"إفي" الاسبانية: أمريكا وروسيا خذلتا المغرب في قضية الصحراء

"إفي" الاسبانية: أمريكا وروسيا خذلتا المغرب في قضية الصحراء
الجمعة 6 ماي 2016 - 15:15

واكبت العديد من وسائل الإعلام الاسبانية مستجدات ملف الصحراء الأخيرة، خاصة بعد قرار مجلس الأمن الدولي، الداعي إلى تمديد مهام بعثة “المينورسو” إلى الصحراء، وحث المغرب على عودة المكون المدني من البعثة لمزاولة مهامها في ظرف زمني حدده المجلس في 3 أشهر.

وفي هذا الصدد، اعتبرت وكالة الأنباء الإسبانية “إفي”، في قراءتها السياسية لقرار مجلس الأمن الأخير بشأن الصحراء، أن القرار “لم يستجب لأي من المطالب الرئيسية التي ظل المغرب يرددها لسنوات، كما أنه لم يكترث لدعوات الرباط الرامية إلى إحصاء ساكنة مخيمات تندوف”.

وأوضح مقال نشرته “إفي” أن مجلس الأمن شدد على “ضرورة ممارسة المينورسو لوظائفها كاملة”، في إشارة إلى الطرد الذي طال مكونها المدني من طرف المغرب، وذلك في غضون ثلاثة أشهر، وعليه فإن سلطات الرباط ملزمة بالتحرك لتفادي المواجهة المفتوحة مع المجلس”.

واسترسلت الوكالة أن قرار مجلس الأمن الدولي لم يشر، بشكل ملموس، إلى المقترح المغربي المتمثل في تمتيع هذه الأراضي بالحكم الذاتي، ولم يذكر أيضا دور الجزائر كطرف أساسي في ملف الصحراء، رغم أنه وجه دعوة عامة إلى “دول الجوار من أجل التعاون”.

وبالمقابل، أكد القرار أن جبهة البوليساريو تشكل طرفا في النزاع رغم أن الدبلوماسية المغربية ظلت “تهينها” بشكل منتظم، في حين لم يهتم بطلب المغرب المتمثل في إجراء إحصاء للاجئين بمخيمات تندوف، لاسيما أن الرباط تعتبر أن الأرقام تم تضخيمها ولا تعكس الحقيقة” تورد وكالة “إفي”.

ولفت المنبر الاسباني إلى أن المغرب استطاع تجنب معاقبته على طرد 77 من أعضاء البعثة بشكل أحادي، حيث إن قرار مجلس الأمن لم ينتقد أو يندد بهذا السلوك، على الرغم من أنه سابقة خطيرة من شأنها المس ببعثات السلام الأخرى”، مردفا أنه يتعين الانتظار 3 أشهر لمعرفة ما إذا كانت المملكة ستتراجع عن قرارها..

وذهبت وكالة الأنباء الاسبانية إلى أن تصويت أعضاء مجلس الأمن، ترك طعما مرا بشأن الدعم الدبلوماسي للمغرب من طرف دول عظمى، ويتعلق الأمر بالولايات المتحدة الأمريكية وروسيا اللتين خيبتا أمل الرباط، فروسيا قاطعت التصويت، في وقت ضمن فيه المغرب دعمها، خاصة بعد الزيارة التي قام بها العاهل المغربي محمد السادس إلى العاصمة موسكو شهر مارس الماضي.

وأشار المصدر إلى أن روسيا لم تقاطع التصويت فقط، وإنما أيضا رفضت الثناء على “الجهود” المغربية، استنادا إلى تسريبات بشأن النقاش الدائر حول القرار، أما فيما يتعلق بأمريكا، بخصوص نسختها الأولى من مسودة القرار، فإن موقفها كان صادما بالنسبة لسلطات الرباط.

واسترسل بأن أمريكا صوتت لصالح قرار مجلس الأمن، ولكن الحكومة الأمريكية الحالية لا تشارك المغرب رؤيته بشأن نزاع الصحراء، قبل أن يشير إلى أن الرباط تتمنى فوز هيلاري كلينتون في الانتخابات الرئاسية المقبلة، باعتبارها الأكثر تعاطفا مع الطرح المغربي.

‫تعليقات الزوار

135
  • رشيد من
    الجمعة 6 ماي 2016 - 15:23

    وهما محوري الشر. فكل ما يجري حولنا في العالم فبمباركة أمريكية روسية. ليهيمنوا على العالم العربي فهم يطلقون الفتن ويتسببون في التفرقة لكي يسودوا. آللهم احفضنا شرهم.

  • charaf ayadi
    الجمعة 6 ماي 2016 - 15:23

    نحن لا يهمنا ذالك فصحراء مغربية هذه الدول لن تنفعنا شيئ إن كانت الحرب لأنها خدعتنا في مجلس الأمن فقط فنحن في صحرائنا بقوتنا، لن يغيرو شيئا وخوفنا الأن هو الأرهاب لأنه ينتظر ذالك اليوم.
    فهل تقارنون جيش دولة وأحسن جيش في أفريقيا من ناحية الأعتاد مع مجموعات مسلحة لا يفوق عددهم 20 ألف.

  • algerien
    الجمعة 6 ماي 2016 - 15:26

    biiensur la russie ce notre ami puis 60 ans et l amerique leure interere et avec nous …

  • محمد من هولنذا
    الجمعة 6 ماي 2016 - 15:31

    مادام المغرب لم يصنع أسلحته بأيدي شبابه متل الصواريخ العابر للقارات وحاملة الطائرات وووو فسوف يبقى رهينة المجتمع الدولي. لأن الدول تقاس وتحترم بالقوة العسكرية والاقتصادية وليس بالبكاء والتملق للقوات البلدان الكبرى. فكيف يعقل أن نتكلم الفرنسية وأحسن المهندسين في فرنسا مغارب ولا نصنع شيئا. غرييييييييييب.

  • الوجدي لمخزز
    الجمعة 6 ماي 2016 - 15:33

    هذه الوكالة الاسبانية تريد فقط استدراج المغرب لاتخاذ موقفا احادي ضد اميركا و روسيا حذاري فاسبانيا نفسها لا تريد الخير المغرب.

  • روما
    الجمعة 6 ماي 2016 - 15:33

    نحن المسؤولون على هدا الوضع ولايجب ان نلوم الاخريين ومع دالك فالدولة العميقة تتعامل مع المعاربة كما تتعامل الدءاب مع الخرفان فحكومة بنكيران ومن قبلها حكومة اليوسفي يتم ضربها ليل نهار في الاعلام وليست لديها قوة ولاسلطة تستطيع التأتير في القرارات الاستراتيجية في البلاد وبدالك يوما ما سيندم الجميع على ضياع الفرصة التي تتمتل في المصداقية لدى الشعب وسيأتي حزب البام الدي يسعى الى الفساد ولن تجد من يقف امامه

  • ali
    الجمعة 6 ماي 2016 - 15:34

    المغرب عليه بالإستعداد و المطالبة بالصحراء الشرقية رسميا و سبتة و مليلية لتعم الفوضى و لكن بعد أن يحيي ثقافة الكوم المغربي الذي أرهب هيتلر و غيره و أن يستعرض به بنفس الزي القديم

  • اليف
    الجمعة 6 ماي 2016 - 15:34

    نسال الله العلي القدير ان يخذلهما و يحبط اعمالهم و مخططاتهم امين

  • Dr Abdelouarit
    الجمعة 6 ماي 2016 - 15:34

    المهم هو من يدير تلك الأقاليم الآن هو المغرب… والأمم المتحدة بوعو كانو كيخوفو بيه الدراري الصغار فشي وقت ومابقاش…

  • sabarralla
    الجمعة 6 ماي 2016 - 15:34

    "إفي" الاسبانية: أمريكا وروسيا خذلتا المغرب في قضية الصحراء:ليس المغرب وحده وانما اوروبا كدالك ,لا تريدها قوية والاوروبيون يعرفون دالك جيدا

  • غيور على وطنه
    الجمعة 6 ماي 2016 - 15:36

    و ما دخلك أنت في هذا الشأن . الأمر واضح : السكوت على سبتة ومليلية؟ . سنسترجعها بمشيئة الله .طال الزمان أو قصر. ارجعوا للمغرب أرضه إن كنتم ديمقراطيين.

  • muwaten
    الجمعة 6 ماي 2016 - 15:36

    المسألة في أولها وأخرها قضية مصالح وما يسمى بالقوى العظىمى ليس في صالحها أن تتخلى عن بطاقة الضغط على المغرب ولا على ما تجنيه من ثمار السحت الجزائري الذي تصرفه بسخاء عوض إنفاقه على ما يعود بالنفع على الشعب الجزائري .

  • Zohair
    الجمعة 6 ماي 2016 - 15:37

    نعم للاتحاد المغاربي شرط أن يتألف من ست دول وليس خمس كان معمول به سابقا : ليبيا، تونس، الجزائر، المغرب ، موريتانيا و الجمهورية القبائلية !

  • lahcen de bni mellal
    الجمعة 6 ماي 2016 - 15:38

    المغرب بدايظهر عليه النضوج وبداغليه التحرر من سيطرت مجلس الأمن الدي لايحل المشاكل المغرب يعتمد على الإصلاحات السياسية والاقتصادية ثم العلاقات الدولية الان المشكل في البوليزاريو من سيتكفل بها فالمغرب يوقظها ولدلك لايريد الاستفتاء الجزائر تريد الاستفتاء حتى ولو كان لصالح المغرب فيجب ان يرحلوا الى المغرب الان اصبح البوليزاريو مشكل على الجزائر ثم المغرب سيسطمر في التعنت باستقبال المينورسو المدني وفرنسا ستستعمل حق الفيتو وأمريكا ستكون مع المغرب في نهاية المطاف ويبقى الحال على حاله الى ان يقع انقلاب في الجزائر سنجد الحل

  • محمد من مكناس
    الجمعة 6 ماي 2016 - 15:39

    السلام وعليكم ورحمة الله وبركاته مطلوب من المغرب في مواجهة التحديات التي تواجهها من الجميع الدول الدعامة للبلزايو قطع العلاقات معهم لأنهم خونة حتى أمريكا وروسيا

  • حمادوعلي
    الجمعة 6 ماي 2016 - 15:41

    كلنا يعرف قصة الأسد مع الثيران الثلاثة ( الأبيض و الأسود و ألأحمر)….
    الآن لا يوجد أسد واحد فقط ضد الثيران الثلاثة. بل عدة أسود و معهم النمور و الضباع و الكلاب كدلك و ربما حتى الفئران. الكل ضد الثيران المنفوخة الرأس و الجسد. أقول للجزائر و من معها أن الدول و الأنظمة كالطفل تبدأ ضعيفة و تنتهي ضعيفة فلا يغرنك البترول و الغاز فقد بدأت أشراق ضعفك تظهر

  • Marocain
    الجمعة 6 ماي 2016 - 15:41

    Comme a dit la femme en OR du Maroc le docteur "Nabila Mounib : y a pas amis entre les pays, chacun cherche de profiter au max et les failles des autres pour avoir de quoi se nourir, l'ami du Maroc doit toujours être lui même" elle a tout à fait raison, je ne sais pas pourquoi le Maroc ne demande pas au peuple commes les autres pays de faire un choix quand il s'agit d'une decision qui nous concerne !!! pourquoi donner à tout le monde l'opportunité de donner leur avis sur ce qui nous concerne !!! je voterai inchallah cette femme et son partie !! que Allah l'aide inchallah

  • بناصر
    الجمعة 6 ماي 2016 - 15:41

    في نظري المتواضع,اللي بغا اصوت اصوت واللي بغا امتنع امتنع كل واحد كيجري ورا مصالحو,ومصلحة المغرب في صحرائه وشبابه.لهذا اقترح(تنزيل المغاربة الى صحرائهم )عبر توفير السكن والمياه والغذاء والشغل والسلاح من طرف الدولة ,اوشوف واش اقربها شي قندوح.

  • مهاجر
    الجمعة 6 ماي 2016 - 15:43

    كل الدول الغربية وجوه لعملة واحدة .وهي تقسيم الخريطة العربية لتسهل السيطرة و التحكم فيها . فحتى الجزاير لم تسلم من هدا التقسيم .الحل الوحيد هو العمل على تكريس الديمقراطية في المغرب و قطع رؤوس الفساد بدون رحمة و العمل على التنمية و اللامركزية بهدا تكون الجبهة الداخلية قوية .و المغاربة سواء في الداخل او الخارج بمتابة قنبلة موقوتة مستعدة للدفاع عن الوطن .سياسات الغرب هي التي تدفع الى التطرّف فهم لا يَرَوْن سوى مصالحهم .

  • بلغيد المغربي
    الجمعة 6 ماي 2016 - 15:44

    نعيب زماننا والعيب فينا><وليس لزماننا عيب سوانا.
    المشكل ليس هو أمريكا ولا روسيا ولا إسبانيا،بل المشكل يكمن في ضعفنا وتسلط كبارنا على ضعافنا وتركيع المستضعفن لتسهيل مهمة نهب ثرواتهم بدل التفكير في الرقي بالبلد وتنمية الإنسان المغربي،فضيعت علينا التماسيح والديناصورات التي لا تخضع لظاهرة الإنقراض فرصا كثيرة للحاق بالصفوف الأولى من الركب وبالتالي ضاعت سبتة ومليلية وٱنضافت إليهما جزيرة ليلى.فلا غرابة إن تكالبت علينا اليهود والنصاري مادمنا لم نتبع ملتهم.أما الدواء الناجع لهذا الهوان فهو:الإهتمام ببناء الإنسان المغربي ماديا ومعنويا ودينيا لٱسترجاع هبة المرابطين والموحدين.

  • foxtrot
    الجمعة 6 ماي 2016 - 15:45

    يقول المتل لدربتوا ادوا ما يبكى بعدما حسم المغرب حرب الصحراء 91 اعلش انعيطوا على الامم المتحدة اكبر غلط ارتكبوها مسوءلين قدمنا هدية تمينة للجزاءر وهاد الناس راه مااصلح امعاهم الا القوة

  • متفائل بالخير
    الجمعة 6 ماي 2016 - 15:45

    روسيا الحليف التقليدي للجزائر اذ تشتري هذه الأخيرة بشكل اعمى كل معدات العسكرية القديمة للروسيا اذ لن تصبح بين لليلة و ضحاها صديقة للمغرب و معروف على الروس انهم لا يتخلون عن حلفائهم و بشار لاسد ليس ببعيد عن هذه الدعم بينما الولايات المتحدة الامريكية لا يهمها الحلفاء وبالأخص العرب ، كل مايهمها هو مصالحها الاستراتيجية اذا كان لامر يتعلق بالارهاب فالولايات المتحدة تدعمنا اذا تعلق لامر بالصحراء تدير لنا ظهرها الامر اشبه بمثال نتداوله نحن المغاربة "يخ منو عيني فيه " مالم يصنع المغرب سلاحه سيبقى تحتى رحمة الدول العضمى وانتهى .

  • abdou74
    الجمعة 6 ماي 2016 - 15:46

    من إعتمد على نفسه ذل ومن إعتمد على عقله إختل ومن إعتمد على علمه ظل ومن إعتمد على ماله قل ومن إعتمد على الناس مل ومن إعتمد على الله لاذل ولا إختل ولا ظل ولا قل ولا مل.
    إعتبروا يا أولي الأالباب و يا مسيري شأن إذا البلد الذي كان دائما رجاله عبر التاريخ أصحاب أنفة وكرامة وكبرياء وعزة نفس وعلو همة ولا يخافون في الله لومة لائم.

  • Maghrebi
    الجمعة 6 ماي 2016 - 15:46

    La guerre entre les musulmans a commencer au golf est le point d arriver c est la Libye ,,la Tunisie pour compléter le projet distraction monde arabe est le divise en petite patrie proie facile bientôt exterminer bien-sûr l Algérie l ignore êt croit en elle qu aujourd'hui la danseuse harki fait cadeau d elle même en or l erreure fatal

  • zakaria
    الجمعة 6 ماي 2016 - 15:46

    الحقيقة التي يجهلها الكثيرون مجلس الأمن أصبح ضد المغرب … نحن للأسف الشديد حبانا الله بمسؤولين لايفقهون شيء يضللوننا بإنجازات وهمية وعلى الورق الشعب لايهمهم في شيئ سوى في حفلات التطبيل والتهليل الشعب قضيته الأولى هي التنمية وهي غائبة في أجندات النظام بالتنمية والتقدم والحرية يعلم الجميع ويعمل الجميع على الدفاع عن امبراطوريتنا المغربية التي جزئها النظام وقزمها من إسبانيا إلى نهر السنغال ومن جزر الخالدات إلى وهران حولها إلى دويلة صغير مستعمرة فقيرة شعبها منفي في دول العالم لذا يجب محاسبة النظام أولا على أخطائه القاتلة ضد الوطن ونفيه إلى الخارج لنستعيد المغرب الى المغاربة آنذاك لن نكترث لكيد الكائدين لأننا استرجعنا وطننا ظل بعيدا عنا ونحن غرباء فيه

  • منسلخ
    الجمعة 6 ماي 2016 - 15:46

    صراحة الوضع اصبح جليا على ان الغد لا يبشر الا بعاصفة لاتبقي ولا تذر من شرمذة اغلب افرادها هاربون من العدالة الوطنية او الدولية تاويهم الجارة الخبيثة اللتي لازالت سنوات ١٩٦٣ من حرب الرمال تنهش صدورهم من الحقد المتنامي .
    لكن السگيطة اللي كانو ياكلو منها مابقا ليها والو والتسلا وديك الساعة شوفو ارباعة اليوليزاريو لمن تعطيو بالوجه .
    دون ان ننسى ان القذافي كان من الممولين كذالك وخداه الله شر اخذ وانشاء الله العمدة على التوالا ههههه
    شكرا للنشر

  • جزائري من وهران
    الجمعة 6 ماي 2016 - 15:47

    أنا لا أفهم بوتفليقة ضيع أموالا و تركنا نموت جوعا ، أنا حاليا عاطل عن العمل ، نعيش فقرا شديدا ، لا وجود للمواد الفلاحية ، أطفالي اشتاقوا الى البطاطا فهم يشاهدونها فقط في التلفاز ..

    أرجوا من من الشعب المغربي الشقيق مساعدة الشعب الجزائري ببعض المواد الغدائية .. و أناشد ملك المغرب بالتدخل و مساعدتنا نحن كجزائريين وصلت بينا للعظم ..

  • ابو حمزة
    الجمعة 6 ماي 2016 - 15:49

    متى كان المسلمون فى حاجة لاعتراف دول الكفر والالحاد عن حقوق المسلمين بل يكونوا قضاة عليهم , اهانة ما بعده اهانة ….كانت لنا عزة وكرامة وهبة من الله لما كنا مسلمين حقيقيين نستمد قوتنا من دستورنا ومرجعيتنا الاسلامية , لكن للاسف لما استبقنا الى الى الغرب ودول الكفر والالحاد لانصافنا ورددنا هتافاتهم العلمانية الالحادية وابتغينا عندهم العزة ….هنالك نزلت علينا الدلة والمهانة وبدنا نجنى ثمار ويلات اختياراتنا ومنها هاته الثمرة الحالية الى وهى قضيتنا فى مغربية الصحراء التى لا يختلف عليه اثنان ولا تحتاج اعترافا من احد ولا انصافا من قاضى ….الحل هو الرجوع والمصالحة مع الله وسوف ينصر جنده وهو وعد لا شك ولا ريب فيه …قال تعالى : ففروا إلى الله إنني لكم منه نذير مبين )،ق الله العظيم

  • ع.الحميد
    الجمعة 6 ماي 2016 - 15:51

    اليس اسبانيا اول من خذل المغرب في صحراءه.الم يحن الوقت لتعترف اسبانيا وتخرج ارشيف مستعمراتها وتطرحه على طاولة الامم المتحدة ومجلس الامن.على المغرب ان ان يضغط بكل قوة على اسبانيا ان ارادت التعاون في مجال مكافحة الارهاب والهجرة السرية واتفاقيات الصيد البحري.مفتاح قضتنا الوطنية لاقاليمنا الجنوبية في يد اسبانيا.اقولها واكررها الضغط تم الضغط على اسبانيا.

  • قاسم
    الجمعة 6 ماي 2016 - 15:52

    المرجو من الجهة الاخرى ان تبحت مع المغرب ولا داعي من التضييع الكثير من الزمن فالمغرب في صحراءه ولن يحمله احد من الانسحاب منها مهما كان و اذا استعملت الجهة الاخرى القوة فستكون هي الخاسرة و هي تعرف ذالك جيدا مع العلم ان الذي خلق المشكل الذي هو بومديان قد ذهب عند الله و بقي الذين يسقون شجرته الخبيثة و اذا لم تتعاون الجهة الاخرى على حل المشكل فسيبقى الى مالانهاية ولو تمر سنين متعددة اذا فلا داعي للتعنت و الركوب على الاحلام الواهية واستغلالها من لدن الطغمة الحاكمة في الجزاءير و النهب على حساب الشعب الجزاءيري المغلوب على امره و السلام.

  • WATANI DZ
    الجمعة 6 ماي 2016 - 15:53

    -الطائرة بدون طيار (أمل 3-300) ذات الصنع الجزائري ستدخل الخدمة ……
    -المخزن بصدد شراء ثلاث وحدات من طائرات بدون طيار، من نوع “هارفانغ” من صنع فرنسي-إسرائيلي وهي قديمة كانت استعملت من قبل الجيش الفرنسى..

    الفرق ان الجزائر تصنع والمغرب يشترى الخردة لمعاكستها!!!!!!!!!!!!!!

  • rodeo
    الجمعة 6 ماي 2016 - 15:53

    لا يجب استأمان لا أمريكا و لا روسيا و لا غيرها من الدول ﻷن كل دولة ترعى مصالحها في الداخل والخارج نفترض أن مشكل الصحراء حل و للأبد هذا سيتعقب عنه تراجع في اقتناء اﻷسلحة من طرف المغرب و الجزائر و بما أن من ينتج اﻷسلحة هما روسيا و أمريكا فهما لن يصوتا يوما على حل المشكل الذي سيوقف مداخيلهم و منا اللحظة التي يجب فيها على العرب أن يستفيقوا و أن لا يضلوا البقرة الحلوب للغرب

  • الفاروق
    الجمعة 6 ماي 2016 - 15:54

    لا يمكن الإعتماد على الدعم الخارجي فقط لحفظ وحدة التراب الوطني. يجب تقوية جبهة الداخل عسكرياً ومعنويا وقمع كل التصرفات الرامية لضرب هذه الوحدة. فلنتعض مما تتعرض له سورية التي تقاوم العالم الذي يتكالب من أجل تفتيتها. وقوفها صامدة يعود لجيشها الذي يقاتل بإيمان وعقيدة وطنية متميزة.

  • لعبة الكراكيز
    الجمعة 6 ماي 2016 - 15:55

    هكذا أراد الغرب المسيحي أن يجعل دائما العرب والمسلمون عامة تحت رحمته ونزواته .أحيانا نحن معكم وأحيانا نحن ضدكم .
    والحقيقة أن الدول الغربية تسعى كلها نحو مصالحها وأنها لا تتنازل عنها ولو كلفها ذلك سحق وقتل شعب بأسره .
    أمريكا والدول الغربية لا تتضامنان مع أحد حبا في الله أو المسيح أو الأنسانية ولكن حبا في الصلحة ولا شيء سوى المصلحة .

  • obi fasseddلوبي واحز
    الجمعة 6 ماي 2016 - 15:56

    المغرب له اعداءمن الخارج ومن داخل ومن جيران سوء !!!! مساهمين في لعبه قدرة لاشعال الفتنه وتفرقه وضغت لقبول وتفعيل املاءات ومدونات الغرب لتضعيفه اقتصاديا ودينيا وتركيع لمغاربه لقبول نزواتهم لحيوانيه وشدودهم لجنسي وتفعيل المساوات وحقوق الطفل والمراة ليس حبا فيه ودفاعا عن كرامته اكثر ماهو سلاح المساوات بقبول شروط الاربين او نرميك في عنق زجاجة او تصبح عدو لانهم يحاربون الدين الاسلامي مسامين الاحزاب سياسية في لعبه دنئة لايهمهم وطن ولامواطن ولادين قد مايهم الاسترزاق ولغتناء وتكديس ثروة بلوظاءف وصفقات ولمشاريع زبونيه لحزبية

  • Mohamed ali
    الجمعة 6 ماي 2016 - 15:56

    الاعتماد على النفس أحسن وسيلة، الاكتفاء الذاتي : الغداء و الدواء و السلاح، ثم الحقوق الشرعية : السكن التوظيف التطبيب…. هذه هي الملحمة الكبرى الحقيقية. لامريكا ولا روسيا ولا اللوبي اليهودي يمكنه التحكم في شؤوننا .

  • عاش سيدنا و الصحراء مغربية
    الجمعة 6 ماي 2016 - 15:57

    من الأجدى أن تهتم إفي الإسبانية بانفصال كاتالونيا و الباسك قبل أن تحشر أنفها في ما لا يعنيها و لا تفقهه و تنفخ في النار…
    أما المغاربة فهم يرفضون التحرش بوحدتهم و الإبتزاز لا متناهي من طرف الطامعين …

  • الطريق الصحيح
    الجمعة 6 ماي 2016 - 15:58

    تحليل ووجهة نظر يستحقان ان ياخذا بالجد. على الدبلوماسية المغربية والجانب المدنى بدل اكثر جهد مما سبق لقلب الطاولة على اعداء وحدتنا الترابية.انها حرب ضروس.لكننا هذه المرة نسير في الطريق الصحيح.طريق الهجوم الممنهج. ان القطيعة مع الماضي المتسم بالدفاع وحسن النية كان شىء حتمى.لاباس ان لم تصب الهدف كما يرام في كل هجوم في البدابة.ولكنك توجد على الطريق الصحيح لتخرج من الملعب فائزا.السياسة مثل الدنيا لاتاخد الاغلابا. الهجوم سيعري نقط ضعف الاعداء وسيفضح الاصدقاء المنافقين.

  • rachid
    الجمعة 6 ماي 2016 - 15:59

    خطأ فادح من الحسن الثاني رحمه الله أن أدخل القضية إلى مجلس اللأمن بعد خطإه في استيعاب الجبهة وتذويبها في دهاليس الدولة وخطإه عندما جعل من القضية خط أحمر على الشعب وعدم توطين الجنوب بشكل كامل٠ثم خطأ الملك الحالي عندما اقترح الحكم الذاتي دون أن يتنازل الطرف الآخر٠ المهم هناك ارتجالية في أخذ القرارات ولو كنت آنذاك مسؤولا لقلت أن البوليزاريو ارهابية وحاربتها دون اللجوء لمجلس الأمن٠ الحاصول هناك ضعف لدى المسؤولين المغاربة وخوف حتى الصحراء الشرقية ذهبت أمام أعينهم ولم يحركوا ساكنا ثم الخط العازل التي تتدرب فيه البوليزاريو ولا رد من المسؤولين٠ كفانا جبنا وخوفا وتنازلا٠

  • med
    الجمعة 6 ماي 2016 - 16:00

    فقط هو تبادل للأدوار اليوم روسيا و أمريكا و المرة القادمة دول أخرى،لا خير ننتظره من دول لا تعترف إلا بالمصالح،طعنا من بنو ديننا و جيراننا و من يشاركوننا المصير فكيف نتأسف من الغرباء ،إن استشعارهم نهضة المغرب الإقتصادية و الإجتماعية هي سبب تحامل أعدائنا لعرقلة مسيرة هذا التطور،أحسن رد عليهم هو الإستمرار في هذا الطريق و ترسيخ مزيدا من الحريات و فتح مشاريع تنوية كبرى للتشغيل،و تطوير البنيات التحتية للبلاد دون إغفال التوجه إلى تنويع العلاقات التجارية و السياسية مع دول غير تقليدية و دول إفريقية،يجب أن نعذر روسيا و الصين لأننا تأخرنا في التعامل معهم لسنوات طويلة

  • اولوف
    الجمعة 6 ماي 2016 - 16:03

    صراحة لا أرى أي شيء غير منطقي في ما يخص مواقف الدول الكبرى

    فرنسا تدعمنا لمصالحها الاقتصادية و نفوذها الثقافي الفرنكوفوني هنا

    الصين دائما تتراجع للخلف و لا تسعى للتدخل في الشؤون الدولية

    بريطانيا لا جديد…طريقة تعاملها مع ايرلندا الشمالية و اسكتلندا هي ما تريدها للصحراء يعني الاستفتاء

    امريكا…تتخذ المقاربة البريطانية الحقوقية و ايضا تجربة بورتو ريكو كمرجع يعني الاستفتاء

    روسيا..ليست حليفا للمغرب و لازالت بقايا الاتحاد السوفياتي مؤثرة و لا تريد انهاك اقتصادها عبر خسارة الجزائر

    اذا اضفنا اسبانيا فهي تعادينا لكنها تدعمنا ظاهريا لان لديها مشاكل مع كتالونيا و الباسك و لا تريد ان تتخذ موقف رسمي يجعلها تتهم بالكيل بمكيالين

    نصيحة يجب اعطاء المزيد من الحرية للصحافة و الحريات الفردية و منع التعذيب و و اتاحة الفرصة للصحراويين للمشاركة السياسية و لم لا احزاب جهوية و تنمية للمناطق الجنوبية كبقية المناطق..نحن نخسر الارض للبوليزاريو في المجتمع الدولي و ازدياد قوة الصوت الحقوقي

    الباسك في اسبانيا كان من اشد المناطق المطالبة بالاستقلال..لكن مع الديمقراطية و الحرية تراجع المطالبون و اصبحوا اقلية

  • طاطاوي
    الجمعة 6 ماي 2016 - 16:06

    ادا ما اسست دويلة في الصحرا عكرو ليا القوات المسلحة الملكية لكم بالمرصات انتم وحليفتكم 1976 اعلنتم الجموهورية الوهمية في مخيمات تندوف اين كنتم 1881 عندما دخل الفرنسين الجزائر 145 عام لم يكن لكم اثر ؟
    اين كنتم عندما دخل الفرنسين ةالاسبان المغرب سنة 1912 ميلادية 63 سنة المغرب يقاوم حتي 1975 ؟ استكملت الوحة باخراج اسبانيا . حتى اوائل السبعينات صنعتكم الجزائر ورسمت لكم عالم يشبه عالمها فس قماش ؟؟ اصلكم كنتم مشتتين بين موريطانيا المغرب شمال مالي جنوب الجزائر و المغرب حرر اراضيه . ولان بغيتوها بردا
    لن ولن تكون هناك دويلة في الصحراء وهدا قرار المغرب ملكا حكومة شعبا .
    ومن قال العصيدة باردة يضع يده .
    رفعت الاقلم وجفت الصحف.

  • مغربي مغاربي
    الجمعة 6 ماي 2016 - 16:07

    الامين العام للأمم المتحدة اداة في يد الدول "العظمى" من اجل ابتزاز العالم الثالث و الدول العربية الاسلامية و الافريقية و دول امريكا اللاتينية,
    قرار المغرب بطرد بعثة المينورسو كان سابقة في تاريخ الامم المتحدة و اظن ان امريكا و ابريطانيا و اروسيا لم تستسغ ان يتجرأ بلد من العالم الثالث على اهانة الامين العام الدي اذكر هو بمثابة الاداة التي يستعملونها من اجل ابتزاز العالم
    و لذلك اظن انه لولا مصالح فرنسا و اسبانيا التي كانت ستتضرر في حال تم تمرير القرار الاول لولا هذه المصالح كان المغرب سيؤدي الثمن غاليا
    المستقبل سيكون صعبا بالنسبة للمغرب و الخطر المحدق هو ان تتم صفقة بين امريكا و فرنسا و ان تتراجع فرنسا و اسبانيا على دعم المغرب و هذا هو السيناريو الاسوأ الذي يجب التحضير له من اليوم
    في كل الاحتمالات يبقى المغرب و الجزاءر هما البلدان اللذان سيتم ابتزازهما بطريقة او اخرى
    الابتزاز بدأ منذ عشرات السنين حيث يفرض عليهما شراء اسلحة الخوردة من امريكا فرنسا ابريطانيا .. لكن الابتزاز الحقيقي سيبتدأ عند احتلال الصحراء تحت عذر محاربة داعش التي سيتم تحريكها من طرف امريكا في المنطقة لهذه الغاية

  • مهدي ميد
    الجمعة 6 ماي 2016 - 16:08

    نعم هذه هي الحقيقة التي كانت مغلوطة عند الرأي العام المغربي كون روسبا لم تصوت لﻷن فقط لم يتم إدانة المغرب كانت تريد إدانته السبب بسيط لدينا سياسة خارجية مترددة لﻷننا ﻻ نحتاج روسيا والصين إﻻ إذا تأزمنا مع أمريكا وأوروبا لكن القيصر بوتن ﻻ يعترف إﻻ بالحقيقة هي كون مصلحته حاليا مع الجزائر أما بخصوص الفﻻحة هناك بدائل مصر وأخرون نحن سنبقي رهينين أمريكا وأوروبا حتي تخربها علينا جميعا لنبقي مترددين وخوافين حتي عﻻقتنا مع إسرائيل نخاف أن نعلنها علنا في حين مصر ولﻷردن لهم عﻻقات وسفراء مع إسرائيل أعطوني بلد عربي وحيد يعترف بصحرائنا الكل يستفزنا لكن نحي دول الخليج مؤخرا التي اعترفت بالصحراء مغربية كذالك الجزائر صاحبة المشكل هي أول بلد عربي من الناحية التبادل التجاري معنا ﻻ أعرف كيف يتم التعاطي مع ملف الصحراء سؤال ستجيب عنه وزارة الخارجية خاصة بعد 90 يوم من إنقضاء أجل عودة المينورسو مع العلم المغرب قال بأن موقفه ﻻ رجعة فيه انا كمغربي أعرف أن موقفنا دائما نتراجع عنها كالموقف من روس نحن بين فقدان مصداقيتين إما لﻷمم المتحدة أو المغرب او سبكون هناك ﻻ غالب وﻻ مغلوب بحكم موقف فرنسا القوى

  • احمد
    الجمعة 6 ماي 2016 - 16:10

    حتى يمكن للإسبان التعليق و التنظير بواسطة إعلامهم في قضية الصحراء عليهم الخروج من سبة ومليلية و الجزر الجعفرية .
    و بالمناسبة نتمنى من الجارة الجزائر العظيمة المدافعة عن البوليزبال أن تقف معنا لتحيرر أرضنا من المستعمر الأسباني

  • Amine
    الجمعة 6 ماي 2016 - 16:13

    يوم امس دخلت غواصة امريكية الى جبل طارق ولم تعترض اسبانيا سوى بزويرق فحدرت بريطانيا اسبانيا من غضب الناتو اليس هدا خدلان لاسبانيا رغم انها حليف لهم وعضو

  • عبد القادر أولاد سيد الشيخ
    الجمعة 6 ماي 2016 - 16:14

    نعم كيف تريدون من دولة ، إستشهدوا أجدادنا من أجل إستقلالها ،
    ودرس ذلك الرئيس الذي الموت في قدميه ، درس وترعرع هو وعائلته في مدينة وجدة ، جمعنا الأموال في أسواق الجهة الشرقية لإعانتهم وفي الأخير يتعاملوا معنا بهذه الكراهية !
    كنا نعتبرهم إخوة لنا ليس فقط جيران ، لكن الشّرَّ و الحقد طغى على قلوبهم ، لم ارى جنس في حياتي مثلهم ، عيب و عار !
    أليس فيهم عقلاء ؟ هذي ماشي خدْمة أولادْ الأُصولْ !
    كيف أنكولوا و الله كون كان فيك نقطة من الأيمان و تخاف الله يا بوتفليقا ، لكلت باراكا ، باركا !
    لكن أنت ما تخافش الله ،
    وسيزجيك على أعمالك السيئة انت و اجْماعْتكْ
    عبد القادر أولاد سيد الشيخ : وجدة
    العمر 88 أسْنة

  • arsad
    الجمعة 6 ماي 2016 - 16:16

    وماذا حقق القرار للطرف الاخر المغرب لعب بذكاء ورقة المونيرسو لانها هي التي انقدته من قرار اشد وابغض مما صدر من القرارات فامريكا لم تكن في يوم ما الى جنبه ولا حتى روسيا وهاذين القوتان هما سبب اطالة النزاع لانهما يتجنبان ادانة الجزائر لسبب مصالح اقتصادية واستراتجية.

  • فكر حر
    الجمعة 6 ماي 2016 - 16:21

    الأمم المتحدة تتكون من خمسة دول هم أصحاب القرار ولباقي يلهت ورائهم بستتناء إسرائيل ويتكلمون عني دمقراطية القوة العسكرية هيى التي تسير العالم وليسة الدمقراطية

  • متتبع
    الجمعة 6 ماي 2016 - 16:24

    السلام عليكم العدو الاول والاخير للمغرب هي إسبانيا يا راااب يحفظ المغرب من الاعداء والحاسدين ٱمين.

  • الخريبكي
    الجمعة 6 ماي 2016 - 16:24

    فيما يخص أمريكا:
    هو خطأ المغرب لأن أمريكا تقول المغرب هو من حلفائي الذين لا يرفعون الصوت أبدا فلماذا أخسر الجزائر لو أن المغرب رفع الصوت وأستدعى سفير أمريكا لحسب له ألف حساب
    أما روسيا حليفة الإنقلابي وقتلة العرب فهي لن تدعم المغرب كثير لأن مصالحها مع الجارة الشرقية خاصة في بيع الأسلحة بالمليارات
    خلاصة المغرب لا يستطيع الضغط على روسيا لكن يمكنه الضغط على أمريكا لأن مصالح هذه الأخيرة مع المغرب لا تعد ولا تحصى

  • Tarik
    الجمعة 6 ماي 2016 - 16:24

    سياسة بوسان اليدين لم تعد تنفع، للاسف حكومة العام زين اغرقتنا في الديون الخارجية حتى اصبحنا عبيد انظمة خارجية، ماذا فعل مجلس الامن هذا عندما اجتاحت امريكا العراق وافغانستان؟ ومذا فعلت لروسيا عندما اجتاحت جورجيا والقرم، وكوريا الشمالية… للاسف ؟ ماذا ننتظر من مجلس الامن او غيره؟ المرء حين يضع نفسه.. لا أحد يستطيع ان يمتطي ضهرك ان لم تنحني… من قدم مبادرة الحكم الذاتي عليه ان يسحبها، انا كمواطن مغربي مقيم بالخارج لن اقبل به المبادرة، من استشار الشعب المغربي قبل تقديمها علما انه هو من يؤدي ضريبتها، نحن ندخل العملة الصعبة ليستفيد منها الشعب المغربي وليس لتقديمها شهريات ومساعدات للمينورسو وغيرها. ليس المغاربة من يستفيد من الصحراء بل العكس الصحراء من يستفيد الشعب حتى سمك الصحراء لا يصلنا….فلنقوي صناعتنا الداخلية ونرفع من مستوى التعليم والبحث العلمي والعلوم التطبيقة ووو….انذاك نستطيع ان نقول لامريكا و مجلس الامن وغيره تبا لكم

  • meqtger
    الجمعة 6 ماي 2016 - 16:24

    خلاصة ما جرى يجب ان يستنتجها حكام الجزائر ان كانوا يريدون مصلحة مواطنيهم ومصلحة شعوب المنطقة كلها
    فلينظروا الى الماسي التي يقع في الشرق الاوسط نحن متجهون نحو الحرب لان المعرب والمغاربة من اقصى البلاد الى اقصاها لن يفرطوا في صحرائهم
    واذا نشبت حرب فستلتهم الاخضر واليابس كما يقع في الشرق الاوسط ولن تستثني الجزائر لانها سبب المشكل الرئيسي
    اما الدول الكبرى والصغرى فستغذي النزاع وتطيله بتزويد المتحاربين بالاسلحة والعمل على عدم حلحلته في المنابر الدولية
    فهل من حكماء في الجزائر ليقولوا لا للعصابة التي تحكمهم

  • سعد
    الجمعة 6 ماي 2016 - 16:26

    لم يخذلنا أحد، الصحراء مغربية ، و إنما انتم تريدون زرع الفتنة بين الشعوب بعد أن وصلت بكم الى الحضيض

  • Marwan
    الجمعة 6 ماي 2016 - 16:27

    احسنت يا اخي انا مع رايك .جراننا لا مصلحة لهم في ازدهارنا والتقدم بل يريدون ان يقزموننا .واقول ان لم نكن مثل كوريا الشمالية ستاكلنا الدءاب وعلينا ان نغير جلدنا

  • فوهرر
    الجمعة 6 ماي 2016 - 16:31

    33 – WATANI DZ

    ههههه…صنعتم؟ لم تحصلوا الا على تكنولوجيا صينية قديمة و توجد لدى جنوب افريقيا افضل منها صنعتها في التسعينات ايضا قمتم بتصنيعها بعد نسخها

    و هي قبل كل شيء قديمة جدا و لا يمكن باي حال مقارنتها مع الطائرات المتطورة بل ليست قادرة على الدخول في الخدمة فعليا في اي جيش و لو البوتسواني

    حتى حماس صنعت طائرات في الجامعة الاسلامية بغزة و اي جامعة غربية يمكن ان تصنع نموذج لطائرة اكثر تطورا من طائرتكم

    و يبدو انك نسيت ما ذكرته صحيفة هارتس ان اسرائيل باعت الجزائر معدات عسكرية للجزائر و مصر و الامارات و ليس المغرب وحده؟ ابحث قليلا فبلدك ليس ملاكا طاهرا يا هذا

  • مرروكيي
    الجمعة 6 ماي 2016 - 16:31

    المثل الشعبي المغربي كايقول "آخرها موت"
    انا اقول آخرها حرب مباشرة مع العدو الحركي الجبان
    لاخوف على المغرب و المغاربة لانهم طوال قرون مضت قاوموا الرومان و البرتغال و الاسبان و الاتراك و الفرنسيس
    واليوم ان اقتضى الحال سنقاوم العالم كله لانه كما يقال ماضاع حق وراءه
    طالب
    الامر الذي يجب ان يعلمه الاوربيون و الغرب هو اننا لن نحترق لوحدنا ستشتعل اوربا مع شمال افريقيا ان تم المس بالصحراء

  • Ali
    الجمعة 6 ماي 2016 - 16:34

    Le Maroc , dieu soit loué , n a besoin d aide de personne ; grâce à son roi , son peuple et son armée bien bâtie et aguerrie . Quiconque s aventura contre lui , ne recevra que des leçons comme ce fut le cas pour l algerie en 1963 et durant la bataille d amgala . Dieu Patrie Roi .

  • حداري حداري
    الجمعة 6 ماي 2016 - 16:35

    على المغرب ان لايتنازل هذه المرة ولو على مملمتر من حقوقه.ولو اقتضى الامر الى الرجوع الا السلاح. لان الاعداء يجربون هذه المرة بالوناتهم المفرقعة.كل تراجع من المغرب سيجعله يدفع ثمنا غاليا جدا.فحدارى حدارى. الجو السياسي الاقليمي والدولى حاليا في صالح المغرب.اوروبا مشلولة سياسيا واقتصاديا وامريكا كاالكلب الذي فقد البوصلة لاتقوم بشيء خارجى الا باالنيابة.اما روسيا فتلعب على جميع الاحبال.

  • البوهالي
    الجمعة 6 ماي 2016 - 16:36

    اظن حسب رايي المتواضع ان مشكل الصحراء كان يجب على المغرب حله منذ سنة 1992 وذلك قبل قرار وقف النار …لانها كانت فرصة المغرب الذهبية ..حيث كان يتوجب مهاجمة البوليساريو انذاك بكل قوات المغرب وبكل انواع السلاح حتى تتم ابادتهم عن بكرة ابيهم كما يجب استرجاع ارض تندوف منهم..وذلك لان امريكا كانت في حرب مع صدام..ولم يكن لمجلس الامن الا ان يرضخ ويقبل بما كانت ستؤول اليه النتيجة..اما الان البوليساريو اصبحت تملك سفارات وبعثات بدول العالم وصار لها نفوذ وتقوت بفضل اموال الشعب الجزائري ..لا يجب انتظار حل من مجلس الامن ..بل الحرب مع مرتزقة البوليزاريو ..لانهم لا ايمان لهم

  • ahmed
    الجمعة 6 ماي 2016 - 16:37

    السلام هذا كلام غير لانه كل واحد يقراء حسب سيسته الداخلية
    انا اعتبره كلام غير منطقي و صاحب المقال هو مع الطزف الاخر
    هذا كالام واحد خاءن
    رجءا لا تاخدوا بهذا الكلام و شغلوا راسكم .
    مع تمنياتي لكم الخير و الامان و ا حفظ بلادنا من القيل و القال وويل لمن اشارتله الاصابيع و لو بلخير

  • R'bati Libre
    الجمعة 6 ماي 2016 - 16:37

    يجب على المغرب أن لا يعول 100% على المفاوضات و هيئة الأمم المتحدة و الدول العظمى و عليه أن يمر إلى الهجوم.. فمثلا يمكنه فتح المجال أمام جزء من الشعب الجزائري المقهور لطلب اللجوء السياسي خصوصاً المعارضين لحكم العسكر و تقديم المزيد من الدعم و المساندة للقبائليين لطلب استقلالهم و القيام بحملة ديبلوماسية مستمرة تعرف بحقيقة قضية الصحراء المغربية. و دعم الطلاب المغاربة المقيمين بالخارج و الجمعيات من أجل تسجيل حضورهم و إسماع أصواتهم بكل لغات العالم و فضح مرتزقة الإنفصاليين و النظام الجزائري.. ومحاولة تشجيع المحتجزين لدى البوليزاريو بالرجوع إلى بلدهم و إعطائهم المزيد من الضمانات… و أهم شيء هو الإستمرار في الإصلاحات و إرساء قيم الحرية و الديمقراطية و العدل و العمل على تسويق صورة المغرب دوليا كدولة في طريق النمو و التقدم و الرقي.

  • جووووووووويل
    الجمعة 6 ماي 2016 - 16:41

    الى متى هاده القضية ؟
    الارض ارضنا ولن نسمح لحد مَس ولا حتى حبة رمال.
    نحن مستعيدين بسلاح او بلاش
    اعطيونا الضو الأخضر

  • نعم ياعلمانيان
    الجمعة 6 ماي 2016 - 16:42

    قال ألله سبحانه وتعالى. لن ترضى عنك اليهود أو النصارى حتى تتبع ملتهم. الفكر ملة واحدة.. بالرغم انا المغرب ظل يردد وينشد كل مرة ان المغرب حليف تقليدي و حجم الاستثمارات و فتح جميع أبواب الفسق والدعارة والمهرجانات الفاسقة والماجنة وسمح بزواج المثاليين وتسهيل الطلاق و غلق المساجد و العلمانية والدعارة الرقية.. لكن اليهود هم اليهود … والآن تعمد إلى مقررات ترضي فرنسا أي الإسلام المغرب مثل ما قال بلمختار و أيضا أحمد التوقيف مقررات بعيدة عن الأيديولوجيا والتعصب لكي يرضي فرنسا والغرب

  • Lahcen
    الجمعة 6 ماي 2016 - 16:45

    تساءل المغاربة كثيرا عن ماذا كان يقصده السيد بن كيران بالتماسيح والعفريت؟، التماسيح هم أولئك الدين يملكون جيوشا قوية ويملكون التريليونات من الدولارات أي أولئك الدين قاموا بزعزعزة إستقرار عددا من الدول العرية، وجعلوا الآخرون مستهلكون ومتخلفون علميا وصناعيا، حيث إستحودوا على خيراتهم، البتروليا وغيرها.ما العفريت فيتجلون في لوبي الفساد والدولة العميقة داخل الوطن.

  • ولد حميدو
    الجمعة 6 ماي 2016 - 16:48

    كل هدا لان المغرب رفض نقل قاعدة افريكوم من شتوتغارت الى طان طان او العيون و الحمد لله ان اسبانيا و فرنسا دافعتا عن المغرب لان اروبا تفطنت بان امريكا تبحث عن الفوضى التي ستتضرر منها دول المنطقة و لن تسلم منها شمال افريقيا و كل اروبا فامريكا تعتبر نفسها دكية فلمادا لا تزرع البلبلة في البلدان القريبة منها مثل المكسيك و فنزويلا و غيرها رغم ان بلدانا معادية لها طبعا لن تقدر لان الفتنة ستصل اليها داخل امريكا فحتى الحرب العالمية كانت بعيدة عنها و ربما هي التي صنعت هتلر او شجعته كما فعلت مع المرحوم صدام لاجتياح الكويت

  • سعد
    الجمعة 6 ماي 2016 - 16:49

    لم يخدلنا احد . الصحراء مغربية. بل انتم تريدون زرع الكراهية و الفتنة بين الشعوب بعد ما وصلت بكم الى الحضيض

  • khalil
    الجمعة 6 ماي 2016 - 16:49

    يجب عليكم ان تفهموا ان الامم المتحدة هي دمية تخترع النزاعات وهي تريد التحكم في اطراف النزاع وابتزازهم وليس حل النزاعات فخطاب الملك هوحل للنزاع وفك التحكم في اطراف النزاع وهذا لم يعجب commette of 300 فهي التي تقرر وليس الامم المتحدةهذه الاخيرة تنفذ الاوامر.

  • omar royal
    الجمعة 6 ماي 2016 - 16:50

    العيب ليس في الغرب بل فينا نحن العرب نكن لبعضنا البعض الكره و الحسد و تاريخ العرب كله مليء بالحروب و التشتت في زمن كانو اقوى من الغرب عندما كانو متحدين اليوم الجزائر جعلتهم يتكالبون علينا و يصخرون منا و منهم اليس هادا بالحماقة

  • F.MIMOUN
    الجمعة 6 ماي 2016 - 16:51

    على ما يبدو , ان هناك مخطتات سياسية و استراتيجية جديدة لتقسيم العالم العربي بين المعسكر الشرقي الروسي المفقود و المعسكر الغربي الامريكي المنقسم, على غرار ما حصل في اروروبا بعد الحرب العالمية الثانية و توظيف لذلك بعضا من الدول "البيادق" وادماجهم في التحالفات الجديدة من اقصى المشرق العربي (اليمن و الشرق الاوسط العراق و سوريا ) "ايران "و من اقصى المغرب العربي (المغرب و ليبيا) "الجزائر" و اخذهما كمحورين اساسيتين في التقسيم المنشود, و هذا ما دفع التحالف دول مجلس التعاون الخيجي و المملكة المغربية في التعجيل بوضع الاتفاقية المشهورة لقطع الطريق على التحالفات الجديدة و التصدي للتهديد و للتقسيم, و هذا في نظري, ما يترجم قرار مجلس الامن حول الصحراء المغربية التي لا خوف عليها و لا هم يحزنون.

  • مغربي مغاربي
    الجمعة 6 ماي 2016 - 16:52

    مخطيء من يعتقد ان عزل و اضعاف المغرب او فصل الصحراء سيكون في مصلحة الدول المغاربية الاخرى
    امريكا و فرنسا و روسيا هدفهم استغلال ثروات المغرب الكبير
    ففي حال اضعاف المغرب لن يكتفوا بذلك
    و أكيد سيضعون اعينهم على الجزاءر و تونس
    مصلحتنا في التكتل و الوحدة و ليس في التقسيم
    بناء اتحاد مغاربي قوي قادر على فرض نفسه في الساحة الدولية و مواجهة القوى الاستعمارية الغربية
    ما عدا هكذا بناء سنبقى كلنا مغاربيين تحت رحمة امريكا و روسيا و الغرب

  • arsad
    الجمعة 6 ماي 2016 - 16:54

    مالذي تستطيع الامم المتحدة ان تفعله بالمغرب في حالة عدم استجابته لقرار اعادة المطرودين من البعثة هل ستنزل عليه عقوبات اقتصادية ليس في استطاعتها ذلك هل ستقود جيوشها او قواة الناثو التي يعد المغرب شريك فيها ولو بدور خارجي لاتستطيع ذلك هل ستعترف بالبوليساريو لاتستطيع اقصى ما يمكن ان تقوم به هو المحاولة في ادخال الملف تحت البند السابع وهذا ما تبحث عنه طيلة ولاية بان كمون وامام حق الفيتو الفرنسي فلن تستطيع ايضا ثم ان المغرب ليس هو السودان او بلد اهمية له فللمغرب اوراقه يستطيع استخدامها ويستطيع ان يربك بها جميع اعدائه

  • SAID
    الجمعة 6 ماي 2016 - 16:58

    Pour l'algérien, auteur du commentaire numéro 4, tu dois être sûr et tes Généraux qui détiennent tous les pouvoirs et exploitent seuls les ressources de l'Algérie, laissant le peuple frère plonge dans la misère totale, que malgré vos complots et ceux des USA et d'autres, le sahara était, est et reste toujours marocain. Les marocains sont tous disposés à défendre cette partie de notre patrie jusqu'à bout. Vive sa Majesté, vive le peuple marocain toujours uni et solidaire.

  • Düsseldorf
    الجمعة 6 ماي 2016 - 16:58

    المغرب يمكنه اللعب بعدة أوراق لكن الديبلوماسية المغربية تحركت في آخر اللحظات وبمساعدة فرنسا ودول الخليج و مصر والسودان خرجنا بقرار أممي غير قاصي والحمد لله.
    روسيا و أمريكا واغلب الدول الغربية لا تعرف صداقات في عالم الديبلوماسية بل فقط المصالح ونحن العرب لا زلنا لم نستوعب أن الديبلوماسية لا تعرف صداقات بل فقط المصالح.
    أتمنى أن ينشئ المغرب عدة مراكز دراسات استراتيجية كل منها يهتم بدول ومناطق معينة لكي نعرف مع من نتعامل ومصالحهم ونقط ضعفهم وتحليلها واستغلال هده النقط لصالحنا وان نتعلم كيف نضغط على الدول التي تعارض مصالح المغرب .
    أما ادا بقينا هكذا فسنبقى كيف اللي جا الريح يديه.

  • has
    الجمعة 6 ماي 2016 - 17:08

    les ennemis des musulmans sont les musulmans. notre ennemi n'est pas l'espagne mais bien sur l'algérie. sans le soutien de cette dernière il n' aurait pas de polisario. chaque fois que les arabes ou les musulmans ont un problème c'est forcément l'occident. dans le cas du sahara c'est bien l'algérie qui loge le polisarion ce n'est ni l'espagne ni la fran,ce ni la rusiise nin les USA. enfin connem l'a dit le présient malaisien dans les anneés 2000, il n'y a que la production d'armes surtout nucléaire qui peut nous sauver comme cela sauve aujourd'hui la corré du nord et l'iran. le maroc doit avec les pays du golfe développer une industrie militaire de pointe et nucléaire et le résultat sera autre que ce que nous voyons aujourd'hui.

  • هكدا
    الجمعة 6 ماي 2016 - 17:09

    لو كانت امريكا عندها الكرامة لما تصالحت مع ايران التي ادلتها في ازمة الرهائن لمدة 15 شهرا و عندما ارادت تحريرهم توفي لها ثمانية عسكريين امريكيين بعد تحطم طائرتين فامريكا لا يصلح معها سوى الدي طاب فالكاشة كما نقول فهؤلاء هم الدين تحترمهم مثل كوريا الشمالية و كوبا و لكن مع الاسف العرب خدلوا العراق فلو وقفوا معها فلن يقدر الغزاة على فعل اي شيء اما مشكل اجتياح الكويت فكان بامكانه ان يحل بطريقة سلمية

  • لنا الله
    الجمعة 6 ماي 2016 - 17:15

    مشكل الصحراء اصبح لعبة في ايدي الامم المتحدة لانه لم يحسم امره في الحين الان كبر و اصبح لقمة لذيذة تمضغها امريكا و هو الملف الاتي بعد ملف سوريا للتحكم او بالاحرى لخراب شمال افريقيا وبالتالي السيطرة علا المنطقة بالعربية تعرابت لابد للعالم الاسلامي ان يحني الرأس لكن يمكننا القول ان امريكا وروسيا ليسو من يسيطرو علا الكون لنا الله

  • جميل
    الجمعة 6 ماي 2016 - 17:16

    اينكم الآن يا محللو القنوات الفضائية؟ اين الخبراء الذين ايدوا المغرب في الجرائد وقنوات المغرب وعلى الإنترنت؟ اين المتظاهرين الثلات ملايين الذين خرجوا ضد الأمم المتحدة؟ هل تستطيعون الآن الخروج ضد مجلس الامن؟ اتحداكم واتحداكم، لماذا لا تستمعوا الينا حينما قلنا لكم ان ما فعله المغرب ليس في صالحه؟ اكيد ان ندمه قليل الآن لانه سيندم كثيرا بعد 5 او 6 سنوات على أقصى تقدير

  • مواطن مغربي
    الجمعة 6 ماي 2016 - 17:17

    لاتنتظروا ممن حرف الإنجيل و الثوراة أن يبقى وفيا لمبادئ القرارات الأممية لأنها سلسلة لن تنتهي أبدا فهي مغلقة لا تقبل الإنفتاح على نفسها

  • خالد ماربيا
    الجمعة 6 ماي 2016 - 17:24

    انا اعيش باسبانيا و اؤكد لكم ان اسبانيا هي ايضا جارة سوء بالنسبة للمغرب ولكن على طريقتها و ليس على طريقة بوتخريقة الدي يعلن العداء حتى في اتفه المواقف
    اسبانيا تجهر بالعداء عندما ترى فيه مصلحتها
    وفي الغالب موضوع سبتة و مليلية يؤثر كثيرا على كيفية تعاطي اسبانيا للقضايا مع المغرب

  • chamali magribi
    الجمعة 6 ماي 2016 - 17:25

    باختصار,المهم التسليح ثم التسليح وللاستعداد للحرب مع الجارة العدوة جاء زاءر,نعم نحن نفتهم بان النصارى واليهود يريدون ان يتفرجون على المسلمون,لكن اكبر صهاينة هي الجزاءر ,الحرب الحرب الحرب الحرب والصحراء مغربية والمحيط الاطلسي يبقى مغربي,الحرب الحرب الحرب ولا للرجوع الى الوراء.

  • مرروكيي
    الجمعة 6 ماي 2016 - 17:37

    قضية الصحراء تطبخ في الامم المتحدة كمثل "وزيعة" تبحث امريكا و روسيا و فرنسا لكيفية اقتسامها
    و نحن و مسؤولونا نردد الصحرا صحراؤنا و الملك ملكنا و من طنجة الى لكويرة… وووبلابلابلا
    والله ان الخطر محدق بالصحراء
    يجب علينا ان نضع مخططا يقحم حق القبايل و الاقليات في دولة الحركي في تقرير مصيرهم
    لكي نجعل من قضية الصحراء احدى قضايا المغرب الكبير و ليست القضية الوحيدة
    آنذاك نفرض على المغاربيين كلهم ادخالهم في المعادلة
    و تصبح قضية امن و استقرار المغرب الكبير و بالتالي امن و استقرار اوربا على المحك
    كي يراجعوا حساباتهم الشيطانية لتقسيم المقسم
    بعبارة اوضح
    يجب تهديد الامن الاوربي عن طريق زعزعة كل المغرب الكبير وبالتالي جعل الامن الاوربي مرتبطا بمشكل تقرير مصير شعوب الاقليات في المغرب الكبير

  • Amine
    الجمعة 6 ماي 2016 - 17:42

    Quand les pays sous développés se la racontent trop, c'est bien fait pour leurs gueules, ils souhaitent que Hilary rempote les présidentielles hhhhh, god bless América and mother Russia.

  • هكدا
    الجمعة 6 ماي 2016 - 17:44

    ادا بقيت امريكا هكدا فليس من المستبعد ان نشاهد في يوم ما تحالفا مغربيا اروبيا ضدها ربما بع فوز ترامب
    و بما ان السياسة مصالح فكل شيء ممكن

  • salah annayat
    الجمعة 6 ماي 2016 - 17:45

    أمريكا تريد أن تنقل الحرب من المشرق الى المغرب ،لإضعاف العالم العربي الإسلامي ،وبهذا يحق لها التدخل واستنزاف ثروات البلاد ،

  • Bougafr SUD EST
    الجمعة 6 ماي 2016 - 17:46

    هذه هي نتيجة التسرع الى الكراسي وقبول استقلال اعرج زيادة على ايواء جيش التحرير الجزائري وعدم الحسم في الحدود الشرقية حتى اصبحت الجزائر جارة لاقاليمنا الجنوبية ما جعلها طرفا في المشكل المفتعل.

  • marrrrouki
    الجمعة 6 ماي 2016 - 18:06

    calmez vous le Maroc n a pas encore dit son dernier mot
    d ailleurs
    personne n a interet a ce que le Maroc soit destabilisé en ce moment
    a commencer par l espagne la france l italie et tout l ouest de la mediterannée
    just un mot aux algeriens qui commentent en grand nombre ici
    ne soyez pas trop optimistes quand a votre reve de l atlantique car c est pas pour demain
    mefiez vous de ce qui attend votre pays plutot

  • mohammed
    الجمعة 6 ماي 2016 - 18:09

    لا ثم لا ثم لا استرجاع المنورسو مصلحة فرنسا في المغرب وما دامت هكذا فان أمريكا لن تستطع التصويت ضد المغرب سياستها كذءب الانفراد وروسيا تنتضر الفرصة لتقارب مع المغرب ولكن ببطء خوفا من المغرب لتراجع لقربه من الغرب لمدة طويلة. خلاصة القول هو ان المغرب في تطور وكل هذه السياسة لتقاسم الكعكة من اللذ ي ينتزع الاتفاقيات اكثر مكين لا بوزبال ولا خزاءر الحكمة ثم الحكمة مستقبل الأجيال القادمة في اعناقكم ودمتم……

  • chouf
    الجمعة 6 ماي 2016 - 18:10

    لاثقة.المرا يعول على الله.ما اكثر الدول اللي عولت على القوى العظمى ونخست وخذلت والادلة كثيرة.لنا شباب يعول عليهم.يلزمهم التاطير والتدريب.المعجزة تكمن فينا. .. العمل ليل نهار للائبتكار والاختراع .التسابق نحو غد افضل حتى نحمي الوطن في كل اجزائه.هاذه معركة كبيرة جدا. و نعاونوا صاحب الجلالة الذي يخدم البلاد بصدق وتفان.

  • المختارالمختار
    الجمعة 6 ماي 2016 - 18:14

    كثيرة هي القراءات والاستنتاجات حول ماجرى في قضية الصحراء المغربية ، كل قلم خط وسيخط ما يتخمرفي ذهنه وما تمليه عليه الجهة الممولة والمتحكمة فيه أو ما يتمناه أن يقع في هذه البقعة المغربية المباركة، لكن نحن المغاربة ما يهمنا هو اننا في صحرائنا ،نشيد ونعمر ونعتني بالإنسان ، لكن أعيننا لا يجب أن تزيغ عن اخوان لنا يعيشون في سجون تندوف بحيث من المفروض علينا العمل على تخليصهم من براثين الويل والقهر وبكل الوسائل وهذا لن يتأتى بدبلوماسية الحفلات والسهرات والنزهات ،بل علينا أن نقطع مع حقبة السفير الشبح.والقنصل الحاضر الغائب ، والوزير الذي هو كالسندباد من أجل الاستجمام
    وأخذ الصور بالقرب من المعالم .يومها لن نحتاج لأنين الحاقدين المستجدين ولا نباح الكبار المتعجرفين وأهلا وسهلا بأصوات العقلاء العارفين بحق معنى الأرض والوطن.فما علينا سوى التسلح بالعزيمة والصبر والتلاحم والنفس الطويل ونكران الذات ن وقتها لا نحتاج لكائن من كان.

  • سراج جابر
    الجمعة 6 ماي 2016 - 18:19

    إن أطماع كبار العالم لا حدود لها و باسم حقوق الإنسان يقتلون الإنسان و لكنهم يفضلون الضغط على الدول حتى يظهرو حكامها اعداءا للإنسانية و من ثم يبررون تدخلهم في الدول و السيطرة عليها .
    فلماذا لا ينظم المغرب إستفتاء شعبيا يظهر من خلاله وحدة صفه و يرفض من خلاله عودة من طردهم لأنهم لا وظيفة لهم هنا في المغرب مرتبطة بوقف إطلاق النار السبب الرئيسي لبعثة الأمم المتحدة.

  • ابوكوثرHA30193
    الجمعة 6 ماي 2016 - 18:21

    لم تخدلنا امريكا ولاروسيا كل مافي الأمر أننا خدلنا من طرف حكومتنا ومن بعض المرتزقة التي تسرق خيراتنا لم تهمهم قضيتنا وطنية كل ميهمهم تضخيم ارصدتهم ألا نستحق بعض الخير من ثرواتنا تسجلنا في لوائح تحديد هوية فضاع حقنا هناك لوبي يجب على الدولة محاربتهم لم يمثلوا أهل صحراء بل يمثلون أنفسهم وعائلاتهم

  • الرباط سلا زمور ازعير
    الجمعة 6 ماي 2016 - 18:23

    كان جدير بالذكر على المغرب من زمان ان نشغل جارة اللدودة الجزائر بفر وكر من شيء من الحرب جهة الحدود كي تاخذ درسا ولا تطمع ابدا في صحرائنا المغربية بعدها ابدا. الجزائر التي هي السبب في تاخر المغرب العربي. وهذا هو الحل لا لستفتاء ولا حكم ذاتي ولا هم يحزنون. انتهت اللعبة هنا.!!!

  • دزايري
    الجمعة 6 ماي 2016 - 18:28

    ملي بلعتو لحدادا ما راحناش نلقاو ماناكلو لباطاطا رانا نتمناو نكلوها هي و البصلة و الطوماطيش يرحم باباكم شوفو من حالنا

  • البناء او الخراب
    الجمعة 6 ماي 2016 - 18:28

    الى المعلقين المتشاءمين اقول. لاداعى لهذا التشاؤم الغير المبرر. ان معنى المغرب في صحراءه والصحراء في مغربها اعمق ممن يضن المرىء.هذه البقعة المباركة سستحول جحيما لكل عدو يريد النيل منها.لقد قالها الحسن الثانى مرة.المغرب يضمن الامان والسلم فيها.فاذا ارادها ومن يكون ولو مجلس المفترسين في الامم المتفرقة ان تنفصل على بلدها الام فستصبح بارة لحرب اهلية بين الصحراويين لم يعرف التاريخ لها مثيلا.ستاتى على الاخضر واليابس.بعدها سيطلب كل انفصالى امانا ولو ليوم واحد ولن يجده.ان الخراب جد سهل ولكن البناء صعب جدا. افلى تعقلون.

  • لحنين75
    الجمعة 6 ماي 2016 - 18:29

    السلام عليكم : لا امريكا وروسيا ولا أوروبا تحب الإسلام والدول المسلمة ! أذكر الإخوان الجزائرين كانوا يسمون المغرب و الجزائر " جوج بغال" ! ثم غيرنا هذا الاسم "بجوج فاقوا" . أما الان اطلقوا اسما على العالم العربي والإسلامي" محور الشر " ! فالا متى يتحد المسلمين تاركين وراءهم هذا البغض والحساد و النفاق والحسبات الشخصية والتى راحت ضحيتها شعوبنا فهاهي الجزائر بتهورها وعنادها تساند هذه الدولة الوهمية الا ان قسمت الدول العربية والإسلامية حتى نسوا القضية الجوهرية" فلسطين" ..مصالح اميركا وروسيا واروبا تكمن في بيع اسلحتها وتشتيت العالم الإسلامي والمسلمين..! وشكرا

  • jadi
    الجمعة 6 ماي 2016 - 18:30

    الى طاطاوي رقم 43

    1881 كنا نجوب الصحراء رعاة لابلنا وحماة لمراعينا.
    1912 كنا في مدينة مراكش غزاة واعلن قائدنا الشيخ محمد الهيبة نفسه سلطانا ولولا تدخل الفرنسيين(حماة المغرب) لكانت السلالة المعينية(نسبة الى ماء العينين) هي الحاكمة الان.
    1975 كنا قد خرجنا لتونا من الحرب مع اسبانيا .
    اما العصيدة التي تحدثت عنها فقد وضعنا فيها ايدينا وارجلنا واسأل الجيش المغربي ,فما يخبرك مثل خبير.

  • 3891
    الجمعة 6 ماي 2016 - 18:34

    نحن شعب المغرب لا نتق لا في روسيا ولا امريكا كلهم مجرد أصحاب مصالح فقط ويجب على مسؤلينا عدم الرضوخ إلى هده المطالب وليكن ما يكون

  • maghribi
    الجمعة 6 ماي 2016 - 18:34

    حداري ثم حداري من المقالات الاسبانية التي تريد زرع الفتنة بين المغرب وحلفاؤها فالسؤال المطروح ماذا قدمت لنا جارتنا الاسبانية بل هي المساندة الرسمية لجبهة البوليساريو بالاضافة الى بعض دول أمريكا الاتنية بل اكثر من دلك فاسبانية لم تستوعب بعد المساندة والوقوف الامريكي الى جانب المغرب حينما نزلت إسبانية أسطولها في جزيرة ليلة

  • ترحيل " اللاجئين"
    الجمعة 6 ماي 2016 - 18:42

    من اجل تسهيل عملية التفاوض مع الانفصاليين
    يجب على الامم المتحدة ترحيل " اللاجئين" من تندوف الى موريتانيا او بلد آخر
    لان الدولة التي تستقبل اللآجئين اليوم اي الدزائر هي التي تعرقل المسار الاممي من اجل الوصول الى حل متوافق عليه
    لذلك وجب على المغرب و حلفاءه
    التحرك في اروقة الامم المتحدة للضغط في هذا الاتجاه وذلك من اليوم فصاعدا حتى تحقيق هذا الهدف

  • جريء
    الجمعة 6 ماي 2016 - 18:43

    المغرب دولة عظمى ولا يهمنا لا امريكان ولا روسيا.
    اكيد لن تقوم الحرب لان الكل يخاف منا ومن قوتنا المدمرة والتي ليس لها حدود.
    نحن حضارتنا 1200 عام راكمنا خلالها كل انواع القوة، من علوم ورياضيات وفيزياء و اسلحة متطورة.
    امريكا عمرها قصير لم يتجاوز 150 عام اذن حضارتنا تفوقهن ب10 مرات تقريبا وبالتالي فنحن احسن منهم بكثير و على جميع الاصعدة.
    اكيد ان المحتجزين سيرجعون لانهم يشاهدوا ان المغرب اصبح اجمل بلد في العالم.
    اذن لمذا نحن قلقون؟

  • بشرى
    الجمعة 6 ماي 2016 - 18:44

    سياسة أمريكا وروسيا واضحة وضوح الشمس اخلاق الفتن والتحريض في كافة شعوب العربية حتى يتسنى لهم بيع الأسلحة

  • abdd
    الجمعة 6 ماي 2016 - 18:45

    Réponse au numéro 3
    va apprendre la langue

  • المرضي
    الجمعة 6 ماي 2016 - 18:56

    عزيزي الجزائري المسكين الذي تتضمر من الجوع واصبحت ترا البطاطا الى في التلفاز وتطلب من الملك ان ينقذاك من الجوع الحل بسيط بيع التلفاز وشتري البطاطه احسن لك وبذالك لن تدفع فطورة الكهربا ايضا ان كان لك جهاز كمبيوتر بيعو وشتري الزيت او انتضر رمضان ستوازع بلات الحريرة يصاحب التعليق 28جزائري من وهران بلات الحريرة

  • watany
    الجمعة 6 ماي 2016 - 18:56

    المغرب هوا لي بقى ليهوم ولكن نحن لهم بالمرصاد دفاعا عن وحدة وطننا وديننا وملكنا

  • marocain
    الجمعة 6 ماي 2016 - 19:13

    لماد لم تحلل القرار بكل ماجاء به من مضمون
    1-القرار لم يلزم على المغرب الاستفتاء كما تطلب بوزبال والخراير به
    2-الرار يلم يدين طرد المينرسو
    3- القرار لم يضع النقط على الحروف في ما يخص احصاء اللاجئين
    لاكن يطالب بالتسجيل : نتيجة الاحصاء هو التعريف بالكم والجنسية لكل فرض والتسجيل يعرف بالكم والجنسية لكل فرض ماهو المشكل س
    سوفا نرى وتسجيلهم انا اول لكم لا في اخر الامر الخراير تضخ اموالها في
    2017
    4- حقا لم يتكلم على حكم الداتي في 2016 : لاكن من 2007 قالت NU
    الحكم الداتي هو الحل . هل طبق هل كان على ارض الواقع ولو تكلم NU
    في 2016 على الحكم الداتي هل كان سيطبق لا لان اللوبيات تريد ارضاء الجزائر وامتصاص اموالها
    كما جاء على لسان الحمارة الخرايري 750 مليون دلار لحسم القظية الصحراوية
    هل المغرب في صحراه والصحراء في مغربها نعم

    هيلاري كلنتن مجيئة الى الحكم ويعود الحديت مرة اخرى مدة 8 سنوات
    على الحكم الداتي
    الظائع الاكبر هم سكان تندوف والشعب الجزائري التي تدهب اموالهم في
    الرشوة
    المغرب يتعب حقا لاكن الصحراب مغربية وتبقا مغربية الى ان يريت الله الارض
    ومن عليها

  • عروبياوبيخير (تتمة)
    الجمعة 6 ماي 2016 - 19:17

    vrai تاتجمعنا معاها علاقات اقتصادية زوينة او شرينا منها غواصة..هدا ماتيعنيش بلي روسيا تجي منجهتنا او هي لي معروفة بعدم التدخل في الشؤون الداخلية للدول…او تادافع على احترام سيادة الدول…الحل فنظري نزيدو نوطدو او نطورو العلاقات الاقتصادية مع روسيا والصين والهند وإيران او ألمانيا او االبرازيل هادو هما لي غتقدر تكل عليهم…اما دول الخليج العربي فنظري قريبة من الانهيار…لان امريكا تخلات عليها …او ملي اسالي لهم البترول غادي ارجعو لرعي الابل…..او زايدون علاش هاد دول الخليج تايتلاهفو على المغرب او مصر واش على سواد عيوننا….هاد العام ديال الحرب لي داروها مع اليمن كتاشفو بلي ماعندهومش العسكر ديال بالصح …العسكر ديال السعوديا تايهربو بحال الفيران او تايسمحو فالاليات العسكرية ديالهم…كن ما المصريين او المغاربة غاييكونو ااحوتيين وصلو للرياض….هما بغاو العسكر حيت عارفين المغاربة رجال والسلام عليكم

  • بكلي
    الجمعة 6 ماي 2016 - 19:19

    هي الصورة اكتملت واهداف الغرب أصبحت واضحة بعد العراق وسورياوأيضا ليبيا مرورا باليمن هدا كله مخططا له أنا فزاعة الصحراء هي يراد بها تكملة المشروع والدي فوق الطاولة وهو بعد سوريا سياتي دور الجزاير لتكتمل الحلقة التي تربط خط النار بليبيا عبر تونس وفي اجتماع مجلس الأمن الأخير حول الصحراء كان تصويت اسبانيا مع المغرب ترى لماذا لانها ستكون متضررة من هدا المشروع لانها ليست الا على ١٤ كيلومتر من المغرب ولكن غباء السياسيين الجزائريين يدعمون مشروعا ناريا سيلتهبون به هم الاولين

  • ححححح
    الجمعة 6 ماي 2016 - 19:20

    بن كيمون لعب دور الهجوم الدبلوماسية المغربية اعتبرته يلعب الدفاع وضرب العارضة فحداري علينا ان نتغدى بهم قبل ان يتعشو بنا

  • Anti Harki
    الجمعة 6 ماي 2016 - 19:20

    كثرة التعاليق من الحركيين احفاد الاتراك والفرنسيس
    امثال من يسمي نفسه "الجريء"
    تبين مدى عمق العقدة من المغرب و المغاربة من طرف هذا العنصر البشري الغريب

  • Mohamed
    الجمعة 6 ماي 2016 - 19:23

    ارى ان مصلحة المغرب مع روسيا لا امان في الامريكان لم نهتم لروسيا قط فقط لما راينا ان امريكا طعنتنا من الخلف فروسيا امتنعت عن التصويت على الاقل وهدا بدبلوماسية الملك.
    والكل ينضر الى بشار لم يخدلوه ووقفوا معه رغم كل مفعله بقي في مكانه.
    ولنا العبرة في صدام كان حليف امريكا و خدلوه ثم احتلوا العراق.
    الصحراء ديما مغربية انشاء الله يارب

  • marroci
    الجمعة 6 ماي 2016 - 19:24

    ايران استطاعت مواجهة مجلس الامن برمته بذكاء بل خرجت منها قوية ليس دبلوماسيا فقط و انما حققت مضطرة اكتفاء ملحوظا في بعض الصناعات الى جانب تعزيزها لالتفاف الشعب حول حكامه .
    إن الأزمات السياسية او الديبلوماسية سيف دو حدين : فسوء تدبيره يدمر و حسن تدبيره يشكل حافزا قويا للبناء و تقوية لحمة مكونات الدولة.
    فلن يخيفنا تخاذل البعض و لن يطمعنا تأييد البعض لاجل مصلحة مؤقتة . الاعتماد على الله و ذكائنا كشعب عريق نؤمن ان لا خير الا في وحدتنا وراء ملك مناضل

  • لعبة البوكير الروسية
    الجمعة 6 ماي 2016 - 19:38

    74 – arsad

    مالذي تستطيع الامم المتحدة ان تفعله بالمغرب في حالة عدم استجابته لقرار اعادة المطرودين من البعثة هل ستنزل عليه عقوبات اقتصادية ليس في استطاعتها ذلك هل ستقود جيوشها او قواة الناثو التي يعد المغرب شريك فيها ولو بدور خارجي لاتستطيع ذلك ………………..هل أنت متأكد مما تقول : ؟؟؟؟من الناحية الإقتصادية يمكنهم فعل ذلك ولست هنا , للتضعيف بهممنا بل , يقول المتل الشعبي :… نقراوو القبيحة قبل متوقاع …ومن الناحية العسكرية , لك في العراق عبرة : كيف تم حظر الطيران الجوي في مدارات جد محورية , ثم توجد ميناء جبل طارق , لن تتوارى المملكة المتحدة في إستقبال البوارج الحربية الأمريكية وحتى ألمانيا ستهب مطاراتها ومستشفياتها كما فعلت في أفغانستان والعراق ….على العموم أعتذر عن هذا التشبيه , لكنني فقط أجيب على ما تتبجج به وكأننا اصبحنا مستعدين لمجابهة أمريكا أو روسيا أو المانيا …بل علينا أن نبتعد عن سياسة العناد ونحقق الحقوق على الطريقة الغربية ونبعد الإسلاميين عن السياسة ونتصالح مع أوباما ثم لتعلموا أن بوتين ووزيره في الخارجية هو من كبار المقامرين كما تصفه الديبلوماسية الألمانية

  • titou
    الجمعة 6 ماي 2016 - 19:40

    الرد رقم 106 ليكون في علمك أن ثمن البطاطا الان في الجزائر 25 دينار للكيلوغرام أي 2 درهم أنتم تقولون أنكم بلاد فلاحة (والله متكلها ) في بلادكم بأقل من 4 دراهم . الجزائر تصدر الخضر و الفواكه الى الشرق الأوسط و أوربا . الحمد لله و الله الظيم رحنا عايشين trés trés bien

  • hassan
    الجمعة 6 ماي 2016 - 19:41

    لن تنالو حبة من رمال صحرائنا ونهايتكم على ايدينا والأيام بيننا يالقطاء ياعديمو الضمير

  • abdellah
    الجمعة 6 ماي 2016 - 19:43

    ليكن في علم الجميع بأن العرب يضمرون أنفسهم بأنفسهم ،الولايات المتحدة وروسيا يغتنمون الفرصة لأن الكعكة في متناولهم . الجارة الشريرة الشرقية فبركت المشكلة ،الغرب والروس يستفدان للتدخل وأكل الكعكة عن طريق الأمم المتحدة لأن بنكيمون زرع لغم لاشعال النار في المنطقة وبالتالي يفتح الطريق للغول الأمريكي الروسي .من المستفيد ومن الخاسر مع الوقت ستظهر النتيجة

  • Azzouzi
    الجمعة 6 ماي 2016 - 19:49

    القوى المهيمنة على العالم في صالحها ان تبقى بوءرة صراع في المنطقة،لا يمكن لأي دولة ان ترفع رأسها لتعيش في هناء وشعبها في رخاء.فصراع المصالح واضح. قد نتفهم موقف روسيا ولكن النفق الامريكي الشريك الاستراتيجي للمغرب كما نقول ،فلماذا هذا الموقف المعادي لوحدة المغرب الترابية؟على الحكام عدم الثقة بحكام أمريكا لأنهم تطغى عليهم البراغماتية .

  • taib
    الجمعة 6 ماي 2016 - 20:02

    روسيا اصلآآآا لا نتق فيه +المهم هو حياد روسيا وهاد مفعلته
    الصين موقفه واضح وهو مع المغرب مع دالييك يجب احتيآط من رروسيا ووالصين وتنويع اكثر مع فرنسا الهند الصين
    روسيا لديه ع
    لآقة تجارية مع لجزائر
    المهمة خاص لمغرب يدخل لصناعة لعسكرية بقوة لانه لا مكان لضعيف في هآد لعالم

    ……………….. وعاش ملكنا محمد السادس…………………………

  • آيت احسن مصطفى
    الجمعة 6 ماي 2016 - 20:03

    يا عرب هدا قول الله في هاؤلا بسم الله الرحمن الرحيم ولن ترضى عنك اليهود ولا النصارى حتى تتبع ملتهوم.

  • عروبي او بيخير (اين التعليق ا)
    الجمعة 6 ماي 2016 - 20:11

    اولا امريكا معروفة بسياستها الإمبريالية الاستعمارية المبنية على المصالح ….. معندهاش فالقاموس ديالها شي حاجة سميتها الوفاء للأصدقاء…هي دايرة بحال ال….. تاتمشي مع لي يدفع اكثر….أما روسيا بوتين وما ادراك ما بوتين ماتيسمحش فالحلفاء ديالو لي وقفو مع روسيا فوقت الشدة….وقف مع بشار الأسد ضد اكتر من 60 دولة او مازال واقف معاه..ماتسناوش بلي الجزائر كانت مع المعسكر الشرقي من العهد الاتحاد السوفيتي او سلاح ديالها كاملو من روسيا ..تتشريه بالملايير الدولارات…روسيا ماشي شي دري صغير تنطابق عليه ديك المقولة المغربية الشهيرة " عمرلو فمو انسا مو"..غي درنا معاها شويا اتفاقيات تمشي معانا……احنا للأسف الشديد تلاحينا فاحضان امريكا او عولنا على الدعم الامريكي بزاف ..او المسؤولين دياولنا ديما تاغنيو لينا ديك الأغنية القديمة اولي مانفعا فوالو او لي عفى عنها الزمن"المغرب هو أول دولة اعترفت باستقلال امريكا " دبا خوات بينا….لن ترضى عنك اليهود والنصارى ……..

  • خليد
    الجمعة 6 ماي 2016 - 20:14

    ولن ترضى عنك اليهود ولا النصارى حتى تتبع ملتهم، و الواو هنا (ولن) واو قسم .

  • nicht
    الجمعة 6 ماي 2016 - 20:15

    الحسم قريب لو ناضة في المغرب الفوضى كونو على يقين بلي المغرب راح يتقسم على دول كانت في القديم كطالب بتكوين دولة وهي جمهورية الريف والدولة الصحراوية ودولة الأمازيغية وبذلك تبقى دولة عربية ولى وجود لشيء إسمه المغرب في الخريطة …..أما امريكا ياك المغرب معترف بها زورا كدولة مشي ضلم الناس الأصليين ديالها بهاد الاعتراف

  • munir
    الجمعة 6 ماي 2016 - 20:42

    Al comentario numero 28 que se hace pasar por argelino,ni es argelino ni es de Oran es simplemente un mentiroso y un tramposo,y en el caso de que un argelino haga un llamamiento de cambio en su pais se lo haria a su pueblo argelino

  • ali
    الجمعة 6 ماي 2016 - 20:59

    A l ALGERIEN , après toute cette absence , on a pensé que ton français harki s est amélioré un peu . Hélas , il est de plus en plus catastrophique . Quant au fond de ton commentaire , il ya un proverbe qui dit : dis moi d où tu viens , je te dis qui tu es :

  • المرضي
    الجمعة 6 ماي 2016 - 21:11

    الرد116انت محق فيما تقول وان كنت ارد على صاحب التعليق 28اقراء وسوفه تفهم شكرا لك

  • morocco
    الجمعة 6 ماي 2016 - 21:33

    meme l'algerie n'est pas satisfaite de cette decision du conseil de securite mais elle n'a pas le courage de le dire car c'est l'amerique qui l'a presente ,alors dans son communique elle fait semblant de se rejouir de cette decision .car elle esperait faire accompagner la decision du reour de la minurso de menaces de sanctions contre le maroc , le Maroc s'en est tres bien sorti car si il a des problemes avec le secretariat general de l'ONU il a par contre de tres bons rapports avec le conseil de securite et c'est le plus important

  • mourad
    الجمعة 6 ماي 2016 - 22:43

    مشكل قضية الصحراء المغربية لن يحل الا بالحرب مع الجزائر وهذا ما سيقع طال الزمان ام قصر .

  • pravda
    الجمعة 6 ماي 2016 - 23:43

    vote à l’ONU à propos de la Crimée La résolution, soumise par l’Ukraine et coparrainée notamment par les Occidentaux, a recueilli, sur les 193 pays membres :
    voix pour 100 (les Etats-Unis et leurs alliés européens, arabes et asiatiques)11 voix contre (la Russie, la Biélorussie, la Corée du Nord, l’Arménie, Cuba, le Nicaragua, le Venezuela, la Bolivie, le Zimbabwe, le Soudan et la Syrie)
    abstentions 58 (parmi lesquelles on trouve la Chine, l’Argentine, le Brésil, l’Inde, le Pakistan, l’Egypte, le Sénégal, le Gabon ou encore l’Afrique du Sud)Quant aux pays arabes, pratiquement la moitié d’entre eux n’ont pas souhaité condamner Moscou. L’Egypte, l’Irak et l’Algérie se sont abstenus, la Syrie et le Soudan se sont opposés à la résolution, alors que le MAROC, Oman, le Liban, les EAU et le Yémen n’ont PAS VOTE.

  • fahmi abamran france
    الجمعة 6 ماي 2016 - 23:50

    sahara est berber depuis 3000ans prehistoir depuis 1200ans d empir marocain donc jamai republiq ARABE sahraoui sur terr berber jamai . plus legitim c republiq KABYLI . polzario n existe pas avan la conolisation Francai/espain du maroc donc ils on l archiv ils saven la verite c justemen pour ca ils sont avec le maroc . polizario crie par PD boumdian et salo kadafi pour que le maroc oublie les terr bachar tindouf maghni mkadsa… donc fait attention car nous les maures berber du sud marocain on vous brulent on brulen le monde entier si il fau on tous roi on par tous on attend une marche rouge pour liber garday et kabylie au main des harki genereux voleur de 800miliard pays son histoir 400ans almoravid almohad marocain et 400ans otoman turk 132ans francai 70ans mafia said boutflika kayd salh les nouveu chef mafio

  • محمد
    السبت 7 ماي 2016 - 00:47

    لماذا لايطالب المغرب باراضيه التي اقتطعتها فرنسا وضمتها للجزائر؟ هل هناك صفقة مقابل الاستقلال ؟كبرها تصغار والا فنحن عبيد في هذا الوطن

  • واحد من الناس
    السبت 7 ماي 2016 - 01:11

    أنا كون جاءت عليا حتى هاد البعثة ديال المينورسو اللي بقات ،تمشي فحالها معندنا من نديرو بهم واكلين شاربين مبرعين، أوز يدينها بصداع الرأس هاد البوكيمون هو الامم المتحدة آش دايريين كاع والو ؟؟؟!!!!هاذ المنضمة خاصة بالدول الكبرى تتمشي بها الاجندة ديالها هي في الاخر آش قال المثل المصري الباب افوت جمل ،ألما او الشطابا

  • الصديق
    السبت 7 ماي 2016 - 01:20

    يجب التنديد على اعلى مستوى على انحياز روس والامين العام لانهم لا ينصتون للشكايات التي يقدمها المغرب خصوصا القات العمومية التي ذهبت ضحية اكديم يعني يجب التركيز على عدم حياد المبعوث والامين العام وتكرارها حتى يعلم العالم ان الامين العام ومبعوثه ثاثر بالدعاية من الجهة الاخرى مما جعله يظلم المغرب في هذه الحالة على مجلس الامن ان يتعامل مع هذا المعطى بشكل لا يجعل الكفة تمكيل لصالح الطرف المعادي لانه منذ مجيئ روس رجح كفة البوليزاريو باساليب ماكرة لم يفطن لها المغرب وربما ان الاتفاق كان في الجزائر عندما كان سفيرا هذا يعني ان الخطة كانت مدروسة ومعدة من قبل والمغرب لم يفطن عليه الان يهدد بان يفقد تقثه من المبعوث الشخصي يجب الضغط على هذا الشخص وتوجيه الانتقادات له في الاعلام وايضا في المنابر الاعلامية مبي سي الانجليزية يجب انتقاده حتى يضعف ويضعف

  • muslim
    السبت 7 ماي 2016 - 04:47

    لماذا هذا الكراهية لاخونكم في الجزائر والله كل شخص يعلق و يخلق فتنة بين شعبين إخوة
    في الدين سيحاسبه الله حسابا عسيرا يوم الحساب والعقاب لا تنفعك الا أفعالك
    الله سبحانه و تعالى يقول : والفتنة أشد من القتل .
    والله العظيم كل شخص هنا يعمل فتنة سيحاسب علهيا .اليوم الذي لا ينفع فيه الا عملك الصالح.

    لما نموت نسأل 3 أسئلة :من هو ربك -ماهو دينك -من هو رسولك
    لا تسأل هل انت جزائري او مغربي .اللهم أشهد أني بلغت.

  • سومية
    السبت 7 ماي 2016 - 07:51

    لا تقة في اي دولة خدوا الحيطة والحذر منهم مثل شعبي يقول يقتلوه ويمشيوا في جنازته

  • Lfadl
    الإثنين 9 ماي 2016 - 21:30

    La finesse dans la diplomatie est une meilleure arme. N'insultons pas les ETATS UNIS. Faisons lui sentir combien nous sommes déçus, mais ne nous fâchons . Nous n'avons aucun intérêt à avoir les USA sur le dos et en faire un adversaire. L'Histoire a demontre que seuls les amis des américains s'en sont sortis indemnes. Ne choisissons pas la confrontation, nous ne sommes pas à égaliser. Essayons plutôt , avec finesse et meilleures approches à influencer les américains et les amener plus dans notre camps et ainsi obtenir son puissant appui. Avec LA FRANCE, ils seront nos seuls appuis. LA RUSSIE ET LA CHINE sont d'anciens Amis d'Alger et leurs positions sont I stables et pas claires ………

صوت وصورة
تكافؤ الفرص التربوية بين الجنسين
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 16:12 1

تكافؤ الفرص التربوية بين الجنسين

صوت وصورة
احتجاج بوزارة التشغيل
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 16:02 1

احتجاج بوزارة التشغيل

صوت وصورة
تدشين المجزرة الجهوية ببوقنادل
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 15:15 2

تدشين المجزرة الجهوية ببوقنادل

صوت وصورة
المنافسة في الأسواق والصفقات
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 13:19

المنافسة في الأسواق والصفقات

صوت وصورة
حملة ضد العربات المجرورة
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 11:41 20

حملة ضد العربات المجرورة

صوت وصورة
جدل فيديو “المواعدة العمياء”
الإثنين 15 أبريل 2024 - 23:42 9

جدل فيديو “المواعدة العمياء”