"التحكّم" يغيب عن خطاب بنكيران .. وباحث: الرسالة وصلت

"التحكّم" يغيب عن خطاب بنكيران .. وباحث: الرسالة وصلت
الثلاثاء 27 شتنبر 2016 - 10:35

بالرغم من ترديد الآلاف من أنصاره خلال افتتاح الحملة الانتخابية لشعار “التحكم يطلع برا والمغرب أرضي حرة”، فإن عبد الإله بنكيران، الأمين العام لحزب العدالة والتنمية، نأى بنفسه عن الخوض في المفهوم الذي نحته منذ مدة؛ وهو التحكم.

وطيلة ساعة من حديث أمين عام حزب “المصباح” عن الوضع السياسي بالمغرب وإنجازات حكومته، تجنب أن يوجه اتهاماته إلى غريمه حزب الأصالة والمعاصرة، والذي غالبا ما يتهمه بكونه راعي التحكم في المغرب.

حسن بويخف، رئيس تحرير جريدة “التجديد” المقربة من حزب بنكيران، سجل “أن أكبر الغائبين في خطاب المهرجان الافتتاحي لحزب العدالة والتنمية هو مصطلح “التحكم”، مبرزا أنه “لم يذكره أحد من المتكلمين في المهرجان؛ بمن فيهم عبد الإله بنكيران، واضع المصطلح”.

وتساءل بويخف، في صفحته على الفايسبوك، عن سر ذلك الغياب، مشيرا إلى أن “المصطلح من بين أكثر المصطلحات رواجا في خطابات “البيجيدي” خاصة أمينه العام”، ليخلص إلى أن “مصطلح التحكم أدق توصيفا للممارسات السلطوية المستبدة التي لا تزال مستمرة؛ وما دام التحكم حيا نشطا مشاركا، فسأظل أستعمله حتى يتأكد موته”.

وفي تعليقه على غياب كلمة “التحكم” من لدن بنكيران وإخوانه، اعتبر الدكتور رشيد لزرق، الباحث في العلوم السياسية، أن “أمين عام حزب العدالة والتنمية استوعب الرسالة الموجهة إليه، وهي عدم الزج بالمؤسسة الملكية في الصراع الانتخابي، بسبب التصريحات عن التحكم”، مشيرا إلى “أن بنكيران يقحم المؤسسة الملكية في خطاباته، وأخيرا فهم الأمر”.

وأكد لزرق، في تصريح لهسبريس، أن “أي حديث لبنكيران عن التحكم سيفهم بكون إرادة واعية نحو الصراع مع المؤسسة الملكية”، مبرزا أن “الحديث عن التحكم فيه إيحاءات للناخبين والمرشحين وتأثير على إرادتهم، وعلى السلطة المكلفة بالإشراف المباشر على الانتخابات”.

وأوضح الباحث في القانون الدستوري أنه “في ظل سياق داخلي وإقليمي ودولي حساس، فإن أي حديث عن التحكم بعد كل ما وقع كان سيفهم أنها رغبة واعية ومسؤولة لمواجهة ليس المحيطين بالقصر بل بالملكية”، مسجلا أن ذلك سيعتبر بمثابة المس بالممثل الأسمى للأمة المغربية.

في مقابل ذلك، استحضر بنكيران المؤسسة الملكية في الحملة الانتخابية، بالرغم من تجريم القانون استغلال الثوابت ورموز المملكة في الدعاية الانتخابية، بالقول إن “الحكومة التي ترأسناها قامت بالمنجزات تحت رئاسة المؤسسة الملكية”، مضيفا “ما عندنا ما نكولو؛ ولكن الحكومة، وإذا كانت غير ضرورية نزيلها، والحكومة مجموعة ولا يمكن نسبة منجزاتها لأي طرف”.

وفي هذا الاتجاه، وقال بنكيران إنه “لا أحد يمكنه أن يقول إن حزبه هو من أنجز هذه المنجزات؛ لأننا سنقول لكم وقتها إن العمدة على السائق”، مضيفا “ربما نزيد ونقول لكم، لماذا لم تقوموا بذلك في الحكومات السابقة والتي كنتم شركاء فيها؟”؛ وذلك في رسائل مشفرة إلى حلفائه، وخصوصا حزب التجمع الوطني للأحرار.

المسؤول الأول في الحزب الذي قاد الحكومة الحالية سجل أن الحكومة التي ترأسها جاءت سنة 2011، “في إطار الشك في مصير النظام العربي، مثلما وقع في تونس وليبيا ومصر”، مجددا التأكيد على أن “العدالة والتنمية قال لا، لا يمكن أن نغامر بالبلاد، والنظام والمؤسسة الملكية، التي تعد ضامن الاستقرار بعد الله”.

وفي هذا السياق، شدّد بنكيران على أن “الإصلاح نطالب به، ولكن نأخذ الاحتياطات وجاءت الاستجابة، من خلال خطاب 9 مارس”، مبرزا “أنه بعد انتخابات 2011 التي أعطتنا المرتبة الأولى تمكنا من رئاسة الحكومة”.

وخصص المتحدث ذاته حيزا من خطابه أمام أنصاره للحديث عن علاقته مع المؤسسة الملكية، مؤكدا أنه دبر علاقته معها بمنطق الود، بعيدا عن المنازعة والمنطق السابق، وتمكن من النجاح في ذلك، ومردفا بأن “الحكومة نجحت في القيام بعدد من الإنجازات”.

‫تعليقات الزوار

91
  • محمد
    الثلاثاء 27 شتنبر 2016 - 10:44

    لماذا انتخبالعدالة والتنمية،وهي ستقدم لنا فيما بعد مبرر التحكم لانها سوف لن تقدم شيئا.

  • توفيق اسعدي
    الثلاثاء 27 شتنبر 2016 - 10:45

    لدي سؤال لكم المرجوا من كل الأخوة تنويري ما اعرفه هو ان الملك من يحكم رفقة مستشاريه فلماذا هده الانتخابات وهل استطاعة هده الحكومات تغير الواقع في المغرب منذ ستون سنة هل هناك صحة هل هناك تعليم هل هناك سكن يحفض كرامة المواطن وهل وهل ……..لاشيء مسرحية تتكرر فوصولها امام جمهور ختم الله هل قلبه .

  • About majd
    الثلاثاء 27 شتنبر 2016 - 10:45

    Les réalisations augmentation des prix augmentation des impôts augmentationde chômage augmentation des élèves par classe pasde places dans les universités gel de salaire ….

  • جلال
    الثلاثاء 27 شتنبر 2016 - 10:48

    أصبحت اللعبة واضحة جدا واللعب أصبح بالمكشوف بن كيران كان له الفضل في تعرية واقع (الديمقراطية) المغربية أن المغاربة كانوا على علم بكل ما يقع من حولهم ولكن ليس بهذا الوضوح .

  • عبد الله
    الثلاثاء 27 شتنبر 2016 - 10:49

    السياسة و طبيعتها في المغرب تستعصي عن كل تحليل منطقي سليم بل هي تتسم بنوع من العشوائية و فترة المفاجأت كملت و لم يتبقى في جعبة تلمتحكمين عن بعد سوى التناول المباشر بدون موارات للقضايا العليا .

  • المهم
    الثلاثاء 27 شتنبر 2016 - 10:51

    تبين أن الأحزاب في المغرب اثناء تواجدها في الحكومة لافرق بينها،مادام أن العدالة والتنمية،غاب مشروعها الإسلامي تماما في فترة حكمها،كما غاب المشروع اليساري في ظل حكومة اليوسفي،المهم مازال ماكين والو لي إمكن إقنع المواطن

  • mehdi
    الثلاثاء 27 شتنبر 2016 - 10:52

    انا بغي نصوت ولكن على من نحن الشباب نريد التصويت على جلالة الملك فقط لعندو غيرة على هده البلاد stop

  • ابراهيم اليمني
    الثلاثاء 27 شتنبر 2016 - 10:53

    أعتقد أن الحملة لم تسخن بعد وبن كيران كان عارفا بالمجلي الوزاري مع الملك
    ولهذا السبب تحاشى الكلام عن التحكم
    إنه رجل دكي وألمعي
    لاتقلقوا ياباحثين كيف غاب عنكم هذا التحليل البسيط سوف يتكلم عن التحكم فيمابقي من الحملة عندما يرجع من الغابون لتمثيل الملك في تنصيب علي بانغو
    وإذاذاك سترون مدافع بن كيران تدك مضاجع التحكم

  • الرامي
    الثلاثاء 27 شتنبر 2016 - 10:54

    سلام التحكم في المغرب قديم . وليس عيبا . لكن العيب هو التحكم السلبي والتحكم في اموال الشعب لياكلها خدام الدولة والحكومات فقط والشعب في البطالة وتمارا . اما التحكم في البلد والديموقراطية وحقوق الشعب والتحكم في توزيع الاموال والمناصب والعدل والحق والامن فمرحبا به .وان كان بعيدا لحد اليوم

  • ع-ع
    الثلاثاء 27 شتنبر 2016 - 10:56

    رئس الحكومة يستحق كل التقدير والإحترام .(الحر بالغمزة والعبد بالدبزة )

  • Hassan
    الثلاثاء 27 شتنبر 2016 - 10:56

    اسي بن كيران اقتربت ساعتك وبراكا من الشفوي والنباح الذي لا يفيد في شيء وأنت المسؤول الوحيد أمام كل هذا الظلم والغلاء الذي اذقتنا مرارته

  • أبو جنات
    الثلاثاء 27 شتنبر 2016 - 10:58

    المنطق يقول إذا فاز حزب ألا عدالة ولا تنمية رحم الله العباد و البلاد رجال دون المستوى

  • مصطفى المغربي
    الثلاثاء 27 شتنبر 2016 - 10:58

    كفاكم استهزاء بالمواطنين الضعفاء والمقهورين
    واتقوا الله في أنفسكم ولا تقدموا وعودا لا تقدروا على تحقيقها

  • سعيد
    الثلاثاء 27 شتنبر 2016 - 10:59

    و الله من العار و المؤسف ان يتحدث سي بن كيران عن التحكم و هو الذي تصدر الانتخابات البرلمانية و الجماعية الماضية،
    فهو الذي لم يفي بالوعد الذي قطعه،فقبل خمس سنوات ،كان يطالب من خلال حركة فبراير عن اصلاحات و وعود للمغاربة،لكن بالوصول الى القمة،نسي من هم في الاسفل، لكن الله كريم

  • كوثر
    الثلاثاء 27 شتنبر 2016 - 11:01

    نعم الضامن لاستقرار المغرب بعد الله ،هي المؤسسة الملكية،و نحن نحب ملكنا و نعزه أيما اعتزاز. و لكن التحكم و آلياته موجود و هو واقع لا يجب نكرانه،و نتمنى من ملكنا القضاء عليه نهائيا لأنه هو من يستطيع ذلك. و أتمنى للسيد بن كيران حظا موفقا إن شاء الله.

  • مول الفول
    الثلاثاء 27 شتنبر 2016 - 11:02

    مول الفول كيقول كيقول طيابين. المهم هو زيرو كريساج .زيرو رشوة .زيرو بطالة. توظيف اﻻساتذة .تعميم الصحة..تحسين التقاعد…هذا مابغينا.

  • ١محمد١
    الثلاثاء 27 شتنبر 2016 - 11:02

    المغاربة يعرفونه جيداً ووصفوه بمصطلحات كثيرة آخرها "التحكم" و قبل هذا المصطلح تم تسمية هذه الفئة بال "المخزن" – "الشفارة" – "كروش الحرام" و تم تسمية من يخدم أجندتهم ومن الدولة نفسها ب "خدام الدولة"… الذين يسهلون عملية التحكم…

    ما ينقص المغاربة الآن هو القليل من الأنانية والكثير من الوعي الجمعي وعندما يصل غالبية المغاربة إلى هذا الوعي فستتغير الكثير من الأمور…

    مثلا لدى المغاربة الآن بديل حقيقي للتغيير وهو حزب اليسار الإشتراكي الموحد ولديهم منيب التي تستطيع الدفع بتغيير حقيقي نحو الأفضل ولكن عندما يأتي موعد التصويت فسيقوم نصف الشعب بإعطاء صوته لمن يحدده المقدم لكي لا يتحرش بهم وسيقوم مريدي الاسلام السياسي باختيار حزب العدالة لأنه حزب حلال مذبوح حسب الشريعة الاسلامية…

    الشعب هنا يستحق ما سيقع له خلال السنوات الخمس القادمة بسبب أنانية قراره… وعليه أن لا يعترض لانه اختار…

  • الواقع
    الثلاثاء 27 شتنبر 2016 - 11:04

    هدا ما يسمي بالنفاق السياسي والهدف هو الوصول وبعدها التودد للعفاريت والتماسيح والاناكوندات ودلك بالطبع على حساب الشعب الدي يخدره بالتهريج. لا حول ولا قوة الا بالله.تحالف مع الشيطان وانتظر لربما يفي ببعض وعوده ولا تتحالف مع الاسلاميين لانهم لا يبحثون الا على مصالحهم .

  • AYOUB
    الثلاثاء 27 شتنبر 2016 - 11:04

    الصورة توضح كل شيئ …
    كلشي باين

  • عثمان
    الثلاثاء 27 شتنبر 2016 - 11:07

    طريقة جلوس بنكيران على الطاولة مقارنة بكل زملائه كتقول حاجة ان هذا السيد ليس لديه شجاعة رفع حتى رأسه فكيف الحديث عن أشياء مهمة وجها لوجه مع غريمه الهمة ..
    اودي شجاعته غير على ولاد الشعب

  • عاجل
    الثلاثاء 27 شتنبر 2016 - 11:08

    بنكيران في الصورة وكأي تلميذ كسول تلقى التوبيخ من معلمه!!!
    والله العظيم انه الاستبداد،في اي حالة نفسية يوجد عليها السي بنكيران اثناء ذلك الاجتماع علما ان النظام كان وراء المظاهرة /الشوهة؟؟؟؟؟

  • المرضي
    الثلاثاء 27 شتنبر 2016 - 11:12

    البرلمان عندنا ليس مؤهل كفاية لممارسة السياسة من أجل التخاذ قرارات شجاعة تأخذ بعين الاعتبار المصالح العليا للبلاد والشعب

  • ishak saber
    الثلاثاء 27 شتنبر 2016 - 11:14

    النصر قادم ان شاء الله والسابع من أكتوبر سيكون يوما تاريخيا للمغاربة نريد فقط النزاهة من المشرفين عليها

  • لطيفة زياني
    الثلاثاء 27 شتنبر 2016 - 11:15

    لماذا في عهد حكومة السيد بنكيران اجتمعت كل الفئات على الصعيد الوطني لتقف ضد حكومة تجمعها أربع أحزاب و كون العدالة و التنمية لأول مرة في تاريخ المغرب تولى أعضاءه منصب وزراء و بكل امانة و صدق ناضلوا و في ظروف صعب و متأزمة من جميع القطاعات مع أن الحكومات السابقة منذ أكثر من 50 سنة نهبت و سرقت مال الشعب و اليوم المسؤول الرئيسي هو رئيس الحكومة مع أنها أول حكومة اشتغلت و في ظرف وجيز أمام ضغوطات داخلية وخارجية ، وحققت نجاحا مُعترف به من طرف الدول .لهذا أرى خيرا للبلاد في الحكومة الحالية و لو أعطيناها فرصة ثانية و ثالثة كما يقع في تركيا الشقيقة بالرغم من وجود أرضية صعبة للتسيير و البناء في عهد العدالة و التنمية المغربي مقارنة مع حزب العدالة و التنمية التركي . سيتغير المغرب للأفضل و ينجو من الفتن و القتل التي تقع في بلدان العرب.

