بنكيران يدعو إلى تطوير العلاقات مع الهند

بنكيران يدعو إلى تطوير العلاقات مع الهند
الثلاثاء 31 ماي 2016 - 17:09

قال عبد الإله بنكيران، رئيس الحكومة، إنه تم اليوم، على هامش زيارة نائب الرئيس الهندي محمد حامد الأنصاري إلى المغرب، التوقيع على عدد من مذكرات التفاهم بين البلدين، تخص مجال التعاون الدبلوماسي وتدبير الموارد المائية، معتبرا أن هناك دينامية جديدة للعلاقات المغربية الهندية.

بنكيران، الذي كان يتحدث خلال اجتماع مشترك بين الحكومة المغربية والوفد الهندي، قال إن “العلاقات المهمة التي تربط بين البلدين في التجارة والاقتصاد لا يجب أن تبقى حبيسة هذا الجانب، بل أن تتطور في كافة الاتجاهات”، داعيا إلى ضرورة تعميق التباحث ما بين الطرفين لإيجاد حلول للمشاكل المرتبطة بالتنمية ورفع التحديات المشتركة.

وأوضح بنكيران أن المغرب يولي أهمية كبرى لتوطيد علاقاته مع الهند، قائلا إنه “سعى إلى تمتينها لتصبح نموذجا يحتذي به في مجال التعاون جنوب- جنوب”، مؤكدا الرغبة في تطويرها ليصبح هناك تعاون ثلاثي الأطراف مع دول القارة الإفريقية.

وأشار رئيس الحكومة إلى أن “المغرب، وبفضل استقراره السياسي ونموه الاقتصادي وموارده البشرية المؤهلة، يشكل قاعدة وبوابة مثالية للشركات الهندية لولوج الأسواق الإفريقية الواعدة”، مذكرا بأن الملك يولي أهمية كبرى لعلاقات المملكة مع الهند، موردا: “أكد الملك في القمة المغربية الخليجية على جعل الشراكة الإستراتيجية مع الهند على رأس أولويات السياسة الخارجية للمملكة”.

ويزور الأنصاري المغرب منذ يوم أمس وستستمر الزيارة حتى غد الأربعاء؛ إذ من المتوقع أن يلقي محاضرة بجامعة محمد الخامس حول موضوع: “ثقافة التنوع في ظل العولمة: التجربة الهندية”، سيتم على هامشها منحه دكتوراه فخرية من طرف رئاسة الجامعة.

‫تعليقات الزوار

3
  • وكواك الحق
    الثلاثاء 31 ماي 2016 - 17:36

    في الحقيقة بدا لي أن مسئولينا بدؤوا في الحديث مؤخرا عن المغرب و كأنه من الدول العظمى .
    بالأمس شاهدت مزوار مع زواره و هو في نخوة ليس لها مثيل , الرجل فوق الرجل و الجلوس جوار مسئول و هو في نخوة و مباهاة غريبة , و لا عجب معظم خرجات مزوار الأخيرة تنحو في هذا الاتجاه , و لا أدري ألهذا علاقة وطيدة بمذلة بان كيمون الأخيرة .
    يا مسئولينا , ( صرخة) . نحن فقراء البلد , معطلو البلد , خريجو بطاليو البلد , تواضعوا لله و اعترفوا بأن بلدكم لا يستطيع تشغيل مواطنيه و لا مداواتهم ,,, اطلبوا من البلدان شراكات حقيقية لنعمل و لنأكل بشرف , ,,, و لا تترجموا حياتكم المترفة على عموم الشعب فتسقط تمثيليتكم له و لا تمثلون إلا أنفسكم و لكن لا تشعرون .

  • abdo
    الثلاثاء 31 ماي 2016 - 19:59

    بن كيران يريد ان يطور العلاقة مع الهند والشعب يريد أن يطور علاقته مع الخبز والسكر والزيت والدجاج وما أدراك ما الدجاج وووو… غير الله يحفظ أوصافي

  • ocs
    الثلاثاء 31 ماي 2016 - 20:12

    le maroc doit deversifier les secteurs de cooperation avec l'inde ,lachine et la russie et penser a l'indestrie melitaire

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب