بنعبد الله: لاَ أخشَى "البّـام" .. و"لِّي كّيْعْرْفْ بَّا يْمْشِي يْدْعِيه"

بنعبد الله: لاَ أخشَى "البّـام" .. و"لِّي كّيْعْرْفْ بَّا يْمْشِي يْدْعِيه"
الجمعة 1 يوليوز 2016 - 01:00

في خروج إعلامي مثير، اختار الأمين العام لحزب التقدم والاشتراكية، محمد نبيل بنعبد الله، توجيه العديد من الرسائل، خصوصا لحزب الأصالة والمعاصرة الذي وصفه بـ”حزب التحكم الذي يشكل خطرا على الدولة والمجتمع”.

وقال بنعبد الله، في لقاء له ليل أمس الخميس بالرباط، أثناء تقديمه لعدد من الشباب المنضمين حديثا إلى حزبه، وفي مقدمتهم سعاد الزايدي، نجلة الراحل أحمد الزايدي، مؤسس تيار الديمقراطية والانفتاح: “تواجدنا مع الراحل أحمد الزايدي في مواجهة مشروع مضاد، وهو مشروع خطير على المجتمع”، موضحا أن “التحدي الكبير يتمثل في مدى قدرة القوى الديمقراطية واليسارية الفاعلة، وليس التي تقف عند مواقف راديكالية دون تأثير على المجتمع، أن تستفيق من وضعيتها للدفاع عن المشروع الحداثي الديمقراطي الذي نؤمن به”.

الأمين العام لـ”حزب الكتاب” أكد في رسائله الموجهة إلى “حزب التحكم”، في إشارة إلى حزب الأصالة والمعاصرة، أن “حركته فشلت مرحليا، ولكن ظلت تتحرك”، مضيفا أن “هناك سعيا إلى بلورة هذا المشروع الذي يعد خطرا على مؤسسات البلاد”، حسب تعبيره، مستغربا هذا التحرك قائلا: “رغم أنهم غير متواجدين بشكل رسمي في جهاز القرار لكنهم يقومون بأشياء تتجاوز الحدود”.

وفي هذا الصدد تساءل بنعبد الله: “إلى أي حد تصل هذه اليد الطويلة لهذا الحزب؟”، وزاد موضحا: “عندما نتكلم عن هذه الظاهرة، وهي التحكم، نتحدث عن حزب اسمه الأصالة والمعاصرة”، مضيفا بالقول “لا أخشى الحديث عنه، و”لي كايعرف بَّا يمشي يدعيه”، لأنني حرقت أوراقي معه”، كما أبرز أنه “اليوم غير موجود في دواليب القرار الرسمي، ولكنه يقوم بأشياء، ومنها تحريك الإعلام”، مضيفا: “البام أصبح خطيرا جداً، وهذا جزء مما هو ظاهر، أما الباطن فالله وحده يعلمه، وهناك أمور ستتبلور”.

“نسجل أن هذا الأمر يتم بالموازاة مع عودة حزب عريق هو حزب الاستقلال، لأننا في مرحلة ما كنا نتساءل عن حالة البلاد بسبب حديث الصحافة عن قطبين، وهذه خطوة أساسية”، يقول بنعبد الله، الذي تمنى “أن تلتحق عدد من الأطراف الأخرى المؤمنة بالمشروع الديمقراطي والحداثي”، مشددا على أن حزبه “لا يشعر بأي قلقل داخلي بخصوص تحالفه الظرفي مع العدالة والتنمية”.

وأضاف المتحدث نفسه: “البعض يتصور أننا عندما تحالفنا كان الأمر يتعلق بـ”حويطة حويطة””، موضحا أن الأمر عكس ذلك، “لأن الأمر قرار تاريخي جريء، واليوم باعتراف القوى اليسارية كان هذا اختيارا صحيحا، وبقينا صامدين ولم نتنازل عن القضايا اليسارية، بل بقينا في “صباغتنا””، على حد تعبيره.

وأورد “زعيم الشيوعيين” المغاربة: “العكس الذي حدث.. هناك من لا يعترف بأننا ساهمنا في إدخال عدد من أجزاء الديمقراطية إلى خطاب العدالة والتنمية.. يجب أن يعترف لحزب التقدم والاشتراكية بهذا الدور”، داعيا “الجاحدين” إلى “العودة إلى خطاب العدالة والتنمية قبل الحكومة، واليوم بعد مرور قرابة خمس سنوات”.

رسائل بنعبد الله لم تقف عند هذا الحد، بل ذهبت حد الدعوة إلى “استجماع كل طاقات، لأن ما يحاك خطير جداً، ومنه ما يتم في الليل ضد رجال الأعمال والصحافة لاستمالتهم بكل الطرق”، على حد قوله، منبها إلى أن “التحذير من خطورة هذا المشروع ليس هدفه الترهيب والتخويف”.

وفي هذا الصدد أكد بنعبد الله أنه “لا بد من خروج عدد من الأصوات لتقول للمغاربة الحقيقة، لأن البعض غير قادر على الكلام، حتى لا نسقط في مقولة “لي حرث جمل دكو”، إذا ما سايرنا هذا الطرح”، حسب تعبيره.

وأضاف: “حنا ماكنشيرو بالحجر”؛ بل كنا أوفياء لنظام الحكم والملكية، ولم نكن نميل إلى أي مشروع غير ذلك، ولكننا سنظل أوفياء للطبقات الاجتماعية والدفاع عن المؤسسات.. نريد الخير لهذا البلد، وما نقوم به من منطلقات عميقة، ولن نسير في اتجاه آخر كيفما كان الثمن الذي يمكن أن يؤدى”.

‫تعليقات الزوار

88
  • حميدو طنجاوي
    الجمعة 1 يوليوز 2016 - 01:12

    ليست لك كرامة يا جُوكِرْ بن زِيدانْ أول همك و أخر همك هو الإستوزار لكي تنهب المال العام كما عهدناك سابقا

  • العربي
    الجمعة 1 يوليوز 2016 - 01:13

    السي عبد الله خلي باك فالتيكار راك راجل سياسي وتقود حزب سياسي واش البام مقلقكم حتى لهاد الدرجة ودرتو ليبغيتو فينا فالحكومة ومازال طامعين تعاودو الماتش والله يخليليك ماعز عليك الما باعدو منا ورماشي غير نتوما ليقريتو اولا عندكم الشكارة.

