بيرو: البحث العلميّ يبقى ضروريّا لتحقيق فَهْم ظاهرة الهجرة

بيرو: البحث العلميّ يبقى ضروريّا لتحقيق فَهْم ظاهرة الهجرة
الإثنين 29 غشت 2016 - 16:00

شدّد أنيس بيرو، الوزير المكلف بالمغاربة المقيمين بالخارج وشؤون الهجرة، على أن الهجرة ظاهرة معقدة تطرح رهانات واسعة ومتنوعة؛ وهو ما يجعل دراستها وتدبيرها غاية في الصعوبة.

الوزير أكد، اليوم الاثنين خلال كلمته في افتتاح أشغال الدورة الأولى للجامعة الموضوعاتية الأوروـ إفريقية لشبكة الهجرة، حول موضوع “الهجرة والمهاجرون في قلب الفعل السياسي”، بمدينة أكادير، أن “البحث العلمي المتصل بمظاهر الهجرة يبقى ضرورة لفهم الظاهرة، إلى غاية رفع تلك التحديات المطروحة”.

وأشار أنيس بيرو، الذي كان يتحدّث أمام ممثلي أزيد من 17 دولة من إفريقيا وآسيا وأوربا بفضاء اللسانيات في كلية الآداب والعلوم الإنسانية التابعة لجامعة ابن زهر، إلى أن أهمية موضوع الدورة نابع من ضرورة تفعيل المقاربة التشاركية بين الباحثين وصانعي القرار السياسي، من أجل معالجة إشكاليات الهجرة في مجملها، معتبرا الجامعة فضاء لمواكبة صانعي الفعل السياسي في التدبير المسؤول والعقلاني لشؤون الهجرة، وتطوير السياسات الدولية في هذا المجال.

وذكر الوزير المكلف بالمغاربة المقيمين بالخارج وشؤون الهجرة بالخطاب الملكي بمناسبة الذكرى الـ63 لثورة الملك والشعب، الذي أشار إلى التزام المغرب في حماية حقوق المهاجرين والمحافظة على كرامتهم، بالإضافة إلى توجه المغرب في اعتبار ظاهرة الهجرة رافعة للتنمية وأداة للتماسك بين الأقطار وحاملا للتنوع الثقافي ومسؤولية مشتركة بين دول المصدر والعبور والاستقبال، لحسن تسيير التنقلات البشرية، وفقا للوزير بيرو.

واستطرد أنيس بيرو بالقول إن هذه المظاهر والتجليات سيتم التذكير بها في الندوة التي ستُخلّد الذكرى الثالثة لإعلان السياسة الوطنية الجديدة في مجال الهجرة واللجوء السياسي، التي ستُنظمها الوزارة في الـ9 من شتنبر المقبل بالرباط، تحت عنوان “السنة الثالثة من السياسة الوطنية في مجال الهجرة وحق اللجوء السياسي.. الحصيلة والانتظارات”، وستكون الندوة مناسبة لتبادل الآراء والتجارب بين مختلف المتدخلين المحليين والدوليين حول الهجرة واللجوء السياسي.

واستعرض المسؤول الوزاري العديد من البرامج المفعّلة من أجل تسهيل إدماج المهاجرين واللاجئين في المغرب؛ ضمنها عملية استثنائية لتسوية الوضعية الإدارية للأجانب المقيمين في وضعية غير قانوية خلال سنة 2014، وتبني قانون حول التصدي لظاهرة الاتجار في البشر، ومشروع قانونيْن حول اللجوء السياسي والهجرة، ومخطط إدماج المهاجرين في المجتمع المغربي، لا سيما في مجال الصحة والتعليم والسكن والتكوين المهني والشغل، وخلق آلية لمساعدة المهاجرين في وضعية صعبة، وتقوية الشراكة الواسعة في مجالات المرتبطة بالهجرة بين مختلف دول الشمال كما الجنوب.

وأضاف بيرو أن المقاربة المعتمدة حاليا من لدن المغرب تسير في نفس مسار التوجهات والمبادرات في مجال الهجرة الدولية؛ “ففي سنة 2006، فإن “نداء الرباط” شكل سابقة مهمة للتعاون الجهوي والبيجهوي في مجال الإجابة عن أسئلة الهجرة، لتنسيق الجهود بين الدول في اتجاه مقاربة مشتركة”. كما أن المغرب لعب دورا غاية في الأهمية في مخطط مسلسل الرباط، الذي كان يهدف إلى إعداد إطار للحوار وتفعيل مبادرات ملموسة وعمليّة لوقف الهجرة غير الشرعية، وتنزيل سياسة متمركزة حول الهجرة والتنمية، يورد الوزير بيرو.

وفي سنة 2015، وبقمة “لافاليث”، التي جمعت قادة الدول والحكومات الأوروبيين والأفارقة من أجل مناقشة سبل تقوية التعاون لرفع التحديات المطروحة في مجال الهجرة، “فإن المغرب أسس لحكامة تدبيرية في المجال مبنية على “مسؤولية كل واحد وتضامن الجميع”، وسياسته كانت نموذج جهويا في التدبير المسؤول والمتضامن لظاهرة الهجرة”، كما أن الوضع المتقدم للمغرب لدى الاتحاد الأروبي وتموقعه في إفريقيا يحفزان المغرب إلى الاستمرار في نهجه شراكة عامة ومندمجة ومتضامنة في مجال الهجرة بين القارتين، وفقا لبيرو.

وفي السياق، تطرق المتحدث إلى مساهمة المغرب في إعداد الدورة الأولى لـ”المنتدى الدولي حول الهجرة والتنمية”، من 9 إلى 11 يوليوز 2007 ببروكسيل، كما سيترأس، بمعية ألمانيا، بناء على ذلك، المنتدى في 2017 و2018. وقد استغل المغرب مشاركته في اللقاء الثاني حول الحوار، على أعلى المستويات في سنة 2013 بهيأة الأمم المتحدة، للدعوة إلى تأسيس رابطة إفريقية للهجرة والتنمية، بهدف تعزيز نظرة إفريقية مشتركة حول الهجرة، مرتكزة على القانون الدولي واحترام حقوق الإنسان، يقول الوزير الذي أن المغرب يعتبر الهجرة رافعة للتنمية بالنسبة للمهاجر، لبلده المستقبل والأصلي، “ولا ينظر إليها كتهديد اقتصادي أو اجتماعي”.

ومن جهتها، قالت زينب العدوي، والي جهة سوس ماسة، إن تشجيع التبادل العلمي والمعرفي بين فرق العمل والبحث، وتقاسم الأفكار والمقترحات بخصوص الهجرة، يجملان “ملتقاكم هذا فضاء أكاديميا بامتياز، وملتقى للمبادرات الفكرية الخلاقة الهادفة إلى إيجاد حلول إنسانية وطموحة لمقاربة الأبعاد المتشابكة لظاهرة الهجرة، حلول تتماشى ونظرة الملك محمد السادس، والتي تضمنها الخطاب الملكي بمناسبة الذكرة الـ36 لثورة الملك والشعب”.

واعتبرت العدوي النداء الملكي “دعوة صريحة إلى تعميق التفكير العلمي والأكاديمي، بخصوص قضية الهجرة والعيش المشترك في كافة تجلياته، ومساهمة الجامعة في وضع تصورات ومقترحات كفيلة بمساعدة السلطات العمومية على وضع المقاربات السليمة وفق حكامة جيدة لموضوع الهجرة”.. كما ذكرت بأن المملكة المغربية تولي أهمية بالغة لإشكالية الهجرة، من خلال تخليد اليوم الوطني للمهاجر، في 10 غشت من سنة؛ “ناهيك عن وضع آليات موجهة إلى تذليل كل الصعاب التي يواجهها مغاربة العالم”.

‫تعليقات الزوار

30
  • amar
    الإثنين 29 غشت 2016 - 16:18

    les marocains cherche a quitter le pays parceque la hograa, la faim pas de travail- vous navez pas a faire une etude pour comprendre cela-

  • bouchaib reddad
    الإثنين 29 غشت 2016 - 16:24

    Vous mélangez les pinceaux profiteur du système !! Y a la fuite des cerveaux et l'émigration économique !!!! Le problème est une injustice sociale tout bêtement , 5% de la population du Maroc possède 90% des richesses pendant que les 95% patauge dans de la mouise !!! Paraît il que le Maroc appartient a tous les marocains !!!! Je veux ma part , venez en partage ce Maroc a part égale , je veux ma part et j'irai vivre sur mars si ça me chante

  • نور الهدى
    الإثنين 29 غشت 2016 - 16:33

    أقول للسيد البيرو بأنه ليس بحاجة للبحث العلمي لفهم ظاهرة الهجرة. الأسباب واضحة وضوح الشمس و تفسير الواضحات من المفضحات.
    لو وجد المهاجرون عملا و ظروف عمل تحفظ كرامتهم و تمكنهم من تحقيق ذواتهم وتشجعهم على التفاني في عملهم وتحفزهم على العطاء أكثر لما هاجروا.
    و ليعلم السيد بيرو أن أي شخص يقرر الرحيل بعيدا عن أهله و وطنه فإنه يتجرع مرارة الهجرة قبل الرحيل.

  • saad
    الإثنين 29 غشت 2016 - 16:35

    le probléme d'immigration est clair. Lorsqu'il y a spoliation des richesses et les citoyens devient comme esclaves la solution c'est quitter le pays. Un jour on aura le gouverneur sans gouvernés. la force des régimes développés c'est sa jeunesse. notre régime est caractérisé par l’autodestruction. on avance jamais, toujours les mêmes problèmes. absence de compte rendu pour ceux qui gouvernent même les ministres disent qu'ils n'ont pas le pouvoir , à vrai dire car ils participent dans le partage de la tarte et disciple le vole des richesses, régime achète l'opposition, qui est absent totalement. ou sont les revenues du phosphate, argent, gaz, pêche, télécommunications….,

  • سوس العالمة
    الإثنين 29 غشت 2016 - 16:35

    على الدولة المغربية تهيئته القوانين و الأنظمة و تنزيل الدستور الشفافية دولة الحق والقانون جلب شركات عملاقة للصناعة تعيئة شباب المغربي بالتكوين العلمي و بناء دولة صناعية اقتصادية واجتماعية وثقافية وعلمية يعيش شعبها بكرامة و لا يهرب من وطنه و الحقرة من مافيا الفساد التي جعلت المغرب مزرعة

  • سوس العالمة
    الإثنين 29 غشت 2016 - 16:36

    على الدولة المغربية تهيئته القوانين و الأنظمة و تنزيل الدستور الشفافية دولة الحق والقانون جلب شركات عملاقة للصناعة تعيئة شباب المغربي بالتكوين العلمي و بناء دولة صناعية اقتصادية واجتماعية وثقافية وعلمية يعيش شعبها بكرامة و لا يهرب من وطنه و الحقرة من مافيا الفساد التي جعلت المغرب مزرعة

  • Mouatene
    الإثنين 29 غشت 2016 - 16:37

    المال العام المنهوب هو استثمار البحث العلمي

  • taibi
    الإثنين 29 غشت 2016 - 16:47

    Intégrer un étranger,il faut lui garantir,un travail,un salaire,un logement,UNE VIE DIGNE.Mais les marocains ont eux même besoin d'être intégrés dans leur pays.Des choses que ce monsieur BIRROU(???)semble ignorer(!!!)

  • بريبر خو زنيبر
    الإثنين 29 غشت 2016 - 16:51

    الهجرة لغة هي اتنقال من مكان الى اخر واصطلاحا هى الفراق صعيب الحبيب واللي بغا اتعلم ابجديات الهجرة اشوف الطيور فهي ادرى بالهجرة من الانسان وتحافظ على مواعد الانتقال مثلا ال هاجرت الى الشرق لبناء اعشاشها والتزاوج في فصل الربيع تعود غانمة ورشيقة الى موطنها الام وهنا قد استفادتةمن الرحلة بعودة ريش رشيق من كثرة السباحة وفراخ حديثة اما المهاجر المسكين فهو يعاني الامرين من جميع النواحي قص على ذلك البلد المضيف الطيور تلقى الترحيب المهاجر فهو حر في أرض الله يجد نفسه امام نفس بنو جلدته يعرضونه للمسالة وخا هما من ادم وادم من تراب الطيور ليس لها حواجز او براجات اوسدود اومن اين جنسها هنا فبن كاين الفرق الى …

  • حميد
    الإثنين 29 غشت 2016 - 17:06

    الحل هو العدل و ضمان العيش الكريم لكل فرد…انداك لن يكون هناك من سيسعى لهجر بلاده..

  • حسيمي من روطردام
    الإثنين 29 غشت 2016 - 17:11

    آه، لديه الحق إنه موضوع يستحق أن يعالج في إطار أطروحة دكتوراه.
    و الله إلى الساسة ديالنا كيفضحونا …
    كل ما أخافه هو أنه فعلا تركنا المغرب لمن لا يستحقه.
    الكوادر المغربية الحقيقية غادرت المغرب فعلا و أصبح يدار من طرف أناس لا يفقهون ما يقولون.

  • bla blo bli bla
    الإثنين 29 غشت 2016 - 17:13

    اقول لك مالم تستطع قوله وانت تزوق الكلام اول سبب للهجر هو العمل و الامن و الكرامة و رعاية صحية و حب الحيات و نضافه وتقدم ودمقراطية و المساوات و نعدام المحسوبية وووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووو اف عيت منعاود ليك لي اني من المهاجرين احمد الله واشكره انا اعيش وسط الكفار بكرامتي ولا ارضا ان اعيش مدلولا وحقير وسط اخوتي . اتقو الله في شعبكم

  • لاسيكون
    الإثنين 29 غشت 2016 - 17:13

    أيها السيد المحترم وأنت الذي تطير في الهواء من بلد إلى بلد .انزل إلى الأرض و ستعرف ما هي دواعي الهجرة ووفر تعب البحث العلمي و أمواله من أجل هؤلاء .
    أما أن تأتي بأسلوب الصالونات و المنتديات فإنك لن تلامس الحقيقة إن كنت ترومها فعلا.

  • عبدالحليم الشكلاط
    الإثنين 29 غشت 2016 - 17:27

    زيارة أكادير وعقد ندوة

    ما وقع السيدة الوالية في السياسة…

    الهجرة ليست ظاهرة بل هي مشكلة قديمة….العلم درجات …والبحث العلمي لا علاقة له بمشاكل البشر…

  • الثائر
    الإثنين 29 غشت 2016 - 17:38

    je ne comprends pas à quoi sert cette ministère et quelles sont ses réalisations et son bilan. à part bouffer nos impôts en créant des déplacements et des villégiatures à l'étranger et des discours vides et creux

  • ا مين المهاجر
    الإثنين 29 غشت 2016 - 17:40

    اجمل شيء هوالوعي الذي وصل اليه اخوتي المغاربة منذ حادثة خدام الدولة لم نعد نرى تلك التعليقات المخزنية المخزية

  • قهوة& حليب
    الإثنين 29 غشت 2016 - 17:40

    من الأكيد المؤكد بأن هذه الندوة ليست عن هجرة المغاربة، ولكنها لهدف تدارس الصفقات للحد من تدفق هجرة الأفارقة إلى أوروبا، الذين يفرون من جحيم بلدانهم التي تعاني من مخلفات الاستعمار الفرنسي القديم، وكذا من السياسة الامبريالية الجديدة المفروضة على القارة الأفريقية الغنية بمواردها وخيراتها الطبيعية التي لم تنفذ ولن تنقضى بالرغم من النهب الذي تعرفه على مخالب وأنياب الإنسان الغربي وبمساعدة خونة القارة الأفريقية بالداخل.

    "بيرو بلاصما" بالفرنسية تعني عربيا "مكتب التشغيل"، ومعروف بأن المغرب تلقى صفقة من الدول الأوروبية ليكون سدا منيعا في وجه تدفق هجرة الأفارقة الزنوج لمنعهم من العبور إلى القارة العجوز.

    وأنا أتساءل هنا هل هذا اللقاء مع السيد "بيرو" هل هو من قبيل الدعوة لتجديد صفقة جديدة، أو تمهيد لسلك طريقة أخرى، أو كمراجعة لنتائج تلك الصفقة الأولى التي حصل بموجبها المسؤولون بالمغرب على أموالا طائلة لتكون أرض المغرب في النهاية "مجال تشغيل" أو "مكتب تشغيل" للزنوج وذلك بمحاصرتهم على البقاء في المغرب لإبعادهم عن الدخول لقارة الإنسان الأبيض.

  • مهاجر
    الإثنين 29 غشت 2016 - 17:42

    إن الهجرة سياسة الدوال الفاشلة تدفع بى أبناءها لذلك بجميع الطروق من غير ترك بصمات فى ذلك و الدولة تراه إستيثمار بدون رأس المال بل الربح من أول يوم يهاجر فيه الشخص داخليا و من الخارج الفائدة التى سوف تجنيها الدولة على عبر مدة هجرة هؤلاء الأشخاص.

  • نيار
    الإثنين 29 غشت 2016 - 17:46

    البحث العلمي ريا نظرية جديدة الخلايا الجدعية او الفيزياء الحديثة
    الفقر و القهر و الظلم سبب الهجرة

  • وزير لا يدافع عن الجالية
    الإثنين 29 غشت 2016 - 17:51

    أنيس بيرو، الوزير المكلف بالمغاربة المقيمين بالخارج وشؤون الهجرة، لم يتفقد أحوال الجالية المغربية
    لا في ميناء والمطار طنجة
    لا في نقطة حدود سبته ولا مليليه
    لا في ميناء والمطار الحسيمة
    لا في ميناء والمطار النظور

    لكي يتفقد أحوال الجالية المغربية.

    كم من الظلم تعنيه الجاليةاالمغربية في هذ ه النقط العبور.

  • kamal
    الإثنين 29 غشت 2016 - 18:09

    راه هاد البيرو متيهدرش على هجرة المغاربة لاوربا حيت هادي شي حاجة متتهمش الوزارة ديالو حيت حسب المسؤولين المغاربة المواطن المغربي متيهاجرش حيت المغرب موفر فيه كلشي هاد البيرو راه تيهضر على المهاجرين الافارقة المتواجدين بالمغرب ومعاملتهم معاملة انسانية وتشغيلهم ومنحهم السكن والتغطية الصحية وادماجهم بالمغرب (رغم انف بعض منهم الدين لا يرغبون في البقاء بالمغرب)راه جميع المسؤولين بالمغرب الهم الوحيد ديالهوم هو مساعدة المهاجرين بينما الى هضرتيلهوم على المواطن المغربي تيقولك راه عايش بيخير شنو خصو راه الدولة موفرالو كلشي والله افكر في الدهاب عند شي طوليي يصبغني بالاسود ونطلب اللجوء فالمغرب باش نولي مواطن عندو الحقوق والسلام
    المرجو النشر وشكرا

  • الليث الأبيض
    الإثنين 29 غشت 2016 - 18:11

    واش هاد السيد بيرو جاي من البيرو ديال أمريكا اللاتينية؟ بعد الإجازة ضللت ماسكا عمود الكهرباء في آخر الشارع لمدة 10 سنوات رغم كل الجهد اللذي بدلته في إيجاد وظيفة أو حتى تمويل لمشروع إلى أن أنعم علي الإنترنيت بفرصة للهجرة وماهي بنعمة لأن مرارة الغربة لا يعرفها إلا من ابتلي بها.
    شحال خاصك ديال لفلوس أسي بيرو باش درولنا بحث علمي حول موضوع الهجرة ؟

  • jocker
    الإثنين 29 غشت 2016 - 19:11

    اشجع المغاربة على الهجرة لانها الطريقة الوحيدة للوصول الى المراد.
    المغرب بلد ضلم سفك نهب سرقة واغتصاب للحقوق المدنية .
    ان اموت في البحر وانا احاول خير من البقاء داخل دولة العبودية والتبلحيس هاذا واقع البيرو

  • taibi
    الإثنين 29 غشت 2016 - 19:11

    Si mer bear roux cherche à préparer une thèse de doctorat d'État sur l'immegration des humains ou sur les oiseaux de nombreuses recherches ont faites par les suisses,les suédois,les canadiens …..Il ne lui reste qu'à faire COPIE COLLEE.gain de temps.

  • الوجدي
    الإثنين 29 غشت 2016 - 19:46

    ه اد بيرو خاص يكون العمل ديالو فالقنصليات عبر العالم ماشي فاكادير مبطح مع راسو . لم اسمع ابدا ان بيرو اجتمع مع مسؤول اجنبي او وزير عمل دولة من بلدان الاستقبال , بيرو : مافراسكش على الزوج مغربيات ديال فرنسا لي بهدلهوم مول المطعم ? الله يخرج فيكوم ذنوب المهاجرين لي كتسترزقو بسميتهوم

  • Mohajir
    الإثنين 29 غشت 2016 - 21:48

    جدتي عروبية وامية وتعرف اسباب الهجرة فلا داع للبحث عن الاسباب , وانما لحلول مشكل الهجرة وعودة المغاربة لبلدهم.

  • مواطنة غيورة
    الإثنين 29 غشت 2016 - 22:32

    الهجرة قائمة منذ القدم.الذي يجب على المسؤول المغربي البحث فيه و دراسته،هو الظاهرة التي عجز المغاربة عن فهمها،ألا وهي إرغام المهاجرين الغير الشرعيين على البقاء في المغرب ضد رغبتهم،و منعهم من إكمال طريقهم إلى أوروبا التي يحلمون بها،و غادروا بلدانهم من أجلها.أما الظاهرة الأخرى، و هذه هي المفارقة الغريبة و العجيبة، هي السماح لآلاف القاصرين المغاربة، بمغادرة المغرب إلى أوروبا،حيث اصبحوا يملأون شوارع المدن السويدية،و تسببوا في مشاكل جمة هناك،إضافة إلى معاناتهم الكبيرة،من بينهم أطفال لا تتجاوز اعمارهم 10 سنوات، يتعرضون للإستغلال الجنسي و الإنحراف..بل أعلن المسؤولون السويديون عن إختفاء عدد كبير منهم،و تخوفوا أن يكونوا قد وقعوا في أيدي المتاجرين في الأعضاء البشرية.لكن كل هاته الضجة التي احدثتها هجرة القاصرين المغاربة،أكثر من الدول التي تشاهد الحروب و الخراب،و تتناولها الصحف و القنوات الأجنبية،تجد أذنا صماء من طرف الوزير بيرو،الذي أصبح همه الوحيد هو ادماج الشمكارا الأفارقة في المجتمع المغربي الذي يرفضهم جملة و تفصيلا.نطالبه أن يعتني بأطفال المغرب،و يمنعهم من مغادرة المغرب،لا منع مجرمي إفريقيا!!

  • م المصطفى
    الثلاثاء 30 غشت 2016 - 00:02

    وزارة الجالية هي سيدة الوزارات التي يحظى الوزير المكلف بها بزيارة جميع دول العالم معززا مكرما ومتمتعا بتعويضات وزاد ثمين من هدايا مختلفة الألوان والأشكال والأحجام.
    هنيئا للوزير بيرو بهذه الوزارة التي أنعمه الله بها…
    ?A qui le tour pour le prochain gouvernement

  • Dahmad
    الثلاثاء 30 غشت 2016 - 00:39

    درسوا إشكالية واحد 1500 شخص مهاجر مغربي في السعودية طلوا عليهم شوفو معاناتهم راه دول ماعندهم والو اوشافوا الناس ديالهم
    خاص تكون فيكم النفس باش تخدموا بلادكم او بلادكم هي الشعب
    مازال ما وصلتوا ايكون عندكم حس المسؤولية و الغيرة على بلادكم او ولاد بلادكم
    مازال كاتشوفو غير حدا رجليكم تقضيو غرض ديالكم

  • مهاجرون
    الثلاثاء 30 غشت 2016 - 14:00

    ولا زال يبحث عن دراسة علمية لفهم معاناة المهاجرين.

صوت وصورة
أسرار رمضان | نعمة الأم
الثلاثاء 26 مارس 2024 - 17:00

أسرار رمضان | نعمة الأم

صوت وصورة
أطباق شعبية | اللوبيا
الثلاثاء 26 مارس 2024 - 16:00

أطباق شعبية | اللوبيا

صوت وصورة
الحيداوي يغادر سجن الجديدة
الثلاثاء 26 مارس 2024 - 11:32 4

الحيداوي يغادر سجن الجديدة

صوت وصورة
ملفات هسبريس | ثورة البيتكوين الثانية
الثلاثاء 26 مارس 2024 - 11:00 1

ملفات هسبريس | ثورة البيتكوين الثانية

صوت وصورة
إفطار رمضاني داخل كنيسة
الثلاثاء 26 مارس 2024 - 09:31 3

إفطار رمضاني داخل كنيسة

صوت وصورة
حقيقة خلاف زياش ودياز
الإثنين 25 مارس 2024 - 23:58 5

حقيقة خلاف زياش ودياز