لشكر: "إخوان بنكيران" خدعونا بالوازع الأخلاقي حتى فضحهم الله

لشكر: "إخوان بنكيران" خدعونا بالوازع الأخلاقي حتى فضحهم الله
السبت 24 شتنبر 2016 - 21:30

ساعة كاملة خصّها إدريس لشكر، الكاتب الأول لحزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية، لتقطير الشمع على خصمه السياسي والإيديولوجي عبد الإله بنكيران وحزبه.

لشكر اتهم في كلمته بنكيران تارة بالازدواجية في الخطاب، وتارة ثانية بما قال إنه اختباء وراء “القناع الأخلاقي”، فيما لم يفوّت الفرصة لتعداد “انتكاسات الحكومة” و”أزماتها”، على حد قوله.

وانتهز الكاتب الأول لحزب “الوردة” فرصة حملته الانتخابية لاستحقاقات السابع من أكتوبر المقبل من أجل أن يوجه النقد إلى حزب “المصباح” الذي يقود الائتلاف الحكومي والذي قال إنه يلعب على وتر الاحتجاجات ومرور المغرب من مرحلة الربيع العربي بسلام.

كما رفع إدريس لشكر، أثناء الكلمة التي ألقاها خلال افتتاح الحملة الانتخابية لحزب الاتحاد الاشتراكي بمكناس، في وجه عبد الإله بنكيران قضية القياديين في حركة التوحيد والإصلاح اللذين ضبطا بشاطئ المنصورية قائلا: “اختاروا أن يلعبوا بوازع أخلاقي حتى اختار الله أن يفضحهم” على حد تعبير الكاتب الأول لحزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية

وزاد لشكر:”لا نقول هذا بالشماتة؛ بل يحز في أنفسنا أن تتوجه أستاذة إلى بناتنا بالوعظ وتخبرها بأنها في زنا وفي حالة فساد، وتأتي من الأفعال ما ضبطوا فيه في المنصورية”، قبل أن يردف قائلا: “هنا، يجب أن نقول جميعا سقطت جميع الأقنعة عن هؤلاء الفاسدين؛ فيقولون ما لا يفعلون، وحان الوقت لنفضحهم”.

الكاتب الأول للاتحاد الاشتراكي، وفي كلمته، عاد بالزمن إلى عام 2011 وانطلاق حركة 20 فبراير، منتقدا ما يروج بشأن كون حزب العدالة والتنمية هو الذي استطاع الخروج بالبلاد من حراك 2011 قائلا: “ما كانت بلادنا لتجتاز رياح 20 فبراير بكل هدوء ومسؤولية وأن نكون النموذج الوحيد في منطقة البحر الأبيض المتوسط الذي خرج من الأزمة دون المرور بتعاقدات كثيرة أسست لهذه المرحلة، وليس كما يعتقد البعض بأنه هو من أتى بالأمن والاستقرار”.

وربط لشكر بين حركة 20 فبراير وبين المسلسل التاريخي للبلاد مرورا بالحركة الوطنية ووصولا إلى الحصول على الاستقلال، مؤكدا أنه حدثت خلال السنوات الماضية تعاقدات هي التي تضمن استقرار البلاد في الوقت الحالي.

انتقادات الكاتب الأول للاتحاد الاشتراكي لمرحلة قيادة حزب العدالة والتنمية للحكومة وصلت حد وصفها بالقيام بتصرفات تشبه تلك السائدة بـ”سنوات الرصاص”.

وفي هذا الإطار، قال لشكر: “كل الحركات الاحتجاجية خلال الخمس سنوات كان الاتحاد الاشتراكي هو المساهم والمشترك بها وهو الذي حمى الأساتذة المتدربين من الزرواطة والقمع الذي سلطته هذه الحكومة على هؤلاء الشباب والتي كانت أشبه بأيام الرصاص”.

وأضاف: “نحن من احتضناهم هم وقضيتهم، وتظاهرنا معهم؛ فأغلب مقرات الاتحاد الاشتراكي في البلاد كانت تفتح لهؤلاء في الوقت الذي أغلقت في وجوههم أبواب أحزاب (كتشرع فمها) ونقابات أيضا، كل هذا دفاعا عن الشباب وأيضا الوطن”.

واعتبر الكاتب الأول للاتحاد الاشتراكي أن البلاد، وعقب الخمس سنوات الماضية، باتت تتخبط في عدد من المشاكل؛ من بينها تلك المرتبطة بالتعليم، قائلا: “لم يسبق في تاريخ البلاد أن وصل الاكتظاظ في الأقسام إلى ما هو عليه الأمر هذه السنة؛ فالأستاذ يدرس اليوم 35 تلميذا، لأنه لم يتم الإنفاق على التعليم واختارت الحكومة نقص العجز، ولو على حساب الحاجيات الأساسية للمواطنين”.

لشكر، وعلى الرغم من المشاكل التي عددها فيما يخص التدبير الحكومي للبلاد، فإنه أوضح أنه “لا يمكن حل جميع المشاكل” من خلال البرنامج الانتخابي الذي قدمه، مشيرا إلى أنه ينبني أساسا على خمس أولويات تهم أساسا: المجال الاجتماعي والاقتصادي والمالي وطرح بديل لمقاربة مندمجة، ثم تلك التي تهم تراجع الحريات والنهوض باللغة الأمازيغية.

وأوضح الكاتب الأول للاتحاد الاشتراكي أن حزبه اشتغل على برنامج انتخابي وصفه بـ”الحقيقي” قائلا: ” عملنا على الإيداع القانوني له لكي لا تتم سرقة برنامجنا الانتخابي من لدن أحزاب أخرى، عوض اللجوء إلى مكتب دراسات”.

‫تعليقات الزوار

86
  • tanger
    السبت 24 شتنبر 2016 - 21:40

    الله يعطيك الصحة السي لشكر ..بنكيران مشى فقوب …

  • رأي في التصويت
    السبت 24 شتنبر 2016 - 21:45

    رأي في التصويت، مبني على تقييمي للأحزاب :

    حزب اللاعدالة واللاتنمية، متأرجح بين الإصلاح ومجاملة المفسدين. وقد أبان عن ذلك في صندوق تقاعد الموظفين، فأنا أشكوه دائما لربي، وسأعاقبه بصوتي.
    حزب البام، تم إظهاره كبديل مدعوم، يدعي “الحداثة”، التي تبرر السلطوية بحجة مواجهة “خطر الإسلاميين“. ولهذا، لن أصوت عليه.
    حزب الإستقلال، حزبا عاديا في ظروف عادية، ولا إعتراض لي على التصويت له.
    فيدرالية اليسار الديموقراطي، قدمت زعيمته “نبيلة منيب”، في برنامجها، العمل على إنجاح “الملكية البرلمانية”، وإمتنعت عن “تقديم وعود بأرقام محددة للنمو، لعدة اعتبارات، أهمها ألا أحد يمكنه التكهن بها في غياب إصلاح حقيقي يخرج الاقتصاد من الدائرة التي تحيط به، وفي ظل الاختلالات التي يعاني منها، والتي تهيمن عليها صور الريع".
    رغم أنني لست يساريا، إقتنعت بوجاهة النقطتين المذكورتين، وسأصوت لصالحه، مع معارضتي، لما يعتبرونه “حداثة”، وأعتبره “خطرا” على قيمنا العربية-الإسلامية-الإفريقية، وعليهم الرجوع إلى كتاب “ذاكرة ملك“، للمرحوم الحسن الثاني بخصوص الحداثة، واحترام الرأي المخالف للحداثة على الشكل الغربي المستورد.

  • jalila
    السبت 24 شتنبر 2016 - 21:47

    تجربة العدالة والتنمية فاشلة بامتياز خمس سنين اخرى واللي عمرو ماجاع غيجوع ياربي تفكنا منو هد بنزيدان مول المدارس الخاصة

  • akhachchab
    السبت 24 شتنبر 2016 - 22:00

    ليس الحديث عن حياة الآخرين برنامجا انتخابيا ؛ تحدث عن انجازاتك و مشاريعك المستقبلية بلغة المنطق والأرقام اما النميمة فلا تعني احدا في شيء ، نحن نريد سياسيين فاهمين واعيين ولهم رؤية مستقبلية
    ءارى الى عندك شي مفيد اما هاد لهدرة لخاوية عيينا منها

  • صنطيحة السياسة
    السبت 24 شتنبر 2016 - 22:03

    العجب … واش لشكر كيصوت على البيجيدي ؟ حيث سمعتو كيقول خدعوه ..

  • إنما الاحزاب الاخلاق ما بقيت
    السبت 24 شتنبر 2016 - 22:06

    هاذي عندك السي لشڴر خدعنا تاجر الدين نرجو ان لا تخدعنا انت السي لشڴر ايضاً بالوردة وتتاجر بالورود بدأنا نتوجس من كل حزب ، المؤمن لا يُلدَغُ من الجحر مرتين ضعها حلقة في اذنك ولا تنساها ما دُمتَ مُتَحَزباً

  • عبد الرحمن
    السبت 24 شتنبر 2016 - 22:06

    السلام عليكم
    كنظن بأن الحملة الانتخابية هي فرصة باش أي حزب يقدم البرنامج ديالو ويحاول اقنع به المواطنين ماشي يطعن في المنافس ديالو وفي نضري هادا اللي غيبدا انتاقد الأحزاب الأخرى راه ماعندو مايعطي وكايتخبا وراء طعن اللي كيحس بأنهم متفوقين عليه

  • Casaoui
    السبت 24 شتنبر 2016 - 22:07

    الحمد لله الدي عرى عوراتهم وفضحهم في العالم وليس في المغرب فحسب ..
    وفضيحة عمر وفاطمة النجار خير دليل على ذلك ..

  • موعدنا 7 اكتوبر
    السبت 24 شتنبر 2016 - 22:08

    لا نريد عودة بنكيران…الله يجعل البركة..سيدفع الطبقة المتوسطة إلى التسول..لا نسامح على قرار التقاعد الظالم…موعدنا 7 اكتوبر…نريد بديلا لانقادنا وبعث الامل

  • ابو زيد
    السبت 24 شتنبر 2016 - 22:10

    حظ سعيد للجميع.نتمنى ان تكون حملة نظيفة بدون قدف في اعراض النااس.ونريد برامج مستقبلية لحل مشاكل المغاربة خاصة التعليم والصحة والتوظيف و التقاعد و دعم العاءلات المعوزة والارامل…

  • عبد الرحيم طارق
    السبت 24 شتنبر 2016 - 22:17

    الباجدة جاؤوا ليتموا مسيرة مناضليكم كفتح الله ولعلو الاشتراكي الذي باع مؤسسات الدولة.متى سيفيق هذا الشعب من سباته؟

  • عين العقل
    السبت 24 شتنبر 2016 - 22:17

    السلام الانسان السياسي لا يحتاج الى ضرب الاخرين في الحملة الانتخابية من اجل استمالة الاصوات بل الحنكة السياسية تكمن في اقناع المواطنين ببرامج واعدة وليس باتهامات لا اساس من الصحة وليعلم الجميع ان خوصصة المرافق العمومية كانت في عهد حكومة الوردة والتي تاثرت في الاونة الاخيرة بالركود الملموس ولا تقدر على التغطية الشاملة .

  • اتحادي
    السبت 24 شتنبر 2016 - 22:20

    اسي ادريس فين رئيس التعاضدية العامة فهاد الحملة تيبغينا ملي كيتزير عليه لحبل ملي كيترخف كيمشي لبام لعب هنا وهنا راه مصيبة هادي.

  • مراقب
    السبت 24 شتنبر 2016 - 22:26

    لشكر طرد المناضلين الحقيقيين وهمشهم في حزبه أمثال المرحوم الزايدي فبأي مصداقية يهاجم أنظف حزب في المغرب؟

  • المهدي
    السبت 24 شتنبر 2016 - 22:30

    كانت حكومة بن كيران آخر املنا، لقد وقفنا الى جانبها رغم القرارات الصعبة التي قررتها في التقاعد و التعليم و الصحة و صندوق المقاصة… ما زال الفساد و الزبونية ينخران اداراتنا !! اما لشكر و العماري وغيرهما من الكائنات السياسوية الاخرى فلا امل نرجوه فيهم اصلا ! لهذا لا تهمني الانتخابات الاتية ولا من سيفوز فيها، انا ساصوت ببياض !!!!

  • Med aramo
    السبت 24 شتنبر 2016 - 22:33

    إذا كان بيتك من زجاج فلا ترمي الناس بالحجارة

  • سليم
    السبت 24 شتنبر 2016 - 22:35

    وهل نسيتم فضيحة خالد عليوة و السياش و خوصصتكم لكل الشركات العامة و أنتم إشتراكيون!!هذه سخافة و هراء و ضعف هائل و هوس من مرشحي العدالة و التنمية لأنهم نزهاء لا يسرقون المال العام لا يتلقون الرشاوى من أجل إعطاء الصفقات لا يكذبون أو يعدون الناس بما لا يستطيعون فعله لا يغتنون من مناصبهم،وكل هذا يكفيهم لكي يصوت المواطنون عليهم،وبما أن خصومهم لم يجدوا أي عملية فساد ضد أي مسؤول من العدالة و التنمية فهم يبحثون هم و أدواتهم عن أي شيء و لو كان كذبا أو مسا بالشرف ليجعلوه فضيحة مدوية و يتكهنون بالنهاية المأساوية لصاحبه.لكن كل هذا سوف يأتي بنتائج عكسية يوم 7 أكتوبر.

  • علييييي اوووووو عمووووووو
    السبت 24 شتنبر 2016 - 22:36

    على الأقل في عهد عبد الرحمان اليوسفي و " حكومة التناوب " لمس الشعب المغربي نوعا من الإنجازات الحقيقية .. اما طيلة ولاية " العدالة و التنمية " فلم يلمس الشغب إلا البؤس و الفقر و التجهيل و الضغوطات النفسية الممنهجة من قبل حكومة تخلت عن مبادئ ادعت كذبا أنها إسلامية. .

  • علي او عمو
    السبت 24 شتنبر 2016 - 22:38

    نريد تغيير و لو بحزب من إفريقيا جنوب الصحراء يتولى أمر شعب انهكت قواه ..

  • اتحادي سابق في عهده الزاهر
    السبت 24 شتنبر 2016 - 22:44

    أظن بل أكاد أن أجزم بأن الاتحاد الاشتراكي لن يبلغ العتبة إلا في عدد قليل جدا من الدواءر. نظرا لقيادته الغير المؤهلة. وأظن أن كثيرا من الاتحاديين المخلصين سيصوتون على لواء ح تحالف اليسار الديمقراطي.

  • عبدو عتيق
    السبت 24 شتنبر 2016 - 22:45

    ليس في القنافذ أملس السي لشكر .وشعب سهل ان تقنعه باي حاجه مهما كانت ومسيرة البيضاء خير دليل في التخلف والغباء.. قل ما شئت

  • مواطن2
    السبت 24 شتنبر 2016 - 22:47

    المغاربة راهنوا على الاتحاد وكانت خسارتهم جسيمة….وتكرر نفس الشيء مع حزب العدالة والتنمية كورقة اخيرة الا ان النتائج لم تختلف …. على من الدور الآن ؟…..الله اعلم….الا ان النتائج في اعتقادي لن تختلف ما دام الامر يتعلق بنفس الوجوه .لان جل وكلاء اللائحة هم الدين يدبرون الشان العام حاليا.ربما اكون متشائما ولكنه الامر الواقع. واتمنى ان اكون مخطئا في تعليقي.

  • متتبعة
    السبت 24 شتنبر 2016 - 22:52

    صراحة انا حائرة بين الوردة والجرار.. لكن يبدو ان الاستاذ الشكر اكثر صدقا بانه ليس بالامكان اصلاح كل شيء لكن على الاقل سيحاول اصلاح ما افسده تجار الدين الذين فعلا فضحهم الله وكشف عن عورتهم للعالم بينما كانوا يرتدون قناع الفضيلة والاخلاق

  • marokkii
    السبت 24 شتنبر 2016 - 22:57

    كل شي راح مع الزمان يالوردة والميزان والكتاب واللامبة من الماضي

  • برنامج لشكر
    السبت 24 شتنبر 2016 - 22:58

    برنامج لشكر: في الاقتصاد : بنكيران فعل. في الصحة:بنكيران فعل. في التعليم: بنكيران فعل.الخارجية: بنكيران فعل. الخ… ادن بعد ان عرفتم برنامج لشكر للمرحلة القادمة؛ صوتوا على لشكر. قتلتونا بالتشفي و الكريتيك. مادا اضفتم للمواطن؟ ومادا ستقدمون. نريد معطيات وبيانات واضحة عن المرحلة المقبلة، نريد تشخيصا دقيقا لوضعية المغرب والآفاق الواقعية حول معضلة التعليم، الشغل، الصحة، الاقتصاد الخ. الوقت لا يكفي لاضاعته في الملاسنة والتجريح .هدا وقت مادا تقترح وما سبل نجاح ما تقترح.

  • Abo hamzaa
    السبت 24 شتنبر 2016 - 23:03

    الشكر عوض ان يتحدت عن برنامج الحزب لا يجد الا الغيبة والطعن في اعراض الاخرين فنحن لا نريد التمكين لاتباع ماركس ولينين لكي يحاربون كل ما هو اسلامي اللهم يا رب انصر دينك وانصر من يريد الخير لبلدنا وديننا

  • حسان
    السبت 24 شتنبر 2016 - 23:03

    لم يبق للحزب الفاشل البنكيراني إلا كتائبه الرقمية لتسجيل الدسلايكات…إنتهى دور تجار الدين …اللهم الوردة أولا الفانوس الطافئ..

  • ابو ملحاد المغربي
    السبت 24 شتنبر 2016 - 23:03

    انا مع الحزب الاكثر بعدا عن الكهنة تجار الدين اصحاب الخطاب البائس ، خطاب عفى الله عما سلف و صلاة الاستسقاء و بويا عمر….
    في الانتخابات الماضية عند صعود الحزب الملتحي كان احد اقاربي اكثر ممجدين له وصوت لصالحه… و اليوم اصبح اشد منتقديه و يتمنى حضره نهائيا من الحياة السياسية في المغرب، عند بداية صعوده لرأسة الحكومة كنت دائما في نقاش حاد حول سياسة الاخوان معه، و الآن اصبح يقول لي: عند الحق كنت غالط و ضحك علينا بن كيران..
    عندكم الزهر المغاربة ملي جات غير فالجيب و عقتو بكري، اما نهاية سيكون المغرب في طريق باكستان و ما جاورها
    هؤلاء اصحاب اللحي بيض الرداء سود القلوب.. هم الاقدام السوداء اينما حلوا حل الخراب و الدمار الشامل ولكم اسوة في افغانستان الصومال ليبيا ايران…

  • maroc soir
    السبت 24 شتنبر 2016 - 23:06

    كفانا الله شر تجار الدين الذين يقولون ما لا يفعلون…أخلاق فاسدة عند البعض،سوء التسيير عند البعض الأخر،النفاق والكذب،عدم القدرة على التدبير لغياب الكفاءة العلمية،وزراء ومسؤولون لا يتقنون حتى العربية،فما بالكم يا جيش دسلايك بلغات العصر….أتمنى الفوز لأي حزب إلا اللاعدالة واللاتتمية لأن عودتهم-وهذا وارد-لكون أغلب من يصوتون عليهم أميون،يغرربهم بالخطاب الديني والأخلاقي لاستمالة عقولهم التي لا تدرك حجم النفاق والكذب لدى هؤلاء الذين يريدون العودة بالمغرب إلى الوراء….قلت ، عودتهم ستكون كارثة على البلاد والعباد…يالله يا جيش البجيدي ، أراكوم لدسلايك هادشي لي كتعرفو ديرو….. الله إهنينا من حزب الديون والركود اﻹقتصادي والكاتكات والهكتارات والكرافات والقهقهات……

  • حدس
    السبت 24 شتنبر 2016 - 23:06

    الناس تتكلم على البرامج اهو كيتكلم على بن كيران ….
    .. الظاهر أن الاتحاد الاشتراكي مشى لارواس … الاحزاب الزوينة باينة في قادتها أمثال : نبيل – منيب – مزوار – بن كيران – ساجد – بن عتيق – بنعمرو – زيان – البراهمة –
    اما الحكومة الجاية متساوية بين العدالة والاصالة والاستقلال
    التكوين الحكومي بين العدالة والاستقلال + بيبس + الحركة الحمامة
    او الاستقلال والاصالة +

  • med66
    السبت 24 شتنبر 2016 - 23:08

    فوقاش المغرب يبدا يصوت على البرامج الإنتخابية ماشي على الأشخاص،في الغرب الناخب لا يسأل عن الشخص بل على البرنامج الذي يراه يحقق له طموحه و تقدم بلادو،أما عندنا حاضيين غير الطعن في أعراض الناس بحالي هما ملائكة و هما الوحيدين اللي غادين يحلو كل مشاكل البلاد و في الحقيقة تلقاهم هما أكثر منهم،اعطينا برنامج معقول و اقنع بيه الناس و شجعهم يصوتو عليه،و الصندوق هو الفيصل بين الجميع بنكيران كمل ولايته قولنا انتا آشنو جبتي لنا جديد احسن منو ماشي جالس ساعة و انت كطعن في شرف الناس

  • مواطن
    السبت 24 شتنبر 2016 - 23:14

    العدالة والتنمية ذبح الطبقة الوسطى والفئات الشعبية طيلة5سنوات :الزيادة في اﻷسعار..تجميد اﻷجور..إفساد تقاعد الموظفين…تدمير المدرسة العمومية …تفشي عطالة حاملي الشواهد ..سلخ اﻷساتذة وإسالة دمائهم في الشارع العام..توظيف المقربين في الوظيفة ..الحفاظ على تقاعد الوزراء والبرلمانبين..الصمت لما يتعلق بالمنتفعين من الريع ..تحويل البرلمان إلى حلقةفكاهية.. لا بد من التغيير..لا بد من إزاحة تجار الدين واﻷخلاق..وإلا فإن القادم أسوأ بكثير..

  • youss
    السبت 24 شتنبر 2016 - 23:16

    وانتما مااغدعتوش شعب بكامله مشي ها حزب ولكن ها انتم كتخلصوا وفي هاد الانتخابات ما غاتفتوش عشرة البرلمانيين.

  • عائشة فتحي
    السبت 24 شتنبر 2016 - 23:17

    كلهم سواء لن نرى منهم م يثلج الصدر فقط الزيادة في الاسعار في الحاجيات الأساسية للمواطن لذلك لن أصوت لأي كان

  • المكلخ
    السبت 24 شتنبر 2016 - 23:17

    أريد أن اقول اننا سنعيش مع هداه الاحزاب الابجدا في دوامة حتى ثلاثون سنة أخرى أو أكتر لها دى أرى أن تماسيح والعفاريت هم أصحاب القرار ويريدون رءيس الحكومة بوجادي لا يعرف أي شيء لكي يفعلوا ما يريدون فيه كما فعلوا في بنكيران ولهادا يريدون اليأس العامري أن يترأس الحكومة المقبلة وهو بوجادي ولا يقوم بأي إصلاح لتمر عليه عام أو عامين ثم نسأله فيرد علينا أنه ليس في يده خاتم دي ال الحكمة فتمر أربع سنوات ثم نسأله فيقول كين غير لعكارب ولفاعي إلى أن تمر الخمس سنوات وهاكدا….
    لأهم يبق بنكيران عندو exprience دي ال هد الخمس
    السنوات او شئ بوجادي جديد لا يعرف اي شيء عن التماسيح والعفاريت

  • عبدو
    السبت 24 شتنبر 2016 - 23:18

    كامين حزب محترم ما كان عليه الخوض في موضوع متروك للعامة. كما أن القضية لا تخص الحزب الحاكم وإنما جماعة دعوية من الجانب الآخر من السياسة والأحزاب.

  • ع أ
    السبت 24 شتنبر 2016 - 23:19

    السلام عليكم ورحمة الله اخواني اخواتي المغاربة انا مواطن مغربي مقيم بالخليج احب وطني وشعبي وملكي باختصار الكلام عن الأحزاب اعقلوا ياإخواني لا تعطوا أذانكم لغيركم وانظروا لواقعكم كما أن الاقتصاد المغربي قارنوه مع ظل الأزمات العالمية الفائتة والحالية اين موقعنا نحن حيث الفت انتباهكم أعزائي ماذا فعلت الأحزاب السابقة لهذا الشعب الطيب الذي يغتر بالكلام المعسول انظروا إلى واقعكم الاقتصادي العالمي وإلى وضعكم الاجتماعي مقارنة مع الدول العربية وانتم الحكم للتغيير والسلام على من اتبع الهدى احبكم اخواني المغاربة واعز وطني وملكي وبالله التوفيق ٠٠٠!

  • مغربي يحب ملكه
    السبت 24 شتنبر 2016 - 23:19

    اضن ان هده هي اخر امال المغاربة في الانتخابات.وانا مبدايا ساصوت على حزب الاستقلال الحزب العريق.الدي اتى ببرنامج طموح وملموس.ولكن ادا تصدر الانتخابات ولم يوفي بوعوده فكل الاحزاب تكون تحت دمت الله.واضن ان هده هي اخر الانتخابات بالمغرب.اخر امال المغاربة في اي حزب يتصدر الانتخابات ادا لم تكن هناك اصلاحات ملموسة من المغاربة.نتمنى التوفيق والازدهار لهادا البلد الجميل مع ملكه المحبوب عند جميع المغاربة.والله المعين

  • abdou
    السبت 24 شتنبر 2016 - 23:19

    السيدة مسكينة غواها السيطان حشوما تشهرو بها لهد الحال.و ديروها قنطرة…من ستر مومنا ستره الله..حديث. العصمة للرسل.نحنو بشر ضعيف…شكون ضمن راسو ميطيحش في الحرام.. …

  • hassan
    السبت 24 شتنبر 2016 - 23:21

    اضن ان الاتحاد الاشتراكي سيحتل المرتبة الاخيرة لان المرتبة الاولة حتما سيحتلها حزب العدالة والتنمية المرتبة التانية الاحرار تم الاستقلال تم الاصالة في المرتبة الرابعة هدا هو تخميني

  • Cit
    السبت 24 شتنبر 2016 - 23:32

    Vous les socialo communistes qui défendait le partage des richesses et les valeurs humanistes, nous avez trahit aussi par votre goût pour le lux , le confort et la richesse. Les pauvres ne vous intéressent plus. Regardez les grands scandales de détournement d argent associés à vos camarades: cnops, cih, ….

  • Hatimi
    السبت 24 شتنبر 2016 - 23:36

    Mr benkirane n est pas un serviteur d etat comme toi et el malki

  • بعقيلي
    السبت 24 شتنبر 2016 - 23:37

    الخطاب هو هو ولوجوه هوم هوم اش كتفول من 40سنة نتمافلحوكمة ياالله بن ليك هدشى ليكلتي الله اعفو علينامنكم

  • momo
    السبت 24 شتنبر 2016 - 23:39

    كتهضر على التعليم ود*اكرتك قصيرة جدا جدا : آشنو درتو نتموا فالتعليم ماللي كان شادو المالكي ؟؟؟؟ صرف المـﻻيير فلخوا الخاوي تحت ما سمي بمنتديات اﻻصـﻻح في وقت لم يكن هناك ﻻ إصــﻻح ﻻ 6 حمص وخرج على مديرية الموارد البشرية ورجعها سنين للوراء عندما عين على رأسها من كان يخدمه بنيابة خريبكة المسمى محمد ولد دادة…واش عندك شبرنامج اجتماعي واقتصادي متكامل أو تكتفي مثل باقي زعماء اﻷحزاب بالشفوي وبالرجوع للماضي وبضرب بعضكم البعض بحيث جميع اﻷحزاب المغربية وبدون استثناء تقول أنها ستحارب الفساد.

  • ميات تخميمة وتخميمة ولا ضربة ب
    السبت 24 شتنبر 2016 - 23:41

    صراحة ما في القنافيد املس .
    خيرونا لأداء الواجب الوطني بين هؤلاء الاحزاب فأرى ان الاختيار صعب جدا لان أحلاهم مر .
    فبعد نقاش طويل مع مجموعة من الشباب المثقف وعينة من رجالات المغرب الذين افنوا عمرهم في الحقل السياسي لم نجد افضل من العدالة والتنمية فقررنا بالاجماع وبدون ضغط ان نضع ثقتنا مرة ثانية فيها عسى ان يكون القادم أفضل . طبعا النقاش كان حادا وصل في بعض الاحيان الى تبادل الاتهامات حول التبعية العمياء ، ختيارنا جاء نتيجة – ايجابيات الخمس سنوات الماضية اكثر من سلبياتها بغض النظر عن الاخطاء الاخلاقية الشخصية لبعض افراد الحزب – من هذا المنبر ندعو كافة المغاربة ان يحدوا حدونا في اتخاذ القرار لان هذا مصير الخمس سنوات المقبلة وبالله التوفيق . جماعة من المواطنين

  • إتحادي
    السبت 24 شتنبر 2016 - 23:42

    سير وليدي سير بزاف عليك العدالة والتنمية ملي ترأستي هاد الحزب أو هو اللور اللور بهدلتيه في آخر زمانا جا آخر حزب داير فيك ما بغا . ساكت معاه على الفساد او كتشجعوه .احد حدو التقدم واﻹشتراكية واليسار اﻹشتراكي (الديمقراطيون الأحرار ) الذين أبقو وافين لمسارهم النضالي

  • غيور
    السبت 24 شتنبر 2016 - 23:44

    عذرا يا أستاذ لشكر المغاربة يعرفون جيدا -كما تعرف أنت كذلك- أن رئيس الحكومة الحالية هو أنظف رئيس حكومة عرفه المغرب و أنه كان صريحا مع كل المغاربة و لم يبعهم الوهم.أما هروبك إلى اتهام القياديين في حركة التوحيد و الإصلاح دليل عن تخوفك من تصدر العدالة و التنمية من جديد.أقول لك اتق الله و لا تخض في أعراض الناس و اتهامهم بالزنا بدون دليل شرعي و لا قانوني – و انت رجل قانون- فستبوء بها يوم القيامة و تطالب بتقديم الدليل على هذا الإنهام الخطير.نحن لانثق إلا في رئيس الحكومة الحالي.و موعدنا يوم 7 أكتوبر.سيفاجئكم pjd من جديد كما فاجأكم في 2015.

  • الصالحي
    السبت 24 شتنبر 2016 - 23:50

    ولو للمغاربة ذرة من الذكاء لن يصوت أحد على حزبك أيها لشكر فتصرفك هذا والطعن في أعراض الناس يبين عن حسن اخلاقك

  • ولد السبع
    السبت 24 شتنبر 2016 - 23:56

    كلمة حق اريد بها باطل ، و أنت ما موقعك من الإعراب ؟ و متى كنت تثق في ح ع ت حتى خدعوك ؟ أنا أستغرب لبعض التعليقات تتكلم عن وزراء ح ع ت و كأنهم هم الذين أخذوا أراضي الدولة و كأنهم هم الذين هربوا الأموال إلى الخارج و كأنهم هم الذين سرقوا الصناديق و كأنهم هم الذين حكموا المغرب لمدة حوالي 50 سنة و أوصلوا البلا د لما هي عليه اليوم ، و كانهم هم الذين يطالبون بإلغاء بعض الآيات من القرآن الكريم كآيات الإرث ، و كأنهم الذين يقومون بالصفقات في أعالي البحار و كأنهم….

  • med66
    الأحد 25 شتنبر 2016 - 00:00

    فوقاش المغرب يبدا يصوت على البرامج الإنتخابية ماشي على الأشخاص،في الغرب الناخب لا يسأل عن الشخص بل على البرنامج الذي يراه يحقق له طموحه و تقدم بلادو،أما عندنا حاضيين غير الطعن في أعراض الناس بحالي هما ملائكة و هما الوحيدين اللي غادين يحلو كل مشاكل البلاد و في الحقيقة تلقاهم هما أكثر منهم،اعطينا برنامج معقول و اقنع بيه الناس و شجعهم يصوتو عليه،و الصندوق هو الفيصل بين الجميع بنكيران كمل ولايته قولنا انتا آشنو جبتي لنا جديد احسن منو ماشي جالس ساعة و انت كطعن في شرف الناس

  • غيورة على وطني ع-ع
    الأحد 25 شتنبر 2016 - 00:06

    أتمنى أن تكون الإنتخابات نزيهة ويفوز الحزب الذي يريد خيرا للبلاد والعباد . ولنا عبرة في عدل عمر بن الخطاب رضي الله عنه:
    (عَدَلت فأمِنْت فنِمْت يا عمر) :
    أرسل ملك الفرس رسولا إلى عمربن الخطاب رضي الله عنه فلما دخل المدينة سأل أهلها :
    أين ملككم؟
    فأجابوه:ليس لدينا ملك بل لنا أمير.
    وقد ذهب إلى ظاهر المدينة .
    فذهب الرسول في طلب عمر رضي الله عنه فرآه نائما في الشمس على الأرض فوق الرمل
    وقد وضع عصاه كالوسادة والعرق يتصبب من جبينه .
    فلما رآه على هذه الحالة وقع الخشوع في قلبه وقال :
    رجل تهابه جميع الملوك وتكون هذه حاله!!
    ولكنك عَدَلت فأمِنْت فنِمْت ياعمر ..
    وقد أسلم رسول ملك الفرس بعد ذلك…

  • حسن
    الأحد 25 شتنبر 2016 - 00:11

    حزبك سيحصل على 6 مقاعد. صدقني

  • عبد الله المكانة
    الأحد 25 شتنبر 2016 - 00:11

    على حسب علمي ليس بن كيران ولا أحد من حزبه من تحصل على 4000 متر من أراضي الدولة في أحد أرقى أحياء الرباط، فهل يمكن أن تشرح للشارع المغربي ما هي الخدمة التي قدمتها للدولة العميقة لتصبح من خدامها وتحضى برضاها حتى نعلم من يخدعنا.

  • kenitra
    الأحد 25 شتنبر 2016 - 00:25

    اعطيونا شي حاجة زوينة دارها سي اليوسفي؟؟؟؟

  • فوزية عتمانينو
    الأحد 25 شتنبر 2016 - 00:28

    لنكون واقعيين ونعطي لكل دي حق حقه فالاتحاد الاشتراكي هو الدي اخد المشعل من جيش التحرير الدي حارب المستعمر الفرنسي حيت شحد اقلامه واعلى صوته من اجل كرامة الوطن والمواطنين وكاي محركة فقد سالت دماء شهدائه وروت بقاع في العالم حتى اصبح يعرف بالجيش التاني الدي يحمي حمى الوطن والدين وعرض المغاربة.لكن بعد ان توارى الرواد ولبوا نداء ربهم استخلفوا باقزام اضاعوا النضال وفرطوا في المباديء الدي انشىء الحزب لاجلها بل تخلوا حتى عن توابتهم الدينية وكنتيجة لهدا الوضع فقد سلب المشعل منهم وهو الان بيد المصباح بل هو المصباح نفسه الدي سينير بعون الله سماء المغرب العزيز بالمشارع المدرة للنفع وامال المغاربة وكل دالك تحت الرعاية السامية لمكنا ايده الله ونصره .

  • رايا
    الأحد 25 شتنبر 2016 - 00:31

    سيظل عبد الاله بنكيران هامة من هامات المغرب .. انه رجل المرحلة كما كان عبد الرحمان اليوسفي و ليس ادريس لشكر …. سأصوت على العدالة و التنمية . ادعو من قرأ كلماتي التصويت لحزب من الاحزاب التي ساهمت في حكومتي عبد الاله بنكيران ..

  • مغربي
    الأحد 25 شتنبر 2016 - 00:35

    بعد ما فعله حزب العدالة بالمواطنين لمدة خمس سنوات من القرارات التراجعية عن المكتسبات أرى أنه من الغباء التصويت له، فهو خان الشعب واصطف الى صف البورجوازية عبر ضرب التعليم العمومي والصحة وإلغاء صندوق المقاصة و تكريس سرقة الصندوق المغربي للتقاعد في المقابل زيادة كبيرة في أجور المسؤولين الكبار وتوظيف ابنة رئيس الحكومة بشكل مهين للشعب وينم عن احتقار العقول واعتبار المغاربة سذج ، صراحة باز

  • kenitra
    الأحد 25 شتنبر 2016 - 00:50

    بقيتي كضرب تهبط العتبة 3./ّ وتحال الفم و العدالة داروا معاك مزيان و هبطت العتبة و الناس كتصوت على الشخص و ليس على الاحزاب اما علا برنامج ديالك مايجيب حتا مقعد فالمغرب و الجالية

  • علي
    الأحد 25 شتنبر 2016 - 00:50

    رفع الشعارات المنمقة سهل و لكن المغارلة واعون بأن النموذج هو شعارات "العدالة و التنمية " تلك الشعارات الممزوجة بنكهة دينية و لكنها كانت فارغة خادعة للشعب الذي أرهقت قواه طيلة ولابة هذه الحكومة المشؤومة.

  • Gadiri
    الأحد 25 شتنبر 2016 - 00:58

    السيد لشكر من الناس اللذين استفادوا من بقع خدام الدولة! هل يجب أن أضيف شيئا آخر!!!

  • ayoub
    الأحد 25 شتنبر 2016 - 01:03

    سياسية بدون اوراق لعبتها حكومة النفاق قهرتنا وعدبتنا نرجو من الله ان يرجع حزب الشعب لتسير هدا البلاد حزب اتحاد الاشتراكي نقدنا من السكت القلبية فل تدكروها وهو القادر على اخد زمام الأمور

  • مغربية
    الأحد 25 شتنبر 2016 - 01:11

    المغاربة ينتظرون برامج جادة وواقعية لا التنابز بالالقاب والشتاءم مثل النساء في الحمام .وهذا يدل على الافلاس الاخلاقي عند بعض ساسة المغرب.عار عليك ان تقذف اعراض الناس وكل ذنبهم انهم كانوا ملاحقين من المخابرات ونحن نعلم الجهة المتربصة.كل مانرجوه ان يتدخل جلالة الملك الذي تعهد بضمان نزاهة الانتخابات الا تكون هناك تجاوزات وتزوير لانه يبدو من خلال الاحداث السابقة ان هناك من يدفع في اتجاه نجاح حزب معين.ومسيرة العار خير دليل على ذلك.

  • mohamed B
    الأحد 25 شتنبر 2016 - 01:13

    L,USFP n,a rien propose en tant que parti d,opposition comment il peut présenter un programme pour les législatives. Mr Lachgar est connu pour ses bobards je lui souhaite de beaux reves

  • Mohamed
    الأحد 25 شتنبر 2016 - 01:28

    je vote Benkirane pour consolider le développement réaliser jusqu'à date les frère de Benkirane sont les moins pire parmi toutes les candidat de toutes les parties

  • القستالي
    الأحد 25 شتنبر 2016 - 05:18

    غير تهنا يا لشگر راه حتى واحد ما يستاهل نصوت عليه..
    أغلب الاحزاب بدات الحملة ديالها بمهاجمة بنكيران،كيستحمرو الناس بمهاجمة بنكيران و عدم تقديم حلول واقعية لمشامل التعليم و الصحة و البطالة……
    كلكم من نفس الطينة،و الناس اللي ما ال كيتيقو فيكم كاملين ……

  • عدنان
    الأحد 25 شتنبر 2016 - 07:01

    لو كنتم منصفين ومقتتعين بما تقولون لكان عليكم الدفاع على اللذين ضبطا قرب الشلطئ في سيارتها كما وصفت وليس التحامل عليهما لأنهما راشدين وبإرادتهما كما هي قناعتكم تؤمنون بالحرية الفردية ولكن ليس مع العدالة تؤمنون بفعل أي شيء للإصلاح كما تدعون ولكن العدالة لا يقبل منها أي اصلاح تريدون أن نصدقكم ولكن فات الأوان

  • abdoullah
    الأحد 25 شتنبر 2016 - 07:52

    هذه الحكومة احسن من جميع الحكومات التي سبقت لانها اصلحت الصناديق الخاوية التي سرقتموها انتم والاحزاب التي سبقتكم واللوبيات التي ام زالت تسيطر على الاقتصاد والسياسة.والحجة ان وزراءكم دخلوا السجن وقتلتم الزايدي الذي كان شريفا ومخلصا ووطنيا

  • تازة
    الأحد 25 شتنبر 2016 - 08:28

    الوردة مشات وعلات مع مناظلها وذاب مابق غير شوك الوردة

  • متتبع
    الأحد 25 شتنبر 2016 - 08:32

    اذا تم فوز اخوان بنزيدان فان المغرب سيعرف الكوارث في الانتخابات التي بعدها لان هؤلاء اكثر ما يقدسونه الكرسي

  • و أنتم
    الأحد 25 شتنبر 2016 - 10:06

    و أنتم كذلك خدعتم الشعب عندما ظهر اسمكم في اللائحة الإسمية لخدام الدولة.
    عار عليكم ……

  • احمد حورشي
    الأحد 25 شتنبر 2016 - 10:08

    لشكر من خدام الدولة. ومسكين خدعوه العدالة والتنمية. ومن اجل ذالك خدع الشعب بكامله . اذا كان من خدام الدولة. فنحن العسكر المتقاعدين. يجب محاسبتنا على وفائنا. للدولة. وعلى تضحيتنا بالغال والنفيس. في سبيل هد الوطن اللي انت من خدامه؟؟؟؟؟

  • عابر السبيل
    الأحد 25 شتنبر 2016 - 10:26

    اول شىء انا محايد وجب على الاحزاب الكلاسيكة ان تغير اسماء حزبها لانها مرت على الديار واستلمت المشعل السياسي ولم نرى منها اي تغيير كل مانحبه ان يكون المرشح اولا حزبيا في داخله ليس كالفراشة يتنقل بين الورود والاعشاب

  • redwane
    الأحد 25 شتنبر 2016 - 10:28

    مند الاستقلال و انتم تاكلون في خيرات الوطن
    وتعدبو الشعب اليوم عاد تكلم على الاصلاح
    اين هيا الخيرات التي سرقة
    وتحاسبون الحكومة في خمس سنوات

  • الكواكبي
    الأحد 25 شتنبر 2016 - 10:28

    أيها الإطار المعطل: عندما تذهب إلى صندوق الاقتراع تذكر أن بنكيران قال لك: سير تبيع البيض والنعناع
    أيها الأستاذ المتدرب: عندما تذهب إلى صندوق الاقتراع تذكر أن بنكيران شردك وأسال دمك بأمر مباشر منه
    أيها الإطار التربوي: عندما تذهب إلى صندوق الاقتراع تذكر أن بنكيران أضافك إلى قائمة المعطلين وسلخك أمام البرلمان
    أيها الطبيب الطالب: عندما تذهب إلى صندوق الاقتراع تذكر أن بنكيران جلدك داخل كليتك
    أيها الموظف: عندما تذهب إلى صندوق الاقتراع تذكر أن بنكيران رفع سن تقاعدك واقتطع من أجرك
    أيها المواطن: عندما تذهب إلى صندوق الاقتراع تذكر أن بنكيران قال لك: حان الوقت لرفع يدنا عن الصحة والتعليم، وزاد في أسعار المحروقات والماء والكهرباء وعدد الوزراء والضرائب.

  • فريدy
    الأحد 25 شتنبر 2016 - 10:43

    بسم الله الرحمان الرحيم.لو كان هناك حزب افضل من حزب العدالة والتنمية لصوت عليه لكن في نضري ليس هناك الافضل فقط هناك وعود خيالية.ولهذا انشاء الله مع العدالة والتنمية .الله الوطن الملك

  • ISA
    الأحد 25 شتنبر 2016 - 11:56

    .لو سمحتم بكل احترام
    1.اسي لشكر فغير معقول هذا الكلام في حملة انتخابية فالشيخ كان له عقد عرفي من ناحية وليس فساد او زنا من ناحية المسؤلية كداعية والقنونية انا معك ولكن كما تعرف فالأنبياء والملائكة هم المعصومون من الخطأ.لا تكونوا أعوان الشيطان إن أعوان الشيطان هم الذين لا يسترون للمسلم عورة، ولا يرحمون له زلة، ولا يقيلون له عثرة. فلا تسبوا أخاكم، واحمدوا الله الذي عافاكم)،
    2.بكلامكم هذا تفتحون ابوب الانتقام وصراع والكيد فلعبة المخبرات قد تطالك يوما مع انه لطالت رفاقك في النضال ولم تفهم كن وعي ولا تدخل عون لهم بل يد في يد من اجل الديموقراطية
    3. انصحك بان تأخذ التجربة والحنكة من السيد بنعبد الله..اللذي ادرك. بأن الصراع التاريخي الطويل بين الاسلاميين واليسار حول مسالة الهوية هو صراع مستنزف لطاقات الطرفين ……
    4. نتحسب المشاركة السابقة في الحكومة وفين الحصيلة…

  • زكريا زكريا
    الأحد 25 شتنبر 2016 - 12:06

    أريد أن أسأل هل حزب الإتحاد الإشتراكي مازال يعزف على الوتر نفسه الذي عزف عليه فتح الله أولعلو.

  • ملاحظ
    الأحد 25 شتنبر 2016 - 13:01

    و جميلنا غير في لكريتيك آش درتوا انتما ملي كنتوا في الحكم بالعكس انتم من اوصلونا الى هذه الوضعية

  • عمران
    الأحد 25 شتنبر 2016 - 13:09

    كلكم من طينة وحدة، كما يقول المتل. المغربي:،حتى زين ما خطاتو لولا. يعجبوك فالكلام والهضرة الخوية، والمعيار بحال تقول هاد القوم مربي فالحمام، المغاربة خاصهوم يقلبو على حقوقهم بايديهم، وما يعولوش على شي حد، والمتل كايقول:ما حك جلدك متل ظفرك.

  • محمد
    الأحد 25 شتنبر 2016 - 14:14

    الكتائب البيجيدية حاضية لشكر مزيان. لا للإرهاب الإعلامي الظلامي البيجيدي

  • maroc soir
    الأحد 25 شتنبر 2016 - 15:25

    على كل المصوتين يوم 7 أكتوبر أن يستحضروا كذب حزب الباجدة الذي وعد فأخلف،سحق الشعب ودمر القدرة الشرائية وأغرق البلاد في الديون نزولا عند رغبة أسياده في صندوق النقد،والنتيجة أضعف حكومة عرفها المغرب..والتغيير الواحد هو الكرافات والمرسديس والكاتكات والهكتارات والقهقهات وفضيحة الشاطئ وووووو..تذكروا أن حزب بنزيدان لن يرحمكم……

  • شريد الليل
    الأحد 25 شتنبر 2016 - 15:47

    السلام عليكم. أليس الخوض في أعراض الناس جريمة. كل من أخطأ سيعاقبه الله على أفعاله. ليس انت ايها الانسان.انت تبرأ نفسك من يدري ما وراءك. قدم برنامجك بعيدا عن الإساءة لغيرك.مادا قدمة للمغاربة وانت في المعارضة ومادا ستقدم لهم في المستقبل.

  • abdoullah
    الأحد 25 شتنبر 2016 - 17:24

    بسم الله الرحمان الرحيم.لو كان هناك حزب افضل من حزب العدالة والتنمية لصوت عليه لكن في نضري ليس هناك الافضل فقط هناك وعود خيالية.ولهذا انشاء الله مع العدالة والتنمية .الله الوطن الملك تعليق رقم 75

  • علي بنقدور
    الإثنين 26 شتنبر 2016 - 07:25

    وجد بنكيران الذي وقع شيكا على بياض مع المخزن لنصرته في هذه الانتخابات .. وارتأى قبل أن ينهي ولايته أن يفرغ جيوب الموظفين لملء صناديق التقاعد.. كان عليه أن يتخذ إجراءات ملموسة كما هو معمول به في كثير من البلدان الديمقراطية لمحاربة المفدسدين ومحاكمتهم وإرغامهم على إرجاع الأموال المسروقة.. لكنه قال لهم عفا الله عما سلف.. لأنه في بطنه عجينة .. وها هي بدأت تظهر للعيان من خلال الفضائح الاخلاقية وبيع المخدرات .. شتان بين المقاصد التي تأكلون بها أدمغة البسطاء وبين الواقع الذي يتطلب أن تغيروا أنفسكم أولا .. وهذا ليس عيبا..

  • بلال البدوي
    الإثنين 26 شتنبر 2016 - 14:35

    كل الأحزاب التي تداولت على حكم المغرب فشلت في مهمتها لهذا لا نحتاج لأي أحزاب فهي لا تزيد بالمغرب إلا هلاكا والله يمهل ولا يهمل

  • ahmed62
    الثلاثاء 27 شتنبر 2016 - 12:01

    لشكرالفضيحة يتحدث عن الفضيحة!!؟أصبحت مهمتك وبرنامجك هو نقد البيجيدي والنبش في عورته. هنيئا لك بهذه المهمة، خياراتكم مللناها لقذارتها. نحن نريد برنامجا تنمويا ان كنت تملكه،كفانا من التبخيس والاستغباء.

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 4

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 3

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40 1

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 3

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 3

الأمطار تنعش الفلاحة