اللوائح الوطنية للنساء والشباب .. جدل "دمقرطة الأحزاب" يتجدّد

اللوائح الوطنية للنساء والشباب .. جدل "دمقرطة الأحزاب" يتجدّد
الأربعاء 31 غشت 2016 - 11:00

على بُعد أسابيع من موعد الانتخابات التشريعية في 7 أكتوبر، وبعد انطلاق الترشيحات في اللائحة الوطنية الخاصة بالنساء والشباب؛ تجّدد النقاش بخصوص ديمقراطية هذه الخطوة التي تم إقرارها خلال انتخابات 2011.

وإذا كانت هذه الخطوة جاءت من أجل تحفيز النساء على ولوج باب البرلمان، ورفع تمثيليتهن داخل المؤسسة التشريعية، واختصار المسافات على المرأة قبل أن تصل إلى قبة البرلمان؛ فقد وجهت انتقادات إلى هذا الإجراء، لكونه “تكريسا لخدمة فئات معينة دون أخرى في ظل غياب الديمقراطية داخل الأحزاب المغربية”.

تعزيز صراعات

فاطمة أوحساين، عضو اللجنة المركزية لحزب التقدم والاشتراكية، ترى أن اللائحتين الوطنيتين للنساء والشباب جاءتا في سياق تعزيز المناصفة وإدماج الكفاءات الشبابية والنسوية، ولم يعد المغرب في حاجة إلى هذا الإجراء في الوقت الحالي.

وأوضحت عضو اللجنة المركزية لحزب التقدم والاشتراكية أن الوقت حان لأن تؤطر الأحزاب شبابها ومناضليها بعيدا عن اللوائح، على اعتبار أن زعماء الأحزاب حاليا وقيادييه مارسوا السياسة وهم شبابا.

واعتبرت أوحساين، في تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية، أن مثل هذه اللوائح تعزز الصراعات الحزبية من أجل التموقع وتستنزف الطاقات وتخلق المشاكل والنعرات، مؤكدة أن هذه الصراعات داخل الذراع النسوي للأحزاب السياسية أو بين شبابها ستؤدي إلى ابتعاد المناضلين عن تأطير المواطنين والاستماع لقضاياهم، مقترحة أن تقوم الأحزاب السياسية بمحاولة إدماج المنتسبين إليها عبر التموقع داخل هياكلها الحزبية والنزول للميدان.

تجديد النخب

عادل بنحمزة، النائب البرلماني عن حزب الاستقلال، أبرز أن الحديث عن اللائحة الوطنية لا يمكن أن يتم بمعزل عن السياق الذي جاء فيه؛ ذلك أن النساء والشباب يعتبران مكونين مهمين داخل المجتمع المغربي ويبقيان خارج دورة تجديد النخب، بسبب الارتباط الجدلي بالمكانة السيوسيو اقتصادية لهاتين الفئتين والرؤية النمطية لهما.

وأضاف بنحمزة، في تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية، أن الطابع الانتخابي الذي يهيمن عليه النفوذ والمال والوجاهة لا يساعد على وصول النساء والشباب إلى قبة البرلمان، داعيا إلى الفصل المنهجي بين الآلية وتدبيرها، متوقعا أن تظهر لوائح تضم عددا من التجاوزات، ومشيرا إلى أن قادة الأحزاب هم من يقررون في اللوائح الوطنية.

أزمة ثقة

من جهته، أكد مهدي بنسعيد، البرلماني عن حزب الأصالة والمعاصرة، على ضرورة الإبقاء على اللائحة الوطنية للشباب والنساء، عازيا الأمر إلى أن الجيل الجديد من السياسيين لا يحظى بالثقة داخل الأحزاب السياسية، مستطردا: “لولا اللائحة لما ضم البرلمان المغربي نساء وشبابا”.

وأفاد بنسعيد، ضمن تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية، بأن البرلمان المغربي يضم 67 نائبة برلمانية، “بدون اللائحة الوطنية ما كان عدد البرلمانيات لتجاوز 7، في وقت تشكل فيه نسبة النساء في برلمانات الدول المتقدمة أزيد من 30 في المائة”، وفق تعبير المتحدث الذي تابع أن المشكل يكمن في غياب الديمقراطية الداخلية وطرق اختيار الأسماء التي ستتضمنها اللائحة.

منهجية إقصاء

أمنية العمراني الإدريسي، النائبة البرلمانية عن حزب العدالة والتنمية، ترى أن اللائحة الوطنية أسهمت في إبراز فعاليات نسائية وطاقات شابة ما كانت لتظهر لولا اللائحة، مؤكدة أن المشكل يكمن في المنهجية أو الطريقة التي يتم بها الانتقاء وليس في اللائحة الوطنية بحد ذاتها.

وأفادت العمراني، في تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية، بأن الأحزاب لو كانت تتوفر على ديمقراطية داخلها لبَرَزت طاقات نسائها وأبن عن حضورهن ودورهن الفعال؛ غير أنه في غياب هذه الديمقراطية وغياب المساواة وعدم التمييز ما زالت اللائحة الوطنية دون مستوى التطلعات التي وضعت من أجلها. وأشارت النائبة البرلمانية عن حزب العدالة والتنمية إلى أن المرأة تظل مقصية أمام الرجل ولو كان أقل منها كفاءة، خاصة أن المجال السياسي يفتقر لأي معايير ثابتة.

تمييز في غير محلّه

عبد الرحيم العلام، أستاذ العلوم السياسية بجامعة القاضي عياض، اعتبر أن اعتماد لوائح الشباب والنساء باعتبارها لوائح استثنائية “تمييز في غير محله” من الناحية المبدئية الديمقراطية، مشيرا إلى أن الدول الديمقراطية لا تلجأ إلى هذا النوع من اللوائح. وأضاف أستاذ العلوم السياسية بجامعة القاضي عياض أنه لا بأس من اعتماد لوائح النساء دون الشباب في الدول المتأخرة ديمقراطيا، على اعتبار أن كل العوائق الممنهجة التي حالت دون مشاركة المرأة هي انتخابية، اجتماعية أو قانونية.

وقال العلام، ضمن تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية، إن العمل بلوائح النساء من أجل تعود المواطن على مشاهدة المرأة في البرلمان وفي الحقل السياسي عموما اتخذ منحى آخر؛ فبدل أن تكون مؤقتة على أن يتم العمل بها بصفة استثنائية ويتم تجاوزها، أصبحت لائحة دائمة ومكرسة. وانتقل الأستاذ الجامعي إلى لائحة الشباب التي يرى أنه لا داعي لوجودها، على اعتبار أن هذه الفئة لم تهمش ولم يتم إقصاؤها.

وأبرز المتحدث ذاته أن قلة من الشباب من استطاعوا إعطاء دفعة إيجابية للمؤسسة التشريعية، موضحا أن الشيوخ يملكون دورا بارزا في وضع اللوائح الانتخابية؛ وهو ما يجعل دور الشباب باهتا. وأضاف عبد الرحيم العلام أن اللوائح الانتخابية اتخذت مسارا عكس ما أراد لها المجلس الدستوري الذي أقر هذه الخطوة، لافتا إلى أن الإشكال في مضمونها كذلك حيث يتم وضع اختيارات لقريبين من المركز والرباط بدل الاعتماد على لوائح جهوية لضمان مشاركة أكبر عدد من النساء والشباب من الهوامش بعيدا عن محور الرباط والقنيطرة.

‫تعليقات الزوار

19
  • رباطي
    الأربعاء 31 غشت 2016 - 11:06

    معرفتش علاش ملي تنشوف شي موضوع مغربي مكتوب فيه " دمقرطة " تنتفكر المقروط مشي الديمقراطية سؤال حييرني كثيرا ؟

  • المديكوتي
    الأربعاء 31 غشت 2016 - 11:22

    اين النساء وأين الشباب الذي سيساهم في دمقرطة الوضع السياسي فقد أصبحنا مجرد شبه إنسان يسعى في حياته لتلبية غريزتي البطن والفرج متجاهلا أسمى أهداف الحياة والتعايش السلمي.

  • ابو الياس
    الأربعاء 31 غشت 2016 - 11:23

    السلام عليكم اخوتي نكونو واقعييين وبراكا من الهدرة الخاوية فهاد البلاد مكين لا احزاب لا يحزنون هي كيانات صورية تمتهن فن الرتجال في البرلمان كل واحد كياغي بلغاه كيمارسو السياسة من اجل الاسترزاق و الستغناء على حساب المقهورين من هاد الشعب الحمد لله لبلاد عندها ماليها خدامين في صمت وفي مقدمتهم سيدنا الله ينصرو و الناس لي معاه ومكيبانوش في الصورة بالمرة ولكن خدامين يكفي نعرفو لمدينة لي في خبارها الملك غي يجي كتولي جنة اما الاحزاب هم سبب الخراب في هاد البلاد

  • أبو صلاح
    الأربعاء 31 غشت 2016 - 11:28

    حاليا لسنا في حاجة إلى اللائحة لكونها تفتقر إلى الديمقراطية الداخلية للأحزاب السياسية المغربية ، وعلى المرأة أن تفرض شخصيتها بالممارسة اليومية، لولوج قبة البرلمان عن طريق الانتخابات المباشرة

  • أبراكادابرا
    الأربعاء 31 غشت 2016 - 11:35

    ما يهم هم شباب و نساء السواد الأعظم من الشعب .إليه يجب أن تنصب العناية .أما أن تختزل هذه القضية عند حدود لوائح الإنتخابات .فلا خير يرتجى من هذه الخيارات ولو رشحنا فئة الجن .

  • الشباب الرريعي
    الأربعاء 31 غشت 2016 - 11:42

    الشباب الدي لا يستطيع أن يفرض نفسه كمرشح ضمن اللوائح العادية ويفضل أن يترشح عن طريق لائحة الكوطا من الأفضل أن يدرج نفسه ضمن فئة الشيوخ. …ما قيمة الشباب ادا لم يستطيع الشاب أن يفرض نفسه في المحيط الدي يريد أن يترشح فيه …..للأسف هاد الشعب غدي غي بالريع

  • باء امستردام
    الأربعاء 31 غشت 2016 - 12:14

    لا نتقدم ولا نتقدم مادمنا نقبض الديموقراطية من الذيل لا شيء يذكر ولا يتغير الكل يحب الكرسي انا بعد ظد الكوطا من اراد ان يمثل الشعب عليه النزول الى الشارع لا يتكلم غدا باسم الشعب بدون تعب ولا انتخابات لهذا الدولة العميقة لا تريد مشاركة الجالية في اللعبة لانهم يدركون جيدا بان مغاربة العالم لا يقبلون املاءات ونصف الديموقراطية وشكرا لهسبريس الحرة

  • الوعدودي
    الأربعاء 31 غشت 2016 - 12:26

    هذا اختيار تب"ريعي" .
    إنه مشروع "خدام المستقبل للدولة "

  • aziz
    الأربعاء 31 غشت 2016 - 12:41

    هاذه الكوطة للشباب والنساء خاصة بابناء وزوجات السياسيين الشيفان.بها او بلا بيها نحن الشعب المقهور لن نشارككم المهزلة.لا للانتخابات حتى نحاسب جميع الشفارة في المحكمة الشعبية وحل جميع هاذه الدكاكين المسماة احزاب سياسية.اللعبة انفضحت والحل الوحيد لانقاذ مايمكن انقاذه هو المقاطعة ولا شيء سوى المقاطعة.اشبعنا من كذوبكم صافي باراكا عيقتوا astop

  • janati
    الأربعاء 31 غشت 2016 - 12:44

    ان اللائحة الوطنية للشباب والنساء بمثابة ريع سياسي . ان الدمقراطية الحقة تقتضي الترشح المباشر والنزول الى الميدان والخضوع لاختيارات الشعب وليس اختيارات أمناء الأحزاب ومقربيهم .فكيف يعقل ان شابا مغمورا لا ينفع لا العباد ولا البلاد يصبح برلمانيا بين عشية وضحاها كونه فقط مقرب من وجهاء هذا الحزب أو ذاك . انه العبث الريع السياسي . كفى من الضحك على الذقون .

  • هشام
    الأربعاء 31 غشت 2016 - 13:16

    المعادلة سهلة
    الفقر + الحلم = العمل والكد والعرق و ساعات عمل طويلة
    خدام الدولة + النظام العالمي الجديد = الحفاظ على الفقر
    القروض + المال = تحفيز خدام الدولة, الحفاظ على حلم الفقراء الحفاظ على ملايير الأيادي العاملة والحفاظ على الفقر

    القروض + المال + النظام العالمي الجدبد =
    إبعاد الناس قدر المستطاع عن التفكير والفلسفة والدين والفن
    إشغال الناس لساعات طويلة في اليوم وإبعادهم عن طرح أهم الأسئلة

    لما نحن هنا وما هي مصلحتنا
    اول مصلحة لنا هي نأكل ونسكن
    وهذا هو أصعب شيء وحلم كل سكان الكرة الأرضية
    والسبب هو أن خدام الدول تسيطر على 98 في المائة من الأراضي في الكرة الأرضية وبالتالي لكي تأكل وتسكن يجب أن تشتري من عندهم الأكل والسكن
    ولذلك يجب أن تعمل لعدة ساعات في اليوم لتحصل فقط على ما يلزمك لتستمر في العمل فقط لا يجب أن تكف عن العمل

    لكي تأكل وتسكن في 2016 تقنيا ونظريا يلزم 2 ساعات من العمل فقط في الأسبوع وربما اقل

    اي أن باقي الأسبوع يمكن للإنسان أن يهتم بالتعليم والبحث العلمي الفن الدين
    الفلسفة أو أي شيء أخر للرقي بحياة الإنسان

    من المستفيد من ذلك
    المستفيد الوحيد هو الشيطان

  • daoui khaoui
    الأربعاء 31 غشت 2016 - 13:21

    لوائح النساء و الشباب ابتكروها من اجل توفير دخل قار لابناءهم و نساءهم.فكفى من استحمارنا.

  • أبو مريم
    الأربعاء 31 غشت 2016 - 13:48

    اللائحة الوطنية للشباب والنساء ريع سياسي يدخلون البرلمان بأصوات العباد من أقاصي البلاد ليخرجوا بتقاعد مريح بعد خمس سنوات دون أن يكلفهم عناء العمل و الترحال دون احتساب أجر شهور و هم نيام

  • driss
    الأربعاء 31 غشت 2016 - 13:49

    اظن ان الائحة التي يجب وضعها والكوطا التي يستوجب تحديدها ليست للشباب بل للشيوخ والمسنين
    ملك البلاد شاب مليئ بالحيوية و الدينامية محتاج للشباب وليس لورثة الاحزاب المتهالكة والعائلية
    وهذه مسؤوليتنا ايضا ،اذ يجب علينا خلق احزاب جديدة لردع شيوخ السياسة الفاشلة

  • من تحت الدف
    الأربعاء 31 غشت 2016 - 14:16

    اللوائح الإنتخابية للنساء والشباب تتجدد مع جدل دمقرطة الأحزاب بالإرهاب والكباب

  • ابن الدلالي.
    الأربعاء 31 غشت 2016 - 14:18

    نوع آخر من الربع حيث تأكد- والملموس انطلاقا من التجربة القريبة نهايتها، – أن هاته النوعية من المنتخبين لم يقوموا بأي عمل يذكر ولو بالحضور فقط. فشل دريع أهل الخبأيا أعلم به بعد الله. كم هي عدد القضايا التي ناقشوها وكم هي عدد القضايا التي حضروا لها؟ ضياع للوقت وهدر للمال العمومي كان بالأحرى استغلاله فيما هو أهم.
    الله عليك با بلادي

  • مواطن
    الأربعاء 31 غشت 2016 - 15:01

    انشروا لوائح اسماء الذين دخلوا إلى البرلمان عبر هذا الباب وسيتبين لنا من هم المستفيدات و المستفيدين من هذا الريع السياسي وعلاقاتهم بتجار السياسة الذين يسمون أنفسهم مناضلين !

  • Laho
    الأربعاء 31 غشت 2016 - 16:26

    ‏‎ ‎مكينا فائدة لا فالرجال ولا فالنساء ولا الشباب ليوصلوا البرلمان

  • هو هو
    الأربعاء 31 غشت 2016 - 22:07

    دمقرطة الاحزاب او النقابات او الاسر والمؤسسات و…نكتة تبكي في بلاد لا تستغرب.كفى من بيع الاوهام بالتقسيط وبالتحايل عبر عناوين مفبركة ومغشوشة.

صوت وصورة
سكان مدينة مراكش بدون ماء
الثلاثاء 19 مارس 2024 - 01:05 3

سكان مدينة مراكش بدون ماء

صوت وصورة
خارجون عن القانون | عواقب عقوق الوالدين
الإثنين 18 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | عواقب عقوق الوالدين

صوت وصورة
كاريزما | حمزة الفيلالي
الإثنين 18 مارس 2024 - 22:30 1

كاريزما | حمزة الفيلالي

صوت وصورة
خيوط البالون | المقلب الأخير لري تشيكوني
الإثنين 18 مارس 2024 - 22:00

خيوط البالون | المقلب الأخير لري تشيكوني

صوت وصورة
رمضانهم | أجواء رمضان في روسيا
الإثنين 18 مارس 2024 - 21:30

رمضانهم | أجواء رمضان في روسيا

صوت وصورة
ابراهيم دياز يصل إلى المغرب
الإثنين 18 مارس 2024 - 18:09 17

ابراهيم دياز يصل إلى المغرب