  • المهدي
    الثلاثاء 27 شتنبر 2016 - 11:15

    الحر بالغمزة والعبد بالدبزة ، كان على بنكيران ومن في فلكه ان يستوعبوا هذا جيدا قبل تحمار العينين الذي جعلهم يبتلعون السنتهم ، كان عليهم ان لا يدفعوا المؤسسة الملكية لتأديبهم بالشكل المهين وذلك منذ الخطاب الاول الذي جاء فيه ان الملك ينتمي الى حزب اسمه المغرب وان جميع الأحزاب سواسيه لديه ، لكنهم لم يفهموا جيدا فكان لا بد من عصا الفقيه ليصمت الطلبة ( بتسكين اللام ) ويتوقفوا عن الشغب ، بنكيران وصلته الرسالة عبر كاري حنكو نبيل بنعبد الله : اضرب المربوط يخاف السايب .

  • صنطيحة السياسة
    الثلاثاء 27 شتنبر 2016 - 11:15

    سؤال :

    * شكون اللي جاب مصطلح التحكم ؟

    – بنكيران ووليداتو
    – بنعبد الله ووليداتو

    شكون اللي صعيب عليه يخلي الحكومة ويمشي للمعارضة ؟

    – بنكيران ووليداتو
    – بنعبد الله ووليداتو

    – كتعرفو آشنو مستافد اللي في الحكومة ؟

    – خلصة لا تقل على 8 مليون شهريا
    – سكن على حساب فلوس الشعب
    – سيارة مع السائق على حساب فلوس الشعب
    – طباخ + خادم + بستاني على حساب فلوس الشعب
    – المنخرطين في الحزب يستفيدون :
    – توظيفات في الديوان
    – ترقيتهم في جميع الإدارات
    – عطل مفتوحة بعدر التفرغ للعمل السياسي
    – سفريات للخارج " بعثاث " على حساب فلوس الشعب وفي العمل الدبلوماسي يستفيد منها أعضاء الحزب وزوجاتهم لا علاقة لهم بالدبلوماسية .
    – أولادهم يستفيدون من منح متابعة الدراسة بالخارج ومن توضيفات مشبوهة وتمويلات مالية لمشاريعهم على حساب فلوس الشعب .

    وكونو متيقنين أن هاد الناس اللي مستافدين ادا مشاو للمعارضة غادي نسمعو انسحابات من الحزب اديالهم ونسمعو مشاكل عائلية مثل زوجاتهم يريدون الطلاق ….

    أما الشعب … فلا يعرف معنى الحكم ولا يهتم له لن يفقد شيئا كان يستفيد منه من الحكومة

  • حسن
    الثلاثاء 27 شتنبر 2016 - 11:17

    ايها الشعب المغربي حذاري من الوهم من ان بن زبدان وحاشيته يدافع عن التحكم بل الحقيقة ان بن زيدان اكبر خادم للدولة العميقة عرفه التاريخ المغربي اياكم والخداع مرة اخرى فهم منافقين يلعبون على وتر المظلومية والتحكم وهم اكبر المتحكمين ماذا فعل لكم سوى الزيادات في الماء والكهرباء والغاز وغيرها كثير جمع المال للدولة على حساب الشعب

  • 1+1=2
    الثلاثاء 27 شتنبر 2016 - 11:18

    نتمنى في بلدنا الشفافية بين من يخدموا البلد وبين اهل القصر وبين الشعب للوصول الى ما نصبو له من ازدهار وتطور في كل المجالات ،لا نريد لاي حزب حاكم ان ينس رمز المملكة باي تجاوز كما نتمنى من القصر ان لايتحكم في سير الدمقراطية كما نتمنى كذلك ان يكون الحزب الحاكم مع رمز المملكة في خدمة هذا البلد وفي خدمة الشعب بكل امانة وبنزاهة .

  • mohamed. fadele
    الثلاثاء 27 شتنبر 2016 - 11:18

    اتنمى الفوز للعدالة والتنمية في هده الانتخابات وان لم يكونو في المستوى المطلوب ولم يحققو كل ما وعدو به الشعب المغربي الا ان ماقامو به يعد احسن بكتير مند حكومة عبد الرحمان اليوسفي وما سياتي به قادم الايام وماتميزت به هده الحكومة ايضا هي ايادي نضيفة فلم تكن هناك اختلاست ولانهب المال العام والمشكل هو ان هناك لوبي فساد كبير في المغرب يصعب على اي حكومة نزيهة الاشتغال و للاسف يلقى بعض الدعم من مناصب عليا فكل شي واضح

  • لا منتمي
    الثلاثاء 27 شتنبر 2016 - 11:19

    الخطر الحقيقي على المغرب هو حزب ابن كيران الدي يجسد اجندة الاخوان المتلاعبين بالدين ويدعون الاسلام وهم يمارسون الفساد الاخلاقي والسياسي فيما بينهم المتحكم الحقيقي هو ابن كيران الدي حقر المغاربة وافقرهم بالزيادات الصاروخية واتقل كاهلهم بالمحسوبية التي يمارسها لصالح شبيبته التي تحلم بامجاد الاخوان الحكرة هي حزب المصباح
    انهم لا يعيرون اي اهتمام للقضية الوطنية بل في احد لوائحهم عينوا مرتزقة من البوليزاريوا يدغدغون مع الاسف مشاعر الضعفاء الامين والسدج بادعائهم لمناصرة الاسلام وقضاياه ولاكنهم دئاب مفترسون في اي عهد تناسلت الخلايا الارهابية وانضم من انضم الى بؤر التوتر في سوريا ليبيا والعراق اليس في عهدهم
    الباجدا pjd خطر يهدد كل المكتسبات التي انجزها المغرب الكل يعلم من يكد لصالح البلاد والعباد في كل الفصول ومن له الفضل من بعد الخالق عز وجل في جلب الاستتمارات والاموال وتقوية الشراكة مع دول الخليج انه الملك

  • ahmed
    الثلاثاء 27 شتنبر 2016 - 11:20

    اللهم التحكم ولا خيانة المواطنين بشعارات واهية.

  • لا منتمي
    الثلاثاء 27 شتنبر 2016 - 11:22

    التحكم كان موجودا في الخمس سنوات والدليل الصناديق التي تخرج من بين يدي الحكومة ولكن وتيرته ارتفعت في السنة الماضية بغض النظر عن الوزارات السيادية التابعة للقصر .

    لذلك استعمله بنكيران ، اما البام فهو خزب مخزني يريد فرض علمنة الدولة اكثر مما هي الان ، اما برنامجه فلا يختلف عن الاحزاب الاخرى الا اليسار الموحد ولكن افكار هذا الاخير قديمة ولا يشرح كيفية تفعيل برنامجه

    انشري هسبريس اذا كانت هناك حرية تعبير اصلا

  • عبدالعزيز ولد الحاج
    الثلاثاء 27 شتنبر 2016 - 11:23

    عمي بنكيران يبحث عن شماعة يعلق عليها فشل حكومته في تدبير شؤون البلاد والعباد وحالة الاحتقان الاجتماعي التي اوصلنا إليها بسبب قراراته المتسرعة والعدوانية تجاه المواطنين عامة والموظفين خاصة.

  • التحالف المغشوش..
    الثلاثاء 27 شتنبر 2016 - 11:29

    قال زعيم الاحرار كما قال امين الحركة الشعبية انهما سيراجعان بعض القرارات التي اتخدت في ولاية الحكومة الحالية ادا ما فازا في الانتخابات الحالية…ومن هده القرارات *التقاعد والمقاصة*.يستنتج من هدا شيئين اثنين..1-اما ان القرارات تفرض من الاعلى وان الاحزاب المكونة للحكومة انما هي منفدة..او.2- ان الحزب صاحب الا غلبية هو الدي يفرض قراراته على الاحزاب الاخر ى وما علي هده الا الاستجابة او الانسحاب من الائتلا ف وهدا ما لاتقدر هده الاحزاب فعله.

  • wislani
    الثلاثاء 27 شتنبر 2016 - 11:29

    جعجعة بدون طحين .
    اين هم التماسيح…
    اين هم العفاريت..
    ابن هو التحكم…
    ..مبررات سياسية..عندما يحتاجها السي بنكران يستعملها .والعكس بالعكس..

  • said
    الثلاثاء 27 شتنبر 2016 - 11:34

    sincèrement le gouvernemment benkirane a etè une grande delusion ,on esperait tous a une application de ce qu'il disait..mais rien de tout ca, 5 annèes sans regler le moin de problèmes de rente ni pour les taxis,ni pour les argèements des transports,ni pour les licenses de carriers et de sable , de peches…plutot on se cache derrière cette fameuse parole pour masque ses propres echecs en plus de plus en plus il deviant un partis exactement avec les autres,ou on place des membres de familles partout meme benkirane qui disait que la place des femmes et au foyer puis il place sa femme dans la liste electoral! avec sa fille,la femme de hamiddine celle de choubani…en bref la meme maladie le people n'est qu'un moyen pour arriver aux commandes pour s'enrichire et placer les siens

  • WASSIM
    الثلاثاء 27 شتنبر 2016 - 11:36

    مرة أخرى ضربة معلم من بن كيران،هو لم ينسى أبدا تدخل جلالة الملك لعدم حل حزبه في 2003 و هو دائما متشبت بالمؤسسة الملكية و يقولها دائما و يقدرها كثيرا و يحترمها كثيرا و يردد ذلك كل مرة،هو ضد ممارسات بعض من لا يريدون ترسيخ الديموقراطية الحقيقية في بلدنا من أمثال من يضحكون على الشعب الٱن في حملتهم الإنتخابية.

  • التهكم
    الثلاثاء 27 شتنبر 2016 - 11:37

    هدا تهكم على الشعب هادي خمس سنوات وانت كتجول او تصول بالامضاء على القرارات والامتيازات والتعويضات والتنصيبات للاقارب والاصحاب والمصادقه على الاجور الخياليه لمسؤولين كبار اصحابكم كيف ما حبيتي مكاينش لي قالك اش كادير بقيتي كطحن فالشعب كبف بغيتي والان بعد انتهاء الولايه جاي كتهكم علينا باسم التحكم

  • omar
    الثلاثاء 27 شتنبر 2016 - 11:39

    لا ننكر الإنجازات
    أولا الزيادة في ثمن المحروقات 2 دراهم دفعة واحدة
    الجائزة الأولى لبن كيران
    لأن الزيادات كانت في حدود 50 سنتيم في عهد الحكومات السابقة
    ثانيا 10.000 إطار تربوي كانوا يعولون على التعيين فقال لهم الله يعاونكم
    ثالثا المعلمين والأساتذة يشدوا الصف مع موالين النيتوياج واسيكوريتي شكون بغا معلم ميزان عطيه غير 1600 درهم
    رابعا صندوق المقاصة ريبوا عوض ايصلحوا
    خامسا التقاعد صلحوا بالزيادة في السن باش اللي مات تعنى منوا واللي زغبها ليه الله وعاش غادي يموت بالفقسة من أول شهر إلى شاف شحال شد فيه
    أخيرا واش كاين شي تهكم أكثر من هذا

  • khaled
    الثلاثاء 27 شتنبر 2016 - 11:49

    C'est plutôt l'alliance international des frères musulmans qui "contrôle" le PJD. C'est le vrai TAHAKOUM.

  • Boulfhamate
    الثلاثاء 27 شتنبر 2016 - 11:55

    السي بن كيران سياسي كبيرذو كارزمية وفلسفة في عالم السياسة،وأجدني أشد عل يده احتراما له،واجه خلال مدة خمس سنوات مطبّات وصارع مشاكل جد عويصة على جبهات عديدة،واستطاع بطرق جيدة تفادي المزالق وحل مشاكل،وتنفّسنا معه نسيم الحرية،فلاأظن في السياسيين من قشّابته أوسع منه،فبين التطرف والإنبطاح يوجد أكبر مزلق ومطب والسي بن كيران عرف الموازنة والتوفيق بينهما،وتظل المؤسسة الملكية هي صمّام الأمان لأمن هذا الوطن ودستور2011 هو أكبر برهان على هذا.ولولاهذه المؤسسة الحارسة لصفّى التحكميون البلاد ماء حياتها،ولقد أزال جلالة الملك أحدهم إبّان تقلّده الأمانة والمسؤولية،ويبدومن التشكي المتكرر الذي نكبره ونثمنه بقاء آخرين،نرجوا من الله أن يهديهم سواء السبيل،أو يزيلهم كما زال من قبلهم كل من ظلموا أنفسهم.

  • وللتحكم أسباب
    الثلاثاء 27 شتنبر 2016 - 11:56

    والله الشعب الأمي البسيط أوعى ممن يدعي الفهم (لفهايمية) ، حينما يحتج ضد الظلم يرفع العلم المغربي رمز الوطن و صورة الملك رمز الوحدة.
    التطاول على الملك يسمى في الفقه "منازعة الأمر أهله".
    ولهذا التطاول في المغرب تاريخ منه أن :
    السلطان محمد بن يوسف تزعم الحركة الوطنية وحمى قادتها قدر المستطاع من بطش فرنسا ، إلى أن ضحى بعرشه فخلعته سلطة الحماية ونفته بعيدا عن الوطن والأهل ، فالتف حوله أغلب الشعب وأكبر عمله ورفع مقامه إلى أن رآه في القمر.
    لم يحضر مفاوضات إكس ليبان التي التزم فيها حزب الإستقلال و من معه بالإستمرار في التعاون الإقتصادي مع فرنسا، ولما رجع من منفاه إلى باريس وافق على الإتفاق وعاد بالإستقلال إلى المغرب.
    وفي خضم الحماس الشعبي ، ساير قادة حزب الإستقلال خطابات الإنتهازيين ورفعوا شعار "التطهير" تطهير البلاد من الخونة المتعاونين مع الإستعمارلإبتزازهم. فكان ذلك أول الصراعات مع محمد الخامس الذي أطلق شعار "عفى الله عما سلف" ، و رفض نزع أملاك القياد والباشوات كلها فترك لهم النصف.
    تنكر قادة حزب الإستقلال لاتفاقهم مع فرنسا فصاروا يشنعون بها ويغازلون تيار القومية العربية في المشرق.

  • عبدالحق
    الثلاثاء 27 شتنبر 2016 - 12:02

    الحكومة؛البرلمان؛الانتخابات؛التصويت مجرد بروتكول او ورقة يلعب بها صوت واحد هو الدي يقرر فهي مسرحية قديمة وكل المغاربة ما شاء الله عليهم يعرفونها حق المعرفة ،ويعرفون هدا الصوت الواحد،وحتى هدا الصوت تلعب به ايادي خفية من وراء الستار وهده القوة هي التي تعمل بجد ليلا ونهارا لكي تسيطر على نظام حكومات العالم،ففجر قادم بادن الله ولو بعد حين.والسلام عليكم و رحمة الله……..

  • علال
    الثلاثاء 27 شتنبر 2016 - 12:07

    السؤال رقم 2 هذا التساؤل اطرحه على زعماء الأحزاب التي جاءت بمصطلح التحكم واسئلهم سؤالك المشروع لماذا يترشحون ويعدون المواطن بالرخاء والازدهار.

  • عويشة
    الثلاثاء 27 شتنبر 2016 - 12:08

    كثير من الكلام و المحللين فهم انفسهم لا يقدرون ان يقولوا ما يعلمون الجميع يخاف على كل حال ما قام به يحسب له و ما لم يقم به صلدر عن الحلفاء الخزنيين بحقيقي مثل الحركة لم تسمع منهم شيء غير الكراطة و الشكلاط رغم ما استفادوا منه أقول بنكيران لم يكن معه في الحكومة من يسانده كل عرقلة في عرقلة و الجميع يعلم هذا و صامت كيف تريدون ان تحاكموه وانتم لم تكونوا في الموعد خاصة كمحللون دائما قال فﻻن ﻻﻻﻻ أريد ان اسمع وأقرء رلئيك لكن هذا حضه

  • ابن اليمان
    الثلاثاء 27 شتنبر 2016 - 12:09

    في المغرب عدد من الأحزاب لكن غالبيتهم أشباه أحزاب ..أحزاب ليست لهم أي قاعدة حزبية أحزاب تطبخ في الليل وتصبح ناضجة وقابلة للاستخدام في الصباح..أحزاب تظهر في الحملات الانتخابية وتتبخر بعد التصويت .أشباه أحزاب.

  • جغلف عبدالسلام
    الثلاثاء 27 شتنبر 2016 - 12:14

    انا اطرح سؤال على اي مغربي انت محكوم او حاكم سيجيبك انني محكوم بارادتي وبيعتي للملك اذا لماذا اؤلاءك خاءفين من الشعب واقاموا قنطرة بين الملك والشعب سموها قنطرة التحكم نطلب من سيدنا يلغي المستشارين دياولوا والشعب كله في طاعته في جنبه ويترك الحكومة ايا كانت الوان حزبها تخدم لان من يترءسها هو صاحب الجلالة ويجرب ولو مرة ويشوف واش غانفوتو كوريا الجنوبية او لا

  • حوس
    الثلاثاء 27 شتنبر 2016 - 12:18

    العيب ليس في "التحكم"، العيب في من انبطح واستحلى المنصب والامتيازات، وبقي حتى انتهت ولايته ويطمع في أخرى ، ثم يتباكى كالتماسيح،" لراحنا ما كنرضعوش اصباعنا"؟؟؟؟؟؟

  • منتفد
    الثلاثاء 27 شتنبر 2016 - 12:25

    الصورة خير من ألف تعليق لاحظوا وضعية بنكيران الغير مريحة و طأطأة رأسه و عيناه التي تحدق إلى الأسفل و كأنه متأكد بأنه غير مرغوب فيه داخل المجلس الوزاري. تأملوا نظرات المستشار عالي الهمة و كأن حال لسانه يقول " ها أنت بحضرة الملك و بوجودي،تفوه بكلمة أن استطعت"
    و الأخطر من ذلك هي الظرفية التي عقد فيها المجلس الوزاري : الحكومة مجرد أداة لتصريف الأعمال و المؤسسة الملكية هي التي لا تعرف التوقف و هي الامرة الناهية…ضربة معلم من طرف الملك.

  • سعيد
    الثلاثاء 27 شتنبر 2016 - 12:32

    القصر هو الذي يحكم داءما،رءيس الحكومة يستحق الاحترام والتقدير ولاية ثانية ان شاء الله

  • FOUAD
    الثلاثاء 27 شتنبر 2016 - 12:37

    – عثمان 21
    ملاحظتك في محلها لكن نسيت ان من الف صورة نختار صورة واحدة لتمرير خطاب لغاية في نفس يعقوب!
    Mon salam

  • وللتحكم أسباب 2
    الثلاثاء 27 شتنبر 2016 - 12:50

    في خضم التجاذبات بين أصحاب المصالح مع فرنسا و اصحاب القطيعة معها و الإرتماء في أحضان القومية العربية ، تخوف محمد الخامس من وقوع انقلاب عليه كما حدث في مصر 1952 وتونس 1957، والعراق 1958 ، فحلت الريبة والحيطة مكان الثقة بينه وبين قادة حزب الإستقلال.
    بعد الحكومة الأول والثانية التي ترأسها امبارك البكاي ابتداء ( دجنبر 1955 )، و تشكي حزب الإستقلال من انعدام الإنسجام الحكومي ، سلمت الرئاسة لأحمد بلافرج ممتل الجناح المحافظ في الحزب (مارس 1956).
    ولما ترأسها عبد الله إبراهيم في (دجنبر 1958) استغل الجناح التقدمي في الحزب نفوذه فانشق عن حزب الإستقلال فأسس الإتحاد الوطني للقوات الشعبية (سبتمبر 1959).
    تسرعت حكومة عبد الله ابراهيم في فك الإرتباط الإقتصادي مع فرنسا وأخطأ رئيسها بربط العلاقات مع شي غيفارا بلقائه صحبة الخطابي في سفارة المغرب بالقاهرة ودعوته لزيارة المغرب. كل ذلك أثار تخوفات التحالف الغربي من إرتماء المغرب في أحضان المعسكر السوفياتي ، فوقع الضغط على محمد الخامس و أقال الحكومة اليسارية وتولى الرئاسة بنفسه (مارس 1960) ، لإتقاء أخطار التجاذبات والمؤامرات الدولية.

  • الرامي
    الثلاثاء 27 شتنبر 2016 - 12:51

    الى رقم 17 امحمدا. يظهر انك عرفت كل شيء ومن يحكم ويسير وعرفت المخزن والشفارة و… لكن ماذاتفعل منيب بل منيبات ومنيبون في بلد لاتحكم فيه الاحزاب والحكومات ايا كانت . ام انت عالجت جانبا وافسدت جوانب . لحد الان ومامت 40 حزبا فلاقيمة للانتخاب ولاصوت ولاحكومة …

  • مواطن
    الثلاثاء 27 شتنبر 2016 - 12:56

    هذا هو التحتكم،التحكم موجود،الدولة العميقة موجودة،حرية التعبير حرية الراي معدومة.

  • ABDELKBIR
    الثلاثاء 27 شتنبر 2016 - 12:59

    بنكيران يجلس أمام الهمة ، رئيس الحكومة FACE A FACE مع
    المستشار الملكي إذن أين هو التحكم الذي تنطق به يا رئيس الحكومة
    جلالة الملك نصره الله واعي بالخصاص الذي يعيشه المغاربة وواعي
    بأن الأحزاب فيها خلل لا تستطيع أن تحل مشاكل الشعب ، لهذا فهو
    نصره الله حريصا على تتبع السياسة العامة للبلاد وتوجيهها توجيها
    صحيحا .

  • moulay rachid
    الثلاثاء 27 شتنبر 2016 - 12:59

    le Roi allah yehefdo dois mettre au gouvernement cette fois des cadres marocains fort qui veullent travailler et qui savent quoi faire, et parmits eux les cadres qui a decorer au fete du trone 2016 a tetouan, medecins, economists etc.

  • لاداعي
    الثلاثاء 27 شتنبر 2016 - 13:09

    من وجهة نظري لاداعي له بترديد مصطلح التحكم ….فانصاره يرددونه…
    و الشعب المغربي قاطبة عارف ما كان يقصده السيد بنكيران بهذا المصطلح..أثناء معركته مع معارضيه في قبة البرلمان…..
    أحسن فعلا عندما لم ينعت غريمه حزب الجرار بهذا المصطلح…..
    نحن نريد حملة انتخابية خالية من التصادمات……
    وفي نهاية المطاف اللي ربح الله إعاونو…..

  • el hadouchi
    الثلاثاء 27 شتنبر 2016 - 13:09

    كلنا ضيد التحكم والصلطوية الاستبدادية التي يمارسها المخزن بادواته الحزبية والجمعاوية ومن ابرز الاحزاب التي مارست التحكم ودعم الاستبداد وخنق الحريات هم الاحزاب المحافضة وما ولدت من الاشتراكية العوجاء منذ استقلال المغرب ونموذج الاحزاب الدينية في العالم الاسلامي فاشل لانه يكرس الفهوم الاستبدادي نفسه وباديلوجية دينية وللخروج من الاستبداد والتخلف امر صعب ولاكنه ممكن بان يصطف 30مليون مغربي ضيد الاحزاب وجمعياتهم ومقاطعتهم وخصوصا الدعاوية الممارسة في للفساد الخلاقي والديني التي تدعم هاذا المرض الذي يفتك بالنخب الانتهازية الفاسدة الموجودة في الساحة السياسية وخصوصا الاحزاب والجمعيات الدينية التي غالبا ما تونضير بالدعوة في العلن وتمارس ابشع الفساد المالي والاخلاقي في الخفاء.

  • هشام التونسي
    الثلاثاء 27 شتنبر 2016 - 13:15

    في خبر عاجل قرات في الصحف العالمية كصحف امريكا ,تركيا, الجزائر, الصين و ايران ما يلي/
    المغرب يمثل امام التحقيقات بتهمة تجنيد موظفين بمفوضية حقوق الانسان.
    وتبرز الوثائق كيف ان السفير المغربي بجنيف “عمر هلال” اشترى ذمم عدد من المسؤولين في “جنيف” بهدف التأثير على قرارات مفوضية الامم المتحدة بخصوص وضعية حقوق الإنسان بالصحراء الغربية، والحصول على معلومات حول أنشطة جبهة البوليساريو.
    وحسب الوثائق فان المغرب قام بعملية تجسس واسعة بمساعدة مسؤولين في المفوضية وتحصل على معلومات حول أنشطة المفوضة الأممية ووثائق تمكنه من تشويه جبهة البوليساريو, وإفشال الجهود الدولية الهادفة الى حماية حقوق الإنسان بالصحراء الغربية.
    و الان يمثل للمحاكمة الاممية

  • mustapha 41
    الثلاثاء 27 شتنبر 2016 - 13:16

    السلام عليكم اخواني المعلقين. ارجو منكم تفسير هذه الكلمة ومفهومها ببساطة لأني لا افقه شيئا في الخطاب السياسي (( التحكم)) وشكرا لكم.

  • bush
    الثلاثاء 27 شتنبر 2016 - 13:36

    Benkirane drabha bsakta parcequ il a saisi le messge du palais; fais ce que je te dis et tais toi;le prochain chef du gouvernement c omari toi tu passes à l opposition cette fois ok,,,,,

  • ودادي بيضاوي مغربي
    الثلاثاء 27 شتنبر 2016 - 13:38

    يقول المثل المغربي"الحر بالغمزة والعبد بالدبزة" هذاك رآه بن كيران ماشي بحال العماري لقال "بحال الكيف بحال التمر"

  • وللتحكم أسباب 3
    الثلاثاء 27 شتنبر 2016 - 13:41

    إذا علمنا أن مصير المغرب تحدد في اتفاقية الجزيرة الخضراء (1906) المتضمنة لما سمي في الثقافة الشعبية ب (شروط الخزيرات) ، وأنه صار من نصيب فرنسا في قسمة الغنائم بين القوى الإستعمارية ، فإن إخراجه من نفوذ التحالف الغربي يعتبر تقويضا للتوازنات القائمة داخليا وخارجيا ولن يتم بدون تخريب.
    هذه المعادلة فهمها الحسن الثاني ، فأقصى اليساريين عن دوائر السلطة و تحكم في زمام الأمور ، ولو لم يفعل لكان مصير المغرب كمصير الشيلي في عهد سلفادور أليندي سنة 1973، أو مصير الدول التي خربها نظام الحزب الواحد والإقتصاد الإشتراكي.
    وكل ما يسعى إليه التحكم المشتكى منه حاليا هو تحقيق نتيجة مثل النتيجة التونسية في الإنتخابات ، وذلك لتجنيب المغرب اكتساح الإسلام السياسي حتى يتفادى مآسي تجربة الجزائر (1991) و مصر (2013).
    وكل من يجعل المصلحة العليا للبلاد في المقام الأول ، يجب عليه أن يتفهم ذلك ويساعد على الوصول إلى حلول وسطى ، ويقارب ويسدد في كلامه وعمله ، كما جاء في الحديث الشريف ، مراعاة للتجاذبات الدولية.
    الدولة تسعى لضمان الإستقرار الحكومي لطمانة وجلب الأستثمارات الدولية ، والأحزاب تسعى للإستوزار.

  • عادل بلجيكا
    الثلاثاء 27 شتنبر 2016 - 14:02

    الله يهديكم الرسالة وصلت للقصر بان العدالة و التنمية ليست كباقي الاحزاب ولن تركع للتحكم.اهاد حكومة التحكم هي التي اوصلت المغرب لهدا المستوى لا سكن لا تعليم لا صحة…حكومة بنكيران 5 سنوات باش جاو لكن التحكم شاد البلاد عقود الفاهم افهم

  • مواطن مغربي
    الثلاثاء 27 شتنبر 2016 - 14:09

    تأملوا الصورة جيداً كيف ينظر الهمة لبنكيران. بدون تعليق!!؟

  • .التغيير الآن
    الثلاثاء 27 شتنبر 2016 - 14:11

    إذا آنتخب الشعب المغربي حزب الإخوان سيضيع لنا 5 سنوات أخرى و في نهاية المطاف سيعلقون كل فشلهم على " التحكم " هذا الذي ما نعرفه أين هو هذا " التحكم " ؟ ! غريب هذا " التحكم " ! الذي يتحكم لا أعرف في ماذا بالتحديد ؟ لأن هذا " التحكم " المصطنع من طرف الإخوان لا يتحكم في رواتب وزراء الإخوان و حلافائهم الزهيدة !! الإخوان يتبرعون و يستفيدون من خيرات الدولة ضرائب الشعب المغربي،رواتب زهيدة و سيارات فاخرة و شقق فارهة و مكاتب مكيفة و يتصرفون في ميزانيات ضخمة بكل حرية يوزعونها على المواقع الإخبارية التي تدعمهم و كتائبهم الإلكترونية و ثم يتحدثون على التحكم ! لأنهم يعتبرون الشعب (" المكلخ ")…التضليل السياسي لا يجب أن يمر هذه المرة،كفا من الضحك على ذقون المواطنين…

  • لحسن
    الثلاثاء 27 شتنبر 2016 - 14:21

    أقول لبعض المعلقين ضد بنكيران الشعب قال كلمته يوم الاحد الفارط في التجمع للحملة الانتخابية باحدالملاعب بالعاصمة الرباط وباركة من التعليقات المحسوبة على بعض احزاب التحكم واشربوا من الماء العكر

  • abdou12
    الثلاثاء 27 شتنبر 2016 - 14:21

    بكل دول العالم هناك أجهزة التحكم هي من يضع الإستراتيجيات الكبرى للدولة فمثلا بفرنسا هناك الجهاز المتحكم هو النوادي كنادي باريس وغيرها وببريطانيا هناك نوادي اللوردات وبأمريكا هناك مايسمى باللوبيات أكبرهم هو لوبي السلاح الدي تنخرط فيه 200 عائلة أكبرهم عائلة روكفيلر التي تستحود على كل شيء بأمريكا. أما بالمغرب فهناك المخزن .
    بالدول المتقدمة أجهزة التحكم تترك هامش حرية للجكومة ومؤسسات الحكومة ةلكن عندنا المخزن يريد أن يستحود على كل شيء وهذا بنظري هو الخطر الدي سيفجر الوضع . يجب أن ينتبه المخزن إلى ترك هامش الحرية للأحزاب والحكومة للإشتغال لكي تضبط الشارع وتدخله في كل شيء هو الخطر بعينه على مستقبل المغرب. هدا مايجب أن يعيه المغاربة التحكم هو شيء عملي وواقعي لكن يجب أن لايشعرب به المواطن في حياته اليومية وحين يشعر به يصبح تسلطا غير مرغوبا ابه، سواء بن كيران أو غيره لن يسقط التحكم ولكن يمكن الحد من تأتيره. بنكيران يريد فقط هامش حرية أكبر للإشتغال وهذا من حقه. بحيت لايعقل أن تسن قانون ثم لاتفعله المؤسسات والإدارة لأن المخزن يرى إفشال المشروع الحكومي وهذا ما نسميه التسلط والتحكم السلبي.

  • الازموري الثائر بالدليل
    الثلاثاء 27 شتنبر 2016 - 14:26

    الحمد لله على نعمته و المتجلية في ملك البلاد الآمر و الحاكم و الحكم بالسدد و على بصيرة اما الأحزاب برمتها و النقابات بتصنيفاتها فما هي إلا مخادعة و تضليلية بحيث وجودها يستنزف ميرانات البلاد و تبدر المال العام بطرق ملتوية و تكرس البرقراطية . كلمة "التحكم" التي افاضت الكأس لو تكررت لكسرت الكأس و تطاير زجاجه على اعيون بنكران و زبانيته.

  • hmido
    الثلاثاء 27 شتنبر 2016 - 15:01

    From the picture you can tell who is the boss it's difficult to blame benekirane he is not really the real boss . If you see a government meeting in Spain or Britain you see the prime minister the head of the table this is what I call democracy Morocco will go no where with 2 government who is going to be accountable for failure of our health service especially lack of hospitals …

  • آش الداك تمشي للزين ونتايا..
    الثلاثاء 27 شتنبر 2016 - 15:04

    من خلال الصورة بقا فيا بنكيران هو أكبرهم سنا جالس معاهم كأنه أصغرهم سنا مربع يديه و كيشوف في الأرض . هل هذا يا ترى خوف أم احترام !؟ و بارك فاص مع الهمة ههه .

  • الشعب عايق و اﻷحزاب ؟
    الثلاثاء 27 شتنبر 2016 - 15:27

    بدون تعليق راه كلشي فاهم الله يحفظ و السلام

  • تحية تقدير
    الثلاثاء 27 شتنبر 2016 - 15:32

    تحية تقدير ومحبة لسي بنكيران……التحكم موجود ببلادنا. ولازال بعض الشرفاء من المناضلين سواء داخل المغرب أو خارجه يناضلون من أجل مغرب ديمقراطي…صحيح أننا حققنا بعض المكتسبات بفضل احتجاجات 20 فبراير..لكن لازال الطريق أمامنا طويلا لبناء دولة المؤسسات التي يكون لها دورا عوض غفراغها و تهميشها.
    Stop

  • hind
    الثلاثاء 27 شتنبر 2016 - 15:52

    faut pas lier tahakom au personnage du roi.al makhzen est plus drand que le roi lui meme. il existe dans tout les secteur de l etats…c est se qu on appelle les lobis au etats unis.mais il ya des tamasih qui tiennent les ficelles de tous les secteurs.se sont ses gens qu il faut combatre.ils sont invisibles et dificile de les prendre alors ils se manifestent par d autre gens comme les parties politique ,associations,press…..le grand porbleme c est que ses motahakimines ont des relation avec d autre pays surtout la france.c est tout simplement L ORDRE MONDIALE. nidam al alami.alors benkirane sais de qu oi il parle. la colonisation indirect

  • شاهد على العصر
    الثلاثاء 27 شتنبر 2016 - 16:25

    سي بنكيران معروف لدى عامة المواطنين : لم يظهر اسمه ضمن قائمة المستفيدين من المؤذونيات ، ولا في قائمة المستفيدين من نهب المقالع أو الصيد في أعالي البحار أو المستفيدين من السكن الوظيفي ..ولم تظهر صورته من بين خدام الدولة….او أثناء احتجاجات 20 فبراير……..ولم…ولم …..هذا الرجل كله فضائل…….ما في كرشي العجينة..هذا ما يؤجج معارضيه.
    ختاما و بما أنني شاهد على العصر بحكم سني لم أعرف قط رجل من طينة سي عبد الرحمان اليوسفي المحترم جدا و لا رجلا من طينة سي بنكيران. جزاهما الله عنا خيرا…….وضعية المغرب الان سببها المفسدون عبر تاريخ المغرب الحديث..معروفون لدى الشعب….لن يغفر لهم التاريخ.

  • ابو سارة
    الثلاثاء 27 شتنبر 2016 - 17:51

    عن أي إنجازات يتكلم هل اإفساد صندوق التقاعد والمقاصد إنجاز إذا لم تستحي فافعل ما شئت

  • Showmaster
    الثلاثاء 27 شتنبر 2016 - 17:51

    إن نظرتم إلى الصورة جيدا سوف تدرون أنه يحمل smartphone في يده ربما ويلعب Candy Crush 🙂
    ولكن سؤالي : ما نوع أو إسم هذه الإجتماعات رسميا مع أصدقاء (مستشاري) الملك ورئيس حكومة مغلوبة على أمرها!! Just for Fun / PR / Showtime!!
    وما فائدتها للمجتمع إن كان الأمر قد قضي و محسوم فيه !!
    لماذا ليس لسياسي جرأة كافية ليقول لمن صوتوا عليه أنه لن يكون أي
    تغيير إن كان المرأ لايحكم أصلاً !!
    .و لماذا أم هو حب الكراسي وتسلط عفواً السلطة
    المرجو الاجابة وشكراً

  • الأزموري المتبصر الثائر
    الثلاثاء 27 شتنبر 2016 - 18:34

    "لباجدة" لم تعجهم قول الحقيقة و لا النقد البناء و التي توضح بالواضح و بالدليل الهزائم التي مني بها الشعب المغربي إبان حكومة "لباجدة" و من تحالف معهم ضد الطبقة العاملة و الشغيلة و العاطلة و الفئات المعوزة. كانت ورقة بنكيران عنوانها " التحكم " التي لوح بها هي الضربة القاضية التي أطاحت بالحكومة قبل أجلها ، كانت في نظر بنكيران تجعله منتفض و رافض و غيرمسؤول عن تهشيم الأطباء و الاساتدة و خصوصة التعليم و الصحة و البطالة و التملص الضريبي إلخ و الزج بذوي الشواهد العليا و الكفاءات إلى الإحتجاج و ااخروج إلى الشارع تنديداً بالوضعبة المزرية و الحالة السيئة لخل الفردي.

  • أكنول الريف
    الثلاثاء 27 شتنبر 2016 - 18:40

    ولله الحمد أن وطننا العزبز عرف رجلان من خيرات الرجال السياسيين السيد عبد الرحمان اليوسفي عهد حكومة التناوب والسيد عبد الإله بن كيران عهد التحكم….و….كثر الله امثالهم في مملكتنا العلوية الشريفة جنودا وراء ملكنا محمد السادس نصره الله.

  • weld cha3b
    الثلاثاء 27 شتنبر 2016 - 19:48

    le Roi allah yehefdo dois mettre au gouvernement cette fois des cadres marocains fortent qui veullent travailler et qui savent quoi faire, et parmits eux les cadres qui a decorer au fete du trone 2016 a tetouan, medecins, economists etc.
    c est grand projet qui va consolider notre économie et résorber le chômage

  • القرشي
    الثلاثاء 27 شتنبر 2016 - 19:50

    عندما يتحدث العدالة والتنمية عن التحكم إنما يتحدث شيء موجود عبر تاريخ المخزن، سميه المخزن أو سميه الفساد أو سميه الدولة العميقة أو سميه البلطجية أو الأصالة والمعاصرة أو العفاريت والتماسيح… الكل عملة واحدة وتلك أوجه لها.
    العدالة والتنمية لا يريد صراعا مع الملك ولكن يريد مساعدة الملك في مواجهة التحكم، لقد كان الحسن الثاني ملكا شجاعا وقويا وذكريا … ورغم ذلك تعرض لكثير من محاولات الانقلاب والاغتيال… لأن الذين أرادوا ذلك هم صناديد الدولة العميقة الذين لا يريدون محاسبة ولا مراقبة ولا ديموقراطية ولا حقوق إنسان…

  • حسن
    الثلاثاء 27 شتنبر 2016 - 20:52

    من يرفع شعار التحكم عليه ان يترك الساحة ﻷﻷ البحث عن اﻷعذار لم يعد مقبوﻻ لدى المغاربة لماذا لم تستقيلول احتجاجا على التحكم؟!لماذا تبحثون عن العودة الى الحكم اذا كان هناك من يتحكم في الدولة؟!لماذا استهدفتم الفقراء فقط ؟!نحن مسلمون ولستم انتم يحمي اﻹﻻ والبلد انطكم شر على البﻻ والعباد نطلب من الله ان ﻻتعيدونا الى فترة الرصاص ولكن هيهات لكم ايها المكرة ايها الذىءاب الملتحية هيهات

  • slima
    الثلاثاء 27 شتنبر 2016 - 21:09

    بن كيران خلال 5 سنوات يقول ما فِدِّشْ ماعْنْدِ مانْدِير . و في نفس الوقت يُطالِب بولاية أخرى !هذا هو النفاق بعينه !!!

  • gggggggggg
    الثلاثاء 27 شتنبر 2016 - 22:15

    لا ننكر الإنجازات
    أولا الزيادة في ثمن المحروقات 2 دراهم دفعة واحدة
    الجائزة الأولى لبن كيران
    لأن الزيادات كانت في حدود 50 سنتيم في عهد الحكومات السابقة
    ثانيا 10.000 إطار تربوي كانوا يعولون على التعيين فقال لهم الله يعاونكم
    ثالثا المعلمين والأساتذة يشدوا الصف مع موالين النيتوياج واسيكوريتي شكون بغا معلم ميزان عطيه غير 1600 درهم
    رابعا صندوق المقاصة ريبوا عوض ايصلحوا
    خامسا التقاعد صلحوا بالزيادة في السن باش اللي مات تعنى منوا واللي زغبها ليه الله وعاش غادي يموت بالفقسة من أول شهر إلى شاف شحال شد فيه
    أخيرا واش كاين شي تهكم أكثر من هذا

  • محمد
    الثلاثاء 27 شتنبر 2016 - 22:31

    كيف لا يمكن نسبة المنجزات لأي طرف ؟
    ما ذا تجني الأحزاب في الحكومة و هي التي تريد أن يرضا عنها الناخبون و الناخبات ؟؟؟
    الوزير الوافا كان من حزب الاستقلال و لا يمكن نكران منجزاته …

  • خالد افران
    الثلاثاء 27 شتنبر 2016 - 23:16

    رأيي مطابق مع كل الآراء التي لها حاربها جنود الخفاء لحزب العدالة والتنمية و منحوها ناقص
    الساكت عن الحق شيطان رجيم أخرس

  • mell
    الثلاثاء 27 شتنبر 2016 - 23:17

    اذا كنتم تشتكون من التحكم خويو السيكتور.لانه لولى هذا التحكم لكان المغرب في خبر كان بالمعنى العامي لوكان تقربلت.

  • أنا
    الثلاثاء 27 شتنبر 2016 - 23:28

    أشد على يد بن كيران بحرارة.لقد واجه الرجل الكثيرمن العراقيل وبفضل الله تم تجاوزها.فعلا تبين لنا أن هناك تماسيح وعفاريت في هذا البلد الحبيب.نتوجه نحو الديموقراطية و أخاف أن ترجع بنا الأحزاب المخزنية للوراء.إنه التحكم الذي يتحدث عنه بن كيران وليس المؤسسة الملكية من يقصد.أتمنى لهم ولاية ثانية

  • غزلان
    الثلاثاء 27 شتنبر 2016 - 23:38

    انا فقط أريد أن أقول إن الشخص الوحيد الذي يستحق أن نصوت له والذي يمكن أن نسلم له زمام أمورنا والذي غيرة كبيرة على وطنه ويحب الناس اللي يمكن نصوت عليه بعينينا مغمضين هو ملكنا وقرة أعيننا الملك محمد السادس ولا شخص غيره

  • حمزة
    الأربعاء 28 شتنبر 2016 - 00:16

    بالله عليك بن كيران ما هي الإنجازات التي تتحدث عنها وتريد الإستمرار فيها، الزيادات الا متناهية في الأسعار ( الكهرباء\ المواد الغدائية\البترول …) ام الإقتطاع من أجور الموضفين ام تفقير الشعب ام قمع اهل العلم (الاساتدة) العلم وضربهم بوحشية لأنهم يطالبون بحقوقهم فقط ام إرتفاع نسبة البطالة والفقر وسوء الأوضاع الإجتماعية للمواطنين … . يا مغاربة إياكم ان تقعو في نفس الخطأ مرة اخرى ، إياكم ان تصوتو على العدالة والتنمية ، إياكم ان تدمرو احلامكم بايديكم .

صوت وصورة
سكان مدينة مراكش بدون ماء
الثلاثاء 19 مارس 2024 - 01:05 3

سكان مدينة مراكش بدون ماء

صوت وصورة
خارجون عن القانون | عواقب عقوق الوالدين
الإثنين 18 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | عواقب عقوق الوالدين

صوت وصورة
كاريزما | حمزة الفيلالي
الإثنين 18 مارس 2024 - 22:30 1

كاريزما | حمزة الفيلالي

صوت وصورة
خيوط البالون | المقلب الأخير لري تشيكوني
الإثنين 18 مارس 2024 - 22:00

خيوط البالون | المقلب الأخير لري تشيكوني

صوت وصورة
رمضانهم | أجواء رمضان في روسيا
الإثنين 18 مارس 2024 - 21:30

رمضانهم | أجواء رمضان في روسيا

صوت وصورة
ابراهيم دياز يصل إلى المغرب
الإثنين 18 مارس 2024 - 18:09 17

ابراهيم دياز يصل إلى المغرب