"تماطل" حكومة بنكيران يُخرج طلبة الطب للاحتجاج بالشوارع

"تماطل" حكومة بنكيران يُخرج طلبة الطب للاحتجاج بالشوارع
الأحد 24 يوليوز 2016 - 23:20

كشف طلبة كليات الطب العام وطب الأسنان بالمغرب استياءهم المستمر تجاه تعاطي وزارتي “الصحة” و”التعليم العالي” مع مطالبهم، التي خرجوا من أجلها لأسابيع إلى الشوارع، قبل أن تخمد حدتها مع توقيع محضر في نونبر من العام الماضي، ينص أساسا على إلغاء “الخدمة الإجبارية” وتنفيذ مطالب تهم التعويض والرفع من المناصب.

وأوردت التنسيقية الوطنية لطلبة الطب بالمغرب، في بلاغ أعقب اجتماع ممثليها مع مديرية الموارد البشرية بوزارة الصحة، أنها ستنظم وقفة احتجاجية وطنية بالمستشفيات الجامعية السبعة (الرباط والدار البيضاء ومراكش وفاس ووجدة)، صبيحة يوم الأربعاء القادم، احتجاجا على ما وصفته بـ”سياسة التماطل الممنهجة” من طرف وزارتي “الصحة” و”التعليم العالي”؛ فيما استنكرت “الغياب المتكرر لوزارة التعليم العالي عن لقاءات التتبع كما تم الاتفاق حوله، ما يؤثر سلبا على مجرياتها”، حسب تعبيرها.

وفيما كشف الطلبة استعدادهم “لاتخاذ كافة الخطوات النضالية التصعيدية والمشروعة في سبيل تفعيل كل نقاط محضر الاتفاق”، أعلنوا توجههم إلى مقرات الأحزاب السياسية المشاركة في الانتخابات التشريعية القادمة..”كخطوة استبقاية نهدف من خلالها إلى التعريف بكافة نقاط ملفنا المطلبي، استغلالا لهذه الظرفية لإدراجها في مختلف البرامج الانتخابية”، وفق تعبيرهم.

ورصد المصدر ذاته “التأخر الحاصل في صرف التعويضات عن الخدمة الخاصة بالطلبة الخارجيين، وفق القيمة والآجال المتفق عليها مع الحكومة”، مسجلا مرة أخرى “تماطل” الحكومة بشكل “غير مبرر”، ومضيفا: “تقول وزارة الصحة إن ما تم تحريره من غلاف مالي إلى حد الآن يمثل مستحقات 25 % من الطلبة في الكليات السبع، وإن النسبة المتبقية سيتم صرفها مستهل شهر غشت؛ في حين تبقى المدة الزمنية التي تفصل تحرير الأرصدة وتوصل الطلبة بمستحقاتهم غير محددة”.

أما بخصوص مباراة الإقامة، فأورد البلاغ ذاته أن “المباراة القادمة ستعرف اعتماد لائحة الانتظار، لتفادي ضياع المناصب المالية، في حالة تخلي أحد الناجحين عن منصبه، أو استقالته”؛ لتتساءل الهيئة ذاتها عن جدوى فتح مناصب دون عقدة في مباراة الإقامة في تخصصات غير مطلوبة في سوق الشغل داخل القطاع الحر، من قبيل علم الأوبئة وجراحة القلب والشرايين وعلم الوراثة، مشيرة إلى أن قانونا مرتقبا “سيعطي الحق للمراكز الاستشفائية الجامعية العمومية والخاصة في فتح مناصب خاصة بها في مباراة الإقامة، على أن يتم التوظيف داخل المراكز نفسها فور التخرج”.

واستنكر الطلبة ذاتهم ما اعتبروه “جهل وزارة الصحة بمسار الميزانية التي رصدتها للمستشفى الجامعي الخاص بطب الأسنان بالرباط والدار البيضاء، بغرض التوسعة وتفادي النقص الحاد في المعدات والموظفين”؛ فيما أوردوا أن الوزارة، التي يرأسها الحسين الوردي، “رمت الكرة إلى مدراء المستشفيات الجامعية، على أن تسيير الميزانية يدخل ضمن اختصاصاتهم”، مضيفين: “وهو ما استغربناه بشدة، إذ إن هذه التوسعة التي كان مرتقبا ابتداء الأشغال بها مطلع السنة تعتبر أولوية الأولويات لطلبة طب الأسنان بالرباط”.

وفي مقابل ذلك، كشفت التنسيقية الوطنية لطلبة الطب بالمغرب صياغة “تظلّم” موجه إلى وزارة الصحة، احتجاجا على “استمرار النقص في المعدات وغياب نظام المساعدة الطبية (راميد)”، الذي قالت إنه “يؤثر سلبا على التكوين التطبيقي والتداريب الاستشفائية للطلبة، إذ لا يضمن استفادة كل المرضى المنخرطين فيه من كل العلاجات بالمستشفيات الجامعية”؛ فيما أشارت إلى أن وزارة الصحة دعتها إلى التوجه إلى مدراء المستشفيات الجامعية “لإيجاد حل لهذا المشكل”.

‫تعليقات الزوار

27
  • said
    الأحد 24 يوليوز 2016 - 23:29

    عاوتاني صبرك يااااااااااااااااااااااااااارب

  • moumi
    الأحد 24 يوليوز 2016 - 23:30

    ومتى نتهت الإحتجاجات حتى تبدء من يوم ما بدءت هذه الحكومة و حكومة الخفاء تروع المجتمع بهذه الإحتجاجات و كاءن البلد كانت تعيش في رفاهية **

  • المهيدي
    الأحد 24 يوليوز 2016 - 23:30

    بنكيران كلشي حاقد عليه : المتقاعدين و الأساتدة المتدربين و الأطباء والمعطلين و عمال مغرب ستيل والشعب المقهور بالزيادات.
    ولكن ماتنساش لي نهار قلتي الناس في البادية ناشطة واكلة شاربة و في الليل تاينشطو بالطعارج ! اجي نوريك ناس غير في نواحي سطات بلا مانبعدو و الصباح الخبز و اتاي و الغداء الخبز واتاي و العشاء الخبز واتاي…بعدو من السياسة و دير النفس بحال ديفيد كامرون و وزيرة العدل الفرنسية…بغينا شباب في الحكومة بحال كندا و السويد…مابغيناش شباط و مزوار و العماري و عامل بشري.
    لا إله إلا الله وحسبي الله ونعم الوكيل

  • متتبع
    الأحد 24 يوليوز 2016 - 23:32

    اذا جاءتك وعكة صحية و جعلك الله بين ايدي هذه الفئة من الاطباء .فماذا تقول ؟

  • karim
    الأحد 24 يوليوز 2016 - 23:32

    الله يعاونكم على أكبر تمساح و اكبر تاتة و اكبر واحد كيقلب فيستة ديالو ولي حتي الحية حيدها بالخوف خونا سي : "ولش فهمتني"

  • observateur pédagogique
    الأحد 24 يوليوز 2016 - 23:37

    les revendications des étudients stagaires se reprennent ce qui prouve que ce gouvernement n'assimille pas ses responsabilités d'une manière éfficace.il s'interesse seulement à demander des crédits au fmi et et aux éléctions ligislatives prochaines. il faut régler certains problèmes de la snté et de l'enseignement avec une approche participtative de tous les intervenants sociaux.

  • بالتوفيق
    الأحد 24 يوليوز 2016 - 23:42

    وفقكم الله لتفعيل نيل مطالبكم، فالساكت عن الحق شيطان أخرس

  • Mimi
    الأحد 24 يوليوز 2016 - 23:42

    Le gouvernement les a calmé pour éviter les problèmes mais a la fin de leurs études ils vont se retrouver ds le secteur privé ou ds le secteur public avec un contrat de 2 ans et le lieu du travail fixé

  • تطواني
    الأحد 24 يوليوز 2016 - 23:42

    حكومة فاشلة بكل المقاييس إضافة إلى حزب اللا عدالة و اللا تنمية الذي ينتظر من المواطنين طاعته كأنهم أولياء الله انكشفتم و فضحكم الله

  • ضعف النظر
    الأحد 24 يوليوز 2016 - 23:44

    طريقة عمل حكومة كيران ليست بتماطل. بل أقل من ذلك بكثير، إنها فقدان الأهلية، وضعف النظر لأقل من موضع السجود.

  • rabi3i
    الأحد 24 يوليوز 2016 - 23:47

    حظ موفق للبام في الإنتخابات المقبلة.
    أما البيجيدي فقد انتهت صلاحيتها.

  • بليد بائع الفانيد
    الأحد 24 يوليوز 2016 - 23:49

    نتمنى بن كيران ملي حقق ليكم مطالبكم خرجوا ليه شي وصفة ديال الرشاقة لانه من كثرة وزنه بدأ في فقد شعره ورقصه موحال الحال اداوي الموحال

  • Abdel
    الأحد 24 يوليوز 2016 - 23:58

    الطبيب يشكي الاستاذ يشكي الموظف يشكي الكل متذمر من الحكومة الحالية ومع ذالك السيد بن كيران ممسوقش يتبجح بسياسة ديكتاتورية لم يشهدها المغاربة من قبل ويدعي الاصلاح مع انه هو في حاجة للاصلاح نتوجه الى حكماء العدالة والتنمبة الى السيد العثماني الطبيب النفسي نسائله هل امين عام حزبكم في كامل قواه العقلية؟ وان كان كذالك هل انتم متفقين معه في تصرفاته؟ لا اظن شخصيا ذالك .ابتلينا برئيس حكومة معتوه.اتمنى ان لايستمر لان في استمراره سوف يفتح بويا عمر من جديد وهذه المرة للمغاربة جميعا.

  • العربي
    الإثنين 25 يوليوز 2016 - 00:01

    يبدو أن لا احد صار يستصيغ ابن كيران.ضيق الخناق على نفسه بشكل دراملتيكي وهذا مؤشر لأفول لارجعة فيه.عدد المغامرات لا تطاق عدد الاجراءات القطاعية والمصيرية لا تحد.فحتى من طبل له وزور بالامس القريب صار من مناوئيه .الهزيمة في الاستحقاق المقبل ستعلمه معنى عدم الالتزام وبيع الأوهام.ولن تجديه ترنحاته وخرجاته التظلمية.وعاقو به وصافي بان على حقيقتو .

  • فؤاد
    الإثنين 25 يوليوز 2016 - 00:03

    تايبان ليا اللهم يجيبو اطباء من الدول الفقيرة اللي باغين يخدمو في اي بلاصة خدموهم في القطاع العام في الجبال / الصحراء .. .. واعطيو قروض للاطباء المغاربة باش يفتحو كلينيكات وهنيونا ..

  • مواطن
    الإثنين 25 يوليوز 2016 - 00:08

    المواطن العادي لم يعد يثق في الادارة العمومية . اصبح مبدا تكافؤ الفرص و العدالة الاجتماعية والمساواة في الحقوق اشياء لا اثر لها على ارض هذا البلد . صحيح الفساد عم البلاد بسبب العباد . وجميع الحقوق صارت تاخذ بالمعارف . اما الذي يظن انه يمكن ان ينال شيء بالاعتماد على الكفاءة والقدرات فهو بذلك وكانه يصدق انه سينال شيءا من فريسة بين مخالب الاسد .

  • المغربي
    الإثنين 25 يوليوز 2016 - 00:44

    ان هذه الحكومة لا هم لها إلا خلق احتقان اجتماعي،زيادة في الضرائب، تجميد الأجور و ااتوظيف،غلاء المعيشة.لا يهمها من صوت عليها.في ظل هذا الوضع المتوتر تريد أن تظهر للنظام أنها الوحيدة القادرة على التحكم في تحريك المجتمع وبالتالي يجب أن تأخذ ولاية أخرى.وإلا…

  • طالبة طب
    الإثنين 25 يوليوز 2016 - 00:45

    فعلا كيف يعقل أن يتعرض طالب الطب لكل هذه العقبات في مسيرته الدراسية و تتوقعون منه آداء كخريجي الكليات الأروبية؟ الوردي لم يتحمل مسؤوليته تجاهنا ، بل أكثر من ذلك،فهو يستخف بقدراتنا
    ألا يعلم أن في الاتحاد قوة
    خلاصة القول سنناضل حتى ننال مطالبنا بأكملها و لن نخضع لهذا التماطل المهين

  • omar
    الإثنين 25 يوليوز 2016 - 00:48

    بن كيران عانى معه وبمرارة لن تنسى رجال التعليم بجميع فئاتهم،وعانى معه رجال الصحة والأطباء وعموم الموظفين الذين قهرهم بالزيادات في الأسعار وبالاقتطاعات وبقمع الحريات والمطالبين بحقوقهم وكنلها وجملها بقانون التقاعد،فبالله عليكن يالباجدة المتعصبين لرئيسكم الفاشل في تحقيق مطالب المغاربة أنتم راضون عن ماقام به بن زيدان؟؟؟؟أكيد ان التاريخ لن ينس مافعله في المغاربة بن كيران .فاللهم انصفنا منه يارب العالمين فدعوة المظلوم ليس بينها وبين الله حجاب.

  • حكومةالباجدةوحصيلةالتفقير
    الإثنين 25 يوليوز 2016 - 00:56

    ‎إن حكومة الباجدة تتماطل على جميع أطياف وشرائح الشعب المغربي وقواه ومنظماته و إطاراته الجماهيرية وحركاته الإحتجاجية الاجتماعية وسوقت و باعت الوهم الكاذب لجماهير الشعب الكادح وارهقته بحزمة السياسات اللاشعبية التفقيرية والتجويعية القهرية وكل هذا هو حصيلة ونتاج خمس سنوات من التدبير الفضائحي الكارثي للشأن العام المغربي. ‎

  • Marocain
    الإثنين 25 يوليوز 2016 - 00:56

    الحقيقة الكبرى هي انه الحكومة تات خدم 7 د الاطباء فمدينة على غدها و تات تغول فالتلفزة علاش ما بغيتوش تعاونو خوتكم المغاربة تاي موتو ، الاعلام *** مستغلينو و تاي شوهو فصور ديال الموظف ، صحيح كاين المساخيط و الغشاشة ولكن ماشي كلشي اخوتي و تصورو معايا احبسو الاطباء فخطرا و ديك ساعا عاد هات حسو بهم شويا ، و غالها ليا واحد الطبيب غال ليا ا سيدي حنايا هنايا هير تان سلكو لكم راه واااالو زيرو ، واش اعباد الله راديو تات دير 800 مليون داير ليا وحدا فمدينة ، يا هات شد النوبة على شهر فالدولة يا هات خلص 1000 درهم فا كلينيك الراديو الطبيب لخاص اجيبها ، مين تاي غولو ليك ما كاينش بلاصة واش الطبيب لباني صبيطار و تاي جيب البلايص ، والطامة الكبرى هي المواطن مسكين مازال ما لاحظ واحد الهفوة قاتلة، زيدو فراسكم براه تات لقا طبيب واحد اما دوك اخرين لتاي بانو لكم لابسين طابليات و ما تاي ديرو والو راه مجرد طلبة ، راه الاطباء ما كاملا تا 20 فصبيطار على غدو ، واش تاي تفلاو على الشعب ؟ واخا اكونو اولياء صالحين راه هاي جيك 100 واحد مقصوم ليه راسو و نتا بوحدك و ناس تاي سبوك على برا تاي غولو ليك غزار ..

  • سوسي
    الإثنين 25 يوليوز 2016 - 02:55

    طبيب دولة الذي هو موظف بسييط او شرطي تتهمونهم بالرشوة و شفرة و تات سمعو لبنكيران كرهكوم فيهم , بعدا هوما تاي ديرو شي حاجا ، شفارا ديال بساح بانو …… بعدا البوليسي تاي غد امنكم و الطبيب بعدا هاي سلكك فشي حاجا اما هاد البلطجية هادو اش زادوكم ؟ امنوكم ؟ داواوكم ؟ قراوكم ؟ و مع ذلك تاي بقاو موظفي الدولة البسطاء هما لي كارهينهوم المغاربة ، الطبيب غزار ، بوليسي رشايوي ، استاذ عصار القهاوي ، العسكري مردا دابة بدون عقل ….. هاذسي لبغيتو ؟ هادشي كوولو حيتاش داداكم بنكيران تاي غول تماسيح و العفاريت و نتوما تابعينو فحماقو و نسيتو شكون الشرير ديال اللعبة ديال بساح ؟ المهم اللعبة سالات غلبنا البوليس و الاطباء و الاساتدة و صلنا لستاج لخر ديال اللعبة و كتشفنا الاشرار ديال بصاح و هاد اللعبة ما بقا ليها والو تحد ، حذااااااااري ثم حداري

  • simo bm
    الإثنين 25 يوليوز 2016 - 05:44

    بصراحة اثمنة الدراسة…..اثمنة خيالية…..وفي الاخير شواهد بلا مناصب….الله يسمحلينا من الوالدين….

  • محمد
    الإثنين 25 يوليوز 2016 - 07:18

    التعويض داه لفتيت وصحابو، الحكومة مابقاش عندها لفلوس، شوفو حصاد و بوسعيد

  • hassan
    الإثنين 25 يوليوز 2016 - 09:23

    حكومة بن كيران حكومة قهرت المغاربة وعمقت ماسيه ومشاكله وعلى بن كيران ان يتقبل احتجاج الشارع المغربي وينسحب لانه رجل لم يتقن سوى القهقهات والكلام الذي لايرقى لمستوى رئيس حكومة.بن كيران فاشل ماىة بالمائة فلاتقولوا العكس يالباجدة ولاتنافقوا انفسكم وخافوا من حساب الله وقولوا لرئيسكم انه اصبح غير مرغوب فيه .

  • أحمد
    الإثنين 25 يوليوز 2016 - 14:48

    القضية ليست قضية إصلاح نظام بعينيه،هذه قضية مجتمعية فكر إصلاحي شمولي يبدأ من المجتمع لينتهي إليه.
    و لا نرى البتة طبيبا أو أستاذا أو موظفا يخرج ليحتج على سوء الخدمات المقدمة للمواطن البسيط و لكن للأسف نراهم يلتفون باسم النضال وراء شعاراتهم الواهية.

  • متعاطف
    الإثنين 25 يوليوز 2016 - 19:58

    حكومة حكارةهدفها الوحيد والاوحد تركيع الشعب بكل اطيافه وزرع الفتنة اتقوا شرها. فمزيدا من النظال

صوت وصورة
اعتصام ممرضين في سلا
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 19:08 1

اعتصام ممرضين في سلا

صوت وصورة
وزير الفلاحة وعيد الأضحى
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 17:34 24

وزير الفلاحة وعيد الأضحى

صوت وصورة
تكافؤ الفرص التربوية بين الجنسين
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 16:12 3

تكافؤ الفرص التربوية بين الجنسين

صوت وصورة
احتجاج بوزارة التشغيل
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 16:02 2

احتجاج بوزارة التشغيل

صوت وصورة
تدشين المجزرة الجهوية ببوقنادل
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 15:15 4

تدشين المجزرة الجهوية ببوقنادل

صوت وصورة
المنافسة في الأسواق والصفقات
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 13:19

المنافسة في الأسواق والصفقات