الرميد: الولايات المتحدة ليست مؤهلة لمحاكمة المغرب حقوقيا

الرميد: الولايات المتحدة ليست مؤهلة لمحاكمة المغرب حقوقيا
الثلاثاء 24 ماي 2016 - 23:45

أعلن مصطفى الرميد، وزير العدل والحريات، عن رفض المغرب لما تضمنه تقرير وزارة الخارجية الأمريكية حول وضعية حقوق الإنسان بالمملكة برسم سنة 2015، والذي وصفته وزارة الداخلية بأنه “مجرد افتراء وكذب وتهويل، من قبيل التضييق على بعض الناشطين الحقوقيين والإعلاميين، ومتابعتهم قضائيا لدوافع سياسية، والزج ببعضهم في أتون السجون”.

وقال الرميد، اليوم الثلاثاء، بمجلس النواب خلال جلسة الأسئلة الشفوية، جوابا على سؤال للفريق الاستقلالي حول التقارير الدولية في مجال حقوق الإنسان، إن “الولايات المتحدة ليس من حقها أن تحاكم الوضع الحقوقي المغربي، وغير مؤهلة لمحاسبتنا”، مستغربا اعتمادها منطق التبخيس لجهود المملكة.

وأوضح الرميد أن “البلاد تسعى إلى تطوير ذاتها، وليس هناك أي سبب يمنعنا من الاعتراف بالنقائص”، مشيرا إلى أن “الجهات الدولية يجب أن تؤمن أن مغرب اليوم ليس مغرب الأمس، وهذه الجهات لم تستوعب التحولات التي يعرفها المغرب”.

وقال الرميد في هذا الاتجاه: “أفتحنا حوارات مع المنظمات الحقوقية، ولكن نريد من الفاعلين الحقوقيين أن لا يدافعوا عن بعض المتورطين”، مؤكدا أن “الأمور تصل إلى مجلس الأمن، ويمكن أن تؤثر على القضية الوطنية”. وأضاف الرميد: “المملكة حققت مكاسب حقوقية، رغم أن هناك نقائص كثيرة”، معلنا عزم المغرب على الاشتغال لتجاوز ما يتم تسجيله من نقائص، ومؤكدا أن المغرب يفاجأ بجهات دولية تبخس الجهود التي يبذلها.

وفي هذا الصدد، طالب المسوؤل الحكومي الجمعيات الحقوقية بعدم إدانة مؤسسات الدولة قبل التأكد من الحالات، وهو “الأمر نفسه موجه إلى الصحافة الوطنية، لكون ما يتم نشره يعتمد ضد بلادنا”.

وبعدما أكد وزير العدل والحريان على ضرورة “الرقي بالوضع الحقوقي”، نبهت تعقيبات النواب إلى أن “الواقع الحقوقي المغربي يعرف بعض الاختلالات، ولكن نطلب أن يتم تحري الدقة حتى لا يتم الركوب عليها واستعمالها ضد بلادنا”، داعين الحكومة والسلطات إلى مزيد من الجهود لتدعيم الجوانب الحقوقية.

يذكر أن تقرير الخارجية الأمريكية تضمن انتقادات شديدة اللهجة لأوضاع حقوق الإنسان بالمغرب، موردا أن تقدما شهدته المملكة في المجال الحقوقيّ بإصدار دستور متقدّم، “لكن الحقوق والحريات تبقى مغيبة على أرض الواقع”، وأن “هناك فجوة بين ما هو على الورق وما هو عملي”.

تقرير الخارجية الأمريكية حول حقوق الإنسان بالمغرب أثار غضب الرباط، ودفع وزارة الداخلية إلى مهاجمته ووصف مضامينه بـ”الافتراءات الحقيقية”، قبل أن تبادر وزارة الشؤون الخارجية والتعاون إلى استدعاء السفير الأمريكي المعتمد لدى المملكة، دوايت بوش، عارضة أمامه حالات تثبت “زيف ما ورد في التقرير”، في لقاء احتضنه يوم الأربعاء الماضي مقر الوزارة، بحضور الوزير المنتدب لدى وزير الشؤون الخارجية، ناصر بوريطة، والمدير العام للدراسات والمستندات، ياسين المنصوري.

‫تعليقات الزوار

92
  • عاجل
    الثلاثاء 24 ماي 2016 - 23:52

    الى متى الخوف يا نظام المغرب من هذا الغرب الغول الوحش؟
    اين هم اغلبية الحكام العرب؟
    متى تتعظون ؟
    ثم ما هذا الحب الجارف بين النظام المغربي وفرنسا؟
    هل هناك من عاقل في المغرب يمكنه شرح حكمة الثيران الثلاثة او الأربعة؟
    أًُكلت يوم أُكل الثور الابيض!!!!

  • سمير من مراكش
    الثلاثاء 24 ماي 2016 - 23:53

    نعم الولايات المتحدة اخر بلد يجب ان يتحدت عن حقوق الانسان ولقد تركت لهم رسالة في الفايسبوك ودكرتهم بجرائمهم وبالدليل جرائم الشرطة الامريكية في حق الامريكيين دوي البشرة السوداء وكيف يتم اطلاق الرصاص كمن يصطاد الحجل وعدم اعتدار الرئيس بالقاء قنبلة على هيروشيما وتسبب في قتل 140 الف خلال 10 دقائق واحتلالهم العراق وتدميره وقتل ازيد من 1 مليون يجب ان يعلم المغاربة ان الولايات المتحدة تريد ان تفصل الصحراء عن المغرب ليس حبا في الصحراويين بل في خيرات المنطقة نعت امريكا بان المغرب يحتل الصحراء ومدا عن اسرائيل اليست دولة احتلال وانا شخصيا لم افهم معنى الشعب الصحراوي لندهب الى الاطلس ونقول الشعب الجبلي نظرا لتواجد الجبال ولندهب الى الغرب ونقول الشعب التلاوي نظرا لوجدو التلال المغرب مزال له حل واحد ووحيد هو السماح لروسيا باقامة قاعدة عسكرية في شمال المغرب الند بالند والمغرب لن يخسر اي شيئ ادا كانت بولندا فتح اراضيها لتنصيب صواريخ امريكية فالمغرب يجب ان يفتح ارضه لروسيا لتنصيب صواريخ توجه نحو اوروبا الدولة الارهابية امريكا التي قتلت وشردت ملايين الناس في العالم تريد تكرير السيناريو في المغرب

  • عصام
    الثلاثاء 24 ماي 2016 - 23:54

    سنة 2008 عندما ارادت امريكا احياء قضية ابادة الارمن من طرف الاتراك سرعان ما ردت عليها تركيا الشجاعة بفتح قضية ابادة شعب الهنود الحمر;; وعندئد لم تحرك امريكا ساكنا ليومنا هذا……فرق كبييييير بين دولة شجاعة واخرى جبانة

  • vive le maroc
    الثلاثاء 24 ماي 2016 - 23:55

    yasine bourita beaucoup mieux que mzoirr un homme bien réfléchie intelligent calme le sens de la politique

  • yaaaaaaaaadriss
    الثلاثاء 24 ماي 2016 - 23:58

    نعم الولايات التحدة ليست مؤهلة والمؤهل هو الشعب المغربي الذي يقول لكم إن حقوقه الأساسية مهضومة ومغبونة من صحة وتعليم وتشغيل ومسكن

  • Mouatene
    الثلاثاء 24 ماي 2016 - 23:59

    وماذا عن 115 مليار درهم التي نهبت من الصندوق الوطني الضمان الاجتماعي اينهم الناهبون ولماذا لم يتم القبض عليهم وتقديمهم للعدالة ياسعادة الوزير.
    للتذكير ف 115 مليار درهم يساوي 11500000000000 سنتم الحماق هذا .
    والسي بن كيران يريد الزيادة في سن التقاعد تدريجيا لتدارك الموقف ليبح سن التقاعد في سن الوفاة ليتكفل الصندوق بتكاليف الجنازة مع تقديم الكارموص من الصنف الممتاز

  • wald chaab
    الأربعاء 25 ماي 2016 - 00:00

    السلام عليكم الرميد: الولايات المتحدة ليست مؤهلة لمحاكمة المغرب حقوقيا؟ أولا هذا العنوان خطير.بحال كأننا آعترفنا لها بما صدر من دولة الشر . ثانيا على الحكومة تتشبت بالمغاربة وتضمن لهم حقوقهم وعيش الكريم ، بركة من الزيادات في الأسعار ونحن مقبلين على شهر رمضان المبارك ،وباش مانخليوش ثغرات لكي يستغلها العدو.أنشري يا هيسبريس

  • مغربي
    الأربعاء 25 ماي 2016 - 00:04

    و شكون مؤهل باش إحاكمكم حقوقيا؟ الجنون؟ الله أعطينا الصبر معاكوم. أمريكا مجرمة و لكن قالت الحقيقة. حقوق الانسان غير إشاعة فالمغرب.

  • YOoه
    الأربعاء 25 ماي 2016 - 00:05

    العم سام لا يؤمن بالصداقات الدائمة التي من شأنها أن تفوّت عليه مزيدا من المصالح في الوقت الذي يمكنه ان يجني ثمارا اكثر !! فلا صداقات دائمة ولا عداءات مستحكمة… كل شيء ممكن…هؤلاء لا يهمهم اننا نحن من اعترفنا بوجودهم في عهد محمد الثالث-رحمه الله- فالبنسبة لهم ذلك جزء من امة قد خلت… وعلى المسؤولين المغاربة ان يكفوا عن تغريد نفس الانشودة كل ما مرة فهؤلاء القوم لا يهمهم الا مصالحهم وليس من اعترف بهم… {{ودّ الذين كفروا لو يردّوكم بعد إيمانكم كفارا "حسداً" من عند أنفسهم}} الحسد سيبقى يسري في عروقهم وصدق الخميني -على ضلاله- حينما قال"إذا مدحتك أمريكا فأشر بأصبع الاتهام الى نفسك!" اللهم صل على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين.

  • عمري
    الأربعاء 25 ماي 2016 - 00:05

    وهل انت مؤهل لتواجه امريكا يجب ان تعمل على تاهيل وزارتك قبل ان تنخرط في الكلام عن امريكا امريكا لا تراعي الا المصالح وان اردت مواجهتها يجب ان تتوفر على اقتصاد قوي وحر وان تتخلص من الديون المساعدات الخارجية

  • اوطاط الحاج
    الأربعاء 25 ماي 2016 - 00:07

    انتم اخطر من امريكا على حقوق الانسان اتمنى صادقا وشريحة عريضة من الشعب ان لانراكم من الان فصاعدا وانا متأكد اننا لن نراكم.كم هي الحياة مرة بوجودكم لم نعش الا المشاكل والمأسي مند ان اصبحتم تنفدون اجندة اجتماعية واقتصادية خطيرة في حق هدا الشعب الطيب.

  • محمد الزموري
    الأربعاء 25 ماي 2016 - 00:08

    هؤلاء الناشطين اللا حقوقيين هم من يفتعلون كثيرا من التشويش والمشاكل الاجتماعية والدفاع عن الباطل وحجب الواقع وإثارة الفتنة وفي بعض الأحيان نشك هل هم منا حذاري من هؤلاء .الحق باين والباطل باين .

  • محلل
    الأربعاء 25 ماي 2016 - 00:10

    السلام عليكم ، كديرو من الحبة قبة المغرب بلد قوي ، توجد فيه حقوق الانسان والحيوان ، فقط الغيرة والحسد الامريكي لاستقرار المغرب يشوشها قليلا. والله المغرب بلد جميل ويحب للعالم ما يحبه لنفسه.

  • Lahcen
    الأربعاء 25 ماي 2016 - 00:10

    الحمد لله بدأ المغرب يخرج من سياسته الخنوعية تجاه التماسيح، حيث كان الى حد قريب لا يستطع أن يرفع صوته في وجه فرانسا وأميريكا.الله إنصر المك محمد السادس. ونتمنى لسيد بن كيران التوفيق في الإنتخابات المقبلة.

  • ابن طنجة
    الأربعاء 25 ماي 2016 - 00:10

    قال الله تعالى (كبر مقتا عند الله ان تقولو ما لا تفعلون ) ماذا فعلت الولايات المتحدة الامريكية في العراق وفي سجن ابو غريب تحديدا؟ وفي فلسطين تدافع عن حقوق اليهود الظالمين

  • العباسية
    الأربعاء 25 ماي 2016 - 00:11

    حذاري في تماذي ووضع قضيتنا الوطنية محل امتحان…حتي لانتضرر بتطاول ولغو…حسابات سياسية واقتصادية مع روسيا والصين اغضبت الامريكيين….فتوازن والحكمة قبل الارتطام بجبل شامخ يقع علينا…ويضحك العدو الجزائري المتربص..فحذاري…

  • عماد أوفقير
    الأربعاء 25 ماي 2016 - 00:11

    كفا من التصعيد متل هده التصرحات ستزيد من توتر العلاقات وبتالي يخدم أجندة الخصوم المغرب والولايات المتحدة تربطهم علاقات صداقة قوية نرجو طبط النفس وشكرا سيد رميد على هدا التصريح النابع من قلب مواطن غيور على وطنه

  • أيت الراصد:نيويورك
    الأربعاء 25 ماي 2016 - 00:14

    لقد منت تتكلم عن غياب حقوق الانسان لما كنت خارج لعبة الحكومة المخزنية والآن عندما أتى تقرير الوزارة الخارجية حول الحقوق المغتصبة بالمغرب اصبحت تندد وذلك جد منطقي لأنك اصبحت مكرسا لخطاب المخزنية القائمة على الاستبداد والفساد ولعل اكبر دليل هو مواقع لأساتذة الغذ ومايحصل للشباب المعطل وحتى اذا حصل على شغل في المجال الخاص فانه يتحول الى مجرد عبيد في معامل وشركات بشمال المغرب وغربه حيث الشباب يشتغل بقساوة من اجل مايزيد عن مبلغ 2000 درهما للشهر اما البعض فهو يتقاضى 1000درهما والباطرونا تغتني غنى فاحشا وهذا يدل على تفاوت طبقي صارخ ليتأكد بان الشعب المستضعف مجرد عبيد في المملكة الشريفة والسعيدة لهم وحدهم لاشريك
    لهم ..

  • مغربي
    الأربعاء 25 ماي 2016 - 00:17

    حقوق الانسان في المغرب وهم كبير. لان الناس تجهل حقوقها في التعليم والصحة والكرامة الانسانية. فهم يبيعون لهم اوهام

  • مغربية وافتخر
    الأربعاء 25 ماي 2016 - 00:17

    والسي الرميد وراه عشرة ديال البوليس فالحبس منهم اللي مظلومين، واش هد المظلومين في نظرك داخلين دائرة حقوق الانسان اولا مازال خاصنا الوقت باش حقوق الانسان تشمل حتى البوليس؟؟! وديك الأخت الشرطية اللي تصرفقات بالرباط علاش ماطبقناش حقوق الانسان والمهندسة تمشي الحبس؟! واقلة خصنا هندسة أمريكية في مجال حقوق الانسان عاد البوليس يحصل على حقوا.ومانساوش دوك جوج البوليس اللي بهدلهم البرلماني نائب الشعب ونائم في البرلمان وساهر بالليل في سرقة الرمال،،، هاداكشي علاش كيجيوا البرلمان وكيشخروا بقلة النعاس؟!

  • jaouna majber
    الأربعاء 25 ماي 2016 - 00:23

    du calme !du calme il ne faut pas s'enflammer ! ! les responsables marocains ne sont pas tous des anges et innocents de tout soupçons .
    la situation dans le pays n'est pas aussi exemplaire au niveau du droit de l'homme de la condition des femmes et des enfants ! !!
    les responsables marocains veulent détourner leurs échecs vers les sentiments des citoyens naïfs
    encore il ne faut pas réveiller le monstre qui sont les USA nous sommes loins de prevoir les conséquences de nos actes

  • سارالينا
    الأربعاء 25 ماي 2016 - 00:27

    مهما كانت نوايا امريكا وبصراحة نحن لسنا دولة حق
    الحقيقة مزعجة!؟عجبي
    رشوة لي داخل محاكم خير دليل . . عدم متابعة ومحاكمة ناهبي المال العام ،تجبر وتسلط اصحاب سلط ع شعب
    فكفى الغربال مايغطيش الشمس فما بالك إلى كان غربال متقوب

  • Mustapha abbamekki
    الأربعاء 25 ماي 2016 - 00:33

    بالله عليكم يا اخوتي في الله هل المغرب يحترم حقوق الإنسان؟,انا لا أتكلم هنا عن الحقوق التي يتكلم عنها الغرب وهي معروفة للجميع معنى ومغزى ( التعري .الشذوذ .حرية التعبير لمحاربة الإسلام ) أتكلم عن الحق في الشغل المسواة أمام العدالة ,متابعة المفسدين …….وكلنا يعرف فضائح التي ظهرت في الصحافة الإلكترونية غير بعيد

  • maroc
    الأربعاء 25 ماي 2016 - 00:33

    فعلا مغرب الأمس ليس مغرب اليوم تغيرت الأمور لدرجة تفاجئت من الحزم في سياسة الخارجية إلى درجة القصوة على خصوم ، المغرب ومن منطلق تاريخيه و هوية و أصالته الإستتنائية و موقعه الجغرافي أصبح دولة دات سيادة حقيقية حر في قراراته و خيارته وفعلا أصبح يضرب ألف حساب للمغرب "الدولة النامية" غريب أنت ياوطني

  • امريكي
    الأربعاء 25 ماي 2016 - 00:34

    ولاية واحدة اميركية أقوى من اقتصاد المغرب والجزائر وتونس مجتمعة. أما الحقوق في امريكا فالحمد لله لن تهان كرامة المواطن لأن القضاء مستقل 100%

  • حسام المغرب
    الأربعاء 25 ماي 2016 - 00:35

    طبعا الويلات المتحدة المارقة ليست مؤهلة لتلقين الدروس لا للمغرب ولا غير المغرب فالغرب أو الشرق دائما يخاف من صحوة المسلمين لذلك تجدهم يراقبوننا 24/24و7/7 على طول منذ سقوط اﻷندلس وأعينهم لا تنام ﻷنهم يعلمون أن المسلم إذا استفاق فالويل لهم كل الويل ..لهذا يعملون من وراء الكوالبس تارة وبالمباشر تارة أخرى فقضية الصحراء المغربية هي أول وأوضح قضية كسبها المسلمون ضدا على مخططات الغرب ولذلك فهم.بعرقلون الموضوع فاسترجاع الصحراء للمغرب يعتبر ضربة موجعة للغرب الذي وحده يملك حق العطاء أو المنع ﻷي دولة إسلامية أما أن تملك أي دولة مسلمة مصيرها فهذا ممنوع.

  • مطيع
    الأربعاء 25 ماي 2016 - 00:40

    العدالة والتنمية سببت للبلاد ازمات دولية مع الكثير من الدول واخرها امريكا التي كانت تجمهنا بها علاقة صداقة كبيرة…وفرنسا و كولومبيا ومصر والعراق واسبانيا …كلها تازمت علاقة المغرب معهم بسبب هزالة كفاءات العدالة والتنمية

  • sahrane
    الأربعاء 25 ماي 2016 - 00:44

    Bon je ne penses pas que nos compatriotes savent comment la politique étrangère fonctionne ,je ne les blâmes pas quand les sinistres ,reviennent la dessus comme un 33 tour endommagé message est passe par les états .pour une raison parmi d’autres, le principal c’est que ils font de la prévention l’administration Obama, ce ne sont pas les républicains , ou les Clinton ou les francais,ils voient la représentation des marocains dans le terrorisme et plus disproportionnés par habitant, et par localisation ,le Maroc n’est pas en moyen orient à ce que je sache ,en plus la gouvernance totalitaire, la lenteur de l’application de ladite constitution, qui a des bâtons dans les par les gens qui l’ont créer, en l’occurrence la gouvernance à rabat, Alors notre collègues du commentaire no2 est a cote du champs, autrement dit, ne sait pas de quoi il parle ,et je ne serai pas surpris que c’est un récipiendaire des conséquences des pratiques notés dans le rapport américain.

  • Maroc@in
    الأربعاء 25 ماي 2016 - 00:47

    الولايات المتحدة تطبق نظاما متقدما في حقوق الإنسان في بلدها و مع مواطنيها. و كذالك مع الدول الديموقراطية المتقدمة. أما مع أعدائها و الدول التي لا تحترم حقوق الإنسان فهي تطبق المقولة التي تقول A la guerre c'est comme à la guerre. تحسن متواضع في حقوق الإنسان لا يعني الحصانة من النقد.

  • anti-nifaq
    الأربعاء 25 ماي 2016 - 00:48

    السي الرميد أصل هل يوجد حقوق الإنسان حقوق الإنسان في المغرب لي الأغنياء فقط أما الذينا ينتقدون أمريكا أقول لكم ان امريكا دولة عظمى انتقدوا البلاد الذي لا يوجد فيه لا صحة ولا تعليم ولا أمن ولا قضاء ولا صحافة ولا إعلام ولا دبلوماسية بركا من النفاق والأكاذيب على أنفسنا

  • Tom et Jerry
    الأربعاء 25 ماي 2016 - 00:49

    هذه الحالة تذكّرني بقصّة الفأر الذي يختبأ في جحره و يخاطب الأسد.

  • توفيق اسعدي
    الأربعاء 25 ماي 2016 - 00:50

    أرأيتم أيها المغاربة عندما تكون الدولة مبنية على الهواء ما يصير بها ، أرأيتم هاته البهدلة لو كانت لدينا صناعات ثقيلة مثل النووي اتظنون سوف يقوى علينا احد ؟ نركع لفرنسا بعد امريكا والآن روسيا وبعدها الصين ،اختلط كل شيء اعتمدت دولتنا للأسف على الأحلام والحفلات وحين اشتد الأمر وظهرت أنياب العدو لم نرى اي طريق لأن الأموال ذهبت في المهرجانات والسياحة وشاروخان واهملنا ادمغتنا حتى هاجروا خارج المغرب للأسف الثمن الآن يؤدى عنه ، وما أضحكني كثيرا كثيرا عندما قالوا المغرب اول بلد اعترف أو زغرد لامريكا ، اذا كان المغرب يزغرد لكل واحد يأتي ويطور اقتصاده وصناعاته اين كان المغرب في ذلك الوقت عندما كان دولة وسيادة وكانت امريكا خالية ، وتقولون المغرب كان ارض العلماء ، تقدمت امريكا واليابان والصين تاليها الهند في دهر واحد وحليمة كانت ناءمة و تصفق لكل مولود عندما استيقظت فات الأوان

  • المختار السوسي
    الأربعاء 25 ماي 2016 - 00:52

    هل لاحظتم كروش العدالة و التنمية …كم انتفخت ؟؟؟

    ملئت باموال الشعب …..

  • haja zahra
    الأربعاء 25 ماي 2016 - 00:57

    غير ضلمونا حنا سالينا حقوق الإنسان شحال هذا وقربنا نساليو حقوق الحيوان….

  • alaskan
    الأربعاء 25 ماي 2016 - 01:00

    سواء كرهنا أمريكا هي شرطي العالم.لا يجب اللعب معها .قضية حقوق الإنسان في المغرب مرتبطة بالقضاء.الرشوة مازالت سارية والزبونيه..فكيف أدن ونحترم القانون وبالتالي حقوق الإنسان..
    على المغرب الحبيب ادا أراد جيلا يحترم حقوق الإنسان أن يصلح المناهج التعليمية وهدا يحتاج لسنوات طويلة وللاراده سياسة …..أما فيما يخص أمريكا على المغرب تحريك اللوبي المغربي اليهودي الدي بإمكانه فعل الكثير. تم تحريك الفضاء الازق لتعريف بمغربيه الصحراء.سياسي سابق

  • لحنين75
    الأربعاء 25 ماي 2016 - 01:04

    السلام عليكم : يجب أولا محاكمة هؤلاء الحقوقيون وعلى رأسهم جمعية حقوق الإنسان التي تعاكس حرية آمن الدولة و القضاء المغربي مع تعاملها مع المجرمين ! التي يترأسها الهايج و يجب محاكمته " بخيانة و الوطن " وذالك لبعثه تقرير مزيف و اشاعات غير واقعية عن حقوق الانسان في المغرب إلى الخارجية الأمريكية !! والتي اكد عليها اليوم على قناة فرنس 24 والسلام عليكم.

  • مواطن مغربي
    الأربعاء 25 ماي 2016 - 01:04

    إلى المعلق اللذي يسمي نفسه بالامريكي سير تشلل بالما بارد أنت وأمريكا ديالك، خرجتي على الموضوع . أمريكا تدديها فسوق راسها، أنه الحقد والحسد والكراهية الذي تكنه و.م.أ للمغرب لما ينعم به من استقرار والطمع في كنوزه وخيراته، والله حافظ هذا البلد بحوله وقوته رغما عن أنف أمريكا .-الله-الوطن-الملك

  • سعيد
    الأربعاء 25 ماي 2016 - 01:04

    اين حقوق العراقيين وألأفغان والفلسطنيين يامريكا يامن تسبب لهم بالخراب ونهب خيراتهم بحجة الديمقراطية وحقوق ألإنسان لكن لن ألوم امريكا وحدها بل كل اللوم على الخونة والمرتزقة الدين يعملون ضد بلدهم

  • كبداني
    الأربعاء 25 ماي 2016 - 01:05

    راه يقول لكم السي الرميد مخصكومش تتكلمو اذوك الجمعيات حقوق الانسان راكو تفضحونا قبالت الدول والصحغيين كذلك مخصهومش يكتبو في الجراءد راهم بهدلونا امام الاصدقاء والاعداء .باغي يرجع بالمغرب الى سنوات القهر والاوامر.السي الرميد الرجال ما كايخافوش بالنقد ويرجع مثل النعامة الراجل هو اللي كيشوف فين كاين العيب ويصلحه وانتم تعرفون ان العيب فيكم فما عليكم الا مغادرة كراسي المسؤولية.

  • باراكا من النفاق
    الأربعاء 25 ماي 2016 - 01:15

    كفاكم كذبا و نفاقا على المواطنين، تقارير أمريكا صحيحة و الدليل القايد لي في السطات حر و المرأة و زوجها في السجن و مول الزفت و مولات البغرير و عثمان افقيرن لي في سجن عكاشة بسبب فضحه الكولونيل السمغولي و الفساد المستشري في الوقاية المدنية. كفكم ضحكا على هاذا الشعب اليتيم. السلطة للمال و النفود و المخزن اما انت يا رميد فانك لا حول لك و لى قوة امام تماسيح وزارة الداخلية فقدم استقالتك و احفظ ماء و جهك.

  • دمدومة
    الأربعاء 25 ماي 2016 - 01:22

    الى مبغيتوش تحاسبكم امريكا على حقوق انسان علاش وقعتو دوك اتفاقيات معاهم? باش تقولو لشعب حنا دولة الحق والقانون والعالم مزيان!
    وراه كتكذبو على ريوسكم هادشي شعب عارفو
    واخا مجهل
    دابا شوفوا واش كاين شي اصلاح ديال بصح
    قبل ميغرق هاد الباطو
    والسلام على من اتبع الحق

  • عاشق للخير
    الأربعاء 25 ماي 2016 - 01:25

    السيد الرميد فشل في مهمته في عهده عرف القضاء المغربي نكسةكبيرة .السيد الرميداعترفوا انكم فشلتم واعتذروا لقد ساء الامر كثيرا في عهدكم .الفقر يزداد وينهش الفقراء وانتم تتمتعون باجور كبيرة وتتمتعون بكل ما لذ وطاب.صوتنا لكم وندمنا.

  • abd
    الأربعاء 25 ماي 2016 - 01:31

    يذكر أن تقرير الخارجية الأمريكية تضمن انتقادات شديدة اللهجة لأوضاع حقوق الإنسان بالمغرب، موردا أن تقدما شهدته المملكة في المجال الحقوقيّ بإصدار دستور متقدّم، "لكن الحقوق والحريات تبقى مغيبة على أرض الواقع"، وأن "هناك فجوة بين ما هو على الورق وما هو عملي".
    حقيقه امريكا لا تحب الخير إلا لنفسها، لكن صراحة من منا يمكنه ان ينفي ما جاء في في هده السطور.
    لم تقل امريكا الا ما يعرفه كل منا مند زمان، لكن رغم دلك يجب ان نحتاط منها ويجب على الدولة تجنب سياسة در الرماد وابقاء الوضع على ما هو عليه لأن دلك ليس في مصلحة المواطن ولا في مصلحة الدولة

  • مغربي
    الأربعاء 25 ماي 2016 - 01:47

    إلى الذين يتحدثون عن اللوبي اليهودي المغربي الذي لا وجود له, في نظري اللوبي الوحيد الموجود في و.م.أ هو الأيباك المتحكم في المشهد السياسي الأمريكي و الذي يقوم على تمويل رؤساء أمريكا أثناء ترشحهم مقابل تطبيق سياساته فهذا اللوبي الصهيوني يقف وراء سياسة النظام العالمي الجديد و الشرق الأوسط الجديد و الفوضى الخلاقة و… فكيف يمكن للمغرب أن يستعين بخدمات لوبي آخر غير موجود أو على الأقل ليس له أي تأثير على الساحة السياسية و مواقع اتخاذ القرار. علينا أن نكون واقعيين و ما على المغرب سوى الصمود اتجاه الغطرسة الأمريكية و ايجاد تصور جديد لاستراتيجية تأخذ بعين الاعتبار المتغيرات الراهنة.

  • البعث العربي
    الأربعاء 25 ماي 2016 - 01:52

    بالفعل فالولايات المتحدة الارهابية هي شر محتوم علينا نحن العرب و ما ارتكبوه في حقنا من قتل و دبح و تشريد و تفجير هو خير دليل على ارهابها
    اش يدير الميت قدام غسالو
    نحن متفقون تماما على عدم اهليتها لاعطاء الموعضة و النصح خاصة على مستوى حقوق الانسان لاكن بالمناسبة هل حقا نحن ايضا على نفس المستوى من الاهلية لكي نثبت للاخرين اننا نحترم حقوق الانسان
    لا زالت الاعتقالات و تكميم الافواه على شاكلتها لم يتغير شيء في هاته الدولة سوى لحي سوء تقول ما لا تفعل

  • soufiane
    الأربعاء 25 ماي 2016 - 01:56

    de quel droit homme parle USA,ils ont detruit deux pays iraq ,syrie, et egypte s envient, apres sa un americain sort est dit on a fait une erreur, et personne n est juger sur ses meutre de guerre cause par les decision des USA ,ok on va ecouter OBAMA le maroc n a pas droit homme mais si il se trompe est ce qu il pret etre juger pour detruire le maroc ne vient me dire s etais une erreur , seulement a cette condition en ecoute OBAM si il est pret a assume ses erreur par un jugement

  • مغربي قح
    الأربعاء 25 ماي 2016 - 01:58

    امريكا ليست مثالا في مجال حقوق الانسان، قد نتفق معك ولكن هل نسيت أنك وحزبك مع تزويج الفتاة لمغتصبها ومع الدخول بالقاصرة ومع تشغيلها ومع …… هاذي آشنو غادين نسميوها؟

  • رشيد
    الأربعاء 25 ماي 2016 - 02:00

    الحق عند الله أما العبد ضلوما جهولا اين هوة الحق نسمع به فقط (دروه في برنامج مختفون) يمكن إبان

  • marocain
    الأربعاء 25 ماي 2016 - 02:01

    لايشرفني ان يكون ابي سياسيا او دبلوماسيا او وزيرا في المغرب اناس بدون مستوى هدفهم الاستغناء هضرتهم كتعيف .

  • محمدكباص
    الأربعاء 25 ماي 2016 - 02:22

    انا تنعرفك راجل معقول ولكن الطريق طويل للاصلاح الفاسدين أكثر 34مليون نسمة منين غادي تبدى

  • titwani
    الأربعاء 25 ماي 2016 - 02:23

    سياسة الهواة ستجر البلاء كيف تتجرأ لتكون منافس لدولة عظمى رحم الله عبدا عرف قدر نفسه هل تظن أن إنتقادك لأمريكا سيمر مرور الكرام عندما تكون بقوة الصين أو روسيا فأنتقد أما للدولة من العالم الثالت فالأحسن أن تسبح مع التيار

  • A bed
    الأربعاء 25 ماي 2016 - 02:25

    السيد الرميد أتمنى لو كنت صريحا !!!

  • licencier en mathematique
    الأربعاء 25 ماي 2016 - 02:27

    و دبا مبانت ليكم الحيحة على مريكان حتى جاتني القرعة ,والسي رميد مربحنا منكم غير تشوميرة ؤالميزيرية,خليونا بعدا غير حتى ناخد الفيزا,,,

  • alaskan
    الأربعاء 25 ماي 2016 - 02:30

    اللوبي المغربي موجود في امريكا التقيت به .لكن اسناد الامور الى غير اهلها خسارة الفاسي الغهري مزوار بو عيده

  • Politiqual
    الأربعاء 25 ماي 2016 - 02:58

    Le Roi Mohammed VI a mis les responsables américains devant un choix clair, la poursuite d’un partenariat stratégique, important pour les deux parties, ou la glaciation des relations et la « sortie publique » de Yacine Mansouri était destinée à montrer ce que les Américains pourraient perdre en cette affaire.

    Alors, chers compatriotes, chers collègues, pas de panique !

    Pour conclure, on pastichera John Fitzgerald Kennedy en disant : « Ne vous demandez pas ce que le Maroc peut perdre, mais pensez à ce que les Etats-Unis pourraient perdre »…

  • from miami florida
    الأربعاء 25 ماي 2016 - 03:00

    غير الملايير لي كترجع ادارة الضرائب الامريكية IRS فاخير السنة للناس اكتر من اقتصاد المغرب العربي كلو ؤزيدو عليه حتى مصر.

  • get it straight
    الأربعاء 25 ماي 2016 - 03:15

    Vue la nouvelle psotion des US dans l'affaire du Sahara marocaine ,pourquoi ne pas autoriser l'installation d'une base maritime Russ par une contrat de 20ans avec des faciliter navales comme ça l'oncle SAM reviendra à sa raison et aussi l'Europe respectera plus les droit du Maroc sur son entier territoire national! Et pourquoi pas réclamer les villes et les zones en cors occupées par l'Espagne et l'Algérie !!! les intérêts du Maroc viennent avant les liens d'amitiés… !

  • مغريبي وامريكي الجنسية
    الأربعاء 25 ماي 2016 - 03:53

    تعليق 53,,,انا كنت فالقنصلية االامريكية البارح ؤنقيت شي 13 لواحد كيدوزو المقابلة ديال لفيزا زعما كيتعاملو معهم فوت مزيان خدوها 11 لواحد ,2 الاخرين عطاوهم اسبوع باش يجيبو معرفتش شي حاجة,,,,راه حنا لي مامزيانينش.

  • Ibn Sala
    الأربعاء 25 ماي 2016 - 04:01

    إلى بغيتي أمريكا أن تتراجع عن هدا القرار ما عليك غير تطبع هادا التقرير وتمشي إلى القنصلية تاع الميريكان و تطلب اللجوء السياسي وتقول أنا مظهد سياسي بإعترافكم
    حينها ستسحب الخارجية الأمريكية هاد القرار لأن المئات ستصطف أمام القنصلية

  • افتراء حقيقي
    الأربعاء 25 ماي 2016 - 05:08

    شيئا ما اثار انتباهي في رد فعل وزارة الداخلية من قبيل ..
    تقرير الخارجية الأمريكية حول حقوق الإنسان بالمغرب أثار غضب الرباط، ودفع وزارة الداخلية إلى مهاجمته ووصف مضامينه بـ"الافتراءات الحقيقية"
    السؤال ما المقصود بالافتراءات الحقيقية ?
    مثير للاستغراب شيئا ما

  • ابن بطوطة
    الأربعاء 25 ماي 2016 - 05:13

    الى الاخ 53 كون على يقين بان الفيزا راها بين يديك الوراق لطلبو ليك ايديهوم ، الحوار ما يتعداش 5 دقايق انا في امريكا الان خديت الفيزا في نونبر هاذ العام الله اسهل عليك خويا you are wellcome brother

  • marocain
    الأربعاء 25 ماي 2016 - 05:38

    السي الوزير مصطفى الرميد لا للتصعيد مع الولايات المتحدة لا للتصعيد مع الولايات المتحدة
    هاد الادارة الامريكية الحاليةغاضبة فقط بما قام به المغرب ضد بان كيمون
    الاعداء يتربصون ويتمنون من المغرب ان يرفع حدة التصعيد مع امريكا
    هاد الادارة الامريكية الحالية لم يبقا لها الا شهر قليلة لتدهب في حالها
    وننتضر لا شك مجيئ السيدة هلاري اكلتن التي لها علاقة متينة مع المغرب
    وخاصة الملك محمد السادس
    السي الوزير مصطفى الرميد لا تدمر ما يقوم به ملك محمد السادس
    لا تتيقو في الصين ولا روسيا كل ما يمكن ان تفعله هي الانحياد في المواقف
    اما الولايات المتحدة هي كل شيئ
    واطلب من المغاربة ان يستتمرو في المناطق الجنوبية في الصناعة وحشد
    بني ادم لكي نحسم الاستفتاء ادا فرد علينا
    الاستفتاء سيفتا علينا لا محال

  • مغربي حر
    الأربعاء 25 ماي 2016 - 05:41

    الرجاء توخي الحذر من مثل هذه التصريحات والعمل بجد من أجل المغرب وتكاثف المغاربة من أجل وحدتهم والرجاء من هذه الأحزاب أن تضع اليد في اليد وراء حكمة ملكنا من أجل خدمة الوطن وتحسين ظروف المغاربة .
    العمل ثم العمل في صمت وحذاري من الفوضى الخلاقة التي تنهجها أمريكا وحلفاءها ورأينا أمثلة على ذلك . فيجب على كل الفاعلين في كل المجالات أن يعرفوا العالم ويبرزوا عراقة المملكة المغربية وجدورها الراسخة في التاريخ ويجب التوضيح للشعب الأمريكي المغيب عن السياسة الخارجة أن نوصل له بأن المملكة المغربية هي أول بلد يعترف بأمريكا وهذا دور الديبلوماسية ودور المغاربة المقيمين بالخارج الذين لا يقل دورهم عن دور مغاربة الداخل في تحسين صورتنا والتعريف بتقاليدنا وكذلك أيضا إغلامنا المكتوب والمرئي يجب أن يتوحد الخط التحريري ليصب في مصلحة وخدمة هذا البلد .إذن كفانا تصريحات مجوفة والعودة لوعينا بما يدور حولنا والحيطة من أعدائنا وعاش الملك وعاش الوطن وعاش المغاربة للدفاع عن هذا الوطن

  • محمد
    الأربعاء 25 ماي 2016 - 06:47

    امريكا بنت مجدها على جثث مئات الألاف من الضحايا منذ الحرب العالمية الثانية إلى يومنا هذا في العراق أفغانستان فلسطين …..
    وهذا الظلم له ما بعده.

  • متقاعد
    الأربعاء 25 ماي 2016 - 07:04

    ا مريكا مؤهلة لمحاسبة حكومة لباجدة لكونها صنعت حكام الخريف العربي عبر التمويلات القطرية والسعودية للمتاسلمين .واربعة مليارات قطرية ضخت قبل انتخابات 2011وهل اجاب احدكم على 200 مليون دولار التى دكرها وهبي في حقائب احد وزراءPJD واين انتم من هاتو الملفات في قضية بناما لدلك من يملك القانون يملك حق عزفه وهل يعلم البيجدي ان 25في المئة من اجور ومقرات الامم المتحدة تؤديها وم ا

  • lah
    الأربعاء 25 ماي 2016 - 07:06

    ماهو نوع الحرية التى تكلم عليها الامركان?هل اطلع المغاربة عليها?بالطبع لا.وهنا تبدء الحرية .وارجوا من هسبرس نشر التقرير اذا كانت الحرية.وهنا لاادافع عن امركا.

  • لطيف
    الأربعاء 25 ماي 2016 - 07:43

    اولا نريد التقرير الذي صدر من طرف وزارة الخارجية و م أ حتى يتسنى لنا معرفة ما يدور في الباطن و المكشوف عليك اولا يا وزير العدل ان تطلعنا ما ورد في التقرير اما السؤال الفريق الا تمويها للحقائق اما سؤال المطروح كيف ان ترد بهذا الرد وان المتضرر اول من هذا كله هو الشعب المغربي اما الحكومة هي المسؤلة عن ما يحدث من انتهكات لحقوق الانسان نحن لا نعلم بما اتى به التفرير ولايمكن ان نقدف في شيء لا علم لنا به

  • abd
    الأربعاء 25 ماي 2016 - 07:46

    السلام عليكم
    اودي بعد مريكان كاتنود فيكم الشيب شويا
    اما نحن الشعب المقهور عقود ونحن نتوسل اليكم لترحموننا في المستشفيات والمحاكم والمدارس لكن لا حياة لمن تنادي
    بالله عليك يا وزيرنا اين هي هده الحقوق التي تقول اننا اكتسبناها فقط على الورق اما الواقع فشيء اخر

  • محمد
    الأربعاء 25 ماي 2016 - 07:52

    لا يجوز لرميدي أن يتحدث باسم المغرب فمهنته تتعلق بالقضاء و ما يتعلق به أما الشؤون الخارجية فالملك و حده هو المخول للرد على أي تغيير أو حدث أو رفض أو قبول شيء من دولة أجنبية و خاصة أن العالم في تغيير خطير و نسأل الله العافية أما هذا الوزير الذي حشر أنفه في مسألة أمن المغرب فوجب على الملك عزله فورا لأنه يشكل خطرا على الأمن المغربي

  • COMMUNISME, PLUTÔT
    الأربعاء 25 ماي 2016 - 08:04

    Oui le vraiment le Maroc est parmi les pays les plus respectueux des droits de l'homme, on n'a jamais enregistré des cas de suicide dont un homme d'autorité est impliqué, dans toutes nos décisions le peuple est consulté, comme fut le cas de nos profs, les corruptions au cours des élections sont quasiment nulles, nos enfants dans le Maroc profond sont bien nourris, et notre monarchie n'a aucune mainmise sur notre économie ! nous sommes un peuple heureux et nous n'avons pas besoin de ce genre de rapport erroné ! retournons au communisme, voulait Washington !

  • aziz123
    الأربعاء 25 ماي 2016 - 08:14

    امريكا غير كتكدب ايوا منظمة العفو الدولية حتا هي كتكدب الكل متآمر علي اامغرب؟

  • لوسيور
    الأربعاء 25 ماي 2016 - 08:58

    لقد حوكم الرئيس الامريكي كلينتون امام العالم وقال له القاضي الاسود (انت يا سيد كلينتون هنا في المحكمة مواطن امريكي كباقي المواطنين..).هل استطعنا ان نحاكم ناهبي صندوق التقاعد وعدة صناديق..الكراطة والشكلاطة والزرواطة..
    هل نقتدي بالسعودية التي تطالب سوريا بالانتخابات وهي تفتقد لكل شيء ام نقتدي بالدواعش وخلافتهم الخرافية…
    امريكا لها سياستها الخارجية ولها خططها في الشرق الاوسط وفي العالم ..ولقد اشار بوش الابن على الانظمة العربية بالتاسيس لانظمة ديمقراطية فرفضوا..وامريكا ستقوض كل الانظمة الديكتاتورية لانها مهترئة ولا اساس لها ..ما يدوم هو الاصح..فيجب ان نتدارك الامر قبل فوات الاوان…لقد تخلت امريكا عن اصدقائها القدماء وهي ماضية في تاسيس شرق اوسط جديد
    عندما نستطيع ان نحاسب ناهبي المال العام وان نحدد اجور البرلمانيين والوزراء وتقاعدهم عندئذ يمكن ان ننتقد امريكا…سقف بيتي من زجاج

  • أفيقوا من غفلتكم يا مسلمين
    الأربعاء 25 ماي 2016 - 08:59

    الم تدركوا بعد حقيقة قول رب العزة في محكم التنزيل "ولن ترضى عنك اليهود ولا النصارى حتي تتبع ملتهم…" البقرة

  • nadia
    الأربعاء 25 ماي 2016 - 09:04

    Franchement, les USA n'ont pas tord

    La question que nous devons se poser est : ce qu'ils ont dit est il vrai?

    La réponse : malheureusement OUI

    M. Ramed, vous n'avez pas le droit de parler, avec votre ministère de corruption et de corrompus.
    Pas de justice dans les tribunaux
    Les responsables de l'état font ce qu'il veulent avec
    leur HASANA
    Dans le travail les faibles sont dénigrés et leur droits non respectés
    Dans la rue les pauvres sont maltraités et méprisés
    Si tu as l'argent tu es roi si tu ne l'as pas on te regarde même pas
    Les hôpitaux sont catastrophiques, les gens y meurent lentement
    Les diplômés ne trouvent pas de travail
    l'éducation est nulle, aucun progrès
    Les habitats économiques sont un fiasco
    les habitants dans les montagnes sont isolés : pas d'éducation, ni santé, ni rien

    IL n'y a pas de vrai droit de l'HOMME au Maroc c'est la VERITE!

    M. Ramed, à votre place j'aurai démissionné, car soit vous faite votre travail, ou vous quitter.

    svp diffusez

  • أمازيغي باعمراني
    الأربعاء 25 ماي 2016 - 09:32

    نحن أخي "from miami florida" في المغرب تقتطع لدينا ضريبة على الدخل المررررتفعة ولا ورقة وحدة تا تجينا من الخزينة أو من إدارة الضرائب يقتطعون أموال كثيييرة ولا رقة لكشف الإقتطاعات حنا ما نوصلوش لميريكان ولو ب0.0000000000000000001 أمريكا بزاف علينا تاتقدر العامل ومجهوداته .

  • pipo
    الأربعاء 25 ماي 2016 - 09:33

    je dis aux Americains , avant de parler des droits de l homme au Maroc, il faut entammer le sujet de Guantanamo!
    c est pire !
    regarder comment vivent les Harlemiens zone des gens noires margines et descrimines
    le Maroc a fais un pas en arriere pour faire deux pas en avant, : C est notre moto .
    Dieu -patrie-Roi

  • تصنطيح
    الأربعاء 25 ماي 2016 - 09:52

    على الأقل الولايات المتحدة لم تقطع الvoip على شعبها ولم تزد ساعة إضافية على شعبها رغما عن أنفه غير مكثرتة بأثارها الصحية والنفسية السلبية ولم تقرر حدف التأشيرات على دول دون أخرى دون موافقة مجلس الشيوخ وقضائها ليس فيه شيء إسمه عفى الله عما سلف…

  • عفيف
    الأربعاء 25 ماي 2016 - 09:56

    لو استعملنا اسلوب ايران مع امريكا لكان حالنا افضل الندية في بعض الأحيان تعطيك قوة لو كانت نسبية ﻻنك تعطي ﻻعدائك بطاقات حمراء فالقط يغلب حيوانات كبيرة فقط بنفخه لنفسه مما يجيز لك ان تخلط اﻻوراق لصالحك

  • شروق المغربية
    الأربعاء 25 ماي 2016 - 10:13

    على من تضحكون:لندع امريكاوالغرب جانبا يا وزير العدل هل سمعت عن راي الشعب في حقوقه التي تتبجحون بها:الاطفال:تسول وتشغيل واغتصاب تعليم مهترئ رجعي ومريض قطاع صحة مخجل اطفال يولدون امام المستشفيات .المواطنات:عنف تحرش تمييز فقر مذقع امية امراض فتاكة وهلم جرا .ذوي الاحتياجات الخاصة:تعنيف ضرب تمييز بطالة نهب لحقوقهم.المواطنون:بطالة تهميش فقر حكرة قضاء فاسد ادارات مرتشية والائحة طويل.المسنون:لا تقاعد لا تغطية صحية يفترشون الشوارع ويهانون ويتسولون ويموتون لانعدام اي تغطية صحية حكومة مصابة بعمى البصر والبصيرة الشعب كانه حشرة غير مرئية الدستور حبر على ورق للاستهلاك الخارجي فقط ما يهمك هم الكراسي وابناء يدرسون في الخارج اذا مرضتكم فمستشفيات باريس تشفيكم اما الشعب فهو خارج اللعبة تماما-شروق المغربية

  • emma
    الأربعاء 25 ماي 2016 - 10:25

    هل البرلمانيون أتوا منكم اصحاب التعليقات اومن شعب اخر يقطن بعيد عن الكرة الارضية اذن كما انتم يولى عليكم
    فيما بينكم بين اهلكم ومعارفكم واولادكم ووالديكم هل لا تغتصبون ممتلكات بعضكم البعض وكثير مما يمكن قوله ….لن يغير الله ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم ستقومون بنفس الشء لو عندكم مناصبهم انتقاداتكم لا فاءدة منها امريكا عندها الحق او معندهاش هذا ليس بيت القصيد

  • karim
    الأربعاء 25 ماي 2016 - 10:36

    على من تضحكون:لندع امريكاوالغرب جانبا يا وزير العدل هل سمعت عن راي الشعب في حقوقه التي تتبجحون بها:الاطفال:تسول وتشغيل واغتصاب تعليم مهترئ رجعي ومريض قطاع صحة مخجل اطفال يولدون امام المستشفيات .المواطنات:عنف تحرش تمييز فقر مذقع امية امراض فتاكة وهلم جرا .ذوي الاحتياجات الخاصة:تعنيف ضرب تمييز بطالة نهب لحقوقهم.المواطنون:بطالة تهميش فقر حكرة قضاء فاسد ادارات مرتشية والائحة طويل.المسنون:لا تقاعد لا تغطية صحية يفترشون الشوارع ويهانون ويتسولون ويموتون لانعدام اي تغطية صحية حكومة مصابة بعمى البصر والبصيرة الشعب كانه حشرة غير مرئية الدستور حبر على ورق للاستهلاك الخارجي فقط ما يهمك هم الكراسي وابناء يدرسون في الخارج اذا مرضتكم فمستشفيات باريس تشفيكم اما الشعب فهو خارج اللعبة تماما-شروق المغربية

  • من تحت الدف
    الأربعاء 25 ماي 2016 - 10:44

    أسي الرميذ الله يرضي عليك أولدي راك كتكلم مع السراح والسلاح وكوبوي هالعار يلا ما سكت وراه كوبوي قادين يديروا لعجب والهضرة ما تشري خضرة والعالم كامل رونوه وهدوه فوق ريوس الناس وشكون قادر يتكلم قبل منك من غير ظالم بحالهم وغير البارح فعهد ريغان القذافي رجموه بالصواريخ فقلب داروا واش تكلم شي عربي ولا بغيتونا نتعراو على بعضيتنا وحنا عارفين شكون أيدوا وساعد على ضربوا وشكون طلب وقف الهجمات باش القذافي هز يدوا عالپوليساريو وحذر راسوا وباركا من بلا بلا رحنا كنعرفو روسنا شنو كنسواو عند روسنا وعند غيرنا

  • التحري
    الأربعاء 25 ماي 2016 - 11:02

    نعرف بusa عدوة الشعوب هذا معروف….لكن هل تفضلت ياسعادة الوزير المحترم وراسلت بعض وكلاء الملك وطلبت منهم ارسال محاضر تعرض فيها المواطنين ل لتعنيف والضرب والاهانة….قم بهذه العملية البسيطة ولاتكلف شيئا …ونفوت الفرصة على خصوم وحدتنا الترابية….وليس من يقول الحقيقة على الوضع الحقوقي بالمغرب…احترامتنا لكل نزيه يشرف مغربنا الحبيب

  • جمال بوشيخي
    الأربعاء 25 ماي 2016 - 11:08

    على المغرب أن لا يستمر في هذا الخطاب الفارغ والمخصص للإستهلاك المحلي. المغرب ليس من حجم الولايات المتحدة وليس في إستطاعته عقد تحالفات مع الصين مثلا التي هي قوة عظمى و بتعداد سكان يفوق المليار والنصف، الواقع أن السياسة المغربية الخارجية منذ وفاة الملك الحسن الثاني رحمه الله،ليست في المستوى المطلوب، اللهم انه كان في أوقات
    تقلدت شخصيات مهمة حقيبة الخارجية واستطاعت فرض نفسها نظرا لمعرفتها للساحة الدولية وأيضا السمعة الطيبة التي يتحلون بها دوليا كالسياسي المخضرم السيد بنعيسى.. أما اليوم فالسيد مزوار للأسف لا يفقه في السياسة الخارجية شيئا ومن مصلحة المغرب تغييره في الحال لتفادي كوارث قادمة و إرجاع المغرب إلى سكته الصحيحة دوليا.

  • مغربي من ألمانيا
    الأربعاء 25 ماي 2016 - 11:17

    أمريكا آخر دولة يمكن لها أن تتكلم عن حقوق الإنسان.إسمع أيها العم السام.نحن المغاربة لا نحتاج منك نصائح عن حقوق الإنسان، طبق هذا أولا في بلدك،أليس من حق الإنسان الحياة،فلماذا قتلتم نساء وأطفال وشيوخ أبرياء في العراق؟ولماذا أيها العم سام يقتل الأمريكان السود رميا بالرصاص من طرف الشرطة وهم غير مسلحين.ولماذا تتجسون على الرؤساء ،حتى الحلفاء لكم لم يسلموا من تجسسكم مثل أنجيلا ميركل.

  • hicham
    الأربعاء 25 ماي 2016 - 11:47

    الشعب سيحاكمكم يا حكومة النفاق. جرائمكم في حق القدرة الشرائية و في حق الأساتذة المتدربين لا تنسى. لن ننسى تحالفكم مع الفساد و المفسدين

  • monsif
    الأربعاء 25 ماي 2016 - 11:53

    لا للتسرع نعم للتعقل و استخدام المنطق ليس لنا بعد مؤهلات دولة قوية اقتصاديا اجتماعيا دمقراطيا حقوقيا حتى يمكننا التفكير في مواجهة دولة من حجم امريكا لذا وجب علينا التعامل بالحيلة و بدبلماسية في المستوى الذي يليق بها كاول صديق اعترف باستقلالها

  • عاشق المغرب
    الأربعاء 25 ماي 2016 - 12:09

    ان الذي اسس الدولة الامريكية هم مهاجرون من مختلف بقاع العالم خاصة من اوروبا واغلبهم امراء حرب وتجار سلاح وهاربين من العدالة وقطاع الطرق وتجار البشر والمعادن النفيسة .

    طبعا فامريكا اخر من له الحق في الحديث عن حقوق الانسان فهم من اباد الشعوب الاصلية في امريكا وابادوا اكبر حضارة في العالم الانكا والازتيك وابادوا ملايين السود واسسوا اكبر واخطر منظمة ارهابية في العصر الحديث وهي داعش (انظر مؤلف هيلاري كلينتون).

    فمن منكم لا يتدكر حركة " احتلوا وول ستريت " التي انطلقت بالتزامن مع الربيع العربي 2011 وقام البوليس الامريكي بقمعها بقوة واختفى زعماءها ربما في السجون وربما قتلوا لكن ديكتاتورية الاعلام العالمي اخفت كل هذا .

    وعلى العالم كله ان يحرج امريكا بالسؤال التالي : ايت حركة " احتلو وول ستريت " واين زعماءها ؟

    طبعا المغرب متاخر في مختلف الميادين ومنها الحقوقي لكننا واعون بواقعنا ونحاول التقدم .

    وعلينا العمل على بناء لوبي قوي من اليهود المغاربة عبر العالم.

  • من برمنغهام
    الأربعاء 25 ماي 2016 - 13:49

    نحن أنعم علينا المولى عز وجل بما هو أفضل لنا من الديمقراطية التي لو طبقناه لهابتنا الأمم كما كانت تهاب المسلمين لما كانوا يحكمون شريعة الله عز وجل. ولو نصرنا ربنا لنصرنا على أمريكا وحلفائها من اليهود والروافض والملحدين والمنافقين من بني جلدتنا من علمانيين ولبراليين، حتى لو كنا قلة "كم من فئة قليلة غلبت فئة كثيرة بإذن الله" لكننا كثرة لكن كالغثاء "ويوم حنين إذ أعجبتم كثرتكم فلم تغن عن شيئا وضاقت عليك الأرض بما رحبت ثم وليتم مدبرين "

  • عادل المغربي
    الأربعاء 25 ماي 2016 - 14:54

    لقد سقط القناع عن القناع ,,وانكشفت عورتكم أمام المنظمات العالمية .. فانتظروا جزاءكم ..وكفاكم من الديماغوجية المهترءة التي عفا عنها التاريخ ولم تعد تقنع حتى الحمير ..

  • افتراءات حقيقية !!!
    الأربعاء 25 ماي 2016 - 16:59

    .. … نقول افتراءات كاذبة وليس افتراءات حقيقية .. بمعنى انها افتراءات ولكن منها مايحتمل الكذب والصواب او الصحة .. ربما يجب تحليل تقرير الداخلية بشان تصريحها وقولها على لسان النطق الرسمي بها — افتراءات حقيقية — .. بالفعل هناك خطب ما .. لن يستوعبه الا من له المام بتحليل الخطابات لغويا ودلاليا..
    وللقارئ الكريم واسع النظر في هذه المسالة
    انا بعد تفعفعت.. وتعجبت !!!

  • US CITIZEN
    الخميس 26 ماي 2016 - 05:57

    تعليق 53,,,الفيزا فديك ؤبحالك كيساعدوه مزيان هنا غيركون رجل هدي راه بلاد مقدسة.

صوت وصورة
سكان مدينة مراكش بدون ماء
الثلاثاء 19 مارس 2024 - 01:05 3

سكان مدينة مراكش بدون ماء

صوت وصورة
خارجون عن القانون | عواقب عقوق الوالدين
الإثنين 18 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | عواقب عقوق الوالدين

صوت وصورة
كاريزما | حمزة الفيلالي
الإثنين 18 مارس 2024 - 22:30 1

كاريزما | حمزة الفيلالي

صوت وصورة
خيوط البالون | المقلب الأخير لري تشيكوني
الإثنين 18 مارس 2024 - 22:00

خيوط البالون | المقلب الأخير لري تشيكوني

صوت وصورة
رمضانهم | أجواء رمضان في روسيا
الإثنين 18 مارس 2024 - 21:30

رمضانهم | أجواء رمضان في روسيا

صوت وصورة
ابراهيم دياز يصل إلى المغرب
الإثنين 18 مارس 2024 - 18:09 17

ابراهيم دياز يصل إلى المغرب