"التقدم والاشتراكية" يتهم "جهات" بالضغط على وكيل لائحته بسلا

"التقدم والاشتراكية" يتهم "جهات" بالضغط على وكيل لائحته بسلا
الإثنين 26 شتنبر 2016 - 07:00

على بعد لحظات من انتهاء فترة إيداع الترشيحات، فوجئ حزب التقدم والاشتراكية بسحب لائحة ترشيحه الخاصة بالدائرة الانتخابية المحلية سلا من طرف وكيلها محمد عواد، بقرار انفرادي، أثار استغراب جميع مكوناته.

انسحاب عواد، المرشح الذي كان رفاق نبيل بن عبد الله يأملون في فوزه بالدائرة المحلية لمدينة سلا، ألمح “حزب الكتاب” إلى إمكانية وقوف بعض الأطراف وراءه، بعد ما كشف في بلاغ أعقب اجتماعا لمكتبه الإقليمي بالمدينة ذاتها “تسجيل العديد من التحركات والضغوطات الرامية إلى التأثير سلبا على وكيل اللائحة، بهدف ثنيه عن الترشيح”.

وكشف رفاق نبيل بن عبد الله، في البلاغ ذاته، “استهداف العديد من الفعاليات التي أعلنت دعمها ومساندتها للائحة الكتاب”، دون كشف الجهة التي قامت بذلك، مؤكدين أن “اللائحة التي تم إيداعها يوم الاثنين 19 شتنبر، والتي تسلم الحزب بشأنها وصلا مؤقتا، لقيت تجاوبا كبيرا من قبل الساكنة المحلية؛ بالنظر إلى نوعية المرشحين والمكانة التي يحظى بها الحزب محليا”.

وتضم اللائحة التي حرمت “حزب الكتاب” من مرشح محلي بالدائرة الانتخابية المحلية سلا المدينة كلا من محمد عواد، النائب الأول لرئيس جهة الرباط سلا القنيطرة وكيلا لها، ومحمد لعلو، نائب رئيس مجلس جماعة سلا، والبشير السدراتي، الفاعل الجمعوي، ومحمد الأمين الصبيحي، عضو المكتب السياسي للحزب.

وفي وقت أكد الحزب عزمه اتخاذ التدابير المناسبة لتتبع الموضوع عن كثب قصد استجلاء كل حيثياته، أوضح رشيد روكبان، رئيس فريق التقدم الديمقراطي في مجلس النواب، أنه رغم قرار سحب اللائحة من طرف محمد عواد، إلا أن الحملة الانتخابية تمر بشكل عاد في دائرة سلا المدينة، حيث يباشر رفاق “حزب الكتاب” حملة انتخابية لفائدة اللائحة الوطنية.

وأقر روكبان، في تصريح لهسبريس، بالحظوظ الوافرة التي كانت تتمتع بها اللائحة المسحوبة من أجل الفوز بأحد المقاعد الأربعة المتوفرة بالدائرة الانتخابية، قبل أن يضيف: “دائرة سلا كانت من الدوائر التي نراهن على الفوز بها”، وزاد أن “حزب الكتاب” لم يترشح في دائرتين فقط على الصعيد الوطني، بل غطى 90 دائرة انتخابية.

وأكد المتحدث ذاته أن الحملة الانتخابية للحزب تمر في أجواء عادية، خاصة في دائرة سلا الجديدة، التي تضم مقاطعات حصين والسهول والعيايدة وعامر وبوقنادل، وهي الدائرة التي قدم فيها “الكتاب” لائحتيه الوطنية والمحلية، قبل أن يضيف: “الرفاق يخوضون الحملة الانتخابية بشكل عاد”.

‫تعليقات الزوار

26
  • yassine benfkir
    الإثنين 26 شتنبر 2016 - 07:27

    السلام عليكوم يااخوانى واخواتي لاتصدقهم كول هاولاء الدين يشاريكون في هده الحملات الانتخابية ويزعمون ان يوايدون مراشحهم وينشورن المناشير ويتحدتون عن مرشحهم كلهم يعملون با الجرة .اقسم باالله العضيم قد مرارت في تلك التجربة كول ما تطلبه من المرشيح يعطه لك من النقود ووووووو.

  • فريد
    الإثنين 26 شتنبر 2016 - 07:47

    مجرد سينما ! تيقو بيا أ الاخوان هذه غير مسرحية بين حزب البواجدة و حزب البام الذي فقد وزنه و مصداقيته عندما اصبح تابعا للبيجيدي رغم الاختلاف في المرجعية ديالهم ! و بلا ما يكذبو عليكم بديك العبارة الشهيرة : نختلف في الايدولوجية و يجمعنا حب الوطن !!! ماكاين غير حب المصلحة و المنصب و الفلوس.

  • صاغرو
    الإثنين 26 شتنبر 2016 - 07:49

    ماهو تاريخ محمد عواد في حزب نبيل بنعبد الله؟؟؟
    لوكان مناضلا للحزب لما تراجع.
    وزايدون الة نساحب راه حيت عندو نقط ضعف
    اذن الموشكيل فين

  • مواطن
    الإثنين 26 شتنبر 2016 - 08:00

    اذا كان هناك ضغط فمعناه ان هناك امور في الكواليس وقد يكون صديقك متورطا في قضية من القضايا . وبماذا نفسر انسحاب مرشح حزب تاريخي لا يخشى لومة لاءم. المهم السيد نبيل انت مطالب بالحقيقة والدعوة للتحقيق فانت وزير الحكومات المتعاقبة. وفي كل حكومة تنتقد الحكومة السابقة . قالك الايادي النظيفة.

  • Anir Observateur
    الإثنين 26 شتنبر 2016 - 08:09

    مرشحكم آنسحب لصالح حليفكم " الإخواني " باركا من الكذب و الخداع للرأي العام،يمتهنون التضليل السياسي…من ( مصادر إعلامية )

    الحاج نبيل وضح حزبه في خدمة " الإخوان " و هذا معلن ليس سراً من طرفه,الذي يهمه هو آستوزاره و الحصول على منصب و الباقي ليس ذي أهمية في نظره…

  • مزوري
    الإثنين 26 شتنبر 2016 - 09:32

    إذا تحالفت الاحزاب التلاتة تحقق أحسن حكومة مغربية بالكفاءات و المصداقية ….حزب نبيلة منيب- حزب التقدم و الاستراكية و حزب العدالة و التنمية …رغم الاختلاف الايديولوجي و لكن المصداقية توحد بينهم….تمنيت أن النتائج التالية لاجل وطني
    حزب العدالة والتنمية 110 مقعد
    حزب التقدم و الاشتراكية 60 مقعد
    حزب نبيلة منيب 40 مقعد

  • arretez ca
    الإثنين 26 شتنبر 2016 - 09:50

    SVP arretez vos bla bla bla…votre candidat qui s'est retiré n'est pas un mineur pour dire qu 'il a ete détourné !!!! lui il est seul responsable de son acte et vous ,comme partie, vous etes responsable du choix de vos candidat.

  • محمد الصبيحي
    الإثنين 26 شتنبر 2016 - 10:01

    بصفتي أحد المقربين من السيد المحترم عواد فيجب توضيح بعض الأمور وتنوير الرأي العام. السيد عواد الذي تم إستقطابه من حزب الإستقلال هو ومجموعة من الأطر إنسحبو من الحزب الهجين التقدم والإشتركيه =-بالهاء كما ينطقها رفيقهم بن كيران. بعدما شعروا بالحقد والسياسة الكارتية التي ينهجها مجموعة من من داخل الحزب ………

  • taxi driver
    الإثنين 26 شتنبر 2016 - 10:03

    مرشح الكتاب تم الضغط عليه من طرف حليــمة…حيث أنها عادت إلى عادتها القديمة وخيرت السي عــواد بين الإنسحاب…أو أنها تسرسل لجنة لمراجعة حسابات شركاته. داخل أيام الحملةالإنتخابية …مع أن المراجعة الضريبية تمت السنة الماضيــة..ولم يلاحظ أي خلل في شركاته…وقد توصل المعني بالأمر برسالة تفيد أن لجنة المراجعة ستحل بشركاته خلال فترةالحملة الإنتخابية…فاضطر عواد وبشكل مفاجىء وفي آخر لحظة إلى الإنسحاب…كل ذلك حتى تكون حظوظ مرشح التراكتــــور أكبر….وهذا يدخل تحت ما يسمى بالتــــزويـــــر القبلي الذي تنهجــه حليمــــة….

  • محمد صالح
    الإثنين 26 شتنبر 2016 - 10:08

    أليس هذا من التحكم أن يجبر مرشح في مقاطعة بسلا بالتخلي عن ترشيحه بهذه الدائرة بالذات بعدما توصل بوصل الإيداع.

  • نسيم نور
    الإثنين 26 شتنبر 2016 - 10:12

    مجرد تمثيلية جهة تتهم جهات هذه سناريوهات تكرر كل مرة قي الانتخابات وهي تدخل في اطار حيلة الاحزاب لماذا لم يصدر قانون يمنع جزب يقذف كلام في جزب اخر نجد حزب كذا يتهم حزب فلان وهكذا ولا يالي ذاك وذاك وغدا يلتقيسنا ليتبادل التهاني انها مجرد مراوغات الاحزاب كلها متفقة بنسبة كبيرة سواء المعارضة او التي ستكون في الحكومة اليوم بنكران اذا خرج من الحكومة سيعود للمعترضة مثلا والعكس وهكذا فلم تركي مطول يرثه الأحفاد وابطاله معروفين منذ الازل

  • simo01
    الإثنين 26 شتنبر 2016 - 10:20

    بحال الى كنتفرج فيلم هندي ، والعصابات كتضغطعاى المرشحين باش واحد يرضخ لواحد والشرير هو اللي يربح ، دبا بقا خصنا غا العفريت اللي يرجع لما لمجراه ،الله يعفو علينا من العصابات اللي مسيرا البلاد وكتاجر فالعباد .

  • محمد الكازاوي
    الإثنين 26 شتنبر 2016 - 10:33

    إنها التماسيح والعفاريت هي مولات الفعلة

    من يقف وراء ضغوطات سحب بعض الناس لترشححا باسم احزاب معينة _ والضغط للترشح (صحّا) باسم حزن معين

    والاغبياء من وطني مزال بغاو معنى التماسيح و…. وتلهاو فيها 5سنوات بالانتقاد الخاوي ____

    العفاريت هي جرائم بدون اثر ____ وتسميتها بلا دليل خطر ___ لذا السياسي المحنك يعرف ما يقول وبحذر

  • بوحيرة
    الإثنين 26 شتنبر 2016 - 10:41

    قد يكون الانسحاب من اجل دعم حزب العدالة على اعتبار الوكيل هو ناءب رءيس الجهة المنتمي الى حزب رءيس الحكومة السابق وقد يكون السبب التاني هو علمه علم اليقين عدم امكانية النجاح في هده الداءرة فالفوز محسوم :العبدي -الازرق-بنكيران-السنتيسي او بلوط ويبقى الفاءز الرابع هو السنتيسي بنسبة كبيرة

  • ببساوي وافتخر
    الإثنين 26 شتنبر 2016 - 10:44

    الى عموم الببساويين هبو جميعاً من اجل التصويت على اللائحة المحلية للعدالة والتنمية بسلا المدينة وعلى اللائحة ا لو طنية للشباب والمراة للتقدم والاشتراكية، تحالف الصدق والمعقول.

  • elhass
    الإثنين 26 شتنبر 2016 - 11:32

    حتى تكونوا صادقين مع مناضليكم فلم التضليل . اسالوا عواد فهو اعلم بحقيقة انسحابه.

  • الطوفان قادم
    الإثنين 26 شتنبر 2016 - 12:00

    بأي وجه تقابلون المواطن و قد ساهمتم في قهره و ضرب قدرته الشرائية ؟ بماذا ستعدون الشعب ليثق فيكم و قد كنتم شركاء في إغراق البلاد بالديون ؟ كيف سيستمع لكم المغاربة و قد كنتم أول المؤيدين لجريمة إفساد نظام التقاعد ؟ شاركتم في كل المصائب التي عرفتها بلادنا على مدى الخمس سنوات الماضية و اليوم و بدون خجل أو حياء تقدمون لوائح مرشحيكم و توهمون أنفسكم أن نجاحها مضمون ، ماذا قدمتم للناخب ليثق فيكم غير الدمار و الدمار الشامل ، النغمة البكائية لن تنطلي على المغاربة الواعين مرة تعانون اضطهاد المتحكمين و مرة تعانون ضغط المنافسين ، و الكل يعلم أنها حيل و مقالب تثير السخرية ، عواد انسحب ليفسح الجال لحزب أسيادكم الذين بعتم من أجلهم قيمكم و تاريخكم لينعموا عليكم ببعض الكراسي الحكومية هذه هي الحقيقة المرة التي يجب أن تواجهوها و ليست الخرافات المضحكة التي تروجون لها .

  • يوسف
    الإثنين 26 شتنبر 2016 - 12:12

    هدية لب ب س لل ب ج د. على من تضحكون؟ ستنهزمون شر هزيمة.

  • مغربي
    الإثنين 26 شتنبر 2016 - 13:03

    ادا كان التحالف لخدمة الوطن فلما لا بغظ النظر عن الايديولوجيات التي تدوب في خظم المشاكل التي يعيشها المغرب من تعليم و صحة و بطالة و هشاشة وضعف في البنية التحتية ….الخ فلا فرق بين المرجعية لكل حزب المهم هو المعقول و لي غادي يخدم البلاد صحيح ان هده الحكومة حققت انجازات تشهد لها ما عجزت عن تحقيقه الحكومات السابقة ولكن باقي الكتير و الكتير …

  • Mezguiti
    الإثنين 26 شتنبر 2016 - 14:34

    سكان مدينة سلا الكرام ، سكان سلا الأذكياء ، أمامكم فرصة لإنقاد المغاربة من جبروت بنكيران و قراراته الجائرة في حق المواطنين. نتوسل إليكم أن ترحموا المغاربة من هذا الطاغية المتعجرف. ادخلوا التاريخ من بابه الواسع و اجعلوا بنكيران يتجرع مرارة الانهزام يوم 7 أكتوبر. ازيحوه عنا ، أزيحوه عنا و سيكون أجركم عند الله عظيم و سيسجل عنكم التاريخ أنكم أنتم من أسقط أسوأ رئيس حكومة عرفه المغرب منذ الاستقلال. فكيفما كان رئيس الحكومة القادم، فلن يكون أسوأ منه. البصري بكل طغيانه ، كان يخاف من المغاربة عندما يهددون بالاضراب و الاحتجاج. أما بنزيدان فهو لا يهاب الشعب بل يتحداه، بينما ينبطح أمام العفاريت و التماسيح و لا يجرأ على الاقتراب منهم.

  • attention
    الإثنين 26 شتنبر 2016 - 15:15

    ليكن في علم الا مين العام المحترم انه ضم الى شبيبة حؤبه في الاونة الاخيرة شخص قد منعته و زارة الماء قطاع الارصاد من المسوءولية مرتان السال لماذا لجء هذا الاخير الئ حزبكم المحترم ??????!!!!!!!!!
    اجيبونا اننا في انتظاركم او انتروا ا7كتوبر

  • سيف
    الإثنين 26 شتنبر 2016 - 16:20

    لم يكن انسحاب البرلماني و رجل الأعمال السلاوي محمد ع. اعتباطيا بل جاء بعد تم بعت مراقبي الضرائب من أجل مراجعة حساباته للمرة التانية على التوالي . فكيف يمكن لشخص أن يفرط في قرابة 9000 صوت انتخابي في مدينة سلا إلا ادا كانت هناك اشارات من جهات لتني الرجل عن الترشح و بتألي أضعاف الحزب الدي هو حليف pjd .
    بهذه الوسائل لا يمكن ابدا المضي قدما في الاصلاحات التي باشرتها المملكة من أجل مغرب متقدم و ريادي .

  • مواطن
    الإثنين 26 شتنبر 2016 - 17:55

    أدعم طلب السبد Mezguiti لساكنة سلا الافاضل وأدعوهم إلى بالتصويت العقابي ضد الطاغية بنكيران.ليتجرع مررارة الهزيمة ويخلي سبيل المغاربة بعد خمس سنوات من تعذيبهم.و قهرهم بقراراته بالطائرة واامجحفة

  • abdelali
    الإثنين 26 شتنبر 2016 - 18:46

    أقول لأصحاب الكتاب لن نصوت على بن كران خطتكم سخيفة تريدون انقاده بانسحابكم .

  • الحصاني
    الإثنين 26 شتنبر 2016 - 19:23

    واضح جدا أن كثيرا من الناس يحاولون إخراج قضية انسحاب مرشح الكتاب بسلا عن سياقها. لا بد أن هناك أشياء لا يعرفها سوى المعني بالأمر و الجهات التي حاولت ثنيه عن الترشح. ومع ذلك ففي كل الأحوال ابتزاز مرشح بأعماله وأنشطته التجارية دليل على ضق هامش الممارسة الديمقراطية، كما أن محاولة تلطيخ سمعة أي فاعل سياسي لا تزديه إلا تعاطفا وتفهما لموقفه. في كل الأحوال العبرة من هذه القضية هي ضرورة تكثف الصف الديمقراطي لإنهاء كل أشكال التضييق على الفاعلين السياسيين واستهداف المستثمرين الذين لا يوافقون هوى السلطة.
    البصري بتاريخه المعروف كان أكثر رحمة وذكاء من صناع قرار اليوم. ما يحزن في العملية هو انعكاسها على صورة المغرب وهذا الأمر مثير للقلق.
    حتى في زمن صنوات الرصاص كانت السلطة تشتغل بأساليب أكثر نظافة لكن على ما يبدو سعار أهل الحل و العقد لم يعد يتحمل انتظار النتائج.

  • سلاوي
    الثلاثاء 27 شتنبر 2016 - 00:43

    الكل يتحدث عن الموضوع وهو بعيد كل البعد عنه. محمد عواد شخص معروف بتعاملاته. الامر يتعلق بفسح المجال لعصابة البام والسبولة حيث كنا سوف نحرمهم من المقعد البرلماني. والجهات التي تعرف مساندي المرشح محمد عواد. تعرف جيدا انها منتصرة لهذا هددته بالافتحاص الضريبي للمرة الثانية على التوالي. ولم يحصلوا على مبتغاهم فلجؤا لطرق اخرى اهمها اغراء بعض المناصرين وووو.
    المهم من لا يعرف الحقيقة ليصمت. ثم نعد بهزبمة نكراء للبام بسلا ونناصر العدالة.

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12

الأمطار تنعش الفلاحة

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز