بلمختار يطالب البرلمانيّ اللبار بتقديم إثباتات

بلمختار يطالب البرلمانيّ اللبار بتقديم إثباتات
الإثنين 25 يوليوز 2016 - 12:08

أخيرا، خرجت وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني عن صمتها، وردَّت على الاتهامات الموجهة إلى عدد من مسؤوليها من طرف المستشار البرلماني عبد السلام اللبار، تهمّ “اختلالات شابت تدبير بعض الصفقات التي أبرمتها أكاديميات جهوية للتربية والتكوين، وعملية تعيين مديري الأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين والمديرين الإقليميين”.

وبخصوص الصفقات العمومية، أوضح بلاغ وزاري أن الأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين بصفتها مؤسسات عمومية تتحمل مسؤولية إبرام الصفقات العمومية وسندات الطلب وفق القوانين والمساطر الجاري بها العمل، “لا دخل إطلاقا للمصالح المركزية بهذا الأمر؛ إذ يتمثل دورها فقط في التتبع والمراقبة واتخاذ الإجراءات اللازمة عند الاقتضاء”، وفق تعبير البلاغ.

وطالبت الوثيقة، توصلت بها جريدة هسبريس الإلكترونية، رسميا المستشار اللبار بموافاتها بالإثباتات التي بحوزته حول الاختلالات التي أثارها بشأن صفقة الحراسة المبرمة من طرف الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين الرباط- سلا- القنيطرة، والتي شرعت الوزارة من حينها في البحث والتحري بهذا الخصوص.

وأكدت وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني أنها بمجرد أن أخذت علما بما أثير حول موضوع صفقات المعدات الديداكتيكية كلفت المفتشية العامة للوزارة بقطبيها بالقيام باللازم، كما توجهت بالطلب نفسه إلى المفتشية العامة للمالية. وبعد توصلها بتقارير المفتشية العامة للوزارة، قامت بتوجيهها إلى المجلس الأعلى للحسابات تطبيقا لأحكام المادة 109 من القانون المتعلق بالمحاكم المالية.

أما فيما يتعلق بتعيين مدراء الأكاديميات والمديرين الإقليميين، أبرز البلاغ أن عملية انتقائهم وتعيينهم قد تم إجراؤها في احترام كامل للمساطر القانونية والتنظيمية للتعيين في المناصب العليا وفي مناصب المسؤولية، وبالالتزام بمبادئ ربط المسؤولية بالمحاسبة، والحركية في شغل مناصب المسؤولية.

“إن إنهاء مهام بعض المسؤولين الجهويين والإقليميين تم بناء على تقييم أدائهم المهني من جهة، وعلى تقارير المفتشيتين العامتين للوزارة من جهة أخرى، في احترام تام للضوابط والمساطر المعمول بها”، وفق تعبير البلاغ الوزاري الذي أضاف أن “كل المعطيات والإجراءات المتعلقة بإعداد وتنفيذ عملية انتقاء مديري الأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين والمديرين الإقليميين ثم توثيقها في محاضر وتقارير منجزة من طرف لجان الانتقاء، وتمت إحالتها على السلطات المختصة”.

وأكدت الوزارة أنها لا تخضع لأي ابتزاز أو ضغوطات من أي جهة؛ حيث إن قراراتها لا تحتكم لأي اعتبارات أخرى سوى القوانين والمساطر الجاري بها العمل، وعلى أي طرف يتوفر على حجج تدين أي موظف أو مسؤول بالوزارة الإدلاء بها إليها أو إلى السلطات المختصة، ولن تتوانى الوزارة في اتخاذ العقوبات الإدارية المعمول بها تجاه الموظف أو المسؤول الذي تتم إدانته.

‫تعليقات الزوار

38
  • karim
    الإثنين 25 يوليوز 2016 - 12:16

    Il a raison il faut apporter la preuve maintenant !

  • حمو
    الإثنين 25 يوليوز 2016 - 12:17

    يجب على حكومة النفابات و الازبال ان تقدم استقالتها فورا و فتح تحقيقات قضائية في كل الملفات التي فبها مخالفات و تشم منها رائحة الفساد . و ليكن وزير العدل محابد و ليقدم الرميد استقالته هو ايضا .

  • باها
    الإثنين 25 يوليوز 2016 - 12:20

    اللبار قال كلام معقول أما الوزير الوفا كان يجب أن يبقى في وزارة التربية الوطنية لإصلاحها

  • سعيد
    الإثنين 25 يوليوز 2016 - 12:24

    في الوقت الدي ننتظر فيه تكوين لجنة من أجل تقصي الحقيقة أصبح الوزير يسائل البرلماني،وهدا ما يسمى بالهراء في الشأن العام مثل هدا الوزير يجب أن يكون متقاعدا ينعم بالراحة لأن أولا حالته ضاهر عليها العياء وكيف له أن يفكر في الإصلاح التعليمي (واش اللي شرف مزال غادي يفكر معانا رجل كبير سير تكمش )

  • جيد جذا
    الإثنين 25 يوليوز 2016 - 12:29

    السيد اللبار عليه الاعتدار للشعب للبرلمان للوزارة للحكومة …لان اداراتنا ووزاراتنا تشتغل بجدية وشفافية ولا يوجد اي مواطن او موظف يشتكي الله يكتر خيركم ومن امتالكم ونعتدر نيابة عن السي اللبار عن ازعاجكم ….بهده الافكار الهدامة …فالوزارة بخير…والاكاديميات بخير….والتعليم بالف خير …انه الحسد

  • rahmani
    الإثنين 25 يوليوز 2016 - 12:30

    ان التعيينات التي تهم مدراء الاكاديمية و اللاقليمين شابتها خروقات هناك من تم توقيفه بسبب انتمائه السياس و هناك من تم تعيينه بسبب انتمائه السياسي و ناخذ مثال المدير الاقليمي للرحامنة لماذا اعفي من مهامه و لماذا حرم من منصب مدير الاكاديمية مراكش اسفي اليس تقرير الداخلية كانت وراء اعفائه لا تضحكون علينا ان خسارة الاستاذ موح بوداود ليس خسارة للرحامنة و انما لوزارة التربية كان رجلا وطنيا بامتياز و حسرتاه

  • الساخط
    الإثنين 25 يوليوز 2016 - 12:35

    من واجبكم ان تفتحوا تحقيقا في الامر بغض النظر عن وجود اتباتات من عدمها. التصريح ليس نابعا من شخص عادي يتكلم في مقهى، التصريح نابع عن برلماني منتخب من طرف الشعب ويتكلم باسم الشعب. كلما تظهر فضيحة يكون همكم الوحيد هو ايجاد طريقة للالتفاف على الموضوع. وهده الحالة نعيشها مند الاستقلال ولا تريدون ان تفهموا ان الوضع تغير ومغربي 2016 ليس هو مغربي 1966 جمعوا راسكم شوي واحترموا عقولنا.

  • حفيظ
    الإثنين 25 يوليوز 2016 - 12:39

    كل الحسابات دقيقة في الاوراق تحريف الواقع وضبط الارشيف وتدقيق الحسابات في سيناريوهات سرقة لم تسلم منها حتى تغذية الاقسام الداخلية وقنينات الغاز المخصصة للتلاميذ .

  • rachdi
    الإثنين 25 يوليوز 2016 - 12:43

    الناس الدبن قدموا اثباتاث سجنوا واهينوا في هدا البلد

  • مواطن
    الإثنين 25 يوليوز 2016 - 12:45

    إذن كلما حصلت مخالفات وغيرها في قطاع ما نطالب بإسقاط الحكومة وتحظى على هذا الأساس بحكومة جديدة كل شهر أو شهرين .الاحسن ان تتوخى الخبر وننتظر ونأخذ بمقولة البينة على من ادعى ….

  • alaui
    الإثنين 25 يوليوز 2016 - 12:51

    quelle preuve plus les documents qui les a présentée au chef du gouvernement, ces documents publiés sur le journal essoreuse .pour vous informer ce sont des preuves à l appuie.

  • مواطن
    الإثنين 25 يوليوز 2016 - 12:53

    طبيعي ان تقدم الادلة. لكن اكبر مشكل هو اننا فاقدين الثقة في اجهزة الدولة.

  • yaaaaaaaaadriss
    الإثنين 25 يوليوز 2016 - 13:01

    لا حل لها الفساد المستشري في هذه البلاد إلا قيام الشعب بالعصيان المدني بالقيام بالإحتجاجات والإضرابات للمطالبة بمحاسبة المفسدين ولصوص المال العام

  • ولدالسلوان
    الإثنين 25 يوليوز 2016 - 13:03

    قبل هذا وذاك اين هي الميزانية التي تعد بملايير الدراهم التي خصصت لبرنامج بيداغوجيا الادماج؟والتي عرفت فشلا ذريعا يدل على ان الامور مسنودة الى غير اهلها.مالكم التزمتم الصمت حيال هذه الجريمة الشنعاء في حق مال الشعب ؟اليس هناك من محاسب؟ولا لحساب علينا نحن بو زبال

  • مهتم
    الإثنين 25 يوليوز 2016 - 13:15

    اعتقد انها فقط عملية ابتزاز وتصفية الحسابات بين اللبار ووزارة التربية الوطنية ذات خلفيتين: خلفية اعفاء صديقه مدير اكاديمية مكناس تافيلالت وخلفية الحملة الانتخابية قبل أوانها……

  • simo
    الإثنين 25 يوليوز 2016 - 13:16

    يجب سن قانون يحمي كاشفي الفساد بدل محاكمتهم.

  • Amin
    الإثنين 25 يوليوز 2016 - 13:58

    لنقم بحملة يا اخوتي على مواقع الفايسبوك فقط من اجل عودة الوزير الوفا لرئاسة وزارة التربية الوطنية..ارجوكم لنقم بهاته الحملة فالوفا كان الرجل المناسب لمنصب وزير التعليم وكلنا نعلم مدى حنكته في تدبير قطاع كقطاع التعليم..وايضا اعطى الامل لكل العاطلين لاجتياز مباريات التعليم و الاساتذة اذا هو رجل يؤمن بمبدأ تكافئ الفرص..لندعم هذا القرار ليعود السيد الوفا

  • مايوسف
    الإثنين 25 يوليوز 2016 - 14:23

    التعيينات الأخيرة في مناصب المسؤولية في وزارة التربية الوطنية اعتمدت معيارين أساسيين هما:
    أولا: مسألة القرابة مع أحد كبار موظفي الوزارة و خاصة الكاتب العام أو أن تكون صديقا لأحد أقارب هذا الأخير و الذي هو بالمناسبة قطر به السقف في إحدى المديريات الإقليمية و الذي فصلت مذكرة الاحتفاظ بالمنصب له بالخصوص.
    ثانيا: أن تكن عداء شديدا لحزب العدالة و التنمية و تتحالف مع أشد أعدائه من أتباع التحكم البئيس و تكون مستعدا للتنكيل بأتباعه أمام المجالس التأديبية.

  • salah
    الإثنين 25 يوليوز 2016 - 14:28

    هاد خونا ديما روتار.كون خلاو غير الوفا

  • mohamed
    الإثنين 25 يوليوز 2016 - 14:53

    تم بناء على تقييم أدائهم المهني من جهة، وعلى تقارير المفتشيتين العامتين للوزارة من جهة أخرى، في احترام تام للضوابط والمساطر المعمول بها" صرنا نعرف أن مثل هذه العبارة فضفاضة وتدخل في باب خلص وسير شكي. أضف إلى ذلك عاود لراسك في الأخير لأننا إذا أردنا "التخلص من كلب نسمه بالسعار" كما يقول الفرنسيون. الشفافية المنشودة ماشي هكدا

  • عزيز
    الإثنين 25 يوليوز 2016 - 15:16

    المشكل تحركات الوزير ستكون جعجعة بلا طحين ،هذا السلوك ألفناه في جميع التدابير التي تتخذ في حق المفسدين .افتحاصات و تفتيش و في الأخير ،يتم طي الملفات ، وما ملف البرنامج الاستعجالي ببعيد

  • محسن جمال
    الإثنين 25 يوليوز 2016 - 15:29

    انها حملة انتخابية سابقة لاوانها. هناك تقارب بين حزب الاستقلال و العدلة والتنمية من اجل الانتخابات المقبلة. السيد الوفا لم يعط شيءا للتعليم سوى الهرطقات و ملفات الاشباح التي كانت في العديد منها غير رصينة.
    السيد اللبار أثار المشكلة بسبب إعفاء صديقه محمد جاي منصوري الذي لم يعرف من أين تأكل الكتف فلجأ أولا إلى شد الحبل مع موظفي الأكاديمية.. شد الحبل مع الوزارة ..انعدام التواصل ..ضعف في التدبير فكان مصيره الإقصاء ….وهو حاليا لازال محتلا للسكن الوظيفي الذي يشغله والمرجو من الوزارة تحريك مسطرة الإفراغ في حقه.
    اما السيد أضرضور فقد قاد أكايديمية مكناس سابقا إلى المراتب الأولى ولكن مع الأسف أنزلها حمد جاي منصوري إلى الحضيض.

  • simo
    الإثنين 25 يوليوز 2016 - 15:39

    اللبار كان يشير بالدلائل في يديه أثناء القاءه مداخلته أمامك وأمام الجميع. وسلم نسخة إلى رئيس المجلس. ألم تر وتسمع ما جاء به. من غير دلائل أين ذهبت كل الأموال التي صرفت على إصلاح التعليم. لا أتحدث عن أوراق أي دوفيات. يجب هنا أن ننطلق من الواقع. أنتم تدعون الإصلاح والقطاع في تراجع مستمر على جميع الأصعدة. واتمنى من اللبار أن ينشر ما بين يديه للعموم….

  • kadiri
    الإثنين 25 يوليوز 2016 - 16:10

    السيد بلمختار،لاتتعب نفسك في البحث عن التلاعبين في وزارتك، إسأل مدير أكاديمية الرباط كيف استولى على ڤيلا ثانوية م. اسماعيل بمكناس مقابل٢فرنك ، وأتوا به الىالرباط ليسهـل على أولياء نعمته أخذ نصيبهـم من الكعكة…الفساد في هـذا البلد أصبح القاعدة وأنتم تبحثون عن الحجج!!!

  • Anti-corrupte
    الإثنين 25 يوليوز 2016 - 16:12

    ردفعل معطل فكلام اللبارثابت ومعقول وعلى القانون ان يحمي كاشفي الفساد ومحاكمة المفسدون بدل محاكمتهم.

  • Omarb
    الإثنين 25 يوليوز 2016 - 16:22

    قديمة هذه الطريقة السيد الوزير الكل يعلم مدى الفساد المتواجد في الوزارة. في الصفقات وغيرها .يوجد مدير أكاديمية يسمونه ب 5000 عندما يدخل المقاول لديه كان يقوله 5000درهم إذ نتكلم معاك.،في ما يخص النواب وتعينهم اتصل بالسيد الناصيري وعرف منوا البون ليتخلصوا أبنو فأكاديمية الحسيمة….فالناظور شوف مشحال من موظف شبح وشكون يغطي عليهم وأشنوا المقابل . وصفقات اللحم للدخليات marche cadreو وووو…….

  • Mouha
    الإثنين 25 يوليوز 2016 - 16:36

    المعروف عن بعض الاستقلالييين هو محاولة أبهار الناس لأن الكامرة شاعلة فالكل يطلب الوثائق ولكن السيد المستشار لم يفي بوعده فيجب على ممثلي رجال التعليم النزهاء متابعه قضائيا

  • ربيع
    الإثنين 25 يوليوز 2016 - 16:43

    عليه تشكيل لجنة مختلطة من الوزارة المعنية من وزارة الداخلية من وزارة العدل و من المجلس الأعلى للحسابات.
    أما ما يطالب به فهي ردة فعل مشتبه به أو ردة فعل مسؤول على علم بما يحدث.

  • التكوين المهني
    الإثنين 25 يوليوز 2016 - 16:47

    لا تنسوا كذالك التكوين المهني مغلق على اي مراقبة ولا محاسبة

  • مول البونج
    الإثنين 25 يوليوز 2016 - 16:59

    لنفترض ان كلام اللبار صحيح و بالادلة غادي ترجعو الفلوس لي تسرقات لا اظن اسي بالمختار.
    كل ما ستقومون به احالتهم على المجلس التادببي التوقيف عن العمل لمدة قصيرة لحين الدخول المدرسي الجديد. صافي الشعب ليس بابله اهاد الناس لي متاهمين هم غبرو الوتائق و المستندات aucune traCABILITE معندك فاش تشد .والسلام ختام

  • amazigh
    الإثنين 25 يوليوز 2016 - 17:50

    وما رأيك في تعيين مدير الاكاديمية الجهوية للعيون بوجدور الساقية الحمراء رغم سوابقه السيئة…..

  • ازيلالي
    الإثنين 25 يوليوز 2016 - 18:06

    يجب على حكومة شكلاط ولكراطة ونفايات ان تقدم استقالتها فورا فالتدهب الى الجحيم والله منصوت على حزب بن زيدان

  • amine
    الإثنين 25 يوليوز 2016 - 18:30

    سبحان الله من سيتولى محاسبت المتورطين في هذه الاختلاسات ان ضبطت.اولئك الذين تعروا في فضيحت املاك الدولة.اتقوا الله فينا.او قولوا لنا المغرب لكم لا لغيركم و خذوا منابطاقات الهوية التي لم تعد تفيدنا في شيء الا في المقاطعات.

  • alaoui
    الإثنين 25 يوليوز 2016 - 19:10

    pour celui qui se présente au nom de Mouhtam en arabe ,j ai l honneur de porter à votre connaissance que ces sociétés de gardiennage je les connaisse très bien et ces données qui a présentés Mr lebbar son vrai ,et si j arrive à rejoindre MR le bar je lui rajoute des preuves concrètes en plus ,en tous cas vous ignorez Mr ce motif domaine.

  • Retraite
    الإثنين 25 يوليوز 2016 - 19:26

    ماذا أعطيت اسي بلمختار لوزارة التربية واش كائن غير انت لتتصلح لهذه الوزارة حتى تتقلد هذا المنصب مرتين في عمرك ولا زلت تطمح للمرة الثالثة و سير باراك وخلي هذا المنصب للشباب

  • alaui
    الإثنين 25 يوليوز 2016 - 19:44

    de toutes les façon cher lecteur votez prochainement pour une autre parti et non pas aladala ,ce sont des ennemis du citoyen.

  • hamid
    الثلاثاء 26 يوليوز 2016 - 14:28

    وهل هذه الأمور تحتاج إتباتات؟ أموال صرفت ونسمع كل مرة تقديم الدعم للإصلاح…والنهوض ب… والعالم القروي ….والمخطط الإستعجالي.و….. وفي أرض الواقع لا نرى سوى المغامرة بالمشاريع عوض الإصلاح والترميم: بكالوريا دولية- بكالوريا ومهنية.و….وخلق العديد من المصالح في النيابات والأكاديميات وتزويد المكاتب بالمكيفات حتى لا يخرج المسؤولون ليروا الواقع في هذا الجو سواء حار أو بارد. تعويضات خيالية لبعض المسؤولين وغموض في الصفقات. أما الأستاذ والإداريون المتواجدون في قلب المعركة فلا ينالون سوى الإستفسارات والإندارات والإقتطاعات والمجالس التأديبية والتوقيفات و….وسخط المجتمع عليهم بسبب الصورة النمطية التي احبكت لهم وسخط الثلاميذ والآباء والطبيعة والحكومة و….لعفو من خاد الخدمة.

  • amazigh
    الأربعاء 27 يوليوز 2016 - 18:41

    وما رأيك ياسعادته في تعيين مدير اكاديمية العيون؟؟؟؟فله سوابق خطيرة …..

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 7

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 3

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40 1

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 3

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال