الاستقلاليون متمسكون بحصر التقاعد في 60 عاما

الاستقلاليون متمسكون بحصر التقاعد في 60 عاما
الإثنين 27 يونيو 2016 - 19:05

رغم مقاطعة النقابات وتوجهها إلى تشكيل لجنة برلمانية لتقصي الحقائق حول أسباب إفلاس صناديق التقاعد، فإن مجلس المستشارين برمج، اليوم الاثنين، اجتماعا للجنة المالية والتخطيط والتنمية الاقتصادية بهدف البت في التعديل المقدم بشأن مشروع قانون التقاعد.

وقدمت الفرق البرلمانية تعديلاتها على المشاريع التي أثارت نقاشا واسعا بين المركزيات النقابية والحكومة، في ظل رفض السلطة التنفيذية إعادتها إلى طاولة الحوار الاجتماعي وتمسك النقابات بموقفها الرافض للمستجدات التي تصفها بـ”الثالوث الملعون”، وهي الرفع من سن الإحالة على التقاعد، والرفع من نسب مساهمة الأجراء، وتقليص المعاشات.

الفريق الاستقلالي للوحدة والتعادلية بمجلس المستشارين أعلن، ضمن تعديلاته التي قدمها على مشروع القانون المحدد للسن التي يجب أن يحال فيها على التقاعد الموظفون والمستخدمون المنخرطون في نظام المعاشات المدنية، تمسكه بسن 60 سنة المحددة حاليا، معلنا رفضه تحميل الأجراء ضريبة الإصلاح، وخصوصا الرفع من المساهمات.

وطالب الفريق البرلماني الذي اختار المعارضة النقدية للحكومة بتحديد سن إحالة الموظفين والمستخدمين المنخرطين في نظام المعاشات المدنية على التقاعد في 60 سنة بشكل اختياري من خلال تعاقد مع الموظفين، داعيا إلى “ترك حرية الاختيار للتمديد للموظفين والمستخدمين، والذي سينعكس إيجابا على المردودية”، بحسب التعديلات.

وبخصوص التعديلات التي قدمها الفريق المذكور حول مشروع قانون يغير ويتمم القانون المحدث بموجبه نظام المعاشات المدنية، فقد طالب بتحديد مبلغ معاش التقاعد في 2.5 في المائة من الأجر المرجعي بالنسبة لمدة الخدمة المنجزة قبل فاتح يناير 2017، و2.5 في المائة بالنسبة لمدة الخدمة المنجزة ابتداء من فاتح يناير 2017، عوض 2 في المائة التي تقترحها الحكومة.

وأكد الفريق على ضرورة أن يحدد الأجر المرجعي، الذي يحتسب على أساسه معاش التقاعد، في متوسط عناصر الأجرة التي خضعت للاقتطاع من أجل المعاش، برسم آخر أجر للموظف أو المستخدم إلى غاية الحذف من الأسلاك، وذلك في مقابل المقترح الحكومي الذي ينص على تحديد المعاش برسم الشهور الستة والتسعين الأخيرة من الخدمة الفعلية المنجزة إلى غاية تاريخ الحذف من الأسلاك.

وفي الوقت الذي تنص فيه المشاريع الحكومية على أن تقتطع برسم المعاش نسبة 14 في المائة من عناصر الأجرة التي يتقاضاها الموظفون والمستخدمون المرسمون والمتمرنون برسم الإطار والدرجة والسلم والرتبة التي ينتمون إليها، طالبت تعديلات فريق الميزان بأن تقتطع باحتساب قاعدة 3/1 من النسبة المئوية على الموظف أو المستخدم، ويكون للمشغل نسبة الثلثين (3/2).

‫تعليقات الزوار

52
  • لزعر
    الإثنين 27 يونيو 2016 - 19:15

    هذه نقطة جيدة تحسب لحزب الاستقلال سنصوت ان شاء الله لحزب الميزان

  • مغربي وجدي
    الإثنين 27 يونيو 2016 - 19:17

    سبب افﻻس صندوق التقاعد انظروا إلى راتب مدير التقاعد وسوف تحصلون على اﻻجابة……؟

  • Abdel
    الإثنين 27 يونيو 2016 - 19:22

    ما قاله السيد يتيم النقابي الفذ فيما يخص المتشردين الذي بين عشية وضحاها اصبحوا يملكون ما كان يملكه قارون في عهده..نعم ولذالك صوت عليكم الشعب لتغيير الامور ولكن بما انكم اخترتم نفس السبيل واصبحتم تنافسون مشردي الامس في الكماليات ومنها الكاطكاط..نستنتج انكم كذالك انتم مشردين ارادوا اغتنام الفرصة..ياريت ان الحكومة الحالية لجات الى ما لجا اليه المشردون الاوائل بل ذهبوا الى الحلقة الاضعف الى المواطن البسيط الى الموظف حسبنا الله ونعم الوكيل.

  • aziz
    الإثنين 27 يونيو 2016 - 19:23

    لقد قرأت إحصائيات أن نصف المغاربة يبلغ تقاعدهم 1500 درهم٠ لإصلاح التقاعد كان يجب على بنكيران التحلي بالشجاعة والإقتطاع لأصحاب التقاعدات بالملايين والرفع من مساهمته لأنهم هم من أفرغ الصدوق والمفسدين وليس الشعب ثم كيف يريد بنكيران أن يصلح التقاعد في ظل وجود تقاعد مريح له و للوزراء والبرلمانيين وغيرهم مدى الحياة٠ لي بغا يصلح يبدى براسو وإلا فهو منافق٠

  • نعم ها الحق
    الإثنين 27 يونيو 2016 - 19:26

    الاستقلاليون ليسوا كالبواجدة . احسنتم صنعا . ان افشلتم مخطط بن قعدان اقسم لكم اني ساعطيكم صوتي . لانها مصلحة للموظف الشيخ . وهدا وعد مني .

  • قناص
    الإثنين 27 يونيو 2016 - 19:36

    دابا عاد ناضو اﻻستقﻻليين.مزيان. ولكن قولوها من قبل ودافعوا عن موقفكم.عﻻش دابا.والفاهم يفهم.!!! قضي اﻻمر.وهدفكم اﻻنتخابات.

  • salah
    الإثنين 27 يونيو 2016 - 19:41

    يجب رفع أجور يد العاملة وتحسين ضروف العمل وايضا رفع راتب التقاعد لان هناك من افضا حياته في العمل والان يتقضى بعد تقاعده 1300 درهم ومنهم والدي جندي متقاعد سوال لكل المسؤولين هل يمكن العيش بمبلغ 1300 درهم اين مسؤوليتكم وسياستكم اتحدى اين كان العيش بهادا المبلغ انشري هسبريس من فضلك

  • jilali Travolta
    الإثنين 27 يونيو 2016 - 19:44

    تحية لكل من ازر الموظفين المشهورين في محبتهم مع حكومة الجوع.

  • وتقاعدهم؟
    الإثنين 27 يونيو 2016 - 19:54

    ومادا عن تقاعد الوزراء والبرلمانيين والمستشارين . اهل من المنطق هاؤلاء ما قضو في خدمتهم سوى 5 سنوات كتكليف وليس بعمل وبعدها ينعمون بتقاعد مريح . اصغرهم في سنه 28 سنة زاءد 5 سنوات وبعدها 33 سنة في عمره وياخد تقاعد ومعنى تقاعد هو الاستراحة من عناء العمل لمدة 60 سنة ادن تبقى للبرلماني 27 سنة لا يعمل فيها وياخد علاوة شهرية تقدر على الاقل ب 10000 درهم شهريا . هدا من جهة اما داك الموظف البئيس عمل 60 سنة وقال له ابن زيدان انك ما عملت شيئا اضاف اليه 3 سنوات لكي يبقى ويأمن صندوق تقاعده وزمرته وحاشيته من الحكومة ليوم معلوم !!!!!!!

  • afriwan
    الإثنين 27 يونيو 2016 - 20:13

    لقد قرأت إحصائيات أن نصف المغاربة يبلغ تقاعدهم 1500 درهم٠ لإصلاح التقاعد كان يجب على بنكيران التحلي بالشجاعة والإقتطاع لأصحاب التقاعدات بالملايين والرفع من مساهمته لأنهم هم من أفرغ الصدوق والمفسدين وليس الشعب ثم كيف يريد بنكيران أن يصلح التقاعد في ظل وجود تقاعد مريح له و للوزراء والبرلمانيين وغيرهم مدى الحياة٠ لي بغا يصلح يبدى براسو وإلا فهو منافق٠

  • KABYLE ALGERIEN FIER
    الإثنين 27 يونيو 2016 - 20:15

    المرتبة المشرفة 38 عالميا و1 افريقيا التى احتلتها الجزائر فى مؤشر السعادة لسنة 2016 مؤكدة .
    -الجزائرى يشارك ب 6,75% للتقاعد وله الحق فى اخذه ابتداء من سن 50 بالنسبة للرجال و45 سنة للنساء ويستفيد من منحة تقدر من 80 الى 100 % من معدل احسن راتب خلال 5 سنوات الاخيرة.
    -الجزائرى يشارك ب 1,5 % فى التاميات الاجتماعية ويستفيد من مجانية العلاج والادوية بين 80 و 100%.
    -الجزائرى يشارك ب 0,5 % ويستفيد من المسكن مجانا
    -الطالب الجزائرى يدفع 96 درهم سنويا ويستفيد من المسكن والنقل والاطعام
    والتعليم والعلاج مجانا لمدة سنة زيادة عن منحة تقدر ب 135 درهم شهريا.

    وووووووو كيف لا تحتل الجزائر المرتبة 1 فى مؤشر السعادة!!!!!

  • كروشن
    الإثنين 27 يونيو 2016 - 20:28

    الصراحة اصبح حزب الاستقلال ينضج شيئا فشيئا في الوقت الدي يهوي حزب المصباح اما حزب التراكتور فصنعته الظروف الحالية

  • Hassan
    الإثنين 27 يونيو 2016 - 20:47

    اذا بقيت هذه الحكومة لولاية اخرى فايام عصيبة في انتظار ابناء هذا الشعب من دوي الدخل المحدود اما الكبار واصحاب الاموال فبن كيران اكبر من يدافع عنهم.

  • للاستقلاليين في ربوع المملكة
    الإثنين 27 يونيو 2016 - 20:48

    تحية والف تحية للاستقلاليين . دافعتم عن الموظف المسكين وسيدافع عنكم يوم 7 اكتوبر 2016 الشيوخ المقبلين على التقاعد انشاء الله . لا للبواجدة . لا للحقارة . لا لافقار الفقير . لا لاغناء الغني . لا للعفو عن تماسيح . لا لتجار الدين. لا لمن تابط شرا للموظفين . انشري ياهسبريس ولا تنحازي.

  • تحية لحزب الاستقلال
    الإثنين 27 يونيو 2016 - 21:07

    في هذه الظروف العصيبة التي يمر بها الواقع القتصادي والسياسي المغربي، يظهر أن حزب الاستقلال عن نضج سياسي وشجاعة وروح وطنية عالية لا توجد في أي حزب آخر "فقدها الاتحاد الاشتراكي مع الأسف".
    وجب علينا كمغاربة أحرار أن ندعم حزب الاستقلال في هذه الانتخابات لأنه يواجه تربص الداخلية والبام.
    ويمكن أن يكون خير سند لحزب بن كيران لأنه رغم نيته في الإصلاح يبدو أنه يفقد الشجاعة التي تميز الاستقلال.

  • راوي محمد
    الإثنين 27 يونيو 2016 - 21:08

    انا مع مصلحة الوطن اذا كان الزاميا و على الجميع التوافق

  • makaveli
    الإثنين 27 يونيو 2016 - 21:14

    ليس في قنافد أملس شعارات انتخابيا لا اكتر ولا اقل
    أن رفعت أوروبا سن تقاعد فذلك بسبب نسبة شيخوخة لديها أما مغرب فانسبت شباب هي غالبة نهيك عن ضروف شغل التي تختلف بين ضفتين

  • said
    الإثنين 27 يونيو 2016 - 21:22

    لقد تم تمرير هذه القوانين بتصويت 7 مستشارين عليها بعد أن قيل لنا أن 3 مستشارين هم من يخضرون لمناقشتها داخل اللجنة المالية وعند التصويت ظهر 7 مستشارين ومن ضمنهم الاستقلال والنقابة الاتحاد العام للشغالين بالمغرب صوتوا لهذه القوانين لا داعي للكذب وتلميع صورتكم حضور 7 عند التصويت وحضور 3 عند المناقشة مسرحية مدروسة

  • hamid
    الإثنين 27 يونيو 2016 - 21:27

    .les pjd ont été élus pour combattre la corruption finalement ils sont entrain de combattre le mica plastique .quel exploit il vous sera reconnu exploiteur de religion pour voler le peuple
    je voterais pour chabat

  • ندى
    الإثنين 27 يونيو 2016 - 21:35

    يقول ااشاعر.لاتنه عن خلق وتاتي مثله عارعليك ادا فعلت عظييم .حكومة بنكيران كله مجموعة تقول مالم تفعل منافقة تضحك علىالمغاربة الاحرار ولكن نست بان الايام نتداولها فادا كانت لك لاتبطر واداكانت عليك فلا تضجر هدا مانقول .فالحكو مة ينبغي ان تحاسب .الحركة الشعبية والتقدموالاشتراكية والاحرار اضافة الى الباجدة كلهم تحالفوا على النا خبين وظلوا يصفقون لمريدهم.اما حزب الاستقلال حكم طويلا وكانت اختلالات ولكن لم يبع قط الناخبين للصندوق الدولي وجرد الناخبين من مكتسباتهم وجوعهم وهددهم في حياتهم .ادا ارادالاستقلاليون الفوزفي الانتخابات لايتحالفوا معالباجدة كما فعلوا يوم خروجهم من حكومة الباجدي مصاص دماء المقهورين الموظفينوالماجورين .

  • شيطان
    الإثنين 27 يونيو 2016 - 21:49

    بن كيران انت راجل مزيان الله يخليك ديما الفوق الفوق الفوق الفوق الفوق وياربي تكملهالو بشي تفرشيخة ديال الموت فالآخر اتمناها لك من كل اعماق قلبي في هدا الشهر الفاضل يا طاغوت ياحكار الصغار و الضعاف . وليتي غير تعاويد و سخرية و مهزلة في نظر المغاربة كاملين و الله ماعندك علاش تحشم صنطيحة واش من صنطيحة لا اعتقد بان اللي كان يساري الافكار و نقز للاسلام ماكان عليه اعتناق السياسة ليقبل الله اسلامه و يثوب عليه لكنك اعتنقت الاسلام السياسي و الشيطاني ديال المصلحة 7 اكتوبر قريبة و لكن الموت و جهنم قراب ليك اكثر ان انت لاتفكر في ان ثثوب ثوبة الرجال الشجعان الصادقين الذين لايريدون مالا و لا جاها .

  • مغربى يحشم يقولها
    الإثنين 27 يونيو 2016 - 21:51

    لا الملك ولا الحكومة ولا حزب الاستقلاليون يحكم المغرب فى القضايا الاجتماعيين, الحاكم الوحيد والاوحد هو حزب الاستغلاليون وعلى راسه صندوق النقد الدولى ودول الخليج والماما فرنسا لانهم المالكين الحقيقيين ويكذب من يقول انه يستطيع ان يقرر مكانهم.
    حزب الاستغلاليون يحافظ على مصالحه وله 96% من الاقتصاد ويراقب عن كثب بيع 4% الباقية والمتمثلة فى بعض المؤسسات والشركات العمومية.

    المغرب مرهون وكل المؤشرات تدل على ان بقائه من عدمه فى يد حزب الاستغلاليون.

  • rodeo
    الإثنين 27 يونيو 2016 - 22:07

    حزب اﻹستقلال حزب له أطر متمكنة من التسيير و فترة توليه الحكم كانت فترة رخاء على الشعب سأصوت لحزب الميزان فعلا يستحقون سأقول لكم نكتة تنطبق على حالتنا : كانت هناك عائلة متكونة من أب أم و طفل ماتت اﻷم فتزوج اﻷب كانت زوجة اﻷب تقسو على الطفل و لكن كانت مع ذلك تطعمه و كان دائم التذمر منها ثم جاء يوم و ماتت زوجة اﻷب اﻷولى فتزوج اﻷب مرة أخرى و لكن هذه المرة كانت زوجة اﻷب الثانية أكثر قسوة لا معاملة جيدة و لا تطعمه كاﻷولى تذكر الطفل زوجة أبيه اﻷولى و قال رحمك الله يا زوجة أبي فقد كنت أحن . الفاهم يفهم

  • عبدو
    الإثنين 27 يونيو 2016 - 22:24

    كل من يطلب الابقاء على التقاعد عما هو وفي الوقت نفسه يطالب بالزيادة في الاجور فما عليه الا ان يدفن نفسه قبل ان ينتخب. اعيدوا حسابتكم من فضلكم.

  • اسماعيل
    الإثنين 27 يونيو 2016 - 22:27

    هذه نقطة تعد لحزب الاسقلال
    اما عن رفع سن التقاعد اسال الحكومة هل من تدابير في شان الموظفين المرضى بامراض مزمنة كالربو وداء السكري و…..
    هاد الناس عيموتو قبل ميفرحو بسن التقاعد
    يجب مراجعة شاملة ولا تكن عنيدا
    راك بصحتك وقادر الله صبحانه وتعالى على كل شئ.

  • Brahmi
    الإثنين 27 يونيو 2016 - 22:27

    Tous ceux qui applaudisse ce point de vue de l'isti9lal ne représentent que 30% des marocains qui sont salariés et les autres mes chers les journaliers , les libres professions, les chauffeurs des taxi, les femmes divorcées , les veuves , les gens qui n'ont pas de salaire mensuel ceux que la retraite ne les comptes pas que sera leurs sorts les gens qui applaudissent cela sachez bien que le reste est de 70%

  • استاد
    الإثنين 27 يونيو 2016 - 22:33

    هناك اليسار الاشتراكي الموحد وحزب الاستقلال .سؤالي لهدين الحزبين لمادا لا يكون التنسيق بينكما في الانتخابات المقبلة …معروف على حزب الاستقلال الحنكة والمرونة والاقتراب من الشعب بغض النظر على المرجعية …اتمنى ان تجد هده الرؤيا شيئا من الالمام والاهتمام من طرف الرفاق في اليسار لمحاربة اصحاب اللحي المنافقين .

  • اسماعييييل
    الإثنين 27 يونيو 2016 - 22:34

    والله لم اجد خلفا لحزب المصباح الا الاستقلال
    اما الاحزاب الاخرى فكلها نفاق
    فمزيدا من التالق لحزب الاستقلال

  • draa tafilajet
    الإثنين 27 يونيو 2016 - 22:50

    قاليك بن زيدان عندو الجرأة السياسية في ملف التقاعد وا فين أهيا فالصناديق السوداء و في تقاعد الوزراء و البرلمانيين تتعروفو غير تشريو 4/4 الطراز الرفيع فأفقر جهة حسبنا الله و نعم الوكيل .

  • amine
    الإثنين 27 يونيو 2016 - 22:50

    آسي بن كيران راه لوصلك لي انت فيه هو المواطن لي انت هلكتيه بالزيادات
    اما التماسيح والعفاريت لصبحت كتلحس ليهم الكابة قوليهم ينفعوك في الانتخامات هادوك راهم مكيحملوكش او ماكيشموكش.
    وقلب على شكون غد اصوت عليك.
    حسبي الله فيك وفي حزبك لتنكر الشعب لصوت عليه.
    لقاءنا امام الله او شوف باش غادي اتجاوبو

  • الفيلالي
    الإثنين 27 يونيو 2016 - 23:10

    لمادا لم يدعم رئيس الحكومة صاديق التقاعد مثل ما فعل مع بعض المؤسسات المفلسة. لمادا لم يطلب من الدولة ما بدمتها من مؤخرات الصندوق . لمادا لم يقم بنكيران بمتابعة الرافضين لأداء ما عليهم من الضرائب ومن زمن بعيد إلا يعلم السيد بنكيران أن الموظف المغربي يصنف ممن يؤدي أكبر ضريبة على الدخل في العالم (من كلام المرحوم الحسن الثاني تغمد الله برحمته) انا اعرف ان كل هده الأشياء لا تغيب عنك يا بنكيران ودائما أتساءل ما الدي يحملك على ربط الحبل على البسطاء والوسطاء من طبقات المجتمع؟

  • موظف معاق
    الإثنين 27 يونيو 2016 - 23:22

    أنا موظف معاق و اعاني من مرض مزمن. ما هو مصيري من هذه التعديلات المتخذة في سن التقاعد؟

  • مصباح البؤس ( الجزء 1)
    الإثنين 27 يونيو 2016 - 23:29

    أولا أنا مواطن غير منتمي ومسلم وصوتت أنا وعائلتي لحزب هذا البوق وأنا أدعو من هذا المنبر
    عدم التصويت على هذا *****والأسباب أمام أعينكم فهو بمثابة قنطرة الجحيم يمررون من خلالها
    القوانين المتعفنة لإفقار هذا الشعب الغلبان الذي هو بين نار ظلم أصحاب القرار ونار أصحاب الفتن
    منجزات هذا الدجال المارق:
    1) حرمان الشغيل من حقهم في الإضراب بالاقتطاعات المادية
    2) الإجهاز على المكتسبات السابقة التي تم الاتفاق عليها مع الحكومات السابقة
    3) ركود الأجور وارتفاع الأصعار بشكل صاروخي
    4) رفع الدعم على منتوجات حيوية منها المحروقات التي أصبح المغرب 2 من حيث الغلاء في أفريقيا الشمالية والشرق الأوسط
    5) حرمان أولادنا من تحقيق أحلامهم في العمل ( العمل بالكونترا)
    6) حرمان معظم أولاد الشعب من المنح لاستكمال دراستهم كما هوالحال بالنسبة لي: ابنتي في المدارس التحضيرية بمدينة كبيرة ووعدونا عبر وسائل الإعلام أن المنحة سيستفيد منها جميع فئات الشعب أكاذيب في الوقت الذي يستفيد فيه ابن الزعيم *****بمنحة شهرية (نصف مليون)
    لأن الزعيم مسكين يتقاضى فقط 9ملايين شهريا

  • mehmet
    الإثنين 27 يونيو 2016 - 23:37

    صوتت على حزب ***** وندمت أشد الندم، وكنت سأقاطع التصويت بالمرة ولكن بعد مراجعة سوف أصوت على حزب الميزان لأنه حزب عريق رغم المؤاخذات عليه يظل حزبا متمرسا له خبرة بخبايا الأمور ولم يتجرأ على قوت الطبقة الكادحة كما فعلت ***** في الأرض ومن يدور في فلكها من طفيليات السلطة، ولكي أقطع الطريق كي لاتتكرر نتيجة الانتخابات الجماعية الأخيرة.

  • Tassafoute
    الإثنين 27 يونيو 2016 - 23:49

    Je remercie PI pour cette initiative anti programme PJD. Mais sa position amazighophobe me permettra de voter en sa faveur.
    Pour ces politiciens qui veulent entendre l’âge de départ à la retraite jusqu’à 63 ans, je dis qu’il y a des métiers stressants qui ne le permettent pas. Ayez pitié de l’enseignant qui travaille dans le monde rural !
    Rien que pendant la période du bac, deux enseignants sont terrassés par des crises cardiaques. Les autres attendent leur tour. Lhassoul, le PJD veut que nous mourrons sur le lieu du travail, bien sûr muni de couches et pourquoi pas de linceul à la portée de la main. On sait jamais. Au diable le rendement ! Nos jeunes mourront sans emploi.

  • مغربية اصيلة
    الإثنين 27 يونيو 2016 - 23:52

    تعديل ايجابي وفقكم الله وخاصة التعليم والصحة

  • فاضل حسن
    الإثنين 27 يونيو 2016 - 23:53

    شكرا لحزب الاستقلال العتيد ونقابته المناضلة على مواقفهم النبيلة المشرفة .

  • كازاوي
    الثلاثاء 28 يونيو 2016 - 00:11

    حزب المصباح عاق به جميع المغاربة التسويف وبيع الوهم والنفاق وإغراق المغرب بالديون والإجهاز على المكتسبات و الساعة الإضافية المبالغ فيها اهم إنجازات هذا الحزب المنافق

  • مصباح البؤس ( الجزء 2)
    الثلاثاء 28 يونيو 2016 - 00:16

    7) الفساد الذي استشرى وسط ****شراء سيارات فارهة من فلوس الشعب لأن حالتهم المادية لاتسمح بذلك 44x من النوع الغالي ( وكانو من قبل يدعون ترشيد النفقات )
    8) واين تضامنك مع الشعب الغلبان؟ لماذا لم تباذر أنت *****بنقص أجركم الذي يساوي
    الدخل السنوي لدوار كبير بالمغرب وأين محاربة الفساد التى دوخت لنا بها رؤوسنا؟
    أم أصبحت من روادي هذا النادي أيضا واستحليت الكرسي والهدايا والتفركيس على ظهر
    الشعب التعس ولكن غد تلا ليك بالتكرفيس مع الله

    9) وهده الطامة الكبرى أين غيرتكم على الإسلام وهو يهان ليل نهار وتدعون المرجعية
    الإسلامية؟ أو غير قنطرة اوصلتكم لمآربكم كثرت في وقتكم جمعيات العهر وللإفطار
    العلني والكفر جهارا وزاد كمليها وزيركم بتغيير " التربية الإسلامية " وفي هي تسنطيحة
    وبلابلا ديالكم ولا تتخرجوا عينكم غير في المساكين وحدكين في العصا للمطالبين بلقمة
    العيش كالأساتذة المتدربين فالعصا يستاهلوها *****

  • أمازيغي باعمراني
    الثلاثاء 28 يونيو 2016 - 00:19

    مدير التقاعد يأخذ أجرة 21 مليون دون امتيازات وإسمه يبدأ بمولاي والمعنى واضح وله أربعة سيارات خدمة والكثير مما يقال ابحثو لتعرفوا.

  • ما بدوم غير المعقول
    الثلاثاء 28 يونيو 2016 - 00:23

    ما تأزمت وضعية الصناديق إلا في عهدهم سياسة #كولو العام زين# ولو كان عندهم حس المسؤواية ما تركو الحكومو في وقت حرج مراعاتا للمصاحة العليا للبلاد. اما يتداول حاليا من اقتراحات لا يعدو سوى ان يكون تلميع للصورة خاصة بعد السياسة الارتجالية لزعيم الحزب الحالي

  • LAYLA D'AGADIR
    الثلاثاء 28 يونيو 2016 - 00:28

    J'aimerai bien voir Si benki lire ces commentaires lui et ses ****Il sera convaincu que tout le peuple lui dit ´´DEGAGE ´´avant le 7. Octobre 2016 IL RESTE AU PJD 95 jours QUE ÇA PASSE VITE

  • said
    الثلاثاء 28 يونيو 2016 - 00:36

    في نظري اللي. ادى. 40سنة عمل اش بفى لو مايزيد

  • hassan
    الثلاثاء 28 يونيو 2016 - 00:38

    العجب والغريب هو حينما نطرح السؤال الثالي : في أي عهد تم إفلاس صناديق التقاعد ؟ الجواب طبعا خلال عهد الحكومات السابقة ، وضمنها نجد الإستقلاليين والإشتراكيين ، لذا يجب محاسبتهم ومسائلتهم عن سبب الإفلاس لانهم كانوا يديرون وزارات الدولة ، وحينما أصبحوا في المعارضة نسوا أو تناسوا أن الإفلاس وقع وهم يحكمون البلاد .

  • مصباح البؤس ( الجزء 3)
    الثلاثاء 28 يونيو 2016 - 00:43

    10) كل المصائب حلت في مدة حكمكم ( غضب الله)
    الجفاف ( لكثرة انتهاك حرمات الله أمام أعينكم) كثرة الانتحارات لضيق العيش وفقدان
    الأمل عند الشباب كثرة الجائم تسرب الامتحانات
    11) المصيبة العظمى صناديق التقاعد لملايين العمال والموظفين نهبت ووعدنا بتقصي
    الحقائق وإذ به يفاجئنا بمقولته الكريهة " عفا الله عما سلف " من أنت حتى تنوب على العباد
    المظلومين فقط الله سبحانه الذي له الحق في ذلك وهذا استعلاء على الله وظلم كبير للشعب
    تعفو عن اللصوص وتبأ أنت عملية السرقة الثانية:
    – تمديد العمل لغية63 سنة
    – الزياد في دفع مستحقات صناديق التقاعد المنهوبة
    – ونقص الأجر للمتقاعد
    وأنت وزبانيتك تحتفظون بتقاعد جد جد جد سمين للأبد مسروق مرة أخرى من
    أموال الشعب أي إسلام هذا قل بالله عليك نعم إن لم تستحي فافعل ما شئت
    ولكن الله يمهل ولا يهمل ولن نسمح لك أمام الله
    وتحية من هذا المنبر للاستقلاليين وسنصوت عليكم إن بقيتم في صف الطبقة الشغيلة

  • أحمد
    الثلاثاء 28 يونيو 2016 - 00:56

    إخواني الموظفين عافاكم صوتوا في اﻹنتخابات المقبلة لأي حزب إلا حزب بنزيدان

  • ابن الشعب
    الثلاثاء 28 يونيو 2016 - 01:16

    راه حشومة على هاد الحكومة كترات علينا بزاف ولينا حنا هي الوجبة الساهلة ديالها حتى حاجة مدهرتها لي غادي تسعد لمغاربة ولي بغا يشوف الحقيقة يجي يشوف اسفي المدينة لي قبلات يكون فيها اكبر مشاريع لي كضر بصحة الساكنة فين تبان الميكة مستشفى محمد الخامس تيحكموه لوبيات ملقاوش لي وقفهو عند حدهم الطرقان حدت ولا حرج لفلوس لي تانخلسو ديال لافنييت الى متصاوبش بها الطريق فين تاتمشي ازيد اوزيد هاد شي علاش انامتنصوتش لانني عارف المسرحية

  • هشام
    الثلاثاء 28 يونيو 2016 - 17:20

    سنصوت لحزب الميزان يحيا حزب الاستقلال

  • YOUSSEF SLIMANI
    الثلاثاء 28 يونيو 2016 - 20:38

    نتمنى من الله عز وجل أن يفوز شباط وحزب الإستقلال بالإنتخابات المقبلة لينهي هذا الكابوس الذي نعيشه مع الحكومة الحالية التي حققت رقما قياسيا في التراجعات الدستورية والحقوقية والنقابية والتشغيلية والإجتماعية حتى أصبحنا لا نحب سماع أخبار السياسة مع نهج حكومة بنكيران لسياسة التجويع والقهر والقمع وسياسة الأذن الصماء ومحاولة تمرير كل القوانين الجائرة التي تستهدف الطبقات الكادحة والفقيرة والمتوسطة

  • HICHAM BENZAKOUR
    الأربعاء 29 يونيو 2016 - 13:06

    حزب الاستقلال، سيظل حزبا وطنيا قويا، سواء كان في المعارضة أوفي الحكومة، كما أن طريقة عمله من أجل خدمة المواطنين والمصلحة العليا للوطن لن تتغير

  • Kenitra
    الأربعاء 29 يونيو 2016 - 14:12

    كلام فارغ ليس الا . كيف تبرر مقاطعة الاستقلاليين و على رأسهم كثيرة الكلام الزومي للتصويت على قانون التقاعد بمجلس للمستشارين؟ الكدش تبرر و الاستقلال كذلك و umt و …. الكل متواطئ صندوق التقاعد ليس ضمانة كافية لقروضكم و سلافاتكم الخيالية. اين كل هذه المبالغ المقترضة حديثا؟ اذا كانت للتسلح فمرحبا اما لجيوبكم فالله ياخد الحق

  • عمر
    الخميس 30 يونيو 2016 - 00:33

    من الذي قام بافلاس صندوق التقاعداليس تقاعدالبرلمانيين والوزراء سنين متعددة

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 7

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 5

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 3

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40 1

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 3

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال