى و هو يعرف بوجود التماسيح و العفاريت .؟؟
    الجواب لأنه أصبح يتقن محاكاتهم في الفساد و دموع التماسيح

  • مول البنج
    الإثنين 2 ماي 2016 - 12:53

    سي بن كيران عمر كاع الصنادق ديال الدولة المغربية بالفلوس العملةكنتمنى ميجيش لي اخويها بمرا.
    العدلة وخا مغيربح المرتبة الاول.ى غادسي ابقا ف الحكومة الجايا على مكالو الامريكان 

  • طعيم الحسين
    الإثنين 2 ماي 2016 - 12:54

    بكل اختصار، انها دموع التمساح

  • أبو رامي
    الإثنين 2 ماي 2016 - 12:59

    خجِلت من نفسي حين قرأت هذا التعليق :
    أمنحك وسام الاستحقاق من درجة"
    مسيح دجال عظيم. أتقنت دموع التماسيح تاجر كلام الله" مسيح دجال و دموع التماسيح هذا خلط كبير لِمن لا يفهم شيء عن المسيح الدجال وعن الشكوك التي يُمَثّل بها بدموع التماسيح (وهذا مثال ثقافة الغرب). أنا كذلك لا أرى في الحكومات الأخرى إلا اللصوص. أُفضِّل مَن يدّعي الإسلام ويمارس سياسة التقشف ويريد الإصلاح بها مِمَّن لا يُبدي خوف الله ويسرق علناً ولا محاسب له. على الأقل الأول يؤمن بأن هناك مُحاسب سوف يحاسبه على كل صغيرة وكبيرة.

  • عبد
    الإثنين 2 ماي 2016 - 13:01

    انك رجل طيب .وتحب الخير لهذا البلد . ستبقا داءما شامخا في اعين المغاربة الاحرار . رغم اعداء الوطن . الذي يشوشون عن هذه الحكومة

  • غيورة غير متحزبة
    الإثنين 2 ماي 2016 - 13:02

    نحن لا ننكر البرنامج الاصلاحي الدي اتت به حكومة بنكيران في اول عهد حكمها والذي صفق له معظم المغاربة غير انه سرعان ما تبدد وانتهى حلم المغاربة في رؤية مغرب جديد مثالي طموح …ليستيقظ الجميع على حقيقة مرة افقدت الجميع التقة في السياسيين جملة وتفصيلا. فتجميد الأجور وارتفاع الاسعار وتوقيف التوظيف.وعدم تفعيل الدفعة الثانية من محضر 20 يوليوز القانوني الذي صادقت عليه حكومة عباس الفاسي كل هده الانفلاتات والانزلاقات والتعنت البنكيراني بادخال كل شيء في اللعبة السياسية..دمر الانسان المغربي وادرف دموعا حقيقية على وضعه الاجتماعي المتدهور وليس من نوع دموع بنكيران.سامحه الله.

  • مواطن حزين
    الإثنين 2 ماي 2016 - 13:02

    شافوا دموعه في فاتح ماي و منهم من صدق و منهم من لم يصدق! لكنه و من صدقه لا يدركون من هم في منازلهم فقدوا الثقة من بنكيران و امالهم التي كانت معلقة فيه و من فرضت عليه التعاسة و الضائقات و من هذا العيد الذي اصبح غير مفهوم لديهم و هم يذرفون الدموع باستمرار عسى ربنا يرحمهم و يكتب لهم من يشعر بهم و يرحمهم.

  • ميلود مزيغي
    الإثنين 2 ماي 2016 - 13:04

    ما هي حصيلة 5سنوات ماذا استفاد الموظف و العامل البسيط . من قال مقولة< الحصيدة باردة ادخل يد فيها >بل كان عليه ان يقول لماذا لم يقدم السيد الوزير الأول استقالته مند علم انه لا سلطة أمام الفساد

  • ملاحظ1
    الإثنين 2 ماي 2016 - 13:07

    انها دموع فراق الكرسي الوفير والاجر الضخم ووالسائل اللو جيستيكية من اخر طراز اما المغاربة الذين بكوا وسيبكون دما بسبب ما اوصلهم اليه هذا الحزب الذي يدعي الاسلام فستظل دعواتهم مرفوعة للحق سبحابه حتى رحيل هؤلاء الذين احترفوا الكذب لتحقيق اغراض انتخابية والتي لن تنفعهم يوم لقاء الله

  • عربي
    الإثنين 2 ماي 2016 - 13:08

    حكومة الإخوان المسلمون اتباع حسن البنا المخربون لايرقبون في غير الإخواني إلا ولادما عرضهم استنزاف جيوب الفقراء واتارت القلاقل والفتن وهم شر على الإسلام والمسلمين مستعدين للتحالف مع الشيطان من أجل الكرسي

  • laghlimi
    الإثنين 2 ماي 2016 - 13:17

    بنكيران كان دائما سريع الدمعة قبل المسؤلية و من زمان…. لمن لا يعرفه ….

  • أبو حاتم
    الإثنين 2 ماي 2016 - 13:20

    يبكي لانه رأى مقعده من النار في حق الفقراء ونفاقه ‏‎ ‎

  • الوزير القعقاع
    الإثنين 2 ماي 2016 - 13:27

    بعد الوزير الفعفاع، ها هو الوزير القعقاع.

    الوزير القعقاع يبكي ندما على ما فعله بالشعب المغربي المغلوب على أمره. لكن هيهات ثم هيهات أيها الوزير القعقاع.

  • تمساح
    الإثنين 2 ماي 2016 - 13:32

    اخي التمساح لقد تفوقت علينا في درف الدموع وتركت لنا الساحة نحن والعفاريت لنعربد بعد ان خلناك ستقضي علينا خاصة في حملتك الانتخابية والتي كدنا نجمع متاعنا خلالها ونترك هذا الوطن الغالي بترواته وخيراته السهلة نهبها لقد فهمناك انت في حملة انتخابية والوعود الخاوية والضحك على الدقون من مستلزمات الحملة حتى تنجح وبعدها تغطس متلنا في الوحل وتقتات بكل نهم حتى توفر ما يلزمك في السنوات العجاف فلن ننساك ابدا والتاريخ كذلك سيجعل منك رمز الخداع والمكر والكذب واول رئيس حكومة لا يطبق اول دستور يظهرانه ناضل من اجله وكان مدافع عن تطبيقه فلم يطبق ولا بند منه خاصة مسالة الحوار الاجتماعي وكي لا تستفيد النقابات من الحوار ضرب حقوق الشغيلة كلها هذه هي سياسة الذين يتاجرون بالدين.

  • علي
    الإثنين 2 ماي 2016 - 13:33

    اعزائي القراء لاحظوا هجموم الجيش الالكتروني المعلوم
    لو قعل نفس الشيئ للدفاع عن وحدة البلاد عبر النيت لتغيرت اشياء كثيرة
    لكن ولاؤهم للاخوان و الحركة اكثر من ولائهم لوطنهم….
    الله ينجي المغرب من مخططهم الحقير
    عاش الملك حبيب الكل

  • مواطن غيور
    الإثنين 2 ماي 2016 - 13:35

    ان لم تسطتيع ان تحارب التماسح فكن تمساحا

  • محمد
    الإثنين 2 ماي 2016 - 13:35

    الكل ينافق بدءا بالحكومة تم النفابات والأحزاب وأخيرا المعلقين لكن الضحية هم العمال ، اتقوا الله في أنفسكم تم في هذه الشريحة العريضة من العمال ، لقد أنهكتم كاهل هذه الفئة الصبورة .

  • عبدو
    الإثنين 2 ماي 2016 - 13:36

    إنها دموع تماسيح وبها أبان سي بنكيران على أنه تمساح حقيقي،
    حسبنا الله ونعم الوكيل

  • Abu S
    الإثنين 2 ماي 2016 - 13:36

    إنها الكارثة والطامة لكبرى: رجل دجال يتباكى وحشود من المنافقين أو من السذج ولا أقول الأغبياء أو من المتأسلمين الذين يؤمنون ب"انصر أخاك…" يحيون التمساح وهو يتباكى؛ أليست هذه أم المهازل: "يا أمة ضحكت….؟"

  • بلقاسم ابديدي
    الإثنين 2 ماي 2016 - 13:43

    اليلام عليكم على العموم رجل نزيه اما الناس لي باغين يزيدهم فالسالير خصهم يحمدو الله اما الفقراء مالقاو تالخبز والله كثير من الناس مكايملك 1000. درهم باش يعيش خصنا نفكرو فهاد الفئة ماشي نزدو السلير لي عندو ولا انا ومن ورائي الطوفان.نقابات فاسدة فاسدة فاسدة

  • ahmed
    الإثنين 2 ماي 2016 - 14:00

    نحن معك يا سيد بن كيران فإن هذه الهجمة الشرسة ضدك وضد حزبك انما تعكس انكم على طريق السديد الله ينصركم على من عداكم

  • mounir
    الإثنين 2 ماي 2016 - 14:03

    عاش الملك ارحل يا ابن زيدان (ابنكيران)

  • benyounes
    الإثنين 2 ماي 2016 - 14:07

    ممثل بارع اتقن دوره الذي انيط به غير ان الاخراج سيء للغاية منذ اول يوم له في رئاسة الحكومة وهو يؤدي دور المظلوم الذي يملك نية حسنة غير ان الواقع لايسعفه وبالتالي يستنجد بالشعب تارة بالتوسل وتارة ممطيا الملكية وتارة بالبكاء والتبوحيط

  • الرجال لا يبكون
    الإثنين 2 ماي 2016 - 14:08

    ويل لزعماءنا . لما البكاء والعويل والصياح والنواح. …اهؤلاء من يمثلولنا؟ حاشا لله أن يكون الزعماء مثلكم. فما هدا الوهن الدي اصابكم فالعمل العمل العمل و الصبر الصبر الصبر بهما تسموا الأمم. البكاء ضعف والمسلم ضعيف أمام ربه فقط. …..

  • Simo
    الإثنين 2 ماي 2016 - 14:15

    كل يبكي على ليلاه الشعب يبكي على سياسة هذه الحكومة و بن زيدان يبكي على الكرسي والاجرة التي لم يحلم بها يوما وكذا العناية التي يلقاها وتوفرها له الدولة العميقة حفاظا على ديمومتها انها للعبة عجيبة لعبة يظنون انهم وحدهم يفهمونها وحدهم لكن هي مكشوفة وفهومة من الجميع لكم الله الجبار

  • محمدوفيتش
    الإثنين 2 ماي 2016 - 14:17

    المنافقون
    يقولون اللي قال القصيدة باردة أدير ايديه فيها

    نحن نعرف حجم المسؤولية
    لكن هل قبلت هدا التبرير للحكومات السابقة

    من ليست له الصلاحيات على الاقل ان يصارح الشعب مند السنة الاولى

    لكن قد فات الأوان بعد ان قضى على القدرة الشراءية للفقراء

    م

  • عمر
    الإثنين 2 ماي 2016 - 14:22

    بنكيران رجل يريد الشعب والشعب يريده لكنه كل مشروع جاء به من أجل هذا الشعب الا ويلقى معارضة شرسة حتى ممن معه في الحكومة الا…
    لأنهم يفسرون ذلك بأنه اذا قام بهذه الاصلاحات سوف يستولي على أصوات الناخبين
    الله يكون ف عونو ذاق مرارة الحروب وصبر

  • معلق
    الإثنين 2 ماي 2016 - 14:23

    ظاهرة انسانية غريبة الاطوار.من الضحكات التي تهز اركان المكان الى النواح بالدموع.لا نعرف بالضبط ماذا تخفي هذه النفس الانسانية الضعيفة.ماذا يحدث خلف ذلك الراس.تختلط علينا الحقيقة والكذب.الافعال تشهد بالقسوة واللارحمة .واتعابير الجسدية توحي بالعكس وكما لو ان الرجل يتملكه حب شديد تجاه المواطن البسيط.هل هو الندم على الافعال?هل الرجل كان مجبورا على تنفيد برنامج كله على حساب اابسطاء.هل الرجل لم يجد من الحلول الا ما وجده جاهزا ولم يجتهد في تحصيل حلول اخرى.هل يبكي بسبب فشله في مواجهة من اسماهم العفاريت والتماسيح فوجه غضبه تجاه الخراف السهلة المنقادة فندم.هل هي دموع التماسيح المغرضة.لا نعرف بالضبط ما الم بهذا الرجل المتقلب المزاج.ابكاه ربما فاتح ماي حيث اعتادت الشغيلة ان تفرح ببعض المكاسب بينما اصابها القرح بتردي اوضاعها بسبب ما اصابها من نقصان كدر عليها الحياة نتيجة سياسة حكومته مما تسبب في تسميتها بابن زيدان نسبة الى توالي الزيادات في كل شيء حتى التمديد بعد التقاعد والعمل بالمجان لرجال التعليم.فيا لها من عدالة جاءنا بها السيد بنكيران.فلا داعي للبكاء.ولات ساعة ندم.

  • aziz
    الإثنين 2 ماي 2016 - 14:27

    على من تبكي على الفقراء الدين أتقلت كاهلهم بالزيادة في كل مايهمهم في الماء والكهرباء والطريق السيار والمحروقات والمواد الغدائية وووكفاك من الضحك علينا

  • مغربي وافتخر
    الإثنين 2 ماي 2016 - 14:28

    لو كان الفقراء المهمشين يملكون هواتف لسمعتم بكاءهم لانهم يبكون بدل الدمع دما

  • ابن ورين
    الإثنين 2 ماي 2016 - 14:28

    حقيقة ان السيد بن كيران أفقرنا وجعل الفقر مبدأ في سياسته .لقد أصبح الضعيف وذو الدخل المحدود في خانة واحدة الا انني معجب به في جل المجالات اولها الراتب مقابل العمل والفقر للجميع

  • مسلم
    الإثنين 2 ماي 2016 - 14:29

    وقلوب البشار كتعرفو اش فيها واش بكى من قلبو ولا نتومة شعب يقدر نضمك شي حد

  • ابختي عبد الحفيظ
    الإثنين 2 ماي 2016 - 14:32

    شءتم ام ابيتم والله انه رجل نقي يحب الخير لوطنه.وهو اطهر رءيس حكومة مر في تاربخ المغرب

  • محمد صادق
    الإثنين 2 ماي 2016 - 14:35

    خنت الأمانة لدلك تبكي فكان ثمثيلا فالشعب كله غير راض عنك

  • ★★★★★★★ناقدة★★★★★★★★★
    الإثنين 2 ماي 2016 - 14:36

    البكاء ينم عن ضعف الشخصية.وما كان على السيد رئيس الحكومة الرجل القوي الشجاع في المواجهة والرد على الكائدين من اعداء الاصلاح ان يذرف دموعه في خطاب لم يذكر فيه احداثا مؤلمة.
    ثم ان عبارة (اعزكم وتعزونني) لا تثير البكاء. لكن ما يثير الاستغراب هو لماذا اختفت دموع السيد بنكيران وتوارت عواطفه في فاجعة والماس الدامية التي بسببها استقال البرلماني شورورو من مجلس النواب ؟؟؟؟؟؟ اذ كان يضحك مع وزير الصحة ابان حديث البرلماني عن الحادثة المؤلمة

  • mohamed
    الإثنين 2 ماي 2016 - 14:37

    سلام الله عليكم بكيران انسان طبيعي وعفوي ونيته وهو بعيد كل البعد عن الشبهات او هاد الناس ليتيقولو العكس راهوم مراض الله اشفيهم انا مواطن عاد ولكن تنشوف بل المغاربة طماع والطماع كياكل الكداب بحال شباط العماري لشكر وزد على دللك المغاربة خصكوم تفهموا بل العدالة والتنمية هل الحزب الوحيد الي المكونات تاع ناس قاريين او فاهمين او بغاو اخدموا البلاد او العباد اما الرعاويل او الشفارى الي تابعين غير مصلحتهم راهوم باينين غير الي مبغاش اشوف انا تنهدر على الناس الفقراء اما الاضرابات ديال الاساتذة و المنادون بالمساوات وكل اللذين يحاربون هده الحكومة تندعوهم لله الله ياخد فيهم الحق

  • دموع الندم؟
    الإثنين 2 ماي 2016 - 14:37

    لا تلقوه بالا فالسيد رئيس الحكومة هو أول رئيس ينتخبه حزبه وأغلبهم اليوم لا يساندون السياسات العمومية الغير الناجحة التي يقوم بها وربما أدرك أنه لن يعود إلى الحكم مرة أخرى بسبب فشله في أغلب الإصلاحات التي قام بها ولم تزد الطين إلا بلة.لكن كيف يعقل أن يبكي الرجل الأول في الحكومة ؟فهل فقد رجولته ؟ في عالم السياسة تعتبر غلطة لا تغتفر .والبكاء في الإحتفال العمالي بعد خطابه التبريري الذي لا يبدو حسب وجوه الحضور البائسة والمطأطأة الرأس والنظر أنه مقنع لذلك ينطبق عليه المثل المغربي الوجدي الذي يقول :"شكون داها فيك أزميطة نهار العرس!"

  • ادريس
    الإثنين 2 ماي 2016 - 14:38

    تلك الدموع كلها افتراء وكذب على المواطنين اسي بنكيران غير شرح لينا العمال خرجوا الى الشارع احتجاجا على الحكومة وانت خرجت كتحتج اذن حكومتك غير في الواجهة اما الحكومة لي حاكما مبيناش ودايراك انت تلميذ

  • اسماعيل
    الإثنين 2 ماي 2016 - 14:39

    السيد بن كيران خبير دولي و استراتيجي في الضحك على المواطنين البسطاء واستحمار عقولهم وهو يتقن لعبته المفضلة في تمثيل دور الضحية . ألم يتم في عهده تمرير مختلف القرارات الجائرة و التي استعصت على الدولة لعقود طويلة ألم تتم في عهده أكبر الزيادات في مستوى المعيشة والتي مست بالقدرة الشرائية للمواطنين ألم يتم في عهده سحق الطبقة المتوسطة بشكل خطير و ممنهج ألم يتم في عهده الصفح عن المسؤولين عن الاختلاسات في صندوق التقاعد وإجبار الموظفين بالقوة على تسديد الأموال المنهوبة … حسبي الله ونعم الوكيل

  • مواطن
    الإثنين 2 ماي 2016 - 14:41

    الطريقة السحرية المغربية في تدبير شؤووونها السياسية…؟ عبارة عن وصفة إكسير حياة ،تحركها تعاقبات حزبية لتضمن حماية عيش الشبح

  • متتبع
    الإثنين 2 ماي 2016 - 14:46

    رجل صالح ورئيس حكومة ناجح جميع الحكومات التي تعاقبت على المغرب منذ الاستقلال لم تحل مشكل البطالة والتعليم والصحة والسكن والطرقات والبنية التحتية…وبعض المعلقين يريدون ان يحل لهم بنكيران مشاكيل 60 سنة في ضرف 5 سنوات اليس هذا هوالنفاق *** انشري ياهسبريس

  • نقطــة نظــــــام.
    الإثنين 2 ماي 2016 - 14:49

    الأغلبيـــة الســــاحقة من القراء المغاربة في المواقع الإجتماعية انتتقدت دموع التماسيح عند بن اكيران ٱما من يؤيدها فهم فقط تلك الزمرة من جيشه الإلكتروني المعروف أصلا عند جل القراء المغاربة..

    الأغلبيـــة الســــاحقة من القراء المغاربة في المواقع الإجتماعية انتتقدت دموع التماسيح عند بن اكيران ٱما من يؤيدها فهم فقط تلك الزمرة من جيشه الإلكتروني المعروف أصلا عند جل القراء المغاربة..

    الحمد لله اليوم عم الوعي وبشكل كبير شريحة واسعة من المغاربة ولم تعد تنطلي عليهم حيل تجار الدين ونفاقهم وهذا سيلاحظه الجميع في الكثير من المواقع الإجتماعية..

  • مغربي حتى النخاع
    الإثنين 2 ماي 2016 - 14:50

    دموع التماسيح يعرف من أين يأكل الكتف ….إنها دموع الفراق (فراق الكرسي) لأنه يعلم أنه مازال في حياته السياسية ستة أشهر ويعلم جيدا أن الشعب المغربي سيعاقبه وزبانيته وحلفاءه عن الحصيلة البئيسة لتسييرهم شؤون البلاد والذهاب بها إلى الهاوية …الشعب سيعطي الفرصة لأحزاب أخرى لا محالة…اذهبوا ليستريح الشعب منكم.

  • عبد الحق الدهبي
    الإثنين 2 ماي 2016 - 14:56

    ادا اردتم ان تحصو عدد منتقضي عبدالاله فانهم كقطرة ماء في بحر

  • marocain
    الإثنين 2 ماي 2016 - 14:58

    Quii qu il en soit, Benkirane reste parmi les meilleurs premier ministre depuis l independance. Ceux qui sont contre sa politique, ne savent rien sur la politique. Ceux qui sont contre Benkirane, son gouvernement et son parti, a mon avis ils sont des membres ou symphatisants de certains partis de l opposition surtiut le pam et l usfp. malgre les bons resultats de ce gouvernement, l opposition est tjrs contre, ce qui prouve que ces partis adversaires ne cherchent que gouverner, certains declarent etre venus pour combattre les islamistes,, ils oublient que tous les marocains sont des islamistes et musulmans. ils oublient que le Roi est Amir Al Moumines.

  • majid ait guetto
    الإثنين 2 ماي 2016 - 14:59

    c'est vrai le premier ministre pleure pour dire au marocain qu'il est avec eux et surtout les pauvres qui votent pour son parti politique mais il pleure car la date de quitter son siège s'approche malheureusement les pauvres ont trop soufferts l'augmentation des prix le ré cul des droits ;augmentation du chômage ;absence des opportunité du travail, justice qui défent les voleurs ……..

  • midou
    الإثنين 2 ماي 2016 - 15:01

    إذا رأيت أنياب الليث بارزة فلا تظنن الليث يبتسم

  • المحكورة
    الإثنين 2 ماي 2016 - 15:02

    بنكيران كيبكي يا عجباااااه!!!! انا لي خصني نبكي منهار لي شفناه مشفنا الضوء ،زوجي حاصل على الدكتورة في القانون و انا حاصلة على الباكلوريا في شعبة العلوم و مع ذالك معطلين عن العمل ا لا ترون معي ان هذا هو قمة الحكرة مع هذه الحكومة ، انا لي خصني نبكي السي بنكيران

  • ayman
    الإثنين 2 ماي 2016 - 15:02

    اتهموه بكل شيء ما عدا السرقة لم يقدروا. المسؤولية صعبة و اﻻء خلاص اصعب يخلي انسان يندب مشي يبكي.الله يغلبو على الوضع.

  • حانا
    الإثنين 2 ماي 2016 - 15:03

    عاد بي بنكيران الى اواخر الثمانينات حين كنت طالبا بمدرسة المعلمين ونحن نناقش بعض قضايا التعليم فتدخل مدير المركز وهو استاذ مادة علوم التربية فحكى لنا حين كان مفتشا كيف انه وجد معلما يبكي في البادية في قسمه بلوعة فسأله عن السبب فكان الجواب ان تلامذته لا يستوعبون الدروس ولايفهمونه جيدا فكان جواب المفتش : ان العيب كل العيب فيك انت ، فحاول ان تراجع طريقة القائك وتنوع وسائل ايضاحك و و و …..فأقول لرئيس الحكومة وانا اقدره كثيرا واعاتبه يا سيدي الظروف صعبة وشاقة ووووو. ولكن بالدارجة : ذوقونا شوي من الفائض ديال المقاصة ، من العائدات ديال الفوسفاط ، من عائدات البحر وغير شوي وغير شوي

  • hassan
    الإثنين 2 ماي 2016 - 15:09

    سيدي رءيس الحكومة الدموع شعور انساني من حقك ان تعبر عن انسانيتك كيفما تشاء وانا داءما اصدقك.. من خدعنا بالله انخدعنا له الله يكون في عونك واتمنى ان يتصدر حزبك الانتخابات المقبلة لمواصلة الاصلاح والبناء الى جانب جلالة الملك حفظه الله

  • yasser
    الإثنين 2 ماي 2016 - 15:09

    على هذا الحال بنكيران مدار والو كنا نطمح بان يطبق مسؤليته كاملة كما خول له الدستور لكن مع الاسف لم ينجح . لهذا نريد التغيير والبديل هو شباط.

  • أحب وطني
    الإثنين 2 ماي 2016 - 15:10

    بالتوفيق اسي بن كيران وان شاء الله الفوز في الانتخابات القادمة.

  • alal
    الإثنين 2 ماي 2016 - 15:14

    لايبكيك يابن كيران سوى الرحيل على المقعد الذي بدات تحس بفقدانه في الانتخابات البرلمانية القادمة.

  • beta
    الإثنين 2 ماي 2016 - 15:18

    إلى كنتم حقا مسلمين وفي قلوبكم الرحمة، أعينو أخاكم بنكيران بالإنتخابات المقبلة.
    لقد رأيتم كلكم بكائه وتألمه مع اقتراب نهاية ولايته.
    إن الله لا ينسى أجر المحسنين.
    أما حل المشاكل، معليهش، من بعد، لا زربة على صلاح، فوك ما جاء الخير ينفع، اللي زربو ماتو، اللي فالمكتاب دبا يلحق.
    المهم هو الإنسان يدير الخير، حى ورحد ما مات بالجوع، سعداتك أفعل الخير.
    حقنا في الجنة.

  • لا استغرب
    الإثنين 2 ماي 2016 - 15:20

    ضربني وبكى سبقني وشكى …اغرب رئيس حكومة في العالم…حكومة تناقض التناقض وتستمر مقولة في المغرب لاتستغرب..

  • تازي
    الإثنين 2 ماي 2016 - 15:33

    من عاشر قوما اربعين يوما صار منهم ..و بن كيران عاشر التماسيح لعهدة كاملة فلم لا يذرف دموعهم انا اترقب كيف سيقلد العفاريت في الخطبة التالية …. المغاربة لم يصوتوا لحزب العدالة …المغاربة اختاروا العدالة و التنمية كربيع هادئ وكانوا في ذلك الاذكياء … راينا ربيعهم خريفا جافا و اكد لنا ربيعنا ان التغيير بعيد المنال

  • Abokawtar
    الإثنين 2 ماي 2016 - 15:36

    في عهدكم ضاعت حقوقنا من حارس أمن خاص إلى القضاة وعلى رأسهم القاضي هيني، في عهدكم حميتم الفاسدين وناهبي المال العام بعفا الله عما سلف، في عهدكم اكنوت شريحة المجتمع المغربي بزيادات في الأسعار ، في عهدكم أصبحت طرقنا تقتلع بحمايتكم للغشاشين؛ في عهدكم ضاعت أصواتنا التي اهطينها لكم، ، في عهدكم ضربتم الاساتدة المتدربين، في عهدكم تعرت مغنية لوبيز على قناتكم الثانية، ولائحة طويلة أتمنى من الله أن ينجح الحزب المعلوم ويرتاح الشعب من الحزب المنافق

  • ali
    الإثنين 2 ماي 2016 - 15:38

    انها دموع التماسيح وليست دموع عن معاناة الشعب

  • خال البال
    الإثنين 2 ماي 2016 - 15:39

    بنكيران يبكي لانه عندما وصل الى سدة الحكومة علم انه وحكومته يسودون ولا يحكمون.

  • yassin mowadaf
    الإثنين 2 ماي 2016 - 15:52

    هذه هدية الوزيرة المغربية "نجاة بلقاسم" لرجال و نساء التعليم بفرنسا بمناسبة فاتح ماي هذه هدية الوزيرة المغربية "نجاة بلقاسم" لرجال و نساء التعليم بفرنسا بمناسبة فاتح ماي
    أخبارنا المغربية ـ مروان بنصالح
    تزامنا مع احتفالات فاتح ماي ، كشفت نجاة بلقاسم ، وزيرة التعليم الفرنسية من أصل مغربي ، عن منح تعويضات جديدة لنساء و رجال التعليم بفرنسا.
    و وفق ما أورده موقع "لوجورنال دو ديمانش"، سيعلن مانويل فالس رسميا يوم الثلاثاء تفاصيل هذه التعويضات التي ستبلغ ما قدره 800 أورو سنويا ، لفائدة نساء و رجال التعليم بفرنسا.
    و تشارك الوزيرة من أصل مغربي اليوم و غدا في أيام دراسية تحت شعار "أيام إعادة بناء مدرسة للجمهورية" .

  • مغربي مسلم
    الإثنين 2 ماي 2016 - 15:53

    اتساءل انا ايضا عن أسباب هذه الدموع وسرها رغم أنه في سلطة القرار ورئيس الحكومة، و"هو من حرم كل الموظفين من حقوقهم ومن حطم سلم الأجور. وهو من ساهم في تدني القدرة الشرائية للكثير من المواطنين جراءالزيادات وهو من اقسم ان لاتراجع عن المرسومين المشؤومين للاساتذة المتدربين ووووو…..
    والتقاعد: المعدل دياب 8 سنوات
    و%2 النسبة
    و 63 عام
    وزيد و زيد

    الزيادة في أسعار المواد الأساسية فراسو ولا ما فراسوش. هذا السيد بنكيران الذي يبكي
    الاحق بالبكاء والذين يبكون بصدق هم الذين يعولون اسرا لها متطلبات كثيرة
    واش بنكيران فراسو ولا مافراسوش شحال الطفل الممدرس تيسوى.

  • عبد
    الإثنين 2 ماي 2016 - 15:53

    الدموع لن تفيد الشعب المغربي في شيء. هده دموع العجز والمكر لأنه لا يملك شيئا يقدمه للمغاربة أو يبرر به كل هدا التراجع في المكتسبات

  • مغربي
    الإثنين 2 ماي 2016 - 15:54

    أدعو بنكيران إلى مناظرة سياسية تلفزيونية مباشرة مع إلياس العماري الامين العام لحزب البام و مع الدكتورة نبيلة منيب الأمينة العامة للحزب الاشتراكي الموحد. ‏‎ ‎

  • Najia Amha
    الإثنين 2 ماي 2016 - 15:57

    الله معاك أسي بنكيران الله أكبر

  • تطواني الأندلس
    الإثنين 2 ماي 2016 - 15:59

    مامعنى بكاء السياسيين ….البكاء عند الغرب يمكنه أن ينجح ويعطي ثماره ولكن البكاء السياسي عند العرب لا ينجح لأن أصحابه منافقين كذابين يموتون على المناصب والكراسي ويعمرون فيها طويلا فالسي بنكيران أمثال السياسيين العرب بكاء مصطنع وغير حقيقي …والبكاء السياسي غير مضمون فهو ينقلب على صاحبه …وأنا أقول لك يالسي بنكيران من هذا المنبر لو كنت حقيقة أنك تبكي لما تحملت المسوؤلية من أجل أن ترضي الآخرون ..والعرب يخجلون وليس في ثقافتهم البكاء وقلوبهم قاسية كالحجر وأحاسيسهم ذهبت مع المال وجمع الثروة ….

  • Ssimoh
    الإثنين 2 ماي 2016 - 16:03

    Les crocodiles, finalement, c eux. Voici les Larmes de crocodile.
    Aux urnes, Citoyens!,

  • abdo casa
    الإثنين 2 ماي 2016 - 16:06

    في أول عطا وعود أو حتى جاجة مدارها
    دابا راه إبكي كيتسنا شفقة بزاف عليك تكون رئيس الحكومة قهرت الناس أو الفقراء بي كدوبك أو كنأكد أنو مزال مكينش لي إخدم المغرب

  • عبد الحمسد
    الإثنين 2 ماي 2016 - 16:10

    السلام عليكم بصراحة سي بنكيران مكينش شي أمين عام بحالو هو محبوب عند الشعب ولاكن أسي بنكيران نحن أصحاب الصناعة التقليدية بكينا هدي شحال ومزال .شكرا هسبريس…

  • مسلم
    الإثنين 2 ماي 2016 - 16:11

    الرجل مرآة أخيه نحن شعب فينا المزايان و فينا الخيب وحكمانا تهوما كدلك وجب للناس يدعون ربهم ويقولون نعوذ بالله من شرور أنفسنا وسيئات أعملنا وندعوه تعالى أن يصلح لنا ديننا الدي هو عصمت أمرنا ودنيانا التي فيها معاشنا.. اما إلا بقينا ننتضر شخص او بضعة اشخاص يغيرون احوالنا فهدا من الجنون ولا سيما أ نهم يقضون وقتهم في التناطح على الكراسي ..كنت غافل على دكر اللّٰه وتطفو على لساني وفي نفسي الشرور بعدما هداني اللّٰه الى دكره أصبح لدي اليقين أن لا توفيق ولا حول ولا قوة إلا بالله دون دالك نضل يتخبط بعضنا البعض وتتخبطنا الشياطين …إهدينا يا رب العالمين

  • عاشق للخير
    الإثنين 2 ماي 2016 - 16:19

    من لا يستطيع ان يفي بوعوده فليستقيل اما ان يستمر وهو يعلم انهغيرقادر على فعل اي شيء فهو انتهازي .السياسة بزاف عليك .ارحل

  • معنديش مع السياسة
    الإثنين 2 ماي 2016 - 16:29

    السيد بن كيران رجل صادق . لم يسرق او ينهب خيرات البلاد عكس الاخرين.

  • دموع التماسيح
    الإثنين 2 ماي 2016 - 16:37

    رباعة شفارة خربتوا لبلاد وهجرتوا ولاد لبلاد

  • سعيد
    الإثنين 2 ماي 2016 - 16:38

    سبحان الله انا لا أصدق حتى لو كانت تنزل بالدم
    أنها دموع الخوف من المغادرة والذهاب انت وحكومته بدون رجوع انشالله في الانتخابات التشريعية المقبلة

  • حسن المساوي
    الإثنين 2 ماي 2016 - 16:40

    بنكيران في المستوى احسن من اللصوص اللدين جتموا علىالمغاربة اكثر من 40سنة

  • mostafa
    الإثنين 2 ماي 2016 - 16:46

    mostafa
    n en déplaise a quelques uns monsieur benkirane est un homme intègre et honnête ses larmes et j en suis sure que ce ne sont pas des larmes de crocodile il travaille avec son équipe dans l intérêt du pays et ce ne sont pas ses détracteurs qui les font arrêté continus monsieur benkirane vous avez la confiance de la major partie du pays et la bénédiction de sa majesté et son aprobation

  • Amani
    الإثنين 2 ماي 2016 - 16:48

    هذه تسمى بدموع التماسح … *!!لا اقل و لا اكثر .

  • ابا المهد ى
    الإثنين 2 ماي 2016 - 16:58

    السيد الرئيس .اتبكى ع لى الاخطاء التى ارتكبتها وكم هى كثيرة .الشعب المغربى ليس بفئة معينة بل هو مجموعة من الفئات .على المسؤول ان ينظر بصفة شمولية وليس بصفة فئوية وجزئية .

  • عوليس
    الإثنين 2 ماي 2016 - 17:04

    لأصحاب الشركات الكبرى و مهربي الأموال و الفاسدين الاعفاءات الضريبية و عفا الله عما سلف ، وللشعب الكادح دموع في فاتح ماي. هاد الشي علاش قدر.زعما راه قافز و المغاربة غيردمادم.

  • الاستثناء المغربي
    الإثنين 2 ماي 2016 - 17:07

    هذه هو الاستثناء المغربي؛ وزير قعقاع يرأس الحكومة و ينزل للشارع يعارض الحكومة.

    راه يمكن ما فراسوش .. ما فراسوش بللي راه هو رئيس المحكومة.

    اعذروه و امنحوه فرصة أخرى يوم 7 أكتوبر .. اعذروه لأنه مشغول بفقدان علبته السوداء … العلبة السوداء التي دفنها و نساها بين عشية و ضحاها و كأنها لم تكن.

    امسحوا دموعه حتى و إن كانت دموع تماسيح … و إن صفعكم على الخد الأيسر، فامنحوه الخد الأيمن ليصفعه … يا كتيبة مرقة الدجاج الرومي و يا كتيبة عفا الله عما سلف و يا كتيبة ديسلايك أو أصبع إلى الأسفل.

  • استاذ
    الإثنين 2 ماي 2016 - 17:14

    لن اسامحك يا بنكيران بسببك دفعت ملف التقاعد النسبي رغم انني مثقل بالديون كنا ننتظر منك ان تسوي وضعية الاساتذة والالتزام باتفاق 26 ابريل لكن خنت العهد وليكن في علمك ان نسبة الانتحار والجرائم التي اصبحت تغزو في الشوارع بسبب سياسك لقد حميت التماسيح وجئت بدموعها للشعب المقهور ادعوك يا رب ان تستجيب دعوات المظلومين في هذا البلد امين

  • ramzi
    الإثنين 2 ماي 2016 - 17:30

    سيدكرني قومي إذا جد جدهم وفي الليلة الظلماء يفتقد البدر…لا شك في نوايا بن كيران الحسنة وإخلاصه لهذا البلد العزيز…ندعوا له بالتوفيق والنصر فاليوسفي وبن كيران أصبحوا من رموز الديمقراطية والوفاء لهذا الوطن وسيدكرهم التاريخ والناس مستقبلا.

  • larbi
    الإثنين 2 ماي 2016 - 17:31

    شكرأ لك يا رئيس لقد رفعت رؤس المغاربة عاليا ولكن اكتروهم شعب لا يفقه السياسة انت من وصلة الرسالة بسلام إلى امير المؤمينين اقول لك أريد أن يكن لك صوتي لكن للأسف أنا مقيم خارج الوطن وأتمنا أن يطبق الدسثور حثى يكن المهاجر مونخرط في السياسة وليس فقت متاثبع وشكرأ

  • la raison
    الإثنين 2 ماي 2016 - 17:34

    comment déposer un commentaire alors que je sait d'avance qu'il y a une armé électronique derrière ce PJD qui ne fait que remplir les lignes d'éloges et montrer que c'est difficile de gouverner, si c'est vraiment difficile de gouverner alors pourquoi ce PJD a choisi de faire la politique, c'est malheureux de voir ça

  • مواطن
    الإثنين 2 ماي 2016 - 17:34

    اخواني اصبحتم تتجادلون و نسيتم ان هسبريس جريدة لايصال هم المغربي سي بنكيران ابكي كيفما شئت و لكن تدكر ان سيدنا عمر كان يبكي من خشية الله و ليس من خشية التماسيح او العفاريت : صدق مختزل في وضع حال المغربي و المغربية. من هدا المنبر أقول لكم سيدي الوزير # ما هو مدا علمكم بحال مي فاطمة مولات الحلوة و غيرها كثيييير و انتم لا تعلمون بمنحة ولدكم#

  • souad
    الإثنين 2 ماي 2016 - 17:36

    هذه دموع التماسيح …..في عهدك بعت بيتي بالرغم مني بعته بالخسارة لأنه ليس هناك أمن ليس هناك من يحترم المرأة العازبة التي تقطن لوحدها في شقة تؤدي ثمنها أقساطا شهرية …..ايامك حزينة، ومنحوسة وبئيسة …ضاع حقي حتى في أن أتملك اربعة حيطان تسترني…ضاع حقي وأنا أتمنى أن يعطيني بنادم بالتيساع…وأنا في بيتي أخضع للإعتداء…

  • Mina
    الإثنين 2 ماي 2016 - 17:50

    Quelques soient les jugements portés à ce gouvernement et en particulier M. BENKIRANE mais la vérité, et soyons sincères, elle est mieux que les autres gouvernements qui ont tout bouffés et se sont enrichis et n'ont rien laissé ni à ce gouvernement ni à celui qui prendra la relève c'est vrai que c'est les pauvres qui encaissent les conséquences mais je le dis et le répété, il était évident qu'en arrive à cette situation que ça soit avec BENKIRANE OU BEN………………..vraiment j'ai peur pour mon pays

  • علي المغربي
    الإثنين 2 ماي 2016 - 17:51

    لماذا يبكي بنكيران؟ هل أمامه فقراء لم ينصفهم و لم يفعل لهم شياءا رغم حبهم و ودهم لشخصه … العيب فيه فهو رءيس حكومة والسلطة بيده ليحسن من حالهم . اضنه يعلم بهدا "غير هو ما في ادوش في الاقتصاد والتخطيط" الله ايكون ف عون المغرب اصافي.

  • عاديل يونس
    الإثنين 2 ماي 2016 - 17:52

    اتمنى التوفيق لحزب العدالة والتنمية أحسن حكومة

  • ابو يسرى
    الإثنين 2 ماي 2016 - 17:53

    دموع التماسيح. دموع الندم تعني ان بن كيران مسكين. و من يقرر في هدا البلد معروفين. و هدا لا يعني ان بن كيران ليس مدنب.

  • السلة بلا عنب
    الإثنين 2 ماي 2016 - 17:59

    دموع التماسيح … لا بل هي دموع من أجل التماسيح و العفاريت و ابن آوى و من يدور في فلكهم من المشغولين الجدد ببناء فيلات الرخام بالهرهورة و غيرها.

    هؤلاء يطلبون الله صباح عشي أن يبقى بن كيران لأنهم لن يجدون أحسن منه … فهو أصبح يرضعهم .. يحتضنهم .. يحرسهم من احتجاجات الطبقات الكادحة و باقي الشعب المغربي المقهور.

    أما أنتم يا أيتها الكتائب الإليكترونية فصدق من سماكم بالمقلوبة عليهم القفة … و هي فعلا مقلوبة عليكم بدون عنب.

  • Said bejaadi
    الإثنين 2 ماي 2016 - 18:00

    ضربني وبكى سبقني وشكى

  • كايطو
    الإثنين 2 ماي 2016 - 18:02

    انها دموع اصطناعية وبالاكراه نتيجة الافراط في تناول المهدءات والاحساس بالغبن والفشل في صد العفاريت والتماسيح…

  • مواطن لا يثق في هؤلاء
    الإثنين 2 ماي 2016 - 18:08

    المشكلة ليست في بنكيران وحكومته
    وإنما نحن من صوتنا عليهم فلنتحمل مسؤوليتنا
    وان ما سيأتي كارثي فلنصوت كلنا من أجل أحزاب ربما ترحمنا في سبتمبر 2016.مع العلم انهم كلهم دون المستوى ويعملون من أجل مصالحهم الشخصية.

  • ابو مروة
    الإثنين 2 ماي 2016 - 18:18

    الى الامام يا سيد عبد الالاه اعلم ان الرسول صلى الله عليه وسلم مدحه الله عز وجل من فوق سبع سموات ولم ينل رضا الجميع من يوم بعثته الى يومنا هذا

  • كمال
    الإثنين 2 ماي 2016 - 18:22

    افضل رئيس حكومة رغم ان الاعداء من المخزن باموال الشعب والسلطة يحاربونه كل دقيق وبقي صامدا لم يخف منهم .

  • حسن القنيطري المغربي
    الإثنين 2 ماي 2016 - 18:33

    اقول لسي بنكيران لن نحكم على دموعك سيحكم عليها من يدرك ما بذات الصدور ..وأقول مرة اخرى لرئيس الحكومة باسم الشعب الطيب (من خدعنا باالله انخذعنا له )

  • رقم مغربي
    الإثنين 2 ماي 2016 - 18:43

    من قال لهدا المهرج السياسي بان المغاربة يريدونه؟ ومن قال لهدا الممثل الفاشل اننا معه ونعزه؟ هل تظن انك بكلامك المعسول و بدموع التماسيح سوف تنطلي علينا خدعك السينمائية الهزلية؟ الا تستحيي من نفسك؟ كيف تسمح لنفسك بان تضحك علينا ثانية بعد ان نقضت كل وعودك ابان الحملة الانتخابية السابقة؟ الا تعلم بان المسلم لا يلدغ من جحره مرتين؟ ارحل عنا بعيدا غير ماسوف عليك وعلى جماعتك من تجار الدين.

  • hassan10
    الإثنين 2 ماي 2016 - 19:07

    دموع التماسيح ديال بالصح
    لا أتمنى لهدا الحزب مكانا في الحكومة القادمة
    لقد أنهكنا هدا الرجل

  • alami
    الإثنين 2 ماي 2016 - 19:12

    حزب الحلايقية و تجار الدين ياكلون مع الدئب و يتابكون مع الراعي لايهمهم سوى مصالحهم الشخصية و لو تطلب الامر التمرغ في التراب , نرجوا الله ان لا نرى وجوههم الضنكة بعد انتخابات اكتوبر الى مزبلة التاريخ وبئس المصير.

  • عزالدين
    الإثنين 2 ماي 2016 - 19:14

    اﻹنتخابات على اﻷبواب و هذه الدموع إنما هي دموع التماسيح… ﻻيعرفون الشعب إﻻ عند مصلحتهم…أتحدث عن نفسي لم أرى شيئا من هذه الحكومة أو الحكومات التي سبقتها، على العلم أني درست حتى الجامعة وعندي دبلوم في الحرف التقليدية تخصص الجبص حصلت عليه سنة 2006…أردت إقامة مقاولة لمزاولة مهنتي لكن بدون جدوى…طرقت جميع اﻷبواب لكنها موصدة أمامي وأمام الطاقات الشابة مثلي…دائما أجد (باك صاحبي أو عطيني قهوة) حتى يقضى لي غرضي.

  • م.....ع.....٧٥
    الإثنين 2 ماي 2016 - 19:21

    لا يُصَدِّقُ بنكران على بكاىٔه إلا
    التماسيح مثله ..اصبح ولله الحمد
    لَسنا في ليلٍ دامسٍ
    يقول. المثل البسيط .نْعِيشْ اَنْهَارْ
    فَرُّوجْ..وَلاَ عَامْ………. ارجو النشر

  • ق.م
    الإثنين 2 ماي 2016 - 19:21

    اصبح تمساحا فأذرف دموعه في يوم عيد العمال ولهذا حذار ثم حذار من دموع التماسيح خاصة الكبيرة منها

  • SIMO1
    الإثنين 2 ماي 2016 - 19:22

    السلام عليكم. احببنا العدالة و التنمية من قبل, و تمنينا فيها خير لكن خاب ضننا فيكم و خصوصا رئيس الحكومة الدي خدل الضعفاء والطبقة الوسطى كدلك. خصوصا غلاء ثمن المواد الغدائية و استسلامه امام المفسدين والفساد الدي نخر البلاد . اضافة الى تخليه عن اتفاق ابريل 2011. خلاصة القول الماء و الشطابة حتى قاع البحر. باراكا من النفاق و دموع التماسيح و العفاريت. الله ياخد فيك الحق يالظالم. ادا كنت مغلوب على امر فقدم استقالتك .انداك نكن لك كل الاحترام .لكن للاسف ماصدقتيش ……………….لا انت و لا حزبك .

  • Hamza
    الإثنين 2 ماي 2016 - 19:22

    C est un homme que je respecte bcp .il mérite un monde meilleur

  • mohamad
    الإثنين 2 ماي 2016 - 19:24

    أسي بن كران إلكونتي أنت كدبك مرفحيتك ألمحتجين كيبت يبكي وشكون سمعليه

  • مغربي عربي امازغي مسلم
    الإثنين 2 ماي 2016 - 19:26

    السلام عليكم كلمة حق إنه أفضل رئيس حكومة نتمنى له ولفريقه التوفيق

  • NABIL ZAGORA
    الإثنين 2 ماي 2016 - 19:27

    تحية خاصة للسينمائي بنكيران والتتمة ….الانتخابات للاجهاز على باقي المكتسبات والتدحرج نحو الوراء وخدمة المصالح الشخصية التي اصبحت من الاولويات حسبنا الله ونعم الوكيل

  • سمير
    الإثنين 2 ماي 2016 - 19:30

    اذى كنت صادف في دموعك ففكر في الفقراء والمساكين والمتشردين باش اصوموا اباش اعيدوا احاول تحارب في الغلاء والنصب والزيادة الي كاتوقع في رمضان والاعياد اوزع خيرات البلاد على جميع المواطنين دخل قار سكن لائق ضمان اجتماعي محاربة المفسدين وتقديمهم الى القضاء الى مقدرتش استقل لي اننا في الألفية الثالثة بركى من السياسةالتقليدية القديمة مبنية على اامحسوببة والزبونية كفى من النيفاق الاجنماعي

  • abdelah
    الإثنين 2 ماي 2016 - 19:44

    سلام عليكم أنا أنقول لكم رسالة من كل شباب الحي مفادها تقة تامة واحترام كبير لسيد بن كيران على سياسته الدمقراطية والإقتراب من المواطن والإهتمام بطبقة المعوزة وفظح المفسدين ….. تحياتي أبا بن كيران

  • مغربي وأفتخر
    الإثنين 2 ماي 2016 - 19:47

    بنكيران وحكومته ولو لم يحقق كل طموحات المواطنين إلا أنه فعل كل ما بوسعه. على الأقل يتكلم بلغة نفهمها بكل وضوح صغاراً و كباراً. وقد حققت هذه الحكومة ما عجزت عنه سابقاتها. (وهاد شي ماساهلش ،نظراً لوجود عدة معيقين وعوائق) …بكل موضوعية وحياد

  • بودواهي
    الإثنين 2 ماي 2016 - 19:50

    و الله إني لا ألوم بنكيران على تباكيه و تمثيله على الشعب لأننا خبرنا مسرحياته الفجة و شطحاته السافلة و السفيهة ووووو …..بل الدي ألوم هم هؤلاء الرعاع العبيد الجهلة من أتباعه المدجنين السفهاء الدين يثقون في هكدا مسرحيات و الدين يتلاعب بهم هو و مجموعة من الدجالين من قادة حزبه رغم كل هده الماسي وهده الكوارث التي سببتها حكومتهم المخزية في حق الشعب من غلاء فاحش و تجميد للاجور و بيع للمغرب لمؤسسات المال الدولية و إتلاف لصندوق المقاصة و ضرب لكل المكتسبات التي ناضل من اجلها المغاربة لعقود من الزمن …!!!!! و الله انه لحلايقي محترف لكن لا يؤثر الا على بلداء هدا الشعب و سفهاءه و التافهين منه ……

  • RAHMANI
    الإثنين 2 ماي 2016 - 20:05

    نعم الله معك بكيتي لانك رجل صادق ومؤمن وتخاف الله نحن معك يا رئيس
    حكوتنا تفتخر ونعتز بك والله لم يسبق اي مسؤول مند الاستقلال كان صادقا
    مثلك الله يحفظك من المنافقين المدفوعين من ارباب المعامل الدين هم متفقين
    مع النقابات لتغيير الحكومة لان مع بنكيران البق ما يزهق

  • عزوز المعلم
    الإثنين 2 ماي 2016 - 20:27

    دموع التماسيح ،يقتل الناس جوعا ويبكي ام انه ندما على ما فعله بالمغربة .فالحكومة الوحيدة التي لم يستفد منها العمال والموضفون بسنتيم واحد زيادة في الأجر ،فقط استفاد المغربي من الريادة في الأسعار .فانا لا اعرف ماذا كان يفعل مع النقابات ،هل سيدافع عن الشغيلة في عيد شغلها ام يدافع عما حققته الحكومة من زيادات الأسعار وارتفاع المعيشة؟ إذن ما يبكي هذا؟كنّا ننتظر زيادة معقولة ولو ربع ما زيد في الأسعار ولكن ماذا فعل تواطأ مع جميع النقابات دون استثناء ،وهذا كان واضحا وجليا من خلال التجمعات النقابية الخاصة باحتفالات عيد العمال.فالنقابات أصبحت تروج كلاما لا معنى له كالزعيم النقابي الذي كذب على الشغيلة بقوله بانه سيُزف هدية لهم ليلة عيدهم كأنه سيودي ذلك مِن جيبه.كفاكم كذبا وخداعا لنا.

  • larbi
    الإثنين 2 ماي 2016 - 20:41

    شكرأ لك يا رئيس لقد رفعت رؤس المغاربة عاليا ولكن اكتروهم شعب لا يفقه السياسة انت من وصلة الرسالة بسلام إلى امير المؤمينين اقول لك أريد أن يكن لك صوتي لكن للأسف أنا مقيم خارج الوطن وأتمنا أن يطبق الدسثور حثى يكن المهاجر مونخرط في السياسة وليس فقت متاثبع وشكرأ………………….راه بكى لأنه شاف بأنه حقق شئ كتير وفي نفس الوقت خاف إضيع فيقو المغاربة ولا تحب ان تعودو إلا ألورأ'''''''''''''

  • لا للحقٰرة
    الإثنين 2 ماي 2016 - 20:58

    البكاء. البكاء. البكاء. يابنكران اترك
    البكاء لمغاربة العالم لأنك حرمتهم
    من التصويت لكي لا يُسمعَ صوتهم
    في الإنتخابات وكأنّهم اعداء وطنهم
    انت. حرمتنا من التصويت بدون إذْنٍ
    من صاحب الجلالة وكأن المغرب إرْثُُ
    من. جدك وأبيك لِوَحْدِكَ ثم. اصبحت
    تبكي بُكاءَ إخْوَةُ يُوسُفُ عليه السلام
    حيث قالو لأبيهم …انا ذهبنا نستبق
    وتركنا يوسف عند متاعنا فاكله الذيب
    وما انت بمؤمن لنا ولو كنا صادقين
    …..هُنَا الآية بيّنت لنا صدقك في
    البكاء كصدقِ اخوة يوسف لأبيهم
    يعقوب عليه السلام واقول لك…
    …..اَتْقَاضَ اَلْحِيطْ لَلْأعْوَرْ….

  • متتبع
    الإثنين 2 ماي 2016 - 20:58

    …..والله ما نتيق به دموع التماسيح تريد الحفاظ على الكرسي وريع التقاعد الحكومي والمواطن يبحت عن تقليص تقاعده دموع تريد الحفاظ على المائدة السمينة في الحكومة وهده هي الحقيقة انشر يا هسبريس من فضلك

  • مواطنة
    الإثنين 2 ماي 2016 - 21:02

    دموع التماسيح الان فهمت لماذا ذكر التماسيح انه كان يتحدث عن نفسه

  • سمير
    الإثنين 2 ماي 2016 - 21:08

    دموع التمساح ليس من ورائها الا خداع ومكر …

  • محمد
    الإثنين 2 ماي 2016 - 21:35

    اشك ان تكون دموك صادقة تجاه المغاربة الذين صوتوا لصاح حزبك. لانه منذ تراسك الحكومة والزادة في الأسعار في تزايد .وبالتالي فقد أنهكت القدرة الشرائية للبسطاء. لذا فهذه الدموع طريقة اخرى لجلب تعاطف الناخبين خلال الانتخابات المقبلة

  • ابوكوثر
    الإثنين 2 ماي 2016 - 21:40

    بن كيران يدرف دموع تماسيح مادا أعطى للمغاربة إلا الزيادة في الأسعار وزيادة في الكهرباء والماء مادا أعطوا وزرائه أمثال الرباح والرمبد والحقاوي والداودي وشوباني ولائحة طويلة لجماعة من تماسيح انا كنت دائما أصدق وعودخم وعلى رأسهم الرباح المنافق في أفعاله أتمنى من الله أن تكون الانتخابات المقبلة من نصيب الدين يصلون بدون وضوء اما انتم الدين تتوضؤون وتتاجرون في الدين فمصيركم مزبلة التاريخ بإذن الله

  • مغربي
    الإثنين 2 ماي 2016 - 21:50

    لمدا لم يبكي حتى اقترب موعد الانتخابات الرئاسية المقبلة؟؟!!!

  • said kebiri
    الإثنين 2 ماي 2016 - 21:52

    المهم هو أنه رجل يقوم بانتفاضة ضد العدالة والتنمية أنا أعتبره رجل المرحلة بامتياز ***

  • أرملة مغربية
    الإثنين 2 ماي 2016 - 22:25

    لا تبكي انت بل أبكي انا انا الأرملة ام اليتامى التي فرحتهم أربعة أشهر بالدعم المالي لليتامى و بعدها تراجعت مرت ثلاثة شهور الان ولم نتلقى أي فلس من داك الدعم مادا يا سيد بنكيران هل ندمت على هدا القرار ام اكتشفت أن هؤلاء اليتامى لا يستحقون و أنهم عالة عليك لمادا وعدت و بعدها تراجعت عيب عليك أن وعد الحر دين عليه أين مال هؤلاء اليتامى من أخده أين دهب و المسخرة الكبرى أنكم ارغمتم الأرامل أمهات اليتامى على فتح حساب بالبريد بنك ليتبين بعد دلك أن هدا الحساب لا فائدة منه لأن دعم اليتامى توقف مند ثلاثة شهور و أننا ضيعنا 50 درهما لفتح الحساب نحن في امس الحاجة لها الآن ادا مادا سنفعل بهدا الحساب مادا أقول كنا مرتاحين و جمعتنا و بعد تراجعت حسبي الله فيكم و نعم الوكيل و دنب هؤلاء اليتامى في عنقك يا بن كيران الناس يتقربون من الله بالتكفل باليتامى لا السخرية منهم لان ماوفعلته بهم كانت سخرية فالله نعم الوكيل

  • ALLAL
    الإثنين 2 ماي 2016 - 22:39

    بركا من التمثيل والاستخفاف بالمغاربة لم تقدم لهم الا البؤس والفقر والكذب في الدول التي يحترم فيها السياسيين انفسهم مثلك يقدم استقالته وينصرف الى حاله والمغاربة ليسوا اغبياء وليسوا بحاجة للحليقية ولا للشفاوي بل هم في حاجة لرجال الدولة الذين يعملون بعيدا عن الكلام الفارغ وعليك الا تنسى ان المغاربة في الانتخابات التشريعية لسنة 2011 تركوا جانبا انتماتهم السياسية والنقابية وصوتوا على حزبك باعتبار ان لديكم مشروع مجمعي يستجيب لتطلعات المغاربة لكن خيبتم امالهم ولم تقدموا لهم الا البرامج التي اعدتها الحكومات السابقة والتي لم تنفدها خوفا لتاثيراتها السبية على مستوى معيشة المغاربة .

  • yassine
    الإثنين 2 ماي 2016 - 22:46

    السلام وا علايك يا بنكيران راك خرجتي على المغرب كولشي اسعر غاليتها غير سير باعد من الحوكمة راها سعيبا عليك

  • مصطفى ملو
    الثلاثاء 3 ماي 2016 - 00:42

    99 في المئة من التعليقات كانت ضد كبير تجار الدين,إلا أ، بوقهم هذا كان له رأي آخر

  • said
    الثلاثاء 3 ماي 2016 - 00:48

    meme si tu pleur du sang tu t'va les marocains ne veulent plus te voir tu es vraiment une catastrophe umaine.un ministre qui pleur ca c'est tellement regraitable.et tu demande qu'on te vote pour toit avec ses larmes de"tamassihes".cheche un autre peuple.bon vieux.

  • ياسين
    الثلاثاء 3 ماي 2016 - 08:44

    وفقك الله يا سيدي يا رئيس الحكومة احترمك لأنك قاومت رغم كل هذه المشاكل

  • جلال
    الثلاثاء 3 ماي 2016 - 09:11

    أعتقد أن بنكيران ندم على ما فعله بالشعب المغربي، حيث حاصره بالزيادات في الاسعار التي شملت مختلف القطاعات والمنتوجات. وهو لم يفعل سوى أنه تلميذ مجتهد لحكومات الظل التي عجزت عن تطبيق ما طبقه بنكيران لسنوات طوال…

  • سوس العالمة
    الثلاثاء 3 ماي 2016 - 12:57

    دموع بن كيران ونواح شباط وجنون لشكر وبديهة العماري لو كانت الدموع تنفع لنفعت أولئك الذين يبكون على أمواتهم إستغفر ربك فالضعيف يبكي على ضعفه فبنكيران يستخدم كل ما لديه ليفوز بالولاية الثانية على ظهر القطيع وبعد النجاح لن يبكى حتى إقتراب الولاية الثالثة مرة أخرى

  • T. AZIZA
    الثلاثاء 3 ماي 2016 - 13:28

    ?Est-ce que c'est le moment de pleurer
    NON, non et non !!!
    Au lieu de chercher comment corriger les dysfonctionnements, dérapages crise, et améliorer la situation dramatique dont souffrent les citoyens à cause d'une politique sans fondement d'un gouvernement dépassé, Mr BENKIRANE présente sa sensibilité et pleure!
    Les marocains ont besoin d'un gouvernement fort et d'un chef de gouvernement capable et compétent, qui a des idées pour accompagner le nouveau modèle de développement initié par le Roi Mohamed VI, le développement du pays et la promotion des politiques publiques ….
    Pleurer montre que le chef du gouvernement vit des contradictions graves et n'a pas la solution aux problématiques actuelles que vivent les marocains qui lui ont fait confiance. Une confiance qu'il va perdre une bonne fois pour toute s'il ne s'éclipse pas pour laisser la place aux femmes et hommes capables d'apporter du nouveau pour le citoyen marocain qui a tant souffert durant ces dernières années

  • ali
    الثلاثاء 3 ماي 2016 - 16:02

    رجل يحب الخير للبلاد.ويعمل بجد.ربي اوفقك

  • mohamed
    الثلاثاء 3 ماي 2016 - 18:03

    Ben kirane est un clown il ferait mieux de s'occuper des affaires du peuple marocain au lieu de pleurer et de faire des comparaisons idiotes.

  • mohamed amine
    الثلاثاء 3 ماي 2016 - 21:14

    اعرض نفسك يا سي بنكيران على طبيب نفس. الحكمة تقول بان قمة الهزيمة هي بكاء رجل وقد تقدم به السن. ان الرجل احس بانه من الكراكيز والاشباح لولا ملك البلاد والله لطرد المغاربة بنكيران منذ الاسبوع الاول. من يسهر على المغرب ومن يجوب العالم شرقه وغربه ويزكي ثقة العالم ويجلب الاسثتمارو…..الملك هو الذي ايقظ سي بنكيران لحظة ازمة امانديس و القائمة طويلة. يبكي الرجل لانه كان يظن كل المغاربة في دار غفلون…..

  • سعيد مودن
    الأربعاء 4 ماي 2016 - 00:22

    بعد التحية والسلام.تحث رجال السلطة بحسن التعامل مع المواطنين بعد ان اعطيتهم اوامرك في جلد فلذات اكباد المغاربة الذين انفقوا الغالي والنفيس حتى اصبحوا رجال ونساءالغد وارادوا ان يساهموا في بناء وطنهم فولجوا مراكز التربية ليصبحوا اساتذة الغد فلم تحترمهم بل عبرت على انك لست ابا ولا رجل تعليما .بكاؤك بكاء الثعالب وابتسامتك ابتسامة الذئاب.

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة