النقابات تضيق الخناق على "مشروع بنكيران" لإصلاح أنظمة التقاعد

النقابات تضيق الخناق على "مشروع بنكيران" لإصلاح أنظمة التقاعد
الخميس 23 يونيو 2016 - 21:00

ذكرت مصادر برلمانية داخل مجلس المستشارين أن الفرق البرلمانية التابعة للنقابات استطاعت أن تجمع التوقيعات الكافية لتشكيل لجنة برلمانية حول أنظمة التقاعد، وخصوصا الصندوق المغربي المهدد بالإفلاس.

وفي الوقت الذي رفضت فيه الحكومة الاستماع لمقترحات النقابات، ومضت في عرض مشاريع القوانين بلجنة المالية بالغرفة الثانية، وأنهت المناقشة التفصيلية يوم الثلاثاء الماضي، تمكنت النقابات من جمع أزيد من أربعين توقيعا للمستشارين بهدف تشكيل لجنة برلمانية مؤقتة لتقصي الحقائق.

وأكد ميلودي موخاريق، الأمين العام للاتحاد المغربي للشغل، أن هذه الخطوة جاءت بسبب تعنت الحكومة ونهجها لسياسية الأذان الصماء في مواجهة المطالب المشروعة للنقابات في ملف يهم الشغيلة، مؤكدا أن الحكومة ستكون مضطرة لإيقاف مناقشة هذه القوانين، إلى حين مناقشة تقرير اللجنة أمام الجلسة العامة للمستشارين.

ووفقا لما صرح به موخاريق لهسبريس، فإن النقابات إذا ما نجحت في وقف مشاريع قوانين التقاعد إلى حين عرض التقرير، ستكون قد منعت الحكومة التي يرأسها عبد الإله بنكيران من القيام بهذا الورش الذي غالبا ما أكد أنه سينجزه ولو أدى الأمر إلى سقوط حكومته.

وفي هذا الصدد، ينص القانون التنظيمي للجان النيابية لتقصي الحقائق على أنه “يجب أن يودع تقرير اللجنة داخل أجل أقصاه ستة أشهر، يمكن تمديده، عند الاقتضاء”، وهو ما يعني أن استكمال مناقشة مشاريع القوانين المذكورة سيكون خلال الولاية الحكومية المقبلة.

وأوضح مخاريق أن الفرق البرلمانية وضعت رسالة طلب عقد اللجنة البرلمانية لتقصي الحقائق أمام رئيس مجلس المستشارين صبيحة اليوم الخميس، مبرزا أن ذلك يأتي في إطار المسلسل النضالي على الصعيد التشريعي والذي سيرافقه نضال ميداني.

الأمين العام لأول مركزية نقابية بالمغرب أكد أن “ممثلي الحركة النقابية داخل مجلس المستشارين استطاعوا جمع النصاب، بما يفوق ثلث أعضاء المجلس الذي ينص عليه القانون”، مشددا على أن “المناقشات تُعلق إلى حين تقديم التقرير إلى رئيس مجلس المستشارين”.

وعن محاور اللجنة النيابية، أوضح المسؤول النقابي أنها تضمنت مجموعة من الأسئلة، من قبيل الحقيقة المحاسباتية لمالية الصندوق، لأن الحكومة تؤكد أنه يتم صرف الادخار بينما يقول أعضاء من المجلس الإداري إن ذلك غير صحيح، مشيرا إلى أن الهدف من اللجنة هو الكشف عن الودائع والمدخرات، وكذا أسباب الصعوبات المالية التي يعاني منها الصندوق المغربي للتقاعد.

يأتي هذا في وقت صدر فيه بيان عن الاتحاد المغربي للشغل يجدد من خلاله استنكاره لهذا السلوك الحكومي، المتسم بالمقاربة الأحادية وسياسة فرض الأمر الواقع، مذكرا بكل الاقتراحات التي قدمها من أجل معالجة ملف التقاعد بما يقتضيه من حكمة ويتطلبه من تريث وتبصر، ومراعاة لمصالح جميع الأطراف.

‫تعليقات الزوار

110
  • moha
    الخميس 23 يونيو 2016 - 21:15

    تعنت الحكومة تدفع بتهديد السلم الاجتماعي واحتقان… بلادنا في غنا عنه

  • عبد الكريم عاشق الوطن
    الخميس 23 يونيو 2016 - 21:18

    واش هادي غير ترمضينة من النقابات ولا هادشي بصح؟
    إلى كان هادشي صحيح، BRAVO السي موخاريق ورباعتو. دير العصا فالرويضة حيث هاد خاينة مابغاش يطيح كيعرف كيفاش يراوغ.

  • Omar 33
    الخميس 23 يونيو 2016 - 21:20

    Le seul mot d'ordre: Apprenez à investir pour être financièrement libre pour cela il faut lire des livres pratiques

  • jamal
    الخميس 23 يونيو 2016 - 21:22

    تحية نضالية للتنسيق النقابي الذي يقاوم سياسة الأمر الواقع التي تفرضها حكومة بنزيدان

  • ديوحين المغربي
    الخميس 23 يونيو 2016 - 21:22

    الحمد لله المهم بقوة القانون حشاوها ليه

  • الأطلسي
    الخميس 23 يونيو 2016 - 21:23

    بنكيران رجل المهام القدرة (الوسخة)
    – أنهك االشعب بالزيادات
    – قضى على الدعم (أين ذهبت 50 مليار درهم ميزانية المقاصة لهذا العام والكافية لحل مشكل صندوق التقاعد الى الابد دوون الحاجة الى اجراءات تعسفية ضد الشغيلة)
    – أوقف التشغيل
    – أغلق باب التوظيف في وجه ابناء الفقراء
    – قضى على المدرسة العمومية
    – خرب المستشفيات
    … النتيجة ولاية حكومية كارثية

  • Aissaoui
    الخميس 23 يونيو 2016 - 21:28

    C'est le moment ou jamais de passer a la vitesse maximale.il faut arreter ce tyran qui se croit au dessus de tout le monde.la reforme de la retraite doit avoir lieu au sein du dialogue social et nullepart ailleurs.mais vu l'obstination du tyran benkiran,il faut imperativement le combattte dans son propre terrain.chapeau mokharik

  • مراد أبو محمد
    الخميس 23 يونيو 2016 - 21:29

    أحيي عاليا نقابة الاتحاد المغربي للشغل على مواقفها الثابتة تجاه الطبقة العاملة و أقول لك يا ابني يا مخاريق نحن معك انك تذكرنا أيام كان الاتحاد المغربي للشغل يتصدى للاستعمار
    إلى الأمام نحن جند مجندون ضد هذه الحكومة اللاشعبية
    و لا يفوتني أن أقول لفريق الاتحاد المغربي للشغل انتم أبطال و انتم على اصطفافكم مع الطبقة العاملة لحماية المكتسبات و الدفاع بروح عالية على كافة المطالب

  • كاره الظلاميين
    الخميس 23 يونيو 2016 - 21:29

    بنزيدان وعشيرته بغاو يضربو الصندوق قبل ما يطردهم الشعب لا توجد هناك ازمة ولا هم يحزنون وذلك بشهادة المسؤولين على صندوق التقاعد بل هناك فائض يريد اصحاب الايادي النظيفة نهبه

  • احمد الحر
    الخميس 23 يونيو 2016 - 21:31

    بن كيران غادي يكحلها على البلاد كنتمنى تسلي ولايته في القريب العاجل حكومة ملتحية لا تليق في عصر حديث

  • youyou
    الخميس 23 يونيو 2016 - 21:33

    الله انصركم ضد هدا الوحش الادمي الدي يريد ان يفتك بالطبقات الفقيرة في حين يغض النضر عن التقاعد المريح للوزراء والبرلمانيين .

  • خالد
    الخميس 23 يونيو 2016 - 21:34

    يا لها من مفارقه!الوزراء تقاعدهم بعد 5سنوات من الخدمة بين قوسين و بؤجور مترفة!! و الموظفون و العمال بعد 65 سنة من العمر مع الزيادة في الاقتطاع و بؤجور زهيدة في غالب الأحيان!

  • ECONOMISTE
    الخميس 23 يونيو 2016 - 21:35

    لتشكيل لجنة برلمانية حول أنظمة التقاعد، وخصوصا الصندوق المغربي المهدد بالإفلاس.

    ما للحكومة او حتى الملك فعله, شرط اصلاح التقاعد فى هو التزام لا رجوع فيه امام صندوق الدولى من اجل السماح للمغرب استعمال خط 3,5 مليار دولار الباقى من 6,2 مليار دولار المتفق عليه فى 2012 .
    الاقتصاد المغربى برمته فى طريق الافلاس وما العجز فى ميزان التجارة الخارجية المقدر ب 6,44 مليار دولار فى 31/05/2016 الا دليل عن ذلك.
    حجم المديونية الخارجية والداخلية المغربية وصل خط الافلاس بتسجيله 78% من الناتج السنوى ولا مفر من قرارات صندوق النقد الدولى.
    لا سيادة للمغرب حاليا سوى الرضوخ لتلك الشروط وطلب ضخ اموال اخرى من طرف المستثمرين الاجانب لحماية املاكهم ولو انها مزيد من رهن مستقبل المغرب والا ستحدث الكارثة.

  • marroqui
    الخميس 23 يونيو 2016 - 21:37

    Allah ya3tikom assaha. Oui il faut écraser benzidane et son maudit gouvernement par tous les t et sachez que la classe des travailleurs et des fonctionnaires est décrit vous. Il faut faire tout pour faire tomber le projet de réforme de la retraite et ce sera le début pour faire chuter le gouvernement conduit par le dangereux pjd (il est dans pour l'avenir de la pays). Benkirane allez vous en.

  • محسن
    الخميس 23 يونيو 2016 - 21:37

    تعنت الحكومة جعل اكثر من 15 الف موظف في قطاع التعليم يطلبون التقاعد النسبي خلال هذه السنة هذا بالاظافة الى المحالون على التقاعد خلال هذا الموسم و هو ما ينذكر بكارتة لم يسبف للتعليم العمومي ان عاشها منذ الاستقلال
    حكومة فاشية و فاشلة تتجه بالمغرل نحو المجهول
    الله يستر و يعجل ببنميران و زبانيته

  • العربي
    الخميس 23 يونيو 2016 - 21:38

    ادا نقبت على نقابة واحدة تمتلك رأيها وقرارها ضللت الطريق وكشفت النقاب على انه لا فرق بينها وبين ما ابتلينا به بحكومة الاخوان.الكل *كينش على كبالتو* اما نحن فلنا الله ونعم بالله.

  • الطاغية
    الخميس 23 يونيو 2016 - 21:39

    خطوة رائعة لايقاف هذا الطاغية المتجبر على صغار الموظفين والفقراء والذي لا يستطيع مس تقاعده المقدر بالملايين وتقاعد نوابه ومستشاريه واعضاء حكومته.
    نحن الفقراء الحلقة الاضعف
    حدثني يا بنكيران عن "اصلاحك" للمحروقات وهي الان الاغلى منذ سنوات وثمن النفط لا يتجاوز 40 دولار، ام ان الشركات الكبرى والمؤسسات الدولية هي من تأمرك.
    لن يمر اصلاحك المشؤوم الا على جثتنا

  • Casablanca
    الخميس 23 يونيو 2016 - 21:39

    ابي عمل في أعالي البحار مدة 40 سنة وحصل على التقاعد كان في صدمة يتقاضى في ثلاث اشهر 1200 درهم يا سي بن كيران

    هل هدا حق يجب أن تعرف الأعمال اشقه في البحر وا مردود هدا العمال من أمراض

    لا يوجد قانون في المغرب عادل في اتقاعد

    أما رئيس الحكومة كمل عليها

  • فاطمة ام محمد
    الخميس 23 يونيو 2016 - 21:40

    الحكومة الحالية تصر على تمرير مشروع قانون التقاعد في خرق سافر للنظام الداخلي لمجلس المستشارين ودون احترام الآجال القانونية المنصوص عليها

  • لكحل محمد السلاوي
    الخميس 23 يونيو 2016 - 21:41

    لا نسمح بمرور مثل هذه المشاريع التراجعية لحكومة جاءت فقط للهجوم على الطبقة العاملة و نحن مع الحركة النقابية بقيادة الأخ الميلود مخاريق المناضل الفد و سوف نتصدى بكل الوسائل و الأساليب لهذا الثالوث الملعون و المهزلة التي تمارسها الحكومة بملف سوف ترهن به مصير تقاعد و معاش مئات الآلاف من الموضفات و الموضفين
    لن نتنازل عن حقنا سوف ندافع عنه حتى آخر رمق

  • مواطن
    الخميس 23 يونيو 2016 - 21:42

    حكومة تجار الدين افقروا الطبقة المتوسطة اما الفقيرة فلم اجد المصطلح المناسب ويتفاخرون بالاصلاح. الاصلاح هو محاربة اقتصاد الريع ثم الاصلاح الضريبي IGR يدفعه فقط الموظفين. الاسعار بلغت ارقاما ﻻ تصدق. فرغم اصلاح المقاصة والزيادة في TVA وجميع الاسعار الا ان معدل النمو كارثة.

  • Mowaddaf
    الخميس 23 يونيو 2016 - 21:43

    Bravooooo
    Bravooooo
    Bravoooooo

  • Ilyass
    الخميس 23 يونيو 2016 - 21:47

    Merci mes sindycats en effet Benkirane veut que le pauvre ouvrier paye la mauvaise gestion, l'ouvrier a cotisé pendant 30 ans alors que le patron "l'Etat" ne paye pas ses cotisations
    Pour sauver la CMR il faut que le patron paye 2/3 et le salarié 1/3 comme se fait de part le monde et non 1/2 pour le salarié et 1/2 pour l'employeur

  • حسن القنيطري
    الخميس 23 يونيو 2016 - 21:47

    السيد بنكيران رجل المهمات والمواقف الصعبة..الرجل المناسب في المكان المناسب..دام له التألقُ في قهر فئات الشعب بالزيادات في كل شيء..يعفو عن التماسيح والعفاريت التي يخشاها ويعاقب الفئات المقهورة بالغلاء والديون..رجلٌ كريمٌ هو السيد بنزيدان ،لا تهمه سمعته ولا سمعة حزبه المتأسلم مادام أنه ضمن تقاعدا مريحا له ولزبانيته…

  • سيمورحمة
    الخميس 23 يونيو 2016 - 21:49

    هذي مبادرة تشكر عليها النقابات و أتمنى أن يفهم بنكيران أن دخول الحمام ماشي فحال خروجو وأن مشكل التقاعد ماشي ساهل و أنه يقدر يؤدي إلى حراك شعبي كبير لان الناس غدي يكونو مكرهين باش يوقفوه بأي طريقة و غدي يجر الويلات على هاد لبلد الآمن.
    تنتمنى يكون المساج وصلو.

  • FATIMA BENCHIKH
    الخميس 23 يونيو 2016 - 21:50

    نحن كموظفين نندد بالمقاربة الأحادية وسياسة فرض الأمر الواقع التي تنهجها هذه الحكومة، وكلنا نتذكر الاقتراحات المنطقية التي قدمها الاتحاد المغربي للشغل و اهمها رفع سن التقاعد اختياري
    فمعالجة ملف التقاعد تقتضيه الحكمة و التريث و التبصر ومراعاة لمصالح جميع الأطراف، وليس تفقير الموظفين و تسديد العجز من جيوبهم التي تعاني الفقر اصلا

  • محمد
    الخميس 23 يونيو 2016 - 21:56

    تقوم هذه الحكومة بالافتراء على هذا الشعب مدعية الاصلاح بينما هي ماضية في تنفيذ مخططات صندوق النقد الدولي والبنك الدولي والذين لا هدف لهما سوى استرجاع الديون وحل أزمة السيولة على حساب الفقراء الذين لا يستطيعون الدفاع عن نفسهم. فالدول التي نجحت في الاصلاح هي تلك التي لم تتبع سياسة هاتين المؤسستين الظالمتين.

  • fahd
    الخميس 23 يونيو 2016 - 22:03

    SYSTÈME BENKIRAN CONSISTE A PRENDRE DE L ARGENT DE LA CLASSE PAUVRE ET DE LA CLASSE MOYENNE POUR LE AUX PLUS DEMUNIS COMME CA AU FIL DU TEMPS TOUT LES FONCTIONNAIRES SERONT PAUVRE E

  • Nordine
    الخميس 23 يونيو 2016 - 22:03

    Au cœur de la reforme et nos concitoyens meritent votre melitantisme .merci
    Chapeau à M.Mokharik vs etes

  • بغداد
    الخميس 23 يونيو 2016 - 22:07

    هذا مقلب معتبر للطاغية بنزيدان . لا يصلح معه الا القوالب.لا تتردد يا موخاريق الى الامام لرد الاعتبار للعمل النقابي.

  • غيور
    الخميس 23 يونيو 2016 - 22:10

    إذا كانت النقابات غير راضية على مشروع التقاعد فما عليها إلا أن تعطي حلولا بديلة .

  • رشيد
    الخميس 23 يونيو 2016 - 22:11

    حنا معاك اموخاريق غادي تخالينا نعرفو عندنا نقابات ديال الشعب الله اعاونك ضد حكومة المنافقين يقولون مالا يفعلون

  • OUJDI
    الخميس 23 يونيو 2016 - 22:15

    عندما اسمع كلمة الاصلاح اشعر بالغثيان ، حكومة لباجدة اصبحت تكرهني في وطني ، من اين نزل علينا هذا الرايس ؟؟؟ الاموال تهدر في شراء الكات الكات توارك ، كما يفعل احد سدنة لباجدة المترإس لجهة تافلالت درعة

  • حوس
    الخميس 23 يونيو 2016 - 22:16

    نعم هو السبيل الصحيح، لجنة لتقصي الحقائق التي يريد بنكيران إخفاءها
    سنضحي إذا وجدنا الامر ليس فيه أي تدليس، أما أن يتم التغاضي عن السرقة وإغناء اللصوص، ونسلخ نحن في معيشتنا ومعاشنا فذاك ظلم وحيف وحكرة.
    أتساءل لماذا يريد بنكيران وأزلامه إخفاء الحقائق على المغاربة؟؟؟؟؟
    لماذا يريد صب جام عقده على الضعفاء، ويقسم على ذلك؟؟؟؟؟
    الإصلاح يجب أن يبدأ من منابع الفساد وليس من قوت الضعفاء

  • hmidouch
    الخميس 23 يونيو 2016 - 22:16

    بنكيران ورباعتو تجار الدين يزيد في الاسعار و يقتطع للموظفين من الاجور من نهار ولاو و البلاد غادا اللور ويل لمن يصوت للعدالة و التنمية

  • من الضحايا
    الخميس 23 يونيو 2016 - 22:16

    بنكيران يعرف جيدا ان حصوله على ولاية اخرى رهين بتمرير القرارات لاشعبية والمضرة بالموضف البسيط كحدف صندوق المقاصة الزيادات في كل شيء اصلاح مكتب الماء والكهرباء تجميد الاجور ضرب التعليم العمومي وافلاسه واصلاح التقاعد لن يكون الاخير غدا سيمر الى صناديق اخرى غالبا ما يكون سبب افلاسها المسوولين عن طريق الاختلاسات والمشاريع الفاشلة وفي الاخير الموضف البسيط هو من يدفع الثمن من عرقه ومن دمه العميل بنكيران بقيت لديه مهمة واحدة وهي اصلاح التقاعد للحصول على ولاية اخرى اما الانتخابات ما هي الا مسرحية مملة لم تعد تضحك احد حسبنا الله ونعم الوكيل

  • Lahlou
    الخميس 23 يونيو 2016 - 22:16

    Il faut que benkirane arrête de mentir au peuple.c'est que lui,le chef de gouvernement ,il va garder son salaire de près de 85000dh,jusqu'à son décès et après 50%pour son épouse survivante.le démagogue doit donner l'exemple,ainsi que les anciens ministres avec leur 39000dh de retraite,ainsi que les parlementaire avec les 5000dh par législature.ces gens remplissent une mission et ne sont pas des fonctionnaires!c'est eux qui ont vidé les caisses.

  • sage
    الخميس 23 يونيو 2016 - 22:21

    إذا تم الغاء تقاعد البرلماني
    فنعم لإصلاح التقاعد

  • مغربى يحشم يقولها
    الخميس 23 يونيو 2016 - 22:23

    على الجواهرى وديوان التخطيط والحكومة والصحف التى تنشر ارقام وهمية ان تخرج اليوم من قوقعتها وتشرح للمغاربة حقيقة الاقتصاد المغربى والحالة المزرية التى وصلها والحلول من اجل انقاذه قبل فوات الاوان ان لم يصلها بعد.
    الترقيعات الوهمية لا فائدة منها , الزيادات فى الضرائب وصلت ذروتها والمس بحقوق العمال لم تعود مقبولة, الانهيار الكلى ومنها الافلاس مؤكد ولا يستطيع العمال تحمل نتائجها لوحده فى حين المخزن وتماسيحه وعفاريته يعيشون فى بحبوحة سويسرية.
    اسعار السلع والخدمات تضاعفت, كيف لحكومة تصدر كل الخيرات للخارج وتحرم شعبها منها اصبحت تستورد البيض والبصل, اسعار النفط هبطت ب 70% وفى المطاف الشعب لم ينال منها الا الفقر والحرمان.
    كفانا وهم وكذب نريد الحقيقة بالملموس لا بالشعارات والكلام الخاوى.

  • Abedo
    الخميس 23 يونيو 2016 - 22:25

    Si c est vrai on ne souhaite que bonne chance aux syndicats car ce gouvernement pjdiste doit rendre des comptes aux citoyens pour tout le mal qu il leur a fait car depuis son avènement les marocains ont vécu les pires moment de leurs vies.Tous le monde est pessimiste même les plus optimistes attendent avec impatience la fin du mandat de ce gouvernement anti social

  • ABD
    الخميس 23 يونيو 2016 - 22:30

    الشكر الجزيل للمستشارين الذين وقعوا العريضة من اجل تشكيل لجنة برلمانية لتقصي الحقاءق . وبالمناسبة من سيحاسب الحكومة على كذبها
    "الحكومة تؤكد أنه يتم صرف الادخار بينما يقول أعضاء من المجلس الإداري إن ذلك غير صحيح، "

  • Abou elias
    الخميس 23 يونيو 2016 - 22:30

    Je dis bravo aux syndicat et c est une raison de plus d etre unis car l union fait la force. Et on est derrière vous et prêt pour tous. Et regarder la CGT en France et on tire la conclusion et je redis bravo et bravo à nos syndicat qui ont pu mettre à genou ce grand dinozore

  • موضف
    الخميس 23 يونيو 2016 - 22:33

    واش هاد الحكومة مالقاتش لي يوقف في وجهها و يقول باركا من القرار الموجهة ضد الموضف البسيط و انا اقول لاللمس بالمكتسبات

  • حزب الحكارة
    الخميس 23 يونيو 2016 - 22:38

    بن كيران باغي ايبان على ضهر الضعفاء والمساكين التقاعد ديال المزاليط كيخرج فينا عينيه وتقاعد البرلمان او مجلس النوام والوزراء قاليك جيت لقيتو هاكا ماعندي ماندير وتا ديال الموضفين لقتيه هاكاك ولا هوما باغي تخرج فيهم عينيك وتزيد عليهم وضعف القدرة الشرائية ديالهم وتخنقهم وتردهم عبيد عند الباطرونا وتعدا عليهم.وتهلك ولاد الشعب وتخوصص التعليم حيت نتا درتي لاباس وتخوصص الصحة اللي درويش اموت حيت نتا تقدر داوا فسويسرا و ميريكان.الله ياخد الحق هاد الحزب جا كيحارب الفقراء سيدنا كيعتاني بالضعفاء حيت كلر فالخير وبن كيران باغي اطحنهم حيت يالاه داق الفلوس.الله انجيك من المشتاق الئ داق.الله اخلي اينا بلادنا وملكنا يا رب غادي نصوت على البام ضد فاللحايا الباجدا

  • اللصوص
    الخميس 23 يونيو 2016 - 22:39

    سؤال واحد من سرق او اكل او لم يحسن تدبير صندوق التقاعد الوطني ؟ من حق كل موظف ان يعرف كيف حصلت المهزلة ؟ والله لا سكتنا باشما. عمري كاملو ونا كانجمع ليه 42 سنة وفي الاخير جمعوا وطواو معايا.!!!!!

  • abd
    الخميس 23 يونيو 2016 - 22:40

    BRAVO عليكم وأحيي كل من ساهم وسيساهم لايقاف هدا المتصلط على الشعب المغربي

  • har
    الخميس 23 يونيو 2016 - 22:40

    برافو على النقابات. را هاد بنكيران ما كيحشمش خاصو غير نتحايلو معاه حتى يغبر علينا وجهو

  • الى غيور
    الخميس 23 يونيو 2016 - 22:41

    الحل اولدي فين مشات لفلووووووووس . ؟؟؟؟؟؟؟

  • حميد
    الخميس 23 يونيو 2016 - 22:41

    نحيي السادة النقابيين على مجهوداتهم الكبيرة من اجل الحفاظ على المكتسبات وجلب المزيد من الحقوق تحية تقدير واجلال لكل النقابين الدين يناضلون في وجه طغيان وجبروث الحكومة..ليس لنا بعد الله تعالى الا انتم ايها الاخوة..فتحية نضالية..والنصر قريب انشاء الله تعالى.

  • marocain
    الخميس 23 يونيو 2016 - 22:43

    Bravo nos syndicalstes. Ce Benky déteste les fonctionnaires et adore les milliardaires. Les syndicats Bravo

  • تازي
    الخميس 23 يونيو 2016 - 22:46

    تحية عالية لنقابة الاتحاد المغربي للشغل وكل النقابات المناضلة. واوجه فقط سؤالا مقتضبا للسيد رءيس الحكومة: هل
    يكمن الحل لاصلاح انظمة التقاعد يكمن فقط على عاتق الموظف
    الذي عوض مكافءته على المجهودات التي بذلها طيلة مشواره الاداري سيتم تقزيم معاشه ! لا تصوتوا على حزب النذالة والتعمية.

  • med
    الخميس 23 يونيو 2016 - 22:46

    الحوا التقاعد اوباراكا من البلوكات رآه مستقبلنا في خطر .14سنة من التسويف فأين هي مقترحات النقابات!

  • اقبال
    الخميس 23 يونيو 2016 - 22:50

    الحكومة هي التي يجب أن تتقاعد:

    إن الانحطاط السياسي الذي أوصلته لنا هذه الحكومة اللاشعبية يجب أن تتصدى له جميع القوى الديموقراطية في هذه البلاد.
    إنه لعمل جبار الذي يقوم به الفريق النيابي للاتحاد المغربي للشغل من أجل إحباط المخطط الحكومي للإجهاض على مكتسبات الموظفين في التقاعد

    عاشت الوحدة النقابية

  • مواطن
    الخميس 23 يونيو 2016 - 22:56

    واخيرا نقابات دارو خدمتهم اوى دور دبا ديال الشعب لي خاصو يمشي صوت لحزب مناسب سي نو خبار في راسكم .

  • کداب
    الخميس 23 يونيو 2016 - 23:01

    الاحظ ان السید بنکیران متسرع ویرید اطلاح التقاعد مهمشا النقابات ویروج ان الموظفین لا یعارضون اقتراحاته…..غریب هذا التهور.اقول لک سیدی الرئیس ان ما تقترحه الحکومه غیر مقبول …..وان اردت الاطلاح ان یمر یجب علی الحکومه ان تشرک النقابات لا ن الموظف یحملها مسوءولیه حمایته…..وان تکون الحکومه مرنه لان ما تقترحه لیس فیه ای شیئ ایجابی حل قهری. تمدید السن اختیاری لان الحاله الصحیه والنفسیه للموظف تختلف من الواحد الی الاخر.اغلب المدرسین لا یستطیعون تصحیح واجبات الممدرسین وکما ان التلامید لا یرغبون التعلم مع الشیوخ…….

  • تصعيدالنضالات لإنتزاع المطالب
    الخميس 23 يونيو 2016 - 23:03

    إن تصعيد العمل النضالي الإحتجاجي الميداني السلمي المنظم هو الكفيل باسترداد الحقوق المهضومة والمكتسبات المتراجع عنها والتي تم الإجهاز عليها من طرف حكومة تجار الدين الفاسدين برئاسة الطاغية بنكيران‎‏، و أن تصعيد النضالات الاجتماعية المفتوحة على كل الجبهات و القطاعات العمومية من تعليم و صحة وتشغيل وفي الجماعات المحلية…إلخ هو الكفيل بإيقاف غطرسة وديكتاتورية الطاغية بنكيران و زمرته الفاسدة في حزب الباجدة والتي أرهقت كاهل جماهير الكادحين المغاربة بالزيادات في الأسعار و ترسانة من السياسات اللاشعبية التفقيرية والتجويعية القهرية.

  • رد الاعتبار
    الخميس 23 يونيو 2016 - 23:07

    الان، انطلقت النقابات نحو رد الاعتبار لها، واسترجاع شرعيتها وقواعدها، لتنهي مقولة بن كيران وشبيحته حول نزاهتها، ومصداقيتها وشرعيتها.
    والشكر للمستشارين الذين وقعوا من اجل تقصي الحقاءق.

  • بن ناصر
    الخميس 23 يونيو 2016 - 23:08

    تحية نضالية لمخاريق
    الأمل الوحيد ضد ؟

  • ادريس
    الخميس 23 يونيو 2016 - 23:08

    كان على النقابات ان تقدم مقترحا يطلع عليه الشعب وتدافع عليه داخل قبة البرلمان يخدم مصلحة الشغيلة ويحافظ على التوازنات المالية اما سياسة الهروب الى الامام واختلاق العراقيل امام الاصلاح فهو الضحك على الدقون فكيف لمؤسستين للدولة تحدر من الازمة التي سيعرفها الصندوق وتطالب باصلاحه في اقرب الاجال وهما المجلس الاعلى للحسابات والمجلس الاقتصادي وهما من تقدما بالاقتراحات للحكومة وكلما تناولت اية جهة الموضوع الا وتتهم بنكيران وكانه يدافع عن مصلحته الشخصية فاذا كانت للنقابات التي تعارض الاصلاح الشجاعة الادبية فتتقدم بمقترح معقول ينهي هذا المشكل بصفة نهائية اما ماتقوم به حاليا من مناورات فلا يمكن الا ان نقول ان الامر اصبح سياسيا يخدم اجندة معينة وان الشغيلة ليست الا وسيلة من وسائل الضغط لتحقيق اغراض ما

  • الى الامام
    الخميس 23 يونيو 2016 - 23:09

    لا تتراجعوا بانقابات . من هادي سيتبين نواباكم . لقد استعبط ابن زيدون الموظفين . واستعبط او استحمر جميع النقابات .

  • حفصة
    الخميس 23 يونيو 2016 - 23:11

    أتمنى أن تبقى النقابات صامدة في موقفها هذا ،وأن لاتخدل الطبقة الشغيلة وهذه اللجنة هي التي ستحل المشكل وتتصدى لمخططات بنكيران وتحالفه المشبوه والذي يخدم الأطراف التي أوصلته لهذا المنصب الذي لم يكن يحلم به من أجل تمرير قرارات وملفات لاشعبوية وتخدم الدولة العميقة،وعندما يعجز عن التنفيد فسيرمونه إلى مزبلة التاريخ وربما المحاسبة ، وأتمنى من الطبقة الشغيلة أن تنجح المحطات النضالية القادمة وتتحمل مسؤولياتها التاريخية .

  • محن
    الخميس 23 يونيو 2016 - 23:16

    فعلا بن كيران رجل المهام الصعبة ميكا كحلة والمواطن البسيط هذا هو جهاده الاكبر

  • كمال
    الخميس 23 يونيو 2016 - 23:17

    السي موخاريق الله يعطيك الصحك
    املنا فيك كبير تابع الله يعونك

  • متابع مغربي
    الخميس 23 يونيو 2016 - 23:21

    لعنة الله على من يريد الانتقام من الشعب و من الموظفين و العمال وهم اساس الطبقة المتوسطة و هي لعلمك يا بنكيران هي صمام الامان لاي مجتمع..و انت تريد افقارها اكثر مما افقرتها في سنواتك العجاف…للصندوق رب يحميه اما انت و حزبك فالى مزبلة التاريخ…>>>للعلم انا كنت من المتعاطفين مع حزبك ومعك شخصيا و لكنك نجحت في تغيير قناعاتي 180 درجة و قناعات الالاف من المغاربة>>>

  • omar
    الخميس 23 يونيو 2016 - 23:23

    اهم انجاز حققته النقابات ضد بن كيران هو بلوكاج قانون اصلاح التقاعد.بقي الحوار الاجتماعي معلق وبدون نتائج نطلب الله لبن كيران الهداية ان يستجيب للمطالب المشروعة للمغاربة قبل الانتخابات البرلمانية التي سيؤدي فيها حزب البيجيدي الثمن غاليا.

  • mohamdina
    الخميس 23 يونيو 2016 - 23:25

    الله اهديكم السيد ريس الحكومة زاد في كلشي من تحميرة تل الساعة انتومة بقا فيكم الحال ازيد في تقاعد
    خليوه السيد اكمل الباهية

  • مزابي
    الخميس 23 يونيو 2016 - 23:31

    التقية التي تمارس على الشعب لا تنفع لان الشعوب لا تستبلد يا ريس الحكومة
    اتقي الله
    لماذا لم تقم باي خطوة انت وزبانيتك وحلفاءك اتجاه التقاعد السمين للوزراء والبرلمانيين وابناءه وزوجاتهم
    لقد انهكتم البقىرة عفوا الوطن بالمصان حتى اصبج لايعطي الحليب بل الدم ومع دلك فلوبيات الفساد استحلت مصان دم الشعب والوطن
    ولكن الى متى؟؟؟

  • JILLALI BOUSSEADEN
    الخميس 23 يونيو 2016 - 23:38

    Un chef digne doit donner l exemple en commancant par lui meme et cette bande qui soit disons parlementaire et ministre Au lieu de se diriger vers les misirables citoyen qui n arrive meme pas a syurvivr PAYS DE MALHEUR J AI HONTE A VOTRE DE PLASSE MAIS gardez a l esprit que le dieu est grand

  • said
    الخميس 23 يونيو 2016 - 23:40

    كفوا عن الإشتكاء والكلام فهذا الوحش لن يسمع البسطاء .وأقول لكم من فيه ذرة من النفس فليصوت لإسقاطه .فالمقاطعة تعني 5 سنوات أخرى أكتر فضاعة لأن عبدته لن يضيعوا الفرصة للتصويت له

  • احمد مواطن غيور على بلده
    الخميس 23 يونيو 2016 - 23:42

    يا إخوتي اظن ان الكلام في الفايس لا يجدي نفعا مع هادا الطاغية المتعنت وحزبه (pjd)المتعاون معه.علي الجميع الخروج الى الشارع مع رفع لافتات ارحل في وجههم جميعا،حتي يرحلو عنا الى الابد.

  • كفى من الكذب
    الخميس 23 يونيو 2016 - 23:43

    كنت كنسمع فشبابي ناس احتكوا ببن كيران كيقولو بأنه ذكي في (تحراميات) غير كيواعدك و مكيطبق حتى حاجة يعني الكذوب والنفاق و الله شهيد على ما أقول .كنت كنحضر للدروس ديالو فمسجد القدس بحي السلام وكان يختار مواضيع عن الكذب والخيانة ليحارب هده الافكار بأخلاق الرسول ص القدوة لكنه انقلب على افكاره فاصبحت اكرهه جدا وهدا حقي لانه تغير بدرجة 360 تغير بزاف هدا السيد بزاف وهدم شخصيتو منين دخل للسياسة والكذب واللعب مع الذئاب وهدا لم يسبق ان سمعناه و قرئناه في حياة الرسل و الأنبياء كان عليك يابن كيران ان تدخل السياسة بشعار آخر و بمرجعية مختلفة عوض العدالة والتنمية والديمقراطية و نصرة المظلومين كفاك من هده الالاعيب فعلا تحب العاجلة و تنسى الآخرة لن يسامحك الشعب على هدا الظلم و بلا ماتقول لينا انك درتي لي عليك هدشي لقدرتي عليه . هدي هضرة ديال الحلايقية ماشي ديال مسؤول كبير فعلا الدولة ادخلتك التاريخ الأسود انت الخاسر الأكبر مع ربك تقاعدك المريح و الضخم من النظام هدية ستكتوي بها نارا انشاء الله يوم الحساب

  • مغربي
    الخميس 23 يونيو 2016 - 23:49

    بنكبران أسوأ رئيس حكومة عرفه المغرب وأكبر عدو للشعب اجهز على كل المكتسابات واطلق يد لوبي العقار ومصاصي الدماء يفعلوا ما شاؤوا في الشعب

    ربما هو أخطر من أوفقير

  • معلم ساخط
    الخميس 23 يونيو 2016 - 23:51

    إذا أوقفت النقابات مشروع بن كيران المشؤوم فالكم تحية نضالية خالصة في هدا الشهر المبارك.وسيرى
    بن كيران نتائج الانتخابات القادمة حيث ستكون الصدمة قوية على حزبه وهو سبب كل هذا.

  • youssou
    الخميس 23 يونيو 2016 - 23:53

    je suis fonctionnaire et malade depuis que benkirane et son gouvernement cherchent par tous les moyens a nous faire a tous fonctionnaires de ce beau pays , payer une facture que nos aïeux grands pères et nous mèmes payons depuis longtemps – je trouve que cette reforme n a de sens que chez les fous – réduire un individu qui a trimé toute sa vie pour se voir finir pauvre et pour cause les caisses de l état sont vides – allez voir si j y suis – merci a nos syndicats et moi aussi suis pour l égalité des chances et non a la destruction morale des hommes..

  • mehmet
    الخميس 23 يونيو 2016 - 23:56

    تبارك الله عليكم أسي مخاريق وهادي ضربة معلم الله يعطيكم الصحة جمدتو ليهم الما فركاب وشليتهم، وأهم شيئ قمتوا بيه هو: الهدف من اللجنة هو الكشف عن الودائع والمدخرات، وكذا أسباب الصعوبات المالية التي يعاني منها الصندوق المغربي للتقاعد. هادا هو المعقول بغينا نعرفوا الأسباب الحقيقية ديال إفلاس هاد الصندوق ومنها ينطلق الحل، أما يجي سي كلون مستر بن فعلان لي قالوا ليه يديرها ويضحك على الناس بالإصلاح هادا هو الاستحمار المقيت. الله يوفقكم لطريق الحق والصواب وينصركم على خفافيش الظلام أعداء البلاد.
    أرجوا النشر هسبريس وأتمنى ألا يتم التجاهل كالعادة وشكرا.

  • يوسف نضال
    الجمعة 24 يونيو 2016 - 00:03

    إعادة الاعتبار للفعل النقابي الجاد لن يتحقق إلا بالرفض الجاد والمسؤول لهذا الإصلاح الملغوم الذي يتسم بالقهرو الحيف الذي يمارسه رئيس حكومة اقل مايقال عنه انه يمارس سادية مقيتة على حساب فئة اجتماعية تضحي تضحيات جسيمة رغم ظروف عمل مزرية واحباطات نفسية واجتماعية …. أن المركزيات أمام تحد ً كينوناتيً أما أن تكون أو لاتكون بإيقاف هذه السادية التي تمتح من نفاق اسلاموي

  • محمد نرجس
    الجمعة 24 يونيو 2016 - 00:07

    السيد بن زيدان لم يحترم النقابات المحاوره بل حاول غير مره ان يشوهها مع الراي العام الوطني من خلال تهميشها تارة وتشويه علاقتها بالراي العام الوطني ومناضليها ضاربا عرض الحائط كل المكتسبات التي تحققت لصالح الطبقات الوسطى الضامنه للتوازن الاجتماعي والاقتصادي والسياسي و…فهل يعلم بنزيدان ان خلفياته الانتخابيه ستجره الى خنق البلاد وجرالشعب الى ردود افعال سلبيه قد تكون كارثية عليه ان يتدارك الموقف فالشعب المغربي شعب ذكي له من الخبرات الكافيه الي تعي جيدا توجهاته بنزيدان الجهنميه….

  • said
    الجمعة 24 يونيو 2016 - 00:10

    كان عليكم القيام بهدا ايام اعلن ان الازمة قائمة و ستستفحل في عياب الاصلاح.
    الان و ضحوا اقتراحاتكم الواقعية للاصلاح حتى نعرفها بعيدا عن المزايدات السياسوية لدعدعة المشاعر لانها لا تزيد الامر الا تعقيدا و افلاسا.
    ان غياب البوصلة لديكم لم يبق لكم الا العرقلة و التشويش و انتم في ميدان التشريع.

  • موحا المغربي
    الجمعة 24 يونيو 2016 - 00:14

    يجب ان يعلم الســـــــــــي بن كران
    ان صوتي لن يذهب سدى هذه المرة ان شاء الله …..و لن يكون له ابدا …عشنا سنوات مع الأحزاب الادارية و كانت ارحم منه و من حكومته …حكومة آخر زمان التي لا تعرف من أن تأتي الى السياسة

  • سعيد
    الجمعة 24 يونيو 2016 - 00:17

    أوقفوا هدا اليكتاتور عند حده
    انه عدو الشعب ألأول
    أغرق البلاد في القروض وأباد الطبقة الوسطى
    وسحق الفقراء
    لولا طيبوبة الشعب المغربي وتشبته باستقرار البلا لكان مصير بنكيران ومريديه مثل مصير مورسي
    انشر الله يرحم الوالدين

  • alal
    الجمعة 24 يونيو 2016 - 00:25

    بن كيران لم يوافق على اي شيء يخدم مصالح المغاربة.وكان يطمح للاستجابة لمن نهب اموال الشعب من صندوق التقاعد.وفي عهده أصبح يردد عفا الله عما سلف.اللهم لاشماتة.اللهم ان هذا منكر.

  • عبدالله
    الجمعة 24 يونيو 2016 - 00:31

    هذه النقابات تلعب مع جميع الحكومات المتعاقبة على الطبقة الكادحة في الدقيقة 90 و الوقت الميت.اين كانت في الاربع سنوات الماضية .أفيقوا يا إخوان من سباتكم .الوقت لا يرحم والنقابات لا يهمها اصلاح التقاعد .ما يهمها هو الزيادة في الاجور فقط .هم لا يتكلمون باسم البسطاء .يتكلمون باسم جميع المأجورين من مهندسين و مديرين وكل الطبقة العاملة.الفقراء والاغنياء منهم.المضربون و غير المضربين.نحن نخوض الاضرابات لصالح المدراء.الزيادات في الاجور في صالح الكوادر والمدراء.اما نحن الفتات من الزيادة.
    اصلاح التقاعد ليس في صالح المدراء والكوادر لان اجورهم عالية .اما الطبقة الكادحة التي تخوض في الاضرابات فقط لصالح المدراء والكوادر .هم الذين يحركون اتباعهم في النقابات ويخوفونهم من الاصلاح.
    لماذا لم يخرج المدراء الى الشوارع لخوض الاضرابات مع الطبقة الكادحة.هل هم غير مهتمون بالتقاعد.فيقوا قبل فوات الاوان.

  • said
    الجمعة 24 يونيو 2016 - 00:31

    بالله عليكم هل هدا كلام يصدقه العقل.
    النقابات تعرف كل سيء عن مالية الصندوق و هي ممثلة في مجلسه الإداري.
    لمادا انتظروا كل هدا الوقت للمطالبة بلجنة.

  • abouama
    الجمعة 24 يونيو 2016 - 00:46

    ستسقط انت وحكومتك لا محالة لان الكذب على الشعب لن يدوم طويلا.والانتخابات على الابواب انشاء الله وستحصد ما زرعت لان الشعب لن ينسى ما فعلت به ولا سيما عفا الله عما سلف.اين هي وعودك ؟ماذا فعل الشعب حتى تنتقم منه، ؟ واخيرا اثقلت كاهل البلد بالديون.لماذا كل هذه المغامرة وانت تعلم بانك لن تدوم طويلا في ذلك المنصب.مارايك فيمن سبقوك؟

  • رمزي
    الجمعة 24 يونيو 2016 - 00:54

    لقد صدق من قال أنها حكومة تصريف الأعمال. تخدم تحث الوصاية، يعلم الله كم من موظف طلب حقه في التقاعد النسبي ، وتحقيق رغبة أكثر من 15 ألف موظف دليل قاطع على نزوح جماعي نحو الخلاص وأتمنى لو أقدم جميع الموظفين على طلب التقاعد النسبي لتكون رسالة إلى من يرأس الحكومة على سوء تدبيره للشأن العام إذ بدأ يهدد استقرار هذا البلد الأمين ، أغلب الموظفين ضد هذا القرار التعسفي بمن فيهم مريدو الشيخ ، وعوض محاسبة ومعاقبة ناهبي الصناديق يفتي الشيخ بعفا الله عما سلف وهي فتوى تشجع على الفساد الذي توعد بمحاربته ، وقد أخلف وعده أمام الله والعباد .

  • ظهر الحق
    الجمعة 24 يونيو 2016 - 00:57

    وأخيرا ستجبر النقابات هذه الحكومة المتغطرسة على مراجعة مواقفها المضرة بمصالح منخرطي صناديق التقاعد من خلال الكشف عن حقيقة الإدعاءات بإفلاس هذه الصناديق مع تحديد الجهات والأسباب التي تكون قد أضرت بمالية هذه الصناديق . فما على رئيس الحكومة الآن إلا الرضوخ للأمر الواقع والتخلي عن ثالوثه الملعون والجلوس الى طاولة الحوار مع النقابات العمالية للبحث عن أنجع السبل لضمان السلم الإجتماعي.

  • جلال بالمعطي
    الجمعة 24 يونيو 2016 - 01:09

    تحية نضالية عالية للمنظمة العتيدة الاتحاد المغربي للشفل وتحية لك ايها المناضل الكبير موخاريق ،وتحية لكل الغيورين على هذا الوطن ، نحن معكم و الى جانبكم ونرفص قرارات هذه الحكومة التي اتت لتفقير الفقير واغناء الغني.

  • MOMO
    الجمعة 24 يونيو 2016 - 01:14

    Etant un ex fonctionnaire, je reconnais que c' est grâce aux syndicats que l' employé possède un brin de dignité et mène une vie stable, que le bourreau fait de son mieux pour restitué l' esclavage aboli depuis belle lurette. Les syndicats constituent une sangsue dans la trachée du chef du pjd et ils réussiront à arrêter cette tête dure sans principes fondamentaux. Dans tous les pays du monde le dialogue social est de règle pour résoudre tous les problèmes concernant le citoyen, par contre notre dictateur croit qu' il lui est permis de prendre des décisions en solo. Je dois dire que ce monsieur est dans une rive et la politique dans une autre.

  • mohamed amine
    الجمعة 24 يونيو 2016 - 01:19

    صدق من قال اوقفوا هذاه الديكتاتور لانه استهان بالمغاربة واحتقرهم .هذا الديكتاتور يلبس عباءة الدراويش والفضلاء ولكن حذاري انه يجر المغرب لاقدر الله الى الهلاك. لاتثقوا في هذه الثعلب الماكر لان القضاء على النقابات يعني فتح ابواب البلد للفوضى.تحية نضالية لاصرار التحالف النقابي. ماضاع حق وراءه مظلومين…

  • Olm
    الجمعة 24 يونيو 2016 - 01:22

    ورغم كل ذلك سيمرر اصلاحه في شهر يوليوز!!

  • بروكلمان
    الجمعة 24 يونيو 2016 - 01:26

    لم نعد نفهم شيئا عن هذا التدافع أوالتناطح بين الحكومة- في شخص بن كيران- وبين النقابات…أهو تمثيلية؟ أم مجرد لعب على الأوتار النفسية للشغيلة المنهارة بالله عليكم خلصونا من هذه الورطة المتنامية

  • مصطفى
    الجمعة 24 يونيو 2016 - 01:34

    صحيح ان ملف التقاعد يحتاج لﻻصﻻح لكن ليس على حسابنا بلعلى تلحكومة ان تتؤدي ثمن تهاونها وتخليها عن التوظيف وسوء تدبير مدخراتنا…

  • ahab
    الجمعة 24 يونيو 2016 - 02:21

    حكومة فاشلة بكل المقاييس ، لا تعرف معنى التشاور او الديموقراطية لن اصوت علي اي حزب ينتمي لهذه الحكومة

  • الشريف جلال
    الجمعة 24 يونيو 2016 - 02:24

    انشاء الله النصر حليفنا و المجد للطبقة العاملة المغربية والف تحية و تقدير و احترام للاتحاد المغربي للشغل

  • خالد
    الجمعة 24 يونيو 2016 - 02:26

    ها المعقول فين مشاو الفلوس ؟؟؟
    محاسبة التماسيح والعفاريت ثم والله انا كموظف سأقبل الحلول المعقولة التي ستمكن من انقاد هذا الصندوق من الافلاس

  • استاذ
    الجمعة 24 يونيو 2016 - 02:33

    يجب اليقظة ثم اليقظة مع هذا الثعلب الماكر الم تلاحظوا ان جل قراراته المشؤومة يختار لها عطلة الصيف لاكن هذه المرة لن تسلم جرة بنكيران وسوف تسقط على راسه من هذا المنبر سوف ادعوا الجميع للوقوف في وجه هذا الطاغية العبد المامور وملف التقاعد سيكون القطرة التي تفيض الكاس لن نتراجع مهما كلفنا هذا

  • سي احمد
    الجمعة 24 يونيو 2016 - 02:34

    واتخربيق النقابة ضربت كولشي في 0000 واحنا بغينا. الزيادة في سن التقاعد

  • مواطن صالح
    الجمعة 24 يونيو 2016 - 02:38

    Bravo^+infinie
    هاد الخوالجية ديال الشينوة كانوا محرومين و مكبوثين أو باغين ينتاقموا من سيادهم .

  • Observes bien
    الجمعة 24 يونيو 2016 - 03:15

    تخيلوا معي مدرس في سن 63 داخل الفصل و لا يقوى حتى على الوقوف فما بالكم شرح الدرس .هل هو المسؤول إذا لم يقدر صحيا أن يقوم بمهامه كما ينبغي أم من ؟
    أريد جوابا منطقيا و إنسانيا من السيد بن كران .إذا اقتنعت بجوابه وكان رده على ذلك في صالح التلاميذ و المجتمع ككل فله الحق أن يمدد سن التقاعد إلى 99 .
    الغريب في الأمر عوض أن نستثمر في التعليم بكل الإمكانات من أجل الرفع من جودته ، تجد هاته الحكومة تفعل العكس .
    لا أفهم هل هاته الحكومة معنا أم ضدنا ؟ هل هي مواطنة أم لا؟ هل تفكر في مصلحة المغرب أم تفكر في نفسها فقط ؟ هل تحارب الفساد أم تكرسه؟
    لم أجد مبررا موضوعيا واحدا بما تقوم به تلك الحكومة و ربما أجد لها مبررا و هو حساباتها الضيقة و المصلحية ليس إلا .

  • Medecin fonctionnaire
    الجمعة 24 يونيو 2016 - 03:28

    سي بنكيران خصوا كثر من هكا باش يتكمش. التصويت العقابي خلال الإنتخابات المقبلة هو الحل. كما تم هزم نقابة العدالة و التنمية خلال إنتخابات اللحان الثنائية جاء دور الحزب. كلنا ضد العدالة و التنمية. النقابات يجب أن تعلن عن إضرابات متتالية و نحن معها بإذن الله.

  • بوجادي سابقا
    الجمعة 24 يونيو 2016 - 03:35

    حتى و إن تمكنت النقابات في تعطيل مشروع تفقير الموظفين و أبناء الموظفين و عائلات الموظفين من خلال لجنة تقصي الحقائق؛ فإن ذلك سيكون فقط لبضعة شهور.

    للتذكير المشروع المشؤوم سيقلص معاش التقاعد ب 20 في المائة.
    إذا أضفنا اليها الضريبة على القيمة المضافة التي هي كذلك 20 في المائة؛ و كذا باقي الضرائب مثل الضريبة على الدخل و التعاضدية … ألخ ؛ فإن الموظف سيفقد حوالي 50 في المائة من معاش التقاعد.

    الحل الوحيد هو سد الطريق على من يريد تفقير الشعب مقابل وعده له بالجنة، عن طريق صناديق الاقتراع.

    فلا تقاطعوا الإنتخابات بل حجوا إليها لاقتلاع من يريد دفنكم و انتم إحياء من على الكرسي.

  • محمد
    الجمعة 24 يونيو 2016 - 06:28

    بعد ان مرغه الأساتذة المتدربين في الوحل ، وبعد ضربة معلم التي وجهتها له النقابات الوطنية المناضلة ، وليس المساندة ، فإننا ننتظر ضربة " الكاو " في الانتخابات التشريعية المقبلة ، لكي يستريح المغاربة من هذا المخلوق والكائن السياسي المشوه الذي يدعي الإصلاح ، لكنه يرفض المساس بامتيازات الوزراء والبرلمانيين .

  • Derou
    الجمعة 24 يونيو 2016 - 11:17

    لا نقبل بتفقير الطبقة المتوسطة . اوقفو تقاعد الوزراء والبرلمانين . وحاربوا الفساد المستشري في البلاد … كيف يقبل عقل بشري ان نائبا برلمانيا او وزيرا يحصل على تقاعد سمين جداااااا لمدة عمل لا تتجاوز 5 سنوات . بينما العامل او الم.ضف العادي يشتغل حتى اواخر عمره باجرة و تقاعد هزيل …. ؟ عجيب امرك يا وطني …. تعلمو من الدرس البريطاني يا عرب فهو منقول على شاشات التلفاز. مجانااااااااااااااااااااا. …

  • Abou Dounia
    الجمعة 24 يونيو 2016 - 11:29

    انه الذكاء النقابـي ،فاذا مانجحت هذه الخطة الجديدة لتجميد خطة بن كيران، فستكون النقابات قد ربحة الرهان ،وتكون قد استرجعت ثقة مناضليها ،وبرهنت على انها نقابات كقوة اقتراحية وليست كيانات خلقت من اجل العرقلة والتشويش . نضال ـ نضال ـ نضال . وتحية نضالية لكل النقابات التي تناضل من
    اجل الحفاظ على حقوق ومكتسبات الموظف .

  • مغربي اخر
    الجمعة 24 يونيو 2016 - 14:08

    صافي كيعجبكوم غير سبان فبنكيران وحكومته اما تعرية حقيقة موخاريق مكاتعجبكومش

  • الظلم ظلمات...
    الجمعة 24 يونيو 2016 - 16:14

    "الإصلاح" الحقيقي يتمثل في محاسبة ناهبي الصناديق,لا في الإعتداء على الموظفين بالاقتطاع من أجورهم,وخصم 0,5في المائة من نسبة تقاعدهم,أي ما يعادل 20 في المائة من الأجر,وزيادة في سنوات عملهم ما بين 3 و 5 سنوات.
    حرام عليكم!غدا ستحاسبون أمام الوطن وأمام الله على تسلطكم واسفرادكم بالرأي,وعلى تفقيركم للموظفين,والسكوت على الناهبين الحقيقيين!

  • دعاء المقهورين
    الجمعة 24 يونيو 2016 - 19:04

    تفكروا يا ظلمة يا من تكالبتم على الشعب المسكين يا عصابة اللصوص ماذا ستجيبون ربكم يوم تمددون على الأرض في القبر لا مجلس نواب ولا مستشارين
    ولا اتباع ولا رئاسة حزب ولا سيارات فاخرة ولا أسفار مجانية للدول ولا احتقار
    للشعب الغلبان و……..و فقط العمل وهناك سيشبت بك 40 مليون من المظلومين
    الذي سرقت اموالهم ظلما وعدوانا فتفكروا جيدا هذا اليوم والذي هو قريب جدا
    فاليوم عمل وليس هناك حساب وغدا حساب وليس هناك عمل
    اللهم رب العرش العظيم سلط على كل ظالم مرضا عضال ليس له دواء وأدخله الجحيم

  • عبدالرحيم
    السبت 25 يونيو 2016 - 14:19

    أرى أن السياسة في البلاد لم تتغير فهي تتبع منهاج افقار الفقير و إغناء الغني فكيف تكون المسؤولية كلها على العامل في تعديل التقاعد . لماذا لا تساهم الباطرونا في تحمل الزيادة في اقتطاع الأجور و تدعم رواتب المعاشات و العامل من جهته يقبل بالزيادة في سن التقاعد . و بذلك تطبق المقولة : انقصمو الصبر .

  • stitou
    السبت 25 يونيو 2016 - 22:44

    الى كان من الضرورة اصلاح التقاعد فكذالك يجب اعادة هيكلة الادارة العامة للضمان الاجتماعي بمعنى تقليص عدد الموظفين.
    من جهة اخرى اقترح ان يكون بيد الحكومة ملفات الحالة الصحية للعمال والموظفين لانه 75% من المتقاعدين في سن ال60 يتوفوا سنتين الى 5سنوات بعد ذالك.وبهذا يمكننا ان نعرف من هو القادر على اتمام 63 او 65 سنة من العمل.

  • محمد الزغاري
    الأربعاء 29 يونيو 2016 - 01:31

    العدالة والتنمية : يجب على الشعب المغربي انيعرف جيدا انه الحزب الوحيد الذي حقق انجازات لم تحقق مع اية حكومة سافة … وانما شد الخناق عليها من طرف أحزاب الآخرين …. انما هو حسد وغيظ …. حسدا من عند انفسهم من بعد ما تبين لهم الحق …. المغاربة اصبحوا يميزون بين الحق والباطل ….والعدالة هي روح المغاربة … دعوها تستمر …. فصلاحها صلاحكم ….

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12

الأمطار تنعش الفلاحة

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل