لماذا لا ينعكس التحالف بين المغرب والخليج على ملف الصحراء؟

لماذا لا ينعكس التحالف بين المغرب والخليج على ملف الصحراء؟
الثلاثاء 26 يوليوز 2016 - 10:15

بدأت تظهر دواعي لقاء القاهرة الذي جمَع، مطلع يوليوز الجاري، الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي بوزير الشؤون الخارجية والتعاون صلاح الدين مزوار، والذي سُوّق له إعلاميا على أنه لقاء عابر يهم “تحديات ومخاطر مشتركة”، لكن واقعة امتناع السيسي عن التوقيع على عريضة “عزل البوليساريو” في الاتحاد الإفريقي، أكدت أن لقاء القاهرة ناقش الطلب المغربي الذي رفضته مصر دون مقدمات.

وكشفت معطيات من داخل وزارة الخارجية المغربية أن الوزير مزوار كان في جولة إفريقية منذ أسابيع، بغرض إقناع الدول الأعضاء في الاتحاد الإفريقي بالتوقيع على “وثيقة عزل البوليساريو” وتقديمها إلى رئاسة القمة الـ27 للمنظمة الإفريقية المنعقدة مطلع هذا الأسبوع بالعاصمة الرواندية كيغالي، وهو ما استجاب له 28 بلداً عضوا في هذه المنظمة، فيما تخلفت كل من تونس ومصر إلى جانب الجزائر وموريتانيا.

وذهب عدد من المتتبعين للشأن المغربي في علاقاته الخارجية إلى استدعاء الطّرف الخليجي في “الخذلان المصري” للرباط في معركته من أجل طرد “الجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية” الوهمية وتعليق عضويتها مستقبلا في أنشطة الاتحاد الإفريقي، خاصة وأن السعودية كانت دوماً داعمة للمغرب بقوة في ملف الصحراء، مقابل أن تبقى العلاقات بين الرياض والقاهرة “سمناً على عسل”، كما يقول المثل الدّارج.

وكان سفير القاهرة المعتمد لدى الرباط، أحمد إيهاب جمال الدين، قد حثّ المغرب في فبراير الماضي على العودة إلى الاتحاد الإفريقي؛ حيث أكد وقتها دعم بلده لكل الخطوات التي تتخذها المملكة في ملف الصحراء. كما سبق لمصر، على لسان وزير خارجيتها سامح شكري، أن أعلنت “الالتزام بالوحدة الترابية للمملكة المغربية وبالحل الأممي لقضية الصحراء، وتأييدها لما جاء بقرارات مجلس الأمن حول المشروع المغربي للحكم الذاتي، والترحيب بالجهد المغربي الجاد وذي المصداقية لدفع العملية قدما نحو الحل”، مطلع العام الماضي، في بلاغ مشترك بين المغرب ومصر.

العلام: دول الخليج لم تستجب لطلب المغرب

يعود عبد الرحيم العلام، مدير مركز “تكامل للدراسات والأبحاث”، بالعلاقات بين المغرب ومصر إلى فترة عزل الرئيس المصري المنتخب محمد مرسي، بقوله “لما وقع الانقلاب العسكري في مصر كان المغرب من الدول القلائل في العالم التي سارعت إلى بعث برقية تهنئة للسيسي. وبعدما وقعت تحولات لاحقة وتم انتخاب السيسي رئيسا، بعث المغرب برقية أخرى تثبت أنه لم يكن موقفا معارضا لما يحصل آنذاك في مصر”، ليسفر هذا الموقف على كون السعودية والإمارات طلبتا من الرباط وقتها “دعم مصر رغم أن المغرب عانى من الانقلابات العسكرية في الماضي”.

ويرى العلام، في تصريح أدلى به لهسبريس، أنّ موقف المغرب من “مصر السيسي” لا يؤثر في الأحداث، “إلا أن المملكة وضعت مصالحها في الواجهة مع دول الخليج التي توفر للرباط استثمارات كبيرة مقابل الوقوف إلى جانب المغرب في ملف الصحراء”، ما يفيد بأن تفاعل المغرب مع الملف المصري كان، بحسب العلام، مجرد رد للاعتبار أمام دول الخليج، “يظهر ذلك أيضا من خلال مشاركة المغرب في التحالف الذي تقوده السعودية ضد الحوثيين في اليمن، والمساعدات الأمنية المغربية المقدمة للإمارات مع موقف الرباط الداعم لدول الخليج ضد إيران”.

أمام هذه المواقف المغربية، يضيف الباحث في العلوم السياسية، “كان من المفروض على دول الخليج، وفي مقدمتها السعودية، أن تدعم المغرب في سعيه إلى جمع التوقيعات للمطالبة بطرد البوليساريو من الاتحاد الإفريقي، خاصة أمام مصر”، مستغربا من غياب هذا الدعم بالضغط على مصر التي امتنعت على التوقيع، “الموقف المصري يثبت بالملموس أن القاهرة مصطفة بجانب الجزائر وليس المغرب”.

العلام علق على اللقاء الأخير الذي جمع الوزير مزوار بالرئيس السيسي في القاهرة بكونه يأتي ضمن التحضيرات الرسمية للمغرب في سياق التعبئة لعزل البوليساريو إفريقيا، “أؤاخذ بشدة من يدعي أن المرغب استطاع جمع توقيعات 28 دولة إفريقية خلال ساعات قليلة. نحن أمام عمل دبلوماسي لا تظهر نتائجه بين ليلة وضحاها، بل أقول إن التحضيرات تمت منذ شهور وربما سنوات؛ حيث لا ننسى الزيارات التي قام بها العاهل المغربي إلى دول إفريقية”.

“السؤال الذي ينبغي طرحه، لماذا لم تضغط السعودية والإمارات على مصر لقبول العريضة المغربية، خاصة وأن كلا البلدين الخليجيين داعمين رسميين للسيسي الذي يعد حليفا أساسيا في المنطقة، عبر الاستثمارات الضخمة والدعم المالي الضخم الذي يضخ للقاهرة؟”، يتساءل الباحث المغربي ذاته الذي تابع قائلا: “إن المغرب يستجيب دوما لطلبات دول الخليج دون أن تستطيع هذه الأخيرة تلبية طلباته”، وشدد على ضرورة أن ينعكس التحالف الاستراتيجي بين المغرب وبلدان الخليج على القضايا الوطنية وتستفيد منه الدبلوماسية المغربية.

‫تعليقات الزوار

83
  • شركاوي
    الثلاثاء 26 يوليوز 2016 - 10:27

    الجواب بسيط جدا لأن الدول الخليجية غضبت من المغرب لأنه هنأ أردوغان على فشل الانقلاب.. الذي دبرته الامارات..

  • مغرب الحضارة
    الثلاثاء 26 يوليوز 2016 - 10:31

    على المغرب أيضا ان يطلب دعم دول الخليج بالضغط على جنوب افريقيا التي ترتبط معها بعلاقات قوية لتغير موقفها من قضيتنا الاولى وكذالك دعم الجالية المغربية بالولايات المتحدة. لمواجهة الجارة الشرقية التي أصابها السعار هذه الأيام واصبح اعلامها متخصصا في المغرب…بل من زمان.

  • Jqmal
    الثلاثاء 26 يوليوز 2016 - 10:32

    لان دعم الخليج للمساعادات لمصر يبلغ 600مليار دولار في السنة، وتم انجاز مشاريع ضخمة في مصر ضخمة بمعنى الكلمة في مجالات السياحة ، والخليج كل هدا يفعله لاجل مصر لاجل تهديد الايراني ، لان مثر لانها القوة 13 في العالم والاولى افريقيا
    ان لم يتم تدارك الوقت سوف تجد هولاء غدا يطالبون الصحراء للبوليساريو.
    ن

  • ali
    الثلاثاء 26 يوليوز 2016 - 10:32

    بالصراحة الكل يبتزنا في الخفاء
    في إعتقادي الكل يهاب النهضة في المغرب و أشقاؤنا في الخليج لا يخدمهم إستخراج البترول من المغرب حتى نبقى في خدمتهم مقابل مواقف بسيطة كلما إشتد الخناق علينا دوليا

  • Dr Abdelouarit
    الثلاثاء 26 يوليوز 2016 - 10:33

    Il faut que le maroc fasse une alliance avec la turquie.. oublier l'union africaine et / ou créér une nouvelle alliance avec les 28 pays qui refusent la présence du Polisario sous nom d'une organisation africaine en parallèle avec l'union africaine, afin de laisser la dérnière avec juste 2 pays et une bande de terroristes (Afrique du sud, Algérie et les terroristes du sahara).

  • زائر غريب
    الثلاثاء 26 يوليوز 2016 - 10:35

    كل من يقول نحن مع الحل الأممي ولم يقل نحن مع المغرب ومع وحدته الترابية والصحراء مغربية لا نزاع فيها فهو منافق وبنافق المغرب

  • nadori
    الثلاثاء 26 يوليوز 2016 - 10:36

    لا ننسى ان مصر وقفت معنا في مجلس الأمن عندما كانت عضو غير دائم فيه ،ولا نآخذها هذه المرة فهي لديها مصالحها في افريقيا ايضا خصوصا مشكلتها مع اثيوبيا وأوغندا بسبب عزمهما بناء سد كبير على النيل وهذا ما سيؤثر على كمية المياه في النيل المصري والكل يعلم أهمية النيل بالنسبة لمصر ،لولا النيل لما كانت هناك مصر ،وسينضاف هذا الى مشكل الاقتصاد المتهاوي أصلا ،لذا فموقف مصر الحيادي يجب ان نعتبره موقفا لصالحنا ،فقد تبتزها اثيوبيا في هذه القضية،لا يكلف الله نفسا الا وسعها ،فمصر غارقة في مشاكلها و المغرب لا يستطيع مساعدتها اقتصاديا وهو ايضا غارق في الديون ،استغاث الغريق بالغريق.

  • said111
    الثلاثاء 26 يوليوز 2016 - 10:41

    السيسي لا ثقة فيه ,لقد اشترته الجزائر بصفقة الغاز التي تصدره الجزائر الى اسرائيل عبر مصر .على الملك م6 ان يوجه دعوة زيارة الى رئيس نجيريا و جنوب افريقيا و يوضح لهم المغربي الصحراي على ارضه مكرم معزز بحقوقه الكاملة و اولائك الذين تتاجر بهم الجزائر. (كل من سعى لتقسيم المغرب سيقسم بنفسه و سترون)

  • إعلان
    الثلاثاء 26 يوليوز 2016 - 10:42

    يجب على حكام المشيخات الخليجية الأعتراف الكامل بمغربية الصحراء و أن توقف قطر قطع خريطة المغرب و أن يطلبو من الجزائر وقف التدخل في شؤن المغرب و أن يصدروا طلب مثل الدول الأفريقية الصديقة بشأن الصحراء .. هذا أضعف الأيمان لان المغرب ساعدهم في أمنهم أما أن يحلوا بالمغرب للسياحة الجنسية و مراقبة استثماراتهم الشخصية فهذا مرفوض

  • Mohamed
    الثلاثاء 26 يوليوز 2016 - 10:45

    لان الخليج يساوم المغرب بهذا الملف كما تفعله فرنسا وبلدان اخرى
    ماذا يكون قرار الخليج لو عارض المغرب بعث جنوده الى اليمن
    وماذا يكون قرارهم ان ارد المغرب استقلال قراره
    حل مشكل الصحراء هو في دموقراطية وتنمية حقيقية اين يتمنى كل افريقي بالعيش فيه
    ماذا لو طلبنا على شعب المغرب العيش في المغرب او في اسبانيا. سيبقى بنكيران والعائلة الملكية والمخزن ليحكمو ارضا بلاشعب
    وشكرا

  • Amahrk
    الثلاثاء 26 يوليوز 2016 - 10:45

    من أين لكم الجزم بأن الخليج لم يضغط على مصر..أعتقد أن مصر لا تنفد دائما ما يطلبه الخليجيون…خير دليل على ذلك هو الدعم اللذي تقدمه مصر لبشار الاسد…في تحدي مباشر لإرادة دول الخليج.

  • ابن سوس المغربي
    الثلاثاء 26 يوليوز 2016 - 10:47

    سبب عدم انعكاس العلاقات المغربية الخليجية على المغرب من خلال مثلا دعم مصر للمغرب هو ضعف الدبلوماسية المغربية التي لا تتحرك حتى تقع الواقعة السبب هو انعدام تحرك المسؤولين في المغرب و على رأسهم جلالة الملك في الاتجاهات المختلفة فا لماذا لم يزور جلالة الملك مصر عند زيارته لدول الخليج حتى لو من باب المجاملة و تهنئه السيسي بعد ما صار ما صار فا الشعب المصري قرر انتخاب رئيس فا هو حر لا دخل لنا في شؤونهم الداخلية، لماذا لم يزر الملك كل من سلطنة عمان والكويت لماذا لم يزر جلالة الملك البرازيل و الارجنتين و التشيلي و كولومبيا مثلاً؟ لماذا رئيس الحكومة ووزير الخارجية لا يربطون علاقات صداقة مع زعماء العالم و أحزاب و كل منظمات الدولية؛ لماذا ليس هناك تفويض كامل للمسؤولين في المغرب با أحد يتحرك دون الملك و اذا لم يحركه الملك لا يتحرك و إذا تحرك يقولون جلالة الملك هو من فعل او رفض، لماذا لا يتحرك المسؤولين بصفتهم الوطنية المغربية و كا ممثلين للدولة والشعب المغربي؟ حتى السفير لا يقال عنه مغربي بل يقولون سفير صاحب الجلالة؟

  • WATANIONE
    الثلاثاء 26 يوليوز 2016 - 10:48

    جوابا على سؤال المقال :
    فقط لأن الغرب خاصة " العم سام ومامي فرنسا " لا يملوا ولا يكلوا ولن يسمحوا
    لقادة العرب برؤسائهم وملوكهم لإتخاذ أي قرار يصب في إستقلاليتهم !
    فهذه إ ستراتيجية أوربية غربية وأمريكية وصهيونية منذ سقوط غرناطة 1492 !
    فهمهم الوحيد هو تقسيم دول ش ـ إفريقيا و الشرق الأوسط الحالي الي دويلات
    كما فعلوا مع الأكراد والسودان وهذا بداية رسم التوازنات في المنطقة العربية
    الجديدة !
    هل فهمتُم الآن من يتحكم في الصحراء ! وش فهمتوا ولا لا ؟

  • لهلالي عبد الحفيظ
    الثلاثاء 26 يوليوز 2016 - 10:51

    مقترح الاستاذ تاج الدسن الحسيني باحداث مجلس اعلى للديبلوماسية المغربية اقثراح وجيه لا ينبغي تجاهله

  • السلام
    الثلاثاء 26 يوليوز 2016 - 10:52

    لو بقي الرئيس الشرعي محمد مرسي الذي اختاره الشعب المصري لوقف إلى جانب المغرب وطلب طرد الخونة. كراكيز النظام الجزائري عدو الامة العربية و الإسلامية. لكن الخونة المصريين الذين اغتصبوا إرادة الشعب المصري. النظام الفاسد توأم النظام العسكري الجزائري. لابد أن يقف ضد الوحدة العربية. وبهذا يعمل جاهدا إلى تفتيت وتقسيم الدول العربية تطبيقا لخطة أسيادهم امريكان والصهاينة الفوضى الخلاقة. على المسؤولين المغاربة ان يكون جادين مع النظام الفاسد المصري. وان لا يكون راحمين مع هؤلاء الخونة. ان يتخذ قرارات سياسية واقتصادية لا هوادة فيه. كاعتبار هذا النظام غير شرعي. جاء عن طريق الانقلاب واغتصاب إرادة الشعب المصري. ومطالبة المغرب إطلاق سراح الرئيس الشرعي وجميع المعارضين للنظام الانقلابي. ودعوة الدول العربية والإفريقية إلى رعم المعارضة المصرية وعودة الجيش المصري الى ثكناته. ومحاسبة هذا النظام العسكري النازي علي اي عدوان سياسي ضد المغرب. إلى ان يستقيم

  • youssef
    الثلاثاء 26 يوليوز 2016 - 10:55

    و من أدرانا ان نصف هذه التوقيعات جاءت بدعم من دول الخليج؟ هل تعتقد ان من السهل استمالة دولة زامبيا للتراجع عن الاعتراف بجمهورية الوهم؟ أيادي الخليج تعمل لصالح المغرب ، و مصر لم ترفض دعم المغرب بل قالت ان هناك خطوات اخرى يجب القيام بها قبل هذه الخطوة في اشارة الى تغيير القوانين الداخلية المنظمة للاتحاد الافريقي.
    علينا ان نتوخى الحذر في كتاباتنا كي لا نضر بملف الصحراء، خاصة عندما نتحدث عن دول تدعمنا و دعمتنا و ستدعمنا، لعبة السياسة لا تقتضي كشف كل الاوراق،بل ان التدخل الكبير للسعودية يجب ان يكون وقت الحدث الكبير جدا، كما فعلت وقت الازمة مع بان كي مون .

  • Venom
    الثلاثاء 26 يوليوز 2016 - 10:56

    بكل بساطة ماما امريكا لا تريد ذلك. فهي من تملي ما يجب أن تقبل به دول الخليج و ما يجب ان تضعه جانبا. وليس من صالحها في الوقت الحالي تصفية مشكل الصحراء، ناهيك على أن مسألة عريضة عزل بوليزاريو كان فيها نوع من التسرع و الثقة الزائدة وهذا يتنافى و أبجديات الدبلوماسية و السياسة.

  • المغرب وطني
    الثلاثاء 26 يوليوز 2016 - 11:01

    بماأن دول الخليج وخاصة السعودية هي دول حليفة وذات وزن كان لزاما على المغرب استغلالها من أجل الضغط على مصر وتونس وموريطانيا (دول الانقلابات والجنرالات) لتغيير مواقفها،لكنني أفضل إجراء محادثات عميقة مع الأشقة الجزائريين من أجل الوصول إلى حل لما يسمى *البوليساريو* في إطار احترام السيادة المغربية.

  • فتاة من المغرب
    الثلاثاء 26 يوليوز 2016 - 11:03

    إن العرب دائما في نفاق مع بعضهم لا يحبون مصلحة بعضهم رغم أن هناك عقيدة تجمعهم وهو الدين الاسلامي فهم لا يحبون أن تكون دولة عربية أرقى منهم و إنما يريدون أن يبقى المغرب تابعا لهم بتروليا ، فنحن نرى كم يستغلوا فقر المغاربة ، " ولكن نية المغرب غتخروج فيهم " .
    نحن نقول لإخواننا العرب مرحبا بهم في بلدهم المغرب ونتمنى لهم مقاما طيبا ولكن أن يكون مقامهم في المغرب أن يعود بالنفع على المغرب .

  • صحراوي عاءد
    الثلاثاء 26 يوليوز 2016 - 11:07

    اعتقد ان القضية في الفعفاع الذي لا يعرف من أين يبدأ أظن ان ضعف وزير الخارجية وراء كل هاذا والله أقول والله لو كان وزير خارجية قوي وله دراية بالصحراء وباهل الصحراء لكسب كل النقط وعزل الأعداء ولكن ياللاسسسففف كيف تقنعني وانت لا تعرف حتى اللغة العربية
    اسأل هل لو كان احد الصحراويين جال مع الفعفاع تكون الأمور هاكدا لا ثم الف لا……..!!

  • المرابطي
    الثلاثاء 26 يوليوز 2016 - 11:08

    مراكز الدراسات هذه التي تتكاثر كالفطر ما هي إلا واجهات عنكبوتية لبعض الجامعيين الذين يبحثون عن جلب انتباه الاعلام إليهم. فاحذروا تحاليلهم المضحكة أحيانا. كفوا عنا هذه البهرجة الضحلة واتركوا التحليل الآني المستند إلى مصادر صحفية للصحافيين. الجامعيون دورهم طرح دراسات توثيقية محترمة تستوفي معايير البحث العلمي. خلاصة القول: العلاقات بين الدول ليست بهذه البساطة وساذج من يعتقد أنها كذلك. حل الصحراء لن يكون إلا بين المغرب والجزائر وموريتانيا. اما الباقون فيتاجرون فينا.

  • algerien
    الثلاثاء 26 يوليوز 2016 - 11:10

    لماذا لا ينعكس التحالف بين المغرب والخليج على ملف الصحراء؟
    الجواب هو الملوك دائما يساندون الملوك

  • albatros
    الثلاثاء 26 يوليوز 2016 - 11:12

    يرحم والديكم من ارجع مصر الى الاتحاد الافريقي ..

  • mission accomplie
    الثلاثاء 26 يوليوز 2016 - 11:18

    ليس هناك مشكل كبير. فالملتمس الذي قدمته الدول الافريقية الصديقة اعطى مفعوله و حقق المراد منه و هو تذكير المنتظم الدولي و كذا عضاء التنظيم الافريقي بان هذا الاخير يضم كيانا وهميا و قد تحقق المراد. كما تم ضمان تصويت الاغلبية البسيطة لانضمام المغرب للاتحاد الافريقي.
    الدول لا تلعب كل اوراقها و لا تكشف اوراقها منذ بداية اللعبة. و يتعلق الامر هنا بجميع الاطراف الدولة المعنية الخصوم الاصداء و المترقبين الذين يتذخلون في مراحل الحسم.
    صراحة لا يجب انتظار الكثير من مصر لانها تريد الزعامة و من يريد الزعامة يحاول البقاء على مسافة متساوية كما ان مصر دولة براغماتية جدا و لا شك ان كامب ديفيد دليل على ذلك

  • كاتب التعليق
    الثلاثاء 26 يوليوز 2016 - 11:19

    ليس هنالك ما يتير غرائزهم في صحراء !

  • عابر
    الثلاثاء 26 يوليوز 2016 - 11:26

    من يؤمن حقا بوحدته الترابية وبحقه في الصحراء او اية قضية مصيرية اخرى فعليه ان يواجه العالم وليحدث ما يحدث اما من ليس مؤمنا بقضيته فستجده يستنجد بفلان وعلان مثلما يفعل المغرب باع اراضيه وقراره السياسي والاقتصادي لدول الخليج وباع الثروات السمكية والفوسفات للاوروبيين من اجل شراء دعمها له في قضية الصحراء بل وصل به الحال الى الاشتراك في حرب الخليج ضد العراق واليمن من اجل ارضاء الخليجيين والاستفادة من اموالهم ودعمهم السياسي ضد الجزائر والبوليساريو وهذا خطا كبير له نتائج وخيمة مثلا العراق ضاع وقتل الملايين من شعبه بسبب حكام الخليج ومن شارك معهم وايران ونفس الشيئ حدث مع سوريا واليمن فهل تظنون ان دماء هؤلاء الابرياء لن تكون لعنة في الدنيا والاخرة على من تسبب في سفكها لا يا سادة لا تنسوا ان الله يمهل ولا يهمل والشعوب لا تنسى فضلا عن ان الواثق من نفسه والقوي سيواجه العالم من اجل كرامته ومصالحه اما من يستاسد على فلان وعلان باموال الخليج ودعم فرنسا فلن ينجح والتاريخ تجارب وعبر والايام ستثبت ما اقول

  • Je comprends pas
    الثلاثاء 26 يوليوز 2016 - 11:27

    "إلا أن المملكة وضعت مصالحها في الواجهة مع دول الخليج التي توفر للرباط استثمارات كبيرة "مقابل" الوقوف إلى جانب المغرب في ملف الصحراء"

  • الصنهاجي السلماني
    الثلاثاء 26 يوليوز 2016 - 11:28

    كلكم تتذكرون قطع المغرب لعلاقته مع إيران بسبب مشكل الجزر التي تتنازعها مع البحرين. وكذلك مع الإمارات. المغاربة لم يعودوا يطيقون التعامل بوجهين. معي أو ضدي ….كفى !!!

  • مهدي ميد
    الثلاثاء 26 يوليوز 2016 - 11:33

    الكل يساوم المغرب في قضيته لﻷولى خصوصا العرب الملك يعرف ذالك يا إما معنا أو ضدنا وما موقغ المغرب لﻷخير من إيران وفتح السفارة وعودة ألسفير لﻹيراني ذليل علي أن هناك شئ يطبخ خصوصا بعد أن أبانت تركيا بأن الشعوب هي مصدر قوة الحكام إو تهﻻو في شعوبكم باش يحميوكم كيفما أنقذو أرذوغان من الموت ونحن نعرف حق المعرفة بأن الملك يريد الخير للبلد ويكد ويجتهد من أجل إزدهاره نريد فقط أن يحاسب الكل أمام القانون كلنا سواسية المتر المربع يساوي أكتر من 10000 درهم وخدام الدولة يشترون المتر المربع ب 370 درهم ههههههه مساكن ما عندهومش باش يشريوه وجوه الشر كاليك الشكر نريد ملكية برلمانية علي نضالك الزين وتفانيك في خدمة البلد سير كون تحشم كون كنت بحالك كعما نهز راسي إذا كنت تؤمن بالديمقراطية فعﻻ سولو الشعب واش بغيتو ملكية برلمانية غادي يقولو ليك 99% بأنهم يريدون فقط الملك لكي يسير البلد لﻷنه هو الوحيد المؤتمن والمذافع عنه بحسن نية أما أنتم إﻻ لقيتو كيف ديرو ما تكرهوش تبعيو لبﻻد

  • اشرف
    الثلاثاء 26 يوليوز 2016 - 11:41

    الجواب على السؤال يتطلب فهم سيكولوجيا الحاكم الجديد فى مصر ان السيسي فى احدي خطاباته لو وجدت من يشتريني لبعت له نفسي هذا يعني ان كل شئ فى مصر يباع هذا ما يفسر وقوف مصر مع المغرب فى الامم المتحدة بل طالبت باعتذار بان كي مون من المغرب لكن الامر اليوم الموقف المصري يقرا على اساس تخاذل وانا اقول ليس تخاذل انه بيع وشراء فمصر السيسي تقول للمغرب والخليج انتم اديتم الثمن لموقف مصر فى الامم المتحدة فقط لاغير واي مواقف اخري فى المحافل الدولية لابد من ثمن
    هذا من جانب الجانب الثاني هو الجانب الجزائري لابد ان لانسقطه من حساباتنا لانه غذار ويقوم بالمناورة ليس مع مصر بل حتي مع دول الخليج والعالم فاخر مناورات الجزائر هي القمة العربية حيث سرب اعلاميا ان الجزائر لها موقف من الجامعة العربية والاليات التي تشتغل بها الجامعة العربية وانها عازمة على طرح التغيير فى القمة المقبلة فى نواكشوط والظاهر انها لم تطرح هذا الامر وهذا دليل على ان هناك ثمن اخذته من مصر خصوصا اذا ما علمنا مكانة الجامعة العربية بالنسبة لمصر اذ تلعب دور وزارة الخارجية المصرية حيث تسخر لخدمة مصر السيسي فنطلب موقف المغرب من الجامعة

  • مغربي
    الثلاثاء 26 يوليوز 2016 - 11:42

    خطوة خطوة العالم اختلط فيه الحابل بالنابل ويجتاز حرب العالمية الثالثة حول الاقتصاد غير المعلنة والمعلنة لذا ما تحقق يعتبر انجاز الراءع رغم ان الطموح اكبر بالنظر الى المدة التي غاب فيها المغرب عن الاتحاد الافريقي والسيطرة المطلقة في السابق للجزاءر على اغلب الدول بالقارة الافريقية و الداعم بالكل السبل لمليشيا البوليزاريو الارهابية والحاضنة لها على اراضيها وفق المخططات المبطنة التي تمليها عليها القوى الاستعمار التي تناسب المصالحها لذا فالمطلوب مواصلت العمل الناجع باستمرار دون التراجع الى الخلف مع العلم ان الدول الخليج تعيش في ازمة المعلنة وماخفي اعظم جراء تمويل الحروب المشعلة التي انغمست فيها واصبحت تشكل تهديدا لبعض انظمتها ولا زالت غير القادرة على الخروج منها الى انها يمكن استغلال العلاقات والاتفاقيات الاستراتجية التي تربطنا بها لصالح المغرب المغاربة بالطرق لا تعكر الصفو هذه الروابط لضغط على مصر او غيرها من اجل تحقيق الاهداف المنشوذة في الوقت المناسب.

  • عبدالله
    الثلاثاء 26 يوليوز 2016 - 11:52

    موقف دول الخليج واضح في قضية الصحراء المغربية ولكن هناك ناس يسعون ورا تدليس علاقات المغربية الخليجية

  • ما هذا المنطق؟
    الثلاثاء 26 يوليوز 2016 - 11:52

    ومن قال لك ان افتراضك هو الصواب
    ؟؟
    من الممكن مثلا ان دول الخليج قد تكون قد ضغطت بالفعل على مصر
    لكن مصر لم تستجب و تشبتت بموقفها المحايد و تشبتت على الخصوص بمصالحها مع الجزاءر
    هذا الافتراض وارد كذلك

  • rabah
    الثلاثاء 26 يوليوز 2016 - 11:53

    هناكفي المقال استعجال , الشوط الاصعب والذي نحتاج فيه صوت مصر هو عندما سياتي التصويت على الطر د ,ليس ب 28 دولة ولكن بالاغلبية المطلقة اي ثلثي اعضاء الاتحاد الافريقي

  • قاريء تاريخ
    الثلاثاء 26 يوليوز 2016 - 11:58

    لمعرفة الجواب ، عليكم أنتفهموا نظرة الموطن الخليحي الى المغربي ، وأن
    تفهموا القضية الصحراوية وما يحتويه ملفها من معطيات قانونية ، الجواب
    ليس من السهل .

  • رامي
    الثلاثاء 26 يوليوز 2016 - 12:05

    أعزائي القراء أقولها لكم وبصراحة حتى نكون واقعيين يجب علينا أن نتعود على الوقوغ الى جانب الحق مهما كان مرا أو مضرا بالمصالح لأن المبادئ يجب أن تسود ضمائرنا حتى وإن فقدنا المصالح وخير مثال على ذلك ماحدث في توركيا عندما وقفت تركيا الة جانب الشعب السوري الثائر وترتب عن ذلك الكثير من الأزمات ولكن الخير يجب أن يعلو على الشر
    ولذلك فإن وقوف المغرب الى جانب الإنقلاب في مصر كان خطأ لأن من يخون الأمانة لا أمان فيه ولا وعد لديه وسكتنا عن المجازر والاعتقالات والاغتصابات في السجون المصرية وكل ذلك موثق وليس كلام مرسل
    لقد أعزنا الله بالاسلام وليس بالأشخاص أو الكيانات الوهمية فل تكن قيم العدل والاخاء ورفع الظلم وقول الحقيقة في المحن هي مبادئنا

  • MOULAHID
    الثلاثاء 26 يوليوز 2016 - 12:22

    في السياسة لا مجال للأحكام المسبقة : وليس الأمر كما قد يبدو من الوهلة الأولى فقد يختلط ما هو سياسي بما هو اقتصادي بما هو عسكري ؛ تماما كما تختلط الجغرافيا بالتاريخ والسياسة بالإقتصاد…
    وفي السياسة لا تقطف الثمار إلا عند نضوجها : ليس قبل وليس بعد…
    وفي السياسة ليست هناك صداقات ولاعداوات دائمة وإنما هناك مصالح دائمة…

  • amziane
    الثلاثاء 26 يوليوز 2016 - 12:24

    POURQUOI ,ON NE RAPPELLE PAS A L'EGYPTE L'ASSISTANCE DU MAROC DANS SA DEFENSE LORS DES DEUX GUERRES 67 ET 1973 EN SINAI ETAU GOLAN. ET L'AIDE APPORTEE PAR FEU SM LE ROI HASSAN II POUR LA RENTREE DE L'EGYPTE A LA LIGUE ARABE…..J'AI L'IMPRESSION QUE NOS GOUVERNANTS ONT UNE COURTE MEMOIRE?

  • يوس نتمازيرت
    الثلاثاء 26 يوليوز 2016 - 12:24

    مشكل النزاع المفتعل في الأقاليم الجنوبية مايهامش العرب. داك المشكل راه ديال المغاربة والحل ديالو موجود وهو كلمة من حرفين "دم" le sang.
    راه لابد من التضحية والشهداء إلا بغنا نحلو هاد المشكل.
    العرب ماعمرهم دفروها. سولو التاريخ.
    تحية للمغاربة الأحرار

  • wolf warrior
    الثلاثاء 26 يوليوز 2016 - 12:27

    if you want to be strong learn how to feigt alone

  • wadnouni hafrawi
    الثلاثاء 26 يوليوز 2016 - 12:42

    و اش حنا مارال ما بغينا نفيقو راه الانظمة العسكرية الديكتاتورية لا تساند الا مثيلاتها من الانظمة الاستبدادىة المهم سياتي وقت يطلبون العون فلا يجدون مجيب المغرب بلد التحدي نحن من طردنا الاتراك والبرتغال والفرنسيين والاسبان والتاريخ لا يرحم فنحن اذا طلبنا الانضمام الى افريقيا ليس تسولا بل ارادة قوية من اجل شعبنا وشعوبها زد على ذلك المغرب سيظل وفيا لمبداء السلم العالمي الامن طغى وتغطرس فلمغاربة يؤمنون بمقولة البحر من ورائكم والعدو امامكم نحن فيصحرائنا عاش المغرب

  • marocains de canada
    الثلاثاء 26 يوليوز 2016 - 12:45

    moi , j'ai rien compris de ce bled , le Maroc compte sur les pays de golf , sur le France , sue la somalie , , wallahi c'est honteux . le Maroc doit compter sue elle même . réveillez vous . la loi du plus fort
    NB , on n'est capable ? oui ou non

  • youssef dz
    الثلاثاء 26 يوليوز 2016 - 12:46

    السلام عليكم
    لمدا نعطوا حجه للاعداء ؟؟؟
    اد تعاونت او لا !!! مصر التي في الاصل تعلم جيداً تاريخ البلدان العربية تتحكم فيها أشياء كثيرة ضد المغرب مند زمان
    ومن هنا اقول للمغرب الشقيق انتم في صحرائكم ولا داعي ليد العون من يجب اعانتهم والسلام عليكم

  • berbere
    الثلاثاء 26 يوليوز 2016 - 12:49

    لما تهتم الدولة بولاتها ولا تهتم بمتشرديها.
    لما يهتمون بشيع اخرى ولا يهتمون باصالتهم.
    لما يهتمون بثقافة غيرهم ولا يهتمون بثقافتنا.
    لما نخلع ملابسنا وجلدتنا لنتعايش مع الاخر
    لما لا نحتفظ على لباسنا ونبقى كما نحن لنتعايش مع انفسنا وبعضنا
    لما يزينون مداخل المدن ويرمون الزبالات علينا.
    لما يتركز الامن في المدن وينعدم في ضواحيها.
    لما يوقف الشرطي عاملا بسيطا ولا يوقف مسؤولا.
    لما يحاكم الفقير بالسجن ادا سرق ولا يحاكم وزير ادا سرق.
    لما المواطن يسهل عليه التهجم على مؤسسة تعليمية ولا يستطيع فعل دلك مع قبادة ولا اكادمية ولا وزارة.
    لما نتعرض للافلاس ويبيعوننا شقاء ابائنا واجدادنا ان لم نستطع دفع ديوننا في حين يمكن لوزير ان يهرب او يختلس امزال الدولة ولا يحاسب بعد موته او تقاعده.
    لمادا يحاسب مغربي الا دنس راية المغرب او علقها بالية او مقطعة ولا يحاسب من يدنس المغري باستيراد النفايات.
    دائما في خدمة الاغنى والاقوى بلحاسين متملقين من ساس تالراس
    كايخليو عفنهم ويجريو ينطفو للناس في كل شيء يا بحل مشاكلهم يا بالاقتتال مكانهم يا بتنظيف زبالتهم.
    وستناو لي داوي حريرتكم.

  • ولد حميدو
    الثلاثاء 26 يوليوز 2016 - 12:53

    لا هدا و لا داك فمصر و الجزائر و سوريا و العراق لها اديولوجية واحدة فحتى تقرب السيسي للسعودية مجرد نفاق من النظام العسكري و غير دلك فالمغرب مع دول الخليج من اجل المبادئ و ليس طمعا فهل عندما يرسل جنوده لدول افريقية يفعل دلك من اجل المال و تدكروا من ساعد الجزائر في حرب الرمال لان السيسي هو طبق الاصل لجمال عبد الناصر

  • Moh
    الثلاثاء 26 يوليوز 2016 - 12:53

    Je pense que tout le monde veut faire durer ce dossier du Sahara. Il constitue un levier permettant d'escroquer le Maroc et de le faire chanter à volonté. Aussi bien les grandes puissances que les pays plus modestes, chacun tente de tirer parti de la situation. On lui fait croire qu'on est avec lui, on dit la même chose à l'Algérie.Nous autres, on a du mal à trouver la position du curseur diplomatique la plus optimale et surtout adopter des postures fermes face à des pays amis.Nous devons défendre notre cause sans crainte ni mendicité. Notre diplomatie a besoin d'avoir confiance en elle et notre pays a besoin de s'affirmer. Il faudrait fonder une structure diplomatique permanente regroupant techniciens et des représentants de l'ensemble des partis politiques aux seules fins de défendre notre intégrité territoriale. "Conquérir" les Pays "lointains" qui n'ont qu'une vision simpliste du problème du Sahara et procéder à un lissage de notre investissement diplomatique..

  • rachid
    الثلاثاء 26 يوليوز 2016 - 12:54

    هذا يظهر ضعف الدبلوماسية الخارجية لبلدنا يجب التحرك على نطاق وبناء تحالفات مع دول أخرى لها وزن قد يعطي نتيجة والله المستعان

  • مغربي حر
    الثلاثاء 26 يوليوز 2016 - 12:56

    الكل في هده الغضروف الحرجة التي تمر منها أغلبية الدول العربية لايبقي في جعبتها شئ واحد كما يقول قولنا الشعبي اراسي غير راسي الكل يبحث عن مصلحته دون مصلحة الآخر

  • George
    الثلاثاء 26 يوليوز 2016 - 13:05

    POURQUOI PAS RECONNAÎTRE L ÉTAT D ISRAËL ?COMME ÉTAT ,LA TURQUIE ,L ÉGYPTE LE RECONNAISSENT AVEC CETTE RECONNAISSANCE NOUS AURONS TOUT LE CONGRÈS AMÉRICAIN AVEC NOUS POUR NOUS ÉPAULER ET AIDER À DEFFENDRE NOTRE CAUSE NATIONALE ,APRÈS TOUT QUE CELUI QUI N EST CONTEND AILLE SE FAIRE FOUTRE

  • جبارمحمد
    الثلاثاء 26 يوليوز 2016 - 13:05

    أرى الخذلان الكبير يأتى من الاحزاب المغربية اين علاقتها وصداقتها مع الاحزاب الافريقية #وﻻفالحين غير فصداع الراس#

  • طارق المصرى
    الثلاثاء 26 يوليوز 2016 - 13:07

    الى المعلقين المحترمين رغم بذاءة التعليقات ضد مصر ينطبق عليكم القول من ليس معى فهو ضدى الا يكفيكم تدخلكم فى شئوننا وكانكم وصايا علينا تريدون تدخلنا فى شئون غيرنا الم يكفيكم اعتراف مصر بمجلس الامن تريدونها التدخل فى الجامعة العربية التى هى انا كمصرى لم اعترف بها قضيتكم حلها بين الاطراف المتنازعة بالسلم دون غيره فلا تحشروا مصر فى كل كبيرة وصغيرة وشكرا على النشر

  • مغربي
    الثلاثاء 26 يوليوز 2016 - 13:17

    اقولها دوما ابدا.قوو الاقتصاد والجيش والمجتمع.والله واحد ما يقرب المغرب.كل سيصبح يقزب ويدلق.خاصه جاره السوء.ورءبسها الذي مات هذه مده وزمان.تحيا جمهوريه القبايل الابيه الحره.

  • ولد حميدو
    الثلاثاء 26 يوليوز 2016 - 13:28

    الى رقم 7 nadori
    في مجلس الامن فامريكا هي التي تعطي الادوار للدول الغير الدائمة العضوية و موقف مصر رغما عنها و ليس دفاعا عن المغرب
    فامريكا تمول الامم المتحدة ب 90% من ميزانيتها و تتحكم في جميع دوله ما عدا روسيا و الصين اما بعض الدول الغير الوازنة فلا تكثرت لها لانها لا تمتلك حق الفيتو

  • حسني
    الثلاثاء 26 يوليوز 2016 - 13:31

    إن العاقل والمتبصر يدرك أن أنظمة عسكرية قامت بشتى المحاولات لزعزعة إستقرار المغرب يائسة أما صلابة وإدراك وعزيمة الحسن الثاني الملك الهمام لا يمكن اليوم أن ينساق من لم يعاصروا هاذه الأحداث وراء التلاعبات و المراوغات التي تحاك اليوم ضد المغرب في قالب المحبة والتضامن والمصلحة المشتركة .والثقة اليوم في حنكة وتبصر القائد المفدى الملك محمد السادس نصره الله

  • Riad
    الثلاثاء 26 يوليوز 2016 - 13:41

    نعم هذا سآل وجيز ومنطقي لمادا دوال الخليج لم تتدخل على اﻷقل في الموقف المصري الى حد اﻵن المواطن المغربي يوريد جواب ؟!!! علما ان دول الخليج قالت من يمس المغرب يمسها المغرب اﻵن برهن بالملموس ان ابناء الوطن هم اﻵن في اليمن يدافعون على قضة تهم بالدرجة اﻷول دول الخليج وهدا ليس بالسهل ان تغامر بأرواح المواطنين من الجل الحصول على دعمن ولو يكون حتى دبلماسيا في اﻷخير لم نرى من هذا كله سوى الضباب. شيئ يأسف .

  • عبدالرحيم
    الثلاثاء 26 يوليوز 2016 - 13:43

    كفا مم البحوث والتاويلات التي تتشابه و لا تصب في نفس الاستنتاج، لان كل محلل ينظر بمنظاره.
    اظن انه عليناانتظار يناير المقبل لنرى من يطوت علي تجريد العضوية. لقد تبين ان موريتانيا ستصوت ضدنا. تونس ملزمة بالحياد في هذا الموضوع، تبقى مصر التي دافعت عن الموقف المغربي في حربه ضد الامين العام، اما في الموقف تجاه النزاع بين المغرب والجزائر فهذا غير واضح، وارجح شخصيا ان لا تصوت لصالح المغرب لان لها مصالحها الاستراتيجية، كما للمغرب استراتيجية.
    وعلى هذا الاساس اظن ان المدخل الرئيس لحشد المناصرين يبقى المعقول و الديمقراطية الحقة، التي لا توجد غي بلادنا بتاتا.

  • هكذا يكون تبادل الأدوار
    الثلاثاء 26 يوليوز 2016 - 14:03

    المغرب واع بأن القوى الإستعمارية المؤسسة للأمم المتحدة والمتحكمة في مجلس الأمن ، هي المتمسكة بالحدود الموروثة عن الإستعمار و هي التي تتبادل الأدوار فيما بينها،لتعارض المغرب في استكمال وحدته الترابية لأنها هي التي قسمته إلى 5 مناطق سنة 1912، ( طنجة ،الشمال ، الوسط ،الصحراء ،موريتانيا).
    المغرب وموريتانيا خسرا الوحدة بينهما ، بسبب تحالف بورقيبة وولد دادة وحكام البلدان الإفريقية الفرانكوفونية مع فرنسا ستة 1960 .
    محكمة العدل الدولية اعتبرت أن علاقة البيعة لا ترقى إلى مستوى السيادة ، مجلس الأمن أصدر قرارين ضد المسيرة الخضراء سنة 1975.
    ورغم ذلك حققت المسيرة أهدافها و انسحبت إسبانيا ودخل المغرب و موريتانيا إلى الصحراء فكانت فرصة لإسترجاع الوحدة بينهما من جديد لولا انهزام عسكر ولد دادة وخذلانه.
    في نزاع الصحراء هذا بين المغرب و القوى الإستعمارية عوض بومدين و القذافي بورقيبة ، وعوض حكام المعسكر السوفياتي حكام إفريقيا الفرنكوفونية ، وبعد سقوط جدار برلين عوضهم حكام البلدان الإفريقية الأنجلوساكسونية.
    والمغرب في موقف قوة في صحرائه يقاوم ، لأن قضية صحرائه ، قضية وجود و ليست قضية حدود.

  • فكيكي
    الثلاثاء 26 يوليوز 2016 - 14:04

    حسب الأحداث المتتالية والسريعة التي تمر بها حليا منطقة الخليج نلاحظ ان النظام المصري بدأ يتنصل شيئا فشيئا عن دول الخليج ووالرجوع إلى معسكره القديم اﻹتحاد السفياتي اي روسيا حاليا نظرا لتراجع اهتمام الولايا ت المتحدة المريكية بالنظام المصري الذي اصبح يساند بشكل غير مباشر النظام السوري وميوله إلى النظام اﻹراني وطبيعة النظام المصري الذي ما زال يعاني من رفضه من طرف فئات واسعة من الشعب المصري. النظام المصري يمسك العصا من الوسط في جميع مواقفه ازاء القضايا الدولية ما زال يفقد التقة في قراراته خوفا من حلفائه القدامى واحتفاظا على اصدقائه الجدد. اما دول الخليج يساندون المغرب في قضياه ما في ذلك من شك.

  • nadori
    الثلاثاء 26 يوليوز 2016 - 14:20

    ردا على المعلق 'ولد حميدو' ولماذا لم ترغم أمريكا حسب قولك فينزويلا و بوليفيا ؟؟ أظن ان الإخوة المصريين ساندونا بمحض ارادتهم اما أمريكا نفسها فكانت مع إصدار قرار يلزم المغرب بإ عادة المكون المدني للمينورسو وتدخلت فرنسا لإضعافه ،الى جانب مصر واليابان والسنغال وإسبانيا والصين .

  • كمالو
    الثلاثاء 26 يوليوز 2016 - 14:39

    لم تكن الجزائر تتوقع أن يخرج المغرب هذه الخرجة الإفريقية الصاروخية التي نزلت على قصر المورادية كالطامة الكبرى ، فعوض أن يكون لضجة زيارة بان كي مون للمنطقة وانزلاقاته أن يكون لها تأثير كبير جدا على الطرح الانفصالي الجزائري نجد أن مجلس الأمن يمدد للمينورسو حتى نهاية أبريل 2017 ومرت ضجة طرد المغرب للبعثة المدنية للمينورسو بدون حدث يذكر .. لقد شاخت دبلوماسية الجزائر ، ولم يستفق رمطان لعمامرة وزير خارجية الجزائر وعبد القادر المساهل وزير إفريقيا والعرب وتقرير مصائر الشعوب لم يستفيق هذان العجوزان إلا والمغرب يصفعهما على القفا صفعة مدوية : معنى الصفعة " المغرب لا يريد فتح الحدود مع الجزائر …المغرب سيفتح حدوده مع كامل إفريقيا وسيغزوها اقتصاديا وعقائديا … ولتبني الجزائر حائطا إسمنتيا أو حديديا أعلى وأقوى من حائط برلين تنزوي بداخله وحيدة تبكي ضياع 1800 مليار دولار في عهد بوتفليقة ، تبكي على ذلك إلى يوم القيامة ، ومن له باب واحد فليسده الله عليه إلى أبد الآبدين

  • Tariq
    الثلاثاء 26 يوليوز 2016 - 14:53

    لان دول الخليج تريد من امغرب ان يبقى دمية

  • Le Marocain Du Rif
    الثلاثاء 26 يوليوز 2016 - 15:02

    كل هذا التحليل مختزل في هذه الجملة :

    "الموقف المصري يثبت بالملموس أن القاهرة مصطفة بجانب الجزائر وليس المغرب".

    على المغرب أن يصطف مع أعداء هذه الدول و الأنظمة : مصر و تونس و موريتانيا، و مالي أيضاً…

  • Ezzidi Khalil
    الثلاثاء 26 يوليوز 2016 - 15:26

    je pense que le Maroc , doit collaborer avec tout les pays arabes pour défendre.

  • اباعمران
    الثلاثاء 26 يوليوز 2016 - 15:51

    العرب يجيدون الخدع والنفاق والضغط على الجراح لدا لا يجب الاعتماد عليهم

  • Zohair
    الثلاثاء 26 يوليوز 2016 - 16:10

    التاريخ سيتذكر ان الجارة الشرقية , بطريقة مباشرة او غير مباشرة , كان لها دورا رائدا و فاعل في نهاية القرن 20 و بداية القرن 21 في تهشم القارة الافريقية , الدول العربية و الامة الاسلامية ما أدّى الى انتشار الفوضى في عدد من الدول. ألف وألف تحية إذا على هذا الإنجاز العظيم !

  • SAHARA MAROCCAIN
    الثلاثاء 26 يوليوز 2016 - 16:42

    اولا انا متفق مع الاخ رقم 63 LE MAROCAIN DU RIF الله يكثر امثالك يا اخي,ثانيا قال ملكنا محمد السادس نصره الله وايده بان الصحراء مغربية وتبقى مغربية الى ان يرث الله الارظ ومن عليها ,وكلام ملكنا لن يتغير ابدا وابدا,اما بالنسبة للجزاءر وتونس ومصر وموريتانيا سنقول لهم سينقلب السحر على الساحر وستعرفون من هو سيدكم المغرب .

  • cameleon
    الثلاثاء 26 يوليوز 2016 - 17:20

    l'egypte fournit a israel le GNL gaz naturel liquefie qui
    provient de l'algerie
    ce gros contrat a ete signe au lendemain de l'electionj de sissi en egypte et sa visite a alger et c'etait rappellez-vous a ce moment ou sissi a pris position pour le polisario et a meme envoye une delegation culturelle visiter les camps de Tindouf

  • اليوسفي
    الثلاثاء 26 يوليوز 2016 - 18:36

    ادا كان المثل العربي يقول أنا ضد أخي و انا وأخي ضد ابن عمي وانا وابن عمي ضد الآخرين فإننا من وجهة نظر السيسي لسنا أخوة ولا أبناء عمومة بل من الآخرين وقد استغرب الشعب المغربي موقف مصر وموريتانيا من رجوع المغرب الى الاتحاد الأفريقي وعدم التوقيع على الوثيقة

  • ahmed
    الثلاثاء 26 يوليوز 2016 - 20:06

    مالقيتو تسيفطوا غير مزوار ماكيعرف يدير حتى جملة مفيدة وما كيخرج كلمة حتى كيدور عن يمين وشمال كما في المثال ترنح الجمل فولد فارا وحبيتو يقنع الغير واش المغرب ماعندو كفاءات او عندو السلطة باش يمرر قرارات ديالو على الشعب الضعيف سيرو قراو اللغة وتعلمو وسائل الاقناع فالشعب مامقتانعش بكم وبغيتو البراني يقتانع بكم هذا هراء

  • Billal
    الثلاثاء 26 يوليوز 2016 - 21:30

    Au numéro 9 et tous les marocains nous en reçoit pas des ordres pas comme vousi vous n'avez pas le droit de dire non si non ils coupent vos subventions

  • اعرفوا قدركم خير لكم
    الثلاثاء 26 يوليوز 2016 - 21:32

    لأن لا وزن لكم على الساحة الدولية ليس كالجزاءر أكبر و أقوى دولة في شمال أفريقيا نقطة الى السطر الباقي كله خزعبلات

  • أحمد ب
    الثلاثاء 26 يوليوز 2016 - 23:13

    لا خوف، هنالك المزيد في الأئحة وسيكون هناك المزيد من التغييرات لمسايرة الركب السريع . فمهلا يطيب الطجين.
    الأئحة مفتوحة، والدول متفتحة ومتطلعة للتغيير. والقانون والمواطن الكريم فوق كل اعتبار.

  • sara
    الأربعاء 27 يوليوز 2016 - 01:18

    رد الى 72 – اعرفوا قدركم خير لكم ارى ان الكلام يعنيكم انتم فمن يجب ان يعرف قدره هو انتم فالجزائر الوليدة من رحم الاستعمار الفرنسي تريد ان تتطاول وتصبح في حجم الدول صاحبة التاريخ المجيد مثل المغرب ..انتم لا شيء امام عظمة المغرب وتاريخه وموقعه وسياسته الذكية الحكيمة المتزنة ويكفي ان دائما ينقلب سحركم عليكم ..دولة فاشلة في كل شيء ..فاتمنى ان تصحو من احلامكم الدونكيشوطية فانتم لستم قارة ولا جيش قوي ولا حكومة ولا رئيس …حتى الاقتصاد لم يعد بتلك القوة ونهايتكم الهاوية ولا احد يسمع لكم سوى الدول الافريقية الموبوءة بالامراض والديكتاتوريات والفقر والانقلابات ..المغرب بزاااف عليكم وعاش من عرف قدر نفسه
    شكرا هسبريس

  • yohana
    الأربعاء 27 يوليوز 2016 - 03:02

    انا لا افهمكم. كيف تريدون ان يقطعوا حلفاءنا علاقتهم بعدوتنا في حين نحتضن سفيرها و نستقبل مسؤوليها و فنانينا يتدلقون لها و يروحو يغنون عندها لاجل مالها…و اخر كل هذه التبهدلات هي زيارة بوريطة و المنصوري??? ما دمنا لم نقطع علاقتنا نهاءيا بهم لن يثق في موقفنا احد. نعطيهم القيمة اذن شيء عادي ان يعطيها لهم اصدقاءنا…مشكل الصحراء حله اليوم في يد الامازيغ…

  • محمد
    الأربعاء 27 يوليوز 2016 - 07:49

    ليس كل من يركب معك في سبارتك يكون متفقا معك علي طريقة سياقتك ولكن مهما ذلك فالسبارة توصلك الى مبتغاك
    الصبر ثم تلصبر ثم الصبر

  • simo
    الأربعاء 27 يوليوز 2016 - 10:40

    تحالف المغرب مع دول الخليج اضر بمصالح المغرب كثيرا . الخليجون يعتبرون المغرب مجرد تابع لسياستهم . وهذا ما لا نرضاه لبلدنا كمغاربة .

  • ahmed
    الأربعاء 27 يوليوز 2016 - 13:48

    السياسة مصالح. دول الخليج تدعم المغرب شكليا لكن لن تذهب بعيدا في استفزاز الجزائر لعدة أسباب. 1) هذه الدول لديها استثمارات استراتيجية حيوية بالجزائر، خصوصا قطر و الإمارات. 2) الجزائر لديها أوراق ضغط لاستفزاز بل و لتركيع بلدان الخليج: العلاقات الإستراتيجية مع إيران قد تستعمل لتهديد كيان هذه الدول. 3) العلاقات الإستراتيجية مع روسيا وارتباط ذلك بالملف السوري. 4) قدرة الجزائر على خلط الأوراق بليبيا و ارباك الدول الخليجية التي لديها مصالح هناك. 5) بامكان الجزائر عرقلة (فيتو) أي قرار بجامعة الدول يدين إيران. 6) العلاقة التاريخية مصر و حرص هذه الخيرة على تقوية خط الجزائر- القاهرة-دمشق، و دليل ذلك خروج مصر عن بلدان الخليج و دعمها المعلن لسورية في حربها الكونية. قليل من يفهم عمق العلاقة بين هذه الدول الثلاث. اي بامكان الجزائر التكشير على أنيابها في اي لحظة. لكن الجزائر تفضل السياسة الهادئة من الجانبين، و الرسالة وصلت!

  • Rachid
    الأربعاء 27 يوليوز 2016 - 14:31

    L’Union africaine exclut la possibilité qu’un de ses membres puisse être expulsé de ses rangs.

    Contrairement à ce qu’il a essayé de faire croire pendant toute la durée du 27e Sommet de l’Union africaine (UA), qui s’est tenu du 10 au 18 juillet à Kigali, le Maroc n’a pas participé à l’événement et encore moins pris la parole. La précision est venue lundi de la direction de l’information et de la communication de l’organisation panafricaine qui signale en outre que «la question de l’adhésion du Maroc n’a pas figuré à l’ordre du jour du Sommet et n’a pas non plus fait l’objet de discussions au cours des délibérations de la conférence des chefs d’Etat et de gouvernement».
    Dans son communiqué, l’Union africaine exclut par ailleurs la possibilité qu’un de ses membres puisse être expulsé de ses rangs.

  • صياد كمال خنشلة الاوراس
    الخميس 28 يوليوز 2016 - 05:38

    اسمع من الحين والاخر كلمة الانفصال والاقاليم الجنوبية الشئء الذى لايذكره العام والخاص ان مولانا ادريس الاول الذى لنا الشرف ان ننتمى اليه انفصل باقليم المغرب الاقصى واسس دولة رغم وجود الخلافة العباسية التى تجمع شمل المسلمين كلهم لماذا لاتتكلمون عن اصل الانفصال عن الامة ياسادة ياكرام الحل الوحيد للمغرب وجبهة البوليزاريوا الجلوس مع بعظهم وفق الشرعية الدولية ليس لدينا وقت المغرب العربى الكبير هو الحل

  • djazairi 1
    الخميس 28 يوليوز 2016 - 09:27

    toutes ces contres performances et vous n'avez pas encore retenu la leçon ! vous etes vraiment de trés mauvais élèves , chers freres marocains sachez que tout le monde se fout de vous ce qui les intéresse c'est vos femmes et vos enfants, alors plutôt que de vous prostituer chez ces cheikhs bâtards, asseyez vous à la même table que l’Algérie( ce qui nous uni est plus fort que ce qui nous divise) et abattez toutes vos cartes et discuter sans contournement, sans tricherie et sans trahisons de l'UMA et des relations algero-marocaines qui ne seront j'en suis convaincu plus qu’excellentes tout nous réuni la religion, la langue et les relations plus qu'extraordinaire entre les deux peuples VIVE L’AMITIÉ MAGHRÉBINE

  • XEROX
    الخميس 28 يوليوز 2016 - 10:07

    العلاقات الدولية المعاصرة لاتعترف باللغة الواحدة و الدين الواحد و الامن القومي العربي يبقى من الشعارات التي ترددها الدول العربية و مصر بالخصوص فهل مشكل الصحراء لايهدد الامن القومي العربي لان اي صراع مسلح بين المغرب و الجزائر قد يجر المنطقة العربية الى ما لاتحمد عقباه فالمصالح الاقتصادية و الامنية اصبحت هي المحدد الاساسي للعلاقات بين الدول اليوم فتونس المجاورة للجزائر تخاف على امنها وسياحتها التي تربطها بالجزائر اما مصر فلها مصالح اقتصادية مع الجزائر " الغاز و غيره" و مع جنوب افريقيا و نيجيريا و دول شرق افريقيا بسبب مياه النيل اذن فالعلاقات متشابكة و الاستثمارات الخليجية الضخمة بمصر تؤكد اولوية علاقات دول الخليج مع مصر خاصة ان مصر دولة يمكنها ان تقف عسكريا ضد الخطر الايراني الذي يهدد دول الخليج

  • ابن الشرق المخلص
    الخميس 28 يوليوز 2016 - 14:34

    ياريت المغاربه يقولون شكرا دائما في امتعاظ .. الخليج ساهم في بناء المغرب بشكل كبير وازدهر اقتصاده بسببه فلولا رؤس الامال التي ضخت في المغرب لما كان المغرب يمضي قدما الى الامام ..

  • حامد
    الخميس 28 يوليوز 2016 - 22:11

    لاتحكمو على السعوديين الموقف ثابت والصحراء مغربيه واللي يقول غير ذالك مايفهم شي

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس

صوت وصورة
الحومة | بشرى أهريش
الأربعاء 27 مارس 2024 - 21:30

الحومة | بشرى أهريش

صوت وصورة
احتجاج أساتذة موقوفين
الأربعاء 27 مارس 2024 - 20:30 6

احتجاج أساتذة موقوفين

صوت وصورة
نظرة حقوقية إلى مدونة الأسرة
الأربعاء 27 مارس 2024 - 19:35 4

نظرة حقوقية إلى مدونة الأسرة

صوت وصورة
نتائج "بارومتر الصناعة المغربية"
الأربعاء 27 مارس 2024 - 19:15

نتائج "بارومتر الصناعة المغربية"

صوت وصورة
الفهم عن الله | الاحتضان الرباني
الأربعاء 27 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | الاحتضان الرباني