"الفريق الاشتراكي" يعلِن رفض "الهْضْرَة الْخَاوْيَة"

"الفريق الاشتراكي" يعلِن رفض "الهْضْرَة الْخَاوْيَة"
الثلاثاء 30 غشت 2016 - 15:10

استبق الفريق الاشتراكي بمجلس النواب الانتخابات التشريعية للسابع من أكتوبر المقبل بتقديم حصيلة خمس سنوات من اصطفافه في معارضة الحكومة التي يقودها عبد الإله بنكيران، الأمين العام لحزب العدالة والتنمية.

إدريس لشكر، رئيس الفريق الاشتراكي بمجلس النواب، قال، في الندوة التي عقدها اليوم الثلاثاء بمجلس النواب، إنه بهذه الحصيلة يريد “أن يؤسس لتقليد جديد هو عرض ما تم تحقيقه أمام الرأي العام”؛ مضيفا “يجب أن يكون تقييم النواب بالموضوعية وليس بـ”الهضرة الخاوية””.

وأوضح لشكر، في هذا الصدد، “أننا قدمنا المعطيات الرقمية وكذلك المضمون، وليس مجرد كلام”، داعيا إلى أن “تكون المحاسبة على أساس الفعل؛ وهو ما يجب أن ينطبق على الحكومة المطالبة بتقديم الحصيلة بعيدا عن لغة الكلام، لأننا في وقت المحاسبة والمساءلة”، على حد تعبير لشكر.

وحول مدى تأثر فريقه بالصراعات التي شهدها خلال منتصف الولاية، أعلن لشكر أن “الصراع والضعف تجيب عنهما المعطيات الرقمية والتي تؤكد تفوق الفريق على باقي الفرق البرلمانية”، مبرزا أن “الفريق الاشتراكي امتلك القوة والصلابة، قبل الزايدي وبعده وسيظل”.

وكشف الفريق الاشتراكي عن حصيلته الرقمية خلال الولاية التشريعية التاسعة، والتي ضمت العديد من الأسئلة الرقابية التي تهم تدبير الشأن العام الوطني والمحلي بجميع قطاعاته الاجتماعية والاقتصادية والمالية والقانونية، موضحا أنها بلغت 13 ألفا و413 سؤالا، منها 11 ألفا و349 سؤالا كتابيا، و2044 سؤالا شفويا تتعلق بالمساءلة الأسبوعية والشهرية.

وفي تعليقه على تفاعل الحكومة مع ما قدمه فريقه، استغرب إدريس لشكر مما وصفه تملصا حكوميا غير مبرر، مشيرا إلى أن الحكومة تخالف القانون الذي ينص على كونها ملزمة بالإجابة علن الأسئلة خلال عشرين يوما لتقديم الأسئلة؛ “لكن، لأول مرة، نصل إلى هذه النسبة المرتفعة دون إجابات”.

واستغرب لشكر من كون الحكومة لم تجب عن أسئلة فريقه النيابي خلال الولاية الحالية، إلا بنسبة 77.7 في المائة بالنسبة إلى الأسئلة الشفوية، و34.9 في المائة بالنسبة إلى الأسئلة الكتابية. وأرجع المتحدث ذاته تلك النسب إلى غياب الوزراء، وعدم تطبيق الحكومة للدستور والنظام الداخلي لمجلس النواب.

لشكر أوضح ضمن معطياته أن الفريق الاشتراكي يحتل، بناء على التمثيلية النسبية، الصدارة على مستوى مردودية نائباته ونوابه؛ كاشفا أن معدل الأسئلة يساوي 319 سؤالا، منها 49 سؤالا شفويا و270 سؤالا كتابيا.

‫تعليقات الزوار

21
  • بنت مناضل
    الثلاثاء 30 غشت 2016 - 15:16

    اش كتقدموا للمناضل عندكم حتى العزا حتى واحد ما عزا غير برسالة

  • مغربي
    الثلاثاء 30 غشت 2016 - 15:23

    نعم عند ألحق الشعب المغربي مل مل أمل الهظره ديلو. الخاوية فقش كنت الهدر ديال أسى دريس لشكر عامرة………؟؟؟؟

  • scorpionnn
    الثلاثاء 30 غشت 2016 - 15:27

    لا حول ولا قوة الا بالله ..كثرة الهدرة وكلها تيلغي بلغاه ..شي بغا يفوز ..(تيحلم) شي نساحب (حيت المنحة قليلة ) شي تيسقطب سياسيين من احزاب اخرى..(حيت مفيديهش) واحد اخر قال بان البام خط احمر .(دبا كشف مابقاش خط احمر) قاليك السياسة هادي ….هاواحد العار علامن تضحكو .واش متيبقاش فيكم الوطن متيبقاش فيكم الشعب .لاحول ولاقوة الا بالله .

  • تيزي النيف
    الثلاثاء 30 غشت 2016 - 15:28

    نعم لقد تمكن الاشتراكيين والاستقلاليين من التحكم في مفاصل الدولة وتشغيل الشباب المناصر والمتعاطف معهم اما بقية الشعب فلتدهب للهاوية !!!! اين هم الوطنيين الغيورين !!! انا شخصيا فقدت الثقة في هؤلاء السماسرة!!!

  • مغربي
    الثلاثاء 30 غشت 2016 - 15:29

    هل بالاسئلة انتم متصدرون ايها السيد لشگر ههه لدي سؤال واحد لك كم تساوي البقعة التي حصلت عليها في طريق زعير بدون احتساب الرسوم هههه بمعنى بدون ان تكون من خدام الدولة

  • هشام العيون
    الثلاثاء 30 غشت 2016 - 15:30

    كل الاحزاب والساسة والسياسيين في المغرب مجرد واجهة لحمل عبئ النقد الشعبي و اللوم لناخبين فالسلطة القانونية والتشريعية العليا عن المحاسبة والنقد الفعلية هي في يد حزب المغرب….. فكل النتائج السلبية او الايجابية اذا تحققة فهي نتيجة لارادته ورغبته فلماذا هذه البلبلة قبل الانتخابات فبرنامج الحكومة المقبلة قد وضع فما على الشعب سوى تحديد من سوف ينفده بحذافره

  • abdelaziz
    الثلاثاء 30 غشت 2016 - 15:33

    بالطبع حكومة بن كيران من اسوا الحكومات التي عرفها المغرب بحيث لم تقدم لا للوطن ولا للمغاربة اي قيمة مضافة سوى الكلام الخاوي وان ماحققته من ايجابيات حسب تصريح بن كيران وحكومته فهو على حساب الشعب وعلى حساب الموظفين واجورهم وعلى حساب حملة الشواهد المعطلين وعلى حساب الطلبة بالمعاهد العليا الدين يدرسون بدون منحة ولا تجهيزات مثل كليات الطب وعلى حساب اكل الموظفين في مستحقات ترقياتهم ماديا واداريا وعلى حساب غلاء الاسعار ورفع الضرائب في جميع المجالات وما الحصول على رخصة االسياقة من بدايتها الى نهايتها فان مايؤديه المواطن لايقبله العقل وكدا رسوم البطاقة الوطنية الى غيرها من الضرائب التي لاتعد ولاتحصى فما فعله الاشتراكيون في المغاربة لمدة 13سنة من ممارسة السلطة والحكم فعله بن كيران في خمس سنوات .

  • hadra khaoya
    الثلاثاء 30 غشت 2016 - 15:41

    depuis votre arrivée a la tête du parti le pauvre il a cesse d exister .lah yadakrab bekher a si lyousfi .apres toi rien ne va plus .moaarada. tu rigole tous les texte de loi qu a passé ben zidane sont passées au parlement apart si vous faite moaarada chez toi yamken.

  • ملاحظ عن بعد
    الثلاثاء 30 غشت 2016 - 15:42

    عن أي حصيلة تتحدث؟ الشعب المغربي يحتاج إلى التعليم الصحة الشغل والديمقراطية الخ…ولا يحتاج إلى عديد الأسئلة الكتابية والشفافية يخادم الدولة . انسيتم ماضيهم القريب وكيف وصلت إلى الأمانة العامة وتحلم بما هو اكثر، ان شاء الله الشعب سيجيبك في7 اكتوبر.

  • med.x
    الثلاثاء 30 غشت 2016 - 15:52

    بنادم تيكون مع شي حد ممفاهمينش.كيشوفو كيقلب الطريق….هذو 30 مليون ديال البشر مكتحمل فيهم زغبة.او مرتاحين.

  • hassan
    الثلاثاء 30 غشت 2016 - 16:02

    انتما الهضرة هي لعندكم اعلاه اش نهو راس مالكم هو الهضرة الخاوية اما المصداقية ره معندكمش كيقول المثل الهضرة مشرت خضرة

  • mofad
    الثلاثاء 30 غشت 2016 - 16:17

    كثر الكلام وطلب المحاسبة و…. عليه أن ببدء بمسألة نفسه أولا في واقع حزبه بعد توليه الكتابة عن مستوى المؤتمر السابق عن تفرق المناضلين عن شبيبة الحزب وما قامت بتصويت على النفصالين عن اجهزة الحزب والمستوى التي وصلت إليه … وأخيرا أرض خدام الدولة

  • mandella book sahraoui
    الثلاثاء 30 غشت 2016 - 16:22

    quoi de neuf a si lachguer c est vous qui blabla vide représentant le noyaux administratif de votre parti pps .qui ne défend rien les pauvres citoyens via l enseignement nul santé publique très nul. les droits humains des citoyens marocains perdues de vue en exercices rien de rien sauf l hypocrisie mensonges aux gueules citoyens et alors vaut mieux vous disperser et dissoudre ce jeux de votre parti plein de mensonges vides

  • rachdi
    الثلاثاء 30 غشت 2016 - 16:51

    هدا هو مغرب اليوم باحزابه المنافقة وإلا فلا.

  • المهدي
    الثلاثاء 30 غشت 2016 - 17:19

    هي حالة هستيرية حال "الزعماء" السياسيين هذه الايام !! هناك من اعلن انسحابه وتخلى عن منخرطيه لانه لا ينظر البهم بل الى المنصب و استحالة الوصول اليه ! هناك من يريد ان يتخلى عن "الهضرة الخاوية"ويخوض في "العامرة" الا انه لا يدرك ان المواطنين بعرفون انه "خاوي" ذاتيا و موضوعيا، والمضحك ايضا ان من بينهم وفي خضم هستيريتهم من يعدك باشياء مستحيلة فيقول "غير ننجح يكون خير "، و جلهم تخلوا عن الاخلاق والاداب فيطرحون عليك مبلغا ماليا … اللهم لا شماتة، لكنهم وصلوا الى درك الشماتة !!

  • citoyen
    الثلاثاء 30 غشت 2016 - 17:28

    Assalamou 3alaykoum, c'est toujours la même histoire quand vous êtes dans l'opposition à vous entendre on peut conclure ses gens sont des "saints "mais une fois au pouvoir vous présenter votre vrai visage, un peu de pitié pour ce pays et son peuple.

  • elhass
    الثلاثاء 30 غشت 2016 - 17:58

    اقترب موسم الانتخابات وسنستمع الى برامج حزبية متعددة تلامس متطلبات المغاربة وبمجرد انتهاء فيجطة الانتخابات يختفي البرلمانيون وتختفي معهم احزابهم.

  • الفيلالي
    الثلاثاء 30 غشت 2016 - 18:11

    ان الكلام العامر ودا مدلول قوي هادف كلام يحمل في طياته ونبراته الوطنية وروحها قد ولى مع السيد اليوسفي الدي قمتم برج البساط من تحت ارجله وأظهرت له الخبت والكراهية المصحوبة بالنفاق حتى استقال من حزب الاتحاد الاشتراكي الدي كان يحسب له ألف حساب وكن على يقين السي لشكر كون إعطاء الأرض فطريق زعير لليوسفي فلن يقبلها

  • حسن الشد و
    الثلاثاء 30 غشت 2016 - 18:19

    لن تأتي هذه الانتخابات باي جديد لصالح الدمقراطية

  • momo
    الثلاثاء 30 غشت 2016 - 23:50

    قبل أن تتكلم مع المواطنين وانتخابات 7 اكتوبر يجب عليك ان ترجع لهم 4000م مكافئة خدام الدولة العميقة التي أخذتها في طريق ازعير

  • abrid03
    الأربعاء 31 غشت 2016 - 10:07

    لو كانت بيدي سلطة لَكَمَّمْتُ افواه كل المرشحين وقدمتهم صما بكما امام الناخبين حتى يختارو ابهدوء من يريدون!!!

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 2

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 1

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40 1

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 2

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 3

الأمطار تنعش الفلاحة

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز