العماري ولشكر وساجد يطالبون بنكيران بمعايير أوروبية للانتخابات

العماري ولشكر وساجد يطالبون بنكيران بمعايير أوروبية للانتخابات
الأربعاء 25 ماي 2016 - 05:00

بينما انطلق العدّ العكسي لموعد الانتخابات التشريعية المزمع إجراؤها يوم 7 أكتوبر القادم، عبّرت ثلاثة أحزاب سياسية من المعارضة عنْ عدم ارتياحها للظروف التي يتمُّ فيها التحضير للاستحقاقات التشريعية الثانية من نوعها بعد دستور 2011.

ووجّهت كل من أحزاب الأصالة والمعاصرة، والاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية، والاتحاد الدستوري، رسالة إلى رئيس الحكومة، المشرف، في الشقّ السياسي، على الانتخابات، نبّهت فيها إلى أنَّ عملية التسجيل الإلكتروني في اللوائح الانتخابية “شابتها عدّة اختلالات تمسّ بسلامتها”.

وقالت أحزاب المعارضة الثلاثة في رسالتها إنها سبق أن نبّهتْ رئيس الحكومة إلى الاختلالات التي قالت إنها تشوب عملية التسجيل الإلكتروني في اللوائح الانتخابية، معتبرة أنّها “تفتح الباب لحالات الغش وتشكل مساسا خطيرا بصحة العملية الانتخابية”.

“تحالف المعارضة الثلاثي” ذهب في رسالته إلى تشبيه “الانزلاقات الخطيرة التي تعرفها عملية التسجيل الإلكتروني”، والتي قال إنها “مسّت جوهر العملية الديمقراطية والحضارية”، بـ”إنزالات سنوات التزوير الفاضح”.

وطالبت الأحزاب الثلاثة رئيسَ الحكومة بمراجعة اللوائح الانتخابية، خاصة في الجانب الإلكتروني، مطالبة كل الأشخاص الذين تم تسجيلهم إلكترونيا بتأكيد حضورهم للتسجيل بأي وسيلة كانت، حرصا على مصداقية عملية التسجيل.

كما طالبت بتجديد اللوائح الانتخابية الإلكترونية بشكلٍ كلّي، وذلك بالاعتماد على معطيات بطاقات التعريف الوطنية للناخبين، والمعلومات المبيَّنة فيها وحدها؛ “ويمكن تنقيتها من الشوائب بناء على المعطيات المتوفرة لدى الإدارة العامة للأمن الوطني ووزارتي العدل والداخلية، وغيرها من الإدارات والجماعات والمصالح العمومية”، حسب مضمون الرسالة.

وفيما لم تعدْ تفصلنا سوى أربعة أشهر ونصف عن موعد الانتخابات التشريعية القادمة، عبّرت أحزاب “الجرار” و”الوردة” و”الحصان” عن عدم رضاها عن مسار مشاورات التحضير للاستحقاقات التشريعية القادمة بين الحكومة والأحزاب السياسية، واصفة إيّاها بـ”المتعثرة”.

وانتقدت الأحزاب الثلاثة الحكومة لعدم ردّها على ما تقدمت به من عروض حول الإشكالات المرتبطة بالعملية الانتخابية، معتبرة أن التأخر الحاصل في وضع مشاريع النصوص التشريعية المتعلقة بانتخابات مجلس النواب “من شأنه أن ينعكس سلبا على استقرار القانون الانتخابي، وما سيترتب عنه من مس بمصداقية هذه الاستحقاقات”.

ولم تتوقف مطالبُ “البام” والاتحاديْن الاشتراكي والدستوري عند المطالبة بانتخابات نزيهة، بل طالبتْ رئيسَ الحكومة بتقريب المنظومة الانتخابية الوطنية من معايير ومبادئ “التراث الانتخابي الأوروبي”، الذي يطابق المعايير الدولية للانتخابات، وقالت إنَّ المغرب مُلزم بذلك بمقتضى وضعية الشريك من أجل الديمقراطية لدى الجمعية البرلمانية لمجلس أوروبا.

