خطاب العرش .. الملك محمد السادس يرسم معالم "دبلوماسية الحزم"

خطاب العرش .. الملك محمد السادس يرسم معالم "دبلوماسية الحزم"
الأحد 31 يوليوز 2016 - 03:45

خصص الملك محمد السادس فصلا مهما من خطابه إلى الشعب بمناسبة الذكرى 17 لجلوسه على العرش، للحديث عن معالم السياسة الخارجية للمغرب، والتي اختار لها الملك أن تكون “دبلوماسية فعل وقول، سواء تعلق الأمر بالدفاع عن القضية الوطنية أو في ما يخص تنويع الشركات أو الانخراط في القضايا والإشكالات الدولية الراهنة”.

الملك، وجه في خطابه بالمناسبة رسائل قوية إلى أعداء الوحدة الترابية من خلال تأكيده على تغيير المملكة لسياستها الخارجية، والتي حولت “سنة 2016 إلى سنة حزم، مقابل محاولات البعض الترويج بكونها سنة حسم”، في إشارة إلى موقف المغرب الذي أعقب التصريحات المغلوطة للأمين العام للأمم المتحدة، بان كي مون، حول الصحراء المغربية.

دبلوماسية الحزم

مضامين الخطاب الملكي في الذكرى 17 لتقلد الملك محمد السادس العرش حملت، بحسب سعيد الصديقي، أستاذ العلاقات الدولية في جامعة العين للعلوم والتكنولوجيا في الإمارات، تأكيدا متجددا على أن “دبلوماسية الحزم” التي أشار إليها الملك في خطابه، تشكل رهانا حقيقيا وناجعا للدفاع عن القضايا الوطنية الكبرى.

واعتبر الصديقي أن الملك كان واضحا وصريحا في تأكيده على مساهمة دبلوماسية “القول والفعل”، التي اعتمدتها السياسة الخارجية للمملكة مطلع العام الحالي، في التصدي للتصريحات المغلوطة والتصرفات اللامسؤولة لخصوم الوحدة الترابية في ما يتعلق بتدبير ملف الصحراء المغربية، في إشارة إلى تصريحات الأمين العام للأمم المتحدة.

والتقط المتحدث ذاته التأكيدات التي حملها الخطاب الملكي، وفي مقدمتها التأكيد على أن المملكة ماضية في مواجهة محاولات الابتزاز من خلال اتخاذ ما يلزم من التدابير لمواجهة أي انزلاقات قد تشوب قضية الوحدة الترابية مستقبلا، والتأكيد على تجاوز المغرب لأسلوب المهادنة ونهج خيار الحزم والحسم في الدفاع عن مواقفه من خلال دعوة الملك الجميع إلى مواصلة التعبئة واليقظة للتصدي لمناورات الخصوم.

معالم السياسة الخارجية

من جهته، أبرز حسن بوقنطار، أستاذ العلاقات الدولية بجامعة محمد الخامس بالرباط، أن الخطاب الملكي أكد، من جديد، تشبث المغرب ودفاعه بكل حزم عن الوحدة الترابية على الرغم من مناورات الخصوم وادعاءاتهم، مشددا على أن المغرب اختار سنة 2016 “سنة حزم” بدليل رد فعله الواضح والصارم إزاء التصريحات اللامسؤولة للأمين العام للأمم المتحدة، بان كي مون.

الخطاب الملكي الذي تطرق لعودة المغرب إلى منظمة الاتحاد الإفريقي، قال بشأنه بوقنطار إنه يأتي حرصا من المملكة على الدفاع على مصالحها من داخل هذا الكيان وتحقيق اختراقات بالنسبة للدول المناوئة لوحدته الترابية، وكذلك الانفتاح على الأقطاب العالمية الكبرى، مضيفا أن الزيارات الملكية إلى دول كبرى مثل روسيا والهند والصين دليل على هذا الانفتاح الذي شدد الخطاب على أنه سيبقى موازيا لتعميق الروابط مع الحلفاء التقليديين للمغرب.

بوقنطار أكد أن ملامح السياسية، بمحوريها الداخلي والخارجي، التي رسمها الملك محمد السادس في خطابه بمناسبة عيد العرش، تهدف بالأساس إلى خدمة المواطن، وذلك من خلال تحسين مستواه المعيشي، وضمان كرامته، “لأنه في نهاية المطاف يبقى الإنسان هو جوهر كل ممارسة سياسية”.

بعد نظر الخطاب

خطاب العرش الذي وجهه الملك محمد السادس إلى الشعب المغربي، كان “واضحا وصريحا وحكيما”، في تناوله لكل القضايا السياسية والاقتصادية والاجتماعية والأمنية التي تستأثر باهتمام المغرب على المستويين الداخلي والخارجي، بحسب أحمد الدرداري، أستاذ السياسات العامة بالكلية متعددة التخصصات بتطوان الذي أضاف أنه تميز بـ”صدق وتجرد وبعد نظر”، في ترسيم توجهات المغرب للدفاع عن وحدته الترابية.

وأكد الدرداري أن الملك عبر عن انشغالات المغرب الإقليمية والدولية، في مقدمتها الانفتاح على محيطه الإفريقي من خلال الترابط الملزم بين القول والفعل والترفع عن الممارسات المتجاوزة التي يسعى أعداء الوحدة الترابية للمغرب إلى فرضها على الواقع الإفريقي، دون اعتبار لضرورات التنمية والاستقرار التي تطمح إلى تحقيقها القارة السمراء.

وأشار رئيس المركز الدولي لرصد الأزمات واستشراف السياسات إلى أن خطاب عيد العرش أبان عن تشبث المغرب بحقوقه السيادية، وفي الوقت نفسه تعزيز موقعه التاريخي كعنصر أمن واستقرار ودعم للتنمية، وذلك “بعيدا عن الخطابات والممارسات المناورة التي ينهجها أعداء الوحدة الترابية لضرب مصالح القارة الإفريقية التنموية والأمنية والسياسية”، يضيف الأستاذ الجامعي.

‫تعليقات الزوار

14
  • arsad
    الأحد 31 يوليوز 2016 - 04:06

    لماذا اذا يتراجع المغرب عن مواقف يسميها بالسيادية اذاكانت الدبلماسية المغربية حازمة فسحب التقى من كرسوفر كان موقفه سياديا يتراجع المغرب عنه وطرد المكون المدني للمونرسو كان سياديا ثم التراجع عنه التشبث بطرد المرتزقة من منظمة الاتحاد الافريقي كشرط بعودة المغرب لها كان سياديا فعل الحزم يعني التراجع ام ان الدبلوماسية المغربية تقاس على لعبة الشطرنج والضامة

  • mounir
    الأحد 31 يوليوز 2016 - 04:07

    سياسة الحزم , حتى شي حزم ماشفناه مع العدوة الجزائرية. مادام المغرب ينحني راسه امام اشباه الرجال من حكام الجزائر فلم نرى اي حزم. والحزم الحقيقي للمغرب هو حرق راس الافعى الا وهو الجزائر العدوة رقم 1 والاخير.

  • من امريكا
    الأحد 31 يوليوز 2016 - 04:14

    لماذا المغرب ساكت عن قضية سبتة ومليلية لماذا الصحراء فقط هل يوجد دهليز من الذهب في الصحراء؟

  • mokhtar
    الأحد 31 يوليوز 2016 - 04:44

    بعد كل خطاب يخرج الفلاسفة و المحللون فتكثر التحاليل و التأويلات حتى المنافقون لهم تحليلهم للخطاب و لو سمعته لأبهرتك وطنيتهم و لظننت أنهم أكثر الناس مواطنة. لكن بالنسبة لي يبقى خطاب كباقي الخطابات التي لم تغير أي شيئ.

  • الكلام المباح
    الأحد 31 يوليوز 2016 - 04:56

    فقط اتساءل: هل السياسة الخارجية هي حق للملك فقط دون عرضها للموافقة عليها من طرف نواب الامة؟
    هل السياسة الخارجية هي تعبير عن حقوق الوطن و المواطن ام هي مسايرة لمصلحة النظام و مزاجه؟
    أليس ما يعانيه المغرب اليوم هو نتيجة لسياسة الحسن الثاني و التي بدل تحميله المسؤولية التاريخية و الدستورية يتم معاقبة ادريس البصري أشد الاوفياء للحسن الثاني؟
    و اخيراً اتساءل: هل المغرب للمغاربة ام للملك و "خدامه" و الشعب فقط يتحمل تبعات السياسات الداخلية و الخارجية؟

  • .T.A
    الأحد 31 يوليوز 2016 - 05:17

    لا يمكن لبلدنا أن يتبع سياسة حزم فعالة مع الخارج ما دام الفساد وخدام الدولة ينخرون الوطن من الداخل.
    بيتنا لن يصمد أمام أية حملة خارجية إن لم نكن حازمين أولا في إرساء العدل و المساوات بين المواطنين إذ كيف لمريض أن يقف على قدميه ليدافع عن نفسه؟ الأجدر بنا أن ننظر إلى حقيقة المرض الذي ينخر جسمنا من الداخل ونعالجه أولا و قبل كل شئ.

  • ابو عبس
    الأحد 31 يوليوز 2016 - 05:20

    هناك خلط عند العياشة لا يعرفون بان الوطن واحد و ليس هو محمد السادس و الوطن هو الارض، العائلة، الأحباب، الأولاد، الزوجة، رائحة الخبز، الطعام، التجمع، العادات، التاريخ، الحضارة لكن يصعب عليهم ادراك معناه لأنهم رضوا بالذل و الاستعباد فجعلوا من صنم ربهم و والي نعمتهم.

  • أبو عمر
    الأحد 31 يوليوز 2016 - 05:59

    الملك رجل حكيم يعرف خبايا السياسة الخارجية فهو ابن العبقري العظيم الراحل الحسن الثاني.راسما سياسة بلده الخارجية بمداد القوة والفخر والاعتزاز بعروبتنا وأمازغيتنا المتجدرة في أعماق قلوب الشعب.

  • سيمون
    الأحد 31 يوليوز 2016 - 06:10

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    أولا قبل كل شيء انا عزيز عليا الملك.
    ولكن هاد الملك من 1999 نفس الخطابات نفس الاسطوانة كتعاود كل عام باركا علينا من الشفوي . علاش أسي الملك
    متحاربش المفسدين وتعاقبهم اشد العقاب باش يكونوا عبرة
    علاش أسي الملك متحاربش المشرملين ودخلهم للسجن وتفرض عليهم أعمال شاقة وعقوبة قاصية باش يكونو عبرة
    علاش أسي الملك كنشوفو وزراء وممتليين الشعب اوميين ماقريينش حتى زفتة وناس لي قراو وتعدبو كالسيين كيدورو
    علاش أسي الملك متنقش من العطل والسفاريات كل مرة وتكون رجل من حديد وتمشي الجبال والقرى النائية تشوف ناس فين عايشيين. علاش علاش علاش يأسفاه على بلادي

  • youssef
    الأحد 31 يوليوز 2016 - 08:14

    ما يريده الشعب هو تعليم حكومي جيد كتدريس اللغات للانفةاح على العالم و ليس تدريس الشلحة رغن انني بربري الاصل ولكن في ماذا ستنفعنا ؟. صحة للجميع .عدل و قضاء جيد.
    فبالتعليم والتربية سنخلق جيلا جديدا سيعرف طريقه لتغيير اي شئ مخالف لطموحاته وهو من سيحارب الريع و الفساد .
    اما الخطابات في كل مناسبة فقد مللنا منها يا ملك . لانها للاستهلاك الإعلامي لا غير .

  • حر بن حر
    الأحد 31 يوليوز 2016 - 10:41

    لك الله ايها المواطن الضعيف، ولينا كرة كيلعبو بينا ما بين الأحزاب والسلطات العليا فهاذ البلاد.
    وان سالوك عن العدل في بلاد المسلمين قل لهم قد مات عمر

  • ابن سوس المغربي
    الأحد 31 يوليوز 2016 - 11:12

    حذاري حذاري يا مغرب حذاري من تقديم تنازل مجاني عاى حساب سيادة المعرب التاريخية الغير قابلة للمساومة، لا لعودة المغرب دون تحقيق هذا الهدف تعليق عضوية المرتزقة يجيب أن يبقى هذا الطلب معلقأ حتى تجمد عضوية المرتزقة و الا سا يفسر عودة المغرب بدون اتخاذ هذا القرار اعتراف بالبوليزباليو من طرف المغرب في حالة عدم تعليق عضوية الجمهورية الرملية الخرافية المزورة لتاريخ المنطقة و سرقة علم فلسطين لا شرعية للمرتوقة على على ارض مغربية تاريخية لم يكن فيها كيان بهذا الأسم لا من قبل ولا من يعد، الاستعداد للحسم العسكري هو الحل ردم المرتزقة وراء الجدار العازل العالم لا يعترف بالضعفاء نحن 40 مليون مغربي من طنجة إلى الكويرة و لم يفرض علينا كيان وهمي على أرضنا التاريخية لو اجتمع كل الكون

  • هشام بوعنان
    الأحد 31 يوليوز 2016 - 14:35

    عاش الملك عاش الوطن
    حازِم : (معجم الغني)
    جمع: ـون، ـات.
    (فاعل مِن حَزَمَ).
    1- عَرَفْتُهُ رَجُلاً حازِماً : ضابِطاً لأَمْرِهِ مُتَحَكِّماً فيهِ بِثِقَةٍ.
    2- اِتَّخَذَ قَراراتٍ حازِمَةً : ذاتَ فَعَالِيَّةٍ وَتَأْثيرٍ وَضبْطٍ- تَدابيرُ حازِمَةً :-وَقالَ لَها بِصَوْتٍ جَهْوَرِيٍّ في لَهْجَةٍ حازِمَةً أَنا رَجُلُ الأمْرِ النَّاهِي :(ن. محفوظ).

  • خالد
    الأحد 31 يوليوز 2016 - 15:02

    الحزم على المفسدين الذين ليست لهم غيرة على وطنهم ومواطنيه الشرفاء. وتشويه المفسدين الذين تم ضبطهم والله لا يحب الظالمين

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02

وزير النقل وامتحان السياقة