على أبواب "7 أكتوبر" .. هل نجحت الحكومة في مواجهة الفساد؟

على أبواب "7 أكتوبر" .. هل نجحت الحكومة في مواجهة الفساد؟
الأربعاء 31 غشت 2016 - 13:00

رفع عبد الإله بنكيران، الأمين العام لحزب العدالة والتنمية، إثر تقلده منصب رئاسة الحكومة شعار محاربة الفساد. وكان هذا الشعار من أبرز شعارات “حزب المصباح” خلال الحملة الانتخابية لحزبه؛ وهو ما أشّر على أن قضية محاربة الفساد ستكون في صلب أولويات الحكومة، وأنه سيتم القيام بعدد من الإجراءات لوضع حد لمظاهر الفساد التي تستشري بمجموعة من الإدارات العمومية.

اليوم، بعد مرور 5 سنوات من عمر الحكومة الحالية، يطرح السؤال حول حصيلتها في محاربة الفساد، خاصة أنها اختارت الأشهر الأخيرة من ولايتها كي تعلن عن إستراتيجية وطنية لمكافحة الفساد، تضم 239 مشروعا موزعا على عشرة برامج، هي: برنامج تحسين خدمة المواطن، وبرنامج الإدارة الإلكترونية، وبرنامج الأخلاقيات، وبرنامج الشفافية والوصول إلى المعلومة، وبرنامج الطلبات العمومية، وبرنامج الرقابة والمساءلة، إضافة إلى برنامج تقوية المتابعة والزجر، وبرنامج نزاهة القطاع الخاص، وبرنامج التواصل والتحسيس، وبرنامج التربية والتكوين.

وخلال الفترة التي تولت فيها الحكومة دفة تدبير الشؤون العامّة للمغاربة، طفت على السطح عدد من الملفات التي اتهم من وراءها بالاستفادة من الريع ونفوذ السلطة، كما هو الحال بالنسبة إلى “تجزئة خدام الدولة”، التي تفاعلت معها الحكومة بإصدار بلاغ تدافع فيه عن عبد الوافي لفتيت، والي جهة الرباط ـ سلا ـ القنيطرة، وترفض بعد ذلك الحضور إلى البرلمان من أجل الإجابة عن تساؤلات النواب بشأن هذه القضية.

قبيل أشهر من نهاية ولايتها، نشرت الحكومة حصيلتها الخاصة بمحاربة الفساد في مختلف القطاعات التي تشرف عليها، والتي اعتبرتها إيجابية، وتفيد إحصاءاتها بأنه تمت إحالة أزيد من 31 ألف قضية فساد ورشوة إلى القضاء خلال الفترة ما بين 2012 و2014، بالإضافة إلى إحالة 48 ملفا ورد في تقارير المجلس الأعلى للحسابات إلى النيابة العامة مقابل 39 ملفا فقط أحيل إلى النيابة العامة خلال الفترة الممتدة من 2001 إلى 2011.

وإلى جانب ذلك، تتباهى الحكومة بما اعتبرته إقرارا لآليات لتتبع ثروة القضاة واتخاذ الإجراءات التأديبية بسبب الإثراء غير المبرر أو الإخلال بواجب الاستقلال والنزاهة، حيث جرى اتخاذ قرارات زجرية من قبل المجلس الأعلى للقضاء في حق 23 قاضيا من أصل 28 حالة أحيلت إليه في سنتي 2013 و2014، بالإضافة إلى تجريم الإثراء غير المشروع للموظفين والمسؤولين العموميين المصرحين بممتلكاتهم تحت طائلة المصادرة وأداء غرامة في حدود مليون درهم، تضيف إحصائيات الحكومة.

حكومة عبد الإله بنكيران ترى أنه جرى تفعيل مسطرة حماية المبلغين والشهود والضحايا، وإطلاق الرقم الأخضر للتبليغ عن جرائم الرشوة؛ وهو نتج عنه إلى نهاية 2015 ضبط 11 حالة تلبس، حسب إحصاءات وزارة العدل والحريات. كما عملت الحكومة على تشجيع التبليغ عن جرائم الرشوة بعدم المتابعة أو الإعفاء من العقوبة في القانون الجنائي في 2013، بالإضافة إلى تجريم الرشوة في القطاع الخاص وتمديد تجريم الرشوة لتشمل الموظف الأجنبي وتجريم الوساطة في الرشوة.

وفي تعليقه على الحصيلة الحكومية في مجال مكافحة الريع والفساد يقول محمد الغلوسي، رئيس الجمعية المغربية لحماية المال العام، إن الحكومة كان بإمكانها أن تقدم الكثير في هذا الموضوع؛ بالنظر إلى السياق الدستوري والسياسي الذي تشكلت فيه الحكومة، وبالنظر أيضا إلى الشعارات التي رفعتها بخصوص موضوع محاربة الفساد ونهب المال والريع وكل ما يتعلق بتخليق الحياة العامة.

وأوضح الغلوسي، في تصريح لهسبريس، أن شعارات الحكومة لم يكن لها أثر على الواقع؛ فقد استمر الفساد والريع والإفلات من العقاب، وتفجرت عدد من الفضائح التي تكشف استمرار نزيف الفساد ونهب المال العام، “على عكس شجاعة الحكومة وجرأتها في ضرب القدرة الشرائية للمواطنين ومواجهة الحركات الاجتماعية بدون مبررات”، يقول الناشط الحقوقي.

وتابع رئيس الجمعية المغربية لحماية المال العام التأكيد على أن مقولة “عفا الله عما سلف”، التي أطلقها رئيس الحكومة في إحدى المناسبات، أعطت الضوء الأخضر لرموز الفساد وناهبي المال العام للاستمرار في الفساد؛ في حين لم تتخذ الحكومة أية خطوات أو إجراءات عملية ملموسة لتطويق الفساد، إذ “تؤكد كل التقارير الدولية الصادرة في الموضوع أن الفساد في وتيرة تصاعدية، وأن الحكومة الحالية طبعت فعلا مع الفساد وأصبحت توفر له الغطاء القانوني والسياسي”.

وفي الوقت الذي أعلنت فيه الحكومة عن إحالة عدد من الملفات إلى القضاء، قال الغلوسي إن هذه الملفات تبقى “من الحجم الصغير” ويتابع فيها موظفون ومنتخبون، في حين أن الأحكام القضائية الصادرة بشأنها لا ترقى إلى ما يتطلع إليه المغاربة من محاربة الفساد ونهب المال العام، مضيفا أن “قضية خدام الدولة تعتبر من أكبر تمظهرات الفساد واقتصاد الريع في البلاد”.

أما فيما يخص الإستراتيجية الوطنية لمكافحة الفساد، فقد اعتبر الغلوسي أنه لم يتم إشراك مختلف الفاعلين ولم يفتح بشأنها نقاش عمومي واسع لكون قضية الفساد قضية جوهرية، مشددا على أن ادعاء الإصلاح لا يستقيم مع استمرار الفساد.

وخلص رئيس الجمعية المغربية لحماية المال العام إلى أن الإجراءات التي جاءت بها الحكومة الحالية محدودة، ولا تتضمن كل التدابير التي بإمكانها أن تسهم في تطويق الفساد، كما أنها لا تتضمن كل الإجراءات الواردة باتفاقية الأمم المتحدة لمكافحة الفساد.

‫تعليقات الزوار

99
  • wislani
    الأربعاء 31 غشت 2016 - 13:11

    قضت حكومة السي بنكران على الفساد ..بجملة واحدة ..عفا الله عما سلف..ففهمها اامفسدون وضاعفوا فسادهم..

  • Fattah
    الأربعاء 31 غشت 2016 - 13:13

    ليس الحكومة هي المسؤولة عن ازالة ومحاربة الفساد والخطفة والتاشفارة وإنما الشعب نفسه ومدى وعيه واستيعابه لمعنى الكرامة والحق مادام الكل يتفرج ويرقص ويغني عاش الملك ويذهب للانتخاب ليصوت على الشفارة والانتهازيين فلا عجب

  • الحساب صابون
    الأربعاء 31 غشت 2016 - 13:13

    كنتي أسيدي تُقرّ بفشلك الذريع فهاد الخمس سنينكاملة نتيجة وجود “عدو “تصفه بالتحكم والعفاريت وماعرط اش داك العجب، ولقيتي راسك مجرد كومبارسفي الدولة خرج ديك الساعة حطهم نعماسيدي بوجهموشرح لينا بدون اي ضبابية شنو كتقصد بهاد التحكم والعفاريت، لفائدة من كيخدمو،باش تاحنا نحاربوهم معك…ماشي نتا جالس مفطح ليا فالحكومةخمس سنين ،وهما “كياكلو بيك الثومة” وكيدوزو بك لقوانين والزيادات حتى سالاو منك وحسيتي بهمغيزرفوك عاد جاي كتقول لينا لا حگا ماشي انا لي كنتحكم هاد خمس سننيين …وشكون خالتي؟…وخ اسيدي ومنين كاين التحكم وعقتي بلا را ماشي نتالي كتحكم علاش غا ما زايد فيه و طامع فولاية ثانيةو جايب الشيوخ ..والشيخات..وكتستعمل أي وسيلة تخليك تعاود تبقى فلحكومة, ونتا عااااارف را ماغاديش يخليوك” العفاريت”تحارب الفساد ؟؟؟ …اشهاد التناقض ..واش كتضحك علينا اسي بنكيران ولا اش قاليك راسك؟

  • Moroccan
    الأربعاء 31 غشت 2016 - 13:14

    إن لم ينجحوا في محاربة الفساد فهم على ألاقل حولوا. ولكن ما لقاوش العوين لقاو غير المعارضة بدون أسباب

  • فيلا
    الأربعاء 31 غشت 2016 - 13:14

    لم تنجح هذه الحكومة الا في ملئ مقاعد البرلمان و الجماعات
    اما ما نجحت فيه
    ادعاء الشرعية من الله الامطار…و لعلها بام عينها سياسة كقول الفرنسي ان تحكم في المغرب معناها ان تمطر …اتقوا الله في الامة
    او.شماعة تعلق عليها الفشل …التساميح
    او الزيادات بدعوى التخلص من صندوق المقاصة لدعم الاسر الفقيرة فلم نرى الا دعم جهات اخرى وسيارات فارهة للجماعات و بلديات
    لا نرى الا ازمة تتبعها اخرى المستشفيات مهترئة الوضع الاجتماعي هش و في انحدار مستمر…الوضع الاقتصادي مديونية في تصاعد ..البطالة انتحارات في صفوف الشباب و دولة تقول ازمة عاطفية مشاكل عائلية و ما سبب ذلك من الاصل….
    ادارات اشباح جماعات اشباح شركات متعاقدة معها اشباح
    اظن و الله اعلم ان كل شيء هو اشباح في اشباح حتى الوعود مجرد شبح
    فمتى ياتي مسؤول واحد يقدر حقا على حمل ذلك الثقل و يخلصنا من هذه الاشباح

  • مسعود ج
    الأربعاء 31 غشت 2016 - 13:14

    ورثة الفسا د و خدامه هم هذه الترسانة من الكوموندوهات المتسمرة وراء الحواسيب التي تحجب الحقيقة وتبحث لاهثة عن إنزال تنقيط التعاليق المنتقدة لبنكيران دون الصفر و تلميع صورته في التدبير الفاشل و الآثم

  • موح
    الأربعاء 31 غشت 2016 - 13:16

    هده الحكومة من اجل محاربة الفساد والمفسدين لكنها نمت الفساد ووزادت في عدد المفسدين.
    في الحقيقة هده الحكومة نصبت علئ الشعب المغربي حيت كان شعارها في الانتخابات 2011 هو محاربة الفساد ولم تفعل دالك !!!!

  • مغربي
    الأربعاء 31 غشت 2016 - 13:17

    التعايش و التسامح مع العفاريت و التماسيح و سياسىة عفا الله عما سلف ………التنكيل بالمواطن البيسط و ضرب القدرة الشرائية هي عنوان الحزب الاسلاموي ……………اسد على الشعب و نعامة امام الفساد

  • متابعه
    الأربعاء 31 غشت 2016 - 13:17

    بل نجحت في محاربه الفقراء و ضرب مكتسبات الطبقه الشغيله ودمرت نفسيه الموظفين مما اضطر اكثر من 15الف موظف للهرب للمجافضه على امتيازاته دمرت الشباب والمعطلين الكل اصبح ينتابه الياس والبؤس من هده الحكومه التي اعطت كل الامتيازات للمسؤولبن الكبار اما الشعب لهلا يقلب

  • العيساوي
    الأربعاء 31 غشت 2016 - 13:19

    لا..لم تواجه حكومة 11/16 الفساد بل كرست ما كان وزادت عليه غيره…حسبنا الله ونعم الوكيل.

  • med
    الأربعاء 31 غشت 2016 - 13:19

    الحكومة حاربت المكتسبات و تركت الفساد …للأسف

  • صنطيحة السياسة
    الأربعاء 31 غشت 2016 - 13:19

    مشكلتي مع بنكيران والحزب الحاكم هي تصرفاتهم التي تزيد من ضبابية الواقع

    فقانون حماية الشهود = يقابله متابعة الموظفين الدين فضحا تعويضات مزوار والخازن العام للملكة الدين بالمناسبة بقيا بعيدين عن المتابعة

    احالة ملفات فساد الى القضاء = يقابلها تعليق الملفات + عدم متابعة + براءة

    أين وصل ملف اختلاسات كنوبس + صندوق الوطني للتقاعد + بنك CIH + خالد عليوة + بنك تجاري وفا بنك + ميناء طنجة المتوسطي …

    في حين ادا بغينا المغرب يتنقى خاص تكون الأور واضحة وتسمية الأمور بمسمياتها .
    ماشي قبل الإنتخابات رفعوا شعارات محاربة الريع لكن بعد الإنتخابات ولات اسمها خدام الدولة + تعويضات مستحقة .

  • توفيق اسعدي
    الأربعاء 31 غشت 2016 - 13:21

    معظم أنظمة الحكم في الدول العربية إن لم تكن كلها, لم تنتقل إلى نُظم حكم ديمقراطي بعد !
    فالحاكم ( رئيس أم ملك ) له سلطة مطلقة و يلتف على المواد الدستورية ويحتفظ بالسلطة والثروة والنفوذ ويوزعها على : خُذامه ومُقربيه وأفراد عائلته ورُعاته و" خُذام دولته " وأبقارٌ محميته كيفما شاء في شكل "مكرمات ـ كريمات ـ هبات ـ أوسمة بظروف صفراء" حينما يشاء, سواء احتاج ذلك منه إلى تعديل الدستور وتزوير إرادة المواطنين, أو دون حاجة لتعديل دستور المنحة أو عقد الإذعان, طالما أنه يتمتع بالحماية المطلقة داخليا وخارجيا !

  • حسن
    الأربعاء 31 غشت 2016 - 13:21

    ان الله لا يغير ما بقوم حتى يغيروا ما بانفسهم
    حزب العدالة الله اجيبها و التنمية فينهيا… داقوا حلاوة السلطة و المال فتناسوا ما وعدوا به الشعب
    … هذا الحزب همه الان ان يأخذ نصبه من الكعكة . لك الله يا شعب المغرب .

  • adile
    الأربعاء 31 غشت 2016 - 13:24

    حدشي ما غادي غير اللور للور
    كم كنا فرحين بالجهوية المتقدمة لكن الحقيقة أنها تحولة إلى ملكيات متقدمة كل رئيس بلدية أو رئيس جهة أصبح يتصرف كملك أو أمير يمنح الأعضاء وعائلته و المقربين منه التراخيص و المناقصات و ما تبقى من أهموز الدولة و الكل يتفرج ،هدشي ما غادي غير اللور للور .

  • تساؤلات
    الأربعاء 31 غشت 2016 - 13:24

    هل محاربة الفساد هي عفا الله عما سلف؟
    و هل منع ألأكياس البلاستيكية و استيراد النفايات ألأجنبية هي محاربة الفساد؟
    و هل عدم التوضيف هو محاربة الفساد؟
    و هل التنكيل بالأساتدة المتدربين والمكفوفين الخ….هو محاربة الفساد؟
    إذا كانت هاته ألأشياء تسمى محاربة للفساد فلنقراء الفاتحة على أرواحنا ونحن أحياء.

  • rodeo
    الأربعاء 31 غشت 2016 - 13:24

    على ما يبدو فالفساد ازداد بشكل كبير و التماسيح و العفاريت أصبحت لهم حماية من عند الحكومة و شعار عفا الله عما سلف لا زال جاريا و أصحاب المصالح لم يتضرروا في شيء أما الريع فحدث و لا حرج لأن حتى الشوباني لم يجد حرج في استغلال أراضي عرشية و خدام الدولة شعار جديد للسطو على أموال الشعب المهم الحقيقة هي الأرقام و الفضائح المتتالية لا الششعارات الخاوية

  • مغربي من اولاد شعب البطالة
    الأربعاء 31 غشت 2016 - 13:26

    نعم بإختصار جحت في محاربة ومواجهة الشعب وفهره . كانت اكبر سند للفسادة والقمع . وفضائحها شاهدت على إنجازاتها في الفساد .

  • Dites le à d'autres
    الأربعاء 31 غشت 2016 - 13:26

    On ne peut pas combattre la corruption quand on est corrompu jusqu’au aux as

  • مصطفى المغربي
    الأربعاء 31 غشت 2016 - 13:27

    الفساد صعيب القضاء عليه ﻷنه من الإرث المغربي

  • elections
    الأربعاء 31 غشت 2016 - 13:27

    gvnmt bn zdn a pris sa part du gâteau .maintenant les partis sont égaux sauf le pam qui reste .donnez lui cinq ans lui aussi pour prendre sa pat .

  • خلدون
    الأربعاء 31 غشت 2016 - 13:27

    كيف سيحارب الفساد باكبر مفسد .فاقد الشيء لا يعطيه.حكومة المرسيديس و الكات كات و خذام الدولة و الاولوية لبنت رئيس الحكومة ماتنتظر منهم ..

  • Mouhcine Azrou
    الأربعاء 31 غشت 2016 - 13:30

    لا بن كيران و لا غيره يستطيع ان يغير الفساد .
    و اتحدي اي كان وايا اصبح رئيس الحكومة القادمة ان يمس شعرة واحدة من رأس الغول الكبير .
    اذا كانت مملكتنا عظيمة فإن فسادها اعظم .
    حتى ولو اصبح الامير مولاي رشيد رئيس للحكومة علي وزن حكومة المملكة السعودية فإن الفساد سيبقى لان ايدي المسؤولين مقيدة او متورطة في هذا الفساد .
    حين ترون أن اعداد المصلين لصلاة الفجر ليوم قارس شديد البروده يساوي عدد المصلين لصلاة الجمعة في رمضان حينها سيتم القضاء على الفساد .
    اما هكذا سيبقى الحال على ما هو عليه الى حين .

  • maghribi
    الأربعاء 31 غشت 2016 - 13:32

    الحكومة نجحت في محاربة جيب المواطن الضعيف مقابل مهادنة الفساد..الحكومة البيجيدية عندها تصور خاص للاصلاح، اصلاح تتحمل كلفته الطبقات المسحوقة…بنكيران يقول ميزانية البلاد على قد الحال ، لكنها فيها متسع لتتحمل الرواتب والتعويضات السمينة للبرلمانيين والوزراء، كانت له الجراة للاقتطاع من اجور المضربين ولم يستطع تحريك ملفات الريع بما فيه الريع السياسي…كنا لنتضامن مع بنكيران ونمنحه اصواتنا من جديد ومستعدون لتحمل تخفيض رواتبنا ان كان ظروف البلاد تقتضي ذلك بشرط ان يتحمل الجميع كلفة الاصلاح كل حسب طاقاته وامكانياته …في الانتخابات الماضية صوتنا جميعا للبيجيدي بناء على تعاقد واضح : الاصلاح ومحاربة الفساد، وبنكيران اخل بوعوده ، واذا كانت ادعاءاته بان "التحكم" يعرقل الاصلاح، كان حريا به واشرف له "يلوح السوارت" آنذاك سيحظى باحترام وتقدير الجميع…

  • محسن من فاس
    الأربعاء 31 غشت 2016 - 13:32

    بل نجحت الحكومة في مواجهة الشعب و إنجاح الفساد أما بخصوص المقولة المشهورة عفى الله عما سلف فالله لن يعفو عن ما سلف مادام المواطن هو المتضرر رقم واحد ويلا عفا السي بنكيران أنا بعدا كمواطن والله مانسمح للي نهب وسرق خيرات هاد البلاد

  • كورباتشوف
    الأربعاء 31 غشت 2016 - 13:33

    شخصيا لن أصوت ، كلي تمام اليقين ان هناك ايادي خفية هي من تتحكم في الدولة بعيدا عن التراهات كالماسونية او…. لكن بالفعل هناك ايادي تتحكم بمصادر الثروة لم يستطع بنكيران ولا حكومته التصدي لجبروت هذه الايادي الخفية ولن تستطيع اي حكومة بعده مجابهتها او الاعتراض عليها ، لذلك فالتصويت لن يغير شيء على الاطلاق ، تذكروا كلام بنكيران قبل ولايته كان يتعهد بمحاربة الفساد لكن سرعان ما تولى منصبه ادرك انه وحكومته مجرد كراكيز امام هذه الايادي

  • احمد مختار
    الأربعاء 31 غشت 2016 - 13:33

    ان الفساد مرض مزمن انتشر منذ عقود من الزمن. لذلك من المستحيل القضاء عليه في ولاية واحدة لهذه الحكومة. لأن المرض المزمن يتطلب وقتا طويلا للقضاء عليه . ويظهر أن حكومة العدالة والتنميةالحالية تسير في الطريق الصحيح من أجل علاج هذا المرض .وانها ولا شك ستبلغ الهدف اذا ما أتيحت لها ولاية ثانية .

  • مواطن
    الأربعاء 31 غشت 2016 - 13:33

    حكومة مأسست الفساد ونجحت في محاربة الميكا والفقراء : غلاء الاسعار ، البطالة، بكا صاحبي في المبارايات ، زيادة الدين الخارجي ، الدفاع عن تقاعد الوزراء والبرلمانيبن، وتراجع الخدمات الاجتماعية من صحة وتعليم وأمن…

  • Nabil
    الأربعاء 31 غشت 2016 - 13:33

    Il n'ont fait aucune tentative pour savoir s'ils ont réussi ou non. Vraiment, on m'a déçu

  • مغربي
    الأربعاء 31 غشت 2016 - 13:34

    كلمة قالها بنكيران الملك يحكم و الحكومة تعمل عند الملك بتعبير آخر الانتخابات مجرد الضحك على المواطن الذي ينتظر التغيير و الذي يظن على أن بنكيران و كل الحكومات و الاحزاب التي مرت في المغرب تحكم لا هم مجرد كراكيز يتحكم فيها الملك و الأسرة الحاكمة و خير ميثال إذا أردت تغير أي شيء أو طلب أي شيء ف على الشعب الفقير و ليس الاغنياء طلب ذلك من الملك كريما أو تحرك الشرطة من أجل الحد من كريساج ووووووو هذا يعني أن الحكومة في المغرب مجرد واجهة و الذي يحكم و يتحكم في المغرب طول و عرض معروف رحم لله عمر الفاروق يخاف لله كثيرا و ينام على الارض و لا يأكل حتى يأكل الجميع رغم أنه مبشر بالجنة رحمه الله أمير المؤمنين عمر إبن الخطاب

  • المراكشي
    الأربعاء 31 غشت 2016 - 13:34

    الفساد في العالم العربي والإسلامي لن يقضي عليه إلا الله

  • الهواري
    الأربعاء 31 غشت 2016 - 13:35

    كمتتبع لمحاربة الفساد في المؤسسات الجامعية، فان الفساد في بعض الكليات ككلية الحقوق بسطات اصبح مستشري بشكل غريب رغم محاولة بعض الاساتدة اثارة الموضوع مع السيد وزير التعليم العالي. فان هدا الاخير لم يحرك ساكنا بحيث ان السيد العميد ينتمي الى حزبه. فمحاربة الفساد بقي شعارا الى يومنا هدا خصوصا ادا تعلق الامر بمسؤول ينتمي الى حزب العدالة و التنمية.

  • mazza Abdellah
    الأربعاء 31 غشت 2016 - 13:38

    علاش ماطبقوش هذه المشاريع العشر قبل 5سنوات؟؟؟؟ قبل 5سنوات كذبوا علينا بنيتهم محاربة الفساد والآن يكذبون ثانية بالمشاريع العشر …لم اصوت في حياتي ولن اصوت ما حييت

  • ابن محمد
    الأربعاء 31 غشت 2016 - 13:40

    الانطلاق في محاربة الفساد ينطلق أولا من محاكمة خدام الدولة عما اقترفوه من السطو بالنفاق على المال العمومي وإذا لم يكن هذا الأمر مبتوتا في برامج الأحزاب الانتخابية فلا إصلاح يرجى وستبقى الحالة على ما هي عليه أعواما مديدة أما محاربة الفساد من خلال التعدي على حقوق الموظفين (التقاعد مثلا) فهذا ظلم وافتراء

  • عبد الرحيم
    الأربعاء 31 غشت 2016 - 13:42

    لم يعرف المغرب فسادا من قبل مثل مافعلت هذه الحكومة لقد عم الفساد جميع القطاعات وحتى التي لم يكن فيها ترعرع ونم وشاخ فيها والنتيجة كما ترون كيف تحول المغرب إلى فوضى في جميع المجالات

  • 7amid
    الأربعاء 31 غشت 2016 - 13:42

    هل نجحت حكومة عفى الله عن ما سلف في محاربة الفساد . النار لا تطفء بالنار

  • عبد الجبار
    الأربعاء 31 غشت 2016 - 13:43

    نعم هذه الحكومة ستحارب الفساد إن شاء الله إلى سندهم المواطن خمس السنوات المقبلة ستكون أحسن بكثير …

  • imran
    الأربعاء 31 غشت 2016 - 13:46

    لن تستطيعع أي حكومة وضع حد للفساد المستشري في المغرب كالسرطان. فبعض المغاربة يولدون بالفطرة مفسدين……والفاهم يفهم.

  • lahbil
    الأربعاء 31 غشت 2016 - 13:47

    يحاربون الفساد بالسلاح بالكلام بماذا .هم المفسدون من سيحاربهم لاشيء تغير في هذا البلد ولن يتغير اي شيء لان هناك اشياء يجلها المواظن او ربما لايريد
    الدخول لافي مناقشتها لان اللعبة السياسية تبقى هي سيدة الموقف فما علينا هو الاتحاد قوة لجمع شمل المغاربة لمحاربة من يدعي انه سيحارب الفساد في الوقت هو حاميه كونوا متحدين ضد هم وسننتصر .

  • فوزي الصحراوي
    الأربعاء 31 غشت 2016 - 13:48

    ان الحكومة الحالية رفعت شعار محاربة الفساد. نعم. لكن الأحزاب الأخرى في المعارضة رفعت نفس الشعار. محاربة الفساد. لكن السؤال المطروح؟ ما هو الفساد الذي كل الكائنات السياسية تعتزم محاربته؟ ثانيا من هو الفاسد في هذا البلد؟ ففي نظري وانا مواطن عادي لاافهم شيئا في السياسة. ولست متحزبا. ولست موظفا مع الدولة. مواطن يعمل مياوما. للتقاعد والتغطية صحية. ولا أجرة مستقرة. ومع هذا وذاك أحمد الله تعالى. وفي متوسط الحال. لكن كمغربي تهمني شؤون المغرب. إذا أنا أتسائل. ماهو الفساد ومن المفسد أو الفاسد. الجواب. ….؟

  • مواطنة مغربية
    الأربعاء 31 غشت 2016 - 13:49

    هذا الشعار الرنان كان يدغدغ به رئيس الحكومة ووزرائه مشاعر الناس بينما هو شعار عمل على انتشار الفساد وأصبح مفضوحا ، يمارس الفساد بشكل علني ، فهذا عين النفاق ، المغاربة عانوا الكثير فكفى من امتصاص أموال الشعب ويجب أن يحاسب كل واحد أخذ ولو درهما أو ارضا ملك للعشب ، على ملكنا العزيز أن يتدخل في هذا الموضوع فالشعب محتاج إلى عيش يصون كرامته أما كل من يعمل داخل قبة البرلمان من وزراء وبرلمانيين فأنتم إلا لكم مدة محدودة تقومون بما أمنكم عليه الشعب و الوطن وعندما تنتهي هذه المدة عليكم برد الامانة إلى الشعب والوطن ، فهذه هي محاربة الفساد وليس ما فعلتموه خلال توليكم مسؤولية الحكومة لقد أفقرتم الشعب و نهبتم خيرات البلاد

  • مغربي
    الأربعاء 31 غشت 2016 - 13:51

    الحكومة الحالية لا تملك القدرة الكافية على مواجهة المشاكل الاجتماعية؟
    غير مؤهلة للقيام بوظيفتها ؟
    تفتقر لرؤية واضحة؟
    كيف لها أن تواجه الفساد؟
    أظن أنها فشلت؟

  • شكير
    الأربعاء 31 غشت 2016 - 13:51

    من لديه القدرة ان يحارب شباط ولشكر واعوانهم فليتقدم الى الانتخابات وسنصوت له ان المفسدين الدين تضهر اسماءهم كلهم من الاحزاب ولا يقدر احدا عليهم كلما ضهرت اسماءهم في قضيحة ما فيسمونها حسابات سياسوية ويطوى الملف

  • مـيـمـــــــــــــون 1
    الأربعاء 31 غشت 2016 - 13:53

    السلام عليكم

    ما علينا الا ان نقول آمين آميـــــــــــــــــــــــــــــــــــن لمحاربة الفساد بجميع اشكاله وانواعه الله اهاز علينا الفاسدين .. قولو آميـــــــــــــــــــــــــــــــــن جميعا ايها المخلصين للوطن سيستجيب الله لدعائكم هذه السنة ان شاء الله تعالى انه على كل شيء قدير. (جربوها)

  • سفيان
    الأربعاء 31 غشت 2016 - 13:53

    اسبانيا حققت أحسن النتائج الاقتصادية والاجتماعية في تاريخها في هذه الفترة التي لا توجد فيها حكومة كل سياسات التنمية تقوم بها حكومات الجهل والأقاليم تسعة أشهر وإسبانيا بدون حكومة ولا مشاكل بل النتائج المحققة في جميع المياديناحسن وارقى مما كانت في ظل حكومات مركزية لا تسمن ولا تغني من جوع من هنا يتبين اننا لسنا في حاجة لأي حكومة ولا لبرلمان همهم الأكبر النهب ثم النهب ولا شيء غير ذلك

  • ملاحظ عن بعد
    الأربعاء 31 غشت 2016 - 13:57

    الفساد الفساد الفساد… لنبدأ بإصلاح أنفسنا فردا فردا اولا ثم نتوجه إلى غيرنا كفى كفى تغليطا وكذبا على الناس ، نحن جميعا أحوج إلى الإصلاح والتقويم عيوبنا كثرت، ولا ننسى ان هؤلاء منا اي من الشعب.

  • samira
    الأربعاء 31 غشت 2016 - 13:59

    بل فعلت ما بوسعها و أنقدت الميزانية من الإفلاس:
    تخفيض أثمنة أزيد من 2000دواء.
    اصلاح صندوق المقاصة الذي كانت تستنزف امواله من البطون الكبيرة .
    زيادة منح الطلبة .
    تخصيص منح للهجالات المسكينات .
    اعادة المعنى النبيل للسياسة
    الخفاظ على نظافة اليد لم يسرقوا و لا درهم
    ناس معقولين
    ……………
    برافو حكومة النزاهة
    المغاربة يستحقون حكومة لا تسرق و تمرر الصفقات للأهل و الاحباب و الصديقات!!!!
    Bravo bravo bravo
    Je vous voterai

  • مغربي إنجليزي
    الأربعاء 31 غشت 2016 - 14:01

    لقد كنت من مساندي حزب العدالة و التنمية، و عندما سمعت عفا الله عما سلف أصابتني الصدمة، ثم سمعت أن بنكيران المسلم المؤمن العابد الزاهد الورع يتقاضى شهريا 5000 درهم ،نعم خمسة آلاف درهم خاصة للأواني الفضية، فأصابني الغثيان، و أصبحت مقتعا أن المغرب كله فساااااااد و سرقة تحت غطاء الأجور و التعويضات، فقررت إعتزال هذه الإنتخابات لأنها ضحك علينا ، لن أصوت و لن أشارك أبدا في سياسة يضحك فيها المخزن و أحزابه على 40 مليون مغربي. و السلام

  • تازي
    الأربعاء 31 غشت 2016 - 14:01

    من اجل الحكومة القادمة … ستفتح الدولة ابوابها لتجنيد كل المتطوعين ذوي الكفاءات العالية في القنص و رجم الشيطان …. لان الشعار القادم لن يكون محاربة الفساد انما التاكد من تماسيح بن كيران و عفاريته فاما سنتدرب على الرمي او سنتدرب على الورد و الاذكار … لنا الله … ان تخلى عنا عم الخطر ..الله يرحمنا بالمطر

  • SIMO
    الأربعاء 31 غشت 2016 - 14:06

    لم تنجح الحكومة في محاربة الفساد لدلك فهذه المرة سوف تحارب التحكم الذي لم يتركها محاربة الفساد و بعد ذلك سوف تحارب الفساد و الذي لم يتركها أيضا محاربة التحكم، فهم تسطى ولا لا؟

  • م ف
    الأربعاء 31 غشت 2016 - 14:14

    من بين النزهاء في البرلمان والحكومة حسب ما عرفته منهم وحسب خطاباتهم هم السيد الياس العمري رئيس جهة طنجة السيد صلاح الدين مزوار وزير الخارجية والتعاون والسيدة امباركة بوعيدة المراة الحديدية كما يقال السيد الوزاني رئيس حزب العهد سابقا واتمنى للسيد صلاح الدين مزوار ان يعود لوزارة المالية والاقتصاد افضل من ان يكون وزيرا للخارجية اما السيدة امباركة بوعيدة فهي المراة التي تستحق ان تكون وزيرة للخارجية والتعاون اعانهم الله اما باقي السياسيين لا يخدمون الا مصالحم

  • غير دايز
    الأربعاء 31 غشت 2016 - 14:18

    لا ينبغي ان نضحك على انفسنا ..
    المصباح عجز عن محاربة الفساد .
    كما انه لن يستطيع حزب غيره محاربته ..
    والسبب معروووف الا لمن اراد ان يضحك على نفسه .

  • موح ولد زا
    الأربعاء 31 غشت 2016 - 14:18

    الحكومة نجحت فقط في زرع الياس في الشعب المغربي و محاربة قدرته الشرائية اما محاربة الفساد فهو فقط شعار للضحك على دقون المغاربة فقط وحكومة بنكيران لم تكن لها ابدا النية في محاربة الفساد و الدليل عدد الوزراء اﻷشباح ههههههه

  • le RAI du PJD
    الأربعاء 31 غشت 2016 - 14:19

    on donne au PJD une position qui n'a pas,c'est un parti minoritaire ,sans la coalition avec des partis corrompus,l'istIqlal,le rni, le mp, et le pps qui changé de veste,il ne serait jamais arrivé à diriger le gouvernement,en plus ,,le PJD sait très bien ce qu'il est ,il est le fils du défunt Basri qui savait que seuls les islamistes peuvent sauver le makhzen de la ruine,et effectivement le PJD est arrivé au secours ,plus que ça il tient à revenir au gouvernement même encore plus obéissant,
    le fassad, le fassad, c'est le RAI du PJD comme Aicha, Aicha du vieux Khaled qui a chanté pour le polisario ,
    Fassad, Fassad, Aicha, Aicha

  • ها انذا
    الأربعاء 31 غشت 2016 - 14:19

    ياك بنكيران أسس الحملة الانتخابية اللي طلع بيها للحكومة على محاربة الريع والفساد ومنين وصل قال عفا الله عما سلف ومن ديك الساعة والفساد مكشر على أنيابو وعاد مازاد استفحل الخلاصة ماكاينش معامن.

  • mohamed
    الأربعاء 31 غشت 2016 - 14:20

    مخير فيكم عطي رشوة، اذن نحن مجتمع فاسد و مفسد مند القدم
    بنادم، ممصوتش اوزيدا فهدرا. صوت على بنادم مخلص وخا إكون من حزب يهودي مشي ليكيعطيك 200 DH

  • مافاهم والو
    الأربعاء 31 غشت 2016 - 14:32

    حاربو الفساد بالتنقاز على الحيوط القصار وهاديك الاحصاءيات اللي دارو را فيها غير مقدم واخد رشوة 20درهم واللا مخزني والا فرملي اما الفساد ديال بصح اللذي يؤتر على الاقتصاد الوطني فهم طرف فيه ولكم في الشوباني والكروج …الخ خير مثال

  • شاهد ماشفشي حاجة
    الأربعاء 31 غشت 2016 - 14:37

    الحكومة نجحت في قضاء على الفساد؟ودليل القاطع هو ماقال عادل إمام مواصلات فاضية وشقق كثيرة والحكومة بتقول فكوا الحزام ربما العديد من المغاربة يعرفون هذا مشهد في مسرحية شاهد ماشفشي حاجة طبعا حكومتنا الرشيدة شاهدة ماشفيتش حاجة

  • حكمة كانت كريثة على الجالية
    الأربعاء 31 غشت 2016 - 14:45

    كم من الشكوى أرسلت إلى وزير العدل ولم التقي بأي جواب.
    إذن السؤال لماذا تجاهل وزير العدل الشكاوي االمواطنين؟

    الجالية المغربية تعاني شتى المشاكل مع الإدارة العامة والمحاكم ونقطة العبور والمطارات والشرطة والدرك الملكي ولم نرا أي خطاب مناالرئيس الحكومة في هذا المجال.

    ولا تنسوا القناصل والسفارات المملكة التي لا تفعل شيئا للجالية المغربية، طبقاً لخطاب الملك محمد السادس العزيز.

  • أي فساد
    الأربعاء 31 غشت 2016 - 14:52

    لمن يحاول أن يجد المبررات لبن كيران لعدم وفاءه بالعهد الذي قطعه على نفسه بمحاربة الفساد. نحن كشعب كنا ننتظر منه سوى القطع مع الفساد ( كما فعلت إسبانيا في إنتقالها الديموقراطي). ومن بين أوجه الفساد تبذير المال العام في رفاهية المسؤولين (كما فعل الشوباني)، الزبونية والمحسوبية (جميع أعضاء البيجيدي وظفوا زوجاتهم والمقربين). النقص من هدر المال العام (في ظل الأزمة التي فرضها على الشعب يزيد في تعويضات الوزراء، وينعم على رؤساء الجهات كأن المغرب هو فرنسا أو ألمانيا… في حين السميك الحقيق في بالدنا لا يتجاوز 2000درهم). شعارات فارغة للوصول لغاياتهم ..

  • محمد 3
    الأربعاء 31 غشت 2016 - 14:52

    راوغوا الشعب و وعدوه بمحاربة الفساد لكن الشعب بليد كيف انطوت عليه حيلة تجار الدين و الكل يعلم ان الفاسدون لن يحاربوا انفسهم و لهذا اهتدوا الى مقولة "عفا الله عما سلف" و اصبحت حكومة الملتحين افسد المفسدين فجوعت الفقراء و سرقت معاشات المتقاعدين الخ……….

  • marocain
    الأربعاء 31 غشت 2016 - 14:53

    نجحت الحكومة في معرفة الفساد للشعب ولكن عاجزة عن محاربته واية حكومة اخرى اتت سيكون مصيرها نفس الشئ

  • ABDELKBIR
    الأربعاء 31 غشت 2016 - 14:58

    حكومة بنكيران كانت تراوغ الشعب من خلال محاربة الفساد ومقالع الرمال
    وقضية التحكم التي لا تهضم من طرف الشعب ، هذه كلها جمل كانت مفيدة
    للحكومة وخاصة لبنكيران لكي تدوم الإستمرارية . من تحكم في قضية
    التقاعد الحكومة بالطبع ، من تحكم في إغراق البلد بالديون الخارجية
    الحكومة ، من تحكم في تشريد الألفات من العمال وإغلاق المعامل
    الحكومة ، من تحكم في غلاء المعيشة الحكومة …… إذن أين هو
    التحكم الذي يبرر به بنكيران سياسته ومن يتحكم فيه ، إنه مجرد
    كلام للهروب من الواقع ، وقلنا لبنكيران مرارا أذكر الأسماء التي
    تتحكم في حكومتك فلم يجب بل ظل يقول التحكم هو الذي يعرقل
    برنامجه الذي كذب به على الشعب ، ولكنه ضيع الفرصة هذه
    المرة ولن تعود له مرة أخرى كما جرى للإ تحاد الإشتراكي
    رغم أنه كان لاينطق بكلمة التحكم . لهذا إذا كان التحكم يقصد
    به البام فنحن سنصوت على التحكم الذي هو البام حتى لا
    يتحكم فيه أحد وسوف نرى النتيجة .

  • الدكتور محمد جلال
    الأربعاء 31 غشت 2016 - 15:09

    نجحت الحكومة في محاربة الفقراء وإثراء الأغنياء كما ساهمت في استفحال أشكال الفساد.

  • رشيد العوني
    الأربعاء 31 غشت 2016 - 15:12

    السلام عليكم جميعا .
    بدأ وانتشر الفساد ببلادنا منذ الايام الاولى للاستقلال ، وتغلغل في مختلف المصالح والمرافق إلى يمومنا هذا .
    وفي ظل النظام السياسي الحالي بالمغرب لن يستطيع أحد القضاء على هذا الفساد .
    لأن الفاسدين رجال نافدون في السلطة والمخزن ورجال مدعومون ومحميون من المخزن . وبالتالي الويل لمن يقترب إليهم أو يريد محاسبتهم .
    لن يتسطيع بنكيران ولا غيره وضع حد لظاهرة الفساد .
    والسلام

  • حمادي
    الأربعاء 31 غشت 2016 - 15:15

    لم تعمل اي حكومة سابقة ما عملته حكومة بنكيران. للقضاء على الفساد نهائيا ينقصهم شيءين مهمين. ١ – أغلبية برلمانية مريحة. ٢ اقاف تدخل حكومة الظل. و الله المستعان

  • عبد
    الأربعاء 31 غشت 2016 - 15:54

    لولا حكمة وتبصر جلالة الملك حفظه الله والدي جلب للمغرب معونات خليجية هامة لكانت وضعية البلاد في خطر مع سياسة هذه الحكومة والتي تنتهج سياسة مول البيسري حيد الدعم على المحروقات ماتزيدش في الاجرة متنقصش الضرائب زيد في سن التقاعد على العاملين المقهورين والذين يعانون من نهاية الاربعينات من عدة امراث كالضغط السكري أمراضالقلي هشاشة العظام نظرا لصعوبة العمل في القطاع العام وانا اتحدث عن الاساتدة الممرضين موظفي الجماعات موظفي الدولة في المناطق الصعبة عمال وزارة التجهيز … والذين لا يتمتعون بصحة جيدة لسبب بسيطة ضعف التغدية صعوبات السكن والنقل غلاء المعيشة من دواء أكل ادوات تمدرس الابناء كل هدا لم يأخد فيه بنكيران اية خطوة فقط جمد الاجرة زاد في الاثمنة بازالة الدعم هل هدا هو هم الشعب المغربي هل الشعب يبحث عن من يعقد واقعه المعقد أصلا !!!! للاشارة انا لا علاقة لي بالسياسة لا من قريب ولا من بعيد فقط أستغرب لمن جعل أجندة البنك الدولي و صندوق النقد الدةلي فوق كل اعتبار !!! اليونان ترضخ لتعليمات الصندوق والوضع يزيد استفحالا !!!

  • abouama
    الأربعاء 31 غشت 2016 - 16:03

    انتم الفساد بعينه مادمتم تقولون عفا الله عما سلف يا حكومة الحكرة والنفاق والتملق. حكومة الكذب وتزوير المعطيات. كلمة عفا الله عما سلف ماذا تعني عند ناهبي المال العام. المال ليس مالك حتى تقول عفا الله عما سلف. والله لن تناموا مطمئنين لانكم خدعتم شعبا باكمله واستقويتم على الضعفاء ونزعتم منهم مكتسباتهم وباي حق؟ ولكن كما اقول دائماً دعوة المظلوم لا ترد عاجلا ام اجلا. وسياتي يوم الحساب. شكرا هسبريس

  • موجز عاطل
    الأربعاء 31 غشت 2016 - 16:12

    حكومة ميدلت؛ لم تحارب الفساد بل يبدو و كأنها احتضنته كما احتضنت التماسيح و العفاريت إلى درجة أصبح الشعب المغربي المغلوب على أمره ينعت هذاك الذي على بالكم بكبير التماسيح.
    حكومة زادت في كل شيئ؛ زادت عدد الوزراء و خبراء (ياحسرة ) الدواوين و زادت في معاش البرلمانيين و في تقاعدهم حتى و إن اشتغلوا فقط شهرا واحدا و كان عمرهم 20 سنة. فحتى البرلمانيين الذين قدموا استقالتهم شهرا قبل الانتخابات سيتم تعويضهم ببرلمانيين جدد شهرا فقط و يتمتعون بتقاعد إلى الأبد.
    زادت كذلك في الأسعار و عدد المعطلين و افلست الصحة و التعليم.
    كما ذرت الرماد في عيون من لا يزالون يثقون في الخزعبلات بإلغاء التوظيف و تعويضه بالمباراة. المباراة التي تقاس على المقاس؛ أو المباراة التي يشارك فيها الآلاف من أجل منصب أو منصبين. كان الله في عونكم يا أبناء الشعب و بالخصوص أبناء حينا الذين ينتمون إلى العدل و الإحسان و الذين اجتازوا العشرات من المباراة دون جدوى.
    المؤمن لا يلدغ من الجحر مرتين؛ و ان صوتت لا قدر الله فصوتي سيكون بورقة ملغاة اشطب فيها على الجميع.

  • marroqui
    الأربعاء 31 غشت 2016 - 16:22

    الحكومة عمقت الفساد و أعطته دفعة قوية و أصبح لنا مفسدون جدد الذين هم تجار الدين. ركبوا على الدين للوصول ولما وصلوا كشروا على انيابهم و بدأوا في السرقة و نهب المال العام و توظيف الاحباب و الأقرباء و المهتمين لحزب الشفارة الجدد.

  • charokhan
    الأربعاء 31 غشت 2016 - 16:36

    je suis vraiment déçu .avant les élections l'honneur est la devise qui règne après c'est le déshonneur qui sévit. je ne sais pas pourquoi les gens défend encore ce clown bn krn qui ne possède aucune stratégie dans le domaine politique et croit encore qui va gagner .pauvre hamidou il s' est jeté dans la poubelle de l'histoire.

  • TAZA MA
    الأربعاء 31 غشت 2016 - 16:48

    يجب على المغاربة ان يقلصلوا عدد مقاعد البرلمان في الغرفتين .اما عدد الوزراء يجب ان يكون اقل من 30 فردا وان تقوم الدولة بتوظيف الكفاءات. ان اقتضى الامر ولو من الخارج . وللحصول على التقاعد يجب ان يتوفر الفرد على عدد السنين الجارى بها العمل كان وزير او …. .هذا هو الحل في راينا لاننا لم نصوت على من غشنا سنين والسلام على كل فرد طاهر ونقي ولم يشارك في هذه التمثيلية الحقيرة التي تزيدنا فقرا . اين هي معادننا .غلة ارضنا بحورنا فلاحتنا اموال عمالنا بالخارج و.و.و….. لنبقى من المتفرجين وحقنا ان ضاع في النيا سناخده ان شاء الله يوم تنتهي هذه الدنيا التي جعلت المغربي في بلاده الغنية يموت عطشا ..السي الامين العام كل حزب او الس الوزير الحاصلين على الملايين شهريا طول الحيات اذهبا الى البوادى والجبال والى الاحياء الشعبية المغربية الفقيرة .ان اصطتعت ان تصلوها .عند ذلك تعرف من اين لك هذا . وهل لكم الحق ان تنفردوا بخيرات هذا البلد برفاهيتكم فانتم اكثر ذل امامنا نحن البصطاء . ..عاش ملكنا محمد السادس .

  • يوسف
    الأربعاء 31 غشت 2016 - 16:49

    الزيادة في كل شيء بسبب اصلاح المقاصة، اصلاح التقاعد، عدم القدرة على مجابهة الفساد و التطبيع مع المفسدين، تهميش الفاعلين الاقتصاديين والاجتماعيين وعدم اشراكهم في صنع السلم الاجتماعي، الفضائح الاخلاقية المتناسلة، وما خفي كان اعظم، وعليه ادعو الشعب المغربي ال قطع الطريق على حزب بنكيران من خلال حملة zero pjd.

  • متتبع
    الأربعاء 31 غشت 2016 - 17:27

    ان الشعارات الرنانة و المصطنعة ادابتها حرارة الفساد و لم يبق الا من قدموا الغالي و النفيس من المناضلين الدين كانوا . لا زالوا ينظمون وقغات أحتجاجية خارج البرلمان في ما المفسدون يضحكون على الشعب داخل البرلمان …..لكن هده المرة مامقطعينش و سنصوت لمن يقف الى جانب الفئات المثقفة و الطبقات الشعبية..
    موا

  • ممعاك ممعاهم
    الأربعاء 31 غشت 2016 - 17:36

    محاربة الفساد عنوان افتتاح من اراد اصوات الشعب
    وعندما يصل الى مبتغاه يقول عفى الله عما سلف لكي لا يحاسب من طرف من اراد هو محاسبتهم سابقا
    اللهم انصف شعب هدا الوطن العزيز

  • كريم
    الأربعاء 31 غشت 2016 - 17:39

    محاربة الفساد كان شعار لحركة 20 فبراير ..فاستغله بيجيدي لركب الموجة هل حاربت فساد خدام الدولة.مهربي الاموال لبنما ..تسلط اعوان المخزن..تقاعد البرلمانيين 2 فرانك ..نفايات ايطاليا…………الحصول لنا العودة في 7 اكتوبر مع نفس الخطابات الرنانة ..

  • نافض الغبار
    الأربعاء 31 غشت 2016 - 17:52

    لقد قال بن كيران عفى الله عن ما سلف، لأنه كان يعلم جيدا في ذلك الوقت بأن حبل المشنقة يلف رقبة المغرب، حيث كان اللوبي الفساد المدعوم من الخارج يملك معظم رؤوس أموال الدولة المغربية، في الداخل والخارج. ثانيا، لا يمكن للحكومة وحدها أن تحارب الفساد، بل يجب على الجميع أن يقف وقفة رجل واحد ضد الفساد، أي المؤسسة الملكية والحكومة والأحزاب والمواطنون والجمعيات وغيرها.

  • simple opinion
    الأربعاء 31 غشت 2016 - 18:30

    c est comme en dit et en aime de dire dans ce jolie proverbe ( le marteau est tres facile dans les mains de papa )

  • متفائل وصابر
    الأربعاء 31 غشت 2016 - 18:54

    مقارنة حالة المغرب اليوم مع حالته في 10 سنين الماضية. أرى أن المغرب خطى خطاً لا بأس بها، ومازال الوقت لكسب المزيد من دحر الفساد في المستقبل القريب.

  • اسامة
    الأربعاء 31 غشت 2016 - 18:59

    حكومة فاشلة 200/100 محقت حتى حاجة للمواطن حقت غير لنفسها فقط الله

  • محمد
    الأربعاء 31 غشت 2016 - 19:03

    العدالة والتنمية لم تستطع محاربة الفساد ولن تستطيع اي حكومة اخري محاربته .لانه في المغرب تكونت فئة برجوازية مالا وسلطة بدون مراقبة ومحاسبة لا داعي لذكر العوامل التي ساهمت في هذا. وهذه البرجوازية مالا أو سلطة الموجودة في كل القطاعات الحيوية لها تاثير في مراكز القرار وقوة هذا التاثير يوازي الترابط الاسري والمصلحي من الافق الي الاسفل.هذه الفئة كلما طال عمرها تتقوي وتتعلا علي القانون هذه الفئة هي التي تقود المغرب اقتصادا وامنا وكيف تستطيع مراقبتهم ومحاسبتهم ما داموا هم اصحاب اقتصاد وامن الدولة .لوبي متشابك ومتفرع .فالهرم السفلي المترابط مع هذه الفئة هم اكثر فسادا .بحمي مصالح الذي فوقه مقابل نهب الذي تحته .وهكذا .والموضوع طويل طويل …

  • benyounes
    الأربعاء 31 غشت 2016 - 19:28

    نجحت هذه الحكومة في فرض قرارات لا شعبية ابرزها صندوق المقاصة الاقتطاع من اجور المضربين اصلاح التقاعد الزيادة في الاسعار الزيادة في رواتب رؤساء الجهات و…..

  • رشيد
    الأربعاء 31 غشت 2016 - 19:38

    شتان بين حزب الله واحزاب الشيطان

  • kamal
    الأربعاء 31 غشت 2016 - 19:44

    ليس الحكومة هي المسؤولة عن ازالة ومحاربة الفساد والخطفة والتاشفارة وإنما الشعب نفسه ومدى وعيه واستيعابه لمعنى الكرامة والحق مادام الكل يتفرج ويرقص ويغني عاش الملك ويذهب للانتخاب ليصوت على الشفارة والانتهازيين فلا عجب .إن لم ينجحوا في محاربة الفساد فهم على ألاقل حولوا. ولكن ما لقاوش ا لعوين لقاو غير المعارضة بدون أسباب لقد قال بن كيران عفى الله عن ما سلف، لأنه كان يعلم جيدا في ذلك الوقت بأن حبل المشنقة يلف رقبة المغرب، حيث كان اللوبي الفساد المدعوم من الخارج يملك معظم رؤوس أموال الدولة المغربية، في الداخل والخارج. ثانيا، لا يمكن للحكومة وحدها أن تحارب الفساد، بل يجب على الجميع أن يقف وقفة رجل واحد ضد الفساد، أي المؤسسة الملكية والحكومة والأحزاب والمواطنون والجمعيات وغيرها.

  • مغربي ملاحظ
    الأربعاء 31 غشت 2016 - 19:49

    فعلا أراد السي بن كيران ان يحارب الفساد لكن اصبح منهم وافقر الشعب المغربي

  • sahrane
    الأربعاء 31 غشت 2016 - 20:34

    Les gens qui ont cru au slogan a ‘l’effet de combattre la corruption ils sont naïfs, le régime est fait par les crocodiles pour les crocodiles, tant que le gros crocodile ne soit pas neutraliser, les pratiques de la corruption, injustice, vols de ressources publiques vont continuer impunis, l’excuse de
    لا يوجد أي أحد معصوم منه، سوى الأنبياء والرسل والملائكة et عفا الله عما سلف
    sont les deux côtés de la même médaille, que le regime monnayent sans conséquences, la seule solution que le regime comprend c’est un autre 20 février.

  • ابا معاد
    الأربعاء 31 غشت 2016 - 20:47

    الحقيقة هو ان الفساد هو الدي انتصر في مواجهة الحكومة .والحكومة متواطئة مع الفساد.

  • محمد الدمناتي
    الأربعاء 31 غشت 2016 - 21:06

    الفساد في البلدان العربية والإسلامية تحميه الدول الإستدمارية وأكبر حامية للفساد أمريكا المجرمة .أي حزب أو جماعة يحاول محاربة الفساد يتم إطاحة به بالإنقلابات .حتى البرازيل السيدة الرئيسة ديلما روسيف التي حاولت محاربة الفساد تمت تنحيتها .أمريكا تحيا بإفساد الدول.

  • عبداللطيف
    الأربعاء 31 غشت 2016 - 21:17

    القضاء على الفساد مهمة مستحيلة لم و لن يستطيع اي شخص او حزب القيام بها لأنها ترتبط بشهوة من شهوات الإنسان و هي شهوة المال
    محاربة الفساد ممكنة وليست عبثية دائما
    لكن الفساد لا وجود له بدون مفسدين و محاربته هي محاربة مصدر رزق الفاسدين الذين لن يستسلمو و قد الفوا المال الفاسد طيلة عقود والذين يملكون من المال و السلطة مايجعلهم يفشلون اقوى الاستراتيجيات التي تحاول محاربتهم
    اخيرا ارى ان الحكومة قدمت ارقاما لتبرير حصيلتها في هذا المجال بينما اكتفت جمعية حماية المال العام بتقيم انطباعاتها و رأيها و هي على حق فالكمال في هذا الميدان لا سبيل له و واجبها ان تدق ناقوس الخطر لكل تجاوز على المال العام فقط لا تبخسوا الناس اعمالهم

  • بنت الشعب
    الأربعاء 31 غشت 2016 - 21:23

    اصبحوا جزء من الفساد ……………………….

  • مغربي
    الأربعاء 31 غشت 2016 - 21:49

    الحكومة نجحت بامتياز في مواجهة المواطن الضعيف، أما الفساد أصبح صديق الحكومة التي يرأسها مهرًج الذي قرًر مصادقته بعفا الله عمًا سلف

  • ممتعة عن التصويت
    الأربعاء 31 غشت 2016 - 22:08

    4 4 في المائة تحت عتبة الفقر في المغرب إنجاز رائع

  • Kamal m
    الأربعاء 31 غشت 2016 - 22:19

    انتخابات 2011 وعد بنكيران المغاربة بمحاربة الفساد والمفسدين ولم يحقق سوى الكلام وتبادل السب والشتم مع شباط طيلة الخمس سنوات ولم يفلح سوى في الزيادة في الاسعار رفع الدعم على المواد الاساسية التي هي مصدر عيش المغاربة والرفع من سن التقاعد…يا ترى بماذا سيعد بنكيران المغاربة في استحقاقات السابع من اكتوبر….

  • Lahcen
    الأربعاء 31 غشت 2016 - 22:30

    نا مع صاحب التعليق 89، لذلك قال بنكيران عفى الله عن ما سلف، لأنه كان يعلم جيدا أن الفساد المدعوم من الخارج، أي من أولئك الذين قاموا بزعزعة إستقرار الأمة العربية، يشكلون خطرا على الدولة المغربية.

  • سعيد
    الأربعاء 31 غشت 2016 - 23:21

    لا زلت اتدكر عندما طرحت مستشارة سؤلا على بن كيران يتعلق براتب غيريتس مدرب المغرب فرض باعتبار ان العقد يضم بندا يفرض التكتم على الراتب واستدل بالاية الكريمة " يايها الذين امنوا اوفوا بالعقود " وعندما عقبت عليه حيث دكرت له محضر 20 يوليوز واتزام الحكومة السابقة بتوظيف اطرها تنصل وحادثة اخرى حين كانت العدالة والتنمية في المعارضة حين سال نائبها وزير الاتصال عن بث افلام مكسيكية والمجون المرافق لها وعاب عليه الامر والان في عهد حكومة العدالة والتنمية نرى المسلسلات من كل الاطياف والمهرجانات من يحضر كل من هب ودب بدون رقيب والخمر والكازينوهات ووووووووو
    ما نسمي هذا انه الضحك على الضقون.
    هذه احزابنا حيث ليس في القنافد أملس

  • عيسى
    الأربعاء 31 غشت 2016 - 23:55

    حكومة بنكيران بدلت مجهودا جبارا في مسألة محاربة الفساد. ..

  • Asbayo
    الخميس 1 شتنبر 2016 - 10:02

    لقد نجح بن كيران وإخوانه في ترسيخ الفساد مع إفقار المغاربة وتهميشهم…

  • سلام
    الخميس 1 شتنبر 2016 - 12:35

    *اسباب الفساد:
    – انتشار الفقر والجهل ونقص المعرفة بالحقوق الفردية وسيادة القيم التقليدية والروابط القائمة على النسب والقرابة.
    – عدم الالتزام بمبدأ الفصل المتوازن بين السلطات الثلاث التنفيذية والتشريعية والقضائية في النظام السياسي وطغيان السلطة التنفيذية على السلطة التشريعية.
    وهو ما يؤدي إلى الإخلال بمبدأ الرقابة المتبادلة.
    – ضعف الجهاز القضائي وغياب استقلاليته ونزاهته.
    – ضعف أجهزة الرقابة في الدولة وعدم استقلاليتها.أسباب اقتصادية: ويقصد بها ضعف الاستثمار وهروب رؤوس الأموال للخارج وقلة فرص العمل وزيادة مستويات البطالة والفقر.
    – ضعف الإرادة لدى القيادة السياسية لمكافحة الفساد وذلك بعدم اتخاذ أية إجراءات وقائية أو عقابية ضد الضالعين في قضايا فساد.
    – ضعف دور مؤسسات المجتمع المدني والمؤسسات الخاصة في الرقابة على الأداء الحكومي أو عدم تمتعها بالحيادية في عملها.
    – تحكم السلطة التنفيذية في كل ما يتعلق بالسياسات الاقتصادية والسياسية والاجتماعية.

    – االقرابة أوالولاء السياسي أو بهدف تعزيز نفوذهم الشخصي وذلك على حساب الكفاءة والمساواة في الفرص.

  • أمازيغي باعمراني
    الخميس 1 شتنبر 2016 - 14:12

    لا للتصويت نعم للعزوف والإمتناع.

صوت وصورة
سكان مدينة مراكش بدون ماء
الثلاثاء 19 مارس 2024 - 01:05 3

سكان مدينة مراكش بدون ماء

صوت وصورة
خارجون عن القانون | عواقب عقوق الوالدين
الإثنين 18 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | عواقب عقوق الوالدين

صوت وصورة
كاريزما | حمزة الفيلالي
الإثنين 18 مارس 2024 - 22:30 1

كاريزما | حمزة الفيلالي

صوت وصورة
خيوط البالون | المقلب الأخير لري تشيكوني
الإثنين 18 مارس 2024 - 22:00

خيوط البالون | المقلب الأخير لري تشيكوني

صوت وصورة
رمضانهم | أجواء رمضان في روسيا
الإثنين 18 مارس 2024 - 21:30

رمضانهم | أجواء رمضان في روسيا

صوت وصورة
ابراهيم دياز يصل إلى المغرب
الإثنين 18 مارس 2024 - 18:09 17

ابراهيم دياز يصل إلى المغرب