مركز هسبريس يثير رهانات الانتخابات التشريعية قبل موعد 7 أكتوبر

مركز هسبريس يثير رهانات الانتخابات التشريعية قبل موعد 7 أكتوبر
الثلاثاء 23 غشت 2016 - 08:20

مع اقتراب موعد الانتخابات التشريعية للسابع من أكتوبر المقبل، ثاني موعد انتخابي في ظل دستور 2011؛ يواكب مركز هسبريس للدراسات والإعلام النقاش العمومي وتفاعلات الأحزاب السياسية المغربية، التي انخرطت في العد العكسي للانتخابات وتسابق الزمن للوصول إلى صناديق الاقتراع، خاصة أن الخريطة الانتخابية للحكومة المقبلة تبقى غير بارزة المعالم.

ويحتضن المقر المركزي لمركز هسبريس للدراسات والإعلام، يوم الثلاثاء 23 من غشت الجاري، ندوة في موضوع “رهانات انتخابات 07 أكتوبر 2016″، تماشيا مع برنامجه السنوي. ويشارك في هذه الندوة كل من حسن طارق، أستاذ العلوم السياسية بجامعة الحسن الأول بسطات؛ ومحمد منار باسك، الأكاديمي والباحث في المركز المغربي للأبحاث وتحليل السياسات؛ إلى جانب محمد شقير، الباحث المتخصص في العلوم السياسية.

وحسب بلاغ للمركز، فإن الندوة ستطرح الإشكالية المركزية للاستحقاقات الانتخابية في اللحظة الراهنة، التي تواكبها حالة من تطور في بينة النظام السياسي المغربي، خاصة بعد مرور خمس سنوات على اعتماد دستور جديد وإجراء انتخابات تشريعية حملت الإسلاميين على رأس الحكومة لأول مرة في التاريخ السياسي المغربي المعاصر، حيث تحيل الإشكالية إلى اعتبار المحطة الانتخابية المقبلة تكرس الانتقال الديمقراطي وتؤكد فرضية وجود نموذج مغربي للانتقال، أو ستتحول إلى مجرد لحظة عادية في إعادة إنتاج نظام سلطوي.

وستتوقف الندوة عند إشكاليات فرعية، من قبيل: علاقة المحطة الانتخابية للسابع من أكتوبر بدستور 2011، ومدى الفاعلية والقدرة على تنزيل وتفعيل قوانين الانتخابات، إلى جانب تدخل ومساهمة مختلف النخب السياسية والثقافية والفكرية في النقاش السياسي الذي يسبق الانتخابات، دون إغفال محاور الأحزاب السياسية وبرامجها الانتخابية، وحجم مشاركة المغاربة كمّا وكيفاً.

يشار إلى أن الندوة ستبث بشكل مباشر على الصفحة الرسمية لجريدة “هسبريس”، ابتداء من الساعة السادسة والنصف من مساء يوم الثلاثاء 23 غشت 2016.

‫تعليقات الزوار

13
  • مراد
    الثلاثاء 23 غشت 2016 - 08:41

    يا رجال التعليم لاتقبلوا الاشراف على صناديق الانتهاكات كي تردوا الاعتبار للتعليم مهما كان ثمن التعويضات فغيابكم ايام الانتهاكات يؤثر على المردودية اليس كذالك اتركوا بناتهم واولادهم يترءسون فضاءحهم

  • عبدالنور
    الثلاثاء 23 غشت 2016 - 09:35

    مواضيع لا تسمن ولا تغني من جوع ،إستعمال المال الحرام من أجل الفوز في الإنتخابات ،وترشح ناهبين المال العام من أجل سرقة أموال الشعب المغربي ،هناك حزب أو حزبين نزيهين الشعب المغربي يعرفهم لأنه واع بما يفعل الكل أصبح يعرف حقيقة اللعبة السياسية في المغرب

  • صنطيحة السياسة
    الثلاثاء 23 غشت 2016 - 09:36

    عنداكم راه وزارة الداخلية قالت ليكم ممنعو استطلاع الرأي …

    لكن الإنتخابات المغرب أصبحت مثل لعبة " سوبر ماريو " تعرف بالظبط المطبات والحوافز .

    ولن تتغير النتائج كثيرا عن التي كانت في 2015 .

    لسبب بسيط :

    أن الدين ينتخبون هم نفسم في كل مرة وأغلبهم لا يفهم حتى لمادا يصوت فقط لأن "الفقيه في الجمعة قال ليهم سيرو ديرو واجب وطني "

    وصحيح أنه ستكون هناك تصويت عقابي وستكون حتى مقاطعة انتخابية …

    لكن نتائجها لن تؤثر على السير العام للعملية

    لأن المقاطعين أو الدين يفهمون خبايا الأمور … قلة قليلة في المغرب .

    وستبقى المرتبة الأولى بين " البام والبيجيدي "

    لأن البيجيدي لديه سلاح لا يتوفر عند الأحزاب الأخرى : شبيبة تعمل ليل نهار وطيلة السنة لجمع الأصوات عن طريق تزيين وجه الحكومة القبيح .

    أما البام فيراهن على استقطاب الوجهاء … لكن المشكل أن أغلبهم في القرى في حين البرلمان معضمه من المدن .

    وأظن أن الإتحاد الدستوري والأحرار سيخلقون المفاجأة .

    أما من يطلب التغيير الديموقراطي فباقي ما جات نوبتو .ولن يكون الا ادا تغيرت القوانين

  • كلام فقط
    الثلاثاء 23 غشت 2016 - 09:55

    هسبريس اديروا خير فينا الا درتوا لينا استطلاع راي باش نشوفوا شكون اكثر الاحزاب عندها فرصة لنجاح برءاسة الحكومة

  • ABDELKBIR
    الثلاثاء 23 غشت 2016 - 10:06

    لماذا تبدوا الخريطة غير واضحة بعد خمس سنوات من دستور 2011 ؟
    لأن فلسفة كل الأحزاب تتشابه ولأن مقتضيات الدستور لم تطبق كأن
    حكومتنا ليس لها دستور لأن ما جاء فيه غير ملموس ولا ينعكس على
    الواقع . وربما تبرر الحكومة الحالية بأنها كانت منشغلة بتنزيل الدستور
    لهذا لم يتفعل بأكمله وهذا غلط وغير مقبول ، لأن الحكومة نصبت بعد
    الدستور الجديد فكان عليها أن تنزله أولا في السنة الأولى وتقول للشعب
    بأن سنة 2012 هي للدستور ، وبعدها تبدأ مرحلة جديدة لأنها ستطبق
    محتويات هذا الدستور وخلال 4 سنوات سوف تظهر النتائج ، لكن
    حدت العكس وضاعت نتائج الدستور ، وبقي الشعب ينتظر إلى
    يومنا هذا ، فكيف ليمكن للخريطة الحكومية أن تكون واضحة
    المعالم . الشيئ البارز الآن هو الكلام الفارغ والإتهامات بين
    العدالة وحزب البام ، بحيت أن حزب العدالة يتهم حزب البام
    بالتحكم والبام يحارب تحكم العدالة ويحد من تغلغله داخل المجتمع
    لهذا سوف يستمر الصراع بقوة قبل 7 أكتوبر ، ونحن ننتظر من
    سيفوز ليس في الإنتخابات بل من هو متغلغل أكتر في جل المناطق
    المغربية .

  • الصحراوي بن تافيلالت
    الثلاثاء 23 غشت 2016 - 10:24

    على رئيس الحكومة المغربية أن يعط الحق لأسرة المقاومة وأعضاء جيش التحرير في جعل مقاعد للغرفتين البرلمانيتين ليخصصوا لرؤساء المنظمات الفدا ئية والذين كانوا معروفون با سم ..قادة المقاومة ..حتى يتمكنوا من تمثيل أسرة المقاومة وأعضاء جيش التحرير الحقيقيين ..وبذلك يقول المقاومون × خروجهم من التهميش الذي لا حقهم منذ الاستقلال ..وكل أسرة المقباومةى وعضاء جيش التحرير واىلذين لازالوا على قيد الحيالة يسنتضرون هذا ..وإذا لم تتحقق رغبتهمة ..فسيعطون الحق لأولادهم وحفذتهم أن ينخرطوا في مقاومنة الفاسدين من الخونة والضالين عن الطريق السوي ..ولن يرتاح لهم بيال حتى يردوا لآ بائهم وأجدادهم حقوقهعم المشروعة ، لأن المقاومين يعلمون لأأن البعضش يقولون ألأن الملك هو الذدي لم يرغب من أجل إنهاء ملف أسرة المقاومة و جيش التحرير إلى ألأن يمت آخر مقاوم ..عندها يطو الملف ….والمقاومون يقولن ..بيعدها الله تعالى يأخذ الحق في الخونة والظالمين غدا يوم القيامة ..أنشري ياهسبريس جزاك الله خيرا ….

  • aziz
    الثلاثاء 23 غشت 2016 - 12:30

    لسنا خرفانا ولن نشارك في المهزلة.ناقشوا كيف شءتم ولكن تيقنوا ان ما يزيد عن 40 حزب هو سبب تزايد الفقر ووتزايد الاثراء الفاحش للمتحزبين وافلاتهم من المحاسبة.الحل الوحيد والاوحد هو حل كل هاذه الطفيليات(الاحزاب)والاقتصار على حزبين قويين مع المحاسبة اليومية لكل مسؤول.عدى ذالك.ففصول مسرحيتكم تتواصل.والشعب يؤدي الثمن غاليا.افق ياشعب ضحكت عليك الاقزام.

  • أسد أسود الأطلس المتوسط
    الثلاثاء 23 غشت 2016 - 13:03

    على المغاربة جميعا أن لايبصوتوا على من قدمتهم الأحزاب ، الأحزاب المغربية يجب حلها لأنها ليست صالحة لا للمغرب ولا للمغاربةى قاطبةى ، الأحزاب لا هم لهم إلا الكراسيب وأكل خيرات المغرب والمغاربة ..المغارب والمغرب هم بعيدين عن الخونة والفاسدين والمفسدين ةوالمفسدات ..كما نرجوا أن لا تتحزب النساء..ولا تتزور ولا تدخل لقبة البرلملن بالكوطة ..تحزب المرأة وتشاركها في كراسي الحكومة والبرلمان حرام شرعا ..ولا نريد المرأة أ ، تتحدث وسط الرجال ..قال رسول لاالله صلى الله عليه وسلم ، المرأة ناقصة عقل وديمن ، كما نرغب من أجل إبعهاد المرأة من كرسي القضاء ..لأن الله تعالى حرم عليها ذلك ..وبما أن المغرب له أمير المومنين ..وةيجب تطبيق هذا الأسم ..ومن هم المومنين إن كانوا حقا موجودين بيالمغرب ..أنشري ياهسبريس دزاك الله عن الأسلام والمسلمين الحقيقيين ..لا المسلمين بالأسم ..وكفى الله المومنين القتال ..

  • سياسات الضرب في الصفر
    الثلاثاء 23 غشت 2016 - 14:41

    سياسات الضرب في الصفر

    أو ها كا برع، المغرب، كل ملف، يقابله ملف يلغيه، وكلها عمليات “ سياسات الضرب في الصفر = صفر”
    — كل يوم ديون من النقد الدولي، مقابل إختلاسات جديدة، ورواتب ومعاشات، وحوافز كبيرة للكبار،
    – استيراد النفايات، مقابل زيرو ميكا،
    – سرقة صندوق التقاعد، مقابل معاقبة المتقاعدين،
    – حذف دعم صندوق المقاصة، مقابل رفع الأسعار وتجميد الأجور،
    – إنخفاض ثمن المحروقات في السوق الدولية، يقابله إرتفاع أثمانها في السوق الوطنية،
    — مباشرة إلغاء التوظيف العمومي، يقابله سرعة التوظيف في إطار “باك صاحبي”،والتوظيف بالعقد، وما يترتب عليه من فساد، في اختيار المتعاقدين، مقابل الدفع أو “باك صاحبي”.
    – تحيين قوانين الصفقات العمومية، مقابل تجاوز هذه القوانين،
    – “المفهوم الجديد للسلطة” مقابل “ خدام الدولة”، وتهميش “خدام الوطن”،
    وتسير الأمور، بدون حساب، ولا محاسبة، ولا عقاب، ولا مطالبات باسترجاع الأموال المنهوبة، ولا محاكمات، ولا إلتفاتات إلى أصوات الشعب المنددة والمستنكرة، وكأنهم يهمسون لنا بالقول : ” القافلة تسير والكلاب تنبح ”.

  • إقطعوا دابرهم.
    الثلاثاء 23 غشت 2016 - 15:03

    لاتقاطعوا الإنتخابات، ولكن إقطعوا دابرهم.

    أخواني/واتي المواطنين/ات، إذا كنتم متدمرين من سياسات الحكومات السابقة والحالية، فعليكم بالتصويت ضد حزب بن كيران، والأحزاب التي تعاقبت على الحكم منذ الإستقلال، فلاتقاطعوا الإنتخابات، فتجعلوا، من أصواتكم أصفارا 0000، غير محتسبة،وبلا قيمة، تفسح المجال لإحتساب أصوات المدافعين عن سياسات الحكومة . ولكن اجعلوا من أصواتكم أرقاما 9999، ترد لكم الإعتبار الضائع.
    والتصويت ربما على الأحزاب التي لم تشارك أبدا في الحكم، قد تكون جديرة بالتجربة، حتى ننتهي من تجربة جميع الأحزاب الموجودة حاليا في الساحة السياسية.
    فالأكيد هو أن المقاطعة، إن لم تقم بها نسبة كبيرة من المصوتين، تصل إلى مافوق % 60، ستخدم مصالح حزب بن كيران المشؤوم، وحزب “البام” المخدوم”والأحزاب التي فعلت ما فعلت بالمغاربة منذ الإستقلال.

  • safi
    الثلاثاء 23 غشت 2016 - 16:02

    حل مشكل التفويتات قبل تاريخ ٧ اكتوبر وبعد ذالك سنفكر في انتخاباتك

  • الى كل المغاربة
    الثلاثاء 23 غشت 2016 - 19:32

    السلام عليكم رسالة مني كمواطن غيور على بلده الى كل مواطن غيور مثلي، انبهك واحدرك من التماسيح والعفاريت والاوباش والاوخاش "لا تشهد شهادة الزور" لا تصوت على احد حيت لا يوجد هناك من يستحق

  • متتبع
    الثلاثاء 23 غشت 2016 - 22:06

    ابغينا غير نعرفو واش هذا الرهانات مبغاوش يتقضاو عرفتو اشنو كيحسبوهم جوج خمسات وحدة عندنا وحدة عندهم واحنا اشنو لينا مولاي بوعزة كيعطي الخبزة ومولاي عبد السلام فيه حج المسكين وسدي ربي اشنو ليه الجبدة احنى ناكلو زيت الزيتون اتقوا الله في أنفسكم مكين توحدة فيهم ليفوز خصو يعلنو اعليه راه كين بعدا باش نعرفوه بصح شكون ولد لآخر واش احنى ولاهما ابلا منبقاو نتمازحو لفلوس ديال الحملة رها كينا ويني شكون يقدر يقرب ليها

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 1

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة