الاتحاد الاشتراكي يتطلع إلى تسريع النمو والرفع من مناصب الشغل

الاتحاد الاشتراكي يتطلع إلى تسريع النمو والرفع من مناصب الشغل
الخميس 29 شتنبر 2016 - 00:15

يخوض حزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية غمار انتخابات سابع أكتوبر المقبل ببرنامج انتخابي يزاوج بين السعي إلى تجديد أسس الفعل السياسي وتقوية المبادرات الحقوقية وفق المقتضيات الدستورية، وتشييد اقتصاد وطني قوي ومتماسك قائم على التوزيع العادل والمنصف للمداخيل.

ويدخل حزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية هذه الاستحقاقات التشريعية تحت شعار “55 كفى .. 555 تدبير”، الذي يعبر من خلاله عن رفض استمرار “الاختلالات المعرقلة للنمو الاقتصادي والاجتماعي”، ويقترح، في نفس الآن، مجموعة من التدابير العملية الكفيلة بتحقيق التنمية المجتمعية والبشرية الشاملة.

إنه شعار يترجم، بحسب الحزب، الرغبة في الانتقال بالممارسة السياسية والمؤسساتية من “الزمن الرتيب المتعثر الذي جعل الحكومة الحالية مستفردة بالقرار خارج كل القواعد والأعراف الديمقراطية إلى اللحظة المشرقة القادرة على بلورة التعاهد الصريح بين الفاعل الحكومي والمواطن للدفاع عن مجتمع متقدم، منفتح ومتسع للجميع.”

وينبني الشق السياسي في برنامج الاتحاد على منظور الحزب للبناء الديمقراطي وعلى التشبع بمفاهيم توازن السلط واستقلالية القضاء واقتران المسؤولية بالمحاسبة ومحاربة الفساد والقضاء على مجتمع الريع من جهة أخرى.

وإضافة إلى صبغته السياسية، يبسط البرنامج الانتخابي لحزب الوردة على المستوى الاقتصادي رؤيته في مجالات التنمية والاستثمارات والسياسات المالية والضريبية، مستحضرا مرجعيته الاشتراكية ذات البعد الاجتماعي.

ويلتزم الحزب في المجال الاقتصادي والمالي ببلورة وتنفيذ استراتيجية تنموية جديدة مستمدة من الاشتراكية الديمقراطية ومستجيبة للمعطيات الاقتصادية والمجتمعية الراهنة تهدف إلى خلق نموذج متكامل ومندمج قائم على التضامن الاجتماعي والعدالة الترابية والهيكلة العقلانية والجاذبية الاستثمارية.

وعبر هذا النموذج القائم على تعاقد اقتصادي ذي بعد اجتماعي بجيل جديد من الإصلاحات، يتطلع الحزب في أفق 2021 إلى تسريع النمو ليصل إلى نسبة 5,5 في المائة وتقليص البطالة إلى 8 في المائة كحد أقصى، والرفع من مناصب الشغل بإحداث 150 ألف منصب شغل صاف سنويا، والزيادة في معدل الدخل الفردي بنسبة 20 في المائة.

وتهم التدابير المقترحة لبلوغ هذه الأهداف، على الخصوص، بلورة سياسة فلاحية تهدف إلى زيادة حصة الناتج الداخلي الخام الفلاحي من 115 مليار درهم في نهاية 2015 إلى 180 مليار درهم في أفق نهاية 2021، إضافة إلى الرفع من مساهمة قطاع الصيد من حوالي 2 من الناتج الداخلي الخام حاليا إلى 3 في المائة في أفق 2021 ، مع الرفع من عدد مناصب الشغل في القطاع.

كما تتضمن هذه التدابير تطوير القطاع السياحي وبلوغ 20 مليون سائح في أفق 2021 من خلال مضاعفة حصص المغرب من الأسواق الأوربية التقليدية للمغرب وجلب مليون سائح من أسواق البلدان الصاعدة، وزيادة حصة الناتج الخام للسياحة في الناتج الداخلي الخام الوطني بنقطتين في أفق 2021 ليصل إلى حوالي 150 مليار درهم مقابل 60 مليار اليوم.

ويراهن الحزب كذلك على تكثيف الاستثمارات في الطاقات المتجددة، لاسيما عبر الشراكات بين القطاع الخاص والعام وتعبئة 15 مليار درهم سنويا إلى ثلاثة في المائة من الناتج الداخلي الخام حتى نهاية 2021 ، ومعالجة القطاع غير المهيكل، بوصفه رافدا مهما من روافد الهشاشة بالمغرب، عبر إدماج 100 ألف وحدة غير مهيكلة في الدورة الاقتصادية العادية في غضون 5 سنوات، كخطوة أولى وغير مسبوقة.

من جانب آخر، يتعهد حزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية بالقيام بإصلاحات أفقية عبر تنسيق أفضل للاستراتيجيات القطاعية والحرص على اندماجها وانسجامها والتقائها، وتحسين الحكامة العمومية عبر التسريع بتفعيل القانون التنظيمي الجديد للمالية، وبلورة سياسة جبائية عادلة ومتضامنة، وسياسة للصرف في خدمة تنافسية الاقتصاد الوطني.

وينص البرنامج الانتخابي أيضا على وضع سياسة صناعية جديدة قادرة على تحقيق تسريع حقيقي لمسلسل تصنيع المغرب ورفع القيمة المضافة المنتجة محليا ورفع من مستوى إحداث مناصب الشغل، وكذا توحيد صناديق التنمية والاستثمار الصناعي في صندوق واحد ومنحه ميزانية لدعم الصناعات الصاعدة ( المهن العالمية للمغرب على الخصوص) ولإدماج المغرب في النظام العالمي وتقوية التوسع في إفريقيا.

وعلى الصعيد الاجتماعي، يروم حزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية إقامة منظومة موسعة وعادلة للحماية الاجتماعية تستهدف مختلف فئات المجتمع من خلال بلورة وتنفيذ سياسة اجتماعية متكاملة تقطع مع الطابع الخيري “للمساعدة الاجتماعية”، وتعيد النظر في الحقوق الاجتماعية بوصفها مكونا أساسيا من مكونات حقوق الإنسان، وفي الآليات الموجهة لتوفير الخدمات التربوية والصحية وضمان الحق في السكن والشغل والعيش الكريم.

وبخصوص مجال التربية والتعليم، يؤكد الحزب على ضرورة بلورة رؤية سياسة تعليمية تتأسس على المقاربة التشاركية الحقيقية، وإرساء ثقافة حكومية جديدة في تدبير ومقاربة قضايا التربية والتكوين تنطلق من وضع حد نهائي لهيمنة النزعة القطاعية ذات الأثر المحدود، وتعتمد المقاربة الشمولية المندمجة التي تستدعي عموديا وأفقيا تدخل كل القطاعات والهياكل المعنية.

وفي الميدان الصحي، يقترح الحزب إصلاحا شاملا للمنظومة الصحية، باعتماد حوار وطني موسع بهدف تحديد أدوار مختلف المتدخلين، وإعادة النظر في الإطار التنظيمي للصحة، وخاصة إنشاء مجلس وطني للصحة، مع مراجعة مختلف النصوص القانونية والتنظيمية.

كما يؤكد على ضرورة إعادة النظر في الخريطة الصحية في اتجاه العقلنة والعمل على التوزيع العادل للموارد الصحية بما يستجيب لمبدأ العدالة المجالية ويحقق التكامل بين القطاعين العام والخاص، وإقرار خريطة صحية وقانون للاستثمار في الصحة، وآليات الاعتماد لضمان جودة الخدمات الصحية، مع التعجيل بإصلاح المؤسسات الصحية العمومية وتحصين المكتسبات، خاصة ما يتعلق بتوفر الخدمات الصحية وجودتها وأنسنتها.

أما على المستوى المجتمعي، فتتوخى الرؤية السياسية المنبثقة من التصور الاشتراكي الديمقراطي للحزب ترسيخ منظومة مجتمعية متماسكة أساسها المناصفة والمساواة والكرامة الإنسانية من أجل ضمان حق الجميع في تنمية المجتمع وأمنه واستقراره.

وأكد الحزب أن هذه الرؤية الاستراتيجية تهدف إلى توفير الشروط الملائمة للإشراك الفعلي لمختلف الفئات الاجتماعية (النساء، الشباب، الأشخاص في وضعية إعاقة، الأشخاص المسنون ..) في الحياة السياسية والاجتماعية والاقتصادية والثقافية.

وفي ما يتعلق بالنهوض بأوضاع المرأة، يدعو الحزب إلى التفعيل الإيجابي للمقتضيات الدستورية من خلال بلورة آليات لبناء عدالة سياسية واقتصادية واجتماعية لصالح النساء وحظر كافة أشكال التمييز ودعم المشاركة النسائية في مختلف المجالات المجتمعية.

وفي هذا الصدد، يؤكد الاتحاد أنه ينبغي توسيع تمثيلية النساء في مراكز القرار السياسي والاقتصادي وفقا لمقتضيات” التمييز الإيجابي” لتصحيح أوضاع التمييز الذي تعاني منه النساء لأسباب اجتماعية وثقافية، واعتماد مقاربة” النوع الاجتماعي”في كافة السياسات القطاعية وفي وضع الميزانية العامة للدولة، وجعلها وسيلة منهجية لتحقيق المساواة الفعلية بين الرجال والنساء وتقليص الفوارق بينهما.

وعلاوة على ذلك، يقترح الحزب برنامجا ثقافيا معتزا بالهوية المغربية والتراث اللامادي، ومنفتحا على الحضارات الإنسانية، ومناصرا لحرية الفكر والإبداع.

وتطمح مختلف هذه التعهدات والالتزامات البرنامجية إلى تأهيل الحقل السياسي والعمومي وإعادة بناء التوازنات الاقتصادية والاجتماعية من أجل استرجاع ثقة المواطنات والمواطنين والفاعلين المهنيين والشركاء الاستراتيجيين والمدنيين.

*و.م.ع

‫تعليقات الزوار

15
  • الشعب ما باغيش الوعود
    الخميس 29 شتنبر 2016 - 00:33

    يا ورد مين يشتريك ؟ شكون ماشي يشري ورد مذبـــــــــال ناشـــــــــف قديــــــــــم ..الشعب ماباغيش الوعود راه ملّ منها طلعات ليه ف الراس

  • المهدي
    الخميس 29 شتنبر 2016 - 00:36

    هذا الحزب بالنسبة لي كالبام والبيجيدي وغيرهم كما أن ماضي ااحزب لا يشفع له بأن بعود للحكومة مرة أخرى ولن نتحمله نحن نود أحزاب صاعدة كالفدرالية الدمقراطية رسالتهم واضحة وهدفهم نبيل

  • خالد
    الخميس 29 شتنبر 2016 - 00:39

    8700 منصب شغل جديد مع بوينغ ستحسبونها في برنامجكم ام لا

  • khalid
    الخميس 29 شتنبر 2016 - 01:05

    كل البرنامج عبارة عن متمنيات عامة بدون اقتراحات عملية آنية. كل المقترحات في أفق 2021، لكن ماهي الخطوات المسبقة للوصول إلى هذه الأرقام..!!!!

  • mounir
    الخميس 29 شتنبر 2016 - 01:12

    يا احزاب يامن تتبارا لتتكلم بلسان الشعب ان كنثم فعلا تحبون هذا الشعب وتتسابقون لاجل خدمته فهدا الشعب يعاني من رفع الدولة يدها عن التعليم فهل من مغيث?

  • هشام مزين
    الخميس 29 شتنبر 2016 - 01:16

    الاتحاد الاشتراكي مليء بالكفاءات و هو قادر على الوفاء بوعوده

  • إدريس أبو أمين المغربي
    الخميس 29 شتنبر 2016 - 01:37

    لم يأتي هذا الحزب بأي جديد برنامجه لا يحتوي على أي دراسة تبشر بالخير . مع العلم سبق لهذا الحزب أن ترأس الحكومة و نهج طريقة التقشف و فرض الضرائب و البطالة و كان شعاره هو : شي ياكول و شي شوف . لقد عانينا معه مرارة العيش . مثله مثل هذه الحكومة و التي شعارها : عفا الله عما سلف و أحلاهما مر، ليس في القنافيد أملس.

  • العبدي
    الخميس 29 شتنبر 2016 - 01:45

    لشكر كان وزير العلاقات مع البرلمان فى حكومة التناوب التى دامت 13 سنة حزب الوردة و حزب الميزان باعوا فيها جميع ممتلكات الدولة و صرفوها كما ان كل وزارة وظفت من 500 حتى 600 موظف مياوم من المقربين دون امتحان .و اليوم دبلت الوردة و انكسر الميزان لانكم فى الحقيقة قولبتونا و شفتو غير روسكوم و اولادكم حتى هوما بلاصيتوهم ليتناوبو على هدا الشعب اتقوا الله و اظن ان لا احدا سيتق فى كلامكم المعسول .

  • المواطن
    الخميس 29 شتنبر 2016 - 01:53

    كيف تحاربون الريع و انتم تستفدون منه اين صاحبكم والولعلو عندما كان في المعارضة يضرب الطاولة معارضا للخوصصة او الخصخصة وعندما اصبح وزيرا للمالبة بدا يبيع في قطاعات الدولة و من بينهم اتصلات المغرب التي باعها بجوج فرنك كما يقال في البرلمان حاليا، يقولون ما لا يفعلون.

  • آكل مال اليتامى
    الخميس 29 شتنبر 2016 - 02:40

    حملتكم مسعورة لأنكم تتربصون بتلك الصناديق التي ملأت من عرق جبين الفقراء . أما المؤسسات المنتجة والمربحة فقد بعتهم كلهم أيام زمان ولم يبقى لكم أي شيء صالح للتسويق . حتى الفلاحون لم يسلموا من نهبكم حيث وزعتم الأراضي الخصبة الشاسعة "sodea et sogeta" على تجار المخدرات مقابل الرشوة وأنتم تعلمون أن لا علاقة لهم بالفلاحة أما طلبات الفلاحين الحقيقيين فكان مآلها القمامة وبذلك أصبح الفلاح المسكين المحروم يكتري أرض الدولة على هؤلاء المحظوظين بمليون سنتيم للسنة وللهكتار الواحد "deuxième main" ليزاول مهنته الشريفة . يا سي لشكر العدالة والتنمية لم يفعل هذه المناكر .

  • توبة الذئاب
    الخميس 29 شتنبر 2016 - 02:58

    ما هو السبب في عدم تطبيق هذه البرامج والأفكار الشفوية والنيرة أيام كنتم تصولون وتجولون في الحكومات السابقة . أم كان همكم الوحيد آنذاك هو نهب خيرات الوطن والآن تبحثون عن التوبة .

  • mohamed
    الخميس 29 شتنبر 2016 - 07:45

    quand tu lis les programmes des parties politiques on aura l impression qu' il aura pas de pauvres après les élections pourquoi vous parlez pas sur le partage de richesse sur la santé pour tous . léducation pour tous pourquoi vous parlez pas d un programme social pour aider les pauvres un salaire de solidarité pour ceux qui cherche du travail sans espoir allah yahdikoum

  • التواضع...والترفع...
    الخميس 29 شتنبر 2016 - 08:43

    اليوم متواضعا…وغدا مترفعا…

    بعد مرور كل خمس سنوات يقضيها رؤساء الأحزاب، بصفتهم وزراء في الحكومات، يلبسون أغلى “الكومبليات، والكرافطات”، بعد فوزهم في الإنتخابات، ويركبون أفخم السيارات وأحدث الطائرات، ويرتادون أرقى الفنادق و”الديسكوتيكات”، وينعمون بالأكل والشرب في أشهر المطاعم، حول العالم، مع الإستفادة من “البريمات” لتعويض تعب السفريات، وما معها من إمتيازات لهم ولعائلاتهم، والصعود والنزول في “السانسورات” الخاصة، تفاديا للإختلاط بالعامة، وقد أصبحوا من “خدام الدولة”.
    ومع حلول الإنتخابات، تتبدل الأحوال، ويلبس الوزراء، لباس الفقراء، ويختلطون بالناس من وراء، في الأزقة والشوارع والطرقات، ويتواضعون، حتى يسحر الناس بهم، وربما يستعملون “السماوي” لجمع الأصوات، على حين غرة وغفلة من المشدوهين، الحائرين، وينددون ب”خدام الدولة” .
    فاللهم ارزقنا الحصن من سحرهم، واكفنا شر “سماويهم” الذي يذهب ببعض العقول، والأصوات الإنتخابية، وقنا شر ما تفضي إليه أعمالهم، خلال حملاتهم وقبلها وبعدها. آمين.

  • Qandahar
    الخميس 29 شتنبر 2016 - 08:54

    حملة انتخابية عمياء ترتكز على الهجوم على المنافسين دون الخوض في بربامج قابل للتطبيق وبعيد عن الاحلام والاوهام .
    على ما يبدو لشكر زفت الحزب خصوصا بعد التخريجات الاخيرة التي نقصت من سمعة الحزب ونفخت في رصيد العدالة والتنمية .
    الحاصول الى طفرتيه ها وجهي ها وجهك . 7 اكتوبر مبعيدش .

  • محمد صالح
    الخميس 29 شتنبر 2016 - 13:02

    هل الحكومات هي التي تتحكم في تسريع وتيرة النمو، تبا لكم، فالله هو المتحكم في كل الأرزاق، وإذا حصلتم على السلطة،ولا قدر الله أصابنا الجفاف طيلة حكمكم بماذا ستبررون اخفاقكم في وصول ما وعدتم به، تحسبون المغاربة اغبياء و بلدنا يعتمد كثيرا في اقتصاده على الفلاحة وكل جفاف يضرب البلاد يقلص من وتيرة نموه، فاتقوا الله في اقوالكم وافعالكم، المغاربة كلهم عاقوا بالاحزاب أحزاب المناصب والمصالح الشخصية والعائلية.

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45

ريمونتادا | رضى بنيس

صوت وصورة
الحومة | بشرى أهريش
الأربعاء 27 مارس 2024 - 21:30

الحومة | بشرى أهريش

صوت وصورة
احتجاج أساتذة موقوفين
الأربعاء 27 مارس 2024 - 20:30

احتجاج أساتذة موقوفين