  • yaaaaaaaaadriss
    الجمعة 1 يوليوز 2016 - 01:16

    "ادعيناكم لله" هو العدل العادل الذي لا يُظلم أمامه أحد أما أنتم فقد تكالبتم علينا ولم ترحموا ضعفنا وحبنا وإصرارنا على إستقرار بلدنا.فمنكم لله

  • scorpionn
    الجمعة 1 يوليوز 2016 - 01:17

    الرفيق نبيل الاشتراكي بجلباب اسلامي وكلام شعباوي .(لي تيعرف ابا يدعية ).راه مكاين غير البام وقد اعترفت انك احرقت الاوراق معه .إوا رد البال انت دينا مع الغالبة ..فكيف يكون حالك بعد 7 شتنبر ؟

  • رشيد
    الجمعة 1 يوليوز 2016 - 01:17

    أراونا أشنو قادرين تعطيو للبلاد ماشي لراسكم ولأولادكم ، أما والديكم راه وليت كاعندكوم فيهم سوق ومكرهتوهمش يتجرجوا فالمحاكم ، أو باك أش جابوا للهضرة الخاوية .

  • omar de taliouine
    الجمعة 1 يوليوز 2016 - 01:18

    Vous êtes tous paraîl .on a rien vu de développement ici dans notre région soit avec le pam ou autre .on a tester toutes partie ya rien ya que bla bla .on veut une visite du roi .mais une visite qui dur pas juste un passage comme ça on va lui montrer ou roi la situation dur à taliouine on a rien ni hôpital ni hôtel le seul est fermer et surtout taliouine est une région touristique on a pas de raute toute est cassé le marché et dans un état catastrophique de la poubelle partout de la poussière partout .i jardin pour enfant et femme ni activité pour les jeunes rien de rien .et surtout on ait connu au niveau touristique plein choses à voir pour les touristes soit marocain ou étranger .mais petons ne pense à la richesse que dieu nous a donné .alors à part le roi que tout le monde ici aime et on attend que de lui .c'est lui qui peut nous rendre heureux après dieu.le test on les change tout les 6ans sans aucun résultat .les mêmes et toujours les mêmes .e

  • وجدي
    الجمعة 1 يوليوز 2016 - 01:19

    اقسم بالله ساصوت للاصالة ضدا عليكم تتكلمون عن التحكم لا ينطق السفيه الا بما فيه انتم هم التحكم منذ الاستقلال ساصوت لاصالة ولو جردوني من ملابسي كي انتقم منكم ايها الوصوليون اما حزبكم اعتبره طفيلي شعاره الله ينصر من اصبح
    الشعب المغربي عرف الحقيقة ولا مجال لتخذريه

  • مراد
    الجمعة 1 يوليوز 2016 - 01:20

    الزعامة كبيرة هاذي أسي نبيل أعنداك راه البام يده طويلة ربما سينبشون لك عن ملف قديم أو "موتيف" واداك ستطلب التعادل ولا أحد سيسمعك حتى صديقك الكبير سيهرب بجلده.

  • abousolaimane
    الجمعة 1 يوليوز 2016 - 01:21

    وتتعجبنا الى تتدهدرو على الدموقراطية فين شي عربي تيعرف الدموقراطية الا سدنا محمد صلى الله عليه وسلم .
    ولكن سنصوة انشاء الله عن البام خير منكم نت وبن الكيرا

  • احمد جرسيف
    الجمعة 1 يوليوز 2016 - 01:22

    تبارك الله على الحاج بن عبدالله يظهر لي هده الايام كل من اراد ان يحجز له مقعدا في الحكومة المقبلة يوجه مدفعيته نحو pam ظنا منه ان pjd هو الدي سيقودها سؤالي للرفيق كيف يفسر زواجا كاثوليكيا بين حزب يدعي انه شيوعي مع حزب ديني اظن ان الرفيق فضل المنصب الوزاري عن المبادئ لانها لا تسمن ولا تغني من جوع

  • ابو رضا
    الجمعة 1 يوليوز 2016 - 01:25

    خطاب يحمل في معانيه مدلول حملة انتخابية بجميع المقاييس من أجل العودة الى كرسي الوزارة على بعد أيام من الانتخابات البرلمانية في غياب منجزات حقيقة في ظل الممارسة الحكومية الحالية (كوزيرة جوج فرانك) و استغلاله لانظمام بنت المرحوم الزايدي الى حزبه … انهم لايبرعون الا في الخطابات السياسوية …بل حتى تحالفه مع حزب العدالة و التنمية الذي أوصله الى كرسي الوزارة هو من أدخل أجزاء من الديمقراطية الى خطابه السياسي … وا ما عرفت كي تيحسبونا.

  • مغربي
    الجمعة 1 يوليوز 2016 - 01:31

    مستوى هذا ديال الخطاب عندكم
    نخبة سياسية منحطة
    والنتيجة كارثية
    والشعب المقهور يدفع الثمن

  • pro
    الجمعة 1 يوليوز 2016 - 01:32

    le danger imminent pour l'état est ton petit parti qui est en coalition libre avec le pjd. les marxistes avec l'extrème droite a tué la politique au maroc! Nous sommes tous avec le PAM et moi qui n'a jamais voté avant, j'avais tort de laisser les illétrés decider a ma place. L'histoire et ALI YATA va vous demander pardon petit opportuniste!

  • القسيس الهرم
    الجمعة 1 يوليوز 2016 - 01:32

    بدأت المسرحية الجديدة للضحك على الدقون وتبادل وتمثيل ادوار الخصومات الخادعة لتشتيت العقول ونحن على أبواب السابع من أكتوبر ، ال PPS والاستقلال والحركة الشعبية والبام والاتحاد والبيجيدي كلهم بضاعة انتهت صلاحيتها تماماً كالدلاح في نهاية الموسم ، كلامكم عفى عنه الزمن لا يقدم لهذا الشعب ولا يؤخر ، كنت يا زعيم وزيرا ثم سفيرا ثم وزيرا وأقسمت ان تقدم استقالتك ان سقطت بناية فسقطت العشرات ولا زلت في مكانك مثلك مثل شباط الذي وعد بالاستقالة ان فشل ففشل ولم يفي بوعده ، واليوم تحاول مرة عاشرة ان تخدع الناس لكن ناس اليوم غير الناس فقد اصابهم القرف من سياسيين كل واحد كيسوط على كبالتو.

  • mamouni
    الجمعة 1 يوليوز 2016 - 01:33

    Les communistes du Makhzen osent critiquer les autres alors qu ils sont dans la pire des situations je prefere la droite que la fausse et tricheuse gauche symbolisee par deux energumenes Benabdallah et Lachgar
    Benbarka et Yata reveillez vous ils sont devenus des vendus

  • شيوعي آخر زمان
    الجمعة 1 يوليوز 2016 - 01:35

    إسمع أيها الحاج الشيوعي لقد تم تدجينك من طرف العدالة والتنمية وهم يتحكمون فيك من أجل حفنة مقاعد سيساعدونك من أجل الحصول عليها . هذا هو عين التحكم. هل تظن أنك قائد لحزب يحصل على مقاعد لا تمكنه من الحصول حتى على فريق برلماني . ما قولك في مسرحية تبليصك الباجدي الهلالي كمدير للشؤون القانونية بوزارتك . المطلعون يعرفون أنها صفقة من صفقات التحكم في حزبك من طرف البي جي دي . و إذا لم تستحيي فقل ما شئت

  • Bye bye
    الجمعة 1 يوليوز 2016 - 01:35

    لِّي كّيْعْرْفْ بَّا يْمْشِي يْدْعِيه
    Tu sais meme pas parler
    Tu as tue ton parti
    A la poubelle de l'histoire avec Daech PJD

  • مواطن
    الجمعة 1 يوليوز 2016 - 01:36

    خطاب المظلوميةوالمؤامرة عاد من جديد مع قرب الانتخابات…حكومتكم حطمت آمال الطبقة المتوسطة والموظفين بقراراتها اللاشعبية وفقد رئيسها العذرية السياسية التي كان مختبئا خلفها…

  • متسائل
    الجمعة 1 يوليوز 2016 - 01:37

    في علم النفس ، من يقول أنني لا أخاف فلانا أو كدا ، دون أن يسأله أحدا ، فهدا دليل على أنه في الحقيقة يخاف و يشعر أن من حوله يرون فيه أنه خائف.
    غير سكتنا ألحاج غير تهنى و بلا ما تخاف ، إلا التراكتور قاد الحكومة المقبلة أنت غادي تكون فالحكومة بحال العادة .

  • ديك الجن
    الجمعة 1 يوليوز 2016 - 01:39

    حتى تتوضح الأمور ولا يبقى الكلام مطلقا على عواهنه، لا بد من الوقوف عند بعض الألفاظ ذات الحمولة والتبعات الخطيرة، إذ إن بنعبد اللّٰه وقبله بنكيران يستعملان كلمات لها ما لها إذ يجمعان ويتفقان على أنّ غريمهما السياسيpam يشكل خطرا على (الدولة والمجتمع) فإن مصطلح : المجتمع يقترن بمفهوم الشعب ،أما الدولة فمعانيها مترامية لا تستثني القوانين و(النظام)وهذا اتهام خطير وخطير وخطييييير جدا مفروض أن تتحرك النيابة العامة وفي مقدمتها رئيسها الذي هو وزير العدل لفتح تحقيق في هذا الخطر المحدق، وإلا سيبقى هذا الكلام مجرد فقاقيع صابون لا تلبث أن تتفرقع في وجه صاحبها

  • Use your brains
    الجمعة 1 يوليوز 2016 - 01:40

    Le maroc n'a pas besoin de perdre du temps Avec ces jeux ……
    Le plus important c'est la performance…..Je crois que ce Monsieur est tres mediocre dans as capacite de ministre de l'habitat….

  • عبدالرحمان اليوزفي
    الجمعة 1 يوليوز 2016 - 01:43

    البام جاء ليغسل تخانع بعض الحداثيين
    فكيف للحزب الشيوعي الاسلامي ان يحاضر في الحياد
    وهو مثل الغراب نسي مشيته ولم يتقن مشي الاوز.

  • observateur
    الجمعة 1 يوليوز 2016 - 01:43

    حزب العاءلة يتكلم. ان حزب التقدم والاشتراكية بالاسم حرب تسيره عاءلات معروفات بولاءها للمخزن. لا يجوز الحق لهدا الحزب الاسلامي في الخفاء ان يسمي نفسه بتقدمي. الرجعية من نمباءه. حليف الاسلاموي لا يمكن ان يكون الا متله !
    كل ما فعله البجدي صفق له الاتقدم والاشتراكية.
    L'habit ne fait pas le moine.
    Le peuple continue de vous croire . Continuez le peuple mérite cela !

  • امين
    الجمعة 1 يوليوز 2016 - 01:44

    ياله من مستوى سياسي بئيس. لا نريد حكومة. فقط صاحب الجلالة كفيل بتسيير آمور البلاد أحسن منكم.

  • med
    الجمعة 1 يوليوز 2016 - 01:44

    الزمن السياسي بالمغرب أصبح عرضة للضياع، بسبب الكراهية المبالغ فيها بين الأحزاب، الأمر الذي أدى إلى فقدان الثقة بين الأحزاب و المواطنين

  • ادريس
    الجمعة 1 يوليوز 2016 - 01:44

    كل مغربي يحب أباه ولا يرضى ببهدلته امام المحاكم لكن السياسة تبيح كل شيء يوصل الى الاستوزار كرسي النعيم فلا غرابة ان؟؟؟؟؟ غدا قد يصبح البام أعز الرفاق وقد تتعاون اليد اليسرى مع اليد اليمنى لاكل خيرات البلاد

  • ahmed
    الجمعة 1 يوليوز 2016 - 01:44

    الحقيقة التي يجب معرفتها هو ان نبيل بن عبد الله اصبح بيدق من بيادق ابن كيران لقد بعت نفسك بثمن بخس كما بعت حقوق الشغيلة المغربية بمسانتدك المطلقة لحكومة الذءاب الملتحية فيما يتعلق بافساد صندوق التقاعد.
    المرج النشر وشكرا

  • منى
    الجمعة 1 يوليوز 2016 - 01:45

    يقول المثل المغربي الشائع….ولاد عبد الواحد كلهم واحد

  • kamal kamal
    الجمعة 1 يوليوز 2016 - 01:51

    حزب الحلوة الشباكية في طريقه الى مزبلة التاريخ مع الباجدية

  • نوادي
    الجمعة 1 يوليوز 2016 - 01:52

    رحمة الله علي والدك,اول موثق بالرباط,خبر مجالات الادب و الفن,رجل جاب مصر لنهل علوم عديدة,لن ندعي لابيك الا بالرحمة و المغفرة,دار الكرم.رحم الله كل موتي المسلمين.

  • rabi3
    الجمعة 1 يوليوز 2016 - 01:53

    راه هاد سي بن عبد الله باقي فيه شوية ديال الضو.

  • الطنجوي
    الجمعة 1 يوليوز 2016 - 01:54

    و انا اقرء جريدتكم الموقرة، و ما تضمنت هته الرسالة، تذكرت الاسبوع الماضي و انا في الحسيمة التي هي مدينة جميلة ، شيروا اعلي بالحجر، من لا اعرف، و تذكرت ما جاء به بن عبد الله في مقال …

  • Simo-Fez
    الجمعة 1 يوليوز 2016 - 01:56

    حتى يفهم البعض الذي يدعي عدم فهمه لماذا يسمى البام بحزب التحكم.
    لم يسال احد من المطلين للبام لماذا اكتسح البام القرى والمداشر…ا لوعي اهل القرى بصدق البام ام انه تم استغلال فقرهم و حاجتهم من اجل ابتزازهم تارة و شراء ذممهم تارة.
    اليس التاثير في ارادة الناخبين تحكما في نتائجها…
    عنذما ياتي قياديو الحزب و يؤسسو قطب اعلامي ضخم..اضخم حتى من القطب العمومي…اليس للتحكم في الاعلام الذي يسير الراي العام..
    و مراكز الدراسات التي تخرج باحصائيات من مؤسسات اجنبية غريبة و تسوقها على اساس انها في غاااااية الدقة و الحيادية…
    البام اخطبوط يقوده البورجوازيون باموال طائلة من اجل التحكم في رقاب المغاربة…هذفهم ان يصلوا الى تسيير اسواق الجملة من اجل التحكم في الاسعار…يرفعونها فيصرخ الشعب و يخفضونها فيسكت..
    من لا يرى برنامج تحكم البام فهو اعمى.
    غير صوتو عليهوم راهوم غادي يفرقو عليكوم بيسكوي و موناضا فابور.

  • عبدو
    الجمعة 1 يوليوز 2016 - 01:57

    خطاب واقعي يستدعي بكل براغماتية ما تحتاجه الحالة والمرحلة بل أبعد من ذلك خطاب يبرز بجلاء ووضوح جليان الاصطفاف في خندق الدفاع عن المصالح الوطنية الكبرى مع وعي تام بما يحيط مواجهة الفساد والتحكم وأهله من مخاطر
    فمزيدا من الصمود من أجل دحر الفساد والمفسدين بكل أشكالهم وأطيافهم

  • insan 3adi
    الجمعة 1 يوليوز 2016 - 02:01

    عليك ان تخش الله وتكون في مستوى المسؤولية فهل تسألت مع نفسك ما مصير المساكين الذي اشترت شقق من الضحى وهي مخربة اصلا ومن الشركات الكبرى الذي تنصب على المواطنين بدون مراقبة وزارتكم .شقق التي لا تصلح ان تكون سكنا كلها غش وكلها غير صاحة لسكن

  • الطوفان قادم
    الجمعة 1 يوليوز 2016 - 02:02

    بالطبع لا تخشى "البام" لأنك "طالع واكل نازل واكل" كالمنشار ، مستعد لتغيير الجبة و التلون بكل الألوان من أجل أن تحتفظ بالكرسي ، موعدنا بعد 7 أكتوبر ، سنتتبع موقفك لو فاز "البام" و إن كنا لا نشك في هرولتك لتقبيل أقدام "الباميين" لكي يجعلوا لك نصيبا من الريع الحكومي ، لقد انكشفتم من زمان ، اليوم "باجدي" و غدا تتملص من كل تبعات عهد "الباجدة" الأسود ، لتبدأ صفحة المدح و المديح "للبام" ، فطامك صعب و "البزولة" الحكومية مستحيل فراقها على من ألفها و لو كان الحليف الشيطان نفسه .

  • عواد
    الجمعة 1 يوليوز 2016 - 02:10

    لو كنت رجلا نزيها لاستقالة فورا مذا فعلت انت سوى النهب والتشفرة انت منذ سنين وانت في الحكومة ياالله على الرجولة كلكم سواسية كلكم خونة انا صوتي انشالله ساءمنحها الأصالة والمعاصرة حيث أيديهم ليس ملوث باعراق المسكين والظعفاء

  • تطواني
    الجمعة 1 يوليوز 2016 - 02:11

    ممكن للشعب أن يختار حزب مثلا من إنجلترا أو ألمانيا أو فرنسا…….يمثله في الإنتخابات المقبلة و هرمنا من السحسح

  • YOUSSEF
    الجمعة 1 يوليوز 2016 - 02:11

    وأورد "زعيم الشيوعيين" المغاربة: "العكس الذي حدث.. هناك من لا يعترف بأننا ساهمنا في إدخال عدد من أجزاء الديمقراطية إلى خطاب العدالة والتنمية.. يجب أن يعترف لحزب التقدم والاشتراكية بهذا الدور"، داعيا "الجاحدين" إلى "العودة إلى خطاب العدالة والتنمية قبل الحكومة، واليوم بعد مرور قرابة خمس سنوات".
    ولكننا سنظل أوفياء للطبقات الاجتماعية والدفاع عن المؤسسات.. نريد الخير لهذا البلد، وما نقوم به من منطلقات عميقة، ولن نسير في اتجاه آخر كيفما كان الثمن الذي يمكن أن يؤدى".
    الشفوي المغلوط والضحك على الذقون، كالدوخونة و الضحكوا علينا بهذا الصراع المصطنع مع الأصالة والمعاصرة، ونتوما ديما طالعين رابحين ونازلين رابحين واموال الشعب تبدر وتنهب بالعلالي.

  • hmad
    الجمعة 1 يوليوز 2016 - 02:12

    انا لست منتم حزبيا لكن لاحساسي باستخفاف الحكومة بالمواطنين و المغاربة الفقراء على الخصوص فانني ساعطي صوتي لمن سيزعج راحة هذا التحالف المشؤوم على المغاربة …….

  • سامي
    الجمعة 1 يوليوز 2016 - 02:18

    هذا الشخص أكبر انتهازي مرَّ في تاريخ المغرب …حزبه أصبح مجرد بيدق في يد تجار الدين، وغدا ستجده بيدقا في يد السكليس وهلم جرا

  • مافراسوش
    الجمعة 1 يوليوز 2016 - 02:23

    ولاية حكومية واحدة بعد ٢٠ فبراير أعطتنا رءيس محكومة اشتهر ب"مافراسيش" ووزير السكن يعرف بزعيم حزبب"Achondroplasia "…..والشباكية …..يتبع…..

  • الppsوفزاعة"التحكم"
    الجمعة 1 يوليوز 2016 - 02:24

    لقد أصيبت أحزاب التحالف الاغلبي البنكيراني ببارنويا أو سعار التحكم الذي لايوجد إلا في مخيلتهم وذهنيتم الظلامية المريضة التي أصاب داءها حزب يعتة الذي للأسف أصبح ملحقة تابعة لحزب عشيرة الطاغية بنكيران‎‏، إن الشعب المغربي الكادح لن يقع فب احابيل وفخاخ"التحكم" لتبرير سياساتهم اللاشعبية القهرية ضد الشعب المغربي والذي يرى في حزب الجرار حزب وطني كسائر الأحزاب تسري عليه قوانين البلاد و يحض بتأييد قطاع مهم من المغاربة يرون في بديلهم السياسي القادم لدى فكفى من تخويف المغاربة بفزاعة التحكم لأنهم قد يختارون البام كغيره من الأحزاب السياسية و قد يحالفه الحظ لقيادة الحكومة القادمة.

  • moha
    الجمعة 1 يوليوز 2016 - 02:36

    هذا ابتزاز للدولة للحفاظ علىى المنصب والبزولة ولكن مزبلة التاريخ تنتظركم

  • h.o
    الجمعة 1 يوليوز 2016 - 02:40

    des paroles en l'air..un discours bidon sans aucune valeur..tu as défendu tes intérets..ton petit parti et le pjd vous avez trahi ceux qui ont voté pour vous..partez tous toi et ce pjd..vous vous remplissez les poches au détriment de millions de marocains déshérités.. ton discours est nul et no avenu.

  • السلام عليكم
    الجمعة 1 يوليوز 2016 - 02:43

    عنداك غير ينجح البام في الانتخابات وتحالف معاه باش تقلب ليك على شي وزارة.حيث انت معروف عليك كتمشي غير مع الرابحة

  • العقابی
    الجمعة 1 يوليوز 2016 - 02:48

    هذه المره ساصوت لصالح البام….وکذلک کل من اخوانی وجیرانی…..

  • ماشي مهم
    الجمعة 1 يوليوز 2016 - 02:48

    كلام سوقي قالك وزير على أقل تكون غي لباقة في كلام غادي يسمعو الشعب

  • adel
    الجمعة 1 يوليوز 2016 - 02:51

    علاش السي بنعبدالله غاتخاف من البام.خاصك تخاف من المواطن ليكيولك لداك الكرسي.وكن اكيد انك اذا تبعت بنكيران ما غتصور منه والو.ونقدر نقسم ليك باليمين انه اذا مشى حتى جاب لاقدر الله الاغلبية في الانتخابات المقبلة والله لا عقل عليك والله حتى يجر بك الحصيرة.حاجة واحدة ليستفدت من بنكيران هي الاسلوب ديال الحلقة.

  • aziz
    الجمعة 1 يوليوز 2016 - 02:54

    un opportuniste de premier ordre

  • ابو يونس
    الجمعة 1 يوليوز 2016 - 02:59

    إياكم والمقاطعة فإذا قاطعتم الانتخابات ستهدون هذه الحكومة الفاشلة ولاية ثانية على طبق من ذهب وسيتحكم هؤلاء السياسيون الانتهازيون في مصير أمة بكاملهايومها لن ينفع الندم
    المهم لنصوت على الحزب القادر على هزم البيجيدي الا وهو البام اظن رسالتنا وصلت

  • مغربي على بال
    الجمعة 1 يوليوز 2016 - 03:02

    هاذ بنعبد الله فششه بنكيران كثر من القياس ! السيد ماعندوش حتى فريق برلماني وعندو خمسة الوزارات وطلق ليه يديه هو والوزرا ديال جوج فرانك ديالو باش يتلاعبو كيبغاو في قانون التعيين في المناصب رسايفطوا للحج ! ودابا تسالات الماندا وهو عارف باللي حرق الدواسا مع الاستقلال ومع الاتحاد ومع البام ومع حتى التقدميين الاصيليين من طينة الاستاذ السعدي ومابقى ليه إلا بنكيران لاصق ليه في جلايجو وكيلعب الدور ديال البوق ديالو لعل وعسى ايلا كتب علينا الله وعاد يعود معاه ! الله يحفظ.

  • Yaz Ghi
    الجمعة 1 يوليوز 2016 - 03:08

    Pas dangereux pour le peuple, il est peut être dangereux pour votre "petit Parti" qui sans les coups de main de feu Driss Basri dans son temps, le PPS ne gagnerait et encore dans le meilleurs des cas, moins d'une dizaine de sièges au parlement ! Alors cessez de faire la mascarade et de jouer le fanfaron, si démocratie il y a, tu ne devrais pas t’éterniser à la tête de ce Parti . De prétendus communistes vous êtes devenu des grands bourgeois qui s'allient avec le plus offrant !

  • تطواني
    الجمعة 1 يوليوز 2016 - 03:28

    أنت من علم الفقيه بن زيدان فنون النهب و قهر المواطنين .فالمال أعما الفقيه بنكيران في خصال نبينا الكريم .وتبع قريش .وأخر ما سمعت هو شكر الحكومة الإيرانية لبن كران .حلل وناقش !!

  • عمر
    الجمعة 1 يوليوز 2016 - 03:30

    تبارك الله عليك , فعلا بقيت وفيا للطبقات الاجتماعية بإفقار الفقير و إغناء الغني ,الله يعطينا وجوهكم ,لم أرى قط الشيوعية و الإسلام يلتقيان إلا عندكم من أجل الكراسي و إقتسام الغنائم,الله يأخد فيكم الحق قريبا

  • بوعبيد الشرقي
    الجمعة 1 يوليوز 2016 - 03:30

    مستوى الخطاب جد متدهور وينم عن جهل كبير باليات التواصل من جهة ومن جهة ثانية المخاطب هو الاخر كان حريا به الانسحاب لانه لم يحترم مقامه سيما وان الخطيب رجل سياسي ويحتل موقعا حكوميا ودا تجربة كبيرة لايستهان بها.فكيف يهدا المستوى سننهض باوضاع هدا الوطن.فلا غرابة ان نسمع هدا الكلام بعد الدي شنفت اسماعنا بما افضع ويا حسرة في قبتي البرلمان

  • hassan rabat
    الجمعة 1 يوليوز 2016 - 03:30

    أصبح كل من يخاف من الهزيمة. يتكلم عن البام. ليست مشكلتك مع البام. و لكن مشكلتك مع حزب الهزيمة و الفشل.

  • تمسماني
    الجمعة 1 يوليوز 2016 - 03:31

    انتما ما تخفوا الله لي خلقكم.اوعسا تخافو من بام ولا من شي حد,تلاقيتوا كاملين راكم بحال بحال,غسل ليك بن فيران المخ. اوا سيرو ان شاء الله كاملن الجحيم.

  • محمد t
    الجمعة 1 يوليوز 2016 - 03:35

    غير تهنى مع راسك السي عبدالله راه البام هو مشروع الحكومة المقبلة ولن تتكرر تجربتكم مرة ثانية راه قتلتونا، راه طلعتوا لمغاربة فالراس.

  • محمدt
    الجمعة 1 يوليوز 2016 - 03:41

    إنها أقبح حكومة عرفها المغرب منذ الإستقلال حكومة هجينة وضعيفة لن يسمح المغاربة بتكرار تجربتها،مشيا بلا رجعة آمين.

  • التشهليب
    الجمعة 1 يوليوز 2016 - 03:47

    سبحان الله، بن عبدالله + بن كيران = وجهان لعملة واحدة = "التشهليب".

  • ممفاكش
    الجمعة 1 يوليوز 2016 - 03:52

    لم ياتينا باي جديد، البام حزب عنوانه التحكم، حتى اطفال المغرب يعرفون هدا جيدا، ايوا شنو المعمول؟ ماذا فعلتم لابطال مفعوله؟؟ و هو الدي نسج جدورا في كل اركان الدولة، حفظ الله المغرب، و لا تعويل عليكم فانتم ضعيفون امام المد البامي و حتى البيحيديون اضعف منكم

  • ملاحظ
    الجمعة 1 يوليوز 2016 - 03:52

    يبدو ان البام يشكل خطرا على امتيازاتكم فانت لست خاءفا علىالمغرب بل خوفك على المنصب والامتيازات وربما المحاسبة لكن اذا فاز البام فالاكيك انك ستغير موقفك وستعود للتملق لعلك تعود الى الوزارةالتي اصبحت متشبثا بها اكثر انت داءما الرابح فلا تتكلم عن المباديء فلا مبادىء لكم والمغاربة كلهم فقدوا المل فيكم وسنصوت على البام انتاقما منكم

  • Abedo
    الجمعة 1 يوليوز 2016 - 03:58

    حزب لا يتعدى عدد نوابه إلا بعض الأشخاص والذي لا تعرف له أي أتجاه سياسي رغم الإسم الذي يحمله ويبحت عن المصالح أكثر،تارة في الكتلة وتارة أخرى مع…:حزب صغير قائده يتكلم كثيرا!!؟؟؟

  • ملاحظ
    الجمعة 1 يوليوز 2016 - 04:02

    ياأسفاه على الحزب الشيوعي المغربي. بعدما كان حزبا لإشعاع ثقافة التنوير، تدحرج الى القاع ليعمل خادما مطيعا للدجالين. مصيرك مرتبط بمصير حزب بنزيدان، لذا صرت ناطقا رسميا بإسمه. بنزيدان يأكل الثوم بفمك بعد أن مرغك في …. جرءتك على ال PAM لم تأتي من شجاعتك، وإنما بعد أن أحرقت كل أوراقك ولم يبقى لك ما تخسره.

  • mbarek
    الجمعة 1 يوليوز 2016 - 04:06

    مشكلتك الاساسية ليست مع الحزب الذي عراكم على حقيقتكم تارة عن طريق الاعلام وتارات بواصطة احكام قضائية نزيهة٠
    مشكلتك الحقيقية مع مناظلي ومناظلات حزبك الذين تركوا لك السفينة الموبوءة وهاجروا حيث المصداقية ٠
    ما دام البام عراكم فافعلوا بالمثل ان كانت لكم الادلة والحجج٠ لقد كره المغاربة منطق التجريح اللا مسؤول وينتظرون منكم قيم مظافة ٠
    لقد خسرتم المعركة قبل بدايتها لان بيتكم مخروب من الداخل٠

  • محمد
    الجمعة 1 يوليوز 2016 - 04:10

    تمثل البؤس السياسي أيها الرفيق…

  • عزوز الزروالي
    الجمعة 1 يوليوز 2016 - 04:14

    عاقوا بيكم ما بقى لا يساري ولا تقدمي ماكاين غير الانتهازي والمصلحي والبحث على الكراسي الوتيرة والمكاتب المكيفة والرواتب الضخمة والسيارات الفارهة والسفريات السياحية وبس انعتم صباحا.

  • مواطنة
    الجمعة 1 يوليوز 2016 - 04:44

    وهو الشهاده لله اسي بن عبد الله كتبقاو فصباغتكم كتكدبو وكتيقو راسكم وكتجرجرونة معاكم

  • zooom
    الجمعة 1 يوليوز 2016 - 04:51

    انكشفت اوراقكم المغاربة اقتنعوا في الأخير انهم خدعوا من طرف الاشتراكيين والاسلاميين فأغلبهم في انتضار الانتخابات المقبلة لمعاقبتكم وذلك لتصويت أصالح الجرار اما انت لست الى مجود جوكير الحكومات

  • rajawi
    الجمعة 1 يوليوز 2016 - 05:05

    من عاشر قوما 40يوم فهو منهم وليت حتى انت تهدر بحال العراب ديالك بنفيران كلام الزنقة بزاف عليكم السياسة كتقولو خدمة الوطن الله ينعلكم ونتما وصلت المغرب داب راه يلقف وكيموت بلكريدي.ايام باك لحقيقي الله يرحم سي علي يعتة قرانك مكنوش كيتفتفو كان رجل كلمة مكانش كيقمع اصحاي ضد الراي الاخر مشي بحالك لضدك فالافكار كتقمعم ميكنوش بحال لقمعت الاخرين باش ميحدروش المؤتمر استثنائي الاخير وخصك تبدلو اسم الحزب الحزب التقدم الاسلامي

  • slimane
    الجمعة 1 يوليوز 2016 - 05:26

    Presque tous les commentaires sont contre le PJD et PPS. je sens la main du PAM et je crois que ben .abdellah a tout a fait raison

  • Bouchouata
    الجمعة 1 يوليوز 2016 - 06:56

    الواضح من خلال التعليقات أن عدد المصوتين لها هو نفسه بين ال-50 و-59 حتى الآن حلل وناقش انهم يلعبون الوقت الضايع

  • asadik
    الجمعة 1 يوليوز 2016 - 07:49

    عند ما تقترب الانتخابات تسخنو الطرح كيفاش عندكوم 18 مقعد في البرلمان شادين 5 وزارات يجب ان يتحالف القوي مع القوي 2 احزاب في الساحة الان العدالة والاصالة وانتهى الكلام

  • hassia
    الجمعة 1 يوليوز 2016 - 08:14

    إدخال عدد من أجزاء الديمقراطية إلى خطاب العدالة والتنمية.. يجب أن يعترف لحزب التقدم والاشتراكية بهذا الدور"، داعيا "الجاحدين" إلى "العودة إلى خطاب العدالة والتنمية قبل الحكومة، واليوم بعد مرور قرابة خمس سنوات".صحيح لقد كان الاخوان يهددون أمن المملكة ليعوضوه بالخلافة

  • maroqi
    الجمعة 1 يوليوز 2016 - 09:33

    Oua ouazaatou lmaghreb ét aucun partis N est à la hauteur des attente du peuple tout Ça parce que les gens ne vote pas ét c est L erreur qu'ils font îl laisse la minorité votée
    Îls faut brasser les carte en arabe (دمص گرطا)
    Une réforme générale sur les partis politique s impose pas démocratie dans la partis pas de permis. Pas de reconnaissance il y a dès chef qui presque vont faire hériter leur famille la chatterie du partis
    Va te prèsenter comme prèsident de region c est aussi payant Qu un ministre avec un budget important c est comme îl manque de poste on a créé celui la encore pour achetter des Mercedes bleu nuit matricule Rabat tfou

  • ahmed
    الجمعة 1 يوليوز 2016 - 11:30

    Le communiste islamiste n'a aucune popularité. Votre compagne éléctorale à Agadir a été faite à partir d'un bar

  • ABCD
    الجمعة 1 يوليوز 2016 - 12:55

    Depuis X temps, les marocains ont compris que tu n’as pas de principes et il faut que tu saches que ton parti est train de mourir, il ne va rien apporter en Octobre 2016 et dés maintenant , il faut penser aux démarches de son enterrement. Regardez autour de vous, les membres de Parti socialiste unifié (PSU), comment, ils ont propres et compétents

  • صائم كذت تفطره
    الجمعة 1 يوليوز 2016 - 13:31

    أقسم لك و أنا صائم بأن البام هو لي ما حاشاهاش ليك، كون يعيط ليكم البام دابا نتا و العنصر و مزوار والله حتى تجيوا كاجريوا و هذاك بن زيدان راه غالط يلا تاق فبحالكم.

  • فوفي
    الجمعة 1 يوليوز 2016 - 13:41

    زعما التحقوا بك شباب المفكرين والاطر راه غير لخماجة تاع حزب الوردة خصكم تعرفوا هذاك الزايدي الله يرحموا شحال من ضيعات فلاحية واخد للدولة واما نتا اسي نبيل وجهك قاسح مكتحشمش قولنا اش قدمتي فوزارتك او حزبك وعندكم فريق برلماني مكون من18,******

  • Izem
    الجمعة 1 يوليوز 2016 - 14:03

    خوتي المعلقين شوفتكم خابطين ف السيد وتتصبوه تتدافعوا على آصالة وخا آصالة والمعاصرة هو مشروع السيطرة على إنتخابات.بمعنى التزوير ف إيامات البصري يا ناس راه سي فؤاد مول آصالة والمعاصرة الحقيقي راه تلميد د سي إدريس البصري .مالكم عزيز علكم غباء وتتحلفوا حتى نصوتوا لﻷصالة .صوتوا آسيدي علهم عزيز علكم إحكمكم واحد عندوا كاطريام البروفي سيرو
    نسيتوا بل

  • عبد الله
    الجمعة 1 يوليوز 2016 - 14:17

    من تربى على ثقافة السعاية والإتكالية والزبونية وبيع صوته ب 100 درهم ومن ينتظر من الدولة أن تجود عليه بدريهمات كما كانت تجود عليه من خزينتها المتقلة بالديون حتى أصبحت مغرقة إلى القفا يعارض وسيعارض وسيسب كل من لم يجد عليه كما كان يفعل سلفه الأقدمون ولو بدرهم رمزي ولو وقفت البلاد على حافة الإفلاس.لأنه يقيس تقدم البلد بما يدخله إلى بطنه وما يصرفه في مجاري المياه لاغير. إم نسب العجز ووو لاتهمه في شيء أنا ومن بعدي الطوفان. لاخير في شعب يأكل ما لاينتج ويلبس ما لاينسج ويدافع عن بلده بما لآيصنع ويحسن الثرثرة والكريتيك الفاضي ثم يطلب الثروة والغنى ورغد العيش. قمة التخلف. والله ستضلون تشتكون من كل الحكومات كيفما كانت تلاوينها إذا بقيت على هذه الحالة. كل شيء يأتي لكم من الخارج من الشعوب الحية وليس من بوزبال والثرثرة والعياقة والفهامة الفارغة. كل شيء لايعجبكم ولن يعجبكم لأنكم عالة على أنفسكم وعلى بلدكم التي عجزت عن جمع أزبالكم لكثرتها وتناثرها في كل مكان وعجزت عن تنظيمكم والقضاء على أنانيتكم المضلمة ومع ذلكم تدعون العلم والمعرفة وووو. الفساد ينطلق منكم ومن تصرفاتكم مع بعضكم وأنانيتكم المقيتة.

  • Brahim
    الجمعة 1 يوليوز 2016 - 16:38

    تحية للاستاذ بنعبدالله هكذا يكون الرجال وكما عرفناهم في الاحزاب التقدمية . الحق يقال، لا للتحكم في الاعلام ورجال الاعمال والسياسة وفي العباد والبلاد باكمله ولهم في جلالة خير مثال للتواضع وحب شعبه بكل مكوناته واطيافه. فمن يكون التحكم ليستغل قربه من القصر او صداقة الدراسة لكي يطمعوا ويعلوا في البلاد بغير حق؟ لابد ان يسمع التحكم كلام بن عبالله وغيره لكي يدرك قيمته وححمه فالتحكم كيده ضعيف. فلا نعطي له قيمة اكثر مما يستحق ويعلوا ويتكبر وكاننا عبيدا وليس شعبا حرا وعريقا والسلام.

  • CASAOUI
    الجمعة 1 يوليوز 2016 - 18:31

    سنصوت بكثافة هده المرة إن شاء الله لحزب البام.. أما حزب العداوة والتعرية فإنه حزب فاشل كما في علم الجميع…قهرونا غير بالشفوي والثرثرة والحلاقي بلا فايدة… نسمع لأقوالهم ولا نرى أفعالهم…يكفي أن هذا الحزب المتأسلم قد أظهر للجميع عن فشله الذريع ولم يحقق أي شيء مما كان ممنتظر منه..
    الى مزبلة التـاريخ..

  • سليماني عبد المجيد
    الجمعة 1 يوليوز 2016 - 19:38

    سيكون من الأوائل الدين سيهنؤون البام في حالة تصدره للانتخابات من أجل المشاركة الغير مشروطة في الحكومة. لقد فعلها من قبل حين كان يعتبر العدالة و التنمية خط أحمر…………………. و لا يزال سياسيونا يستحمرون الشعب المغربي.. !!!

  • MOHAOUALI
    الجمعة 1 يوليوز 2016 - 23:32

    ON A RIEN A PERDRE . ON VA ESSAYER LE PAM .DERNIER ESPOIR POUR LES MAROCAINS NOUVEAUX PARTIS .SOYEZ LES BIENVENUS AUX COMMANDES .

  • أحزاب خائنة
    السبت 2 يوليوز 2016 - 18:49

    على من تضحكون الشباب المغربي متسيس من طبعه دون الانخراط في أحزاب الخردة وانا واحد منهم دون ان أنتمي لأي حزب الان تفكر في الشباب حتى اقتربت ساعة الحقيقة وأين كنت في 5 سنوات حزبك خائن وينطبق عليه اسم حزب التأخر و الانتهازية يقول المثل المغربي " حتى كمل العرس وبغات تفركس " ساعتكم سلات سيرو تكمشو السياسة مديالكمش كلش عاق بالنفاق
    الشباب المغرب ذكي ولا يعير اهتماما لهذا التملق الغبي وسياعقبكم لخيانتكم مع الأحزاب السوداء الخائنة الأخرى وليكن في علمكم أن الشباب المغربي بدأ بشكل تلقائي حملته الانتخابية ضد الأحزاب المارقة المتملقة الخائنة عبر جميع مواقع التواصل الاجتماعي :
    لا تصوت على: حزب العدالة والتنمية – حزب الاستقلال – الحركة الشعبية – حزب التقدم والاشتراكية. سيرو تلعب الضاما بداك التقاعد لسرقتوه للشعب
    سحت مصيره جهنم وبئس المصير

  • علي يعنة
    الأحد 3 يوليوز 2016 - 03:56

    نبيل بن عبد الله بترأس حزب الانتهازيين من اجل الحكومة كلشي ممكن الله يرحم علي يعتة

صوت وصورة
شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG
الجمعة 29 مارس 2024 - 11:43 1

شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 4

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 3

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات