معهد أمريكي يقارن بين خطط المغرب والجزائر في المجال العسكري

معهد أمريكي يقارن بين خطط المغرب والجزائر في المجال العسكري
الجمعة 6 ماي 2016 - 19:25

قارن معهد “ستراتفور” الأمريكي بين كل من المغرب والجزائر في ما يخص خطط البلدين في المجال العسكري، موضحا أنه في الوقت الذي تسعى فيه الرباط إلى كسب حلفاء إقليميين وغربيين، تستمر الجزائر في جعل الإنفاق العسكري من أولوياتها على الرغم من ضعف مواردها.

وبحسب مقال نشره المعهد المتخصص في الدراسات الأمنية والإستراتيجية، فقد حدث تحول “لا يمكن إنكاره” في القوة ما بين الدولتين المتجاورتين، مشيرا إلى أن الإنفاق العسكري للجزائر يتجاوز المغرب، خاصة وأن البلاد وسعت قائمة مشترياتها لعام 2016، في حين تسعى الرباط لمواجهة الجزائر إلى استراتيجيات بديلة للحفاظ على أمن البلاد.

وأوضح المقال أن الجزائر بدأت تستثمر في جيشها منذ سنة 2003. وفي البداية كانت الميزانية العسكرية للبلدين متطابقة، إلا أنه بحلول عام 2009 تجاوزت الجزائر جنوب إفريقيا كأكبر سوق للدفاع في القارة، وأصبحت عام 2013 أول بلد إفريقي من حيث الإنفاق العسكري؛ بميزانية تجاوزت 10 مليارات دولار، وبزيادة تقدر بنسبة 176 في المائة مقارنة مع عام 2004، وهي الميزانية التي تمثل ثلاثة أضعاف الميزانية المغربية في هذا المجال.

ونظرا لانهيار أسعار البترول، في السنوات الأخيرة، الذي تستمد منه الجزائر ميزانيتها، يشرح المصدر، فإن الأمر أضر بشدة بالمالية العامة للبلاد، وتضاعف عجز الميزانية ما بين عامي 2014 و2015 من 6.2 في المائة إلى 11.5 في المائة، ورغم ذلك عقدت الجزائر عددا من الصفقات لاقتناء الأسلحة في الآونة الأخيرة، وهو ما يدل على أنها لا تنوي خفض نفقاتها العسكرية.

وأبرز المعهد الأمريكي أن الإنفاق العسكري والتوفر على أسلحة متطورة ليس بالأمر الوحيد الذي يحدد القوة العسكرية للبلدين، مشيرا إلى أن جزءً أساسيا من إستراتيجية المغرب يعتمد على حلفائها العرب، خاصة أن البلاد لديها علاقة وثيقة مع دول مجلس التعاون الخليجي.

وأوضح المصدر نفسه أن المغرب حافظ على علاقات وثيقة مع المملكة العربية السعودية، على وجه الخصوص، ضاربا المثل بالدعم الذي قدمه المغرب للسعودية في اليمن، مؤكدا أنه في الحالات القصوى يمكن أن يدعو المغرب دول مجلس التعاون الخليجي إلى إمداده بالمساعدات العسكرية، وخاصة القوة الجوية.

ويستفيد المغرب كذلك من علاقات وثيقة مع فرنسا والولايات المتحدة الأمريكية، وهما من موردي السلاح الرئيسيين بالنسبة له، ويعقد معهما مناورات عسكرية مشتركة.

‫تعليقات الزوار

117
  • ⴰⴷⵔⴰⵔ
    الجمعة 6 ماي 2016 - 19:30

    اقول للجزائريين الجنرالات كتحلب فيكم وكتوهمكم بوجود اعداء باش ابقاو اديو ليكم فلوس البترول فعوض متستتمرو فلوسكم فالتنمية.ولكن البترول غايتقاضا الجنرالات غيمشيو العتاد العسكري غيصدي وغاتلقاو راسكم 100 مليون بلا زراعة بلا صناعة بلا تجارة وغتبداو تاكلو فبعضياتكم فالحدود مع المغرب الشائكة والمكهربة حيت ديك الساعة غنكون بلد قوي وجزئ من الاتحاد الاوروبي وحلف الناتو وراه غينفعوكم الجنرالات بقاو تابعينه كتنفقو على الجيش كتسناو جيوش هتلر راه غا بوحدكم معندكم اعداء الا جهلكم وتخلفكم …

  • MOZILA FOX
    الجمعة 6 ماي 2016 - 19:30

    كان عراق صدام خامس قوة عسكرية في العالم فردعوها في 45يوما حين كانت الخراخز يون يقتلون شعبهم.اما الان فالحراحر تقتني الاسلحة لمحو شعبها ليبق الهشاكر لوحدهم في الحكم.اللهم اجعل كيدهم في نحورهم.
    merci

  • azawad
    الجمعة 6 ماي 2016 - 19:36

    دولة امريكا داعية الفتنة لن نخوض حربا مع مسلمين

  • zalamite
    الجمعة 6 ماي 2016 - 19:37

    ليعلم السعوديون انه اذا جد الجد فلن يتجاوزوا تونس غربا. ان ارادوا ذلك فعليهم المرور عبر راس الرجاء الصالح مثلما كانوا يفعلون قبل شق قناة السيس.. اللهم بلغت.

  • المغرب والجزائر في مجال عسكري
    الجمعة 6 ماي 2016 - 19:37

    سيندم المغرب نداما كبيرا على كثافة الاسلحة المتطورة الذي لم يريد اقتنائها بكثافة ليكون له اول قوة قوية في المنطقة ويتغلب على من سولت له نفسه الاعتداء عليه . المغرب خاصو اشري اسلحة متطورة عدة بكثافة ليواجه الجزائر اذا اعتدت عليه بالقوة وينقلب صغيرا في المعركة.
    il ne faut laissé l’Algérie passe le devant en acquisition d’ardemment tactique sophistiquer faut que le sait met a acheter plus d'armement moderne dans tout les domaines d'ailleurs ( aviation terrestre , naval ) satellites d'observation a usages militaires , drones en quantité , blindé, milles moyen et long porté . hélicoptères de combats en bonne quantité , avion logistique en bonne quantité bref il faut ses préparer et etre prêt a répondre a toute éventualité d'agression venant de l’extérieur si non le maroc va le regretter très chère a l’avenir pour son retard

  • Observateur
    الجمعة 6 ماي 2016 - 19:39

    Je sais pas pourquoi ces bureaux d'études soit disant stratèges gaspient leur temps à comparer entre le Maroc et l'Algérie ?! J'éspère bien que nos deux payes frère ne courent pas deriere ces résultats empoisonnés et préserver les fortunes de leurs citoyens

  • تقارير قبل الحرب
    الجمعة 6 ماي 2016 - 19:40

    هذا مؤشر على أن هناك حرب ستقع بين المغرب والجزائر.
    مهما بلغ العتاد العسكري بالبلدين فان دمار بنيتهما التحتية هي النتيجة بعد وقف الحرب والرابح هم تجار السلاح والخاسر هما الشعبان المغربي والجزائري.
    كمشة من الناس تقرر مصير شعبين!
    باي حق؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
    لانريد الحرب./.

  • هكدا
    الجمعة 6 ماي 2016 - 19:41

    معهد الفتنة الامريكي فهل امتلاك الاسلحة و شراؤها هي القوة فعندما تكون حرب تدهب في اسبوع فامريكا نفسها بقيت عدة سنوات لكي تجتاح العراق بعد ان جمعت اسلحة و رغم دلك استعانت باسلحة من حلفائها و اضطرت بعد دلك للانسحاب من العراق فهل تظنون بان الاسلحة هي القمح

  • ابراهيم
    الجمعة 6 ماي 2016 - 19:43

    اللهم احفض الشعيبن المغربي والجزاءري من كل مكروه ووحد بين قلوبهم واهزم اعداءهم وكل من يفتنهم في اخوتهم يارب.

  • Simo-Fez
    الجمعة 6 ماي 2016 - 19:43

    مؤخرا كثرت التقارير التي تقارن بين الجيش المغربي و الجيش الجزائري من التصنيفات الى تقييم القدرات…و الواضح في الامر ان طباخي العصيدة الامريكان ينجمون لحرب مستقبلية بين المغرب و الجزائر يتمنونها ان تقع..ولعل الموقف الغريب الاخير لامريكا في مجلس الامن يفضح تلك النوايا و الاماني….لكن على الطرفين المغربي و الجزائري ان يعلموا انه ليس هناك منتصر في الحرب الكل خاسر ما عدا روسيا التي ستبيعهم السلاح و امريكا التي ستبيعنا السلاح….رغم انني من مناصري : اذا وصل العقل و الحكمة الى ادان صماء فلنفك المشكل بالعصا. الا انني ارفض ان يكون المغرب و الجزائر لعبة في يد الدول الاخرى فرحم الله امريء عرف قدر نفسه و نحن المغاربة نعرف قدر جيشنا الباسل و القوي ولا نحتاج الى من يقيمه لنا من واشنطن.

  • عبد اللطيف
    الجمعة 6 ماي 2016 - 19:44

    ….مؤكدا أنه في الحالات القصوى يمكن أن يدعو المغرب دول مجلس التعاون الخليجي إلى إمداده بالمساعدات العسكرية، وخاصة القوة الجوية).

    وماذا أستطاعت طائرات وقوات الخليج ومرتزقتها في اليمن ضد جماعة صغيرة من الحوثيين حتى تستطيع فعله في جيش من حجم الجيش الجزائري

    اليس مند اكتر من سنة وعاصفة لحازق الخليجية لم تسطيع تغير اي شيء في اليمن
    اليس الرئيس اليمني العميل الهارب الى حليفته السعودية لا يزال الى يومنا في السعودية

    اليس اليوم دول الخليج وعلى راسهم السعةدية تجلس على نفس الطاولة مع الحوثيين وتتحاور معهم في عمان والكويت من اجل ايجاد خروج من الوحل الدي وقعو فيه في اليمن

    .

  • youssef
    الجمعة 6 ماي 2016 - 19:45

    معمرنا غادي نتقدمو لقدام مدام حنا مكنصنعوش السلاح
    الجزائر باغة الحرب وحنا معدناش باش نشريو السلاح حت الفساد عدنا في البلاد كون غير لفلوس ديال البلاد تبقا فيها ونطورو نفوسنا ونصيبو اسلحة منحتاجو لا ولايات ولا فرنسا ولا السعودية ولكين حنا شادين المتل المغربي بالمقلوب اليد العليا احسن من اليد السفلى
    كنتمنى من المغرب يبني علاقات مع اسيا وبالخصوص الكوريتين واهما الشمالية راه هو لي خارج من الجنب لامريكا

    وكنتمنا من المغرب يدير تجنيد اجباري راه كترو المتليين ونلغيو العلاقات مع دول اوروبا حت باغين فينا الخدمة
    ونطورو التعليم والصحة هدو اهم شيء ونعتامدو على اللغة ديالنا
    عطيوني فقط دولة وحدة تقدمت بلغة اجنبية

  • طاطاوي
    الجمعة 6 ماي 2016 - 19:45

    الجزائر اقتصادها يحتضر
    90 في المائة من صادراتها من المحروقات واسعار البترول تهوي الى مستوايات مخيفة لهم وتعلمون ان تكلفة استخراجه تصل الى 20 دولار بينما في المملكة العربية السعودية 6 دولار. اي ان اقل 37 دولار فهو خسارة للجزائر وهو الان يسير ليصل لاقل من دالك حسب خبراء.
    ان انخفاض النفط دون 30 دولارا للبرميل تحت مستوى التكلفة، وبالتالي، فإن تسويقها للنفط دون فائدة .
    والعديد من المشارع توقفت )مثلا ملاعب تتوقف تنشئتها كلما نخفض سعر البترول )
    رغم البحبوحة المالية الا ان البلاد لا تتوفر على ملعب واحد بموصفات عالمية
    الجزائر لا تستطيع حتى تلبية حاجيات شعبها في المواد اﻻساسية وهم يفكرون مند اﻻن في ازمة الغداء في شهر رمضان ؟
    النظام الجزائري اليوم في ورطة حقيقية لم يعد لاعلام الجزائري اخفاء حقيقتها
    في قنواتهم
    وقد ندم هدا النظام "الغبي" لاحتضانه البولساريو لسنوات دون جدوى مع جار ليس له لا غاز ولا بترول لكن له الله الواحد الاحد.
    "انا اريد وانت تريد والله يفعل مايريد "

    اين دالك النيف الطويل ايها النظام الفاسد ؟

  • Mouatene
    الجمعة 6 ماي 2016 - 19:45

    الصناعة الثقيلة بما فيها الصناعة الحربية, جودة التعليم,جودة الخدمات الصحية,الضمير الوطني اي الوطنية والديموقراطية.
    هذه هي المواصفات المطلوبة

  • Sidi
    الجمعة 6 ماي 2016 - 19:49

    Malgré cet investissement algérienne sur le armée je peux dire que la technicité et la pratique plus bien bien sûr la collaboration des pays frères et amis je peux dire que le Maroc est le plus fort. Mais je reviens et je dis l investissement sur l armée n est pas une solution il faut plutôt investir sur l être humain sur son éducation et son identité que de perdre cette énorme somme sur sur des trucs destructive. Notre majesté à déjà signalé ce point à plusieurs reprise et je adore notre roi que dieu le garde et le protège des ennemis qui les entours

  • Hamou amsterdam
    الجمعة 6 ماي 2016 - 19:51

    متى سياتي اليوم الدي ستقوم فيه الجزاءر والمغرب بمفاوضات بينهم ويقولون لبعضهم البعض ، كفا من هادا التفكير الدي (المسلحة ) يقوي جيوب الغرب ، و في نفس الوقت يهدم استتمارنا في التعليم والصحة والطرق ووووووو ، في بلاد المغرب الكبير . كم من اجيال يجب ان تمر قبل لن ان. نفيق من هده السبات ،

  • عبد الله الحارث
    الجمعة 6 ماي 2016 - 19:51

    هذا المعهد سيقول المغرب الأقوى فيفرح المغاربة، والمعهد الآخر سيقول الجزائر أقوى فيفرح الجزائريون. وسيبيعون السلاح لهذا ولذاك… والخاسر في النهاية هي الصحة والتعليم والبحث العلمي في البلدين.
    الفرق هو أن المغرب قضيته عادلة فيمكننا تفهم إنفاقه العسكري، أما الجزائر فتحاول استدراج الجار الغربي لاستنزافه في سباق للتسلح، لكن يبدو أن المغرب فهم اللعبة ووطد تحالفه مع دول الخليج …
    البلدان خاسران في هذا الأمر لكن خسارة الجزائر أكبر لأن اقتصادها هش وغير متنوع ويعتمد أساسا على البترول الغير مستقر سعرا وكما.

  • المجهر
    الجمعة 6 ماي 2016 - 19:52

    مخطئ من يعتقد ان السلاح يساوي الانتصار في الحروب . القوة العسكرية تخضع لعدة معايير:
    -نوعية السلاح اولا وكميته ثانيا
    – الاحترافية
    – العقيدة القتالية ( الايمان بعدالة القضية )
    – وجود حلفاء اقوياء

  • اولوف
    الجمعة 6 ماي 2016 - 19:52

    الجزائر لديها الحق في التسلح لأن لديها احتياطي من البترودولار رغم عجز الميزان التجاري و تتعمد جر المغرب لحرب التسلح و الاستدانة لكي لا يحقق تقدم في المجالات الاخرى

    المغرب لا يجب ان ينجر وراءها لانه غير قادر ماليا و لدينا اولويات اخرى

    يجب ان نعرف ان الحرب بين البلدين مستحيلة لانها فقط ستدمر البلدين و لن يربح احد لذلك لا داعي للانفاق المبالغ فيه و تخصيص الاموال للتعليم و الصحة المتدهورين

  • ahmed
    الجمعة 6 ماي 2016 - 19:56

    حكومة وحدة وطنية
    اعلان حالة حرب مع الجزائر
    حشد القوات شرقا
    استرجاع بشار كولمب تندوف بير لحلو …
    وقف اطلاق النار
    مفاوضات
    هذة هي لعبة الامم

  • مغربي أبا عن جد
    الجمعة 6 ماي 2016 - 19:56

    قوة الدول ليس في إنفاقها العسكري ولا في كمية الاسلحة التي تشتريها خاصة إذا علمنا أن الجزائر دولة داعمة للإرهاب والارهابيين الذين تسلحهم بالاسلحة التي تشتريها وأولهم مرتزقة البوليزاريو وحتى الميزانية التي يحصصونها للإنفاق العسكري واللي حسب المقال تجاوزت 10مليارات دولار فهي مشكوك فيها وربما نصفها يذهب للأبناك الخارجية باسم النظام وحاشيته
    عكس المغرب فهو يتعامل بكل سرية خاصة في مجاله العسكري ولا يُظهر منه سوى أقل القليل ولا أمريكا ولا غيرها بإمكانهم معرفة ما يجري داخله

    قلت قوة الدول ليس في انفاقها ولا في كمية الاسلحة التي تشتريها وإلا لما انهزم القذافي أمام كمشة من الثوار رغم كل اسلحته بل في فطنة وذكاء وشجاعة ودهاء كل دولة أما ما جاء في المقال فهو محاولة من أمريكا لجرٌنا لشراء الاسلحة أكثر خصوصا وهي تحاول أن تظهر لنا بأن الجزائر أكثر تسليحا منا كي ننافسها في ذلك ونقوم يشراء أسلحة أكثر
    المغرب يتسلح على قدر استطاعته ولن ننافس دولة مجنونة تحاول إرضاء غرورها بشراء الاسلحة كي تُشعر نفسها بأنها قوية ولن نبذر أموالنا وثروات الاجيال القادمة في أسلحة قد لا تنفعنا مستقبلا لكن من تجرء علينا سيندم

  • مهدي ميد
    الجمعة 6 ماي 2016 - 19:58

    هناك تفوق عسكري لصالح الجزائر علي حساب المغرب لكن تحليﻻت المعهد خطيرة جدا تؤكد 100% تفوق مغربي يتمتل في الخطط والتكتيك وهذا في حد ذاته تسريب خطير أضف إلي ذالك كون دول الخليج ستمنح المغرب أكبر عدد من الطائرات الحربية كأن المغرب يدرس جميع لﻹمكانيات لحسم صراع في أجل قصير ومحدد انا ﻻ أشك في كون أي تهور للبوليساريو ضد المغرب سيجعلها أمام المغرب مباشرة في تندوف وليس وراء الجدار العازل قذ يجعل المواجهة مع الجزائر التي غالبا ما تخاف في مواجهة مباشرة معنا ﻻ لي شئ سوى أن التعاليب رغم كترتها فإنها تخاف زئير لﻷسود لكن أتمنة من لﻷخوة لﻷعداء أن يصبح أشقاء كما كانو قبل لﻷن الحروب ليست في مصلحتنا وإنما في مصلحة هذا المعهد الذي يشعل الفتن في العالم

  • ちねめか
    الجمعة 6 ماي 2016 - 20:06

    ما كاين لا حرب ولا والو. الخوف الخوف فقط هو عدو الشعوب. وبائعو السلاح هم الذين ينشرون البلبلة ويصروف عليها أموال طائلة لكي ينشروا فلسفة التخويف من أجل مصلختهم. تقريبا كما تفعل كل الشركات العابرة للقارات في ميدان الإشهار.
    الإسلام يدعو المسلمين أن يكونوا رحماء بينهم وأشداء على الكفار. ولكن العكس هو ما يقع بين المغرب والجزائر.

  • المصطفى
    الجمعة 6 ماي 2016 - 20:08

    القوي هو الله و صاحب حق . الظالم مهما كان قويا مآله الى زوال

  • ibn batouta
    الجمعة 6 ماي 2016 - 20:12

    Au lieu de se pricipiter d acheter les armes , il faut construire does hopitaux, ecoles, et de trouver une ssolution aux miliers de chomeur , on a mar de vous conneries Basta

  • nord afrique
    الجمعة 6 ماي 2016 - 20:13

    بلغ الى الاخوا المغاربة لن تكون حربا بين المغرب و الجزائر باذن الله و الحلة الحالية ما هي الا روبعة عابرة لان كل شي يجمع الشعبين الدين اللغة و القرابة
    و الغرب هو السبب في الوضعية الحالية
    نحن اخوان و مشكل الصحراء مفتعل من الاعداء للدين

  • dac
    الجمعة 6 ماي 2016 - 20:15

    bonsoir mes chers compatriotes
    jamais j'ai cru que OBAMA serait traitre
    jamais j'ai cru que les USA nous donne ce coup de poignard dans le dos au sujet de SAHARA
    JAMAIS de jamais un jour j'aurai cru que USA se conduit en traite envers le pays le plus fidèle et le sûr dans nord d'AFRIQUE
    JE DIS aux MRE que chaque Marocain résident à l'étranger de se préparer à faire un don à chaque transfert vers le Maroc , pour créer une banque pour le Sahara , chaque transfère un don sera versé sur un compte pour le sahara en cas où?????
    VIVE LE le Maroc et vive le Sahara Marocain

  • TOP GUN
    الجمعة 6 ماي 2016 - 20:16

    4 – zalamite
    اشتريتم الاسلحة ولكن لم ولن تقدروا شراء جيش لاستعمال تلك الاسلحة اللهم ان كنتم تتقنونها في شعبكم .ليكن في علمك ان كل دول الجوار تكرهكم وتنتضركم في سرية.
    اظن انك ولدت مقرقبا واصبحت تقرا الخريطة من الجنوب.ولله في خلقه شؤون.
    Publier merci

  • verite
    الجمعة 6 ماي 2016 - 20:18

    Et oui les us ont habitude de chauffer un match de box ou de combat pour s enrichir ne cesse de voir leurs émissions de tele

  • ولد علي
    الجمعة 6 ماي 2016 - 20:18

    بسم الله الحمن الرحيم
    قل لاتلوموني بل لومو انفسكم صلعم
    يااخوان لايمكن نلوم امريكا ولا يمن ان نلوم الغرب
    او اي دولة اخرى المشكلة معروفة من اين بداءت ومن اين ءاتت المسؤول الاؤل ولاخير هي الجزائر سئقولها اليوم وغدا العدو الاؤل ولاخير للشعب المغربي هم حكام الجزائر فلا يمكن للشعب المغربي ان ينسى افعال حكام الجزائر الاشرار ابدا

  • حسين
    الجمعة 6 ماي 2016 - 20:25

    لن تكون هناك حرب فقط بلبلة من اجل بيع السلاح لان
    مصالح الدول الغربية في المغرب والجزاءر كثيرة فهناك شركات في المغرب وهناك صيد بحري في
    المغرب وهناك شركات البترول في الجزاءر.الدول الغربية لا تريد الحرب ولا تريد انهاء النزاع ايضا لان التفرقة بين المغرب والجزاءر في صالحهم  

  • إدريس
    الجمعة 6 ماي 2016 - 20:26

    هذا لعب دراري الصغار، اش من تسلح اس من تخرميز…
    التسلح هو جعل البلاد بلد صناعي ، اما الاستهلاك المتواصل للخردة الغربية ليس الا سهوة وسوف يستفيق منها البلدان…
    التصنيع هو الحل…

  • سعيد من مكنااس
    الجمعة 6 ماي 2016 - 20:28

    هل تتذكرون الدرس الذي تلقته أمريكا في اىعراق وروسيا في افغانستان ليعلم جنرالات الإستعمار اىجزائريين أن الرجال تصنتع السلاح لكن السلاح لا يصنع الرجال وعوض الإنفاق على التسلح ليشتروا البطاطا لشعبهم الجائع الذين كانوا يتسولون صناديق الخضر مقابل النفط المهرب قبل الإغلاق النهائي للحدود وليعلموا أن المغرب ىيس عدوا لاحد بقدر ماهم أعداء لشعبهم وجيرانهم

  • عابر سبيل
    الجمعة 6 ماي 2016 - 20:34

    الى المتدخل الرابع والخامس
    لسنا نعاج او معز لنخاف من الجزائر ولا من اهلها او جيشها لكن العكس صحيح فالجزائر وحكامها وجينيراتها لن يفلحوا مع شعب يحب القتال باكمله وأقسم لكما اننا سوف لن نخرج من الجزائر هذه المرة بل سنتمم استعمار فرنسا الذي خرج من هناك بيد مغاربية وليس بأيدي جزائرية
    لكن حالة الخير دائماً هكذا تعود على فاعله بالشر يا أشرار قريش

  • مغربي كاره لجيران السوء
    الجمعة 6 ماي 2016 - 20:37

    أولا ردا على عبد اللطيف 11
    الاسلحة التي تمتلكها السعودية ودول الخليج لا تملكون ربعها لا أنتم ولا غيركم أما ما يجري في اليمن فهي حرب عصابات وليس من السهل على أي جيش بالعالم أن ينتصر فيها مهما كانت قوته وقوة أسلحته أما عن جحشكم الشعبي وحجمه كلنا شفنا حجمه من خلال عجزه أمام ارهابيين بأسلحة بدائية!!

    وثانيا لابراهيم رقم9
    بل اللهم احفظ الشعب المغربي من كل مكروه وانصرهم على أعدائهم المتربصين بهم وأرينا فيهم عجائب قدرتك

    وأقول لكل من لازال يُوهمنا بأن الجزائر بلد شقيق وبأن ما يُحاك ضد بلادنا هو بسبب المؤامرات الغربية لضرب البلدين ببعض!! إدن لماذا لم يفعلو ذلك بين مثلا المصريين والسودانيين او السوريين والاردنيين أو بين التونسيين والليبيين أو بين الاماراتيين والايرانيين وووو لماذا يتآمرون فقط على المغرب والجزائر؟؟ لأننا ببساطة نجاور بلد عدو وحقود وحسود من الدرجة الاولى ولا يمت للإسلام والمسلمين بصلة ولذلك لم يسلم من شره بلد لا قريب ولا بعيد
    وياريت تتوقفو عن اتهام الغرب بكل شئ فلا عدو للمغرب والمغاربة أكثر من الجزائر والجزائريين وهذي حقيقة على كل المغاربة إدراكها وعدم الوثوق فيهم أبدا أبدا

  • baamrani
    الجمعة 6 ماي 2016 - 20:40

    On peut avoir autant d armes qu on veut.mais ce n est sûrement pas cela qui assure la victoire. Rappelez-vous de Mrs Abdel karim au rif contre les 2puissances,Mouha ohamou dans les Atlas,Amghar Said à Ait baamran avec des hommes valeureux et peu d,armes ils ont gagné des batailles et mit en deroutes des grandes armées.D'autres dans le monde l'ont fait aussi:Le Vietnam Cuba et d autres.A partir de moment que la cause et juste et le peuple et en osmose avec ses dirigeants,on ne peut que gagner.

  • YOUSSEF
    الجمعة 6 ماي 2016 - 20:40

    المغرب يستثمر في الاقتصاد والجزاءر تستثمر في الحرب ، المغرب يدعو إلى الوحدةىوالجزاءر تدعو إلى التفرقة، المغرب لا يتدخل في الشؤون الداخلية الجزاءر والجزاءر تجيش المرتزقة لشن الحرب على المغرب ، الجزاءر تمكر والله خير الماكرين.
    عاش المغرب قويا موحدا من طنجة إلى لكويرة بشعار الله الوطن الملك.

  • les saloperis
    الجمعة 6 ماي 2016 - 20:41

    La salive des salopards occide occidentaux et americains coule envers l algerie et le maroc …Attention aux ruses de ces salopards..

  • Tarik
    الجمعة 6 ماي 2016 - 20:45

    في اكثر الحروب لايوجد غالب الاكل خسران

  • السوسي
    الجمعة 6 ماي 2016 - 20:53

    انا في السياسة صفر
    لكن من خلال ميجري في العالم العربي
    وضح مفعل القدافي وبشار وصلاح
    نفس اشي للخرائر ؟؟؟؟؟؟؟
    فلوس البن يدهم زعطوط
    حفض الله المغرب وشعب المغرب
    العظيم من شر الكلاب المسعورة

  • عنتر
    الجمعة 6 ماي 2016 - 20:54

    استمرار الجزائر في التسلح رغم انهيار اسعار النفط ،خبر جميل للغاية ،لأنه سيفرغ الخزينة الجزائرية في أقرب وقت،ثم نرى حكام الجزائر مهم فاعلون.
    اما الحرب المباشرة فلن تقع بدون اذن اوروبي للجانبين،ولكن مع ذلك وجب الاحتياط بصفقات نوعية مدروسة.

  • عابر سبيل
    الجمعة 6 ماي 2016 - 21:01

    عرب ذلك الزمان بعيوبهم و أخطائهم الكارثية إذا ما قورنوا بعرب اليوم كانوا ملائكة أما اليوم يخرج علينا كل عميل و خائن (عيني عينك) يحاول أن يبرر خيانته لشعبه على أنها مجرد وجهة نظر. سايكس-بيكو الجديدة ستكون ألعن من الأولى و أكثر دموية بأدوات عربية، بترودولار و مرتزقة همج من كل أصقاع الدنيا و الشعوب تتفرج في إنتظار من يكون عليه الدور.. إنحطاط رهيب و سيناريوهات قادمة ربما أكثر دموية من خراب ليبيا و سوريا..

  • ولد علي
    الجمعة 6 ماي 2016 - 21:01

    بسم الله الحمن الرحيم
    قل لاتلوموني بل لومو انفسكم صلعم
    يااخوان لايمكن نلوم امريكا ولا يمن ان نلوم الغرب
    او اي دولة اخرى المشكلة معروفة من اين بداءت ومن اين ءاتت المسؤول الاؤل ولاخير هي الجزائر سئقولها اليوم وغدا العدو الاؤل ولاخير للشعب المغربي هم حكام الجزائر فلا يمكن للشعب المغربي ان ينسى افعال حكام الجزائر الاشرار ابدا

  • SEBSI DZ
    الجمعة 6 ماي 2016 - 21:02

    كيف لنا ان نقارن بين المغرب والجزائر والفرق بعد السماء عن الارض حين نتكلم عن نقطتين فقط:
    -نسمع وزير التعليم العالى الجزائرى يتكلم اليوم عن استلام 55000 سرير فى الجامعات الجزائرية خلال الدخول الجامعى 2016/2017 ليبلغ عددها الاجمالى 980000 سرير فى حين عدد الاسرة الاجمالى فى الجامعات المغربية لم يتعدى 52000 سرير, عدد الجامعات فى الجزائر 97 فيما عددها فى المغرب 31.
    -مع انخفاض سعر النفط, صادرات الجزائر فى 2015 بلغت 37 مليار دولار فيما صادرات المغرب فى نفس السنة لم تتعدى 21 مليار دولار مع العلم ان احتياطات الجزائر من العملة الصعبة تبلغ 151 مليار مقابل ديون مغربية 70 مليار دولار نصفها خارجية.

  • hassan usa
    الجمعة 6 ماي 2016 - 21:02

    لا نحتاج لأي شروحات من الغرب فهي سبب النعرات بين الشعوب فلادتستمعوا لهم انهم يلعبون بالشعوب كطوم وتجيري .اهم شيء هو الله يمهل ولا يهمل .

  • عبدالله
    الجمعة 6 ماي 2016 - 21:03

    ما كاينش شي معهد أمريكي لي يقارن ما بين المعيشة ديال المغاربة والذكاء ديالهم والنمو السريع ؟يالاه ما بين السلاح ماذا هاذا هاذا؟
    ماكاينش شي معهد أمريكي لي يقارن ما بين المغاربة والجزائرين في قلة الرجال وقلة النفس ؟ انه سوف يخرج بنتيجة ان المغاربة رجال وأذكياء وملكهم رجل ذكي ويخدم بلده ليلا ونهارا، وأما الجزاءريين انهم شعب كسول والنفس المية رباعة ديال المافية ديال الجنيرالات قاهرة ملايين ديال الناس ومعيشهم في الفقر والاوهام الله يستر.

  • فارس كرامة
    الجمعة 6 ماي 2016 - 21:04

    الجزائر في ورطة مالية، الجزائر لا تتوفر عَلى المواد الغذلئية الأساسية…كل هذا لا يمكن أن يخفي أن العدو الجزائري وكركوزه – المرتزقة- تمكنوا من إحراجنا بتسجيل انتصارات ديبلوماسية ودعائية في قضية صحرائنا لا يمكن التقليل من خطورتها.
    بلادنا مطالبة ، وأكثر من أي وقت مضى، بإعادة حساباتنا رأسا على عقب وبكيفية شمولية ومتكاملة ، بدءا بتقوية الجبهة الداخلية
    وختما باختيار الكفاءات للسهر على المصالح الاستراتيجية للوطن.

  • علي
    الجمعة 6 ماي 2016 - 21:07

    االمغرب جاهز لكل الاحتمالات ولكن السلم والسلام والتنمية هي من أولوياته ، الملك محمد السادس رجل سلام ويعلم ان الحرب هي سبب اندثار الحضارات ،خلال سنتين فقط زار اكثر من عشرين دولة في الغرب والشرق وهدفه السامي جعل المملكة مملكة استقرار وتقدم وتطور وتنمية . المغرب أصبح قبلة السياح والمستثمرين وهو يعرف كذلك مشاريع تنموية كبري في المواصلات والزراعة والسياحة والطاقة . محمد السادس يريد مغرب متطور ومستقر ،يريد مغرب المؤسسات والاصلاحات ،يريد العدالة الاجتماعية ومحاربة الامية والفقر هذه هي الرهانات الكبرى وليس الدخول في حرب مع الجزائر التي تعاني من مشاكل كبيرة ومن طبقة سياسية تعيش في الماضي وبدون رؤية مستقبلية لانهم أصلا المفروض ان يتقاعدوا ويتركوا المجال لشباب الجزائر .

  • mohammad
    الجمعة 6 ماي 2016 - 21:12

    ثم اليوم طرد باقي الإنفصاليين من التراب الجزائري بعد أن رفضوا الدخول إلى المغرب نظرا لصعوبة تحديد هويتهم على غرار باقي الصحراويين الأصليين الذين فضلوا الالتحاق بذويهم وأهليهم بالمملكة المغربية, وقد استقبلوا من طرف الساكنة بالترحاب وكانت السلطات المحلية قد هيأت خلية للسهر على حل مشكلهم الاجتماعية والسكنية في أقرب وقت ممكن حتى يتم إذماجهم بسرعة وسط النسيج الاجتماعي.
    وتمكنت السلطات المغربية والجزائرية من فك وتجاوز خيوط هذه العقدة المفبركة من طرف قوى عالمية تريد زرع الفتنة في دول شمال إفريقيا للهيمنة والسيطرة على موارد القارة الإفريقية من معادن ومواد أولية.
    ومن المنتظر أن تلتقي كل الهيآت السياسية والاقتصادية للدول الإسلامية المطلة على البحر الأبيض المتوسط ومن المحيط الهندي إلى المحيط الأطلسي من أجل بلورة مشروع تكتلي إقتصادي وسياسي لمواجهة كل التحديات الراهنة وللمساهمة في الإنماء والإقلاع الاقتصادي لكل الدول المنخرطة في هذا الإتحاد الأول إفريقيا وعربيا وإسلاميا, وستكون طرابلس عاصمة له نظرا لموقعا الجغرافي

  • المغرب الشرقي
    الجمعة 6 ماي 2016 - 21:12

    سيفتح خط جوي بين وجدة ووهران قريبا ان شاء الله لصلة الرحم بين الأخوة في هاد الشهر المبارك رمضان الله يصفي القلوب ويهدي أمة سيدنا محمد امين يا رب العالمين

  • Anissa
    الجمعة 6 ماي 2016 - 21:12

    نحن الشعب المغربي والشعب الجزايري نحب بعضنا البعض والكتير من المغاربة متزوجين من جزايرين لمذا نحن الشعبين لا نتحدى هد العسكر ونعمل يد في يد ونقول للعالم نحن اخوة نحن شعب واحد نحن قوة واحدة نحن مسلمين كفا من شراء الاسلحة التي سوف تضمرنا

  • سعيد
    الجمعة 6 ماي 2016 - 21:13

    من الاحسن ان تكون هناك حرب لان الجزائر تجاوزت الخطوط وقد صبرنا فندافع عن بلادنا لكي ترجع الجزائر الى صوابها فانها لا تحسن الجوار وتريد ان تهيمن على الجميع انظروا الى قنواتهم كل يوم يتكلمون سوى عن المغرب يريدون احصارنا فقد فقدوا الوعي عندما اندمجنا مع الخليج نريد هده الحرب رغم ان بعض الاخوان لايريدون هده الجرب فهي لامفرلنا منها نريد ام نستعد لها ورئيس امريكا القادم هو ترامب وهو الشيطان الكبير سوف يحول العالم العربي الى مستنقع

  • chojaa
    الجمعة 6 ماي 2016 - 21:15

    على امريك ان تعلم ان المغاربة و الجزائرين اخوة ورغم الخلافات الحادة لن تكون هناك حرب …لان المسلم فطريا لن يقتل مسلم ….ممكن ان تذور اللعبة ونوجه اسلحتنا لتحرير القدس ربما …اما الجيش في كلا البلدين لا اضنهم سيحملون السلاح في وجه بعضهم البعض

  • اسعد
    الجمعة 6 ماي 2016 - 21:20

    السلام عليكم اخواني المغاربة والجزائريين
    ان المغرب على حق في صحرائه مضلوم من حكام الجزائر
    المغرب سيدافع عن الوطن ومن ورائه الشعب المغربي العريق وملك شجاع لا يعرف المراوغات
    فإدا كان حكام الجزائر يعتمدون عن السلاح
    انهم واهمون واقل ما يقال ان يتدكروا ما وقع
    لسلاح المرحوم القدافي
    وستبقى الصحراء مغربية انشاء الله لانها
    البيت الدي يسكن فيه المغاربة مع اولادهم ودويهم
    من الصغير الى الكبير والويل لمن مس المجتمع
    المغربي او ضلمه والسلام عليكم

  • Non à la guerre
    الجمعة 6 ماي 2016 - 21:20

    Il est connu de tous que l'économie américaine est basée sur l'industrie de l'armement. Donc, les USA cherchent par tous les moyens à créer des conflits hors de ses frontières et les pays propices sont malheureusement les pays arabes et musulmans (Irak, Afganistan, Lybie, Syrie, Égypte, Etc…) et maintenant ils cherchent la provocation de conflit entre le Maroc et l'Algérie.
    Il est clair qu'il n'y aurait ni vainqueur ni vaincu, mais que des perdants. Donc non et non à un conflit entre nos deux pays musulmans et frères et j'espère que les responsables ayant ces idées dangereuses reviennent à la raison. Le sang marocain ou algérien ne doit en aucun cas servir à renflouer les caisses des américains.

  • المرابطون
    الجمعة 6 ماي 2016 - 21:25

    الحمدلله هناك شيء اسمه الموت

  • arsad
    الجمعة 6 ماي 2016 - 21:26

    الاسلحة لاتكسب المعارك رغم قوتها التدميرية الجيش الجزائري لايمكنه الصمود في اي معركة حقيقية اللهم في قتل المواطنين العزل الجيش المغربي مدرب وعنده الاستجابة لحسن الطاعة فهو ليس بجيش عادي بل هو محترف في المعارك وان كان الامكنيات لديه عبارة عن اسلحة تقليدية دفاعية اكثر منها هجومية

  • محمد امبارك
    الجمعة 6 ماي 2016 - 21:28

    بسم الله الرحمن الرحيم. اقول بكل صدق اني عندما قرات هذا المقال ضحكت كثيرا حتى سالت دموعي من الضحك لانني قرات فيه نية امريكا الصريحة في اشعال فتيل الحرب بين الجزائر والمغرب لتبيع اسلحتها وتدمر مابقيمن الدول العربية هل تتذكرون حينما كنا اطفالا عندما يريد الاطفال ان يشاجروا بين صديقين يقولون لهما ( شكون لي صحيح نتا ولا صاحبك)

  • ابن سوس
    الجمعة 6 ماي 2016 - 21:29

    جنرالات الدم في المرادية يشترون السلاح وتكديس و يدربون للمحافظة على الكراسي و محاربة الشعب الدزايري في حالة قيام بثورة ضد حكم العسكر و استمرار في دعم المرتزقة لمعاكسة المغرب عقدتهم الدائمة ، نحن في المغرب نعلم ان نظام الجنرالات يدرب و بسلح و يعسكر الشعب و يفتح التجنيد و مدارس تسمى( اشبال الثورة) لتكريس تقافة العيكرة في الطفل في كل الولايات و لا يعلم نظام العسكر الحاكم في المرادية الرئيس حافظ الأسد و ابنه عسكرو الشعب السوري و ظلو يكذبون عل الشعب سا نحارب إسرائيل و نرميها في البحر و في الأخير حارب بشار الأسد السفاح شعبه بالجيش الذي كان سا يحرر الجولان و ها هو قد دمر به سوريا و يقتل و ينكل بالشعب السوري،و نفس الشئ في الدزاير نظام جنرالات الدم قتلو (بالجيش الوطني الشعبي) 300 الف بين قتيل ومخطوف

  • المواطن
    الجمعة 6 ماي 2016 - 21:29

    الحرب شر لابد منه و امريكا لا تيقة فيها انهم يحاولون ان "يساطحوا" المغرب مع الجزاءر لديهم خطط شيطانية.

  • عبد الله
    الجمعة 6 ماي 2016 - 21:30

    السلام عليكم العبرة ليست في كثرة الأسلحة المقتناة ولكن ما هو سبب حملها ,نحن المغاربة ندافع على وطننا و ارضنا و صحراءنا و ضد تقسيم بلدنا الى دويلات انظر ما فعله الشعب الفيتنامي مع أمريكا و أفغانستان مع الجيش الأحمر …..فنحن لنا قضية ندافع عنها و لو ( الزراوط) اما الجزائر فهي الخاسر الأكبر ونحن أشد رجولة عنهم و الدليل ان ماماهم فرنسا بقيت في عقر دارهم أكثر من 136 عام لعفو أين كان رجالهم لولا دعم المغاربة لهم لبقوا الى حد الساعة تحت الاستعمار ….كثرة السلاح لا تخيفنا ونحن لا نحتاج الى اي من دول الخليج مع شكري لهم اما الجزائر فهي كمثل الحمار الذي يحمل أسفارًا

  • صريح
    الجمعة 6 ماي 2016 - 21:41

    بالعكس المغرب حتا لو ماعندو اسلحة فعندو رجال يحبون وطنهم اما بخصوص ميزانية الجزاءر العسكرية فهي كدب امريكا لاتريد حرب الدولتين تريد ان يبقا الحال كماهو عليه الجزاير لاتستطيع الخوض فالمعركة لانها لديها مؤنة تكفيها شهر ادا خلصت المؤنة فبيباي الجزاير الحرب ليس بالعتاد الحرب بالتجربة بالروح القتالية

  • حسن
    الجمعة 6 ماي 2016 - 21:42

    الدولة ليحكمها موعواق معندها مدير وسلام وعليكوم

  • kamel
    الجمعة 6 ماي 2016 - 21:42

    ا نا مع التعليقين 50 المغرب الشرقي و التعليق 51 Anissa مئة بالمئة اما التعليق 52 سعيد اتقي الله و هل تستطيع ان تقتل اخاك المسلم

  • العمولات
    الجمعة 6 ماي 2016 - 21:43

    اول شيء ان السبب الاول لشراء الاسلحة عند العساكر ليس استعداد لاي حرب ولكن السبب الاكبر هي العمولات التي يحصل عليها هولاء من الصفقات ،السبب الثاني هو الخوف الشديد من هبات الشعب الجزائري والعشرية السوداء خير دليل على ما اقول .اما ان العسكر يفكر في حرب مع المغرب فهدا شيء مستبعد لان العسكر يعلم ان اي حرب مع المغرب لن تخدم مصالحه بل بالعكس قد تخلق له مشاكل هو في غنى عنها .اي حرب بين الجزائر والمغرب قد تنهي مشكل الصحراء المغربية الى الابد وقد تفتح الباب امام مشكلة الحدود بين البلدين على مصراعيه ،ثم قد تعرض الجزائر الى مشاكل داخلية لا حصر لها خاصة وان داعش على الابواب اضافة الى تيارات داخلية جزائرية لديها حسابات مع العساكر كما ان الجيش الجزائري لا يستطيع حماية كل الاراضي التي ورثها الجزائريون عن الاستعمار الفرنسي نظرا لشساعتها .وكل هدا لا يعني ان المغرب سيبحث عن الحرب مع الجزائر لا المغرب قد يستفيد من مثل هده الحرب لان مهمته ستكون الدفاع عن ارضه وليس الهجوم على الشعب الجزائري ، ولقد علمنا التاريخ ان الغلبة دائما لصاحب الارض مهما ضعفت قوته .

  • nabil
    الجمعة 6 ماي 2016 - 21:43

    الله غالب دائما تلجؤون الى الإختباء وراء فرنسا أمريكا وزدتم دول الخليج لرصيدكم ما اتخافوش رانا انسايسوكم غير بشوية بالعقيلة كما تقولون دواكم عندنا ولن نمسكم بسوء لأن من شروط الزواج أو النكاح التراضي لا حياء في الدين نحن أفضل وأبجل من الذين عرضتم عليهم حمايتكم لأننا لن نتركهم يأخذونكم وهذا بحق الشفاعة وخاصة من أصحاب العمائم أفعالهم مشينة وخاصة من الخلف اللهم إننا بلغنا فاشهد,

  • مغربي وفقط
    الجمعة 6 ماي 2016 - 21:45

    إلى Anissa

    وهل أنت من المغرب كي تتكلمي باسم المغاربة ؟؟ وعن أي حب تتكلمين يا جزائرية ؟؟؟ إذا كانت الدسائس والمؤامرات وزرع الفتن بين المغاربة ومحاولة تقسيم بلادهم حب ففعلا أنت مُحقة وأنا أتفق تماما معك كثيرا بأننا نحب بعضنا ويا له من حب عظيم يجمعنا ؟؟؟؟؟؟
    أما بالنسبة للزواج فالمغاربة متزوجين بكل أجناس العالم فعادي أن يكون هناك زواج من بلادكم
    وحاشى أن نكون شعب واحد لأننا لو كنا واحد كما تنافقين لما كنتم العدو رقم واحد لنا ولبلادنا

  • ابن الأمين
    الجمعة 6 ماي 2016 - 21:46

    الحرب يربحها الرجال وليس الاسلحة. الم تكن امريكا وحلافئها أقوى من العراق؟ الم تكن روسيا أقوى من الافغان؟ صدام خسر الحرب أمام العالم بأكمله والأهم أنه خسر شعبه وترك وحده. أما حين يقف الشعب وراء قائد يحترمه فلا أسلحة ولا خطط تكون مصيرية بل عزائم الجنود هي التي تقرر نتائج الحرب. لقد انتصر المغاربة وراء ملك كانوا يمقتونه فكيف ستمون النتيجة وراء قائد يحبونه. الجزائر لم تكن أقل تسلحا من المغرب في حرب الرمال والنتيجة معروفة. أما اليوم فقد ازداد المغاربة تطورا بمشاركتهم في أماكن الحروب والمناورات العسكرية أما جنود الجزائر لايملكون خبرة غير خبرة قمع المدنيين. على كل لا أرى هناك حربا على الأبواب والضربة القادمة ستكون للبوليزاريو وإذا هاجمونا من أرض الجزائر سيكون الرد في أرض الجزائر؟ أما الخط الفاصل جنود المغرب والمخيمات لايحتاج أكثر من بعض الطائرات حيث لم يعد هناك من يستطيع تمويل البليزاريو لمدة طويلةاللهم اذا ارادت الجزائر تسريع ثورة الشعب لأن ثورة الكسرة (الخبز) قادمة ويلزمنا بناء السور سريعا

  • الجلفاوي
    الجمعة 6 ماي 2016 - 21:49

    تريدون ان تعرفو لماذا الجزائر تتسلح المغرب فبسم الحقوق التريخية هجم على الجزائر1963كانت لاتزال تنزف من حرب تحريرية ضروس ضد الاستعمارالفرانسي وبسم الحقوق التارخية رفض الاعتراف باستقلال موريتانيا وهو الموقف جاراه فيه العرب ورفضو انضمامها الى جامعتهم الا بعد ان اعترف المغرب مكره اما وجهة البوليساريو ففيها الكثير الذي يجعلها اكثر صلابة واكثر صحة

  • abdo
    الجمعة 6 ماي 2016 - 21:49

    المغرب يتعامل بذكاء مع الجزأئر.سياتي اليوم الموعود الدي سينقض فيه على الجزأئر.ويجعلها كعصف ماكول.فالجزأئربدون بترول لاشيئ.فبعد سنين معدودة سيكون هادا البترول في خبر كان.وماقمة مراكش حول البيئة لخير دليل على ذلك.اللهم اني قد بلغت.

  • لطيفة
    الجمعة 6 ماي 2016 - 22:03

    اااه يستر يجوعو الشعب باش شريو السلاح هي معامن فيه بقاو يشكو حتى ولاو شاكين فروسهم je conclus donc d apres cette ا analyse que le maroc est plus intelligent

  • مول الشقور
    الجمعة 6 ماي 2016 - 22:10

    مول التقرير مسكين باغي يخوفنا من سلاح قالو شراوه الحركى ووو و.
    أنا بغيت نقولو واش جيوش روسيا و سوريا و حتى نت و اللي تقولو حارت ليكم فداعش عصابة ديال نقولو ماءة ألف مهبول انتحاري/ 100000،كيفاش غا ديرو مع جيش مغربي تعدادو اكثر من 300000 رجل مدرب معاكم و مشارك فكل حروب العالم او حاضر يراقب شنو طاري تما منذ حرب الكويت و الخطير هو اربعون مليون داعشي مغربي محلف يخلي دار بوكم كاملين بعد ما علم ان مصاءبو و مصائب امتو جاية من عندكم و من عند الشكامة ديالكم؟
    أكثر من ذلك و كما قلت من قبل و تنبأت به فكل أحرار العالم جيوش و شعوب غادي تصطف معانا فهاذ الحرب المقدسة و قلت حتى الدواعش غادي يوقفو معانا و فعلا اليوم داعش شمال أفريقيا قالت والله يا المينورسو و وليتي للصحرة حتى يولي منك غير لبروتكان و تريي أما الجتث فتفحمات .
    وا سير اوا لصوالحك نت جيش حتى الناطو براسو.
    شفتك هاذ الحرب باغي تربحها غير بالتقارير و الحورنانات و قنوات الصرف و المجالس و الاتحادات و بلاغتها الركيكة و المكرورة.

  • الطاطاوي
    الجمعة 6 ماي 2016 - 22:17

    المرجوا من من يعلق باسم الطاطاوي ان يغير الاسم الدي يعلق به
    مثلا ان يزيد الرقم 2 ( الطاطاوي رقم 2)

  • ALIDRISSI
    الجمعة 6 ماي 2016 - 22:18

    الى الجزايري nassra allah
    اذا كانو اسيادك العثمانيين الاتراك فشلوا في اقتحام المغرب وكذلك البرتغال اصحاب امبراطورية التي صالت وجالت سواحل العالم فشلوا في اسقاط المغرب بل تم سحقهم من طرف المغاربة في نصف يوم في معركة وادي المخازن حيث فقدو سيادتهم وحتى الاسبان حينما فكرو في توغل عمق المغرب تم سحقهم من طرف الريافة بقيادة الخطابي لولا التحالف الدولي بقيادة فرنسا وبريطانيا…اذا كان كل هذا حصل فكيف لعبيد الحركيين ابناء فرنسا حاليا وعبيد للاتراك سابقا ان يسحقو المغرب في ساعة. بالامس القريب الجزاير اكلت طريحة في حرب الرمال قالو اشباه عبدو "حقرونا" انتظرناهم 14 سنة في معركة امكالة في محاولة لطرد المغرب من الصحراء انهزمو مرة اخرى…
    لما كان المغاربه يحتضن اللاجئين الجزايريين ويهبون لنجدتهم ضد فرنسا كانو الحركيين يتفرجون واعرضهم تنتهك ولايزال…
    اما الخليج الذين لم يتركو شعبهم جياع يظلون اخواننا اذا دعمونا باموالهم نحن ندعمهم بقواتنا كالعادة هذه هي روح الاخوة ردا على هيستيرية وجنون الجنرالات الذين قتلو ربع مليون نفس جزيري في العشرية ونهبو ثرواتهم .

  • سادج
    الجمعة 6 ماي 2016 - 22:35

    انه معهد امريكي يقارن بين المغرب والجزائر عسكريا لا اقل ولا اكتر لكني ارى المعلقين الجزائريين والمغاربة بدؤو فعلا الحرب من الان تبرهنون فعلا على ما يقع في كواليس الامم المتحدة هاد هو هدفها على ان يتفف العرب الا يتفقوا كم انتم سادجون الحرب = الخراب اسأل كل من المغاربة والجزاير هل تريدون الخراب لشمال افريقيا اذن فاخربوها واجلسوا على تلها

  • إلى SEBSI DZ
    الجمعة 6 ماي 2016 - 22:39

    نسيت أن تخبرنا كم هو عدد الأحدية التي يشتريها المغاربة سنويا ؟ وكم عدد السراويل والمعاطف ووو ؟؟ وكم عدد الهواتف ؟؟؟ وكم عدد الوجبات التي يتناولونها المغاربة في اليوم ؟؟ وغيره وغيره
    والله العظيم أستغرب حين أجد جزائريين يتكلمون حتى عن عدد الاسرة في الجامعات المغربية وعدد الجامعات المغربية ووووو بل وحتى عدد السيارات في المغرب في الوقت اللي احنا كمغاربة نجهل كم هو عددهم !!
    وياريت لو كانت معلوماتكم صحيحة بل كله كذب في كذب في كذب كي تُشعرو أنفسكم بأنكم تعيشون أفضل منا ولو كان بإمكانكم معرفة نسبة الاوكسجين التي يتنفسها المغاربة مقارنة بكم لما تأخرتم لذكرها والتبجح بها لكنك نسيت شئ مهم أن بلادك غنية بالثروات مقارنة بالمغرب البلد المحدود الموارد ورغم ذلك تفوقنا عليكم بجميع المجالات وابحث عن الحقيقة من مصادر محايدة وليس الارقام الزائفة التي ذكرتها واللي هي من صحفكم الصفراء وإن أردت أن تقارن بلادك يوما فقارنها مع دول الخليج وستعرف الفرق الكبير بينكم وبينهم
    أما بالنسبة للجامعات فليس المهم في الكم بل في الكيف ويكفينا فخرا أن تصنيف جامعاتنا أفضل من جامعاتكم أما ما ذكرته عن الاقتصاد وو فكله مفبرك

  • magribi puur
    الجمعة 6 ماي 2016 - 22:46

    جاء زاءر اقوى دولة في العالم في التسلح ,منذ الاستقلال تحولت جاء زاءر مثل اليابان والدانمارك,والشعب الجزاءري يستفيد وياخذ حقه من بتروله وغازه,الشعب الجزاءري لا يرظى ان يهاجر بلده الى البلدان الاروبية بحثا عن العمل او بحثا على السكن في مخيمات الاجءين في اروبا,الشعب الجزاءرين يعيشون في بلدهم بالظبط مثل الخليجيين,chez zalamite

  • cecile
    الجمعة 6 ماي 2016 - 22:47

    تعجبني تعليقاتكم وتجعلني اضحك من كل قلبي خصوصا لما تقولون المغرب سوف ينقض على الجزائر او جيشنا يعرف كيف يحارب ومتى خاض جيشكم حروبا اه عندما حرر سبتة ومليلية والجزر وعندما ارسل الجيش الاخضر الى الصحراء صح النوم.

  • hassane baoussousse
    الجمعة 6 ماي 2016 - 22:49

    بالله عليك ياحكام الجزائر لمادا تعادون السعودية اهل بيت الله الحرام مكة والمدينة المنورة ادا لم تستحيي فافعل ما شئت ياايه الدين امنوا اطيعوا الله والرسول واول الامر منكم

  • othman
    الجمعة 6 ماي 2016 - 22:58

    المملكة المغربية لها استراتيجية عسكرية بعيدة المدى….
    تقوم على الكتمان والاتفاقيات السرية.
    فلا أحد يعلم ماذا تركت السعودية والإمارات في المغرب…
    المغرب يملك من القوة والتقنية والدعم المادي والعسكري السعودي ما يمكنه من إغلاق الأجواء والموانئ لأي دولة مجاورة في 6 ساعات.
    المغرب يسير بعقول في الخفاء…فلقد نجح في تغطية النقص المالي بتحالفات لا يعلمها إلا الله.
    حفض الله بلدنا أمنا مطمئنا .

  • ع.الحميد
    الجمعة 6 ماي 2016 - 22:59

    بقات فالسلاح؟ الى عندك الرجال وعندك قضية غادى ادافع عليها راك تغلب العدو غير بالحجر.اما القوى العظمى لي تسلطات على البشرية راه ولاو بحال الباعة المتجولين فالعالم العربي والاسلامي.والهدف ديالهم هو نتقاتلو حتى ما يبقى فينا واحد.

  • جزائري
    الجمعة 6 ماي 2016 - 23:00

    يا مغاربة جيشنا هو جيشكم والعكس صحيح . قريبا سوف نلتقي ونتعانق

  • سمحمد المانيا
    الجمعة 6 ماي 2016 - 23:07

    بوادر الحرب بين المغرب و الجزائر …المعركة محسومة لصالح المغرب. المغرب لديه خطة ضرب حقول البترول وبالتالي ضرب نوات اقتصاد الجزائر وهدا مايفسر اقتناء المغرب لي F16. الجارة الحقودة ستدخل في المغرب بالدبابات و العسكر… خلاصة المغرب سيشعل النار في الحقول البترولية والعدو سيحاول قتل اكتر عدد ممكن… ومن اجل النصر لابد من زرع الانغام على طول الحدود وارسال F16 من اجل حرق الجارة الحقودة وبالتالي هزيمة العدو.

  • rifi magribi
    الجمعة 6 ماي 2016 - 23:14

    جاء زاءر اقوى دولة في افريقيا في القمل والجراد ههههههه,فقط لنفترظ اذا فتحت ستجدهم عن طريق بركان يلتقطون الصور مع البطاطا والبصل والبرتقال والدلاح وحتى مع الثوم هههههه,ياكلون السردين مرة واحدة في شهرين .

  • إنها فوبيا المغرب.
    الجمعة 6 ماي 2016 - 23:20

    بماذا ستفسرون نظام يصرف ملايير من الأسلحة وشعبه يعاني من العوز وبلده يعاني كذلك من ضعف البنيات التحتية!!
    هل سيحارب فرنسا….هل سيحارب إسبانيا…هل سيحارب إسرائيل؟؟

    سبب تهافت النظام الجزائري على شراح السلاح بكثرة هو تخوفه الشديد من المغرب وهذا ماجعله بالطبع يصرف ملايير الدولارات على السلاح رغم أن معظم الشعب الجزائري يعاني من الفقر والمشاكل الإقتصادية…

    وماذا أنتم فاعلون اليوم بعدما وقع ملك البلاد مع إخوانه ملوك وأمراء دول الخليج اتفاقيات الوحدة والتضامن والمصير المشترك …
    المغرب يتوفر على أمن وجيش قوي والأشقاء في الخليج يتوفرون على ترسانة جهنمية من الأسلحة لاتتوفرون منها حتى على عشرة في المئة؟؟

  • المعلم
    الجمعة 6 ماي 2016 - 23:21

    ليست العبرة في كمية الاسلحة او عددها بل بالعكس قد تتحول هذه القوة الى ضعف على اعتبار ان مزيدا من الاسلحة يستدعي مزيدا من الصيانة والتبديل الذي يستدعي ميزانية ضخمة تضاف الى تكلفة الشراء ..
    بل العبرة تتمثل في نوعية الاسلحة وكفائة العنصر البشري الذي يشغلها ،و نضيف الى ذلك الخطط و استراتيجيات الدفاع والهجوم و كيفية التدبير والخبرة المكتسبة على ارض الميدان ، واظن ان الجيش المغربي يتوفر على كل هذه المقومات كما يتوفر على حلفاء استراتيجيين على رأسهم فرنسا و دول الخليج خصوصا السعودية اكثر الدول انفاقا على التسلح .

  • ستراتيجية عسكرية مغرب / جزائر
    الجمعة 6 ماي 2016 - 23:52

    il ne faut pas laisser passer une telle chance ne a l’Algérie passé le devant et prendre le dessus sur notre pays. particulièrement en ce qui concerne la question d'achat d'armement sophistiqué. certes le maroc ne cherche pas a faire la guerre. mais, cela ne veut pas dire que nous allons nous laissé faire! et encore moins etre équipé en armement sophistiqué moderne en très grande quantité. faut etre très fort en acquisition d’armement de tout genre et compris en quantité et etre puissant dans la region sur tout les plans militaires

  • brahim
    الجمعة 6 ماي 2016 - 23:53

    لي يعلم الجميع أن الامريكين عندما يتحدثون عن الإنفاق العسكري فى العالم العربي ويقارنون حجم الانفاق العسكري بين الدول التي بينهما خلافة حدودية ما هيا يلة محاولة لبيع المزيد من الأسلحة لتلك الدول

  • سارالينا
    الجمعة 6 ماي 2016 - 23:53

    إلى جزايري لي قال عدد جامعات ..نقوله الجزاير غابت ع تصنيف احسن جامعات ف العالم ،نزيد مغاربه بزاف يفضلون ولوج معاهدنطظرا لارتباطها بسوق العمل
    اما بخصوص نفقات صفقات مغرب سرية نعم جزايرتنفق اكترف سلاح لكن مغرب عوض نقصب بالتحالف مع خليج خاصه سعودية والإمارات . .بصح مادا استفادت جزاير بكل هاد انفاق ع أسلحة،؟ لاشيئ بالعكس فهي اهملت قطاعات كتيره يكفي الحد الأدنى لاجور بالمغرب جد مرتفع ع جزاير وتفوقنا ف كتير مجالات عنكم وبشهادة تقرارير دولية
    مهم نحن لا نريد حربا لأننا شعب مسالم لكن اي اطلاق نار من طرف بول زبال سيقابله اطلاق نار من مغرب إلى ابار بترول جزايرية يانعيش جميعا يا نموت جميعا. شنو نعملو كنحبوكم مانقدروش نعيشو او نموتو بلا بيكو هه وسلام

  • ياسر
    الجمعة 6 ماي 2016 - 23:53

    أمريكا تشعل الفتنة بين العرب المسلمين في كل وقت وحين خصوصا عندما يكون هناك مشكل ولو بسيط بينهم.
    المغرب كان يرعى حسن الجوار ويدعو الجزائر لفتح الحدود بين الشعبين ولكن جنرالات الجزائر لا يروقهم ذالك ويحسدون بلادنا على الإنجازات الباهرة في جميع الميادين بدون بترول ولا غاز. عكس الجزائر الذي تستغله الجنرالات دون ان يصل للشعب الجزائري حقه في ثروته.
    الشعب الجزائري الشقيق يستحق حكومة قوية ورئيس مدني قوي لتحقيق التقدم والازدهار.
    الجزائريون إخواننا في الدين واللغة و نعلة الله على من يريد ان يشعل الفتنة بين المسلمين.

  • مقاتل
    الجمعة 6 ماي 2016 - 23:57

    نحن المغاربة اذا اجتمعنا على شيئ حققناه والتاريخ يشهد على ذالك لقد واجه عبد الكريم الخطابي جيشا نظاميا يقدر بعشرات الآلاف مدجج بمختلف أنواع الأسلحة المتطورة وسحقناه بأسلحة بسيطة وعدد رجالنا أنذاك لم يتجاوز ثمانية آلاف ومعركة أنوال وحدها أسقطت خمسة عشرة آلف جندي إسباني أما الجزائر سنمحيها من الخريطة نهائيا أذا أرادوا المواجهة.

  • إلى الجلفاوي
    السبت 7 ماي 2016 - 00:00

    ألا تستحون يامزوري التاريخ حين تقولون بأن المغرب هجم على بلادكم رغم أن ملك المغرب كان أول حاكم أجنبي زار بلادكم بعد استقلالها لتهنئتكم وقدم هدايا عبارة عن سيارة لكل أعضاء حكومتكم بالاضافة لبعض الاسلحة فهل هناك عاقل يهدي أسلحة لمن هو يخطط لمحاربته؟؟والغريب في الامر أن جيشكم الجبان قام بمحاربتنا بها وهذا الغدر والخيانة ليس بغريبين عنكم
    الحقيقة التي تُصرون على إخفائها وعدم الفصح عنها هي أن بلادكم هي من قامت بالهجوم على المغرب لإطفاء النار الداخلية حيث كانت هناك ثورة بالقبائل بالاضافة للصراع على السلطة بين بن بلة وبومدين ولتوحيد الصفوف داخليا قامو المجرمين الذين يحكمونكم بافتعال حرب ضد المغرب والمغرب لم يرد على هجومكم بل أرسل رسالة لرئيسكم الذي تجاهلها فما كان من المغرب إلا أن يرد لرد اعتباره وحينها صرخ جبنائكم بأن المغاربة حكروكم مع أنكم أنتم من بدأ الحرب وهذا باعتراف حتى أبناء بلادك كأيت احمد وجمال الدين حبيبي وانور مالك وغيرهم الذين اعترفو بأن بلادهم هي التي قامت بالهجوم على المغرب وليس كما تروجون داخليا من أكاذيب زورتم التاريخ وشوهتم الحقائق كي تكون في صالحكم لكن نسيتم الله وعقابه

  • samir
    السبت 7 ماي 2016 - 00:05

    هل تظنون فعلا ان الجزائر تتسلح من اجلكم ههههه من انتم حتى نتسلح لمواجهتكم انتم تخططون لحرب وهمية وتطلقون العنان لالسنتكم لشتمنا و نعتنا بابشع الاوصاف

  • SARDINE+BATATA
    السبت 7 ماي 2016 - 00:16

    A TOUS LES ALGERIEN,ET + ZALAMITE,هاهو اقوى السلاح يا جزاءريين,تفرجو هذه الفيديووت في اليوتوب,الاول,6ASXL_K17WM,الثاني,MDIBXAMJV1U.

  • ahmed
    السبت 7 ماي 2016 - 00:33

    أود التعقيب على رقم66 nabil ـــــــ أنتم الجزائريين حين تعجزون عن الرد بجواب مقنع تلجئون لقاموسكم الخاص الملئ عن آخره بالكلام الساقط كما فعلت أنت حين تكلمت عن الزواج والنكاح وأقحمت إخواننا الخليجيين فيما لا يعنيهم!!
    ألهذا الحد عقولكم عقيمة؟؟
    ومتى المغاربة اختبئو وراء أي كان للدفاع عن أنفسهم؟؟ هذا يسمى بالاسقاط النفسي لانكم أنتم الجزائريين من لم تحاربو يوما إلا من وراء الاجنبي
    الاستعمار الاسباني أخرجه الاتراك بعد أكثر من 300سنة ببلادكم
    والاستعمار التركي أخرجه الفرنسيين بعد 500سنة تقريبا
    والاستعمار الفرنسي أخرجه معكم المغاربة وغيرهم من العرب بعد 134سنة
    وحتى حرب الرمال التي خضتوها ضدنا جلبتم جيوش مصرية وسورية وكوبية وليومنا هذا تحاربوننا بيد عصابة البوليزاريو عوض مواجهتنا وجها لوجه أما نحن فعلى مر تاريخنا لم نحارب إلا بأيدينا أما التحالفات التي ذكرتها كاخواننا الخليجيين فهم فقط سيدعموننا بالمال والسلاح إن كانت هناك حرب وليس بالجيوش أما فرنسا وامريكا فنحن لا ننتظر منهم مساعدة غير أنهم يعترفو بحقنا المشروع فقط لا غير

  • بودبوزة
    السبت 7 ماي 2016 - 00:41

    إن الهدف هوتقليص عدد البشر على الأرض إلى النصف ، وصانعوا الأسلحة يهمهم إشعال نار الفتن لكي يسترزقوا هذا من جهة ، ومن جهة جيران السوء فكل شيئ يمكن توقعه منهم لأن الحقد والحسد يحرمهم النوم وهي أرض خصبة لزرع منويات كل زان خبيث تتناسل و تلد من اللقطاء أشكالا وألوانا.

  • انيسة
    السبت 7 ماي 2016 - 00:54

    بسم لله الرحمان الرحيم واعتصموا بحبل لله جميعا ولا تفرقوا واذكروا نعمت لله عليكم اذ كنتم اعداءا فالف بين قلوبكم فاصبحتم بنعمته اخوانا (ص) قال رسول لله صلى لله عليه وسلم المسلم للمسلم كالبنيان يشد بعضه بعض اقول للاخ 67 انا مغربية واحب بلدي وملكي العضيم والحب الذى اتكلم عنه هو حب الوطن والمسلمين ولله يحفضنا من جميع من يريد الضرر للمغرب

  • YES RIFI MAGRIBI
    السبت 7 ماي 2016 - 01:04

    A TOUS LES ALGERIEN,لديكم اقوى سلاح في العالم وهاهو سلاحكم الجديد,شوفو هاد الفيديوات في اليوتوب,الاول,sdrx-sufesy,والثاني,vtj7xhcw7ha.

  • CASAOUI
    السبت 7 ماي 2016 - 01:14

    إلى المسمى samir رقم 93

    إذا لم تكونوا تتسلحوا ضد المغرب…. ضد من تتسلحوا إدن؟؟….هل ستتحاربون إسرائيل؟ …..أو ستحاربون فرنسا؟…أم ستحاربون الولايات المتحدة الأمريكية؟ ههههه ….علما أن هاته الدول كلها قـادرة أن تمحو بلدكم من الخريطة في ظرف ســاعة واحدة…

  • Ahmed l'Algérien
    السبت 7 ماي 2016 - 01:45

    soyer sur que l'Algérie ne fera jamais la guerre au maroc

  • we are brothers!!
    السبت 7 ماي 2016 - 04:40

    .اللهم احفظ الشعبين.. الإخوة وألف بين قلوبهم وأنر طريقهم

  • صالح الصالح
    السبت 7 ماي 2016 - 06:49

    سنين والجزائر تمكن العداء للغرب و تتآمر علي وحدته الترابية وموقعه الاستراتيجي تمكد الحقد والعداء والكراهية للمغرب اتجاه وحدته الترابية وتسلح وتدرب وتمون البولزاريو ضد المغرب انه أرهاب مصنوع من طرف حكام الجزائر في تيندوف ضد المملكة المغربية ووحدتها ترابية وضد اقتصاد المغرب مند سنة 1975 لتضعيف اقتصاد المغرب ، أقول السؤولين المغاربة كفي من هاد و الحرب لا هروب منها وضرورية و كما يقول المتل المغربي ( اما بِنَا ولا بيهم ) و سنين والجزائر تشتري العشرات المليارات من الدولارات سنويا من الأسلحة واستعداد للقضاء علي المملكة المغربية وحسدا علي موقعها الاستراتيجي .

  • شاهد من أهلها
    السبت 7 ماي 2016 - 08:16

    الجزائر عندها الإرهاب على الحدود كامل من الشرق و الجنوب ولازم تستعد باش تواجه ماشي على جال المغرب راهي تتسلح ما تكونوش من الذين يحسبون كل صيحة عليهم

  • islam
    السبت 7 ماي 2016 - 08:20

    غبي من يضن ان هناك حرب في الافق بين البلدين و بالنسبة للمقال هل يعقل ان تتسلح الجزائر من اجل حرب مع دولة مسلمة ، هذا التسلح من اجل منع اي دخول لداعش التي هي علي الحدود اللبية الجزائرية ، الجيش الجزائري لا يتخرج من ارض الوطن الي لتحرير فلسطين هذا في الدستور ان شاء الله صف واحد مع الجيش المغربي
    نصيحة : لما انت تسب الجزائر اعلمك ان الجزائر 45 مليون نسمة هل تقدر علي حمل ثقل 45 مليون مسلم يوم الحساب

  • بركان 49
    السبت 7 ماي 2016 - 08:27

    مايحيرني بالعرب"انهم اشداء وقساة على بعضهم"جبناء ورحماء مع اعدائهم

  • حسن عين اللوح
    السبت 7 ماي 2016 - 10:24

    من بين المخططات الامريكية على الخصوص لصب الزيت بين المغرب والجزائر هو اجراء مقارنة بينهما سياسيا وعسكريا لابراز قوة كل طرف في محاولة اشعال الفتنة بين البلدين تحت غطاء ابحاث خاصة وتسخر في دلك الاعلام وهاهو اللوبي الفرنسي المعادي للمغرب تحرك بدوره في عزهم عبر قناة فارنس 3 تقديم برنامج يتناول حياة جلالة الملك وهوبرنامج سيحاول مخرجه تزوير الحقائق في محاولة منه باعاز من دعم جزائري ولوبي فرنسي كسب ود الغير … ونحن كمغاربة نقول لهؤلاء وكل من يحاول النيل من ملكنا او وحدتنا اننا نعرف ملكنا خير منهم وهو رجل رب اسرة له خصوصياته نحترمهما ونقدرها ولم يبخل علينا بجميع انشطته التجارية وليس عيبا ولا محرما بل يساهم بدوره في تقوية النسيج الاقتصادي ويشغل عدد مهم من العمال وله كامل الحق في دلك ونؤيده ادا اين المشكلة

  • الجزائر
    السبت 7 ماي 2016 - 10:57

    ان اعلم ان الجزائر لن تعمل حرب مع المغرب الجزائر تتوقع هجوم من الحلف الطلسي ام نحن و المغاربة اخوة

  • Amimi BG
    السبت 7 ماي 2016 - 11:54

    لما هدا التسارع نحو التسلح يا حكام الجزائر في الوقت الدي تسعى فيه جل الدول الى المضي قدما نحو نمو اقتصادها وبناء اسسها و اسقرار امنها هل فشلتم يا حكام الجزائر في تحقيق ذلك ولم يبقى لكم سوى التخفي وراء ستار التسلح بدريعة ان لكم اعداء من هم اعداؤكم ؟ يا اعداء الله واعداء شعبكم سلبتموه حقه من ثروات بلدهم و اغتنيتم به وما تبقى انفقتموه على مرتزقة و هي من صنعكم ثم بجهالة اشتريتم اسلحة وبها ستكون نهايتكم ياحكام اخر الزمن و هذا ما لا نتمناه بطبيعة الحال للشعب الجزائري الشقيق وختاما عاش الملك وعاشت الدولة العلوية

  • MOHAMED
    السبت 7 ماي 2016 - 12:07

    اذا كانو اسيادك العثمانيين الاتراك فشلوا في اقتحام المغرب وكذلك البرتغال اصحاب امبراطورية التي صالت وجالت سواحل العالم فشلوا في اسقاط المغرب بل تم سحقهم من طرف المغاربة في نصف يوم في معركة وادي المخازن حيث فقدو سيادتهم وحتى الاسبان حينما فكرو في توغل عمق المغرب تم سحقهم من طرف الريافة بقيادة الخطابي لولا التحالف الدولي بقيادة فرنسا وبريطانيا…اذا كان كل هذا حصل فكيف لعبيد الحركيين ابناء فرنسا حاليا وعبيد للاتراك سابقا ان يسحقو المغرب في ساعة. بالامس القريب الجزاير اكلت طريحة في حرب الرمال قالو اشباه عبدو "حقرونا" انتظرناهم 14 سنة في معركة امكالة في محاولة لطرد المغرب من الصحراء انهزمو مرة اخرى…
    لما كان المغاربه يحتضن اللاجئين الجزايريين ويهبون لنجدتهم ضد فرنسا كانو الحركيين يتفرجون واعرضهم تنتهك ولايزال…
    اما الخليج الذين لم يتركو شعبهم جياع يظلون اخواننا اذا دعمونا باموالهم نحن ندعمهم بقواتنا كالعادة هذه هي روح الاخوة ردا على هيستيرية وجنون الجنرالات الذين قتلو ربع مليون نفس جزيري في العشرية ونهبو ثرواتهم .

  • saad
    السبت 7 ماي 2016 - 13:21

    الجزائر تضيع اموال الشعب في اقتناء الاسلحة وكانها مستهدفة مع العلم انها دولة امنة هي وليبيا واذا بقيت على هذا الحال سيقع لها ماوقع لجارتها ليبيا لان هاتان الدولتان لم يستتمرا مواردهما الطبيعية في تنمية وتطوير اقتصاد البلاد بل اتبعوا جيرانهم ليخلقو لهم المشاكل فكانت النتيجة الركود في الاقتصاد وعدم مسايرة التطور العالمي بعكس دول الخليج وحكامها الدين سايرو التطور واستغلو مواردهم الطبيعية احسن استغلال مع العلم ان طبيعة وتضاريس البلاد في ليبيا والجزائر احسن بكثير من نظيراتها في الخليج

  • ayoub
    السبت 7 ماي 2016 - 14:55

    بلاد مبنية على الفساد اذا جيش مبني على الفساد ، جيش العراقي بالاسلحة ديالو لمتطورة ، 40000 جندي جراو عليهم 700 من داعش ، المغرب هو الفائز فالاخير الى كانت الحرب .

  • خالد تونس
    السبت 7 ماي 2016 - 18:22

    أتمنى أن يتمنى الجميع عدم وقوع حرب بين الاخوة في الجزائر والمغرب, لأنها وان قامت ستكون بالتأكيد حربا بالوكالة لفائدة دول الخليج المتخلفة ولفائدة بعض الدول الأخرى المصنعة والمستفيدة من بيع الأسلحة

  • Samir
    الإثنين 9 ماي 2016 - 05:58

    ردا على 35،
    كلامك صحيح و واقعي…

  • hafid
    الجمعة 13 ماي 2016 - 23:20

    Somos muslomanes nunca no va pasar nada cinta argilia mareucos somos hermanos hasta se pasa algo nosotros lo paremos no lo dejamos algo que pasa contra nosotros somos hermanos no voy a pegar me hermano musloman por lo que sea

  • اسماعيل
    الخميس 4 ماي 2017 - 23:22

    الحرب مهما كانت الأسلحة المتطورة لن تجدي نفع على أي بلد فمجرد تفسير فالمغاربة استطاعو هزم فرنسا واسبانيا بجيوش بدوية لا تملك الا البندقيات أمثال عبد الكريم الخطابي في معركة أنوال التي كانت النتيجة مقتل 20000 اسباني .السؤال ألم تكن أسلحة اسبانيا متطورة؟المغرب بلد سلمي تتعايش فيه الديانات وكل الأعراق وشعب الجزائر أخواننا نحبهم،ومن مس بوحدتنا الترابية فالمغربي يحمل في دمه درة تراب وطنه.حدوده الترابية خطوط حمراء وسلاحه العزيمة والارادة .

  • Amine
    الأحد 5 غشت 2018 - 14:17

    الجزاءر تقتني الاسلحة بكثرة لتطوير جيوشيها و حماية نفيها و وطنها الشاسع لانها ليست محمية لدولة اخرى مثلكم ايها الخاربة.

  • محمد
    الخميس 29 غشت 2019 - 14:09

    أستغرب من المغاربة المعلقين الذين يتبجحون و هم في ديارهم بإحتلال الجزائر و هزيمتها مع العلم أن بلدهم مزال تحت الإحتلال الإسباني ولا يستطيعون حتى التفكير في تحريره
    اقول إذهبوا و لعبوا بعيدا فيدنا تستطيع أن تأت بكم و أنتم في اسرتكم.
    فنعن من يعرف الحروب و قد خبرناها لسنوات و سنوات

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 10

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 3

صحتك النفسانية | الزواج