اختلالات "إخوان بنكيران" .. "هزّات عابرة" أم "فضائح أخلاقية"؟

اختلالات "إخوان بنكيران" .. "هزّات عابرة" أم "فضائح أخلاقية"؟
الأربعاء 24 غشت 2016 - 09:00

بعد توالي “الزلات” في محيط حزب العدالة والتنمية، يبدو جليا أن “البيجيدي” يحاول ما أمكن امتصاص الهزات الداخلية وإن توالت؛ ولو من خلال الصمت وعدم إصدار أي ردود رسمية.

فبعد مغادرة أسماء من “المصباح” نحو “الجرار” في وقت جد حساس، بالنظر إلى المدة التي تفصلنا عن الاستحقاقات الانتخابية المقبلة، وما تتحمله من قراءات عدة حتى وإن تعلق الأمر بأسماء لم يكن لها وزن داخل العدالة والتنمية وسبق طردها، باستثناء الراضي السلاوني الذي كان يشغل منصب الكاتب الجهوي للحزب بجهة فاس مكناس.

ولم يتوقف الأمر عند مغادرة مغادرة السلاوني وإخوانه فقط؛ بل تعداه إلى توجيه سهام الانتقاد إلى العديد “من الإخوان”، وعلى رأسهم عبد الإله بنكيران، الأمين العام للحزب، وذلك عبر عمر العمري، الناشط السابق في حركة التوحيد والإصلاح التابعة لحزب العدالة والتنمية، ولحسن كرم، العضو السابق في الحزب نفسه.

وبغض الطرف عن ما جلبه الحبيب الشوباني، الوزير السابق المكلف بالعلاقات مع البرلمان والمجتمع المدني والرئيس الحالي لجهة درعة تافيلالت، من مؤاخذات وضع معها صورة الحزب في فوهة براكين الانتقادات مع كل زلة يرتكبها؛ لكن يبدو أن القضية التي هزّت الجناح الدعوي لحزب العدالة والتنمية والمتمثلة في ضبط عمر بنحماد مع فاطمة النجار، وهما قياديان داخل الحركة، من شأنها أن تشكل ضربة للتنظيم ككل، خاصة من خلال الوضع الذي وجد فيه نفسه، من الدعوة إلى محاربة الفساد إلى وجود فساد داخل التنظيم.

بلال التليدي، المحلل السياسي القريب من الشأن السياسي لحزب العدالة والتنمية ودواليب الحركة، رفض أن يسمي ما وقع بـ”الفضيحة”، وقال: “فمثلا، شخص خرج من الجامعة وقام بتوصيل صديقته أو طلبت منه صديقته أن يوصلها.. فهل هذا يسمى فضيحة؟”. وبالرغم من أنه مثال لا يقاس عليه ولا يستقيم مع ما وقع، خاصة أن مكان وزمن ضبط الدرك للقياديين تحوم حوله العديد من الشكوك إن لم تكن مؤكدة؛ فقد أضاف التليدي أن من يؤيد هذا الطرح فهو متفق ضمينا مع إيقاف الأمن للأشخاص بشكل اعتباطي.

وزاد المتحدث نفسه أن الأسماء المعنية تزوجت بشكل عرفي، “وهو ما تجاوبت معه الحركة من خلال تجميد عضوية المعنيين وتبرأت من الموضوع؛ فالحركة حينما ترى اختلالا أو فسادا بين قوسين وتتخذ مثل هاته القرارات، فإن هذه الخطوة تعد دليلا على أن التنظيم حيوي من الداخل، على أساس أنها لا ترضى لها ما وقع؛ عكس بعض التنظيمات التي تطرح مثلا قضايا الحريات الفردية للدفاع عن فساد أعضائها. وقال التليدي إن “من يريد الحديث حول هذا الموضوع ليس في نيته إلا ضرب الحركة والحزب”، على حد تعبيره.

وحول ما إذا كانت لهذه القضية انعكاسات سلبية على التنظيم قبل الاستحقاقات الانتخابية المقبلة، يرى التليدي أن العكس ما سيقع؛ على “أساس الحركة تنظيم قوي ويتخذ قراراته بالشكل المناسب، ويمكن القول إنه ستكون له انعكاسات سلبية لو ساير التنظيم ما وقع وأخذته الحمية على قيادياته، بالرغم من أنها خالفت القانون، وهذا دليل على أنه تنظيم قوي وصامد ومستمر وتياره الإصلاحي سيستمر في المجتمع”، على حد قوله.

من جانبه قال طارق أتلاتي، المحلل السياسي، إن هذه “الفضائح” المؤكدة لحزب العدالة والتنمية والتي توالت إنما تؤكد شيئا واحدا هو أن ما أوصل حزب العدالة والتنمية لترؤس الحكومة هي شعارات محاربة الفساد؛ وذلك “من خلال تركيزه على الأخلاقيات أكثر من القوانين، وهو اليوم ضحية انعدام هذه الأخلاقيات التي كان يدعيها وأوصلته إلى الحكومة”، على حد قول المتحدث نفسه.

رئيس المركز المغربي للدراسات والأبحاث الإستراتيجية أردف، خلال تصريحه لجريدة “هسبريس” الإلكترونية، أن الأمر المؤكد اليوم هو “الفضائح التي لا شك في أنها ستؤثر سلبا على صورة الحزب، الذي دعا إلى محاربة الفساد ووجد نفسه ينخره الفساد في جناحيه الدعوي والسياسي”، حسب أتلاتي.

*صحافي متدرب

‫تعليقات الزوار

95
  • مولاة لحريرة
    الأربعاء 24 غشت 2016 - 09:08

    بنكيران راجل مزيان وحنين ولاكن سياسي مفيدوش.

  • Amazigh
    الأربعاء 24 غشت 2016 - 09:11

    المشكلة هي ان الاجهزة الامنية تشتغل مع اطراف معينة ضد طرف معين. نفس الامر وقع مع العدل و الاحسان.
    الله اعلم ماذا كان الخصان يصنعان وحدهما في السيارة. لحد الان لم نسمع تصريح المعنيان بالامر و سمعنا فقط رواية الصحافة و الرواية الرسمية.
    المهم لا يجب اختزال التوحد و الاصلاح و العدالة و التنمية في فاطمة النجار و حماد و اللهم لا شماتة و بنادم غير معصوم و الشيطان واعر, الله يسمح لينا كاملين.

  • ridouane de berkane
    الأربعاء 24 غشت 2016 - 09:13

    هده ليست بهزات ولا فضائح هده حملة انتخابية.وشكرا هسبريس

  • ملاحظة
    الأربعاء 24 غشت 2016 - 09:17

    لا حظوا كيف يبرر أصحاب اللحي المنكر وهو باين من الطيارة المهم زيرو أخلاق زيرو محاربة الفساد زيرو عدالة زيرو تنمية زبرو فوز في الانتخابات إن شاء الله

  • ghirana
    الأربعاء 24 غشت 2016 - 09:17

    الفقيهات والفقهاء دخلوا المساجد بنعالهم اللهم قنا نفاقهم

  • ابو اروى
    الأربعاء 24 غشت 2016 - 09:21

    هذه الفضائح ليست غريبة عنهم. شوهوا الإسلام.

  • OBSEVATEUR INDEPENDANT
    الأربعاء 24 غشت 2016 - 09:22

    يقول تشومسكي ‘’حافظ على تشتت اهتمامات العامة، بعيدا عن المشاكل الاجتماعية الحقيقية، واجعل هذه الاهتمامات موجهة نحو مواضيع ليست ذات أهمية حقيقية. اجعل الشعب منشغلا، منشغلا، منشغلا، دون أن يكون له أي وقت للتفكير، وحتى يعود للضيعة مع بقية الحيوانات’’.!!!!!!!!!!!!!!!!!!!
    MERCI HESPRESS

  • لفضيحة
    الأربعاء 24 غشت 2016 - 09:23

    أنا اطرح فقط السؤال و لا أشمت في أي أحد فإن بعد الظن إثم بما اننا لم نحضر الموقف االاأخلاقي!
    و لكن السؤال هو لماذا عندما يتعلق الأمر بشخص لا ينتمي للعدالة و التنمية تورط في فضيحة، تغيب كل المبررات من طرف الإسلامين و يضعونه مباشرة في خانة المنافقين و الفجار و الفساق و في بعض الأحيان حتى تاجر مخذرات؟ كما جرى لمزور مثلا عندما صور في أحد الملاهي الليلية .و أنا لا أدافع عنه و لا على غيره!
    لمذا لا يتحفنا هؤلاء الإسلامويون في تعليقاتهم انذاك بنفس التبريرات من قبيل: "إن بعض الظن إثم" " و لا يجب رمي الناس بالباطل" " و ما أدراكم أن مزوار ثم استقبله هناك من طرف دبلوماسي البلد المضيف" أو مثلا " خافو الله و لا تنالو من أعراض الناس"
    و لكن عندما أصبحت الفضيحة تخص واحدا من قومهم أصبح يكتبون: " ويلكم انكم تقذفون المحصنات" " سيعذبكم الله لأن لحوم العلماء مسمومة" " مولاي الفاضل العريف بالله" "مؤامرة من الدولة العميقة"
    و كأن بعض أخلاق الإسلام تخصهم هم فقط دون غيرهم من المسلمين و تكون صالحة فقط لتغطية فضائحهم

  • جليلة
    الأربعاء 24 غشت 2016 - 09:23

    الحمد لله الدي اماط الحجاب عن المنافقين و تجار الدين .وان ما يحز في النفس هو دفاع هده العصابة الملتحية عن اعضائها وتفسير احكام الشريعة الاسلامية حسب ما يتماشى مع اهوائهم ونوازلهم .والاغرب من هدا وداك حديثهم عن الزواج العرفي علما بان المدهب المالكي المغربي لا يعترف بالزواج العرفي زد على دلك تقديم الرشوة … زد على دلك الاستيلاء على اراضي الجموع وزد وزد وزد……. الاسلام خلق واخلاق والمسلم الحق هو اولا واخيرا قدوة اما هده المحجبة المتصابية فلا املك الا ان اقول لها عودي الى الله …………..

  • مغربي غيور
    الأربعاء 24 غشت 2016 - 09:23

    هده فضايح اخلاقية وليست زلات لان الزلات لاترتكب تباعا

  • abdoualawi
    الأربعاء 24 غشت 2016 - 09:25

    بن كيران بريء من هاد الزلات كل ما فعل ايجابي هو الاعتناء بالارامل وكان البلاد في حرب ههههه.

  • المهدي
    الأربعاء 24 غشت 2016 - 09:34

    أخذ موضوع استحقاق 7 أكتوبر يجرنا الى التركيز على اخلاق اعضاء العدالة والتنمية وغرامياتهم كمعيار لنجاح الحزب أو فشله في الانتخابات المقبلة وليس إنجازاته وتذمر فئات عريضة من الشعب من إجهاز الحكومة على مكتسباته وإغراق البلد بالديون دون إثر واضح لسبل صرفها ، وكأنه لولا فضيحة باحماد والنجار ونزوات الشوباني لكان الفوز مضمونا مائة بالمائة ، لا … الأمور ليست بهذه البساطة فالناخب سيضع في حسبانه ما تحقق له وما انتزع منه ومن قوت ابنائه ومن سنوات عمره التي ستلتهمها الادارة قبل إحالته على التقاعد وليس فحولة باحماد او محماد وعدد المناديل الورقية التي صادرتها الشرطة كدليل على ورعه وتقواه ، وان كان هذا عاملا مكملا فقط سيستأنس به الناخب لزيادة جرعة عقاب من نصبوا عليه باسم الدين وشعارات محاربة الفساد ، السقوط المرتقب امر لا مفر منه وغراميات باحماد والشوباني لا تقدم ولا تؤخر بل فليستمروا فيما هم عليه فالحزب مانايض مانايض …

  • ali
    الأربعاء 24 غشت 2016 - 09:36

    عندهم في المشرق "الإخوان المسلمون" وعندنا في المغرب "الإخوان المنافقون" ينهون عن الشيء ويأتون بأفضح منه!

  • متأملاً ليس إلاّ
    الأربعاء 24 غشت 2016 - 09:38

    حسبنا الله ونعم الوكيل
    هذا أكثر مايمكن قوله …………

  • مغربي
    الأربعاء 24 غشت 2016 - 09:39

    أنصر أخاك ظالما أو مظلوما
    سقط القناعكفى من استبلاد الشعب

  • اللهم أصرفهم عنا
    الأربعاء 24 غشت 2016 - 09:40

    هؤلاء الناس، فسدوا، وأفسدوا، ففضحوا أنفسهم، وأصروا، واستكبروا إستكبارا، ثم هم يزدادون إصرارا على المناكر، التي شهدها العالم فيهم، ولا زالوا في حالة إنكار، يوهمون أنفسهم بالطهارة، والصلاح والفلاح، وهم في غيهم يعمهون, ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم. فاللهم أصرفهم عنا واصرفنا عنهم.

  • مواطن مقهور ليس من خدام الدولة
    الأربعاء 24 غشت 2016 - 09:43

    هم خانوا قبل ذلك أبناء الشعب الذي جاء بهم للحكم إنقلبوا على المعطل والفقير والطالب والمسكين باعونا للفساد مقابل السيارات والفيلات والثراء وتقاعد جوج فرانك والتعينات في مناصب سامية . سأقولها واضحة العدالة والتنمية في وضعيته الحالية حزب عاهر منافق مخزني فاسد . وفضائحهم ستستمر لأن أغلب اعضائه ينتظرون حظهم من الكعكة الثراء والسيارتا والنساء والدين شماعة يعلقون عليها مصالحهم الشخصية . وما أمر الله بالفساد وما ينبغي له هذا إنتهى.

  • متابع
    الأربعاء 24 غشت 2016 - 09:45

    كل هده الفضاءح السياسيه والاخلاقيه هزات عابرة ؟؟لو كانت الحكومه تحترم نفسها وتحترم المواطنين لقدمت استقالتها مند زمن ولكن الجشع والطمع وحب السلطة بعد الضعف والاغتناء بعد الفقر خلاها تتمادى في جبروتها وترتكب في حق المغاربه ابشع فساد

  • ABDELKBIR
    الأربعاء 24 غشت 2016 - 09:45

    إذا كان المنتمون لحزب العدالة أو حركة التوحيد غير ملتزمين أخلاقيا
    فماذا سنقول لعامة الشعب ، وإذا كان الزواج العرفي مازال ساري
    المفعول عند الحركة فأين هو الإصلاح وأين هي قوة التنظيم كما
    قال التليدي وبأنه صامد وسيستمر في الإصلاح . نحن من الشعب
    المغربي لم نلمس أي إصلاح من هذا التنظيم ولا من مثى تشكل
    ولماذا يهدف وما هو برنامجه السياسي في هذه البلاد ، أو ربما
    هو قاعدة خلفية لحزب العدالة يستظل به حين تشتد الحرارة
    أو حينما تميل الكفة فيقوم بالتوازن (equilibrage ) .كنا
    قد صوتنا على حزب العدالة لمحاربة الفساد وهاهو الفساد
    موجود في شرايينه وظهرت عيوبه ، إذن وجب علينا
    تغييره يوم 7 أكتوبر .

  • محمد
    الأربعاء 24 غشت 2016 - 09:47

    السياسة والفساد
    منذ الحكومة الاولى لعبدالله ابراهيم مرورا بالاستقلال والاتحاد وصولا الى الحكومة الحالية،الفساد عشناه خلال هذه الحقبة وهو اعظم في فترة الاستقلال و….
    الا ان الاعلام كان مغيبا.وحين نرى التطاحن مع اقتراب الانخابات بنبش هفوات من بيدهم التسيير،دون طرح استراتيجية بعيدة المدى وعليها يتاسس كل شيء تلبي طموح هذا البلد الشامخ فان النتيجة لاي من الاحزاب ستكون مخيبة.وهذا واقع.

  • ahmadghar
    الأربعاء 24 غشت 2016 - 09:49

    هده الاختلالات مردها الى القفزة التي عرفها الحزب من الحضيض الى السلطة مستغلين دراويش الشعب وموضفين اغبياء ظنوا ان الا يمان عقيدة راسخة في اعضاء هدا الحزب الا انه تبين ان ما وراء الظاهر مكبوتات ونزوات افصح عنها واخرجها الى الواقع تملك السلطة وجمع الريع واهام الخلق بالنزاهة
    ان هفواتهم سواء السياسية او الاجتماعية تنم عن سداجة في استحمار الخلق وافسدوا لنا رؤيتنا للدين الدي استغل ابشع ﻻستغلال بطريقة نفاقية تدكرني بمفهوم التقيا عند الشيعة

  • ناصِحٌ أَمين
    الأربعاء 24 غشت 2016 - 09:51

    غريبٌ أمر المغاربة و خاصة منهم السياسيين المنافقين الذين يعبدونَ المناصب و المال و البشر من دون الله،الأمر واضحٌ و لو أني بعيد عن السياسة و عن كل الأحزاب:هذه مُجرد حربٌ إعلامية مخطَّطٌ لها من طرف رُؤساء أحزاب و الداخلية للحِفاظ على التوازن الحِزبي حتى لا يميلَ الشعب لٱتجاهٍ واحدٍ و تتقوَّى شوكتُهُ،بالخصوص كل مالهُ علاقة بالدين. و أصدقاء بن كيران بشرٌ منهم الصالحين و منهم ضُعفاء الإيمان الذين يبحثون عن فُتاتٍ من الكعكة التي تستعملها الداخلية كَطُعْمٍ مادام السياسيون هَمُّهم هي الدنيا و وَسخُها!"يَٰٓأَيُّهَا ٱلنَّاسُ ٱتَّقُواْ رَبَّكُمْ وَٱخْشَوْاْ يَوْمًا لَّا يَجْزِى وَالِدٌ عَن وَلَدِهِۦ وَلَا مَوْلُودٌ هُوَ جَازٍ عَن وَالِدِهِۦ شَيْـًٔا ۚ إِنَّ وَعْدَ ٱللَّهِ حَقٌّ ۖ فَلَا تَغُرَّنَّكُمُ ٱلْحَيَوٰةُ ٱلدُّنْيَا وَلَا يَغُرَّنَّكُم بِٱللَّهِ ٱلْغَرُورُ"

  • الشرقي
    الأربعاء 24 غشت 2016 - 09:52

    قال الله تعالى:إن الذين يحبون أن تشيع الفاحشة في الذين آمنوا لهم عذاب أليم في الدنيا والآخرة والله يعلم وأنتم لا تعلمون. صدق الله العظيم.نحب أن يكون حزب العدالة والتنمية من الملائكة بينما نوافق على أن يكون منافسوه من الشياطين. فهم يسرقون المال العام. ويفسدون جميع أنواع الفساد من تنظيم مهرجانات الفجور إلى السكر العلني واعتبارا لكوننا مجتمع يعاني من الانفصام فإننا نقبل بهذا الوضع السريالي .ولكن في قراراة أنفسنا نذرك أن هذه هي أنظف حكومة في تاريخ المغرب.

  • مهاجر متابع من بعيد
    الأربعاء 24 غشت 2016 - 09:53

    رغم كلما قيل وسيقال في هذا الموضوع ورغم كل التحاليل والمزاعم المغرضة والتي جيش لها الكثير من الأقلام والأفواه فلا أظن أن الواعون بخبايا الأمور سينجرون وراء كل هذه المكائد وهم يعرفون جيدا من يدبرها
    ولن يقبل المغاربة الأحرار بالعودة إلى الوراء وإلى زمن التسلط والتحكم

  • صنطيحة السياسة
    الأربعاء 24 غشت 2016 - 09:53

    لا يهمني تقرقيب الناب على حياة شخصية لفلان وفرتلان …

    ولا أهتم كثيرا لحركة الإصلاح ما دمت لم أبايع فيها أحد وديني آخده مباشرة من القرآن والسنة بدون وساطة أي حزب أو حركة …

    لكن يهمني بنكيران ووزرائه لأنهم مسؤولون عن تسيير حياتي اليومية …

    واللي ما بغاش يدخل لي العقل … حزب العدالة والتنمية يمارس السياسة مثل 30 حزب في المغرب وأعطى وعودا في الإنتخابات 2011 مثل أحزاب أخرى

    لكن المغاربة اختارو PJD وعاقبو الإستقلال والأحرار و الإشتراكيين … علاش ؟؟؟ حيث قالو الآخرين جربناهم وما دارو والو آجي نشوفو الفقهاء راه رأس مالهم الكلمة " الراجل هو الكلمة "

    لكن من بعد 5 سنوات ما داروش الوعود اديالهم واعتارفو بيها وقالو حيث التماسيح وما نعرف آشنو …
    وكيقولو يا المغاربة بغيناكم تكونو كيريمين معانا فحال ديما وتزيدونا من كرمكم باش نزيدو 5 سنوات أخرى راه ما سخيناش " علاه أشنوكنقولو للواحد اللي ما بقاتش عندو الكلمة = الشمائت" …

    عرفناكم سوقكم خاوي في الإقتصاد وفي السياسة وفي التجارة … وكنا نختاركم لأنكم متدينين … لكن دينكم لم يمنعكم من ارتكاب الموبقات .. آش بقا …

  • سيمو
    الأربعاء 24 غشت 2016 - 09:53

    معايير اختيار الحكام و ممثلي الشعب ان ثمة فعلا ممثلين للشعب في المغرب ,يجب الا تعتمد على المظهر و الخلفية الاسلاموية لبعض تجار السياسة غالبية الشعب المغربي لم ينضج ليفهم ان الشخص باخلاقه ووعيه و ليس بلحيته او تاسلمه

  • Youssi
    الأربعاء 24 غشت 2016 - 09:55

    لو كان هناك قانون يمنع تعدد الزوجات ( لتطلق الشيخ من زوجته الاولى، و تزوج بعدها محبوبته ).
    انا مع حرية الاشخاص الجنسية، و ليس للدولة ان تتدخل في العلاقات الجنسية .. لو كان الامر كذلك، لاكترى الشيخ و محبوبته غرفة في فندق و ستروا انفسهم.
    لكن على العموم الاماكن العمومية ليست مخصصة لذلك، و يجب اعتبار هذا الامر جنحة.

    الامر الوحيد الذي اعتبره خطيرا إن تأكد و بالنسبة لي يشكل جريمة : محاولة الإرشاء.

    بطبيعة الحال انا علماني

  • toufik
    الأربعاء 24 غشت 2016 - 09:58

    bonjour certain essaye d'amplifier les petites incidents et de dramatiser les simples évenements .qui ce passe autours du PJD. pourquoi et oublie les scandales des autres partie.

  • تحليل التحليل
    الأربعاء 24 غشت 2016 - 10:03

    محلل يقارن بين ضبط العشقين في مكان خالي , السابعة صباحا وبين توصيل طالب لرفيقته! ويزيد بتأكيد العلاقة بأن هناك علاقة زواج عرفي (أي لا علاقة للمقارنة بتوصيل طالب لطالبة). وينهي بعد محاولة الدفاع عن العشيقين بمحاولة الدفاع عن الحركة بأنها جمدت عضويتهما وبأن هذا يحسب لها !!!؟ وفي الآخير ليس هناك أزمة ولا فضيحة وأن الحزب سيستفيد من الوضع؟؟؟ كيف ؟؟؟ هل هذا تحليل من محلل سياسي؟؟؟ هذا استحمار للعقول؟ تحليلكم هذا اتركوه للطبقة الأمية التي تصوت عليكم. ما استنتجت هو محاولة الدفاع عن وضع من طرف شخص له مصلحة خاصة في الحفاظ على ماء وجه الحزب المعلوم والسلام. أما الواقع هو أنه حصان طروادة الذي ركبه الحزب ليتصدر النتائج في ٢٠١١ والذي هو محاربة الفساد واستقامة الأخلاق : ليعرف محللنا الفاضل بأن كل هذا تحطم وسقط القناع: والمغاربة عامة لما يتأكدون من فساد شخص أو تنظيم وتورطه في علاقات مشبوهة (ما يسمى الفساد بالدارجة وقلة الحياء) لن يقتنعوا مستقبلا بنظافة الأيدي والنزاهة وووو نظافة الأيدي من نظافة الفروج. سيكون هناك تابعات لما وقع (الصديقي، الشوباني، حماد وفيفي و) على نتائج الإنتخابات ..وإن غداً لقريب.

  • رجل حكيم
    الأربعاء 24 غشت 2016 - 10:03

    بنكيران رجل حكيم وأنا أقدر هدا الشخص كثيرا. …المغاربة للأسف الشديد وانا منهم نجد صعوبة في تقدير الأمور حق قدرها. .. الرجل قدم ما استطاع أن يقدمه في بلد ملئ بالتناقضات بالفساد بالفقر والأمية …وخصوصا بقشور الموز من كل جهة …يجب على المغاربة أن يعرفوا أن بنكيران رجل شجاع لو كان انتهازيا وسياسيا نفعيا لترك صندوق المقاصة وصندوق التقاعد بدون إصلاح ولنال رضى الجميع . …والدين يؤاخذونه على عدم محاربة الفساد ليعلموا أن الأمر أكثر تعقيدا مما قد يتصور البعض. …التاريخ لا يرحم وبنكيران رغم خلافي معه كشخص فإننا بالنسبة لي رجل صادق ونزيه وغيور على بلاده. …أخطأ أم أصاب في التقدير لا يهم لكنه الأهم الرجولة والصدق وهما خصلتان فيه

  • تاوناتي
    الأربعاء 24 غشت 2016 - 10:05

    حكم الشرع على الزاني والزانية واضح،والزواج العرفي حرام ومرفوض شعبيا وقانونيا.ورغم ذلك خرج علينا الريسوني وباقي شيوخ الجماعة ليدافعوا عن فاطمة النجار وعمر بن حماد وليبرروا فعلتهم وليحللوا ماحرم الله.بل وصل الأمر بالريسوني إلى إتهام رجال الأمن،كأن رجال الأمن هم من أرغماهما على ممارسة الفعل الفاحش.
    خطر مثل هذه الجماعات الإسلامية يتمثل في كونها تتصرف كطائفة وليس كحزب، المنتمون إليها مدجنون لن يتخلوا عنها مهما كثرت فضائح قيادييها،بل سيتمسكون بها أكثر كلما تعرضت للنقد وسيبررون كل أخطائها بنظرية المؤامرة لأن ولاؤهم لزعيمها وليس للوطن.
    هذا ماجعل الشعب المصري يثور عليها ويقبل بأقل الشرين: العسكر. وهذاما سيدفع الشعب المغربي إلى كرهها ويقبل بأقل الشرين: البام.

  • kakashi
    الأربعاء 24 غشت 2016 - 10:08

    ك بعد توالي "الزلات" في محيط حزب العدالة والتنمية، يبدو جليا أن "البيجيدي" يحاول ما أمكن امتصاص الهزات الداخلية وإن توالت؛ ولو من خلال الصمت وعدم إصدار أي ردود رسمية.

    فبعد مغادرة أسماء من "المصباح" نحو "الجرار" في وقت جد حساس، بالنظر إلى المدة التي تفصلنا عن الاستحقاقات الانتخابية المقبلة، وما تتحمله من قراءات عدة حتى وإن تعلق الأمر بأسماء لم يكن لها وزن داخل العدالة والتنمية وسبق طردها، باستثناء الراضي السلاوني الذي كان يشغل منصب الكاتب الجهوي للحزب بجهة فاس مكناس.

  • محمد البحيري
    الأربعاء 24 غشت 2016 - 10:09

    أعتقد أنه تم تضخيم حجم ما وقع من القياديين من الحركة، و صارت الواقعة ذريعة لنيل من الاسلاميين بل و صل الحد مب بعضهم الى تطاول على الاسلام، و اتسائل ان وقع ما وقع في حزب سياسي اخر غير اسلامي او وقع لحهات مقربة من المؤسسة الملكية هل كان ليأخذ الموضوع كل هذا الزخم. القياديين أقرا بخطأهما، و الحركة أخدت اقسى إجراء يمكن أخده في حقهما و هو الطرد و تتم متابعنهما قانونيا، فصراحة كفى من الخوض في أعراض الناس. وقد قال الله تعالى في كتابه الحكيم : ( إن الذين يحبون أن تشيع الفاحشة في الذين آمنوا لهم عذاب أليم في الدنيا والآخرة والله يعلم وأنتم لا تعلمون ( 19 ) )
    صدق الله العظيم

  • صنطيحة السياسة
    الأربعاء 24 غشت 2016 - 10:09

    سمعوا هاد القصة حول استعمال مظاهر الدين لربح الدنيا :

    روى مالك في الموطأ عن عبد الرحمن بن القاسم عن أبيه أن رجلا من اليمن أقطع اليد والرجل " أقطع = يعني أقيم عليه حد السرقة من قبل "

    قدم فنزل على أبي بكر الصديق رضي الله عنه فشكا إليه أن عامل اليمن ظلمه

    فكان يصلي في الليل ويبكي" يعني اليمني الدي بات عند عمر " فيقول أبو

    بكر : ما لي لك بليل سارق " يعني أبو بكر قال : السارق لا يقوم يصلي
    بالليل ".
    ثم أنهم فقدوا عقدا لأسماء بنت عميس امرأة أبي بكر الصديق فجعل الرجل

    يطوف معهم " يعني اليمني حتى هو وسط الناس يفتش معاهم على السارق"

    ويقول : اللهم عليك بمن بيت أهل هذا البيت الصالح فوجدوا الحلي عند صائغ

    زعم أن الأقطع جاء به " يعني اليمني مقطوع اليد " ، فاعترف الأقطع ، وشهد

    عليه ، فأمر به أبو بكر فقطعت يده اليسرى ، وقال أبو بكر : لدعاؤه على نفسه أشد عليه من سرقته .

  • ولد سيدي يوسف بن علي
    الأربعاء 24 غشت 2016 - 10:10

    سبق وان قال: عفى الله عما سلف…. ليقال له هو الآخر عفى الله عما سلف، تبعا للقولة المعروفة: كيف يدين الفتى يدان. اما عن الجواب المطروح من خلال عنوان المقال (اختلالات "إخوان بنكيران" .. "هزّات عابرة" أم "فضائح أخلاقية"؟) فالجواب هو الشطر الاخير من العنوان أي: فضائح أخلاقية" وفضائح مالية وفضائح سياسية…… واجتماعية…… واقتصادية وبيئية. ………..

  • Ben
    الأربعاء 24 غشت 2016 - 10:12

    ان ما وقع نزوات شخصىة لم تاكل اموال الشعب و لا ممتلكلته ما بالكم من خدام الدولة سرقوا اراضي شاشعة بقنون شنوه لمصلحتهم ومكافءات خيالية و تعويضات عن حركاتهم و سكونهم ابحمتوا في من رافق الفريق اللمبي يكفيكم عن السءال

  • كلمة حق في الأهل
    الأربعاء 24 غشت 2016 - 10:12

    هذا جزاء التواطئ والخداع ، عليهم ما كسبوا وماكتسبوا ، لما فضلوا الكراسي على الوفاء بما وعدوا به وعفوا جبنا وخشية على الظالمين وليس عن مقدرة كان عليهم إما الخروج بكرامة أو الكفاح بما إستطاعوا لاأن ينبطحوا وقضوا على كل الحقوق المكتسبة وزادوا من عندهم آيات من الإجحاف والظلم، الآن لا أحد يثق في العملية السياسية برمتها لأن الشعب إستنتج بما لا يدع مجالا للشك أن الحزاب كلها كونبارس بوجوه مقزدرة وأن المخزن هو من يسوس البلد ويحكمها بقبضة من حديد.

  • النتيجة
    الأربعاء 24 غشت 2016 - 10:14

    لاخير في الأحزاب كلها ولن يكون فيها لاصدق ولا وطنية ولا هم يحزنون.والخاسر الأكبر القابل للاستحمار كل مواطن تحركه مائة او مائتي درهم لاختيار مرشح ما.
    ستستمر المسرحية لأن أخلاق هذه الأحزاب من أخلاق هذا الناخب.
    العدالة والتنمية أفقدوه المصداقية بعدما أدخلوه في اللعبة فانصاع ورضي بالفتاة يقتات منه.

  • Marocain du monde
    الأربعاء 24 غشت 2016 - 10:17

    عندما يظهر للعلن ما يسمونه فضيحة جنسية و يكون طرفاها أو أحدهما من العلمانيين فإن الأمر يكون عاديا جدا سواء عند الصحافة أو عند الرأي العام,لأن العلماني الدي يروج عنه تجار الدين بأنه فاسق,مفسد,فاسد و يلصقون به كل العيوب و إن كانت العلمانية طبعا لا تعني الفسوق و لا الفجور و لا انعدام الأخلاق … فكم من علماني أشرف و أطهر من فقيه; اللي دارها جات معاه,و لكن العيب كل العيب هو عندما يتورط في تلك الفضيحة من يعتبرون أنفسهم ملائكة,أشراف,أطهار,لا يأتيهم الخطأ من من بين يديهم و لا من خلفهم سبحانهم و تعالى عما يصفون,هنا تصبح الفضيحة فضيحة فعلا.

  • هشام
    الأربعاء 24 غشت 2016 - 10:20

    سواء كانت ااواقعة صحيحة او منفوخ فيها.
    الموضوع لا يستهل كل هذه الهالة.معالعلم انه لا ادلة على صحة الخبر.شحصان متزوجان في سيارة ? شنو المشكل? او بينهم مشروع زواج?المهم ما يكونوش في وضعية مخلة بالحياء بحال قائد الدروة.

  • rodeo
    الأربعاء 24 غشت 2016 - 10:20

    المهم هو أنك عندما تنظر للهيئة و للحيته الطويلة تكاد تصدق أنه هو من فتح بلاد المغرب و بعدها يأتيك خبر بأنه متزوج عرفيا ؟؟؟؟؟!!!!! هل الزواج العرفي حلال أم حرام يا شيخ ؟ فإن كان حلالا فكلنا لدينا مشاريع في هذا الإتجاه ! هههه

  • حزب الباجدةوسؤال الأخلاقوية؟
    الأربعاء 24 غشت 2016 - 10:21

    إن الفضيحة المجلجلة في شاطئ القمقوم‎ ‎قد اسقطت ما تبقى من أوراق التوت التي كانت تغطي الغرور و الكبرياء والايديولوجي و السياسوي المزعوم للباجدة وادعياءهم و رموزهم وكل الحواريين الذين يدعون الطهرانية ونظافة اليد وأن ما جرى في شاطئ القمقوم يدعو إلى إعادة النظر في مفاهيم تخص العمل السياسي و الدعوي و الذي يقتضي ممارسه التحلي بعدة صفات ومميزات واسس اخلاقية. إن حادث شاطئ القمقوم سيرخي بضلاله القاتمة على نتائج حزب الباجدة في استحقاق أكتوبر القادم و لا محالة سيفقد الكثير والكثير من قاعدته التي هي سنده في السراء والضراء و أن يمكن أن يداروا للباجدة و دعاتهم بعض أخطاءهم في تدبير الشأن العام لكن ما وقع في شاطئ القمقوم يصعب نسيانه.

  • مرايقي حتى النخاع
    الأربعاء 24 غشت 2016 - 10:21

    نحن كتيبة مرقة الدجاج الرومي؛ لا تهمنا أخلاق لا الجناج الدعوي و لا الجناح السياسي و لا حتى الجناج الحربي.
    تمتعوا بالنساء في السيارات أو على الشواطئ أو في المكاتب.
    حتى بلال التليدي وصف رفيقة العمل بالصديقة بدل الرفيقة و لا يهمنا هذا كذلك.
    شيئ واحد هو المهم بالنسبة لنا: المرقة و المرقة ثم المرقة و لا شيئ غير المرقة. زيدونا مرقة الدجاج و سنتوجه إلى الصناديق يوم 7 أكتوبر لندحر كتيبة الزرقة أو زرقلف.
    عاش المصباح الذي سكت عن الكلام المباح و كأنه يقول: القافلة تسير و … تنبح.

  • said
    الأربعاء 24 غشت 2016 - 10:22

    الجميع يعرف ان البام سيفوز في الانتخابات ولهدا لداعي لهده الفضاءح ونعرف بان هده الاحزاب لاتحكم لان من يحكم في المغرب هو الملك ويمتلك جميع السلط ونعم الدمقراطية

  • لعلوة
    الأربعاء 24 غشت 2016 - 10:36

    يجب إرجاع التسيير القواد والباشوات والعمال لنخرج الدولة الموازية للعلن وحصرها في زاوية يمكن محاسبتهم بذل الكراكيز التي لا تستطيع قول الحقيقة ولا الدفاع على الشعب مقابل الديكتاتورية

  • hypocrisie
    الأربعاء 24 غشت 2016 - 10:37

    vraiment ce sont des hypocrites. .ces soit disant " islamistes" disent des choses et font plutôt le contraire ..ce ne sont pas des bons exemples a montrer a nos enfants. .

  • كمال اسبانيا
    الأربعاء 24 غشت 2016 - 10:37

    يا اخي الاسلاميين عنصريين ضد الااسلاميين في الدولة رغم ان رءيس الدولة يجب ان يمثل الجميع وليس فقط رءيس حكومة لاهله هذا غير موجود في الدول الديمقراطية .. فتراه يعادي كل من لاينتمي الى حزبه .. كان على بن كيران ان يحب الجميع ويتعاون مع الجميع لان كل من يناضل يناضل من اجل هدف واحد وهو الدفع ببلدنا الى التقدم والرقي والاختلاف فقط في طريقة العمل اذن يجب على بن كران ان يشرك ويشارك الجميع في اتخاذ اي قرار وان يستمع الى معارضيه ولا يستهان بهم لانهم الاغلبية من احزاب اخرة مجتمعة والغير المصوطين والقاصرين والمغتربين ويجب عليه ان لا يضن ان اغلبية المجتمع في قبضته ومع حزبه .. اننا نعيش في دولة اوروبية ونعلم جيدا كيف تعمل الاحزاب الحاكمة وكيف تناقش معارضيها لهدف الوصول الى قرار لايكون ضد احد ويصب في مصلحة الوطن…

  • المغربي
    الأربعاء 24 غشت 2016 - 10:37

    فضائح أخلاقية و نزوات من كل طرب . ابتدءها الوزيران "" المحترمان "" . إخوان بنكيران لهم هاجس الجنس

  • صالح المجدي
    الأربعاء 24 غشت 2016 - 10:49

    ما أقل حياء الذين ينبشون في أعراض الناس . وأقبح بتصرفاتهم اللاأخلاقية .
    بنحماد وفاطمة كانا معا في السيارة ما هو الخطأ ؟؟ وما هو العيب ؟؟ .
    ولو أرادت الشرطة أن تقبض على كل رجل مع كل امرأة في سيارة لما وسعتهم سجون المغرب .
    ليس هناك شيئمشين بين بنحماد وفاطمة .إنما عناك من يريد تشويه سمعة حركة التوحيد والاصلاح ومن خلالها تشويه سمعة حزب العدالة والتنمية والدافع هو اقتراب الانتخابات .

  • فؤاد
    الأربعاء 24 غشت 2016 - 10:51

    أم رصاصات إنتخابية من عدة جهات

  • marrokki
    الأربعاء 24 غشت 2016 - 10:53

    Acharnez vous avec les faibles d'esprits contre le PJD , ils ont la mémoire courte souvenez vous de l'ancien système " elbassri, Jetou , elyoussfi, Ossman , filali …….."

  • جعبوری
    الأربعاء 24 غشت 2016 - 11:02

    اری بان القضایا الاخلاقیه لاعضاء البیجیدی جاءت فقط لتضلیل الناس وجعلهم ینسون ما حصل لهم من جراء سیاسه بنکیران التی افقرت اغلب المواطنین حیث اصبح قوت ابنائهم اکثرمن مهدد…..انا کمواطن لاتهمنی مسرحیاتهم التضلیلیه بقدرما اهتم بانجازاتهم الضعیفه علی مستوی التعلیم والصحه وضرب القدره الشرائیه وتمریر قوانین اطلاح التقاعد بمبارکه النقابات وحزب الاستقلال والدی بالمناسبه سیجازیه الموظف علی ما فعل…….

  • النفاق المتفق عليه
    الأربعاء 24 غشت 2016 - 11:03

    إلى : 2 – Amazigh
    يا أخي لا تذهب بعيداً، لماذا لا زلت تتساءل ؟ ماذا كانا يفعلان في نظرك ؟ ألم "يقلبانها" زواجاً عرفياً ؟ أنا شخصياً لا يهمني ماذا كانا يفعلان و أدافع عن حقهما في حياتهما الحميمية و ليس لي أي مشكل مع العلاقات الجنسية برضا الطرفين لأنني أعتبرها حقا طبيعيا مشروعاً كما لا أنظر لها بتلك الشحنة الدينية المتزمتة التي تغذي كبت مجتمعنا المفلس و المنافق … ما في الأمر هو أن السحر انقلب على الساحر ما يجعلني أتوجه إلى جنود الظلام المجندة لأ قول لهم بالدارجة الفصحى : " !" ألستم أنتم من يردد : " ما خلا رجل بامرأة إلا كان الشيطان ثالثهما" ؟
    "كيفاش ؟ حلال عليكم و حرام على الآخرين ؟" أين هي دروس العفة التي خولت لكم أنفسكم تلقينها للآخرين ؟ ليست هذه هي المرة الأولى التي يسقط فيها الجذار ضد "الانحلال الأخلاقي" الذي تزعمون أنكم أساسه (الجذار)! أليس ها دليلا على أن حياتكم و نصوصكم كلها تتمحور حول ما هو بين الصرة و الركبة؟
    العلمانية التي تبغضونها تقول لكم :"اشفوا غليلكم كما شئتم لعلكم تُشفون من كبتكم لكن ابتعدوا عن مؤسسات الدولة و كفوا عن النفاق و الاتجار بالدين"

  • الأخلاق
    الأربعاء 24 غشت 2016 - 11:04

    هنا نتكلم عن الفساد بالمفهوم العامي ومن طرف من ؟ من طرف قياديين في تنظيم إسلامي يعطي الموعظة وينهي عن المنكر. وتكرر الامر : الشوباني وبن خلدون ، حمادة وفيفي وهم قياديون اما الأعضاء العاديون في الحركة والحزب فالله أعلم (إذا كان القائد مسن ومتزوج يقوم بهذا، فماذا ستفعل شبيبتهم) . وهناك في القنيطرة عضو منهم يزني مع إمرأة متزوجة بعد خروج زوجها (قريبا سينفضح أمره). إذا كل هذا وتتكلمون عن الإستقامة والمبادئ ؟؟؟؟ اذا تسوست وانهارت دعائم بيت انهار البيت كله.

    إنما الأمم الأخلاق إن هي إنهارت …….

  • عبدو اكادير
    الأربعاء 24 غشت 2016 - 11:16

    ا م مؤمرات سياسية وتصفيات حسابات للمخزن بعد ان يقضى به غرضه واصبح الربيع العربي خريفا كما صرح الملك و اول من عليه ان يدبل ويموت ان اقتضى الحال هو من ازدهر واخضر في الربيع الا وهو العدالة والتنمية . وللنظام طرق عديدة الى دالك .

  • nomade
    الأربعاء 24 غشت 2016 - 11:17

    لقد كنا نستمع الى مواعظهم وخطاباتهم ونثق في كلامهم. هيئتهم وقار ولو ان لحاهم تخيف. اما الان، فقد اتضح الامر،خدعونا بالكذب وهم يحرمونه، وضحكوا علينا ومنا واحتالوا علينا باسم دين هو بريئ من افعالهم ولبسوا ثوب العفة والتقوى وهم ياتون الرذيلة التي لا يتعبون في محاربتها بالقول لا بالفعل. لقد صدقت فيهم الاية الكريمة/ كبر مقتا عند الله ان تقولوا ما لا تفعلون/

  • فاطمة من الرباط
    الأربعاء 24 غشت 2016 - 11:18

    السلام عليكم، إخواني مايمكنني قوله هو أن،الفقيه لي نتسناو براكتو( بنكيران) صلى في الجامع ببلغتو، وأنا من وسط هذه الأحداث، أعلن أنني سأصوت لحزب الجرار وشكرا.

  • جمال
    الأربعاء 24 غشت 2016 - 11:20

    هذه ليست هزات بل ضربات تحت الحزام هذه الأيام كل السلبيات تطفوا بقدرة قادر مع قرب الإنتخابات لأن جميع الأحزاب المعادية برامجها هي اللعب على عورات العدالة والتنمية عِوَض تقديم برامج واستراتيجيات ومشاريع تقنع بها الناخبين

  • محمد
    الأربعاء 24 غشت 2016 - 11:21

    يا قوم ، إتقوا الله و لا تخوضوا في أعراض الناس ،لأن الخوض في أعراضهم قد يوقعكم في الكبائر ألا وهو قدف المحصنات ، ألا تقرئون قول الله عز وجل :يا أيها الذين آمنوا إن جاءكم فاسق بنبإ فتبينوا أن تصيبوا قوما بجهالة فتصبحوا على ما فعلتم نادمين.

  • الواد هواد
    الأربعاء 24 غشت 2016 - 11:29

    لم اكن أهتم من قبل بأي حزب او حكومة فأمورنا وانشغالتنا كانت تأخد منحا تصاعدي والحمد لله الا في ظل هده الحكومة احسسنا بالفقر وقلة شي…………..وووو لمهم لتلف يتفكر لموت

  • عبلة
    الأربعاء 24 غشت 2016 - 11:31

    مرة أخرى أسقط بن كيران و حزبه هذه الحملة المسعورة ضد حزب العدالة و التنمية بكل ذكاء،وبدل الدخول في مجادلات و شكايات و إنتقادات إلتزم الصمت و هو سائر بكل تباث في إستعداداته للإنتخابات،وجعل خصومه كلهم في وادي و هو و مؤيديه الكثر في وادي ثاني!لأن أكبر خطأ يرتكبونه هو عدم تقديم أي بديل و أي حلول مستقبلية لما يسمونها فشل الحكومة،و لم يجدوا إلا شخصنة الصراع و النبش في كل شيء حتى الأعراض!!المغاربة لا يهمهم شخصية أو عادات من يلبي مطالبهم!!سكيرا كان أو ملتزم دينيا.المهم هو العمل و بن كيران فعل الكثير من أجل البلاد لن يستطيع أحد في الساحة الٱن أن يماثله في ذلك.و لحد الٱن جعلهم يفرغون كل ما في جعبتهم من كره له،و رده عليهم سوف يكون قريبا بالتأكيد أمام حشود من الآلاف.

  • الطنجاوي
    الأربعاء 24 غشت 2016 - 11:34

    حملات منظمة ومدروسة للإيقاع بهم وتشويههم وابرازهم في أسوأ مظهر. الغاية دفع الجهلة والغوغاء إلى عدم التصويت عليهم. على قياديهم أن يبتعدوا عن الشبهات فالكل مراقب وينتظر له زلة رجل او لسان. المصيبة أن هؤلاء يشتغلون بالسياسة وليس لهم من الدهاء إلى القليل. يقدمون النية و يباتون مع الحية.

  • من حرث حصد
    الأربعاء 24 غشت 2016 - 11:37

    من جد وجد ومن حرث حصد. أقول لأصحاب وأعضاء الحزب الحاكم وأعضاء حركته. نعرف ونفهم جيداً أنكم مستهدفون نعم. لكن من كان بيته من زجاج لا يقذف الآخرين بالحجر. للأسف إنقلبتم على من أوصلوكم إلى الحكم، وتآلفتم مع التماسيح والعفاريت، فذوقوا من ما أسقيتم به شعب بكامله. لو حاربتم لصالح الشعب لوجدتموه في جانبكم. لو آزرتم الشعب لدافع عنكم، لكنكم ذقتم كرم الحكم وانغمستم فيه (لأن فضائحهم كثيرة لا تعد) ونسيتم أصلكم ونسيتم أن السحر ينقلب على الساحر )والآن حان الوقت لتهبطوا لتصطفوا معنا. ما طار وارتفع إلا وكما طار وقع.

  • mohamed
    الأربعاء 24 غشت 2016 - 11:42

    حملة عدائية انتخابية سابقة لاوانها تشوه سمعة المغرب والمغاربة

  • ابن القراقرة
    الأربعاء 24 غشت 2016 - 12:06

    هاذ الشئ عا أللي فضحه الله سبحانه وتعالى. ولربما ماخفي اعظم .
    عجيب هذا التنظيم يفتي حسب هواه اسدي رالمغرب مطوق بقرآن وسنة وقانون ومدونة ﻻيمكن تطويع ماذكر حسب زﻻت العدالة والتنمية .
    البارحة وزير سرق وزيرة لزوجها وافتى الدعاة بأن حياتهم الخاصة !!
    عاودها بسبع سيارات رباعية ولقاووا لها الفتوى
    واحد صاحب اطول لحيته وشيخ الدعاة أفتى فيه احد دعاتهم بأن صاحبهم عازم على يوصلها لدارها في 7صباحا هي ساكنة في البحر إيوا فين بايتا
    وقال اﻵخر متزوجان عرفيا وفين الدين
    وسيقول آخر زواج المثعة وغدا سنسمع من آخر ماملكت ايمانكم عرفوا لنا من فضلكم معشر الدعاة عﻻمات الفسوق والفساد ﻻن ﻻيعرف التشخيصو التدقيق إﻻ الممارس والمتخصص في المهنة.
    دلونا على صفاتكم وكيف نتعرف عليها حتى ﻻنصلي خلف فاسق منكم

  • محمد حسن
    الأربعاء 24 غشت 2016 - 12:08

    هذه فظاءح شخصية وامثلها كثيرة في مجتمعنا لا يجيب ان تنسينا خدام الدولة اللذين سرقوا وؤيسرقون الشعب.

  • zizo
    الأربعاء 24 غشت 2016 - 12:35

    لعبة مكشوفة وتواطأ لا نظير له ضد حزب العدالة والتنمية
    انشر يا منبر الأحرار

  • Langue longue
    الأربعاء 24 غشت 2016 - 12:37

    Il faut reconnaître un constat: il ne faut point omettre que personne n'est à l'abri des tentations du prince des ténébres.. Si les deux intéressés ont été violemment fustigés c'est parce qu'ils sont deux personnages éminents.

  • azizga
    الأربعاء 24 غشت 2016 - 12:42

    ره بنكران گليكم الصحباء كتقم غلاء من لمراة تسحبوه كيكدب ره عودو ليه صحابو الله إسترنا

  • يوسف
    الأربعاء 24 غشت 2016 - 12:46

    عودة بنكيران لولاية ثانية تعني ثورة ستعم البلاد ابطالها الفقراء ونخبة الموظفين . تذكروا جيدا هذا التعليق.

  • Samir
    الأربعاء 24 غشت 2016 - 12:47

    Juste pour ajouter au commentaire n 4: zéro mika

  • inani
    الأربعاء 24 غشت 2016 - 12:53

    أليس الزواج العرفي غير مشرع له في الإسلام ؟؟؟؟؟؟؟؟ يحرمونها علينا و يحللونها لهم ؟ ماذا سنقول لطلابهم ها نحن أساتذتكم تزوجنا عرفي فلتتزوجوا كذلك ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

  • redouane
    الأربعاء 24 غشت 2016 - 13:09

    الله يعطيك الصحة صاحب التعليق 8 – OBSEVATEUR INDEPENDANT

  • الحق يعلى ولا يعلى عليه
    الأربعاء 24 غشت 2016 - 13:42

    الى من يقول هذه الأيام كل السلبيات تطفو بقدرة قادر بقرب الانتخابات : أقول الحمد لله على هذه الأيام ونشكر الله أن العفاريت إنقلبوا على الخوانجية وكشفوا لنا عيوبهم. ونحن متيقنين بأنه لو كانوا ما زالوا محتاجين لهذا الحزب ما كشفوا عورته. لكن من حسن حظ التماسيح ان هذا الحزب مرر جميع الملفات التي لم تجرأ على تمريرها وذلك بإسم الإصلاح، وضد الشعب وضد الحزب نفسه. إصلاح لصالح التماسيح : عفى الله عما السلف، وملأ الصناديق من جيوب الضعفاء لكي يجد التماسيح ما ينهبون في المستقبل. الزيادة في كل شيء، التقاعد ….. لكن اين الإصلاحات ضد التماسيح؟ المحاسبة؟ الضريبة عن الثروة؟ التهرب الضريب؟ بينما المسكين يؤدي الفاتورة : حتى رسوم تسجيل السكن الاقتصادي تم الزيادة فيها، بينما عفوتم عن التماسيح….. يمهل ولا يهمل

  • challawi
    الأربعاء 24 غشت 2016 - 13:46

    إنتهت صلاحيتهم
    [ الرو دو ]
    ماهده إلا مبريرات و تمهيد لانهائهم قبل الانتخابات كل يوم فضائح عنهم و الله لشيئ عجاب

  • ملاحظ
    الأربعاء 24 غشت 2016 - 14:21

    أسي التليدي،ما بغينا لا إصلاح لا توحيد ديالكوم،…ولما هذا التناقض في كلامك:في البداية"هل إذا طلبت صديقة من صديقها في الجامعة أن يوصلها بالسيارة يمكن اعتباره فضيحة؟!" وبعدها"لا خوف على الحركة،بل العكس ستتقوى وتزداد كذا وكذا لأنها لم تدافع عن الذين وقعوا في الفساد…."..غريب أمرك،تبريء المتورطين في الفساد(بإعطاء مثال بصديقة طلبت من صديقها أن يوصلها……) وفي نفس الوقت تثمن موقف الحركة في عدم الدفاع عن أعضائها الضالعين في الفساد…..يا أخي،هذه الزلات الأخلاقية يمكن تبريرها لو صدرت عن أي كان،ولكن أن تصدر ممن يعتبرون أنفسهم دعاة ومصلحين وحماة للدين ومحاربين للفساد وحاملين للقيم ووووو فهذه هي الطامة الكبرى ، وفاقد الشيء لا يعطيه،إذن لا مجال للحديث مستقبلا على أن العدالة والتنمية وبعض التنظيمات التابعة له نزهاء وهم أهل العفة والتقوى وما شابه ذلك من عبارات المهرجانات والجلسات..بغرض استمالة الناس في زمن عم الفساد وشمل حتى من أوهموا الشعب أنهم جاءوا لمحاربته.

  • afifi
    الأربعاء 24 غشت 2016 - 14:29

    un autre scandale dans le parti du pjd ,arrestation en flagrant délit d un membré du pjd pour prostitution à la plage de m'y bouselham région de kenitra , c est ca l islam bande des renards barbus.

  • عاشق المغرب
    الأربعاء 24 غشت 2016 - 14:32

    نكاح الصباح
    لدى التوحيد والاصلاح
    ودفاع اهل المصباح

    نعم الحياة الخاصة للناس يجب احترامها اخلاقيا لكن في صراعنا معهم في مثل هذه القضايا الصراع سياسي وليس اخلاقي او حقوقي لان هدفنا هو ضرب منظومتهم السياسية / الاسلام السياسي التي يستغلونها ضد مصالح الشعب والوطن .

    اي تحطيم صنمهم السياسي اما الدين فهو لنا جميعا .

    فمثلا عندما الغي صندوق المقاصة وافسد التقاعد والغي التوظيف المباشر وشرع التوظيف بالكونطرا واقتطع من اجر المضربين …الخ كل هذه القضايا اخرجوا لها ايات قرانية لتبريرها .

    وهذا ما اود ان يفهمه الحقوقيين الذي ليس لهم تكوين سياسي ولهذا ادعوا الحقوقيين الوطنيين والدوليين الناي بانفسهم عن هذا الصراع السياسي .

    و للتوضيح اكثر فعندما مثلا يعيش احد المدافعين عن الفقراء والعمال عيشة اريستوقراطية سنحاسبه لانه يتناقض مع خطابه السياسي.

  • aziz
    الأربعاء 24 غشت 2016 - 14:52

    المشكل هو أن هاد الناس منافقين كايمثلوا على الشعب بادعاء الطهرانية و في سرهم يتبعون أهواءهم.
    في رأيي الشخصي سلوكهم حرية شخصية لا أحد يملك أن يحاسبهم. المشكل أنهم لا يعترفون بشيئ اسمه الحريةالشخصية. أدبيات حركتهم تمارس الوصاية على المجتمع و تتدخل في أخص خصوصياته.

  • معلقh
    الأربعاء 24 غشت 2016 - 15:08

    اذا صح اعتبار ما حدث فضيحة اخلاقية تتنافى مع الاخلاقية التي تسعى الحركة الى التتربية عليها فان ذلك اكبر مؤشر على وجود خلل في المبدء.هنالك تنافر بين المعتقد وبين الفعل.بمعنى ان الباطن والظاهر غير منسجمين.وهذا هو عين النفاق.وبما ان الامر لا يتعلق بسلوك منتم عاد لهذه الحركة وانما بمسلكية قيادييها فمن المحتمل ان يكون الهدف المحرك لعملها هو المصالح الخاصة .لكن صحة هذا التحليل تتوقف على مدى صحة خبر كون الواقعة فضيحة.والله اعلم.

  • بن كيران
    الأربعاء 24 غشت 2016 - 15:09

    الخلاصة أن هناك فئة لا يهمها الدواء ولا الارامل والتقاعد ولا الرميد ولا الحد من ألإضرابات المعوض عليها من مال الشعب المبعثرة مصالحه ولا الضرب على أيدي غشاشي وبائعي ومسربي الامتحانات ولا ضبط فوضى البناء ولا تبسيط الكثير من المساطير ولا إصلاح العدل الذي يهمها وليس إلا هو إزاحة من إختارهم الشعب عن شفافية والرجوع الى بئر المفسدين لخلع ما تبقى من تعقل وحشمة و تعقل.ذكر الاستاد عبد الاله يخيفهم و تفسير ما يقع لمن يخاف من الآخر لا حاجة لذكره من حياء ولا حول ولا قوة إلا بالله .علملانية ذاهبة إن شاء الله الى إنذحار. يوم 7 أكتوبر و نخبة عاملة نقية ثقية باقية بمشيئة الله

  • تلميذ نافر
    الأربعاء 24 غشت 2016 - 15:51

    الله تيبين فيهم البرهان (إنه يمهل ولا يهمل) بفعل نفاقهم ومغالطاتهم وقول الكدب على الله وأكل مال الناس بالباطل بأشكال مختلفة لأن "الفقه" الناس تعمل وتشقى وهو يأكل ويحلل ويحرم حسب مصالحه حسبي الله ونعم الوكيل في تجار الدين

  • Mohamed
    الأربعاء 24 غشت 2016 - 16:28

    عندما تم تصوير الفعفاع داخل حانة في دولة قطر راعية الاخوان المسلمين لم يخرج حزب التجمع الوطني للاحرار لكي يقول ان هذه مؤامرة و هذه فترة انتخابات و هذا ضرب من تحت الحزام حتى ان الحزب الذي ينتمي له لم يعلق على الموضوع من اصله . هل تعلمون من استغل ذلك ا لفيديو في facebook ?? استغله متعاطفو العدالة و التنمية لتشويه خصمهم السياسي , رغم ان الفعفاع لم يقل يوما انه جاء ليكمل مكارم الاخلاق و حزبه لا يطالب بغلق الحانات و منع بيع الخمور في المغرب.
    لذا الفعفاع لا يمكن اعتباره منافق فهو يفعل ما هو مقتنع به عكس الاسلاميين الذين يريدون قلب الحقيقة و يحاولون تصوير الباطل على انه صواب عندما يكونون هم المتورطين في الفضائح. اليوم فقط نسمع ان الزواج العرفي هو زواج مقبول اخلاقيا و ان 200هكتار الشوباني هي استثمار نوعي من اجل جهة تافيلات و سيارات4×4 هي اضافة تحتاجها افقر جهة في المغرب و عفا الله عما سلف هو تخطيط استراتيجي و دهاء من طرف بن كيران.
    ما دامو هم المتورطون في الفضائح حينها تصبح تلك الفضائح مبررة و حتى انك تجد مسوغات دينية لتلك الفضائح.

  • ملاحظ
    الأربعاء 24 غشت 2016 - 16:49

    وما الغريب في ذلك،..بنكيران قالها يوما في إحدى خرجاته الغريبة لمذبيعة أومقدمة برامج"كا تعجبني"وأمام الملأ وما رافق ذلك من قهقهات وتصفيق ساذج للموردين الحاضرين….وقالها مرة أخرى"الصاحبة كاتقام غلى من الزوجة"!!!!أين المشكل إذن…زواج عرفي ، زواج المتعة، الصاحبة،أمر عادي يبدو لي… هذه قناعاتهم…

  • منير
    الأربعاء 24 غشت 2016 - 17:38

    شكرا لرجال الأمن على هذه المبادرة التطهيرية ضد الزنا , يجب على رجال الأمن القيام بحملة لمحاربة الفسق المتفشي في شوارعنا

  • مغربي
    الأربعاء 24 غشت 2016 - 17:53

    لم تبق في أشجار التوت من الأوراق ما تسترون به عوراتكم..فالغبال لا يحجب الشمس خصوصا اذا كان ممزقا.. الله اجيبك على خير اسي بلال شوف شي تخريجة أخرى

  • فؤاد
    الأربعاء 24 غشت 2016 - 18:51

    هي ليست الا معارك انتخابية فقط والشعب واع بها

  • Polyzbal
    الأربعاء 24 غشت 2016 - 19:19

    الذئب سيفترس الخراف طال الزمن ام قصر ماذا عساهم يفعلون مع مكر الذئاب
    حان وقت الوجبات السريعة يتم التحضير في مطابخ اكبر الشيفان
    الفاهم يسد عينيه

  • احمد
    الأربعاء 24 غشت 2016 - 20:28

    ينهون عن الفحشائ والمنكر وينسون أنفسهم
    لقد أراد الله أن يفظحهم سبحانه وتعلى قبل الانتخابات فابان أمرهم وفضحهم .للااه ما أعطى وما أخد , اذهبوا واريحونا من زلاتكم .

  • العايق
    الأربعاء 24 غشت 2016 - 22:17

    بنكيران سيفوز في الاستحقاقات المقبلة رغم كيد الكائدين. هذا إذا كان الشعب عايق وفائق وعارف مصلحته .

  • عبد العالي من سلا متتبع هسبريس
    الأربعاء 24 غشت 2016 - 23:18

    الشيخ كتر من الزنجبيل هو يلقا زميلة تدير الجمباز الحلال فوق المدار المطاطي للفقيه الناس مدسوسة من زمان شكون هوما الله اعلم المهم انهم يقومون بما يملى لهم و ينفدون عقيدة لايعلمها الا هيرتزل و ينسحبون الى تكساس او تل ابيب

  • ملاحظ
    الخميس 25 غشت 2016 - 00:24

    السؤال الذي يجب طرحه هو كم عدد المتزوجين عرفيا مند بدابةالعمل بالمدونة الجديدة التي وضعت عراقيل امام تعدد الزوجات لان التعدد في بعض الأحيان هو شر لا بد منه والا لما احله الله

  • Hammouda
    الخميس 25 غشت 2016 - 06:17

    C'est vraiment dommage que certaines personnes s' attribuant de grands titres veulent faire avaler au peuple la thèse des islamistes qui consiste à considérer la prostitution pure et simple comme un mariage de tradition.

  • مريم
    الخميس 25 غشت 2016 - 10:51

    مزيان يبان الأمور على حقيقتها كلما انكشفت كتزاد وعي المواطن باش يعرف على من يصوت #مصوتين

  • محمد
    السبت 27 غشت 2016 - 12:47

    الناس تتمارس السياسة و ليس الدين . عند أصحاب السياسة هده الأمور عادية
    اما الدين و الاسلام فهو بعيد عن تجار الأصوات
    طريق الجنة بعيد عن طريق الوزارة

صوت وصورة
حملة ضد العربات المجرورة
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 11:41 7

حملة ضد العربات المجرورة

صوت وصورة
جدل فيديو “المواعدة العمياء”
الإثنين 15 أبريل 2024 - 23:42 8

جدل فيديو “المواعدة العمياء”

صوت وصورة
"منتخب الفوتسال" يدك شباك زامبيا
الإثنين 15 أبريل 2024 - 23:15

"منتخب الفوتسال" يدك شباك زامبيا

صوت وصورة
بيع العقار في طور الإنجاز
الإثنين 15 أبريل 2024 - 17:08 4

بيع العقار في طور الإنجاز

صوت وصورة
مستفيدة من تأمين الرحمة
الإثنين 15 أبريل 2024 - 16:35

مستفيدة من تأمين الرحمة

صوت وصورة
مع ضحايا أكبر عملية نصب للتهجير
الإثنين 15 أبريل 2024 - 16:28 8

مع ضحايا أكبر عملية نصب للتهجير