هذه خلفيات رفض مصر وتونس وموريتانيا "طرد" البوليساريو

هذه خلفيات رفض مصر وتونس وموريتانيا "طرد" البوليساريو
السبت 23 يوليوز 2016 - 06:00

أبدت بلدان عربية مواقف “باردة”، بعضها مفهوم ولها مسوغات، وبعضها تثير جملة من الأسئلة؛ وذلك بخلاف دول إفريقية عديدة، حيال الملتمس الذي تقدم به الرئيس الغابوني إلى رئاسة قمة “الاتحاد الإفريقي” بشأن تجميد أنشطة ما يسمى “الجمهورية الصحراوية” داخل المنظمة الإفريقية.

وشكلت ليبيا الاستثناء من بين بلدان “الاتحاد المغاربي”، إذ وقعت طلب “تجميد” عضوية البوليساريو إلى حين البت في نزاع الصحراء من طرف الأمم المتحدة؛ فيما فضلت الدول المغاربية الأخرى، وهي موريتانيا والجزائر وتونس، عدم الانضمام إلى قائمة الموقعين.

وإذا كانت مواقف كل من موريتانيا وتونس والجزائر “مفهومة” بدرجات متفاوتة، ولها علاقة بنزاع الصحراء المستعر بين المغرب وجبهة البوليساريو، التي تؤيدها الجارة الشرقية للمملكة، فإن موقف جمهورية مصر أثار الكثير من الاستغراب بعدم قبوله دعوة تجميد أنشطة “الجمهورية الصحراوية” الوهمية.

ويرى متابعون أن الجزائر كانت منسجمة مع مواقفها السابقة والحالية المؤيدة لجبهة البوليساريو الانفصالية، بينما تونس وموريتانيا تحاولان أخذ مسافة معينة من مشكلة الصحراء؛ في حين كان موقف ليبيا “جريئا” ومناصرا للمغرب، بعد أن كانت أول من ساند البوليساريو في عهد القذافي.

ويبقى الموقف المصري مثيرا للانتباه، فرغم حضور الرئيس عبد الفتاح السيسي إلى القمة 27 للاتحاد الإفريقي، التي انعقدت في العاصمة الرواندية كيغالي، واستقباله قبل ذلك وزير الخارجية المغربي في القاهرة تمهيدا لقرار المملكة العودة إلى البيت الإفريقي، إلا أن ذلك لم يدفع مصر إلى اتخاذ موقف مناصر للرباط.

ويفهم مراقبون من الموقف المصري الذي استنكف عن توقيع طلب تجميد أنشطة ما يسمى “الجمهورية الصحراوية” أن قاهرة السيسي تنظر بعدم الرضا إلى “تغلغل” المغرب في الأدغال الإفريقية من خلال دبلوماسيته المتحركة داخل العديد من بلدان القارة السمراء؛ ما يحجّم التأثير والنفوذ المصري في المنطقة.

ويعلق الباحث المغربي في الشأن السياسي كمال القصير على مواقف بلدان عربية “صديقة” لم تؤيد طلب “تجميد” عضوية ما يدعى “الجمهورية الصحراوية”، بالقول إن “عددا من المحللين والمتابعين استغربوا عدم توقيع مصر وتونس وموريتانيا، لكن على مستوى تحليل الخلفيات يبدو الأمر واضحا”، حسب تعبيره.

وأكد القصير، في تصريحات لهسبريس، أن “المسافة السياسية التي تجمع مصر بالجزائر أقرب من المسافة التي تجمعها بالمغرب، لعدة أسباب جيوسياسية؛ منها تشابه النظامين الجزائري والمصري، والتوافق في السياسة الخارجية بين البلدين في ملفات عديدة، مثل سوريا، والعلاقة مع إيران”، على حد قوله.

وأشار المحلل ذاته إلى أن “المغرب لم يتمكن من استثمار علاقة مصر بحلفائه الخليجيين للتأثير فيها”، عازيا ذلك إلى أن “مصر لم تعد تحت التأثير الكبير لدول الخليج كما كانت في السابق، بل إنها تخالف السعودية في ملفات هامة، مثل سوريا والعلاقة مع إيران”، حسب تعبيره.

أما موقف تونس فيبرره القصير بـ”وجود حكومة ضعيفة تمر بظروف سياسية واقتصادية صعبة، ويسهل الضغط عليها من طرف الجزائر، التي تجمعها بها حدود مشتعلة”، حسب تعبيره، مؤكدا أن “الموقف التونسي في حاجة إلى عدم إغضاب الجزائر، بالنظر إلى أن البلاد مازالت معرضة للكثير من الهزات”.

وبخصوص موقف نواكشوط، قال الباحث في مركز الجزيرة للدراسات إن “موريتانيا تقف دائما بين المغرب والجزائر في وضع معقد؛ فإذا مالت إلى الجزائر يكون ذلك على حساب المغرب، وإذا مالت إلى المغرب يكون ذلك على حساب الجزائر”، حسب تعبيره، مبرزا أن “هذه مسألة تاريخية ترهن مواقفها”.

وخلص الباحث المغربي ذاته إلى أن موقف موريتانيا الحالي عدم توقيع طلب تجميد عضوية “الجمهورية الصحراوية” لا يدعو إلى الاستغراب، “فهي تستقبل المسؤولين من البوليساريو باستمرار، ولديها أسباب للانزعاج من المغرب، ربما لم يتم التخلص منها حتى اللحظة، وهي بذلك منسجمة مع نفسها في الموقف من البوليساريو”، وفق منظوره.

‫تعليقات الزوار

113
  • محمد المصرى
    السبت 23 يوليوز 2016 - 06:17

    من مصر بقول موقف مصر هو الانسحاب من هذه المشكلات الآن المغرب لم يحسن اختيار التوقيت فى العودة للاتحاد الافريقى ومصر الآن مشغولة مع دول افريقيا فى الضغط على إثيوبيا لأن خلاص بضعة شهور ودراسات سد النهضة سوف تظهر وبالتالى مصر الآن تعمل على التوافق مع دول افريقيا كنا لأ نهتم بها من الأساس والدول دى معظمها موقفها ضد المغرب على سبيل المثال لأول مرة مصر حريصة على علاقة قوية بجنوب أفريقيا والأيام الأخيرة من تعاون مع جنوب افريقيا عسكريا لأول مرة وشراء منهم أسلحة وتعاون وزيارة مسئولين عسكريين للجيش المصرى وتوقيع اتفاقيات مع دولة جنوب افريقيا وبالتالى مصر فى الوقت الحالى مش عايزة خلافات مع هذه الدول كان الأفضل المغرب يختار وقت أفضل من الوقت الحالى خصوصا موقف مصر ودول الخليج من القضية واضح جدا فى تأييد المغرب والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

  • salmi
    السبت 23 يوليوز 2016 - 06:19

    le Polisario a un grand support par les pays occidentaux et les pays de l'amerqiue latime- cest la ou le mareoc dois faire quele chose au lieu des pays comme le ruwanda et le Soudan et ses pays qui n'ont aucun poids

  • فوزي الصحراوي
    السبت 23 يوليوز 2016 - 06:24

    ان الأنظمة في مصر وفي مريطانيا نفس التركيبة من الا شرعية. إلى شبه شرعية. السيسي ومحمد ولد عبد العزيزالمريتاني جاءا إلى بانقلاب عسكري. ثم جرت انتخابات مزورة لإضفاء الشرعية عليهما. لكن لازال ارجلهما يرتعدان. خايفين أن يلاقيا نفس المصير الذي جاءابه للحكم. ولعل المحاولة الأخيرة في موريتانيا. أبدلت الشك باليقين.والسيسي. عزل لواء متهما اياه بمحاولة الانقلاب عليه. كذالك دليل على عدم الاستقرار في مصر. أما الجزائر؟ فهي البوليساريو.تونس.النظام الحالي جاء بانقلاب ابيض على النهضة. وأغلبية الشعب غير راض.وهو ينتظر نزول للشارع من طرف الشعب بين الفينة والأخرى. يجب على المغرب الحذر من الخونة الداخليين. والدولة تعرفهم.

  • chamad
    السبت 23 يوليوز 2016 - 06:35

    مصر؟ ومنذ متى كان العسكر يؤمن بالديموقراطية والاستفتاء…
    الحل لازمة الصحراء هو تفعيل فعلي وميداني لاتحاد المغرب العربي اللذي لم يعد غير اتحاد على الورق….

  • مغربي مغترب
    السبت 23 يوليوز 2016 - 06:43

    مصر دولة ليس لها مواقف بطولية فهي تصفق لكل من يدعمها بالمال ولا يهمها من يكون ( فيه فلوس انت حبيبي مافيش روح مع السلامة) قال عنهم عمرو بن العاص رضي الله عنه (أرضها ذهب ونساؤها لعب ورجالها من غلب وأهلها تجمعهم الطبلة وتفرقهم العصا)

  • KHALIDMAROCEGYPT
    السبت 23 يوليوز 2016 - 06:44

    مجددا يذل فرعون مصر السيسي المغرب وهذا جزاء من يعترف بالانقلابيين ويتودد للظالمين متى سينصر المغرب نظاما وحكومة الرئيس الشرعي المنتخب لمصرمرسي ؟؟؟؟ ومتى سيتخد النظام الملكي المغربي موقفا ثابتا لا رجعة فيه ضد النظام الانقلابي الظالم ؟؟؟؟؟؟؟؟

  • ولد حميدو
    السبت 23 يوليوز 2016 - 06:53

    مصر يهمها البقشيش و تونس مغلوبة عن امرها و موريطانيا اصلا هي البوليزاريو رقم 2 الدي يدخل لها العملة
    و من باع جزيرتين سيتنازل عن ارضه مقابل الرز

  • مولاي نم
    السبت 23 يوليوز 2016 - 06:58

    إني أستغرب من يريد من الدول أن تتخذ موقفا غير مناسب لمصلحتها الآن وفي المستقبل القريب.
    كل دولة تبني موقفها حسب ما تمليه عليها المصلحة السياسية. وهذا شأن المغرب فلا يحق له أن يطالب أصدقاءه يما لايخذم مصالحهم.كم لايحق لهم أن يلزموه بالتخلي عن مصالحه.
    وهذا هو المنطق السليم للعلاقات الدولية. وليس من حق المغرب أن يجبر أصدقاءه على ما لا يساير مصالحهم في المنظمة الإفريقية،كما يجب عليه أن يحسب لذلك حسابه وليس أن يشتكي ويتأسف على ذلك.

  • ابن الاوراس
    السبت 23 يوليوز 2016 - 07:02

    الجزائر هي من اعاد مصر للاتحاد الافريقي
    الجزائر لها ملفات كبرى للضغط على مصر لان النظام في الجزائر سهل كثيرا للشركا المصرية العمل في الجزائر و هي من الشركات الاجنبية القليلة التي لها امتيازات خاصة في الاقتصاد الوطني و النظام الجزائري يفعل هذا كوسيلة ضغط على مصر لانها قوة جيوسياسية في الشرق الاوسط سياتي يوم يحتاجها النظام للضغط على الخليج
    اما موريتانيا بدون ضغط من اي جهة هي تعرف ان وجودها و استمرارها لا يكون الا بدعمها للصحراء لمواجهة ادعاءات المخزن
    تونس هي الجزائر و العكس صحيح فقط حدود وهمية بين البلدين ولولا التاثير الفرنسي الكبير في قصر قرطاج لكانت وحدة بين البلدين و بموافقة تامة من الشعبين
    ليبيا ترد الخير للمغرب على المجهودات التي بذلها في سبيل تشكيل حكومة وحدة لكن مع استتباب الاستقرار ستعرف الجزائر كيف تضغط عليها لوجود ملفات حساسة في يد النظام

  • farid
    السبت 23 يوليوز 2016 - 07:11

    يجب أن يعلم المواطنون المغاربة أن موريطانيا ٬لكي تتقي شر البوليساريو، سبق وأن طلبت من المغرب أن يسمح لها بالإعتراف بالبوليساريو كدولة مستقلة !!!! يعني ياأيها المواطنون المغاربة كيف يمكن لموريطانيا أن توقع على طلب طرد البوليساريو وفي نواكشوط توجد سفارة لدولة جمهورية البوليساريو الوهمية؟ يجب أن تسحب اعترافها بالجمهورية الوهمية أولا ثم نتكلم عن عن توقيعها لوتيقة طرد البوليساريو من الإتحاد الإفريقي تانيا!!!!!!
    يا أيها المواطنون المغاربة،إن ليبيا قد سبق لها اعتقال افراد من البوليساريو كانوا يحاربون إلى جانب القدافي وقت الثورة الليبية،والجزائر كانت مع القدافي وضد الثوار لذلك كان من السهل على ليبيا الموافقة على طرد البوليساريو.
    ياأيها المواطنون المغاربة إن تونس ومصر هم أشقاء للجزائر كما هم أشقاء للمغرب ، فهم لا يريدون جرح أحاسيس الجزائر وتقزيم دورها وزيادة عزلتها،هم يتمنون أن تعود الجزائر لرشدها وتنهي هذا الصراع وتحفظ ماء وجهها

  • السفير
    السبت 23 يوليوز 2016 - 07:11

    مع الأسف مازالت الدبلوماسية المغربية ضعيفة وبدون تأثير حتى انها ام تستطع إقناع دول بقبول تجميد عضوية البوليزاريو الإرهابية المدعومة من طرف العسكر الجزاءري فكان على المغرب عدم العودة حتى إقناع عدد كبير من الدول بالقبول بقرار استبعاد العدو اما الرجوع بهده الطريقة سيضر بالمغرب رغم وجود حلفاء داخل المنظومة الافريقية اذا ماذا سيفعل المغرب اذا بقي العدو داخل المنظمة السوداء فلابد من اخد قرارات قوية إما معي او ضدي فإذا رفضت مصر مثلا قبول العرض المغربي فلابد للمغرب ان لا يعترف بنظام السيسي الانقلابي فالمغرب يستطيع ان يتوغل في افريقيا اقتصاديا دون الرجوع الى هذه المنظمة فلا ننسى ان هدا التغلغل لا يرضي دول أفريقية مثل مصر والجزاءر وحتى أوروبية مثل فرنسا

  • جمال النرويجي
    السبت 23 يوليوز 2016 - 07:12

    كلشي الا زنقة موريتانيا!!! فين جات بعدا؟؟ واحد سينما موريتانيا سدوها كانت جامعة غير النوامر ديال السويقة فالرباط!!! موريتانيا عاقبها المغرب بقرار واحد و هو عدم قبول السي رحال ممون الحفلات بتنظيم و تموين القمة. مما جعل العديد من الدول تكتفي بارسال وزراء فقط. نضربوهم غير من كرشهم يغوتو!! كلنا زيرو افريقيا

  • مغربي على بال
    السبت 23 يوليوز 2016 - 07:13

    واش باقين مابغيناش نفهمو باللي المواقف السياسية تتحكم فيهم الواقعية والموضوعية والظرفية أكثر من أس شيء آخر. العردة للاتحاد الإفريقي أصبح ضرورة ملحة حيث الصين وأمريكا والاتحاد الأوروبي وغيرها من التكثلاث مابقاتش باغية تتعامل أو تتاخد مواقف أو تتعاهد مع مل دولة على حدى هذا من جهة ومن جهة اخرى الإتحاد الافريقي غادي يكون طرف في البحث عن حلول لمشاكل افريقيا في المستقبل. 28 دولة وقعات، هذا مهم لانها كافية من أجل استرجاع المقعد وكتبين أن إفريقيا منقسمة في موضوع الجمهورية الوهمية. نحن محتاجين لثلثي الأعضاء من أجل تعليق أو طرد هاذ الكائن، إذا نحن محتاجين مستقبلا لمصر وتونس وموريطلنيا، فلا داعي لإحراجهن الآن ومساومتهم خصوصا أن مصر وتونس لايعترفون بالجمهورية الوهم ويعرفون أن أصل المشكل هي الجزائر ولايريدون مشاكل اقتصادية وأمنية اضافية لأن اللي فيهم يكفيهم .

  • Rachid amster
    السبت 23 يوليوز 2016 - 07:14

    ان الله لايغيرا ما بقوم حتى يغيروا مابأ نفسهم كل ما أقنعنا دولة الا وعرقلت دولة اخرى نحن لا نريد وحدة الأمة ولكن هذا هو حال المنافقين كل ما كنّا طيبين الا وزاد عدؤنا صبر جميل والله المستعان على مايصيفون ….!

  • بوجدور
    السبت 23 يوليوز 2016 - 07:14

    الدول (مصر تونس موريطانيا)، حكامهم انقلبو على الشرعية لا خير في مواقفهم مادامت مبنية على الا شرعية .لكن موقف هده الدول رهين الحاكم وليس الشعب "موقف حكام وليس موقف شعب".
    -هل هناك مشكل الصحراء أصلا؟ لكي ننتظر بعض آراء حكام العرب.
    -الصحراء المغربية الآن "تتفوق على بعض مدن شمال المملكة من حيت التنمية والتحديات القادمة في جميع المجالات"

  • طنجة الكويرة حتى الموت
    السبت 23 يوليوز 2016 - 07:14

    يبقى المغرب في أرض صحراء أجداده و لكره المنافقون و الحاسدون و الطماعون و تبقى مراكش عاصمة الأندلس سالفا و المغرب حتى نهر صنهاجة المدعو نهر السنغال جنوبا و حتى بني غازي شرقا… و لا عزاء للئام ناكري الجميل و المجرمين الجاثمين على صدر جزائر البغضاء فلا تأسفن على غدر الئام فلطالما رقصت على أجساد الأسود كلاب فلا تحسبنها برقصها تعلو على أسيادها فتبقى الأسود الأطلسية أسود و تبقى الكلاب كلاب…

  • Cherif
    السبت 23 يوليوز 2016 - 07:15

    انصح المغرب ان يترك العنان لقنواتنا للتعبير عن موقفها من الانقلاب العسكري في مصر حتى يكون للمغرب مصداقية دولية وخصوصا مصداقية مع الشعوب،ويكرس بذلك الشفافية والدمقراطية،و نشوفو هاد السيسي و رباعتو اش يعودو يديرو،انهم عصابة ديال المزايدات

  • محلل محايد
    السبت 23 يوليوز 2016 - 07:31

    c est du n importes quoi… pq vous dites pas la logique..le poids politique de l algerie est plus pesant su8r les pays du maghreb que celui du maroc… concernant l Egypte , historiquement elle n a jamais ete loin de l algerie dans leur grandes politiques .point final

  • Babadr
    السبت 23 يوليوز 2016 - 07:38

    The difference is that those four countries got nothing to loose,unlike us half of Morocco is at stake.

  • انسحاب فوري لجبهة البوليساريو
    السبت 23 يوليوز 2016 - 07:44

    bonne initiative de la part de l'egypte, Tunisie ,Gabon dans leurs réactions. faut absolument le retrait immédiat du polisario de l'organisation africaine. d'ailleurs le maroc a interet a ne pas faire partie de cette organisation si le "polisario"est siège. cette dernière n'ai que des mercenaires fabriquer par le régime algeriens. qui d'ailleurs à pour but de nuire à son voisin le maroc faut demander la restitution de toute les terres conquis dans la region orientale (region bechar,kenadsa, hassi beida tindouf jusqu’au limite d'adrar) frontière reconnus internationalement par le monde et la France en particulier qui etait la cause principicule dans cette affaire depuis l'époque de la colonisation. le maroc qui devrait bouger dans ce sens le plus rapidement possible beaucoup de terre marocaine son disparus qui d'ailleurs il est temps de la réclamer devant le monde entier. le tracé des frontières reste toujours a nos jours un probleme qui se pose entre le maroc et son voisin l’Algérie

  • جلال
    السبت 23 يوليوز 2016 - 07:59

    الخبر سار سوف يزعج كل الحساد والحاقدين عن المغرب يصابون على أثره بنوبة فقرية تدخل مستشفيات فرنسا لم يستطيعوا بناء المستشفى محترم في بلادهم رغم غنى بلدهم بالغاز والبترول المغرب رسميا بتقرير الدولي المنظمة التجارة العالمية أصبح تاني اقتصاد في أفريقيا بعد نيجيريا التي تعتمد على ثرواتها من النفط والغاز تفوق على جنوب افريقيا أكثر الدول تصرف على المشاريع كبرى والبنيات التحتية

  • عيسى
    السبت 23 يوليوز 2016 - 08:03

    الحقيقة ان هذه (الدول) باستثناء مصر التي لها تاريخ لا يعتد بمواقفها سواء. اكانت معنا او ضدنا .. فالجزائر. عدوة وهي لم تكن دولة في اية فترة من التاريخ وتحلم بالريادة ..لا حظ هذا التخبط بلد بدون دولة يطمح للريادة …لا منطق هنا ويصعب اتعامل مع هذا الوضع ولا اعتقد ان في القانون الدولي دروسا يمكن ان تلقن للجزائر اما موريطانيا ففقيرة جدا ولا جاه للفقير .وموقفها منطقي بلد ضعيف بين كماشتين فهي حيث ما مالت الرياح تميل الى مين …اما مصر فقد تراجع نفوذها كثيرا كثيرا ومن المنطقي ان تتهيب ثن نفوذ المغرب بقيادة ملك شاب يتوجه الى افريقيا في مخطط استراتيجي بالغ الأهمية …

  • lahoussine
    السبت 23 يوليوز 2016 - 08:05

    Vous croyez que le Maroc est tellement fou de demander ça maintenant? C'est une tactique que le Maroc a utilisé pour un but que je ne connais pas

  • arasd
    السبت 23 يوليوز 2016 - 08:10

    هل السودان ليست دولة عربية افريقية لما لا يتحدث عنها احد

  • adil
    السبت 23 يوليوز 2016 - 08:30

    المشكلة هي في الرباط وليس في القاهرة او تونس او في المريخ ، بالله عليكم هل هذه الوجوه سوف ياتي بها النتيجة مثل مزوار و بنكيران ؟

  • BIHI BOUZZAGLOU
    السبت 23 يوليوز 2016 - 08:34

    انهم جيران القرب لتلك الاسباب فان الجار من عادته ان يظهر لك المحبة وبداخله حقد وضغينة- لن نلوم مصر ولا تونس ولا حتى مريطانيا بل نلم الجزائر التي لو اهتمت بمشاكلها الداخلية- كالعطش مثلا( حسب تعليق فرنسا 24) لكان لها خير

  • حسن
    السبت 23 يوليوز 2016 - 08:36

    هذه العريضة الموقعة من الدول الافريقية بطرد البوليساريو خطوة دكية من الملك محمد السادس فبهذه الطريقة عرف الملك الدول الصديقة والدول العدوة للمغرب والمفاجئة هي مصر تونس موريتانيا دول منافقة مع المغرب في حين دول اخرى افريقية غير عربية ولا اسلامية بعيدة عنا وقفت معنا ودعمتنا وقالت كلمتها بكل صدق وجرأة وامانة اذن ماكنا نعتبره صديقا انكشف اليوم انه عدو لنا وانه مجرد منافق وجبان

  • مغربي
    السبت 23 يوليوز 2016 - 08:46

    اظن ان مشكل الصحراء سيزول بنضوب نفط من الجزاءر و قريبا سيحدث هذا و في ذالك فلتبحث الجزاءر من يمولها اولا ثم من تمول لاحقا و سوف يكون الاوان قد فات والحلم الجزاءري صار سرابا .

  • المهدي
    السبت 23 يوليوز 2016 - 08:47

    لا يهم فقرار عودة المغرب للاتحاد الافريقي أربك حسابات العديدين ، هناك محاولات محمومة من الخصوم لعرقلة هذه العودة لذا فالرد الانسب هو المضي قدما في اقتحام المعقل الافريقي الذي ظنه جيران السوء ومن والاهم ميدانهم الحصري ، على المغرب الا يلتفت لمن وقع او لم يوقع وان يضع قدمه داخل الاتحاد وآنذاك ستأتي الأمور تلقائيا ، فالزيارات الملكية السابقة والمطولة لعدد من الدول الافريقية كانت في الواقع أولى خطوات العودة من منطلق قوة ، والاحترام الذي يحظى به المغرب وملكه يثير غضب الدول المارقة ، سيبقى المغرب في الاتحاد بعد ان تكون أنظمة الدول الرافضة للتوقيع على تجميد عضوية البوليزاريو في خبر كان ، وتدمير جمهورية الوهم سيأتي من داخل الاتحاد الافريقي بعد ان يدخله المغرب ، كل ما يتطلبه الامر دبلوماسية ديناميكية وفعالة تحسب خطواتها جيدا في ساحة المواجهة الجديدة .

  • مغربي
    السبت 23 يوليوز 2016 - 08:53

    المغرب خاصو انسحب من المنظمة الافريقية ويقطع علاقة بالدول المغاربية والافريقية ويتفرغ للمشاكل ااداخلية لانه عندنا الكثير يجب اصلاحه.. والمغرب لايجني من العرب والدول الافريقية سوى المشاكل والكره لبلادنا والحسد… ولانعرف لماذا.. ونحمد الله على هذا الاستقرار الذي هو حلم للكثير من الدول حتى الاروبية منها…

  • AGISSONS NOBLEMENT
    السبت 23 يوليوز 2016 - 08:59

    Je pense que les Marocains ne sont pas naïfs pour mener une politique antagoniste envers la grande sœur, l'Egypte, car nous avons assez de problèmes pour nous mêler des probléme internes de ce pays ; ce qui étonnant est que ce pays agit comme si nous fabriquons des obstacles contre ses initiatives en Afrique, en réalité c'est la lois du libres échanges ; la chine, la France et l'Amérique et même Israël ont des des intérêts là bas et pourquoi pas nous ! nous sommes pas un pays impérialiste mais nous sommes des partenaires gagnant-gagnant !

    De la part de votre ami Khalid

  • mohammed
    السبت 23 يوليوز 2016 - 08:59

    le Maroc a fait trembler les pays qui le voient comme un danger economique et politique.l'algerie a ete vraiment surpris et choquee par l'initiative marocaine .28 pays pour l'eviction du polisario de l'oua(la meme l'ua) est un nombre considerable que l'oua doit et prendra en compte janvier prochain je pense que l'oua ne serait jamais comme avant car beaucoup de pays africaines on a marre de la manipulation de l'afrique du sud,nigeria et algeria de l'oua .le maroc a commence enfin a joue ses premieres cartes.

  • saveur
    السبت 23 يوليوز 2016 - 09:07

    لا أعرف لماذا انتم تتعجبون وتتساءلون عن مصر وموقفها من قضية وحدتنا الترابية كأنكم تعيشون في كوكب آخر أو كانكم لا تعرفون ماهية الأنظمة العسكرية المصرية فلا داعية لتذكير المغاربة بقضية حسني مبارك الذي اعتقل في المغرب حين كان طيار ولكن المهم هو أن هذه الأنظمة الانقلابية من جهة والاستبدادية لا يمكن أن تستسيغ النظام الدمقراطي الذي ينهجه المغرب حيث يتعايش الإسلامي مع العلماني مع الاشتراكي مع المحافظ الخ وذالك ينتج عن انتخابات مشهود لها بالنزاهة سيدها الشعب وراعيها ملك يمثل الضمان الشامل لها تجربة أبهرت حتى الخصوم بل وجعلت هذه التجربة مثالا يتحدى به في حين استنكر العالم ولا زال يستنكر ما وقع من انقلاب دموي عسكري في مصر في مجازر لم ترتكبها إسرائيل في حق الفلسطينيين فهل يرجى خير من نظام قتل شعبه من أجل طغمة قتلة

  • شاهد على العصر
    السبت 23 يوليوز 2016 - 09:16

    ليبيا هي الدولة الوحيدة التي استفادت من الربيع العربي وستكون عما قريب في مصاف الدول المتقدمة اما النظام الجزائري المعوق فهو مرآت تعكس مستقبل الجزائر والمغرب ياحبيبي يستمتع بأوراش كبرى من طنجة إلى لكويرة ويعيش في امن وامان ولله الحمد بقيادة الملك الرائد محمد السادس فإن كان لكم حقا رأي محترم ولكم نية حسنة كان الأجدى بكم مطالبتكم بتفاصيل للتموينات التي صرفت بالملايير على هذا الكيان الوهمي وانتم اولى بها والمغاربة ياأخي لن يسمحوا في حبة رمل من صحرائهم

  • خديجة
    السبت 23 يوليوز 2016 - 09:16

    على المغرب ان يعامل النظام المصري بالمثل ومصر هي من يحتاج الى المغرب و ليس العكس والمغرب فتح ابوابه للمصرين و اعطاهم امتيازات لم يحظى بها غيرهم من الاجانب و في هذه الايام المصريين يتوافدون على المغرب بالاف و للعمل كما ان المغاربة يتعاملون معهم بكرم مبالغ فيه

  • حافظ الريفي
    السبت 23 يوليوز 2016 - 09:17

    الحق معك ليبيا ليست دولة بالمرة وبالمفهوم الحقيقي للدولة,لكن الجزائر أيضا فقدت رمزها كدولة,حيث أصبحت مكانا ومرتعا للصوص الديكتاتوريين,وهي ايلة الى الزوال قريبا,يزول النفط أوقيمته فتزول الجزائر كدولة لأنها الان محضية للعصابات لاقيمة سياسية لها ,بحيث أجهزوا على المواقف السابقة وحصدوا سلبا المكاسب السابقة أيضا ,لتصبح دولة أضحوكة ومسرحية هزلية ,سيعيش الشعب الجزائري حسب تصورات السياسيين المستقبلية الكثير من الصعاب والفوضى والاقتتال والتمزق وستصبح مثل ليبيا ولن ترقع ,ومن ثمة ستركع لكل من هب ودب….

  • الاحفيري
    السبت 23 يوليوز 2016 - 09:18

    نتمنى ان يلغي صاحب الجلالة زيارة المشير للبلاد حتى لا يدنسها .. فرائحة دماء الابرياء التي سفكها لا تزال لم تجف.. الدول التي لم توقع كلها غير شرعية .. فالنظام العسكري في الجزائر و مصر جاء بعد انقلاب على ارادة الشعبين.. تونس و موريتانيا كذلك.. لا يمكن الثقة في المشير السيسي الذي عض يد سيده و اودعه السجن وأمر باعدامه.. ليس هناك فرق جوهري بين هذه الدول و دولة تندوف..

  • مغربية
    السبت 23 يوليوز 2016 - 09:21

    قريبا سيندلع نزاع بين إثيوبيا و مصر بعد بدء تشغيل سد النهضة الدي سيحرم مصر من كميات كبير من ماء النيل و العلاقة متوترة بينهما مند بداية المشروع و ما على المغرب اﻻ ان يساند اثيوبيا و يصطاد هو كدلك في الماء العكر كما يقول المصريين و العين بالعين الماء مقابل الارض و سترون مصر تعدو وراء المغرب خصوصا وان علاقتها مع السودان ليست على ما يرام هدا دور الديبلوماسية المغربية زيارة قصيرة لاثيوبيا تجعل من مصر في معسكرنا لان الماء يفوق المصالح الاقتصادية الاخرى من موبينيل و اوراسكوم و….وتقرير تلفزي قصير يتكلم عن وصول الانقلابي السيسي للحكم بطريقة غير شرعية يكون اللمسة اﻻخيرة و سترون النتيجة

  • saad
    السبت 23 يوليوز 2016 - 09:35

    الجنرالات يعرفون بعضهم وقيادتهم تقودها جنيرالات الجزائر ماذا تنتضر من مصر وموريتانيا والجزائر الرسالة واضحة ووقعت عليها اكثر من دولة مساندة لموقف المغرب وهذه ضربة اخرى تتلقاها الجزائر هذا يبين ان هذا الاتحاد مجرد صورة لتعكس الواقع وهذا هو الهدف لا تهمنا الدولة العربية المؤيدة لاطروحة الانفصاليين

  • وتتوالى الصفعات...
    السبت 23 يوليوز 2016 - 09:42

    مدغشقر تنضم للدول الموقعة على الالتماس
    اصبحوا 29 دولة..
    برأيكم من سيكون التالي ؟؟

  • Hamid
    السبت 23 يوليوز 2016 - 09:45

    عادت مصر إلى الجامعة العربية بعد سنوات من الغياب بسبب اتفاقية كامب ديفيد في مؤتمر القمة العربية في فاس و بتدخل قوي من الحسن الثاني رحمه الله الآن وقد احتاج المغرب مصر للوقوف بجانبه للعودة للانجاد الأفريقي تقف مصر وقفة المتفرج

  • JAPON
    السبت 23 يوليوز 2016 - 09:47

    ……..+أن قاهرة السيسي تنظر بعدم الرضا إلى "تغلغل" المغرب في الأدغال الإفريقية من خلال دبلوماسيته المتحركة داخل العديد من بلدان القارة السمراء؛ ما يحجّم التأثير والنفوذ المصري في المنطقة……+ غير هذا الشيء اوصافي?? يالها من معطيات صبيانية , هذا هو المانع لما يريد الاستثمار في دولة او قارة من القارات مصر او اي دولة اخرى تستفز المغرب في ترابه!! , حتى المغرب كان عليه مساندة شعب الطوارق , والقبائل ,وشعب سيناء ولم يفعل لانه دولة غير صبيانية بل دولة حضارية ودولة معقلة وله ضمير حي

  • don abdel
    السبت 23 يوليوز 2016 - 09:51

    في علم السياسة او ما يعرف بي .. ريل بوليتيك.. ان مواقف الدول ترهنها المصالح الاقتصادية و السياسية. حالة ليبيا واضحة مند الدعم القوي للمغرب لمفواضات السلام بالصخيرات و دعم الانتقال السياسي . تونس على صفيح ساخن و بنت دااءمنا سيستها علا مسك العصا من الوسط واخدت نسافة من النزاع المفتعل. ناتي لام الدنيا مصر التي استرجعت مقعدها رغم الانقلاب في ضرب صارخ لميثاق الاتحاد الافريقي اصلا. ادن حالة مصر تشبة حاللة بوليساريو. المغرب اتخد قرارا استراتجيا لكن لم يتم تسويقه اعلاميا و ديملوماسيا.

  • العيون عيني
    السبت 23 يوليوز 2016 - 10:22

    طلب المغرب العودة إلى الاتحاد الإفريقي أحدث رجة قوية داخل هذا المنتظم وبعتر اوراق أعداء المغرب.عدم مساندة المغرب من طرف موريتانيا وتونس وحتى الجزائر يبين عدم وجود المغرب العربي الكبير الذي تحلم به شعوب المنطقة. النظام المصري اغتصب الديمقراطية على ظهر ذبابة ولا يعتمد عليه فهو يشبه الى حد كبير النظام الجزائري. الا تحاد الافريقي اصبح يعي بنسبة كبيرة المؤامرة الدنيئة التي يعتمدها النظام الجزائري ضد وحدة المغرب بإيعاز من لوبيات غربية وهو في طريقه إلى التفكك إذا استمر احتضان فيروس البوليزاريو. عاشت الصحراء المغربية.

  • أنظمة انقلابات
    السبت 23 يوليوز 2016 - 10:23

    عندما تتعامل مع أنظمة لا تعكس ارادة الشعب فتوقع قرارات غريبة بعيدة عن أرأدة الشعب ولو كان النظام الجزاءري مثلا نظام ديموقراطي يعكس ارادة الشعب هل كان ستنفق كل مداخيل البترول لتمديد عمر هولاء البوليزاريو

  • الخبير في الفقاقير
    السبت 23 يوليوز 2016 - 10:26

    إلى الذين يضحكون على أنفسهم صباح مساء حتى صاروا أضحوكة العالم، أزف لكم بعض أخبار اليوم:

    – مدغشقر تنضم للدول الموقعة على الالتماس
    أصبحوا 29 دولة..
    – مصطفى السيد اختفى في ظروف غامضة شمال موريتانا
    – مضاهرات في المخيمات واعلان الجبهة حالة الطوارئ
    – صدور قرار لجنة إعداد ميزانية سنة 2017 بالكونغرس الأمريكي إجبار الجزائر على إحصاء ساكنة تندوف من المحتجزين من خلال قانون تم إعداده في وقت سابق من هذا الشهر.

  • مواطن
    السبت 23 يوليوز 2016 - 10:32

    بكل صراحة الشيء الذي لم اعد استسيغه هو كيف للمغرب ان يتاسف على دول عربية ومن بينها مصر وتونس وموريطانيا لعدم انخراطها في الخطة المغربية في حين راس اللفعة هو النظام الجزائري العسكري والاخطر في كل هذا لازال المغرب يتوود لعسكر الجزائر ويحتفظ بسفارتها على تراب وطننا العزيز في حين يقطع علاقته مع دول صغيرة اعترفت بالبوليزاريو وعليه يجب قطع دابر النظام الجزائري العفن بكل الوسائل الممكنة وبعدها لا نتوود احدا

  • بوجمعة
    السبت 23 يوليوز 2016 - 10:35

    ان الدين يتحدتون عن مصر وكانها دولة ولها نضام دموقراظي مصر اصبحت في عهد السيسي ﻻ تساوي شيئا ونضام السيسي اوهن من بيت العنكبوت وﻻ يدري لسياسة ولو جنح بعوضة هو يقتات على التسول وﻻ يستطيع ان يتكلم هو متحالف مع نضام عسكري جزائري قام على دماء شعبه متل ما قام به السيسي الفرق بينهم هو ان الجارة نضامها صلب بعض الشيئ اﻷنه حصل في ضروف كانت مواتية له واما السيسي لم يستطع القيام ولن يستطع هو همه الوحيد هو من يساعده ماديا اتيوبيا من افقر دول افرقيا ولم يقدر ان يتجراء عليها فكيف له ان يتجراء على الجزائر واقول هنا في هدا التعليق ان المغرب ادا اراد السيسي ان يطئطئ الراس فعليه يسخر له سوى اﻹعﻻم ويدكره بما فعل في شعبه وانه ﻻ شرعية له وانه انقﻻب

  • housine
    السبت 23 يوليوز 2016 - 10:42

    يجب مراجعة العلاقة بين المغرب ومصر وطلب التوضيح حول موقفها الاخير عدم التوقيع على طلب تجميد عضوية ما يسمى بوليزاريو الوهمية

  • السلام عليكم
    السبت 23 يوليوز 2016 - 10:46

    المصريون مواقفهم متدبدبة يلفها النفاق والكدب.وقد فضحتهم ثوراتهم السابقة.ليس لهم حبيب او صديق ويمكن أن ينقلبوا عليك في أية لحظة.فلا يمكن أن تعول عليهم

  • ماشي مهم
    السبت 23 يوليوز 2016 - 10:47

    فقط للتذكير : مصر – الجزائر-موريتانيا ، أنظمة يطغى عليها حكم الجنرالات. المغرب في صحرائه، و الصحراء في مغربها الى ان يرث الله الارض .

  • مغربية من الجنوب
    السبت 23 يوليوز 2016 - 10:53

    نحن في غنى عن مصر وتونس وموريتانيا .فمصر تحسد المغرب على عﻻقاته ومشاريعه بدول افريقيا جنوب الصحراء وهي التي كانت تتخيل نفسها دولة قوية .مصر تتخبط في مشاكل داخلية واجتماعية كبيرة وحتى المعيشة عندهم غالية جدا اامغرب الحمدلله ومن عند الله بلد خير ويسر وسلم اما تونس فهي ضائعة في متاهة كبيرة موريتانيا تكيل بالمكيالين.المهم نحن المغاربة لن نتازل عن صحرائنا مهما كلف اﻻمر ونحن جنود مجندة وراء الملك محمد السادس.

  • mohamed
    السبت 23 يوليوز 2016 - 10:57

    تحية احترام للسودان الكبير .دولة الكرامة والنخوة والادب

  • abdellah
    السبت 23 يوليوز 2016 - 11:02

    إلى رقم 1
    النفاق يجري في دمكم بالأحرى هي ثقافتكم ، ليبيا في رأيك ليست دولة لكن إرهابيو تندوف المساندين من مافيا المورادية دولة ؟؟؟؟؟؟؟ بما أن ليبيا ليست دولة هل الجزائر دولة شرعية؟؟؟؟؟؟ ألم ينقلبوا كبرنات شارل على الشعب كما إنقلبوا على المجاهدين اللذين حرروا البلاد ،الذاكرة قصيرة،يا فُلاَنْ سير خوذ صورة تذكارية مع دلاعة و اصمت السياسة بعيدة عنكم كل البعد

  • soufiane
    السبت 23 يوليوز 2016 - 11:04

    La diplomatie marocaine est de plus en plus impressionnante : meilleures exemples, seulement en 2016 : trois diversions : à l’ONU, la commission européenne et à UA. A l’ONU c’était un déploiement massif des petro dollars algériens pour inciter le conseil (USA) et bankimon à modifier le mandat de la MINORSO : résultat âpres des mois : ils négocient avec le maroc de revenir à la situation d’avant avril : donc rien !!! de même pour l’UE : rien. Et maintenant, une initiative du roi qui fera travailler les diplomates algeriens dans 54 pays africains avec des valises plaines de petro dollards pour inciter ces payer a ne pas foutre dehors le poliswario !!! travail de génie : pendant que le maroc construit… l’algerie finance à des milliards d’euros pour à la fin revenir à la case départ : la maroc est dans son sahara. Chapeau

  • mounir
    السبت 23 يوليوز 2016 - 11:10

    مشكلنا في سياسينا… من يتذكر الربورطاج اللذي قامت به قنواتنا عنوانه السيسي الانقلابي لا يتعجب من موقف مصر… زيادة على موقف الحزب الحاكم في المغرب من السيسي…

  • Siconist
    السبت 23 يوليوز 2016 - 11:22

    كان من الأجدر القيام باستفتاء الشعب حول
    العودة من عدمها، حيث هذا القرار او الحدث سيتذكره المغاربة كثيرا،…

  • fifi
    السبت 23 يوليوز 2016 - 11:30

    واعتقد ان مصر ساندت المغرب في الامم المتحدة في هاد القضية واعتقد ان وزير الخارجية المغربي كان في القاهرة الاسبوع الماضي لانعرف مادا دار في المباحتات كل دولة تبحت عن مصالحها واعتقد ان مصر في عهد السيسي لاتتبع احد ولعلنا نرى علاقتها القوية مع السعودية لم يمنعها من عدم الاتفاق في موضوع سوريا دعونا ننتظر وياريت تجار الدين بتوع ابن العياط من المغاربة او الجزائريين او المصريين يلزموا الصمت المغرب له ملك محنك ويفهم في السياسة جيدا ويعرف مصالح المغرب جيدا ومصر والمغرب دول شقيقة اطلعوا منها انتم وبلاش تسخين

  • hanini
    السبت 23 يوليوز 2016 - 11:42

    يا ايها المغاربة الحرب هي لتفكها متفكها لا امم ولا اتحاد افريقي بدعم ديالو الا الله سبحانه عسى ان ياتينا فتحا قريبا

  • م ف
    السبت 23 يوليوز 2016 - 11:44

    انا كمغربي ىلا تهمني لا مصر ولا تونس ولا موريتانبا لان انظمتهم اصحاب المصلحة الخاصة اي الشخصية ويخافون من النظام الجزائري ثانيا لو كانو يريدون الخير للمغرب لما وافقوا على انضمام البوليزائر الى الاتحاد لكن كان القذافي المقتول هو من يسير الافارقة باموال الشعب الليبي المهم لايهم علينا نتقرب لاخواننا الافارقة اكثر فاكثر وعلى راسهم جنوب افريقيا ولنا الثقة فيهم ولنا اصدقاء اوفياء سيدعمون موقفنا انشاء الله لاننا على صواب ولا نخدع احدا وكل سياستنا واضحة امام العالم وبالله التوفيق

  • Riad
    السبت 23 يوليوز 2016 - 11:54

    مﻻحضة بصيطة كنا دائمل نتهم الدول اﻷفريقي تقف ضدنا في قضيتنا الوطنية لقد بدئو بإثبات العكس والغريب في اﻷمر هو ان يأتي ذلك من إخواننا العرب ﻻ اتكلم عن دوال الخليج بل عن الجيران : موريتانيا تونس مصر والعدوة اللدود الجزائر . ثم تونس في فترة الحكومة النتقالية قام جﻻلة الملك محمد السادس بزيارة لهدا البﻻد وكانت زيارة فيها شيء من المغامرة والخطورة على حيات ملك المغرب رغم هدا كله تجول في أزقة المدن العتيقة التنسية واعطا صورة تعكس ما يجري في تونس كما نعرف ان تونس تعتمد في اقتصادها على السياحة وجميع التوانسة اعترفو بهدا الجميل وصفقوا له ولما لما جائت المناسبة لرد الجميل ……..

  • Bourbiza
    السبت 23 يوليوز 2016 - 11:55

    سياسة مصر مثل سياسة الراقصة.اذا دفعت اكثر ، ترقص لك اكثر.شكرا ليبيا

  • farid
    السبت 23 يوليوز 2016 - 11:59

    أن حديث المغرب عن الانضمام إلى الاتحاد الإفريقي يعد اعترافا بالجمهورية الصحراوية، بعد أن اعترف، من قبل، بجبهة البوليزاريو، التي يتفاوض معها تحت إشراف الأمم المتحدة، وتعترف بها هذه الأخيرة ممثلا للشعب الصحراوي.

  • الانصاف لليبيا
    السبت 23 يوليوز 2016 - 12:01

    يجب على المغرب الاهتمام اكثر بليبيا ومساعدتها سياسيا و اقتصاديا وثقافيا
    وعسكريا

  • observateur
    السبت 23 يوليوز 2016 - 12:20

    يجب قطع العلاقات مع هذه الدول الثلاث فنفعها أكثر من ضرها فمصر تعتقد أنها أم الدنيا وهي في الحضيض الأسفل ولاتساوي جناح بعوضة ولول المساعدات الامريكية والإسرائيلية والسعودية والأماراتية لأكل بعضهم بعضا فهي يحكمها نظام ديكتاتوري وشمولي فاشل

  • sandbad
    السبت 23 يوليوز 2016 - 12:26

    le maroc est completement depasse- un jour en ai avec le Khalej un autre en est avec l'afrqiue un autre a vec la chine an autre avec la russie- la;merique etc etc…… decidez vous – sans vision et sans future

  • مغربي
    السبت 23 يوليوز 2016 - 12:42

    لاتنتظروا من دولة مثل مصر موقف اكثر من هذا الحياد هذا جيد بالنسبة للمغرب افضل من ان يكون ضدي موقف السيسي في الوقت الحالي اقول جيد هل نسيتم في سنة 2014 حين بعث السيسي بوفد وعلى رأسهم وزير التقافة الى منطقة تيندوف بمعنى في هذه السنة موقفه رائع مايحكم العالم في مثل هذه المواقف القوة وليس العاطفة هناك مقولة قالها السيسي في الخطابات غير مفهومة قال قالت لي أمي وهي في دار البقاء ( لا تطمع ف الي في يد غيرك حتى ولو كان ذاك ابوك ) وقال ايضا والله لو أنفع اتباع أبيع نفسي ) اقصد من هذا الكلام ان ماصدر من الوفد المصري لحد الآن عادي لا تطمعو اكثر من هذا الشخص لأن فهمه للسياسة جد محدود أنتم تعلمون جيدا انه شخص عسكري يفهم في القمع فقط

  • لنستحضر التاريخ ...
    السبت 23 يوليوز 2016 - 13:06

    لما كانت الجزائر ما تزال مستعمرة ، كان بورقيبة هو الاب الروحي لبومدين و القذافي ، حيث أنه ساند إنفصال موريتانيا عن المغرب وتحالف مع فرنسا في الأمم المتحدة سنة 1960ودافع عن استقلال موريتانيا وقبول عضويتها في الأمم المتحدة .
    كل ملوك ورؤساء الدول العربية انذاك ساندوا المغرب باستثناء بورقيبة والبلدان الإفريقية الفرنكوفونية.
    دامت القطيعة بعدها بين المغرب و تونس 4 سنوات ، تخللتها بعض المبادرات الودية ، منها حضور بورقيبة جنازة محمد الخامس سنة 1961، ووقوف الحسن الثاني إلى جانب بورقيبة لما تعرض للتخوين في المشرق بعد تصريحاته حول فلسطين سنة 1965.
    أما مصر في عهد عبد الناصر، فلقد كان يجمعها مع الجزائر المعسكرالسوفياتي ، ولقد شاركت بضباطها وخبرائها في حرب 1963 بين المغرب والجزائر.
    وبما أن أجهزة المخابرات هي التي تصنع القرارات في انظمة الجزب الواحد والأنظمة الإنقلابية العسكرية، فالحب يبقى للحبيب الأول.
    أما موريتانيا التي كرمها الحسن الثاني وأشركها في ملحمة إسترجاع الصحراء ، فإن عسكرها تنكر لهذا الجميل ، بعد انهزامه في حربه مع البوليزاريو ودخل بيت الطاعة الجزائرية مثل حكومة فيشي في فرنسا.

  • المصطفى
    السبت 23 يوليوز 2016 - 13:33

    ماذا لو تقدم المغرب باقتراح جرئ للاتحاد التفريقي يعترف بدولة البوليزاريو في حدودها الجغرافية الآنية وعاصتها تندوف بشرط أن تحترم السيادة المغربية القائمة على صحرائه من طرف دول الاتحاد؟

  • حلم الوحدة
    السبت 23 يوليوز 2016 - 13:39

    هناك وجال مبادئ وهناك رجال مصالح تتغير مواقفهم مقل الحرباية فمثلا اردوغان انتقد اسرائيل وساند فلسطين بالرغم من التعاون والتقارب الذي كان حاصلا بين تركيا واسرائيل وهذا لم يمنعه من التعبير عن آرائه بدون تملق ولا نفاق بينما السيس الذي غدر برئيسه مرسي وانقض على السلطة فكيف لرجل غادر أن يأمنه المغرب وحتى شعبه المصري هذا الرجل لا يفكر سوى فس تثبيت جلوسه على قيادة مصر بالقوة أو الاستسلام

  • ابن الشرق المخلص
    السبت 23 يوليوز 2016 - 13:39

    اليوم جاء خبر عن ابعاد فريق المغرب للناشئه في السويد بسبب تحرش طاقم الفريق بثلاث سويديات .. اليس هذا الفريق يمثل المغرب .. اين الاخلاق والقيم وتريديوا انحياز الاخرين معكم

  • سعيد التجاني
    السبت 23 يوليوز 2016 - 13:52

    من فعل معي الشر أفعل معه الخير حتى يغلب خيري شره

  • واقعي
    السبت 23 يوليوز 2016 - 14:12

    بوادر تراجع وزن ما يسمى بالجمهورية الصحراوية الوهمية إلى الوراء في الإتحاد الإفريقي
    و يتجلى ذلك في الصورة الجماعية "لزعماء الإتحاد الإفريقي" حيث يظهر "الرئيس الجديد للجمهورية المزعومة" في الصف الثاني أوالثالث, عكس الدورات الماضية حيث كان يخصص لعبد العزيز المراكشي مكان في الصف الأول و أكثر من دلك في الوسط بين "الزعماء الوازنيين" في الإتحاد الإفريقي.
    الوضعية الحالية "للرئيس الجديد" في الصورة لها معنى و دلالة لا يجب الاستهانة بها

  • youssef de syhg
    السبت 23 يوليوز 2016 - 14:20

    السلام عليكم
    نحن المغاربة نتفهم اوضاع الدول العربية التلات المحيطة بهادا الموضوع الخبيت من طرف الأشقاء نقول لهم لا تقلقوا ولا يوجد أي مشكلة لأننا فوق بلادنا والحمدلله
    اما بالنسبه لبعض التعليقات المسيئة لكم فهي ليست كلها من المغاربة فعلا يوجد البعض ولاكن اغلبها من غير المغرب

  • samir
    السبت 23 يوليوز 2016 - 14:28

    الصحراء مغربية بغا لي بغا وكره لي كره والله ينصر سيدنا على اعداء الوحدة الترابية والوطنية

  • مغربية
    السبت 23 يوليوز 2016 - 14:28

    الى "ابن الشرق المخلص"
    المصريين اخر احد يتكلم عن التحرش انتم تتنفسون تحرشا حتى وسائل النقل عندكم كالقطار و الميترو فصلت السلطات بين الجنسين و خصصت قاطرات للرجال و اخرى للنساء لان التحرش اصبح مشكلا عويصا في المجتمع المصري وسائل اﻻعلام تتحدث يوميا عن تحرش الرجال في الشوارع و حوادث الاغتصاب التي توضح مدى الكبث الدي تعانون منه ادن اصمت احسن لك نحن لا نريد منكم ان تنحازون الينا لانكم و بكل بساطة لاشيئ نحن فقط نعاتب مصر لانها عادت للجامعة العربية بفضل المغرب بشخص الملك الحسن الثاني رحمه الله في قمة فاس بعدما قاطعها العرب اثر معاهدة كامب ديفيد مع اسرائيل لكن مادا عسايا ان اقول انها ناكرة للجميل و لا يعول عليها .انشري يا هسبريس لنا حق الرد و شكرا

  • sahrawi
    السبت 23 يوليوز 2016 - 14:32

    l egypte a voté en favour du maroc au conseil de securité …je pense qu on doit etre reconnaissant a ce pays arabe courageux. LE BIEN ARRIVERA AVEC LE TEMPS.

  • محمد مرزوق
    السبت 23 يوليوز 2016 - 14:38

    حكم العسكر اﻹنقﻻبي في مصر ﻻ يمكنه اﻻ ان يؤيد اﻻ حكم الجنرالات في الجزائر .وعلينا ان ﻻ ننتظر الخير من اﻹنقﻻبيين.

  • قبل الاشارة
    السبت 23 يوليوز 2016 - 14:41

    السيسي، لايقدم شيءا للقضايا العربية والاسلامية، بدون مقابل، فمواقفه تقدم مقابل "الرز". والغريب، ان استجابته الكبيرة والسريعة، لاسراءيل، وحتى قبل ان تعطاه الاشارة.

  • aminef
    السبت 23 يوليوز 2016 - 14:55

    لمن لا يعرف ف بورقيبة تنازل عن اراضي تاريخيا تونسية في الحدود الشمالية الغربية لتونس خوفا من الدخول في حرب مع الخراءر لذالك ارادت ان تلعب نفس اللعبة مع سيدها المغرب فكان لها ماتيسر من 'ا لهرماكة'…

  • مغربي معتدل
    السبت 23 يوليوز 2016 - 15:05

    موقف مصر راه باين من الاول

    الجزائر كتصدر الغاز لمصر من نهار لطاح حسني مبارك المصلحة هي اول حاجة كايشوفوها المصريين
    بالنسبة لتونس الهجمات الارهابية ل في مدن ديالها كلشي كايجيو من الجزائر يعني الجزائر غادي تبتز تونس زائد اغلب السياح في تونس حاليا هم من الجزائر

    صراحة ديرنا غلط كبير فاش طلبو منا دول الخليج انضمو ليهم بقينا كانحلمو بالمغرب العربي

  • abdou Rabat
    السبت 23 يوليوز 2016 - 15:13

    حسبنا الله ونعم الوكيل
    الطريق طويل ولكن النصر ات أن شاء الله

  • ابو أمين
    السبت 23 يوليوز 2016 - 15:13

    فلتذهب مصر والجزائر وتونس وموريتانيا الى الجحيم فالمغرب في صحرائه ومن وصل أذنه فليقضمها بأسنانه . وما يضر البحر إن رماه طفل بحجر؟

  • افران
    السبت 23 يوليوز 2016 - 15:17

    اتفق كثيرا مع 30 – مغربي كلامك صحيح ومعقول الاولية هيا دخل الوطن . مزال خاصنا بزاف ما يدار . خاصنا نخد مثل على الدول الاوروبية .

  • Mahmoud
    السبت 23 يوليوز 2016 - 15:27

    لابد من الاسراع بقطع العلاقات الديبلوماسية مع النظام العسكري في الجزائر التي تهدد الوجود المغربي وفتح سفارة اسرائيل في الرباط .

  • الفيلالي
    السبت 23 يوليوز 2016 - 15:35

    ان موقف موريتانيا كان منتظرا نظرا للعلاقات المتوترة بيننا وبينهم فهم اقرب للعدو منه الى الصداقة ونظامهم الحالي حربائي منافق يبتز المغرب
    واما مصر فيحكمها نظام انقلب على الشرعية و قتل شعبه فالغدار تنتظر منه كل شيء
    و اما تونس موقفها غير مفهوم
    والحمد لله مازالت افريقيا فيها شرفاء واوفياء كالسودان والسنغال وساحل العاج
    شكرا لأصدقائنا ومرحبا بهم في بلادنا

  • barchil
    السبت 23 يوليوز 2016 - 16:16

    السلام عليكم
    ارى اننا لنا كل الحق في التفكير في اطار جديد بما ان معضم الدول تتعاطف مع الموقف المغربي.
    على المغرب ان يدعو الدول القوية الى انشاء كيان جديد قوي يعزل خصوم المغرب وىروم الي النهوض وازدهار هده الدول اقتصاديا وسياسيا واجتماعيا

  • LBYAD
    السبت 23 يوليوز 2016 - 16:30

    دالك الغصن الدي سقيته اليوم أحرقني ، قد نتفهم موقف الجزائر و مريطانيا ولكن لايمكن فهم موقف مصر الدي متلها السيسي الخائن الدي خان شعبه فهاهو الآن يخون المغرب كبلد دعمه في إنقلابه على الشرعية، وصدق من قال إدا أحسنت إلى الكريم ملكته وإدا أحسنت إلى اللئيم تمرد ،ولا عجب أننا رأيناه وقف ضد السعودية في كتير من القضايا وهي من بين المدعمين الكبار للإنقلاب في مصر

  • المملكة المغربية الشريفة
    السبت 23 يوليوز 2016 - 16:44

    يا موريتانيا ويا الجزاءر ويا تونس ويا مصر,الشعب المغربي لااااااااااااااااااا يريد الجمهورية مثلكم نحن الشعب المغربي نريد المملكة ولااااااااااااااااااا للجمهورية,لان الجمهورية لاااااااااااااااااا تنجح في دول العالم الرابع,الصحراء مغربية وتبقى مغربية الى ان يرث الله الارظ ومن عليها احب من احب وكره من كره,واذا اتيحت لنا الفرصة وسننتقم من كل اعداءنا وبدون رحمة ولا شفقة.

  • ابن فكيك المغتصبة ارضها
    السبت 23 يوليوز 2016 - 16:45

    9 – ابن الاوراس
    كما يقول المصريون اعلى ما في خيلكم اركبوه اضغطوا على اي بلد تشاؤون و ضاعفوا رشواتكم و ااجتهدوا في شراء الدمم حتى و لو على حساب قوت يوم الجزائريين لكن كونوا متاكدين عهدا علينا ان يكون انفصال الصحراء مقرونا بحرب شاملة لن تكون بمامن منها حتى لو ادى الامر الى دمار المنطقة عن بكرة ابيها
    علينا و على اعدائنا
    ما يعجبني في كلامك هو اللعب على المكشوف فلم يعد هناك مجال للادعاءات السخيفة من قبيل " الجزائر ليست طرفا بمشكلة الصحراء "
    هذا امازيغي حر لن يقبل بقيام كيان اعرابي على صحراء اجداده
    لقد اسءت الى الاوراس و تاريخ الاوراس و لكن معذور انت ارهاب الجنرالات اتى اكله في حينه

  • طارق المغربي
    السبت 23 يوليوز 2016 - 16:46

    إلى " محمد المصري": مصر تساند الجزائر ضد المغرب بشكل منهجي ومنذ استيلاء العسكر على السلطة في البلدين. لا جدوى إذن من شطارة وفهلوة ذر الرماد في العيون

  • Sadeq
    السبت 23 يوليوز 2016 - 16:51

    لدي سؤال إلى متى ستبقى الدول العربية مشتتة فيما بينها؟ما أراده الغرب وصل إليه هو عدم اتفاق العرب فيما بينهم.لأنهم يدركون جيدا قيمة الدول العربية.أما بخصوص قضية الصحراء أو بعودة المغرب الى الا تحد الأفريقي فهو مهم وله دور أساسي في القارة لا من الجانب السياسي أو الاقتصادي وذالك من خلال مجموعة من الاستثمارات المغربية في بعض الدول الأفريقية. المهم من هذا فالرب من الدول المؤسسة للاتحاد الأفريقي وليست عصابة المرتزقة كما دكر الوزير الأول الجزائري أمام البرلمان الجزائري بأن البوليساريو من مؤسس الوحدة الأفريقية. الصحراء مغربية.

  • ahmed
    السبت 23 يوليوز 2016 - 16:53

    C'est un sujet qui est devenu très irritant et énervant pour tous le monde …on fait un referendum comme au en Ecosse ou au Quebec est on finit pour une fois

  • سلسبيلا الباعمرانية
    السبت 23 يوليوز 2016 - 16:55

    لا حياة لمن تنادي من عرب اليوم و منذ زمان و المغرب يحارب على جميع الجبهات لضمان حقه المشروع على إسترجاع أراضيه المغتصبة من المستعمر الإصباني و الفرنسي و الجزائري. أراضيينا أغتصبت و جزر أحتلت. و العرب ألأشقاء منهم و الأصدقاء يتفرجون كأنه لا تربطنا معهم قواسم مشتركة. لم أسمع في حياتي دولة من دول شمال إفريقيا تلفظت و لو بكلمة حق و كلهم يعرفون الحقيقة بان الصحراء هي جزأ من المغرب تاريخيا و جغرافيا,.يكفينا فخرا أننا حاربنا لأجل تحرير أراضيهم من فرنسا و من إسرائيل و هم ولا واحد عنده كرامة ولا شجاعة في قول كلمة في حق المغرب أمام المحافل الدولية حتى الهيئات السياسية الغير الحكومية لم تحرك ساكنا. دماء مغاربة زكية سقت أراضيهم في سبيل تحرير الجزائر و مصر و سوريا و حتى فلسطين عن طريق متطوعين و متطوعات مغاربة منهم من استشهد و منهم من قضى نحبه في غياهب سجون إسرائيل . قالها الحسن التاني رحمه الله لأنه يعرف العرب جد المعرفة من الأفضل أن ننسى أننا عرب أو ننتمي الى جامعة عربية ولو أننا كنا سبب في نشأتها لكن في الشدة و الضيق لا صاحب ولا صديق

  • mostafa
    السبت 23 يوليوز 2016 - 17:15

    la jalousie du Maroc les fait jaser surtout le voisin de l est et la Tunisie de bourguiba

  • momo tantan
    السبت 23 يوليوز 2016 - 17:15

    on parle de l'Egypt c'est rien savoir avec le Maroc,le Maroc c'est tout l'afrique et ya rien dans l'afrique sauf le Maroc

  • Mojab makka ou nas
    السبت 23 يوليوز 2016 - 17:25

    یقولون بكل افتخار بان مصر " ام الدنیا " ونحن نرد علیهم بان المغرب هو ابوها.
    انتم بیاعین كلام ونحن بنبیع افعال مما خلانا نطرد من السوید.

  • majid
    السبت 23 يوليوز 2016 - 17:38

    اوباما اقوى رءيس في العالم وملك المغرب حفضه الله اقوى ملك في القارة الافريقية وتلصحراء مغربية احب من احب وكره من كره

  • abdou/canada
    السبت 23 يوليوز 2016 - 17:41

    تونس تأخد 45 % من إحتياجياتها من الغاز عبر الأنبوب للغاز الجزائري المار عبر أراضيها بأثمنة تفضيلية وتأخد 5.75 % منه كتعويض أيضا عن كل متر مكعب من الغاز يمر عبر أراضيها. تونس دولة صغيرة وحدودها يمكن أن تشعلها مخابرات الجزائر في أي لحظة كما كانت تفعل . ألا تتدكرون أن العمليات الإرهانبة بجبال الشعباني على الحدود قد توقفت تماما بعد أن أصبح السبسي رئيسا ؟؟
    لدلك لا نلوم الشعب التونسي ولكن نلوم الحكومة التونسية الضعيفة والقصيرة والقاصرة النظر . أما مصر السيسي فهي لمن يدفع اكثر كالعاهرة لأن الشرفاء من المصريين إما بالسجون أو هجروا . السيسي يعلم مصيره والجيش المصري مصيره التفكك وعلى أحسن حال سيتم تطهيره وسيعود للتكنات بشكل نهائي.
    موريطانيا دولة ضعيفة وقرارها ليس بيدها وهي تناور من أجل إقتسام الصحراء وتريد وتتمنى أن يضعف المغرب ويقبل بإقتسام الصحراء والتنازل عن الجزء الدي سلمته بنفسها . بطبيعة الحال الحلم جائز لكنه سيبقى مجرد حلم لن يتحقق أبدا لأن المغاربة هم الآن أقوىمن قبل وقد تمت السيطرة على الأرض وإخراج المستعمر منها .

  • VIDEO AUTOPISTAS DE MARRUECOS
    السبت 23 يوليوز 2016 - 17:49

    الصحراء مغربية وتبقى مغربية الى ان يرث الله الارظ ومن عليها احب من احب وكره من كره واكررها مرة اخرى احب من احب وكره من كره واكررها مرة اخرى احب من احب وكره من كره ونكررها مرة اخرى احب من احب وكره من كره,والشعب المغربي شعب واااااااااااااااحد وموحد ومن طنجة الى الكويرة,ومن يمس حبة رمل من صحراءنا المغربية فوالله وثم والله سنفصل راسه عن جسده.

  • sahraoui
    السبت 23 يوليوز 2016 - 17:57

    on aurait aime bien sur que l'egypte soit avec nous ,mais tant pis elle a choisit d'etre avec nos enemis , cela ne change rien du tout a la souverainete du Maroc sur son sahara et ce n'est pas l'egypte qui peut y changer quoi que ce soit ,ce dossier est entre les mains de l'ONU et quand le Maroc a vu qu'il y a a des manigances de la part de l'ONU elle meme il a squeeze et ban ki moon et son Ross et leur Minurso , donc ce n'est pas un quelconque pays africain comme l'egypte qui va nous faire peur , pour memoire les anciens du temps de Nasser en 1963 ont deja essaye ca contre nous et ils connaissent le resultat

  • sahraoui
    السبت 23 يوليوز 2016 - 18:25

    l'egypte est le seul pays au monde qui met ses 2 derniers presidents en prison ,alors on est pas choque' de les voir accepter de sieger a l'union africaine pendant des annees aux cotes d'une republique qui n'existe pas

  • مغربي قح
    السبت 23 يوليوز 2016 - 19:12

    لننسحب من هاد الاتحاد والمخرب العربي ونؤسس اتحاد اخر مع 28 دولة

  • الدكدوك
    السبت 23 يوليوز 2016 - 19:19

    طرد البوليساريو غير ممكن من حيث قانون الإتحاد الإفريقي

  • موح ولد زا
    السبت 23 يوليوز 2016 - 20:03

    أعاتب المعلقين المغاربة الذين يقولون نتفهم موقف هذه الدولة وتلك والصحيح أننا لا نتفهم أي موقف يستهدف تمزيق وحدتنا الترابية ويريد فصل المغرب عن صحرائه ولهذا فكل من يعترف بالبوزبال هو عدونا ولا تفاهم معه ويجب ضرب مصالحه و دعم كل حركة تهدف لتمزيقه حتى يرجع عن غيه وأولهم الجزائر فهل تقبل الجزائر أن تقسم لثلاث دول فإن كانت لا تقبل فيجب أن تكف عن طراهاتها وتدخل سوق راسها وإلا فلتعطي اﻹستقلال للقبايل والطوارق مثلا

  • Retraite
    السبت 23 يوليوز 2016 - 21:23

    إننا أصبحنا نراهن على الدخول إلى الاتحاد كأنه الدخول إلى الجنة فليكن الأمر عاديا و طبيعيا فإن انضممنا له فمرحبا وإن لم ننضم فمرحبتين وانتظر حولنا فسنري أن بريطانيا و ما أدراك مع بريطانيا خرجت من اتحاد اقوى من الاتحاد التفريقي

  • محمد
    السبت 23 يوليوز 2016 - 21:57

    لماذا تخفون حقيقة الموقف المصري وأسبابه عن الرأي العام المغربي، ما ذكرتموه غير صحيح، سبب الموقف المصري ليس تغلغل الدبلوماسية المغربية في القارة السمراء، وإنما هو دعم حكومة الرباط الإخوانية لتنظيم الإخوان المسلمين في مصر، كفاكم مزايدة.

  • اوهام ابن الاوراس 9
    السبت 23 يوليوز 2016 - 22:52

    الضعط ممن على من؟؟؟
    تمسك غريق بغريق حكام الجزائر ومصر و موريتانيا انقلابيون لا شرعية لهم مرفضون من طرف شعوبهم قبل الغير .
    ماذا تستطيع الجزائر ان تفعل و هي بدون رئيس اصحاب القرار فيها مختلفون لا يتفقون على راي.
    بخوفهم ورعبهم لا يستطيعون اختيار رئيس يطمئن الشعب الجزائري المحتقر المغلوب على امره الخائف بدوره من عشرية سوداء اخرى.
    تونس ما تزال الاحوال فيها مضطربة اقتصادها منهار وهي منشغلة في لملمة اوضاعها.
    عسكر موريتانيا ضعفاء ما زالوا يتذكرون هزيمتهم امام عصابة البوليزاريو و لم يستطيعوا الخروج من بيت طاعة حكام الجزائر .
    ابهؤلاء الحكام تحلم ان تضغط على المغرب صاحب الامجاد التاريخية والصولة والصولجان في البلاد المغاربية و افريقيا

  • خليل هولاندا
    الأحد 24 يوليوز 2016 - 00:00

    موريتانيا كانت مغربية فأصبحت دولة تنسى جدورها تونس فيها نظام قديم جدوره ينتمي الى بن على الرئيس المخلوع مصر نظام لا يستمد الى اي شرعية : كل هذه الدول اصبح همها حسد المغرب لانه الدولة العربية تتحركً الى الامام وفاتتهم ٤٠ عاما من التقدم
    بجب علىً المغرب ان ينسى اي دعم من هؤلاء لان الانضمةً القمعية فيها والمشاكل الاقتصاديةًوالتخلف التى اصابتهم يريدون الحاقها بالمغربً
    المغرب لهً دول شريرة منافقة تخيط به لا تريد له اي خير بجب ان يكون صارما مع هذه الدول وا ويحاصرهم اقتصاديا هده الدول لا خبر في حكامها الطامعين
    عاش الوطنًوالملك والشعب
    ا

  • MENA
    الأحد 24 يوليوز 2016 - 06:14

    ان طريقة التحليل هده تأخذ بالجزء وتحوله الى الكل أي يرى الشجرة ويتناسى الغابة هو تفكير أعوج ويريد بصفة مغرضة أن يعادي المغرب مجانا بعض البلدان والغريب لا يتكلم عن البلدان المساندة للبليزاريو. للتذكير فالبلدان العربية الثلاث لا تعترف بالجمهورية الوهمية بتندوف الجزائر ولا تعارض رجوع المغرب كما أن مصر وقفت بمجلس الأمن ضد عدم حياد بان كمون. كما قال وزيرنا في الخارجية هناك مجموعة أولى ثم الثانية ومراحل متتالية من مساندة رجوع المغرب الى الاتحاد الأفريقي بعد تخليه عن الجمهورية الوهمية بصيغة أو أخرى وهدا يتطلب عمل دبلوماسي فاعل لكي يسحب العشر دول الأفريقية التي مازالت تؤازر الجزائر منها بالخصوص اكبرها نيجريا هده الدول التي تجر تناقضا غير مبرر ألا هو مساندة منفعية للنظام الجزائري وتأخذ فقط بواحد من نتائج تقرير المصير كما أن الاستفتاء كان قد قبله المغرب وشرعت الأمم المتحدة في تطبيق شروطه لكن النظام الجزائري رفض احصاء كل المستوفين من الصحراوين لشروط المشاركة في الاستفتاء اد الهدف الاستراتيجي للنظام العسكر في الجزائر هو الحلم بالهيمنة على شمال افريقيا ومحيطها بدءا بتقزيم المغرب وعرقلة تقدمه.

  • حميد الزموري
    الأحد 24 يوليوز 2016 - 11:19

    اترى كيف استعملت كلمة (ضغط) 5 مرات على الاقل في 15 صطرا
    وهاذا قاموس العسكر ، لا توءمنون الا بالضغط ، حتى انكم تظغطون على بعظكم وحتى على انفسكم ، ارجعوا الى ربكم ، فلا يكلف الله نفسا الا وسعها ، صدق الله العظيم.

  • طارق
    الأحد 24 يوليوز 2016 - 12:40

    مصر تغار من المغرب. وهي ليسة صديقة. قطع العلاقات بين المملكة المغربية الحبيبة و مصر

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 10

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 3

صحتك النفسانية | الزواج