الشاذلي: "البّيجيدي" يُقصِي السلفيين للبقاء حزبا إسلاميّا وحيداً

الشاذلي: "البّيجيدي" يُقصِي السلفيين للبقاء حزبا إسلاميّا وحيداً
السبت 28 ماي 2016 - 23:40

انتقد الناشط السلفي عبد الكريم الشاذلي حزب العدالة والتنمية واتهمه بالسعي إلى البقاء وحيدا كحزب إسلامي في الساحة السياسية المغربية، وإقصاء الناشطين السلفيين من العمل في المجال بصفتهم سياسيين إسلاميين سلفيين.

وقال الشاذلي، في كلمة ألقاها خلال لقاء نظمته الحركة الديمقراطية الاجتماعية، مساء اليوم بالدار البيضاء، حول موضوع “الإصلاح والإدماج بالمغرب إلى أين؟”، إن “عدد السلفيين الذين عذبوا في عهد حكومة بنكيران أكثر من العدد الذي عذب في عهد اليسار”.

وأورد الناشط السلفي، الذي اعتقل وحوكم على خلفية أحداث 16 ماي الإرهابية قبل أن يستفيد من عفو ملكي، أن “هناك رائحة الانتقام من السلفيين من طرف العدالة والتنمية لأنهم دخلوا المعترك السياسي، وهو ما لا يتقبله حزب العدالة”.

وأضاف الشاذلي: “السلفيون يريدون الالتحاق بالركب السياسي، وهناك لوبيات لا أريد تسميتها تسعى إلى منعهم (…) وأشير إلى أن حزب العدالة والتنمية يريد أن يظل كحزب إسلامي وحيد في الساحة السياسية بالمغرب، مقابل ذلك يريد منا أن نبقى محصورين في بيع الشربة أمام المساجد”.

الناشط السلفي قال، في هذا اللقاء الذي شهد حضور أفراد عائلات العديد من المعتقلين السلفيين، إن “السلفيين مكون أساسي في المشهد المغربي، لكنه يعيش حكرة سياسية”، وأضاف: “لا أجد قوما عانوا في المغرب كما عانى السلفيون”.

وأضاف المتحدث: “لقد اعتقلوا ظلما بعد أحداث 16 ماي الإرهابية، وحصلت خروقات، واعتقل 12 ألفا منهم، وشردت أسرهم ونساؤهم وأطفالهم، وهناك من قضى نحبه في السجن، بل وحتى الكثير من الذين خرجوا من السجن يعانون إلى يومنا هذا”.

وأورد عبد الكريم الشاذلي أن “هناك حربا على السلفيين، في الوقت الذي نجد أنهم أولى بالوجود في المغرب لأن هناك 15 قرنا والمغرب يعيش على مذهب أهل السنة والجماعة، والسلفيون هم ضامنون لوحدة المغرب، ونحن مستعدون للدخول إلى عاصمة الجزائر في حالة صدور أوامر عليا بذلك”.

واعتبر المتحدث أن هناك حربا تشنها مجموعة من الجهات على المغرب والملكية، وأضاف: “نجد أن الولايات المتحدة الأمريكية لها وجه صداقة مع المغرب، ووجه معادي في الأمم المتحدة، ووجه ثالث من خلال الدفع بالجزائر ضد مصالح المغرب”.

وأضاف: “أمريكا تعطي المغرب أكثر من وجه، وتريد ضرب المذهب السنّي في الغرب الإسلامي بتحالف مع شيعة إيران، علما أن هناك 6 ملايين جزائري تشيّعوا، وهناك مساع لفتح الحدود، والمغرب لن يستطيع مواجهة المد الشيعي من الجزائر”.

‫تعليقات الزوار

46
  • مواطن
    السبت 28 ماي 2016 - 23:52

    الأحزاب الاسلامية هي أكبر أكذوبة في العالم الإسلامي، كلكم سواء ألهبتم المنطقة بالحروب و أحييتم فتن الماضي.

  • zakaria ifrane
    السبت 28 ماي 2016 - 23:52

    أحزاب دينية مفلسة هرطقة ونفاق وانتهازية للوصول إلى السلطة بجاهها ومالها ونفوذها على حساب القيم التي يجتمع عليها الشعب

  • عادل الذي لم يعد يفهم شيء
    الأحد 29 ماي 2016 - 00:05

    الدعوة إلى الله، دون الدخول في النفاق والكذب السياسي أنجع وسيلة لإصلاح المجتمعات.
    أما الديموقراطية فهي ثوب لا يسع من اتخذ غير العلمانية منهجا. و المشهد المصري و التونسي وقبله الجزائري خير دليل على ذلك.

    دعوكم من السياسة التي نعرف مسبقا أنها تفصل في أروقة معينة و يمثلها كراكيز في تمثيلية مكشوفة.
    الدعوة إلى الله كما فعل نبينا في العهد المكي هي الحل.

  • عابدي من أبي الجعد
    الأحد 29 ماي 2016 - 00:07

    كما جاء في مقالكم، بأن مجموعة من الجهات تشن حربها على المغرب. وأريد تأكيد ذلك بكونكم طرفا من هؤلاء الجهات، وذلك بسعيكم الدائم و الملحاح على عرقلة الديموقراطية بالمغرب و التشويش على الإستقرار الآمني الذي ننعم به في المغرب تحت القيادة الرشيدة لصاحب الجلالة نصره الله.إضافة إلى وقوفها الحازم والشرس ضد رغبة المغاربة و حرية اختيارهم لحزب العدالة والتنمية.
    كم أحبك يا بلدي.

  • عبد الله فاس
    الأحد 29 ماي 2016 - 00:08

    المغرب حصن محصن الحدود مع الأخوة الجزائرين واجب شرعي و أخلاقي من باب الإنسانية آجلا أم عاجلا إن شاء الله أما التشيع فإن الهيمنة العتمانية في زمنها لن تخترق حصن المغاربة

  • مراد
    الأحد 29 ماي 2016 - 00:13

    سواء البيجيدي أو حزبا سلفيا "مهما كانت تسميته" فكلاهما سيلعب دوره في رقعة الشطرنج المرسومة له .اثنان ينعمان بخيرات المغرب في هدوء
    رجال السلطة والسيا سيين في دكاكين تسمى أحزاب.

  • abouama
    الأحد 29 ماي 2016 - 00:13

    باسم الله الرحمن الرحيم
    لماذا تبيعون الشربة امام المساجد ؟ والحزب الاخر لن يبقى في الساحة السياسية لان اواقه احترقت لانهم خدعوا الشعب بوعود هم الكاذبة و عفا الله عما سلف و في الاخير اللي فرط ايكرط. ولذلك سيجنون ما زرعوا.كمن سبقوهم

  • مغربي
    الأحد 29 ماي 2016 - 00:15

    و هل حزب العدالة و التنمية اصلا حزب إسلامي و هل من يرخص ببيع الخمور و يسمح ب السياحة الجنسية و مهرجانات العري …..لا و الله. ليس هذا ما نريد لا نريد من يستغل الإسلام ليصل للسلطة فقط

  • مطيع
    الأحد 29 ماي 2016 - 00:18

    بنكيران قام باقصاء كل من ساهم في صعوده انه نكار الخير….ولكن الثمن سيؤدى يوم 07 اكتوبر

  • عمر
    الأحد 29 ماي 2016 - 00:21

    السلفيين مكانهم المساجد و لكي تدخل عالم السياسة فيجب ان تتوفر فيك شروط عديدة من بينها النفاق والتملق والقدرة على المناورة والكدب ان فكرة قبول مرشح اسلامي اصبحت متجاوزة بسبب وعي المغاربة باهمية ان يكون للمرشح تجربة و خبرة في التسيير اما ان تاتي وتطلب من المغاربة بالتصويت لك بسبب خلفيتك الاسلامية او اللعب على وتر الدين لقضاء مارب اضن ان المجتمع اصبح يعي جيدا هدا الامر السياسة لها رجالها وشكرا

  • aziz meknes
    الأحد 29 ماي 2016 - 00:22

    حزب إسلامي??? دعيناك الله يا بن زيدان خرجتي على المغاربة بالميز والتكفير والتشكيك واش شفتي يا بن زيدان السياسة ديالك فين خرجتنا
    و فينك أسى الوزير الأوقاف و فينك أسى الوزير الداخلية واش دابا لي مغاديش يصوت على pjd كافر فى هاد البلاد

  • ولد البشير
    الأحد 29 ماي 2016 - 00:30

    الله يرحم لكم الوالدين، إن كنتم تؤمنون بالله واليوم الآخر أن تبتعدوا عن السياسة لأنكم لستم أهلا لها جميعكم ، وكل من وجد في نفسه نوع من سلفية وخلفية وعدالة وتنمية إلى آخره كل متأسلم أبو لحية وأبو عمامة وأبو جبة وأبوطربوش ،أن يعطينا شبر تيقار إنكم تحبون التسلط بإسم الدين ولم تأتوا لتطبقوا شرع نحن في2016 فات زمن حمزة البهلوان وذات الهمة والسيف والرمح ، لما كان التقنيون السياسيون يسيرون البلد كنا بخير رغم تشدد المخزن ،أما لما تأسلمت السياسة فأصبحتم أنتم وهم والزمان علينا اهجروا السياسة واعتكفوا صلوا وصوموا وانكحو ثلاث ورباع ها لعار سيروا لش خلا يرحمكم الله.

  • MARWEKOS VERROS.
    الأحد 29 ماي 2016 - 00:36

    ا نني اكاد ان اجن عندما يتكلم السيد ابن كيران على ان حزبه له مرجعية اسلامية لكن نحن نعرف المرجعية الاسلامية ولكن اذا قارنا سلوك الخرجي للحزب والمرجعية الا سلامية بالله عليكم اخواني المغاربة هل هناك تطابق ام لا ….انني ما ارى الا نفاقا سياسي صرف شيب الصغير والكبير عند يريد ان يدخل لفهم التفاصيل التي تفرز عن حقائق صادمة تدفع غالبا الى الجنون….

  • rifi
    الأحد 29 ماي 2016 - 01:04

    اصبح لكل جماعة اسلامها ولا احد يدعو الى دين الحق جل وعلا غدا يوم القيامة لن تدخل الجنة لانك كنت سلفيا او حنبليا او …… ستدخل الجنة لانك كنت على دين الحق و الله بصير و عالم بنا اللهم الطف بنا يا رب العالمين

  • sam
    الأحد 29 ماي 2016 - 01:31

    الاسلام دين الله و ليسسس في وصاية اي جماعة

  • ملاحظ
    الأحد 29 ماي 2016 - 01:33

    المهم انها تجربة مغربية : احزاب العطالة و التخلف و الرجوع الى الوراء و التخمم و الاحباط… ووجهت بصبر حسب ديننا الوسطي الحضاري الحقيقي…مبدئيا فان كانوا يعرفون معنى الصبر فما معنى بقاؤهم و استمرارهم ؟

  • أمازيغي باعمراني
    الأحد 29 ماي 2016 - 01:47

    أحزاب انتهازية ظلامية تستغل الدين من أجل السياسة والمصالح والسلطة .

  • أمازيغي باعمراني
    الأحد 29 ماي 2016 - 01:47

    أحزاب انتهازية ظلامية تستغل الدين من أجل السياسة والمصالح والسلطة .

  • بلحسن محمد
    الأحد 29 ماي 2016 - 02:22

    حزب العدالة و التنمية له مستقبل زاهر إذا اتخذ شعار جديد دقيق و صريح من قبيل "الدين يفسد السياسة و الإدارة".

  • اقرا باسم ربك الذي خلق
    الأحد 29 ماي 2016 - 02:25

    .. .. ولايحيطون بعلمه الا بما شاء … افتتحت مداخلتي بهذه الصورة. لما دا بكل بساطة لان مهما بلغت معرفة الانسان وحدود عقله فهي تبقى نسبية .. وهذا ما توصل اليه انشطاين في النظرية النسبية .. وفيما يخص العلوم الانسانية والاجتماعية فهي كذلك ستمتاز بالنسبية لان دارسيها اشخاص . الاشكالات التي سيتدارسونها لاستخلاص نتيجة ستتعلق بداية الباحث وقابلة للرفض .. واذا كبرنا زاوية المقياس في الدراسة سنصل الى السلوك البشري .. دراسة سلوكياته .. هنا يكمل الاشكال لاننا سنكون بصدد ذهنيات .. سنجد شبيها لها في مكان ما .. هذا يحيلنا ايضا الى .. يخلق الله من الشبه اربعون.. ليس هناك في العلوم ما ينفصل عن الاسلام والقران .. وبالمناسبة فالقران يحتوي على قران الاحكام والقران الكوني … والسلام

  • عبدالله
    الأحد 29 ماي 2016 - 02:31

    أنا شخصيا عندي إليكم سوْال يا هاذ الاخوان كما كانت معتقداتكم سلفية او وهابية او داعشية،
    علاش بغيتو السياسة؟ واش جاب السياسة والدين في هاذا العصر بالأخص ؟
    بغيتو السياسة باش تغرمو علينا الأفكار الخامجة ديالكم، بغيتو السياسة باش تقطعو الرووس ديال الناس وتحسو بالقوة ديالكم بالمرض والنقص لي عندكوم.
    حنا أسيدي بغينا الدموقراطية وأنتم لا تعتقدون بها، حنا بغينا ملكنا وأنتم ضد الملكية، حنا بغينا نكونو بين الدول الراقية وأنتما بغيتو تعيشونا في الجاهلية ما تصنعو ما تخترعو غير مستهلكين وعزيز عليكم الركاد اكبر كسلاء في العالم.
    حنا أسيدي ما بقيناش نقدرو نشوفو حتى وجوهكم التي تخلع ، أنتم ناس تريدون غير الخراب والحروب بعدو منا وعطيونا التساع، سيرو لافغانستان هي لي تجي معاكم.

  • Moulay
    الأحد 29 ماي 2016 - 04:43

    نحن أخذنا العبرة من مصر تذكروا جيدا ما فعلت السلفيون وشكرا

  • liz
    الأحد 29 ماي 2016 - 08:43

    في الحقيقةالسياسي خصها تكون بعيدة كل بعد علي الدين ،ماش نكون واقعين ،لان الشعب باغي الخدمة باغي بزااااف حجات ودين هنا لا دخلة فيه؟

  • Moroccan citizen
    الأحد 29 ماي 2016 - 09:16

    وهذه قمة التحكم والإقصاء والاستبداد فمن كان بيته من زجاج لا يرمي الناس بالحجر

  • moutabi3
    الأحد 29 ماي 2016 - 09:38

    ce n'est le gouvernement qui ne veut pas de vous les salafistes, mais c'est le peuple qui ne veut pas de vous .le peuple marocain veut évoluer et non pas retourner au moyen âge.

  • FOUAD
    الأحد 29 ماي 2016 - 09:51

    اذا كنت تجهل ان الداخلية .. المخابرات المدنية و العسكرية لا يعرف عنها PJD الا ما اريد له ان يعرف فعليك ان تعتزل السياسة! لانك لا تعرف المغرب حق المعرفة!
    فالسجون والمخابرات والحركات الاسلامية … هذه امور لا يعرف الاشخاص الذين يمسكون خيوطها!
    Mon salam

  • محمد
    الأحد 29 ماي 2016 - 09:58

    كيفاش زعما قصاكم ؟ واش دار قانون يمنعكم من ممارسة السياسة؟ ام تريدون استغلال رصيده من الشعبية للوصول الى اهدافكم التي اصبحت مشكوك فيها.الجواب واضح والفاهم يفهم.

  • المتوكل حميد
    الأحد 29 ماي 2016 - 10:21

    من قال لكم هناك احزاب اسلامية وغير اسلامية المغرب والحمد لله واحزابه كلها اسلامية والمغرب من الفه الى يائه مسلم لمادا دائما تريدون استغلال الدين في السياسة وتحاولون ان تصنفوا المغاربة

  • إبراهيم
    الأحد 29 ماي 2016 - 11:03

    بدأت المرحلة الثانية من برنامج المخابرات العسكرية التي كان ينتمي لها الشاذلي في التسعينات، المرجو منكم يا اخواني البحث في تاريخ هذا العنصر الخطير لتعلمو من هو حقا. كانت كتاباته التكفيرية نارا تلهب قلوب الشباب الملتزم الطيب و قد رمى بهم في أتون نار كان يعلم أنها لن تمسه لا لشيء سوى لأنه من أولائك الدين يسطرون سياسة الدولة الاستخباراتية، اللهم إنضر من حالنا…

  • المغرب دوله سلفيه بحكامها
    الأحد 29 ماي 2016 - 11:23

    الله ورسوله يحاربون التحزب في الاسلام لانه سبب للتفرقه الامه.
    فاسال الله العظيم ان يهدي المتحزبين او ان ينتقم منهم فهم سبب ظهور الالحاد والعلمانيه والتكفيريين فالمغرب دوله سلفيه المنهج بكل شعبها وحكامها اقراوا التاريخ.

    قال رسول الله لا حلف في الاسلام.
    قال تعالى كل حزب بما لذيهم فريحون.
    قال تعال ان الذين فرقوا دينهم وكانوا شيعا لست منهم من شي.

  • مغربي حر ..لا منتمي
    الأحد 29 ماي 2016 - 11:28

    اصلا هذا الحزب لا علاقة له بالإسلام …إنهم تجار الدين بامتياز …ارجوا من الجيش الإلكتروني للباجدة أن يدافعوا عن حزبهم بالدليل و الحجج العقلية انه حزب إسلامي و مرجعيته اسلامية ..عوض مهاجمة تعاليق الشعب المغربي ب dislike و تالتعاليق الوهمية ..كفاكم ضحكا على أنفسكم ..الشعب المغربي عاق بيكم ….

  • كفــــــــــى
    الأحد 29 ماي 2016 - 12:28

    السلفيون كانوا يطالبون بتسييج شواطئ خاصة بهم حصرية لا يسبح في مياهها غيرهم، وقس على هذا كيف سيحكمون البلد، إن الشعب تواق إلى الحرية لكي يستطيع في ظلها العمل والإنتاج وينعم بالمساواة والأمن والأمان،إن الشعب المغربي لا يحب التطرف ولا يعادي أحدا بسبب عقيدته أو دينه والتاريخ يشهد أنه مسالم ومقتنع بلكم دينكم ولي دين ولا ينظر إلى لحية أحد سواءا كانت مسلمة يهودية أو مسيحية لذى إختار الديموقرطية ،الدين لله والوطن للجميع فليقبع كل مفتي في محرابه وليعض ويتعض مع نفسه ، لا مكان للمظاهر والنفاق فقد ذقنا علقمه مدة خمس سنوات ،كفى كفــــــــــى.

  • محمد
    الأحد 29 ماي 2016 - 13:22

    ان ادخال السلفيين الى اي حزب يعني نهاية هذا الحزب،والسلفية تتناقض مع الديمقراطية.

  • وجهة نظر
    الأحد 29 ماي 2016 - 13:30

    انتقد الناشط السلفي عبد الكريم الشاذلي حزب العدالة والتنمية واتهمه بالسعي إلى البقاء وحيدا كحزب إسلامي في الساحة السياسية المغربية، وإقصاء الناشطين السلفيين من العمل في المجال بصفتهم سياسيين إسلاميين سلفيين.
    كلمة حق لا جواب عليها،فالحزب المهيمن ألف السلطة و الثدي الحلوب التي لا يريد التفريط فيها أو أن ينافسه حزب آخر بنفس المرجعية حتى لا يفقد مركزه و يضيع منه كل شيء و يعود من حيث أتى بخفي حنين

  • سالم
    الأحد 29 ماي 2016 - 15:12

    هؤلاء باعدين كل البعد على المنهج السلفي نبراء الى الله منهم هؤلاء خوارج العصر

  • المنافقون !!!!!
    الأحد 29 ماي 2016 - 17:49

    علاه غير لي دار التسبيح فديه . وخلا اللحية . ودار الطاقية هو مسلم ؟ الديكور من برا اشخبارك من لداخل.

  • كمال
    الأحد 29 ماي 2016 - 18:04

    سبحان الله
    السلفيين يريدون الاتحاق بالركب السياسي ..
    ما يثير الاستغراب هو ان الدستور المغربي صريح و يمنع منعا كليا تاسيس احزاب مغربية على اساس عرقي او ديني وايضا قانون الاساسي للجمعيات و الاحزاب لا يقبل بالمجرمين و خريج السجون و هؤلاء السلفيين هم خريج سجون و قضوا احكام تتعلق بالقتل و الارهاب و الان يريدون ان ياسسوا هم ايضا حزب اسلامي ؟؟ ما هذا الاستهتار
    ويتكلمون عن المؤامر التي تحاك ضد المغرب من طرف امريكا و الغرب ما ارى هو ان المؤامر تحاك ضد المغرب من الداخل و من بعض المغاربة انفسهم ولإ قكيف نفسر كل هذه التسهيلات التي تقدم لتيارات الاسلامية المتطرفة لولوج المشهد السياسي و الكل يعلم ان الديموقراطية بالنسبة لاسلاميين مجرد مرحلة اولية لتوطيد التسلط الديني و ان العلوم الشرعية علوم تعلو ولا علم يعلو عليها …

  • أحمد الشيظمي
    الأحد 29 ماي 2016 - 19:32

    السلام عليكم ورحمة الله .: قال الله تعالى ولا تكونو من المشركين من الدين فارق دينهم وكانو شيعى كل حزب بما لديهم فرحين :الله سبحانه دم كثرت الأحزاب بعض المعلقين لا يفرق بين السلفية الصحيحة والسلفية المزيفة أهل الحق هم لا علاقة لهم بالسياسة

  • امازيغي سوسي
    الأحد 29 ماي 2016 - 21:15

    الاحزاب المغربية سواءا كانت يسارية اواسلامية اوعروبية اوشيوعية او يمينية اوغيرها تخدم مصالحها الشخصية ومصالح المخزن العروبي للسيطرة على هدا الشعب المغلوب على امره والدي يعيش في الفقر والضلم والحكرة .الله اعفو علينا.

  • mohamed
    الأحد 29 ماي 2016 - 21:38

    اولا ان السلفية ليست حزبا و لا جماعة انما هي منهج وهو فهم الكتاب والسنة بفهم السلف الصالح و هم الصحابة والتابعين و تابع التابعين و من تبعهم إلى يوم الدين والأدلة على ذالك كثيرة من الكتاب والسنة ولا يرون الخروج على الحكام والصبر على الحكام وإن جارو ونظر كتاب الإمارة من صحيح الإمام مسلم أما من تحزب و فترق فهو ليس سلفي وان ادعى انه سلفي لأن الأحزاب تدعو إلى التفرق وهذا ليس من السلفية لان السلفية تدعو إلى الجماعة و السمع والطاعة

  • فايق
    الأحد 29 ماي 2016 - 21:51

    كثير من المعلقين مع خلفيه العلمانية أفكارهم داعية اقصائية .
    الدعشنة كما أنها صبغة بالدين فلها أهلها أيضا من اليسار واتباعه.
    يتكلمون باسم المغاربة وهم لا يمثلون إلا أنفسهم لكن تسلطهم وتصورهم بأنه لايحق لغيرهم أن يكون في السلطة يمشون على قاعدة الجبابرة "لا أريكم إلا ما أرى "

  • #عبد الرحمان#
    الأحد 29 ماي 2016 - 23:39

    ببساطة بنكيران وصحبه لا يريدون أن يقاسمهم الكعكة إسلاميون آخرون خصوصا من المغضوب عليهم. ببساطة لأنهم ممكن يحرموها عليهم.

  • و العفوووووووووو
    الإثنين 30 ماي 2016 - 01:39

    و الله حتى تخربقتو فدماغكم واش هاذ الدين اصبح ملكية خاصة غير ليكم انتما ولا كيفاش قضيتكم انتما ها الpjd ها السلفيين ها المرابطين ها الداعشيون ها الوهابيون و الله يعفو عليكم يا أمة المصائب و البلايا و الحوادث و الشقاق و العنف و الحرب الله يرد بكم للقبلة ديال محييكم و مميتكم . ودخلوا الى بغيتو تدخلو للسياسة و بلا ماتحشرو الدين راه هاد الاسطوانة جربها قبل منكم سي بن كيران و تفرش و تفضحات جميع شعاراتو و غيرته المغشوشة على هذا الدين . اليوم للي رفع شعار عفا الله عما سلف على اعداء الله من رؤوس الافاعي الكبار في البلاد ناهبي المال العام و مصاصي دماء هذا الشعب المسكين يومها سقط ثمثال الكذب و النفاق و نزلت اسهم بنكيران الى اسفل السافلين . سير اخويا الشادلي بعدو من هاذ الدين و لا تجعلوه مطية لقضاء مصالحكم . باراكا من الكلاخ و التكلاخ واش النبي (ص) قال ( انها نثنة فاجتنبوها ) و انتما سبحان الله تدعون انكم سنيون واش من سنة هذي ، هذي راه اللهطة و السعر على الكراسي وخنز الدنيا الشعب راه كاعي و مل منكم ومن السيرك ديالكم . انشري هسبريس جزاك الله خيرا

  • abdellah
    الإثنين 30 ماي 2016 - 19:49

    حزب يؤمن بالقدر خيره و شره ولايؤمن بعقله وقدراته حزب رجعي وميت

  • أبو أحمد
    الإثنين 30 ماي 2016 - 20:00

    الإسلام لا يعرف الحزبية فعودوا إلى الله

  • الدكتور عبد الغاني بوشوار
    الإثنين 30 ماي 2016 - 23:15

    إن الدستور المغربي صريح في منعه تكوين الأحزاب السياسية على أساس ديني ولقد ورد في الفصل السابع من هذه الوثيقة التي اقترع عليها المغاربة أنه: "لا يجوز أن تؤسس الأحزاب السياسية على أساس ديني أو لغوي أو عرقي أو جهوي، وبصفة عامة على أي أساس من التمييز أو المخالفة لحقوق الإنسان". وعليه فالقانون يجب أن يطبق وتحل جميع الأحزاب التي تصرح بمرجعيتها الإسلامية لأن أغلبية المغاربة مسلمين وإمارة المؤمنين كفيلة بحفظ الدين ولا داعي لمنافستها والتطفل على اختصاصاتها من قيل أي تيار سياسي يدعي مرجعية إسلامية. وهل فوق إمارة المؤمنين مرجعية إسلامية غيرها. وبالنظر إلى بعض القوانين التي تسنها هذه الأحزاب والتي تنوي فرضها، فإننا نجدها مخالفة لحقوق الإنسان مما يحتم منع مثل هذه الأحزاب طبقا للدستور. منع الأساس العرقي واللغوي والجهوي لم اسثناء الإسلامي وها هم السلفيون وربما الصوفيون وربما الداعشيون وربما الشيعيون يحلمون بقطعة من الكعكة. السياية هي السياسة والدين والملك للجميع.

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 1

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 2

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 3

الأمطار تنعش الفلاحة

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز