المغرب يعقد صفقات عسكرية ضخمة مع فرنسا وأمريكا

المغرب يعقد صفقات عسكرية ضخمة مع فرنسا وأمريكا
الثلاثاء 10 ماي 2016 - 14:00

يبدو أن المغرب بات يحظى باهتمام متزايد من طرف صانعي القرار العسكري سواء في أوروبا أو في أمريكا، حيث تعتزم فرنسا عقد صفقات هامة مع القوات الملكية الجوية والبحرية، من خلال زيارة مرتقبة لوزير الدفاع الفرنسي للرباط، كما أن المملكة أبرمت مع الجانب الأمريكي صفقة عسكرية بملايين الدولارات.

ويزور وزير الدفاع الفرنسي، جان إيف لودريان، المغرب في الفترة الممتدة بين الجمعة 13 والأحد 15 ماي الجاري، حيث من المرتقب أن يلتقي برئيس الحكومة عبد الإله بنكيران، والوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بإدارة الدفاع الوطني، عبد اللطيف لوديي، وبعض كبار المسؤولين العسكريين بالبلاد.

وبحسب خبير مطلع على الشأن العسكري والاستراتيجي، فإن وزير الدفاع الفرنسي، بمعية الوفد المرافق له، يحمل في حقيبته عقود صفقات كبيرة لفائدة القوات المسلحة الملكية البحرية والجوية، خاصة أن الوزير الفرنسي معروف بكونه رجل العقود العسكرية، ولا يتنقل إلا في هذا الصدد.

ويتوقع الخبير المغربي أن تُتوج زيارة وزير الدفاع الفرنسي إلى الرباط نهاية الأسبوع الجاري، بتوقيع عقود عسكرية هامة تضم صفقة بيع طائرات مروحية فرنسية للقوات البحرية الملكية، فيما يتوقع آخرون أن تشمل الصفقة العسكرية طائرات “رافال” الفرنسية الشهيرة.

وتأتي زيارة وزير الدفاع الفرنسي إلى المملكة، والتي يرتقب أن تتوج بتوقيع اتفاقيات وعقود عسكرية مع الجانب المغربي، في سياق عودة الدفء إلى أوصال العلاقات المغربية الفرنسية، وخصوصا بعد الموقف الفرنسي الداعم لمغربية الصحراء، والذي تجسد في تصويته لفائدة قرار مجلس الأمن الدولي بشأن ملف الصحراء.

ويعتبر المغرب من أكبر زبناء السوق الفرنسية فيما يتعلق باقتناء الأسلحة العسكرية في العالم، حيث احتل المرتبة السادسة بعد السعودية والهند والبرازيل والإمارات العربية المتحدة والولايات المتحدة الأمريكية، حسب تقرير لوزارة الدفاع الفرنسية بشأن صادرات الأسلحة الفرنسية.

وعلى صعيد ذي صلة، فإن المغرب يسعى إلى تعزيز قدراته العسكرية في ميدان الاتصالات، بإشراف وزارة الدفاع الأمريكية، حيث أبرم مؤخرا صفقة ضخمة لأنظمة الاتصالات اللاسلكية مع شركة “هاريس كوربورايشن” بلغت ميزانيتها المالية حوالي 405 مليون دولار.

وينص بنود العقد الذي تم توقيعه بين سلطات الدفاع المغربية وشركة “هاريس” على تصدير الآليات العسكرية، والصيانة، وكذلك تدريب الجنود المغاربة الذين سيقومون بتشغيل الأنظمة، وذلك خلال مدة العقد التي تدوم خمس سنوات، وسيتم الانتهاء من المشروع في منتصف سنة 2021.

‫تعليقات الزوار

168
  • الشعب
    الثلاثاء 10 ماي 2016 - 14:08

    فقراء الشعب أولى بأموال تصرف في خردة تبقى مخزنة يأكلها الصدئ

  • hamza d'eljadida
    الثلاثاء 10 ماي 2016 - 14:11

    الحمد لله على نعمة السلام في بلدي الحبيب المغرب الكبير

  • مغربي
    الثلاثاء 10 ماي 2016 - 14:11

    يبيعون لنا الخردة المستعملة بينما يصنعون أحسن الأسلحة

  • نعمان
    الثلاثاء 10 ماي 2016 - 14:13

    اللهم يسر ولا تعسر * اللهم إحفظ بلادنا الحبيب المغرب

  • Abou ramy
    الثلاثاء 10 ماي 2016 - 14:13

    On sait jeter l'argent par la fenêtre de l'intérieur vers l'extérieur .

  • عبد العزيز زوين من آيت اورير
    الثلاثاء 10 ماي 2016 - 14:14

    هذا هو هذف فرنسا وأمريكا وراء إذكاء النزعات والصراعات بين الدول.لكي تبيع الأسلحة للطرفين اللذان ينساقان ببلادة لسباق التسلح والرابح هنا هم أصحاب شركات الأسلحة ويبقى الخاسر الأكبر هو الشعب الذي تبذر أمواله في آليات ومعدات حربية يكون مصيرها الاتلاف.

  • غريب
    الثلاثاء 10 ماي 2016 - 14:16

    صنعوا داعش في ليبيا وسوريا والعراق بيع أسلحتهم وصنعوا البةليزاريو وشجعوها على حمل السلاح ليبيعوا اسلحتهم

  • أمازيغي باعمراني
    الثلاثاء 10 ماي 2016 - 14:16

    أموال المتقاعدين فين مشات فالطيارات والصوارخ مشات فالدول المتأخرة في التصنيع بلداء بما فيها الدول العربية التي تشتري الخرداوات ولا تطورها بل حتى يصعب عليهم صيانتها يظطهدون شعوبهم وينهبون خيراتهم ويأكلون حقوقهم .

  • عاش سيدنا و الصحراء مغربية
    الثلاثاء 10 ماي 2016 - 14:16

    كما يرعى عاهلنا الهمام مشاريع تنمية واعدة في ربوع المملكة و كما يتحرك سياسيا في مشارق الأرض و مغاربها كزعيم عالمي معروف برصانته و بعد نظره فإنه يسعى ليكون جيش المملكة في الطليعة الإقليمية بتداريبه الدولية و تحديث ترسانة جيشه العسكرية و تمكينه من مسايرة التكنولوجيا الحربية الحديثة… فليحذر الحركي من إسقاط نظامه المجرم…

  • محمد حليم
    الثلاثاء 10 ماي 2016 - 14:16

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد.
    المغرب لا يهدد أحدا كيف ما كان.
    الصفقات العسكرية مع. …………..لحماية حدودنا وبلادنا وأهلنا من كل التهديدات ضد البلاد والعباد.

  • عصام الوجدي
    الثلاثاء 10 ماي 2016 - 14:17

    من المستفيد الوحيد من كل هده الأسلحة هم بالطبع فرنسا و امريكا
    يريدون بيع اسلحتهم بخلق ازمات وثوترات بين الدول
    ان كنا في حاجة الى الاسلحة كما تقولون فلماذا لا نصنعه على الاقل سوف تنقص البطالة لكن نحن ليس لنا قرار هده هي الحقيقة نحن نتبع ماتفتيه علينا فرنسا وامريكا وعندما نكون في اشد الحاجة اليهم يتخلون عنا .
    .
    اما اساس المشكل فهم جنرالات السوء
    لايكثرثون للشعب الجزائري ويدفعون بنا الى التسلح
    وفي النهاية الشعوب هي الضائعة

  • abdou
    الثلاثاء 10 ماي 2016 - 14:17

    ساقول لكم شئ عجييب السيسي عندما تولى حكم مصر عقد صفقات بالملايير الدولارات رغم ان مصر لاتحتاج الى كل هدا االتسلح الكبير مااشترته مصر في اربع سنووات يشتريه االمغرب في عشرة سنوات رغم ان مصر تصنع بعض الاسلحة المهم على المغرب ان يقوي جيشه فهناك الجزائر التي تستمر في الجيش وبنت جيش كبير

  • مغربي متتبع
    الثلاثاء 10 ماي 2016 - 14:18

    لا بد من هذه الصفقات للتمكن من تطوير العلاقات مع المنافسين للغرب : الشرق الاسيوي و روسيا.
    كل الجهود يجب أن تبدل و كل الطاقات تتكتل لجعل المغرب في مستوى عال من التدبير.
    قدرة المغرب على العيش في توازن رغم مفارقات القوى في العالم ستجعل منه قوة ضاربة استراتيجيا و ستمكنه في المستقبل أن يمر من المستهلك إلى المصنع و من المرغم إلى المخير.
    فهم أ لفاهم و خدم بصدق… هكذا البلاد تكون قوية من القاعدة إلى السقف
    الله ينصر محمد السادس و الوطنيين ذو بعد النظر من حوله… و لا أنسى الدعاء بأن يسحق الله كل خائن للوطن من حول أصحاب القرار.

  • معربي حت الموت
    الثلاثاء 10 ماي 2016 - 14:18

    ارفال في المعرب مبروووك إلى الأمام

  • momo
    الثلاثاء 10 ماي 2016 - 14:18

    التسلح تم التسلح لضحد وابادة المرتزقة اعداء وحدتنا الترابية والمشوشين على مسيرتنا التقدمية كبرها تصغار كفانا ابتزاز كل شهر ابريل من كل سنة يجب عدم قبول رجوع المينررسو التي اصبحت ادات للي درعنا في قضيتنا المشروعة

  • ولدلازاري
    الثلاثاء 10 ماي 2016 - 14:20

    هد الصفقة الضخمة ديال السلاح واش غادي تحاربوا بها بنوصهيون ولا تحرروا بيت المقدس ولا تحطوها فلخزين حتى تصدى ومتبقاش صالحة اه تحاربوا بها المرتزقة ولكن مسلمين هدوك بزوح فالنار حنا وهوما وعلاش كل هد الخوف من شردمة صغيرة ضيعوا هد الاموال ديال الغلابة فالسلاح من الشعب والشعب مازم وفقير جدا

  • يوسف
    الثلاثاء 10 ماي 2016 - 14:20

    اضنني فهمت فرنسا تدعمنا في مجلس الامن مقابل اقتناء طائراتها .اتمنى ان تكون الرافال فاسطول قواتنا شاخ .امى بخصوص متى نصنع نحن .فيجب ضخ اموال اكثر في الجامعات و الاهتمام بالعلوم عوض بعض الفلسفات الغربية التي اصبحت الهم الشاغل للبعض.

  • Khalid
    الثلاثاء 10 ماي 2016 - 14:21

    الان فهمت لماذا تلوح البوليزايو بالحرب
    باش السلاح ديما يجينا رخيص

  • مغربي١٤
    الثلاثاء 10 ماي 2016 - 14:21

    نريد أسلحة صناعة محلية، أتمنى أن تكون هذه النقطة ضمن برنامج الزيارة الملكية للصين

  • تطواني
    الثلاثاء 10 ماي 2016 - 14:21

    ياه عقدوا صفقات السلاح حيت شعب عايش بيخيير من جميع الجوانب ومحمي داخليا بقى غي خارجياً وشعب ولا هدر راكوم عارفين

  • said
    الثلاثاء 10 ماي 2016 - 14:21

    الازمة المفتعلة حول الصحراء المغربية من طرف الجزائر ستجعل الدول الكبرى تستنزف المغرب و الجزائر مقابل ابقاء الوضع على ماهو عليه

  • igout us
    الثلاثاء 10 ماي 2016 - 14:22

    وستبقى فرنسا و امريكا يلعبون ورقة الصحراء المغربية للمزيد من الصفقات.
    الجزائر هي الاخرى انفقت 15 مليار دولار السنة الفارطة استعدادا لعدوها المغرب.
    دول الخليج انفقت حوالي ترليون دولار وفي الاخير سلم العراق لايرانز
    ويتمر النزيف…

  • سامي
    الثلاثاء 10 ماي 2016 - 14:22

    بالتوفيق إن شاء الله…سلاح القوات المسلحة الملكية يرتكز على النوعية وليس على الكمية كما هو الحال عند الجارة الحقود…كما يقال حفنة من النحل خير من شواري ديال الدبان.

  • Amin
    الثلاثاء 10 ماي 2016 - 14:23

    و ستخرج هذ النفقات من جيوب دافعي الضرائب نظرا لتعنت صناعي القرار المغاربة و الجزائريين و عدم رغبتهم في حل المشاكل بينهم بشكل سلمي، ليبقى المستفيد الوحيد من كل هذا صانعوا الأسلحة و جنرالات البلدين.

  • قولوها من الأول
    الثلاثاء 10 ماي 2016 - 14:23

    هذا بيت القصيد علاش دايرين هاذ الحملة ديال البوكيمونات وجو نيشان وقولوا باغين تبيعوا الجوالق ديالكم راهم كيبدوا فالمستودعات

  • immigrante marocaine
    الثلاثاء 10 ماي 2016 - 14:23

    La France oui, USA non c'est un pays ennemi il ne faut pas aider son économie

  • رشيد
    الثلاثاء 10 ماي 2016 - 14:23

    أتمنى أن يقتني المغرب عدد كبير من الرفال وأن يتخلص من f16.
    دلك راجع لكترة الخلل الذي يصيبها عند الطياران أو أسقاطها من الجو، f16 التي تمتلكها الإمارات ليست كالتي يمتلكها المغرب، f16 الاماراتية مزودة بمحركين مما يمنحها قوة دفع كبيرة وكدلك المناورة في الجو بذلا عن f16 المغربية المزودة بمحرك واحد ..

  • حمزة
    الثلاثاء 10 ماي 2016 - 14:24

    أظن أن على المغرب الإبتعاد عن إقتناء أسلحة أمريكية خصوصا بعد أن حرضت واشنطن مجلس الأمن للضغط على المغرب لإرجاع المينورسو، و الإعتماد على الأسلحة الروسية و الصينية و البريطانية لكسب حليف جديد و هو المملكة المتحدة، خصوصا مقاتلات التورنادو و السوخوي و الميغ و إقتناء المقاتلات متعددة المهام.

  • هل من صفقة بيض و بصل؟
    الثلاثاء 10 ماي 2016 - 14:24

    ملايين الدولارات!!!
    كل هذا من اجل الحرب و الدماء و الاقتتال … انتم بهذا تفرغون خزينة الشعب التي تملؤونها بضرائبنا.. شعب واحل مع البصلة و البيض… و انتم تتحدثون عن صفقات الملايير .. صفقات الدماء…

  • رضوان
    الثلاثاء 10 ماي 2016 - 14:24

    هذه فاتورة دعم فرنسا لملف وحدتنا الترابية . لا يوجد شيء مجاني في عصرنا مع الأسف

  • سعيد مغربي
    الثلاثاء 10 ماي 2016 - 14:25

    اذا كان هذا صحيحا ، فكيف تريد لمشكل الصحراء ان يحل ؟ الجواب واضح . ان القوى العظمى لن ترغب في حل المشكل ما دامت تستفيد من بيع الاسلحة .

  • المحلل
    الثلاثاء 10 ماي 2016 - 14:26

    ستصبح هذة الاليات من المتلاشيات الحربية "خردة" قبل استعمالها ،لان هذه الشركات ستصنع اليات اخرى اكثر تطورا..وستعقد صفقات اخرى..وهكذا دواليك.
    امريكا والدول المصنعة للسلاح لا تحبذ حلحلة مشكل الصحراء المغربية رغم انها تعرف مشكلها مفتعلة..فاذا حلت فلمن ستبيع منتوجا المدمر..الله ياخذ الحق.

  • مهاجر من فرنسا
    الثلاثاء 10 ماي 2016 - 14:26

    اصبح من الضروري إعادة هيكلة موسستنا العسكرية في ظل هذه المتغيرات التي تعرفها منطقتنا خاصة والعالم كذلك،في انتظار أن يصبح المغرب دولة تقوم بصناعتها العسكرية

  • رباطي
    الثلاثاء 10 ماي 2016 - 14:26

    ها المعقول السلاح و ما السلاح بدلا من الخ رد الباكستانية و الإيطالية رغم التكلفة العالية المهم العالية التكنولوجية الله ياخد الحق في مسبب هده الافتعالات الحربية التي تنخر الميزانية أحرى أن تكون في بناء مغربنا العزيز بقيادة ملكنا الشجاع و المتواضع عاش محمد السادس أطال الله في عمره

  • Simo maghribino
    الثلاثاء 10 ماي 2016 - 14:26

    مع مرتزقة البوليزاريو و جنرالات الجزائر،ما بقا ما نخسرو،يجب تسليح مزيان وتطبيق قانون التجنيد الإجباري،وي عطيو أسلحة لجميع المغاربة الأحرار،ونجعل منطقة المغرب العربي كلها حروب،إما الصحراء إما والو..وشكرا هسبرس

  • hicham
    الثلاثاء 10 ماي 2016 - 14:26

    c la guerre alors avec l algerie. .. le roi à essayé toutes les solutions diplomatiques avec le voisin du mal. .. je savais que ça finira par une guerre qui ravagera l Afrique, l Europe et l Amérique aussi ils sont pas à l abris. ..

  • said
    الثلاثاء 10 ماي 2016 - 14:26

    هدشي كيبشر بلخير الله يكمل ..لكن سؤال علاش متقومش هاد الاسلحه بدورها ف النيزاع الي دام اكتر 40سنه ومتحلش اشنو نقصنا البشار غير كيموت ف الكسايد اولا لنا نموتو علا بلادنا عل اقل غنكولو مات فسبيل الواطن الاف كتموت ب الانتحار ولا اسلحه غير مدكسه ف التكانات العسكريه عفا عنها الزامن ولارض تستنزف اموال الشعب 40 سنه بلا حتا نتيجه تتدكر .سمحو ليا هدي وجه ناضري ول المسوالين واسع النضر

  • مغربي حتى النخاع
    الثلاثاء 10 ماي 2016 - 14:26

    امريكا وفرنسا لا يهمها المغرب ولا الشعب المغربي لا يهمها سوى ماتجنه من ثمار بيع الاسلحة وحتى امن المغرب لا يهمها

  • عبدو
    الثلاثاء 10 ماي 2016 - 14:27

    نحن جنود مجندة وراء صاحب الجلالة الله الوطن الملك

  • Anouar
    الثلاثاء 10 ماي 2016 - 14:27

    الولايات المتحدة الامريكية نفسها بترسانتها الاقوى من اهم زبائن فرنسا و في الاخير سيأتي احدهم شاد الباك ب 10 ايقوليك الخردة ….و الاستعمار …

  • OUJDI
    الثلاثاء 10 ماي 2016 - 14:29

    ها الصّحْ أيبان !

    امريكا تضغط علينا لبيع اسلحتها !
    فرنسا تتودد لنا لشراء أسلحتها !

    كابرانات الجزاير تدفعنا للتسلح !

    كنا لو لم تكن لنا جارة الأشرار ،

    غناً عن شراء الأسلحة، لكن عندما يكون لك جارٌ في الظهر غادر، وحقود، ومكره، فلا تنتظر منه أيَّ خيْرْ !

    لا يريد تنميّة ولا تحسين معيشة سكانه ، يريد أن يمشي إلى الهاوية ويتمنى كذلك لجيرانه !

    أما أفضل ، التودُّدُ الى 35 مليون مغربي أو الى 40 ألف من مرتزقة البوليساريو ؟

  • fettah rif
    الثلاثاء 10 ماي 2016 - 14:29

    دخول نظام الاتصالات العسكري المتطور.والرافال الفرنسية.رسالة واضحة للذين يعولون على الحل العسكري في الصحراء. إذن لاداعي لاختبار قدرات العسكرية للمغرب مجددا.

  • هكدا
    الثلاثاء 10 ماي 2016 - 14:30

    هده هي نتيجة التحالف الاسلامي ضد الارهاب فلا بد من تقويته في المشرق و المغرب

  • karim
    الثلاثاء 10 ماي 2016 - 14:31

    et la russie?vous avez oublier le"soukhoie"

  • مغربي
    الثلاثاء 10 ماي 2016 - 14:32

    فرنسا وأمريكا وروسيا لاتبيع للدول العربية إلا الأسلحة والطائرات القديمة ولن ترضى عنك اليهود ولا النصارى حتى تتبع ملتهم

  • مغربي مسلم
    الثلاثاء 10 ماي 2016 - 14:32

    نعلم أن المغرب بحاجة إلى عقد مثل هذه الصفقات ليدافع عن وحدته الترابية ونسأل الله تعالى أن يوفق قواتنا المسلحة تحت قيادة ملكنا محمد السادس لحماية بلدنا الحبيب المغرب وسائر بلاد المسلمين، ولكن لا يجب الاعتماد كليا على مثل هذه الصفقات في التسلح ويجب الاهتمام بتصنيع الأسلحة ولم لا منافسة الدول المتقدمة في هذا المجال

  • محمد المراكشي
    الثلاثاء 10 ماي 2016 - 14:33

    ان هده الصفقات ليست بريئة كما ان هؤلاء المصدريين للسلاح ليسوا في منئى عن التحركات التي تحدتها جبهة البوليزاريو والجزائر في الاونة الاخيرة كيف دالك .
    ان الفاعلين الدوليين ولوبيات الاسلحة في جميع الدول المصدرة للسلاح لايمكن استبعادها من تحركات البوليزاريو فئنهم غالبا ما يتلقون دعما ماديا ومعنويا من هده الدول في ان تزيد الجبهة من استفزازاتها للمغرب وبالتالي توتير الوضع …

  • rodeo
    الثلاثاء 10 ماي 2016 - 14:33

    هذا هو ثمن التصويت لصالح المغرب بمجلس بان كي مون و ثمن جار السوء

  • مواطن
    الثلاثاء 10 ماي 2016 - 14:34

    لاجل هذه الصفقات سيظل ملف الصحراء المغربية في أروقة الأمم المتحدة سنوات أخرى …

  • latifa
    الثلاثاء 10 ماي 2016 - 14:34

    c est ca ce que veut l algerie qu on depense dans l armement comme elle le fait. puisqu elle veut la guerre le maroc doit s y preparer le sahara est marocain et ke restera par n importe quel moyen

  • غيور
    الثلاثاء 10 ماي 2016 - 14:34

    هذا ما خططت له أمريكا وفرنسا وروسيا
    إشعال فتيل الحرب بين المغرب والبوليزاريو لكي يببعو ما لديهم من الأسلحة البالية للمغرب والجزائر

  • ع.الحميد
    الثلاثاء 10 ماي 2016 - 14:35

    مزيدا من التسليح لتقوية قدرات القوات المسلحة الملكية. والعزم الى صناعة عسكرية محلية مستقبلا.

  • hassan M
    الثلاثاء 10 ماي 2016 - 14:35

    ان كنت ساحمل السلاح من اجل بلادي في سن 54 سنة لن يمنعني احد لان الدفاع عن وطني لا يشترط اي عمر. الله الوطن الملك الوطن الوطن الوطن.

  • ali
    الثلاثاء 10 ماي 2016 - 14:36

    شفتو باكامون اش دار هاهي عطات رحتو والله حتى دايرنا فالوسط باش اخرجو من ازمة الإقتصادية مهم المغرب ماعندو حتى على المدى لقريب سوى التسلح حتى الأ نياب في إنتضار صناعة عسكرية باش اوقرونا شوية

  • abdllatif
    الثلاثاء 10 ماي 2016 - 14:37

    بتوفيق لقوات المسلحة الملكية بجميع اصنافيها

  • QUELLE RELATION AMOUREUSE !
    الثلاثاء 10 ماي 2016 - 14:38

    Chaque régime qui s'arme jusqu'aux dents prétend que le but est de prendre des précautions contre un ennemi extérieur, et ce sans souffler un mot pour dire que c'est aussi pour faire peur à sa propre population, et faire une alerte sublime pour toute réforme sérieuse envisageable ! Donc on peut dire que nous classe laborieuse nous n'avons aucun espoir puis que les pays impérialistes sont en train de collaborer avec un régime qui instrumentalise un parti obscurantiste dont la politique de son leader Ben Kiran a opté pour le choix de trahir la classe ouvrière .

  • طاطاوي
    الثلاثاء 10 ماي 2016 - 14:39

    غريب امركم
    المغرب مهدد بالحرب الكل يجب التسلح والاستعداد
    المغرب يعقد صفقات عسكرية تبدير الاموال

    ماكدبوش هادوك لقالوا المغربي عندو 2 ريوس …ونا بان ليا المغربي متعدد الرؤوس ماعمرك تشدووو
    ويقولون خردة ادرسوا وسهروا وفكرو و اصنعوا لنا المتطورة ادن بدل الغوغاء ؟؟؟؟

  • جمال السلاوي
    الثلاثاء 10 ماي 2016 - 14:39

    المغرب بصدد توحيد الأسلحة مع دول الخليج حتى يتم التبادل بسلاسة.

  • AMAL
    الثلاثاء 10 ماي 2016 - 14:39

    c'est le jeu eternel, le conflit du sahara permet à ces pays soit disant amis de gagner des milliards de dollar au détrimant du bien être du peuple marocain et algérien, il est temps que les deux pays concentrent leurs efforts sur le développement en commun au lieu d'enrechir l'économie des pays occidentaux

  • mohamed
    الثلاثاء 10 ماي 2016 - 14:40

    عاش المغرب عاش خسنا نكونو جاهزين ليلعدو

  • saylar
    الثلاثاء 10 ماي 2016 - 14:41

    طبول الحرب بدأت تقرع ضد ارهابيي البوليساريو …

  • CASAOUI DE BRUXELLES
    الثلاثاء 10 ماي 2016 - 14:42

    -روسيا تريد اغراء المغرب من اجل بناء محطة للطاقة النووية!
    -ماريشل باكستانى "المغرب مهتم بطائرات "تيندر"!!!
    -البارحة ايطاليا تستنجد بالمغرب من اجل تخليصها من الخردة البحرية التى هي خارج الخدمة!!!
    -المغرب يعقد صفقات عسكرية ضخمة مع فرنسا وامريكا
    -يبدو أن المغرب بات يحظى باهتمام متزايد من طرف صانعي القرار العسكري سواء في أوروبا أو في أمريكا
    *وبحسب خبير مطلع على الشأن العسكري والاستراتيجي…ويتوقع الخبير المغربي…..صفقة ضخمة لأنظمة الاتصالات اللاسلكية مع شركة "هاريس كوربورايشن" بلغت ميزانيتها المالية حوالي 405 مليون دولار….

    هذا كله كلام خاوى…من اين ستمول هذه الاسلحة ما دمنا اكبر دولة فى العالم مقارنة بالدخل السنوى العام …كفاكم هذرة فارغة لتنويم الشعب……

    هل ب19 مليار دولار كصادرات نستطيع شراء ما كتبتم ونحن نستورد البيض والقمح وو…. او نحن نتكل على حفنة الصدقات?

    الدول تبنى نفسها بهدوء وسرية ونحن نعيش الاحلام بالثرثرة والكلام الخاوى والكذب عن انفسنا والمفيد يجيب ربى.

    يبدو وقال وبحسب ووو…لا تبنى الدول.

  • kilani
    الثلاثاء 10 ماي 2016 - 14:43

    Arreter d acheter des armes qui ne sutiliseront jamais contre l enemi, ces armes finiront par etre utilises entre les citoyens comme le cas de la lybie et la syrie. les grandes puissances ont decider de fragmenter tous les pays arabes ,c est inivitable. voila le vrai danger.

  • MAROC-PATRIOTIQUE RIF
    الثلاثاء 10 ماي 2016 - 14:44

    مرحباً بالصفقات العسكرية الظخمة لأن سيادة البلد أصبحت " مهددة " و بعض الكائنات هنا يتحدثون على كيف يعمرون "الكُروشْ" الغليظة فقط ! يفكرون في الهيكل الهضمي فقط ! أيها الكائنات الناطقة,البلد يواجه حملات و تهديدات حقيقية و نشجع بلادنا أن يقتني كل الأسلحة الضرورية للدفاع عن أرضنا و سيادتنا و كرامتنا و شرفنا..

    هناك عدو واضح و معلن للشعب المغربي و سيادته و نحن مع مزيد من الأسلحة المتطورة للدفاع عن كرامتنا…على أي شعب تتحدثون إذا لم يكون هناك أرض يعيش عليها ؟ القضية و المشكل مع النظام الجزائري هي وجود و ليست حدود

    نحن لسنا أحفاد جبناء حتى نركع أمام ميليشية و عصابة قصر المرادية ! نفضل الموت واقفين و ليس راكعين..أهلا و سهلا و مليون ألف مرحباً بالموت دفاعاً عن شرفنا و كرامتنا،فمن يعتقد العكس فليذهب إلى الجحيم هو و خنوعه أمام الأعداء و عليه أن يغير جنسيته و البلد،نحن أحفاد "المُور" و طارق آبن زياد و يعقوب المنصور و يوسف آبن تاشفين و محمد بن عبد الكريم الخطابي…نحن شعب محارب منذ قرون،نحارب من يحاربنا نحترم من يحترمنا هذا هو مبدئنا..

    من لا يفتخر بهذه الأمة و الشعب المغربيين عليه أن يغير البلد

  • nasre
    الثلاثاء 10 ماي 2016 - 14:45

    لماذا لا نقوم بالتجربة الهندية إشترت 50 طائرة رافال و قالت لفرنسين هناك شرط نريد مصنع رافال هنا فوافقت فرنسا مقابل تلاتة ملايير دولار الهند ضربت عصفورين بحجر واحد المرجو إستفادة من الهند ونقول لفرنسا نريد صناعة رافال هنا بالمغرب

  • مهاجر
    الثلاثاء 10 ماي 2016 - 14:46

    في شراء الاسحة الدولة ليس لها مشكل مادي اما في اشياء اخرى كبناء مستشفيات او اصلاح طرق عالم القروي ولاىحة طويلة هنا تبرر الحكومة دلك بالاكراه المادي

  • saad
    الثلاثاء 10 ماي 2016 - 14:46

    من لايعرف شيء على الجيش فالصمت احسن له التسلح وتطوير قدرات ومهارات الجيش ضروري لتحصين البلاد من قبل العدو والجيش والتسلح هو قوام الدولة وهبتها وللاسف نحن في المغرب لانعطي للجيش حقه وقيمة ومع ذالك لنا جيش عظيم وقوي قادر على مواجهة اي عدو كيفما كان

  • طائرات رافال للقوات الجوية
    الثلاثاء 10 ماي 2016 - 14:48

    Mais qui ce qu'on attend bon de dieu pour acheter ces beaux bijoux . faut commander une quarantaine vite vite les cinq milliards de dollars on va les gaspiller de rien du tout alors vaut acheter quelque choses qui va nous servir un jours et qui peut duré long temps aussi. faut pas hésiter a acheter ce matos notre pays on n'on a vraiment besoin . surtout qu'ont il s'agit d'attendre plusieurs années avant la premiere livraison. mais, qui ce qu'on attend bon dieu . faut bouger et débloquer un gros budget pour cela c'est la priorité primordiale de notre défense . et il y'a pas que ça faut encore ce diriger ver le chinois pakistanais dans un proche avenir notre pays a besoin de Transfer de technologie dans le domaines militaires afin de développer notre pays a suivre les exemples des pays avancé

  • فين غادي بيا ????
    الثلاثاء 10 ماي 2016 - 14:49

    بعد شراء هذه الاسلحة سبتة ومليلية وجزر الكاناري سيرجعون للمغرب بلا محالة ربما كنت احلم

  • حسنhassan
    الثلاثاء 10 ماي 2016 - 14:49

    أتمنى أن تكون هذه الصفقات على علاقة بالبرنامج الوطني لتصنيع الأسلحة محليا وذلك وفقا للدعم الأخوي من المملكة العربية السعودية التي وضعت تحت تصرف المغرب 26مليار دولار… وحبذا لو تكون احدى الصفقات في شأن الرافال،فهي طائرة متعددة المهام من الجيل الرابع وبها رادار بعيد المدى قادر على متابعة 40 هدفا و التعامل مباشرة مع ثمانية طائرات حربية في آن واحد… إنها تشكل تهديدا استراتيجيا لكل طائرات جارة السوء التي ابتلانا الله بها… استعراض القوة خير من استعمالها وهو علاج شاف لخصوم وحدتنا الترابية… والله لو كان المغرب ضعيفا لرأينا نظام الجزائر يقتل المغاربة كما فعل بالشعب الجزائري إبان العشرية السوداء… عندما أتابع تحرشهم بوحدة ورفاهية المغاربة عبر الإنترنت أجد حقدا وكرها لا مثيل له رغم أنهم يخافون منا أيما خوف…حقدهم علينا أصبح عقيدة أصابتهم بالجنون… الغدر ينتظرنا منهم فلا مجال للثقة في حكام الجزائر السفلة الأوغاد…

  • sa9r
    الثلاثاء 10 ماي 2016 - 14:50

    لا افهم ما الفائدة من صفقات السلاح علما اننا دولة مسالمة..ولو افترضنا جدلا ان نخوض حربا فاننا حليف لامريكا وحلف الاطلسي مثل تركيا ..يعني اليس من الاحسن لو وجهت هذه الملايير لبناء مستشفيات بالدار البيضاء لانها تعاني خصاصا في المستشفيات مقارنة مع ساكنتها الضخمة..علما انها تعاني من تلوث الهواء وكثرة العربات …

  • HAKIM
    الثلاثاء 10 ماي 2016 - 14:51

    on nous veut des armes dont ils ont decreter l'utilisation lorsqu'ils vont décider; je fais allusion à la gerre avec l'algérie:ces puissances avec la russie se foutent de nous et nous prennent pour des cons . Quand est ce que le maroc et l algérie vont comprendre ça et arreter d'acheter des armes au lieu de deployer nos moyens ds les infrastructures et dans la recherche scientifique pour avancer nos deux pays: que de temps et de moyens perdus c'est honteux pour nos deux peuples voisins et freres.

  • Marocain et fier
    الثلاثاء 10 ماي 2016 - 14:52

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

    هذه هي سياسة "شري أو نشريها لك"
    طبيعي جدا أن نشتري الأسلحة من فرنسا وأمريكا والروس. "أو بغيتو نشريو سلاح من عند الجنون"
    الحمد لله أن هذه الدول تسرق منا أموالنا بهذه الكيفية وتتركنا بسلام.
    لا ننسو أننا تحت رحمة الدول العظمى ومن ليس متفقا معي فلينظر إلى حال العراق التي كانت نموذجا للتفوق في بعض المجالات على الصعيد العربي.
    لما عصت أوامر الغرب دمرت ولا أحد حرك ساكنا!
    نحن نتكلم بعاطفة أكثر مما نتكلم بعقل
    المغرب يريد أن ينعم بالسلام وهذا تمنه غال

  • Twyg
    الثلاثاء 10 ماي 2016 - 14:53

    مفتخرون بكل خطوة يخطوها بلدنا الحبيب

  • مسلم
    الثلاثاء 10 ماي 2016 - 14:53

    اشتري الأسلحة ودكّسها في المستودعات حتى تصدأ أو اقتل بها الشعب الجائع المكلوم، المغلوب على أمره. خسئتم يا عملاء البيت الأبيض

  • kharkhoud
    الثلاثاء 10 ماي 2016 - 14:56

    العالم يحترم الدول بمقدار تسلحها وليس بمقدار ندواتها أو مهرجاناتها. البقاءللأقوى سلاحا. الله يسخر الأمر.

  • youssef
    الثلاثاء 10 ماي 2016 - 14:57

    هذا كله بسبب عصابة العسكر في بلاد الوقواق والنفاق، عصابة النفاق تخدم اجندة اسيادها في الخارج على حساب تنمية شعوب منطقة شمال إفريقيا، هذه العصابة تقف حجرة عرقلة لكل تنمية في شمال إفريقيا وتخلق النزعات والقلاقل، وتتصرف كقطاع الطرق بحيث تقول ان أي اتحاد أو تعاون يجب ان يكون تحت إرادتها ( الغير المعلنة وهي الرفض)هي فقط التي تقرر ولا شان لها بمصلحة الشعوب، لهذا يجب على جميع شعوب شمال إفريقيا أن يعقدوا اجتماعا طارئا لإجتتاث هذه الفيروس القاتل ألا وهو عسكر الجزائر. التسلح ثم التسلح حتى نرى من يركع. البترول نابض اما سواعد الرجال لن تنبض.

  • motl lmotor
    الثلاثاء 10 ماي 2016 - 14:58

    C'est hustement ça le but des américains nous faire acheter davantage d'armes , alors que nous avons besoin de cette argent pour contre balnacer l'échec de el'économie , les américains doive savoir qu'ils se nourissent du sang des autres peuple à travers leur politique d'agitation partout dans le monde mais également dans le nord de l'afrique , la diplomatie marocaine et la diplomatie parallele doivent être plus actives et plus persuasives en ces temps . Nous devons nous socier de la crise économique intérieure et lui alloue un budget et des stratégie plus convaincante plutot que de se soucier d'une bande de voyous qui tentent de pérturber notre quiétude.

  • ابراهيم
    الثلاثاء 10 ماي 2016 - 14:58

    الله اهديكم راه كل واحد كيشوف مصلحتو راه المغرب غادي مزيان خليونا من الهدرة الخاوية

  • عادل الذي لم يعد يفهم شيء
    الثلاثاء 10 ماي 2016 - 14:59

    نحن في زمن لا مكان للضعفاء فيه.
    وأنا متحمس لإقتناء المغرب طائرات رافال، فهي لها مميزات عديدة منها الدقة في إصابة الهدف جو جو وكذلك جو أرض.

  • مفربي وطني
    الثلاثاء 10 ماي 2016 - 15:01

    انا اؤييد القرار المغربي فنحن في زمن القوي فيه ينهب اضعيف. ولو اننا نحتاج الى اسلام فالحيظة اولى وادا كانت هناك حرب مع الجزائر او غيريها انواجههم……..؟؟ بالحجارة

  • قارئ
    الثلاثاء 10 ماي 2016 - 15:03

    منذ استقلال المغرب الى اليوم، كم مرت من حرب.
    منذ استقلال المغرب الى اليوم، كم اشتري من اسلحة ثقيلة.
    منذ استقلال المغرب الى اليوم، كم من جرائم وقعت بين المواطنين.
    منذ استقلال المغرب الى اليوم، كم من سجن شيد.

  • Marocain lambda
    الثلاثاء 10 ماي 2016 - 15:03

    اللهم انتقم لنا من كل من جعلنا في هذه الوضعية ، الكل يبتزنا فيها، اللهم خذه أخذ عزيز مقتدر، اللهم أمته ذليلا حقيرا وحيدا فقد أراد العلو في الأرض بغير حق.

  • انسان مغربي
    الثلاثاء 10 ماي 2016 - 15:06

    حسبنا الله و نعم الوكيل و نحن نعيش على الباقي الفتات……

  • MAROC-PATRIOTIQUE RIF
    الثلاثاء 10 ماي 2016 - 15:06

    Dans une conférence de presse datant de ce Mardi 10 Mai 2016 L'EX- Président français son excellence NICOLAS SARKOZY a exprimé ses inquiétudes de la situation en Algérie qui va droit vers le KO selon lui ce pays agonise sous un pouvoir fantôme et un président usé,grabataire incapable de se montrer et d'assurer ses prorogatives constitutionnelles,le peuple algérien est livré à lui même sans chef,les entreprises et les investisseurs plient bagages pour fuir ce pays incertain et dont l'avenir est compromis entre les clans

    Ne vous inquiétez pas pour la facture c'est les pays du golf qui signent les chèques pour équiper les FAR comme il se doit pour faire face à l'armée des mollahs algériens

    LE RAFALE est un chasseur bombardier,rapide,agressif, d'une qualité et d'une précision chirurgicale ! il terrassera les ennemis de la nation marocaine et notre intégrité territoriale

    La FRANCE est très en colère contre le régime de la gérontocratie arrogante…ect

  • ابن سوس المغربي
    الثلاثاء 10 ماي 2016 - 15:10

    التسليح و الاستعداد للحسم العسكري هو الحل مع مرتزقة بيادق جنرالات الدم لا حكم ذاتي لا تنازل عن حبة رمل مغربية واحدة، الشعب المغربي مستعد لمسيراء حمراء من أجل الدفاع عن سيادته الوطنية، فا اما ان يصوت كل الشعب المغربي في أي استحقاق قادم او يلغى الاستفتاء لا نريده،على الدولة المغربية تفاديا لأخطاء السابقة السماح للشعب ان نعبر عن رأينا، الشعب المغربي يرفض فكرة الإستفتاء او حتى حكم ذاتي في أرض مغربية تاريخية غير قابلة للتفاوض او مساومة،أبناء الصحراء المغربية الحقيقيون مرحب بهم ومن يكون ولاه للوطن أولا المغربي التاريخي، له حقوق وعليه وجبات الشعب المغربي لن يقبل بخلق كيان وهمي لم يكن له وجود في التاريخ على حساب أرض مغربية تاريخية، الحسم العسكري هو الحل، يتربص في الداخل والخارج بالمغرب مصيره مزبلة التاريخ

  • marocain
    الثلاثاء 10 ماي 2016 - 15:11

    La pauvrete,avec tous ses consequences au Maroc n'est pas sans cause,mais la malversation et l'achat de ce qui n'est pas util pour la population est derriere ce qui se passe de MISERE,,PAUVRETE,,DROGUE,,PROSTITUTION,,MENDICITE partout ou tu vas au Maroc,,Malgre la richesse de ce pays,les Milliards de $ se jettent dans l'air,evidement ceux qui gagne derriere ça sont les GENERAUX ,,et les RESPONSABLES DE LA DEFENSE dans les deux pays,,regardons le JAPON,a reçu deux bombes atomiques,,et pourtant refuse de se armer,,ou d'intervenir dans les conflits internationaux,resultat ,ou est le JAPON,,et ou sommes NOUS,c'est ridicule ,,investir dans le develloppement de l'etre humain est le seul moyen pour eviter les guerres,bref,,BARAKA de la symphonie qui a dure plus de 50 ans d'un conflit provoque,et alimente par une MAFIA DE FABRICATION D'ARMES,,on ne peut plus supporter les depenses inutils,,on veut manger,,nous habiller,,etudier ,c'est un droit avant les armes et les conflits,,,

  • لا يجب
    الثلاثاء 10 ماي 2016 - 15:11

    غريبة هاذ الناس الي كيعاتبوا الدول حيت كتشري السلاح و على اشنو نتسناو حتىىىى تبدا الحرب عاد نبقاو نتجاراو ولا معارفينش السلاح في وقت الحرب اغلى ثمن يعني باغين المغرب ميوجدش و هو كايشوف كل مرة البوليزبال كتهددوا و ذيك الجزائر بغا ليه غير السبة باش تغرقو و ميتسلحش باش يدافع على شعبوا و ارضو غريبة امر هاذ الناس و الله حتى اغبى شعب في العالم فعلا ناس عقولها صغيرة

  • وطني غيور
    الثلاثاء 10 ماي 2016 - 15:11

    من اراد السلام عليه ان يستعد للحرب،جارة السوء تعتبرنا الد الاعداء وتنفق الملايير في سراء السلاح فعلينا ان نستعد للحرب لضمان السلام

  • التصويت بالمقابل
    الثلاثاء 10 ماي 2016 - 15:16

    كيبان ليا وخا نتفاهكو مع الجزائر احتى البوليساريو غنوحلو مع الدول المصنعة للسلاح

  • مواطن
    الثلاثاء 10 ماي 2016 - 15:17

    اذا كان شراا السلاح لاستعماله في مسح تندوف من الخريطة خلال 2016 فكذالك و مرحب به
    اذا كان شراا السلاح لتخزينه فقط فذاك تبدير
    و السلام عليكم

  • بنمشدود
    الثلاثاء 10 ماي 2016 - 15:17

    للأسف لما تنظر في العالم تجد أن من يشتري الأسلحة هم المسلمون ولا يقتلون بها إلا المسلمين

  • L'Observateur
    الثلاثاء 10 ماي 2016 - 15:18

    Le Maroc a tout essayé pour calmer le jeu avec sa voisine l'Algérie. Celle-ci n'a rien voulu comprendre et au lieu de se calmer, elle continue à l'harceler
    Et comme dit le proverbe la patience a des limites et une préparation pour la corriger n'est pas inutile

    Wa Allaho Al Moiine

  • hatim
    الثلاثاء 10 ماي 2016 - 15:21

    مصلحة البلاد فوق كل اعتبار نعم لتسلح بلادنا لدحر كل الاعداء هناك من يخاط بين الامور في تعليقاته ويقول كلام ليس فيه نقطة دم من المواطنة الفقر والغنى من عند الله كل من يعارض التسلح لبلادنا فهو نكرة

  • ISAMINE
    الثلاثاء 10 ماي 2016 - 15:27

    Si tu veux la pais, prépare toi à la guerre . Il ne faut jamais laisser le voisin nous narguer au seuil de nos portes. Comme dit le proverbe juif " si quelqu'un veut te tuer, va le tuer avant qu'il arrive chez toi"..!!I

  • خلدون
    الثلاثاء 10 ماي 2016 - 15:31

    نعم انا اتفق بان يعقد المغرب صفقات سلاح لكن صفقات تصنيع السلاح وعقد صفقات الاستفادة من خبرات تكوين وتصنيع الاسلحة وانشاء مصانع لهدا الغرض وجعل المغرب نقطة بيع للاسلحة وليس بلد مستهلك يبدر الاموال على اسلحة لن تنفع هدهةالاسلحة المبرمجة اصلا منهم بحيت يمكنهم تعطيلها فلا يجب التقة في هؤولاء الدين يتاجرون بدماء المسلمين انضروا الى ايران تصنع تطور تكنولوجيا صواريخ عابرة للقارات حتى اصبح الغرب يضرب لها الف حساب واصبحت تهدد سلامة العرب اتجهوا الى التكنولوجيا التصنيعية وكونوا شبابنا فهم نواتنا لنجعل بلدنا امنا اقسم ادا لم يتقوى المغرب فييصبح مهدد

  • Marocain
    الثلاثاء 10 ماي 2016 - 15:35

    حتى لو سمحنا في الصحراء و أعطينا استقلالها فإن الجزائريين لن يتركونا بسلام و سيظلون يتحرشون بنا، إنهم يريدون أن نترككم يركبون على ظهورنا و يدلدلو رجليهم باغيينا نبقاو فقراء و معدمين أبد الدهر، هذا هو الشيء الوحيد الذي يرضي نفوسهم المريضة و قلوبهم المليئة بالشر.

  • البوحي FAR
    الثلاثاء 10 ماي 2016 - 15:39

    ام احسن شراء السلاح ام الاستسلام اللجزاءير و للبوليزبال لابد ان نكون مستعدين فالحرب لا بد منها لا محال من اجل الدفاع على وحدة ترابنا و لا بد من التضحية
    VIVE LES FORCES ARMÉES ROYALES VIVE SA MAJESTÉ MOHAMED 6

  • Hicham
    الثلاثاء 10 ماي 2016 - 15:44

    عليها بعض الاغنياء ديال المغرب هربوا فلوسهم لبرا حيت فراسهم الخبر هادوك غي تنوض يخويو و يخليو الفقير يموت علاش ما يحطوش لفلوس نشريو بها السلاح و يعاونو لمغاربة الا هما وطنيين و لا غي كينهبوا الوطن

  • fdouli
    الثلاثاء 10 ماي 2016 - 15:48

    الله يخلف على اخواننا في الخليج…..او اسبانيا فيناهو جطها من هاذ الكعكة..

  • عبد العزيز
    الثلاثاء 10 ماي 2016 - 15:49

    هل يريد المنتقد لهذه الصفقات أن يبقى البلد بلا دفاعات عن أرضه وأبناء ارضه؟نجوع ولا نريد للاعداء أن يتربصوا بهذا الوطن!!!

  • Amine
    الثلاثاء 10 ماي 2016 - 15:49

    شراء الأسلحة ليس حل ،يجب ان تتعلموا كيف تصنع هذه الاسلحة لماذا لانفتح مصانع لصناعة الأسلحة بأنفسنا الى متى هذا

  • حمو
    الثلاثاء 10 ماي 2016 - 15:51

    السلام ورحمة الله وبركته
    الله يحفض ملكنا مكرهناش انوض الحرب عرفتو اعلاش. حيت المغرب محكور اخصو. أعري اعلا كتافو را اموال الدولة كياكلوها غير
    اصحاب البرلمان. من الأحسن باش تصفا من. الشفارة

  • muwaten
    الثلاثاء 10 ماي 2016 - 15:51

    Pour quand une industrie nationale d'armement ? le génie marocain est capable de produire et d'innover dans ce domaine avec tres peu de moyens autant que dans d'autres domaines, les exemples ne manquent pas

  • abdel
    الثلاثاء 10 ماي 2016 - 16:01

    A l`avant mon cher mon Maroc car je l`ai dis plusieurs fois nos frontières il y a que des ennemies et ils nous aimes pas car notre roi est très malin que je souhaites pour une très longue Vie.

  • Marocain
    الثلاثاء 10 ماي 2016 - 16:01

    المغرب يجب أن لا يسعى إلى الحرب حتى تكون الحجة على الجزائر، و إذا فرضت عليه يجب أن يدافع عن نفسه، أتمنى من الله أن يصدق معنا اشقاؤنا الخليجيين و أن يسلفونا بعض سلاحهم ندافع به عن بلادنا.

  • Nizar
    الثلاثاء 10 ماي 2016 - 16:02

    on aurait aimé que cette argent soit investit dans l'enseignement et la santé

  • Samir
    الثلاثاء 10 ماي 2016 - 16:04

    رحم الله المهدي المنجرة كان كيقول الى بغيتي تعرف شكون سبب فيشي مشكل شوف شكون اللي مستافد منو.ها فرنسا اوامريكا مستافدين.

  • rchid
    الثلاثاء 10 ماي 2016 - 16:05

    شكرا لجنرالات الجزاءر الاغبياء بفضلهم تغتصب اموال المغاربه والجزاءريين علي حد سواء وفي الاخير سوف تقسم الجزاءر وامغرب اذا لم يتراجع الجنيراات عن حمقهم

  • أسد أطلس
    الثلاثاء 10 ماي 2016 - 16:08

    المغرب مجبر على التسلح وليس له خيار آخر ومن يرى عكس ذلك يخبرنا بكيفية الرد على البوليساريو التي أعطت للمغرب إنذارا للحرب في أجل أقصاه تسعون يوما ما لم تعد بعثة المينورسو إلى سابق عهدها. ثم لقد تأكد للجميع أن الجزائر تضع الأولوية القصوى لمعاداة المغرب (رغم معاناتها الشديدة بسبب انخفاض ثمن البترول )والمغرب أن أراد حسم الموقف لصالحه في الحرب لابد أن يحقق توازن الرعب مع الجزائر والا ستتجرا البوليساريو لشن حرب عصابات . تكر وتفر إلى العمق الجزائري ولا يستطيع المغرب المطاردة كما في السابق خشية العصا الغليظة التى ترفع فوق رأسه من جزائر أفضل تسليحا منا.

  • محمد
    الثلاثاء 10 ماي 2016 - 16:13

    فلناخذ العبر و الدروس في هذه الفترة التي نعيشها الان من التاريخ. ونسجلها وندرسها لاطفالنا ولاجيالنا القادمة. ان نصنع اسلحتنا وننتج غذائنا ونحافظ على وحدتنا. العدو دائما موجود. علينا أن نكون له جاهزون . قبل أن يبرز. الله ينصرنا على القوم الظالمين ويحفظ ملكنا و بلدنا المغرب من كل سوء. أمين.

  • للأسف
    الثلاثاء 10 ماي 2016 - 16:20

    لكان عندنا النووي مغيبقى طامع فينا حد لالي بغى يبيع السلاح ولا ليبغى ياخد أرضنا.

  • chelfi
    الثلاثاء 10 ماي 2016 - 16:26

    في كل الاحتمالات لن تكون هناك حربا بين الجزائر و المغرب, هذا من المستحيلات السبع.

  • اسود الاطلس
    الثلاثاء 10 ماي 2016 - 16:27

    سلاح الخليج هو سلاحنا متخموش الرجال كاينين والسلاح كاين غادي نحرقو الجزاءر والبوليزاريو

  • كارهة الضلال
    الثلاثاء 10 ماي 2016 - 16:39

    نحن المغاربة شعب مسالم اساسا

    لكنه للاسف لنا جيران " سوء "

    لن ينفع معهم الا سياسة الردع …

    فلن ينفع معهم الا :

    سرب من الرافال مستعد للاقلا
    وتحت مرماه كل ربوع قراهم ومدنهم

    وهذه المناسبة " للضغط على عمدة لوريان …حتى ينقص من
    ثمن خردته ….وبشروط مقبولة …

    كارهة الضلال

  • F.MIMOUN
    الثلاثاء 10 ماي 2016 - 16:42

    نعم, المغرب اصبح قوة اقليمية اقتصاديا و سياسيا و ثقافيا يشهد له بها العالم و نطلب المزيد, و نريده ان يصبح كذلك قوة عسكرية في منطقة محفوفة بالمخاطر لحماية الشعب المغربي الوفي لتاريخه و عرشه, نعم لتقوية قدراته الحربية لضحد الاعداء و ما اكثرهم,نعم لتنويع اسلحته و خبرته العسكرية ليصبح قوة ضاربة في المنطقة. المغرب مهدد في امنه و استقراره و مهدد في وحدة اراضيه و هويته.

  • iceberg
    الثلاثاء 10 ماي 2016 - 16:51

    ويستمر مسلسل البﻻدةواﻻستنزاف.
    من سنحارب بهذه اﻻسلحة؟ اسرائيل؟ اسبانيا؟
    مستحيل.ستدمر في المطارات قبل اقﻻعها.
    الجزائر ممكن.مسلم يقتل مسلم.نعم هذا هو السيناريو.
    المغرب ضد الجزائر والسعودية ضد اليمن او ايران ومصر ضد غزة وهكذا دواليك.
    لقد اصبح المسلمون فعﻻ اضحوكة العالم.
    المغرب ليس بلدا عدوانيا وهذه اﻻسلحة حسب فهمي المتواضع هي لردع المعتدي.
    وحسب علمي البسيط فان انجع سﻻح للردع وارخصه على اﻻطﻻق هي الصواريخ البعيدة المدى.
    اتحدى ان يعقد المغرب او الجزائر صفقة لشراء صواريخ يبلغ مداها 500 او 1000 كلم او يعقدوا صفقة لصناعتها محليا.
    الفيتو الفرنسي واﻻمريكي واﻻسباني سيكون بالمرصاد ﻻن هذه الصواريخ هي رادعة لهم ايظا ولن يستطيعوا تدميرها بسهولة.
    نعم هذا هو السﻻح الذي سيردع حتى الجزائر وتكلفة بسيطة.
    المقصود هو اﻻستنزاف المادي وديمومة الصراعات لمزيد من حلب مقدرات الشعوب ومسؤولينا راضخون كالنعاج.
    اقترح على مسؤولينا ان يقوموا بمسيرة خضراء الى الدزائر العاصمة لعل وعسى يستفيق المسؤولين هناك ان مشكل الصحراء التافه ما نو اﻻ حيلة لدى القوى الكبرى ﻻعاقة تقدمنا واستنزاف ثرواتنا.
    وفيقوا من الغفلة

  • قنوفة المصطفى
    الثلاثاء 10 ماي 2016 - 16:56

    جميل ان نشتري الاسلحة ونستعد لكل من تخول له نفسه المس ببلادن، لكن لا يجب ان ننسى اهم سلاح نتوفر عليه الا و هو العنصر البشري ادا يجب على اادولة ان تهتم اكثر باولادنا و بتعليمهم و ادكاء المواطنة فيهم حتى ياتي يوم نصنع اسلحتنا بايدينا و لن نتعرض بعد دلك لابتزاز الدول المصنعة فهم لا تهمهم بلادنا بقدر ما تهمهم مصالحهم.حفظ الله المغرب دينه ارضه و ملكه

  • Abou Doulama
    الثلاثاء 10 ماي 2016 - 17:03

    Si tu veux la paix pgu repare la guerre

  • morocco
    الثلاثاء 10 ماي 2016 - 17:03

    voila ce que la politique anti-marocaine de l'algerie nous force a faire ,que dieu le tout puissant venge toute cette region du maghreb de ces criminels qui au lieu de laisser ces peuples freres vivre en paix , et construire leurs pays pour le bonheur des poputations de cette region du monde ,ils creent des problemes tres dangereux qui nous poussent les uns et les autres a aller depenser l'argent des peuples pour l'achat des armes en attendant de les utiliser les uns contre les autres ,bravo a leur intelligence

  • Omar 33
    الثلاثاء 10 ماي 2016 - 17:05

    Il nous faut une industrie militaire pour garantir notre indépendance militaire et géopolitique.

  • خضيرة
    الثلاثاء 10 ماي 2016 - 17:08

    يجب على المغرب استغلال العلاقات المتطورة مع فرنسا لضغط في اتجاه تصنيع الرافال في المغرب كما فعلت فرنسا مع الهند التي اشترت عدد كبير منها مقابل تصنيعها في الهند

  • الصنهاجي السلماني / المانيا
    الثلاثاء 10 ماي 2016 - 17:10

    للذين ينتقدون لجوء المغرب الى اقتناء السلاح . هل النظام الجزائري يمد لنا يده للسلم حتى نجلس مكتوفي الأيدي. ما هو الحل في نظركم. ؟ لن يرتاح النظام الجزائري حتى يرى المغرب في ستين داهية. ولن يتأتى لهم ذلك بإذن الله.

  • بنمهفاك
    الثلاثاء 10 ماي 2016 - 17:14

    المملكة المغربية تعقد صفقة سلاح مع امريكا و فرنسا هنا بيت القصيد لعدم حل مشكل اقاليمنا الجنوبية سيبقى الوضع كما هو عليه المغرب فى صحراءه و الجزائر تشترى السلاح من الروس على حساب قوت الشعب الجزائرى و المغرب يشترى السلاح من فرنسا و امريكا كدالك على حساب قوت الشعب المغربى و الفاهم يفهم لهادا لا يوجد حل بالصحراء المغربية و كل شىء واضح وضوح الشمس ادا حلحلت مشكلة الصحراء من يشترى سلاح الغرب مع العلم ان الغرب قد دخل مرحل, شبه الافلاس… الغرب سيعوض افلاسه باشعال حروب فى كل الوطن العربى و هكدا ينقد الغرب اقتصاده من الموت دور الامم المتحدة او با كامون عطا ريحتو هو هدا تعقيد المعقد لاجل بيع السلاح من طرف الغرب للمتنازعين و تبقى المستفيدة هى الدول الغربية و مجلس الامن يخدم مصالح صانعى السلاح و بائعيه و كفى اللعب على عقولنا لقد نظجنا و اصبحنا نفهما و هى طايرة …………..الله يجيب الخير لينا…..

  • oulka10
    الثلاثاء 10 ماي 2016 - 17:26

    صفقات وعقود وأسلحة متطورة وطائرات f16 ورافال وووو…..ولاشئ يرى من ذالك في بلدنا العزيز ….لا إستعراضات مهيبة لا مناورات ضخمة تسر قلوبنا وترفع من معنويات شعبنا وتزيد من من وطنيتنا والإعتزاز بالإنتماء لهذا الوطن لاشئ من ذالك…كتمان في كتمان….فقط بعض كادرات f16 أثبت السمكيون عدم جديتها في القتال…..والفاهم يفهم…..

  • CASAOUI MOROCO
    الثلاثاء 10 ماي 2016 - 17:42

    لا افهم ما الفائدة من صفقات السلاح علما اننا دولة مسالمة..ولو افترضنا جدلا ان نخوض حربا فاننا حليف لامريكا وحلف الاطلسي مثل تركيا ..يعني اليس من الاحسن لو وجهت هذه الملايير لبناء مستشفيات بالدار البيضاء لانها تعاني خصاصا في المستشفيات مقارنة مع ساكنتها الضخمة..علما انها تعاني من تلوث الهواء وكثرة العربات …

  • Fathallah
    الثلاثاء 10 ماي 2016 - 17:59

    Morocco must buy or make Atomoc Bomb,so each country will think twice befor to take any step or get againt moroccan sahara

  • abdellah
    الثلاثاء 10 ماي 2016 - 18:16

    Cet armement,il faut l'utiliser si c'est pour le stocker pas besoin,donc c'est l'occasion d'utiliser ces rafales contre les terroristes du polisario et les éliminés une fois pour toute,s'il le faut les suivre jusqu'à tindouf et détruire leur nid

  • sahrane
    الثلاثاء 10 ماي 2016 - 18:17

    Malheureusement nos compatriotes n’ont rien compris et surtout ceux et celles, qui se font flouer par le jeu orchestré entre les deux régimes Algérie/Maroc ,c’est la vielle politicaillerie , qui sert a déflecter la pression interne mutuellement ,le but de conclure ces transactions avec la France et les états unis, n’a rien avoir avec la guerre, le seul et unique but c’est d’acheter leur bénédiction , concernant les transgressions sociales ,corruption, liberté d’expression…..et j’en passe.

  • CASAOUI DE BRUXELLES
    الثلاثاء 10 ماي 2016 - 18:20

    اليوم شاهدت على الشاشات الجزائرية بدء توزيع الحصة 21 المكونة من 16000 وحدة سكنية مجانية لفائدة سكان العاصمة لوحدها والاف العائلات تدخلها بالفرحة والزغاريد قبل شهر رمضان .
    اذا سعر المسكن الواحد 20000 اورو ثمن الحصة 21 يقدر ب 320 مليون اورو للعاصمة لوحدها.
    2,7 مليون سكن مجانى التى وزعت فى ضرف 5 سنوات تكلفتها 70 مليار يور.
    اليوم نفهم اين تصرف الملايير الجزائرية .

  • مخلل سياسي
    الثلاثاء 10 ماي 2016 - 18:28

    نعم اقصد مختل عقلا سياسيا .

    اطلب من السادة المحللون السياسيون و المتدرسون في الضراس ان يحللو لنا كيف نشتري من امريكا و قد خدعتنا ?.

    ياك فرانسا جات منا ! اييوا علاش مريكان ? .

    اءتوسل اليكم .

  • moun
    الثلاثاء 10 ماي 2016 - 18:39

    هذا أحسن رد على المرتزقة و أمها المحتقة

  • مدني مغربي
    الثلاثاء 10 ماي 2016 - 18:39

    إلى قواتنا الباسلة بقيادة عاهل البلاد..اشتروا ما تحتاجونه من عتاد ..إذا لم تكفي الخزينة فنحن الشعب نتفارض…و إذا احتجتمونا للمساندة فنحن على استعداد بالعصي و الحجارة لندافع عن بلدنا ..

  • متطوع.....٧٥
    الثلاثاء 10 ماي 2016 - 18:43

    نعم هاذا ما كنت اتمناه لأن
    هناك مَن لا يعلم ما معنىٰ
    السلام ..اذاً وأَعِدُّو لهم ما
    استطعتم مِن قوةٍ ولم نتأخَّر
    على ما يلزمنا والحمد لله
    رب العالمين … النصر للقوة
    المسلحة والأمنية وللمغرب
    الله الوطن الملك
    هسبريس المفضلة

  • mourad
    الثلاثاء 10 ماي 2016 - 18:59

    اقول للذين ينتقدون هذه الصفقة (ولا شك انهم من اعداء المغرب) عندما تنشب الحرب بيننا وبين البوليزاريو او الجزائر سترون اهمية هذه الصفقة .

  • souad
    الثلاثاء 10 ماي 2016 - 19:12

    le poulet a 40dh,l'oeuf layoujad,l'oignon nicht,la dette exr a 100 milliards de dollars…la misere…pov maroc,ou allons nous..

  • ضد الضد
    الثلاثاء 10 ماي 2016 - 19:21

    يقول المثل المغربي: قد ما عندك قد ما تسوى ، و لهذا ان كانت الجزائر تنفق الملايير من الدولارات سنويا في اقتناء الأسلحة، هل تريد تحرير القدس و هي تلهف لأول فرصة لتحارب المغرب، و هل يبقى المغرب ينتظر حتى تغزوه عساكر الجزائر و تدخل الى بيوته و تغتصب أمهاته و بناته تحت أنظاره، اثرها يبقى يبحث من أين يقتني الأسلحة دفاعا عن نفسه، ألا تعلمون بأن الجزائر تسعى بل سعت لخلق عداوة بين الشعبين المغربي و الجزائري و تصور لشعبها بأن عدوها هو المغرب، و أنها تتخذ المغرب درعا لتحمي نفسها البقاء في مكانها كلما أحست بأن الشعب الجزائري سيثور ضدها لتدخل في حرب مع المغرب لكي يتراجع الشعب الجزائري و يبقى يفكر في عدوه المصطنع المغرب ، و الله لولا تسلح المغرب لاجتاحته الجزائر بأية مكيدة و أنها تحسن خلق المكائد و الكثير من الشعب الجزائري المستحمر يثق فيها، و لهذا في انتظار التصنيع يجب المزيد من اقتناء الأسلحة الفتاكة و لو نبقى جوعا لأن كرامتنا و أمننا أحسن من اغتصابنا و اذلالنا، ولا نكره أن يسعى المغرب بأية وسيلة من اقتناء قنبلة ذرية لتحترمنا جنيرالات جارة السوء، أما البوليزاريو مجرد بيادق تحركها الجزائر…

  • مغربي معتدل
    الثلاثاء 10 ماي 2016 - 19:25

    إلى : من أخ لأخ 136
    يا ريت يكون دائما حوارنا على هذا الشكل و أحسن ..فمن الذي يكره ؟؟
    و اسمح لي ألا أتفق في قضية واحدة ..أنت قلت لا توجد هدية أحسن من السكن ..فالوطن فاق السكن في الحسن..فما أنت فاعله إذا أوذيت في وطنك ؟؟

  • CASAOUI de ..
    الثلاثاء 10 ماي 2016 - 19:26

    اقول لمتدخل بإسم

    نحن نعرف أنك جزايري !

    لاتخف، هسبريس ليس هي الشروق !

    لقد وقع لك ما وقع للبغل !
    سألوه من هو أبوك ؟
    فأجاب، إن خالي هو الحصان !

    أصلك، أصلك !
    أقولها لك بالوجدية: راك أمْعا لمغاربا !

    الوجدي من بروكسيل

  • au Casaoui d'algerie
    الثلاثاء 10 ماي 2016 - 19:31

    اقول لمتدخل بإسم
    une fois CASAOUI de Bruxelles et une autre fois Casaoui de….

    نحن نعرف أنك جزايري !

    لاتخف، هسبريس ليس هي الشروق !

    لقد وقع لك ما وقع للبغل !
    سألوه من هو أبوك ؟
    فأجاب، إن خالي هو الحصان !

    أصلك، أصلك !
    أقولها لك بالوجدية: راك أمْعا لمغاربا !

    الوجدي من بروكسيل

  • marocain
    الثلاثاء 10 ماي 2016 - 19:41

    qu est ce que cherche l Algérie au Maroc depuis 50 ans? je n arrive pas a trouver la réponse sauf des problémes

  • يونس
    الثلاثاء 10 ماي 2016 - 19:59

    الحمد الله على نعمة الأمن لا بد من التسلح للدفاع عن الوطن

  • rachidbeljika
    الثلاثاء 10 ماي 2016 - 20:03

    مغرب محمد السادس حفظه الله . ليس ولن يكون لقمة صائغة . ففي المنظور المتوسط والبعيد .المملكة المغربية سيكون لها دور كبير جدا في القارة السمراء . مزيد من التسلح والتكنلوجيا من كل الاصدقاء. والاستعداد لاي طارئ . يجب على كل وسائل الاعلام والاحزاب والنقابات والشعب المغربي ان يقف صفا واحدا وراء قائد الامة حفظه الله . الله الوطن الملك.

  • aziz
    الثلاثاء 10 ماي 2016 - 20:06

    بدون تعليق الشعب اولا من هذه الاموال

  • mohamed
    الثلاثاء 10 ماي 2016 - 20:14

    mr abdou…vous me faites rire en parlant du maroc egypte et algerie…lisrz un peu l'histoire pour vous corriger…vous allez trouvr une video sur youtube ou housni moubarak a raconte qu'il est resté jusqu'a 4h du matin pour convaincre feu hassan2 a liberer l'armee algerienne qui etait assiegee par l'armee marocaine… votre pays est plus grand que vous ne le pensez…ne laissez pas votre ignorance faire de vous des traitres….si vous croyez que le maroc est ptit c que votre cote intelo est minus..

  • Hassan
    الثلاثاء 10 ماي 2016 - 20:35

    اللي بغا الدعم في مجلس الأمن يشري سلاحنا!!!! واش فهمتوني و ل لا ….

  • marroqui
    الثلاثاء 10 ماي 2016 - 20:40

    Nous avons beaucoup de respect pour nos forces armées royales avec en tête le chef suprême sa majesté allah ihafdou lina. Nous sommes pour l'achat d'armes et de matériel sophistiqué aux profit de nos braves FAR. Allah i3awankoum. Allah / Alwatan / Al malik. Vive le roi. Vive nos FAR. Vive le Maroc de tanger à lagouira.

  • nadia
    الثلاثاء 10 ماي 2016 - 20:50

    وماالمانع في تجديد الاسطول الحربي لقواتنا ،علينا ان نفخر بهذا ونشجعه ولاسيما ان المغرب مستهدف من جهات عدوة لما يمتلكه من موقع استراتيجي والاستقرار والتميز الذي يتمتع به من جميع دول العالم.

  • #عبد الرحمان#
    الثلاثاء 10 ماي 2016 - 20:56

    ماكرهنا يبيعو لينا شي غواصة. العديان حايطين بينا من كل جهة الله يستر. البحر أمامنا والعدو شرقنا.وليس لنا بعد الله سوى سواعدنا وهمم رجالنا…

  • ادوها فينا
    الثلاثاء 10 ماي 2016 - 21:00

    نحن لحاجة لنا بهاته الاسلحة التي تقدر بمليارات الدولارات ونحن نفتقر الى ابسط التجهيزات والمرافق الحيوية على سبيل المتال مستشفيات دات موصفات عالمية في جميع المدن المغربية مراكز صحية مجهزة بالقرى وتحديت قطاع الموصلات بين المدن والقرى وفي المدن كدالك !! تدبير اموال الشعب في قطاعات ليست بالمنتجة، الى على اصحابها فهم بدالك يخلقون فرص الشغل لي مواطينيهم ونحن نفقر شعب بي اكمله من اجل الحصول على رضاهم.

  • مواطن حر
    الثلاثاء 10 ماي 2016 - 21:08

    نتوجه بالسؤال لمليشيا البوليزاريو ومن وارئهم كبرانات فرنسا في قصر المرادية مادا أنتم فاعلون وخصوصا فبل أيام كنا نسمع أنهم سيحملون السلاح ضد المغرب، ألم نقل لكم أن المغرب قوي سياسيا عسكريا وصاحب القرار النهائي على أرض الواقع.

  • youss
    الثلاثاء 10 ماي 2016 - 21:27

    نحن لسنا ضد شراء الأسلحة لكننا أيضا نود ان نخوض في هدا المجال ونعتمد علي انفسنا لكي نحقق الاكتفاء الداتي في ميدان التسلح .ما الفرق بيننا وبين تركيا التي حققت 80في المائة من الاكتفاء الداتي في هدا الميدان وازعجت روسيا وايران .ومادا نقول عن باكستا ن التي صنعت مقاتلة نفاتة ج 17وعن دول اخري لا توجد بها ما من الله به علينا من خيرات .يعوزنا قليل من الإخلاص وحب الوطن وتشجيع الشباب علي الابداع . لم يعد هناك مجال لكلمة الوطن غفور رحيم فالفساد لم يتراجع ومنطق التحكم عميق .لا بد ان نحرج الفاسدين ونحاكم رؤوسهم .ما يحزنني هو وجود فاسدين لهم حصانة الدولة زمام الأمور بايديهم انه قدر مفروض علينا

  • feu sur les genereux
    الثلاثاء 10 ماي 2016 - 21:32

    بعد قراءة التعاليق لاحظت ان بعض المتطفلين الجيران لم يعلقوا لاسباب نعرفها.اما بخصوص شراء الاسلحة وتكلفتها تعرفون جيدا الممولين،فلا تحشروا انوفكم وانتم لا تعرفون .سوالي ان الحرب مع الجزائر وبالوكالة،تعرفون انها حرب استنزاف علي الجزائر تخفيض البترول وفرملة الاقتصاد الجزائري (مصنع رونو…… )زد علي ذالك شراء الاسلحة كلها حرب استنزافية لتركيع الجزائر.ويتبين ذالك ان دول الخليج ستمول مشاريع كبري وبالظبط في الصحراء وتصبح جنة.امن يمول هاده المشاريع الكبري بقادر ان يمول حربا طويلة .ومن يقول عكس ما اقول فلينتظر ان تدخل عليه الجزائر في بيته.ان يكون الفقر ونعيش احرار…..فالجزائر تتحارب مع المغرب وحلفائها دول الخليج….
    ╔╦╦  ♡+。︎。+♡+。︎
    ╠╬╬╬╣ Happy
    ╠╬╬╬╣ Valentine's
    ╠╬╬╬╣ ♡+。︎。+♡+。︎
    ╚╩╩╩╝
    تول
    ،

  • محمد
    الثلاثاء 10 ماي 2016 - 22:07

    صناعة الصواريخ بعيدة المدى والنووي كفيل بردع اي معتدي فهموااااا

  • moun
    الثلاثاء 10 ماي 2016 - 22:25

    Pour répondre à Mohmed
    Je te dis à toi va revoir encore la vidéo ou hosni mobarak ou il est rester jusqu'à 4h du matin avec sa majesté le roi Hassan 2 pour comprendre pourquoi ils sont rester à cette heure tardive
    Au lieux de dire au commentateurs de relire l histoire
    Parceque toi je crois que tu as rien compris sur une vidéo de 2m54 donc tu ne peut comprendre l histoire
    Il faut voir soi avant de voir les autres

  • mohamed tazi
    الثلاثاء 10 ماي 2016 - 22:49

    j espere qu on verra ces avions survoler le ciel de cebta et melilla.

  • قائد عسكري مغربي
    الثلاثاء 10 ماي 2016 - 22:55

    ضرفية حاسمة تجعل المملكة المغربية الكبرى ان تتخد كل السبل للدعم العسكري العضيم بجميع انواع الاسلحة الفتاكة النووية الباليستية وجميع انواع الطائرات الحربية المتطورة وجميع انواع الصواريخ الفتاكة الروسية وجميع الدعم العالمي العسكري فقط لتدمير اكبر حاقدة حاسدة وبنتها المشرملة اللقيطة حشرة الصحراء ومحوها من الخريطة بالمبيد الكيماوي وتدمير صندوق الفراجة المرادية فوق شبح بوتكرفيسة الملعون وتدمير المنشءات البيترولية الجزائرية كليا وتدمير معسكرات الجينرالات المافيا مصاصة دماء اشقائنا الجزائريين وهده اسباب تسلح المملكة السعيدة لانتن عدو سادج خناس حاقد

  • بودواهي امين
    الأربعاء 11 ماي 2016 - 00:00

    الى اولائك الذين يتحدثون عن التبذير اقول باننا لدينا خبراء عسكريين مختصيين في اقتناء افظل الاسلحة و العتاد والا بماذا سنحارب غدا لانه لابد من التجديد والتنويع لان عدونا لا امان فيه

  • moh.doha
    الأربعاء 11 ماي 2016 - 00:03

    و متى سيعقد المغرب صفقات ضخمة في التعليم و الصحة و الشغل ?اليست هذه اساسيات الدولة التي تريد فعلا تحصين وبناء جدار امني ووقائي ضد الجهل و المرض و البطالة وووو………..

  • Anass
    الأربعاء 11 ماي 2016 - 00:11

    C'est le moment pour acheter des sous-marins à industrialiser au Maroc comme le contrat australien avec DCNS, on peut même faire pareil avec d'assaut si on veut acheter des avions de combat, sinon techniquement vaut mieux acheter un sukhoi 35 ou son imitation chinoi car il est plus performant et moins onéreux et les russes et chinois acceptent plus facilement de faire un transfert de technologie

  • شعيب
    الأربعاء 11 ماي 2016 - 01:23

    ان شاء الله نزلزلوا بها الإرهابين بوليزاريو واتباعهم وعاش المغرب والصحراء مغربية

  • جلال
    الأربعاء 11 ماي 2016 - 03:21

    الصفقات يجب تكون الأولوية للدول التي تدعم المغرب في المجلس الأمن في قضيته الوطنية أولى الصحراء المغربية امريكا لم تقدم المغرب شيئا انظروا لموقفها الأخيرة في القضيةالصحراء كيف حاولت اإحراج المغرب والضغط لماذا نكافا امريكا بصفقات العسكرية المجانية لم تقدم شيء للمغرب امريكا تقوم نفس الأمر في تعامله مع الدول ولا تهتم بمصالحها الأولوية في عقد الصفقات يجب تكون لفرنسا الداعمة التاريخية للمغرب وهي بفضله بعد الله والشعب والجيش والمك وبفضل دعمها المغرب فهو صام أمام المناورات الخصوم الصين تدعم المغرب أكثر من روسيا في القضية الصحراء الأولوية يجب تكون للصين على روسيا بعد موقفها متخاذل في المجلس الامن

  • Samir
    الأربعاء 11 ماي 2016 - 04:54

    جواب رقم 7
    لم يصنعوا البوليزاريو، وإنما أبناء عروبتنا واشقائنا هم الذين صنعوا البوليزاريو وهم القذافي والجزائر…

  • جلال من الجزائر
    الأربعاء 11 ماي 2016 - 10:09

    ياجماعة استهدوا بالله وعطوا الحلول الخاصة بمشاكلكم سواء بالنقد او التأييد فلماذا دائما تحشرون الجزائر قي مشاكلكم تسلحوا اوتدربوا أو طيروا واش راحنا فيكم وراه واد المعلق قال الشعب المستحمر عيب عليك والله مانستطيع انا انطيح بكلامي حتى أدنى رجل بالمغرب لأنه خلقه الله أما باتفهموا اللعبة ياجماعة المغرب او الجزائر سواسية في الهم بين فكين لايرحمهما الغرب وغرب الغرب بمعنى اللاعاب احميدة والرشام احميدة العب والا ننفوك الله غالب الدول التي لاتكسب قوتها وصناعتها دائما تحت الضغط العدائي

  • L'empire chérifien
    الأربعاء 11 ماي 2016 - 12:43

    الرافال ثم الرافال ثم الرافال

    لحل مشكل سلاح الجو
    زيادة أعداد الف-16 إلى 32/36 كعدد كلي أي (9/13 طائرة)
    شراء 16/18 رافال آخر نسخة بأنظمة و تسليح مقرر إدخالها في 2018 إضافة إلى إستلام 32/36 مقاتلة ميراج-2000 مطورة إماراتية كهبة أو مساعدة عسكرية لا سيم و أنهم يريدون إستبدالها.
    و بالتالي سيكون بإمكان المغرب إخراج كل طائرات ميراج ف1 التي لم تطور و جميع طائرات ف-5 بكل أصنافها و الإبقاء فقط على Mirage MF 2000 ASTRAC أي 27 ميراج F-1 مطورة
    إستراتيجية المغرب واضحة
    مقاتلات فرنسية/أمريكية
    دبابات أمريكية/شرقية (صينية الآن)
    بارجات فرنسية/أوربية
    و دفاع جوي (بالأساس شرقي في طور التخطيط و البناء)
    كما هو الحال بالنسبة للغواصات ممكن تكون شرقية حتى يكون هناك تنويع للمصادر و عدم وضع البيض كله في سلة واحدة.
    إذ أن مجرد وقف إمداد الذخيرة و الصيانة يعني خسارة المعركة, المعنويات, ثم الحرب.
    طائرات رافال أقوى ما يمكننا شرائه من طائرات حاليا و هي مصنفة حاليا بين أقوى 5 طائرات معروضة للبيع.
    عطف على ما قاله الجزائريون هنا في هسبريس
    أولا ماذا تفعلون هنا.
    ثانيا أنت مسؤول لأنك جزائري تنتمي لبلد خائن للدم و الملة .

  • عبد الكريم الخطابي
    الأربعاء 11 ماي 2016 - 16:30

    الطائرات الفرنسية لا قيمة لها مقارنة بالطائرات الروسية و الامريكية مثل طائرة F16 و F28 و الطائرات الفرنسية لا تصلح للحروب ضد الطائرات الروسية عند الجزائر و شراء طائرات فرنسية هو تبدير لاموال الشعب المغربي و استحمار للمغاربة جميعا و تدمير للجيش المغربي . اللهم ان هدا لمنكر

  • Mourad13
    الأحد 19 مارس 2017 - 15:50

    نتمنى لمغربنا المزيد من المقاتلات الرفال وان يقتني المروحيات المقاتلة لان عندنا نقص كبير في المقاتلات الجوية ولان المروحيات المقاتلة تعطي سند كبير للقوات البرية والبحرية وهي الضامن لربح الحروب بنسبة 90في المئة ولهدا يجب ان نكون في علاقات جيدة مع روسيا واقتناء mi 28 و mi35 على كل حال مبروك للمغرب

  • dally
    السبت 27 ماي 2017 - 21:17

    حنا بغينا النووي يكون عندنا علا اليان اللي دايرين بالمغرب.

صوت وصورة
شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG
الجمعة 29 مارس 2024 - 11:43

شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55

تقنين التنقل بالتطبيقات