"البيجيدي" يرحّب بترشيح رئيس أسبق لـ"فريق البّام" خلال الانتخابات

"البيجيدي" يرحّب بترشيح رئيس أسبق لـ"فريق البّام" خلال الانتخابات
الثلاثاء 30 غشت 2016 - 17:10

أعلن حزب العدالة والتنمية استعداده لترشيحه لنجيب الوازني، رئيس فريق الأصالة والمعاصرة الأسبق بمجلس النواب، من أجل خوض انتخابات 7 شتنبر بألوان التنظيم في الحسيمة.

وجاءت هذه الخطوة من “حزب المصباح” تجاه الأمين العام لحزب العهد الديمقراطي، الذي سبق أن اندمج مع حزب “البام” قبل أن يفك الارتباط معه أيّام “حزب العهد”، وسط اجتماع الأمانة العامة لحزب العدالة والتنمية، أمس الاثنين بالرباط.

وأعلن حزب العدالة والتنمية، عبر بوابته الإلكترونية، أن قيادته “رحبت، خلال هذا اللقاء الذي مر في أجواء إيجابية جدا، باستعداد نجيب الوزاني للترشح وكيلا للائحة حزب العدالة والتنمية بالحسيمة”؛ وهي نفسها الدائرة الانتخابية للأمين العام لحزب الأصالة والمعاصرة، الخصم السياسيّ اللدود “للبيجيدي”، والذي لم يعلن بعد عن خوضه للانتخابات التشريعيّة.

وفي تعليقه على النقاش الذي أثاره ترشيح حزبه للعديد من الوجوه من خارجه، وفي مقدمتهم الوزاني والقباج، قال خالد الرحموني، عضو الأمانة العامة لـ”حزب المصباح”، إن “العدالة والتنمية ليس طائفة معزولة، ولا فرقة دينية نابعة من التاريخ، ولا تجمعا مذهبيا، أو إطارا سياسيا مغلقا”، مضيفا أن “هذا تيار إصلاحي ديمقراطي كبير يضم حساسيات ثقافية متنوعة”.

وأضاف الرحموني، في صفحته الرسمية على فيسبوك، أن حزبه “ينفتح لكل المغاربة المخلصين والمقاومين للسلطوية، والمناضلين من أجل تمكين البلاد من الانتقال إلى الديمقراطية”، مشيرا إلى أن الحزب منفتح “لكل المكافحين من أجل بناء التنمية المستقلة وإقرار العدالة الاجتماعية ونيل الكرامة الإنسانية”.

وفي الوقت الذي أجازت فيه الحكومة التي يرأسها حزب العدالة والتنمية تقديم الأحزاب السياسية لمرشحين مشتركين خلال الانتخابات المقبلة، عن طريق قانون تنظيمي يقضي بتعديل بعض مواد قانون الأحزاب، بصم “البيجيدي” على سابقة من نوعها باستعداده لترشيح أمين عام لحزب سياسي كان مع المعارضة في طرحها.

ويهدف القانون إلى تعديل الباب المخصص لتحالفات الأحزاب السياسية بمناسبة الانتخابات؛ وذلك من خلال السماح لحزبين سياسيين أو أكثر بتأسيس تحالف فيما بينها لتقديم ترشيحات مشتركة على الصعيد الوطني بمناسبة انتخابات أعضاء المجالس الجماعية والجهوية وانتخاب أعضاء الغرف المهنية، معلنا إمكانية تقديم لوائح ترشيح مشتركة باسم تحالفات الأحزاب السياسية على مستوى الدوائر الانتخابية التي يجري فيها الاقتراع باللائحة، مشيرا إلى “السماح للتحالف بتقديم ترشيحات في الدوائر الانتخابية التي يجري فيها الانتخاب عن طريق الاقتراع الفردي”.

‫تعليقات الزوار

87
  • Oujdi
    الثلاثاء 30 غشت 2016 - 17:22

    Prière aux journalistes et aux commentateurs de cesser de dire : "tel parti est l'ennemi juré " de tel parti " ! Tous sont faits de la même pâte !

  • العلمي طارق
    الثلاثاء 30 غشت 2016 - 17:27

    الميوعة و التمييع و خلط الاوراق و اللهفة على المناصب و الطمع لا اقل و لا اكثر- لا حاجة للانتخابات – اين المعقول؟؟ و الصواب و الوضوح و العفة و الوطنية الصادقة ؟

  • اب سارة
    الثلاثاء 30 غشت 2016 - 17:27

    الفكر المكيافلي الاسلاموي الملتحي الغاية تبرر الوسيلة و الكرسي و ما أدراك ما الكرسي و شهوة السلطة ……………………….درس نتعلم منه ………..,و مسرحية مكشوفة ………..

  • صنطيحة السياسة
    الثلاثاء 30 غشت 2016 - 17:28

    ايوا فين هي الديموقراطية الداخلية للحزب … ؟؟؟

    شبيبة الحزب كيخدمو مساكن الليل والنهار درب درب – دار دار – زنقة زنقة

    وفي مواقع التواصل الإجتماعي وفي هيسبريس … مهمتهم لتلميع صورة

    الحزب بالدفاع عن قراراته اللاشعبية والحمقاء احيانا …

    وفي الأخير يأتي بنكيران وزبانيته وصقوره ويرشحون الوجهاء والاعبين الدين يحملون قميص رقم 10 …

    أما الشبيبة كيدبرو عليهم بزوج فرانك وبعض الأحيان كيخلصوهم غير بالله يرضي عليكم …

    جري آتاعس من سعد الناعس …

    كون أنا منكم والله وما ينزلو 5000 درهم شهريا الا ضربت معاهم ضربة … حيث شفتو بنكيران كيفاش كيتحلى في المرشحين من ميزانية الشعب … ايوا طلبوا الغلا حتى نتوما … ما تبيعوش راسكم رخيص

  • OUJDI
    الثلاثاء 30 غشت 2016 - 17:28

    الديموقراطية ديال الكيلو ،،، اتمنى فوز لباجدة حتى يغرقو هذه السفينة ـــــ مابق ما يعجب ــــ

  • كي العادة
    الثلاثاء 30 غشت 2016 - 17:28

    ولاحظوا يا شعب ان الأحزاب تسرق لبعظها البعض الأعضاء انها المنافسة بالضفر بالكراسي ليس بخدمة الشعب فالعدالة استقطبت عدة أعضاء من البام لا تنتضروا خدمة الشعب ان الأحزاب همهم المناصب وتعرفون جيدا ما بداخل المناصب انه المال السايب والاغتناء السريع أتمنى من المواطنين عدم التصويت لمنع كل المفسدين للوصول إلى المناصب نتمنى من الملك غلق البرلمان والاستغناء عنهم فهم لا يغنون ولايسمنون من جوع وتحويل تلك الأموال لخدمة المصلحة العامة والرقي بهذا البلد نريد منافسة الدول الغربية والاسنستعمر كما قاموا من قبل والتاريخ يعيد نفسه

  • Nabil
    الثلاثاء 30 غشت 2016 - 17:29

    Et si vous ajoutez les diables avec vous?? Tous vous nous montrez qu'on avait raison de ne pas participer aux élections

  • aziz
    الثلاثاء 30 غشت 2016 - 17:30

    احسبوها كيف شءتم.وخمنوا على مقاصكم واضربوا الاخماس في الاسداس.وتيقنوا ان الشعب المغربي الحر والمقبل على الانفجار لن يشارككم في هاذا العبثالسياسي.بيعوا واشتروا في اعراضكم وشرفكم ولكن الشعب المغربي قال كلمته :لا للانتخابات الهزلية.نعم لمحاسبة كل شفار وحل كل هاذه الاحزاب الكرطونية دون استثناء.باراكا صافي عيقتوا astop.

  • تيزنيتي
    الثلاثاء 30 غشت 2016 - 17:33

    ارحلوا سئمنا منكم يا حزب الغدر والكذب

  • مندارلدار،
    الثلاثاء 30 غشت 2016 - 17:33

    الإنتخابات في نسختها الأولى ، لست أدري ما الجدوى من الإنتخابات؟ و الحكومة كانت خليط من كل حزب طرف ، المستولون على الحكم منذ الأزل يقررون وهؤلاء الكزاكيز جميعهم يقفزون يركضون من حزب لحزب ومندارلدار، ما يصوت عليكم غير هبيل أو واكل المرقة وبياع البغرير،

  • Hassan
    الثلاثاء 30 غشت 2016 - 17:34

    كاين النصارى واليهود والمسلمين و pjd فهم يلبسون ملابس النصارى ويتصرفون كاليهود و يتكلمون كالمسلمين

  • Azzouz - Al Hoceima
    الثلاثاء 30 غشت 2016 - 17:37

    السلام عليكم و رحمة الله و بركاته ،

    شكرا لأخي نجيب الوزاني على هذه المبادرة الطيبة.
    ونتمنى لك النجاح إنشاء الله.

    ودمتم في رعاية الله وحفظه.

  • كريم
    الثلاثاء 30 غشت 2016 - 17:39

    عجيب وكأننا في مرحلة سوق الانتقالات الشتوية للاعبي كرة القدم الكل يبحث عن التألق في فريقه الجديد

  • aka bouzalim
    الثلاثاء 30 غشت 2016 - 17:41

    ياك كنت كتقولوا حزب متشدد علاش انظمتي ليه

  • meehdi
    الثلاثاء 30 غشت 2016 - 17:42

    و غدا سنرى قيادي في البام يحمل بيده مصباحا، و بعدها قيادي في المصباح يقود جرارا، نفس المسرحية يتم تكرارها على الشعب المقهور.
    الحاصول: ليس في القنافذ أملس.

  • yaaaaaaaaadriss
    الثلاثاء 30 غشت 2016 - 17:42

    الإنتخابات فقدت معناها ،لا مبادئ لا معقول لا رجولة ،أصبحت وسيلة سهلة للإغتناء بالمال الحرام والمواطن البسيط هو الذي يدفع الثمن

  • AMAZIGH
    الثلاثاء 30 غشت 2016 - 17:45

    الدكتور الوزاني أساء آختياره،ينحذر من قبيلة " تمسمان " ( المعروفة بدورها العظيم في حرب الريف ) وضعت فيه الثقة لسنيين و لم يتغير شيأ تحت إدارته…آنتخب نائباً في منطقة الريف الأوسط و كان يدافع على مستشفى آبن سينا في الرباط إبان تلك الفترة ! ( لم ننسى حتى لو مر الزمن )،ماذا قدم حزب اللاعدالة و لا تنمية للريف منذ 5 سنوات ؟ لا شيء،نحن نعرف جيداً أن " الملك محمد السادس " هو الذي يوجه الإستثمارات و إعادة تأهيل " الريف " على مستوى البنية التحتية لرفع " الظلم الذي طال الريف لمدة 80 سنة " و ليس الحكومات على الإطلاق…نحن في الريف لا نقيمم وزنا للحكومات و لا للنواب أمثال هؤلاء الإنتهازيون المتملقون الذي تهمهم المناصب و المصلحة الشخصية أكثر من المصلحة العامة…
    مصيدة حزب الإخوان لا تدوم كثيراً،لأن هذا الدكتور سيهزم و سيكون من خبر كان في الريف الأوسط…

  • abouama
    الثلاثاء 30 غشت 2016 - 17:52

    باسم الله الرحمن الرحيم
    كنت انتظر استقالة الكاتب الاول للاتحاد وانضمامه الى الباجدة كي تكتملة المسرحية. ولا يبقى هناك لا ستالين ولالنين ولا ابن تيمية ولا قطب.اما الاحزاب الاخرى فتشتري لاعبين جدد من مكان آخر كما يفعلون في الميركاتو الصيفي.ورغم ذلك ستحصدون مازرعتم. وسيكون نصيبكم انشاء الله اسفل الترتيب وذلك لانكم خنتم العهد الذي كان بيننا وبينكم وخدلتم الشعب بعفا الله عما سلف واتفقتم مع التماسيح والعفاريت على المستضعفين من الشعب. هل انتم مستعدون للهزيمة؟

  • احمد التطواني
    الثلاثاء 30 غشت 2016 - 17:53

    من أجل البقاء في السلطة والتسلط على البسطاء والضعفاء والسذج…
    لو جاء عندكم الشيطان،وبرفقته ياجوج ومأجوج..لما ترددتم في ترشيحهم من أجل مصلحتكم.
    لن تقدموا أي شيء إضافي،فخمس سنوات عجاف،كانت كافية لتظهر معدنكم الحقيقي..
    لم ير المغرب جفافا،وأزمةووو كهاته الخمس سنوات.
    لقد أجهزتم على حقوق البسطاء من أولها الى آخرها،ولم تعد لكم مصداقية حتى لو رشحتم:البخاري،ومسلم وعبد السلام بنمشيش..وعبدالكريم الخطابي وصلاح الدين الأيوبي..
    فهؤلا أحياء عند ربهم يرزقون،وأنتم أحياء عند ربكم تختصمون.

    خلاصة القول: ابتعدوا عن ديننا الاسلامي الحنيف،ولا تقحموه في خزعبلاتكم،لان الفرق بينكم وبين الدين،كالفرق بين السماء والأرض.

  • الخاسر الأكبر
    الثلاثاء 30 غشت 2016 - 17:57

    نجيب الوزاني طيلة مسيرته لا يبحث سوى عن الكرسي. فقد كان مع الحركة ولما أحس بالمضايقة في الكراسي الأمامية كون حزب العهد وبعده حزب العهد الديموقراطي وشكل حلف مع حزبين (منهم الحزب الليبرالي الذي أعلن أمينه مقاطعة الإنتخابات لضعف الإمكانيات الممنوحة من الدولة)، ولضعف الإمكانيات للقيام بالحملة وجد في حزب البيجيدي مخرج للوصول الى الكرسي.
    أما حزب البيجيدي فإنه لا يتوفر على قياديين في الحسيمة التي هي معقل إلياس العماري… فوجد في الوزاني مخرج لمعظلته في هذه الدائرة : ضرب ريفي بريفي وسيكون رابح حتى ولو ربح حزب آخر غير البام…
    وفي الأخير كلهم رابحون والخاسر الأكبر هو الشعب.

  • Citoyen marocain
    الثلاثاء 30 غشت 2016 - 18:00

    L'enjeu est maintenant clair. La volonté populaire doit être consciente qu'il y a un choix à faire entre persister à integrer la modernité, la démocratie et le développement ou stagner dans le modèle du makhzen qui n'a pas d'autre alternative à apporter que le statu-quo et le sous-développement.

  • HichamX
    الثلاثاء 30 غشت 2016 - 18:03

    ملي التراكتور جمع مرتزقة من الاحزاب الفاسدة ورجال الاعمال و الشلاهبية جاتكم هانية و اعتبرتوه "حزب سياسي" ومنافس حقيقي .

    وملي رشح المصباح اثنين من الشخصيات منذ تاسيسه جاتكم عيب وحرام و غير نزيه ….مع العلم ان هذين الشخصين الكل يشهد لهما بالنزاهة .

    تريدون بهذا ان تنشروا فكرة ان كل الاحزاب بحال بحال .

    لا اسيادنا ماشي بحال بحال… عمر حزب مرتزقة كالتراكور ياخد شهادة ميلاد حقيقية

  • وطني غيور
    الثلاثاء 30 غشت 2016 - 18:04

    أن يرشح البيجيدي الدكتور نجيب الوزاني في معقل حزب البام مدينة الحسيمة، فهي استراتيجية حربية بامتياز، تهدف منافسة البام في جميع الدوائر، أضف إلى أن الدكتور نجيب الوزاني رجل مهني وغيور ومخلص، اختياره ينم عن ذكاء وبعد نظر

  • مسيلمة..................
    الثلاثاء 30 غشت 2016 - 18:06

    قاليك هذا تيار إصلاحي ديمقراطي كبير يضم حساسيات ثقافية متنوعة".
    لم لاتقول وهي الحقيقة .انه تيار انهزامي منافق يبحث على السلطة والجاه ولاتهمه مصلحة المستضعفين في هذا البلد وذلك باستغلال الدين ابشع استغلال

  • بناصر
    الثلاثاء 30 غشت 2016 - 18:14

    الملاحظ أن كلما ذكر اسم حزب العدالة والتنمية الا ويكون التقييم سلبي. انه يذكرهم بما له صلة بالاسلام وهم لا يطيقون سماعه.
    حكومة بنكيران قامت بدورها على ما يرام وسنصوت لصالح هذا الحزب في الانتخابات القادمة ان شاء الله وسيفوووووز

  • scorpionnn
    الثلاثاء 30 غشت 2016 - 18:15

    صطنطيحة السياسة برافو برافو ..اعجبني تعليقك خاصة النقطة المتعلقة بشباب الحزب ..واضيف الى كلامك .راه ماشي غير العدالة .راه الاحزاب كلها ..مثل مافعل الpps مع دونو .والزايدي ..حنا تتجينا الغيرة حتي على المواقع ..وخاصة هنا على هيبريس التي تشجع جميع الاشتراكات وتفضح جميع المتلاعبين

  • الماء المسموم
    الثلاثاء 30 غشت 2016 - 18:16

    هذه مهانة للشعب ما بعدها مهانة .
    تلوينات حربائية .
    أشخاص لايؤمنون بالمبادىء .
    الشعب أضحى في عيون هؤلاء فريسة .
    المرء منهم قد يبيع أمه أو أباه أو ابنه .
    مدارس في الغدر و الخيانة في أبهى تجلياتها .

  • أبو رضا
    الثلاثاء 30 غشت 2016 - 18:17

    العدالة والتنمية لايميزها عن الأصالة والمعاصرة أي شيئ، فكلاهما صنيعة للمخزن، شيئ واحد يميز الباجدة هو أنهم يستميتون في قهر الشعب المغربي خاصة الفقراء والطبقة المتوسطة، من أجل إرضاء ولي نعمتهم

  • مغربي
    الثلاثاء 30 غشت 2016 - 18:22

    لا حزب بديل عن البيجيدي على الأقل انهم ليسوا بلصوص و لا يعطوا الرشاوي و خاصة لا يعطون الاظرفة للصحفيين المرتشين

  • المكناسي
    الثلاثاء 30 غشت 2016 - 18:31

    والله ثم والله لو لم ينزل الشعب كله الى الشوارع، اقولها واكررها، لو لم تنزل 50 مليون نسمة المكونة لشريحة الشعب للشارع، فلن تنالوا حقا من الحقوق التي سلبها منا هؤلاء القنافيذ. انهم يهابون ولا يستحيون، اما ان نبقى نزركش وننعي بعضنا البعض بالتعليقات في هسبريس وغيرها، فلن يعطي هذا ثمارا. مصيرنا ومصير الشعب المغربي قاطبة بين ايدينا من الان الى 07 اكتوبر. وبعدها لا تكفوا عن النواح ولوموا أنفسكم. شكرا هيسبريس.

  • محمد المغربي
    الثلاثاء 30 غشت 2016 - 18:31

    نجيب الوزاني رجل نظيف حسب ما أعرف عنه

  • المغربي الحر جرف
    الثلاثاء 30 غشت 2016 - 18:31

    لم ولا ولن اشارك في أي انتخابات لا برلمانية ولا جماعية. …..إنها قمة الرذالة والميوعة السياسية. ….إنكم لا تستحيون لذلك تفعلون ما تريدون. …انتم عار على هذا الوطن

  • مواطن مغربي له رأي
    الثلاثاء 30 غشت 2016 - 18:35

    الانتخابات في المغرب على غرار الدول المتخلفة مهزلة ومضيعة للوقت والجهد والمال،من الآخر،لا وجود للديمقراطية مع غياب الحرية،فالشعب أسير،والدولة رهينة،وفي ظل هذا الوضع ستطول معاناة الفقير.
    أظن أن علينا لكي نتجنب مزيدا من الاحتقان أن نفصل ديمقراطية على مقاسنا يقوم فيها الشعب بانتخاب الوزراء مباشرة،وكل وزير يستعين بخيرة أهل الاختصاص في البلد،وفي القضايا التي تحتاج استشارة المواطن أضن أن وسائل الاتصال قد سهلت الأمر كثيرا،ويمكننا جس نض الشارع ومعرفة رأيه وتوجهه في ما يتعلق ببعض القوانين والقضايا المستجدة دون وساطة النواب والمستشارين الذين لم تكن لهم أية فائدة إلا استنزاف خزينة الدولة والضحك على أذقان المغاربة.

  • Said Haarlem
    الثلاثاء 30 غشت 2016 - 18:36

    اخر فصول مسرحية الانتخابات, البروفيسور المحترم الذي تكلف بعملية جراحية فاشلة لوالدتي لتخليصها من الام الانزلاق الغضروفي, فما كان منه سوى تركها وراءه بعاهة مستديمة. يعد مرضاه كما يعد منتخبيه, فراغ في فراغ, يغيرون انتماءاتهم كما تغير الثعابين من جلودها. و لكن هيهات ان ينخدع فيه لا اهل تمسمان و لا اهل الحسيمة و لا حتى اهل جزر الوقواق. الناس فاقوا معاكم, وداعا للعبة الكراسي و المناصب. وقت الصح مايبقى غير الصح

  • واحد من القطيع
    الثلاثاء 30 غشت 2016 - 18:38

    كتب على المغاربة أن يختاروا في التشريعيات المقبلة ما بين حزبين شقيقين : الذراع الأصولي للدولة المتمثل في حزب العدالة والتنمية والذراع “الحداثي” للدولة المتمثل في حزب الأصالة والمعاصرة. هذان الحزبان وجهان لعملة واحدة : عملة ديمقراطية الواجهة و ضبط إيقاع المشهد السياسي كما يريده أصحاب الحل والعقد. غريب وعجيب من يصدق أقوال بن كيران حول التحكم لأن هذا الرجل أداة من أدوات التحكم. فكما يعرف المتتبع للحقل السياسي المغربي، فحزب بن كيران من صنع البصري و ”غريمه” السياسي من صنع الهمة. ولكل منهما دور منوط به بعناية فائقة، فقد كلف أصحاب بن كيران مند سبعينيات القرن الماضي بمحاربة اليسار المغربي بجميع الوسائل المشروعة وغير المشروعة، مستعملين الدين والإتهامات الباطلة للحد من هيمنة الأحزاب اليسارية. وبعدما تم إنقاذ بلادنا من السكتة القلبية بفضل حكومة التناوب التوافقي وبعد الخروج عن المنهجية الديموقراطية سنة 2002 وبعد أن أجهز المخزن بكل الوسائل على ما تبقى من اليسار بعد ذلك، كان لابد من إيجاد حل لتقليم أظافر حزب العدالة والتنمية الذي بدأ يزعج. يتبع

  • الحقيقة
    الثلاثاء 30 غشت 2016 - 18:41

    هده خطوة دكية من العدالة و التنمية حتى يتهرب من ترشيح احد مناضليه بدائرة الياس العمري في الحسيمة.. او لا لمعرفتهم المسبقة بفوز البام بهده الدائرة.. و حتى يتجنبوا مهزلة الخسارة امام الياس العمري.. رشحوا نجيب الوزاني باعتباره حليف الياس و غير محسوب على العدالة و التنمية…و بالتالي وقع الهزيمة سوف يكون اقل لو ترشح احد قيادات الحزب بدائرة الياس العمري…. لدلك هدا الترشيح يعتبر دكيا لتجنب الخسارة بوجه قيادي في الحزب…..

  • lokmani
    الثلاثاء 30 غشت 2016 - 18:47

    أحسن مافعل الحزب هو ترشيح نجيب الزياني في الحسيمة ،ضربة معلم ،رجل معروف ومحترم في الحسيمة والناظور ،شخصيا لاأعرفه ولكن عمله وكلام الناس عنه سبقاه ،حزب التراكتور بدأ يتوتر وصخر جيشه الإعلامي لتحقير العدالة والتنمي

  • benabdellah
    الثلاثاء 30 غشت 2016 - 18:52

    المغرب يعاني من مرض الحساسية المزمن و هو المرض الفاسي الأندلسي الذي يفكر في هدف واحد وهو أختراق مؤسسات الدولة و ألصاق مرض الحساسية المتمثل بالفساد في جميع المجالات في تلك المؤسسات العمومية.

  • الماهما
    الثلاثاء 30 غشت 2016 - 18:56

    أريد أن أعرف بكم العقد الذي
    وقعته مع فرقة pgd.
    وكم المدة ؟ وهل هي قابلة للتجديد؟
    و إذا اشترتك إحدى الفرق هل سيتفيد منك pgd بنسبة 20% او 50% أو ماذا

  • عبدو
    الثلاثاء 30 غشت 2016 - 18:57

    حتى انا مناضل مغربي يحب وطنه وأريد الترشح في انتخابات 2016، فهل من مرحب ؟ الدائرة لا تهم المهم خدمة الوطن كما خدمتموه.

  • واحد من القطيع
    الثلاثاء 30 غشت 2016 - 18:59

    تتمة: فقد شعرت الأجهزة المعلومة بأن هذا الغول (حزب بن كيران) الذي خرج من جلبابها خرج عن السيطرة ولابد من إيقاف توغله. فكان لها ما أرادت بفضل غول أخر خلق خصيصا لهذا الغرض الى وهو حزب الأصالة والمعاصرة. لذا فقد نجح مهندسي أم الوزارات في إلهاء المغاربة في السنوات الأخيرة بقطبية زائفة. قطبية ظاهرها ديموقرطي وتدافع طبيعي بين إيديولوجيتين نقيضتين، لكن باطنها تحكم في المسار السياسي في أبشع صوره وردة في في جميع ألمجالات، خصوصا في المجال الديموقراطي. القضية يا رواد الجهل عبارة عن لعبة سياسية كاملة الأركان، فعندما تشعر الدولة بضرورة المحافظة واللعب على

  • الصحراوي بن تافيلالت
    الثلاثاء 30 غشت 2016 - 19:06

    الأحزاب كلها فاسدة ، وزلا رغبة لها إلا في الكراسي ، بيالبرلمان وبالحكومة وفي السفلرات و..و..و..و..لآرغبة للمتحزبين إلا أكل الخيرات وأموال الشعب فقط ..وإعطاء الكوطة للنساء وبدون نتخابات ولاهم يحزنزن ..الله يرحم الشعب برحمة الله ..والساعة قد قربت ..وغدا يوم القيالمة أمام الله ..الله الذي سيكم بحكمه على المحسنين والمظلومينت والظالمين والفاسثين ، وغالبة عباده سيذهبون إلى النار وبيس القرار ..والأسلام بدون إيمان كالجسد بدون روح …والله تعالى سينتفم من كل الاطغات والظالمين ..ولينصرن الله من ينصره ..إن الله لقوي عزيز ..أنشري ياهسبريس جزاك الله عن الأسلام والمسلمين الحقيقيين ..

  • حزب الباجدةو"الأحصنة"الخاسرة
    الثلاثاء 30 غشت 2016 - 19:07

    إن حزب الباجدة بزعامة الطاغية بنكيران يعيش هاته الأيام مخاضا عسيرا برهانه على أناس غرباء عن الحزب مذهبيا وسياسيأ و لاتربطهم بالحزب سوي تقاطع المصالح و استعمالهم ورقة لتصفية الحساب مع الخصوم السياسين والمعارضين، و برهان بنكيران وزمرته على القباج والوزاني يكون قد ضرب الديمقراطية الداخلية في مقتل و أجهز وصادر و إرادة القواعد الحزبية التي حفات السباط ليل نهار في شوارع وازقة مدن ومباشر المغرب من أجل الحزب لكن كل هذا يجهز عليه بنكيران وزمرته الفاسدة ويضرب به عرض الحائط. ‏‎ ‎

  • tetouani
    الثلاثاء 30 غشت 2016 - 19:10

    Quelle mascarade. Ils se foutent de la gueule du peuple. Ce parti politique constitue le coup de grâce . A Tétouan ils ont élu à l'unanimité un candidat jeune et crédible pour mener la liste du PJD et et au niveau national ils ont imposé le président de la commune urbaine sans prendre en considération l'avis des militants. La c'est un membre venu d'un autre parti qui va être désigné comme s'il n y avaient pas d'autres candidats plus anciens. De vrais arrivistes.

  • هشام
    الثلاثاء 30 غشت 2016 - 19:15

    هذا الامر موجود في امريكا ايضا ما المشكلة
    حزب العدالة والتنمية راى ان حظوظ مرشحته بالحسيمة ضعيفة بمعقل خصمهم وهي خطة استرانيجية لانصر على خصمهم بعقر داره كما فعلو لشباط بفاس لماذا كل هذا اللغط فهو ليس تجنيس وانما لاعبين احترافيين لهم وزن كبير
    اما البام فتاريخه هو المعروف بالترحال السياسي سابقا وهذا معروف لدى الجميع بعد تفريغ كافة الاحزاب السابقة من مناضليها تحت مظلة واحدة سموها كافة الديموقراطيين .

  • hmida
    الثلاثاء 30 غشت 2016 - 19:18

    المرجعية السياسية عند الوزاني تتنافى جدريا مع البيجيدي امسك غريق بغريق

  • واحد من القطيع
    الثلاثاء 30 غشت 2016 - 19:20

    رجاء هيسبريس لا تبتروا كلامي، تتمة :فعندما تشعر الدولة بضرورة المحافظة واللعب على الوتر الديني لفرملة ألإصلاحات فهناك البي جي دي للقيام بالمتعين. وعندما تريد الدولة ان تظهر وجهها الحداثي للاستهلاك الخارجي فهناك البام للقيام بهذا الدور. ولكي يكتمل هذا المشهد الغرائبي ويتقبله الناس، استطاعت نفس الأجهزة أن تصنع للأحزاب الإدارية الأخرى أو ما يعرف بأحزاب كوكوت مينوت مصداقية وعذرية جذابتين. يالها من رداءة سياسية، الأحزاب اليسارية و أحزاب الكتلة الديموقراطية التي قدمت للوطن قوافل من الشهداء في حقبة سنوات الرصاص لإرساء دعائم الديمواقراطية في بلادنا تركناها في وسط الطريق على غفلة منا في زمن التهريج والغوغاء والميوعة السياسية. يتبع

  • Midou
    الثلاثاء 30 غشت 2016 - 19:23

    Que des méduses. L'époque de la politique est terminée. C'es le temps de la "farfacha

  • التراكتور مضوي بالمصباح
    الثلاثاء 30 غشت 2016 - 19:39

    سمعنا بان إلا تصالات تجري على قدم وساق بين الياس وعبد الإله من اجل إعارة بعض الوجوه المعروفة لتثبيتها على رأس اللوائح في بعض الجهات .

  • واحد من القطيع
    الثلاثاء 30 غشت 2016 - 19:42

    تتمة: أيها المغاربة، مبروك عليكم البي جي دي والبام، مبروك عليكم القطبية ديالكم. والله لا شفتو شي ديموقراطية ولا شي مواطنة مع هاد جوج الأحزاب، لأن فاقد الشيء لا يعطيه. قاطعتو الإنتخابات غادي اينجح حزب العدالة والتنمية.، شاركتو في الإنتخابات غادي إنجح حزب الأصالة والمعاصرة. قضي الأمر في الإنتخابات المقبلة. ما عندكم غير تسناو واحد 5 سنين اخرى لعل وعسى تفيقو من السبات ديالكم. وراه صعيب علينا نحققو شي ديموقراطية فهاد البلاد ماحد حنا كنتصرفو بحال شي قطيع. .
    قاليك ماكين ما حسن من البي جي دي و البام. اودي ياودي على شعب الفايسبوك، ، راه هاد جوج الأحزاب هما التحكم لي قهرنا به بن كيران، و هاد جوج الأحزاب هما أبشع مكاين في الساحة السياسية في بلادنا و الأيام بيننا.

  • محمد
    الثلاثاء 30 غشت 2016 - 19:45

    ساقاطع هده الانتخابات لانها لن تاتي بجديد كل الحزاب لعبة بيد حزب اسمه حزب المخ…. التجوال الحزبي في المغرب شيئ يضحك ويبكي في نفس الوقت كيف لشخص اليوم مع اليمين و البارحة كان اسلامي وغدا يساري و بعد غد الله اعلم كرهتكم كلكم و حسابكم اغدا امام الله و لن اسامح احدا

  • مواطن مغربي
    الثلاثاء 30 غشت 2016 - 19:51

    خاص الحزب اللي كيحكم بلادنا يكون الشعار ديالو هو "التران" ، لأنّه أكثر من 60 عام هادي و المغاربة ضاربهم "تران" بــــــــــلا "فران".
    أما بقية الأحزاب فينبغي أن يكون الشعار ديالها إما "الحولي" "العجل" "القرد"…حيث كيبيعوا الحولي أو العجل أو القرد و كيضحكوا على اللي اشراه .

  • باء امستردام
    الثلاثاء 30 غشت 2016 - 20:09

    السيد الوزاني رجل محترم ورجل دولة قد كان مع البام شهر فقط وانسحب منهم حين اكتشف الاعيب البام وما حدث للسيد المنصوري ايظا انذاك والسيد الوزاني يستحق الوزارة ليس ناءب البرلمان فقط الكل حر وكل الاحزاب حرة بان تسطقتب من هو احسن لان الوزاني والعماري يعرفون عقلية اهلنا في الريف فليتناطحوا في ما بينهم والتوفيق للوزاني ان شاء الله وشكرا لهسبريس

  • خالد
    الثلاثاء 30 غشت 2016 - 20:20

    العدالة والتنمية يستقبل الرافضين للتحكم والبام يستقبل الانتهازيين الذين لفظهم حزب العدالة والتنمية

  • الوجوه المتعددة
    الثلاثاء 30 غشت 2016 - 20:39

    ارا ما تبدلو في الماسكات . الا كان فيكم الرجل يدور عليهم كاملين يدور على 33 حزب . ارباعت الشلاهبية …

  • عبده
    الثلاثاء 30 غشت 2016 - 21:17

    علامة فشل جزب pjd..استعان غريق بغريق..لكان الخوخ كيداوي كدوى رسو..ﻻحول وﻻ قوة اﻻ بالله
    .هذا سوق النخاسة وليس الامتخابات التشريعية

  • Latifadetanger
    الثلاثاء 30 غشت 2016 - 21:23

    بالنسبة الي الحزب هو مجموعة من المبادئ والافكار يتاسس عليها ويدافع عليها ولا يتنازل عليها ومغادرة البعض في اخر لحظة حزبه واﻻلتحاق باخرهدا دليل على التهافت على المناصب ﻻ غير ومثل هؤﻻء علينا ان نحاربهم لكي ﻻ يستغلوا هدا الشعب المسكين

  • Aissaoui
    الثلاثاء 30 غشت 2016 - 21:24

    Le pjd ne cesse pas de diaboliser le pam,et en meme temps il se vante d'avoir reussi a priver le pam de certains de ses membres et voire meme a les prsenter comme tetes de listes dans certaines regions.on se demande donc qui sont les diables et les crocodiles pretendus par ..mekiavilikirane

  • مغربي
    الثلاثاء 30 غشت 2016 - 21:47

    أعتقد أن الدكتور نجيب الوزاني هو الذي يستطع إجراء عملية جرحية لمنطقة الحسيمة، من أجل إستئصال الورم الخبيث الذي اصيبت به، ومن أجل ذلك يجب الحسيميين أن يقومون بمساندة الوزاني في هذه المهمة التي سوف يقوم بها لصالح جهتهم.

  • abdou
    الثلاثاء 30 غشت 2016 - 21:53

    اتضح بالملموس ان الانتخابات لها مفهوم خاص لا يفهمه سوى المغاربة.الكرسي اولا وبعدي الطوفان.اعتقد ان الوقت اصبح ضروريا لوقف هده المهازل.كيف ننتضر من هاد الشعب ان يصوت.وعلى من سيصوت.اين المصداقية واين المبادئ.كلها شعارات خاوية.في نضري يجب ان تحل جميع الاحزاب ما دام الملك هو الدي يحكم بمعية مستشاريه.لا نريد لانواب ولا وزراءمنافقين يلهثون فقط وراء مصالحهم.كفانا عبثا واللعبة مكشوفة وكل المغاربة يعرفونها.

  • marroqui
    الثلاثاء 30 غشت 2016 - 22:07

    البيجيدي إصابته الحمى خوفا من فقدان السلطة و بدأ يبحث عن أي كان للضفر بمقاعد في البرلمان و الحصول على الأغلبية لاقدر الله ليبقى في المناصب. إنهم تجار الدين و جماعة من**

  • حائر
    الثلاثاء 30 غشت 2016 - 22:08

    هل منع (بضم الأول) حزب العهد الديمقراطي من المنافسة في رحاب الحسيمة. أستسمح، هذا هو فهمي. الحزبين يعطيان حلا للترحال الحزبي. بعد اليوم يمكن لحزب ما ان يعير أعضائه لحزب آخر. ثم يسترجعه من بعد. ليس ترحالا بل هو إعارة واستعارة.

  • ملاحظ
    الثلاثاء 30 غشت 2016 - 22:25

    لم أرى في حياتي هذه الميوعة في الحياة السياسية، رئيس حزب يترشح باسم حزب آخر وهذا الأخير يقبل ويبارك ويطبل لذلك، من حق الوزاني وبنكيران أن يتحابا في الله ويتحالفا في الانتخابات لكن عن طريق التحالف وليس عن طريق هذا المسخ الذي يحدث.
    لنتعلم من الديمقراطيين، في الانتخابات الرئاسية الفرنسية الأخيرة أعلن فرانسوا بايرو أنه سيصوت لفرانسوا هولاند في الدور الثاني، لكنه لم ينصهر في حزبه بل ورفض إعطاء أي إشارة لمناضليه والمتعاطفين مع حزبه أن يصوتو لهولاند وصرح بأنهم أحرار في التصويت لمن يريدون.
    في الولايات المتحدة الأمريكية قرر كولن باول التصويت لصالح باراك أوباما لأنهم لم يرد تفويت فرصة تاريخية لتسجيل موقف مشرف لصالح السود بوصول واحد منهم لمنصب الرئيس، لكنه لم يغادر حزبه أو كان ضمن فريق حملة أوباما.
    أما في المغرب فإننا نسمع بالعجائب التي لا يوجد لها مثيل في العالم.
    الرجوع لله أسي الوزاني.

  • adel
    الثلاثاء 30 غشت 2016 - 22:28

    ا لى الاخ رقم 14 ياك العدالة كانت كتقول على البام حزب الغبرة والمخدرات سولهوم حتى هم علاش قبلوه;راه كلهم بحال بحال;

  • مغربي حر
    الثلاثاء 30 غشت 2016 - 22:38

    هاهو الحزب المنافق يتنكر لمبادئه طامعا في عدد القاعد أخطر حزب هو pjd بااااااااااااااز

  • le sage au maroc
    الثلاثاء 30 غشت 2016 - 22:49

    mr ouazzani ,au cours d'une session plénière de la chambre des représentants ,a failli casser son desk pour protester stupidement,sur l’intervention d'un représentant d'un parti adverse et ce devant les cameras de televisions et sous le regard stupefait de mr ABDELOUAHED ERRADI president de la chambre à l'epoque. celui,qui casse les biens de l'ETAT ,peut t-il aider à son développement? et qu'en est-il ,de ceux qui le soutiennent?????????

  • الشريف السرغيني
    الثلاثاء 30 غشت 2016 - 22:53

    من قرصنة برامج الآخرين إلى قرصنة زعماء ..

  • رشيد
    الثلاثاء 30 غشت 2016 - 22:57

    مرة أخرى يتبين بأن المؤسسة الملكية هي الوحيدة التي يمكن للمواطن أن يثق فيها نظرا للعلاقة التاريخية بين المغاربة والسلاطين. وعليه فقد حان الوقت لطرد الأحزاب وحلها. وتعيين اطرا مختصة لا تنتمي إلا للوطن من أجل خدمته. لأنه تبين بالملموس بأن هذا النوع من الأحزاب لن ولن يخدم المملكة بقدر ما ينتهز الفرص للمزيد من النهب والسرقة وتفقير الشعب دونما الوعي بخطورة المستقبل. فهم لايعرفون بأن المغرب ليس دوري كرة القدم؛ فالبرلماني أصبح كلاعب كرة ينتقل بين الفرق ولا يهمه سوى الدرهم. وخير مايمكن قوله : أن صاحب الجلالة غير محظوظ لأنه يعاصر احزابا لاتشرف ولاتساعده على النهوض بالمغرب. ((كان الله في عونه مع هؤلاء الذئاب )).لكن لانخاف لأن الشعب يحبه ويقدره ويعلم بأن الأحزاب :ليس في القنافذ أملس.

  • عالي العيون
    الثلاثاء 30 غشت 2016 - 23:01

    كن شجاع متل زيان وقاطع الانتخابات باسم العهد

  • COUFLIZ LANGEVINE
    الثلاثاء 30 غشت 2016 - 23:03

    sa maman istiqlaliene donc benkirane va tomber grâce au pam et ses ailiers du rif et istiqlal et ichtiraki c est l union socialiste et socialisante

  • nabil
    الثلاثاء 30 غشت 2016 - 23:21

    قال خالد الرحموني، عضو الأمانة العامة لـ"حزب المصباح"، إن "العدالة والتنمية ليس طائفة معزولة، ولا فرقة دينية نابعة من التاريخ، ولا تجمعا مذهبيا، أو إطارا سياسيا مغلقا" ههههه والله حتى ضحكتوني و شكون نتوما بالسلامة حزب ديمقراطي تورقتو آ وليدي

  • الرامي
    الثلاثاء 30 غشت 2016 - 23:33

    المغرب جرب الانتخابات 70 سنة ولا فاءدة للشعب . ولكن تستفيد الحكومات وخدام الشعب . و40000 متر مجانا عربون ودليل . والشعب في هذه الحالة يجب ان يجعل لكل صوت على الاقل 10000 اي عشرة الاف درهم . والا لاصوت

  • afrawi
    الثلاثاء 30 غشت 2016 - 23:47

    C'est la chasse de têtes entre les partie wakha cette notion est connue surtout entre les grandes entreprises

  • التجنيس الحزبي للوزاني
    الأربعاء 31 غشت 2016 - 00:05

    هاذ الوزاني طراتليه بحال شي روسي أو كيني أو برازيلي جنستو قطر ولعب بقميصها في الألعاب الأولمبية التي سيمنى فيها بهزيمة قاسية وبعد ذلك ستنتزع منه قطر جنسيتها هههههه أنشر يا هسبريس كاملا من فضلكم

  • afazar
    الأربعاء 31 غشت 2016 - 00:11

    إياك٠٠٠وإياك ٫اخونا نجيب الترشيح بإسم احد الاحزاب غير حزبك٠سنفتقدك الى الابد٫ان فعلت٠

  • ملاحظ
    الأربعاء 31 غشت 2016 - 00:18

    ما هو الفرق بين حزب العدالة والتنمية وباقي الأحزاب إذن؟ لا فرق بل هو أقبح منها جميعا لأنه يدعي عكس ما يفعل . يتنكر لمناضليه من أجل المقاعد البرلمانية ويرشح من هب ودب بل إنه من أجل المقعد مستعد لترشيح الشيطان بعينه !

  • حسين
    الأربعاء 31 غشت 2016 - 00:19

    لا اعتقد ان امين عام لحزب وراءه مناضلون سينسلخ من حزبه ويبيع الجمل فيه ويتقدم وكيلا للائحة حزب آخر فقط من اجل الحصول على دعم ذلك الحزب للظفر بمقعد داخل مجلس النواب ، في الوقت الذي قد يأتي ذلك المقعد او لا يأتي ، باعتبار ان العملية تأتي خارج توافق بين الحزبين من اجل اقرار اللائحة الواحدة ، ولما فيها من استحمار بليغ للناخبين من الحزبين ، فحصول هذه الحالة تقتضي من الناخب ان يكون روبو مبرج !؟ .
    وبما أن السياسية هي علم وفن دراسة علاقة الممكن والمستحيل فالساسة قادرون على ان يروضوا "ساكنة الريف" التي عجز العسكر الأسباني عن ترويضها في عشرينيات القرن الماضي .
    ومن يدري !؟ لأن الساسة في الحقيقة لهم قدرة عجيبة على تحريك الجموع حسب الحاجة والأهواء .

  • چعبوری
    الأربعاء 31 غشت 2016 - 02:02

    ان هذه العملیه یمکنها ان تعطی نتیجه معاکسه لما ضنه البیجیدی….لان منطقه الریف معقل البام….والریفیون لایمکنهم التخلی عن العمری.وتاتی الریاح بما لاتشتهیه السفن……هکدا سیفتقد البیجیدی مقعدا والضحیه هو الوزانی دون ان یفقد البیجدی ایا من اطره ویکون کبش الفداء هو ………

  • لحسن
    الأربعاء 31 غشت 2016 - 02:04

    الاخوة المتدخلين يعيبون على الاحزاب السياسية كونهم يتنافسون على المقاعد بينما هذا التنافس هو عين السياسة.فكل واحد منهم يسعى الى الحصول على اكبر عدد من المقاعد ليتمكن من المشاركة في الحكومة المقبلة ويؤثر في برامجها.التنافس الشريف مطلوب ودور المواطن هو حسن الاختيار، فالاحزاب السياسية ليست كلها "بحال بحال" هناك احزاب قامت بمجهودات تستحق اعادة انتخابها لانه مقارنة مع الحكومات السابقة فالحكومة الحالية حققت الكثير ولا ينكر ذالك الا جاحد.

  • TANZ
    الأربعاء 31 غشت 2016 - 02:44

    Ce transfert n’est pas correct avec la fermeture du mercato et en plus c’est honteux ce que font les partis dial akhir azzamane comme PJD et les saisonniers comme ce Monsieur

  • رد على 11 Hassan
    الأربعاء 31 غشت 2016 - 03:52

    انك تقول : ( كاين النصارى واليهود والمسلمين ) هل عندك دليل علمي عن عدد اليهود و النصارى بالمغرب لكي نقوم بالبحث عنهم في القرى و المدن , hassan مايجب عليك معرفته انك لم تقم بتكفير شخص واحد و تهويده بل قمت بتكفير الملايين من انصار الحزب و الرسول (ص) يقول : عن عبد الله بن عمر رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : أيما رجل قال لأخيه يا كافر فقد باء بها أحدهما ، إن كان كما قال ، وإلا رجعت عليه ( ).
    هذا ان لم تكن من الذين اعلنوا عن كفرهم جهرا .

  • ملاحظ
    الأربعاء 31 غشت 2016 - 06:54

    يظهى جليا ان حزب المتاجرة في الدين لا يهمهم الا الكراسي وبإمكانكم التحالف مع الشيطان اذا كان هذا يخول لهم بلوغ الهدف. واما الدين فيستعملونه كمطية لبلوغ اهداف دنيوية.لقد ظهرت عورتهم "ويمكرون ويمكر آلله وآلله خير الماكرين."

  • محمد
    الأربعاء 31 غشت 2016 - 07:29

    انني اؤكد على انه بدأت صناعة الصنمية يتحدثون عن التداول وعن التاريخ النضالي وكانوا ينتقدون الترحال السياسي ثم نرى تزكية نفس الوجوه منذ 2002 كأنهم هم الذين يفهمون في السياسة وهم من صنعوها

  • الحقيقة
    الأربعاء 31 غشت 2016 - 09:22

    أنا لا اعترف الا بحزب واحد اسمه البنك الدولي هو الوحيد الذي يأمر وينهى وقد غرفنا في ديونه ولن يكن بمقدورنا رفض مطالبه وسياسته التقشفية في تقليصالوظيفة والتقاعد والمقاصة

  • ا لقدوري الطاهر
    الأربعاء 31 غشت 2016 - 14:36

    أنا سأصوت على نجيب الوزاني أينما حل وارتحل !!!!

  • HOSSAIN
    الأربعاء 31 غشت 2016 - 14:55

    الوسيلة لتوسيخ سمعة شخص له افكاره ومبادئه ان تطمعه يتخلى عنها فيصبح بدون مبادئ وهكذا واحد واحدا حتى يتوسخ الوجوه المعارضة وتهوي للارض KO بالفن ويبقى الفضاء فارغ من المنافسين، ومن قلب قميصه سيقلب عليه.

  • rajawi
    الخميس 1 شتنبر 2016 - 01:32

    هذه النفاق السياسي وتخربيق في السياسة والله معندكوم علاش اتحشموا البواجدة باغيا تولي باش مكان وخا كلها فضايح اينكم ايها الشبيحة البيجيدي والشبيبة ديالو اين هي الدموقراطية او تيخلصكم رحمت الوالدين ضارب حزبك والمناضلين دياولك الانتهازيين وجايب طبيب كل مرة يبدل الفيستة .كيف ارتميت في احضان المصباح هل استقلت من الحزب العهد وانت امينها اين هو عهدك لحزبك ومناضلوك لتاقوفيك.حتى في المهنة ديالك كطبيب لا اظن ان يتق فيك المواطن واخاف عليك ان تخسر وسوف تخسر كالمرة السابقة لا مقعد لا حب ملوك وتبعلي اصحاب اللحي لي كدبو على الشعب كل

صوت وصورة
سكان مدينة مراكش بدون ماء
الثلاثاء 19 مارس 2024 - 01:05 3

سكان مدينة مراكش بدون ماء

صوت وصورة
خارجون عن القانون | عواقب عقوق الوالدين
الإثنين 18 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | عواقب عقوق الوالدين

صوت وصورة
كاريزما | حمزة الفيلالي
الإثنين 18 مارس 2024 - 22:30 1

كاريزما | حمزة الفيلالي

صوت وصورة
خيوط البالون | المقلب الأخير لري تشيكوني
الإثنين 18 مارس 2024 - 22:00

خيوط البالون | المقلب الأخير لري تشيكوني

صوت وصورة
رمضانهم | أجواء رمضان في روسيا
الإثنين 18 مارس 2024 - 21:30

رمضانهم | أجواء رمضان في روسيا

صوت وصورة
ابراهيم دياز يصل إلى المغرب
الإثنين 18 مارس 2024 - 18:09 17

ابراهيم دياز يصل إلى المغرب