بوليف: لا علاقة لـ"صفقة 500 رادار" بجدَل "فيديو الاوطوروت"

بوليف: لا علاقة لـ"صفقة 500 رادار" بجدَل "فيديو الاوطوروت"
الأربعاء 31 غشت 2016 - 15:00

في الوقت الذي تصاعدت فيه مطالب المواطنين بتثبيت رادارات بالطرق الوطنية والطرق السيارة، على خلفية النقاش الذي أثاره توقيف مواطن مغربي من لدن دركي في “الأطوروت”؛ خرج محمد نجيب بوليف، الوزير المنتدب لدى وزير التجهيز والنقل واللوجستيك المكلف بالنقل، للإعلان عن فتح طلب عروض لاقتناء 500 جهاز رادار جديد.

بوليف نفى، في تصريح لهسبريس، وجود أي علاقة بين إطلاق صفقة شراء معدات المراقبة الجديدة بالطرق الوطنية وبين النقاش الذي اشتعل على صفحات مواقع التواصل الاجتماعي بعد انتشار فيديو صوّر مواطن مغربي لحظة توقيفه من لدن رجال الدرك بالطريق السيار الرابط بين مدينتي أكادير ومراكش بدعوى تجاوزه للسرعة القانونية؛ وهو ما رفض السائق حسن وركا الامتثال له، بدعوى عدم قانونية وجود حاجز الدرك بالطريق السيار.

وأكد بوليف أن اقتناء هذه الرادارات يأتي “ضمن مشروع ممتد على ثلاث سنوات نطمح من خلاله إلى اقتناء 1200 جهاز مراقبة خاص بالطرق، في إطار الإستراتيجية الوطنية للسلامة الطرقية للفترة ما بين 2016 و2025″، مضيفا أن “الهدف من هذا المشروع هو تقليص عدد القتلى في أفق سنة 2025 بنسبة 50 في المائة”.

وحول النقاش الذي أُثير مؤخرا حول الأسلوب المتبع في المراقبة الطرقية في الطرق السيارة، قال الوزير المنتدب المكلف بالنقل إن “وضع أي جهاز مراقبة في الطريق يخضع لضوابط القانون، والنصوص القانونية واضحة في هذا الإطار”، مضيفا أن “هناك مجموعة من الناس يرفضون المراقبة ويريدون بهذا النقاش فرض موقفهم”.

وأردف بوليف، في إشارة إلى مطالب إبعاد رجال الدرك عن المراقبة في الطرق السيارة، بالقول “إن الاجتهادات التي تصدر عن البعض يجب أن تكون مؤطرة بالنص القانوني”، مؤكدا في الوقت ذاته “استمرار وتكثيف عمليات المراقبة وحركية الدوريات”.

وكان الوزير المنتدب المكلف بالنقل قد أشرف، بداية الأسبوع الجاري ضمن لقاء نظمته الوزارة لعرض حصيلة هيئة المراقبة الطرقية التابعة للوزارة وآفاقها، على “توزيع 50 سيارة جديدة على فرق المراقبة الطرقية التابعة للوزارة بمواصفات تضمن السلامة وتتناسب مع المهام المزاولة، وتسمح بحمل مستلزمات المراقبة في ظروف جيدة”، حسب بيان سابق لوزارة التجهيز والنقل واللوجيستيك.

* صحافي متدرّب

‫تعليقات الزوار

46
  • bouteftaf
    الأربعاء 31 غشت 2016 - 15:10

    Deux ministres qui s occupent de presque la même chose et pourtant le nombre d accidents et de problèmes de gestion du trafic routier et de logistique et de transport ne cessent d augmenter .a quoi sert d avoir tous ces ministres?

  • الخشب الأحمر
    الأربعاء 31 غشت 2016 - 15:19

    النفي هو الأسلوب النحوي و البلاغي الذي يتقنه هؤلاء .
    فالإعتراف بمقدرة الشعب على تغيير المنكر يعتبر مذلة و استصغارا لهم .

  • محمد بن بركة - تنغير
    الأربعاء 31 غشت 2016 - 15:19

    نحن مع المراقبة الطرقية ولكن على جميع مستعملي الطرق السيار منها والوطني والجهوي ، ولكن ما لسنا متفقين عليه هو هي كثرة الحواجز " البراجات " على الطرقات وبين المدن والقرى حيث قد تتعرض للمساءلة والتفتيش لأكثر من عشر مرات وأنت في طريقك نحو مدينة قد لا تبعد عنك سوى ب 50 كلم مثلا قبل مغادرتك لمدينة تنغير نحو مدينة تنجداد على سبيل المثال لا الحصر فأنت ستوقفك هذه البؤر قبل مغادرتك للمدينة من البوليس وعند الخروج من تنغير بحوالي 2 كلم ستوقفك دورية للجدارميا حيث يجرون لك فحصا ثقنيا على سيارتك وما تحمل معك من متاع وبشر … وبعد هذا البراج يصادفك براج آخر بأيت عيسى حولي 10 كلم عن تنغير وبعده مباشرة بحوالي 4 كلم تجد براجا آخر يعيد عليك وعلى سيارتك فحصا آخر وقبل دخولك ألى تنجداد تجد براجا آخر بالمرصاد يأخد من وقتك الشيء الكثير وفي داخل مدينة تنجداد تهيأ لفحص آخر وهكذا دواليك إلى أن تثور ثائرتك فبين فحص وفحص فحص … فلماذا هذه الفحوصات كلها في الوقت الذي قد تقطع فيه الطريق الرابط بين باريس وطنجة لن يعترض سبيلك لا دركي ولا جدارمي ولا بوليس إلا في حالة ارتكابك لمخالفة ؟فلما هذه المظايقات على المواطن ؟

  • خليل
    الأربعاء 31 غشت 2016 - 15:20

    هذه خطوة جيدة ومباركة أن شاء الله على الأقل الرادار ليس من صنع مغربي ولايعرف اعطيني قهوة ولا باك صاحبي.

  • souhail bejjouj
    الأربعاء 31 غشت 2016 - 15:22

    لقد حصلتم على أجرة شهرية سمينة وظمنتم تقاعد مريح مدى الحياة.
    تجارة الدين ، تجارة مربحة.

  • abouama
    الأربعاء 31 غشت 2016 - 15:27

    باسم الله الرحمن الرحيم
    يجب تغيير العقليات سواء لذا السائقين او مدربوا مجتازي امتحان رخصة السياقة وذلك باعطاء بعض الدروس في علم النفس ولا سيما المهنيين. اما عن اصحاب شركات النقل فعليهم اختيار المهنيين اصحاب خبرة ولايقل عمر السائق عن 30 سنة على الاقل. اما عن المراقبين سواء الامن، الدرك او مراقبة الطرق يجب وضع كاميرات في كل نقطة مراقبة حتى لايتهم احد الاخر بالظلم او الحكرة. شكرا هسبريس

  • Abdou
    الأربعاء 31 غشت 2016 - 15:31

    في الحقيقة ، اقتناء هذه الرادارات ليس بسبب فيديو.الطريق السيار . ولكن لاستنزاف جيوب السائقين ههه وملء الصناديق السوداء التي لا يعلم أحد أوجه صرفها.

  • Motherafrica
    الأربعاء 31 غشت 2016 - 15:32

    و شعب لا يريد لا درك و لا بوليس في طرق المغربية رادارات احسن
    مستعدون لدفع الغرامات أفضل من الذل
    ْانا كثير تنقل في طرق المغربية بعض احيان
    احس أني في احدى دول معسكر الشرقي
    سابقا ليس هناك بلد فيه براجات اكثر من المغرب
    و مصر
    ستستفيد الخزينة العمومية لان رجال أمن
    يستحوذون على نصف الغرامات

  • hnina
    الأربعاء 31 غشت 2016 - 15:34

    اللهم ردارات آلية ولا ردارات بشرية تبيع و تشتري مع المخالفين. الردارات الآلية سوف تغني الخزينة و تغلق باب الرشوة و في نفس الوقت سوف تلزم السائق على احترام القانون لانه سيجبر على اداء ثمن مخالفته و النقص من عدد نقط رخصة السياقة و ان اكتملت نقطه يعيد رخصة السياقة.
    و في نظري من ارتكب اكتر من 3 مخالفات في السنة يمنع من السياقة لمدة 3 اشهر

  • محسن ستراسبورغ
    الأربعاء 31 غشت 2016 - 15:35

    في فرنسا دائما اجد عند سفري الدرك الوطني في الطرق السيارة وكذلك في ايطاليا اجد الكارابنيري وفي اسبانيا اجد الحرس المدني ولكن الفرق في التجهيزات حيث يتوفرون على سيارات جديدة مدنية عادية لاتثير الانتباه بها رادارات متطورة مخفية تسير في الاوطوروت للمراقبة والامن والكل يظنها سيارات خاصة لا تعرف الا بارتداء راكبيها للزي الرسمي وعند الاقتضاء تشعل اضواءها لتوقف المخالف او تعطي اشارة الى دراجات نارية او لسيارات سريعة مميزة تحمل اللوان الجهاز بها اضواء وتطارد المخالفين وتوقفهم بجانب الطريق السيار في خط وقوف المستعجلات او في زوايا الوقوف العاجل او عند باحات الاستراحة ومحطات الاداء كما تجد طائرات هيلكوبتر تابعة للدرك تحلق فوق الطرق السياراة لمراقبتها بكاميرات ورادارات وتستعمل كذلك كطائرات اسعاف لنقل مصابي الحوادث
    الفرق واضح في التجهيزات بين امن اوربا والمغرب وكذلك فرق كبير بين طرقهم السيارة العريضة ذات خطوط السير الكبيرة وخطوط وقوف المستعجلات وزاويا الوقوف وبين طرق السيارة بالمغرب الضيقة الغير المجهزة التي اذا ما سحب منها الدرك سنرى العجب من ارتفاع حوادث السير وارتفاع حالات السرقة والكريساج

  • مغربي
    الأربعاء 31 غشت 2016 - 15:41

    ما نحتاجه هو رادارات لمراقبتكم أنتم المسؤولين وليس لرادارات لمراقبة المواطنين؛
    رادارات لرصد الاختلاسات والرشاوى والفساد والاستبداد لخدام الدولة.

  • عبقادر
    الأربعاء 31 غشت 2016 - 15:45

    سفقة ستعوضك في 300 مليون التي خسرت في زفاف بنتك ان شاء الله. بالصحة والعافبة.

  • yasin
    الأربعاء 31 غشت 2016 - 16:03

    لا أعتقد أن المخزن سيقبل هذا الإجراء لإعتبارات أهمها الرشوة على الطرقات مما سيحول دون تمكين هذا اللوبي من تلقي رشاوى وعلاوات خارج وداخل المجال الحضري

  • خالد.ف
    الأربعاء 31 غشت 2016 - 16:05

    جيد ان يستعمل الرادار على الأقل نتفادا الاصطدام بين ممثلي السلطة و مستعملي الطريق ، و لكن الرشوة و المحسوبية ستنتقل من مكان إلى مكان اخر ! ** لا يغير الله ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم **

  • بنعبدالسلام
    الأربعاء 31 غشت 2016 - 16:11

    لا يوجد مغربي يرفض المراقبة الحقيقية،المراقبة التي تضع نصب عينيها سلامة المواطن وخدمة الصالح العام. والشعب المغربي قاطبة يرفض المراقبة على شكلها الحالي ، المراقبة التي هدفها الاول والاخير هو الاغتناء السربع واللا مشروع ، المراقبة التي اتاحت لممارسيها التنقل في السيارات الخيالية والسكن في فيلات الف ليلة وليلة رغم رواتبهم المتواضعة ، المراقبة التي هي أقرب الى الكمائن منها الى المراقبة ،المراقبة التي يضطر معها سائق الحافلة الى زيادة عدد الركاب فوق القانون لكي يستطيع ان يواجه ''مصروف المراقبين'' في الطريق، وهذه النقطة الاخيرة هي السبب الرئيسي في حوادث السير بالنسبة للحافلات. واقول للسيد الوزير إن المغاربة عندما يحسون ان المراقبة تعمل للصالح العام وليس للاغتناء الشخصي واللامشروع فسيتحول الكره الشديد الذي يكنه المغاربة لجميع موظفي المراقبة على اختلاف انواعها الى محبة وتقدير على غرار الدول التي يعلو فيها القانون ولا يعلا عليه.

  • abali
    الأربعاء 31 غشت 2016 - 16:15

    الردارات فكرة جيدة .ولكن يجب اعطاء الاولوية لكمرات الازقة والشوارع لمراقبة اللصوص وقطاع الطرق. او هدوك فيهوم غي صداع الراس .

  • تاوناتي
    الأربعاء 31 غشت 2016 - 16:29

    كاننا في فلسطين المحتلة،حواجز في كل الجهاة.لكي تتنقل من مدينة الى اخرى عليك ان تجتاز حواجز للشرطة وحواجز للدرك والتفتيش.فالساىق في المغرب متهم حتى يثبت براىته.بينما المشرملون طلقاء احرار.

  • البيضاوي
    الأربعاء 31 غشت 2016 - 16:38

    لو كنت مسؤولا لتركت – اللي بغا يمشي بسرعة نخليه واللي بغا إيخالف القانون إيخالفو واللي دار شي مخالفة واحصل إلخلص واللي بغا إيموت في الطريق نخليه إيموت واش اللي ماراعاش لراسو ومخممش لولادو وما قلبش على مصلاحتو واش غادي إيخمم في بلاصتو شي حد آخر لا أتمنى لأي أحد أي مكروه واسمحوا لي إذا كنت قاسيا على الذين لا يحترمون قانون السير ويتجاوزون السرعة المفرطة ويتسببون في حوادث لغيرهم ولأنفسهم شحال من واحد قتل اولادو وعائلتـــــو وبقا هو ولكن عايش هاني معا ضميرو لا أظن لأنه كلما تفكر اولادو إلا وكيوبخو ضميرو خصوصا إذا كان هو المتسبب في الحادث أطلــــــــب من كل سائـــــــق سيـــــارة أن يقـــــول لنفســــــه قبـــــــل ركوبــــــه السيــــــارة إلى مشيـــــــت بسرعـــــــة وما طبقـتــــش القانـــــون غــــــادي انديــــــر شــــــي حادثــــة نمشـــــي فيهـــــا أنـــا وعائلتـــــي أو نتسبـــــــب في مـــــوت عائلـــــة شــي أخـــــرى ونكــــون متسامـــــح في الطريــــــق دقية زوج خمسة زايدين دقيقة زوج خمسة ناقصين المهم نوصل بالسلامة أنا وغيري ولا أتمنى لاي أحد أي مكروه

  • احمد
    الأربعاء 31 غشت 2016 - 17:00

    غي طاحت عليكم الفكرة من سما يا مساكين الشعب وعا وجدو راسكوم

  • فقه الاولويات
    الأربعاء 31 غشت 2016 - 17:03

    نحن سكان الطريق الساحلية الرابطة بين الباب 4 وزناتة بالبيضاء لم تترك لنا الأشغال ولو سنتيمترا واحدا يمينا ويسارا للمشي على الأرجل ولهذا أصبحت أرواحنا وأرواح أبناءنا في خطر . أما يوم يكون المطر فتلك الكارثة العظمى

  • mohammed
    الأربعاء 31 غشت 2016 - 17:07

    que ça soit pour 2016 ou 2025 il faut fixer l'objectif à zero victime.

    lorsque vous dites on doit diminuer en 2025 le nombre de mort à 50% c'est à dire vous tolérez encore le nombre de mort.

  • ابو دومة
    الأربعاء 31 غشت 2016 - 17:31

    لا نريد رادارات ولا مراقبة . ولا واجبات التامين وواجبات المراقىة الثقنية للسيارات . والضريبة السنوية . نريد ان نكون طلقاء .

  • taibi
    الأربعاء 31 غشت 2016 - 17:44

    Qui dit que ces contrôles sont dans l'intérêt des conducteurs EST UN MENTEUR.Le but de ces contrôles est LA MASSE d'argent de la corruption récoltes chaque jour.La preuve le gendarme vous demande 700 dirhams au début,mais après les négociations ,il se contente de 100 ou 150 dirhams

  • Housni be'n aissa
    الأربعاء 31 غشت 2016 - 18:05

    Cette politique de barrages routièrs est appliqué par Housni ben slima dans les années soixante, à pourrait but de ramasser de la corruption à travers les chefs des gendarmes par tous au Maroc, il a gagné ddeppuis 50 ans l'équivalent de 500 milliards, et son ventre n'est pas encore remplis jusqu'à ce qu'il soit remplis par la terre du cimitiere

  • مواطن
    الأربعاء 31 غشت 2016 - 18:32

    شعب منافق يعطي الرشوة بالطليب والرغيب باش يتفك من المخالفة ومنين يطبق رجل الامن القانون يبقاو عليه شفار مافقلبو رحمة وشكون لي كيعطي ديك الرشوة ماشي المواطن ….وباااااااااااااز….وهديك الرشوة ديال والو هي كتهلك الميزانية والله يعطينا وجهكوم

  • Adil ben lida
    الأربعاء 31 غشت 2016 - 18:41

    السؤال المهم في هذه الصفقة هو مبلغها. هل لها علاقة بموضوع المراقبة على الطرق السيارة ام لا مسالة هامشية. كم ستكلف صيانتها؟

  • mstafa
    الأربعاء 31 غشت 2016 - 18:51

    pour limiter contre les accidents, il faut realiser les infrastructures selon les regles de securite.
    la route nationale entre Meknes, Fes et Marrakech est une route qui relie le nord et le sud du pays j'invite Mr le ministre a la parcourur et de s'assurer que cette route est etroite, mortelle et non reglementaire.

  • يوسف
    الأربعاء 31 غشت 2016 - 18:55

    رجال الدرك يراقبون السرعة و مخالفات السير في الطريق اليسار…لكن أين مراقبة و استثباب الأمن في هذه الطريق…يصعب على المرىء أخذ الطريق في وقت متأخر..فعلا مؤسف

  • ابراهيم
    الأربعاء 31 غشت 2016 - 19:01

    فسدت هذه الوزارة حين وضع على راسها وزيرين ولا احد يفقه في النقل . هل بالرادارات ستنقص حوادث السير هل بالزجر وملإ الصناديق السوداء ستنقص الحوادث وباستراتيجية الوزيرين الضعيفين المتملقين هل نقصت حوادث السير . هل الوزير الذي كذب على حزبه وادعى انه مختص في المالية وهو حظر الدكتوراه في اقتصاد الطاقة يمكن ان يعول عليه الشعب في التقليص من حوادث السير الا تخجل يا بوليف من نفسك

  • فاس
    الأربعاء 31 غشت 2016 - 19:29

    لقد سال المداد على المسمى حسن وركة ، الذي صور نفسه بطلا من ورق ، لا أدري لماذا البعض يعتبرون نفسهم فوق القانون كل من يملك سيارة فاخرة يتعدى سعرها 40 مليون او ماشابه و الله اعلم مصدر أموالهم….. هل القانون يطبق علينا فقط نحن أصحاب الطاكسيات أو على سائقي الحافلات او ساىقي رونو اكسبريس او بيكوب اما هم يسخرون كل الوسائل من أجل أن يكونوا فوق القانون ، أو أنهم يسعون بأن تتحول الطرق السيارة الأرضا خصبة للمهربين و فضاءا لسباق السيارات الفاخرة الرياضية…..، في معظم الدول الأوربية التي هي رمز للديمقراطية العريقة رأينا أن أجهزتها الأمنية توقف المخالفين للقانون بالطرق السيارة ، و بعبارة الاوضح لا يجب إعتراض إلا المركبات التي ارتكب سائقها مخالفة أو عمل يجرمه القانون.

  • Joseph
    الأربعاء 31 غشت 2016 - 19:39

    إذ كان الهدف من المراقبة هو سلامة المواطنين في أجسادهم و أرواحهم, فإن الهدف من التربص هو ابتزاز نفس المواطنين من لدن مسؤولين عديمي الضمير.

  • marroqui
    الأربعاء 31 غشت 2016 - 19:45

    بوليف و الرباح و جهان من وجوه الفساد و المنتفعين الجدد. وإلا من أين للأستاذ جامعي قضى 5 سنوات في حكومة الفقر و إذلال المغاربة من أين له أن يقوم بحفل زفاف لابنته بحوالي 3 مليون درهم. ثم كيف لتجار الدين مثله أن يعملوا كل هذا البذخ.

  • موح ولد زا
    الأربعاء 31 غشت 2016 - 19:49

    اصبح المغرب كله لراجات ها رجال الدرك ها البوليس اصبح الساءق متهما حتى يتم اصطياده في احد كماءن الدرك .ناهيك عن الوقت الذي يضيع هباءا مما يجعل الساءقين يسرعون بعد ذلك .وفكرة الرادارات هي فكرة جيدة وحبدا لو وضعت رادارات لكم ابيها اللصوص لكي تظبط مخالفاتكم

  • ال صاحب 25
    الأربعاء 31 غشت 2016 - 19:54

    بينا عليك منهم عاهي فلوس اللبن تيديها زعطوط

  • حائر
    الأربعاء 31 غشت 2016 - 20:16

    الى السي خليل رقم 4
    متفق معك، لكن لا تنس ان قراءة معطيات الرادار وارسال الذعائر تتم ويتكلف بها البشر، وفيها كل ما يمكن أن يدور ببالك، هذا صاحبي، هذا من خدام الدولة وهلم جرا

  • Abou majd
    الأربعاء 31 غشت 2016 - 20:23

    Devant un barrage routier le conducteur est toujours fautif la moudawana comprend 4000 infractions donc possibledêtre en situation réglementaire

  • ilyes
    الأربعاء 31 غشت 2016 - 20:36

    Il y a trop de barrages de la gendarmerie sur les routes on dirait qu'on circule dans une caserne militaire, ils font ces barages non pas pour la securités des gens mais pour les arnaquer et pour les pieges. entre tanger et tetouan par exemple j'ai été choqué il y a moins de 60 km et plus de 5 barrages de la gendarmeries au nord les gendarmes prennent des gens pour des citoyens de second ordre à l'etranger quand on voit un barrage de la police ou de la gendarmerie on est content et on se sent securisé mais chez nous quand on voit un barrage on se sent terrorisé..on a vraiment de la flemme de s'arreter 3 a 4 fois dans des barrages entres deux villes

  • citoyen1
    الأربعاء 31 غشت 2016 - 20:53

    Les ressources des accidents chez nous est les infrastructures ne sont pas à la norme dans nos autoroutes il y à beaucoup de bosses et trous, est il manque pas mal de signalisations et de protections, d’autre part il y à trop de gendarmes et polices le tourteau entre rabat et casa sept radars mobile plus des motards selon des jours, sur les routes nationales les barrages par touts on dira vraiment un état d’urgence, les mentalités autoritaires du moyen âge, chez nous on aime tout ce qu’est autoritaire pour arriver nos fins, c’est une éducation chez nous malheureusement

  • مواطنة
    الأربعاء 31 غشت 2016 - 22:05

    وبااااز محشمتوش صلحو بعدة الردارات لي خسرتو عليها الملايير اومخداماش مثل الردار لي فاولاد زيان كازا والله الطاكسي يفوت 60 عارفين الردار خاسر ورادارات اخرى غير ديكور

  • gourramiyakhafallah
    الأربعاء 31 غشت 2016 - 22:24

    في الدول المتقدمة على الحكومة أن تطبق ما يطلبه مواطنيها وما يراه مناسبا لحياته اليومية في جميع القطاعات. أما في الدول المتخلفة والرجعية فالوزير هو من يفرض ما يراه مخالفا لمواطنيه حتى يجعل من حياته اليومية عسرا ما بعده عسر. فعلى الحكومة ومكوناتها أن تصغي إلى هموم المواطنين وتعالج كل ما ينتقده المواطن المغربي.

  • مغربي مقهور
    الأربعاء 31 غشت 2016 - 23:13

    المراقبة يجب أن تفعل حتى على رجل الأمن سواء دركي أو شرطي أو جمركي… ليس فقط بتركيب الرادارات لتحرير. أكبر عدد من الخالفات و ( يعمروا الصندوق ).
    لذا يجب على رجال الأمن أن يقوموا بتسجيل إجباري صوت و صورة على كافة التوقيفات و المخالفات التي يتم تحريرها لحماية أنفسهم و كذلك لكي يكون شاهذ إثبات على حسن التواصل مع المواطن لأنه ليس بمجرم لكي يتم معاملته بطريقة حقيرة من طرف بعض عديمي الضمير من رجال الأمن الذين يحتقرون المواطن بطريقة كلامهم الخشنة لكي يتم إخافة مستعمل الطريق كيفما كان نوعه (سائق سيارة أو دراجة أو حتى راجل )
    فما يقوم به مستعمل الطريق مجرد مخالفة و ليست بجريمة كذلك لمحاربة الرشوة سواء كان السبق من المواطن أو من رجل الأمن.
    تسجيلات الصوة و الصورة أحسن شاهد إثبات يقدم لوكيل الملك لإثبات من الظالم و من المظلوم.
    بيني و بينكون الدولة باغا السيبة و باغا الرشوة… غير هو اللي احصل يؤدي…
    الله يحمينا من الظلم و الظالمين

  • مهني: الطريق لكم لا لغيركم
    الأربعاء 31 غشت 2016 - 23:38

    هل الرادارات ستكون للجميع ام ستدخلون بيانات خدام الدولة والأغنياء لكي لا تحرر لهم مخالفات.يجب أن يعترف الوزير أن حوادث السير المميتة في 70/100 او أكثر من الحالات تكون بسبب تهور أبناء الفتوش والدين يعتبرون أنفسهم فوق القانون كالسعودي الذي دهس شابين او المحامية التي دهست شاب آخر في الدارالبيضاء.اسيدي بصحتكم خدوا الطريق تاهية .فيما مشيتي بوليس جندارم رادار ما بغيتوش الدرويش في الطريق on vous dérange.

  • morakib
    الخميس 1 شتنبر 2016 - 02:24

    cs parti du PGD nous étonne par son idéologie bizzare. quant il ėtait dans le camps d'opposition il ne cessait de clamer l'abus de pouvoir des parties au pouvoir qui utilisaient les moyens de l'état lors des campagnes électorales. maintenant qu'ils sont au pouvoir à leur tour, ils utilisent les mêmes pratiques. ainsi les réformes du code de la route et des radars fixes sont annoncées pendant la période électorales pour impressionner . que'lle coïncidence. mais nous sommes pas dupes. vos pratiques messieurs sont basses. circuler! allez la jouer ailleurs. nous on vs connaît trop bien. vs êtes pires que les autres.

  • citoyenne
    الخميس 1 شتنبر 2016 - 06:44

    Autant de barrages de gendarmes et de la polices sur les routes est inacceptable ils faut les remplacer par les radars et cameras, est libéré tant de corrompus qui niches sur les routes est leur donner d’autre missions de sécuriser les citoyens dans nos villes et villages qui vie de la criminalité et la délinquance et le graissage jours et nuit il faut que l’égalité des droits soit rétablis, où sont les programmes politiques de nos partis à un mois de l’élections que du Bla Bla sur ces sujets que doivent donner leur points de vues car il touche à la dignité de chaque citoyens d'être terrorisé sur nos routes, pour renforcer la sécurité il faut des renseignements généraux invisible pas trop des décores d’arnaques sur les routes car les gens veulent ce sentir un peut libre dans leur vie quotidiens

  • ahmed
    الخميس 1 شتنبر 2016 - 12:47

    + في الوقت الذي تصاعدت فيه مطالب المواطنين بتثبيت رادارات بالطرق الوطنية والطرق السيارة + !!!!!؟؟؟؟؟؟ باراكا من الكذوب

  • خليل هولتندا
    الخميس 1 شتنبر 2016 - 17:08

    وزارة التجهيز مطالبة لتزويد الطرق المغربية تم المجال الحضري برادارات مكتفة تم يجب على إدارة الأمن الوطني ان تنشىء جيلا جديدا مدربا محلفا لمراقبة خاصة اصحاب السيارات وسلوكياتهم في السياقة شرطة خاصة محلفة من طرف الملك لتطبيق القانون وغرامات بطريقة قانونية يحكمها العدل
    ان سلوك الساءقين وطريقة سياقتهم المتخلفة لا يمكن وضع حد لها الا بتطبيق القانون من طرف الشرطة الخاصة
    تم يجب تطوير تعليم وتعقيد السياقة لا يسلم الرخصة الا بعد تمكين المتعلم من التحكم في السياقة تم الامتحان النهائي يجب ان يكون تحت أكاديمية التعليم وان يعين الشخص بدون علم المختبر لتجاوز الرشوة
    ان حرب الطرقات في المغرب سببه السرعة المفرطة من طرف الساقءقين المغاربةًوعدم احترامهم للقانون تم التعصب والعجرفة والبصق
    السياقة فن وسلوكًواحترام هذا لا نراه في الساءقين المغربي متلا انظر في المحال الحضري اغلب الساقءقين لا يعطون حق الأسبقية الراجلين
    والسرعة مكان خمسين نرى الساءقين تصل سرعتهم الى ماءة او اكتر تم الطاقسيات
    سرعة تم سرعة تم قتل والحال هو الحال لا يتغير أبدا

صوت وصورة
الفهم عن الله | التوكل على الله
الإثنين 18 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | التوكل على الله

صوت وصورة
مهن وكواليس | الرايس سعيد
الإثنين 18 مارس 2024 - 17:30

مهن وكواليس | الرايس سعيد

صوت وصورة
حملة "بن زايد" لإفطار الصائم
الإثنين 18 مارس 2024 - 16:21 2

حملة "بن زايد" لإفطار الصائم

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الاحتياجات النفسية عند الأطفال
الإثنين 18 مارس 2024 - 16:00

صحتك النفسانية | الاحتياجات النفسية عند الأطفال

صوت وصورة
ناجية تروي تفاصيل حادث أزيلال
الإثنين 18 مارس 2024 - 15:25 15

ناجية تروي تفاصيل حادث أزيلال

صوت وصورة
ما لم يحك | تصفية الدليمي
الإثنين 18 مارس 2024 - 15:00 1

ما لم يحك | تصفية الدليمي