قبل أسابيع من الانتخابات .. الحكومة تسوّق لأضعف نسبة نمو حققتها

قبل أسابيع من الانتخابات .. الحكومة تسوّق لأضعف نسبة نمو حققتها
الجمعة 1 يوليوز 2016 - 22:00

تستعد “حكومة عبد الإله بنكيران” كي تسوّق لأضعف نسبة نمو تحققها خلال ولايتها، وذلك بمناسبة تقديم وزير الاقتصاد والمالية، محمد بوسعيد، الحصيلة نصف السنوية لتنفيذ قانون المالية لسنة 2016.

وبحسب المعلومات التي توفرت لهسبريس فإن وزارة المالية أعدت، ضمن حصيلة الأشهر الستة الأولى من السنة الجارية، المعطيات التي ستقدمها قريبا على أنظار البرلمان، وذلك تطبيقا لما ينص عليه القانون التنظيمي لقانون المالية.

وتعد هذه الحصيلة آخر تسويق للحكومة قبل الانتخابات التشريعية التي ستجرى خلال أكتوبر المقبل؛ أي بعد ما يناهز 12 أسبوعا من الآن، حيث تشير المعطيات الرسمية للوزارة التي يشرف عليه التجمعي محمد بوسعيد إلى أنه بالنظر للمحصول الفلاحي الضعيف، فإن نسبة النمو لن تتجاوز 2.4 في المائة.

وفي الوقت الذي حققت فيه خلال السنة الماضية نسبة نمو بلغت 4.5 في المائة، وهي النسبة التي كانت مطابقة لتوقعاتها في مشروع المالية، بنت الحكومة خلال هذه السنة توقعها للنمو في نسبة 3 في المائة على فرضية 70 مليون قنطار من المحصول الزراعي.

المعطيات الرسمية للحكومة سجلت أنه بالنظر لكون هذا المحصول لم يتجاوز 33 مليون قنطار، عوض 115 مليونا خلال السنة الماضية، فإن نسبة النمو التي ستعوض 3 في المائة المتوقعة، ستتجاوز 2 في المائة بقليل.

وفي مقابل الفارق الفلاحي الذي أثر على نسبة النمو العام، خاصة نسبة نمو القطاع الفلاحي، تؤكد المعطيات الرسمية لوزارة الاقتصاد والمالية أن “القطاع غير الفلاحي في تزايد مضطرد بعدما حقق نسبة 3.5 في المائة سنة 2015″، مشيرة إلى أنه “يرتقب أن يصل خلال السنة الجارية 3.7 في المائة”.

وضمن المعطيات المذكورة، فإن القطاعات الاقتصادية ستشهد، بحسب الحكومة، نموا معتبرا، موضحة أن مبيعات الاسمنت ارتفعت بنسبة 4.5 في المائة خلال النصف الأول من السنة، والطاقة الإنتاجية 3.2 في المائة.

في هذا الصدد، ارتفع الطلب الداخلي المرتبط بقروض الاستهلاك بنسبة 4.6 في المائة مقارنة مع الفترة نفسها من السنة الماضية، في الوقت الذي شهدت فيه تحويلات مغاربة الخارج ارتفاعا بنسبة 4 في المائة، وارتفعت مداخيل السياحة بـ 6.4 في المائة.

‫تعليقات الزوار

36
  • بوعزة
    الجمعة 1 يوليوز 2016 - 22:08

    انا بغيت نعرف هاد 33 مليون قنطار منين جات !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!! او انها حجت الحكومة للنقص من تعويضات الفلاحين من التاءمين !!

  • عابر سبيل
    الجمعة 1 يوليوز 2016 - 22:09

    لا ضير في انتظار نتائج انتخابات أخرى وتكوين حكومة أخرى يمكن أن أحزابا من هذه الحكومة المشاركة فيها أن تعيد نفس الوعود ونفس الموسيقى الانتخابية.

  • سامي
    الجمعة 1 يوليوز 2016 - 22:11

    ياريت لو كانت موضوع نسبة النمو هو كل السوء…لكن كوننا اصبحنا مطرحا للنفايات السامة الأوروبية يدعو للغثيان من هؤلاء المسؤولين…ويتكلمون على الكوب 22 وعلى الميكا…تبا لكم ولنفاقكم و حسبنا الله ونعم الوكيل.

  • le père de vendredi
    الجمعة 1 يوليوز 2016 - 22:12

    صدق من قال السوق حامي و الدلال رامي و الشاري عور

  • tarzan
    الجمعة 1 يوليوز 2016 - 22:15

    الذئب سيبقى ذئب
    كيف لوزراء يحكمون البلاد بشهادة الإجازة الأدبية وليست علمية أو دكتورة الدولة في القانون السياسي يترك المهندسين الممتازين دون مسؤولية والوزير الذي لايفرق بين الفاعل والمفعول به يجر الكلمات كما يشاء ينصبها أو يرفعها اللهم إن هذا منكر وها نحن ندفع الثمن الغرب يهتمون بالعلم ونحن نهتم بتحرميات والنفاق وتقافة الموتى

  • اقتصاد فلاحي
    الجمعة 1 يوليوز 2016 - 22:16

    يبقى المغرب اقتصاد فلاحي متخلف في سنوات الجفاف ، عادي ان تكون نسبة النمو ضعيفة .

    رغم انني لا منتمي اتعجب من رئيس البام الذي نقط الاقتصاد بسلم على عشرة ، قمة الكلاخ والله استحي من نفسي

    لذلك احب ان يأخذ اي حزب اغلبية مطلقة ليتمكن لي من تقييم الحكومة اما الان فاربعة احزاب زائد حزب المخزن فلا يمكنني تقييم عمل الحكومة

    رغم اني ارى ان حزب البيجيدي الاقل فسادا من الاخريين

  • كاره الظلاميين
    الجمعة 1 يوليوز 2016 - 22:16

    خمس سنوات من ولاية بنزيدان كلها انتحار بشتى الوسائل والطرق: الحرق والشنق وشرب السم والغرق بالالاف في البحر والقادم اكبر واعظم
    هذه بعض من الانجازات العظيمة لحزب بنزيدان الاسلامي نتيجة سياسة التفقير والتجهيل والقمع والحكرة والاستبداد والطغيان

  • ش.ف.ب
    الجمعة 1 يوليوز 2016 - 22:28

    حتى نسبة 2,4% مجرد كذب و بهتان تضحك به الحكومة و الأحزاب المكونة لها على المغاربة ، و حتى تعرف الحقيقة أجل بصرك في كل القطاعات الاقتصادية فهي تعرف خسارات متوالية تنذر بدخول الاقتصاد للوطني مرحلة جد حرجة ما لم نتدارك ذلك بطرد بنكيران و حلفائه من تسيير الشأن الوطني لأنهم أضعف مما كان يتصور أكبر الاقتصاديين المتشائمين ، أجيلوا بصركم على كل المؤشرات و تحققوا من المنحنيات التي تتخد نفد الاتجاه نحو الأسفل و لتكن مناسبة 4 أكتوبر المقبلة مرحلة لتصحيح الاختلالات فالوطن يحتاج أكثر من الكلام و الكلام ،زمن بنكيران و أتباعه يجب أن ينتهي قبل أن تبدأ ويلات الوطن .

  • هشام
    الجمعة 1 يوليوز 2016 - 22:33

    احسن حكومة هي حكومة بنكيران.
    لا رشاوي ولا هم يحزنون
    اذكر في حملة الانتخابات الفارطة احزاب تتوسل وتعطي الرشاوي و تدفع لاناس كي تقوم باشهارها .
    اذكر اني رأيت طلبة بحزب رمزه النخلة ان لم تخني الذاكرة قالو لنا بالحرف الواحد نحن طلبة معطلون اعينونا الله يرحم الوالدين.
    اما حكومة بنكيران منظمون ولا يستعملون تلك الاساليب الرخيصة من اراد رفع راية الحكومة فليتقدم ومن لم يرد فهو حر.
    ————-
    اضن والله اعلم هذا اخر عام لحكومة بنكيران .
    افضل عمل قام به بنكيران في نظري هو تقريب المواطن المغربي من السياسة
    حتى اصبح المغاربة صغيرهم وكبيرهم محللين كبار .
    —-
    بمعنى ايا كان الفائز فسيكون مراقب منا والسلام.

  • كاره الظلاميين
    الجمعة 1 يوليوز 2016 - 22:39

    اللهم زد وبارك!!!!!!
    في ظل حكومة الشياطين الملتحية والنظام الرجعي الفاسد اصبحنا نحتل مراكز مشرفة في الفقر والتنمية البشرية والتعليم والصحة والبطالة والسعادة وو حرية الصحافة والعدالة
    الاجتماعية ومحاربة الرشوة والفساد والبنية التحتية وتوزيع الثروات الخ الخ…..
    اللهم كثر حسادنا!!!

  • abdo abdo abdo abdo
    الجمعة 1 يوليوز 2016 - 22:40

    إن الذين صوتوا على العدالة والتنمية والذين سيصوتون لاحقا ليست لديهم دراية بالمعترك السياسي في المغرب ويجهلون بالمطلق كيف تم تأسيس وتكوين وترويض هذا الحزب. فكيف لحزب تم طبخه في مطبخ الداخلية أيام البصري أن ينحاز إلى الشعب ومصالحه. لقد تم توظيفه من أجل امتصاص الغضب الشعبي. وسوف يكون مصيره القمامة كسابقيه الإتحاد و الإستقلال وبعدهم البام. بعد أن يؤدي مهمته اللتى من أجلها تم الزج به لمسؤلية إدارة البلاد مقابل أجور ضخمة وتقاعد مريح مدى الحياة وامتيازات. إنهم منافقون بدرجة فارس لك الله الواحد القهار أيها الشعب وفيقووووووا.

  • من تحت الدف
    الجمعة 1 يوليوز 2016 - 22:42

    النمو الذي إيستنتجته الحكومة وسلكته ياسادة وعملت على نموه هو الإلتفات لما تبقى لها ما بعد الإنتهاء من دورها كحكومة لكي لا تخرج خاوية الوفاض على عروشها فدافعت بإستماتة على تقاعدها وأقبرت تقاعد البؤساء ووظفت أبنائها وتخلت على أبناء الشعب بالحق في الوضيفة العمومية وفرضت عليهم بالعمل بالكونطرا معبيد مياومين وعملت على تزكية أجور ومستحقات التعويض لمهام مستشاريها ونوابها وبرلمانييها وعمالها وزروطت أطر تعليمها ودافعت على خوصصته ودفعت بأبناء الفقراء للمجهول ورفعت الدعم عن المواد الغذائية فسحقت الطبقة المادحة وحررت سوق النفط وجعلت منه قطاع للمضاربات ومعه ترتفع القدرة الشرايية في كل شيئ وجعلت من المغرب مزبلة للتاريخ ومرتع للأوبؤة والنفايات الغربية السانة في سبيل صدقات وحاربت 0 ميكا وشردت 50 ألف عائلة تعمل فالقطاع من أجل تزيين صورة المغرب الباهتة لأجل مؤتمر الكاب 22

  • حسن
    الجمعة 1 يوليوز 2016 - 22:43

    ويستعدون أيضا للزيادة في اثمان الماء والكهرباء لأن مكتب الفاسي الفهري على حافة الإفلاس عوض محاسبة المفسدين ووقف امتيازاتهم وتعويضاتهم الخيالية. دائما الشعب هو من يدفع الثمن

  • حوس
    الجمعة 1 يوليوز 2016 - 22:43

    هذا رغم أن الحكومة أفرغت جيوب المواطنين لتملأ خزائنها ومع ذلك فضحها الله..
    المشكل في ضعف التسيير والتدبير، ليبقى البحث عن الحلول السهلة والترقيعية وبالشفوي
    ستقول الحكومة وبالشفوي: العام زين وما شفنا حتى زين 5سنوات

  • ahmed
    الجمعة 1 يوليوز 2016 - 22:50

    رجاء لاتبالغوا اي تنمية حققت حكومة بن كيران؟؟؟لقد حققت فقط تنمية خزينتها من اقتطاعات المضربين واتبعتها بقانون التقاعد بتواطؤ مع نقابة الاستقلال والكنفدرالية د.ش التي انسحب ممثلوها مسجلين بذلك خيانة كبرى..

  • مافراسيش
    الجمعة 1 يوليوز 2016 - 22:51

    حصيلة حكومة بنكيران الكيماوي منذ بدايتها كلها كارثية الإنجازان الوحيدان اللذان حققهما هما الحصول على منح لابنه للدراسة بفرنسا على ظهر الشعب وتوظيف بنته في أكبر فضيحة يعرفها التاريخ السياسي الحديث للمغرب.
    وبنكيران كعادته في المآزق والفضائح يطبق نظرية سياسية جديدة هي نظرية مافراسيش ، عندما قرأت مقال الصباح حول توظيف ابنته صرح بمكيران لمقربيه بأنه كان على علم بأن ابنته ستتقدم للمباراة وكان على علم باجتيازها للامتحان الكتابي إلا أنه لم يكن يعلم بالامتحان الشفوي ، إنه تطبيق لنظرية مافراسيش بطريقة غير ذكية إيوا أسي بنكيران راك عبدت ليها الطريق وحسم الأمر منذ عزمها التقدم للمباراة هذا إذا سلمنا بأنه كان هناك امتحان كتابي.
    ما يحز في النفس ليس توظيف الإبنة وإنما الكذب على الشباب المعطل المسكين وسد أبواب الوظيفة في وجهه وتبخيس الإدارة وتصوير الموظفين بأنهم شياطين وضد الوطن أما بالنسبة للبنت المصونة الطاهرة المتعففة دون باقي موظفي المغرب ما كانش بحال الوظيفة العمومية والإدارة

  • المشكوري
    الجمعة 1 يوليوز 2016 - 23:06

    نسبة النمو هي (المنتوج الداخلي الخام لسنة2016-المنتوج الداخلي الخام لسنة2015)/-المنتوج الداخلي الخام لسنة2015)/*100
    دائما نقارن مع مدخول السنة الفارطة من هنا يتبين ان النسبة المحققة تعتبر نسبة طيبة رغم ضعف المحصول الفلاحي المغرب يتحرك

  • الا ان يشاا الله
    الجمعة 1 يوليوز 2016 - 23:07

    هذه الحكومة، عملت كل ما في وسعها لجعل النمو، ينحصر لدى طبقة التماسيح والعفاريت.
    أما عموم الشعب، من الطبقة الفقيرة والمتوسطة، فلم يكن نصيبها من الاقتصاد التي استماتت الحكومة في إنجازه، سوى غلاء الأسعار، وتجميد الأجور، فاكتوت هاتين الطبقتين بظلم نهجها الاقتصادي
    ولم تشعر إلا بضيق العيش وصممت لمدة خمس سنوات عجاف، ولا ترى بصيص امل، فيما هو قادم، إلا أن يشاء الله بهما خيرا

  • عربي
    الجمعة 1 يوليوز 2016 - 23:13

    إن الله يعطي الخيرات للبلاد الكافرة اللتي فيها عدل و ليس نفاق وظلم أما البلاد المسلمة فقط بالاسم إذا غاب عنها العدل أصابها الجفاف و الغضب من العادل سبحانه هللو و طبلو أيها المنافقون قل إن يعلم في قلوبكم خيراً يوتكم خيرا

  • Hassan
    الجمعة 1 يوليوز 2016 - 23:19

    والله لن يهدأ لنا بال حتى ندحركم أيها المتمسلمون ***. سنحاسبكم يوم الاقتراع ويوم العرض على الله..********

  • مغربى متشائم من حكامه
    الجمعة 1 يوليوز 2016 - 23:20

    هذه السنة توقعها للنمو في نسبة 3 في المائة على فرضية 70 مليون قنطار من المحصول الزراعي…المعطيات الرسمية للحكومة سجلت أنه بالنظر لكون هذا المحصول لم يتجاوز 33 مليون قنطار…

    معناه ان العجز فى الانتاج هو 37 مليون قنطار اي 3,7 مليون طن , معدل السعر العالمى حاليا هو 150 اورو وبعملية حسابية بسيطة نجد ان العجز ماليا يقدر ب 555 مليون اورو.

    هل مبلغ 555 اورو يؤثر على نمو اقتصاد دولة? هل نزول سعر النفط فى بداية السنة الى اقل من 29 دولار فى بداية 2016 لا يغطى هذا المبلغ فى
    حين بارتفاع الضرائب فى 2015 سجل نمو ب 4,6% كما اعلنتموه قبل ايام.

    ارقامكم المتضاربة تدل ان لا وجود لاقتصاد فى المغرب وكله مبنى على الهف واللف ما دام نموه يتاثر بمبلغ زهيد 1 مليار دولار ونموه يتدحرج مع هطول الامطار او عدمه, الزيادة فى الضرائب او عدمها. كيف تفسرون اقتراض اكثر من 7 ملاير دولار فى 2016 اكبرها 3,5 مليار من عند fmi و1,9 مليار من البنك الافريقى دون احتساب القروض الصغيرة من هنا وهناك والصدقات التى تهطل من كل دول العالم? هل كل هذه المبالغ لتغطية عجر الانتاج الفلاحى?

    تصريحاتكم وارقامكم لا يصدقها احد

  • mohamed
    الجمعة 1 يوليوز 2016 - 23:31

    vous serez d'accord avec moi , c le meilleur gouvernement de tout les temps que notre Pays***

  • لمتوني
    الجمعة 1 يوليوز 2016 - 23:42

    الله أكبر و السلام.مصيبة بكل المعايير سواء داخليا أو خارجيا أو حتى مريخيا.الدوس على الطبقة الكادحة و اعتصارها من كل درهم لترقيع المشاكل الداخلية كمشكل التقاعد …و المشكل الحقيقي الذي هو الارتفاع المهول للديون الخارجية التي دخلت الخط الاحمر و صرنا مضرب المثل بها.تقولون الازمة الاقتصادية و نقص العملة الصعبة و الاستثمارات…..بالله عليكم أيجوز أن لا تكون لكم خطط لمثل هذه الظروف طبعا غير الديون.الدين الداخلي في ارتفاع و الخارجي في ارتفاع و الاسعار في ارتفاع والمحروقات في انخفاص عالمي و ارتفاع داخلي.أتحسبون تسيير دولة لعبة؟ تسيير شركة صغيرة ليس بالشئ الهين فما بالك بالمغرب.واش هذ الناس دارسين اقتصاد او سياسة او دارسين الاجتماعيات؟ وفينكم آلمخاخ ديال الصح؟ هاهم سيخرجون منها و المبتلى مستلمها ان كان لا يدري او كان له ضمير.تيتانيك اولدي

  • احمد
    الجمعة 1 يوليوز 2016 - 23:44

    يحسب لحكومة تجار الدين والمتواطئين معها انتاج الفشل في جميع القطاعات وتسويق الوهم و الدجل ، والتحالف مع الباطرونا و الفساد والسماسرة ضد مصالح الشعب فعن أية حصيلة سيتكلمون : الزيادة في الاسعار والزيادفي سن العمل والزيادة في افقار غالبية الشعب وتقليص الأجور …الخ

  • adam
    الجمعة 1 يوليوز 2016 - 23:51

    ضعف نسبة النمو طبيعية للاسباب التالية
    -اقتصادالريع والاحتكار
    -تضخم القطاع غير المهيكل
    -تفاقم الرشوة والمحسوبية والفساد
    -تحالف الراس مال الوطني والاجنبي للاستغلال الثروات الوطنية والتفقير الممنهج للشعب
    فشل منظومة التعليم والادارة والعدل

  • sage
    السبت 2 يوليوز 2016 - 00:09

    Je N'ai jamais voter Pour. Le motif je ne suis pas capable de donner ma voix au hasard a n importe quel parti dans un vrai programme réal pjd est un parti relativement Propre mais pas d expérience c est aussi très grave pour l avenir de notre pays pour moi la solution c est que notre roi choisi les personnes capables ,de toute la population marocaine peut importe leurs parti leur origine leur âges pour le redressement de notre pays et après en vira pour les élections quand le peuple sera mature.

  • بنصالح
    السبت 2 يوليوز 2016 - 00:24

    احيلكم على تقارير البنك الدولي و المنظمات الغير الحكومية التابعة للاتحاد الأوروبي والأمم المتحدة لمعرفة المزيد

  • omar
    السبت 2 يوليوز 2016 - 00:26

    بالله عليكم فهاد لعواشر ياأصحاب المصباح الذي انفضحا اساليبه بعدما فقر جيوب المغاربة جراء الزيادات فالأسعار،هل فعلا الاوضاع تحسنت ؟؟هل فعلا هناك تنمية شاملة؟؟هل فعلا رئيس حكومتكم سي بن كران استجاب لما كان يناظره منه المغاربة؟؟؟وهل أنتم فعلا راضون على قرار الزيادة في سن التقاعد ؟؟؟أنا على يقين انكم لن تستطيعوا اقناعي لأن الواقع يكذب ادعاءاتكم.

  • moha
    السبت 2 يوليوز 2016 - 00:51

    لآ داعي للإنبهار بهذه الآرقام لأنها ببساطة مغلوطة ومسَيَّسة لتوجيه خطاب أكثر ضبابية للجمهور المتتبع ـ عرف ما عرفش، وآعي مشي واي مشي مشكل ـ تيقولولك راحنا درنا مجهود وآلله غالب راها الأزمة قهراتنا ، وجدوا راسكوم للبؤس واخا هاد الحكومة غادي تمشي متستناوش شي معجزة.
    ٱلمهم ، وٱلله أُما يحسوا انهم مهددين لتنازلو على آلإمتيازات نتاعهوم هدو مافيا مشي مسؤولين وطنيين

  • alal
    السبت 2 يوليوز 2016 - 02:02

    الوضع المزري في العديد من القطاعات يوضح بشكل جلي ان مايردده اصحاب وكتائب بن كيران غير صحيح،ولجوء بن كيران الى الديون من البنك الدولي خير دليل على السياسات الترقيعية التي يتبعها .ولكن اللوم كل اللوم على من صوتوا عليه ليعاقب المغاربة بقراراته الخاطئة اخرها الزيادة في سن التقاعد.

  • مواطن 2
    السبت 2 يوليوز 2016 - 02:50

    رغم أنني لست من طبقة الموظفين لا من قريب و لا من بعيد و أمارس أعمال حرة مدخولها أضعاف مضاعفة في بعض المناسبات إلا أنني أجد إصلاح التقاعد مجحف في حق المعنيين و يردع مكتسباتهم

  • عزيز
    السبت 2 يوليوز 2016 - 02:56

    نسبة النمو في فرنسا1.2في المأة المنيا2.3 في المأة هؤلاءمن أكبر دول أوروبا فما بالك بباقي دول اوروبا و جمعوا ريوسكم و خليوا الناس. يخدموا القافلة تسير و………

  • jalal
    السبت 2 يوليوز 2016 - 03:08

    حكومة الكذب والضحك على الشعب بالعربية وصلو للمال العام وراك للنهب والتبراع اما الشعب ليه الله والملك ومن غيرهم كذاب — الى مطرح الازبال يا…….. بدون اسم ريحتك فاتت الحدود

  • الحــــــــاج عبد الله
    السبت 2 يوليوز 2016 - 09:00

    هذه اللغط الذي يحدث في الافتراضي لا يصل إلا إلى 10 % من الشعب وبالتالي الآراء التي تدور هنا لا تعكس الرأي العام، وأنما تعكس آراء الذين نزع بن كيران من أفواههم (رضاعة) المقاصة التي كانوا يمتصونها دون ان يكونوا من الفئات التي انشأ من اجلها الصندوق، وهم الآن من بزبد ويرغد لكنهم لا يمثلون سوى 10% من الناخبين وبالتالي تأثيرهم في الانتخابات صفر !
    الأحزاب التي تحترم ناخبيها تسخر الصحافة لتقدم أحسن ما لديها من أفكار وبرامج، والتي تسخر من ذكاء ناخبيها تستعمل الصحافة للصراخ والعويل لتيئييس الشعب وزرع الإحباط لكي تحصل على الأصوات.
    بدل من التركيز على مناقشة نصف الكأس الفارغ من حصيلة بن كيران، هاتوا لنا ببرامج الذين تصفقون لهم لكي نناقشها ونقارنها مع حصلية بن كيران، كيف سيحسنون التعليم وما هي الأيات التي سيستعملونها لمحاربة الفساد وأين سيجدون المال لتلبية مطالب شعب غير منتج الذي يطالب بأكثر مما ينتج.
    إلى أين تدفعون الناخبين ؟
    هل إلى أحزاب (الكوكوت مينوت) المصنوعة على مقاس أشخاص لهم تجارب كارثية في تسيير مدن متوسطة، أم لأحضان الأحزاب التقليدية العتيقة التي شاركت في الحكم مند 60 سنة ولنعرف حصيلتها ؟

  • كاره الظلاميين
    السبت 2 يوليوز 2016 - 10:46

    الى بنزيدان:
    ان سياسة الارتجال والتخبط التي تنتهجها حكومتكم النصف ملتحية وانعدام خطة واضحة ومدروسة للتعامل مع القضايا التي تهم المواطن تدل على فشل مشروعكم الظلامي الرجعي
    الذي لم يحقق منذ تسلطكم على رقاب المغاربة غير التراجع عن المكتسبات التي حققها المناضلون الاحرار عندما كنت انت مشغولا برفع التقارير الى اسيادك للزج بهم في المعتقلات
    ان لغة التهديد الداعشية التي تتبناها في خطبك الفارغة لن تخيف صبيا صغيرا فبالاحرى مواطنين احرارا خبروا جيدا قفشاتك البهلوانية الفارغة التي تتودد بها لاسيادك
    لن تنفعك تجارتك بالدين في ترويج بضاعتك الفاسدة لقد انتهى دورك وسيحتفظ لك المغاربة بصورة ذلك الحزب الذي اتى لينتقم منهم ويرمي بهم في اتون الفقر والجهل ويرهن مستقبل
    اجيال واجيال لارضاء البنك الدولي وصندوق النقد الدولي
    لقد انتهى دورك وجاء دور الحساب، لن يغفر لك شرفاء هذا الوطن ما اقترفته سياستك في حقهم فموعدنا الصبح…أليس الصبح بقريب؟
    كاره الظلاميين
    انشري هسبريس

  • مغربي في المهجر
    الأحد 3 يوليوز 2016 - 20:11

    باختصار ،حكومة بن كيران ياأخواني المغاربة سدة جميع المنافيذ على الشفارة واجيوبهم اخوات صرفها على الانتخبات والحين صارو**** بن كيران فتح اعيون المغاربة على الصغيرة والكبيرة

صوت وصورة
بايتاس وتأجيل الحصيلة الحكومية
الخميس 18 أبريل 2024 - 14:36

بايتاس وتأجيل الحصيلة الحكومية

صوت وصورة
هلال يتصدى لكذب الجزائر
الخميس 18 أبريل 2024 - 13:45 3

هلال يتصدى لكذب الجزائر

صوت وصورة
مع المخرج نبيل الحمري
الخميس 18 أبريل 2024 - 13:17

مع المخرج نبيل الحمري

صوت وصورة
عريضة من أجل نظافة الجديدة
الخميس 18 أبريل 2024 - 12:17 3

عريضة من أجل نظافة الجديدة

صوت وصورة
"ليديك" تثير غضب العمال
الخميس 18 أبريل 2024 - 11:55 1

"ليديك" تثير غضب العمال

صوت وصورة
المعرض المغاربي للكتاب بوجدة
الخميس 18 أبريل 2024 - 01:29

المعرض المغاربي للكتاب بوجدة