الاستقلاليون: لا فائدة لانتخابات ببيئة تعيق استنبات إصلاح حقيقي

الاستقلاليون: لا فائدة لانتخابات ببيئة تعيق استنبات إصلاح حقيقي
السبت 25 يونيو 2016 - 22:55

عقد المجلس الوطني لحزب الاستقلال دورة استثنائية، اليوم السبت، عرفت تقديم عرض سياسي افتتاحي للأمين العام حميد شباط قبل فتح الباب لتدخلات “برلمان حزب الميزان” المتداولة لمستجدات العمل السياسي في البلاد، عموما، وانعكاساتها على اشتغالات حزب الاستقلال، على وجه التحديد.

البيان الختامي الصادر عن الموعد قال إن “أعضاء المجلس الوطني لحزب الاستقلال، و هم يثمنون مضامين العرض السياسي الهام الذي قدمه الأمين العام للحزب، فهم يؤكدون انخراطهم الكامل في أجواء التعبئة الشاملة التي تقودها قيادة الحزب، واستعدادهم الفعلي للتجاوب مع ما تتطلبه الظروف من مواقف”، بتعبير الوثيقة.

وأردفت الوثيقة، التي توصلت هسبريس بنسخة منها، أن “المجلس الوطني لحزب الاستقلال، وهو يستعرض المستجدات الأخيرة في الساحة السياسية، فإنه يذكر بأن مستجدات من هذه الطينة ليست جديدة على المشهد السياسي في البلاد وأنها لازمت الممارسة السياسية المغربية منذ فجر الاستقلال، وإن تغيرت الوجوه والأسماء والمواقيت، ولم تنتج غير المآسي والتشوهات العضوية في الحياة السياسية”، وفق الصياغة.

“برلمان الاستقلاليّين” اعتبر أن “استهداف المسار الإصلاحي السياسي الوطني في الظروف الراهنة تكتنفه العديد من المخاطر، وتعطيل المسار الإصلاحي السياسي في المحيط الإقليمي العربي للمغرب انتهى بالعديد من الأقطار إلى مصائر مفجعة؛ تتمثل في الحروب الفتن والاقتتال”.

وزادت الوثيقة المشار إليها: “التجربة المغربية، التي مثلت لفترة معينة استثناء حقيقيا مقارنة مع ما ساد في دول شمال إفريقيا والشرق الأوسط، لم تكن مصيرا نهائيا، وكانت، كما لا تزال، في حاجة ملحة إلى ضمان شروط استدامتها من خلال تكريس الإصلاح السياسي الشامل على المستويات السياسية والاجتماعية والاقتصادية والثقافية، وهذا ما اعترضته العديد من الصعاب، وانتصبت في وجهه العديد من العراقيل”.

“يبدو أن هناك من اعتبر الاستثناء المغربي جرعة مسكنة لأوجاع الرأس لفترة معينة، وأن المخاطر المحدقة بالاستقرار زالت بفشل المشاريع السياسية المنبثقة عن الربيع العربي في بعض أقطار المنطقة، وأن دستور فاتح يوليوز 2011 لا زال صالحا كنص دستوري يؤثث الفضاء العام، ومناسبا للتسويق الخارجي .. بيد أن قوات الردة تكرس خيارات مناقضة لروح هذا الدستور، وللشروط التي أنتجت هذا المتن الدستوري الهام، وراحت تعيث فسادا في الحياة السياسية العامة”، يردف البيان ذاته.

وقال المجلس الوطني لحزب الاستقلال إنه ينبه إلى “الخطورة البالغة للممارسات التخريبية التي تقوم بها قوات الردة والرجعية في ظل تحولات عميقة حاصلة في وسائط الاتصال، وفي اندفاع المواطنين نحو الانعتاق من مآسي الماضي بكل ما حمله من معاناة دفع المجتمع ثمنها غاليا جدا”.

وأضاف المجلس أنه “يؤكد أن مناهج إضعاف الأحزاب الوطنية، من خلال جهود التركيع والإحتواء، وإفراغ وسائل الوساطات السياسية والجمعوية والنقابية، لا تقتصر مخاطرها على إضعاف وإذلال هذه الإطارات، بل تنتج بالضرورة تبخيسا للمؤسسات الدستورية، وتتفيها للممارسة السياسية، بما يرافق ذلك من نفور جماعي من العمل السياسي، وتجريد المؤسسات من ثقة المواطنين، وكل هذا وغيره كثير ينتهي بإضعاف النظام السياسي العام في البلاد، ويجعله عرضة إلى مخاطر تهم الاستقرار العام والوحدة الوطنية”.

ودعا الاستقلاليون، في ختام الدورة الاستثنائية للمجلس الوطني لتنظيمهم السياسي، إلى “وجوب تحقق الوعي الكامل بما تحمله هذه الممارسات من مخاطر كبيرة جدا على المستقبل القريب للبلاد”، واسترسلوا: “الأكيد أن مسؤولية الدولة واضحة ومتجلية فيما يحاك ضد الديمقراطية من خلال تسخير إمكانياتها اللوجستيكية والبشرية والمالية والإدارية لخدمة أجندة حزبية معينة. وعلى الدولة أن تتحمل مسؤوليتها فيما يحدث؛ بأن تصون هيبتها وتصون مؤسساتها من مخاطر الإختراقات والتحكم الذين يضعفانها، ويفقدانها قيمتها وحيادها وتوازنها”.

حزب الاستقلال أطلق، بالمناسبة، “دعوة إلى جميع الأطراف والفرقاء من أجل عدم تضييع الوقت والجهد فيما لم ينفع البلاد، ونقل كل هذه الجهود إلى خدمة المصالح الحقيقية للشعب المغربي من خلال تسريع وتيرة التنمية، وتفعيل الإصلاحات القطاعية الاجتماعية في التعليم كما في الصحة كما في السكن، وغيرها”.

وأضاف البيان الذي توصلت به هسبريس: “المجلس الوطني لحزب الاستقلال يستهجن الجهود المضنية التي تبذلها بعض الأطراف لاستهداف حزب الاستقلال، تماما كما حدث في مرات عديدة في الماضي القريب والبعيد .. ومن حركوا ونفذوا المؤامرات الدنيئة ضده أضحوا مجرد ذكريات أليمة عالقة بذاكرة هذا الشعب العظيم، والاستقلاليون والاستقلاليات متيقنون بأنه بقدر ما يقع الحرص على إعادة إنتاج تجارب الماضي فإن مصير مبدعي هذه التجارب سيتكرر”.

“في الأحداث الأليمة بأكديم إيزيك، ومن كان وراءها، خير دليل على ما نقوله اليوم .. فهناك من يجازف بالوطن مقابل غنيمة تافهة تتمثل في مكسب انتخابي بسيط .. واليوم، حينما يتخذ هذا الاستهداف لبوسات متعددة، تارة بالقضاء وتارة عبر اعتماد أساليب التحكم والتركيع، وتارة ثالثة بحروب الإشاعات التي تتطوع جهات معينة بالترويج لها بالمقابل، وتارة رابعة عبر تسخير الإدارة الترابية لإلصاق التهم والابتزاز، فإنما الماضي يعاد انتاجه بنفس الأساليب والمناهج التي لم تزد حزب الاستقلال، و من خلاله الصف الوطني الديمقراطي، إلا إيمانا بحتمية الإصلاح والتغيير”، يقول المصدر.

المجلس الوطني لحزب الاستقلال أعلن “إدانته الشديدة للحملة المغرضة التي تستهدفه والتي كشفتها تصريحات وزير الداخلية، الذي افتقد لأبسط شروط الشجاعة في الكشف عن المعطيات والدلائل المرتبطة بالاتهامات الخطيرة التي أطلق لها العنان ضد الأمين العام لحزب الاستقلال، وهو الاستهداف الذي امتد إلى أفراد أسرته، والتي أكدتها المحاكمة الجائرة التي يتعرض لها عضو قيادي في الحزب، والتي زادت في تعريتها ما تعرض له رئيس جهة الداخلة”.

وواصل المصدر: “مثل القضاء حمّالة لتصفية حسابات سياسية ضيقة كشفها انتقاء مجموعة كبيرة من الاستقلاليين والاستقلاليات، الذين شاركوا في انتخابات مجلس المستشارين، وكثير منهم كسب رهانها، لتقديمهم قرابين لخدمة أجندة سياسية بغيضة، وسخر المجلس الدستوري، غير المؤسوف على رحيله، لتنفيذها في زمن قياسي قبل أن يغادر دون رجعة”.

“كان مثيرا للدهشة والاستغراب، ومدعاة للاستهجان، أن هذا المجلس الدستوري لم ترقه حتى بعضا من الأحكام القضائية، ولم تشف غليل من كان و لا يزال يدير اللعبة الدنيئة، وأصدر قرارات مناقضة لهذه الأحكام، مما مثل تحقيرا لمقررات قضائية. وكان واضحا أن جهة ما استخدمت قفازات محاربة الفساد الانتخابي للتعتيم على أهدافها الحقيقية. كما أكدت هذه الحملة رزمة من الإجراءات الانتقامية التي طالت العديد من المناضلين الاستقلاليين والاستقلاليات في العديد من الحواضر والقرى، بما يؤكد أن الأمر لا يتعلق بمحاولات معزولة، ولا بانزلاقات محدودة، بل بمخطط يندرج في سياق عام مدروس ومخدوم”، وفقا لبلاغ الاستقلاليّين.

وعمد المجلس الوطني لـ”حزب الميزان” إلى القول إنّه “يحيي مبادرة حزبي العدالة والتنمية والتقدم والاشتراكية بالتصويت على مرشح حزب الاستقلال لرئاسة مجلس المستشارين، ويعبر عن أمله في تقوية هذا التنسيق ضمن المحطات المقبلة”.

وأضاف: “إن المجلس الوطني لحزب الاستقلال، وهو يستحضر رصيده التاريخي في مواجهة الفساد بجميع تلاوينه وكل ما يستهدف المصالح العليا للوطن، التي قادها السلف الصالح بكل ما تطلب ذلك من تضحيات جسام، يؤكد مسؤوليته الكاملة في مواصلة أداء رسالته النضالية الخالدة، ويعلن رفضه المطلق والكامل لجميع أشكال التحكم والتركيع، بغض النظر عن الجهة التي تؤطرها وترعاها، ويؤكد استعداده الكامل لمواجهة ذلك، خصوصا ضد الحزب الأغلبي الذي يسخر ما يرتضيه من إمكانيات ووسائل ومناهج لتحقيق أهدافه الدنيئة”.

الهيئة السياسية الاستقلالية أردفت، من خلال البيان المذكور، أن “المجلس الوطني لحزب الاستقلال يجدد اصطفافه إلى جانب القوى الديمقراطية الحقيقية في جميع المحطات السياسية والمراحل القادمة لتقوية الجبهة الديمقراطية في مواجهة إرادة التحكم والتركيع والتسلط، وكذا مواصلة العمل الوطني للنهوض بالرسالة الوطنية، ولمواجهة شروط ومتطلبات الإصلاح السياسي والاقتصادي والاجتماعي الشامل”.

“يعلن المجلس الوطني لحزب الاستقلال أن جميع الاحتمالات المرتبطة بمواجهة ما يستجد في الساحة السياسية تبقى واردة ومحتملة فيما سيأتي من أيام، متسلحا باليقظة والحذر”، تزيد خرجة الاستقلاليين قبل أن تختم: “المسلسل الانتخابي الذي لا ينتمي إلى تربة صالحة لاستنبات إصلاح حقيقي لن يكون ذا فائدة، والعملية الانتخابية لا تصلح كإضافة لتأثيث مشهد فاسد، بل إن الانتخابات هي جوهر المشروع الديمقراطي برمته، لأنها تجسد الإرادة الشعبية التي تعتبر أسمى تعبير عن إرادة الأمة، لذلك وجب تقديسها وتحصينها ضد جميع أشكال وصيغ الفساد والعبث. ويدعو المجلس الوطني القوى السياسية الوطنية الديمقراطية إلى استشعار خطورة المرحلة، وتكثيف جهودها للتصدي الجماعي ضد التحكم والتركيع ومن أجل فتح آفاق جديدة أمام الشعب المغربي التواق إلى التطور والتحديث والدمقرطة والتنمية، وإلى ضمان سبل العيش، وتحقيق الكرامة والعدالة الاجتماعية”.

‫تعليقات الزوار

33
  • bouali
    السبت 25 يونيو 2016 - 23:46

    المغرب تلزمه سنوات طويلة لاصلاح ما افسده حزب الاستغلال على مدا عقود

  • khalid
    السبت 25 يونيو 2016 - 23:53

    لقد حسن شباط من خطابه المهم هو الخير للوطن

  • SIMO
    السبت 25 يونيو 2016 - 23:56

    السي شباط راك منين بديت عاود كتقرب البواجدة راك فقدت واحد العدد مهم من الاصوات كنتكلم على الاستقلاليين وعلى اللي كانو باغيين يصوتوعلى الاستقلال انتقاما من لبواجدة………….

  • kerdad said
    الأحد 26 يونيو 2016 - 00:01

    حزب فاسد مند عقود ومازال يمارس الفساد وشعاره الفساد ويعرفكم العجوز والصبي واجسامكم الفاسدة اصبحت مكشوفة للمار واﻵتي واﻵن عجوتم عن استحمار المغارية في القرن 21.

  • Youzarcif
    الأحد 26 يونيو 2016 - 00:02

    شوفو شكون تيدوي على الاصلاح، الاستقلاليون لي فيهم بادو صاحبة شقتي باريس الشهيرتين، عباس الفاسي صاحب النجاة، غلاب…
    حسبنا الله و نعم الوكيل !!

  • yaaaaaaaaadriss
    الأحد 26 يونيو 2016 - 00:05

    معك كل الحق، لا فائدة من الإنتخابات ولكن في ظل وجود أحزاب كحزبكم وأشباه سياسيين مثلكم ،خيبتم ظن المغاربة في العمل السياسي

  • rida
    الأحد 26 يونيو 2016 - 00:14

    les hommes soit disant politiciens ne parlent que sur les élections et donc leurs préoccupations c'est le pouvoir et les avantages qui en découlent. Ils ne présentent pas des conceptions économiques et sociales susceptibles de faire avancer notre pays tout simplement parce qu'ils n'ont ni la sincérité ni la compétence pour en réaliser. Mon point de vue concerne tous les partis politiques marocains sans exception.

  • مهدي ميد
    الأحد 26 يونيو 2016 - 00:14

    أول لماذا الكل يتحدت عن جهات تستهدف من ومن هذه الجهات لماذا ﻻ نقول الصراحة الجهات التي تقف وراء تأخر تفعيل الدستور بالﻹسم وماذا نسمي خروجكم من الحكومة وماذا فعلتم لمدة 60 سنة من التسيير يعني كفانا استحمار الشعب كل من وجد نفسه خارج السباق إﻻ ويتحدت عن لﻹستهذاف كأنكم كنتم ستجعلون من المغرب جنة السبب الحقيقيى وراء عدم قدرتكم علي الوقوف أمام وجه الجهات التي تتحدتون عنها ﻻ لشئ سوى أنكم من كبار المفسدين والعفاريت والتماسيح حزب سير البلد لمدة 60 سنة لم نرى سوى التخلف والفساد والتأخر في جل الميادين ماذا أنتم فاعلون سوى الصمت وإﻻ تحريك الملفات أنت أسي شباط مدينة فاس ماذا فعلت لها أتناء انتخابك عمدة هل تعرف أن عمدة مراكش سابقا الجزولي  هو لﻷخر متهم باستغﻻل نفوده لﻹستغناء الغير المشروع ﻻ أضنك أنت كذالك لم تستغل نفودك لﻹستغناء لماذا ﻻ نجلس معك علي الطاولة ونرى كيف كنت قبل وبعد هذا فقط متل أنظر كيف تمكن سي الشوباني من اقتناء سيارات فارهة لخدمة الوطن والمواطن كلكم مفسدون استغﻻليون ﻻ لشئ سوى أن الدولة سيبة بمعني القانون بطبق فقط علي الفقراء شي نهار غادي نخليو ليكم هاذ البﻻد ونهاجر

  • outa
    الأحد 26 يونيو 2016 - 00:27

    ولهذا ساصوت انشاء الله للعدالة و التنمية والسلام

  • جمال
    الأحد 26 يونيو 2016 - 00:34

    الحل الوحيد هو الغاء جميع الاحزاب وجعل الملك يعين من يشاء لان الانتخابات لا تجلب الا لصوص الشعب ومصاص دماء الابرياء ومن يعول على حزب مهما كان نوعه فهو يحلم انظروا ماذا فعل حزب العدالة والتنمية حطم جميع الارقام السلبية على ذمة المواطن المغربي البسيط

  • ضحية النجاة
    الأحد 26 يونيو 2016 - 00:36

    حزب الاستقلال أطلق، بالمناسبة، "دعوة إلى جميع الأطراف و الفرقاء من أجل عدم تضييع الوقت والجهد فيما لم ينفع البلاد، ونقل كل هذه الجهود إلى خدمة المصالح الحقيقية للشعب المغربي من خلال تسريع وتيرة التنمية، و تفعيل الإصلاحات القطاعية الاجتماعية في التعليم كما في الصحة كما في السكن،وغيرها.."، وأضاف البيان الذي توصلت به هسبريس: "المجلس الوطني لحزب الاستقلال يستهجن الجهود المضنية التي تبذلها بعض الأطراف لاستهداف حزب الاستقلال، تماما كما حدث في مرات عديدة في الماضي القريب والبعيد .. ومن حركوا و نفذوا المؤامرات الدنيئة ضده أضحوا مجرد ذكريات أليمة عالقة بذاكرة هذا الشعب العظيم، و الاستقلاليون و الاستقلاليات متيقنون بأنه بقدر ما يقع الحرص على إعادة إنتاج تجارب الماضي فإن مصير مبدعي هذه التجارب سيتكرر". أين عباس الفاسي اللذي نصب على أكثر من ثلاثون ألف مواطن في عقد عمل وهمي لمادا لم تتبرؤوا من فضيحته عن من تضحكون ياحزب الإستغلال ؟؟؟!!

  • jamal
    الأحد 26 يونيو 2016 - 00:37

    تحية عالية غالية للحزب العتيد حزب الاستقلال الذي اعتبره الحل الثالث ليس مع الأصالة والمعاصرة وليس مع العدالة والتنمية تلك هي العبقرية الاستقلالية

  • متتبع
    الأحد 26 يونيو 2016 - 00:51

    الله يحضر السلامة صراعات بين بيجدي ولبام والاستقلال وأكبر الفائز هو لعندو تغيير جدري للواقع في صفوف الطلبة في المدن والفلاح في القرى

  • LE MONTAGNARD
    الأحد 26 يونيو 2016 - 00:54

    BRAVO MR CHABAT POUR CETTE CONCLUSION

    MAIS POUR ETRE SINCERE TOUS LES ELUS
    DU PARTI DE L'INSTIQLAL DOIVENT PRESENTER LEUR DEMISSION DE LEURS POSTES COMMUNES PARLEMENTAIRES ET TOUS LES POSTES DE L'ETAT SANS EXCEPTION
    DANS CE CAS ON PEUT DIRE QUE VOUS ETES SINCERE
    EN PLUS VOUS DEVEZ BOYCOTTER LES FUTURES ELECTIONS

    IL FAUT TENIR SES PAROLES

  • saloular
    الأحد 26 يونيو 2016 - 01:06

    البيانات الإنشائية لا تفيد في أي شيء بل المفيد هو تسمية الأشياء بمسمياتها حتى يعي كل المغاربة من وراء ما يضر البلد حتى تتم محاسبته وإجلاء الطريق أمام إعادة الأمور إلى نصابها وتحقيق ما يصبو إليه مخلصو هذا الوطن الحبيب.

  • سعد
    الأحد 26 يونيو 2016 - 01:13

    كل الأحزاب تبرئ نفسها، في الوقت الذي يجب على الجميع أن يتحدون و يقفوا وقفة رجل واحد، للمضي نحو غد أفضل بعيدا عن الحسابات و النزاعات الهامشية.

  • نحتاج لحزب الشطابة
    الأحد 26 يونيو 2016 - 01:21

    وصلنا إلى درجة صفر ثقة لأن كل الأحزاب وقعت في فخ الإنبطاح ويطيب لها المقام في الحكم وتمرر كل قانون يسيئ للشعب ويهضم حقوقه ،وينسى وعوده، إننا لسنا بحاجة إلى مصباح ولا تراكتور أو منجل ولا سلحفاة ،إننا بحاجة إلى حزب شجاع حزب شطابة أو مشط تنظف مرافق الدولة من الأزبال ،من المتسلطين الشفارة.

  • Amal
    الأحد 26 يونيو 2016 - 01:39

    اللهم اني صائمة. والله ماكتحشموا .سنين و انتم تحلبون و تفعلون ما يحلوو لكم . لقد اغركتم هذا البلد العزيز. ماعندكمش الوجه لي كيحشم. حسبي الله ونعم الوكيل.

  • Atlassi
    الأحد 26 يونيو 2016 - 01:51

    حزب فاسد مند عقود ومازال يمارس الفساد وشعاره الفساد ويعرفكم العجوز والصبي واجسامكم الفاسدة اصبحت مكشوفة للمار واﻵتي واﻵن عجوتم عن استحمار المغارية في القرن 21.
    شوفو شكون تيدوي على الاصلاح، الاستقلاليون لي فيهم بادو صاحبة شقتي باريس الشهيرتين، عباس الفاسي صاحب النجاة، غلاب…
    افلال….لغزوي…
    معك كل الحق، لا فائدة من الإنتخابات ولكن في ظل وجود أحزاب كحزبكم وأشباه سياسيين مثلكم ،خيبتم ظن المغاربة في العمل السياسي

  • الـــعــبــــا ســـــي
    الأحد 26 يونيو 2016 - 01:52

    لا فائدة في الإنتخابات إذا ترشحوا أمثالك ….

  • كازاوي
    الأحد 26 يونيو 2016 - 02:00

    حزب المصباح تلاحقه لعنة التدبير الفاشل للملفات التي فيها مصلحة المواطن بل زاد الطين بلة بغا يكحلها عناها.واستغل شعار محاربة الفساد للاغتناء على ظهر الشعب وخدمة مصالحة وتعليق الفشل الذريع على الاخرين منذ خمس سنوات

  • HICHAM BENZAKOUR
    الأحد 26 يونيو 2016 - 03:32

    هههه يحاولون بشتى السبل استصغار وإضعاف أكبر وأقدم وأقوى حزب بالمغرب لكن راه شباط والحزب ديالو ماغاديش يتسرط ليهم هادشي وما غاديش يخضعو لقوى التحكم والتسلط ولمروجي الإشاعات لأن الحزب في حياته 83 سنة بما تحملها من وقائع وأحداث ودسائس ومؤامرات لم تستطع النيل من ضمير هذه الأمة

  • MOUNIR SALMI
    الأحد 26 يونيو 2016 - 03:42

    حزب الاستقلال سيبقى حزبا شامخا كما عودنا مناضلوه فبالرغم من الضربات التي تلقاها من خصومه ومن المخزن ظل ثابتا قويا وسيبقى أحب من أحب وكره من كره اما شباط في عصره يبقى صاحب كاريزما رجل سياسي محنك وزعيم بدون منازع فبافكاره وشخصيته يذكرنا بقوة وشخصية الزعيم البرازيلي داسيلفا

  • صناعة الاكاذيب
    الأحد 26 يونيو 2016 - 03:49

    كل الاحزاب في المغرب "اكاذيب" مصنوعة، ربما تكون بعص الاحزاب " وطنية" وربما عانت من ما بدا الباجدة يسمونه "تحكما" دون ان يبينوا لنا بصراحة هذا التحكم، ومن يمارسه، وهم طبعا اصبحوا جزءا منه. ولكن الاكيد ان هناك من لايريد لهذا البلد التخلص من "تحكم" الفقر والجهل والامية والتبعية والاستبداد والفساد بكل تلاوينه…و…وكل الموبيقات والمثبطات واستعمال الترغيب والترهيب ومقايضة الاستقرار بالفقر والامية والاستبداد والفساد، مرات اخرى.
    فمن المستفيد من سلخ المواطن والوطن ؟

  • نمرود
    الأحد 26 يونيو 2016 - 03:53

    فاتكم القطار يا تلاميد بابا علال والمقطوعة التي تتغنون بها لم تعد تثير للجهور وعلى خشبة المسرح الجديد فهل من سمفونية جيدة تثير الحماس لدى هذا الجمهور من الجيل الجيد قبل أن يغادر قاعة المسرح؟

  • محمد اكادير
    الأحد 26 يونيو 2016 - 04:44

    كل من هب ودب يتحدت عن التحكم و الاستهداف وما إلى ذالك، أليست فيكم الشجاعة أن تقولوا لنا من هم بالأسماء ومن الجهات التي تدفعهم لذالك، أم انتم تحبون أن تحيرونا و تصيبونا بأمراض نفسية و الشقيقة السياسية، أخبرونا من هم و من وراءهم، واتركونا لهم، نعدكم أن ننظف البلد منهم لانه ليس لدينا ما نخسر. لا إمتيازات ولا مناصب عكسكم يا من تعودتم و استنفعتم وبعتم دممكم.

  • حسن التازي
    الأحد 26 يونيو 2016 - 06:42

    انت سبب المصائب التى يتخبط فيها الحزب
    انت من سحب وزراء الحزب من الحكومة وكانت اول غلطة فادحة
    انت من نهج سياسة القذف والسب والشتم وسياسة الحمير
    انت من الحق بالحزب المشاكل المتعددة ابتدأت من الحكم على ولديك بالسجن والغرامة وعلى مستشاري الحزب بالسقوط
    انت من خان العهود والوعود أمام المغاربة بعدما هزموك اهل فاس الشرفاء وطردوك من ديارهم
    انت من جمع حوله جماعة من المرتزقة بوعود كاذبة كعادتك لن تتحقق بإذن الله ما دام بالحزب رجال شرفاء علماء تجار صناع متعاطفين مع الحزب سيقفون ضدك لأنك لا تستحق التزكية ولا زعامة الحزب
    اننا بفاس وبكل مدن المغرب نهيب بكل من له غيرة على الحزب ان يقف ضدك وضد كل من يساندك في سياستك الحميرية الى ان ترحل وتريحنا ويستريح الحزب منك ويستعيد مكانته ونشاطه
    اننا سنرفع حملة تطهير الحزب منك ومن كل من يساندك لأنك أسأت التصرف وألحقت بالحزب هزاءم متعددة لابد من معاقبتك عليها
    اننا بفاس لن ننس ولا ننسى ما وصفنا به ابنك بجماعة الكلاب
    انه التاريخ سجل ويسجل عليك ما قلته وما سلكته من سياسة أفقدت الحزب مكانته وسمعته
    لن نصوت عليك لأنك لا تستحق ثقتنا وكل من صوت عليك فهو خائن للحزب

  • مغربي يحب بلاده
    الأحد 26 يونيو 2016 - 11:02

    اخوتي لن أطيل كثيرا فكثرة الكلام مضيعة إن هذا الحزب لهو شر البلاء وسبب العديد من المشاكل التي يعيشها وطننا الحبيب وكل هم أعضاءه هو الضفر بالمركز وإقتسام الكعكة. تحملوا مسؤوليتكم أيها المغاربة ولاتشكون غدا وتقولون نحن السبب حيت أعطيناك أصواتنا والسلام.

  • JILLALI BOUSSEADEN
    الأحد 26 يونيو 2016 - 23:12

    POUR SON OPINION je suis tout a fait d accord avec le n7 rida

  • إدريس الجراري
    الأحد 26 يونيو 2016 - 23:15

    الشعب محتاج للصادق القوي الأمين الدي لا يكون تابعا ويخلص المغاربة من الرشوة والإحتكار والريع وقانون القوة وتتبيت قوة القانون ودولة الحق والقانون الشعب عيا من الكدوب والتاحايل والمراوغات وبيع الوهم للحالمين الشعب اليوم فيه فرق اغلبهم رفض للواقع وفيهم من يفكر في اقصى وسائل التمرد طفولة وشباب دون هوية ولا معرفة فكيف يكون المستقبل كل الشعوب التي تقدمت راهنت على العلم والعدل والحرية في دولة القانون والمؤسسات وليس مؤسسات الدولة

  • عاشور
    الإثنين 27 يونيو 2016 - 00:04

    لقد وجد في كل زمان كثير من المرضى المستغرقين المتشوهين, فهم يكرهون إلى حد الهوس كل من يطلب المعرفة، ويكرهون أبسط الفضائل وهي فضيلة الإخلاص وﻻ حزب وﻻ جمعية وﻻﻻﻻﻻﻻﻻ مع آسف لعبة سياسية تجارة بى حياة الناس والمواطنين حسب بنا الله ونعم الوكيل فى كل من يتأمر على هذا الشعب والسلام عليكم ورحمة الله

  • hamid
    الإثنين 27 يونيو 2016 - 21:35

    كيف لامين عام لحزب له تاريخ في البلاد ان يسير الحزب ****
    اهذا سيقود الحكومة .اطرودوه من حزبكم يا معشر الا ستقلاليين ان اردتم ان ترجعوا ثقة الشعب فيكم واصوت عليكم.

  • غيبور
    الجمعة 1 يوليوز 2016 - 04:39

    الرجل الوحيد الذى أفسد وخرب وخان حزب الاستقلال والنقابة معا هو شباط اما حشيته تحاول أن تغطي على مصاءبها في الأرض والسماء ولكن الله يمهل ولا يهمل

صوت وصورة
اعتصام ممرضين في سلا
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 19:08 1

اعتصام ممرضين في سلا

صوت وصورة
وزير الفلاحة وعيد الأضحى
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 17:34 20

وزير الفلاحة وعيد الأضحى

صوت وصورة
تكافؤ الفرص التربوية بين الجنسين
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 16:12 3

تكافؤ الفرص التربوية بين الجنسين

صوت وصورة
احتجاج بوزارة التشغيل
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 16:02 2

احتجاج بوزارة التشغيل

صوت وصورة
تدشين المجزرة الجهوية ببوقنادل
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 15:15 4

تدشين المجزرة الجهوية ببوقنادل

صوت وصورة
المنافسة في الأسواق والصفقات
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 13:19

المنافسة في الأسواق والصفقات