سلفيّون يهاجمون "المصباح" ويطالبون بالتحقيق في "16 ماي"

سلفيّون يهاجمون "المصباح" ويطالبون بالتحقيق في "16 ماي"
الجمعة 6 ماي 2016 - 21:10

نفذ العشرات من النشطاء السلفيين، أغلبهم معتقلون سابقون في ملفات “السلفية الجهادية”، وقفات احتجاجية أمام مساجد تابعة لسِتّ مُدن مغربية، وذلك على بعد أيام من الذكرى السنوية الـ13 لتفجيرات “16 ماي 2003” التي هزت الدار البيضاء، فيما تعمد النشطاء مهاجمة حزب العدالة والتنمية.

ويرى النشطاء السلفيون، المنضمون إلى اللجنة المشتركة للدفاع عن المعتقلين الإسلاميين الداعية إلى الوقفات في مدن تطوان وطنجة وفاس وسلا والدار البيضاء وسيدي سليمان، أن الحكومة، التي يقودها حزب العدالة والتنمية، قد أعلنت “إفلاسها على مستوى معالجة ملف السلفيين الحاليين والسابقين”، مشددين على أن الدولة “لازالت ترفض الكشف عن حقيقة 16 ماي وإنصاف المظلومين”.

وتضيف اللجنة المشتركة: “كنا نظن أنه بصعود حزب العدالة والتنمية، الذي كان إلى عهد قريب يشكك بدوره في هذه الأحداث ويملأ الدنيا ضجيجا، سيتم على الأقل فتح تحقيق نزيه في هذه الأحداث”، مردفة: “لكن لا حياة لمن تنادي، فقد تشابهت أشكالهم و إن اختلفت مسمياتهم”، معتبرة أن التفجيرات جاءت لـ”سن قانون الإرهاب لتكميم الأفواه وإسكات الأصوات الحرة”.

الهيئة السلفية ذاتها قالت أيضا: “ساءلنا الدولة مرارا وتكرارا عن مجريات التحقيق في هذه الأحداث التي ألمت ببلدنا، وطالبنا بإجراء تحقيق نزيه حول الأيادي الخفية التي كانت وراءها”، معتبرة أن “هناك إشارات توحي بأن هذه الأحداث مدبرة ومفتعلة.. كان أبرزها تصريح وزير الداخلية السابق إدريس البصري (…) أنه ليس للإسلاميين أي صلة بأحداث 16 ماي 2003”.

وإلى جانب “مأساة العديد من أسر قتلى وجرحى هذه التفجيرات الذين فجعوا بفقد أحبائهم”، تقول اللجنة المشتركة التي ترى أن هناك ضحايا آخرين؛ “إنهم آلاف الشباب الذين امتدت إليهم أيدي المخزن المغربي مباشرة بعد التفجيرات ودون إجراء حتى التحقيقات الأولية”، مشددة على أن هؤلاء “حوكموا في محاكمات ماراطونية صورية افتقدت لأبسط قواعد العدالة.. أثقل كاهلهم على إثرها بعشرات الإعدامات والمؤبدات ومئات السنوات”.

ومن وجهة نظرهم، يرى النشطاء السلفيون أن تفجيرات 16 ماي الإرهابية أحداث مدبرة، ويقدمون في ذلك تبريرات من قبيل “التمكين للمشروع التغريبي ومحاربة الصحوة الدينية”، و””سن قوانين لا تمت بصلة لهوية الأمة ودينها، وتعارض قيم الشعب المغربي ومقدساته”، و”ضمان الصمت على شرعنة بث الخنا والفجور والرذيلة في قنواتنا الإعلامية”، على حد تصورهم.

‫تعليقات الزوار

27
  • عبدالله
    الجمعة 6 ماي 2016 - 21:27

    كمواطن مغربي اطلب من هاذ الجماعة ديال حقوق الانسان ان يدافعو عنا حنا المغاربة الذين يريدون العيش في الهناء وبلا خلعة من هاذ ابواش العصر الحجري، وان يطالبو السلطة برجوع هاذ المجرمين الى السجن لأنهم خطار علينا وان ايديولوجية ديالهم خطيرة على المجتمع وان رايتهم بيضاء وراية دعش سوداء ولا فرق بينهم وسهمهم الا السجن المابد.

  • أمين
    الجمعة 6 ماي 2016 - 21:34

    سلام عليكم.
    الله مع المضلومين. الله يفك أسرهم ويعيد لهم حقهم.كثيرا من الإخوة سجنوا ضلما وعدوانا لمجرد لحاهم ولباسهم أو قيامهم بدعوة إلى الله. لاأفهم لما لاتريد هذه الحكومة فتح تحقيق في ملفاتههم لمعرفت سبب وطريقة إعتقالهم وكيفية محاكمتهم فمن كان ظالما فالسجن متواه ومن كان مظلوما يطلق سراحه ويرد حقه.

  • karim
    الجمعة 6 ماي 2016 - 21:35

    نسخة من حزب النور المصري في المغرب ، يبدو أنهم لتو أخذوا التعليمات من السعودية وخلفان للبدأ بالتسخينات للتشويش على العدالة والتنمية ، لكن هيهات المغاربة ليسوا المصريين ولا يعرفون النفاق أو الخذلان.

  • Aziz meknes
    الجمعة 6 ماي 2016 - 21:36

    لعبة مكشوفة بين البواجدة و السلفين / قبل ٢٠١١ صرحوا البوجدة إدا لم نفوز بالإنتخابات سننزل إلى الشارع واليوم السلفين أنابوا عن البواجدة لتمرير رسالة مشفرة للشعب و هدا ما لا يفهمه نبيل بن عبد الله يجب علينا نحن المغاربة التصويت بكتافة لحزب العماري شباط نبيلة منيب لإستئصال التطرف في البلاد

  • النمرة غلاط
    الجمعة 6 ماي 2016 - 21:38

    ياك ما عمات ليكم الربابة. اسئلة لهؤلاء السلفيين، من هو الحزب الذي ينوي مهاجمة الاسلاميين؟ ومن هو الحزب الذي اتهم قناة محمد السادس بنشر التطرف؟ ومن هو الحزب الذي يريد نشر الرديلة في المجتمع المغربي؟

  • عالم فقه المنازلات
    الجمعة 6 ماي 2016 - 21:38

    تربص و رصد ما حول المسجد و احضار لافتات بتواطؤ مع الاف بي آي تاعنا و تحرص فئة من اصحاب الجلابيب القصيرة على حراسة وسائل و مواد الاحتجاج و لا يصلون صلاة الجمعة فهم في رباط داخل في التهيئة للمخطط الخطير و الاف بي آي تاعنا تراقب و تهيج و بعد اتمام الجمعة تقوم الهتافات و نشوة التصوير و نحن في زمن الكاميرا ديما شاعلة و يخرج المصلون فتلتحم ساحة معركة التنديدات تحت ما هو مطلوب منهم من عبارات و الاف بي آي تاعنا لا يتحرك و تستعر الحشود بالهتاف و تنتفخ الاوداج و و و ثم ينصرفون فلماذا تشهرون لهؤلاء مجانا مطالب لا تمت للحقيقة بصلة و لماذا الاف بي اح تاعنا يشجعهم ام هو استدراج لا يعقله الا العالمون .

  • Simo-Fez
    الجمعة 6 ماي 2016 - 21:41

    ان الله حق و يامر باحقاق الحق..والحق ان الكثير من الاشخاص زج بهم في السجون ظلما بعد احذاث 16 ماي الارهابية الاجرامية…وانا وان كنت ضد الفكر السلفي لانه بعيد عن مقاصد الاسلام الحقيقية الا اني متفق مع ضرورة فتح تحقيق للكشف عن المسؤلين عن الظلم الذي لحق الكثيرين بسبب قانون الارهاب…وانا مع حقهم في رفع دعوى قضائية لرد اعتبار كل من ثبتت براءته من تلك الاحذاث الارهابية….

  • moghrabi
    الجمعة 6 ماي 2016 - 21:43

    هدا ما تريده امريكا و اسرائل و تسعى الى تحقيقه من اجل تفتيت و خلق الفتنة داخل الدول الاسلامية لقد فطنا الى هدفكم و مند زمان ولن ننساق الى افكاركم و اديولو جياتكم التكفيرية،

  • شيماء
    الجمعة 6 ماي 2016 - 21:44

    كما لو ان التحقيق سيطال الايادي الحقيقية وراء احداث ماي .

  • عيد الفناح
    الجمعة 6 ماي 2016 - 21:45

    ﻛﻨﺎ ﻧﻈﻦ ﺃﻧﻪ ﺑﺼﻌﻮﺩ ﺣﺰﺏ ﺍﻟﻌﺪﺍﻟﺔ ﻭﺍﻟﺘﻨﻤﻴﺔ، ﺍﻟﺬﻱ ﻛﺎﻥ ﺇﻟﻰ ﻋﻬﺪ ﻗﺮﻳﺐ ﻳﺸﻜﻚ ﺑﺪﻭﺭﻩ ﻓﻲ ﻫﺬﻩ ﺍﻷﺣﺪﺍﺙ ﻭﻳﻤﻸ ﺍﻟﺪﻧﻴﺎ ﺿﺠﻴﺠﺎ، ﺳﻴﺘﻢ ﻋﻠﻰ ﺍﻷﻗﻞ ﻓﺘﺢ ﺗﺤﻘﻴﻖ ﻧﺰﻳﻪ ﻓﻲ ﻫﺬﻩ ﺍﻷﺣﺪﺍﺙ " ، ﻣﺮﺩﻓﺔ " : ﻟﻜﻦ ﻻ ﺣﻴﺎﺓ ﻟﻤﻦ ﺗﻨﺎﺩﻱ، ﻓﻘﺪ ﺗﺸﺎﺑﻬﺖ ﺃﺷﻜﺎﻟﻬﻢ ﻭ ﺇﻥ ﺍﺧﺘﻠﻔﺖ ﻣﺴﻤﻴﺎﺗﻬﻢ "

    اقول : فما الغأية اذن من هذه التظاهرة؟! و في هذا الوقت بالذات ؟! … ام ان للامر بعدا اخر؟

  • عاجل
    الجمعة 6 ماي 2016 - 21:48

    انها الاجهزة المعلومة التي تقوم بتلك العمليات لتشويه او التخلص من اعداء مفترضين،الغرب قام بها ويقوم بها والغرض هو تشويه الاسلام والمسلمين وتنبيه السكان الأصليين اي الغربيين من الاجنبي عامة والان من العربي والمسلم خاصة،ام النظام المغربي والجزائري والمصري والتونسي والسوري وااخليجي وووووووو،فلكل نظام سياسته اتجاه الاسلاميين!!؟؟
    كل ما في الامر ان الانظمة التي زرعها الغرب هي التي يجب ان تستمر والا الخراب ،.انها حربا بين الخير والشر وليس بين الاسلاميين والانظمة وحتى ان اصبحت حربا بين الاسلاميين والانظمة فان الغرب يتدخل دائما لصالح النظام .

  • عصام العمراني
    الجمعة 6 ماي 2016 - 21:48

    جزاهم الله خيرا
    نسأل الله الرحيم أن يفك أسر المأسورين المظلومين ويصبر أهلهم

  • حميد
    الجمعة 6 ماي 2016 - 21:54

    وماذنب حزب العدالة والتنمية اهو الذي ادخلكم الى السجون عوض ان توجهو سهامكم الى المخزن واسالوه هو المفتاح

  • @عابد بن احمد
    الجمعة 6 ماي 2016 - 21:54

    سيناريو حزب النور المصري ماواكلش فالمغرب
    حاولوا شي تحالف مع الواردة ولا التراكتور احتا انتوما وزيدو حتى ال…. كاع وهنيونا
    واه وأه وبزاف هادشي واش هذا وقت هاد الهدرة خدمنا قضية الصحراء المغربية واسترجعنا سبتة ومليلية والجزر الجعفرية بكري

  • Voilà
    الجمعة 6 ماي 2016 - 21:55

    أرجو التصحيح هؤلاء "رجعيون"
    والسلف منهم براء
    أما العدالة والتنمية فليسوا إسلاميين بل منافقين مصلحيين "بلاعط"

  • kalimi
    الجمعة 6 ماي 2016 - 21:58

    نشك في نوايا حزب البواجدة فهم يخفون دسائس شيطانية لأنهم ينهلون من أيديولوجية الاخوان المتعطشين للقهر والظلام والتطرف انه حزب فاشي يتاجر بالدين

  • موح
    الجمعة 6 ماي 2016 - 22:01

    ما وقع في اروبا ليس الا ما خطط له مند سنوات من طرف اناس لا يعرفون في الحياة الا القتل والتكفير مستغلا تجارتهم بالدن.
    اتعجب لما اقرا في كلام هؤلاء السلفيين ان من قام بمجزرة الدار البيضاء كان لهم مشروع التغريبي ومحاربة الصحوة الدينة وووو
    حتئ من قام بالمجازر في باريس وبركسيل هم من انصار الغرب واعداء المسلمين.
    اصحاب الافكار الهدامة هم معروفون يزرعون سمومهم في الناس ويتاجرون بالدين الاسلامي .
    لا احد يمكن ان يتق في نواياكم. هدمتم الامة الاسلامية بفتواكم. ودمرتم شباب امتنا بمنعهم من العيش الكريم.

  • Momo
    الجمعة 6 ماي 2016 - 22:17

    وجوه التخلف والاقصاء والتكفير اللهم قنا شرهم ومكرهم وكيدهم لن تجد اي دولة طريق الرقي والازدهار مادام مثل هؤلاء يعيشون في احضانها جماجم تفكر بعقول الموتى والخرافة انهم اكبر وباء تسلط على هده الامة ينخر جسدها وفكرها بالله عليكم ماهي مساهماتكم في شعوبكم اصفار على الشمال لا علم لا تقافة …….كل ما ساهمتم به هو القتل والتهجير انضروا ما فعلت خلافتكم الوهمية بالمسلمين شوهتم ديننا واسلامنا بالقلقة والعنعنة اللهم انتصر لنا على كل من يسعى تشويه ديننا ونبينا انك خير المنتقمين

  • شاهد على العصر
    الجمعة 6 ماي 2016 - 22:44

    قبل أحداث 16 ماي كانت جريدة الأسبوع الصحفي سباقة لنشر أخبار حول تردد رجال استخبارات سي أي إي على إدارة الأمن الوطني، ثم أشارت لنشاط آخرين بمنطقة الحي المحمدي بالدار البيضاء، إلى أن تم اعتقال مدير النشر مصطفى العلوي على خلفية نشر الجريدة لصورة من رسالة خطية تفضح تورط المخابرات التي كان يديرها آنذاك لعنيكري رفقة عالي الهمة. و العملية إياها تمت إدارتها انطلاقا من فيلا بحي بوركون. هذه العملية كان من أهدافها تحصين النظام و تثبيته و فرض قرارات ما كان لتمر في ظروف أخرى. أما المنفذون فلم يكونوا يعرفون من يديرهم، مجرد منحرفين سابقين تم غسل أدمغتهم عن طريق ما يسمى : Mind control
    دون أن ننسى عبد الحق مول الصباط الذي قتل على يد عميد بالاستخبارات عن طريق الخنق بالشيفون.

  • العبيدي
    الجمعة 6 ماي 2016 - 22:57

    هؤلاء والله ليسوا بسلفيين وإن زعموا ذلك!! السلفي لا يقوم بالاحتجاجات، إنما يلزم الصبر والدعاء لولي الأمر بالصلاح.. هكذا علمنا سلفنا الصالح.. ونعوذ بالله من هؤلاء .

  • ممفاكش
    الجمعة 6 ماي 2016 - 22:58

    نسخة اصلية من حزب النور المصري، لكي يشوش على العدالة و التنمية، مدفوعون …!!!

  • نوال الرباط
    الجمعة 6 ماي 2016 - 23:16

    حرم الزج بلاطفل في متل هد المضهرات السلفية الوهابية هؤﻻء قاصرين ما دنبهم لمدا يتم وضعهم في متل هد المواقف و ستغلال براءتهم من قبل المتشددين أنضرو ألى هؤلاء اﻻطفال كيف سيكون مستقبلهم و هل سيدرسون في المدارس مع أبنائنا كيف سيكون تفكيرهم المرجو من جمعيات حمية الطفل التدخل من أجل القضاء على متل هد المناضر و محاسبة كل من يستغل القاصرين للأسف لسنا في أوربا أو دولة ديموقراطية و لكن كيف ما كن الحل نحن نتق في جهاز مخابراتنا فتصدي لهؤلاء الشرذمة الخائنة

  • عنتر
    الجمعة 6 ماي 2016 - 23:46

    كنا نعيش في هناء الى اتى هؤلاء فقسموا الاسر المغربية وأصبحت لاتدري هل تسلم على زوجة عمك او انك غادي تتحرج وتتعلق.

  • amina
    السبت 7 ماي 2016 - 00:31

    Toyour addalam,ils n'ont aucun métier leur seul métier c'est le terrorisme.

  • لا يحب الظلم
    السبت 7 ماي 2016 - 07:17

    سلام الله عليكم انني اقرا على بعض المعلقين سبحان الله كانهم لا يفهمون ولا يقرؤون على دينهم ودين نبيهم شيئا واحد قال في معنى كلامه هؤلاء يفرقون بين الاصر المغربية ياخي الم تقرا على نبيك انه لم يسلم على امراة قط وحرم ذالك على المراة الاجنبية انه الجهل ولا زلنا نجهل حقائق ديننا ونبقى هكذا نحكم الجهل على الدين …..

  • لا يحب الظلم. مهاجر معارض
    السبت 7 ماي 2016 - 20:09

    تنبيه الى وزير الداخلية كمواطن مغربي أغير على وطني الحبيب ولو كنت في المهجر بان يتصدى لهولاء المجرمين وان يرجعهم الى السجون لأنهم عندهم توجه داعشي خطير على أمن الشعب المغربي ولهذا من يريد ان يتعد على حرية المغاربة باسم الدين وان ينشر التطرّف في المجتمع المغربي فليس له مكان في بلادنا العزيزة وختاما أقول لهولاء المتطرفون المغاربة عاقو بيكوم والى عندكم مفاتيح الجنة شدوها اعلينا .ليس لكم مكان في العالم المنافقون تنعمون بخيرات البلاد وتنكرون الجميل .

  • الكروان
    السبت 7 ماي 2016 - 22:00

    الحية السامة يحتفض بها في صناديق محكمة حتى لا تؤدي احدا في الخارج كذلك الحال بالنسبة لهؤلاء السلفيين ،من الاحسن ان يحتفض بهم داخل زنازن منفردة والى الابد ،لان اذاهم سيلحق البشر ما ان يخرجوا الى الوجود ان اجلا او عاجلا .

صوت وصورة
المعرض المغاربي للكتاب بوجدة
الخميس 18 أبريل 2024 - 01:29

المعرض المغاربي للكتاب بوجدة

صوت وصورة
بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 21:45

بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"

صوت وصورة
أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 18:24

أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد

صوت وصورة
احتجاج أرباب محلات لافاج
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 17:32 9

احتجاج أرباب محلات لافاج

صوت وصورة
"كتاب الضبط" يحتجون بالبيضاء
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 15:07

"كتاب الضبط" يحتجون بالبيضاء

صوت وصورة
“أش كاين” تغني للأولمبيين
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 13:52 1

“أش كاين” تغني للأولمبيين