"صغار الأحزاب" راضون عن بواكر تحالفات انتخابات "7 أكتوبر"

"صغار الأحزاب" راضون عن بواكر تحالفات انتخابات "7 أكتوبر"
الأربعاء 29 يونيو 2016 - 05:00

تنظر الفعاليات الشبابية في الأحزاب السياسية المغربية بعين الرضا إلى تحالفات القيادات في أفق الاستحقاقات الانتخابية التشريعية المقبلة في السابع من أكتوبر، وذلك حسب ما ورد على لسان عدد من رؤساء وكتاب منظمات شبابية في حلقة نقاش نظمتها مؤسسة الفقيه التطواني، ليل أمس الثلاثاء بمدينة سلا، ونشطتها الإعلامية صباح بنداود.

وقالت فاطمة الزهراء الإدريسي، القيادية في حزب شبيبة الحركة الشعبية، إن مسألة التحالفات تبقى سابقة لأوانها، مرجعة ذلك إلى أن “التجربة في المغرب بينت أن التحالفات القبلية لا تستمر بعد الانتخابات، لأن هذا الأخيرة تحمل عددا من المفاجئات”.

واستحضرت الإدريسي ما قاله الأمين العام لحزب الحركة الشعبية، امحند العنصر، حول التحالفات، وعدم التسرع في أخذ القرار فيها، معرجة على تسرع “السنبلة” في التحالف ضمن ما يسمى “جي 8” قبل استحقاقات نونبر 2011.

وأكدت المتحدثة ذاتها أن القرارات الكبرى في الحزب، خاصة مسألة التحالفات، تؤخذ على مستوى المجلس الوطني الذي تحضر فيه الشبيبة الحركية بقوة، فيما اعتبرت أن المكتب السياسي لـ”حزب السنبلة” يعتبر من أكثر المكاتب التي تضم أصغر الأعضاء بالمقارنة مع الأحزاب الأخرى.. “كما أن مؤسسات الحزب هي التي تمتلك سلطة القرار”، تضيف الإدريسي.

وفي الوقت الذي قالت إن سبعين في المائة من الشباب لديهم رؤية سلبية من الأحزاب والعمل السياسي، شددت فاطمة الزهراء الإدريسي على أن الشبيبات الحزبية تفوقت على القيادات، لأنها استحضرت في عدد من الفترات مصلحة الوطن، بغض النظر عن اللون السياسي والاستقطاب، داعية إلى العمل كمجموعة وفق رؤية جديدة للعمل السياسي.

في مقابل ذلك، يرى عبد الله الصيباري، الكاتب العام للشبيبة الاتحادية، أن منطق التحالفات مضبوط في حزبه في إطار قرارات المؤتمر الوطني، وفق مرجعية تقوم على الإيمان بمشروع مجتمعي وقيم الحداثة، على حد تعبيره، مضيفا أن الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية حسم ما أسماه “منطق حزب السيبة” خلال المؤتمر الأخير، وانتقل إلى حزب المؤسسات، والتي تقرر في التحالفات.. “كما أنه من المنطقي التنسيق مع الإخوة في باقي الأحزاب المعارضة”، يضيف الصيباري.

وتابع الصيباري التأكيد على أن حزبه يفتح ذراعه لباقي اليسار، نظرا لحلمه بوحدته، لكي يكون إجابة على حالة الردة والنكوص في المشهد السياسي، مضيفا أن الاتحاد الاشتراكي كان “الوحيد الذي أعطى كوطا للشباب داخل أجهزته التقريرية؛ فكان صوت الشباب في صناعة القرار حاضرا بقوة”، حسب تعبيره.

أما في ما يخص التحالفات المستقبلية، وإمكانية حدوثها مع حزب العدالة والتنمية، قال الكاتب العام لشبيبة “الوردة” إن هذا الاحتمال “يبقى واردا في حالة ما إذا آمن “البيجيدي” بالديمقراطية الحقيقية، رغم صعوبة ذلك”، على حد تعبيره.

رئيسة منظمة شباب حزب الأصالة والمعاصرة، نجوى كوكوس، أكدت من جانبها أن مسألة التحالفات والاستحقاقات الانتخابية بشكل عام يتم اتخاذها عبر المكتب الفيدرالي، الذي يمثل جميع الجهات والتنظيمات الموازية للحزب، “كما يتم تقاسم كل النقاط المتعلقة بالانتخابات مع المسؤولين في الحزب في إطار التوجهات والمرجعيات الفكرية”، على حد قولها.

“لا تحالف إلا مع من يصطف في الصف الحداثي، ومن له الولاء للوطن ومن يخدم مصلحة المواطنين”، تقول كوكوس، مضيفة أن ذلك يبقى هو الأساسي، “كما أن منظمة شباب الأصالة المعاصرة ليست بعيدة عن اتخاذ القرارات، والمجلس الوطني سيناقش الاستحقاقات المقبلة في السابع من أكتوبر”.

في مقابل ذلك، لبس جمال كريمي بنشقرون، الكاتب العام للشبيبة الاشتراكية، جبة الأمين العام لحزب “الكتاب”، نبيل بن عبد الله، خلال حديثه عن التحالفات، قائلا إن الحزب رفع شعار الجدية والالتزام و”المعقول” والعمل إلى جانب التحالف الحكومي، خاصة حزب العدالة والتنمية، “الذي أبان عن قدرة في التجديد، وساهم التقدم والاشتراكية في تغيير نظرته”، على حد تعبيره.

ورحب بنشقرون بعودة حزب الاستقلال إلى معسكر حزب العدالة والتنمية والتقدم والاشتراكية، مشددا على أمله في عودة حزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية بغية إحياء الكتلة الديمقراطية، من أجل مواجهة “التحكم”، داعيا بعض الأحزاب التي لم يُسمها إلى مراجعة نفسها “وأساليبها التي تعود إلى العهد القديم”، حسب تعبيره.

‫تعليقات الزوار

10
  • احمد
    الأربعاء 29 يونيو 2016 - 05:34

    الأحزاب في المغرب ليس لها استراتجية ولا برامج انتخابية واضحة الكل ينتظر التعليمات وتنادي بالدمقراطية والحداثة وهي تفتقدها والمثل يقول فاقد الشيء لايعطيه وخلاصة القول احزاب "كور وأعطي لأعور".

  • شاهد
    الأربعاء 29 يونيو 2016 - 07:05

    كاين شي احزاب صنطسحة ضد مصالح الشعب . ما كيحشموش. بالامس صوتوا في البرلمان على مشروع ضرب حق التقاعد لحوالي مليون منخرط و يطلع يجبه بحال ما داير والو .احزاب الحكومة مسخات وزيد عليهم حتى شباط تيحتج في الشارع و يصوت في القاعة . البديل في العالم كلما اشتدت الازمة هو اليسار . لان الامل في منيب هده المرة

  • سعيد الدمياطي
    الأربعاء 29 يونيو 2016 - 07:14

    مكينش لباغي ياخدها صحة قدكم على الاطلاق كلشي مغلبين اعليه نسيتونا في الماضي ودخلتو في حلف جديد

  • الا البواجدة
    الأربعاء 29 يونيو 2016 - 08:16

    الا التحالف مع هده المخلوقات . انهم اابواجدة انظروا مادا فعلوا بالموظف المسكين 63 سنة واقتطاع مهو وعدم احتياب السلم الاخير .

  • امين مجادي
    الأربعاء 29 يونيو 2016 - 08:19

    بعد الذي حدث في الدروة وبرشيد عدة مناضلين من البيجيدي تخلو عن انتماءهم السياسي بعدما تبين لهم انه مثل باقي الاحزاب ..لامرجعية اسلامية حقيقية ولا دمقراطية داخلية تعطي التزكيات عبر تصويت المناضلين …الحاصول كلشي بحال بحال

  • متسائل
    الأربعاء 29 يونيو 2016 - 09:14

    قبل الانتخابات نتحالف وبعد الانتخابات احلف فيّ نحلف فيك

  • coufliz langevine
    الأربعاء 29 يونيو 2016 - 14:05

    هكذا هي حقيقية اتباع حزب العدالة و التنمية
    سؤال عن ابنت مسيلمة الكداب التي لها شهادة بالدراسات الاسلامية فكيف توظف بالامانة العامة للحكومة التي توظف اصحاب الشواهد في العلوم السياسية و القتصادية و القانونية التي لها ارتباط بمهام هذه المؤسسة

  • driss
    الأربعاء 29 يونيو 2016 - 14:42

    Tous les partis cherchent leur interets personnels et surtout p.p.s le vrai parti creduble et courageux est celui de nabila monib

  • عطل الماكينة الديمقراطية
    الأربعاء 29 يونيو 2016 - 14:51

    الماكينة الديمقراطية المغربية بها الكثير من الإختلالات، التي أفقدتها مصداقيتها، فباتت خرذة، بسبب كثرة الأحزاب، و عدم توفرها على مرجعيات إيديولوجية واضحة، وبرامج مكتوبة ومسطرة، قابلة للتنفيذ، وعدم إلتزامها بالبرامج والوعود الإنتخابية، وإتهامها بالفساد، والإستهتار بالناخبين، (تحالف PPS-PJD)، وغيرها من المظاهر السلبية العديدة .
    إن الظروف الداخلية، و الإقليمية، والدولية، تقتضي، أن يسارع النظام السياسي المغربي، إلى اتخاذ تدابير، ووضع آليات وميكانيزمات، من أجل إصلاح عطل الماكينة الديمقراطية المغربية.
    وقد تكون من بين تلك الآليات، مثلا، إجبار الأحزاب على إعلان تحالفاتها قبل الإنتخابات، تفاديا لتصدعها، خلال ولايتها، وتقديم برامجها مكتوبة ومسطرة وقابلة للتنفيذ، لجلالة الملك، للنظر والبث فيها، قبل الإنتخابات، ثم عرضها على الشعب المغربي، في حملاتها الإنتخابية، لتكون بمثابة “مخطط خماسي” أو “Contrat Programme“، تتحمل الأحزاب المتحالفة المتوافقة عليه، مسؤولية إنجازها أمام الملك والشعب المغربي، وفي هذه الحالة، سيكون دور الملك، ضمانا ومحددا رئيسيا، لإصلاح عطل هذه الماكينة الديمقراطية المغربية.

  • المغرب رائع بدون أحزاب
    الجمعة 15 يوليوز 2016 - 21:42

    من منظور كثير من المغاربة نترك الملك يسير البلاد مدعوما بالشعب بدون الأحزاب
    اليمينية واليسارية والوسطية والدينية كلهم خونة لا يخدمون إلا مصالحهم همهم
    الوحيد النهب والسلب ولا يكترثون لا للبلاد ولا العباد وهكذا نوفر ملايير ضخمة جدا تذهب سدى لهؤلاء الشلاهبية الخونة بفضلها نقوم بتشغيل ملايين العاطلين

صوت وصورة
حملة ضد العربات المجرورة
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 11:41 21

حملة ضد العربات المجرورة

صوت وصورة
جدل فيديو “المواعدة العمياء”
الإثنين 15 أبريل 2024 - 23:42 9

جدل فيديو “المواعدة العمياء”

صوت وصورة
"منتخب الفوتسال" يدك شباك زامبيا
الإثنين 15 أبريل 2024 - 23:15

"منتخب الفوتسال" يدك شباك زامبيا

صوت وصورة
بيع العقار في طور الإنجاز
الإثنين 15 أبريل 2024 - 17:08 4

بيع العقار في طور الإنجاز

صوت وصورة
مستفيدة من تأمين الرحمة
الإثنين 15 أبريل 2024 - 16:35

مستفيدة من تأمين الرحمة

صوت وصورة
مع ضحايا أكبر عملية نصب للتهجير
الإثنين 15 أبريل 2024 - 16:28 8

مع ضحايا أكبر عملية نصب للتهجير