عبو: التهريب والغش يدخلان سِلع إسرائيل إلى البلاد

عبو: التهريب والغش يدخلان سِلع إسرائيل إلى البلاد
الثلاثاء 28 يونيو 2016 - 15:15

في الوقت الذي يخوض فيه المجتمع المدني حربا شرسة ضد المنتجات الإسرائيلية التي تدخل إلى المغرب بطرق ملتوية، وخصوصا التمور، بالتزامن مع شهر رمضان، لاحق ارتفاع المعاملات التجارية لهذا الكيان مع المغرب الحكومة على المستوى البرلماني.

وطالب فريق العدالة والتنمية، خلال جلسة الأسئلة الشفوية بالغرفة الأولى، الحكومة بالكشف عن الإجراءات التي تنوي اتخاذها لوقف التمور الإسرائيلية التي تغزو السوق المغربية، خصوصا مع شهر رمضان وبتواطؤ مع بعض التجار.

محمد عبو، الوزير المنتدب لدى وزير الصناعة والتجارة والاستثمار والاقتصاد الرقمي المكلف بالتجارة، أكد في جوابه على السؤال أن “المغرب ملزم بقرارات الجامعة العربية ومنظمة التعاون الإسلامي بخصوص العلاقات الاقتصادية والتجارية مع الكيان الإسرائيلي”، موضحا لكل مكونات المجتمع المغربي أن “الحكومة لم يسبق لها أن سلمت رخصة الاستيراد لأي كان لاستيراد التمور أو غيرها من المنتجات التي تعد إسرائيل منشأ لها”.

وسجل عبو أن “الإحصائيات والمعطيات الرسمية المتوفر من مكتب الصرف تؤكد أن المغرب ليس له أي علاقة مع هذا الكيان”، نافيا وجود أي إطار قانوني يؤطر العلاقة بين الطرفين.

الوزير المكلف بقطاع التجارة شدد على أن “الحكومة حريصة على عدم دخول السلع الإسرائيلية بطريقة غير مشروعة للأراضي المغربية”، منبها إلى أن الأمر “يتم عبر التهريب أو الغش في التصريح بالمنشأ عن طريق تغيير المصدر الذي تأتي منه المنتجات”.

وفي الوقت الذي أبرز فيه البرلماني عن الفريق الاشتراكي المهدي مزواري أن “هناك 50 مليار درهم تدخل من هذا الكيان إلى المغرب ولا يمكن أن تكون كلها مهربة”، وطالب بالوضوح، أفاد الوزير عبو بأن “الحكومة واضحة وأن كل المعطيات الرسمية تنفي أي معاملة مع هذا الكيان، و50 مليار درهم لا أعرف من أين جئتم بها”، على حد تعبير المسؤول الحكومي.

في مقابل ذلك، أشار ممثل حزب العدالة والتنمية البرلماني عبد الله أوباري إلى أن فريقه متأكد من أن الحكومة ضد التطبيع، محذرا من كون “السوق الوطنية تضم تمورا قادمة من الكيان الصهيوني عبر تغيير بلد المنشأ”.

وسجل البرلماني أوباري أن “الحكومة بريئة من هذا الأمر، لكن لابد من الاستجابة لمطالب منظمات المجتمع المدني التي تدعو إلى مقاطعة الكيان الصهيوني”، داعيا إلى “تشديد المراقبة حتى لا تدخل هذه المنتجات إلى المغرب، وأن لا يتم تسويقها، وأن لا نكون قاعدة خلفية اقتصادية لهذا الكيان الذي يقتل ويشرد ويهجر الشعب الفلسطيني”.

‫تعليقات الزوار

16
  • amaziri
    الثلاثاء 28 يونيو 2016 - 15:25

    لن يفهموا حتى يغرق المغرب في مستنقع فوضوي (ارحموا الشعب ارحموا الشعب )انظروا الى مصر سوريا ليبيا … قنعوا شويا غاه عيقتو

  • المقاطعة
    الثلاثاء 28 يونيو 2016 - 15:43

    التمور الاسرائيلية تباع في الاسواق الممتازة ، يشتريها زبنائها الميسورون والمتعودون على استهلا كها ، وهي ليست في متناول الطبقة الشعبية .
    بالله عليكم كم من موطن مغربي يستطيع ان يدفع 150 درهم للكيلو وهو اقل تمن في السوق للتمر الاسرائيلي ؟ هل يجرا نشطاء ال BDS منع مرجان من بيع التمور الاسرائيلية ؟

  • nasar
    الثلاثاء 28 يونيو 2016 - 15:44

    انا لا ألقي باللوم على الحكومة او المسؤولين عن رواج المواد الاسرائيلية في المغرب بل حتى المواطن عليه الامتناع عن شراء كل ماهو مشكوك ان يكون اسرائيلي ،على سبيل المثال التمور فالتمور الاسرائلية واضحة وعلى كل من له الغيرة على القدس الشريف والفلسطينيين العزل ومن له كرامة ان يتجنب شراء هذه التمور وما يشبه لها من تمور وسترون باعينكم ان التجار سيتجنبون ادخالها الى ارض الوطن .واذا كنا نقول كمواطنين اللهم هذا لمنكر ونكونوا اول من يتسابق لشراء هذه السلع فهذا نفاق اجتماعي وخيانة عظمى وكما في علم الجميع المنافق في الدرج الاسفل من النار …….وشكرا هسبريس

  • لا منتمي
    الثلاثاء 28 يونيو 2016 - 15:47

    نعم هنا في المغرب تجار صهاينة من مختلف الجنسيات والديانات اكثر صهيونية من الصهاينة في الكيان الصهيوني

    قلتها في تعليق سابق ، هناك مخازن في اروبا تخزن فيها السلع الصهيونية وتستورد وكانها سلع من اوروبا لذلك فمن الصعب تقييدها لاننا عضو في منظمة التجارة العامية كما الكين الصهيوني

    السبيل الوحيد هو توعية الشعب اكثر من نصفه امي ، لا تشتروا الا السلع التي تعرفون مصدرها اللهم اني بلغت

  • جولة ممتعة
    الثلاثاء 28 يونيو 2016 - 15:52

    السياسيون هم مغاربة من الشعب وعارفينو آش كيسوا أما المخزن خدا اللحم و رمى لهم بالعظام يتقاتلوا عليها والباقين هما البوجادا البهاليل بصح حسابوم ش نهارغادا تزيان مع هد الحزب ولا لآخر ،شعب للي يشوف خوه تياكل العصا وما يتحركش يستاهل أكتر.

  • سؤال محيرني
    الثلاثاء 28 يونيو 2016 - 15:59

    التمور المعروضة في السوق هي كالتالي:
    تمر تونس ب 35dh
    تمر الجزائر 40dh
    تمر المغرب من 90dh الى 120dh للكيلو
    مين كتسول على السبب كيقولك لا هدا المجهول، كيفاش زعما؟ واش حنا ماعندناش شى نوع اخر أو على الاقل المجهول الصغير يكون بشي ثمن مناسب.؟ انا الحمدالله مساري المغرب مزيان و كنشوف فالجنوب تبارك الله اشجار النخيل موجود. عندك زاكورة وكلميم ، و من الراشدية الى الريصاني…
    المهم فهموني اخوتي اللي فاهم شي حاجة

  • حفيظ
    الثلاثاء 28 يونيو 2016 - 16:17

    بدل هدا الجهد الغبي في مقاطعة سلع إسرائيل ، من الافضل تنمية الفلاحة والصناعة الوطنية لتكون منافسة شريفة

  • قيصر يحاور قيصر
    الثلاثاء 28 يونيو 2016 - 16:28

    فريق العدالة والتنمية يسأل الحكومة… هذا ضحك على البسطاء هذه حكومة يرأسها حزبكم اذن هو المسؤول والباقي تفاصيل خاوية

  • لا يجب
    الثلاثاء 28 يونيو 2016 - 16:39

    تعلموا من تركيا شوية ياك حتى هي دولة اسلامية وكدافع على القضية الفلسطينية ايوا اشنو دارت مؤخرا مع اسرائيل براكا من التطفل و الاحتجاجات التي لا تفيد لا الشعب و لا البلاد خليونا غير في روسنا و حلو لينا مشاكل اخرى في البلاد اما فلسطين راها عايشة بلا بينا كنا و لا مكناش لا يوجد تاثير لا على فلسطين او على شعبها مادام الولايات المتحدة داعمة ايسرائيل فمتحلموش باحتجاجاتكم تلقاو حل في قضية بعيدة عليكم لا تاريخيا ولا جغرافيا كلا يديها في راسو و شغالاتوا و احتجوا بعدها على قضية الامة و قضية البلاد قضية الوحدة الترابية راه نحنا غارقين في المشاكل كثثثثثثر منهم حالنا اكثر تعقيد منهم ايوا يلاه زيدو خرجوا على هاد القضايا المهمة ولا حاضيينها غير احتجاجات تافهة بحال منع اعدام المجرمين و السفاحين منع عقاب اكلي رمضان منع عقاب الملحدين ضمان حرية و حقوق المثليين و بلا بلا وبلا تراهات احتجوا على المعقول ماشي على هاد التخربيق

  • ALGERO TUNISIEN
    الثلاثاء 28 يونيو 2016 - 16:55

    مزبلة ايطايا كلها نفاق وكذب ناسية ان العالم يعيش القرن 21 وليس عهد محمد الاول.

    المغرب ملزم بقرارات الجامعة العربية ومنظمة التعاون الإسلامي بخصوص العلاقات الاقتصادية والتجارية مع الكيان الإسرائيلي"، موضحا لكل مكونات المجتمع المغربي أن "الحكومة لم يسبق لها أن سلمت رخصة الاستيراد لأي كان لاستيراد التمور أو غيرها من المنتجات التي تعد إسرائيل منشأ لها".

    تبسيمة هذا الوزير تؤكد كل الارقام التى تقول ان المبادلات بين الكيانين ارتفعت بنسبة 145 % حيث بلغت 30,46 مليون اورو اي 350 مليون درهم او ما يمثل الاف الاطنان من السلع المتداولة رسميا, كيف يعقل دخول او خروج سلع بهذه الكمية بين بلدين تبعد عن بعضعهما البعض الاف الكيلوميترات.

    نفاق, كذب, تزوير الحقائق .

  • جعونة مجبر
    الثلاثاء 28 يونيو 2016 - 17:15

    العذر أقبح من الزلة !!! اذا كانت هذه السلع كلها مصدرها تهريب فذلك مصيبة وكارثة واعتراف بفشل الحكومة في محاربة التهريب الذي أصبح منظومة مثله مثل الفساد والرشوة وتزوير الانتخابات وانهيار القضاء.
    فكيف لوزير في حكومة ينتمي لحزب ملحق لسلطة التحكم يعترف ويقر بأن أغلبية السلع المعروضة للبيع مصدرها التهريب .والكل صامت ومتواطء

  • كريم
    الثلاثاء 28 يونيو 2016 - 17:23

    عيّن ابنته التلميذة “كبيرة مستشاريه” ويصطحبها معه في مهاماته الى الخارج… كما يصطحب اصدقائه و باقي أفراد اسرته في المهامات الزائفة من المال العام … ملفات التجارة الخارجية ومصلحة الوطن هم اخر همومه…
    لاحول ولا قوة إلا بالله العالي العظيم

  • امازيع
    الثلاثاء 28 يونيو 2016 - 17:31

    لا للمقاطعة "الصورية" نعم للتنافسية.ثم هاد الحكومة لاش صالحة اذا لم تعمل على ايجاد البدائل؟ملاحظة:يكثر "الورع"فقط في شهر رمضان؟!
    الثمور حالها ساهل،لان استيرادها يبقى موسميا.اراك اسيدي للمواد الفلاحية من بذور و ادوية و اجهزة التي تستورد من اسراءيل على طول العام،ولا من يحرك ساكنا.
    كاي بان لي،حالة المسلمين اليوم يجب ان تعرض على الطب النفسي!
    ادعوا "الفايسبوكيين" ان يقوموا بحملة ضد "الدلاح" لان بذوره اسرائيلية المنشأ
    طبعا لن يقدروا،لانه لا علاقة له ب"رمضان" ثم من يستطيع مقاومته باردا و حلوا غي عز الصيف و الحر ؟!
    اغاية الدين حف شواربكم#يا امة ضحكت من جهلها الامم.

  • معلقh
    الأربعاء 29 يونيو 2016 - 01:35

    الحل وبما ان التمور اصبحت تشكل جزء من الموائد المغربية لا في رمضان فحسب هو القيام بتكثيف زراعة التمور في جميع المناطق التي تلائم هذه الزراعة مع اختيار افضل الانواع.وكذلك استبدال بعض الانواع غير المطلوبة باخرى .

  • مغربي
    الأربعاء 29 يونيو 2016 - 03:40

    لقد فعلها اردوغان وقام بتطبيع العلاقات مع اسرائيل. … الان السلع الإسرائيلية ستغزو الأسواق التركية من بابها الواسع….تعيش نهار تسمع خبار

  • العدلوني رشيد
    الأربعاء 29 يونيو 2016 - 11:57

    ههههههههههههه يبررون دخول التمور الصهيونية إلى المغرب بطرق ملتوية, في حين أن هناك اتفاقيات تجارية ومعاملات بين المغرب والكيان الصهيوني على الصعيد الحكومي, وهذا كان قبل أن يتأسس حزب العدالة والتنمية, لتذكير فقط

صوت وصورة
جدل فيديو “المواعدة العمياء”
الإثنين 15 أبريل 2024 - 23:42 7

جدل فيديو “المواعدة العمياء”

صوت وصورة
"منتخب الفوتسال" يدك شباك زامبيا
الإثنين 15 أبريل 2024 - 23:15

"منتخب الفوتسال" يدك شباك زامبيا

صوت وصورة
بيع العقار في طور الإنجاز
الإثنين 15 أبريل 2024 - 17:08 4

بيع العقار في طور الإنجاز

صوت وصورة
مستفيدة من تأمين الرحمة
الإثنين 15 أبريل 2024 - 16:35

مستفيدة من تأمين الرحمة

صوت وصورة
مع ضحايا أكبر عملية نصب للتهجير
الإثنين 15 أبريل 2024 - 16:28 8

مع ضحايا أكبر عملية نصب للتهجير

صوت وصورة
تألق المدرسة المغربية لعلوم المهندس
الإثنين 15 أبريل 2024 - 15:55

تألق المدرسة المغربية لعلوم المهندس