رغم نهاية ولايتها .. الحكومة ترسم معالم قانون مالية 2017

رغم نهاية ولايتها .. الحكومة ترسم معالم قانون مالية 2017
السبت 23 يوليوز 2016 - 13:00

رغم نهاية ولايتها الحكومية بحلول أكتوبر القادم، تاريخ إجراء الانتخابات التشريعية، إلا أن حكومة عبد الإله بنكيران رسمت معالم مشروع القانون المقبل لحكومة ما بعد 7 أكتوبر، وذلك تنفيذا لما ينص عليه القانون التنظيمي لقانون المالية.

وتقوم أولويات مشروع قانون المالية للسنة المقبلة على أربعة مرتكزات كشفها وزير الاقتصاد والمالية محمد بوسعيد، خلال الاجتماع المشترك بين لجنة المالية والتنمية الاقتصادية بمجلس النواب ولجنة المالية والتخطيط والتنمية الاقتصادية بمجلس المستشارين، لتقديم الإطار العام لإعداد مشروع قانون المالية لسنة 2017.

وأكد وزير المالية ضرورة تسريع التحول الهيكلي للاقتصاد الوطني عبر التركيز على التصنيع والتصدير، وتعزيز تنافسية الاقتصاد الوطني، وإنعاش الاستثمار الخاص، مشددا على أهمية تأهيل الرأسمال البشري، وتقليص الفوارق الاجتماعية والمجالية، وتعزيز آليات الحكامة المؤسساتية.

ولتنزيل أولى مرتكزات مشروع القانون المالي، أوصت حكومة عبد الإله بنكيران بالانتقال إلى سرعة أكبر على مستوى التسريع الصناعي، مؤكدة على أهمية توطيد دينامية المهن العالمية للمغرب، وتطوير باقي القطاعات المصدرة، كالنسيج والصناعات التحويلية المرتبطة بالقطاع الفلاحي وقطاع الصيد البحري وصناعة الأدوية والصناعات الميكانيكية والفوسفاط.

من جهة ثانية، ترى الحكومة أن المسؤولين المقبلين عن المالية العامة ملزمون بمواصلة تدابير مناخ الأعمال، ومنها تفعيل مخطط إصلاح الاستثمار، مشددة على محاربة التهرب والإغراق والتملص الضريبي، والتصريحات الجمركية الناقصة، واستيراد المواد المقلَّدة.

وعلى المستوى الاجتماعي، أكدت أولويات مشروع القانون المالي المقبل على ضرورة تفعيل الرؤية الإستراتيجية لإصلاح التعليم، من خلال الرفع من نجاعة حكامة المنظومة التربوية، وتمكين الطلبة من إتقان اللغات الوطنية والأجنبية.

وفي المجال الصحي، ألزمت الحكومة الحالية خليفتها المقبلة بتحسين جودة الخدمات الصحية وتوسيع التغطية، داعية إلى تنويع العرض السكني الموجه إلى الفئات الاجتماعية ذات الدخل المتوسط والمحدود، وتسريع تنفيذ برنامج القضاء على مدن الصفيح ومعالجة السكن المهدد بالانهيار.

وفي الوقت الذي طالبت فيه بتوطيد المجهودات المبذولة على مستوى المبادرة الوطنية للتنمية البشرية وصندوق التماسك الاجتماعي، أوصت الحكومة الحالية بتفعيل البرنامج الملكي لتقليص الفوارق المجالية والاجتماعية، مشددة على أهمية التنسيق والتكامل بين البرامج القطاعية والمخططات التنموية للجهات.

‫تعليقات الزوار

58
  • ابو كمال القنيطري
    السبت 23 يوليوز 2016 - 13:06

    رغم نهاية ولايتها .. الحكومة ترسم معالم قانون مالية 2017

    و لماذا لا ترسم معالم مديونتها و معالم تهريب اموالنا من المخزن

    ادن حكومة الباجدة و حكومة الضل الملكي المخزني تنهب و نحن في وسط

    الملعب نتفرج بل تقدفوننا ككرة بينكم

  • رباطي
    السبت 23 يوليوز 2016 - 13:07

    يجب أن يتم تغيير تاريخ الإنتخابات مستقبلا لشهر يوليوز، لا يعقل أن حكومة ستتغير و سوف تتحكم في سياسة حكومة قادمة عبر قانون المالية؟

  • عادل
    السبت 23 يوليوز 2016 - 13:13

    القصر يحكم ويؤشر على الحكومة بالتنفيذ.وانتهى الأمر.الانتخابات والبرلمان والحكومة مجرد مسرحية.فرغم اختلاف الألوان السياسية فاللون الملكي هو الساءد .

  • أحمد منصور
    السبت 23 يوليوز 2016 - 13:16

    لقد اكتسبت الخبرة في بيع الوهم للمغاربة فلما لا 5 سنوات أخرى.

  • زائر غريب
    السبت 23 يوليوز 2016 - 13:18

    في الصورة انه يقسم بالله على أن يبقى في رئاسة الحكومة ولو خسر في الانتخابات .
    تلكم هي عقيدة كل الجمعات الإخوانية .

  • JILLALI BOUSSEADEN
    السبت 23 يوليوز 2016 - 13:19

    Resultats Nul vous avez decu le peuple marocain ayant votes pour vous l

  • شعيب
    السبت 23 يوليوز 2016 - 13:20

    حبر على ورق أما الواقع فلن يكون إلا ما اعتدنا عليه. اللهم ارقنا من عندك

  • حسن. ق
    السبت 23 يوليوز 2016 - 13:23

    عييتونا بهذه الكلمات الرنانة.. و هذه السياسات التي لا يطبق منها إلا ما هو ضد الشعب…….: تسريع التحول الهيكلي للاقتصاد الوطني عبر التركيز على التصنيع والتصدير، وتعزيز تنافسية الاقتصاد الوطني، وإنعاش الاستثمار الخاص، مشددا على أهمية تأهيل الرأسمال البشري، وتقليص الفوارق الاجتماعية والمجالية، وتعزيز آليات الحكامة المؤسساتية. شوفوا ليكم حيل أخرى.. أما هذه فعقنا بها….. أنتم لا تبحثون إلا على مصالحكم و الكراسي… و التي ستصبح إن شاء الله متحركة… فاللهم هذا منكر.

  • مول الهضرة
    السبت 23 يوليوز 2016 - 13:27

    ليس هناك حكومة القصر من يحكم هو كل شى الانتخابات والحكومة والبرلمان ليس الا فلم ومسرحية الشعب المغربي منذ الاستقلال وهو ضحية او كبش لكن الله فوق الجميع

  • عزالدين دكداك
    السبت 23 يوليوز 2016 - 13:27

    كفاكم نفاقا يا حكومة الذل والقهر والظلم:"اوصت الحكومة الحالية بتقليص الفاوارق الاجتماعية…" وماذا تحقق في عهدكم البئيس غير السطو على ارزاق الفئات المعدومة وتسليمها الى القطط السمان.اخسؤوا يا منافقين .الم تنفذوا جريمتكم الشنيعة بالاجهاز على تقاعد الطبقة الكادحة.الم تضخموا رواتبكم وضمنتم لانفسكم تقاعدا مريحا.ولكن صبرا فسندعو الله عليك يا مسيلمة القرن يا رئيس حكومة الفاشلين.لا اهنئكم الله بما سلبتموه منا.وسنقولها لك يوم الحسم: لا لحكومة تجار الدين.لا للمنافقين .لا للمخادعين.

  • ابواميرة
    السبت 23 يوليوز 2016 - 13:27

    السلام عليكم، تايبان ليا بحالي كيضحكو علينا!! هذه القوانين والتشريعات التي توصون بها الحكومة المقبلة علاش نتوما مادرتوهاش اربع سنوات من العمل على راس الحكومة؟؟؟ والله ثم والله منسمحو ليكم قدام الله و ان غذا لناظره قريب…..

  • حسن
    السبت 23 يوليوز 2016 - 13:30

    حكومة بنكيران تستهزئ بعقول المغاربة ….
    ماذا انجزتم خلال فترة ولايتكم في مجال الصحة و التعليم والسكن ….( مازالت المشتسفيات تعرف نفص كبير جدا سواء من ناحية التجهيزات او الموارد البشرية ونفس الشئ بالنسبة للتعليم و اما السكن و ما ادراك ما السكن… صندوق ب 25مليون
    قوانين مجحفة و نهج اساليب خبية قصد تمريرها

  • الحقيقة المرة
    السبت 23 يوليوز 2016 - 13:31

    ان الكلام الذي قراته في هذا المقال هو نفس الكلام الذي كنا نسمعه نحن المغاربة بعد الاستقلال في الستتينيات و السبعينيات و الثمانينيات و للاسف الشديد الى اليوم مازلنا نسمع هذا الكلام الذي لا اساس له من الصحة االتركيز على التصنيع والتصدير و الاهتمام بقطاع الصحة و التعليم كذب في كذب في كذب ان هؤلاء المسؤولين الساذجين يرون المغاربة على انهم شعب غبي او ان صح التعبير مجموعة من الاطفال الذين لم يتجاوزوا الخامسة من عمرهم فيكذبون على المغاربة كما يشتهون و يجعلونهم يعيشون الوهم كل يوم ضنا منهم ان الشعب المغربي انقرض فيه الرجال و الواعون

  • لعلوة
    السبت 23 يوليوز 2016 - 13:32

    رقصة الديك المذبوح طردهم من طرف الملك محاولة استمالة اصوات الشعب عبر اوهام ومخططات تعود عليهم وعلى مقربيهم بالنفع ويبقى االشعب قنطرة وبقرة حلوب مطيعة ارحل وعند الله الحساب

  • جواد
    السبت 23 يوليوز 2016 - 13:33

    ماذا فعلت حكومة بن كيران في السنوات المالية الفارطة و مادا قدمت للمغاربة السؤال موجه للقراء الكرام .

  • السياسات المالية والديمقراطية
    السبت 23 يوليوز 2016 - 13:36

    السياسات المالية، من أسس الديمقراطية

    ماذا يعني أن تقوم حكومة إنتهت ولايتها، بإعداد القانون المالي للسنة القادمة، التي قد تعود فيها للحكم أو لاتعود ؟
    المعلوم، أن الحكم وتنفيذ السياسات يرتكز أساسا على قوانين المالية، فكيف لحكومة أن تضع قانونا للمالية يلزم حكومة ذات توجه إقتصادي معاكس، في التصور وفي الأولويات وفي التنفيذ، لتصبح الحكومة المنتخبة، بعد الإقتراع، ملزمة بتنفيذ سياسة مالية، لحكومة مغضوب عليها، لفظها الشعب عقابا لها على سياساتها المالية الفاشلة، بسبب التجائها إلى الديون الدولية وجيوب المواطنين.
    فلماذا يصوت المواطنون أصلا ؟ أليس لإستمرار السياسات المالية أو، ذرءا لها، وعقابا على تبنيها ؟
    أم حقا أن الحكومات في المغرب، منذ الإستقلال حكومات تصريف أعمال، والإنتخابات تمثيلية ؟

  • قانا عبد الواحد
    السبت 23 يوليوز 2016 - 13:44

    ان الانجازات الكبيرة التي عرفها المغرب في عهد هذه الحكومة لا ينكرها الا جاحد
    انا شخصيا لمسناها على الارض .كلما ارى الارامل في جماعة تلوات يتقاضون اجرا معين يكفيني ان صوت لهده الحكومة الف مرة……
    رغم ان الموضوع سيصوت له بالرفض نضرا لمصداقية هسبريس المنحازة %200

  • البهجة
    السبت 23 يوليوز 2016 - 13:45

    القصر يحكم ويؤشر على الحكومة بالتنفيذ.وانتهى الأمر.

  • Retraite
    السبت 23 يوليوز 2016 - 13:46

    عن أي ميزانية تتحدثون والكاهل مثقل بالديون

  • JALAL
    السبت 23 يوليوز 2016 - 14:03

    حكومة فاشلة تعد قانون المالية – الهبال هذا – هجالة بغات الدخلة – وكلنا عليك الله كون بقى بويا عمر محلول تستاهلو واحد التسلسيلة ديال عشر سنين

  • الا البيجيدي
    السبت 23 يوليوز 2016 - 14:18

    سأصوت هذه المرة ليس حبا فيكم ولا في غيركم فكلكم سواسي ..لكني سأصوت على من اعرفه لصا لأنه في قناعته لص وسيسرق لكنه لن يفعل ما فعلتموه…سأوت على لص ولن أصوت على منافق كذاب تاجر دين امثالكم

  • yamani
    السبت 23 يوليوز 2016 - 14:18

    اشمن زيادة تاني رآه عينا بزاف رآه بق غير الأكسجين الي مكنخلصش عليه والله أعلم.الضريبة البني من 60درهم الى150درهم دق وحدة أو كدير تعيش فهاد البلاد دالزيادات

  • abali
    السبت 23 يوليوز 2016 - 14:28

    يظهر من خلال البرنامج الحكومي للسنة المقبلة غير الكلام الفارغ ،التصنيع .السكن التصدير التهرب الضريبي .اسأله هل فعل شيئا من هدا في الخمس سنوات الفارطة حتى ينجزه في سنة؟ وهل تحدث على محاربة البطالة اﻻمن التسغيل معاشات كبار الدولة؟ من هنا يظهر ان برنامجه فارغ تماما .ايها المغاربة صوتوا ضده واﻻ سيزيدكم عدابا اما اﻻرملة فانت قهرتها بارتفاع اﻻسعار وحبست التوظيف عن ابنائها وزدت في اسعار كتب ودفاتر ابنائها فانت تعطي ريال وتاخد عشرة .الشكوى بيك للخالق

  • خشلاع
    السبت 23 يوليوز 2016 - 14:35

    ماذا حققت هذه الحكومة خلال ولايتها لعموم الشعب المغربي بما في ذاك الذين صوتوا عليها !!؟

  • abouama
    السبت 23 يوليوز 2016 - 14:38

    باسم الله الرحمن الرحيم
    لن تفلحوا ابدا يا اصحاب اللحي. كفاكم تملقا لاسيادكم. لن ينفعوكم اما الله. ليس للضعيف الا الدعاء. ودعوة المظلوم لا ترد. نفاقا وكذبا وتملقا وخداعا هذه سيمكم. خدلتم و خدعتم شعبا باكمله من اجل متاع الدنيا. ستحاسبون في الدنيا قبل الاخرة. هل نسيتم ما وقع لمن خدل الشعب قبلكم تذكروا فالتاريخ لا ينسئ اذا نسيتم او تناسيتم. وبعد 7 اكتوبر سترون ماتحصدون. ولن تناموا لانكم ستندمون على مافعلتم. اني اكره اصحاب اللحي حتى وان كان من اهلي.

  • مغربي
    السبت 23 يوليوز 2016 - 14:39

    حاش لله أن تكون هذه حكومة، هؤلاء مجموعة من المنافقين الضلمة و أكبرهم بنكيران، لو كان بالفعل رجل و دو مصداقية لما عمل كل هدا الجهد ليبقى على رئاسة الحكومة لولاية أخرى(نحن أو الطوفان؟؟؟)، لأن أنانيته و عجرفته توحي له أنه أحسن شخصية في تاريخ المغرب و نحن نقول له أنت أسوأ رئيس حكومة مغربية عرفها المغرب

  • البنيان المرصوص
    السبت 23 يوليوز 2016 - 14:44

    ما دام البرلماني يصل إلى قبة البرلمان بطرق مختلفة وملتوية فلا تشريع صحيح و قوي وﻻ حكومة ذات مصداقية و منبثقة فعلا من أغلبية الشعب وإنما كل شيء صوري و يخضع للتقلبات المزاجية للمتحكمين في رقاب الشعب.

  • لماذا
    السبت 23 يوليوز 2016 - 14:53

    نفس مشاريع قوانين المالية منذ سنين؟ ؟؟؟؟
    متى سيقف الوطن ويحاسب كل شخص تحمل المسؤولية وقصر أو أهمل في تنزيل هذهِ القوانين.
    إنها أمانة عظيمة ومن يستسهلها فهو في غفلة أعظم. لا عذر لهم امام المواطنين وأمام الله يوم يسألون عن مثقال ذرة فما بالك بمصير أمة!

  • معلق ما قاشع والو ولكن!
    السبت 23 يوليوز 2016 - 15:00

    هذه حكومة المصائب والمآسي للشعب المغربي لم يكتفيها ما فعلته بالمغاربة وخصوصا الطبقة الكادحة والمتوسطة وآخرها قانون التقاعد وارادت ان تنزل مصيبة اخرى ربما ستكون قاسية على هذا الشعب حينما ارادت ان تناقش ميزانية سنة 2017 رغم انقضاء صلاحية حكومة بنكيران التي نتمنى لها التعجيل بالرحيل والى اللاعودة ان شاء الله ولياتي من ياتي بعدها وسنكون مسرورين لان بالتاكيد ستكون حكومة احسن من حكومة بنكيران ولا شك في ذلك.

  • غير دايز
    السبت 23 يوليوز 2016 - 15:26

    الى طلقتيها لا توريها دار باها

  • عبد الحق الدهبي
    السبت 23 يوليوز 2016 - 15:35

    شحال يعجبنا شي وحدين في الهضرة ولي كال العصيدة بارد ة يدير يدو فيها

  • بااااااركااااا
    السبت 23 يوليوز 2016 - 15:44

    طفرتوه لينا هادي 5 سنين …أسيدي أتركوا الحكومة المقبلة ترسم معالم قانون مالية2017 ..أما قوانينكم أنتم فكانت كلها فالصو…كلها ضد مصلحة المواطن…باركا واش ولفتو الكراسي…أسيدي لو أنجزتم الوعود اﻹنتخابية ولم تثقلوا كاهل المواطن بالتهاب الأسعار والقوانين المجحفة:التقاعد-الوظيفة بالكونترا-التغطية الصحية للآباء الأموات-النفايات-المرسيديس والكات كات……ووووو….نصوتوووووا عليكم…أما وأنكم خالفتم الوعود وتسيفتو وقلبتو الفيستا وحسنتو اللحية ..والله لا صوت على شي واحد فيكوم….نحن في زمن منطق رابح/رابح…عطيني نعطيك….ما عطيتو والوووو …إذن غ نجربو غيركوم…والديموقراطية تقتضي أن ترحلوا لأنكم لم تقدموا لهذا الوطن أي شيء ، بل زدتم معاناته…….وتحية لكل بنات وأبناء المغرب الحبيب

  • ,wafi
    السبت 23 يوليوز 2016 - 15:45

    Interlocuer la sagesse marocain Il faut changer la manière d

  • متأملاً ليس إلاّ
    السبت 23 يوليوز 2016 - 15:45

    اقول باسمي واسم ضعفاء هذا الوطن الجريح – االجريح من القرارات الصبيانية من الرئيس البانضي بنكيران – حسبنا اللهم ونعم الوكيل فيك

    …لعل الله يستجيب هذا الدعاء …..

  • Abdel
    السبت 23 يوليوز 2016 - 15:51

    اسي بنخيران اكلت انت و حاشيتك ..فاذهب الى حال سبيلك واترك غيرك ياتي ويتمعش وهكذا كتب لنا كمغاربة نعطي رؤوسنا لحلاقة مبتدئين يتعلمون فيها ويغنمون من خيراته والمسكين يبقى كذالك الى ان يرث الله الارض.والحقيقة ظاهرة للعيان كفانا لف ودوران.المغرب ل10% و90% لهم الله.

  • بيجيدي سابق
    السبت 23 يوليوز 2016 - 16:01

    حان لحزب اللاعدالة والتعمير أن يرحل بلا رجعة غير مأسوف عليه. لقد أتعبوا مسامعنا بالخطابات الساقطة والكلمات التافهة والتصرفات المخزية مثل رباحهم الذي لم يصفق أثناء قراءة الرسالة الملكية في طنجة. هذا الربح الذي له ألف قناع وداير رجل مع حزبه ورجل مع ما يسميه الدولة العميقة المهم عنده هو الاستمرار في الكرسي.

  • Simo
    السبت 23 يوليوز 2016 - 16:07

    أنتم تبيعون الوهم للمغاربة أرجو من الله ان يعاقبكم في دنياكم

  • hassan
    السبت 23 يوليوز 2016 - 16:16

    ان كلمات سوف سوف سوف….. لم تعد تجدي نفعا تحدثوا معنا بلغه الارقام وكفانا تسويفا اعطونا ميزانيه كل عمل سوف تقومون به ومن اين ستمونونه وكيف اما سنفعل كذا وكذا فتلكم لغات حكوميه واقول حكوميه ردا على قولكم لغه شعبويه (بمعنى ان الشعب يخرف الخ)انااقول لكم لغه حكوميه لاان الحكومه كتكذب

  • remember
    السبت 23 يوليوز 2016 - 16:19

    I Think we all have to leave this country for others..

  • moha
    السبت 23 يوليوز 2016 - 16:39

    كفى من الكذب اسي بوسعيد تقليص الفوارق الاجتماعية في المغرب مستحيلة كيف يعقل موظف راتبه الشهري 140000 درهم والاخر راتبه لا يتعدى 3000 درهم، هادشي بسال قرباة الحملة تاني دلوعود الكادبة .

  • moha
    السبت 23 يوليوز 2016 - 16:50

    لصاحب التعليق 15 قدمت لهم سمك السردين ب20 درهم kg.رغم المغرب شبه جزيرة

  • بودواهي
    السبت 23 يوليوز 2016 - 16:53

    يزكمون انوفنا برائحة الكدب و الديماغوجية و يعكرون اجواء ادمغتنا بشطحاتهم المريضة المعقدة عندما يصرحون ان مشروع ميزانية الحكومة في هده السنة او كل السنوات التي مرت لها ( صبغة اجتماعية ) و انه سيعمل على تحسين الاوضاع للطبقات الوسطى و الصغيرة و انه سيعطي الأولوية للقطاعات الاجتماعية كالتعليم و الصحة و ان و ان و ان ……بلا بلا …بلا بلا …..و كلام في كلام ….و كدب في كدب ….يقولون كل هدا و أكثر لكن عندما تدخل الميزانية في التنزيل على الأرض و على مستوى الواقع تبدأ سياسة الاجهازات و سياسة التفقير و سياسة ضرب المكتسبات …..انها سياسة الضحك على الدقون ….و مع الأسف ستبقى هده السياسة سارية المفعول إلى الأبد مادام الشعب في دار غفلون و ما دام لم ينهض للدفاع عن حقوقه المشروعة

  • تنغيري
    السبت 23 يوليوز 2016 - 16:57

    خلاصةالقول : "والله لو انطبقت السماء على الارض لا شفتي شي صوت من عندنا"حيت معندكش لوجه علاش تحشم.

  • bnadm
    السبت 23 يوليوز 2016 - 17:57

    راه جميع الأحزاب كانت في ااحكومة المعارضة وللا غا مقصرين يرسمون معالم قانون المالية و طلعو لينا هاد لمواضيع فراسنت واش كاين شي معقول و تا هاد الصحافة غا كترسم في تخربيق ما قبل الانتخابات

  • حسن
    السبت 23 يوليوز 2016 - 18:17

    والله لقد عفت هذا الحزب القزم وعفت امينه العام وعفت كل ما يتعلق بحزب العدالة والتنمية الذي لم نر منه الا الجور الفقر والتعمية بالأقاويل حزب خدم الشركات اادولية والصناديق المالية العالمية وافقر عموما ااشعب . لا أخفيكم الاحزاب التي كنا نظنها سيئة أصبحت في نظري افضل من حزب الانبطاحيين الجبناء المتخاذلين الذين وعدوا الشعب ببرنامج اصلاحي على رأسه القضاء على اافساد ، اذا بالفساد زاد انتشارا وتجذرا في عهد هؤلاء ، الادعياء على ااسياسة الذين لا يتقنون الا لغو الكلام القفز على الحبلين ، كرهت بنكيران ومن حوله بقدر ما كنت أحبهم .

  • مغربي
    السبت 23 يوليوز 2016 - 18:21

    توصيات في وادي و الواقع الذي يعيشه المواطن في وادي .
    كل هذا حبر على ورق .
    متى يتم إعادة القسمة بين المواطنين بشكل متساوي .

  • khalid STOP
    السبت 23 يوليوز 2016 - 18:29

    كيفرشوا ل 5 سنوات الجاية ………

  • عزوز دهباني القنيطرة
    السبت 23 يوليوز 2016 - 20:26

    الحكومة اللاشعبية هذه التي زادت من تازيم وضعية المواطن اكثر مما هي متازمة اصلا يجب عليها الاستعداد للمغادرة غير مأسوف عليها بعدما لم تترك قرارا او إجراءا ضد المغاربة إلا وأتت به. الله ياخذ فيكم الحق

  • ahmed
    السبت 23 يوليوز 2016 - 20:41

    حكومة بن كيران فاشلة ولم تحقق ماكان منتظرا منهاسوى احتقار وقمع المضربين والأدهى والأمر اه بن كيران أصبح يتباهى في تصريحاته وأمام البرلمانيين وبلا حشمة بالقضاء على الاضرابات في قطاعات البلاد.

  • مواطن غيور
    السبت 23 يوليوز 2016 - 21:18

    لقد قالها :هناك حكومتان وبكل صراحة ٠٠٠٠٠٠٠

  • محسن المغربي
    السبت 23 يوليوز 2016 - 23:20

    هيا عارفين رأسهم هايربحو رسمو اليوم ومسحو غدا عييييييييينا وطبنا هدا لله

  • يوسف
    السبت 23 يوليوز 2016 - 23:32

    لا اتفق مع استعمال كلمة "رغم"في العنوان لانها تفيد الفعل تحت الاكراه او المفارقة.التاهيل البشري لن يتاتى الا بعد اكتساب المهارات الضرورية الشيء الذي لا توفره مدرستنا للاسباب المعروفة:اكتضاض تكوين هش للمدرس المتدرب سد الخصاص…..تقليص الفوارق الاجتماعية هو شعار فقط لان المشروع او البرنامج المعروض على الغرفتين لا يستند الى ارقام .اتقان اللغات الوطنية بصيغة الجمع كلام فيه استمالة لفءة عريضة من الشعب المغربي واغلبيتها معارضة للحزب الذي يقود الحكومة.نقطة مهمة لم ترد في هذه المعالم:المديونية الخارجية ما موقعها من الميزانية حتى يستعد المواطن لمزيد من المفاجءات:كتحرير اسعار البترول الرفع من سن التقاعد الزيادات حتى في اثمنة الكتب المدرسية…على حكومتنا الموقرة ان تكون واضحة لان المواطن مؤهل لقراءة وتاويل الخطاب كيفما كانت مادته.شكرا هسبرس

  • لطيفة
    الأحد 24 يوليوز 2016 - 00:32

    تنص وتفرض على الحكومة المقبلة بعدة اشياء منها قطاع التعليم الدي خربته والصحة اوالقضاء وجميع القطاعات على ان تعمل بالاصلاحات التنموية وانت بنكيران اين كنت ولمادا لم تفعل هدا انت وحاشيتك اه نحن نعلم اين كنت كنت تصوب الضربات القاضية لهدا الشعب الدي خدعتموه حسبنا لله ونعم الوكيل

  • samir
    الأحد 24 يوليوز 2016 - 13:19

    La meilleure ouevre de ce pseudo -gouvernement est d'avoir créé le chao et en plus elle le défend avec bec et ongles
    Bravo pour le néant

  • رشيد بن علال
    الأحد 24 يوليوز 2016 - 13:46

    ومن بعد !!!
    أش عادي تزودنا وحنا عايشين في زيرو ميكا وزيروا كريساج وحلول مكيناش أنا بعدا طلبت ندخل لمخزن طلبوني 4 لمليون وأنا سكن معنديش

  • مقهور
    الأحد 24 يوليوز 2016 - 13:58

    ربما انتم لم تحصلوا علي معدل في 5سنوات وتتكلامون علي 2017 التماسيح والعفاريت الزبل 2حكومات هدا هو الكلام رئيس الحكومة ( بارك علينا من نفاق سيرو فحالكم)زيرو حكومة غرقتي البلاد غا كريدي

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 1

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة