منشورات "رئيس الحكومة" الانتخابية لبنكيران تخلق جدلا سياسيا

منشورات "رئيس الحكومة" الانتخابية لبنكيران تخلق جدلا سياسيا
الأربعاء 28 شتنبر 2016 - 08:30

أثار وضع عبد الإله بنكيران، وكيل لائحة حزب العدالة والتنمية بمدينة سلا، صفة رئيس الحكومة في منشوراته الدعائية للانتخابات التشريعية للسابع من أكتوبر المقبل جدلا قانونيا وسياسيا.

وتباينت المواقف بخصوص الأمين العام لحزب العدالة والتنمية، ووضعه لصفة “رئيس الحكومة” في ملصقاته الدعائية بمناسبة الحملة الانتخابية، بين من اعتبر الأمر استغلالا للمنصب الحكومي، ومن يرى ضرورة دعم هذا التوجه، باعتبار بنكيران مرشحا سياسيا من حقه وضع منصبه في هذه الملصقات.

لا تأثير لصفة رئيس الحكومة

عبد الحفيظ أدمينو، أستاذ القانون الإداري بجامعة محمد الخامس بالرباط، يرى في تصريح لهسبريس أن “هناك منظومة قانونية تحدد الأسباب التي تؤدي إلى إسقاط أي منتخب لم يحترم المقتضيات القانونية”، مؤكدا “عدم جواز استغلال رموز الدولة، ومؤسساتها والمقرات الرسمية”، وزاد مستدركا: “لكنها لم تحمل أي إشارة إلى استغلال الصفة التي يشغلها المرشح”.

وذكر أدمينو بكون “المجلس الدستوري سبق له سنة 2011 أن نظر في طعن أحد المرشحين في رئيس جماعة فاز بالمقعد البرلماني، لكونه استعمل منصبه في الدعاية، وخصوصا صورة في مقر الجماعة”، مبرزا أن “المجلس ركز في إسقاط المقعد فقط على الصورة ولم يعر الصفة اهتماما”.

“الحالات الموجودة اليوم لا تطرح إشكالية، لأن ما ينطبق على رئيس الحكومة ينطبق على رئيس الجماعة”، يقول الأستاذ الباحث، الذي أكد أنه “من الناحية القانونية ليس هناك ما يمكن أن يؤثر في المجلس الدستوري ويدفعه إلى إسقاط اللائحة”، مشيرا إلى أن “سبعة من الوزراء ترشحوا سنة 2011، ووضعوا صفاتهم، لكن المجلس الدستوري لم يأمر بإسقاط أي منهم”.

ونبه أدمينو إلى أن “هناك قراءة سياسية لهذا النقاش”، مضيفا: “لا يمكن أن نطالب رئيس الحكومة بأن يكون نتيجة لصناديق الاقتراع، وندعوه إلى التنكر لصفقته حتى لا يؤثر على الناخبين..هذا غير مقبول عقليا”، ومنبها إلى أن المشكل يتجسد في “توظيف موارد الدولة؛ في حين أن الصفة لا يمكن أن تؤثر”.

لائحة “رئيس الحكومة” مطعون فيها

في المقابل، اعتبر عبد الرحيم منار اسليمي، أستاذ العلوم السياسية والقانون الدستوري بجامعة محمد الخامس بالرباط، أن “وضع بنكيران لصفة رئيس الحكومة على الملصق الانتخابي الذي يقدمه للناخبين في دائرة ترشيحه يضع لائحته موضوع طعن أمام المحكمة الدستورية”، مبررا ذلك بتغليب صفة رئيس الحكومة التنفيذية على صفة المرشح الانتدابية، “وهو ما يخلق حالة من عدم المساواة بين المرشحين، ويخرق قاعدة تكافؤ الفرص بينهم”، حسب تعبيره.

وأكد اسليمي، في تصريح لهسبريس، أن “وضع بنكيران لصفة رئيس الحكومة يجعله في حالة شطط في استعمال السلطة الدستورية”، مؤكدا أنه “يستعمل سلطة دستورية في ترشح داخل دائرة انتخابية؛ ما يجعل الأمر يتعلق باستعمال صفة التنفيذي في مجال انتخابي، ما يعطيه سلطة توظف في غير محلها”.

وحول المبررات التي يسوقها البعض بكون المجلس الدستوري سنة 2003 رفض الطعن في وزير بسبب صفته، سجل اسليمي أن “الوضع مختلف في 2016 لكون الأمر يتعلق بدستور 2011 وليس دستور 1996″، وزاد: “صفة رئيس الحكومة ليست هي صفة الوزير، وليست صفة الوزير الأول القديمة.. الأمر يتعلق برئيس حكومة له سلطات دستورية كبيرة من شأن الإشارة إلى صفته في الانتخابات أن تؤثر في النتائج”.

“لو استعمل بنكيران صفة برلماني، وهي صفة انتدابية، فإنه لن يكون لها تأثير، لكن استعمال صفة رئيس الحكومة تجعله يستعمل صفة تنفيذية مستمدة من صفة انتدابية”، يقول الباحث في القانون الدستوري، الذي أبرز أن “الأمر لا يقف عند هذا الحد، بل إن بنكيران يستعمل صفة تنفيذية تعطيه سلطة الإشراف على الانتخابات”، مضيفا أن “الوضع مختلف عن باقي الوزراء؛ لأن صفة رئيس الحكومة ووزير العدل ووزير الداخلية لها علاقة مباشرة بالانتخابات أكثر من وزير التجهيز أو التعليم أو السياحة”.

أستاذ التعليم العالي خلص إلى أن “بنكيران يمارس الشطط في استعمال السلطات الدستورية التي توجب الطعن في نتائج دائرته والدوائر الأخرى التي سينظم فيها تجمعات خطابية، لكونها تمس قاعدة المساواة وتكافؤ الفرص بين الناخبين”، مبرزا أن “استعمال صفة تنفيذية في تنافس انتخابي فيه شطط في استعمال سلطات دستورية”.

‫تعليقات الزوار

98
  • ملك راسي
    الأربعاء 28 شتنبر 2016 - 08:53

    انا في رأيي المتواضع : ان من يصوت كمن يشهد زورا (لانه يقر ان المرشح جدير بالثقة و الامانة) ، و ان من يرشح نفسه و ينجح كمن يخون العهد (حتى و إن كان رجلا صالحا فبعد النجاح يفرض عليه ان يتبع التيار المضومة الفاسدتين).

  • منير
    الأربعاء 28 شتنبر 2016 - 08:53

    حتى ولو لم يضع بن كيران صفة رئيس الحكومة في الملصق، ألن يعرف المواطنين بأنه هو رئيس الحكومة؟ لقد صارت صورة و إسم بن كيران أشهر من نار على علم.

  • weld cha3b
    الأربعاء 28 شتنبر 2016 - 08:53

    le Roi allah yehefdo dois mettre au gouvernement cette fois des cadres marocains fortent qui veullent travailler et qui savent quoi faire, et parmits eux les cadres qui a decorer au fete du trone 2016 a tetouan, medecins, economists etc.
    c est grand projet qui va consolider notre économie et résorber le chômag

  • مواطن2
    الأربعاء 28 شتنبر 2016 - 08:54

    انتقاد بعض الاحزاب السياسية وتخوفها من العدالة والتنمية والتصريح بانتقاده لامور لا تضر ولا تنفع المواطن هو الدي يدخل الشك لدى المنتخب….وهو الدي يطرح اكثر من سؤال على سبب هدا التخوف…..مما قد يجعل كفة هدا الحزب راجحة الى الفوز…وكثرة الاهتمام ببعض امور حزب معين وانتقاده هي بمثابة دعاية لصالحه….العدالة والتنمية حزب كسائر الاحزاب….مارس تدبير الشان العام لولاية كسائر مجموعة من الاحزاب…قد يكون موفقا او لا فهدا امر ستفصل فيه اصوات الناخبين ولا داعي لكل هدا الهرج. المغاربة او جلهم تبدلت عقليتهم بحكم انتشار التكنولوجيا حتى في اعالي الجبال…واصبح الانسان العادي يفهم الكثير من الامور.هناك شيء واحد لابد من الاشارة اليه هو ان المغاربة اصبحوا واعين بما يفعلون ان لم اقل كلهم فجلهم. وربما الانتخابات الحالية قد تتميز بالكثير من المفاجآت.ولا داعي للقلق او التخوف….ومهما كان الامر فالتغيير واقع لا محالة اللهم الا ادا كنت مخطئا في تقديري كمواطن عادي….واتمنى ان يكون الفوز للاصلح.

  • yaknimos
    الأربعاء 28 شتنبر 2016 - 09:06

    تناسلت الانتقاذات كالفطر لبنكيران وحزبه هذه الأيام والسبب بين لكن المسؤولين عن هذه الحملات لا يزيدون الحزب وأصحابه إلا شموخا وعزة بهذه الأساليب الرخيصة .

  • صنطيحة السياسة
    الأربعاء 28 شتنبر 2016 - 09:08

    بغيت شي نهار بنكيران يدير شي حاجة لا يتبعها الجدل …

    دايمن كيلعب على الحرف …

    ينطبق عليه المثل المغربي " راه .. راه .. والغوت وراه "

  • khalid
    الأربعاء 28 شتنبر 2016 - 09:10

    Hors sujet
    C'est du misérabilisme politique.
    Cherchez autre chose si vous voulez le faire tomber
    Qu'il fasse état de sa fonction ou pas, tout le monde la connaît.
    Ministre ou chef du gouvernement, c'est une fonction politique et pas administrative. Et ce qui est normal, c'est qu'un politique rende des comptes à l'electorat. Sauf si vous ne voulez pas de la reddition des comptes. Et dans ce cas, on est en droit de se poser des questions sur la conception que se font certains "democrates" du jeu democratique

  • ادريس
    الأربعاء 28 شتنبر 2016 - 09:11

    ولم لا تمنعه من نشر صورته واسمه لأنهما ملتصقان باسم رئيس الحكومة فالمغاربة في الجبال لم يسبق لهم تعرفوا على وزير أول سابق مثل ترفهم على بنكيران . العلم والحقد لا يجتمعان.

  • أيها الناخبون
    الأربعاء 28 شتنبر 2016 - 09:19

    منقول عن :

    مواطن الأحد 25 شتنبر 2016 – 15:31

    أيها الإطار: عندما تذهب إلى صندوق الاقتراع تذكر أن بنكيران قال لك: سير تبيع البيض والنعناع
    أيها الأستاذ المتدرب: عندما تذهب إلى صندوق الاقتراع تذكر أن بنكيران شردك وأسال دمك بأمر مباشر منه
    أيها الإطار التربوي: عندما تذهب إلى صندوق الاقتراع تذكر أن بنكيران أضافك إلى قائمة المعطلين وسلخك أمام البرلمان
    أيها الطبيب الطالب: عندما تذهب إلى صندوق الاقتراع تذكر أن بنكيران جلدك داخل كليتك
    أيها الموظف: عندما تذهب إلى صندوق الاقتراع تذكر أن بنكيران رفع سن تقاعدك واقتطع من أجرك
    أيها المواطن: عندما تذهب إلى صندوق الاقتراع تذكر أن بنكيران قال لك: حان الوقت لرفع يدنا عن الصحة والتعليم، وزاد في أسعار المحروقات والماء والكهرباء وعدد الوزراء والضرائب.

  • tangerois
    الأربعاء 28 شتنبر 2016 - 09:27

    كلام فارغ تماما.لان البرلمانيين سيكتبون نفس الشيء .يبدو انهم لم يقدروا ان يعلقوا على انهم كلهم بلحية .

  • من تحت الدف
    الأربعاء 28 شتنبر 2016 - 09:30

    هادي خزعبلات إنتخابية اللهم بن كيران ولا واحد مترك ومشرك بعدا السيد متقي الله وليس بلص المال العام ولم يستحود على أراضي الدولة لا هو ولا أي من أتباعه . فعل الكثير لأجل مصلحة البلد وخا موفاش بالوعود ديالوا ونقدروا نقولوا أكذب علا الشعب ومحققش المرجوا منه . ولاكن لا يعلم بخبايا السلطة ودار المخزن وكبار التماسيح ومن يسيطرون على الشأن العام في البلاد وهم كبار الپطرونا ورؤساء المال والأعمال فهم من يحكم والآمرين المتآمرين المسيطرين على تقوقع المجتمع وإقتصاد البلاد والشأن المحلي ككل ولا يعلم بأمرهم سوى من سايرهم ودخل وعاش بينهم أما نحن فلا نرى إلا السلبيات والمعوقات المعيشية ولايمكن لأي كان وهو المسؤول الأول والأعلى في هرم السلطة بأن يفضح ما يجول في خبايا وكواليس الدولة . وأي مغربي ترأس الحكومة وحل محله ربما لوجب عليه أن سيعتذر لبن كيران ويثمن مافعله .

  • امين
    الأربعاء 28 شتنبر 2016 - 09:34

    نريد ان يترشح كل الامناء العامون لكل الاحزاب ال 35 او أكثر المشاركة في الانتخابات ليضعوا انجازاتهم وشعبيتهم في ميزان الناخب

  • لا منتمي
    الأربعاء 28 شتنبر 2016 - 09:35

    السلام عليكم
    حيدوا من القشور او ادوها في الجوهر شي شويا راه هاد شي بساااال

  • maghribia
    الأربعاء 28 شتنبر 2016 - 09:40

    vous voulez nous faire croire que si jamais il met pas sa fonction sous sa photo personne ne le reconnaitra. c 'est tout a fait normal de mettre sa fonction comme n'importe quel autre candidat. je pense sincèrement qu'il y' a des politiciens à qui le nom de M. BENKIRANE PROVOQUE UNE FORTE ALLERGIE. JE PRIE DIEU TOUT PUISSANT POUR QUE LE MEILLEUR GAGNE INCHAALLAH POUR LE BIEN DE NOTRE PAYS

  • مهاجر
    الأربعاء 28 شتنبر 2016 - 09:40

    بنكيران داير عقدة لباقي المترشحين واحد قال سيعود المغرب مثل سوريا و واحد قال بنكيران يحاول زعزعة الإستقرار التاريخي للمغرب بلا بلا هراء في هراء تفولوا و تخوفوا و تستحمرو الناس لي ما قارياش و ما واعياش مثل في مسيرة الدار البيضاء اللهم هذا منكر

  • مغربي غيور على و طنه
    الأربعاء 28 شتنبر 2016 - 09:43

    إنه ذكاء سياسي من رئيس الحكومة ، فهو يعلم نه بات ممن المستحيل قبول المغاربة لشخصه كرئيس للحكومة ، لأنه أضر بالطبقة المتوسطة و انتهك حقوق الموظفين بعدما أصر إصرارا على الزيادة في سن التقاعد و الاقتطاع من رواتب الموظفين الهزيلة اصلا و التي لا تكفي لشراء كيلو من اللحم في اليوم فما بالك بمصاريف الماء و الكهرباء و التمدرس و الصحة و التنقل و الماكل … ، لذلك تعمد وضع الصفة في الملصق حتى يتم الطعن و إقصاؤه من الترشح بدل ان يسقط في الانتخابات هو و حزبه المشؤوم ، اعلم يا بن كيران أن الموظفين يدعون عليك عقب كل صلاة ان ينتقم الله منك و ينقص من حسناتك كما انتقصت من رواتبهم.

  • hamid
    الأربعاء 28 شتنبر 2016 - 09:49

    certains chercheurs sont devenus des fous. Les approches de monsieur Slimi sont fausses. Elles sont à la carte. Depuis sa devinette en 2015 que le peuple va sanctionner benrkirane , ses encouragements à la dernière marche de la honte de casa et son prédicat que Benkirane n a pas le droit de se présenter aux élections asa

  • من تحت الدف
    الأربعاء 28 شتنبر 2016 - 09:55

    حبذا لو عمل بن كيران جاهدا في الحكومة المقبلة على إستأصال الفساد من جذوره بما فيهم التماسيح ورؤساء الأحزاب الفاسدين وكل المفسدين في الأرض والإستغلاليين من مواقعهم كما فعل أرذوكان تركيا عندها سنغفر له ماتقدم من ذنبه وما تأخر هذا هو أول طلب من الشعب لبن كيران وبعدها سيتحقق لكم ما تطمحون إليه من إزدهار ونمو الإقتصاد بما في ذالك التمدرس والعدل وتوزيع لثروات المغرب العادلة لنطمح بحياة كريمة يسودها شيئ من الرفاهية . وبدون هذا لن يتحقق لكن شيئ ولو أن الأمر مستحيل يبقى مطلب أولي نراهنون عليه مستقبلا .

  • نجية
    الأربعاء 28 شتنبر 2016 - 09:55

    كل هذه الزوبعة لأن حزب العدالة و التنمية له متعاطفون كثر و لو لم يكونوا من الإسلاميين لأن الحزب لم يخون الوطن و رئيس الحكومة معروف و ان وضع بصمة فما بالك باسمه و هذه كل دعاية انتخابية لإضعاف الحزب

  • غير داوي
    الأربعاء 28 شتنبر 2016 - 10:03

    كل العالم و ليس المغاربة فقط يعرفون صفة هذا الرجل ز هي " رئيس حكومة " ما العيب في ذلك !؟

  • موح
    الأربعاء 28 شتنبر 2016 - 10:03

    فعلا من لا يعرف العقلية المرتكزة علئ الزبونية وسلطة رءيس الحكومة يمكن ان يقول بان لاتاتير لكلمة رءيس الكومة ولكن من يعرف فيمكن ان يصوت لرءيس الحكومة لكي ينال رضاه وربما يقضي له بعض الامور و……………….

  • وجدي
    الأربعاء 28 شتنبر 2016 - 10:04

    كمواطن عاش نكسات هذه الحكومة وخيانتها العظمى للشعب المغربي لا يهمني ان يضع صفته الحكومية في ملصقاته او حتى في منزله بل ادعو كل المواطنيين الاحرار لساكنة سلا ان يذهبوا جميعا لصناديق الاقتراع ليعطوا درسا لهذه الحكومة وعلى راسها رئيس الحكومة المنتهية ولايته لما خلفه من دمار شامل للاسر المغربية وتحالفه مع التماسيح والعفاريت انها مسؤولية ملقاة على عاتق ساكنة سلا لانهم سيمثلون المغاربة ضد راس الحربة ولهم ان يصوتوا حتى على الجن الا هذا الحزب الذي اخذ الشعب رهينة في يده قد يتقرب من المخزن

  • assifnwourgh
    الأربعاء 28 شتنبر 2016 - 10:04

    أي جدل دستوري أو قانوني و عن أي شطط و عن أي تأثير تتحدث!!! بنكيران هو أشهر و أول رئيس حكومة في المغرب.. يعرفه الصغير قبل الكبير بأنه رئيس الحكومة.. أظن أن صفة رئيس الحكومة في الملصق لن تستميل الناخبين و لن تثنيهم عن التصويت من عدمه..

  • تلميذ
    الأربعاء 28 شتنبر 2016 - 10:08

    إن كانت بعض الصفات تستغل في ربح الأصوات فإن صفة بن كيران كرئيس حكومة سابق وما تسبب فيه من كوارث في حق الطبقة الشعبية لصالح السياسيين والرأسماليين، ستتسبب في خسارة الأصوات تبعا للمثل المغربي القائل: على خيرك يا رمضان نصوم ليك الشوال. ولكن قبح الله الجهل

  • مروكية
    الأربعاء 28 شتنبر 2016 - 10:09

    كون انا من بنكيران لي رهن البلاد و شوهها كون حشمت باقي نوقف قدام الناس ونقول بغيتكم تصوتو علي،زعما طنز و لا استغباء.
    لمصلحة هاد الوطن عفاك سير فحالك خلي واحد اخور يجي ،احنا عارفين حاجة لي تتهمك هي تثبت لنفسك و للجميع انك شخص مرغوب فيه و ان حزبك مرغوب فيه و انك فهاد خمس سنين ديتي لاجر.
    عفاك سير فحالك راه الناس بغات تخدم و تستقر ودير وليداتها،كنا عايشين رزقنا تيجي تالعندنا و مؤمنين بلي ايلا خدمنا هوهداك ويلا ماخدمنا مسألة وقت وباقي مولانا يحن
    مع سيادتكم ماشفنا غير اليأس و الحقد الاجتماعي لما وصل لشي حاجة ماشي تيقول ماشي فالرزق ولا مافيها خير،ولا تيقول فلان سبابي هداك لي داها لي،تتشجع على التشرميل و التطرف انت و امتالك تيتنفخو بالفلوس و الراحة وولاد الشعب تحرمو من تعليم لائق فصغرهم و من الخدمة فكبرهم.
    لمصلحة هاد الوطن سير تنجربو غيرك ربما نترحمو على ايامكم و احنا نطلبوك ترجع وخا ما شفنا معاك ربح،ربحتو نتوما و ما قدرتو تاتنازلو غير بلكذوب على مكافأة نهاية الخدمة بالملاين،تتقولو الازمة،السعودية خدات قرارات جريئة مع رواتب الوزراء و نتوما باقي كتآفئو بعضياتكم على ضهرنا.
    سير الله يرحم لوالدين

  • Abdelhadi
    الأربعاء 28 شتنبر 2016 - 10:12

    وضع صفته من عدمها في المنشورات لا يأثر. فالمغاربة يعملون أن السيد بن كيران هو رئيس الحكومة.

  • الوجدي
    الأربعاء 28 شتنبر 2016 - 10:12

    لسنا في حاجة للتصويت ولا لمن يستحقه بل نحن في حاجة لنظام البرلمان ونوابه

  • taibi
    الأربعاء 28 شتنبر 2016 - 10:19

    DANS CERTAINS BOULEVARDS DE KHOURIBGA LE PAM ACCROCHE DE GRANDS TABLEAUX DE SA PROPAGANDE SUR DES POTEAUX ELECTRIQUES.DE QUELS DROITS ALORS DE TEL ACTE???

  • مواطن عادي
    الأربعاء 28 شتنبر 2016 - 10:22

    أعمـــــــــــــــــــــــــــــــــال حرة

    وأين تعمل؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

    أأأأأأأأأأه نسيت: خوصصة التعليم

    حزب مملوء بجال التعليم؟؟؟؟؟؟؟

    أنا أرى بأن رجال التعليم مثل الفقهاء،ينبغي أن يبتعدوا عن السياسة.

  • TACHTOUKT
    الأربعاء 28 شتنبر 2016 - 10:25

    اين اللغة الامازيغية في منشورات هذا الحزب ???

  • yasin
    الأربعاء 28 شتنبر 2016 - 10:34

    نفس الشيء لحزب الجرار الذي الصق منشوراته بكل أعمدة اضواء المدينة ..وأعني عنا مدينة تارودانت

  • مواطن
    الأربعاء 28 شتنبر 2016 - 10:35

    هذا دليل آخر على تشبته بالمنصب..

  • سمير
    الأربعاء 28 شتنبر 2016 - 10:38

    يقول المثل : اذا كثرو عليك العديان عرف راسك راجل مزيان

  • حليم
    الأربعاء 28 شتنبر 2016 - 10:43

    العالم كله يعرف بأن السيد عبد الإله بنكيران هو رئيس الحكومة المغربية فأين المشكل إن صرح بصفته أم لم يصرح بها

  • سميرة
    الأربعاء 28 شتنبر 2016 - 10:45

    رئيس الحكومة ليست مهنة يجب على الانسان ان يفتخر بمهنته وليس بمنصب أتاه عن طريق الاسترزاق للانتخابات ففي الدول التي تحترم نفسها لا نسمع بمثل هذه الألقاب ففي ألمانيا مثلا لا ننادي الناس الا بمستواهم المعرفي وينادون بعضهم كثيرا بلقب الدكتور وفي ذلك فل يتنافس المتنافسون اما رئيس حكومة فلا اعرف في المغرب مثلا احدا جلس في دلك المنصب اكثر من مرة واحدة وحتى في فرنسا نفس الشيء الشطابة والباب

  • عبد الكريم
    الأربعاء 28 شتنبر 2016 - 10:51

    الاستاذ منار السليمي يحلل النازلة انطلاقا من قناعاته الشخصية وليس من خلال تحليل قانوني.فالمحكمة الدستورية تصدر قراراتها انطلاقا من زاوية قانونية وليس من زاوية عاطفية.كما ان الصفة في هذه الحالة تتعلق بنبذة عن شخصية المرشح لخوض الانتخابات البرلمانية.

  • مواطن مغربي
    الأربعاء 28 شتنبر 2016 - 10:54

    بماذا يريدون أن يتفاخر بنكيران إذا لم يتفاخر بمنصب رئيس الحكومة؟

    أتريدون أن يتفاخر بشهادة الإجازة في الفيزياء؟

    الدكاترة في الفيزياء تكسر رؤوسهم أمام البرلمان لحصول على مجرد وظيفة في القطاع العام بأجر لا يصل 10.000 درهم بينما بنكيران أجره يضاعف أجر الدكتور بأكثر من 10 مرات و إذا أظبفت إليه الامتيازات فقد يصل أجره 20 مرة أجر الدكتور.

  • عدنان
    الأربعاء 28 شتنبر 2016 - 10:54

    زعما كتب شي حاجة معرفينهاش وراه المغاربة من الصغير للكبير عارفينو رئيس الحكومة، اعتقد ان المغاربة لا ينظرون ابدا للصفات بل يشاهدون الاوجه فقد

  • abdou
    الأربعاء 28 شتنبر 2016 - 10:55

    لاتحسبن المواطن المغربي غبيا.لأن الخطابات الثعلبية لن تمررعليه. لذا لايتعب أحد نفسه في الدعاية لعمر أو زيد لأن المغاربة قادرون على تقدير الجيد والسيء.
    ولاتنسوا بأنكم في القرن21 والمخاطب اليوم ليس هو ذاك المخاطب في أوائل القرن20.فمن الغباوة الظن بالقدرة على تغرير المغاربة بالكذب والمراوغة الكلامية.لذا عليكم بمراجعة أنفسكم والتمعن في المرحلة التاريخية التي تجرى فيها هذه الانتخابات كي لاتصبحوا أضحوكة العصر…

  • abdou
    الأربعاء 28 شتنبر 2016 - 10:57

    له الحق بصفته رئيس الحكومة أن يكتب ما يشاء لأنه يشغل هذا المنصب سبحان الله لا يوجد أحدا في الشارع المغربي الذي لا يعرف بنكيران وله مسميات أخرى من بعض الموظفين هناك من بنزيدان ……وإلى أخره. إن كان هناك شطط فمجرد رؤيته على اللائحة يعرفونه الناس برئيس الحكومة.فلما هذا التشويش والإقصاء لما لا تتكلمون على وزير الداخلية والكل في المغرب وخارج المغرب شاهدوا دوره المكشوف في استعمال أعوانه من مقدمين وشيوخ ورؤساء جماعات محلية وربما قياد وعمال و وولات انتهزوا بعض الضعفاء والمحتاجين .أليس دستور المملكة يجرم هده الأفعال المشينة ولكن للأسف لا محلل وسياسي ولا إعلامي كانت له الجرأة على تفاصيل الجريمة وليس بي نضري مسيرة ولا احتجاج فأين هو دستور 2011 .بالدرجة قلبتنا المخ .دستور 2011 الفقير لازال فقيرا والغني لازال غنيا .

  • اسامة
    الأربعاء 28 شتنبر 2016 - 11:04

    ان ترشح السي بنكيران بصفته رئيس الحكومة ليس حكرا عليه وحده، فهذا لدى جميع الوزراء البيجيدين المرشحين كنجيب بوليف و الرباح وغيرهما.
    بل فرؤساء الدوائر والمحالس البلدية كجامع المعتصم بسلا والملوكي باغادير يترشحون بهذه الصفات

  • عبدالرحمان بن الراضي
    الأربعاء 28 شتنبر 2016 - 11:20

    الكبير والصغير يعرف بان بنكيران رئيس الحكومة
    اول رئيس حكومة يعرفه اغلب المواطنين. . ناقشوا الصح لا الخاوي الذي لا يفيد باي شيء

  • رسالة
    الأربعاء 28 شتنبر 2016 - 11:23

    وضع طفل في ربيعه الثاني عشر، حدا لحياته يوم الإثنين 26 شتنبر، في دوار حد واد نواحي مدينة أزرو، بعد أن عجزت أمه عن شراء مستلزماته المدرسية.

    و ذكرت مصادر اعلامية متطابقة، أن الطفل الذي يدرس بالقسم السادس ابتدائي اقدم على شنق نفسه بكابل كهربائي تاركا رسالة على طاولة الطعام لأمه، بعد أن أخبرته بأنها عاجزة عن توفير مصاريف شراء ادواته و كتبه المدرسية بسبب الفقر.

    نفس المصادر أفادت أن الأم وجدت الطفل يحتضر وحاولت جاهدة إنقاذه دون نتيجة، قبل أن يتم نقل جثته إلى مستودع الأموات بالمستشفى المحلي بأزرو.

  • mohamed amine
    الأربعاء 28 شتنبر 2016 - 11:29

    اظن بان الرجل ملكه كرسي السلطة لذلك يمني النفس بالوهم.هل المغاربة اغبياء.من يظن ذلك لم يختبر ذكاء المغاربة.المؤمن لايلذغ من الجحر مرتين.كفى بنكيران اوهم المغاربة ووعد واخلف والاخطر انه ورط الموظفين الذين صوتوا عليه. اللا ظهرت المعنى لا باركة فالتكرار….

  • الغاضب
    الأربعاء 28 شتنبر 2016 - 11:36

    الزعيم الحزبي الوحيد اللي بان في الساحة راجل ونص . أما الباقي فكلهم مصلحيين فاسدين لذا هم بصدد محاربته بكل الوسائل. لكن رغم ذلك أنا متأكد من أنه سيفوز وحزبه بالاستحقاقات المقبلة وهذا إذا كان الشعب المقهور يعرف فعلا أين تكمن مصلحته الحقيقية .

  • رشيد
    الأربعاء 28 شتنبر 2016 - 11:36

    اعتقد ان الاستاد منار السليمي اخلف الميعاد دلك ان تحليله كان سياسيا اكثر منه قانوني دستوري، فاستعمال ابن كيران لصفته كرئيس للحكومة ما هو الا تحصيل حاصل و لا يمكن ان يشكل باي حال من الاحوال شططا في استعمال السلطة.

  • التنويم المغناطيسي
    الأربعاء 28 شتنبر 2016 - 11:38

    الى11 – من تحت الدف
    هل تعيرف ما تقول .هل التماسيح والعفاريت هي من اجبرت السيد على اخد قرارات قاسية في حق الطبقة الاضعف .ان كان ما تقوله صحيحا فلمادا سنصوت عليه اصلا فانت تعترف وتقر بان اي شخص ممكن ان ياخد هدا المكان وتعترف كدلك بان
    الحكومات السابقة لا دنب لها لان الامر ليس بايديهم

  • houceimi
    الأربعاء 28 شتنبر 2016 - 11:39

    أرى أن آراء منار السليمي كلما أدلى برأي إلا وزادت شعبية عبد الإله بنكيران وشعبية حزب العدالة والتنمية. قرب ضارة نافعة. تخدمون حزب العدالة والتنمية من حيث لا تدرون.

  • يوسف
    الأربعاء 28 شتنبر 2016 - 11:44

    خلاصة القول ؛ لازلت للعدالة و التنمية هبتها و شعبيتها لدى جميع المغاربة رغم المناورات الخبيتة لحزب الباطرونا "الضبابي"

  • كُريط وصافي
    الأربعاء 28 شتنبر 2016 - 11:58

    إن الذين يريدون إسقاط حزب المصباح لا يكتبون ولا يملكون حاسوبا ولا هاتفا ذكيا، تيقنوا أيها الملتحون أنه " طلع النهار عليكم "
    وسيأتي السابع من أكتوبر عليكم كالطوفان إن شاء الله، والدليل هو أن من يوزع منشورات المصباح يقول للمواطنين" أنا غي خدام لهلا ينجح شي واحد".
    في المقاهي لا يريد الناس أن يُوضع أمامهم ولو منشور واحد لحزب المصباح.
    فارفضوا هذا التعليق أيضا . وأنا أيضا سأرفضه لمساعدتكم.

  • من تحت الدف
    الأربعاء 28 شتنبر 2016 - 12:55

    جواب للأخ التنويم اانغناطيسي : فيجب أن تعلم يا أخي أنه بدون إنتخابات برلمانية سواء كانت نزيهة أو يشوبها الشك أو حتى التزيور فبدونها لم يكن من أمرنا شيئا كدولة فهي دوام للملكية والديمقراطية الدستورية فالإنتخابات هي أحقية من الشعب وللشعب ومنضومة معتمدة في جميع دول وربوع العالم . فالإنتخابات هي ضمان من الشعب لحفط مكتسبات الدولة ودول العالم بما يشمل في ذالك الإتفاقيات الدولية كالإستثمار الخارجي والإعتراف بنا كدولة من جميع الهيئات الدولية والمنضمات الحقوقية والبنك الدولي وهاته الأخيرة هي الأهم والضامن الوحيد لسيرورة الحكم والملكية في بلد إسمه المغرب

  • Mohamed
    الأربعاء 28 شتنبر 2016 - 13:00

    على بضعة أيام سيودع حزب العدالة والتنمية الى الابد أنه غير صالح ولا ينفع المغاربة الأحرار وداعا السي بن كران انك ان شاء الله ستسقط باادني الله

  • abdel ali
    الأربعاء 28 شتنبر 2016 - 13:00

    عندي سؤال للكل المغاربة لماذا كل هذه الضجة والدعاية القوية والخوف الشديد والقوانين و عرقلة وضد الموجه كله إلى حزب واحد. هو حزب ينتمي إليه 10000 المواطنين كأي حزب مغربي آخر . ما هو الشيء الذي فيه يخيف الى هذه الدرجة. بلعلم بأن ليس له أي سلطة ولن تكون اي سلطة لأي حزب في المغرب السلطة للملك فقط سلطة مطلقة في جميع الميادين . لما هذا الخوف فقط اريد منكم تفسير شكرا . وانا لا انتمي لأي حزب لأن ليس هناك فالمغرب حزب فقط ممثلون او يعيشون في انهم لديهم حزب وقرارت وسيادة كلها أوهام واحلام الحقيقة يعرفه الكل .

  • ancien
    الأربعاء 28 شتنبر 2016 - 13:01

    إلى "كريط وصافي" المصباح ليس له خدام يوزعون منشوراته ، المصباح له رجالاته ومتطوعوه بدون أجر لأنهم يعتبرون تطوعهم عملا خالصا لوجه الله لأن المصباح يدعو إلى الإصلاح الذي هو طريق الفلاح ، ومن يعارض نشر صفة السيد رئيس الحكومة المحترم فمعارضته الغير القانونية يعبرعن تأكده من نجاح السيد بنكيران

  • big bacha
    الأربعاء 28 شتنبر 2016 - 13:02

    لك الله يا بنكران هدا ييعني انك مستقيم حتي ولم تفز انك بطل في اععين الشرفاء

  • عبدالفتاح الدكالي
    الأربعاء 28 شتنبر 2016 - 13:04

    لا أدري سبب هذه الحملة المسعورة على بن كيران وحزبه ..قاد حكومة شأنه في ذلك شأن أحزاب كثيرة ..له أخطاء أكيد لكن ألم يخطأ من قبله ؟؟ أكيد أخطأوا ونهبوا وسرقوا وهربوا الأموال وبنوا الفيلات في الداخل والخارج وأفرغوا الصناديق و ….
    فلماذا كل هذه الضجة إذن ؟؟ والله العظيم لم أصوت لهم سابقا وكنت قبل أشهر من أشد معارضيهم لكن بسسب هذه الحملة المسعورة وتلك المظاهرة المفضوحة وتصريحات العماري المستقزة وبرنامجه المعادي لكل ما له صلة بالإسلام …
    فقد قررت التصويت للعدالة ..لأنه عند مقارنة المفاسد يتبين أن أقل مفسدة من منافسيه الذين يعلنون أنهم سيحاربون الإسلام وسيسمحون بالحرية الجتسية وبالحرية الفردية ومن يدري فقد يسمحون بزواج المثليين.
    احذروا مخططهم ولا تجعلوا الدنيا أكبر همكم ..
    والله لا علاقة لي بالعدالة ولم أصوت يوما لصالحهم وهذا القرار اتخذته قبل أقل من أسبوع

  • الكعكة
    الأربعاء 28 شتنبر 2016 - 13:27

    بن كيران ذاق الكعكة واذمن عليها:فرشح زوجتةوابنته وابنه .زوجة حامي الدين مرشحة ايضا.اخت الشوباني……….. المافيا الملتحية هدفها الاخونة وتسمين ذوي القربي على جثث الفقراء

  • مواطنة
    الأربعاء 28 شتنبر 2016 - 13:37

    زمرو وطبلو لمن ضرب آخر مسمار في نعش التعليم وكدس أبنائكم كالسردين 69فما فوق والله لن تسير قافلة التقدم في بلدنا ما دام التعليم هو آخر اهتمامات هذه الحكومة . كنت أعلم أن ابواقه الفيسبوكيين سينزلون في هذه الصفحة تترا ليسبحوا بحمده

  • الفساد المسعور
    الأربعاء 28 شتنبر 2016 - 13:40

    أرى بنكيران بمثابة بطل هوليود الكل يحاربه ويناور ضده وفي الأخير تراه هو المنتصر . لذا أظن أنه على حق . الله يعاونو على من عداه من الفاسدين .

  • adel
    الأربعاء 28 شتنبر 2016 - 13:44

    و هل وضع في ملصقاته;حاصل على شهادة الباكلوريا فقط.مهنته;استاذ السلك الاول لمادة الفيزياء.

  • بنكيران رئيس الحكومة
    الأربعاء 28 شتنبر 2016 - 13:44

    اسالوا جماهير المسيرة التي نظمت من تلقاء نفسها في الدار البيضاء ذات احد من ايام العيد الكبير من اين اتوا ولماذا جاؤوا وستعرفون ان جميع فئات الشعب يعرفون بنكيران ! العماري هو من لايعرفه احد سواء بصفته رئيس جهة طنجة الحسيمة او امين عام حزب الاصالة والمعاصرة .جديد في جديد ! وكل هذه الصفات اكتسبها في صراعة هو ورفاقه مع بنكيران .فهل يستطيع فعلا ان ينزله من كرسي رئيس الحكومة وعن جدارة واستحقاق ?لااظن ! فاذن لماذا كل هذا الجدال والجميع يعرف ان بنكيران هو رئيس الحكومة سواء كتبت على لائحته او لم تكتب .

  • عبد الله العرائش
    الأربعاء 28 شتنبر 2016 - 14:00

    ماذا يفتكر لك الشعب الدي اوصلك ان تكون رئيس حكومة ولم تحقق له اي شيء يدكر . سوى الزيادات لم اقصد الزيادة في الاجور ياريت بل في المواد الاستهلاكية الاساسية والاقتطاعات من اجور البسطاء . ما نفتكر لك اسي بنزيدان . سياستك سياسة سطحية مبنية على جيوب الفقراء . ارحل ارحل

  • bo ha
    الأربعاء 28 شتنبر 2016 - 14:05

    حزب العدالة والتنمية مات يوم 7 اكتوبر 2016,مرحلة مرت كجميع المراحل وتبقى حكومة اليوسفي هي النمودج ،ابحثوا في الاحزاب الجديدة لان القديمة لم تات بجديد ولن تاتي بجديد اللهم اغفر لنا ذنوبنا واسرافنا في امرنا واللهم ارنا الباطل باطلا وارزقنا اجتنابه وارنا فيهم عجاءب قدرتك.

  • حسين
    الأربعاء 28 شتنبر 2016 - 14:11

    تحاليل الأستاذ منار السيليمي يغلب عليها طابع البحث الأكاديمي والموضوعية وتعكس صفة الباحث والمثقف الحقيقي الذي لا تشوب مقالاته زيف اول تشويه للمبادىء التي يومن بها، وهي كذلك بمثابة دروس تساهم في رفع مستوى الوعي لدى المواطن .

  • عمران
    الأربعاء 28 شتنبر 2016 - 14:12

    كتابة اي كان في الملصق لن يؤثر على شئ، الشخص معروف، واعماله البطولية طوال خمس سنوات يشهد لها التاريخ، بتسجيله ارقاما قياسية، في التضييق على المغاربة وتفقيرهم، والضحك على دقونهم، وكما يقول المثل:الساكت عن المنكر شيطان اخرس.

  • momo
    الأربعاء 28 شتنبر 2016 - 14:14

    دعوا بنكيران يفرح بصفة رئيس حكومة … لم يبق له إلا أياماً معدودة ويتركها إلى الأبد دونما رجعة .

  • من تحت الدف
    الأربعاء 28 شتنبر 2016 - 14:14

    لشكر يتوقع السيناريو السوري أو الليبي عند إعتلاء البيجيدي للسلطة . هذا ما عنونت به هيسبريس خرجات لشكر بالأمس القريب : تجدني وأنا أتطلع لإعادة قراءة النص وبعد وجهة وردود القراء الكرام ومن باب الفضول دفعتني الرغبة لإجراء ميكروا هيسبريس وإحصاء عدد المساهمين للرد على ماقاله صاحب الفتنة سي لشكر بالأمس فكان مجموع القراء 331 مشارك ومجموع الأصوات المحصل عليها أو الإجمالية المدلية بإقتراحاتها فكانت 34072 مقال بما فيها المشوشين أو المؤيدين لأفكار الفتنة وإذا خصنا عددهم سنجدهم 6823 لتبقى النسبة الغير المتفاعلة والمتجاهلة والغير المهزوزة لأفكار الرعب لسيهم شكر يفوق عددها 27249 صوت وهذا البحث والتمحيص وإن ذل على شيئ فإنه يدل على نفور وعزوف القراء من التصويت على حزب إسمه الفتنة الحكومية للدولة

  • مواطنة
    الأربعاء 28 شتنبر 2016 - 14:15

    أرى بأن ذلك ليس في صالح بنكيران ، بل العكس هو الصحيح لأن كل مواطن يرى صورته يتذكر انه هو من يتحمل المسؤولية الكبرى في الزيادات في الأسعار وسن التقاعد. والاقتطاعات والفقر والبطالة و…و.

  • elyuba
    الأربعاء 28 شتنبر 2016 - 14:19

    من يتبع تعليقات الاخوة المنتسبين للمصباح سيتاكد من امرين:١- تنزيه تام للحزب والمنتمين اليه فلهم العصمة وسيادة اللغة الدينية. ٢- غياب ثقافة قانونية وسياسية وعدم احترام مؤسسات دولة يمارسون السياسة داخلها وتمولهم, ومنتسبين عقديين لحزب معين بهذه الطريقة سيقودهم لقيادة البلاد الى الهاوية

  • من العدالة الى الاستقلال
    الأربعاء 28 شتنبر 2016 - 14:51

    بعدما تاكد بالملموس خيانة الحزب الحاكم العدالة والتعمية للمغاربة وتفقيرهم وقطع ارزاقهم قرروا جميعا الالتفاف على حزب الاستقلال لما فيه من صفات الامانة والنزاهة والنضال السياسي وعدم النفاق وليعلم الشاهد الغايب مواطن فاق من الغفلة .

  • yidir
    الأربعاء 28 شتنبر 2016 - 14:53

    السلام عليكم نتمنى انشاء الله ان يفوز هذا الحزب الحاكم ليقطع الطريق على هذه الاحزاب الاتية كالتالي الاستقلال والاشتراكي الذين كانوا في السلطة ستون عاما لم نرى منهم الا الويلات والفساد

  • krimouuu
    الأربعاء 28 شتنبر 2016 - 15:10

    ايها الاستاد المحترم سليمي؛ كيف يمكنك التكلم عن شطط في استعمال السلطةفي حين ان الحكومة اسقطت انشطتهاالفعلية واسبحت لتصريف الاعمال يوم ابتداء الحملة الانتخابية؛ والا كيف نفسر حالةوزير السياحة مع حزب معارض للحكومة؟ اتقوا الله في تصريحاتكم وانتم المعول عليكم في تنوير الطلبةوالحياد لانشاء جيل متمرس من رجال الغد

  • chaimae
    الأربعاء 28 شتنبر 2016 - 15:13

    لم كل هذه الضجة على حزب العدالة والتنمية !!
    الكل يعرف ان بنكيران هو رئيس الحكومة ولا ارى اي داعي لاثارة هذا الجدل السياسي ..
    في حالة فوز بنكيران في الانتخابات المقبلة نرجو منه ان يتم محاسبة المفسدين الذين نهبوا خيرات البلاد .. هذا كمطلب اولي وشكرا

  • عبد اللطيف مكناس
    الأربعاء 28 شتنبر 2016 - 15:14

    هذه مناورة من مناورات الفاشلين والحاقدين والمتخوفين من اكتساح العدالة والتنمية للانتخابات البرلمانية في الأول طعنتم وعارضتم ترشيح بن كيران والآن تبحثون على قشة لإسقاط لاءحته خاصةاننا نعرف أن الدستور الجديد نبه إلى عدم استغلال الرموز الثلاثة في الانتخابات العلم و الملك والدين أما رئيس الحكومة فليس برمز منهى عنه ولوكان كذلك لاشار إليه الدستور .صحيح فعلا عندما قال ستسمعون وترون العجائب والغرائب في هذه الانتخابات. ها نحن نراها الآن وبالواضح أين كنتم يا (خبراء ويا أساتذة ويا مفكرين )عندما استغل كم من وزير ومستشار ومسؤولين لصفاتهم الذاتية وكذلك لماذا لم تحركوا ساكنا في ملصقات لحزب معين استغل الآيات القرآنية وكتبها على ملصقاته لو فعلها حزب العدالة والتنمية لاقمتم الدنيا ولم تقعدوها يا سبحان الله.

  • الإنتظارات...والعروض...
    الأربعاء 28 شتنبر 2016 - 15:56

    إنتظارات الشارع…وعروض الأحزاب

    فالشارع ينتظر : تحقيق الرفاه، والكرامة، والتوزيع العادل للثروة، وجودة التعليم والصحة، وإصلاح الإدارة والقضاء، ودعم المقاولات الصغرى والمتوسطة، وتيسير القروض، وتنويعها (البنوك الإسلامية)، ورفع الأجور، وخلق فرص الشغل، وإصلاح دواليب الإقتصاد، والمالية العامة، والمحاسبة، ومحاربة الفساد، وتحقيق الملكية البرلمانية.

    عروض الأحزاب : المساواة بين الرجل والمرأة و مسألة النوع، الأمازيغية، والتراشق ب“التحكم”، “محاربة الفساد” والتعايش معه، و”التماسيح والعفاريت” و”عفى الله عما سلف”، والرموز المحظورة في الإنتخابات، والحداثة، وتقنين الكيف، وترشيح السلفيين، ومحاربة الإسلاميين، و”الفلوكة متقوبة”، و”الفلوكة ماشي متقوبة”، ضمان / زعزعة/ الإستقرار، والمستوى الدراسي للمترشحين، إلخ…

    عروض “نبيلة منيب” : تحقيق الملكية البرلمانية، وفصل السلط، وضمان إستقلال القضاء، كمدخل لتحقيق الإصلاحات التي يصبو إليها المغرب منذ الإستقلال. هذا الخطاب الوحيد المختلف عن باقي العروض، مع إختلافي معها في «الحداثة» المستوردة.

  • أبو سماح
    الأربعاء 28 شتنبر 2016 - 16:08

    مسألة خطيرة….لقد لاحظت أن المتاجرين بالدين يستعملون مفهوم الجنة/جهنم في حملتهم الانتخابية لترهيب الناخبين……من صوت لهم ضمن مقعدا في الجنة….ومن صوت للآخرين مصيره جهنم…من الواجب رفض واستنكار ذلك…..

  • سعيد سلا
    الأربعاء 28 شتنبر 2016 - 16:14

    بن كيران الزير الاول الوحيد الدي يعرفه الشعب المغربي قاطبة ليس لانه قام بشئء اشهره ولكن لان خصومه هم الدين ساهموا بشكل كبير في اشهاره لانهم يذكرونه ليللا نهاراعليه ان يقول لهم شكرا لكم
    مصائب قوم عند قوم فوائد

  • سعيد من مكنااس
    الأربعاء 28 شتنبر 2016 - 16:15

    سبب آخر ليعرف المواطنون أن الرجل لازال يتشبث بالكرسي حتى أن نفسه لم تطاوعه لتركه وراءه فحمله معه عبر الملصقات الإشهارية لحملته الإنتخابية لعله يظفر به مة أخرى فما المانع

  • Moulkine
    الأربعاء 28 شتنبر 2016 - 16:38

    الجميع يعرف بن كيران حيت كيعاود النكت فالبرلمان

  • تصحيح
    الأربعاء 28 شتنبر 2016 - 18:22

    لا يقال الشطط في استعمال السلطة الصواب ان نقول التجاوز في استعمال السلطة هذا هو المصطلح المتفق عليه بين أرباب القانون

  • التنويم المغناطيسي
    الأربعاء 28 شتنبر 2016 - 18:35

    الئ 51 – من تحت الدف
    يا اخي كانك تريد القول اننا نقوم بالانتخابات فقط لارضاء جهات خارجية .هدا لا يقبله اي مغربي غيور على هدا الوطن فهده مؤامرة على مستقبل ابنائنا .يا اخي كل من تقدم الى الانتخابات يجب ان يتحمل المسؤولية التاريخية ومسؤوليته امام الله سبحانه وتعالئ .نحن نريد مغرب دون ماكياج وشكرا

  • حسن
    الأربعاء 28 شتنبر 2016 - 18:45

    جميع التحاليل التي بدلي بها السليمي غير سليمة كما كان في تحليله لانتخابات 4شتنبر وكل التحاليل غكيف تعتمده وسائل الاعلام المغربي في برامجها كباحث ومحلل سياسي كما ان تحليله لا يتسم بالحياد في الكثير من التدخلات

  • وطني من وجدة
    الأربعاء 28 شتنبر 2016 - 18:56

    عجبا لأمر المغاربة يصوتون لحزب(pjd) ليس بمقدوره حتى إدارة مؤسسة تعلبمية فكيف ببلد كالمغرب .حزب لا يملك كفاءات ،و يريد التسيير فقط "بنظافة اليد "التي يروج لها و التي سقط قناعها:توظيفات مشبوهة،استلاء على املاك الشعب ،التستر على المجرمين و السراق و كذا فضائحهم الجنسية التي تشمئز لها القلوب
    الحمد لله أن وجدة المقاومة بدأت تتخلص منهم و من مدهم ،و نعدكم أنكم ستهزمون فيها شر هزيمة

  • حكومة الشؤم والنحس
    الأربعاء 28 شتنبر 2016 - 19:13

    حكومة الشؤم والنحس

    بن كيران، قادته ظروف شعبية وسياسية، “لإبراز حالة المغرب الفريدة”، ولكنه طمس “الحالة الفريدة”، وا ستبدلها ب”حالة فريدة” أخرى، هي “ عفى الله عما سلف”، وبدأ بمباشرة “إصلاحاته”، بإنهاء دور صندوق المقاصة، وتجميد الأجور، بل وخفضها، عبر الإقتطاعات المقترحة لفائدة الصندوق المنهوب، وخفض المعاشات، وانهمك بسرقة الأعمار، بإضافة سنوات للخدمة، ما بعد سن 60.
    وبسبب سياساته الفاشلة، تباطأ النمو، وارتفعت نسبة البطالة، وارتفعت المديونية الخارجية،ورغم توفر العملة الصعبة، وتحسن الأداء المالي، كما يزعم، أدخل المغرب، في أزمة إقتصادية خانقة، وآفاق مظلمة.
    وهكذا، تحولت الحكومة ال”بن كيرانية”، من مطلب شعبي، إلى مأساة شعبية، يسعى المواطنون إلى التخلص منها، في أقرب الآجال "قبل غرق الفلوكة".
    و لب الموضوع، في الحوار الإجتماعي، هو مطالب ومكتسبات الطبقة الشغيلة، وليس التحجج بفساد النقابات، لأن الفساد يطالهم جميعا، بدليل “عفى الله عما سلف”.
    والحمد لله، أن الإنتخابات على الأبواب، ليعلن الناخبون، عن إنتهاء صلاحيتها، وترمى، في مزبلة قمامة التاريخ، يوم الإنتخاب، والحساب العسير، يوم القيامة.

  • ملاحظ
    الأربعاء 28 شتنبر 2016 - 19:17

    لو عاد بنكيران لرئاسة الحكؤمة ستكون كارثة بجميع المقاييس.
    خصوصا بعد ان عبر عن داعشيته : انا او الفوضى. قبح الله سعيك

  • marrakchi
    الأربعاء 28 شتنبر 2016 - 19:29

    احلم بشئ واحد ان اسيقظ ولاارى هذه الذئاب الملتحية التي تنتمي لحزب العدالة والتنمية عفوا حزب النذالة والتعميو.لانها ذمرت كل شئ ولم يبق لها ماتذمر.

  • لكل مقام مقال
    الأربعاء 28 شتنبر 2016 - 19:42

    لكل مقام مقال

    ملف إستعمال المال في إفساد الإنتخابات، لا يختلف عن ، ملفات تنظيم رخص النقل، والمقالع، وتقنينها، ومحاربة الريع السياسي، وملفات دعم الأجور، وإنعاش الشغل، وخلق الثروات، ومباشرة التوزيع العادل للثروة، كان من المفروض أن تكون من بين أولويات حكومة بن كيران، التي تدعي “نظافة اليد” و”الإصلاح”، ولكنها لم تقم سوى بتجاهلها، وتركها على حالها، ويدعون “إصلاح” صندوق التقاعد، وهم يعرفون من سرقوه، وكم سرقوا، كما يعرفون المسروق منهم.
    ثم يصدر رئيس الحكومة، العفو عن السارقين، ضمن شعار “العدالة والتنمية” كما يؤمن بها، ويهدد الضحايا، بالزيادة في الإقتطاعات من الأجور، والزيادة في سن التقاعد، وسرقة 1/5 خمس التقاعد، لتحصين السارقين، بل وتأمينهم، هذا هو “مفهوم العدالة والتنمية” و”محاربة الفساد” عند بن كيران، وأزلامه وحلفائه، ياترى، إذا كان هذا موقفه المعلن من ما يسميه “إصلاحا” لصندوق التقاعد، فما عساكم أن يكون موقفه من الاختلالات التي لازالتْ تشوب المنظومة الانتخابية في المغرب.
    وليت بن كيران، يبتعد عن صندوق التقاعد، ويترك الموظفين لحالهم، حتى إذا أفلس الصندوق، يكون، إذ ذاك لكل مقام مقال.

  • محمد
    الأربعاء 28 شتنبر 2016 - 19:50

    يا بنكيران اقتطع من أرزاقنا وأفقرتنا لن نسامحكم وندعو الله أن يقتص لنا منك.و على المواطنين الشرفاء التجند لإسقاط ** يوم سابع اكتوبر

  • عبدو
    الأربعاء 28 شتنبر 2016 - 20:04

    تاق فراسو سي بنزيدان فيه كترت بلا بلا او كيسحاب راسو عاجب الناس راه الناس مبقاوش كيحملوه.البام انشاء الله هو الفايز

  • حامل العلم
    الأربعاء 28 شتنبر 2016 - 21:03

    معضم الدول الرائدة في العالم لديها حزبين فقط (قاضية حاجة) اما نحن احزابنا تتكاثر سنويا بدون جدوى الكل يريد الرئاسة

  • mohamed amine
    الأربعاء 28 شتنبر 2016 - 21:42

    المغاربة ساخطون على بنكيران لان المغرب لم يعرف حكومة اذاقت الطبقات الفقيرة والمتوسطة الذل وقلة ذات اليد.القروض والاقتطاعات والزيادات وحدف المقاصة ووقف السلم المتحرك للاجوروالتقاعدو…اين يذهب كل هذا المال.هذا هو غيض من فيض.ماعرف المغرب رئيس حكومة كهذا الرجل…..فهل نقتنع ام ولو طارت معزة…

  • عبدو
    الأربعاء 28 شتنبر 2016 - 21:57

    ههه ضحكني واحد الباجي رقم 54 قراوه عافاكم. .قال الناس ديال الحزب الدراري زعما. .كيوزعو لمنشورات فابور. .فسبيل الله..هههه وعلاش البرلمانيين ديالكم كايتخلصو..علاش ما يديروش التمتيل البرلماني في سبيل الله. .شفتي والله يديرو هادشي حتى نجي نعاونكم حتى انا فسبيل الله..أودي قاليك فسبيل الله..قول كنقلب يخشيوني فشي بلاصة. .وإلى كنت خدام يطلعوني نولي شاف..أولى يسيفطوني لتركيا امريكا. .يعلموني كيفاش نكون محارب فالانترنيت ههه..المهم راكم باسلين ومعقدين وانا كنعرفكم مزيان..راكم والو. .كنحترم جماعة العدل والإحسان عندها مواقف. .أما نتوما الجيعان على خوه. .كتقلبو غير على مصلحة الحزب. .حتى الاسم ديالو ما عندكمش خيال تجبدو واحد خاص بكم..شوهتو باسم الحزب التركي. .شتان بينكم وبينهم..

  • shkilita
    الأربعاء 28 شتنبر 2016 - 21:59

    و الله العظيم لمهزلة ما أصبحنا نسمع منذ خمس سنوات. ما زلت لم استوعب أن باحثينا دون المستوى إلا القليل منهم.
    في السبعينيات و الثماننيات ضحك علينا رجال التعليم بافكارهم الاشتراكية الشيوعية واليوم الأفكار العلمانية تطفوا على السطح و أصبحت هويتنا ذات المرجع الإسلامي مهددة من طرف أحزاب لم و لن اتق بها ابدا. لنترك الناس تعمل. ونتق الله. 7 أكتوبر ليس ببعيد.و الشعب سيختار في من سيضع الثقة.

  • said
    الأربعاء 28 شتنبر 2016 - 23:26

    المشكل ان الشعب يعرف ان بن كيران رئيس الحكومة،المشكل المطروح،ماذا فعل بن كيران للمغاربة ؟

  • النسر
    الخميس 29 شتنبر 2016 - 00:24

    الأستاذ منار إسليمي يتحدث عن "السلطة الدستورية" وأنا لا أعرف غير سلطات ثلاث نص عليها الدستور المغربي وهي السلطة التنفيذية،السلطة التشريعية والسلطة القضائية.
    معارضة الدكتور منار اسليمي للعدالة والتنمية جعلته يسقط في أخطاء لا يقع فيها حتى طالب سنة أولى حقوق.

  • ouanass
    الخميس 29 شتنبر 2016 - 01:35

    اليست كل الاحزاب المشاركة غي الانتخابات بمن فيهم من كان في الحكومة يقولون ان بنكيران قاد المغرب نحو لافلاس ؟
    فهو بكل شجاعة يجعلها موثقة مخاطبا المغاربة حتى الذين لا يتابعون الشان السياسي انه فعلا من كان يفود الحكومة وهو مسؤول
    فان كان ما روجته الاحزاب ومن يساعدها صحيح سيطرودونه من المشهد السياسي لانه سبب لهم الاسى والمعانات واما ان كان الهكس فسيكتسح حزبه الانتخابات وبهذا يكون المغاربة قد اعلنوا ثقتهم فيه وفي حزبه
    اما المجلس الدستوري فلن ينظر للامر لانه لم يستعمل الصفة كصوة او صورة في الحملة او كاستغلال للمنصب مع الغلم انه لازال يحمل الصفة

  • محكوووور
    الخميس 29 شتنبر 2016 - 12:40

    سؤال موجه لصاحب تعليق تحت الدف الى بنكيران ورباعتو غي قيوشة فالحكم ميقدرو يديرو والو علاش غنصوت عليه ولا على شي حزب خور. كلهم فيد المخزن. ولاش تضياع الفلوس على هاد الانتخابات يديرو بحال السواعدة ويهنيونا. اما بنكيران غدي يولي للحكم لولاية 2 حيت مكينش شي حزب حاليا يقدر يتجرأ يدوس على اعناق الشعب والبسطاء بحال بنكيران بحجة الاصلاح اللي كيخرج من دهاليز المخزن ولصالح المخزن والبرجوازية المتحكمة. من الاحسن لبنكيران الى بصح كتهمو المصلحة ديال الوطن وهاد الشعب يحارب الفساد ويفرشو حيت الفساد الحقيقي واللي خرج على البلاد مغديش يقدر عليه. ولا يقدم الاستقالة ديالو لحفظ ماء الوجه

  • MoMo
    الخميس 29 شتنبر 2016 - 16:11

    inchallah il sera le président encore une fois au moins il mérite au moins il n a pas volé comme les autres je vote pour lui .

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 1

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 8

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 3

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40 1

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء