منع استطلاعات الرأي قبيل الانتخابات يثير سجالا سياسيا وقانونيا

منع استطلاعات الرأي قبيل الانتخابات يثير سجالا سياسيا وقانونيا
الإثنين 29 غشت 2016 - 07:40

أعاد القرار الأخير لوزارة الداخلية القاضي بمنع وسائل الإعلام من إنجاز استطلاعات للرأي خلال الفترة الانتخابية طرح النقاش حول غياب قانون يؤطر هذا المجال، بعدما ساهمت فيه سابقا إحدى الفرق النيابية داخل البرلمان بتقديمها لمقترح قانون ينص على إرساء ضوابط قانونية تمنح مهمة إنجاز الاستطلاعات إلى أصحابها.

ومنذ أربع سنوات تقريبا، قدّم الفريق الاستقلالي للوحدة والتعادلية بمجلس النواب مقترح قانون إلى اللجنة المختصة بالبرلمان، طالب من خلاله، وفق رئيس الفريق نور الدين مضيان، بـ”وضع حد لحالة الفوضى والتسيب الحاصلة في مجال استطلاعات الرأي” التي غالبا ما “تكون موجهة ومتحكم فيها بما يخدم مصلحة طرف على حساب آخر”، يورد المتحدث ذاته.

وقال مضيان في تصريح لهسبريس: “لاحظنا إنجاز استطلاعات رأي مفتوحة لكل وسائل الإعلام، وخاصة مواقع التواصل الاجتماعي التي تُصدِر نتائج استطلاعات موجهة تخدم طرفا على حساب طرف آخر”، لذلك، يضيف المتحدث ذاته، “طالبنا في ذلك المقترح بإسناد استطلاعات الرأي إلى مؤسسات مختصة معترف بها وطنيا، تكون لها معايير محددة ومدققة للقيام بهذه المهمة”.

وفي الوقت الذي واجه فيه بلاغ وزارة الداخلية جملة من الانتقادات لكونه يقيد من حرية تعبير وسائل الإعلام، فضلا عن إقراره بغياب إطار تشريعي ينظم هذا المجال، اعتبر عضو اللجنة التنفيذية لحزب الاستقلال قرار الوزارة “إيجابيا في ظل عدم إسناد إنجاز استطلاعات الرأي إلى الجهات المختصة المتوفرة على المعايير والآليات الضرورة للقيام بها”.

هذه الجهات المختصة تظل مغيبة عن النقاش الحالي، في وقت يجهل فيه الكثيرون بوجودها، وهو ما أقره إدريس فارسي، السكرتير العام لـ”الجمعية المغربية لمعاهد استطلاع الرأي وأبحاث الأسواق”، الذي أكد أن غياب هذه المعاهد عن الاشتغال في المجال السياسي والانتخابي مرده إلى “رفض السلطات ولوجها إليه بسبب غياب قانون واضح ينظم المجال”.

وقال فارسي، في حديث مع هسبريس، إنه “رغم عدم وجود قانون يمنع هذه المعاهد الخاصة من إنجاز استطلاعات الرأي، إلا أننا تلقينا إشعارا وديا من طرف وزير الداخلية محمد حصاد بعدم الخوض في المجال السياسي”، مضيفا أن “لقاء جمع بين الجمعية التي أمثلها ووزير الداخلية الذي طالبنا بعدم إنجاز استطلاعات رأي ذات صلة بالمجال السياسي، إلا في حال طلب ترخيص”، وهو الأمر “الذي استجبنا له رغم أننا عبّرنا له عن عدم موافقتنا عليه”، يورد المتحدث ذاته.

وفنّد ممثل أكبر جمعية تمثل معاهد استطلاعات الرأي بالمغرب “المغالطات الرائجة حول غياب مراكز مختصة في هذا المجال”، منتقدا مقترح القانون المتعلق بتنظيم مجال استطلاعات الرأي بالمغرب المقدم من طرف الفريق الاستقلالي، معتبرا إياه “قانونا متجاوزا نظرا لما يتضمنه من رقابة وتقييد لعمل المعاهد المختصة من خلال فرض عقوبات حبسية وغرامات ضد مخالفي ما ينص عليه من بنود”.

* صحافي متدرب

‫تعليقات الزوار

20
  • يوسف
    الإثنين 29 غشت 2016 - 07:59

    المنع المنع المنع المنع…. قريبا ستمنعنا وزارة الداخلية من التصويت.

  • كاتب صحفي
    الإثنين 29 غشت 2016 - 08:25

    في المغرب استطلاعات وزارة الداخلية والتي تعرف السرية هي التي غالبا ما تكون صحيحة راهم عارفين شكون غادي يفوز وشكون غادي يتحالف مع شكون صناديق الزجاج ها هي و الديموقراطية فاينة هي

  • mmm
    الإثنين 29 غشت 2016 - 08:56

    الحزب الفائز في الانتخابات المقبلة إنشاء الله معروف لجميع المغاربة بوضوح باستثناء بعد المفاجأة الطفيفة التي لا تؤتر نتيجة العامة لانتخابات المقبلة .

  • مول الغاسول
    الإثنين 29 غشت 2016 - 08:58

    وزارة الداخلية هي المتحكم في شؤون البلاد.او بمعنى اخر المخزن او الدولة العميقة.وما قيل بان هناك دولتان في المغرب كلام لا يشوبه ادنى شك.الداخلية تتحكم في المحكومة وهذا عين الديمقراطية المغربية.الفساد الذي نعيشه منذ الاستقلال
    الله فهمت لماذا جماعة العدل والاحسان لم تدخل الانتخابات كحزب

  • بدر
    الإثنين 29 غشت 2016 - 09:06

    الهدف الأساسي هو منع تغيير الاراء لان واقع المجتمع المغربي هو أن المواطن يذهب مع القطيع فاذا احس بان الناس تريد شخصا ما سيصوت عليه هو أيضا. على المغاربة التصويت على من يحل المشاكل الكلام الفارغ و الله لم يعد ينفع كيف يعقل يا سيد بنكيران ان تغرق الدولة في الديون هكذا و الغريب انك دائما كنت تتكلم على انكم لا تقترضون شيئا.. اذا صوتم عليه و اكمل هكذا فوداعا يا مغرب.

  • نعمان
    الإثنين 29 غشت 2016 - 09:12

    الأمر واضح و لا يحتاج إلى أي تفسير : الداخلية بهذا المنع لا تريد أن يعرف الشعب توجهات التصويت لأنها تستعد لتزوير الأنتخابات لفائدة الأصالة و المعاصرة ليقود الحكومة المقبلة مع باقي أحزاب المخزن إلا إذا كان التصويت كثيفا فستكون الرتبة الأولى للعدالة و التنمية و سيقود حكومة مع الإستقلال لذلك على الشعب أن يصوت بكثافة حتى تتعلم وزارة الداخلية كيف تكون محايدة و تترك الشعب ليقول كلمته.

  • امين كازا
    الإثنين 29 غشت 2016 - 09:22

    كل هده الاجراءات و القرارات التي اصدرتها الداخلية تدخل في الصراع الخفي بين الدولة و البيجيدي و هناك تعليمات سرية للاطاحة بهم في الانتخابات القادمة

  • صنطيحة السياسة
    الإثنين 29 غشت 2016 - 09:35

    نتحداكم تديرو استطلاع الرأي وتلقاو شي مواطن واش عارف برامج الأحزاب .

    راه قبل ما يديرو استطلاع الرأي خاص الإعلام العمومي يعطي صورة واضحة على كل حزب آش كيقول …

    بحال أمريكا ستة أشهر اديال الحملة الإنخابية … حتى ولينا عارفين برامج كلينتون والمنافس اديالها ترامب أكثر ما كنعرفو برامج بنكيران أو مزوار أو

    لشكر أو بنعبدالله أو العماري . شباط بلا ما نهدرو عليه .

    آسيدي احنا بغينا الحملة الإنتخابية تبدى على بكري باش كل مرشح يقول آش عندو … وعلى الأقل باش الشباب اللي خدامين في الحملة يدبرو على راسهم لمدة ستة أشهر ماشي غير 15 يوم حاليا

  • مغربي بَليد
    الإثنين 29 غشت 2016 - 09:41

    يظهرُ جلِيّا أن حكومة الظِّل هذه المرة عازِمةً على تطبيق برامجها السياسية و الإنتخابية بِمُباركة من الداخلية،نتمنى فقط أن تَرحم هذا الشعب المسكين و البئيس و الجاهل، و أن تُخَطِّط للمُسقبل بالحِكمة و البصيرة إن كان أصحابُها عندهم عقلٌ ناضج،و إلاَّ نسأل الله السلامة و اللُّطف ستسبَّبُ في طوفانٍ يأتي على الأخضر و اليابس و عِندئذ لا ينفع الندم. قال الله سبحانه(الَّذِينَ آمَنُوا وَلَمْ يَلْبِسُوا إِيمَانَهُم بِظُلْمٍ أُولَٰئِكَ لَهُمُ الْأَمْنُ وَهُم مُّهْتَدُونَ )

  • مهاجر مغبون
    الإثنين 29 غشت 2016 - 10:28

    منع الاستطلاع بعد ان اكتشف المخزن عدم رضى المغاربة بالسياسين اشباه الشكلاطووالكراطة في عهد بن كيران كل الشعب كان متفائل بالإفراج والانعتلق نحو الديموقراطية لكان الحزب الداعي خان المخزن وتعلم لبس الكرافات حيث اصبح بن كيران يعبد الملك والخزن فالعدالة أصبحت ادنى من زيمبابوي كل فضيحة بفتح تحقيق وكل اختلاس بعفا الله عما سلف حكومة وزراء اكثر من حكومة الصين الشعبية تعويظات و امتيازات اكثر من نضيرتها الأوربية في زمن التقشف اصبح البدن والكات كانت وصمة عار في هدف الحكومة المخزن روض العدالة والتنمية وحطمها عن آخرها فخسر المخزن والشعب لكونها منافقة أرادت إرضاء الجميع فاليوم الشعب عرف نية المخزن وهي حماية ديكتاتوريته بتنصيب بيادق في البرلمان للدفاع عنه وسرقة مال الشعب انها المنفعة والتبادل والشعب لا زال نائم لا للتصويت ان تصويتكمةيعطي الشرعية لخادم الدولة واللصوص انضروا إلى ميزانية الانتخابات انه الريع والزرود شراء الدمم الرشاوي سلاح النجاح في بلد والاخفاقات بكل المقاييس

  • meqtger
    الإثنين 29 غشت 2016 - 10:46

    وما موقف الاحزاب السياسية من هذا المنع ?
    بصراحة نحن نعيش مسرحية الجميع يعرفها والجميع موافق عليها
    الاحزاب السياسية من المفروض ان تقاوم التحكم ولكنها تتنافس لنيل اكبر حصة من الكعكة

  • Amsterdam
    الإثنين 29 غشت 2016 - 14:18

    في الغرب هناك برنامج عنكبوتي "Kompas, البوصلة " التي يمكن أن تساعد المواطنين في اختيار الحزب السياسي الذي يناسبهم والتصويت عليه.
    وفي المغرب هناك منع استطلاعات الرأي قبيل الانتخابات يثير سجالا سياسيا وقانونيا.
    اين الديموقراطية??

  • صالح.الناظور.هولاندا
    الإثنين 29 غشت 2016 - 14:48

    في الدول الغربيه الديموقراطية هو ان المواطن يصوت على برنامج ووعود الحزب في المغرب يصوتون على شخص ولا يعرفون برنانجه ولا الحزب اللدي يمثل إنهم متخلفون يبيعون مستقبلهم ومستقبل أولادهم من اجل دراهم معدودات الحل هو الحكم الرشيد اللدي انزله الله او وقف تبذير اموال الشعب وكل 4 سنوات عليهم تغيير عصابة والمجيء بعصابه اخرى

  • أغبياء وأذكياء
    الإثنين 29 غشت 2016 - 14:51

    لن تنفعكم أستطلاعات الرأي في شئ لأن أغلب المصوتون السدج يغيرون رأيهم يوم التصوت حسب السوق والعرض والطلب.أما النخبة والطبقة المتوسطة فأغلبهم لايصوتون.

  • abouama
    الإثنين 29 غشت 2016 - 15:45

    باسم الله الرحمن الرحيم
    لانريد استطلاعا كل ما نريده هو ان يكون الحزب المنافق اسفل الترتيب حتى يصابوا بجلطة دماغية.اكبر حزب مخادع ومنافق وحقود على الفقراء والمساكين اوصلنا الى حافة الافلاس بافكاره الرجعية. نريد فقط افشال هذا الحزب في جميع مخططاته كما فعل بابنائ الضعفاء والفقراء والمساكين. يريد ان يكون الشعب مذلولا له حتى تبقى تبرعاته للطبقات الفقيرة عبارة عن ثمن اصواته في الانتخابات. انشاء الله ستهزمون شر هزيمة ولايام بيننا.

  • بنعبدالسلام
    الإثنين 29 غشت 2016 - 17:19

    ما دامت وزارة الداخلية تمنع ما تشاء وتبيح ما تشاء ، وما دامت هذه الوزارة هي من تتكفل بتنظيم الانتخابات دون لجنة مستقلة على غرار الدول الديمقراطية، وما دامت الدولة لم تقم بحل الاحزاب التي خلقتها في وقت من الاوقات سواء في العهد القديم او العهد الجديد، وهي الاحزاب الادارية المعروفة والتي تبقى وصمة عار في جبين ''الديمقراطية المغربية'' ، أقول ،ما دامت هذه الامور على هذه الحال فمن السابق لأوانه ان نتكلم عن الديمقراطية، وكل انشغال بالانتخابات وما يترتب عنها يعد مضيعة للوقت لا غير.

  • Omar33
    الإثنين 29 غشت 2016 - 17:26

    Allez voter massivement pour l'Espoir l'Avenir l'Espèrance Nabila Mounib et son parti le PSU

  • taoufik
    الإثنين 29 غشت 2016 - 17:38

    الداخلية ما كتعرفش شحال من اسرة هاز هاد المجال وخا هو بدوره فوضاوي والباحت هو الحلقة الاضعف خاص تدخل تقنن

  • مروكية
    الإثنين 29 غشت 2016 - 17:41

    أؤيد تعليق 15 للاخ abouama
    همي الوحيد و الاوحد الان هو الاطاحة بحزب الفاشلين انا وكل من اعرفهم.
    وللاشارة فقد اكتوى الجميع بنارهم و تخبطاتهم و فضائحهم و استغلالهم الدين .فما نعرفه ان الدين يتعارض مع السياسة في شكلها الحالي حيث تدعو للاقتراض و الربا و الكذب و النفاق و استغلال النفوذ و و و…..كما ان الحكم أمانة ثقيلة يدرك ثقلها المؤمنون فيتبرؤون منها ولا يبحثون عنها و يتشبتون بها.
    ساصوت للبام انا والمئات من معارفي ضدا فيك يا بنكيران يا من استبحت ارزاقنا و..
    سالات الهضرة.

  • ساخط
    الإثنين 29 غشت 2016 - 20:03

    اي استطلاع رأي هو واي انتخابات هي?انا اعرف وانت تعرف ، صوتنا ام لم نفعل فليس في القنافذ املس

صوت وصورة
نظرة حقوقية إلى مدونة الأسرة
الأربعاء 27 مارس 2024 - 19:35 4

نظرة حقوقية إلى مدونة الأسرة

صوت وصورة
نتائج "بارومتر الصناعة المغربية"
الأربعاء 27 مارس 2024 - 19:15

نتائج "بارومتر الصناعة المغربية"

صوت وصورة
الفهم عن الله | الاحتضان الرباني
الأربعاء 27 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | الاحتضان الرباني

صوت وصورة
نصومو مرتاحين | مشاكل الأسنان
الأربعاء 27 مارس 2024 - 17:00

نصومو مرتاحين | مشاكل الأسنان

صوت وصورة
البياض يكسو جبال مودج
الأربعاء 27 مارس 2024 - 12:15 2

البياض يكسو جبال مودج

صوت وصورة
مغاربة والتعادل مع موريتانيا
الأربعاء 27 مارس 2024 - 01:07 20

مغاربة والتعادل مع موريتانيا