مجلس المستشارين يصل إلى صيغة إنهاء عرقلة قوانين التقاعد

مجلس المستشارين يصل إلى صيغة إنهاء عرقلة قوانين التقاعد
الثلاثاء 24 ماي 2016 - 13:00

بعدما وصلت مشاريع قوانين إصلاح أنظمة التقاعد إلى الباب المسدود بمجلس المستشارين، وذلك على خلفية المواجهة التي نشبت بين الحكومة وممثلي النقابات بلجنة المالية والتخطيط والتنمية الاقتصادية، يبدو أن الغرفة الثانية وجدت صيغة لوقف حالة “البلوكاج”.

وحسب ما علمت به هسبريس، فقد قرر مكتب مجلس المستشارين المجتمع أمس الاثنين التدخل لإنهاء الأزمة التي وضعت فرق المعارضة والنقابات الحكومة فيها، مشددا على ضرورة إعمال المساطر القانونية المنصوص عليها في النظام الداخلي للمجلس.

وتم في هذا الصدد الاتفاق على عرض الموضوع على أنظار ندوة الرؤساء بالمجلس، على أساس برمجته من طرف اللجنة المختصة في ظرف أسبوع، وإنهاء دراسته والتصويت عليه في غضون ثلاثين يوما، تحت طائلة إحالته على الجلسة العامة، قصد اتخاذ القرار بشأنه.

وردا على اتهامه بعرقلة التشريع، سجل عدد من أعضاء مكتب مجلس المستشارين أن المجلس احترم المسطرة التشريعية احتراما تاما، إذ أحيل عليه المشروع من قبل رئاسة الحكومة بتاريخ 19 يناير الماضي، وأحاله فورا على اللجنة المذكورة بتاريخ 21 يناير، والتي برمجته في ثاني فبراير الماضي، قبل أن تعود وتؤجله إلى تاسع فبراير من الشهر نفسه، بطلب من فرق ومجوعات المعارضة.

وكان رحال مكاوي، رئيس لجنة المالية بالغرفة الثانية، كشف في تصريح لهسبريس أنه رفع تقريرا إلى رئاسة المجلس للتداول فيه على مستوى ندوة الرؤساء، مشيرا إلى أن “موضوع مشاريع قوانين التقاعد أصبح خارج اختصاص لجنة المالية”.

وأعلن مكاوي أن ندوة الرؤساء ستناقش الموضوع وتضع الإمكانيات المحتلمة، مضيفا: “إذا تمت إعادة المشاريع إلى اللجنة، بتحديد سقف زمني للمناقشة، يمكنها أن تعيد مدارسته، وفي حال لم يتم الاتفاق على احترام الآجال القانونية فلا يمكن أن نكرر الأمر نفسه”.

وجاء تقديم الحكومة لمشاريع القوانين المرتبطة بالتقاعد على أنظار مجلس المستشارين بناء على ما ينص عليه الدستور، لكونها مرتبطة بالقضايا الاجتماعية؛ إذ يقول منطوق الوثيقة الدستورية: “تودع مشاريع القوانين بالأسبقية لدى مكتب مجلس النواب، غير أن مشاريع القوانين المتعلقة، على وجه الخصوص، بالجماعات الترابية وبالتنمية الجهوية وبالقضايا الاجتماعية تودع بالأسبقية لدى مكتب مجلس المستشارين”.

‫تعليقات الزوار

60
  • simo
    الثلاثاء 24 ماي 2016 - 13:19

    المشكلة في مشروع الاصلاح لانه صيغ بدون اشراك الفاعلين الاساسيين النقابات و عليه يجب اعادة هدا الملف الى طاولة الحوار الاجتماعي و التفكير بامعان في اصلاح انظمة التقاعد لا الاسراع في تطبيقه و هو اصلاح ظرفي فقط لا يحل المشكل بل يزيده تازما

  • راي١
    الثلاثاء 24 ماي 2016 - 13:31

    وماهي هاته القوانين التي تمت صياغتها للتداول بشانها؟

  • مغربية
    الثلاثاء 24 ماي 2016 - 13:40

    نعم لاصلاح شمولي للصندوق منصف للجميع .
    ارجو من الغيورين على الوطن التسويط ضد هذا الاصلاح الظالم .

  • mim
    الثلاثاء 24 ماي 2016 - 13:41

    اليابانيون يفكرون كثيرا وينفدون سريعا ونحن نفكر قليلا ونطبق سريعا وخصوصا في هذا المشكل الذي يخط مستقبل كل المغاربه فلا تستهزووا بمصير الامة جزاكم الله خيرا

  • حسن
    الثلاثاء 24 ماي 2016 - 13:50

    سيناريو واضح مخدوم بين النقابة و الحكومة … عطاتكم الوقت دحكو على الشعب والفقراء الله ياخد فيكم الحق

  • Abdoul
    الثلاثاء 24 ماي 2016 - 13:51

    Ces gens là font semblant d'étudier ces lois alors q qu'ils ne glandent rien en réalité. Seuls quelques personnes s'intéressent à ces lois mais d'un point de de vue politicienne. Ils passent leur temps à chercher comment nuire au GVT. Alors travaillez messieurs et faites sortir vite ces lois et cessez de bloquer les réformes.

  • Marocain résident à Paris
    الثلاثاء 24 ماي 2016 - 13:56

    اذكركم ان هناك ضجة في فرنسا في قضية تقاعد البرلمانيين و الوزراء مع العلم أنهم لا يحصلون عليه إلا عند وصول سن التقاعد سنة60.
    فما بالك بالمغرب، يمكن ان يحصل برلماني على تقاعد بعد 4 سنوات خدمة نوم في البرلمان. و قد تم دفن هذا الجدل بالمغرب كالعادة بتضليل الرأي العام.
    حل مشكل التقاعد بين يديكم، و اموال تقاعد المغاربة في حساباتكم البنكية.
    معكم رئيس الحكومة المستقبلي إنشاء الله.

  • استاذ حامل للماستر
    الثلاثاء 24 ماي 2016 - 13:57

    كم اتمنى ان يصل مجلس المستشارين الى صيغة مشابهة يتم بموجبها عرض مشروع قانون الغاء معاشات الوزراء والبرلمانيين الريعية….حادكين غير في المواطن …لنا موعد قريب ياتجار الدين.

  • الدكالي
    الثلاثاء 24 ماي 2016 - 13:58

    اخر مسمار سيدي في نعش الحكومة المسالمة عفوا مسمار اخر سيدق في راس الموظفين والعمال لم سبق في عمر الحكومة سوى 4 أشهر ورغم ذلك تسارع لإرضاء صندوق النقد الدولي على حساب من انتم بها

  • Ali baba
    الثلاثاء 24 ماي 2016 - 14:00

    اذا لم تقم الدولة بإصلاح التقاعد حالا فسوف لن يجد المتقاعد ماذا يصرف ولن يكون بالإمكان وقف النزيف

  • 007
    الثلاثاء 24 ماي 2016 - 14:07

    أعتقد أن كل المتقاعدين والذين سيحالون على التقاعد هم مساهمون ومستفيدون من المعاشات ،فلماذا لا يطبق القانون الجديد الذي ينادي به بن كيران وحده لماذا لا يطبق على جميع المتقاعدين أي بأثر رجعي،وهكذا لن يظلم أحد فإذا معنا نحوه جميعا وإذا شبعنا تشبع جميعا،أما إذا انتفضنا ننتفض جميعا.

  • Fettah
    الثلاثاء 24 ماي 2016 - 14:11

    On lancerait une sonde vers l'au de là

  • Abou hamza
    الثلاثاء 24 ماي 2016 - 14:16

    Ce n'est pas une réforme mais plutôt un report du problème au 2022 où la caisse sera vidé totalement

  • مفيد أبو الغار
    الثلاثاء 24 ماي 2016 - 14:17

    غدا سيتم تمرير قانون التقاعد في صيغته الجديدة كما أراده المخزن ، وسيبقى امام بنكيران مهمتان أخريان ، الأولى رفع الدعم عن الغاز ، وقد يتم ذلك قريبا ،والثانية إلغاء المجانية في المدرسة العمومية ، وهذه المهمة سيتجند لهابكل ما أوتي من قوة في ولايته المقبلة إذا أراده لها المخزن طبعا .

  • عبد الصمد
    الثلاثاء 24 ماي 2016 - 14:17

    المشكل بسيط جدا و هو عائدات الفوسفاط و الصيد البحري و المناجم اموالها الباهضة هي وحدها تحل جميع المشاكل والكشف عن الذين سرقوا و نهبوا الصندوق و تقديمهم للعدالة و ادخالهم السجون و ارجاع الاموال المسروقة و اعتقد ان هذه هي الديموقراطية.

  • سفيان
    الثلاثاء 24 ماي 2016 - 14:18

    المسرح عاود تاني . الهمزة كبيرة خاصها مسرحية طويلة .خوتي لمغاربة راه لا النقابات ولا الحكومة ولا ولا ولا ……فيهوم الخير . الخير فالله الله ياخد فيهوم الحق و ارزقنا من عندو لانه هو الرزاق ذو القوة المتين .ولا يحيق المكر السيء الا بأهله.

  • علام
    الثلاثاء 24 ماي 2016 - 14:21

    هناك قوانين كثيرة تنتضر التصديق عليها سنين طويلة و منها ما نسي او ضاع في الطرقان اما هذه فسبحان الله لها لوبي يدافع عنها بشكل غريب ,فهناك مؤسسات عمومية اخرى تركت للنسيان حتى بيعة بدرهم واحد رمزي واخريات في الطريق ومع ذلك لا تهم احد. ولهذا اطرح السؤال لمذا؟؟؟؟؟

  • مهزلة
    الثلاثاء 24 ماي 2016 - 14:22

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ضوضاء من الحكومة والمعارضة حينما المتقاعدين دخلهم كارثي بكل المقاييس ابي جندي متقاعد يتقاضى 1200 درهم وفاتورة الماء والكهرباء أحيانا تصل كلفتها 1000 درهم تبقى منها 200 درهم اين الاكل اين الدواء وووووووووو

  • je suis le maroc
    الثلاثاء 24 ماي 2016 - 14:32

    كل ما في الامر هو تاجيل الاصلاح الى حين اقتراب الانتاخابات لاستغلالها ضد حزب العدالة والتنمية , تمنيت لو تم التخلي عن هذا المشروع الى ما بعد 7 اكتوبر لنكتشف تصرف الاحزاب الانتهازية …. مصير البلد يتلاعب به سياسويين ترعرعوا في كنف الريع والفساد واصبحوا بين ليلة وضحاها ديموقراطيين ومحاربو الفساد وووووو و كل المصطلحات والصفات التي اصبحت دون معنى. يال العجب !!!!

  • أمازيغي باعمراني
    الثلاثاء 24 ماي 2016 - 14:42

    لا يجب ملأ صندوق التقاعد من ظهور الشغيلة الكادحة التي تشتغل لمدة 60 سنة ويعطونهم تقاعد هزيل قد يصل ل 4000درهم فأقل عكس الوزراء وبر الأمانيين الذين يشتغلون لخمس سنوات ويتقاضون 2 فرنك فصندوق التقاعد لم يفلس أبدا ولم ينهب ولا أحد قادر على التكلم فيه وفي مصير أموال العمال لمذا؟ لان المغرب بلد غريب والحلقة الأضعف هي التي تؤدي كل شيء وعلى ظهورها فمتلا إن سرقت السيارة من أروبا وبيعت بالمغرب لعدة أشخاص والشخص الأخير هو من يؤدي الثمن ان لم يعطي التداور باش ترولي السيارة بلا ما يحجزوا عليها هذا مثال بسيط للمغرب الغريب.

  • كموسى
    الثلاثاء 24 ماي 2016 - 14:44

    أعرف أن تعليقي لن يكون إلا صرخة في الواد ولكن ذكر فإنةالذكري تنفع المومنين أيها السادة المستشارون وخاصة ممثلوا النقابات تحملوا مسؤولياتكم فإن هذا القانون ليس كمثل القوانين الأخرى فهو يمس مجموعة من الموظفين في مدخولهم مستقبلا

  • بن ناصر
    الثلاثاء 24 ماي 2016 - 14:45

    نعم شرعوا وقرروا وحرموا واستبيحوا على هواكم
    بعدما سلبتم أصوات المستظعفين باسم الدين
    أعفوا عما سلف وخلوا سبيل العفاريت والتماسيح وإلا أصبحتم فريسة وغنيمة سهلة المنال
    يا من أفنى زهرة شبابه وشيبه في خدمة الوطن هذا هو جزاءك
    لكن عند ربكم تختصمون…

  • monsif
    الثلاثاء 24 ماي 2016 - 14:54

    الامور واضحة جدا ليس هناك اي بلوكاج فقط ينتضرون ان تمر السنة الدراسية بما فيها الامتحانات بسلام ويمررونه خلال العطلة ولكن يجب ان يعلموا ان الله يمهل ولا يهمل لانهم على علم بمسببات افلاس الصندوق و غير قادرين على افشاء الحقيقة ثم توجهوا الى ابسط الحلول وهذا يعتبر تهور قد تكون عواقبه وخيمة على مردودية الموضفين وبالتالي على اقتصاد و تقدم البلاد

  • Moubarak
    الثلاثاء 24 ماي 2016 - 14:56

    لماذا سيبدأ الاصلاح على حساب الفئات المستضعفة في المجتمع ؟ إن كنتم تريدون الإصلاح كما تدعون اعدلوا فيه بين كل شرائح المجتمع .
    بعد قليل سينهال جنود الخفاء للتصويت ضد التعليقات التي لا تروق لهم ليبينوا للرأي العام ان الحكومة تحظى بالشعبية .

  • معلق
    الثلاثاء 24 ماي 2016 - 15:03

    عجبا لأذناب الحكومة، الذين يتبجحون بأن الموظفين لن يجدوا ما يتقاضونه ان لم يتم ما يسمونه اصلاحا لصناديق التقاعد و هو في الحقيقة افساد لأنه تحميل غير السارقين مسؤولية سارقي الصندوقن الحكومة عليها أن تدبر أمر الأموال المسروقة و الموظفين سيجدون ما يتقاضونه و إلا حلت الكارثة. كفا ضحكا على الذقون يا سيهم بنكيران و زبانيته

  • مغربي على بال
    الثلاثاء 24 ماي 2016 - 15:08

    واك واك يا الحق ! اللهم إن هذا لمنكر ! هذا هو التحكم بعينه، التحكم بالاغلبية ! واش يا عباد الله هذا هو التنزيل السليم للدستور ؟ المشرع قرر أن هذه المشاريع تناقش في مجلس المستشارين لكونها تهم النقابات أولا وهذه النقابات ممثلة في هذا المجلس وما دامت معظم النقابابات غير متفقة على هذا الاصلاح إن لم نقل كلها، فلماذا تريد الحكومة تمريرها بهذه الصيغة بأغلبيتها رغم أن مل الموظقين يرونها ظلما ما بعده ظلم ! ليس لانهم ضد الاصلاح ولكنهم ضد أن يؤدوا لوحدهم ثمن العبث بمساهماتهم والتي لم يحاكم أخدا بسببها باللاضافة آلى استمرار البرلمانيين والوزراء من الاستفادة منها وبطرق ريعية لاتوجد في أي بلد !

  • ساخطة
    الثلاثاء 24 ماي 2016 - 15:09

    إن القرارات الفردية لفرض سياسة الامر الواقع هي نهج الحكومة الحالية،وهي تسابق الزمن لتمرير قراراتها الرعناء التي تكرس الظلم والحكرة على ضعاف الشعب أما الأقوياء فعفا الله عما سلف،لو فتح رئيس الحكومة رشاشه على الفساد وأعاد النظر في اقتصاد الريع الذي تدخل معاشات الوزراء والنواب في إطاره لكنا إلى جانبه في كل إصلاح ،لكن للأسف خذل بن كيران المغاربة وسرق منهم أغلى فرصة لتحقيق الديمقراطية،والأمر في ذلك كله أن هذه السرقة تمت نحت غطاء ديني

  • Abou Dounia
    الثلاثاء 24 ماي 2016 - 15:09

    مشروع اصلاح تمت صياغته من جانب واحد دون اشراك النقابات وبالتالى فهو مرفوض ،على المستشارين المناضلين والغيورين على مبدأ دولة الحق والقانون التصويت عليه بالرفض واعادته الى
    طاولة الحوار الاجتماعي ،حفاظا على مبدأ مأسسة الحوار الاجتماعــــي و التمثيلية والدفاع على الحقوق . لا للمس بتقاعد الموظفين .

  • lhmama
    الثلاثاء 24 ماي 2016 - 15:15

    شدو لسرقو صندوق التقاعد اردو لفلوس راه شحال من عام او هما كيستتمرو فيها الا خفتو منهم ما تحاكموهمش امريضنا ماعندو باس اطحنت فالتعليم 26/سنة المغادرة والطوعية والزفت لكحل التقاعد عاطييني 2997درهم او مكمل دابا بلحريط والدل ديال التعليم الخصوصي

  • سي احمد
    الثلاثاء 24 ماي 2016 - 15:23

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ان المغاربة لايريدون حلا ترقيعيا اااااااسي بن كيران االله ؤيخليك اعمل اصلاح شمولي للصنادق الاربعة كباقي دول العالم مشي غير حنا في المغرب نخرمزوها ونقول اصلاح رااااه افلاس هدا اصلاح شمولي لجميع الصنادق كباقي دول ا لعالم

  • أمازيغي باعمراني
    الثلاثاء 24 ماي 2016 - 15:24

    أخي "عبد الصمد" ألم تطرح هذا السؤال :
    لم لا يتحدث بن كيران ووزراؤه عن عائدات الفوسفاط والأسماك والرمال البحرية والذهب والفضة ومداخيل غابة معمورة ؟
    أليست ثروة وطنية؟

  • سيمورحمة
    الثلاثاء 24 ماي 2016 - 15:30

    رأيي أن نرفع نحن الموظفون دعوى قضائية ضد من نهب الصندوق.
    مخاريق قال ان الضندوق كان تحت وصاية وزارة المالية مباشرة و هو خطأ فادح بحيت أن أمواله كانت تستثمر في مشاريع لا تعود على المنخرطين كما ينص على ذلك القانون.
    لذلك ليس الحل هورفض القانون فقط بل محاكمة من نهب ماله،هي أموالنا سرقت ولا أحد يضمن ألا تسرق مجددا خاصة و أن بنكيران الذي وكلناه استرجاع حقوقنا إذا به يصالح التماسيح و الاسود و الاشباح و يختار الطريق السهل لاصلاحه المزعوم على ضهورنا.
    حسبنا الله ونعم الوكيل
    دولة مصرة على أن يكرههاأبناؤها.

  • (الاصلاح) الملعون
    الثلاثاء 24 ماي 2016 - 15:49

    أعيد وأكرر لن نصدق حكومة الكذابين ..بأن الصندوق سيفلس في 2022 وأنهم لن يجدوا ما يدفعوا للموظفين البسطاء هذا كله كذب وافتراء على الشعب من أجل تمرير هذا (الاصلاح) المزعوم تحت توصية صندوق النقد الدولي الملعون…وبشهادة المشرفين والتقنيين انفسهم يؤكدون أن الصندوق لن يفلس بل يعرف فائضا مهما…اذا ارادت الدولة تقليص النفقات عليها البدء بالموظفين الكبار وتقليص رواتبهم وتقاعدهم ثم الدولة ربحت ملايير الدراهم من تحرير البترول ومن رفع يدها عن صندوق المقصة والرفع من الضرائب…ابتعدوا عن عرق الموظفون البسطاء فان حدث وتم تمرير توصيات صندوق السطو الدولي فترقبوا تفكك لحمة التماسك الداخلي وترقبوا فقدان الثقة المتزايدة في حكام البلاد….بذلك يسهل غزو المغرب والسيطرة على ترابه من جراء قتل حقوق هذا الشعب الذي صبر على الظلم أكثر من اللازم……..

  • يوسف ابن تاشفين
    الثلاثاء 24 ماي 2016 - 16:06

    ما دا عن المتقاعدين العسكريين الدين احل على التقاعد في سنة 2001 الا يستحقون الزيادة في الاجور الا يستحقون التساوي في الاجرة على من احل اليوم على التقاعد فتقاعدهم لا يتعدى 1500 درهم الا يستحقون 3000 درهم بالله عليكم يا دولة يا حكومة اتقوا الله اتقوا الله فكل شيء سيزول عن هده الدنيا ارحموا من في الارظ يرحمكم من في السماء

  • السرقة والفساد
    الثلاثاء 24 ماي 2016 - 16:14

    السرقة والفساد

    ملف إستعمال المال في إفساد الإنتخابات، لا يختلف عن ، ملفات تنظيم رخص النقل، والمقالع، وتقنينها، ومحاربة الريع السياسي، وملفات دعم الأجور، وإنعاش الشغل، وخلق الثروات، ومباشرة التوزيع العادل للثروة، كان من المفروض أن تكون من بين أولويات حكومة بن كيران، التي تدعي “نظافة اليد” و”الإصلاح”، ولكنها لم تقم سوى بتجاهلها، وتركها على حالها، ويدعون “إصلاح” صندوق التقاعد، وهم يعرفون من سرقوه، وكم سرقوا، كما يعرفون المسروق منهم.
    ثم يصدر رئيس الحكومة ضمن شعار “العدالة والتنمية” كما يؤمن بها، العفو عن السارقين، ويهدد الضحايا، بالزيادة في الإقتطاعات من الأجور، والزيادة في سن التقاعد، وسرقة 1/5 خمس التقاعد، لإرضاء السارقين، بل وتهنئتهم وطمأنتهم، هذا هو “مفهوم العدالة والتنمية” و”محاربة الفساد” عند بن كيران، وأزلامه وحلفائه، ياترى، إذا كان هذا موقفه المعلن من ما يسميه “إصلاحا” لصندوق التقاعد، فما عساكم أن يكون موقفه من الاختلالات التي لازالتْ تشوب المنظومة الانتخابية في المغرب.

  • ahmed
    الثلاثاء 24 ماي 2016 - 16:53

    votez pour le PAM pour se débarrasser de ce PJD mois je n'ai jamais voté mais cette fois-ci je le ferai

  • محمد - تازة -
    الثلاثاء 24 ماي 2016 - 17:09

    اعلموا أيها المشرعون أن التاريخ يسجل كل كبيرة وصغيرة فأي إصلاح تريدون؟
    الزيادة في سن التقاعد و الزيادة في الإقتطاعات وخفض أجرة المعاش هذا هو الإصلاح الذي تنشدونه؟ فالمغاربة قد تيقنوا من ألاعيبكم.

  • ghirana
    الثلاثاء 24 ماي 2016 - 17:26

    كل ما اخشاه ان يكون تآمر على الموظف من طرف حكومة تابعة لاشعبية ونقابات فاسدة ويكون الضحية هو المواطن .

  • مسلم
    الثلاثاء 24 ماي 2016 - 17:57

    اللهم رب العرش العظيم أدعوك باسمك الأحب إليك في هذه الأيام المباركة
    أن تسلط شر الأمراض والأسقام على الظلمة ناهبي أموال الشعب المسكين وأموال
    اليتامى والأرامل آمين آمين آمين.

  • jarkO7♡
    الثلاثاء 24 ماي 2016 - 18:02

    ان کان هنالک تآمر بین النقابات والحکومه لسحق الموظف وهذا اکید ….فسلام الله علی النقابات والعمل النقابی.وستبدی لک الایام ما کنت جاهل…..وغالبا هذه هی المکیده الملف وصل الی غرفه المستشارین للتداول والنقابات تنبح من الخارج وتصعد فی اخر السنه الدراسیه

  • triki39
    الثلاثاء 24 ماي 2016 - 18:06

    ايها الاخوات و الاخوة الكلام لم يعد كافيا ان تم تمرير هذا المشروع علينا ان نقف وقفة واحدة فليخرج كل الشعب الى الشارع و ليحتج ضد هذه القانون الظالم و لن تنوقف الا عند التراجع عليه

  • مهزلة الشفارة
    الثلاثاء 24 ماي 2016 - 18:19

    اكلو نهبو سرقو الصندوق . وجيئ بالموظف ليكملوا اكلهم ونهبهم وسرقتهم ودالك ب 63 سنة للتقاعد واقتطاع مهول للصندوق وعدم احتساب السلم الاخير حتى يموت هدا الاخير وهو بين الكرسي وطاولته ويرثوا رباعة الشفارة صندوقه ويقسم لتقاعد الوزراء والبرلمانيين والمستشارين الدين لم يقضوا سوى 5 سنوات خدمة ولا يعقل ان يخرج اصغرهم ب تقاعد على 30 او 28 سنة في عمره .

  • مغربي قح
    الثلاثاء 24 ماي 2016 - 18:41

    واش هاذوا تسطاوا ! واش حماقوا ! آش هاذ الإطلاح اللي كا يتكلم عليه بنكيران ورباعتوا ؟
    على الموظف المسكين اللي عانى حياتو كاملة من الحرمان والتهميش وسوء التغدية واللي أدى كل المساهمات المطلوبة منه أن يؤدي لوحده ثمن اختلالات أو اختلاسات صندوق التقاعد! هاذ الشي راه ظلم ما كتقبلوا حتى شي ملة يا تجار الدين ! لعنوا الشيطان، تريثوا، ارجعوا الملف إلى الحوار الاجتماعي، بدعوا حل دائم تساهم فيه الدولة عبر التشغيل من أجل توسيع الوعاء وملأ الخصاص المهول اللي كاتعرفوا القطاعات الاجتماعية والثقافية بمساهمة الموظف. ولايني بان لي باللي القرار تخاد في الكواليس واخا نعيارا منعاودوا زابورنا ! ولكن هذا ذليل على أننا أبعد ما نكون عن الديمقراطية ودولة المؤسسات اللي كانشدقوا بيها أمام البراني ! الله يحد الباس.

  • motadammir
    الثلاثاء 24 ماي 2016 - 19:03

    كمتضررين من هذا الاسلاخ الذي ستقوم به هذه الحكومة المشؤومة وبالضبط بنكيران الذي يعادي المواطن المتوسط الدخل والضعيف نقول لا ثم لا لهذا الاسلاخ واذا كان لابد منه فيجب ان يحدف مايسمى متوسط الاجرلمدة ثمان سنوات واثنان في المائة كما يجب النظر في تقاعد البرلمانيين والوزراء بحذفه نهائيا لان الترشيح هو لخدمة الشعب لا لخدمة الجيوب

  • Said
    الثلاثاء 24 ماي 2016 - 19:13

    نعم للاصلاح لكن ليس على حساب الموظف.

  • prof
    الثلاثاء 24 ماي 2016 - 19:15

    سبحان الله مشاريع القوانيين التي لاتخدم الشعب يتم الاسراع فيها وتنفيذها في 24 ساعة اما التي هي في صالح الشعب لا تبالي الحكومة بها بالمناسبة السيد بنكيران نفذ كل وعوده تجاه المخزن ولم يبق له سوى ملف التقاعد وان لم ينجزه فاني ارى انه لاشك انه سينتحر لان هذا الملف هو البقرة السمينة التي سيهديها في اخر ولايته للمخزن كي يرضى عليه

  • hicham
    الثلاثاء 24 ماي 2016 - 20:12

    جميع الاصلاحات التي قدمتها هده الحكومة مند قدومها مسة جيوب المواطن البسيط تبديل رخص الصياقة لوحات ترقيم الدراجات النارية والممنوعة منها رغم انها دخلة بصفة قانونية الاجهاض عن صندوق المقاصة واخيرا مشروع التقاعد صراحة لن اصوت لهم في الانتخابات القادمة

  • ابن البناء
    الثلاثاء 24 ماي 2016 - 20:41

    الاستاد المعلم مدة صلاحيته هي 30سنة في احسن الاحوال.
    برامج ومناهج مرهقة ومرهبة للطرفين.
    غلاف زمني غير معقلن
    الاكتظاظ
    ظروف جغرافية قاهرة
    خدمات اجتماعية وترفيهية منعدمة
    حوافز و علاوات منعدمة.
    امراض مهنية غير معترف بها.
    تغطية صحية شبه منعدمة.خلص اوشكي.
    معارف وتكوينات رديئة و مرتهلة ان وجدت.
    ظروف اقتصادية واجتماعية للتلاميد مزرية تنعكس سلبا على التعلمات والعنفالاكتظاظ.
    نصحتي لبنكيران الاستاد
    لاتنس انشاء مقابر جماعية داخل المؤسسات التعليمية خاصة بالمعلمين في حالة تطبيق الزيادة في سن التقاعد لهدهالفئة.

  • شايب الراس
    الثلاثاء 24 ماي 2016 - 21:28

    من واجب حكومة بن زيدان إذا كانت لها مصداقية أصلاأن تحارب الريع الوزرائي والريع البرلماني والريع المستشاري 4 سنوات مقابل التقاعد وماشي اي تقاعد تقاعد مخمخ 500 برلماني ومستشار ووزير وكتاب الدولة كل 5 سنوات واخا تكون عندنا عائدات النفط والغاز لدول الاوبيك وصناعات امريكا والأمر سيتكرر كل 5سنوات يعني يجب معالجة الهرم من السقف عوض البحث عن حفر الساس اي الطبقة المظلومة

  • مغربي قح
    الثلاثاء 24 ماي 2016 - 21:58

    لمادا لايتكلم احد على صندوق RCAR لانه صندوق الفقراء المغلوب على امرهم الطبقة الكادحة

  • abdou
    الثلاثاء 24 ماي 2016 - 21:58

    ادا كان هناك قانون فنحن غير معنيين بهذا الاصلاح لأننا توضفنا على أساس التقاعد عند 60 سنة و بنسبة 2,5 بالمائة و بالمساهمة الحالية. الاسلاخ هذا يا جبناء وطني. خيبتم ضن المغاربة لكم الخزي و العار يا تجار الدين

  • abdo casa
    الثلاثاء 24 ماي 2016 - 22:05

    On attendait que le PJD assainie les grands dossiers (santé; l'éducation) et d'attaquer les crocodiles et les démons (lobby des médecins ;de l'immobiliers ;des grands agriculteurs ;industriels pharmaceutiques; retraite des ministres et parlementaires…..) le PJD c'est de déclarer la guerre contre les petits fonctionnaires a travers leurs retraite .Si c'était un réforme qui va toucher ces lobby; ca serais autre chose;une solution qui ne va pas touche leurs intérêt;et avec leurs accord

  • مغربي
    الثلاثاء 24 ماي 2016 - 22:36

    حكومة جيء بها لتنفيذ مجموعة من الاجراءات وإنزال قوانين تراجعية ، فمثلا التقاعد هو مسألة خطيرة يجب التصويت عليها من طرف الموظفين أنفسهم أو حل الصندوق واللجوء الى تقاعد الابناك، وعلى أي حال رئيس الحكومة لا يجوز له التصرف بانفراد ،وعلى الدولة دفع مستحقات 40 سنة العالقة، هذا بالاضافة إلى استحالة إصلاح صندوق مثقوب أصلا ، والحكومة لا تتوفر على الجرأة لسد الثقوب كأول تدبير وإصلاح مع إحالة الناهبين على القضاء

  • بيضاوي
    الثلاثاء 24 ماي 2016 - 22:43

    بكل صدق وبكل نزاهة فكرية ورغم أنني تقدمي ورغم ما لدي من مؤاخذات على البام وخصوصا تلك المتعلقة بظروف النشأة، فإنتي لا أجد من منقد غيره في الظروف الحالية. والله، لن يخلصنا من مصاص الدماء هاذوا، إلا البام. فلنختر، أخف الضرر.

  • شيخ مقبل على التقاعد
    الثلاثاء 24 ماي 2016 - 23:34

    وحدين دارو نوض اوكعد اي ميسة للصندوق بمعنى اكلوا وشربوا منه همزة لا تتكرر وما وقعت على الكرة الارضية الا في هاته البلاد السعيدة وقام زعيم البواجدة بلا حشمة ولا عركة وقاليهم اراليك الصمطة للموظفى هو باباه يخلص وراه الا ما خلص راه حتا حنا في خطر ما لقاو تقاعد ديالنا على هاد 5 سنوات تاع البرلمان 63 سنة عضة من الفكررون ولا يفلت !!!!!!!

  • ahmed
    الثلاثاء 24 ماي 2016 - 23:42

    Quelqu'un qui a travaillé 40 ans devrait partir en retraite.

  • hamid hamada
    الأربعاء 25 ماي 2016 - 00:19

    امامالوضع الشاد الذي تشهده الساحة الوطنية حول موضوع التقاعد ارى انه من الضروري تدخل الجهات العليا في البلاد من اجل حل وسط يرضي كل الاطراف من اجل الحفاظ على السلم الاجتماعي للسيير بهذه البلاد الى شاطيء الامان(لا غالب ولا مغلول)

  • Dr. khalid
    الأربعاء 25 ماي 2016 - 02:09

    حارب الريع الوزرائي والريع البرلماني والريع المستشاري 4 سنوات مقابل التقاعد وماشي اي تقاعد تقاعد مخمخ 500 برلماني ومستشار ووزير وكتاب الدولة كل 5 سنوات واخا تكون عندنا عائدات النفط والغاز لدول الاوبيك وصناعات امريكا والأمر سيتكرر كل 5سنوات

  • مواطن تقريبا
    الأربعاء 25 ماي 2016 - 10:29

    للأسف يجب أن نعترف أن المغاربة، وخاصة الموظفين منهم، يخافون فقط من الاقتطاعات الشهرية من الراتب في حالة الإضراب عوض أن يخافوا على مكتسبات مادية كبيرة قد تضيع منهم إذا ما تم تمرير مشروع اصلاح التقاعد. لاحظوا ما يقع في فرنسا هذه الأيام، فالاضرابات وصلت يومها الثامن والأجراء يؤدون الثمن من رواتبهم، ورغم ذلك فهم صامدون أمام الحكومة "قانون الخمري" الذي قد يخسرهم الكثير ولسنوات. ومن خلال التعاليق التي أقرؤها، الكل يدعوا على الحكومة "quot; الحق يأخذ ولا يعطى، هذه قاعدة عالمية، وإذا كان بن كيران يريد أن يضرب قوتكم الشرائية و رزق أبنائكم، فعليكم أن تضربوا الحكومة في ما يوجعها وهو شل حركتها من خلال الاضراب و الاحتجاج والخروج إلى الشوارع وطلب التحكيم الملكي. فلا يعقل أن يؤدي الموظف وحده ما نهبه مسؤولون عن الصناديق قيل لهم عفا الله عما سلف. أما إذا ظل المواطن المغربي ينتمي إلى فصيلة "بني وي وي" فسيمر الاصلاح وسنة 2022 سيظل الصندوق في عجز لأن الحكومة لا توظف الأجيال التي يجب أن تعوض المتقاعدين، وسيأتي أصلاح آخر يؤدي ثمنه قوم بني وي وي لأنهم جبناء.

  • josef
    الخميس 26 ماي 2016 - 00:02

    سي الغدار و سي الخائن ماشي سي بنكيران انا باغيك تضحك ديك الضحكة ديالك لي معتاد كتريب بها الديور و الحيوط ( ها ها ها ها ، أها ها ها ) كتدعي لنفسك متدين و كتخاف تظلم الدراويش و المساكين و جيتي باش تنقدهم من الظلم لكن صدمتيهم و تفلعصتي عليهم ، مافخباركش بان النبي صلى الله عليه و سلم عمرو ماضحك هاد الضحكة اللي كنعتبرها انا تهريطة طوال حياة النبي ولا قدر يضحك لانه كان يستحيي من ربه لانه يعلم ان الله يحذره من زلة الضحك وهو يعلم (ص) ان أمته مظلومة جائعة مقهورة بلا خبز و لاقهوة و لا كوخ هذا هو الاسلام و الدين الحق و هذه هي العدالة ، اما انتم فكم من تهريطة و ضحك مائع صدر منك و انت تعيش في رغد من العيش و تدعي لنفسك الزهد و الاحساس بالضعيف ، انت منكر و فسق و كذب و خداع و صدمة في وجه الشعب المسكين . نجحت مع المخزن لكنك رسبت مع ربك رب الناس ملك الناس

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 3

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40 1

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 3

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 3

الأمطار تنعش الفلاحة

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 4

أجانب يتابعون التراويح بمراكش