إعلان إذاعيّ يغضب "إخوان بنكيران" .. وخبير: "المحتوَى بريء"

إعلان إذاعيّ يغضب "إخوان بنكيران" .. وخبير: "المحتوَى بريء"
الجمعة 29 يوليوز 2016 - 19:00

“واش مسجل في اللوائح الانتخابية؟” ـ “وعلاش غادي نتسجل وأنا ماغاديش ندلي بصوتي؟” ـ “ولكن علاش ماغاديش تصوت؟” ـ “وأشنو دار لينا هذاك لي كاين دابا؟” ـ “حيت ما دار والو خصك تمارس حقك الشخصي في التصويت، وهذا الحق يكفله القانون”.. كان هذا مقتطفا رئيسيا من وصلة إعلانية تبثها المحطة الإذاعية الخاصة “إم إف إم”، وتروم حث المواطنين المغاربة على التسجيل بكثافة في اللوائح الانتخابية، من أجل المشاركة في الاستحقاقات التشريعية المقبلة التي ستشهدها البلاد في السابع من أكتوبر 2016.

وأثارت هذه الوصلة الإعلانية التحسيسية غضب حزب العدالة والتنمية، الذي فهم بأن المقصود من عبارة “أشنو دار لينا هذا اللي كاين دابا” هو رئيس الحكومة، عبد الإله بنكيران، موردا في موقعه الرسمي أن هذه الوصلة الإعلانية “ملغومة وغير مفهومة”.

وتحسس الحزب الذي يقود الحكومة رأسه فوجد أن المستهدف من هذا الإعلان التوعوي بأهمية المشاركة في الانتخابات ليس سوى بنكيران، المقصود بكلمة “هاداك” في عبارة “واشنو دار لينا هاداك”، مبرزا أن “هذا أمر فيه إخلال واضح وبين بالمقتضيات القانونية المنظمة لقطاع الاتصال السمعي البصري بالمغرب”.

ووصف حزب بنكيران الإعلان المذكور بأنه “دعوة ملغومة للتسجيل في اللوائح الانتخابية، وتطرح العديد من علامات الاستفهام عن الدواعي الحقيقية لهذا الإعلان”، قبل أن ينعته بأنه “مفتقد للمهنية وللموضوعية التي يقتضيها التسويق للدعوة إلى التسجيل في اللوائح الانتخابية”.

مصدر مسؤول من الهيئة العليا للاتصال السمعي البصري، المعروفة اختصارا بـ”الهاكا”، فضل عدم ذكر اسمه، قال في تصريحات لهسبريس إن المؤسسة لم تتلق بعد أي طلب أو شكوى تظلم من بث الوصلة الإعلانية المذكورة من طرف حزب العدالة والتنمية، مبرزا أنه “لا يمكن الحديث عن شيء قبل حدوثه”.

وأكد محجوب بنسعيد، الخبير الإعلامي ورئيس مركز الاتصال والإعلام بمنظمة “إسيسكو”، أن “من حق أي شخص أو جهة أن تتجه إلى الهيئة العليا للاتصال السمعي البصري، إذا قامت أي إذاعة أو تلفزة خاصة بأي فعل يتعارض مع بنود دفتر التحملات”.

وأفاد بنسعيد، في تصريحات لجريدة هسبريس، بأنه “لا يوجد ما يمنع حزب العدالة والتنمية من عرض ما اعتبره تلميحا سلبيا ومقصودا في الوصلة الإذاعية المعنية إلى زعيمه ورئيس الحكومة على مؤسسة الهَاكَا”، مشيرا إلى “وجود سابقة لهذا الحزب مع القناة الثانية”.

وقال الخبير الإعلامي ذاته إنه لا يرى أن ما بث يتضمن قذفا أو سبا، أو أي إشارة بالاسم إلى حزب العدالة والتنمية وأمينه العام رئيس الحكومة، عبد الإله بنكيران، أو أي تحريض للمواطنين بعدم التصويت للحزب، “بل يدعوهم إلى المشاركة في التسجيل والتصويت، وتلك غاية جل الفرقاء السياسيين، ومسعى الدولة في إطار تفعيل مقتضيات دستور 2011″، حسب تعبيره.

‫تعليقات الزوار

134
  • مغربي
    الجمعة 29 يوليوز 2016 - 19:07

    الواقع هو هذا : بنكيران لم يصلح شيء بل لم يترك الأمور كما دخل عليها
    ———– الباجدة أفسدوا ولم يصلحوا شيء —————-
    ——————— هذه حقيقة لا غبار عليها ————————–
    ———— بنكيران إرحـــــــــــــــــــــــــــــــــــــل —————————-

  • Abderrahim
    الجمعة 29 يوليوز 2016 - 19:09

    moi je ne voterais pas
    j'ai 58ans ma vie est un gachi a cause de vos politique

  • مواطن حر
    الجمعة 29 يوليوز 2016 - 19:11

    ما دار لينا والو هذا للي كاين دابا أو مغايديرو والو هادوك للي غيجيو من بعد ، ما حد مازال اللصوص و المفسدين الكبار و ناهبي المال العام أحرار طلقاء ينعمون بما سرقوه من خيرات الشعب و الأراضي فابور و الإمتيازات الفاشحة و…و.. بدون محاسبة و لا عقاب بل مازالين زادين فلن نصوت، انتهى الكلام.

  • moonlight
    الجمعة 29 يوليوز 2016 - 19:12

    لي فيه الفز كايقفز واش دار غير قهر الشعب الحيط القصير مالو ضاربها بصقلة فملف خدام الدولة

  • لائحة الخدام
    الجمعة 29 يوليوز 2016 - 19:13

    عبد الحق القادري (جنرال – رئيس المخابرات العسكرية السابق الملحق العسكري لدولة الإمارات العربية –الرباط محمد بوسعيد (وزير المالية والاقتصاد)محمد السقاط (والي بنك المغرب السابق)حميد بن أحمد المعلا (الإمارات العربية مراد الشريف (وزير مالية سابق والرئيس المدير العام السابق للمكتب الشريف للفوسفاط)محمد حصاد (وزير الداخلية)عبد الرحمن السعيدي (وزير الخوصصة سابقا)عبودي حمد أبوشهاب – الإماراتسعيد خلفان مطر الرميثي – الإماراتميمون المنصوري (رئيس الحرس الملكي)
    حكيم بن بنعلي المنصوري (شقيق المنصوري رئيس البرلمان السابق وشقيق رئيس الحرس الملكي السابق)سليم بنسودة حمزة بنسودة كنوة بنسودة نور الدين بنسودة (خازن المملكة)محمد الكتاني (الرئيس المدير العام لمجموعة "التجاري وفا بنك") محمد رشيد فرج (من أسرة ابراهيم فرج الحاجب الملكي السابق)خالد المديوري (من أسرة احمد المديوري الحارس الشخصي للملك الحسن الثاني)مصطفى الساهل (وزير الداخلية والسفير والمستشار الملكي السابق)عمر فرج هدى زمامة (من أسرة ابراهيم فرج الحاجب الملكي السابق)رشيد الفيلالي أمين (وزير الخوصصة في حكومة اليوسفي)

  • ادريس الغيور على وطنه
    الجمعة 29 يوليوز 2016 - 19:14

    لماذا يغضب بنكيران. الحقيقة أنك لم تفعل شيئا للشعب . هذا الزمن تدخل الحكومة كتكوت و تخرج ديك . و الفاهم يفهم

  • Ahmadghar
    الجمعة 29 يوليوز 2016 - 19:14

    الذي يجب ان يعرفه بنكران وجماعته عواننا نحن جل المغاربة تهتز قلوبنا ويرتفع ظغطنا ونتعصب كلما فتحنا المدياع او التلفاز او جريدة مخافة ان تقع اعيننا او تسمع اذاننا خبر اطغياني لا شعبي يزيد من فقرتا ومن تعاستنا

  • عرنوص مقروص
    الجمعة 29 يوليوز 2016 - 19:15

    تمالك محن اسي بنكيران عيط على الخلفي اعشيه في القهوة وادور عماه مسكينية لغة وإصلاحا
    واقلبها رقصة احيدوسية

  • BERGUEM
    الجمعة 29 يوليوز 2016 - 19:15

    هدا ما مساليين هاد الناس…القيامة نايضة وهما غاديين كايقلبو ف الإعلانات الإداعية…كولشي ساكتين عليه ما بان ليكم غير إعلان….مخليين الواضحات وغاديين تقابو على العضم فالدوارة…..باااااااز

  • mrg
    الجمعة 29 يوليوز 2016 - 19:17

    الي فيه الفز تيقفز… نوضو توضو.

  • الهوارى
    الجمعة 29 يوليوز 2016 - 19:17

    اللي فيه الفز يقفز الناس يقبلوا على المصالح و هؤلاء حاضييم غير اش قال هذا و اش قال ذاك.

  • خادم الدولة
    الجمعة 29 يوليوز 2016 - 19:18

    شخصيا انا صوت على بن كيران الرجل المناسب ف المكان المناسب و كنت اول مرة كنشارك بالانتخابات ولكن السي بنكيران ملي نجح تبين ليا أنه الرجل المناسب فيش أرشيف ديال العسكر ماشي برئاسة الحكومة .الراجل مهووس مضارب مسكين غير مع راسو مرة التماسيح مرة العفاريت مرة الهمة مرة التحكم … وإلى باقي صوت عليك عكر ليا بالعكر الفاسي. و نزيدك والله إلا خسرتي 9 د أصوات غير ف عائلتي .

  • قدافي زمان
    الجمعة 29 يوليوز 2016 - 19:19

    شكون قال بنكيران مادار والو ؟ البنزين والمحروقات اصبح ثمنها في تزايد مستمر رغم هبوط اسعارها عالميا اذ لايتعدى ثمنها 50 دولار اماعندنا حرام تنزل ثم اخونا في الله وظف ابنته في الامانة العامة ووزع بقع ارضية على مقربيه بثمن خيزو واحقر الموظفين والمتقاعدين اللذين افنو زهرة شبباهم في خدمة المواطن والوطن شكون قال ماداروالو

  • كاميليا
    الجمعة 29 يوليوز 2016 - 19:20

    إوا للي فيه الفز كيقفز.
    ومع ذلك من حقك إحالة الشكوى على الجهات المختصة فالمغرب بلد المؤسسات الله ينجينا غير من المنافقين و موقدي الفتن ما ظهر منها و ما بطن.

  • أبو العدل
    الجمعة 29 يوليوز 2016 - 19:22

    " اللي فيه الفز كايقفز " لماذا يرى رئيس الحكومة أن الكلام عليه لأنه يعرف أن جميع المواصفات تنطبق عليه. تبا لحكومة باعت ثقة ناخبيها تبا لحكومة تفقير الفقير واغناء المفسدين.

  • hassan
    الجمعة 29 يوليوز 2016 - 19:23

    الى كان المقصود ب"هداك" عند بنكيران هو هو نيت شناهو المقصود بالقولة ديالو الشهيرة "ديالي بزاف عليك".. حيت ديك الساعات ما فهمناش اش قصد سي بنكيران كيفاش اليوم غادي يفهم هو اش قصد الراديو.. اولا هو بوحدو لي كا يفهم..

  • la haye
    الجمعة 29 يوليوز 2016 - 19:24

    الله اصلت علكم اﻻ صالة والعصرنة( المخزن ااعميق)اخرج منكم الزيت.حمدو الله في عهد بن زيدان تعرفتو على المعاشات البرلمانية. خدام الدولة.كانوو كيستغلوها اﻻحزاب اﻻخرى 30 سنة كنت نائمين .خل التماسيح استرجع الكعكة من جديد.

  • anonyme
    الجمعة 29 يوليوز 2016 - 19:24

    ما كيصوت في المغرب غير صحاب الزرقة والمرقة

  • abdo abdo abdo abdo
    الجمعة 29 يوليوز 2016 - 19:24

    إن الدين صوتوا على العدالة والتنمية والدين سيصوتون لاحقا ليست لهم دراية بالمعترك السياسي بالمغرب. ويجهلون بالمطلق كيف تم تكوين وترويض هذا الحزب. فكيف لحزب تم طبخه فى مطبح الداخليه أيام البصري ان ينحاز إلى الشعب ومصالحه. لقد تم توظيفه لامتصاص الغضب الشعبي . وسوف يكون مصيره القمامة كسابقيه الإتحاد الإشتراكى.بعد أن يؤدى مهمته اللتى من أجلها تم الزج به لمسؤولية إدارة البلاد مقابل أجور ضخمة وتقاعد مريح مدى الحياة وامتيازات.

  • وطننا
    الجمعة 29 يوليوز 2016 - 19:25

    لن نسرد نتائح بن كيران طيلة خمس سنوات الماضية لكي لا نصدم، نوجه نضرة إلى حالة بلدنا اليوم سنجد أن رحيل بن كيران أصبح محتوما

  • عبد المجيد
    الجمعة 29 يوليوز 2016 - 19:25

    اهداك هو بن كيران ولا اقدر الله ونجح عرف ان هناك تلاعب في انتخابات لدالك لا لتصويت الا في حالة واحد ادا لم يترشح بن كيران و وزراءه

  • lamen
    الجمعة 29 يوليوز 2016 - 19:26

    انه تدخل شنيع في حرية التعبير و الإبداع. نحن في حاجة إلى كل المجهودات لنشر الوعي السياسي و الا معجبكش هادا صوت على هادا لمهم نشارك من أجل بلادي المغرب. ويجب على حزب المصباح أن لا يحس بنفسه مستهدف. راه كاين 35 حزب أرى ماتختار.

  • ع اللطيف
    الجمعة 29 يوليوز 2016 - 19:26

    أسوأ حكومة في تاريخ المغرب ، الأمور زادت سوءا في عهدتهم ، المستفيد الوحيد هو بنكيران وزمرته .

  • مواطن
    الجمعة 29 يوليوز 2016 - 19:27

    في الحقيقة ما أقلقني أكتر هو تحليل الخبير اما محطة ام ف م يمكن ان يكون لها توجه سياسي ما

  • مهاجر مغربي
    الجمعة 29 يوليوز 2016 - 19:28

    مادا انجزت هده الحكومة .الزيادات الصاروخية .على المساكين .وفي جيوب خدام الدولة عندهم .نسو بان الشعب بكامله هو خادم الدولة .التهديدات من طرف بعض بيادقها .الريع السياسي المتتابع .الله احفظ بلادنا و ينصر سيدنا ولهلا اعاودها اعلينا .الله اجيب شىء قلوب شبعانة و حنينة اللي تعاون سيدنا على مسؤولية بلادنا امين .

  • Abedo
    الجمعة 29 يوليوز 2016 - 19:28

    إنها الحقيقة،ماذا فعل هذا الحزب الذي يتشدق بإصلاحاته التفقيرية،قضي حتى على بعض المكتسبات التي كانت تمكن الماطن البسيط لتلبية بعض متطلبات الحياة إلا إن مجيء هذا الحزب المشؤوم قضي نهائيا على أحلام المواطنين الذين ينتظرون نهاية ولايته بفارغ الصبر لأنه لم يكن إلا أكذوبة وخدعة طالتا على الجميع

  • مول لفز كيقفز
    الجمعة 29 يوليوز 2016 - 19:28

    اللي خدام ما يهموه معاني واللي شفار غير العجاج كيحسابو البوليس جا عاود ثاني
    …الحاصول مول الفز كيقفز

  • امل
    الجمعة 29 يوليوز 2016 - 19:28

    راه دار كل ماهو في مصلحة الاغنياء وذوي النفوذ وصحاب المناصب وصحابو فالوزارة والبرلمان وولاد
    و وحاشيتو … ودار زيادة في الفقر والبطالة وزاد فكلشي الا الاجور دالموظفين لبساط والاجور دالعمال والمعاشات كااالك مادار والو!!! مصاب اودي كون غير مادار والو كون لاباس كون غيخلانا كيف كنا بعدا

  • معلقh
    الجمعة 29 يوليوز 2016 - 19:29

    الحقيقة سواء اكان المقصود بنكيران او كان المقصود اي منتخب كان فان مضمون التصريح صادق.فهذه الحكومة حكومة شؤم بامتياز.الكل غاضب من سلوكها حتى الطبيعة.الزيادة في كل شيء مفيد وفي مظاهر الفساد وفي الاسعار.ولم نسمع سوى عبارات مافراسيش وعفا الله عما سلف والتزموا بالصمت وااسخرية من الشعب والتهكم عليه .وعدونا بالاصلاح فلم نشهد منه شيئا وبمحاربة الفساد بينما قد تضاعف وبتحسين الاوضاع فاذا بها تسير نحو الاسوء.فضلناهم على الجميع ولكنهم خذعونا.وماذا يردون هل يريدون منا ان نعيدهم ونحن متاكدون بانهم سيسيرون بنا الى الاسوء.اذن لا بد من تغيير الاتجاه ولو بتسعين درجة.ولربما كان الخير فيما لم نحتسب.

  • أمازيغي باعمراني
    الجمعة 29 يوليوز 2016 - 19:29

    لي فيه الفز تايقفز الله ياخذ فيك الحق ,… تربية الزيادة والكذوب على شعب .

  • wislani
    الجمعة 29 يوليوز 2016 - 19:29

    ملغومة…عند.اخوان بنكران..مفهومة ..عند..اعداء..بنكران..دون فهم او لغم ..عند..المحايد..

  • عبذ الله عبذ الله
    الجمعة 29 يوليوز 2016 - 19:32

    اش دارلينا هداك…والو…لماذا القلق ايها الاخ ..وانت رونتيها في كل المجالات وتظن انك تصلح.. لكني اذكرك بالاية الكريمة.. .(وعند ربكم تختصمون)

  • لي فرط يكرط
    الجمعة 29 يوليوز 2016 - 19:32

    نريد ان نعرف لماذا يصر حزب العدالة والتنمية على قيادة حكومة اخرى لماذا تحسس من هذه الوصلة الاشهارية ربما لانه يعلم يقينا انه خدع الناس الذين صوتوا عليه لو انجز وعوده التي وعد الناس بها لما اعار الاهتمام لمثل هذه الامور.

  • chakib
    الجمعة 29 يوليوز 2016 - 19:33

    اﻹنجاز الوحيد لي دار بنكيران هو دار اﻷذان ف 2m

  • simo01
    الجمعة 29 يوليوز 2016 - 19:33

    ههه سمعتو لبارح فراديو وماكدبوش ضحكوني ، شنو دارلينا هاد بنكيران مغير الزيادة فكولش ويخليوه ولاية أخرى نخلصو على الأكسجين .

  • Omar33
    الجمعة 29 يوليوز 2016 - 19:34

    Il faut voter Nabila Mounib et son parti le PSU pour un Maroc Prospère et Juste

  • Iliass
    الجمعة 29 يوليوز 2016 - 19:36

    الحديث بان احوالنا ساءت يوحي الي باننا كنا في رغد وهناء وغنى وضمن مصاف الدول المتقدمة في العالم فسلط الله علينا بن كيران واصبحنا غي الحضيض و في ذيل الامم … اخشى على هذا الشعب من امثال بن علي الذين لا يعرفون الا منطق معنا او ضدنا اتوقع من يسمي نفسه اصالة ومعاصرة ان نرى سجناء رأي وها وهانتما

  • aka bouzalim
    الجمعة 29 يوليوز 2016 - 19:36

    الاحزاب كلها تهمها المصلحة الشخصية(تعمار الجيوب) الله يخلينا مليكنا انتهى الكلام

  • ملاحظ
    الجمعة 29 يوليوز 2016 - 19:36

    بنكيران اغضب 34 مليون مغربي .وابان عن ضعف كبير امام خدام الدولة .

  • salah
    الجمعة 29 يوليوز 2016 - 19:37

    nous avons tous compris qu'il faut voter pour omari et le PAM. Bon il vous reste juste de nous faire rentrer cela avec un tige à coton et forcer à l'intérieur de l'oreille. je suis pas un pjd, restez calme, je suis de l'istiqlal, famille modeste et istiqlali depuis 80 ans

  • يحي
    الجمعة 29 يوليوز 2016 - 19:39

    نعم نقولها جهارا سوف نتسجل ولن نصوت لك ولي فيه الفز كيقفز يخاف أن يخاف أن يخسر الانتخابات وهو قاهر للشعب ولا قرار واحد صدر منه لصالح الشعب الما والشطابة حتى لقاع البحر

  • مراقِب
    الجمعة 29 يوليوز 2016 - 19:42

    سنقول الحق بالطبع فهو فعل الكثير أصلح لنا الطرقات وخفض أثمان المواد الغذائية وبأذن الله سيزيد في تدعيم الغاز والمحروقات ولا ننسى مساعدته للوزراء والبرلمانيين والجماعات بمنحهم تعويضات وسيارات فارهة وأراضي شاسعة وغض البصر ومسامحت الفاسدين لاننسى جودة المستشفيات والتعليم الجيد واحتلال المغرب للصدارة من حيث السعادة والمعيشة المنخفضة التكلفة أليس هذا كافي!!

  • رشيد
    الجمعة 29 يوليوز 2016 - 19:43

    يبدو أن المغاربة باقي مفاقو بجماعة بنكيران وربما هي اخطر من جماعة جولن بتركيا كما يبدو ان ما يهم الجماعة ورئيسها يستفزهم وما يهم المغاربة هم في غفلة منه

  • عاقل
    الجمعة 29 يوليوز 2016 - 19:48

    ودار قالا ما دار وأبو.أراه هو لي قاليهم للسفارة أجيو تتبرعوا بذلك شي سرقتوه وهادو لي حاسدينكم أنا غانشوف شنو خاصهوم .وقام السيد وبدأ يركع فيهم هادي من السما هاذي من الأرض حتى جانبهم كاو ويمكن إذا ماحشمناس يولي يخدمنا ف زريبتو حتى نموتو والتقاعد ما يعطيهلناش أوا زيدو عشرة يالاه

  • hamza
    الجمعة 29 يوليوز 2016 - 19:48

    J ai regrete d avoir vote pour benkirane. Il a masacre les fonctionnaores et vs allez voir plus

  • popa
    الجمعة 29 يوليوز 2016 - 19:48

    عند بدية ولاية هذ الرجل لي كاين دابا كان موقع هيسبريس مملوء بتابعيه و يقمون بتصويت بالسلب على كل من يعلق بما لا يعجبهم و الان لقد إختفوا من الوجود و جميع التعاليق ضد بن كيران

  • مغربي مدلول وشجاع
    الجمعة 29 يوليوز 2016 - 19:52

    لا للانتخابات يا أحرار المغرب ان أردتم الإصلاح والحرية من اللصوص لا تصوتوا أولا كيف يقولون ان الانتخاب ضروري ويمنعونه عن مغاربة الخارج انه مفبرك لا شفافية كل شيء مبيع سلفا فالانتخابات ليست الا مسرحية الملك يحكم كل شيئ يسير كل شيء هو من يعين الوزراء والولات وهؤلاء يسرقون الشعب و ممتلكات الدولة انها الكارثة العظمى ترقيات للصوص وتقاعد مريح للوزراء أراضي الشعب بابخس الاثمان الازبال مقابل أموال ‘المغرب مستعمر يا مغاربة لسنا أحرار المستعمر الفرنسي نهب المناجم وبنى الطرقات والمدارس اما المنافقين الجدد سرقوا نهبوا و خربوا ما بنا المستعمر ولم يبنوا سوى السجون لا للتصويت انكم تشرعنون الريع لا تعطوا لهم الشرعية لا للتصويت انشري يا هسبرس من فضلكم

  • YOUSSEF
    الجمعة 29 يوليوز 2016 - 19:53

    نريد برلمان وحكومة الكترونية، يشارك فيهما كل الشعب المغربي مباشرة على الانترنيت.

  • hassan
    الجمعة 29 يوليوز 2016 - 19:55

    السي بنكيران الكلام الذي يقال من الآن فصاعدا سوف يقول عليه وأن الداخليه تتامر عليهم ووووو…..كما جاء في قوله تعالى:(يحسبون كل صيحه عليهم) حسبنا الله ونعم الوكيل

  • و مشيتي فيها
    الجمعة 29 يوليوز 2016 - 19:58

    خمسة سنوات من حكم تجار الدين كلها فساد وكوارث على الشعب انشري هسبريس من فضلك

  • ربيع
    الجمعة 29 يوليوز 2016 - 19:59

    هذه الوصلة الإعلامية استمع اليها و انفعل معها لانها إصابته في الصميم…أما البقع الأرضية خدام الدولة فقد عمد إلى المثل المغربي "لا عين شفت و لا قلب وجع"

  • حسن
    الجمعة 29 يوليوز 2016 - 20:02

    واش كتسنى السي بنكيران كيف تكدير مع المعطلين والمحتجين ونزل عليهم بالعصا مالك رآه ماكان اللي يقول علاش

  • مهتم
    الجمعة 29 يوليوز 2016 - 20:02

    اقسم بالله العلي العظيم انه ليست لدي انتماءات سياسية و لا اميل لاي حزب و لا افكر في دلك. لكنني احس بنوع من الايتفزاز عندما يتحدثون عن الحزب الحاكم حاليا و عن فشله و كاننا قبله كنا نعيش الازدهار و الرفاهية!!! الزبونية و المحسوبية منذ اول الزمان الارتجال و العشوائيه منذ اول الزمان!!! لا ادري لمادا هذه الزوبعة و الله في كل مرة اقول علنا كنا نعيش الرفاهية قبل هذا العهد و انا لا ادري!!! كل ما نعيشه حاليا عاسه المغرب مند الاستقلال…فلنقاطع الانتخابات ادا نحن مغاربة احرار. والا فلنسكت و ليتقاسموا الكعكة و لنغنب جميعا بصحتهم و راحتهم سيدي ربي اللي اعطاهم. مول الريال داها و المزلوط خلاها.

  • ahmed
    الجمعة 29 يوليوز 2016 - 20:02

    سامحوا ليا انا مافاهم والوا اللي كايدخول شي ميدان خاصو يتزود بالامتعة الخاصة هذا داخل عليها بالقلم والميكرو اللي قالوا كايدونوا اه نسيت الطابع باش يختم برافو عليك دون كيشوت دي لامانشا كايتخايل من بعد الصراعات اللي ربحها ان الشعب يصفق له لكنه يحارب الممطاحن الهوائية وهو على متن حمار

  • المختصر ــ وجدة الوطنية ــــ
    الجمعة 29 يوليوز 2016 - 20:06

    باختصار لباجدة لا يفقهون لا في علم الاقتصاد او علم الاجتماع ، يجب فسح المجال أمام البام لعله و عسى ان يصلح ما افسده لباجدة

  • متضرر من افساد التقاعد
    الجمعة 29 يوليوز 2016 - 20:08

    انا تنشبه رئيس حكومتنا ببطل في الرسوم المتحركة Lucky lookوهي سلسلة شيقة بطلها نحيل جدا وحصانه هزيل هدا البطل يحارب اشياء وهمية ويعتقد بانه يحقق انتصارات بطولية مضحك جدا

  • youssef
    الجمعة 29 يوليوز 2016 - 20:16

    ماذا فعلت حكومة بنكيران من غير تضييق الخناق على الفئة الفقيرة والمتوسطة .أما فئة الفساد فعفى الله عما سلف وعما هو آت .

  • مرن
    الجمعة 29 يوليوز 2016 - 20:16

    بن زيدان أراد أن يخلق قنبلة صوتية من وصلة الإشهار للتسجيل في الإنتخابات محاولة منه بتحجيم فضيحة "خدام الدولة، هدا كل ما في الأمر، إلا أن محاولته بائت بالفشل.

  • مغربي
    الجمعة 29 يوليوز 2016 - 20:18

    وقال الخبير الإعلامي ذاته إنه لا يرى أن ما بث يتضمن قذفا أو سبا، أو أي إشارة بالاسم إلى حزب العدالة والتنمية وأمينه العام رئيس الحكومة، عبد الإله بنكيران، أو أي تحريض للمواطنين بعدم التصويت للحزب، "بل يدعوهم إلى المشاركة في التسجيل والتصويت، وتلك غاية جل الفرقاء السياسيين، ومسعى الدولة في إطار تفعيل مقتضيات دستور 2011"، حسب تعبيره.

  • صاغرو
    الجمعة 29 يوليوز 2016 - 20:18

    الهدف الاستراتيجي للإخوان المسلمين هو السيطرة على الدولة بجميع الطرق الممكنة.
    فهم لا يهتمون بالشغل او نسبة النمو هادي عندها الخبر في ما اختاره الله وسالبنا.
    وكأن ما بتحدثون عنه وبعببونه ليس من اختيار الله!!!!

  • اللقوة
    الجمعة 29 يوليوز 2016 - 20:20

    ووصف الحزب الإعلان انه يفتقد إلى المهنية . وهل قام بنكيران بمهنته
    قاليكم الصمت الصمت اللقوة.

  • له موقف
    الجمعة 29 يوليوز 2016 - 20:20

    انتخب مرسي رئيسا لمصر فسخر الانقلابيون التهم الاعلامية بالاكاديب الباطلة التي تسيء اليه ولتدبيره. لتجييش العامة والدهماء ضده وتسهيل الانقلاب عليه. وهو ما يمارسه اولياء البام. ومن رضع الفساد طفلا ومن خلقه انتهازي.لتشويه صورة الاستاذ عبد الاله بن كيران وحزبه. لكن ما يحز في صدري وجود اناس (مثقفون) لكنهم يرددون ما يسمعون و يقرؤون كالبباغاوات معتقدين انه الحقيقة الكاملة. والى كل هؤلاء اقول احذروا الاعلام البامي فهو اعلام انقلابي

  • الحسين
    الجمعة 29 يوليوز 2016 - 20:23

    إعلان في محله آش دار الحرباء بنكيران غير سحق الشعب مع بعض الشطحات لدر الرماد مثل بطاقة الرميد التي تعتبر بطاقة تعريف ثانية للفقراء وبس والأرامل اللواتي يلهث وراء أصواتهن الانتخابية. حزب اللاعدالة حزب فاشستي أعطيت لهم قليل من السلطة فبدؤوا يرهبون الناس بل أصبحوا يطالبون بقطع الرؤوس وتعليقها في الأسوار، فما بالنا لو أن هذا الحزب النشاز تمكن من السلطة كاملة.الحمد لله كاين حزب الأصالة والمعاصرة والأحزاب الوطنية الأخرى من أجل التوازن وإيقافهم عند حدهم.

  • مغربي حر .مشي طنح.
    الجمعة 29 يوليوز 2016 - 20:24

    كلام خاوي .الوصلة الاعلانية لها معنى و مدفوعة الثمن أصحابها قالوا مفيها والو .صفقة أراضي خدام الدولة قالوا فيها أيضا مفيها والوا الي .الشعب بين على قصر نضروا يتبع القيل والقال معمر سول راسو شكون كيسر لبلاد .لخداو كلشي عندهوم لي يدافع عليهم و بنكيران شكون لي يدافع عليه ؟

  • ابن المغرب الكبير
    الجمعة 29 يوليوز 2016 - 20:24

    إكون غير سكتو حسن ليهم، لأنو فعلا ماقدمو تا حاجة ممكن تفرح البلاد أو العباد.

  • Marocain
    الجمعة 29 يوليوز 2016 - 20:27

    لماذا منذ عدة شهور اصبح ينعث اعضاء حزب العدالة و التنمية بالاخوان او الدواعش في عدة منابر اعلامبة ؟؟؟!!!!! اهذه حرية تعبير أم سهو ام امر مقصود ؟ تريدون الصاق هذا المغهوم في فكر الناخب المغربي. إذا كانو اخوان و دواعش فلماذا سنجدهم كمنتخبين. هل تريدوننا ان نصوت على الاخوان و الدواعش؟
    عارضوا حزب العدالة و التنمية كما شئتم و لكن في ضل احترام القانون و الأدب و خصوصا ادب المعارضة و الاختلاف. هذا النعث جريمة تمر مرور الكرام دائما. لكل حزب في المغرب إسم يجب نعثه بهذا الإسم فقط.

  • ابو حمد
    الجمعة 29 يوليوز 2016 - 20:28

    عجز الحكومة واضح جدا .وعدم مهنيتها لا خلاف عليه .انما الذي لا كلام عليه وهو الأهم.الى اين المصير ؟؟؟؟ واين هي اليد الآمنة!!!!

  • Redouan mouden
    الجمعة 29 يوليوز 2016 - 20:28

    ردا على رقم 3 مواطن حر .شكون داها فيك يا ولدي .واخا يمشيوا غر عشر المنتخبين يصوتوا سنتسكل الحكومة و البرلمان و لو بدون مصداقية.

  • من تحت الدف
    الجمعة 29 يوليوز 2016 - 20:33

    مادمنا نتبجح بأننا نعيش في دولة الحق والقانون وبأن الشعب أصبح فاعل جمعوي ومكون مدني في إتخاد القرارات قبل وبعد أن يدلي بصوته فيجب أن يكون صوته مسموع من خلال وسائل الإعلام الصوتية منها والمرئية وإبلاغ جم غضبه أو سروره لخدام الدولة المخلصين ولا يجب لبن كيران أو غيره بأن يستفزنا بخرجاته المعهودة فإستنتاجات الشعب لفترة حكمه يعتبرها ويجمع عليها المغاربة بأنها الفاشلة من جميع الحكومات السابقة وكان من الأفضل له وللمحيطين به أن يستقصوا حقائق ووقائع غليان وسخط الشعب المغربي بواسطة جريدتنا المحترمة هيسبريس وأظن أن هذا الموال لا يخفى عليه من تعليقات قراءها ومريديها اليوميين بدون أن يسخط ويزبد في الإعلام ويقول نحن مستهدفون وهذا تصريح مفتعل لشخصه وحكومته فالحزب . واللذي يعلمه جيدا ويتفدى غمار الخوض فيه هو لماذا يتفدى بن كيران الجلوس مع مكونات المجتمع المدني وينصت إليهم كفاعلين سياسيين منذ توليه منصب رئيس ااحكومة و 5 سنوات من الإقصاء فكونهم كحزب فعلا مستهدفون في إستحقاقات 7 أكتوبر المقبلة والكلمة لصناديق الإقتراع وعفا الله عما سلف

  • مواطن
    الجمعة 29 يوليوز 2016 - 20:46

    كمواطن اطالب اكثر من ذلك وهو محاكمة هذه الحكومة وعلى راسها بنزيدان حول ما وعد به الشعب وما حققه بل حتى ضحاياه الذين احرقوا انفسهم او الذين اخلوا مستشفيات المجانيين والمساجين

  • Du canada
    الجمعة 29 يوليوز 2016 - 20:49

    الخبير بريء …..براءة القط مع الفار. ربي يرحم العباد،،،،اصبحتم دون شخصية لانكم نسيتم و فقدتم منبعكم،،،،لهادا مقصدكم غير واضح،،،،،و بالفرنسية،،،،تالفين،،،،،يلاه سير،،،et on va voir

  • Mgharb
    الجمعة 29 يوليوز 2016 - 20:52

    Really ! This guy talks , you shut your mouth while our land is given to rich people for nothing, most of Moroccans work all their lives to buy a 60 m squar.i thought you were brave once but i was wrong . If you cant do something you better hand the kyes and give apologies to Moroccons who had hope in you. You let us down. The only person who can make the difference is the king, the rest are waste of space and money.I m not voting for different people who will play the same scenario.we need a change.

  • موح ولد زا
    الجمعة 29 يوليوز 2016 - 20:54

    قاليك لي فيه الفز كيقفز .وهذا دليل آخر على ان بنكيران مادار والو كن دار شي حاجة زوينة ما غاديش يغضب من اﻹعلان ﻷن لي واثق من راسو ما يقلقوش إعلان هههه مسكين هو قلقوا غير إعلان يقول الحقيقة و حنا لي 5سنين و هو يكذب علينا و فقر فينا و و ليس من حقنا أن نغضب يظن أننا أغبياء

  • zemzmi de sefrou
    الجمعة 29 يوليوز 2016 - 21:01

    croyez moi mes amis si vous ne votez pas il va gagner ça c sur et cette fois ce sera la grande catastrophe il existe des partis politiques honnetes dans notre pays heurusement allez aux urnes comme ça vous aller juger benkirane les absents ont toujours tort mes amis……

  • مغربي
    الجمعة 29 يوليوز 2016 - 21:02

    لي فيه الفز تيقفز الحمدلله انهم عارفين ماداروا والو ولو في حديث مع انفسهم

  • مناورات مكشوفة
    الجمعة 29 يوليوز 2016 - 21:02

    رغم كل المناورات التي تحاك ضد بنكيران وذلك بسبب تجفيفه منابع الاستغناء الفاحش للمفسدين سيفوز إن شاء الله وبقوة لأنه من الوطنيين الأحرار الصادقين وغالبية الفقراء يحبونه ويساندونه رغم الإغراءات التي يقدمها لهم خصومه .

  • السفير
    الجمعة 29 يوليوز 2016 - 21:02

    الكل يتحدث عن بنكران وحزب العدالة والتنمية ووو العيب ليس عيبهم انما كانت لعبة من الداخلية للقضاء على مايسمى الثورة التي لو جاءت لاتت على الأخضر واليابس أقول وأعيد القول العيب في الشعب المغربي هو الذي انتخب هؤلاء وسينتخب هذا الشعب نفس الحزب او حزب آخر فكل من يصل الى الحكم سيُصبِح خادم الدولة والكل يعرف من هم خدام الدولة والفساد الدي يدور حولهم فإذا كُنتُم غير راضين عن الأحزاب فلا تصوتوا فلا العدالة ولا الاصالة ولا اي حزب آخر سيعطيكم الحق فلماذا تبيعوا صوتكم وشرفكم من اجل بعض المال انتم الشعب تتهمون الحكومات وأنتم تصوتون عليهم فأصبحتم خدام خدام الدولة الفرق ان خدام الدولة لهم كل شيء وأنتم الذين صوتم عليم ليس لكم شيء فياحسرتاه على العباد

  • حزب بيت الطاعة
    الجمعة 29 يوليوز 2016 - 21:08

    أية دعوة للمواطنين للتسجيل في اللوائح الانتخابية وللمشاركة في الانتخابات المقبلة لا بد أن يعتبرها حزب "بيت الطاعة" موجهة ضده… وهي فعلا ليست في صالحه، لماذا؟ لأن أصوات هذا الحزب معروفة ومضمونة، ولا تضمن له أية مواقع في الخريطة السياسية المقبلة إلا إذا استمر المواطنون المكتوون بـ"الإصلاحات" الملتحية في مقاطعة الانتخابات، أما إذا ارتفعت نسبة المشاركة فإن البقاء لله وحده، ووداعا للسيارات الفارهة والمقاعد المريحة والامتيازات والتحكم في رقاب المغاربة. لذلك فكل من يدعو إلى المشاركة في الانتخابات، وكل من يعبر عن رأيه في واقعنا الحالي بدون تبعية لأوامر قيادة حزب" بيت الطاعة"، وكل من يتأسف على هدم مكاسب ناضل من أجلها المغاربة في وقت كان معظم "نجوم" حزب "بيت الطاعة" لا يتجرأ على قراءة جريدة خوفا من "تهمة" السياسة، كل هؤلاء هم ضد الطاهرين من أبناء هذا الوطن، وما يقومون به هو من وجهة نظر بيت الطاعة من الأمور التي قد تؤدي إلة فتنة غير مسبوقة، ومصيره هو ما عبر عنه الأخ حارس بيت الطاعة المركزي في إطار حرية التعبير والتهديد والإرهاب…

  • mohamed dades
    الجمعة 29 يوليوز 2016 - 21:16

    لي مخليانا رجال،خاذ الكلمة هي العمود الفقري ديال كل مغربي غيور على الوطن ديالو،واش عرفتي علاش تنهضر السي بن كيران ولا غير تنخوي الماء على الرملة؟حيت راه اسهل حاجة هي الواحد يفهم الكلام ولكن اصعب حاجة هي استوعب المعنى ديالو،وبهاذ التصرفات والقرارت الطائشة لي مدرمين بيها بهاذ الحكومة باين بلي غير منغم فلهضر وراك والله مفاهم حتى حاجة.سير بحال محدك بكرامتك عطي راسك قيمة.ماشي خوي الكرسي وخوي البلاد راه منفعتيخا بوالو وجودك كعدمه.

  • مول الفز تيقفز
    الجمعة 29 يوليوز 2016 - 21:18

    مول الفز تيقفز و هذا المثل المغربي الدارج ينطبق على عشيرة تجار الدين الفاسدين وحكومتهم ورئيسها الطاغية بنكيران و حصيلتها التدبيرية الفضائحية الكارثية المثقلة بالسياسات اللاشعبية التفقيرية و التجويعية القهرية التراجعية التي أجهزت على كل الحقوق والمكتسبات الاقتصادية والاجتماعية في على قطاعات حيوية كالصحة والتعليم والتشغيل والتقاعد والمقاصة و مقابل هذا يتم التستر على الفاسدين والمفسدين كزبل الطليان و خدام المخزن وغيرها، لدى فدعوة قناة إم إف إم هي دعوة معقولة ويحب التسجيل بكثافة فب اللوائح الانتخابية والتصويت المكثف للاطاحة بحزب تجار الدين وكبيرهم التمساح و الطاغية بنكيران وزمرته. ‏‎ ‎

  • رشيد
    الجمعة 29 يوليوز 2016 - 21:19

    ردو البال الخوت لان الباجدة يستهدفون الوصلة وليس المحتوى لاتهم بعد كشف فضيحة التسجيلات الالكترونية الآن جندوا مناضلين من حزبهم ككتائب الكترونية عبر مواقع التواصل لاستغلال هذا المنفذ في نجحوا فيه سابقا

  • زائر
    الجمعة 29 يوليوز 2016 - 21:20

    الواقع ﻻ يرتفع.شرح ملح.هذه هي الصراحة وحرية التعبير كما تدعون.وكلمة حق ﻻ تغضب احدا.

  • مسلم
    الجمعة 29 يوليوز 2016 - 21:24

    كان عليهم ازيدوا عبارة ولا واحد اخر مشي غير هاداك راه حتى واحد مايدر طايلة للشعب قبل الانتخابات كيكنوا بحال لخرفان صغار غير اتمكنوا كايوليو كباش كينطحوا في الشعب حنا مانقاطعوش الانتخابات هدا واجب ولكن نمارسوا حقنا بالتي هي احسن.

  • Rachid
    الجمعة 29 يوليوز 2016 - 21:25

    مواطن مغربي العادل والتنميه ليس من مصر نحن في المغرب دولى لها تاريخ عريق شويه ديال الوطني من فضلكم ام النفوس هو تقديم البرامج التي تعمل على خدمات الشعب المغربي

  • regragui
    الجمعة 29 يوليوز 2016 - 21:28

    يقولون بانه يجب على كل مواطن ان يمارس حقه الدستوري هل حقي الدستوري يكمن في مشاركتي في الانتخابات وانتهى الجق واين حقي الدستوري في الشغل في الصحة في التعليم في الامن دولة الحق والقانون الجق لكم انتم خدام الدولة والقانون يطبق علينا ادن الوصلة الاشهارية قالت الحقيقة الي كاين داب مدار والو

  • راشدي
    الجمعة 29 يوليوز 2016 - 21:29

    انا شخصيا لا اصوت والسبب هو "عفى الله عمى سلف"

  • alaui
    الجمعة 29 يوليوز 2016 - 21:33

    écoutez cher compatriote Benkiran et son parti ne son que des pions les décisions viennent des gens qui sont derrière.les colosses et le groupe vénitienne exécutent,que vous votez X ou Y les choses restent comme ils sont.

  • kac
    الجمعة 29 يوليوز 2016 - 21:34

    الى صاحب التعليق..المسمي نفسه marocain ربما لم تسمع بان احد القياديين في شبيبة العدالة والتميه امر او اباح قتل و قطع راس كل معارض لسياسة العدالة والتنمية وتعليق راسه ليكون عبرة لﻻخرين و القضية اﻻن امام المحكمة فماذا تسمي يا اخي انت هذا اليس ارهابا

  • منير
    الجمعة 29 يوليوز 2016 - 21:34

    حزب العدالة و التنمية=الحزب الواحد= حزب الوفد

  • Lamya
    الجمعة 29 يوليوز 2016 - 21:36

    صورة معبرة: بنكيران تيلبس الفيستا متاعو باش يمشي فحالو..ههه

  • lahbil
    الجمعة 29 يوليوز 2016 - 21:40

    اخبث حكومة عرفها المغرب وساقوم بحملة انتخابية من اجل قطع الطريق امامهم وسادلي بصوتي من اجل التغيير لامن اجل شيء ولااطلب شيء ما اريد عدم رئية هذه الوجوه الخبيثة المنافقة وعدم سماع صوتهم لانهم غير لائقين لهذا البلد benkirane dégage

  • بنت الشعب
    الجمعة 29 يوليوز 2016 - 21:43

    هذا غير سمع ( مجرد سماع ) او معجبوش الحال و قال رسالة ملغومة ، اوا المواطن على هد الحساب خاصوا يكون في عداد الموتى شحال هذا
    حسبنا الله و نعم الوكيل في كل من أفقر هذا الشعب و تسبب في تدمير هذا الشعب

  • Abdoul
    الجمعة 29 يوليوز 2016 - 21:45

    Mes chers compatriotes les partis politiques commencent a faire leur cinéma. Après votez ce que vous voulez. Tout sera cuisine comme d'habitude. Les américains, les francais , et leurs pions marocains vont faire leurs veto sur tel ou tel parti. Je n'ai jamais compris que les américains, les anglais savait les resultats avant nous. En tout restons sur notre lutte contre Alfassad. C'est à nous de prendre en charge ce dossier, car les partis politiques ne peuvent pas combattre alfassad. Ils en profitent. Transformons ce vote en référendum contre Alfassad. Mettez n'importe bulletin inscrivez y Le mot ANTIFASSAD. Il sera comptabilisé comme nul et il va nous renseigner sur le souhait du peuple. Nous gardons ainsi notre liberté de nous battre. Je vous ai dit qu'on ne peut pas réformer le pays et le mener vers la démocratie avec des politiciens complètement déformés et n'ont rien de démocraties tous sans exception. Il faut une RND à initier par le coule ROI/PEUPLE

  • صارة
    الجمعة 29 يوليوز 2016 - 21:45

    كفانا ضحكا، شعب ضحكت عليه الامم، ألأف حزب و حزب و الجميع ينهب أموال الشعب، خاصة هذا البلطجي السفاح الذي يعرف سوى أن يحلف بالإله. كافر سادج، مجرم استغل نفوده و أمية المجتمع للانضمام للمافيا السياسية كفانا منك أيها الثعلب الشارع ينتظر أمثالك. خدام الدولة واش باقي

  • معروف
    الجمعة 29 يوليوز 2016 - 21:47

    العماري و زبانيته سخروا كل وسائل الاعلام المأجورة للتاثير على الناخبين.
    اليست ذ دعاية انتخابية قبل الاوان؟ قبل مدة احتجوا على بنكيران بدعوى الدعاية الانتخابية قبل الاوان.
    اموال المخدرات تتحرك لتوجيه الناخبين نحو الاصالة و المعاصرة.
    احذروا يوما يحكم فيه العماري.
    سبحان الله المغاربة ينسون بسرعة الكل كان يصفق للعدالة و التنمية لانه انقذ المغرب من ازمة مالية خطيرة .
    اليوم كيف ننسى ان وزراء العدالة و التنمية نزهاء لم يحدث ان اتهموا بالاختلاس.
    الحصالة و المعاصرة سترون كيف سيرهنون مستقبل المغرب.
    ماذا ننتظر من مناصري المثليين و الدعارة و العلاقات الجنسية الرضائية؟

  • Abdou
    الجمعة 29 يوليوز 2016 - 21:48

    ان حكومة اليوم و الأمس و برلمانات اليوم أو الأمس كلهم كلاب و لا اتيق فيهم .كنا نقراو كان التخلويض حتى وقعت مضاهرات 23 مارس 1965 هربنا الخدمة جات المعربة 1973 قوداتها علينا ولدنا معطاوش لولادنا المنحة قريناهم على حسابنا.و كيفاش غادي نصوتوا باش أوسعوا لينا لقبر الله اتاليهم بالبلا الله ياخد فيهم الحق.آمييييين.

  • abdoun
    الجمعة 29 يوليوز 2016 - 21:49

    حكومة بن كيران مخترقة بوزراء غير منتخبين من طرف الشعب : ها مول الشكلاط ، ها خدام الدولة. … . زد على هذا مستشاروا الغرفة الثانية من البرلمان غير منتخبين مباشرة من الشعب و يعرقلون المشاريع ويضيعون وقت ومجهود الحكومة. أضف إلى هذا صلاحيات الحكومة محدودة. أي ديمقراطية هذه؟ ؟؟؟

  • abdoux
    الجمعة 29 يوليوز 2016 - 22:09

    انا مواطن عادي صراحة ثقة فيك اسي بنكيران ولكن زدتي عليا بزاف وضيعتني ومعادنا غدا يوم القيامة والله لا شفتوا وجهي يوم الانتخاب مازال المغرب بعيد بزاف وبصحتك فلوس الشعب

  • بلحسن محمد
    الجمعة 29 يوليوز 2016 - 22:10

    يظهر لي أن سي عبد الاله بنكيران هو آخر من يعلم بجرائم مالية و إنسانية خطيرة ارتكبها أقرب الوزراء إليه بالحيل و بلغة الخشب طيلة فترة ترأسه الحكومة الحالية, جرائم مالية و إنسانية إذا لم يضع لها حد حالا ستؤسس لقرن أو قرنين من الفساد و الاستبداد الخفي. متى علم بها السيد رئيس الحكومة أشعر أنه لن يتردد بتقديم استقالته من حزب العدالة و التنمية و الندم على شعاره "عفا الله عما سلف" و التفرغ للاستعداد لشغل منصب دولي رئيس جامعة الدول العربية و للعمل الجمعوي في محاربة الظلم و الرشوة و الحقرة و التهميش و الإنصات لشخصي الكريم لتصحيح فهمه لمجموعة من الأمور الهامة جدا.

  • قنيطري متعلم
    الجمعة 29 يوليوز 2016 - 22:11

    لو كنا في دولة ديموقراطية لما تعامل ال pjd مع هذه الوصلة بهذه الحساسية. في المغرب الكل يرفض النقد و كانما نازل عليهم الوحي. الا المواطن فله الله وحده و لا احد سواه.

  • krimou
    الجمعة 29 يوليوز 2016 - 22:13

    effectivement ce gouvernement n'a rien présenté pour le peuple durant ces 5 dernières années;certes il a trouvé la situation sociale et economique critique mais il n' arien fait pour ameliorer cette situation.en tant qu'enseignant du primaire,je trouve que ce gouvernement ne mérite plus de lui assurer un tel continum ,il suffit de penser à cette 600 dhs qu'ils ont ajouté dans nos mandats ;telle somme sera soustraite pour la retraite.DE la sorte ,aucuneamelioration financière ni administrative ni sociale. '

  • mjid
    الجمعة 29 يوليوز 2016 - 22:28

    ما عمري صوت. ويمكن غادي نصوت هاد المرة على بنكيران لانه الرجل الذي يخدم لمصلحة الوطن. وأظن اني اذكى من ان اقع في شباك المغرضين. والمغاربة يعرفون ما يفعلون مهما طبل المطبلون.

  • said
    الجمعة 29 يوليوز 2016 - 22:36

    الانتخابات السابقة كنت متعاطف مع pjd وكنت انتظر الكثير لكن للاسف بعد خمس سنوات ما شفنا والو. قررت نتسجل فاللوائح و إن شاء الله غادي نصوت على pam. ماتيهمنيش التشكيل ديال الفرقة الأهم هي النتائج على أرض الميدان

  • حسن. ق
    الجمعة 29 يوليوز 2016 - 22:36

    أكرهتمونا في السياسة و الإنتخابات و الديموقراطية…. لم تعد هذه الأمور تعني لنا إلا الفساد و الريع و الربح السريع …

  • ساعتك قربات يا منافق
    الجمعة 29 يوليوز 2016 - 22:39

    التزمت الصمت في الفساد الكبير ومجر إعلان أثار غضبك لأن مصلحة حزبك
    أقول للباندي الكبير بن كيران رأيت الفساد وبإمكانك تغيير الرسوم المشؤوم " ديال سراق الدولة" ولم ترد ذلك من أجل مصلحة الحزب ولم تكتف بذلك بل أمرت
    زبانيتك من نواب ووزراء بالتزام الصمت ولم تخش الله وتنه المنكر والنهب والسلب لهذ الشعب من طرف " سراق الدولة" وهذا يبين نفاقك فلا غيرة لك لا على الدين ولا على الوطن فقط مصلحة حزبك وأقول لك ساعتك اقتربت فما ذا
    أعددت لها؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ ولا أقصد بها ساعة حكمك ولكن ما هو أدهى وأمر أي الموت فعمرك 62 سنة ولا تعرف متى يأتيك مبعوث ملك الملوك ملك الموت
    ليقيلك رغم أنفك ليس فقط من الحكومة أو حزبك بل من الدنيا وحينها ستحاسب على كل صغير وكبيرة ارتكبتها في حق هذا الشعب المسكين الذين
    تكالبتم عليه وأتباعكم سينالهم نصيبهم من العذاب من الله عز وجل لمساندة
    الظالمين.

  • همان دوز
    الجمعة 29 يوليوز 2016 - 23:05

    السفيه ما ينوى غير اللي فيه هذه المقولة تنطبق على بنزيدان عفوا بنكيران لانه وحاشيته دائما يفكرون بالمقلوب لو كانوا يفكرون بالمنطق لما فعلوا ما فعلون في الشعب المغربي الذي منحهم الثقة وخانوا الامانة.

  • ام احسان
    الجمعة 29 يوليوز 2016 - 23:11

    حكومة بن كيران وقفت الى جانب الاغنياء واصحاب رؤوس الاموال وسكت عن فضيحة خدام الدولة وصمت عن نجاح ابنته و منحة ابنه.ودافع على تقاعد البرلمانيين وعن شراء المرسيديس لهم .كما اصم اذنيه عن الكا ط كاط وعن الكراطة كما بارك في الزيادات الاسعار ورفع الدعم عن المقاصة وتعطيل الشباب وكسر رؤوس الطلبة الاساتذة وزاد في سن التقاعد وافقر الفقير وضرب الطبقة المتوسطة واجهز على مكتساباتها وووووووووووواضافة الى كثرة الانتحارات وهجرة الشباب وقهر امهاتهم بالبكاء عليهم ناهيك عن موجة الكريصاج. ويريد إن يحمد على ما فعل في المغاربة هدا الحمق بعينه ازرررررررررحل لامكان. لك بيننا باصواتنا وصلت الى الرئاسة وبدونها تعود انت واخوانك من حيث اتيت…..

  • بلحسن محمد
    الجمعة 29 يوليوز 2016 - 23:12

    غدا تحل ذكرى مرور 15 سنة على خطاب ملكي سامي ها هو مقطع منه لم يحض بالتطبيق في قطاع الأشغال العمومية الذي أنتمي إليه مند يوليوز 1979:
    ———————————————————-
    قال جلالة الملك محمد السادس نصره الله:
    " ولأن ممارسة الشأن العام لا تقتصر على المنتخبین، بل تشمل الجھاز الإداري الذي یجب أن یكون في خدمة المواطن والتنمیة; فإننا نلح على ضرورة إجراء إصلاح إداري عمیق، وفق منھجیة متدرجة، متأنیة ومتواصلة، تتوخى تبسیط المساطر، وجعلھا شفافة، سریعة، مجدیة، ومحفزة على الاستثمار. وسعیا وراء الحفاظ على ثقافة المرفق العام وأخلاقیاتھ، من قبل نخبة إداریة متشبعة بقیم الكفایة والنزاھة والاستحقاق والتفاني في خدمة الشأن العام وفي مأمن من كل أشكال الضغوطات وشبكات المحسوبیة والمنسوبیة، والارتشاء واستغلال النفوذ ; فلن نقبل استغلال أي مركز سیاسي أو موقع إداري من أجل الحصول على مصلحة شخصیة أو فئویة ; منتظرین من السلطات العمومیة أن تكون صارمة في ھذا المجال، وأن تلجأ علاوة على ما تتوفر علیھ من وسائل للمراقبة الإداریة والقضائیة إلى اعتماد أدواة وأجھزة جدیدة لتقویم السیاسات العمومیة"

  • محمد العيون
    الجمعة 29 يوليوز 2016 - 23:25

    تتسجلت في الاوائح الانتخابية وسأصوت لحزب التراكتور ليس حبا فيه و انما عقابا للعدالة والتنمية.ياايها الجيش الالكتوني المعارض لبنكران سارعو الى التسجيل في اللوائح الانتخابية وصوتو ضد ضد ضد لبواجدة .ولا مادرتوش هدش هما غد ينجحو ونتما بقاو تنبحو عليهم في المواقع الالكتونية

  • سعيـــــــــــــد
    الجمعة 29 يوليوز 2016 - 23:26

    لقد عبر المعلق رقم 12 (خادم الدولة) عما أريد قوله، أنا أيضا كنت متحمسا كثيرا للسيد ينكيران وصوت لحزبه وكنت كلي ثقة بأنه الانسان المناسب وحزبه يده بيضاء ونصحت أفراد عائلتي وأصدقائي بالتصويت له، لكنني صدمت في الحزب والسيد بنكيران الذي ما فتئ يمرر كل ما عجزت الحكومات السابقة عن مجرد التطرق له، ولكن غرور السيد رئيس الوزراء جعله يقتطع من لقمة عيش المواطن البسيط وها هو ينهيها بكارثة الاصلاح المشوه للتقاعد الذي تسعى الدول التي تحترم نفسها للزيادة في معاشه وليس لتخفيضه بنسبة قد تفوق 50%.
    قد يكون بنكيران قد اجتهد بحسن نية وأخطأ قد يكون أقول، إذا أجره عند ربه، أما أنا فوالله ما انصوت عليه لا أنا لا حتى واحد فعائلتي.

  • شيشاوة
    الجمعة 29 يوليوز 2016 - 23:42

    مول الفزيقفز وهداك ليكاين لبحدو مضوي البلاد
    ….سمحو لي نسيت راه دار كنقصد راه راد …63

  • غايتي اندلسي
    الجمعة 29 يوليوز 2016 - 23:43

    هل تظن أن الريفي الزناتي سيترك ويتخلى عن لغته ليتعلم السوسية الايركامية وايضا العربي (الجبلي+العروبي في الداخل والغرب والشرق والصحراوي )
    وتجربة علينا في وسائل الإعلام بان الجميع بربري
    انتم تعلمون…

  • mohammed
    الجمعة 29 يوليوز 2016 - 23:58

    السلام عليكم بصراحة الحمد لله شحال من حاجة. جات زوينة مع سي بنكيران اتقوا الله في انفسكم يا امة محمد هذ الراجل راه خدام غير القا عقبات و فساد في الارض كبير .و التصويت حق مشروع

  • Ahmad
    السبت 30 يوليوز 2016 - 00:27

    بان ليه غي اعلان راديو FM ..باين مفراسوش شكون كيتقال عليه فهسبريس و في الشارع..اولا حيت الراديو كيسمعلو غي فئة الشعب الامية لي معول عليها تنجحوا..مع احتراماتي لهذه الفئة.

  • Hassan
    السبت 30 يوليوز 2016 - 00:36

    بالله عليكم ما ذَا فعلت الحكومة لمغاربة العالم ؟
    لاشيء
    لذا أعطوا درسا للأحزاب الوطنية وقاطعوا هذه التنتخابات

  • مواطن مغربي
    السبت 30 يوليوز 2016 - 00:45

    وأشنو دار لينا هذاك لي كاين دابا؟

    دار الكثير:

    -زاد في الأسعار
    – زاد في الضرائب
    – زاد في البطالة
    – زاد في البطالة
    – زاد في قمع المعطلبن و الأساتذة المتدربين و الباعة المتجولين
    – زاد في سن العمل و المساهمة في تقاعد الموظفبن مع تقليص معاشاتهم

  • ربيع الخميسي
    السبت 30 يوليوز 2016 - 00:51

    وبصح النيت شنو دار لينا هاداك ؟؟؟
    مالو ماراضيش بالواقع اللي كانعيشوه ؟؟؟

  • MOUHAJIR
    السبت 30 يوليوز 2016 - 01:36

    يمكن أن يحبك الشعب ومغاربة المهجر لانك ديمقراطي ليس ان يحبك لانك متسلط ولديك زبانية لايرحمون ، اعطني العدل والصحة والتعليم وسترى كيف افديك بروحي ، اعطني دستورا يحترمني ويحفظ كرامتي وسترى كيف اكون مخلصا في حبي لك وادعو لك في صلواتي ،
    أما عن تحويلاتنا، فكونو على يقين أن مانتعرض له من ابتزاز في المحاكم والأبناك والإدارات و،،،،،جعلنا نفقد الثقة في مملكتنا اللاشريفة واعلموا أن أبنائنا والأجيال الآتية أكثر سخطا و يئسا ونفورا
    أماعن التصويت في الانتخابات أوما يصطلح عن تسميته بالمشاركة، فلايهمنا،، أتعلمون لماذا ؟؟
    لأننا كونا في تلك البلاد ضمائر حية تمنعنا من مشاركتكم في مص دماء المغاربة في زمن الإنعتاق والحرية
    بنكيران إلى مزبلة التاريخ.

  • متتبع
    السبت 30 يوليوز 2016 - 01:47

    لو كانت الوصلة الإشهارية المذكورة بريئة لو قال ما يلي – أشنو دارو لينا هادوك اللي دازو – ولكن أشنو دار لينا هاداك اللي كاين دابا الحمار يفهمها اشكون اللي كاين دابا أسي بنسعيد الخبير الإعلامي وفي إسيسكو زعما

  • خدام الدولة
    السبت 30 يوليوز 2016 - 02:12

    من العار علينا المشاركة في اي مسرحية انتخابية مادام في هدا الوطن الميز العنصري من لكرمات طاكسى …اعالي البحار خدام الدولة….والشعب خدام ايه …خدام فرنسا…؟ ولي ماتو على هدا لبلاد كوانب ……..

  • المقاطعة ماشي حل
    السبت 30 يوليوز 2016 - 02:41

    كل من يدعو الى المقاطعة ساذج، لأنه يكفي ان يصوت مغربي واحد فقط على حزب لكي ينجح في الانتخابات، وهذا مؤكد مائة بالمائة لأن هذا الواحد هو المرشح الذي سيصوت على نفسه في الأخير كأضعف الإيمان!!

    لا أقول أن الاحزاب صادقة بل أنا شكاك فيهم جميعا بما فيهم السيدة منيب..

    الفكرة هي أن تحاولوا إيجاد حل آخر باستثناء المقاطعة لأنها مستحيلة التطبيق عمليا!!

  • من تطوان
    السبت 30 يوليوز 2016 - 03:09

    الأمية درجات
    المواطن يصوت على من يمثله في المؤسسة التشريعية وهو المقصود ب"هذاك" في الإعلان.

  • المعقول
    السبت 30 يوليوز 2016 - 05:48

    حقيقة ماذا فعل بن كيران لاشىء ،فقط عفى الله عما سلف من فساد ونهب وخدام الدولة والتقاعد وجلد المعاقين في الشوارع والاساتذة والزيادات على الفقراء والاهتمتم بمصالح الأغنياء وتوظيف ابنته وارسال ابنه للخارج وهو قال ليك لا يعلم،،،كنا مغفلين في ما مضى لما صوتنا لهم ،،،لكن في هذه الإنتخابات لن أصوت على اى من القنافذ،،،لا نريد لا حكومة ولا انتخابات ….يكفي الحكومة التي في الظل والتي يرأسها الملك،،،الحكومة والإنتخابات فقط ضياع للأموال،،،،يكفينا ملكنا وحكومته الموقرة.

  • خضيرة
    السبت 30 يوليوز 2016 - 06:42

    يبدوا ان حرب المرتزقة بدات و الكل يطالب بالمحكمة ضد بنكيران بينما لم يدكر احد مصطلح محكمة ضد لصوص الدولة ..و اكتفو بالاشارة الى دفع الفرق في التمن او ارجاع الارض ……لا تخف يا بنكيران و لا تحزن /// ان تنصروا الله ينصركم ///
    — و انشاء الله ساصوت للعدالة .ليس حبا فيكم لا كن من اجل الديمقراطية و ضد التحكم ……….و شكرا لك لانه بفضلك صقطت ورقة التوت على الارهاب الاقتصادي .

  • رضا
    السبت 30 يوليوز 2016 - 09:19

    زعما الى نتاخبنا شي واح اخر غادي ادير شيحاجة
    القصر هو الذي يحكم وللمثال فهناك المجلس الاقتصادي والمجلس الأعلى للتعليم الخ
    المقصود هو ناس يلبسون ثياب الوزراء لكي يطبقو اوامر القصر
    والله اعلم

  • عبد الله
    السبت 30 يوليوز 2016 - 09:44

    ما صوت يوما على حزب المصباح وكنت يوما مع حزب العدالة والتنمية، واليوم أنا سأصوت وأسرتي وأبناء حيي وأصدقائي ..بل أكثر من هذا سأقوم بالدعاية لهذا الحزب من بعيد بعيد ودون تنسيق مع أعضائه لأنني بصدق أشعر أن هذا الحزب يريد النهوض بالمغرب بالرغم من كل القرارات التي اتخذها هذا الحزب ضد شعبيته لكنه بالطبع يريد خدمة الوطن…وبالرغم من أن خصومه يركبون على هذه الموجة فالشعب يعرفهم وإن غدا لناظره لقريب.

  • houssa
    السبت 30 يوليوز 2016 - 11:17

    استغرب من الجدال الدي يدور حول الانتخابات و حصيلة الحكومة
    الغريب في الا مر ان المشكل ليس في الشخص لان المنضومة كلها معيوبة من الناخب والمنتخب والساهر على الانتخابات والاحزاب كلها فيها فساد ومحسوبية لن يفرحك القديم ولا الجديد منها.

  • libre
    السبت 30 يوليوز 2016 - 12:39

    قاطعوا لا تساهمو في المهزلة ستحاسبون امام ربكم هذه الدولة لن تتغير ابدا الحل الوحيد هو المقاطعة لفضح هذا النظام

  • م.ت
    السبت 30 يوليوز 2016 - 14:49

    القنيطري المتعلم .بحال هاد الوصلة عمرها مانزلت فحكومات الفساد السابقة. ابحال هاد الوصلة باين شكون اللي منزلها. اتكلم عبر ادوي احكي ولكن لا لغرض في نفس يعقوب راه غا المكلخ اللي غادي تبان ليه عادية حيت فهموا على قده..

  • Youssef
    السبت 30 يوليوز 2016 - 16:50

    ما تقولوش بن كيران ما دار والو زاد فالتقاعد و البصلة و البيض و زاد ف تعويضات رؤساء الجهات و تهالا فالناس د العدالة و التنمية و كبار السفارة . و زاد فالمحروقات و تهلا فالنقابات و جابنا النفايات السيد خدام و من كبار خدام الدولة.

  • omar
    السبت 30 يوليوز 2016 - 17:39

    بالله عليكم ماذا حقق بن كيران للمواطتين بما فيهم الذين صوتوا عليه سنة 2011؟؟بالله عليكم ماهي نتائج الحوار الاجتماعي؟؟بالله عليكم يالباجدة هل انتم فعلا راضون عن سياسة ونتائج سياسة رئيسكم الذي لايتقن سوى القهقهات وكانه في حقل كوميدي؟؟قولوا الحق لان كرسي بن كيران زائل ولن تنفعكم شهادتكم المزورة في اي شيء.بن كيران يئس منه الأغلبية الساحقة من المغاربة لانه قهرهم بالزيادات وبالقوانين الظالمة وغض الطرف عن المفسدين.

  • مواطنة
    السبت 30 يوليوز 2016 - 18:03

    من حقه ان يغضب لان المشاركة في الاتخابات تعني إمكانية فقدان كرسي الحكم الباجدة يعتمدون كثبرا على عدم المشاركة والتصويت لان لديهم قاعدة مهمة من المنخرطين اتمنى ان تصل الفكرة

  • عمر
    السبت 30 يوليوز 2016 - 21:42

    انا شخصيا ساصوت لشباط ضد فبنكيران وعاءلتي 30 فرد .سنعمل على اطاحتك باذن الله .يقولون مالا يفعلون !!!!!

  • dalimi
    الجمعة 5 غشت 2016 - 23:08

    المغاربة معندهوم الزهر حيت طاحو فيد الشفارا و القمارا و هديك الحيا لي ديرنها هدوك غي حيلة أو الإسلام مشي بلحية أو كنتمنى شي حملة سميتها مامصوتينش حية هدوك لي فالأحزاب تقريبا كولهوم ووزراء الله ينعلهوم إلى يوم الدين و الديمقراطية شفتها فتونس حية البرلمان أو العارضة سحبو تيقة من الحوكومة أو شفتها فاليونان حيت البرلمان و المعارضة عزلو الرئيس أو شفتها فالتشيك المعارضة و البرلمان عزلو الرئيس أو إيمتا تكون عندنا الديمقراطية و يحيدومن البهتان المعارضة بيعا الماتش أو عاش أمير المؤمنين محمد السادس الله إينصرو على أعداء الأومة و الخائنين الدين يعيشون بيننا و هم يأكلون أموال المغارب أو عاش أمير المؤمنين محمد السادس حبيبنا أو فقلبنا و تيخصنا نوقفو معها أو نساندوه راه معندا غي هو

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 2

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة