هل استفاد حزب الاستقلال من مغادرة "الأغلبية" نحو "المعارضة"؟

هل استفاد حزب الاستقلال من مغادرة "الأغلبية" نحو "المعارضة"؟
الإثنين 30 ماي 2016 - 01:20

من بين المتغيرات العديدة التي بصمت الولاية الحكومية الحالية خروج حزب الاستقلال منها نحو المعارضة، بعد مسلسل من الشد والجذب بين حزبي “المصباح” و”الميزان” استمر لشهرين، ووصل حد تقديم “الاستقلال” مذكرة توضيحية للملك محمد السادس حول نقاط الخلاف التي دفعت وزراءه إلى التخلي عن حقائبهم، والاصطفاف إلى جانب المعارضة، الأمر الذي دفع بالعديد من المتتبعين للشأن السياسي الوطني إلى التساؤل، وقتها، عن الأسباب الكامنة وراء هذا القرار، خاصة وأن أي حزب سياسي يهدف، كما هي عادة اللعبة السياسية، إلى الوصول إلى مراكز القرار وليس العكس.

ولعل أبرز نقط الفصل المحورية بين “البيجيدي” و”الاستقلال” تتمثل في الملفات ذات الطابع الاقتصادي، ليتخلى حزب الاستقلال عن خمس حقائب وزارية من أصل ستة، بعدما رفض محمد الوافا، الوزير المنتدب المكلف بالشؤون العامة والحكامة حاليا، التخلي عن وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني التي كان يشغلها آنذاك.

بجانب الشعب

حميد شباط، ماسك “ميزان” حزب الاستقلال، وضمن تصريح لهسبريس، أكد أن الأوضاع الاجتماعية زادت سوءً بعد خروج حزب الاستقلال من الحكومة، “فالناس لاحظوا توقف الحوار الاجتماعي مع النقابات، وارتفاع الأسعار، كما كنا نطالب بتقليص عدد الوزراء ليصل إلى ما بين 15 و16 وزيرا مع اعتماد نظام الأقطاب وهو الرقم الذي ارتفع إلى 40 وزيرا، أضف إلى ذلك أن بعض الوزارات تعاقب عليها ثلاثة وزراء ضمن ولاية حكومية واحدة”. وأمام هذا الواقع، يضيف شباط، لم يجد حزب الاستقلال بدا من النأي بنفسه عنه من خلال الخروج إلى المعارضة “والاصطفاف بجانب الشعب المغربي” .

ولم ينف شباط أن حزبه، بخروجه من الحكومة، تمكن من مراجعة العديد من الحسابات، وكانت فرصة له لنقد الذات، و”نحن حاليا نهيئ الحزب للمرحلة المقبلة”. وحول ما إذا كان القرار السابق للحزب بالخروج من الحكومة الحالية سينعكس على مستقبل تحالفاته خلال الانتخابات التشريعية المقبلة، خاصة لو وضعته النتائج أمام حزب العدالة والتنمية، أوضح شباط أن كلا الطرفين قاما بنقد ذاتي، واعترف بمن المسؤول، و”كم مرة قلت لرئيس الحكومة إنه إذا فشل التسيير الحكومي فالحزب المتصدر يتحمل المسؤولية الأكبر، لكن هذا لن يطرح لنا أي مشكل لا مع بيجيدي ولا مع حزب آخر، فلا خطوط حمراء لحزب الاستقلال”، يختم شباط.

ايجابيات وسلبيات

خروج الاستقلاليين من أول حكومة إسلامية في تاريخ المغرب، كما كانت له سلبيات كانت له إيجابيات، رغم أن الأمور تستوجب أن توضع في سياقها، بحسب أيوب الدجالي، الباحث في العلوم السياسية الذي قال لهسبريس: “إن مغادرة الاستقلال للحكومة ارتبطت بالقيادة الجديدة للحزب التي لم تكن تشاطر التوجه نفسه مع القيادة السابقة، الأمر الذي أفرز تيارا منشقا موال للتيار السابق لعباس الفاسي. كما أن الحملة الانتخابية الداخلية للحزب كانت تنبني بالأساس على أن القيادات الموالية لشباط ستجد لنفسها موطئ قدم داخل الحكومة، وهي المؤشرات التي لعبت دورا بارزا في قرار الانسحاب”.

الباحث السياسي أكد أن حزب “الميزان” خسر تدبير الشأن العام، خاصة أنه خبير في هذا المجال نظرا لتاريخه العريق، وخسر قراره الحزبي الداخلي، ليس فقط على أساس رفض عبد الإله بنكيران النقاش حول طريقة توزيع الحقائب بالنسبة لحزب الاستقلال، “لكن هنالك جهة حفزته واستمالته من أجل تعطيل أو إرهاق البيجيدي في مجموعة من القضايا”.

إلا أن الانشطار الداخلي الذي وقع بالتزامن مع الوقائع السالفة، يضيف الدجالي، والذي لم يتطور إلى انشقاق، يدل على أن التيار هو ممارسة داخل الحزب قد يتم تقعيده في الأيام القادمة ليعود من بين الأنظمة الأساسية داخل الحزب التي من شأنها أن تقويه، و”هذا أبرز ما ربحه الحزب من قرار انسحابه من الحكومة”.

قرار خاطئ

كمال الهشومي، الأستاذ الباحث في العلوم السياسية بجامعة عين السبع بالدار البيضاء، اعتبر أن الحسابات التي كان يراهن عليها حزب الاستقلال حينما اختار الخروج من الحكومة، لم تكن مبنية على قواعد قوية، “ربما كان يعتقد أنه حينما يخرج من الحكومة ستكون حكومة أقلية أو سيتم إعادة التفاوض من أجل إعادة تشكيل حكومة أخرى سيكون من خلالها حزب الاستقلال من موقع قوة بمناصب أكثر، لكن ما اتضح فيما بعد أن حزب الاستقلال بدأ يتخبط في ردود الفعل، مما أدى إلا فقدانه بعضا من مناصبه، وبالخصوص الأمين العام للحزب حميد شباط الذي خسر المدينة التي كان يسيرها”، يضيف الهشومي.

المتحدث نفسه، وخلال تصريحه لهسبريس، أبرز أنه مباشرة بعد نتائج الانتخابات المحلية والجهوية ستعرف مواقف الحزب تقلبا واضحا، ليستوعب أنه لم يستفد شيئا من خروجه من الحكومة، ما اضطره، فيما بعد، إلى إنكار جميع الاتهامات التي اتهم بها رئيس الحكومة وكذا وزارة الداخلية، الشيء الذي أدى إلى نوع من التخبط السياسي قد يفرز نفورا من السياسة ويزيد من ميوعتها”.

كما أن الأمين العام لحزب الميزان وجه، مؤخرا، رسائل واضحة إلى الحكومة، وخاصة إلى بنكيران، يضيف الهشومي، تؤكد استعداده للتحالف مع “البيجيدي”؛ “إذ إنه يحاول تحقيق المصالحة معه من جديد، الشيء الذي يؤكد أن قرار حزب الاستقلال بالخروج من الحكومة لم يعد عليه إلا بتراجعات على مستوى المسؤوليات الحكومية، وكذلك على مستوى المواقع التي خسرها”، بتعبير الباحث.

* صحافي متدرب

‫تعليقات الزوار

26
  • هكدا
    الإثنين 30 ماي 2016 - 01:39

    حزب الاستقلال دائما يعد انصاره بتوظيف عائلاتهم و لكن بنكيران اوقف عنهم دلك و اضطروا للاستقالة عندما تبين لهم
    ما بقى ما يدار واش يضيعو وقتهم
    برافو بنكيران هادي درتيها مزيانة رغم انك لم تتوفق في عدة امور

  • عبد الرحيم فتح الخير
    الإثنين 30 ماي 2016 - 01:51

    كما انشق حزب الاستقلال عن الحكومة ادعو كل استقلالي شريف للانسحاب من حزب شباط هدا الرجل الدي لم يستطع الفوز حتى في الانتخابات المحلية السابقة كيف يسمح له بتسيير حزب عريق يا اهل الميزان اليس فيكم رجل رشيد امثال شباط يقال ولا يستقيل

  • Fassi
    الإثنين 30 ماي 2016 - 02:14

    بالعكس أشكر شباط على تقلده أمانة حزب الاستقلال الذي كان قد تقلدها الفاسيون منذ علال الفاسي وإلى غاية عباس الفاسي وكأنها ضيعة مملوكة لهم وليس حزبا، والعكس عندما وصل إلى الأمانة العامة للحزب اعروبي فهنيئا له بهذا المنصب وهنيئا لأنصاره به وأتمنى فوزه في انتخابات 7 أكتوبر، أما بخصوص الانتخابات الجماعية لرابع شتنبر فالملاحظ أن أغلب السكان بمدينة فاس قاطعوا هذه الانتخابات كما أنها شابتها عدة خروقات حيث كان بلطجية البيجيدي قرب المدارس والثانويات يرغبون الناس في التصويت على وزير الميزانية الذي بدأ بتخصيص ما يفوق نصف مليار سنتيم لشراء 44 سيارة لأتباعه وأنصاره في جماعة فاس حتى تقل زوجاتهم وأبناءهم إلى الحمام وغلى المدارس.
    فالنصر والعز لك ياشباط والذل والهوان لمن عاداك.
    القافلة تسير والكلاب تنبح.

  • فاعل جمعوي
    الإثنين 30 ماي 2016 - 05:09

    الأحزاب التي تتصارع على الرياسة ،تعد أحزابا انها مليشيات ودكاكين للانتخابات ،
    والدليل نسبة مشاركة السكان في الانتخابات ،يبيعون التزكيات ويشترون الأصوات ، النتيجة يبيعون الوطن والمواطنين (الغاية تبرر الوسيلة ).

  • Samawi
    الإثنين 30 ماي 2016 - 07:02

    الى هكدا
    كل المناصب أخدها اصحاب المصباح فلم يكن يريد قسمها مع الميزان
    المصيبة انهم ليس لهم مؤهلات

  • Lahcen
    الإثنين 30 ماي 2016 - 07:58

    يجب على الإستقلاليين أن ينتخبوا محمد الوفا أمينا عاما لهم ،لأنه رجل الدولة وسياسي كبير، فالوفا عندما رفض الخروج من الحكومة كان يعلم بأن الحزب إرتكب خطاء كبيرا، حيث كان المغرب يمر من مرحلة صعبة جدا، من الناحية الإقتصادية والسياسية والإقليمية، تسوجب تماسك الحكومة والشعب من أجل تجاوز تلك المرحلة العصيبة.

  • OUJDI beh
    الإثنين 30 ماي 2016 - 08:12

    خير فعل حزب الاستقلال بخروجه من حكومة لباجدة التي ارهقت المواطنين في مختلف مناحي الحياة

  • محمد
    الإثنين 30 ماي 2016 - 08:48

    كان شباط يريد فقط الوزارة الأولى بالتنوعير وحرم رجال ونساء التعليم بخروجه من الحكومة من أحسن وزير عرفته وزارة التربية وهو الوفا ، كان وزيرا يعرف
    التخلويض الذي تعرفه الوزارة التي عانت من سوء تسيير وزراء من حزب الاستغلال وهم من خلقوا ضحايا النظامين منذ تولي عز الدين العراقي المسؤولية .

  • محمد وجدة
    الإثنين 30 ماي 2016 - 09:36

    حزب الاستقلال حزب عريق في التسيير و له من الخبرة ما يجعله متميزا، إلا أنه يعاب عليه تعينه لنفس الوجوه و إعطاء التزكية لابناء مدينة فاس في أغلب الجهات من المملكة، و فيما يخص خروجه من الحكومة السابقة فهذا أمر يخص الحزب وحده.

  • شباط رفض، وبن كيران أصر
    الإثنين 30 ماي 2016 - 09:56

    " عفى الله عما سلف " رفضها شباط، وتمسك بها بن كيران، وأصر عليها.

    وا عطيوني ،Dislikes، ديالكم البيجيديين، فهي لن نتفعكم في شيئ.

    والسلام.

  • Mohajir
    الإثنين 30 ماي 2016 - 10:11

    الحيلة ديال شباط مكلاتش مع بنكيران وهذا كان من المتوقع. فالخاسرالكبير هو " الميزان "

  • عطل الماكينة الديمقراطية
    الإثنين 30 ماي 2016 - 10:18

    الماكينة الديمقراطية المغربية بها الكثير من الإختلالات والعطل، التي تفقدها مصداقيتها، حتى باتت خرذة، بسبب كثرة الأحزاب، و عدم توفرها على مرجعيات إيديولوجية واضحة، وبرامج مكتوبة ومسطرة، قابلة للتنفيذ، إلى عدم إلتزام تلك الأحزاب بالبرامج والوعود الإنتخابية، إلى إتهام الأحزاب بالفساد، والإستهتار بالناخبين، وغير ذلك من المظاهر السلبية العديدة.
    إن الظروف الداخلية، و الإقليمية، والدولية، تقتضي، أن يسارع النظام السياسي المغربي، إلى اتخاذ تدابير، ووضع آليات وميكانيزمات، من أجل إصلاح عطل الماكينة الديمقراطية المغربية.
    وقد تكون من بين تلك الآليات، مثلا، إجبار الأحزاب على إعلان تحالفاتها قبل الإنتخابات، تفاديا لتصدعها، خلال ولايتها، وتقديم برامجها مكتوبة ومسطرة وقابلة للتنفيذ، لجلالة الملك، للنظر والبث فيها، قبل الإنتخابات، ثم عرضها على الشعب المغربي، في حملاتها الإنتخابية، لتكون بمثابة مخطط خماسي، تتحمل الأحزاب المتحالفة المتوافقة عليه، مسؤولية إنجازها أمام الملك والشعب المغربي، وفي هذه الحالة، سيكون دور الملك، ضمانا ومحددا رئيسيا، لإصلاح عطل هذه الماكينة الديمقراطية المغربية.

  • مواطن
    الإثنين 30 ماي 2016 - 10:27

    هذا الميزان فيه خلل،انتهت صلاحيته من الافضل ان تشترو ميزان اخر،والفاهم يفهم.لا اريد ذكر الاسماء.

  • Mohammed Bruxelle
    الإثنين 30 ماي 2016 - 11:11

    Tout d’abord il faut préciser que le PI est le parti du people avec l’Islam comme référant. Le parti des Fassi, quelle erreur : après Allal al Fassi c’est M’Hammed Boucetta, le Marrakchi et après lui c’est Abbas El Fassi, le Berkannais qui ont dirigé le parti. Pour ce qui est de la sortie du PI du gouvernement il faut noter que ce parti n’a pas voulu suivre le PJD dans sa politique sociale et tout le monde constate la baisse du pouvoir d’achat, le manque de dialogue social, etc.
    Le PI est un grand parti qui dispose du plus grand nombre de cadres compétents et capables de gérer les affaires de l’État. Il a en plus, par rapport à d’autres, le respect de ses engagements vis-à-vis de ses alliés et de ses électeurs ce qui n’est pas le cas ni du PJD, ni du RNI et encore moins du PPS

  • نبيل اليزيدي
    الإثنين 30 ماي 2016 - 11:15

    ماشي الاستقلال للي خرج من الحكومة..شباط فقط..السيد كان مرشح راسو لوزارة بدون مؤهلات، ومللي قالو ليه ما يمكنش نوضها حيحة..حزب الاستقلال يبقى محترما قبل اختراق البام له ، مصيره في ذلك مصير حزب بوعبيد، اما البيجيدي فهو حزب يبدو قادرا على السير قدما رغم كثرة من اصبحوا بين عشية وضحاها يفهمون حتى في السياسة ………………………………….

  • محمد فاضل
    الإثنين 30 ماي 2016 - 11:39

    الاحزاب المغربية بعيدة كل البعد عن المواطن وغايتها منه هو التغطية الانتخابية قصد تحقيق غايتها وهو الحصول على أكبر المناصب الوزارية لاستغلال خيرات البلاد.

  • nakiba
    الإثنين 30 ماي 2016 - 13:50

    tres GRANDE performance de la part d'un GRAND politicien, Monsieur Hamid CHABAT, continue comme ça on est tous avec vous Allah ysahel omour dans votre lutte contre les corrupteur de notre patrie … que tout le monde cri : CHABAT notre FUTUR CHEF DE GOUVERNEMENT

  • الوجدي
    الإثنين 30 ماي 2016 - 14:07

    العنوان الحقيقي هو ماذا استفاد حزب الاستقلال عندما طبق اجندة خارجية عن الحزب

  • Avec moiiiiw
    الإثنين 30 ماي 2016 - 14:15

    المصباح إنطفأ ضوئه وطلع ذخانه وريحتو عطات ، ما قادينش على السياسة ،الجرار هو الحل والبديل .

  • روما
    الإثنين 30 ماي 2016 - 14:45

    مالفرق بين هده الاحزاب وخصوصا الاستقلا وحزب العدالة ،فالاول تنكر لمبادئه وسعى للارضاء افراد أسرته الكبيرة امام العصى والجزرة وبالتالي سيصبح في مزبلة التاريخ وامالتاني استطاع الاستفادة من إخطاء الاول وامتداده العالمي التاريخي للاخوان المسلمين وهي القوة الناعمة في الوطن العربي وأمام تدهور الاوضاع الى أسوأ مافي سوريا ومصر والجزائرحيث محاربة هدا الامتداد الاصلاحي وصلت الى رمي الاخوان المسلمين في السجون .على الدولة العميقة ان تراجع حساباتها لان الفساد هو أكبر عدو لها وبدون اناس لهم الارادة في الاصلاح فالمصير سيكون اسوأماتظنون

  • حسين
    الإثنين 30 ماي 2016 - 18:22

    اعتقد ان حزب الاستقلال هو الاب الطبيعي لكل الاحزب السياسية المغربية ،فاغلب ساسة اليوم رغم اختلاف انتماءاتهم الحزببة تتلمذوا في مدرسة حزب الاستقلال وشربوا من حوضها ، والتي غالبا ما يتنكرون لفضلها وهذه حالة جارية في السياسة .
    يظهر ان حزب الاستقلال هو اول حزب بادر الى تثبيت نوع من الديموقراطية الداخلية عن طريق التصويت وهذه بادرة حسنة علينا ان نصفق لها ونموج على الاحزاب الاخرى ان تحذوه لاشاعة روح الديمقراطبة فيها ، "كن ابن من شيت وتابط بالشهادة التي تشاء ولكن ورينا حنيت يديك، what are you able to do " ، ذلك ان الديموقراطية الداخلية حالة صحية جيدة ستمكن الحزب من تطوير النفس من خلال التناوب على الامانة العامة .
    حزب العدالة والتنمية وصل الى السلطة وهو لا يملك من تاريخه النضالي واشعاعه الايديولوجي سوى برنامجه السياسي المبني على وعود دقيقة وهي محارة الفساد الذي يفهمه المغاربة على انها الزبونية والمحسوبية والرشوة والاغتناء الغير الشرعي…وليست التماسيح والعفاريت حسب تعريف الحزب.
    يبق السؤال هل نجح الحزب ام فشل وتصالح !؟ .

  • YOUSSEF SLIMANI
    الثلاثاء 31 ماي 2016 - 16:16

    الحزب الوحيد الذي كان موقفه ثابتا منذ البداية ووقف الى جانب الشعب هو حزب الإستقلال الذي خرج من حكومة الضعف والفضائح وترك 7 مناصب وزارية يسال لها لعاب كل الأحزاب واصطف في المعارضة لأنه لم يرد ان يشارك في السياسة التفقيرية والتجويعية والقمعية التي مورست ضدنا من طرف حكومة الذئاب الملتحية لذلك سندعم هذا الحزب وقائده شباط الذي رغم كل ما يقال عنه إلا أن كل كلمة قالها في حق الوزراء ورئيس الحكومة كانت صحيحة رغم أنه أزعجهم وكشف الاعيبهم وفضائحهم ورغم محاولاتهم قتله سياسيا الا انه بقي صامدا وهو ما يجعلني أحييه وأشد على يده بحرارة وأقول له نحن معك لأنك ابن الشعب

  • SARA MARZOKI
    الثلاثاء 31 ماي 2016 - 16:44

    شكرا لك أخي شباط مرة أخرى وشكرا لحزب الإستقلال لأنني علمت اليوم لماذا خرجت من الحكومة وكنت اعتقدت سابقا أن كلامك كان مزايدة، ولكن اليوم أدركت أنك خرجت من الحكومة لانك لم تتحمل قرارات الحكومة التي ستتخذ ضد الشعب، بداية من رفع الدعم عن صندوق المقاصة ثم والزيادة في جميع المواد الإستهلاكية، ثم الزيادة في فواتير الماء والكهرباء….وسرقة مناصب محضر20 يوليوز، وتشريد الأساتدة

  • KARAM MOUFID
    الثلاثاء 31 ماي 2016 - 16:47

    حزب الإستفلال خرج من هذه الحكومة لأن قراراتها كانت ضد مصالح الشعب عن طريق الزيادة في الأسعار والرفع من الضرائب ورفع الدعم عن صندوق المقاصة ونبه رئيس الحكومة لعواقب هذه الإجراءات والقرارات لكنه لم يجد آذانا صائغة ولم يستمع لأفكار الحزب الثاني من حيث المقاعد مما عجل بقرار انسحاب حزب الإستقلال من الحكومة في سابقة في تاريخ الحياة السياسية المغربة لو كان حزب آخر لاستغل الحقائب الوزارية الممنوحة له وانتهى الكلام لكن حزب الإستقلال ضمير هذه الأمة اصطف الى جانب الشعب واختار المعارضة كسبيل لفضح ألاعيب هذه الحكومة وضعفها الظاهر للصغير قبل الكبير

  • HIND BENJALOUNE
    الثلاثاء 31 ماي 2016 - 17:17

    حزب الإستقلال على الأقل خرج من هذه الحكومة لكي لا يكون ضد الشعب ولكي لا يقضي على المكتسبات السابقة للشعب المغربي فمن سيترك 7 مناصب وزارية يسيل لها اللعاب ويخرج للمعارضة في سابقة في تاريخ السياسة المغربية وقد كان لشباط الدور الكبير في ذلك الخروج ومنذ ذلك الوقت تسعى جهات عديدة تشويه صورة شباط وحزب الإستقلال وهي معروفة بطبيعة الحال

  • YOUSSEF YOUSSEF
    الثلاثاء 31 ماي 2016 - 17:23

    حزب الإستقلال كان على حق عندما انسحب من حكومة بنزيدان لأنه عرف مسبقا أن سياستها ستؤدي لاحتقان إجتماعي وستتخد قرارات مضرة بكل الفئات الإجتماعية وما يحسب كذلك لحميد شباط هو قوته الإنتقادية ومعارضته البناءة ووقوفه إلى جانب كل الطبقات والفئات المتضررة من سياسة الحكومة الفاشلة كما أنه فضح ألاعيب الحكومة ومكامن ضعفها وفضائح وزرائها لذلك فكفاكم انتقادا لشباط وتهجما عليه لأنه الوحيد من نحس به إبن الشعب ببساطته ووضوحه وجراته ولباقته وتواضعه ودفاعه عن المستضعفين وما كثرة الإشاعات التي تلاحقه كل يوم ومحاولة تشويه صورته إلا دليل على أن جهات معينة يزعجها صوت شباط وزيادة شعبيته ولماذا تحاسبونه وهو لم يسبق له أن تحمل أي مسؤولية وزارية؟ ففاس التي دبر أمورها تطورت بشكل ملفت باعتراف الملك محمد السادس وعرفت نهضة على كل المستويات رغم كل ما يقال عنها إلا أنه تبقى مجرد افتراءات تجانب الصواب لأنني أزور هذه المدينة منذ سنين ولاحظت التغيير الكبير الذي لحقها

صوت وصورة
شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG
الجمعة 29 مارس 2024 - 11:43 1

شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 4

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 3

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات