مزوار: استمرار "الجمهورية الوهمية" بالاتحاد الإفريقي "مسألة وقت"

مزوار: استمرار "الجمهورية الوهمية" بالاتحاد الإفريقي "مسألة وقت"
الخميس 21 يوليوز 2016 - 17:00

في أول تعليق على رسالة الملك محمد السادس إلى القمة الـ27 للاتحاد الإفريقي التي انعقدت بالعاصمة الرواندية كيغالي، والتي أعلن من خلالها أن “المغرب يتجه اليوم، بكل عزم ووضوح، نحو العودة إلى كنف عائلته المؤسسية، ومواصلة تحمل مسؤولياته، بحماس أكبر وبكل الاقتناع”، أكدت الحكومة انخراطها في المبادرة الملكية.

وجددت الحكومة، اليوم الخميس، خلال انعقاد مجلسها الأسبوعي، التأكيد على “انخراطها في هذا التوجه الملكي، وتنزيله على مستوى القطاعات الحكومية”، معلنة تسلحها “بالإجماع المغربي المستميت في الدفاع عن الوحدة الترابية، وصيانة هذا التوجه”.

صلاح الدين مزوار، وزير الشؤون الخارجية والتعاون، وفي الندوة التي عقدها إلى جانب وزير الاتصال اليوم الخميس عقب المجلس الحكومي، قال: “الجولة التي همت 42 بلدا إفريقيا استُخلص منها الاحترام المتميز لجلالة الملك، والمغرب من الدول التي عرفت تطورا مهما، ويعد نموذجا متميزا”، وأضاف: “التعبير الصريح على كون التحديات التي تواجه إفريقيا يستدعي بناء علاقات جديدة”.

“حضور الجمهورية الوهمية في الاتحاد الإفريقي مسألة وقت، ولا أحد يؤمن بأن لها مستقبلا، لكن ثلاثة عقود وهم (قادة البوليساريو) يتجولون أمام الدول الإفريقية، لذلك اتخذت العديد من الدول موقفا حاسما وأخرى تطلب بعض الوقت”، يقول مزوار الذي شدد على أن هناك استعدادا من طرف الدول، وخصوصا ذات الأغلبية الكبيرة، لحسم موقفها من الجبهة.

وبخصوص الدول العربية التي رفضت التوقيع على طرد “الجمهورية الوهمية” من الاتحاد، قال مزوار: “هذه الدول تدعم مضمون البيان الذي تم التوقيع عليه من طرف 28 دولة، وتعتبر أن هناك محطة ثانية تنتظرها للحسم في تواجد هذه الجمهورية المزعومة”، مضيفا: “نحن احترمنا جميع الآراء، لأن الدول الإفريقية عْياتْ من تواجد المغرب خارج هذه المنظمة”.

وضمن عرض له في المجلس الحكومي، قال وزير الشؤون الخارجية والتعاون، صلاح الدين مزوار، إن “الخطوة التاريخية، الشجاعة والجرئية التي أقدمت علها المملكة في توجيه رسالة ملكية إلى الاتحاد الإفريقي تعكس مقاربة جديدة ونوعية في التعاطي مع الساحة الإفريقية”، مشددا على أن “المغرب لم يغادر إفريقيا، وبقي وفيّا لما أعلن عنه الملك الراحل الحسن الثاني”.

وفي مقابل تجديده للرفض الحاسم لكل من يهدف إلى تشويه سمعة البلاد، أبرز مزوار أن “الرسالة الملكية أوضحت بجلاء أنه لا يمكن المقارنة بين المملكة المغربية والكيان الوهمي”، منبها إلى أنه “تم قبول هذا الكيان الوهمي في إطار الخداع والتحايل على قوانين المنظمة الإفريقية المذكورة”.

وأكد مزوار أن المسار الجديد للقضية الوطنية أوقف خطوات اشتغل عليها خصوم الوحدة الترابية للاستحواذ على هذه المنظمة، مبرزا أن “الأوان آن لتصحيح الخطأ التاريخي الذي ارتكبته منظمة الاتحاد الإفريقي، وذلك بتزامن مع مقترح طرد الجمهورية الوهمية الذي وقعته 28 دولة إفريقية أعضاء”.

واعتبر وزير الخارجية المغربي أن “الرسالة الملكية واضحة وشاملة، وهذه نقطة كانت مطروحة لدى المغرب منذ انسحابه”، مسجلا أن “المغرب غادر في ظرفية معينة بسبب خروجها (المنظمة) عن الضوابط المؤسِّسة بسبب التلاعب والالتفاف حول القانون؛ بحيث لم يعد ممكنا الاستمرار داخل هذه المنظمة التي ضربت القوانين”.

‫تعليقات الزوار

84
  • hamouda
    الخميس 21 يوليوز 2016 - 17:08

    الجواب المناسب تواجد البوليزاريو بصفة عامة مسالة وقت. لانه ليس لهم اية صفة واي سند سوى مرتزقة وعملاء خصوم وحدتنا الترابية. اياكي اعني يا جارة

  • المغاربة شرفاء
    الخميس 21 يوليوز 2016 - 17:10

    الجمهورية الوهمية ابن الجزائر بدون آب وتحتضنه في كنفها بشراسة الأم المتوحشة. وتريد أن تجعله ابنا شرعيا! ابحتي عن أبيه أولا!

  • ابن الاوراس
    الخميس 21 يوليوز 2016 - 17:11

    الايام بيننا ا سي مزوار
    و سنرى صدقك

  • انشاء الله
    الخميس 21 يوليوز 2016 - 17:14

    انشا الله يخلص هدا الصراع المفتعل ويتوحد المغرب الكبير وتوحد الأمة العربية الإسلامية ويعودون أخواننا المحتجزين من قبل المرتزقة

  • شي واحد وخلاص
    الخميس 21 يوليوز 2016 - 17:17

    عنداك تدير كيما درتي مع بان كي مون يا المفعفع

  • Lamya
    الخميس 21 يوليوز 2016 - 17:18

    اوا الله يعاونكم ويسدد خطاكم حتى تحققوا الاهداف المنشودة في افريقيا وفي العالم باسره انشاء الله.

    وتبارك الله على سي مزوار, وزير بمعنى الكلمة يخدم وطنه بصدق و امانة وجد و اجتهاد.

  • الفوز يتم بالصبر
    الخميس 21 يوليوز 2016 - 17:20

    لاينبغي ان نلوم مصر او تونس او موريتانيا او نجيريا او جنوب افريقيا او فينزويلا او غيرها من الدول الداعمة للبوليساريو لان هذه الدول سياتي يوم تغير فيها موقفها لصالح المغرب فقط الدبلوماسية المغربية عليها القيام باقناعهم وعليهم بالصبر والتحمل واجتناب الثاتيرات العاطفية حتى يصلوا الى اقناعهم عدونا من كل هذه الدول الداعمة للبوليساريو دولة واحدة فقط هي الجزائر وغيرها ليسو اعداء لنا لانه لامصلحة لهم مع البوليساريو ولا يطمحون لكسب منفذ على المحيط الاطلسي

  • أستاذ الإجتماعيات
    الخميس 21 يوليوز 2016 - 17:20

    وجودك "الوهمي" على رأس الخارجية المغربية "مسألة وقت".
    لولا العمل الكبير و ذكاء و مثابرة الوزيرة المنتدبة مباركة بوعيدة لما عرفت القيام بشيء، بل كنت لتزيد الأمور سوء في عدد من الأزمات الديبلوماسية التي حدثت في الخمس سنوات الأخيرة بين المغرب و عدد من الدول.

  • BERGUEM
    الخميس 21 يوليوز 2016 - 17:20

    الشعور بالمواطنة تسيء إليه القرارات اللا شعبية لحكومة بن كيران…الإحباط أفقدني الحماس…منك لله يا بن كيران…

  • rachid
    الخميس 21 يوليوز 2016 - 17:23

    يجب على المغرب مراجعة مسألة التمويل لي ألاتحاد الافريقي وشكرا

  • هشام
    الخميس 21 يوليوز 2016 - 17:23

    لن نتحد سوف تبقى الكراهية بين كل الشعوب كي لا تتحد
    فبهاته الكراهية نبقى عبيدا للنظام العالمي
    لأننا لو أتحدني فربما قد نستفيق وإن استفقنا فسوف نجد الطعام والمسكن مجانا
    وبالتالي لن يعمل أحد ولن يجد مالكونا عمالا وعبيدا ليخدموا رغباتهم

    وبالتالي يجب أن نبقى هكذا

  • فارس
    الخميس 21 يوليوز 2016 - 17:25

    يا سي الفعفاع راه حان وقتك للتفعفيع ومن بعد يبان الصح المثل يقول العاقل بالغمزة والقبيح بالدبزة.راه قريب الفتح

  • امازيغي
    الخميس 21 يوليوز 2016 - 17:32

    غير اعطيونا الضوء الاخضر غادين ناكلوهم غادين نهنيوكم غادين نمحيوهم من الخريطه ههه ديك الساعه اتبدا الشمال اهاحنا سلينا راه هادشي كامل مضيعه ديال الوقت خليونا ناكلوهم باش الى طاكينا الشمال ميكونوش الاعداء تحت منا والله ان شاء الله نرجعو كلشي مشات فيها اسبانيا ههههه

  • Bencheikh
    الخميس 21 يوليوز 2016 - 17:34

    أيام البترول معدودة وينتهي الوهم الجزائري، ملايير الشعب الجزائري ذهبت أدراج الرياح والسنتيمات المتبقية سيتم صرفها أيضا على نفس القضية الخاسرة خصوصا مع هذا المستجد الذي يتناول عودة المغرب للاتحاد الافريقي، المهم عقلية العسكر المتخلفة المعادية لمصالح شعبها، الرافضة لتغيير اديولوجية أكل عليها الدهر و… ستبقى على حالها الى ان تنخرها الازمة من الداخل

  • جلال الدين
    الخميس 21 يوليوز 2016 - 17:35

    شكرا لك السيد الوزير علي الزيارات المكوكية التي قمت بها في الادغال الأفريقية والتي أعطت أكلها حفض الله مولانا محمد السادس و نصره

  • abdou/canada
    الخميس 21 يوليوز 2016 - 17:37

    أظن أن السيد الوزير والنظام المغربي ربما لا يدركون أن النظام العالمي الجديد ذاهب باتجاه تقسيم المقسم وأن سايس بيكو جديد مطروح على الطاولة وسيتم تطبيقه بحدافيره ولعل الإنقلاب الفاشل بتركيا فضح عدة خطط لكنه لم يفضح الكل .
    لدلك فأنا لا أظن أن المغرب سيعود لهدا الإتحاد بسهولة ولا يمكن أن نضيع جهدنا من أجل أن نعود لإتحاد خلق ميتا.
    لدلك أنصح أصحاب القرار بالمغرب أن يوجهوا طاقات البلاد والعباد إلى ثورة علمية وثقافية إنمائية للشعب المغربي وأن نجعل كل مغربي قادر ٱن يدفع بحياته مقابل كل شبر من أرض الوطن . بالنسبة لي يجب أن يكون طرد البوليزاريو أولا من هده المنظمة وبعدها يقدم المغرب طلبه. أعتقد أننا أخطئنا مرة أخرى ولو كانت نية لدى هده الدول لقامت بطرده أولا لتفتح المجال للمغرب. حربنا ليست مع البوليزاريو ولكن مع النظام الجزائري ولو وجهنا قوانا بالشكل السيم لكنا قضينا على هذا النظام وأطحنا به . وبذلك ستسقط ورقة التوت ويسقط الثمرة المتعفنة للبوليزاريو .

    لقد ضيعنا وقتا كثير في كل الإتجاهات وهذا هو الخطأ الكبير . الإفريقيون عنصريون ويكرهون المغرب وخصوصا الأنغلوساكسونيون

  • omar
    الخميس 21 يوليوز 2016 - 17:38

    mama africa ést notre avenire ne pensent vous pas a d'autre endoits comme le goulf arabe nous racinne est de mama africa il est besoines des competences pour se devellopentcontre l'exploitation de ses ressources naturlles par les payés impérialisme colonniales

  • امازيغي علماني
    الخميس 21 يوليوز 2016 - 17:38

    الى اامسمى ابن الاوراس ماذا تستفيد اويستفيد المواطن الجزاءري البسيط من قضية لاتعود عليه بالنفع بل بالعكس ملايير من الدولارات ذهبت لشراء الذمم في العالم عوض صرفها في بناء المدارس والمستشفبات عوض ذهاب رءيسكم للعلاج في الدولة التي تسبونها ليل نهار.
    لامكان لاوهام جمهورية عروبية في وطننا الامازيغي الكبير وعار تواجدها على ارض تندوف الامازيغية .من اراد دولة عرولية صحراوية فيذهب لصحراء الربع الخالي وسترى ماذا سيفعل بهم ال سعود ههههه

  • Abdel
    الخميس 21 يوليوز 2016 - 17:42

    وبينونا رجولتكم ما نراه مع هاته الجكومة الا الانتكاسات وما تقوله اسي مزوار لا يعدو ان يكون فرقعات في واد قلتم انكم طردتم بعثة المينورسو هاهم يعودون تدريجيا الى القواعد وكثيرا ما سمعنا منك ومن الحكومة الحالية…وفي الاخير لولا تدخل السلطات العليا في البلاد لكان المغرب بسببكم وسياستكم المتبعة يعيش اوضاع اخرى فعفعونا غ احنا الدراويش والموظفين البسطاء.

  • ali
    الخميس 21 يوليوز 2016 - 17:42

    من الصعب جدا أن ينسى الأخوة في تونس يوم زارهم العاهل المغربي لمدة أسبوع و تجول في شوارع تونس بعيدا عن اي ابروتوكول كي يظهر للعالم و نيابة عن التونسيين ، أن تونس بلد هادئ و سليم . و لا حول ولا قوة إلا بالله العظيم .

  • ⴰⴷⵔⴰⵔ
    الخميس 21 يوليوز 2016 - 17:43

    فنظري معدناش مشكل مع مرتزقة الخارج تندوف فيها 40 الف نسمة اغلبهم من دول جنوب الصحراء بينما صحراويو الداخل تعدادهم يفوق ال 450 الف نسمة سؤالي لو كنا نتق فعلا في ولاء هؤلاء المغاربة فلننضم استفتاء اعتقد ان المغرب يشك في ولاء هذا الجزء من المغرب لذلك يرفض الاستفتاء لذلك وجب اولا تحديد طبيعة العدو هل هم انفصاليو الداخل ام الخارج يعني خاصنا نعرفو شكون معانا وشكون ضدنا حيت حلنا كما درنا فالقانون الدولي كيقولو علينا محتل وا نضمو استفتاء كان فصالحنا تباركا الله كان ضدنا نبقاو محتلينهم ولي عندو شيحاجة يجي ياخدها راه جدودنا ماتو على ديك البلاد باش حسن منهم حنا العلاقات الدولية منطق فلاديمير بوتين لي يصلاح ليها. اما داكشي ديال خرج دخل من الوحدة الافريقية لعب الدراري والمغرب تناسا انو الوحيد لي محتلاتوش الامبراطورية العثمانية وا عزو ريوسكم وطورو بلادكم ولصقو فالاتحاد الاوروبي ودخلو لفضاء شينغن هاكا السنغال غتبغي تنضم للمغرب ماشي كميشة ديال العملاء ولكن من مصلحة المافيات الاقتصادية وصحاب الحال اتوسعو عند كحل الراس ونتوما عارفين شكون لي عندو المشاريع فافريقيا السوداء اما مصلحة الشعب مع اوربا.

  • عبد الله
    الخميس 21 يوليوز 2016 - 17:44

    باركة من الاستهزاء بعقول الناس بل بالحري استمرارك في حقيبة الوزارة الخارجية مسألة وقت

  • ali
    الخميس 21 يوليوز 2016 - 17:45

    قريبا انفجار القنبلة الجزائرية واسترجاع الصحراء الشرقية بشار القنادسة وتندوف المغربية

  • Le Marocain
    الخميس 21 يوليوز 2016 - 17:47

    الجزائر تتصرف كأن 28 دولة إفريقية التي وقعت على طرد " الجمهورية الوهمية " من مؤسساتها لم يحدث !! و تتصرف كأنها هي التي تقرر و تحسم في قرار دول إفريقية بطرد " ممثل جمهورية و همية مصطنعة " لا سيادة لها على أرض الواقع " الجغرافي "…في الحقيقة أن " المطالبة بالإنفصال " شيء و تحقيقه على الأرض شيء أخر،و خاصة في هذه الحالة المعقدة جداً في الصحراء المغربية،لنتحدث بعقلانية و بهدوء " لا يمكن للصحراء المغربية أن تنفصل عن وطن الأم المملكة المغربية لأسباب كثيرة من تاريخية و جغرافية و " إثنية " أيضا،على سبيل المثال ( ماذا سيفعل البوليساريو مع أمازيغ الصحراء و هو يدعي أن جمهريته المصطنعة هي " عربية " فقط !؟ و ثم الروابط التاريخية و الجغرافية التي تجمع أن هذه الأرض لم تعرف أبداً " حاكماً " أ و " سلطاناً " إلا المغاربة منذ الأزل…الصحراويون المغاربة هم خليط عرقي بين العرب و الأمازيغ و اللهجة " الحسانية " تثبت ذلك هي خليط أيضاً بين العربية و الأمازيغية لا غموض عليها…

    من كلف الجزائر بالتحدث بآسم جميع دول الأعضاء في الإتحاد الإفريقي ؟ هي تحاول لعب دور أكثر من حجمها في هذا الإتحاد…

  • sahrane
    الخميس 21 يوليوز 2016 - 17:48

    Ce sinistre fait comme le reste il dit ce que les gens veulent entendre mais pas la réalité sur le terrain ce message on l’a entendu il Ya une trentaine d’années, et comment les choses se déroulent actuellement,
    Ce message est un vœu mais pas un fait, donc on se parlera dans une vingtaine d’années, et malheureusement si l’histoire nous apprend quelque chose ça va être le même discours brasse–air.

  • طاطاوي
    الخميس 21 يوليوز 2016 - 17:50

    مع نهاية البحبوحة الجارة في موقف حرج وما عليها سوى الاستسلام لاامر الواقع.
    لان المغرب يطبخ لها مالذى وطاب هده غير السفة شحاجة خفيفة مازل الطواجن و المحمر و المجمر والديسر وزيد اوزيد حتى سيد بوزيد…

  • محمد من وادي زم
    الخميس 21 يوليوز 2016 - 17:51

    مشيتي فيها يا العمامرية هاهاهاها.عندما يطرد الخونة من افريقيا.من في هذا العالم سيرضى لنفسه ان يكون مكان الكبرنات؟ موقف في الحقيقة صعب جداً جداً .بماذا سيجيب المهرج سلال فقاقره. ملاير الدولارات أنفقت في السراب وتقول يا سلال اليوم للشعب المسكين ان يتقشف.اتعرفون ما معنى الف مليار دولار في عهد بوكر وسة؟ قارن نفسك أيها الشعب الجزاءرى بشعوب الإمارات وقطر والسعودية؟ شوفو الأتراك كيف اصطادوا جنيرالات هم مثل الجرذان؟ وأنتم قائد كم صالح مثل الجرار ينهب خيرات أبناءكم وأنتم تنضرون .اتعرفون كم تتفقون على البوليزاريو؟ حسبكم الله ونعم الوكيل.

  • rodeo
    الخميس 21 يوليوز 2016 - 17:56

    مسألة هذا أكيد ولكن تبقى وزارتك بدون بريق في الدبلوماسية الخارجية للمملكة المغربية

  • عضو جامعي ريضالي
    الخميس 21 يوليوز 2016 - 17:58

    إلى ابن الاوراس، الايام بيننا راجعون للاتحاد الافريقي الذي بناه المغرب وعمالقة افريقيا، حينها لم بكن لكم وجود ،هذه قضية المغاربة قاطبة وليس قضية مزوار يا ابن الجيران، استحي عندما يتكلم الكبار.

  • مكناسية
    الخميس 21 يوليوز 2016 - 17:59

    منين دفنوه ما زاروه جيتي اسي مزوار لمكناس مرة وحدة في الانتخابات ومن بعدها كنا وكنتوا اوا الله يعفو علينا

  • krimo
    الخميس 21 يوليوز 2016 - 18:04

    بالفعل مسالة وقت.
    لكن يجب بناء جبهة قوية من الداخل (اﻷحزاب،المؤسسات وهيآت المجتمع المدني).
    ﻷن موقف الدول 28 غير ثابت ولا يمكن البناء عليه،ﻷن هذا الموقف قد يتغير بتغير طبيعة نظام الحكم بهذه الدول.فالدول 28 رأت في المغرب سند وقوة إضافية لها نظرا لضعف دور الجزائر بعد تراجع أسعار النفط وانهيار نظام معمر القذافي بليبيا.
    أنظمة الدول اﻹفريقية تتغير ب 360° خلال 24 ساعة.
    تقوية الجبهة الشعبية وتكثيف تلتحركات الديبلماسية هو الخيار الثابت والمتحكم غيه.

  • rabah
    الخميس 21 يوليوز 2016 - 18:05

    عودة المغرب الى مقعده وليس اخراط لاول مرة -كما تضلل الجزائر – مسالة وقت , وهي عودة بكرامة وعزة وليس بشروط كما تزعم الجزائر التي هاهي تخرج رغم انفها لعمواجهة ديبلوماسية مباشرة بدلا من الاختباء وراء البيادق
    ة بدعوة من الاغلبية الساحقة من الدول الافريقية التي قررت ان تجمد بيدق الجزائر عن طريق مؤتمر قمة نقطة وحيدة في جدول اعماله وهي : التصويت على تجميد عضوية البيدق الجزائري , ذلك ان المؤتمر كسلة عليا له هذه الصلاحية في الفصل التاسع من الميثاق

  • مواطن مغربي
    الخميس 21 يوليوز 2016 - 18:06

    (1) تحية إلى الوزير المحترم الدي يشتغل في صمت ويصول ويجول باﻷدغال اﻹفريقية.
    (2) إلى من يتغنون بالقومية العربية أين خبئتم رؤوسكم يامنافقين هاهي 28 دولة إفريقية ممن تقولون عنهم الكﻻم العنصري كدراوة ولكحلين ولجحافل ووووووووو جزاهم الله خيرا وقفو وقفة رجال مع المغرب .
    عكس مصر وتونس وليبيا والجزائر لم يوقعو في الوتيقة المطالبة بطرد البوليوارية من اﻹتحاد اﻹفريقي .
    صدق رسول الله (ص) عندما قال اﻷعراب أشد كفرا ونفاقا . هده الشهاد الرصولية لم تستسغ للمنافقين العرب العربانيين المنافقين من كتاب ( ومقفقفين ) وقالو إن العربان ليسو عرب بل إنهم من( فنزوير )

  • choufou
    الخميس 21 يوليوز 2016 - 18:07

    بالنجاح والتوفيق للمغرب.واقول للاوراسي رقم 4.الله يخاذ في لي ظلم المغرب وكيخلق المشاكل الحق.بوخروبة عاش ما شاء الله في شرق المغرب.وذكنة واو لووت مقر المقبور وهي ضيعة معروفة تحاذي جبل بني يزناسن.هاذا المجرم الذي اخذ الحكم بانقلاب على الشرعية.طاغية اتفق مع الانقلابي لكديديفي وخلقا مشكل للمغرب.ولا زال العسكر يناور.التخلف اشوفوا فين وصلت اوروبا 27دولة لا حدود ولا هم يحزنون وانتم لا زلتم عقلين على القرون الوسطى والكذب والخدعة ولقوالب40عام ولم تستفيقوا بعد.الكلاب تنبح والقافلة تسير يا عسكر الجزائر فين غديين واش قاسكم الغلاط راه الصحراء مغربية.اللي اخلق شي مشكل احلو بسنيه.اخدموا على المتزقة من الدول المجاورة لكم.بالصحة.

  • ع.الحميد
    الخميس 21 يوليوز 2016 - 18:12

    لولا ديبلومسية وحكمة جلالة الملك لما عرف الاتحاد هذه الحركية بين دولها.انا جد متفاءل ان الرهان الافريقي سيربحه المغرب.الهزات الان ارتدادية لخصوم المغرب في انتظار الزلزال الاعنف.

  • اشرف
    الخميس 21 يوليوز 2016 - 18:13

    الجزائر اليوم وبتصريحها هذا تكون وضعت نفسها خارج الاجماع الافريقي فافريقيا اجمعت وقررت والجزائر بتصريحها هذا تهين افريقيا وليس المغرب لان اكثر من تسعة وثلاثون دولة افريقية من اصل ثلانة وخمسون لاتعترف بجمهورية الوهم فباي سند قانوني وباي قوة قانونية تفرضون على افريقيا ماهو مرفوض امميا انتم خارجون على منظومة الامم المتحدة بل وتتحدون العالم الذي هو اليوم فى مسائلة قوية حول ما كان يقع فى افريقيا قبل فضيحة كيغالي فالعالم عليه ان يتسأل كيف كانت تأخد قرارات الاتحاد الافريقي بالاجماع وهو متصدع لهذه الدرجة؟ اكثر من ثلثين القارة يرفضون اطروحتكم والادهي هو كيف سوف تتحدثون عن الصحراء بعد فضيحة كيغالي ؟ ومن اين سوف تأتون بالاجماع الافريقي ؟ وباي وجه سوف تقولون هذا اجماع افريقي؟ ومن هو الابله الذي سوف يصدقكم بعد اليوم ؟ ان الجزائر عدوة لافريقيا لامحالة وما استهزاء السيد المساهل بموقف افارقة الا تحصيل حاصل فعدد كبير من الافارقة يلقون حتفهم فى الجزائر بل التقرير الامريكي الاخير حول العبودية فى الجزائر يظهر لامحالة ان الجزائر عدوة افريقيا بامتياز ان الحق ظاهر ولو كره المجرمون

  • sahraoui
    الخميس 21 يوليوز 2016 - 18:15

    toutes les actions menees par sa majeste Med VI sont justes car leur socle est solide ,ce socle est que le Maroc a toute sa souverainete sur son sahara et a partir de cette realite inebranlable on peut mener toutesles actions diplomatiques ou autres que l'on veut avec qui on veut et dans quelque union regionale ou continentale que l'on veut ,si ca reussit c'est tant mieux et sinon on est tjrs chez nous sur notre sahara poursuivant tous les programmes de developpements lances et prets a le defendre jusqu'au dernier marocain

  • أمازيغي باعمراني
    الخميس 21 يوليوز 2016 - 18:19

    الدولة الجزائرية في انهيار تام والدول لا تتبع إلا المصالح ومصالحها حاليا مع المغرب فبحبوحة البترول آيلة للزوال ولن يبقي للجزائر ما ترتشي به الدول ذات المصالح .

  • اسد اطلس
    الخميس 21 يوليوز 2016 - 18:20

    كمغربي اصدق مزوار ولااصدق سلال وخروج المغرب كان مدويا وعودته الى الاتحاد الافريقي ستكون مدوية ايضا ،ليس سهلا على بعض الدول كالجزاءر ان تعود دولة بمثتل ثقل المغرب واكاد اجزم ان دخل(وسيدخل حتما انشاء الله) المغرب فسيكون صاحب النفوذ القوي جدا داخل الاتحاد وهذا ما يصيب البعض بالهلع الذي بدات بشاءره تظهر عند بعض المعلقين الجزاءريين…

  • ولد علي
    الخميس 21 يوليوز 2016 - 18:24

    يجب على المغرب ان يطالب بعضوية دولة لقبايل ودولة الطوارق في الاتحاد الافريقي وكذالك عضوية شعوب ترانسكاي والزولو المحتلة من طرف افريقيا الجنوبية

  • مغربي امازيغي
    الخميس 21 يوليوز 2016 - 18:27

    الظاهر أن المغرب فطن لمخططات الخصوم وبدأ ينهج سياسة الهجوم أفضل وسيلة للدفاع و كدا بدأ بتنويع شركائه و حلغائه الإستراتيجيين و الظاهر أيضا أن الجزائر تسير على شفا حفرة من الأنهيار.. أنصح عصابة البوليبوزبال بمبايعة داعش والإلتحاق بسوريا و البحت هناك عن مكان خلاء يأويهم لأن حلمهم بالصحراء المغربية سيتبخر فالقريب العاجل..

  • SAHARA MAROCCAIN
    الخميس 21 يوليوز 2016 - 18:28

    عصابة البوليزاريو ستطرد في اسرع وقت وتتبعها الجزاءر وتذكرو كلامي جيدا .

  • محمد بوغافر
    الخميس 21 يوليوز 2016 - 18:30

    مصيبة الواحد ادير العرس ..البراني ايجي والجيران ميجيوش..كنضن ان العافية اللي قاسحة هي ديال الجيران.تونس موريطانيا مصر.

  • مهدي ميد
    الخميس 21 يوليوز 2016 - 18:31

    ربما المغرب لعب جيدا هذه المرة كونه قام بنقل الصراع من أروقة لﻷمم المتحدة إلي المكان اللذي يذبر فيه كل شئ اي مكان أروقة لﻹتحاد لﻹفريقي باعتبار الجزائر هي من تسير هذا المنتظم وتأكد ذالك بعد رجوع مصر فورا وبدون شروط بعدما تما تعليق عضويتها علي إتر لﻹنقﻻب هذا يذل علي أن زعامة إفريقيا ستصبح محل صراع بين المغرب والجزائر خصوصا أن الجزائر حاليا ترى في ذخول المغرب هو تهديد لها ولكن هذه هي الحقيقة إذا حظر الشقيق لﻷكبر وجب علي الشقيق لﻷصغر لﻹنسحاب

  • سار
    الخميس 21 يوليوز 2016 - 18:38

    كل الدول يمكن استمالتها وتفهم ان القضية مفبركة الام الحنون للقطة البلزاريو .فلا تحاولو ليس لها حا بالحسنا لانها تبحت عن اب للقطها .فالحل هو مواجهتها بمكر و دهاء وعزلها سياسيا واقتصاديا

  • adilovsky
    الخميس 21 يوليوز 2016 - 18:40

    هادوك الرؤساء لمعترفين بالبوليزاةريو، صحاب كروشهوم، عطيهم الرشوة يسحبوا الإعتراف من غدة.

  • مغربي مؤمن بالنصر
    الخميس 21 يوليوز 2016 - 18:43

    اتمنى من إخوتي المغاربة عدم إعطاء أدنى اهتمام لمواقف الجيران فهذا في الحقيقة يضخم من شانهم والواقع عكس ذلك هم رجال أقوال فقط وان تواجد المرتزقة بالاتحاد لم يكن ليحدث لولا القذافي ودول اخرى لنظرا للصراعات العالمية آنذاك ولو كان الامر متوقف على الجزائر وحدها لما تمكنوا من تحقيق أدنى شيء يذكر والآن وبعد كل التغيرات العالمية عندي اليقين بان النهاية تلوح بشدة لهذا الصراع المفتعل والذي لم يبق اي مبرر لوجوده.

  • abd
    الخميس 21 يوليوز 2016 - 18:50

    نريد افعال وليس اقوال لقد تاخرتم كثيرا لديكم المالالقدرة لكسب دول افريقيا بما ان دول الخليج جعلت من قضية المغرب قضيتها فعليهم كسب دول افريقيا بعلاقات متينة بما ان الامر يتعلق بالبيع والشراء فليس لدى الجزاىر ما لدى دول الخليج هدا هو الوقت المناسب لقد نفد الصبر مع هاولاء الخونة ولوقت ليس في صالحنا مادام ان كل العالم يتغير لكن المدى القريب واامتوسط في صالح المغرب بمجي كلنتون واسعار البترول منخفيضة فهي تقوض العدو والحسود على المغرب ان يتحرك بكل قوته

  • anas
    الخميس 21 يوليوز 2016 - 18:51

    il faut que les partis politiques et les associations déploient leurs efforts pour aider le Ministère des Affaires Etrangers dans l'affaires Nationale.il faut inviter les Etudiants des Pays amis dans les universités Marocaines et les forums économiques et l'aide Marocaine a ces Pays dans les domaines possibles. Il faut être très vigilant et mobiliser les partis vers le bon sens

  • 3IMRAN
    الخميس 21 يوليوز 2016 - 18:58

    اذ وقفو معنا اصدقاءنا في القارة الافريقية سيطرد البوليزاريو والجزاءر من الاتحاد الافريقي وبدون نقاش وما فيهش النقاش وهذه هي الظربة القاظية للجزاءر.

  • خالد
    الخميس 21 يوليوز 2016 - 18:59

    دويلة الجزائر تحسب نفسها قوية ،زمن البترول و الغاز على وشك الزوال حينها ستعرف حجمها الحقيقي !تحسب الاتحاد الأفريقي ملكها كما كان في السابق و نسيت ان عددا من الدول الأفريقية أصبحت وازنة و لم تعد تقبل وصاية أحد .اللهم لا تجعلها تستيقظ من سباتها!

  • عابر سبيل
    الخميس 21 يوليوز 2016 - 18:59

    يجب على السلطات المغربية أن تتعامل بعقلانية مع الموضوع ولا تنجر وراء العواطف: فالمسألة مسألة قانونية وبالتالي يجب مساعدة الدول الشقيقة والصديقة في إيجاد المسوغ القانوني لهذا الطرد بالبحث في قوانين المنطمة عن الدوافع التي يمكن استعمالها كمبرر لهذا الطرد,فمثلا عندما انسحب المغرب وأراد العودة كان لا بد من تقديم طلب العودة لأن القوانين تفرض ذلك وإلا لكان عاد من دون طلب, وكذلك بالنسبة لجمهورية المرتزقة يجب العمل أولا على تجميد نشاطاتها حتى وإن بقيت عضوا لفترة إلى حين سحب المزيد من الدول الإفريقية اعترافها بتلك الجمهورية الوهمية أو لربما يجد الخبراء القانونيون المغاربة شيئا آخر أفضل , المهم أن يعتمد في أجرأته على القوانين المرعية داخل المنظمة لأن الجزائر لن تسكت وستستخدم كل ما لذيها من قوة للطعن في تصرفات المغرب وفرض أمر واقع حتى وإن كان مزوّرا أو خاطئا على باقي الدول الإفريقية ما دام قد اتخذ بشأنه قرارمن طرف تلك الدول في فترة من الفترات

  • هكدا
    الخميس 21 يوليوز 2016 - 19:02

    لو كان الاقتراع سريا بالاتحاد الافريقي عن طرد المرتزقة فان حتى حلفاء الجزائر سيصوتون لصالح المغرب

  • Chakerowski
    الخميس 21 يوليوز 2016 - 19:03

    On veut foutre la pagaille dans toute l'Union Africaine maintenant, n'avez-vous pas revendiqué le départ du Front Polisario avant que vous n'intégreriez l'Organisation de nouveau ? vous n'avez même pas un gramme de dignité, mais ça se comprend, les métaux se serrent à ce qu'il parait….

  • baya agadir
    الخميس 21 يوليوز 2016 - 19:07

    الى المسمى الاوراسي حقيقتا الايام بيننا وسترون انثم مادا سيقع لكم انشاء الله غير غادي
    اكملو هادوك الدلارات اوغادي اتحسب معكم الشعب الجزايري الدي حرمتهم من رزقه او حنا بشوييةعلنا مازربانين حتى اوكان تصرفو على بعض المنتفعين المنتفعين الافارقة داكشي ليبقا
    عندكم اوشوفو الكوانب واش باقي شي واحد غادي اتبعكم اوحنا الى كنخسرو شي حاجة راه كنخسوها على بلادنا اما انثم على من كتخسرو على العروسة الهبيلة ومرة اخرى الايام بيننا
    والسلام عليكم

  • Rach
    الخميس 21 يوليوز 2016 - 19:10

    هاد رسالة لك يا ابن الارواس و ليس الاوراس سير سول لك شي صحراوي يشرح لك كلمة(ارواس) و انا اقول مثل ما قال مزوار بقاء الوهم مسالة وقت لا اكتر. لانه ما بني على باطل هو باطل و زهوق.و اتمنى ان تعمر في الارض حتى تشهد ما قلنا لك ان شاء الله

  • محمد سالم
    الخميس 21 يوليوز 2016 - 19:22

    حسنا سنرى وننتظر اينا اصدق حديثا وزير التفعفيع ام الجبهة

  • مقاوم مغربي
    الخميس 21 يوليوز 2016 - 19:24

    اولا عى المغرب ان يتحول من مدافع الى مهاجم اولا فتح سفارة للقباؤل تعريف للعالم الشعب الصحراوي الحقيقي وهم الطوارق واخيرا انخراطه في الدفاع عن اصدقاء المغرب ومنهم الشعب المالي لان سياسة الدفاع عن الصحراء المغربية لاتجدي شيء وكمايقول المثل افضل وسيلة للدفاع الهجوم لان المغرب ليس بحاجة الى مساومة اما معي او عليك وتارخنا حافل بالانتصارات كمى نحن اهل سلم قد نكول اهل حرب

  • abdo
    الخميس 21 يوليوز 2016 - 19:26

    المطلوب توضيح عودة المكون المدني للمينورسو الى العمل رغم انه "قرار سيادي لا رجعة فيه"
    ارجو توضيح الٱليات القانونية للعودة الى كنف الافارقة لكي يتأكد الجميع من جدية الموضوع.
    ارجو توضيح كيف يكون المغرب من الموقعين على طرد الجبهة وهو لم يصلح بعد عضوا في المنظمة الافريقية؟
    ارجو التوضيح لماذا تكذبون على الشعب المغربي؟ وتلهونه بمسألة المنظمة الافريقية على حساب عودة المكون المدني للمينورسو في الصحراء.

  • Amazigh
    الخميس 21 يوليوز 2016 - 19:28

    الصحراء في ارضها ولا حرج علينا بالانضمام الى الاتحاد الافريقي وتوسيع رقعة الاستفاذة..على المغرب ان يستغل هذا الاتحاد اقتصاديا وتقافيا ثم سياسيا ..ليس فقط الصحراء لكن افريقيا كلها ممزقة حدوديا وامنيا وبشريا .انها ارض خربها الانسان المستعمر والانسان الامي .انشاء مصانع للصناعات للتجهيزات المنزلية والتنمية وتصدير ما يمكن تصديره ومنافسة الاسواق الافريقية امام الغرب .علينا ان نحكم افريقيا .ارسال معلمين واساتذة وتقنيين وعسكريين ومهندسين الى دول الجوار وبناء افريقيا الجديدة تسمى انقاذ افريقيا من التدمير والاستغلال.لكن اولا مساعدة دول الجوار التي تقع على حدود المغرب والجزاءير.

  • بنكريم
    الخميس 21 يوليوز 2016 - 19:29

    آسي مزوار باراكا من الكدوب، راك ما درتي الخير حتى مع الرئيس ديالك (كل نهار كتخرج له بوجه) !!!
    آش من خير غادي يترجاو منك المغاربة ؟ الا شمتي بنكيران، راه 34 مليون ديال المغاربة ما غادينش اتقوا بك، اﻹنجازات ديالك ف وزارة المالية راه باقية ف اﻷدهان، إيوا سير معا الحيط واستر راسك.

  • Le Marocain Du Rif
    الخميس 21 يوليوز 2016 - 19:29

    نهاية جمهورية الخيام البالية المصطنعة قريب،و 28 دلة عضو في الإتحاد الإفريقي " وقعت على وثيقة الطرد الفوري " لهذا الكيان الغريب في التاريخ،حيث لا يمثل لا دولة و لا جغرافية و لكن فرضه حكام الجزائر و القذافي المقبور على إفريقيا " بدفع الرشاوى " من مال الشعبين الليبي و الجزائري و في وقت كان أغلبية الدول الإفريقية خرجت من الإستعمار و الإحتلال و لهذا 28 دولة عضو في الإتحاد الإفريقي تمثل" الأغلبية المؤهلة " ديمقراطياً أقول " ديمقراطياً " من بين 54 دولة عضو،و لتنصاع مؤسسات هذا الإتحاد لإرادة الأغلبية التي تطالب بطرد " جبهة العار و الخيانة " ليس للمغرب فقط بل لكل الدول المغاربية التي تدفع ثمن صناعة هذه الدمية المظحكة للتبهلن..

    الجزائر الرسمية تتصرف كأنها كلفت بالحديث بآسم الإتحاد الإفريقي،كأن الجزائر هي الإتحاد الإفريقي و الإتحاد الإفريقي هو الجزائر !! المادة 30 من ميثاق الإتحاد الإفريقي،تكمله المادة 32 ولهذا 28 دولة ستذهب إلى المطالبة بتغيير ميثاق الإتحاد الإفريقي و للتذكير أن هناك دول إفريقية أخرى ستنظم للمعسكر المغربي هذا بدون شك،لكي تعرف الجزائر وزن المملكة المغربية على الصعيد الإفريقي..

  • صحراوي مجرب
    الخميس 21 يوليوز 2016 - 19:32

    الي المدعو امازيغي دع عنك العنتريات. اسال الاسري المغاربه الذين شاركوا في حرب اصحراء.
    المثل عندنا يقول:اللي ماهوفي الغزي ارجيل

    يعني من يغرد خارج المعركة شجاع.

  • soufiane
    الخميس 21 يوليوز 2016 - 19:32

    حنا عندنا ملك و عبقرى وحكيم واقتصادى الله احفضوا اش با يكلوا معاه او معانا المرتزقة إشك إماط

  • صحراوي عندو بيعة مغربية
    الخميس 21 يوليوز 2016 - 19:41

    إذا كانت البوليساريو جمهورية أي دولة فلما لا تنضم القمة القادمة للاتحاد الإفريقي ؟؟ فأين ستنضمه على أراضي الجزائر أم في موريتانيا . أم ستقوم بكراء أرض في جنوب إفريقيا !!!! وهل مجموعة من المرتزقة قطاع الطرق من 8 آلاف فرد تعتبر دولة !! وإذا افترضنا أنها دولة فكم سيكون عدد الجنود 100 فرد و عدد الشرطة 30 فرد فكم سيتبقى من عدد الشعب نصف فرد يعني نصف كيلو لحم ههه . البوليساريو كلهم إلى جمعتيهم بحالا حمام عامر ديال العيالات نهار الحد (:

  • saad
    الخميس 21 يوليوز 2016 - 19:45

    كل الدولة الافريقية تلازم السكوت والجزائر لوحدها تتكلم وكانها الوصية والمستور باين وواضح تيندوف ومن عليها كيان وهمي خلقته الجزائر خصوصا لما علمت أن المنطقة يوجد بها بترول وكانت تريد ان تكون قوة اقتصادية في المنطقة يضرب لها الف حساب ولا كن المنافس الوحيد لها هو المغرب ولهذا تخلق له المشاكل وللأسف استطاعت أن تضم اليها بعض الدول الذين يتبعون اخطائها لان المغرب ليس باللقمة السهلة ويصعب بلعها وهذا ما وقع للجزائر وهي الان تعاني في صمت والباقي اتعس واكبر والايام كفيلة بمصير هذا البلد لانه ليس في ايادي امنة

  • YOUSSEF
    الخميس 21 يوليوز 2016 - 19:48

    ان الاوان لتصحيح الاخطاء وإرجاع الأمور إلى نصابها، على الدول االافرقية الصديقة ان تصحح اخطاءها اتجاه المغرب، أما الاعداء فإن مكرهم في نحرهم.

  • paris berlin
    الخميس 21 يوليوز 2016 - 19:52

    ya si mazoir di la realite il ne faut pas mentire au peuple ca c es un vioeux que le maroc souhait mais sur le terrain c o autre chose il faut rependre a ce que a dit MR SELLAL ET MESAHEL parle pour parle ca n avance a rien ya un proverbe qui le ruinee il se passione avec ses debat / el mazlout issabar rouhou bahditou

  • سعيد
    الخميس 21 يوليوز 2016 - 20:20

    الجمهورية الصحراوية جزء من إفريقيا وهي الآن عضو بالإتحاد أما المغرب فخارج الإتحاد وحين تحصل على إستقلالها ستبقى عضويتها بالإتحاد دائمة إلى الأبد أحب من أحب أو كره من كره

  • maghribiya man canada
    الخميس 21 يوليوز 2016 - 20:39

    تبع سلال و لعمامرة لي طفرتيه معاهم ومع غيرهم هادي 40 عام غادي طفرو دبا والاتحاد الافريقي ماشي هو انتخابات العهدة الرابعة لي خلاتكم تحت الحكم الصوري لرئيس مقعد والحكم الفعلي لكبرانات الحركي كل بلد افريقي له الحق في الانضمام للاتحاد الافريقي دون قيد او شرط يعني خلينا ليكم مسالة الاعتراف بالبوليزاريو لي لا تعتبر دولة بكل المعايير الدولية فما بني على باطل فهو باطل يعني طلب المغرب و التماس28 دولة افريقية بطرد بوليزاريو قانوني وما عليكم الا اللجوء للامم المتحدة او محكمة لاهاي حتى هي يلا قديتو تجيبو وثيقة تقول ان بوليزاريو دولة ها انا ها انتما الاعترافات تسحب بالجملة 10 دول افريقية لي باقا معترفة بها يعني لكريسي لي شريتوه غادي نجروه من تحتهم وحاجة تانية قائمة الدول الموقعة على الملتمس ليست نهائية يعني مازال يزيدو وبقا تسمع لسلال ورمطان! اما بخصوص المينورسو رجع بتوافق مع المغرب مع ابعاد عناصر غير مرغوب فيها وكل المصاريف تتكفل بها الامم المتحدة والشرطة المغربية مراقباهم مزيان واحد بغا يصور شي مرتزقة ويدير البلبلة جمعوه وا سير قلب منين ترجع 300 مليار لي صرفتو و40 عام ديال التاخر شكون يردهم ليك

  • سليم
    الخميس 21 يوليوز 2016 - 21:05

    كالعادة سياسة الهروب الى الامام والصيد في المياه العكرة وماهذه الا محاولة من محاولات غريق يتخبط في بركة مياه محاولا النجاة اين كنتم لزهاء 30 سنة والان تريدون العودة وبشروطكم القانون واضح في بنود الاتحاد الافريقي لا يمكن ان تسحب عضوية عضو من الاعضاء الا اذا انسحب هو بإرادته كما انسحبتم انتم ذات يوم واذا اردتم العودة عليكم الموافقة على شروط الاتحاد الافريقي التي تقضي ان يتم احترام اي بلد عضو في الاتحاد الافريقي وماهذه الهالة الاعلامية الشرسة الا شطحة من الشطحات المعتادة من هذا النضام في محاولة يائسة لزعزعة الاستقرار داخل اروقة الاتحاد الافريقي

  • Omar33
    الخميس 21 يوليوز 2016 - 21:57

    Le potentiel de croissance économique le plus fort est
    le continent africain le nôtre

    La politique africaine du Maroc est une composante indispensable de notre avenir heureux tant économiquement que sécuritairement

  • marocain
    الخميس 21 يوليوز 2016 - 22:57

    siéger la ou siège cette organisation est une reconnaissance tacite…domaaaage beaucoup de gens sont morts pour la cause

  • ولد علي
    الخميس 21 يوليوز 2016 - 22:58

    الى رقم 71- سليم
    البوليزاريو ليس عضو في الاتحاد الافريقي بل اقتحم بالقوة وبالتءامر حكام الجزائر مع ادام كودجو انذاك
    فحصل البوليزاريو على مقعد في الاتحاد الافريقي بسبب الرشوة والتءامر اذا عضوية البوليزاريو في الاتحاد الافريقي ليس ولم يكون قنونيا ابدا اليس
    كذالك

  • المغرب والمنظمة الافريقية
    الخميس 21 يوليوز 2016 - 23:23

    المغرب كان عليه اقدم شروطه . اولا ما يسمى بي " البوليساريو " منسمع كلمته في المنظمة الافريقية . ومن ينتمي اليها لا اجلس معه . كان على احط شروطه هكذا. وزيادة عن ذلك ما هي الاهمية للمغرب مع هذه الدول ذات الاقتصاد الضعيف . و ز يد عليها الحضور بما يسمى " البوليساريو " في المنظمة . اذن هناك خطا كبير في اتخاد القرار . هذا من جهة . افريقيا لا تهمنى الا بالاستثمار دور اقتصادي فقط . يجب أن تستند إلى الدول المتقدمة . جذب المزيد من المستثمرين عندنا سيما في صناعة السيارات والكترونيات الطيران والمنسوجات . هذا الذي هو الاهم للمغرب . وهذا ما هو مهم لمصلحة بلدنا .

  • maghribiya man canada
    الخميس 21 يوليوز 2016 - 23:26

    احترام اي بلد عضو في الاتحاد الافريقي!!!وهل بوليزاريو بلد!!! اتحداك يلا لقيتي فاي مكان من الامم المتحدة لسوق الاوروبية للجامعة العربية ولجميع المؤسسات الدولية ذات مصداقية تتقول ان بوليزاريو بلد! اما 30 سنة علاش تتكلم اصبحنا فيها وبرغم امكانياتنا المحدودة اول بلد مستثمر فافريقيا الغربية وثاني بلد على الصعيد القاري ونتوما اش درتو طيلة 30 سنة ونتوما تطرقو البترودولار باش تشريو اعترافات بلقيطكم دارت الدورة وكلشي بدا يقلب عليكم! فمن يرقص رقصة الدبيح اليوم هم حكام المرادية لانهم برسالة واحدة اختلطت اوراقهم ويحاولون تطبيق حكمهم الديكتاتوري الذي يطبق بالجزائر حتى في اروقة الاتحاد الافريقي افق من اوهامك لقد سقطت ورقة التوت عنكم بمعنى تفرشتو!!! والشراسة هي الهجوم والانزال المكثف حتى على موقع مغربي ومحاولة تمرير اكذيبكم على من نحن المغاربة يا بني تصدينا للاعيبكم مند نشاتكم (60 سنة) والان حشرناكم في الزاوية. وسير قلب على لي ينفعك لاننا لا نهرب الى الامام بل نتقدم للامام ونتوما محملين لقيطكم فوق ضهركم وتتعترو فجلايلكم وحتى الرؤيا للامام غير واضحة معالمها عندكم داكشي علاش بقيتو محلكم لا تتحركون!

  • بنعبدالسلام
    الخميس 21 يوليوز 2016 - 23:30

    ليست البوليساريو وحدها التي يجب طردها من الإتحاد ،بل الجزائر كذاك ،للسبب الآتي:
    كما هو معروف، بعض الاحزاب الإسلامية تتوفر على ما يسمى بالجناج او الدراع الدعوي.كما تتوفر بعض الأحزاب اللبنانية او المنظمات الفلسطينية على أجنحة او ادرع عسكرية.
    أما شقيقتنا الجزائر فهي تتوفر على جناجها الإرهابي! نعم ،دولة تتوفر على جناح إرهابي ووضعت على رأسه عميلها المدعو المختار بلحتار. هذه المنظمة الارهابية التي أطلقت عليها الجزائر ،لأجل التمويه،اسم القاعدة في المغرب الاسلامي والتي لا وجود لها الا بأرض الجزائر،خلقتها المخابرات العسكرية في اول الامر من اجل تصفية المعارضين خلال ما يسمى عندهم بالعشرية السوداء ثم الآن لترهيب دول الجوار وحتى بعض الدول الاروبية . وما التسجيلات الأخيرة للمكالمات الودية التي أجراها الجنرال الإرهابي الجزائري مع العميل بلمختار الا دليل قاطع على أن الجزائر دولة ارهابية ، ومن تم فإن طردها من المنظمات الاقليمية والدولية وفرض العقوبات عليها امر واجب.

  • YOUSSEF
    الخميس 21 يوليوز 2016 - 23:44

    أربعون سنة من التيه، الثرثرة الخاوية، التسـول للدول الأجنبية، التملق ولحس أحذية الجزائر التي لا تملك حتى حقوق نشيدها الوطني فما بالك بالحديث عن السيادة ثم البقاء أربعة عقود عالة على دولة لا يظهر على مواطنيها سوى الجوع والفقر المادي والثقافي أينما وُجدوا، فلا هم نالهم نصيب من 800 مليار$ التي أنفقتها في قضية خاسرة فتخفِّف عنهم وطأة اللجوء إليها في العراء وقسوة المناخ ولا هي نفعت بها أبناء شعبها الذين من فرْط ضنك العيش -وهذا بشهادة كثير منهم- يتقاطرون على المواقع المغربية يطالعون أخبار أسيادهم أوّلاَ بأوّل وعلى مدار الساعة، وربما يترددون عليها أكثر من المغاربة أنفسهم، بعضهم ليهرب من واقعه و ليخفف عن نفسه ويكذب عليها بأنه في جنة اسمها المغرب وليس تحت أحذية العسكر أو مدفونا تحت أكوام حفّاضات رئيسٍ يخدُمون به أغراضَهم، وبعضُهم الآخر يتردد عليها ليواجه عقدةً نفسية استحكَمت بشدة على تفكيرِه فصار سجيناً لها لا يقدر على علاجها ألا وهي المغرب. المغرب كان دائما وسيبقى صعيب بزّاااف على شعب المايّونيز، أما العبيد ديالهم من عصابة المتسولين فأقول لهم رحّبوا ب400 سنة أخرى من التشرد والتبعية

  • عبداللطيف المغربي
    الخميس 21 يوليوز 2016 - 23:46

    الى 63.صحراوي.مجرب.الحرب خداع كما يقال.سقوط الاسرى من هذا الجانب او ذاك.طبيعي جدا.للرجوع الى اسرنا واسرى الانفصاليين.فالمغرب احترم اتفاقيات جنيف لسنة 49.اما وحوش الانفصاليين فقد تفننوا في تعذيب وقتل الاسرى المغاربة.في خرق سافر لاتفاقيات جنيف.وفي كل الاحوال.فحين بلغ السيل الزبى.صدرت الاوامر بنكس جردان البوزببال.فكان فرارهم نحو فيافي تندوف.التي اصبحت ملجا لهم الى يومنا هذا.اما عودة المغرب الى الاتحاد الافريقي.فستعيد له التوازن المفقود.وتصحح بعض القوانين التي تحول طرد كيان وهمي لقيط لا يتوفر على مقومات الدولة.كل هذه القوانين الجائرة التي صاغتها الجزائر وحلفاؤها في غياب المغرب سيطالها التغيير…اذن عودة المغرب الى الاتحاد الافريقي سيحذث زلزالا.سيغير الكثير.ولا محالة ان طرد الجرد الصغير بداية الطريق الصحيح للاتحاد…

  • Retraite
    الخميس 21 يوليوز 2016 - 23:55

    مرت سنوات و المغرب يبحث عن المكان المناسب الذي سيواجه فيه العدوة الشقيقة و أخيرا صح صح الحق و سوف يضعها في الركن ويحصرها في الزاوية وكيف لا والحق معه وإعادة أعضاء الاتحاد إلى جانبه

  • دباج حسن
    الجمعة 22 يوليوز 2016 - 00:50

    احزاب سياسية في دار غفلون لاحول ولا قوة لها تنتج نخب لاتفقه في السياسة اكثر ما يتداوله رواد المقاهي.
    قضية الصحراء قضية المواطن المغربي دافع الضرائب والمكلف وجوبا بحمل السلاح للدفاع عن وحدته الترابية اي الدفاع عن كيانه ووجوده.

  • العزوة
    الجمعة 22 يوليوز 2016 - 01:51

    لم يضع لنا الفعفاع اجندة محددة ، لحسم الموقف ، كم من الوقت يكفيك ، كي تفعفع الافارقة؟

  • سييدنا
    الجمعة 22 يوليوز 2016 - 08:21

    نريد أن نسترجع سبتا و كذلك مليلية ، آه عفوا !نها !سبانية هههه

  • amazigh
    الجمعة 22 يوليوز 2016 - 15:28

    لا أطن ذلك،انتم من ساهم وتسبب 5ي تفريخ هده التمظيم الانفصالي الارهابي وعليكم تحمل مسؤولياتكم، اما الشعب المغربي البئيس فلاحول ولاقوة الا بالله العلي العظيم…..

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 2

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 10

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 3

صحتك النفسانية | الزواج