‫تعليقات الزوار

32
  • باب افلوري
    الأربعاء 25 ماي 2016 - 05:34

    المعايير الاوروبية في الانتخابات خالية من الرشوة
    من سيدفعها ومن يستلمها وما الغرض منها
    واجسادنا ودراهمنا في افريقيا وعقولنا في اوروبا
    هدا مستحيل المرض في بلد والدواء في بلد أخر
    بعآ له من داء مستصعب الشفاء

  • rachad hadri
    الأربعاء 25 ماي 2016 - 05:35

    ونحن بدورنا نسأل العماري ولشكر وساجد وهل احزابكم وطرق اشتغالها تتوفر على الحد الأدنى للمعايير التي تشتغل بها الأحزاب في أروبا او اي مكان في العالم ؟؟!

  • الرامي
    الأربعاء 25 ماي 2016 - 05:50

    والشعب المغربي والموظفون يطالبون بحقوقهم كالحقوق الاوروبية . المتقاعد المغربي كان عاملا في هولاندا . الان يقبض 30.000 درهم .بينما تقاعد العمال والموظفين الصغار بالمملكة المغربية 1000 درهم . ولهذا فالشعب بدوره يطالب بالاحزاب الاوروبية

  • Fasi
    الأربعاء 25 ماي 2016 - 06:33

    السلام عليكم، الذي اثار انتباهي هو ان هذه الأحزاب منسجمة فيما بينها: على حزب الحصان ان يجر الجرار، اما الوردة فهي هدية مني للسيد لشكر او لشقر بمناسبة الهزيمة النكراء التي سوف يتعرض لها ان شاء الله في الانتخابات القادمة

  • amazigh zi paris...
    الأربعاء 25 ماي 2016 - 06:45

    ب الله عليكم واش ابعدا انثما كلكم ديال الانتخابات?انتما بعدا غير مجرد عصابة فاسدة …انتما ناس خطر على الشعب …سيروا خلليو السي بن كيران فالتيقار السيد خدام مزيان …الله اعاونوا هو وسيدنا ………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………..

  • خالد
    الأربعاء 25 ماي 2016 - 06:51

    الاحزاب الكارتونية بدأت حملة تشكيك مسيقة في العملية الانتخابية ليقينها بالسقوط المدوي في الانتخابات أمام الامواج العاتية من المؤيدين للبيجيدي

  • احمد
    الأربعاء 25 ماي 2016 - 07:05

    لشكر يطالب بمعايير اوروبية يالها من مهزلة مع احتراماتي للسيد ساجد.المنزل االسي لشكر يبنئ من الاسفل وليس من السقف.

  • وجدي
    الأربعاء 25 ماي 2016 - 07:34

    المعايير اﻷوروبية لﻹنتخابات يقتضي إلا بحزبين سياسين للفوز بالرئاسة
    عكس بلدنا ب40 حزبا سياسيا و بدون احتساب " الزرود و اﻷموال" وغير ذلك من امتيازات أخرى

  • بدأت اطبوريدة !!!!
    الأربعاء 25 ماي 2016 - 07:50

    بدأت الاحزاب في الشفوي والكدوب والسحاسح البقرة الحلوب الله يكون في عونها بزازلها تمزقوا . دايرين النويبة على الموطن !!!!!

  • Khalid
    الأربعاء 25 ماي 2016 - 07:55

    لقد نطقة غورلات الاحزاب و تطلب انتخابات اوروبية هل هدا مر في عهدكم المهم استعدوا فإن شاء الله لن تكون لكم قائمة

  • بدر
    الأربعاء 25 ماي 2016 - 08:00

    la fatwa de Mr Lachgar est une démagogie flagrante,les inscriptions électroniques sont basés sur la CIN et ne peuvent avoir des doublons et la CIN est demandé aux bureauxcde voté et vérifier par les représentants . vous savez que la généralisation de vote par CIN n'est pas de votre intérêt et en plus il va montrer réel de participation qui reflète une grande indifférence d'une grande partie des marocains dont la 1er cause et la non confiance dans l'elite politique . chercher la reussite ailleurs car meme si une grande parti des marocains ne sont pas satisfaif du PJD , je crois qu'il aura quand memme son 1,3 million d'electeur ,me

  • mohsin
    الأربعاء 25 ماي 2016 - 08:01

    C'EST LE MINESTERE INTERIUER QUI MANIPULE LES ELECTIONS DONC C'EST LUI QUI DOIT RESPECTER LES NORMES EUROPEEN ET NON BENKIRAN MSR EMARI TU PARLE COMME SI TU ES UN ISSU D'UN VRAIE PARTIE

  • كريم
    الأربعاء 25 ماي 2016 - 08:24

    هل هناك في الكواليس ما يفيد طلب المغرب للانضمام للاتحاد الاروبي،حتى تتعجل هذه الاحزاب المطالبة بتقريب الانتخابات من المنظومة الاروبية.واش ناسيين ان المغرب غير بوصلته الاستراترجية

  • simo
    الأربعاء 25 ماي 2016 - 08:54

    لم يعد عندنا في المغرب احزاب بل مجموعة مصالح فالاحزاب هي بنفسها غير شفافة فعلى الجميع التحلي بروح المسؤولية و خدمة الصالح العام حتى نرتقي الى الاحزاب في اوربا

  • maghribi
    الأربعاء 25 ماي 2016 - 09:21

    مثل المعايير الاروبية التي اعتمدها ساجيد في تسيير الشان المحلي للدارالبيضاء هههه

  • said M
    الأربعاء 25 ماي 2016 - 09:48

    ان الاهتمام بالانتخابات يذكرني بظاهرة مغربيةاجتماعية قبل عيدالاضحى بشهور يبدأون في البحث عن اقتناء الاضحية.اليوم ان الاحزاب(العصابات)تفكر في انتخابات اوروبية.جميل جدا!واين عقلية الاحزاب الاوربية؟وروح المسؤولية الاوروبية؟والثقافة الحزبية؟

  • من تحت الدف
    الأربعاء 25 ماي 2016 - 09:57

    المساس الخطير والأكبر على الإنتخابات والدولة والشعب والملك براسوا هو الشر ديال هاذ 34 حزب باش تبلينا ولي بغا فيكم يعبر عالوطنية ديالو يخدم بلادو بدون راتب شهري وحتى واحد فيكم ما مخصوص وقادرين تعيشوا طول حياتكم بداك الشيئ ألي نهابتو سنين ومنين . واش نتوما شر لابد منه أو إبتلاء من الله أو من شرور أنفسنا . لاحول ولا قوة إلا بالأحزاب والحياة مادة .وأمريكا فيها 54 ولاية وعندها جوج أحزاب ونتوما 34 حزب على ولاية واحدة ماشي بزاف ولا عينيكم فالنهب والديموغرافية ديالكم

  • لكل مقام مقال
    الأربعاء 25 ماي 2016 - 10:15

    أذناب الPJD، المجندين عبر تعليقاتهم، وعبر نقرهم على ال Likes و Dislakes، لرفع معنويات قيادتهم، يستميتون من أجل إيهام القراء باستقرار شعبية الحزب، ويحلمون بالفوز في الإنتخابات المقبلة.

    أقول لهم ستفوزون ب”الإنتحابات”، بحرف الحاء، ولن تفوزوا ب”الإنتخابات”، بحرف الخاء. لأنكم بسياساتكم التفقيرية اللا شعبية، وضعتم حدا، لخرافة “العدالة والتنمية”، كشعار فقط، لم يكن سوى غطاء ، لتمرير برامجكم، التي لاتخدم من إنتخبوكم، وبدا واضحا، لعموم المغاربة، أنكم كنتم وستبقون، دون مستوى مطالب الطبقة الشعبية التي صوتت لكم، وخذلتموها، وهي الطبقة الفقيرة والمتوسطة.

    وإذا أراد، “بن كيران”، أن يحافظ على القليل من ماء الوجه، فليبتعد، عن ما يدعوه “إصلاحا” لملف صندوق التقاعد، وليطلقه طلاق الثلاث، كما فعل مع تقاعد البرلمانيين والوزراء.

  • التغطية عن السرقة والفساد
    الأربعاء 25 ماي 2016 - 10:40

    ملف إستعمال المال في إفساد الإنتخابات، لا يختلف عن :
    ملفات تنظيم رخص النقل، والمقالع، وتقنينها،
    ومحاربة الريع السياسي،
    وملفات دعم الأجور، وإنعاش الشغل، وخلق الثروات، ومباشرة التوزيع العادل للثروة.
    كان من المفروض أن تكون من بين أولويات حكومة بن كيران، التي تدعي “نظافة اليد” و”الإصلاح”، ولكنها لم تقم سوى بتجاهلها، وتركها على حالها.
    ويدعون “إصلاح” صندوق التقاعد، وهم يعرفون من سرقوه، وكم سرقوا، كما يعرفون المسروق منهم، ثم يصدر رئيس الحكومة ضمن شعار “العدالة والتنمية” كما يؤمن بها، العفو عن السارقين، ويهدد الضحايا، بالزيادة في الإقتطاعات من الأجور، والزيادة في سن التقاعد، وسرقة 1/5 خمس التقاعد، لإرضاء السارقين، بل وتهنئتهم وطمأنتهم، هذا هو “مفهوم العدالة والتنمية” و”محاربة الفساد” عند بن كيران، وأزلامه وحلفائه، ياترى، إذا كان هذا موقفه المعلن من ما يسميه “إصلاحا” لصندوق التقاعد، فما عساكم أن يكون موقفه من الاختلالات التي لازالتْ تشوب المنظومة الانتخابية في المغرب.
    وليت بن كيران، يبتعد عن صندوق التقاعد، ويترك الموظفين لحالهم، حتى إذا أفلس الصندوق، يكون، إذ ذاك لكل مقام مقال.

  • مواطن
    الأربعاء 25 ماي 2016 - 10:54

    الشعب المغربي يطلب الاتحاد الاشتراكي والاصالة والمعاصرة ،والاتحاد الدستوري؛بمعايير اروبية في العمل في البرلمان وخارجه.الاروبيين لا يكذبون في البرلمان ولا يركبون على ظهر الشعب لاغراظ شخصية.اقول لكم رتبو انفسكم واصلحو عقولكم وبعد ذالك سينتخب عليكم الشعب دون معايير اروبية.

  • pour maghribi
    الأربعاء 25 ماي 2016 - 10:59

    مثل المعايير الاروبية التي اعتمدها ساجيد في تسيير الشان المحلي للدارالبيضاء هههه est ce que le (peuple) de casa a aussi les normes des europiens ?? hhhh

  • بن كيران يهيئ للإنفجار
    الأربعاء 25 ماي 2016 - 11:32

    بن كيران يهيئ للإنفجار

    أصدر رئيس الحكومة ضمن شعار “العدالة والتنمية” والرمز “المصباح”، كما يؤمن بهما، العفو عن سارقي صندوق التقاعد، وهدد الضحايا، بالزيادة في الإقتطاعات من الأجور، والزيادة في سن التقاعد، وسرقة 1/5 خمس التقاعد، لإرضاء السارقين، بل وتهنئتهم وطمأنتهم، لتكريس “مفهوم العدالة والتنمية” و”محاربة الفساد” حسب بن كيران، وأزلامه وحلفائه، وربما ذاك ما هو مسطر في “كتاب” حليفه بن عبدالله، ويتلوه بن كيران، نيابة عنه، فإن حكومتهم بدعم الفساد والمفسدين ، وانتهاج سياسات، لاشعبية، فإنهم يهيئون المغرب للإنفجار.

  • صاحب راي
    الأربعاء 25 ماي 2016 - 12:04

    انا لا اريد ان اسير في منطق الاتهام و الاتهام المضاد ولكن اليس من واجب الاحزاب طبقا للدستور توعية وتاطير المواطنين ومن بينها عملية التسجيل اليس التسيج الالكتروني تسهيل وتشجيع للمواطنين في الانخراط في الشان السياسي الذي لازال فم يرقى الى مستوى طموحهم واذا كان هناك شبهة تزوير فالحل بايد هذه الاحزاب لتنسق فيما بينها وتتبع في كل دوار ومدينة هذه العملية عبر تكوين خلايا مشتركة للتسجيل و الدفع بالتشطيب عند تسلم اللوائح خلال فترة الطعن .

  • مغربب
    الأربعاء 25 ماي 2016 - 12:53

    حتى تكون احزابهم ذات معايير شبه اوربية وقتها يطلبون ما يشاؤؤن

  • mohasimo
    الأربعاء 25 ماي 2016 - 13:06

    و علاش ما تكونش مثل الانتخابات الامريكية التي تتميز بالشفافية اكثر من نظيراتها الاوروبية? الاحظياي.

  • ودادي بيضاوي مغربي
    الأربعاء 25 ماي 2016 - 15:11

    لي زين زين وخا يدركوه عل العينين هؤلاء الثلاثة بغيت نكتب عليهم ولكن اصابع يدي تكلموا معي وقالو لي ماذا تريد أن تفعل مايستاهلوش تضيع عليهم وقتك.وشوفو على منكر هاد الناس ملي كانو في الحكومة كان كلشيء بخير وحاليا انقلبت الاية ياسبحان الله

  • حسن
    الأربعاء 25 ماي 2016 - 15:25

    الديمقراطية الأوربية لا تقصي مواطنيها من المشاركة في الانتخابات أينما وجدوا.
    والأحزاب المغربية بما فيها حزب العدالة والتنمية أقصوا مغاربة العالم من حقهم الدستوري .
    فعن اي ديمقراطية تتحدثون؟
    ام ان مغاربة العالم عليهم فقط إرسال اموالهم الى المغرب وعليهم الا يطلبوا شيءا من حقوقهم ؟
    سءمنا الوعود الكاذبة

  • عبيبيــــــــــــــس
    الأربعاء 25 ماي 2016 - 15:41

    في السياسة المنطق واضح لذى الاحزاب :
    – و هو المحبة تابتة والصواب لازم.
    – التابت هو المصلحة و الخصم متغير.
    – اذن لا داعي كي نفكر فيم سيقع وفيما يفكر فيه هولاء …
    – اتفقوا جميعا على كلمة واحدة ألا وهي احتقار الشعب واستبلاده وأن الأصوات موجودة في الحظيرة..

  • باء امستردام
    الأربعاء 25 ماي 2016 - 15:46

    حتى تكون عندنا ديموقراطية اوربا عاد انطبقوا القوانين الانتخابية ديالهم واش في اوربا كيشريو بنادم ب200 درهم واش في اوربا عندهوم كوطا النساء ولا ديال الشباب .شوفوا غير القوانين موزمبيق وطبقوهم مزيان عاد نقزوا الى اوربا واش اعباد الله كل الجاليات في اوربا تشارك في الانتخابات لبلدها الاصلي الانحن .ديروا المسرحية ديالكم وهانيونا وخدموا اشويا اراه الناس تقهرت انتم كتكلموا على الانتخابات والقوانين كل يوم بدون فاءدة .اوربا كيتكلموا على الشغل والاقتصاد في برامجهم وانتم داءما ان دخلوكم الماء والظوء وفك العزلة والصحة والتعليم الجيد لو كان كاديروا شي حاجة نيت كفوتنا اوربا على حسب الموقع الجغرافي لعندنا ورغم ذلك نحب الخير للوطن وللمغاربة وشكرا لهسبريس

  • Marocain et fier
    الأربعاء 25 ماي 2016 - 18:38

    Salam alaykoum

    La caricature de Bouali est parfaite et mérite les 5 étoiles

  • France
    الأربعاء 25 ماي 2016 - 19:22

    على المغرب حل جميع الاحزاب وتأسيس حزبين فقط جمهوري و ديمقراطي ادا اراد الالتحاق بسفينة الدول الديمقراطية مشي 40 حزب بحال العرس المزنية تضيع المشاريع تضيع الشعب وأكل العصا.

  • midelti
    الخميس 26 ماي 2016 - 19:48

    ثلاثة اشخاص او حتى 34 شخص "يوزعون" الدولة ويريدون التحكم في الانتخابات …….الخ
    هل المغاربة يعرفونكم ؟ من انتم ؟

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 1

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 5

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 3

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40 1

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 3

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال