الحكومة تكسب أولى جولات قوانين "إصلاح التقاعد" بـ"المستشارين"

الحكومة تكسب أولى جولات قوانين "إصلاح التقاعد" بـ"المستشارين"
الثلاثاء 28 يونيو 2016 - 03:02

استطاعت حكومة عبد الإله بنكيران أن تكسب أولى جولات مشاريع قوانين التقاعد المعروضة على أنظار مجلس المستشارين، رغم مقاطعة جزء من ممثلي النقابات التي اختارت التصعيد ضدها.

وصادقت لجنة المالية والتخطيط والتنمية الاقتصادية بالغرفة الثانية، عشية الاثنين، على ثلاثة مشاريع قوانين تهم أنظمة التقاعد المهددة بالإفلاس؛ حيث يهدف أولها إلى تغيير وتتميم القانون المحدث بموجبه نظام المعاشات المدنية، ويحدد ثانيها السن التي يجب أن يحال فيها على التقاعد الموظفون والمستخدمون في نظام المعاشات المدنية، ويتمم ثالثها الظهير الشريف بمثابة قانون المتعلق بإحداث نظام جماعي لمنح رواتب التقاعد.

وبحسب ما علمت هسبريس فقد صوت لصالح المشروع 7 مستشارين ينتمون للأغلبية، فيما تم تسجيل اعتراض 4 مستشارين، في الوقت الذي فضل فيه مستشاران الامتناع عن التصويت.

وتجاوبت الحكومة مع بعض التعديلات، وخصوصا ذلك الذي جاء به الفريق الاشتراكي والمرتبط بالسن، بعدما طالبها رئيس الفريق محمد العلمي باعتماد التدريج القائم على 6 أشهر عن كل سنة.

ونص تعديل الفريق الاشتراكي على أن تحدد سن إحالة الموظفين والمستخدمين المنخرطين في نظام المعاشات المدنية على التقاعد في 63 سنة، غير أن هذه السن تحدد في 60 سنة وستة أشهر بالنسبة للمزدادين سنة 1957، وهكذا إلى أن تصل 62 سنة وستة أشهر بالنسبة للمزدادين سنة 1961.

وكانت الحكومة قد اقترحت رفع سن الإحالة على التقاعد إلى 61 سنة ابتداء من فاتح يناير 2017، وإلى 62 سنة ابتداء من فاتح يناير 2018، ثم إلى 63 سنة ابتداء من فاتح يناير 2019، معلنة اعتماد الأجر المتوسط للسنوات الثماني الأخيرة من العمل كقاعدة لاحتساب المعاش بشكل تدريجي على مدى 4 سنوات ابتداء من فاتح يناير 2017.

وستقوم الحكومة بمراجعة النسبة السنوية لاحتساب المعاش من 2.5 في المائة إلى 2 في المائة في ما يخص الحقوق التي ستكتسب ابتداء من فاتح يناير 2017، وكذا رفع مساهمة الدولة والمنخرطين بأربع نقاط على مدى 4 سنوات ابتداء من تاريخ الإصلاح.

وجاء تقديم الحكومة لمشاريع القوانين المرتبطة بالتقاعد على أنظار مجلس المستشارين بناء على ما ينص عليه الدستور، لكونها مرتبطة بالقضايا الاجتماعية؛ حيث يقول منطوق الوثيقة الدستورية: “تودع مشاريع القوانين بالأسبقية لدى مكتب مجلس النواب، غير أن مشاريع القوانين المتعلقة، على وجه الخصوص، بالجماعات الترابية وبالتنمية الجهوية وبالقضايا الاجتماعية تودع بالأسبقية لدى مكتب مجلس المستشارين”.

‫تعليقات الزوار

86
  • scorpion
    الثلاثاء 28 يونيو 2016 - 03:20

    الله اكبر يقول المثل .اكلت يوم اكل الثور الابيض .هذه كان محسوم فيها منذ زمان …وفين اللغط ديال النقابات . ؟ لي عول عليكم عول على الخلا

  • متابع
    الثلاثاء 28 يونيو 2016 - 03:26

    خطير ما يجري اجور الموظفين ستتعرض لاقتطاعات وسن والتقاعد سيرتفع نجح بنكيران في مراوغة مجلس المستضعفين دون أن تكون له الاغلبية .على الموظفين الدفاع عن حقوقهم بكل الصيغ الممكنة

  • Voilà
    الثلاثاء 28 يونيو 2016 - 03:29

    لابد من النزول إلى الشارع.
    النقابات تخون العهد وسيسجل التاريخ ذلك.
    لابد من العصيان التام.

  • هرمنا...وهم يظنون...
    الثلاثاء 28 يونيو 2016 - 03:30

    حكومة الضغط والاكراه، في ارتفاع الاسعار، وتجميد الاجور، والعفو عن السرقة ثم ارغام الضحية على اعادة المسروق، وهي النقطة الني افاضت الكاس، ويتلاعبون باقواتنا واعمارنا. فالتعديل المتعلق بالسن، ضحك على الدقون، لان صلب الموضوع هي المكتسبات، وخصوصا ما يتعلق بالقيمة المالية للمعاش، فكيف سنعيش بعد التقاعد، بمال اقل، ونحن هرمنا، وبحاجة الى مال اكثر. اللهم عليك بهم وهم ظالمون، ويظنون انهم يحسنون صنعا.

  • محمدt
    الثلاثاء 28 يونيو 2016 - 03:33

    ان لم تستحيي فافعل ما شئت، افلستم الصندوق بسوء تدببركم ونفذتم وصية الصندوق الدولي من اجل إفقار ضعفاء المجتمع فشكرا على هدية العيد يا بلكيران، الإنتخابات قريبة لا يفصلنا عنها سوى شهرين وسنكون لك بالمرصاد ضدا فيك سنصوت بالإجماع إاى البام قد يكون خيرا منك.

  • Roubio
    الثلاثاء 28 يونيو 2016 - 03:35

    Ce que le gouvernement ne dit pas c'est que ces ajustements techniques vont repousser la crise de seulement 8 a 10 ans et après il faut encore repousser l'âge de la retraite.

  • Salah
    الثلاثاء 28 يونيو 2016 - 03:38

    هذه سرقة موصوفة لحقوق ومكتسبات وأرزاق الموظفين في وضح النهار،وبتزكية من النقابات المسترزقة.حسبنا الله ونعم الوكيل في كل متسلط على حقوق هذا الشعب.

  • حسن
    الثلاثاء 28 يونيو 2016 - 03:41

    واحد اسرق والاخر اخلص هذه هي العدالة عند تجار الدين الذئاب الملتحية التي تجرب قوتها على البسطاء بعد تحالفها مع التماسيح والعفاريت. فشكرا لك سيدي بن نكران على هدية العيد التي اعددتها للموظفين وأسرهم

  • مفيد ابو الغار
    الثلاثاء 28 يونيو 2016 - 03:42

    ولماذا لا يناقشون تقاعد الوزراء والبرلمانيين الذين يتقاضون معاشاتهم بالملايين ، مع أنهم لا يقدمون شيئا للشعب ، بل هم سبب مأساة هذا الشعب، وتقاعدهم حرام وسحت الى يوم الدين

  • مصطفى من القنيطرة
    الثلاثاء 28 يونيو 2016 - 03:43

    حسبي الله ونعم الوكيل يا حكومة الذل والعار. ولن نسمح لك يا أسوأ رئيس حكومة في التاريخ لافي الدنيا ولا في الآخرة. وحسابك مع الله . وأين مصير تقاعد الوزراء و البرلمانيين.

  • agadiri
    الثلاثاء 28 يونيو 2016 - 03:44

    الموظفين تيبغيو كلشي بارد ، نهار يسمعو اضراب يقولو اناري يقطعو 100 درهم و تيسولو غير على الزيادة ، و شي حاجة ديال المصلحة و كاين لي مختص غير فالهدرة و لا قوتيليه اجي كينا وقفة يرجع اللور و حلان الفم موجود

  • أحمد
    الثلاثاء 28 يونيو 2016 - 03:46

    تجار الدين أهلكوا الحرث و النسل دعيناكم لله يا أيها الذئاب الملتحية

  • مصطفى
    الثلاثاء 28 يونيو 2016 - 03:46

    اللهما هدا منكر
    أغلبية ب 7 اصوات اين هو الدستور والقانون
    النصب والاحتيال على الموضف البسيط الضعيف بإسم الاصلاح هاذو هما المسلمين …..الله يأخد الحق فيهم

  • kofka
    الثلاثاء 28 يونيو 2016 - 03:47

    لا يغير الله ما بقوم حتى يغيروا مابانفسهم.ادعو الله ان يقص منكم في هذه العشر الاواخر من الله حتى تحسوا بحال المغاربه.يا حكومه الخزي والعار.

  • ناخب
    الثلاثاء 28 يونيو 2016 - 03:49

    على الموظفين التصويت بكثافة و الدفع بدويهم للتصويت بكثافة ضد حزب الندالة و التعمية. فنحن غالبا ما نكون مشريفين على مكاتب الإقتراع و اليوم جاء دورنا من أجل التغيير الحقيقي.

  • jari driss
    الثلاثاء 28 يونيو 2016 - 03:50

    حسبنا الله ونعم الوكيل فيمن يخطط لهذا الشعب في افقاره ويعفوا عن اللصوص والفاسدين اين هم سراق صندوق التقاعد .الحكم بيننا الله ومحكمة قاضها هو الله الله الله الله الله الله الله الله الله

  • سعيد
    الثلاثاء 28 يونيو 2016 - 03:51

    وافق شن طبقة بنكيران خدام لينا غير لقروضة ممعناش

  • Ahmed.B
    الثلاثاء 28 يونيو 2016 - 04:00

    وابزااااف الحكومة راكو عايَّقتو… إتقوا الله فهاد العواشر…

  • دعاء
    الثلاثاء 28 يونيو 2016 - 04:02

    بنكيران جيئ به لتمرير متل هذه القوانين ولو علي حساب الموظفين البسطاء .والنقابات منغمست في الريع الى الأدنين وتتمثل على الموظفين ..قال تعالى.(وسيعلم الذين ظلموا أي منقلب ينقلوب) نسأل الله في هذا الشهر المبارك والأيام العشر الأواخر أن يأخذ لنا حققونا.حسبنا الله ونعم الوكيل.

  • بوشعيب56
    الثلاثاء 28 يونيو 2016 - 04:02

    لا عليك يا بنكيران
    العمل على إيقافك
    باشعال النيران
    وإنجاح الميزان
    تسببت في هروب رجال التعليم
    الى التقاعد النسبي
    ألحقت اضرارا بالمستضعف المغلوب
    الشعبي

  • samed57
    الثلاثاء 28 يونيو 2016 - 04:04

    إن سلمنا أن الإصلاح سيتم، على المزدادين في الشهور3و4و5و6 سنة57 أن يخرجوا حين تنفد الستة أشهر الإضافية من سنة2017.ولا يرغم على إتمام السنة الدراسية كما يجري الآن…

  • محاسبة عدو البسطاء
    الثلاثاء 28 يونيو 2016 - 04:04

    بينما عدو المغاربة البسطاء منشغل بما يسمى الاصلاحات تنفق اموال الضمان الاجتماعي بلا حسيب ولا رقيب في الحغلات و السهرات .كان يجب على بنكيران أن يحل مشاكل العمال بالكونترا الدين سيحالون على التقاعد بدون أي معاش ..كيف يعيشون ماذا يأكلون رغم اشتغالهم وفي ظروف غير إنسانية لمدة عشرات السنين ولا نتا ضمت معاشك المريح رغم اشتغالك فقط 5سنوات. أضعف رئيس حكومة عبر القارات ويجب محاسبته في آخر ولايته هو و زبانية

  • بارود khalid
    الثلاثاء 28 يونيو 2016 - 04:04

    اين انتم من هده السخرية ياشعب المرق..فيقوا من سباتكم .لاتؤخذوا الدنيا تمني ولكن تؤخد الدنيا غلابا ..يجب التصعيد ثم التصعيد ضد هده الحكومة الشيطانة.اين انتم يااحفاذ عبد الكريم الخطابي المقاوم العظيم .راح الرجال مع عهده .اين انتم من هده المهزلة ..حكومة بن زيدان هي افسد حكومة في تاريخ المغرب..اللهم اجعل كيده في نحره .اللهم انتقم منه شر انتقام .يارب العالمين انك مجيب الدعاء

  • جلال
    الثلاثاء 28 يونيو 2016 - 04:19

    الله أكبرالنقابات باعت الماتش الحكومة انا لا اخاف من حكومةالداعشي ةبنكيرانية اأكثرمن خوفي من النقابات كافيار أهنئكزعماء النقابات تجاوز 70 سنة تجاوز السن التقاعد كتبوا نقابة في اسمهم معظم النقابين هم ممنبراالأغنياء الأصحابالشركات والنقابة نفسها تحولت اإلىالشركة التجارية تتتكررالصفقات بين الحكومة زعيم النقابة على الحساب العمال الموظفين العمل النقابي انتهى ومات من زمان طويل ممثلمامات العمل السياسي المخزان ذمم النقابين والسياسين حولهم فقط اإلىمجرد كراكيز السياسية ثاتيت المسرح السياسي والنقابي العبثي النقابة اأصبحتفي المغرب حك على الذقون على الشعب

  • مغترب
    الثلاثاء 28 يونيو 2016 - 04:21

    ليس هنالك نقابات في المغرب و اذا اردتم ان تعرفوا الحقيقة فابحتو في ممتلكات زعيم كل نقابة.

  • عبدو
    الثلاثاء 28 يونيو 2016 - 04:23

    اصبحت لا اومن بشيء اسمه النقابة -حاشاكم- كل ما ينادون به هو مسرحيات والضحك على ذقون الطبقات الكادحة.لا سياسة احزاب جوج فرانك ولا لغط النقابات ولا اي شيء بقى يفرح في هاد لبلاد.فنقول حسبنا الله ونعم الوكيل وكفى.

  • öwefpüيا بنزيدان
    الثلاثاء 28 يونيو 2016 - 04:23

    البعض ينتقد قائلا
    الذئاب الملتحية!؟
    عن اين ملتحية تتكلمون
    ياك كرطووووها مشحال هادي
    وخرج ليها بنزيدان ديريكت
    حين قال ذات جذبة
    نحن لسنا حزب اسلامي
    ولكن قبلها كان يخرج كشكوشة
    يرغي ويزبد
    ولكن صدق الديك حين قال
    قولته على الثعلب مخطئ من ظن
    ان للثعلب دينا
    وقد اخطأ الشعب لا ريب
    وظن ان لكم يا حزب النذالة والتعمية
    دينا
    انشر هسبرس فهو رأي مغربي مغبون

  • محمد
    الثلاثاء 28 يونيو 2016 - 04:26

    الحكومات السابقة وكيفما كان الحال كانت افضل بكثير من حكومة الظلاميين، على الأقل لم تعتدي على حقوق الموظفين والمستضعفين كما فعلت هي،ولسد الطريق لعودتها مرة ثانية اقترح على المغاربة عدم مقاطعة الإنتخابات القادمة والتصويت بكثافة على حزب آخر وعلى تجربة جديدة قد تكون افضل من حكومة الإنتكاسة.

  • saad
    الثلاثاء 28 يونيو 2016 - 04:29

    كان بالاحرى ان تساهم الفئة الراقية والبورجوازية في المجتمع لانقاذ هذا الصندوق من الافلاس وايجاد سيغ اخرى وعدم المساس بهذه الفئة الضعيفة التي ساهمة وبطريقة غير مباشرة في استقرار البلاد ودالك لما لها من حقوق مهضومة في حق الدولة التي عليها ان تستعطف هذه الفئة وعدم المساس بها خصوصا الأجور الضعيفة مقارنة مع غلاء المعيشة

  • غاضب
    الثلاثاء 28 يونيو 2016 - 04:31

    سلام ليس العيب في الحكومة لكن العيب فينا نحن
    يجب علينا ان نتحمل مسؤولبة سياسة
    من اوصلناهم لماهم فيه الان

  • عبو والريح
    الثلاثاء 28 يونيو 2016 - 04:42

    كن صريحا قائد الجوقة الحكومية.
    لا تداجي نفسك.
    قل لاحول ولا قوة لي في هذه النازلة
    كن شجاعا سيادة المايسترو
    فجر لحنك الاجرب في وجوهنازعيق بومة الشؤم
    سيسجل التاريخ اسمك في ديوان القهر.
    فبكل عرفان وتقدير نقول لك ان فعلا راس حكومة الشؤم والتفقير بكل امتياز.
    اسد علينا وفي الحروب نعامة.
    قل جهارا انا انفد توصيات مؤسسات مالية دولية لا تعمل الا على تهديد السلم الاجتماعي للدول.
    ونم قرير العين ان لم يخزك عذاب الضمير.

  • bahmi abdou
    الثلاثاء 28 يونيو 2016 - 04:53

    الله ياخد فيك الحق أ بنكيران أتيت من أجل الفساد فأصبحت كبير المفسدين أفسدت تقاعدنا…ما قدرت على الإصلاح ففسدت

  • محبطة
    الثلاثاء 28 يونيو 2016 - 04:53

    تتكلمون على النقابات باعت الماتش وهي فعلت ما بوسعها،اما الدين باعو الماتش هما بعض الموظفين انفسهم ،حين كانت النقابات تنادي بالاضراب كان البعض منهم (اقول نسبة لا باس بها) لا تنفد الاضراب اما خوفا من الاقتطاع الهزيل الدي لا يمثل شيءا من الدي سيخسرونه بعد تقاعدهم او من اقتطاعات المعاش وستفيدون مع دالك مما سيجنيه الاضراب ان اعطى تماره ،اما البعض يقول انا ساحيل على التقاعد فبل تفعيل القانون الجديد ادن الامر لا يهمني(كما نفهم في تساؤلات بعض اصحاب التعاليق للدين سيحيلون على التقاعد قبل تارتخ بداية مفهوله) ،يا لها من عقلية ،
    اذن نستاهلو كلشي ،وارجو ا من هده الحكومة ان ترفع التفاعد ال 70 سنة مع رفع اقتطاعات المعاش ودتلك باثار رجعي حتى للدين احيلو على التفاعد منذ الايام التي بدءت هده الاخبار تروج عن هذا الاصلاح.ولي ليها ليها .كل واحد غير اراسي اراسي.

  • عاطل غير مهتم
    الثلاثاء 28 يونيو 2016 - 05:15

    (يملأ الصندوق بالأستثمار ثم الاستثمار)
    1 برأة ألاختراع يستثمر فها وتسوق
    2 الشباب يستثمر
    3 الأموال تستثمر ..
    … أصندوق يمتلأ ثم يستثمر…

  • سعيد
    الثلاثاء 28 يونيو 2016 - 05:22

    اتقوا الله لو مكنا عارفين هاجس مكين غير اطلع وخشي في جيبك ميحيدش معاش الوزراء مكينا غير أخدم عبدلله وصفي

  • مقهور
    الثلاثاء 28 يونيو 2016 - 05:23

    نناشد مولانا صاحب الجلالة انقادنا والتدخل سريعا فالامور لا تنبئ بخير

  • mowatin maghribi
    الثلاثاء 28 يونيو 2016 - 05:47

    عندما تجد بلد نسبة البطالة به لا تصل إلى 10 في المائة و صندوق تقاعده يعاني فعلم أن الكذب هي ميزة أحد طرفي معادلته. وللوصول لإدراك ذلك لا يتطلب الأمر لتكون ضالعا في الإقتصاد ولا في الرياضيات, بل الأمر لا يحتاج ولا حتى للخشيبات.

  • Abdou2014
    الثلاثاء 28 يونيو 2016 - 07:12

    فرعتو لينا راسنا بالبكائيات ديالكم واغلبكم مكيدير حتا 40% من الواجب ديالو.هدو كاع لكيدعيو علا بن كيران واغلبهم رجال تعليم لخر فيهم كيشد 8000 درهم و كيقضيو وقتهم غير فالسياسة الخاوية و التنقيب علا لهموز و السمسرة فالدروس الخصوصية على حساب جيوب الشعب المقهور .سيرو تكمشو راكم مكتكونو حتا 10% من الطبقة العاملة راه 90 % كينتميو للصناديق الاخرى كRCAR و CNSS لهاد الاجراءات لخدات الحكومة فصالحهم ونطلبو تعمم علينا.واحنا معا السي بن كيران والبيجيدي الا عمم هده الاصلاحات على الصناديق الاخرى

  • متتبع
    الثلاثاء 28 يونيو 2016 - 07:42

    ….فعلا انها سرقة مكتسبات المواطن …هده المكتسبات التي في حوزة الموظفين بالله عليكم اهده هي المحفزات التي تجعل الموظف او العامل يعمل بجد ويطور مردوديته…..ابنزع المكتسبات تتحسن جودة التعليم والصحة و….لكن على ما يبدو لي ان الاصالة والمعاصرة ستكتسح الانتخابات المقبلة اكتساحا ساحفا ان شاء الله ….وبصراحة فان خليط اكثر من حزبين في الحكومة لم يعطي اي نتيجة ….نريد حكومة قوية من حزبين فقط على الاكثر

  • كمال
    الثلاثاء 28 يونيو 2016 - 07:51

    هذه فقط البداية و انتم لم ترون بعد ماذا ينتظركم في حالة فاز حزب العكالة و التعمية في الانتخابات المقبلة

  • ahmed
    الثلاثاء 28 يونيو 2016 - 08:03

    ه ذا دليل كاف بالتلاعبات واستهتار مجلس المستشارين ومجلس ليس مجلس الشعب بل مجلس يخدم مصالح اللصوص الذين نهبوا اموال الشعب وبهذا تكتمل الاسطورة اسطورة الكنفدراليات خطير جدا الشعب سيزيد معانات كثيرة الى حد الامراض النفسية وعدم الثقة بالمسؤولين اللصوص وتقولون سياسة القرب ومحاربة الفساد اين هي ليس هناك حرية والشعب بكل تاكيد ليس له صوت علىااطلاق ولا راي فهناك لوبي مجرم

  • التنسيقية
    الثلاثاء 28 يونيو 2016 - 08:05

    افعلوا كما فعلت التنسيقية للاساتدة . الشارع الشارع الشارع . هم الاسياد ونحن العبيد .

  • شاهد
    الثلاثاء 28 يونيو 2016 - 08:21

    تمرير المشروع هو نتاج تقاعس اغلب الموظفين في الدفاع عن مصالحهم . فيهم غير كثرة الهضرة و النقد الخاوي يعارضون كل شيئ في المقاهي و الفايس . لا يكلفون انفسهم حضور وقفة احتجاجية و هو يجلس في المقهى المحايدة و يقول الوقفة ضعيفة . باش بغيتها تكون قوية . بالشنوة ماكيرضاو حتى يصوتوا على النقابات او اليسار غير باش يدافعوا ليهم على مصالحهم . ان طبقة الوظفين هي طبقة متدبدبة و وصولية و انتهازية و غير مستعدة للتضحية الا بعض المناضلين المخلصين..

  • ahmed
    الثلاثاء 28 يونيو 2016 - 08:26

    على المغاربة ان يتجندوا للدفاع عن حقوقهم في اطار الدستور الجديد عليكم المشاركة الواسعة والمكثفة في الانتخابات المقبلة لاطاحة الطاغوت واعادة الامور الى مجراها فحزب العدالة والتنمية اسوا حزب عرفه المغرب منذ مجيئه فهو ضد مصالح الشعب وضرب للمكتسبات.الحلال بين والحرام بين .لماذا لاتناقشون تقاعد الوزراء والصناديق السوداء :فقط اجور المستضعفين :حيط قصير .عند ربكم تختصمون….

  • عامل
    الثلاثاء 28 يونيو 2016 - 08:31

    الحقيقة المرة هي ان وكالات توزيع الماء و الكهرباء بالمغرب كانوا يحالون على التقاعد عن سن 55 سنة للتقنيين و كان عندهم صندوق سخي ccr .و بسبب النقابة الذي باع الماتش خاصة بالرباط و البيضاء التحقوا بصندوق اخر و هو الصندوق الجماعي rcar بعد ان افلس صندوقهم.و اصبحوا يحالون على التقاعد عن سن 60 سنة مع فقدان 40 في المئة من المنحة. و السبب دائما هو مسؤولو النقابة.هذا من بعض الامور التي لا تقال في البرلمان.

  • hamid
    الثلاثاء 28 يونيو 2016 - 08:33

    Sslam.L'age de la retraite deverait au contraire baisser pour atteindre 55ans pour donner la chance au jeunes diplomes' qui vont aussi cotiser et remplire les caisses et les retraites seront libre sois de se reposer ou faire autres choses qu'ils desiraient et profiter de la bonne sante'.e''

  • مواطن
    الثلاثاء 28 يونيو 2016 - 08:40

    هم يشترون السيارات الفاخرة مرسيديس توارك والفقير يقتلعون رزقه

  • aghbal
    الثلاثاء 28 يونيو 2016 - 08:48

    يجب على الدولة طرد جميع الموظفين لأنهم أساس الداء في هذا الوطن.الناس في العالم تتقاضى 70% من أجرتها الأخيرة. وانتم لا تريدون حتى اقتطاع 5%.

  • لنحمي أرزاقنا المنهوبة
    الثلاثاء 28 يونيو 2016 - 08:55

    ماذا وقع لكم يا رجال التعليم؟؟؟ ماذا وقع لكم يا موظفين؟؟؟؟؟ استسلمتم بهذه السرعة وارزاقكم وأرزاق أولادكم تسرق للمرة الثانية أمام أعينكم؟؟؟؟؟ أروا لهؤلاء العصابات من الباندية واللصوص ماذا أنتم فاعلون؟؟؟؟؟؟؟
    1) إنشاء أكبر تنسيقية لرجال التعليم على الصعيد الوطني للدفاع عن حقوقنا والخروج إلى الشارع في كل يوم دون انقطاع حتى يتم سحب كل هذه السرقات المكشوفة ونناشد من هذا المنبر الإخوان ذووا الخبرة السياسية والتنظيمية الأخذ بزمام الأمور عبر مواقع التواصل
    الاجتماعي والمواقع الأخرى
    2) نتطوع بحملات انتخابية لتلطيخ سمعة جميع الأحزاب الخائنة المشاركة في حزب الشيطان
    ودعم الأحزاب المعارضة لأكبر عمليات النهب في تاريخ المغرب بدأ من أسرنا وأحيائنا ودواويرنا وقرانا ومدننا لنشعلها حربا وعصيانا مدنيا ضد سراق الشعب هيا وقت البكاء
    والنواح انتهى جاء وقت العمل أروا لهؤلاء الأوغاد مادا نحن قادرون

  • خالد
    الثلاثاء 28 يونيو 2016 - 08:57

    تواطؤ مفضوح بين الحكومة و الأحزاب و النقابات !

  • سلم 6 مدة 25 سنة
    الثلاثاء 28 يونيو 2016 - 09:13

    والله المسؤولين اليهود لن ولن يفعلوا بشعبهم ما تفعله هذه الحكومة بهاذا الشعب والموظف الببسيط. هذا الاخير سيحال على التقاعد وهو في عداد الموتى ولن تحسب له 8 سنوات الاخيرة يعني غادي يخرج و يمشي يسعى و أنتم ايها المرتزقة تعملون 5 سنوات وتحصلون على تقاعد مريح مدى الحياة تبوردو على الشعب من فلوش الشعب

  • Mohamed
    الثلاثاء 28 يونيو 2016 - 09:31

    الحكومة ستجمع CMRوRCAR في قطب عمومي واحد ??

  • موظف
    الثلاثاء 28 يونيو 2016 - 10:09

    ليكن في علم جميع الموظفين أن النقابات لم تختر التصعيد كما جاء في المقال بل صادقت على هاته المهزلة بمقاطعة التصويت.
    عدد الذين يحق لهم التصويت في لجنة المستشارين 18 مستشارا للمعارضة 11 مستشار وللاغلبية 7 مستشارين حضروا كلهم في التصويت وتغيب 5 من النقابات رغم علمهم ان القانون سيمر إذا صوتت الاغلبية ب زائد واحد وهذا ماحدث.
    الفاهم يفهم كفى ضحكا على الذقون.
    انشري هسبريس وشكرا.

  • عبد الحق
    الثلاثاء 28 يونيو 2016 - 10:29

    بالنسبة لبعض القطاعات 63سنة بزااااف الصحة و التعليم مثلا….

  • جسار
    الثلاثاء 28 يونيو 2016 - 10:39

    لم تكسب الحكومة شيئا
    إنها مسرحية رديئة الإخراج لتمر القوانين اللتي يريد المخزن لا سيما التقاعد كآخر ملف بيد ابن كيران وعلى ظهر المستضعفين
    كان اخر امل مع تجار الدين

  • مغربي غيور على و طنه
    الثلاثاء 28 يونيو 2016 - 10:54

    لماذا لا يتم اللجوء غلى صندوق المقاصة من أجل تمويل صندوق التقاعد ما دام يمول من أموال المغاربة و بالتالي فالمغاربة الموظفين و الأجراء أولى باموال هذا الصندوق ، أو نجمع امول الزكاة و نضخها في الصندوق المفلس و بذلك ينال الجميع الاجر العميم .

  • Avis
    الثلاثاء 28 يونيو 2016 - 10:59

    comme d'habitude : des bla bla et rien que des blabla, vous vous lamentez d'avoir voté pour le PJD, vous demander à Dieu de les punir à votre place. Pauvres de vous, agissez, faites entendre votre voix , est-ce que vous croyez que M. le premier ministre lit vos commentaires ? est-ce que vous croyez que M. Le premier ministre pense à vos lamentations? bref, arrêtez de pleurnicher et agissez, si non, contentez vous de subir.

  • har
    الثلاثاء 28 يونيو 2016 - 11:20

    انا مع صاحب تعليق لنحمي أرزاقنا. أين هم ذوو الخبرة السياسية والتنظيمية يديرو لينا تنسيقية ويدعيو لتنظيم مسيرة ما تقيش تقاعدي. راه هذي حقوقنا ماشي حقوق النقابات وحنا اللي خاصنا ندافعو عليها بأي طريقة. ناخدو العبرة من الاساتذة المتدربين. راه ايلا سكتنا اليوم بعد 5 سنوات غادي يرجعو يقتطعو مرة اخرى ويزيدو في السن. ما عرفتش علاش كلشي المشاكل دارو ليهم تنسيقيات (الماستريين. المجازين. المتدربين. ….) إلا هذا المشكل كلشي ساكت وكيتفرج. ونوضو تحركو حتى ايلا كان ضروري يدوز هاد الاصلاح يدوز بعدا بأقل الخسائر وما يفكروش يرجعو ليه مرة أخرى. وفينكوم يا الفيسبوكيين

  • lhassen
    الثلاثاء 28 يونيو 2016 - 11:34

    هناك معلقين لا يفهمون أو هم مستأجربن همهم هو تشويه النقابات أو غبر متتبعين ولا بأس نصصح ليهم النقابات انسحبت من اللجنة وقامت بدورها كما جاء في التقرير من صوت لصالح المشروع هم أحزاب الأغليبة بقيادة العدالة والترومبية والحركة الشعيبية والتجمع الوطني للأحرار والتقدم والاشتراكية سيسجل التاريخ أن الفريق الاشتراكي بقيادة جناح فاتحي في الفدرالية الديموقراطية للشغل فاتحي أعطى الغطاء وتواطأ مهما قدموا من تبريرات في تمرير هذا المشروع المشروم المشؤوم وكذا نقابة الاتحاد الوطني للشغل التابعة للعدالة والتنمية كان عليكم الانسحاب وفي أضعف الايمان التصويت ضد المشروع وليس الاقتصار على الامتناع عن التصويت حتى يمرر المشروع مقابل الاستجابة لتعديلاتكم المضحكة

  • استاذ
    الثلاثاء 28 يونيو 2016 - 12:09

    ادعوا كل الاحرار في هذا البلد الى تكوين تنسيقيات للدفاع عن حقنا في التقاعد لم يعد للنقابات دور في مغرب الحق والقانون مغرب الدستور الجديد !!!!

  • واحد من الناس
    الثلاثاء 28 يونيو 2016 - 12:56

    فصول المسرحية التي شاركت فيها كل الاحزاب بما في ذلك النقابات قد دخلت حيز التطبيق وذلك بالتأشير رسميا على اولى فصولها ..
    ماكاين لا نقابات ولا معارضة الكل له دور في المسرحية والكل يعلم ان لا بديل عن هذا الاصلاح المقترح لان الكل كذلك يعلم من وراء افلاس صناديق التقاعد في بلادنا ولكن يلعبون على المغاربة هبل تربح ..
    جات فيك الشعب المغربي لاظهر يحميك ولا عزيز يغير عليك ..كل شيء من جيب المواطن مسكين ..
    اصلاح انظمة التقاعد بهذا الاسلوب وهو الاخذ من جيوب الموظفين وانتقاص مواردهم بعد التقاعد هي من الحكومة والاحزاب والمعارضة والنقابات دعوة صريحة الى المواطن الموظف باش يدير علاش يولي قبل فوات الاوان…سترتفع وتيرة السرقة وترتفع معها وتيرة الرشوة لتعويض ما أخذته صناديق الدولة بالقهر من جيوب الناس

  • عبدالله عبراوي
    الثلاثاء 28 يونيو 2016 - 13:27

    اين هو النصاب القانوني مؤيدون سبعة المعارضون اربعة الممتنعون اثنان هي شحال 13 المستشار ايوا الباقية فين هما على زصلت لنصاب لثلثين اامجلس للموافقة ام كلشي مزور ومخدوم وثمتيل ماعيتو منو النفاق اانفاق
    سنكون بالمرصاد سنصوت للبام وسنرد لكم صفعتكم صفعات انشاء الله

  • الاستاذ عزوز
    الثلاثاء 28 يونيو 2016 - 13:44

    لماذا الانسحاب من جلسة التصويت؟ هل لأنكم غير راضون ام لتضهروا أنكم تدافعون عن الموضفين ؟أكيد أنكم متواطؤون في العملية ومتفقون على كل ما جاء به القرار فقط تريدون الإكثار من اللغط حتى يقول الناس أنكم بالفعل تدافعون عنا.انتم بعتم الماتش كما نقول بلغة المغاربة.

  • عبدالاله
    الثلاثاء 28 يونيو 2016 - 13:58

    الإصلاح المشؤوم
    قال: سنُصْلحُ التَّعْليمْ
    قلْتُ :كيف ذاكَ
    يا فَهيمْ؟؟
    قال :نَمْنعُ الإضرابْ
    تمَّ نُمرِّرُالْخِطابْ
    قُلت :هُناك نَقابهْ
    قال: لاتُساوي ذُبابهْ
    قُلت :وماحالُ الصٌّنْدوقْ؟
    قال:فارِغٌ مثْقوبْ
    قلتُ: وماصلاحُهْ
    قال:عنْد المُعلِّمِ مِفْتاحُهْ
    نَزيدُ في سِنينِهْ
    ونَخْصِمُ من دَنانيرِهْ
    قلْتُ :ذاكَ حالُ المِسْكينْ
    عنْدَ الشَّدائدِ قربانٌ سمينْ
    وفي الرَّخاءِ حاسدٌ لئيمْ
    قلتُ: وحارِسُ الصُّنْدوقِ
    هلِ اعترفْ؟؟
    قال: عفا الله عمَّا سلفْ

  • احمد الحر
    الثلاثاء 28 يونيو 2016 - 14:00

    جميع الموظفين والمستخدمين بالقطاعين العام والخاص يجب علينا الاضراب و التوقف التلقاءي عن العمل حتى تحقيق جميع المطالب المشروعة و لا خيار لنا غير هذا لانه لا احزاب ولا نقابات ولا غير ذلك فعليكم ان تستيقضوا باكرا قبل فوات الاوان

  • أبو ليلى المهلهل
    الثلاثاء 28 يونيو 2016 - 14:04

    حكومة التسلط و الاستقواء على الشعب الضعيف الذي لا حول له و لا قوة يحاربون الميكا يستعملها الفقراء يسمحون لسفن محملة بنفايات إيطاليا بتفريغ الشحن الخطيرة لان الأقوياء يحتاجون حرقها لإنتاج الطاقة يضيقون علينا مستحقات التقاعد ينعم وزراؤهم يتقاعد كامل يقتطعون من رواتبنا فالحكومة التقشف و يشترون لأنفسهم السيارات الفارهة. أيها الشعب المسكين لا حق لك في أي شيء و عليك أطنانا من الواجبات لتكون مواطنا صالحا مع ضرورة التزام الصمت و الرضا بما جاءت به حكومتك المبجلة . لقد أصبحنا مشاعل مستباحا ننهب لكننا نبتسم ونصفق و نصوت للسيد الصالح المصلح عبد الاله بنكيران و زبانيته.

  • أمازيغي باعمراني
    الثلاثاء 28 يونيو 2016 - 14:07

    الى بغيتو تنوض شي قربالة فالمغرب ويولي بحال سوريا او أو أكثر قربوا للتقاعد راه كاين الثروات المغربية الهائلة التي تسرق على مرأى ن أعين الجميع.

  • farid
    الثلاثاء 28 يونيو 2016 - 14:08

    لاحول ولاقوة الا بالله النقابات باعت الماتش . يريدون أن نعيش أن في الفقر وما يتهمهم الا مصالحهم الشخصية.
    كانوا يعارضون بدون اعطاء بديل. كما لاكلام على la RCARالصندوق المعروف بتفقير المتقاعد.
    حسبنا الله ونعم الوكيل عليك يا بن كيران ورؤساء النقابات الرحيل

  • حسام المغرب
    الثلاثاء 28 يونيو 2016 - 14:19

    واين ذهبت 100 درهم لكل طفل الخاصة بالتعويضات العائلية التي صرح بنكيران بأنه عرضها على النقابات مقابل صمتها أو كما قال عرضت عليهم السلم الإجتماعي ! اليوم ذهبت الجزرة وبقيت العصا بالنسبة لفريق الإتحاد الإستراكي الذي يقول أن القانون لايشمل المزدادين سنة 1957 نقول يمشيو فين يكذبو على شي حد آخر لأن ذلك مجرد بحث عن مصالحهم الخاصة لأنه قاداهم جلهم عجزة وطبعا مزدادون قبل سنة 1957 وبالتالي يردون الخروج للتقاعد قبل سن وتنفيذ القانون الجديد .وراه عقنا بيكم .ونقول لبنكيران باراكا من التخربيق والخضوع للوبيات الصناعية والتجارية المفسلة البارحة بعتم القطاع العام للخواص واليوم تصرفون من دمنا لإنقاذ الشركات المفلسة .لماذا لا تنقذون الجميع من الضعيف إلى القوي لماذا تكتفون بالخوف من القوي فقط والضعيف يمشي يتلاح ياخد القفة ديال رمضان مع المعوزين في أحسن الأحوال بعد ان يبيع وجهه .

  • hamid
    الثلاثاء 28 يونيو 2016 - 14:24

    الحكومة كانت واضحة منذ البداية واصرت على تصوراتها… في حين ان النقابات العجوزة كانت تناور وتضحك على من يثق في استقامة قيادتها (الماش مبيوع) …. على الموظفين ان يحمدوا الله ان المجلس الاستشاري والاقتصادي والاجتماعي وضع "لعصا في الوسط"
    لا خير في نقابات كانت تناور لاحل مصالح شخصية ….والله اعلم

  • حفصة
    الثلاثاء 28 يونيو 2016 - 14:35

    قال تعالى 🙁 فاستخف قومه وأطاعوه ) ( وإذا أردناأن نهلك قرية أمرنا مترفيها )
    حكومة اللاعدالة ولاتنمية بل الإستبداد وبزيزا ،وأستحضر قصة الشيخ المجاهد سعيد بن جبير لما سأله أحد السجانين :ياشيخ هل أنا مع الظالمين ؟فأجابه حتى الذي يغسل ملابسهم مع الظالمين . نحن مع إصلاح صناديق التقاعد ولكن ليس بهذه الطريقة الوحشية ،وأقترح أن تقوم الحكومة باكتتاب وطني لدعم هذه الصناديق تساهم فيه الشرمات المتفحشة والدولة التي نهبت هذه الصناديق بالنصيب الأكبر ،إذا أرادت إنقاد ماء وجهها ،

  • ridouane
    الثلاثاء 28 يونيو 2016 - 14:47

    بكل اختصار الليماعجبوش الحال ايديميسيوني لكي يترك منصبه اشخص اخر هو في امس الحاجة لهده الوضيفة …الى زادو فالاقتطاعات 100 درهم والراتب الادنى في الوضيفة العمومية 3000 درهم اين المشكل …كاينين الليخدامين ب 1000 درهم للشهر اصابرين

  • عبدالرزاق
    الثلاثاء 28 يونيو 2016 - 14:47

    ارجو من الاخ عبدو ان يتجنب التحامل على رجال التعليم.وليعلم ان افضالهم لا ينكرها الا جاحد.وليعلم كذلك انه عندما تخلى رجال التعليم عن النضال الحقيقي
    خلت الساحة وتراجعت اسهم النضال.

  • سعيد
    الثلاثاء 28 يونيو 2016 - 15:05

    ان هذا لايشجع على الاستمرار في الوظيفة العمومية.
    ماذا عن الموظف الذي ينتظر الترقية عن طريق المباراة او الاقدمية
    كان الموظف بائسا طول سنوات عمله بالادارة وسيتقاعد بائسا الى ان يرحل عن الوظيفة الى قبره
    ماذا عن التقاعد النسبي ؟
    الامر لايشجع على البقاء في الوظيفة العمومية ؟

  • Mohamed
    الثلاثاء 28 يونيو 2016 - 15:38

    ربط المسؤولية بالمحاسبة ،تطبيق سياسة من اين لك هذا ؟ القضاء على الريع بانواعه،اداء الضرائب الكبرى ، تضحية الجميع من اجل انقاذ البلد هي الضمانات الاهم لتمنيع وتحصين بلدنا من كل مكروه .

  • ali
    الثلاثاء 28 يونيو 2016 - 15:44

    هيا بنا نحو التصعيد
    ذكرى 20 فبراير قادمة لامحالة . هذه المرة لن نخلف وعدنا

  • rajawi
    الثلاثاء 28 يونيو 2016 - 15:49

    اللهم هذا منكر ياربي كنطلبك في هاد لعواشر قسحونا اللهم قسحهم في دويهم واهلهم وفي صحتهم .ياربي عطيهم كما عطيت لشارون السفاح وخا يطلبمك الموت متعطهالهمش .واش7 المستشارين محكمين في مصير الموظفين والماجورين واحد ياكل الفول واحد بنتفخ فكرشو اين هو العدل اين هي الحكامة ايعا المنافقون ايها الكاذبون اقسم بانكم ستبعثون وراء ابليس.يارب اطلب منك ان تسلط عليهم غضبك ومرض لا يعرفون دواءه امين يارب العالمين

  • Laâyoune
    الثلاثاء 28 يونيو 2016 - 16:01

    اللهم انهم يورونك قوتهم فينا فارنا قوتك فيهم ورمضان مبارك سعيد

  • musse
    الثلاثاء 28 يونيو 2016 - 16:06

    لماذا نصوت اذا…….اخر مرة…..الله ايعاون

  • derjaoui
    الثلاثاء 28 يونيو 2016 - 16:14

    لما كان بنكران في المعارضة رفع شعارات النضال والدفاع عن حقوق العمال والشغيلة التي ينتمي اليها,ولما حقق هدفه وضمن اجرة الوزير وتقاعده ضرب بمبادءه عرض الحاءط ,فان اراد الاصلاح فعلا فليبدا بنفسه ,لماذا يترك المعاش المرتفع للوزراء’

  • rachida
    الثلاثاء 28 يونيو 2016 - 17:47

    ان هاته الحكومة الجبانة تستغل العطلة الصيفية لتستفرد بقراراتها وتمرر مشاريعها المشؤومة فحسبنا الله ونعم الوكيل

  • بوجمعة
    الثلاثاء 28 يونيو 2016 - 18:07

    كيف لسبعة أصوات أن تقرر في مصير الآلاف من الموظفين ؟؟؟؟
    في الوقت الذي فاز فيه البواجدة بكل الامتيازات : أجور خيالية تقاعد سمين ميرسيديسات و سيارات الدفع الرباع وووووو زيروا الصمطة على الشعب حتى الخناق .
    علينا جميعا معاقبة البواجدة في الانتخابات المقبلة

  • سعيد
    الثلاثاء 28 يونيو 2016 - 22:32

    الى عامل الصندوق الأول ديالنا فيه جوج ريالات عطينها ليك هي السبب ديالك متلثي عليهم حاجز زادوك في الخدمة ودروك نقابي على لفلوس الصحيحة مخلوناش نخدوها بغاو يقولبونا يقولو لينا هذا شي لكين عندكم وشكرا والصندقين ديالنا بجوج نخدو هم سوى اليوم سوى غدا هذا شي لكين

  • Simo
    الثلاثاء 28 يونيو 2016 - 23:08

    بنكيران ليس بيده شيء ليفعله انه ****في ايدي اسياده ينفذ بالحرف ما اومر به والا سيفقد الكرسي وهو ما يستحيل فعله ولو ذهب هذا الشعب الى الجحيم حفاظا على منصبه الذي يذر عليه اجرا مريحا وسيترك له تقاعدا مريحا ايضا ولكن جزاءك عند الله يا بنكيران اله ياخذ فيك الحق في الدنيا قبل الاخرة ان شاء الله

  • Vivant
    الأربعاء 29 يونيو 2016 - 00:11

    احترم بن كيران على الأقل كان صادقا وشجاعة في ملف التقاعد المشكل هو في النقابات والأحزاب المعارضة أليس هم أصحاب الأغلبية عند المستشارين اذا كيف مرر القرار اذا لم يكونوا قد وافقوا عليه لماذا غابوا عن التصويت أين وعيدهم ما هي التبريرات التي سبقدمونها فقد تمزقت ورقة التوت وبانت الصورة الحقيقية فلا تنتظروا خيرا ممن لا خير فيه

  • سعاد سبيلي
    الأربعاء 29 يونيو 2016 - 04:11

    لعبتكم أيتها الأحزاب مكشوفة غيابكم في التصويت دليل على أنكم اردتم تمرير هذا المشروع والتملص من المسؤولية لو اردتم اثبات حسن نيتكم لحضرتم و صوتم بلا فاحزاب المعارضة تمثل الأغلبية في مجلس المستشارين فأين اختبأتم ؟؟؟؟؟

صوت وصورة
وزير الفلاحة وعيد الأضحى
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 17:34 16

وزير الفلاحة وعيد الأضحى

صوت وصورة
تكافؤ الفرص التربوية بين الجنسين
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 16:12 3

تكافؤ الفرص التربوية بين الجنسين

صوت وصورة
احتجاج بوزارة التشغيل
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 16:02 2

احتجاج بوزارة التشغيل

صوت وصورة
تدشين المجزرة الجهوية ببوقنادل
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 15:15 3

تدشين المجزرة الجهوية ببوقنادل

صوت وصورة
المنافسة في الأسواق والصفقات
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 13:19

المنافسة في الأسواق والصفقات

صوت وصورة
حملة ضد العربات المجرورة
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 11:41 20

حملة ضد العربات المجرورة