العنصر: حالة الحركة الشعبيّة جيّدة .. والحكومة أخفقت في الأمازيغيّة

العنصر: حالة الحركة الشعبيّة جيّدة .. والحكومة أخفقت في الأمازيغيّة
الجمعة 1 يوليوز 2016 - 23:15

رسم الأمين العام لحزب الحركة الشعبية، امحند العنصر، صورة وردية عن وضعية حزبه قبيل الاستحقاقات الانتخابية المقبلة، المتوقعة في السابع من شهر أكتوبر القادم، مشددا على أن “حالة الحركة الشعبية جيدة”، فيما اختار توجيه عدد من الرسائل إلى حلفائه من الأحزاب المكونة للحكومة.

وقال العنصر، خلال استضافته في ندوة نظمتها جمعية خريجي المعهد العالي للإعلام والاتصال، بشراكة مع معهد التنوع البريطاني في الرباط، مساء اليوم الجمعة، إن “حال الحركة الشعبية من حال الأحزاب الأخرى، التي تبرز فيها عدد من الخلافات والتجاذبات، إلا أن ذلك يبقى داخل المؤسسات الحزبية، رغم بروز انشقاقات”، حسب تعبيره.

وفي ما يخص بروز تيار تصحيحي داخل “حزب السنبلة”، شدد رئيس جهة فاس مكناس على أن ما وقع في الأشهر الأخيرة “لا يؤثر ولا يصل إلى عمق الجسم الحركي”، معتبرا أن “المعارضين الذين لا يلائمهم الوضع الحالي للحزب معدودون على رؤوس الأصابع”، وأن “وضع الحركة سليم، خصوصا خارج الرباط”، على حد تعبيره.

ورمى العنصر كرة التحالفات إلى طبيعة النظام الانتخابي، موردا أنه لا توجد تحالفات بالمعنى الحقيقي في المغرب، بل تبقى توافقات، فيما أرجع دخول حزبه إلى الحكومة بجانب حزب العدالة والتنمية إلى أن “البلاد لم تكن تحتمل إعادة الانتخابات، رغم أن عددا من الأحزاب الأخرى كانت تنادي بإعادتها، بعد أن طال أمد تشكيل الحكومة من قبل البِّيجِيدِي”.

“منذ مدة ونحن نسعى إلى الوصول إلى تحالفات قبلية، ولكن النظام السياسي ونمط الاقتراع لا يسمح بها. ومنذ عشرين سنة دخلنا في نظام اللائحة، لكن لا يوجد تحالف بالمعنى الحقيقي”، يقول الأمين العام الحركيّ، مؤكدا في الوقت ذاته أن حزبه مرتاح في الأغلبية، وفي حال لم تتغير الظروف فإنه لا توجد مبررات كي يغير موقفه من التحالفات.

ورغم ذلك إلا أن العنصر وجه انتقادات للحكومة الحالية، خاصة في تعاملها مع اللغة الأمازيغية؛ في حين تحدث عن أن حزبه أنجز الكثير في مجال الأمازيغية والعالم القروي، معتبرا أن “الدخول إلى الحكومة كان من أجل الدفاع عن مبادئ الحركة التي تدافع عن هاذين المطلبين”.

وتابع العنصر توجيه سهام نقده لتعامل الحكومة مع الأمازيغية بالقول إنه “لا يعقل ألا يتم وضع قانون الأمازيغية”، مضيفا: “نطالب بلجنة على أعلى مستوى يمكن أن تأخذ برأي الجميع، مع عدم استثناء المكونات الأخرى، كالمكون الإفريقي والحساني، الذي ينبغي الاهتمام به”.

وعرج المتحدث ذاته على منصبه في الأمانة العامة لحزب الحركة الشعبية، كاشفا أنه منذ سنة 1994 كانت لديه رغبة في ترك المنصب، كما كان يفضّل أن يكون في موقع مسؤولية آخر، في حين ستكون سنة 2018 مناسبة من أجل ترك المجال أمام كفاءات أخرى لتقلد المسؤولية.

‫تعليقات الزوار

52
  • عثمان
    الجمعة 1 يوليوز 2016 - 23:28

    هذه الحكومة أ سي لعنصر: أخفقت في كل شيء
    وحزبكم يتحمل المسؤولية في هذا الفشل لأنكم متحالفون مع م******
    ويوم 7 أكتوبر إن شاء الله سوف نعاقبكم بتصويت عقابي ضد كل من تحالف مع تجار الدين.

  • امزيغي
    الجمعة 1 يوليوز 2016 - 23:33

    هذا ما بقى لكم .الامازيغية؟؟ الوسيلة الوحيدة لنجاحكم في الانتخابات . تكلم على منجزاتكم ؟؟جمل شاف حدبة خوه انسى حدبة..

  • عابر سبيل
    الجمعة 1 يوليوز 2016 - 23:40

    كلامك ولو جاء متأخرا فقد يشفع لك لتكون مع البام والأحرار ضمن التشكيلة الحكومية المقبلة فما عليكم سوى توحدكم ومنع التشردم فيما بينكم لتحققوا نسبة قد تمكن البام الذي سيكتسح الساحة من الإكتفاء بكما فقط كحزبين بدل أن يلجأ إلى حزب ثالث, فيرينا تجار الدين ومعهم المنافقون الآخرون من زبانية شبيبيط ما يستطيعون فعله كمعارضة بعد أن طحنوا الشعب طحنا بقراراتهم وقهروه قهرا بالتغيب عن التصويت وترك قرار التقاعد يمر على ظهور المغاربة,
    الأمازيغية من القرارات التي كان على بنكيران البدء بها قبل التفكير في قانون التقاعد لأنها من المواد التي نص الدستور على وجوب تنزيلها في الفترة الحكومية الأولى بعد دستور 2011 ولكن بنكيران تحايل على الدستور وينتظر الدقيقة 90 من عمر الحكومة ليقدم فقط مشروع القرار لتتم مناقشته والمصادقة عليه في الفترة الحكومية الموالية,
    زمن الإختباء وراء الدين قد انتهى وظهر الجميع على حقيقتهم. موعدنا أكتوبر إن شاء الله

  • كارهة الضلال
    الجمعة 1 يوليوز 2016 - 23:41

    صراحة اسي العنصر :

    نتمنى ان تسردو لنا المجالات التي لم تخفق فيها هذه الحكومة ؟؟

    – اقتصاديا اخفقت : غلاء المعيشة، تفشي البطالة ، ثقل المديونية
    العامة التي ضرب كل القياسات منذ 60 سنة ..
    – التعليم في الحضيض، و الصحة في الانعاش ( كلا القطاعين
    دفع بهم ال الخواص …)

    – اما محاربة الفساد : فحدذ ولا حرج :

    ابنة رئيس حكومتنا " سمية افرش لها الطريق الى الامانة العامة للحكومة .. نفس الشيء لابنة الحمداوي ( رئيس الجناح الدعوي للبواجدة …) في نفس الوقت اقصي ابناء الضعفاء من نفس المبارة بلا مبرر ..!؟!..

    والبارحة ؛ سيارات الشوباني الفارهة (على حساب ميزانية افقر
    منطقة بالمملكة..!?!..

    اما تنزيل الامازيغية التي اقرها الطستور ( فلا امل مع البواجدة
    الذين اشهرو اكثر من مرة " حقدهم على هذا الجانب من هوية المغاربة "

    خلاصة الامر :

    بقليل من الواقعية : لن يجد اي عاقل سبب اعادة البواجدة ( او اي تجار دين اخرين على راس الحكومة المقبلة ان شاء الله )

    ورمضان كريم و مبارك

    كارهة الضلال

  • العربي
    الجمعة 1 يوليوز 2016 - 23:42

    الحركة الشعبية عليها ان تنظر الى الشعب كله بصفتها حركة وطنية من طنجة الى الكويرة أما كلامها عن فئة أو طيف او تيار فهو استتمار في القبلية البالية والعنصرية المقيتة.لمادا العزف على الاوتار الامازيغة ما ازاغكم ما زيغكم اتقوا الله في عباد الله دعوا عنكم النعرات والشنشنات .

  • الطوفان قادم
    الجمعة 1 يوليوز 2016 - 23:44

    لاحظوا معي من فضلكم كيف يعمل "البام" في صمت ، بينما ترتعد أحزاب الحكومة و كل منها يفكر في ****"الباجدي" الذي ورط فيه حزبه و كيفية الفرار بجلده و بأقل الخسائر ، العنصر و حركته لا يتذكر الأمازيغية و الأمازيغ إلا عندما يحتاج لأصواتهم الانتخابية و كأن الأمازيغ قطيع انتخابي يسهل الضحك عليه بدغدغة المشاعر الإثنية و الحاج الشيوعي يجمع لاجئي دوار "الوردة" ليلمع بهم صورة حزبه الحالكة السواد ، أما شيخ الشيوخ فمستمر في ابتزازه للدولة "إما أنا أو أغرق البلد بمن فيه" و الحمائم عبرت عن موقفها من زمان و أعدت طوق النجاة لتقفز من السفينة الحكومية في اللحظات الأخيرة بعدما ظهر المعنى و أصبح الخطر على عتبات تجمعها .

  • ملالي
    الجمعة 1 يوليوز 2016 - 23:44

    شكون هي الحكومة؟ راه انتوما هما الحكومة. او ربما تقصدون الحكومة هي بن كيران؟ ما فهمنا والو في هاد الحكومة . شي كا يدرق بي شي. او لغميز على الشعب.

  • احميدة
    الجمعة 1 يوليوز 2016 - 23:46

    البكا ورا الميت خسارة حتى سالات أيام الحكومة عاد بديتو تلومو بعضكم بعض قمة الاستهتار بالمغاربة وقمة النفاق السياسي

  • امازيغي سوسي
    الجمعة 1 يوليوز 2016 - 23:48

    عطين الحصيلة ديال حزبكم اشنوعطيتوا للامازيغية مند تاسيس حزبكم ظن ان الحصيلة لا شىء صفر على صفر حتى المنطقة ديالكم مدرتوفيها والو كتستغلوا الامازيغية غير الا قربات الانتخابات اظن ان المغاربة والامازيغين عاقوا بكم

  • المغربي الحر جرف تافيلالت
    السبت 2 يوليوز 2016 - 00:05

    ماكاين لا أخفقت ولا حكومة ولا شيء. …الي كاين السي العنصر هو الحملة الانتخابية. …فكفى من استعمال القضية أمازيغية كمادة فعالة واستهلاكية من مواد الانتخابات كفى من تسييس الامزيغية. ..

  • الشكراطة
    السبت 2 يوليوز 2016 - 00:09

    كل حكومة جات وأنتم مع الأغلبية . سياسة الكراسي متقدوش تعشو بلا حكومة.صحيح أن الحكومة أخفقت في كل شئ .كون مكنتش الكراطة والشكولطة كن طاحت الحكومة وتم إعادت الأنتخابات .مبقت ليك غير ورقة الامازغية تلعب بها رهم عقو بكم .*****

  • سلسلة من اللهجات المختلفة :
    السبت 2 يوليوز 2016 - 00:10

    سلسلة من اللهجات المختلفة :

    التشلحيت
    والترفيت
    والزيانية
    والزمورية
    والفكيكية و و و كل واحدة مستقلة في ثقافتها عن بعضها البعض وحرة في مناطقها وفي محيطها .
    لا يفهمون بعضهم بعض وليست لهم لهجة موحدة إسمها الأمازيغية

    الإركام كتبت السوسية فقط بحروف الطوارق ولقبتها باللغة الأمازيغية

    الأمازيغية = اللهجة السوسية مكتوبة بحروف التفناح البشعة
    الملقبة باللغة الأمازيغة .

    هذه اللغة المسماة بالأمازيغية لا توجد
    بل إنها السوسية الإركامية

    اللغة واللهجة المشتركة غير موجودة
    والسوسية يفهمها السوسيون وليس الناطقين
    الترفيت
    والزيانية
    والزمورية
    والفكيكية و و و…

    لهجات مختلفة كل منطقة لها لهجتها ولا يفهمون بعضهم

    لايمكن لكم صنع كتابة وفرضها على الشعب
    المسماة أمازيغية هي خمس لمهجات مختلفة
    وكتابة صنعها بوكوس وأعوانه سنة
    الإخفاق للحكومة غير موجود لأن هذه الأمازغية مخترعة فقط ليس طبيعية
    أما اللهجات الجهوية فهي موجودة .

    هذه اللغة المسماة بالأمازيغية لا توجد
    بل إنها السوسية الإركامية

    اللغة واللهجة المشتركة غير موجودة
    والسوسية يفهمها السوسيون وليس الناطقين باللهجات الأخرى

  • السلام عليكم
    السبت 2 يوليوز 2016 - 00:14

    هذه الحكومة التي انتم جزء من مكوناتها فشلت في كل شيء ماعدا أنها نالت رضى أسيادها من المخزن واللوبيات والمرفحين والعفاريت والتماسيح حيث انبطحت لهم على حساب المزاليط والفقراء وعامة الشعب .اما انت السيد العنصر أصبحت مثل مسامير الماءدةالقديمة ومتشبتا بالحزب أكثر منها 30 سنة بعد انقلابك على ولي نعمتك احتضان****

  • ابو رضا
    السبت 2 يوليوز 2016 - 00:19

    ها هما جاو عاوتاني. الوقت تطورات او خطاباتهم باقة هي هي.

  • مغربي
    السبت 2 يوليوز 2016 - 00:22

    *****
    مكاتعرفو الامازيغية حتى توصل الانتخابات
    فين كنتي هدي خمس سنوات ، آه سمح ليا كنت انت ورباعتك فالحكومة مشغولين بطحين الطبقة المقهورة : الزيادات ، المقاصة ، التقاعد، …….

  • مواطن
    السبت 2 يوليوز 2016 - 00:24

    نحن لانتق قيكم ما عليك الا ان تبقى مع حكومتكم الفاشلة لا تتخدوا ملف الامازيغية كمنطلق لادعاءات انتخابية انتم فى الحكومة لمادا لاتتكلمون عن الامازيغية فى بداية حكومة المنافقين نحن لانصوت لكم امازيغ لايطلبون منكم اى شىء ولا بنتظرون منكم اى شىء هيا ارحلوا

  • anas
    السبت 2 يوليوز 2016 - 00:29

    ce parti n'est plus intelligent. il défend une catégorie et oubli les autres constituants. amazigh le Sahara c'est l'affaire de tout le peuple marocain.il faut reconnaître que chaque famille Marocain a des oncles maternels et des ancêtres amazighs et arabes et moi parmi eux

  • moha
    السبت 2 يوليوز 2016 - 00:34

    مكا ين لحالتو جيدة قدك مني عقلت عليك اونتا وزير ودكول كاين غيرانت فهد لبلاد…

  • momo
    السبت 2 يوليوز 2016 - 00:49

    Au lieu de parler du travail pour les jeunes, la sante l' enseignement vous osez parler de la langue amazigh bien qu' étant amazigh je m' en fout de cette langue le citoyen marocain a besoin de postes budgétaires d' une vie digne et d' un avenir clair.

  • bensalah
    السبت 2 يوليوز 2016 - 00:56

    حركتكم حالتها جيدة والحمدلله راكم كاديرو علاش تعgبو آش وزارات آش جهات آش ممتلكات أما الأمازيغية فاتركوها للأمازيغيين يتلاهاو بيها

  • Harbas
    السبت 2 يوليوز 2016 - 00:57

    أما في يخص العالم القروي لا زالت هناك عدة مشاكل وخاصة المواطنين الضعفاء الذين يحتاجون لترخيص للبناء سكن لهم لتستر هم وابناؤهم من البرد او الحرارة تقوم السلطات لمنعهم وهذا في جيهتكم المحترمة .

  • سعيد الالفة
    السبت 2 يوليوز 2016 - 01:09

    نفس الوثر الدي كان يعزف عليه المحجوبي احرضان ..الامازيغية وهو في المقابل يتحدث في منزله بالفرنسية..
    يا امحند..تعيب على الحكومة..وانت كنت فيها..كنت وزيرا للفلاحة..وزيرا للتعليم..وزيرا للرياضة ..وزيرا..لل..والله أعلم اية وزارة تخطط لها..لم يبق لك إلا وزارة الاوقاف..ومن يدري؟.. فما فعلت انت حتى تحاسب الاخرين؟

  • Maroc1
    السبت 2 يوليوز 2016 - 01:15

    نريد
    القضاء على الفقر ٱخر راتب ولار
    العمل لكل عاطل
    بنية تحتية معاصرة
    مدن نضيفة 100%
    حدائق خضراء وجميلة
    هذم جميع رموز الخلف والبناء العشوائي

    قضية كتابة اللهجات العديدة والمختلفةو التمزيغ المتعمد لا تسمن ولا تغني من جوع

  • maroqi
    السبت 2 يوليوز 2016 - 01:17

    Vous osez parler encore monsieur Plus de 30 ans au gouvernement quel héritage vous avez léguer au marocain dont vous allez être fier vous ét votre partis ? Oualouuuuuuu bla bla
    Je vous souhaite un gouvernement qui va vous obliger à rendre des compte ainchaallah vous ét les àutres
    Amine fi had laylatou alkader

  • choufou
    السبت 2 يوليوز 2016 - 01:18

    ا لوجوه اللي انشفوهم في النقابات منذ الازل والوجوه اللي كانشوفهم في تسيير الاحزاب.التجديد اتركوا الشباب يسير كاين الكفاءات التي قادة تاخذ المشعل.

  • filali
    السبت 2 يوليوز 2016 - 01:20

    العنصر لا يتذكر الامازيغية الا عند اقتراب الانتخابات . بعد خمس سنوات من ترسيم الامازيغية لم يصدر بعد القانون التنظيمي لتفعيل ترسيمها . وطيلة هذه المدة ورغم كونه مشارك في الحكومة . لم نسمع له صوت لصالح الامازيغية.
    ان امثال هذا الشخص هم من جعلوا الامازيغية محتقرة في عقر دارها .

  • fatima
    السبت 2 يوليوز 2016 - 01:32

    ما قاتلني شيء سوى جملة (( شهر رمضان المبارك )) ؟؟
    لايدركون عندما يجرحوننا يجعلونا نصحى من النوم
    سنبقى شوكة في اعناق ****

  • صاغرو
    السبت 2 يوليوز 2016 - 01:37

    حالة الحركة الشعبية غير جيدة بسبب تعامل الحكومة مع الأمازيغية

  • faouzi OUJDI
    السبت 2 يوليوز 2016 - 01:59

    يا محند ، حكومة لباجدة فشلت في كل شيء لا داعي لسردها ، أما حزبكم فهو كالمنشار ـــ طالع واكل هابط واكل ـــ بمعنى انه حزب مخزني و عجلة ــ السكور ـــ

  • jaouad
    السبت 2 يوليوز 2016 - 02:14

    يجب أن تصبح قضية الأمازيغية ملف مستقل و بعيد عن الأحزاب أولا لألا يستغلوه كذريعه لأهذافهم ثانيا لأن أي تهور قد يؤذي مستقبلا إلى انفصال وهذا مايريذه أعذاء الوطن كبعض المنظمات التي أصبحت تستغل الفرصة.فالعرب لا يزالون يكرهون الأمازيغ.والأمازيغ لم ينسو ما قاله بن كيران عن السوسي.والأحزاب عوض أن تتحد فيما بينها و تهتم بوحدة مجتمعنا وترابنا تزيد الطين بلة.

  • مخلص
    السبت 2 يوليوز 2016 - 03:34

    رحيل هذا الشخص عن المشهد السياسي ؛سيكون بداية لتحسن الممارسة الحزبية بالمغرب.

  • mounir españa
    السبت 2 يوليوز 2016 - 04:46

    ههههه،الحكومة أخفقت في الامازغية وأبناءكم يتعلمون اللغات الحية و أبناءكم لا يتقنون الامازغية ،انه قمة النفاق،إنما المنافقين في الدرك الأسفل من النار ،اقسم باالله العلي العظيم كل رؤساء الأحزاب من طين واحدة:النفاق،الرشوة،استغلال السلطة،تبذير المال العام،شراء الأصوات من اجل المناصب، كرهتونا في السياسة،حتى ولا الشعب ساخط و ما عارفش على من يصوت،انها الحقيقة المرة

  • الطيب بنكيران
    السبت 2 يوليوز 2016 - 08:52

    اتمنى، ولو مرة واحدة، ان تكون لك الجراة لكي تخبر الشعب عن الاراضي والضيعات التي استولى عليه " الأب الروحي " لحزبك، في منطقة ولماس، واعتقد جازما ان الله سيحاسبه عن كل ما اقتناه وسلبه من المواطنين الضعفاء هو وما يسمى ب" الأعيان ".
    اما وزير الكراطة فسيبقى وصمة عار على حزبك بنعته للشعب المغربي بأولاد العاهرة!

  • امازیغی
    السبت 2 يوليوز 2016 - 10:32

    هل الاداء الحکومی لحزب فی الاغلبیه یقاس بالدفاع عن الامازغیه….ولکن عندما تقترب الانتخابات یفقد امناء الاحزاب السیاسیه رشدهم ویصبحون کالحمل الودیع من اجل استقطاب بعض الاصوات……المواطن المغربی فقد ثقته فی مجموعه من الاحزاب…..ولکنه سیصوت فقط من اجل منح الفرصه لاحزاب وعقاب الحکومه الحالیه……و7اکتوبر ستکون هی الفاصل بین المواطنین وهذه الحکومه التی قهرت وافقرت اغلبنا.

  • محمد احمد العرابي
    السبت 2 يوليوز 2016 - 11:02

    حزب الحركة الشعبية تأسس في احضان المخزن سنة 1958 و عاش ازمات الزعامة حيث لم يعرف الا زعيمان (احرضان 1958*1986) و العنصر (1986 الى الان) متى سترحل و تترك الشباب يسير هذه المهزلة من الاحزاب فقد تبين للمغاربة ان حزبكم قد اكل عليه الدهر و شرب و لابد من ابعاد المندسين بداخله و الذين عاثوا فسادا خلال توليهم وظائف داخل الدولة و ما اكثرهم

  • pour العربي
    السبت 2 يوليوز 2016 - 11:20

    al amazighiya n'est pas kabaliya , c'est l'identité de ce pays depuis des milliers d'années avant ton arrivé du sahara , donc aimer la OU quitter la

  • راي
    السبت 2 يوليوز 2016 - 12:07

    كيف أخفقت الحكومة في اللهجة البربرية
    و %98 فيها من البربر
    لو كانت لهذه اللهجة أهمية لرسمها أهلها
    كل عام والمغرب المغاربة بخير
    اللهم ادم على مغربنا
    نعمة
    الأمن والأمان والاستقرار
    اللهم احفظ أمير المؤمنين
    وعيدكم مبارك سعيد

  • نورالدين
    السبت 2 يوليوز 2016 - 12:21

    الى12ماشانك انت بلغتنا سترسم الان اصبحت تقول انها سوسية لثثير الصخط وتنشر الفتنة بين الامازيغ هي تجمع جميع اللغات الامازيغية ستبقى الريفية في مكانها والسوسية والاطلسية ولكن هذه اللغة تجمع الكل اين كنتم يااعداء الان وقد عصيت من قبل وكنت من المفسدين من يسمع كلامكم الكل يعرف بانكم اعداء الامازيغ وتحاربون لغته سندافع عن لغتنا الامازيغية التي تجمع الكل لانها رمز كرامتنا لن نعيش بلا لغة حياة الذل نحن لسنا اقلية كلامكم مردود عليكم من اراد ان يتبعكم واراد ان يكون مواطن من الدرجة العاشرة او اكثر لا قيمة له فلا يشرفنا الله يخليه فالذل الامازيغ عاقو وفاقو تاشي واحد ماغادي يكذب عليهم لا بالدين لي ما عندكم تا علاقة بيه حنا اكثر تدينا من بعضكم ولا بتا شي حاجة حقنا اللي عطاه لينا الله غنخدوه بزز ولا بالخاطر ماعمرني شفت شي امازيغ كيسمعو من لعدو لي مابغا ليهم خير صافي كيضحكو عليهم باسم الدين والدين منهم براء المسلم لي منلقا معاه لاحق ولا باطل ماشي مسلم خاص الامازيغ والمستعربين يفرضو او يجيبو لي مثلهم كلهم ويكون ذا مرجعية اسلامية ذيالهم ماشي البعثية مخلطة بالذين

  • صريح
    السبت 2 يوليوز 2016 - 12:28

    عن أي أمازيغية تتحذت أيها الوزير ، أنت محسوب على الأمازيغ و لم تقدم أي شيء ،فقط عندما تقترب الإنتخابات فتبدأ بدغدغة المشاعرمن أجل ضمان الكرسي ، منذ عشرات السنين و أنت في الحكومات و لم تقدم أي شيء للقضية الأمازيغية وما زال أغلبية الأمازيغ والمناطق الأمازيغية يعانون من التهميش الممنهج ،كأنهم غرباء عن بلدهم وعن أرض أجدادهم، أغلبهم كأنهم يعيشون ي القرون الوسطى

  • MOHAOUALI
    السبت 2 يوليوز 2016 - 12:37

    LE PEUPLE MAROCAIN EST AMAZIGH A 99.99 POUR CENT . L INERTIE POPULAIRE PARDON LE MVT POPULAIRE A ASSISTE BOUCHE BAIE A L ARABISATION FORCEE ET A LA WAHABISATION DE CE PEUTLE PATIENT ET RATIONNEL.

  • OUARZAZATE
    السبت 2 يوليوز 2016 - 13:05

    لقد صوت حزبك ب 6 أصوات لصالح بنكيران في ملف التقاعد وتطل علينا بوجهك القصدير
    سترى أسوأ مصير حزب حركة الا شعبية وحزب عصابة الإستغلال وعصابة اللاعدالة ولا تنمية في يوم الجمعة 07 اكتوبر 2016 إن شاءالله

  • مختلفين في كل شيء
    السبت 2 يوليوز 2016 - 13:15

    هل السوسي يفهم الريفي لهجويا ؟هل لهم نفس اللسان؟لا
    هل لهم نفس العقلية والثقافة والعرق؟لا
    نحن هنا أمام مزيج تقافي قديم يجمع شعوبا متعددة
    مند الفنقيين قبل2000 سنة حتى الفتح العربي الإسلامي
    أين يوجد شيء هنا أو ثقافة أو عرق وحيدة إسمه أمازغ ؟
    هلالريفي والطوارقي جنس واحد إسمه أمازغ؟
    لا ليست لهم أي نقطة مشتركة
    هل
    القبائلي الأشقر والطوارقي الأدبس جنس واحد؟
    لا ليست لهم أي نقطة مشتركة
    هل
    السوسي والريفي جنس واحد؟
    لا ليست لهم أي نقطة مشتركة
    هل
    الأطلسي والسوسي جنس واحد؟
    لا ليست لهم أي نقطة مشتركة
    مختلفين في الشكل البيولوجي في اللهجة في التقاليد
    في العقلية

    أنثم خليط مستوطن ولستم جنس واحد
    هل يوجد جنس في هذه الأرض
    لا يشبهون بعضهم
    لا يفهمون بعضهم
    ليست لهم أي نقطة مشتركة
    مختلفين في كل شيء

    ينتمون لعرق واحد إسمه أمازغ؟ مستحيل

    إدن لا يوجد شيء إسمه أمازغ

  • نورالدين
    السبت 2 يوليوز 2016 - 14:07

    ماهذا الهراء المغاربة كلهم متشابهون الا القليل الريفي او السوسي او الاطلسي ما الفرق فرق في نفس العرق على حسب المناخ هل الشمالي هو العبدي والدكالي وهل الصحراوي اذن حثى العرب مجموعة اعراق كلامكم فارغ حينما ترى مغربي تعرف انه مغربي سواءا امازيغيا من الشمال او الجنوب او مستعرب من ااشمال الجنوب متشابهون ويختلفون عن العرب من حيث الشبه خصوصا السعوديون الذين يدعون الانتساب لهم

  • إسمكم البربر
    السبت 2 يوليوز 2016 - 15:05

    الريفي والسوسي والأطلسي مختلفين في كل شيء
    شكلا لهجتا تقاليدا موسيقى طبخ
    السوسي مختلف تماما عن الريفي والطلسي مختلف عنهم
    إدا كانوا مختلفين

    أين يوجد هنا عرق بشري إسمه أمازغ؟

    أمازيغ تعني الرجل الحر
    هل يوجد عرق بشري إسمه الرجل الحر؟ لا ثم لا

    أنتم مغاربة تتكلمون لهجات مختلفة ولستم عرق بشري إسمه أمازغ

    أمازغ لا معنى لها وليست عرق

    إسمكم البربر

  • م.ا
    السبت 2 يوليوز 2016 - 17:22

    هاد الأحزاب هاداوي خاوي واش ماعياوش احنا بعدا اكتفينا منهم و خصوصا الاستغلال والاشتراكيين

  • الحرب ضد الأحزاب الخائنة
    السبت 2 يوليوز 2016 - 18:22

    على من تضحكون الشباب المغربي متسيس من طبعه دون الانخراط في أحزاب الخردة وانا واحد منهم دون ان أنتمي لأي حزب الان تفكر في الشباب حتى اقتربت ساعة الحقيقة وأين كنت في 5 سنوات حزبك خائن وينطبق عليه اسم حزب الحركة الانتهازية يقول المثل المغربي " حتى كمل العرس وبغات تفركس " ساعتكم سلات سيرو تكمشو السياسة مديالكمش
    الشباب المغرب ذكي ولا يعير اهتماما لهذا التملق الغبي وسياعقبكم لخيانتكم مع الأحزاب السوداء الخائنة الأخرى وليكن في علمكم أن الشباب المغربي بدأ بشكل تلقائي حملته الانتخابية ضد الأحزاب المارقة المتملقة الخائنة عبر جميع مواقع التواصل الاجتماعي :
    لا تصوت على: حزب العدالة والتنمية – حزب الاستقلال – الحركة الشعبية – حزب التقدم والاشتراكية.

  • Amghar
    السبت 2 يوليوز 2016 - 22:35

    أنتم و الحكومة و الآخرون حول الأمازيغ و الأمازيغية ستحاسبون حسابا عسيرا . تيموزغا لا تتحمل النفاق و الاستغلال السياسي و التنكر لها كهوية. هي لأنها الأصل

  • مواطن حر
    الأحد 3 يوليوز 2016 - 00:29

    وزراء الحركة في الحكومة الإنجازات الشكلاطة على حساب دافعي الضرائب. الكراطة فضيحة وزارة الشباب والرياضة. وزيرة البيئة تشتغل 22 ساعة في اليوم بين ادارة الوزارة و المقاولة الخاصة بها لتدبير النفايات آخر سفقة مهة إستراد نفيات من إيطاليا لدفنها في المغرب ، الله يعطينا وجهكم موعدنا بعد ثلاثة أشهر سلام.

  • swinso
    الأحد 3 يوليوز 2016 - 02:42

    اولا نتمنى من هذا الرجل ان يريحنا من طلعته وان يفهم نفسه ولو مرة واحدة ويترك مكانه لوجوه شابة لها كفاءة يمكن ان تقدم اضافة للبلد فالدوام لله ولا يدوم في القير الا صاحبه

  • marocain
    الأحد 3 يوليوز 2016 - 03:25

    لحسن أمقران :
    "امحند العنصر صاحب الدكان السياسي المسمى "الحركة الشعبية" يصرح أن العالم القروي واﻷمازيغية هما اللذين جعﻻ دكانه ينخرط في التحالف الحكومي الحالي وأقر أن الحكومة "أخفقت" في اﻷمازيغية.
    بالله عليك أﻻ تستحيي من خرجاتك وشطحاتك التي ﻻ تنتهي؟؟؟ متى كانت اﻷمازيغية تهم دكانك السياسي وهي التي داومتم على اغتصابها منذ "صنع" دكانكم المشؤوم؟؟؟ ألم يكفيكم نصف قرن من الركوب على اﻷمازيغية لتعودوا إلى التحرش بها مع قرب اﻻنتخابات؟؟؟
    مستقبل اﻷمازيغية في ترككم لها بسلام، فهي تراهن على أبنائها الحقيقيين ﻻ على مغتصبيها ومرتزقتها، تأكدوا أن نهايتكم السياسية قريبة وعهد مبدأ التقية قد ولى منذ زمن…
    طز في دكانك…طز في حكومتك…طز في أكاذيبك…"

  • Amedda
    الأحد 3 يوليوز 2016 - 05:22

    Les politicien s amazighs sont les principaux responsable s de la situation de tamazight ( langue et identité ) dès 2956 et à leur tête le mvt populaire

  • أولا العمل لكل عاطل
    الأحد 3 يوليوز 2016 - 13:17

    اللهجات المختلفة المغربية الملقبة باللغة الأمازيغية
    الرموز البشعة التي جمعها بوكوس وأعوانه لكتابة اللهجة السوسية المغربية الملقبة باللغة الأمازيغية

    لا ينفعون هذا البلد في شيء

    المغاربة بمختلف شرائحهم يريدون

    أولا العمل لكل عاطل
    راتب شهري للعيش الكريم على الأقل 550 أورو لكل مواطن
    بنية تحتية معاصرة شوارع نقية حدائق منتزهات ..
    وسائل نقل معاصرة
    ملاعب رياضية معاصرة
    إنتاج المواد الغذائية ليستهكها الشعب المغربي

    ترصيف المدن
    تجديد وتحذيث الأماكن العامة
    مقاهي معاصرة

    قلدوا على الأقل تركيا في البنية التحثية

    أنثم تتحدون عن 5 لهجات ميتة لا يستعملها أحد ورموز للكتابة بشعة كبوبريس مثلا
    من المستحيل أن يصبحوا لغة واحدة لأنهم مختلفون

صوت وصورة
الحومة | بشرى أهريش
الأربعاء 27 مارس 2024 - 21:30

الحومة | بشرى أهريش

صوت وصورة
احتجاج أساتذة موقوفين
الأربعاء 27 مارس 2024 - 20:30 4

احتجاج أساتذة موقوفين

صوت وصورة
جمعية حقوق الإنسان ومدونة الأسرة
الأربعاء 27 مارس 2024 - 19:35 3

جمعية حقوق الإنسان ومدونة الأسرة

صوت وصورة
نتائج "بارومتر الصناعة المغربية"
الأربعاء 27 مارس 2024 - 19:15

نتائج "بارومتر الصناعة المغربية"

صوت وصورة
الفهم عن الله | الاحتواء والاحتضان الرباني
الأربعاء 27 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | الاحتواء والاحتضان الرباني

صوت وصورة
نصومو مرتاحين | مشاكل الأسنان في رمضان
الأربعاء 27 مارس 2024 - 17:00

نصومو مرتاحين | مشاكل الأسنان في رمضان