طارق يطالب باعتذار حصّاد وبوسعيد بسبب "تجزئة خدام الدولة"

طارق يطالب باعتذار حصّاد وبوسعيد بسبب "تجزئة خدام الدولة"
الجمعة 29 يوليوز 2016 - 05:50

هاجم حسن طارق، النائب البرلماني عن حزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية، كلا من وزير الداخلية، محمد حصاد، ووزير الاقتصاد والمالية، محمد بوسعيد، على خلفية البلاغ المشترك الذي أصدراه بعد تفجر فضيحة “تجزئة خدام الدولة” في طريق زعير بالرباط، وكذا رفض الحكومة التفاعل مع أسئلة النواب في البرلمان خلال هذا الأسبوع.

وقال طارق، في تصريح لهسبريس: “الموضوع ينقسم إلى مستويين؛ الأول هو واقعة التفويت، وهي واقعة ننتظر فيها عناصر الجواب على تساؤلات الرأي العام، وهي عناصر تشريعية قانونية”؛ مؤكدا أن هذه الواقعة “تنتمي إلى زمن سابق ونمط سابق للحكم في تدبير علاقاته مع النخب”، ومشدد على أن “ذلك انتهى مع عصر إدريس البصري”.

أما المستوى الثاني من الفضيحة فقال عنه النائب البرلماني ذاته: “إذا كان التفويت فضيحة تثار حولها شبهة استغلال النفوذ وتضارب المصالح وتسريبات مخلة بالتنافس، فالبلاغ في حد ذاته يمثل فضيحتين، وفضيحته أكبر لأنه استدعى جلالة المرحوم الحسن الثاني بشكل غامض، ثم لأنه استعمل مفهوم “خدام الدولة”، وهو ما أثار موجة غضب كبيرة في أوساط التواصل الاجتماعي”.

واعتبر المتحدث ذاته أن المفهوم المذكور “لا علاقته بدستور 2011 والثقافة السياسية الجديدة، ولا بكيفية تفكير الشباب المغربي في المساواة وفكرة المواطنة وتكافؤ الفرص؛ كما أنه ينتمي إلى ثقافة مخزنية عتيقة”، حسب تعبيره، مضيفا: “مغاربة اليوم فتحوا أعينهم على محمد السادس وهو يصرح بأنه ملك مواطن، ويقول إبان إعداد دستور 2011 إنه لن يحتفظ بصفة القداسة..كيف يمكن أن نتصور مع كل هذا التقدم أن يقدم لنا وزيران هذه الحجة البليدة حول خدام الدولة؟”.

وشدد حسن طارق على أن “استعمال هذا المفهوم يستحق تقديم اعتذار من طرف الوزيرين؛ لأنه يهين كل التقدم الذي تمت مراكمته خلال السنوات الأخيرة”، وفق تعبيره، مضيفا: “الحكومة فضلت عدم التفاعل مع الرأي العام وعدم التجاوب مع عدد من النواب الذين عبروا عن نيتهم طرح أسئلة وإحاطات. وفضل الوزيران أن يحولا الأمر إلى صراع سياسوي مع حزب معين.. ذلك تهريب للنقاش”.

“هذا موضوع كان يجب أن تتم مناقشته داخل المؤسسات، ولدينا تجارب في السنوات الأخيرة..عدم تمكن الحكومة من التفاعل مع قضايا يطرحها الرأي العام في الزمن المناسب وفي الإطار المناسب يؤدي إلى تضخم كرة الثلج؛ وفي الأخير يؤدي إلى حل إشكاليات بكلفة أكبر”، يقول حسن طارق، مضيفا أن “البلاغ كتب بطريقة مسيسة وغير مهنية، كما كان مليئا بالأخطاء القانونية”، حسب تعبيره.

‫تعليقات الزوار

59
  • فقير
    الجمعة 29 يوليوز 2016 - 05:56

    بكل الهدوء الممكن :
    وافق رئيس الحكومة عبد الإله ابن كيران ، على مرسوم وزير الداخلية (سيدي حصاد مول البقعة) القاضي بمنح تعويضات تبلغ 4 ملايين سنتيم شهريا ، لالياس العماري و الباكوري و الشوباني و باقي رؤساء الجهات…
    الكريساج من الداخل … على كتاب بن كيران و سنة المخزن و مذهب اهل التعريص و الخداعة

  • paris
    الجمعة 29 يوليوز 2016 - 06:01

    السلام عليكم سبحان الله المسؤل يعتضر و يسرق ماشء حسبي الله و نعمي الوكيل لكم الله و المواطن الضعيف يذهب الى السجن لسرقيه ما يأكول أتق الله

  • sekkou bouhera
    الجمعة 29 يوليوز 2016 - 06:13

    الداخلية لا تزال بدؤن حسيب ؤلا رقيب حصاد تلميذ الدؤلة المخزنية هناك فساد ينخر ؤيمتص دماءنا ؤالاحزاب ما عليها الا الؤلاء ؤهذا يفقذ المؤاطن الثقة في الديمؤقراطية مما يؤدي الئ الافلاس السياسي

  • omar
    الجمعة 29 يوليوز 2016 - 06:13

    تدخل سليم ورأي مقبول لكن يا أخي هذه مناسبة للتخلص من كاتبكم لشكر الذي أساء كثيرا لحزب عتيد وختمها بصفة جديدة(خدام الدولة )

  • المانيا AHMED
    الجمعة 29 يوليوز 2016 - 06:16

    مالكم دايرين هاذ الضجة راهم مساكين صاهرين ليل نهار ومنهمكين في وجود حيل وطرق للنهب والنهب انهم خدام الوطن والشعب
    لكن في الاخير سنرحل جميعا الى حفرة صغيرة مدخلها 60 سنتم او اقل حينها سنرى مالم يكن في الحسبان
    كما جاء في الحديث الشريف (( مالك الا ما اكلت فافنيت وما لبست فابليت بما سوى ذلك ذاهب وتاركه للناس )) اللهم اتغننا بحلالك عن حرامك

  • tarzan
    الجمعة 29 يوليوز 2016 - 06:20

    الخوت ما كاينش شي كتاب اسمه" تفكير العياش في بلد الاوباش" أريد شرائه

  • الحزين
    الجمعة 29 يوليوز 2016 - 06:21

    بسم الله الرحمان الرحيم في كل يوم تخرجون لنا قصة جديدة او تحليل جديد او بالاحرى تتمة للممسرحية ضحيتها نحن الشعب .

  • mokhtar
    الجمعة 29 يوليوز 2016 - 06:22

    دابا آشنو الحل حنى راه عيينا بالتعاليق و الفيسبوك إلخ؟ دابا كون قلتو لينا هادوك راهم شفارة ما يبقاش فيا الحال و لكن تقولو لينا (خدام الدولة) هذا راه كيزيد من مضاعفات مرض السكري. حنى راه عيينا صافي راه ما بقيناش قادرين نصبرو.

  • سعيد
    الجمعة 29 يوليوز 2016 - 06:23

    الاعتذار غير كاف، يجب محاسبتهم على خيانة الشعب، يجب الضرب من يد حديد على كل من سولت له نفسه استغلال نفوذه في مصالحه الخاصة
    يجب على الشعب عدم احترام الخونة كيف ما كانت مناصبهم

  • متتبع
    الجمعة 29 يوليوز 2016 - 06:25

    اطال الله عمر سي بنسعيد ايت يدر هدا الزعيم الوطني الدي دافع عن الوطن وخدم المجتمع مند بداية شبابه حمل البندقية ضد الاستعمار و القلم مند الاستقلال و لا زال رمزا للصدق و الاخلاص ﻷوطن دون ان يستفيد من ريع او امتياز …انها صفة المواطن الخادم لوطنه بكل عفة و حكامة……

  • مصطلح جديد!!!
    الجمعة 29 يوليوز 2016 - 06:33

    بحرى وصلتوا زعما ديك اللعبة تاع الاعتدار . غير سرقني ونطلب منك الاعتدار. اروبا عندها العتدار ما كايكل والو .لي جار الدنب اش خاصو لعقوبة . يدبحك ويقول لي سامح لي . زوينة هادي . واش كاين شي حبس واش كاين شي حبس غرامة . واش كاين طرد من الخدمة .واش كاين شي سيزي . بالعربي تا عرابت واش كاين شي شبيح العصى تربي الصغير والكبير . قاليك الاعتدار هاي هاي مصطلح جديد في الغابة لجؤو ليه .

  • &&&&&
    الجمعة 29 يوليوز 2016 - 06:47

    je délire ou quoi s excuser ? venant de vous c bizarre .il ne s'agit pas d'un mal entendu il y a des milliards en jeu cher ami .il y a 68 bornes de presque 4000 metre .on passe l éponge alors .qu es qui vous faut pour bouger un tsunami de colère .

  • المزابي
    الجمعة 29 يوليوز 2016 - 06:48

    الى السيد طارق، إن الشق الاول المتعلق بأن هذه النازلة قديمة، نعم هي قديمة و لكن للاسف تكررت حديثا حيث تم تفويت قطعة ارضية الى الوالي عبدالوافي الفتيت سنة 2016. إضافة إلى ذلك من الجهة القانونية لا ننتظر اعتذار من أي جهة كانت لكن المفروض تطبيق القانون و تقديم المتورطين إلى العدالة بحجة التدليس و إستغلال السلطة. أولا الشعب لا يعلم بالمرسوم رقم 841-95-2 لأنه لم ينشر بالجريدة الرسمية لسبب ما. و كما يعلم الجميع بأن أي نص قانوني و مهما كان شكله إن لم ينشر بالجريدة الرسمية يعتبر لاغيا و غير قانوني و ليس أي أثر قانوني. إذن تفويت هذه البقع هو غير قانونيا و بالتالي يلزم إرجاع العقار إلى الحال الذي كان عليه مع فتح تحقيق قضائي بحجة التدليس و إستغلال السلطة.

  • Soufiane
    الجمعة 29 يوليوز 2016 - 06:48

    أودي الشعب المغربي عاق معاكم دابا ديرو ما بغيتو فينا جميع الأحزاب متشابهة لنا الله وحده لا شريك له اما أنتم فإلا يوم الحساب

  • مغربي مجهول
    الجمعة 29 يوليوز 2016 - 06:52

    من أهم أسباب الثورات على مدى العصور هو إحساس الفرد بالظلم ورأيته زمرة من الفاسدين تعيث فسادا في أموال بلده وتقسمها فيما بينها ، فيصبح هذا الفرد قنبلة موقوتة قابلة للإنفجار نتيجة الضعط في أية لحضة ، فحذاري من السيل الجارف الذي ترونه بعيدا ويراه من هو أكثر دراية قريبا ، فلابد لمن بيده القرار إرجاع المقود إلى طريقه الصحيح قبل السقوط في الهاوية…

  • salam
    الجمعة 29 يوليوز 2016 - 06:56

    الصواب أن يقال فحق هاد جبانية د الحريرة أنهم خادمين الدولة والبلاد والشعب والوطن والمواطن . المهم كولشي مخدوم واللي تكلم يرعف .

  • عادل
    الجمعة 29 يوليوز 2016 - 06:58

    بعض الأحزاب السياسية تستغل قضية خدام الدولة استغلالا سياسويا صرفا وحملة انتخابية مبكرة لعلها تجد لها أسماعا.ولكن الشعب المقهور والمغلوب على أمره يعي
    كل الوعي أن هؤلاء السياسويون يسرقون وينهبون ويكذبون باسم السياسة ويمكرون بمصالح الشعب.ويمكرون ويمكر الله والله خير الماكرين.

  • عبد الفتاح
    الجمعة 29 يوليوز 2016 - 07:07

    الناس ديال الاتحاد الاشتراكي قولبهم لشكر الامين العام الاقطاعي ماشي الاشتراكي.ماتفهم والو فهاد الناس الاشتراكيين!!!!خاصهوم يعرفوا واش هوما خدام الدولة او خدام الشعب؟؟

  • عبد الجليل من اسفي
    الجمعة 29 يوليوز 2016 - 07:08

    عدم تجاوب الحكومة مع تفاعلات الراي العام حول تفويت التجزاتين للوزيرين وايضا غياب السيدين الوزيرين عن الاجابة بالبرلمان حول الموضوع المتعلق بتفويت البقعتين الارضيتين يدل مما لا شك فيه ان هذا نوع من التهريب الذي يضر لا محالة بصندوق خزينة الدولة.اضافة الى هذا فاذا كنا نريد ان نطبق ما جاء في الدستور المغربي بالحرف فعلى السيدين الوزيرين ان يخضعا للمحاسبة وان يؤدوا ثمن البقع الارضية بالثمن الجاري به العمل بالسوق المغربي حاليا. وهكذا تكون حكومة بن كيران قد قامت بعمل دستوري.وهذا فعلا نوع من التماسيح التي يجب على بن كيران ان يحاسبهم.

  • br.bahar
    الجمعة 29 يوليوز 2016 - 07:30

    لا نريد اعتذار و لكن نريد إرجاع فلوس الشعب

  • سالم
    الجمعة 29 يوليوز 2016 - 07:38

    كفانا من حجب الشمس بالغربال .فرأي السيد البرلماني لايحمل ما يحمله رجل الشارع من شعور بالإحتقار وتقسيم المجتمع إلى قديسين و رهبان وآخرين إلى عبيد وهمج .
    لايحمل مدى الشعور بالإستفزاز الذي يضطرم نارا في صدورهم ومنهم من أفنى عمره ولم يجد موطيء قدم يأويه .
    أو كما ذهب السيد العماري وأبخس المشكل القئم وقال يجب مراجعة الثمن و كفى ……
    الشعب لايقبل بهكذا مراوغات .

  • rachid
    الجمعة 29 يوليوز 2016 - 07:43

    انا لا أفهم مامعنى الاعتذار في اقتراف جريمة إذا كل من يوجد في السجن من مجرمين يجب أن يعتذرو ويطلق سراحهم (…إذاسرق فيهم الشريف اأطلقوه واذا سرق فيهم الضعيف أقاموا عليه الحد)

  • بيضاوي
    الجمعة 29 يوليوز 2016 - 07:53

    بعض المحسوبين على الأحزاب الفاسدة لا يتركون الفرصة تمر دون توجيه سهامهم إلى الأستاذ بنكيران عن طريق المعاليق. من جهة أخرى انا اتفق مع السيد طارق أن يأتي بوسعيد و صديقه حصاد لكي يعتذروا للشعب المغربي بما قاموا به من جريمة لصالح صديقهم في البوريتكنيك تفرتيت. عار على أصحاب بنعلو و الزاز

  • رضوان
    الجمعة 29 يوليوز 2016 - 08:03

    هذا غدام الدولة لازم يكون شي قانون يجرم هذه الأعمال وكذالك يصنفهم من الإرهابين والدواعش…

  • أنا أنا
    الجمعة 29 يوليوز 2016 - 08:11

    ما لم أفهمه و لن أفهمه هو كيف فاتكم جميعا، أو على الأقل من اطلع منكم على الجدول المنشور بأسماء المستفيدين، عدم تطابق المعطيات الواردة به مع تلك المنصوص عليها في المرسوم سيء الذكر.
    أوضح و أقول أن البقعة رقم 9 غير معنية بالمرسوم و مع ذلك، و بالاستناد إلى الجدول سالف الذكر، فقد تم تفويتها بالسعر نفسه لمستفيدين محظوظين.
    هذه العملية،على الأقل قانونيا، تعتبر أخطر من كل ما تم تداوله بخصوص هذا الموضوع إلى اليوم، و ذلك راجع إلى عدم وجود أي سند، و لو المرسوم نفسه، لإجراء تفويت البقعة رقم 9.

  • abdoun
    الجمعة 29 يوليوز 2016 - 08:22

    الحكومة الحالية تضم مستفيدن من ريع "خدام الدولة" ومنهم  : "حصاد " و بوسعيد". كيف لحكومة يخترقها المخزن وأكثر من نصفها استفاد من الريع أن تفعل شيئا في هذا الملف ؟؟

  • حسن. ق
    الجمعة 29 يوليوز 2016 - 08:22

    لم نعد نعرف من يقول الحقيقة و من يكذب علينا… كل شيء أصبح معد و مطبوخ من قبل… فوصلنا إلى تنبؤات المجدوب " تخلوضت ما بغات تصفى و لعب خزها على مائها غوت يا ذئب سايس و لاقيه يا ذئب كرامة، مازال شريف يجري على شريف حتى إجيب الله من يحسن ليهم بلا ماء….. " فاللهم ألطف بنا.

  • مهاجر
    الجمعة 29 يوليوز 2016 - 08:29

    لو كانت هذه الواقعة في الجارة الشمالية ، لا تم استدعائهم من طرف المدعى العام و تقديمهم امام القاضاء الذى يسحب منهم جواز السفر ثم مبالغ جد ضخمة لسراح المؤقت ، و الحجز على جميع ممتلكاتهم و ممتلكات اقاربهم و يحاكمون ويزج بهم في السجن ليكونوا عبرة لمن يتطاول و يمد يداه على اموال العامة

  • beni oulid
    الجمعة 29 يوليوز 2016 - 08:35

    ادا كانت فضيحة اسي الاشتراكي علاش ما تحاسبوش لشكر اولا اللي استافد هو والمالكي علاش ما قالهاش ليكم لشكر او حيث القمم او الرئساء ديال الاحزاب عندنا في المغرب كيخبروا القاعدة فقط بالاجتماعات وتهراس الراس وووووالاتاوات والهموزلاااااااااااااااااشوف اسي يلا بغيتوا القضية تسلك وتعدي بخير هو الاستقالة فورا لهاد العناصر المشبوهة في الحزب ويلا ما تمش الاجراء في اقرب وقت سوف استقيل من الحزب فورا وسالتحق بحزب بنكران والسلام-

  • Lahcen
    الجمعة 29 يوليوز 2016 - 08:35

    أنا معجب ببعض الشخصيات السياسية الذين يتكلمون بكل صراحة والشجاعة، عن الريع والفساد والتحكم داخل الدولة المغربية، ومن بين هذه الشخصيات، السيد حسن طارق، وعبد العزيز أفتاتي ولحسن الداودي، وبعض وأسماء اخرى.

  • سلم 6 مدة 25 سنة
    الجمعة 29 يوليوز 2016 - 08:49

    ماشي خاص اعتدار راه خاصهم المحاسبة وإرجاع البقع نتاخبنا عليهم باش يزينوا المعيشة للشعب لكن تيزينوها غير ليهم والحكومة دايرا لجام في فمها يعني كاينا إنا

  • mezabi
    الجمعة 29 يوليوز 2016 - 08:50

    بقات في الشفاوي ا زيرو ميكة
    اهاذ الفساد الخطير لا يوجد من يقول له كفى في هذه الدولة السعيدة طبعا سعيدة لخدام الدولة واضيف خدام حتى الشعب
    فهم كبخدمو فينا مزيان بما في الكلمة كن معنى …لكن الى متى ؟

  • حسن
    الجمعة 29 يوليوز 2016 - 08:52

    الاخ الرفيق البرلماني بسبب كوطا الشباب يطالب من الوزيىين فقط الاعتدار دون محاسبة اوحتى الاستقالة عجيب فهو لم يدكر حتى تورط الكاتب العام لحزبه في الفضيحة لا اعاتبه على نفاقه ومحاولة التخفيف من هول المصيبة ولكني اعاتب جمعيات حماية المال العام لم تقم ولا واحدة فيها باجراء فانوني للمطالبة بعقاب المتورطين في استغلال النفود مع ان المجتمع المغربي كان جد قاس مع لبن ابيضار و رفعت دعاوي وطردت من البلاد مع انها لم تعر الا حقيقة مجتمعنا اللمنافق

  • portarieu
    الجمعة 29 يوليوز 2016 - 08:55

    حصاد لازال خارج التاريخ رجل يعتقد انه يمتلك ارواح امواطنين وكل السلط بامتلاكه ام الوزارات انه لازال يعتبر المغاربة بضاعة في يد الشيخ والمقدم متناسيا انه حتى في خضم الاحداث الارهابية التي ضربت فرنسا واوربا ظلت مسالة حقوق الانسان مقدسة ولايمكن المساس بها حصاد يريد ان يخلق ذرعا من خدام الدولة عوض خدام الشعب ذراعا تحميه وكاننا في دولتين وبن كيران يوقع لانه مسلوب الارادة ويعترف مع ذلك بوجود حكومتين والشعب ليس بليدا لتحصد مكتسباته يا حصاد بهذه البساطة

  • amri
    الجمعة 29 يوليوز 2016 - 09:22

    غريب منطق هذا الرجل ان يطالب الفاسدين بالاعتذار . أليست المحاكمة هي الأسلوب المناسب . استاذ قانون و برلماني و قيادي بحزب يدعي الشعبية ان ان ينصب نفسه من خدام الدولة عندما يدافع عن الفساد و المفسدين بالاعتذار . الكلام في ظاهره يبدو لمعارض لمنع في صيغته الايديولوجية المبطنة مؤيد للفساد و تصريح بالنتماء لزمرة خدام الدولة . هذا إهانة لك و لحزبك الذي استفاد كاتبه الأول من نفس التجزئة

  • ***الرززززووووزززي***
    الجمعة 29 يوليوز 2016 - 09:35

    هذه ممارسات كانت تستعمل زمان ادريس البصري و كان يحضى بها المخبرون من الاحزاب و النقابات. فكلما جاء احدهم بخبر حول رفاقه في الحزب او النقابة الا و تعطى له حلاوته على حساب اهمية الخبر. منهم من حضي بضيعة او اثنتين و منهم حاز . les agréments en mer et terre

  • salim
    الجمعة 29 يوليوز 2016 - 09:49

    tt est foutu Mr Tariqon a pas parlé des fonds volés avant soit ils ne sont plus évoqués depuis leur découverte ,soit passés devant la justice les voleurs ont été lâchés grâce aux interventions,.les retetraite des élus dans un pays pauvres,les fermes attribuées aux gens qui n'ont aucune relations avec l'agriculture,l'argent dilapidé dans l'achat des voiture,le loyer des voitures,les voyages sans aucune opportunité,un commentaire ne peut pas évoquer ttes les exactions encourues sans parler des injustices prononcées dans des affaires inombrablesetc etc… IL FAUT AVOIR UNE CONSTITUTION QUI PUNIT CHACUN QUI NE FAIT PAS LE TRAVAIL QU4ON LUI A ACCORD2 ET QUE LES JUGES SOIENT LIBRES

  • الاعتدار غير كاف
    الجمعة 29 يوليوز 2016 - 09:49

    لا يا سيدي، الاعتدار لا يكفي من دون التنازل عن البقع الارضية التي منحت ظلما. والا اصبحنا كحالة من اختلس اموال المؤسسات العمومية وحكم عليه القاضي بالسجن فقط، لا بالحجز على ما وقع اختلاسه. وبعدئد اصبح من اللدين استفادوا من العفو. وهكدا يفوز المختلس بمال الشعب بدون عقاب حقيقي. ونفس الشيئ ينطبق على من استفاد من التجزئة ثم يأتي ليعتدر، اللهم الا ان كنت يا استاد تريد ان تتستر عن احدهم استفاد هو الاخر من تجزئة واخترعت له هده المخرج البئيس

  • Hamid
    الجمعة 29 يوليوز 2016 - 09:58

    S il y a qqn qu' il faut condamner le premier c est votre secrétaire général . Pourquoi ne pas le nommer

  • slima
    الجمعة 29 يوليوز 2016 - 10:04

    ا ذا كان البعض يحصل على الريع والامتيازات بحجة 'خدام الدولة ' وينجو من المحاكمة بنفس الحجة ولا يحترم قانون السير دون عقاب ويسرق دون رقيب ولا حسيب فما الجدوى من الدستور ?

  • مول الكارطونة
    الجمعة 29 يوليوز 2016 - 10:09

    الصيف ضيعتم اللبن ياصحاب الوردة فليس من حقكم مساءلة ايا كان لانه كانت عندكم فرصة اصلاح الامور ولكنكم تناحرتم على لوائح كوطا الشباب و تسابقتم على الحقائب الفارغة واخد الغبن والموت اجودكم فبالله عليكم اصمتوا وتواروا عن الانضار

  • ابراهيم
    الجمعة 29 يوليوز 2016 - 10:14

    هاعلاش باقين البرارك والفقر مازال معشش الغني تغنيه الدولة والمواطن يفقر باسمها

  • Benghanem
    الجمعة 29 يوليوز 2016 - 10:22

    Tous ces voleurs de terrains et des richesses du pays n'ont aucun honneur…ce sont des minables,des traitres sans foi ni loi…pour commencer ils doivent etre tous démis de leurs fonctions,dépossédés des biens acquis par vol.Ils doivent par la suite etre jugés pour donner l'exemple.

  • Haitham
    الجمعة 29 يوليوز 2016 - 10:35

    Bonjour
    Soyons civilisés, quand il y a un problème ou quelque chose de pas claire, il faut faire appel à une commission d'enquête incluant les parlementaires, les autorités, et surtout une partie complètement neutre (en dehors de toute institution, association civile sans conflit d'intérêt). et à la suite de l'enquête, un rapport sur l'honneur de l'ensemble avec des justificatifs réels et valides, qui sera présenté au parlement et les coupables seront jugés selon la constitution et ainsi nous serons un pays émergent et espérant progresser dans la démocratie et le dieu nous aidera ainsi à monter dans le train des grands, si non nous restons tout petit et le nouveau modèle de colonialisme sera proche.
    Alors essayons d'illuminer notre chemin, d'accord.

  • اولاد عبد الواحد
    الجمعة 29 يوليوز 2016 - 10:35

    حسب ما تداولته العديد من المواقع فإن مح** رض** بن خ*، المنتمي للحزب الحاكم هو كذلك من خدام الدولة.
    لذلك يفهم الشعب المغربي سبب صمت رئيس الحكومة.
    و هل يجرأ طارق على مطالبة بن زيدان على الاعتذار لأن حزبه متورط حتى النخاع هو كذلك في فضيحة خدام الدولة.

    اولاد عبد الواحد كلهم واحد. و الفقيه الذي تمنى الشعب المغربي المغلوب على أمره بركته دخل للجامع ببلغتو.

  • HichamX 1
    الجمعة 29 يوليوز 2016 - 10:44

    لا نريد وزارات سيادة . فلتكن كل الوزارات تابعة لاختيارات الشعب

  • mimi6
    الجمعة 29 يوليوز 2016 - 10:54

    وفينكم العياشة أصحاب العام زين و الحكومة خدامة و رآه كل هذه السرقة و النهب بمباركة كبيرهم و حاميهم

  • شهيد
    الجمعة 29 يوليوز 2016 - 11:04

    مافهمت والو .يسرقو حتى يشبعوا و يسميو راسهم " خدام الدولة " و الغريب منين كايموتو كيدفنهم " فمقبرة الشهداء " حتى الآخرة عاطيين فيها العربون .

  • ضريس
    الجمعة 29 يوليوز 2016 - 11:15

    بلادي بلاد الجود والكرم والخير
    بلاد البقعة ب350 درهم في طريق زعير
    بلادي هجروها ولادها وسماكها والطير
    بلادي ريحتها عطات وليتي زبالة للغير

  • الجرموني
    الجمعة 29 يوليوز 2016 - 11:22

    ما بقينا فاهمين والو
    تم رفع الدعم و الغي صندوق المقاصة
    جمدت الاجور و جمد التوضيف
    تراجع مستمر للبترول
    رفعت الدولة يدها عن مجموعة من الخدمات تلاساسية و الباقي في طريق الخوصصة
    تم تقليص ميزانية الاستثمار
    مجموعة من مؤسسات الدولة في طريقها الى الخوصصة
    ديون تتراكم يوما بعد يوم
    غلاء فاحش ضرائب متزايدة و و و و و
    فين كتمشي هاد الفلوس؟
    غدا سيتم بيع المغرب في المزاد العلني

  • GALIKOUM BENKIRANE
    الجمعة 29 يوليوز 2016 - 11:33

    Le plus pire des pires des Chefs du Gouvernement de l'histoire du Maroc. Benkirane, un homme trop beldi, n'ayant pas le charisma et le prestige d'un chef d’exécutif. Homme de noukkat comme l'appelle Mohamed ZIANE. Un arriviste, incapable d'affronter les puissants, se cache derrière des prétextes bidons et sacrifiant l'image du Roi pour ses bêtises. Please dégages toi. Devant ton face, je vois rouge. Iwa lfahm yfhm. llah yrhm li zar w khfaf!!!

  • مواطنة مغربية
    الجمعة 29 يوليوز 2016 - 11:48

    عندما تقترب كل حكومة من نهايتها فعندها تنكشف العديد من الامور الفاسدة أولها تفجير البرماني اللبار لمن افسدوا قطاع التعليم بالمغرب فنحن نحيي فيه تلك الشجاعة ياريت لو فجرها قبل هذا الوقت ، ونتمنى يتحرك ضمير برماني آخر ليفجر فساد وزارة أخرى لان كل الوزارات المغربية توجد بها ملفات فاسدة ،الكل ينهب ويسرق .عليكم أن تتقوا الله في هذا الشعب المسكين

  • hakima amgaad
    الجمعة 29 يوليوز 2016 - 12:01

    tout ce donnant donnant est une préparation aux prochaines élections; car en entendant Mr. EL OMARI ds l'emission de Mr.TIJJINI on dirait qu'on va avoir un messie et non pas un premier ministre qui va résoudre tous les problèmes vont etre résouds et tous les marocains seront riches ; moi je dis qu'il faut enregistrer cette emission pour pouvoir comparer avec les résolutions qui sont prises après les élections à suivre

  • السعيدي
    الجمعة 29 يوليوز 2016 - 12:43

    الشعب لا يريد الاغتذار الشعب يريد اقالة الوزيرين واعادة الامور الى نصابها والا يتم التفريق بين المواطنين هذا خادم الدولة وهذا عبد مشرط الحناك كلنا سواسية ولنا ملك واحد دعا في خطاب سابق الى القطع مع اقتصاد الريع فعلى ماذا تبحثون ايها الانتهازيون

  • مواطنة مغربية غيورة
    الجمعة 29 يوليوز 2016 - 13:11

    لا حول و لا قوة الا بالله، الدرويش الا حط كروسة يبيع و يترزق على اولادو بالحلال و الى يبيع الميكا غرامة مالية او السجن و اللي ينهب في الملك عام تطالبونه باعتذار. اللهم ان هذا لمنكر

  • Salah
    الجمعة 29 يوليوز 2016 - 15:58

    وماذا عن رئيس حزبك لشكر،كان عليك أن تنصحه بإعادةالبقعة كذلك.

  • halim
    الجمعة 29 يوليوز 2016 - 16:59

    هادو صافي راه قسمو دكشي لعطى الله فرقو البقع وبناوا الفيلات او القصور حيت راه4000متر هادك لفلوس لبقاو عطاوهم وفرقوهم على رؤساء الجهات والباقي ديال الصرف عطاوه لرؤساء البلديات والجمعات هل يعقل يقول سي حصاد تعويضاتهم يمكن ان تصل الى 30000 درهم لرؤساء الجماعات اما الجهات فقد يصل راتبه الى90000درهم واش فهمتو شي حاجة انضو من السبات راهم داوكلشي حسبي الله ونعم الوكيا

  • ali
    الجمعة 29 يوليوز 2016 - 17:11

    اسي بنكيران مرحبا بتجزءة خدام الدولةا اسي بنكيران مرحبابتجزءة نفايات الموطفين اسي بنكيران دير شويا ديال الحنة باش يبرد عليك راسك راه وصا عليها النبي

  • YOo
    الجمعة 29 يوليوز 2016 - 18:10

    مزيان اسيدي!! او صاحبك لاشكر لي فراع لينا راسنا في البرلمان " ونحنووو وسوفاااا " علاش ماجباتيهش!!؟؟ اولا هاداك حلتل عليه!؟ هادي هي الاشتراكية والدفاع على "كُدّاح الدولة!

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 3

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 5

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 3

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40 1

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 3

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال