مبادرة شبابية تحاصر شفافية الانتخابات باعتماد الوسائط الحديثة

مبادرة شبابية تحاصر شفافية الانتخابات باعتماد الوسائط الحديثة
الأحد 25 شتنبر 2016 - 10:30

بتزامن مع دنو موعد إجراء الاستحقاقات الانتخابية، أطلق مجموعة من الشباب مبادرة تهدف بالأساس إلى حماية صناديق الاقتراع، من خلال استغلال الفضائين الواقعي والافتراضي بغية “صناعة وتعزيز الاختيار الديمقراطي كمبدأ دستوري وتنقية المجال السياسي من استعمال المال الحرام والمتاجرة ببؤس المواطنين وتخليق الممارسة السياسية”، حسب البيان التأسيسي للمبادرة.

وحسب الوثيقة، فقد سطّر الشباب الواقفون وراء المبادرة ست نقط قصد “حماية الصناديق”؛ أولاها السماح للشباب بالمراقبة الميدانية للعملية الانتخابية منذ انطلاق الحملة يوم السبت إلى غابة يوم الاقتراع، مع الحرص على “فضح كل خرق من شأنه المساس بحسن سير العملية الانتخابية من خلال استعمال التكنولوجيا الرقمية ووسائل التواصل الاجتماعي”.

كما دعت الجهة نفسها السلطات العمومية والأحزاب السياسية إلى الالتزام بدورها الدستوري والقانوني لضمان شفافية ونزاهة الانتخابات، للحيلولة دون وقوع مخالفات قانونية يعاقب عليها القانون “أو تجنيد البلطجة واستعمال المال الحرام” داعية النخب السياسية والعلمية والمدنية إلى عدم الانخراط في إستراتيجية الاستقطاب الحاد بمنطق سياسي ضيق.

ونبهت المبادرة إلى تفادي استغلال القاصرين والنساء والشيوخ في المسيرات المجهولة والمشبوهة، والشأن نفسه بالنسبة إلى إقحام المؤسسة الملكية والدين الإسلامي وقضية الوحدة الترابية في الصراع السياسي؛ على اعتبار “أنها قضايا جامعة للمغاربة قاطبة”، ولما قد يكون للأمر من انعكاسات سلبية تروم زرع الفتنة قبل موعد انتخابي مهم.

البيان التأسيسي للمبادرة الشبابية عاد إلى مسيرة الأحد “المجهولة”، وطالب من وزيري الداخلية والعدل فتح تحقيقات جدية حول الموضوع باعتبارهما المشرفين المباشرين على الانتخابات؛ وذلك لمعرفة من “غرر بالمواطنين الذي احتجوا في مظاهرة مشبوهة، الغرض منها تصريف الصراع الانتخابي بأشكال فوضوية”، كما اعتبرت ذلك المبادرة.

حث الشباب على التصويت كان من بين النقط التي تضمّنتها كذلك بيان المبادرة؛ وذلك قصد “مقاومة كل أشكال التحكم والهيمنة على العقول أبناء الشعب أولا، والمؤسسات التمثيلية ثانيا ولحماية صناديق الاقتراع من محاولات التزوير ثالثا”.

وكشف شعيب حريث، أحد الشباب القائمين على المبادرة، أنها تأتي في سياق العملية الانتخابية بالنظر إلى الاحتقان الذي تعرفه الحياة السياسية المغربية، خاصة ما بين الأحزاب.

وأضاف حريث، في تصريح لهسبريس، “نحن كشباب سنسعى إلى فرض رقابة غير مدنية صرفة تأتي كتكملة للرقابة المؤسساتية للعملية الانتخابية التي تبقى نسبية”.

وأردف المتحدث أن الدعوة موجهة إلى كل الشباب للانخراط في المبادرة بجميع المدن المغربية، التي ستعتمد بالأساس على استغلال وسائل التواصل الجديدة لمراقبة العملية الانتخابية.

ونفى الفاعل الجمعوي أن يكون للمبادرة علاقة بأحزاب سياسية معينة، موضحا أنها مبادرة تضم شبابا منتمين إلى عدة أحزاب سياسية وشبابا غير منتمين “كما هو الشأن بالنسبة إلي”، وتضم كذلك شبابا من حركة 20 فبراير؛ و”بالتالي، فهي تضم خليطا من الشباب يهدف بالأساس إلى السهر على العملية الانتخابية لتمر بالشكل الذي يجب”، على حد قوله.

‫تعليقات الزوار

7
  • ضريبين محمد
    الأحد 25 شتنبر 2016 - 11:23

    تعتبر هده المبادرة طيبة ووطنية لانها تهدف الى أن تقطع الطريق على كل ما يفسد العملية الانتخابية وتحاول أن ترقى بالعملية نحو المصداثية وعدم استغفال المواطنين خصوصا وأن المغرب عرف هده الايام موجة فاحشة وغير مسبوقة من مظاهر الماضي المنحرف . لكن أدعو هولاء الشباب أن يمكنوا مبادرتهم من الوصول الى البادية المغربية لانها تعرف الفساد الانتخابي بكل مظاهره ومستوياته .

  • أنا مغربي صحراوي
    الأحد 25 شتنبر 2016 - 11:52

    لا أمل في مغرب ديمقراطية الواجهة ومغرب #خدام_الدولة ومغرب شعب خدم الدولة #خدام الوطن…..
    ما مصوتينش وخليو العكاري وبمكيران ولشكر والعن2ر يقولوا….نعااااام ماااااع باﻹجماااااع.
    نحن مغاربة العالم محرومون من ممارسة حق التصويت باﻷوراق اللاغية..

  • الله يسامح في هذا الحق
    الأحد 25 شتنبر 2016 - 14:17

    ابن حق في الشغل والحق في السكن والحق التطبيب والحق في الأمن والحق في الثروة والحق في تكافئ الفرص.اسيدي هذ حق التصويت من 5سنوات ل5سنين الله يسمح فيه تأ هوا.اللهم لا عيش الا عيش الآخرة.

  • إسماعيل
    الأحد 25 شتنبر 2016 - 15:49

    مبادرة طيبة تجعل الشباب يضطلع بدوره في حماية المكتسبات الديموقراطية التي جاء بها الدستور التي -ولو على قلتها- فإنها تشكل صمام أمان لوطننا الحبيب، من أجل محاصرة ما يقوم به العابثون بمستقبل هذا البلد الأمين والذين لا يتورعون عن عمل أي شيء في خصوماتهم السياسية الضيقة، ولو كان المقامرة بوحدة هذا الشعب والسعي إلى بث الفرقة بين أبنائه بسبب خلافات جزئية يمكن تطويقها والتفاهم بشأنها إذا صلحت النيات وكانت مصلحة الوطن والشعب فوق كل الاعتبارات، إخواني الشباب من جميع المشارب والتوجهات السياسية حافظوا على وطنكم فالمغرب أمانة في اعناقنا.

  • Med
    الأحد 25 شتنبر 2016 - 20:14

    Boycottez les élections
    Les politiciens ont ont abusé de notre confiance depuis l'indépendance

  • rais
    الإثنين 26 شتنبر 2016 - 00:37

    بصفتي كموظف بالجماعات الترابية يعهد الينا غالبا الاشراف كرؤساء لمكاتب التصويت يوم الاقتراع
    اتسائل هنا هؤلاء الناس هل هم فعلا يجهلون القوانين الانتخابية الجاري بها العمل بالمغرب؟
    واش ماعارفينش هاد الناس راه يمنع لاعلى المصوتين ولا على المراقبين وممثلي الاحزاب داخل المكتب منعا كليا اي استعمال لاية وسيلة من وسائل التواصل كالهاتف النقال او الحاسوب او اي ماشابه ذلك تحت طائلة التعرض للطرد خارج المكتب من طرف الرئيس او الاعتقال من طرف قوات الامن في حالة ما اذا اتصل الرئيس بهم من اجل اجبارهؤلاء الخروج من المكتب في حالة ما اذا اصروا على فعلتهم في استعمال الهاتف داخله.

  • chouaib
    الخميس 29 شتنبر 2016 - 15:26

    بالنسبة للاخ الموظف بالجماعة الترابية ، هذا نعلمه كذلك و ضمن المبادرة مجموعة من الاخوة الملاحظون كما ضمنها اساتذة و باحثين في العلوم القانونية ، اظن انك قرٲت فقط عنوان المبادرة دون البحث في اهدافها ، لهذا تبادر الى ذهنك ان المبادرة هي فقط تعنى بحماية الصناديق يوم الاقتراع

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 1

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة